مأزق إسرائيل يتفاقم بعد الرد الصاروخي السوري.. تهديدات ليبرمان ونتنياهو تعكس ارتباكا وتأزما.. واستدعاء الخارجية الروسية لسفير تل ابيب إنذارا بالغضب.. وقاعدة إيرانية في طرطوس وروسية لدعم حفتر غرب مصر تغيير استراتيجي لقواعد اللعبة

atwan ok

عبد الباري عطوان

الرد الصاروخي السوري على غارة شنتها اربع طائرات إسرائيلية قرب مدينة تدمر، ولأول مرة منذ سنوات، خلط الأوراق، وغير المعادلات العسكرية والاستراتيجية في المنطقة ولو جزئيا، وثبّت وقائع جديدة على الأرض.

هناك عدة نقاط رئيسية يمكن استخلاصها من خلال قراءة ردود الفعل العربية والإسرائيلية والدولية التي تبلورت بفعل هذا الرد الصاروخي المفاجيء وغير المتوقع:

  • أولا: القيادة العسكرية الإسرائيلية باتت تعيش حالة مزدوجة من الخوف والقلق، من جراء هذه الجرأة العسكرية السورية التي تبدو ليست عفوية، وانما محسوبة بعناية فائقة، ومقدمة لخطوات أخرى.

  • ثانيا: الرد الصاروخي السوري ليس قرار القيادة في دمشق وحدها، وانما قرار “محور” يضمها الى جانب روسيا وايران وحزب الله، وربما العراق أيضا، فهذه القيادة لا يمكن ان تقدم على عمل كهذا له تبعات خطيرة، من بينها اشعال حرب إقليمية في المنطقة دون التنسيق مع حلفائها، واخذ موافقتهم مبكرا ومسبقا، وفي اطار استراتيجية متفق عليها.

  • ثالثا: استدعاء الخارجية الروسية للسفير الاسرائيلي في موسكو، وللمرة الأولى في تاريخ العلاقات بين البلدين لم يأت، الا لشعورها بالغضب والقلق معا، ورغبتها في وضع حد لهذه العربدة الإسرائيلية في سورية التي تعتبرها منطقة نفوذ عسكرية لها.

  • رابعا: النجاحات الميدانية التي حققها الجيش السوري في الأشهر الأخيرة، وبدعم روسي إيراني وحزب الله، وتتمثل في استعادة كل من حلب وتدمر، وحي الوعر في حمص، بحيث باتت كلها تحت سيطرته، هذه النجاحات منحته الثقة، واعطته جرعة كبيرة من الامل.

  • خامسا: نحن على حافة تدهور عسكري متصاعد على الارض السورية، بعد ان حقق الرد السوري خطوة كبيرة على طريق تحقيق “الردع” جزئيا او كليا على هذه الجبهة، وباتت دولة الاحتلال الإسرائيلي محصورة في زاوية ضيقة، وخياراتها محدودة، وخطرة جدا في الوقت نفسه.

***

تصريحات افيغدور ليبرمان، وزير الدفاع الإسرائيلي، التي ادلى بها لراديو إسرائيل اليوم (الاحد)، وتوعد فيها بتدمير الطيران الإسرائيلي لانظمة الدفاع الجوية السورية في حال اطلق الجيش السوري مرة أخرى صواريخه باتجاه الطائرات الإسرائيلية، وشاركه بنيامين نتنياهو، رئيسه في اطلاق التهديدات نفسها، تعكس مأزقا إسرائيليا حقيقيا، وصعودا على شجرة عالية لا يمكن البقاء فوقها طويلا، فنقل أسلحة وصواريخ وعتاد عسكري متقدم الى “حزب الله” لن يتوقف، واي محاولة لقصف القوافل ستواجه بالرد بالصواريخ، سواء باتجاه الطائرات المغيرة او في العمق الإسرائيلي، فالرد السوري الأخير لن يكون لمرة واحدة، والا لما جرى الاقدام عليه، لان عدم الرد في المرة المقبلة سيلحق ضررا معنويا وسياسيا وعسكريا كبيرا بالقيادة السورية، والإسرائيليون يعرفون هذه الحقيقة جيدا.

“حزب الله” لم يعد موجودا في لبنان فقط، وانما في مختلف انحاء سورية، ويتمركز في قواعد ثابتة ومتحركة معا، ويحيط دولة الاحتلال من الشمال اللبناني والجنوب السوري، ومن غير المستبعد انه عززها بصواريخ متقدمة جدا، والاهم من ذلك ان الجيش اللبناني، في ظل رئاسة الجنرال ميشال عون، سيكون حليفا له في أي مواجهة، او عدوان إسرائيلي مقبل، فهو داعم رئيسي للمقاومة، وعقيدة الجيش اللبناني تغيرت، وباتت تصب في مصلحة هذا الخيار.

سورية هي الدولة العربية الوحيدة التي ما زالت دولة مواجهة، وفي حال حرب مع إسرائيل، بعد توقيع الأردن ومصر والسلطة الفلسطينية معاهدات سلام مع تل ابيب، وباتت مدعومة من ايران وحزب الله، وتتمتع بمظلة روسية قوية، وهناك تقارير تؤكد ان ايران اقامت قاعدة بحرية في طرطوس، وان حزب الله بات يملك مصانع صواريخ في لبنان، ولم الاستغراب فاذا كان التحالف “الحوثي الصالحي” في اليمن بات يملكها، وكذلك حركة “حماس” في قطاع غزة، فلماذا لا يملكها “حزب الله”؟

***

الحلف الروسي الشرق اوسطي يتمدد، والتقارير التي اكدت ان موسكو أرسلت وحدات كوماندوز الى قواعد في غرب مصر لمساعدة الجنرال حفتر (النفي المصري لم يكن مقنعا)، وباتت سفنها تتمتع بتسهيلات بحرية في الموانيء الليبية والمصرية الغربية أيضا، وكل هذه التطورات تؤكد ان هذا الحلف في حال من الصعود.

السنوات الست الماضية اثبتت ان روسيا لا تخذل حلفاءها، فعندما استغاثت بها القيادة السورية طلبا للنجدة قبل عامين تدخلت بقوة ومنعت اسقاط النظام، وعندما لجأ اليها الجنرال الليبي خليفة حفتر، لبت النداء اللانتقام من خديعة الامريكان لها في ليبيا، ومن غير المعتقد انها ستقف مكتوفة الايدي في مواجهة أي اعتداء اسرائيلي جديد على سورية، التي باتت نقطة ارتكاز عسكري رئيسية في منطقة الشرق الأوسط بالنسبة اليها.

زمن الغطرسة الإسرائيلية ربما يقترب من نهايته، والغارة الجوية الأخيرة قرب تدمر قد تكون الأخيرة فعلا، الا اذا ارادت القيادة الإسرائيلية اشعال فتيل حرب تؤدي الى هطول مئات الآلاف من الصواريخ فوق رؤوس مستوطنيها من الناقورة حتى ايلات، ومن الشمال والجنوب والشرق أيضا.

فليهدد ليبرمان كيفما يشاء.. وليتوعد نتنياهو مثلما يريد.. ففلسطين كانت وستظل بوصلة الكرامة والشهامة، والاختبار الحقيقي للشجاعة والوطنية، والموحد الاقوى للامتين العربية والإسلامية، لانها قضية شرف عابرة للطوائف، والاعراق، والحدود.. والأيام بيننا.

مشاركة

59 تعليقات

  1. الاخ البعير الأهبل ، انت عملت في السعوديه قرابة الأربعين عاما يعني انت الان “متقاعد” ،، هذا القصد ،، يبدو انك لم تلاحظ المزحة ،، الاخ مستغرب كلامك يدل على الرقي والاحترام ،، والأخ عابر سبيل انا مع كلامك 100% ،،،

  2. مجرد نصيحه استاذي البعير الاهبل ….
    ان ترجع في رحلة استكشافية لذالك الزمن الذهبي كما تراه…وكما تراه اجيال اليوم مجرد ذكريات وأبيض واسود
    ان لم اتش زمن عبد الناصر العظيم…ولكنني ارى ماذا أورو هو والبقيه للأجيال …لماذا لم يتركو انطباع معمر…ويخلدهم التاريخ ولكن وانت تستكشف ذالك الزمن او ربيعكم الناجح والذي الأمم محصول يكفي لحماية المجتمعات …لكنكم كنتم عاطفيون جدا وقلوبكم مرهفة وصادقي النوايا ولا تمتلكون عدة زوايا للنظر
    كنتم اطيب قلبا من بني هذا العصر…كنتم تعيشون في ظل عالم طازج واعد…يريد بناء مدينه كبيره ..وكان صناع القرار والمختصين في اختيار اوراق ظغطهم ..ومسامير جحا ومن سينفذون تلك الرؤيه على ارض الواقع….
    خافظ على حافظ الاسد وعبدالناصر ومبارك والقذافي اقمار عروبه ووطنية كما تحب …ولكن تأكد تركو ثغره كبرى وانجرفوا بعيدا عن العروبه في لحظات حرجه وطزو الشعوب ابرة مخدر

  3. السيد غازي الردادي –
    ويعطيك العافيه ان شاء الله وعقبال ما تصير زيي ,, وتموت قاعد ,, كلمتك هذه ذكرتني بما قاله عبد الله بن الزبير
    لوالدته الصحابيه الجليله ,, اسماء بنت ابي بكر,, او ذات النطاقين اثناء حصار الحجاج بن يوسف الثقفي للكعبه وهو
    من ضربها بالمنجانيق …!!! قال عبد الله بن الزبير لوالدته اخشى ان يمثلوا بجثتي يا امي فردت عليه بكلمه بقيت الى يومنا هذا حكمه واظنها ستبقى الى ما بعدن بسنوات مديده فقالت { وهل يضير الشاة سلخها بعد ذبحها }- وان يموت الأنسان قاعدا او نائما مضجعا او واقفا … لا فرق يا سيد ردادي او كما قال الشاعرابن نباته السعدي في بيت شعره الذي اعتبره اشهر من قائله { من لم يمت بحد السيف مات بغيره ** تنوعت الأسباب والموت واحد }..!! بل ان اسوأ ما يقال من القاب في السعوديه هو { يا طويل العمر } وطويل العمر هو [ الملعون ابليس ] الذي طلب من الله يوم ان اخرجه من رحمته تعالى ان ينظره الى يوم يم يبعثون في{ سورة الحجر الآيات 36+ 37 + 38 قال تعالى سبحانه – قال رب فأنظرنيالىيوم يبعثون * قال فإنك من المنظرين * الى يوم الوقت المعلوم } اي ان عمره ممتد الى يوم القيامه وهذا هوطويل العمر – فمن ذا الذي يريد ان يكون طويل العمر ولو كان ملك الدنيا كلها ملعونا من الله الرحمن الرحيم وللأسف كثيرين من يتمنون طول العمر …!!! وانا من اولئك الذين يدعون الله بأن يحسن الله خاتمته ويتقبله قبولا حسنا سبحانه وتعالى …!!!وشكرا يا سيد على ,, موت قاعد ,, والعب غيرها يا ردادي والمثل
    بيقول ,, الجدي ما بيعلب على تيس – فما بالك بتيس وبعيراهبل كمان ,, …!!!
    ** يا سيد انت متأثر بالدعايه الكاذبه وسوء التقدير بما ورد في تعليقك – فالملكيه في مصر لم تكن افضل كما تتوهم
    فقد كان الملك فاروق ما لديه ليس اخطاء بل هو اكثركثيرا من الخطايا – في سلوكه كان سكيرا عربيدا ماجنا يجري
    خلف النساء والعشيقات من الفنانات وما يطلق عليهن نساء المجتمعات الراقيه وعد واغلط اضافة الى ادمانه لعب
    القمار وفي مذكرات عمر الشريف الفنان يذكر ان امه كانت ممن يتفاءل الملك بهن على طاولة القمار …!!! وكانت
    مصرمحتله والحاكم الفعلي هو المندوب السامي اما قولك ان مصر كانت دائنه لبريطانيا فهذه دعايه تكذبها الحقائق
    كما كان يقول طيب الذكر احمد سعيد في برنامجه { اكايب تكذبها الحقائق }- رهنت مصر حصتها في قناة السويس
    لبيوت المال الغربيه وغالبا الصهيونيه – وذلك بعد البذخ الذي انفقه جد الملك فاروق الخديوي اسماعيل وجعل مصر مديونه لبيوت المال الغربيه ولفرنسا وبريطانيا – ولذا قامت بريطانيا وفرنسا بفرض رقابتهما على ادارة
    وزارة الماليه المصريه ويحق لهما وقف اي مدفوعات ماليه لا يرضيان عنها وانت تعرف ان وزارة الماليه عصب
    اي دوله في العالم – والحكم الفعلي في مصر لم يكن بيد الملك او الحكومه بل بيد المندوب السامي البريطاني بل كان
    مركز الحكم المؤثر في السفاره البريطانيه وللسفير على اتخن شنب ولو كان شنب الملك – ولا احد ينسى اذلال اإلإنجليز للملك يوم تحركت الدبابات لمحاصرة قصر المنتزه في الإسكندريه وفرض النحاس باشا رئيسا للوزراء
    من حزب الوفد رغم معارضة الملك ولكن السفاره البريطانيه كانت تريد النحاس باشا …!!! فعيد معلوماتك يا سيد
    غازي الردادي فكانت الملكيه في مصر { فساد مركب } بشع – ولعلمك كان الإقطاع يملك القريه او العزبه وما عليها من فلاحين يعملون فيها – وكان عمال التراحيل يستعبدون في العمل ولا يحصلون اجره الا قرش تعريفه ..!!
    بينما البشوات دخولهم بالملاين او مئات الألوف يوم كانت قيمة الجمل او البقره 2- الى 3 جنيه والموظف المحترم
    يتقاضى 3- 4 جنيه شهريا …!!! فكان الفقر والتعاسه لاتوصفان في مصر والطبقه الوسطى محدوده من المتعلمين
    في خدمة البشوات والإقطاع ولايسمح ل[ابناء الفقراء بدخول المدارس العليا او الجيش التي كانت للأثرياء فقط .!!!
    حتى الحرب العالميه واحتاجت مصر لزيادة اعداد المجندين للجيش فتم قبول ابناء الفقراء ليكونوا وقود الحرب بدل
    ابناء الطبقه البرجوازيه الإقطاعيه وكان جيل عبد الناصر ورفاقه ممن قبلوا في الكليات العسكريه لذا كان جمال عبد الناصر من ضباط الحصار في قرية الفالوجا في حرب عام 1948 في فلسطين ومن يومها تولدت الرغبه في التخلص من النظام الملكي الفاسد بعد ان زودوا الجيش بالسلاح الفاسد …!!!
    نعود لمقارنتك جمال عبد الناصر بالشيخ زايد – الإحصائيات تقول ان عدد سكان دولة الإمارات في حدود 4 مليون نسمه وآخر الإحصائيات تقول بأن اختلال خطير في التركيبه الديمغرافيه اي التركيبهالسكانيه تصل الى
    90 % من عدد السكان اي ان عدد السكان الأصلي الإماراتي لايصل الى 10 % اي حوالي 400 الف نسمه من عدد السكان وهناك 100 جنسيه واللغه المستخدمه حتى في الشارع اللغه الإنجليزيه وربما اللغه العربيه رقم 4 او 5 مقارنه بلغات جاليات جنوب وشرق اسيا …!!! وهذا ياسيد ردادي يجعل المقارنه بين مصر وعبد الناصروالشيخ زايد رحمه الله ودولة الأمارات مقارنه عبثيه فكل عدد سكان الإمارات الأصلين تجد ضعفهم في احدى قرى مصر ودخل الفرد لا يمكن قياسه ومقارنته بقسمة الدخل القومي على عدد السكان وفي مصر عدد السكان قارب 100 مليون نسمه ولكن المقارنه ايضا تأخذ بالأعتبار تنوع الدخل القومي والموارد الطبيعيه مقارنة بدولة الإمارات وحوالي 90 % من دخلها من ماده واحده هي البترول يكفي ان اقول لك انا اثناء دراستي في الجامعه كان المدرج يتسع الى 1500 – 2000 طالب من اصل اكثر من 15 جامعه حكوميه وبعشرات الكليات التابعه لكل جامعه في كل اقسام العلوم وان السكشن ( اي الصف ) لشعبة الإقتصاد كان عدد الطلبه 100 طالب في السكشن علما ان اقل قسم عدد الطلبه هو قسم الإقتصاد والعلوم السياسيه بكلية التجاره جامعة الإسكندريه وانا تخصص اقتصاد …!!!وهذا القسم كان بنسبة 25 % من الأقسام الأخرى في هذه الكليه والتعليم في الجامعات الحكوميه مجاني ومن عمل مجانية التعليم كان عبد الناصر وانا كفلسطيني في ذلك الزمان كنت ادفع رسوم الجامعه 1.25 جنيه منها 50 قرش تأمين صحي في مسشفى الطلبه الجامعيين والعلاج مجاني لا ادفع شيء و25 قرش رسوم نشاطات الكليه و50 قرش رسوم الجامعه – هكذا الوصل كان مقسما لمبلغ 1.25 جنيه ادفعها سنويا …!!!
    لا تقارن يا ردادي فالفارق من السما للأرض وخصوصا اذا ما اضفنا الفكر الإقتصادي الإشتراكي الذي طبقه عبد
    الناصر والرأسمالي الذي تطبقه دولة الأمارات والمقارنه بين اقل دخل مع المليارات التي يملكها الصفوه وعلى كل يوما امريكا صادرت اموال بنك الإعتماد وكان مملوكا لأسرة الشيخ زايد والمبلغ المصادر تحت تهمة تبييض اموال
    كان مبلغ 76 مليار دولار هذا المبلغ اللي تم نشره والمخفي اعظم بينما مات عبد الناصر ووجد في رصد حسابه في البنوك المصريه لم يتجاوز 680 جنيه مصري بعد خدمة 18 سنه كرئيس للجمهوريه وان بيته اللي كان ساكنه ملك
    للدوله اي ملوش سكن خاص به ولا يوجد له سياره خاصه وانما كل السيارات مملوكه للدوله ورئاسة الجمهوريه وان ابنته منى لم تحرز معدل يؤهلها دخول الجامعه في الثانويه العامه فأدخلها الجامعه الأمريكيه برسوم خاصه دون ان تتمكن من دخول الجامعات المصريه الحكوميه وكان يدفع رسوم الجامعه من راتبه كرئيس لمصر … فهل
    تصر على المقارنه يا سيد وبدهاش فضايح فخادم لدى الأمير زايد بدخل الوزاره المصريه كلها …!!!وخلي الطابق
    مستور ياغازي الردادي مقابل ملك يوخد معاه 2 اسانسير ذهب في زيارته لشرق اسيا وانا اعلم تماما ان بعض النجوع في السعوديه الناس فيها لا يجدون حتي الماء النقي للشرب في مناطق وقرى الرعيان في منطقة المخواه وقد شاهدتها رؤيا العين فلا تفتح المواجع وما اكثرها ….!!!!

  4. الروس و الأمريكان وكل الدول الحرة لا تتعامل مع جميع القضايا إلا من خلال منظور واحد وهو مصلحتها فالمصلحة الأمريكية الأوروبية هي بقاء الصهاينة رغم أن جميع الأوروبيين شاركوا بقتل ونبذ وحرق اليهود واليهود أكثر الناس معرفة بذلك ، إن أي شعور لتلك الدول بتهديد مصالحها لدى العرب سيقلب كل التحالفات ولا يحتاج ذلك سوى لصحوة تجعل من الحاكم خادماً للشعب ويسهر على مصلحة الشعب فليبرمان أو نتن ياهو إذا لم يتخذوا المواقف فإنهم سيدفعون فاتورة ذلك باستبعادهم وعدم انتخابهم لكن من يستعملون هواتف نوكيا القديمة خوفاً من كشف فسادهم على الهواتف الذكية ماذا ستنتظر منهم ؟ إنهم يتباهون بعلاقاتهم مع الصهاينة رغم أنه يمكنهم العيش عمرين دونهم فلا حدود ولا أي فعاليات مشتركة بينهم اللهم إلا الفساد فهم يهرولون عليه بكل الإمكانيات .
    إن من سوء حظ الصهاينة أن القدس في فلسطين ولذلك لن تكتب الحياة لدولة المسخ وستزول ولا أعتقد بأن ذلك بعيد فما بعد الظلام إلا الفجر .

  5. الاخ البعير الاهبل انا لست كبيرا جدا ولكني من تلك الفترة فترة الستينات وهنا اقول كنت اعتقد ان عبد الناصر اله ولا يجوز نقده بل وكنت اتعارك مع من ينتقده وما ان دارت الايام وتكشفت الحقائق تيقنت بحقيقة يبدو انك لا تريد ان تستوعبها حتى هذه اللحظة وهي ان عبد الناصر هو اول واكبر معول دمار للامة العربية لم يكن مبدعا الا في اختراع الاسماء والهزائم فحول الهزيمة الى نكسة وهكذا دواليك هو اول من اوجد الشرخ بين المواطن والمؤسسة العسكرية وما فساد زمرته واصراره على المجيئ بالسادات الا دليل على ما كان في نفسه ولم يكن قادرا على تنفيذه وذلك لاستمرار مسلسل خداع الامة العربية ورط مصر في اليمن وتدخل في كل الدول وكان السبب الرئيسي لضياع ما تبقى من فلسطين لاسباب كثيرة اعجز واتكاسل عن الكتابة عنها حاليا اما تلميحك الى ان من يكاتب بما يخالف رايكم والذي تنظرون انه يغرد خارج السرب فالعقول لديكم ترفض ان يخالفها احد الراي وتفترض انه فقط واحد وبصراحة قد اتفق مع الاخ غازي الردادي فكرا او هو يتفق معي ولكن في النهاية يجب تقبل الاخر مع تقديري لكل ما تطرحونه من افكار مع انني انتقدها حسب ما ارى

  6. الحق والعدل والانصاف هذا المنطق لم يعد من يستقيم بجانبه
    دخلت علينا ثقافات الهدم بأسم البناء والاحتلالات بأسم التحرر
    والحرب بأسم السلام والكفر بأسم الاسلام والدعشنة بأسم
    الوطنية والارهاب بأسم تنفيذ ما أمر الله به من هي تلك الفسيفساء
    التي تنبعث منها الروائح النتنه متى صاروا العرب يحتلون الاجانب
    مدن اهلها ويقولون نحررها لقد تجاوزنا آخر الزمن نحن العرب
    صرنا ندافع عن اسرائيل اكثر من دفاع اسرائيل عن نفسها

  7. ______.. بعض التعليقات – لا نذكر الأسماء – تفرض علينا أن ننصح أصحابها بأن يتجنبوا الكتابة عندما يكون ” مزاجهم ” عكر .

  8. في حال حماقة العدو الإسرائيلي في سورية فالمتوقع ان تكون الحرب طويلة الأمد و شاملة كل الجبهات المقاومة في وقت واحد وهذا ما لا يحتمله العدو الإسرائيلي .

  9. استاذ عطوان تحياتي لك ..إسرائيل في مأزق كبير منذ الهزيع الاول …وهي تعرف في قرلرة نفسها انها مجرد مسألة وقت هي تعرف انها مأزق وانها لا تمتلك الا شراء الوقت …ولكنها تعرف عنا اكثر مما نعرف عن انفسنا وتحسب الف حساب وحساب ليس لانظمه.لا تمتلك من امرها شيئ…وتعالى على اتفاقيات حائره واستئجار حلفاء لحمايتها من شعوبها ومن المآل الحتمي للتاريخ الاسود …اسرائيل في مأزق من اللحظه الاولى وتخاف من الشرفاء ان يصعدو الى القمه وينبشو التاريخ والاتفاقيات ويدمرو بناء السنوات الطويله…هم يعرفون ان هذه الامه ان استلم وكان امرها من في قلبهم ذرة كرامه ومن لا ينامون على ظيم..ومن يشعرون بالخجل اذا ما كان هنالك سنميتر من الارض مستلب
    ان ترفع في معنويات منهارة واقولك يعتقدون ان الانتصار على اسرائيل يحتاج تحطيم العروبه وبيعها بسوق السياسه وبسعر بخس …النصر على اسرائيل ان كان هنالك من سيواجه الحقيقه المره …لا يأتي ونحن في هذا الوضع النظري والتمزق الاجتماعي
    ام ان البعض يريدون الإسهال في ترديد الاغاني …والاستيقاظ باكرا من اجل الصف تقارير الرعب الصهيوني والتنافخ …
    ماذا فعلت بنا ولنا تلك السياسه القوميه الوطنيه التي تجعل من الانسان العربي سلعه واشياء تقدم تضحيات …على مذابح السياسه العالميه…ومن اجل رسم الخرائط وتكريس العبودية لمن هو واقف على رجليه ..ويمتلك المصير المرهون له

  10. الاخ البعير الأهبل ،، ردودك طويله وانا والله اغلب وقتي خارج المنزل بعكسك تماما وحسب قولك سابقا انك عملت في السعوديه قرابة الأربعين عاما ، يعني انت الان “موت قاعد” الله يعطيك الصحه والعافيه ،، فقط أرد على مديحك لعبدالناصر ،،، ياأخي ماذا استفاد الشعب المصري من كاريزما و عنتريات عبدالناصر والكل كان يعرف الوضع في مصر ايام الملكيه ورغم وجود اخطاء في تلك الفترة الا انه لا مقارنة بينها وبين فترة حكم عبدالناصر ، اذا اردوغان مثلا حول تركيا من دوله فقيره ووضعها ضمن أغنى عشرين دوله في العالم ، فان عبدالناصر فعل العكس تماما،،، اترك اردوغان لانه اصبح مكروها لديكم ،، اخي البعير الأهبل هل نستطيع مقارنة عبدالناصر مع الشيخ زايد ال نهيان مثلا ، كلاهما جاءوا في نفس الفترة تقريبا ، عبدالناصر استلم مصر و كانت افضل الدول العربيه وأغناها وكانت دائنه لبريطانيا ومكتملة البنى التحتيه وعندما تركها كانت أفقر دوله عربيه فاقده ربع أراضيها وبترولها وقناتها ،، في حين ان الشيخ زايد رحمه الله عندما وحد دولة الإمارات لم يكن بها شارع واحد مسفلت وايضا لا توجد بها جامعه واحده ، فقط مدرستين ومستوصف صغير ،، ومات رحمه الله بعد ان وضع اللبنات الاولى في التطور وأكمل ابناءه مسيرته حتى أصبحت الإمارات الان مثلا يحتذى به ، لا يوجد مواطن اماراتي واحد لا يذكر الشيخ زايد بالخير ويدعوا له بالرحمة ،، في حين انقسم المصرين على عبدالناصر ،، عموما توجد نظريه بسيطه للحكم على الأشياء ،وهي معرفة الفرق “ما قبل وما بعد” والفارق هو الحكم ،،،،

  11. ما زلت متفائل وعندك أمل كبير جدا بهذا النظام المجرم وأعوانه .
    الطائرات الصهيونية أغارت على مواقع الصواريخ صباح اليوم بعد ما هددت والغريب أن صاحبك لم يرد
    كما كنت ترسم للقارئ صورة زاهية الألوان لهذا النظام .
    لو كان في نية هذا النظام إطلاق النار باتجاه فلسطين ولا نقول تحرير الجولان لفعل في أوج قوته التي كان يدخرها للشعب السوري وليس للعدو الصهيوني .
    فالكم الهائل من الأسلحة التي استخدمها في قتل الشعب السوري وتدمير سوريا كان كافيا لإزالة العدو الصهيوني من الوجود وتحرير الجولان المباع . أليس كذلك ؟

  12. الدكتور عبدالباري عطوان ينصر دينك انك حقا صوت الحق في زمن العهر العربي والتخاذل تحليلاتك
    ترفع معنويات المواطن العربي المخذول شكرا لك الله يحفظك

  13. ــــــــــــــــــــــــــــــ….لم يحدث يوما استدعت فيه روسيا سفير اسرائيل ..فما الذي حدث ..؟؟ ..هل هي رسالة لترامب و نتنياهو ؟؟ ..هل هناك قواعد اتفاقات حصلت فيما سبق ..؟؟ ..هل هي جس النبض من كل الاطراف المتفاعلة مع قضية سوريا ..هل كانت اسرائيل واثقة من الرد ؟؟ ..هل كانت مجموعة محور روسيا بما فيها العراق على علم بالرد ؟؟ ..هل هي رسالة مزدوجة من سوريا الى كل العرب و الغرب .. هل يعني هذا اننا هنا حاضرون و لو اجتمعتم كلكم بعمان فان هناك قضية سوف تفرقكم ..؟؟..

  14. سوريا ومقاومة الكيان المسخ ..
    لم تكن سوريا في يوم من الايام خارج مفهوم المقاومة ولكن لكل دولة نظامها السياسي فتسلك الدولة سلوكا تحت مجموعة من المعطيات لتسلك مسارا محددا حسب وجهة نظرها … وهذا ما يدخلها تحت دائرة النقد ايجابا او سلبا …
    فسوريا لا ترى نفسها دولة مواجهة ومقاومة للكيان المسخ الذي احتل جزءا من ارضها … جولاننا الغالي .. او في نظرتها في ايمانها بالعروبة الا بوجود مصر … فلا تشعر سوريا بقوتها الا مع مصر … وعندما خرجت مصر من معادلة الصراع … لا تستطيع سوريا لوحدها وحسب وجهة نظر النظام … ان تتحمل تكاليف المواجهة المباشرة مع هذا الكيان متعدد النطف والهجين والذي انشئ اصلا ضمن معادلة استعمارية ليكون غول الحدود العربية المرسومة ولذا لجأت الى دعم المقاومة سواء في فلسطين منذ منظمة التحرير مرورا بحماس الى المقاومة في لبنان ولكن بشرط ان تكون المقاومة ورقة بيد النظام في دمشق لذلك نرى ان اكثر من ذاق ويلات هذا النظام حسب وجهات نظر البعض هم الفلسطينيون واللبنانيون …. وكذلك دخول النظام منطقة حفر الباطن ليكون دولة من دول التحالف ضد العراق … وهو اي العراق احد جناحي البعث .. فهل كلفة تحرير الكويت مثلا … هو تدمير العراق !!!
    ويعدها علمت دمشق انها الهدف القادم للولايات المتحدة لاجتثاث مفهوم المقاومة … فاصبحت سوريا ممرا للمقاومين الى العراق … وبعدها افرزت المقاومة … الى مقاومة وارهاب
    ثم الفصل لدول الخليج بين سوريا وايران … فلم يتركوا جهدا لتحويل سوريا الى كومة من الدمار … تحت مسمى ديكتاتورية النظام !!!! فدخلت ايران الى قلب الوطن العربي لاسباب موضوعية
    – اختلال مفهوم المواطنة في الدول العربية وعدم المساواة مع الاقليات
    – انقسام حاد بين المذهبين الكبيرين للدين الاسلامي الحنيف وبذلك اصبحت ايران تمثل الدولة الدينية لهم
    – انظمة العالم العربي السنية ضمن المحور الامريكي … واستغلال تعدد المذاهب سياسيا للتفريق بين نسيج المجتمع الواحد
    -ايران تملك مشروعا استقلاليا … اما الانظمة العربية فهي تابعة
    -محاربة الثورة الاسلامية الايرانية
    – عداء ايران والانظمة العربية للربيع العربي لانه يمثل مشروعا استقلاليا للامة … ولذلك حورب من كل دول العالم ليتحول الى الكابوس العربي
    – لا تجتمع كل مكونات هذه الامة الا لمقاومة الكيان المسخ وهو ما يزيد من تعاطف شعوب هذه المنطقة مع المقاومة
    سوريا المقاومة .. لم يبق لها شيئا لتخسره … فلماذا لا تقاوم

  15. دكتور عبدالبارى يحدثنا كما لو أن سماء دمشق مؤمنة تماما 17 مرة العشيق الاسرائيلى بيفوت على دمشق يعقد متعة ساعة نص ساعة ثم يعود لقواعده سالما غانما ثم أين الطائرة التى قال الفرس أنهم أسقطوها لماذا لم تعرض للاعلام تاريخيا هل كسب آل الاسد آل التقية يوما معركة ضد العشيق الصهيونى آل الاسد بيتشطرو على المدنيين العزل منذ حماة 1980 مرورا بلبنان والان أبادو 600ألف ويحدثونك عن المقاومة والممانعة

  16. الاراضي العربيه محتله من مليون سنه ولم نرى غير الشعارات والكلام الفارغ والقوميه والصمود والتصدي والمقاومه والمؤامرات ووووووو … دول الخليج تتقدم الف خطوه الى الامام بفضل حكامنا الكرام المحبين لشعوبهم … حفظهم الله .. ولا يزال العربي يحلم بفيزا من احد السفارات حتى يهرب من جحيم بلدانهم المتخلفه

  17. من خلال قراءة التعليقات لفت نظري لتعليقين تحت يا فطتين مختلفه مع انهما لنفس المعلق الذي سبق لي وقلت له الكتابه والفكر تعبيرعن صاحبها وهي كالبصمه لايمكن اخفاء صاحبها ولو تخندق في عشرة خنادق ولكنه لم يسمع كلامي ويصر على تنوع اليفط التي يكتب تحتها وهو بهذا بلا شك معتوه فالصب تفضحه عيونه والكاتب تفضحه افكاره وكلماته فهل يدرك هذه الحقيقه …!!!!
    تعليقه الأول :- وتحت مسمى او يافطة ( اجابات محذوفه )
    خلط الأوراق وغير المعادلات العسكريه الإستراتيجيه في المنطقه – هذا الصاروخ سقط في إربد… كيف لو كان قد اصاب الهدف ؟؟ ربما كان سيغير التوازن الدولي –
    هل تذكرون مشهد الإصبع في فلم الواد محروس بتاع الورير … هل وصلت الفكره –
    التعليق الثاني – { بنفس مضمون الفكره التي يسعى اليها المعلق }
    وتحت يافطة او مسمى { لك الله يا فلسطين ..الصاروخ التائه اكل الجو }-
    فيقول – اسرائيل قصفت بالطائرات قيادي في حزب الله داخل الأراضي السوريه قبل ان يجف حبر تغير قواعد اللعبه – ويضيف بقوله – يا عمي نحن لسنا مع اسرائيل – نحن ضد هذا التضخيم من حلف قتلنا وشردنا بإسم المقاومه -العوده لمربع ركوب ظهر الوطن بإسم فلسطين بحاجه لدم اسرائيلي احمر يسيل كما سالت دماؤنا أما
    المقاومه بحبر ازرق على ورق سينقلكم لمربع اصبع الواد محروس بتاع الوزير –
    ** سؤالي لهذا المعلق قبل ان اقول اسماء اليفط التي كتب تحتها – تقول انت { حلف قتلنا وشردنا بإسم المقاومه }
    فمن تقصدهم قتلنا وشردنا بصيغة الجماعه للمتكلم – فمن انتم الذين قتلهم وشردهم بإسم المقاومه – وهذا مهم كي ندرك عمن تتكلم فنكذبك او نصدقك … وخصوصا اذا لم تكن من ماليشيات الكترونيه موظفه للتشكيك المضاد لكل
    قيمه عربيه وطنيه واخلاقيه وهذه الماليشيات انما تخدم اسرائيل او الدول المتحالفه معها من دول عرب الخليج.!!!
    *#*#*# هذا المعلق ايها الساده الكرام هو سانجاي – وانا اطلقت عليه سنجاب او سنجام وهو نفسه ايضا من علق
    تحت يافطة اردني ملوش خص واخيرا تحت يا فطة – اجابات محذوفه وها هو اليوم يعايرنا بأن المقاومه تركب ظهر فلسطين وهو يبث سمومه ودعايته السوداء تحت يا فطة { لك الله يافلسطين } وهو يؤيد اي شيء ضد فلسطين
    وشعب فلسطين ولم نراه يدافع عن اي شباب اوطفل فلسطيني او اي شابه او طالبه فلسطينيه يعدمهم المحتل الإسرائيلي بدم بارد في شوارع مدن وقرى فلسطين – وهو بهذا انما يمثل تماما ما قاله امير الشعراء احمد شوقي
    المتوفي عام 1932 ميلاديه { برز الثعلب يوما في ثياب الواعظين – ومشي في الأرض يهدي ويسب الماكرين-ويقول الحمد لله رب العالمين – يا عباد الله توبوا فهو كهف التائبين – وازهدوا في الطير ان العيش عيش الزاهدين-
    واطلبوا الديك يؤذن لصلاة الفجر فينا …( الى ان اجابه الديك كما في قصيدة شوقي ) –
    فأجاب الديك عذرا يا اضل المهتدين – بلغ الثعلب عني .. عن جدودي الصالحين – عن ذوي التيجان ممن دخل البطن اللعين – انهم قالوا وخير القول قول العارفينا – { مخطئ من ظن يوما ان للثعلب دينا } …!!!!!!!!!!!!!!

  18. فلسطين بوصلة الكرامة و الشهامة لا تقبل المساومة : عاشت فلسطين

  19. من يراهن على ايران وبشار وحزب حسن نصر الله فإنه يراهن على حصان خاسر ومن يراهن على غيرهم من الأعراب فهو واهم ولن يحرر فلسطين الا اهلها الشرفاء.

  20. اسرائيل نمر من ورق لا اكثر ولا اقل . عندما يدمى حزب الله لوحدة اسرائيل وعندما تربك حماس المحاصرة واخواتها الاسرائيلى فاين هو الجيش الذى لا يقهر وللاسف الجيوش العربيه الكبيرة غسلت يدها من القضيه الرئيسيه للامه . ان جل ما يمكن ان يفعله الاسرائيلى هو التدمير عن بعد بطائراته فقانا وغزة شاهد على ذلك واذا ما وجدت المقاومات الارضيه لهذه الطائرات تكون نزعت من اسرائيل اهم ورقة عربدة فضلا عن الصواريخ التى ستمطرها . نعتقد ان زمن العربدة الاسرائيليه ولى وهناك فجر جديد بدء يتشكل ودوام الحال من المحال .

  21. .
    على البعض التوقف عن الثرثره التي لا تسمن ولا تغني من جوع
    بإعتقادي وانا عاشق لسوريا وللعروبه ولن اصدق حذاء احد غير حذاء المنطق لن يجبرني اعداء الامه ان اصطف مع احد من طرفي النزاع الماكر ما بين هذه الانظمه…وانا حر طليق بما يكفي لأعرف ان سوريا مستهدفة جدا ومن جميع الاتجاهات وأطياف من الغايات ..
    يريدون لشعوبها العربيه ان تخوض حربا مفاجئة مبتغاه استبقها بضع سنوات من التمهيد العسكري وسبعون عاما من التمهيد الفكري يريدون من حيث لا تحتسب ان تكن مع او ذالك …وان تصدق معارك النفاق المصيرية….نعم عندما تحين ساعة الصفر وتحلق الطائرات وتحجب شعاع الشمس وتدك مجتمعات مرخصه مبعثره….يريدون اجترار الامه العربيه الا حرب ضروس محسوبة المزايا والضحايا التي ستعلن عنها حقوق الانسان المتبقية
    وسيرد البعض ممن عجزو عن عصابات ارهابيه على حسب تلك الروايه و ان يخوضو حرب علي وعلى أعدائي ..يعطون ذريعه مجرده ويرددون اوهام مفرغه من المضمون….هؤلاء لو ارادو ان يحاربو لحاربو يوم كنا على قلب رجل واحد واحمدي نجاد معشوق العرب ودريد لحام يمثل التمرد المباح…وكنا منهمكين في اكل الفلافل وتتطوير الشاورما وكانت الشعوب العربيه جاهزه ومتهيئة وتمتلك تلك التطبيقات على ارض الواقع …هؤلاء لم يبنو ملاجيئ…ولم يجعلون من الشعب شجاع نبيل مناضل متصل بالسماء لا يؤمن بكساد الامل…وكانت شعوب عربيه الماسية الطابع وكنا باقه واحده ..لكنهم أنهمكو بجمع الغنائم وتمزيق اخلاق الشعب وفتح ابواب السياحه على مصراعيها ..وسرقة الجوهره
    والله يريدون ان يحاربو…يطلقو على اسرائيل مئة الف صاروخ وتحلق كل طائرات العالم وتجعل من الوطن العربي ركام وتفوح من مدنه رائحة الموت…كم كنت اتمنى ان هؤلاء القوم قدمو بأيديهم شهادات تقدير شعبيه كم كنت اتمنى انهم يمثلون منا ذره
    ولكنهم جزء من المؤامره …وحتى لو تصارعو على اجسادنا وخاصة حروبهم البهلاونيه ..وعذرا ان جرحنا مشاعر البعض..
    ولكن اظن ان الرد لم يكن على قدر الامه العربيه ولا ما يليق بوجدانها…انتم تريدونا نرتدي ثيابكم الفكريه وقتاعتكم الشخصيه….اذا اردتم محاربة اسرائيل فلتوقفو المجازر اولا

  22. السيد المستغرب –
    وكما يقال الله لا يحرمك من عبط استغرابك -رغم انني دعوت لك بأن يشفيك الله من داء الإستغراب اللي مطلمس على عقلك في تعليقي على تعليقك بما قاله أيهود باراك رئس وزراء اسرائيل السابق وانتقاده استخدام اسرائيل منظومة صواريخ حيتس في التصدي لصواريخ الرد السوري اذ قال ايضا ان هذا فضح عملياتنا في سوريا وكانت دائما اسرائيل لا تعلن عنها حتى تكذب وتضلل الرأي العام العالمي ….!!!! وكما يقال اللي ربنا مش راديدله الشفا ولو دعيت له الف سنه سيبقى بدائه مادام الله لا يريد له الشفاء …!!!
    ** انت ايها المستغرب ترد على السيد كلمة حق وتتهمه وغيره بأنهم من التائهين بل تستحضر طيب الذكر احمد سعيد الذ كان لوحده منفردا جيشا ضد المستعمر واعوانه من الرجعيه العربيه التي كانت تتمنى ان تنشق الأرض وتبتلعها قبل ان يفضح طيب الذكر احمد سعيد خيانتهم وعمالتهم للمستعمر الدخيل على المنطقه العربيه – وشكرا
    لك يا سيد مستغرب استحضارك ذكرى طيب الذكر احمد سعيد والزمن الجميل زمن زعيم هذه الأمه الراحل العظيم جمال عبد الناصر الذي كان اذا قال كلمه كان العرب من المحيط الى الخليج يجلسون امام الراديو لسماع ما سيقوله الزعيم الحقيقي الذي ولد في ارض الكنانه مصر وكان رؤساء وملوك وامراء الدول العربيه كالأرانب امام قوة شخصيته التي هزمت العدوان الثلاثي البريطاني والفرنسي وذيلهم اسرائيل في العدوان الثلاثي عام 1956 بعد ان قام ناصر الأمه العربيه بتأميم قناة السويس واعادتها الى مصر العربيه … فعلا كان كما يصفه الجميع بالزمن الجميل – زمن كنا فيه اطفالا ومنه رضعنا مفاهيم الوطنيه ومعاني الحريه والعزه وكرامة الإنسان وعلى صوت وهدير احمد سعيد نما الوعي والأدراك بقيمة القيم ومعنى الثقافه الحقيقيه وصوت اذان الشيخ محمد رفعت وتلاوة عبد الباسط عبد الصمد من رحاب الأقصى في رمضان حيث كانت مصر ترسله لإحياء ليالي رمضان من المسجد الأقصى بالقدس الشريف ومن خلال هذا ادركنا ان الدبن الأسلامي السمح لا ينفصل ابدا عن القيم الوطنيه لشعب لم يعرف كل نوازع الشر الطائفيه او المذهبيه البغيضه فكانت اجراس الكنائس تعانق اذان الإسلام والجميع قد انصهر في وطن واحد وشعب واحد والله يحاسب الجميع – ولم ينفرط عقد هذه الأمه الا بعد ان باتت اموال بترول اعراب الخليج وسيله لتدمير القيم والسلم المجتمعي واداه لضرب وحدة الأمه بالفكر الوهابي الطائفي المقيت لأحفاد مسيلمه الكذاب الذي جاء مع تأثير البترودولار الصحراوي فوصلت الأمه الى دون الحضيض بين شعوب العالم حتى باتت
    في مؤخرة طابور الشعوب حتى الشعوب التي لا تؤمن بالديانات السماويه تقدمت في ركب الحضاره وبقي المسلمين في ذيل شعوب الأرض والسبب اموال البترودولار الخليجي الصحراوي الذي افسد الثقافه والسلوك المجتمعي الرشيد … وكان اداة الصهيونيه العالميه في زرع هذا التخلف الذي يسود المنطقه العربيه اليوم وبيد ادوات الصهيونيه العالميه وعملائها من القوى الرجعيه الصحراويه والرأسماليه الطفيليه الإنتهازيه وكلاء الرأس
    ماليه الغربيه المتوحشه …!!! زمن كانت فيه ام كلثوم وعبد الوهاب وعبد الحليم وفريد الأطرش وعشرات عشرات الأصوات المبدعه التي مازالت تشجي اذن المستمع المثقف ومئات من الشعراء والأدباء ورجال العلم والمثقفين قبل
    ما يتم تسطيح الثقافه وظهور هذه الجماعات الإرهابيه المنغلقه على الفكر الوهابي الضيق او اذا اردنا الحقيقه فسنقول المدسوس لتدمير هذه الأوطان العربيه والمجتمعات الواعيه هذا الفكر المعلب من مراكز الدراسات الصهيونيه الغربيه لتدمير المنطقه العربيه والهيمنه عليها من الفكر المتخلف او تعهير ثوابت قيم هذه الأمه العربيه
    والتي جوهرها الثقافه الإسلاميه الأصيله وليس المدسوسه على الإسلام وهو منها براء كبرائة الذئب من دم يوسف
    ابن يعقوب عليهما السلام ….!!!!
    *** لا ادري لماذا انت تستبق الأحداث … وانتظر ايها المستغرب لترى الرد السوري لو عادت اسرائيل لعدوانها
    ولكن لأنك تنطلق من اماني في داخلك كلها عفونه فإنك تفترض ان اسرائيل اعتدت وتفترض ايضا بأن لا ردة فعل لسوريه على هذا العدوان – هل ستقول لي بأن المرصد السوري لحقوق الأنسان ومقره بريطانيا قال بأن اسرائيل
    قصفت سياره في بلده من قريبه من القنيطره يا سلام وهل هذا المرصد حهه محايده وهل علم بهذا القصف وهو في
    بريطانيا ولم يعلم به من هم في القنيطره وماذا كانت النتجه هو تدمير سياره وقتل سائقها ولم يقل لنا هذا المرصد
    البريطاني من سائق السياره او لونها او نوعها او حتى رقم لوحة السياره ….!!!
    *** انت تعيب على المعلق السيد كلمة حق – وتتهمه بالتوهان .. وعودة احمد سعيد .. وسبحانه تعالى يقول :-
    { أتأمرون الناس بالبر وتنسون انفسكم وانتم تتلون الكتاب افلا تعقلون *- سورة البقره ايه 44 } – طب يا سيد مستغرب اعمل بكتاب الله وانتظر قبل ان تتهم الناس بالتوهان مش جايز من لهفتك في نصرة اسرائيل على سوريا
    وامة العرب تكون انت اللي في حالة توهان بل معمي ظوك واخرجك الرد السوري على اسرائيل وانتصاراته على
    الإرهاب اخرجك من جادة الصواب …!!!
    على اية حال يا سيد مستغرب قد لا ترد سوريا على اي عدوان اسرائيلي وانا معك ولكن مثل هذا القرار مرهون بتقديرات اصحاب الشأن من العسكرين واصحاب القرار السياسي وليس على مزاجك ومزاجي ومزاج كل الجهله من حولك وحواليك فمثل هذه القرارات لها معطياتها التي لا يعلم عنها الا اصحاب القرار – واليك مثلا – كوريا الشماليه تطلق الصواريخ بل ايضا تتحدى العالم وتجري تجاربها النوويه – والغرب يهدد ومع ذلك هل يستطيعون
    تدمير كوريا واحتلالها فكوريا الشماليه وكما يقال اداة الصين تلاعب بها الغرب فهل يستطيعون غزو كوريا الشماليه وخلفها هذا العملاق الصين … اكيد انت هبيله رغم انني بعير اهبل ….!!!!
    على كل المعلق { كلمة حق } الذي تعيب عليه واضح تماما انه رجل مدرك واعي وغير مستغرب مثلك فقد اورد
    في تعليقه ما قاله السيد علي الشهابي مدير المؤسسه العربيه وعضو الوفد السعودي للولايات المتحده وما صرح به
    لقناة { CNN } بقوله { إن صراعنا مع ايران صراع وجود ونتفق مع ( اسرائيل ) بهذا الشأن } وهذا يؤكد الخيانه
    السعوديه بتنسيقها مع دولة اسرائيل – لهذا غير مستغرب ابدا موقفك وربعك ضد سوريا واحرار العرب ومع اسرائيل للأسف وتطلبون منا ان نصدق انكم عربا … عجيب امركم والله عجيب …!!! لذا حذاء ملالي ايران نصدقه عنكم –

  23. يا غازي الردادي

    والله ان كلامك مثير للشفقه. والاشمئزاز .لأن الخنوع والذل هو ديدنكم والملفت انك واسيادك حريصون جدا على سلامت اسرائيل التي وجودها مرتيط بوجودك انت واسيادك

  24. الاخ عبد الباري
    انا احد ابناء الوطن الجريح سوريا و ارمني ابن حلب الشهباء اتابع مقالاتك و بشغوف وغالبا ما تدمع عيناي كما الان . لقد قلت امثالك من الوطنين الطاهرين . اكتب بعيدا عن سوريا و كلي امل ان تعود سوريا امنة و مزدهرة كما كانت.
    لا انكر بما نعمنا هناك و لا أنسى اصحابي و جيراني امثال عمر و أحمد و عباس انه عشرة عمر.

  25. نتمنى ان يكون هذا التحليل صحيح، حتى نقف في خندق ما يسمى المقاومة والممانعة، الذي اظهر عداوة واطماع ضد اهل السنة في سوريا والعراق

  26. القيادة الوهابية تعمل تحت قيادة سلاطين حرب وقتل وسرقة واغتصاب حرائر اتباع المذاهب الخمسة ببروتوكول ابن عبد الوهاب ال الشيخ وبروتوكول ال صهيون بجيشي النصرة وداعش مع طيران النتن يا هو قليلا
    ولما كان اليهود اذكى من الاعراب فسرعان ما يهربون للغرب فكل واحد معه جنسية امريكية بما فيهم نتن ياهو ولا يقاتلون الا من وراء جدر والا فروا للغرب
    وهذه مرحلة هامة في اتجزاز مرتزقتهم فاذا هلك المنافقون الاعراب من ال الشيخ ومن على عقيدتهم كمتاخري الاخوان بسبب المال خاف ال صهيون برعب اتباع اتباع احفاد الصحابة لا احفاد ابن تيمية وابن عبد الوهاب ()
    وسبب انتصار بشار من بشاير الوحي الذي وعد بتحرير القدس وبشائر رسول الله تعالى عليه الصلاة والسلام لا ينكرها الا كافر وكلما اصبح الفرق واضحا كلما بدات مسيرة النصر فالحلال بين والحرام بين وال الشيخ وال صحيون معا في النال والزنا والسلاح والسرقات وال اتباع المذاهب الخمسة في منتهى الوضوع وليحذر من الوقوع والتفرقة بين هذه المذاهب

  27. الجيش العربي السوري و حلفاءه و المقاومة يحذرون بشكل صارم العدو الاسرائيلي من الحماقة و التهور مرة اخرى بالاقتراب من سورية والا سيتم سحق طائراته و ضرب دفاعات العدو الجوية و غيرها في العمق الاسرائيلي .

  28. *** بداية نقول للسيد الأستاذ ابو خالد والله ظلمتنا بالنظام الجديد الذي تم اقراره في صحيفتكم الموقره رأي اليوم
    ومن خلال الغاء { امكانية الرد المباشر على تعليق بعض المعلقين – Reply }- مثلا نحن بتنا مضطرين الى
    كتابة التعليق المراد الرد عليه وضحض ما به من افتراءات – وهذا يطيل عملية الرد ويشتت الرد بينما كان في
    النظام السابق نرد فورا على التعليق بسهوله اكثر وايجابيه افضل وكان هذا يتيح لأكثر من معلق الرد على نفس
    التعليق الأصلي مما بلا شك يغني الحوار ويعزز المعلومه ويعمم الفائده بين القراء – وفي النهايه معظم القراء
    المشاركين هم من القراء العاديين عدا قله كما يبدوا من الماليشيات او الجيوش الإلكترونيه المدسوسه لتشويه
    وبلبلة افكار القراء – وامانة اراحهم النظام الجديد في بث سمومهم وتشويهاتهم للحقيقه …!!!
    ________________________________________________
    ** مما ورد في تعليق السيد / غازي الردادي
    1- { تحذيره للنظام السوري في الإنجرار في حرب مع اسرائيل } قطعا ما تسوقه من تحذيرات يا سيد لا يمكن
    الا ان يكون بلسان عبري وليس عربي وهو انهزامي بدرجة امتياز ويلتقي مع كل اماني اسرائيل الصهيونيه وخصوصا اننا لم نجد منك وامثالك اي دعوه لأسرائيل العدو المطلق للعرب في المنطقه اي دعوه للسلم وعدم
    الإعتداء على الدول والشعوب العربيه بل نلمس من خلال نفوسكم المحمضه بالخيانه فرحتكم بأي انتكاسه لهذه
    الشعوب والأوطان العربيه وفي حقيقة الأمر لا يمكن تصنيف مواقفكم الا بالخيانه الوطنيه لكل هذه الأمه من محيطها الى خليجها وواضح تماما انكم اما مليشيات الكترونيه صهيونيه او عدوه لهذه الأمه – ولا مجال لكم بغير هذا الوةصف الساعي لبث الإنهزاميه في نفوس احرار هذه الأمه وتأكيدكم ان العدو الإسرائيلي لا يقهر بينما كل
    الحقائق تقول لا يوجد محتل استمر في احتلاله الا وتم طرده ومنها الإستعمار البريطاني والفرنسي وقبلها الحملات
    الصليبيه والتتاريه – وربما في عصرنا الحديث العلقه الشديده التي اصابت المحتل الأمريكي وهي في عز قوتها
    وعنفوانها في حرب فيتنام ذلك الشعب من الحفاه اللابسين لأسمال الملابس فقهروا جيشا كان في عنفوانه وغطرسته
    الأول في القوه عالميا وخلق لديهم ما سمي { بعقدة فيتنام } والتي لم تنمحي اثارها حتى يومنا هذا من نفوس اعتى جيش في العالم وبإرادة اصحاب الحق من الفيتناميين الحفاه العراه والتاريخ يزور… ولكنه لا يكذب ابدا ….!!!
    ** زمان عندما احتلت اسرائيل سيناء والضفه الغربيه والجولان – طرحت السؤال التالي ماذا لو فتحت الطريق لجيش اسرائيل لأحتلال القاهره …!!! فكم ساعه يستطيع ان يستمر في احتلالها …؟؟؟ قبل ان يتم شعبيا تدميره
    ولو بالسكاكين او الحجاره او قوارير الزريعه من البلكونات … الخ من اصناف المقاومه الشعبيه وخصوصا اذا ما كان الشعب المصري واحراره يدركون تماما ان المحتل عدو لا ينفع معه الا المقاومه يومها كان سكان القاهره 3- 4 مليون فما بالنا اليوم والقاهره زاد عدد سكانها عن 20 مليون … ونفس الشيئ يا ردادي ينطبق على دشق العروبه .. لن اقول كم ساعه ودعني اكون متشائما فأقول كم يوم يستطيع الجيش الإسرائيلي ان يصمد في دمشق ولعل في العراق خير آيه وقد اجبر العراقيون والمقاومه العراقيه مقرونة بالتوابيت لجنود المحتل في اجبارهم على الإنسحاب حتى هؤلاء الإرهابيين بكل عنفهم وكما قال الرئيس اوباما نحتاج الى 30 سنه لهزيمتهم ثم تراجع وجعلها 10 سنوات وهاهم في اقل من سنه يتم هزيمتهم وتحرير العراق من رجسهم بإرادة احرار العراق وتضحيات ابنائه الأبطال ….!!!! ودائما كما قال عليه الصلاة والسلام{صاحب الشيء اولى بحمله} ..!!!
    ** سيبقى الراحل العظيم جمال عبد الناصر رحمه الله هو عقدة الصهيونيه واسرائيل ومن خلفهم عملاء الرجعيه العربيه في الخليج وقوى الإمبرياليه الصهيونيه العالميه – عبد الناصر مات او قتل من 47 سنه ومازال حاضرا
    في وجدان الشعوب العربيه الحره يستلهمون من تاريخه العزه والكرامه الوطنيه حتى في ميدان الحرير في ربيع
    مصر المزور الذي حاولوا خداع الناس به في 25 يناير 2011 ( بعد 41 سنه من وفاة عبد الناصر ) كانت صور
    عبد الناصر تطغى بين كل احرارالشعوب يرفعها المصريون ويحملها جيل من الشباب لم يعاصر الزمن الجميل زمن القائد العظينم جمال عبد الناصر – انت يا ردادي ان لم تكن صهيونيا حتى النخاع فعلى الأقل انت من المنهزمين من اعراب الخليج والذي قال فيهم سبحانه وتعالى { الأعراب اشد كفرا ونفاقا واجدر الا يعلموا حدود ما انزل الله على رسوله والله عليم حكيم *- سورة التوبه آيه 97 } –
    انت يا سيد ردادي لا تدرك القيمه الحقيقيه التي جاء بها عبد الناصر كما لم يدرك اعراب الخليج وشبه الجزيره العربيه قيمة الرساله السماويه التي حملها نبي الهدى محمد بن عبد الله عليه افضل الصلاة والسلام – هزم عبد الناصر في حرب الغدر التي شنت على مصر وسوريا وفلسطين ولعلمك ما يتجاهله الأغبياء ان هذه الحرب كانت
    اسرائيليه الوجه ولكن في حقيقتها كان تحالف الغرب كله في اروبا وامريكا بل ان الطيران انطلق من القواعد الأمريكيه والبريطانيه في ليبيا لتدميرالمطارات المصريه وما خرج من اسرائيل لم يكن الا للتعميه على ما قام به
    هذا التحالف { لذا كانت اول ما قامت به ليبيا ثوره الراحل الشهيد معمر القذافي محاصرة هذه القواعد والطلب منها ان ترحل عن اراضي ليبيا } وكان الرئيس جونسون هو خلف هذه الحرب في عملية غدر حقيقيه – بل عرض على عبد الناصر المهزوم عودة سيناء والضفه وكل الأراضي التي احتلت بعد 67 مقابل فقط الأعتراف بدولة اسرائيل
    وعودة النفوذ الغربي الإمبريالي للمنطقه العربيه – فكان رد عبد الناصر { ما اخذ بالقوه لا يسترد بغير القوه } وكذلك قوله في مؤتمر القمه العربيه في الخرطوم { لا صلح ولا استسلام ولا اعتراف بدولة اسرائيل }- وخاض
    الجيش المصري اقوى حروب الإستنزاف ضد اسرائيل والتي جعلت معنويات الجيش الذي لا يقهر دون الصفر
    وقيل ان القطارات التي كانت تمر بقطاع غزه كانت مليانه بجثث الجنود الإسرائيليين وفي هذا الزمن كانت انطلاقة
    الثوره الفلسطينيه الثانيه من اغوار الأردن ومنيت فيها اسرائيل بأكبر هزيمه في معركة الكرامه 21 آذار 1968
    وشاهدنا دبابات اسرئيل المدمره في ميادين عمان وفي داخلها جنود اسرائيل مقيدين بالجنازير حتى لا يتركوا الدبابه
    ويهربوا وهي نفس الصوره التي شوهدت في مذبحة الدبابات الميركافا في حرب لبنان عام 2006 مع ابطال حزب الله اللبناني وشاهدنا قبلها كيف كان جنود اسرائيل يهرولون هاربين من اراضي لبنان وقد تركوا اسلحتهم
    خلفهم من شدة الرعب في قتالهم مع حزب الله العربي اللبناني في تحرير جنوب لبنان الذي علمهم معتى الرجوله والقتال – اسرائيل ايها الردادي ليس استثناءا في التاريخ وستهزم وستغادر المنطقه العربيه بتضحيات احرار هذه الأمه كما غادر كل المحتلين في كل بقاع الأرض وكما هزم الإستعمار في كل الدول التي استعمرها ولكن انتم في الخليج ان كنت من اعراب الخليج او حتى اعرابيا صهيونيا لن تدركوا هذه الحقيقه لأنكم تربيتم على الذل والهوان وهمكم بطونكم بعد جوع واملاق فلا تعرفون معنى الحريه وقيمة الأوطان … وخليكم مع باطية الكبسه ….!!!!

  29. المشكلة في العرب أنفسهم والإخونجية منهم خاصة ..
    حيث صاروا أشد ضراوة على الأمة العربية
    من الصهيونية ذاتها …

  30. الشهامة والكرامة والشجاعة والوطنية هي ليست من سمات النظام الأسدي الطائفي الذي قتل وهجر شعبه من أجل كرسي طائفي. لن يهزم إسرائيل إلا الشعوب العربية الحرة التي تختار قياداتها بملئ حريتها وتجبرها على تحدي إسرائيل. عندما كان النظام الأسدي بقوته الكاملة من عصر الأب إلى الإبن, لما منع أي مقاوم أن يتسلل من الجولان أو أي ضابط سوري أن يرد على خروقات إسرائيل طيلة خمسة عقود.
    روسيا تستخدم دماء الشعب السوري للتفاوض مع أمريكا بشأن أكرانيا وغيرها من الخلافات الدولية. في اللحظة التي يحدث فيها توافق روسي أمريكي, ستكون مصالح إسرائيل في المقدمة على حساب العرب.
    لا فرق بين من يرتمي بالأحضان الأمريكية ويحلم بالإنتصار, وبين من يرتمي بالأحضان الروسية ويحلم بالإنتصار.
    لا إنتصار لأي دولة في العالم إذا لم تحتمي بشعبها, وليس بقصفه بالصواريخ بعيدة المدى والطائرات والبراميل العمياء.

  31. اسرائيل قصفت بالطائرات قيادي في حزب الله داخل الاراضي السورية قبل ان يجف حبر تغير قواعد اللعبة.
    يا عمي نحن لسنا مع اسرائيل نحن ضد هذا التضخيم من حلف قتلنا وشردنا باسم المقاومة.
    العودة لمربع ركوب ظهر الوطن باسم فلسطين بحاجة لدم اسرائيلي احمر يسيل كما سالت دماؤنا، اما المقاومة بحبر ازرق على ورق سينقلكم لمربع اصبع الواد محروس بتاع الوزير

  32. هذا الزعيم الملهم الذي قضى على المؤامرة العالمية بحنكة ودهاء وجيشه القوي المغوار سيحرر كل شبر من اليهود. إلى الأمام أيها القائد الهمام.

  33. المتخاذل المستسلم لاسرائيل … لو ازلت له اسرائيل من الوجود .. سيقول لك سترجع ويفرضها عليك … تعود الخنوع وشرب من ماء المتخاذلين .. اسمه عربي وروحه مع اليهود ..
    اجمل مافي الامر ان الاستاذ عيد الباري .. بصمته يرد على كل هؤلاء …
    تفرق العرب وانقسموا .. وزعماء السعودية ظهروا على حقيقتهم فلا مجال اليوم الا للعب على المكشوف … يوما سيدفعون الثمن وان غدا لناظره قريب ..

  34. الناس مبسوطه علشان الجيش السوري بس رد فكيف إذا ضرب وسط إسرائيل نفسي احنا نكون المعتدين ولو لمرة واحدة

  35. لاتزال ثلة من امتى على الحق ظاهرين لايضرهم من خذلهم .. فى اكناف بيت المقدس ..
    ممكن جدا يكونوا حزب الله او الجيش السورى البطل بقيادة الاسد .. وممكن كلاهما

  36. اسرائيل تحلق وتقصف فوق سوريا فمتى تقصف سوريا اسرائيل

  37. بعض المعقلين زعلانين إنه سوريا صفعت العدو صواريخاً. بدهم العلم الصهيوني يرفرف بسما دمشق، لكن فشرو مئات الملايين من المرات والمرات.

  38. على النظام السوري الحذر ثم الحذر من الانجرار لحرب مع اسرائيل ، الخوف في المستقبل ان تكون المطالبه بالانسحاب من دمشق مقابل السلام مع اسرائيل ، والله لن ينفع النظام السوري لا ايران ولا حزب الله ،، اسرائيل كانت تلعب مع حزب الله لعبة القط والفار وتاتي بجنودها المدمنين لقتال حزب الله للتدريب استعدادا لأي حرب قادمه ،، المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين ،، عبدالناصر جر العرب الى حرب مع اسرائيل وكانت نتيجتها اننا نسينا يافا وحيفا وتل ابيب وأصبحنا نطالب بما احتل من أراضي جديده بسبب عبدالناصر وأهمها القدس مقابل السلام مع اسرائيل ،،

  39. يا استاد عبد البارئ المشكلة ليست في اسرائيل انما المشكلة في العرب المتصهيينون في الخليج يتحالفون مع اسرائيل ضد اخوانهم في العروبة والاسلام ليحافظوا على ممالكهم

  40. الداعية الاسلامي الفلسطيني بسام جراح إستنتج من القرأن أن نهاية إسرائيل هي في سنة 2022. يعني قريبة جدا.. الظروف ملائمة جدا وتشير إلى هذا والله أعلم

  41. الى كلمة حق وجميع التائهين اقول اليوم اسرائيل ضربت من جديد فأين الرد؟؟؟؟؟؟ طيب واذا ضربت غدا وبعد غد هل سيكون رد؟؟؟؟؟ احمد سعيد عاد من جديد………… انا لست شامتا في سوريا ولكني متألم ومغتاظ من كلام يخالفه واقع بكل الاشكال يعني اشبعونا كلام عن المقاومة وهم يضربون ويستهزئ بهم ليل نهار والحل ؟؟؟؟؟؟ بسيط اما ان تردو بكرامة و بجد او على الاقل تستردون ارضكم في الجولان ولا اقول فلسطين واما ارجوكم كفى جعجعة لاني اشفق عليكم بعد كل غارة اسرائيلية تخرجون علينا للتبرير وتحويل الحقائق وتسميتها على انها انتصار وهي في الواقع يمكن ان يطلق عليها اي مصطلح الا انتصار ملاحظة بعد التجربة الواقعية يبدو لي ان عبارة الزمان والمكان المناسبين كانت ارحم لنا بكثير جدا من عملية الرد المزلزل ((((

  42. “”خلط الأوراق، وغير المعادلات العسكرية والاستراتيجية في المنطقة”” هذا والصاروخ سقط في اربد… كيف لو كان قد اصاب الهدف؟؟ ربما كان سيغير التوازن الدولي.
    ——-
    هل تذكرون مشهد الاصبع في فيلم الواد محروس بتاع الوزير… هل وصلت الفكرة.

  43. اطال الله بعمرك استاذ عطوان كنت ومازلت قلما ناصعا بوجه الظلام الصهيوعربي ليغطس نضالك في محيط حبرك النزيه ولتنعم به فلسطين حرة ابية.

  44. مقال رائع جديد للاستاذ عبد الباري عطوان
    ولكن استاذنا الغالي اليوم اغارت إسرائيل مجددا ودمرت سيارة لقيادي بميليشيا الدفاع الوطني في خان أرنبة وقتلته ونشر الخبر وسائل إعلام حلف المقاومة والممانعة والمرصد السوري مع صورة لسيارة المدمرة
    فما تفسيرك لو تكرمت

  45. في لقاء مع ال CNN :
    أكَّد علي الشهابي رئيس المؤسسة العربية وعضو الوفد السعودي إلى الولايات المتحدة الأمريكية ,
    صراعنا مع ايران صراع وجود و نتفق مع اسرائيل بهذا الشأن !!!
    هذا اعترف صريح و بدون اي خجل ان كل الدمار و الحروب الداخلية و الفتنة الطائفية في المنطقة : ال سعود يقفون خلفها ! لتصدي من بروز ايران الاسلامية كقوة عظمى في المنطقة
    ال سعود و اسرائيل متفقين على هذا الدمار و الخراب الذي يضرب المنطقة و اضعاف الجيوش العربية لكي تنام اعين الصهاينة براحة و لكي تظهر السعودية دولة قوية و تتحكم السعودية بدول المنطقة و تلعب دور الشرطي الامريكي في المنطقة كما كان( شاه ايران ) السابق الشرطي الامريكي في المنطقة ………………………..
    و اما
    الرد الصاروخي السوري على غارة شنتها اربع طائرات إسرائيلية قرب مدينة تدمر، كان بمثابة صفعة على وجوه و افواه النتن ياهو و ليبرمن المجرمين و تهديداتهم يدل على ضعفهم و للتغطية على فشلهم و خسارتهم و على استدعاء السفير الصهيوني في موسكو من قبل الحكومة الفدرالية الروسية !
    ولا اضن بعد اليو ان يتجرؤن الصهاينة ان يرتكبون الحماقة و يخرقون الاجواء السورية بعد هذه الصفعة !!!…

  46. أتفق معك أخي في كل ما ذكرته، إلا شيئ واحد، وهو أن هطول الصواريخ سيكون من كل مكان إلا من الشرق، فعلآ فلسطين كانت وستظل بوصلة الكرامة والشهامة إلا عند هؤلاء، فبوصلتهم لم تكن يومآ فلسطين، فلا ألتاريخ ولا ألأحداث ألتي رافقت “قبل وبعد” إحتلال فلسطين ولا ألأمس ولا حتى أليوم وغدآ … تكذب، هذا عداك عمن عايشها … . ودمتم ألسيكاوي

  47. لا داعٍ لأي رد صهيوني مباشر ، فجبهة النصرة تقوم اليوم بما يجب القيام به داخل احياء دمشق…. آآآه يا سورية لك الله وحده. نضرب اسرائيل فيأتينا الردّ من ( ثوار) الغوطة.

  48. أعتقد أن ليبرمان هو وزير “حرب” صهيوني وليس “دفاع″،
    فتأسيس هذا الكيان المحتل أساسا هو حرب، والحرب مستمرة بوجوده على ارض فلسطين واحتلاله لآرض عربية أخرى.
    هكذا يجب ان تكون النظره للكيان و لليبرمان ولامثاله، وإلا اعتبار انه وزير دفاع يحمل في طياته حق البقاء والدفاع عن هذا “الحق” اللآ حق.
    سأعتبر وصفك له بانه وزير دفاع مجرد زلة قلم.

  49. بروباغندا ..
    لاتستحق الرد
    فهي خارج السياق
    فقط الإجابة ….لماذا الآن

  50. نعم استادنا العزيز الامور تغيرت .والغطرسة الامريكية انتهت واسرائيل ادا دخلت حربا الان حياة او موت . العصا اصبحت غليظة على حجم اسرائيل

  51. اللهم نشهدك ان عبد الباري عطوان صحح اتجاه البوصله والبوصله هي فلسطين وتصحيح بوصلته هي في مساندة الحق .والحق ان الاعراب فعلو كل شيء لتدمير الجيش العربي السوري والمقاومه اللبنانيه ولا نعلم صمت عبد الباري في البدايه لكنه ينطق بما يدور في قلب وعقل وفكر كل عربي شريف والعربي الشريف بوصلته القدس .اللهم فااشهد

  52. تشكر اخ عبد الباري على هذه المقال الذي يرفع المعنويات, نعم اسرائيل في مأزق حرج جدا من جميع النواحي ,وحلف السنة العرب والترك معها لن يجديها نفعا إلا بالشيئ القليل والمؤقت كما حدث اليوم بالهجوم على ساحة العباسيين من قبل عملائها في سوريا لتوتير الوضع الداخلي في سوريا وإرباك الجيش العربي السوري والمقاومة معا, لكن هذه كحلاوة الروح عند الحيون الذبيح, سوريا والمقاومة ستنتصر باذن الله واسرائيل زائلة لا محاله فهي نمر من ورق.

  53. ______.. الآن في الغرب كما في أمريكا توجد قناعة بأن سقوط سوريا هو من علامات الساعة .. ليس على بلاد الشام و الشرق الأوسط فحسب و إنما هو قرب ساعة إسرائيل الأخيرة .. و ما نتوقعه في الوقت القريب هو التشبت بالحل السياسي .. لأن الحل العسكري معناه أن الكثير سيبتلع أضراسه .. /

  54. قراءة اكثر من رائعة استاذ عطوان في الشأن العسكري والسياسي للمنطقة، وتأكيدك على انتهاء الغطرسة الاسرائيلية واقعي جدا فالشعوب التي ذكرتها باتت لا يعنيها ما تمتلكه اسرائيل من آلة حرب بسبب ما رأته من ويلات اما الحكام العرب والى الان ابتداء من السعودية والكويت فهم اتباع اذلاء لفزاعة اسرائيل الورقية ..

  55. الله الله يا استاذ عطوان مقال رائع وجميل والأجمل ما فيه الروح المعنوية العالية والصادقة ,نعم سوريا ستعود قوية بإذن الله وستنهي العربدة الإسرائيلية وستصفع شامنا الاعراب الخونة وديكتاتور تركيا الاحمق

  56. اذا اعطت روسيا سوريا سلاحا مضادا للطاءرات ومتطورا فان هذا يعني بان روسيا متحالفه مع سوريا واذا لم تده بالصواريخ المتقدمه فانها متامره على سوري اومتفقه مع اسرائيل من تحت لتحت.

  57. (((((سورية هي الدولة العربية الوحيدة التي ما زالت دولة مواجهة))))))
    الله يحيي أصلك استاذنا الكبير عطوان ياأصيل
    وانت الوحيد قلمك هو قلم المواجهه والصمود والحقيقه الله يحفظك
    اتمنى من الله ان ينور قلبك وان لاتحيد عن قول الحق مهما كلفك ذلك

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here