ما هي الرسالة التي يريد من يقفون خلف تفجير دمشق المزدوج ايصالها للحكومة والمجتمع الدولي؟ ولماذا معظم الضحايا من الزوار العراقيين الشيعة؟ وهل له صلة بإرسال امريكا قوات مارينز الى سورية؟

atwan-ok8-400x264

عبد الباري عطوان

استهدف تفجير دموي مزدوج اليوم (السبت) حافلات تقل زوارا من العراقيين بالقرب من مقابر “باب الصغير” في حي الشغور، احد احياء دمشق القديمة، مما ادى الى مقتل 59 شخصا، واصابة 120 آخرين، حسب تصريحات ادلى بها السيد محمد الشعار، وزير الداخلية السوري.

حتى كتابة هذه السطور لم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن هذا التفجير، لكن اصابع الاتهام تشير الى فصائل المعارضة السورية التي تقاتل من اجل اسقاط النظام، وتنظيم “الدولة الاسلامية”، او “هيئة تحرير الشام”، او تحالف “النصرة” سابقا، بالنظر الى الصيغة الطائفية الانتقامية لهذه التفجيرات، وهويات ضحاياها المذهبية.

ما يرجح هذا الاستنتاج ان آخر هجوم ارهابي تعرضت له العاصمة السورية كان في شباط (فبراير) عام 2016، واستهدف حجاجا ايرانيين وحافلاتهم في منطقة السيدة زينب، مما ادى الى مقتل 134 حاجا واصابة المئات.

***

ويمكن تلخيص مضمون الرسالة التي اراد ايصالها الذين يقفون خلف هذه العملية، وفي مثل هذا التوقيت في النقاط التالية:

  • اولا: محاولة نقل المعركة الى قلب العاصمة السورية، ومناطق الساحل الشمالي، وبعض المدن الاخرى، مثل حمص واللاذقية باعتبارهما الاكثر امنا واستقرارا وقربا من السلطات السورية، وبهدف الانتقام، او التعويض لخسارة مدن رئيسية مثل حلب وتدمر، ومناطق في الغوطة الدمشقية.

  • الثاني: نسف المفاوضات الجارية حاليا للتوصل الى وقف لاطلاق النار يشمل كل مناطق سورية، خاصة التي جرت في آستانة، ومن المتوقع ان يجري استئناف جولتها الثانية في الايام القليلة المقبلة، وتشارك فيها الفصائل المسلحة فقط، او تلك ذات الطابع السياسي التي تجرى في جنيف، وهناك جهود لعقد جولتها الخامسة في جنيف اواخر الشهر.

  • ثالثا: الايحاء بأن الفصائل الموضوعة على قائمة الارهاب، ومستبعدة بالتالي من اي مفاوضات، وتتفق جميع الاطراف التي تخوض الحرب ضد الارهاب، على اجتثاثها رغم الخلافات الكبيرة في ما بينها، الايحاء بأنها ما زالت موجودة وقوية، وتستطيع ان تصل الى المناطق الآمنة تحت سلطة الحكومة السورية.

لا شك ان هذه العملية الارهابية تشكل هزة كبيرة، واختراقا امنيا للنظام في دمشق، ولكنها ربما تفيده في الوقت نفسه، وتدعم حجته التي استند اليها، وحاول اقناع الكثيرين في الغرب والشرق بها، وهو انه مستهدف من قبل الجماعات الارهابية منذ اليوم الاول للازمة، وانه شريك رئيسي في الحرب على الارهاب.

استهداف زوار شيعة، ايرانيين كانوا او عراقيين، الهدف منه تعميق الانقسام الطائفي، وبالتالي الثأرات المذهبية في المنطقة، والايحاء بأن الحرب في سورية طائفية، وهي ليست كذلك حتما في نظر الكثيرين.

الجهات التي تدعم المعارضة السورية المسلحة، عربية كانت او غربية، بدأت في تغيير استراتيجيتها في الفترة الاخيرة، وبعد مجيء دونالد ترامب رئيسا لامريكا، فقد عادت مقولة حتمية اسقاط النظام تتردد على السنة المتحدثين باسم هذه المعارضة، مثلما بدأت المعارضة تتلكأ في العودة الى مفاوضات آستانة، وتشدد شروطها في مفاوضات جنيف، وسمعنا نغمة جديدة ومقلقة في اوساط الادارة الامريكية الجديدة، تقول بضرورة ارسال المزيد من قوات المارينز الى سورية غير المجموعة المكونة من 400 جندي اضافي التي وصلت في الاسبوع الماضي، ترابط حاليا في مدينة منبج، والاخطر من ذلك ما ردده مسؤولون في هذه الادارة من ان القوات الامريكية ستبقى في سورية حتى بعد القضاء على الارهاب، وقوات “الدولة الاسلامية”.

***

 

جميع الهجمات الارهابية التي تستهدف المدنيين الابرياء مدانة، والهجوم الاخير قرب مقبرة باب الصغير في دمشق القديمة في طليعتها، لانها تنسف حالة التفاؤل التي سادت سورية والمنطقة بعد النجاح الملموس لاتفاق وقف اطلاق النار، وتراجع معدلات القتل الى حدود دنيا منذ حسم الحرب في مدينة حلب.

تفجير دمشق الاخير المزدوج يذكر بمثيله الذي استهدف مقرا امنيا في العاصمة السورية في بداية الازمة، وكان مؤشرا لبدء مرحلة تسليح المعارضة، والآخر الذي استهدف مقريين امنيين في حمص قبل اسبوعين، مع فارق اساسي انه، اي تفجير دمشق، استهدف زوارا مدنيين، ربما لجر العراق بصورة اكبر واعمق في الازمة السورية.

لعل هذا التفجير الدموي الارهابي يعيد التذكير بأن هناك ضحايا ابرياء في الجانب الآخر ايضا، وان اعمال القتل ليست طريقا من اتجاه واحد، فكلهم من العرب والمسلمين وان اختلفت جنسياتهم.

مشاركة

35 تعليقات

  1. الى المدعو غازي الردادي
    المدعو اجابات محذوفة
    ماتبديانه من اراء (حرفشية) لاتستحق مجرد النظر لالغويا ولامعنويا ولاحتى تصلح سوقيا !
    وافضل رد على مثل هذه التهات السخيفة ماقاله شاعر حكيم يصف السفهاء :
    وما مثلكما إلّا كفارغ بندق / (خلا من الّلبِّ ) فراح يجلجل !!
    وكلوا من هذا البندق حتى تشبعون ؟

  2. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    لقدتمهلت قليلا في الكتابة وللتعقيب على هذين الحادثين المنكرين اللذين يأباهما حتى وحوش لغاب ،وهذا دليل اخر على مدى تجرد هذه الفئات الاجرامية التي تتخذمن الاسلام الحنيف وسيلة وذريعة للقيام بمثل هذه العمليات التي تغضب الله ورسوله والمومنون وبني الانساية جمعاء وان الاسلام برئ منها ومن القائمين عليها والممولين والمؤيدين والداعمين لهاولهم قولا وفعلا في الحياة الدنيا والاخرة
    ولقد ظهر جليا ان هذه الفئات الضالة عن طريق الحق والصواب قد اخذمنها اليأس كل مأخذ ولم يعد لها مكان بين البشرية لانه خرجت عن المبادئ الانسانية والخلقية والادبية والمعنوية والدينية والعقائدية الت جعلها الله روابط امان وسلام للتعايش بين ذوالانسان واتباع الدنيات السماوية
    والمعتقدات الاخرى البشرية ،وان ماتقوم به هذه المجموعات من قتل الابرياء من اناس يثبت تماما انه لم يبق لها اية مبرر للوجود على ظهر هذه البسيطة وان خلعها من جذورها هو الوسيلة الوحيدة والانجع لقطع دابر الارهاب والاجرام والمجرمين ،وليس هناك من وسيلة اخرى بعد ان اصبحت حياة الانسان رخيصة في اعينهم وهذا دليل يأسهم القاطع من فشلهم وخيبة املهم وعزلتهم عن المجتمع الأنساني بأكمله
    ولكن هناك نقطة هامة تتعلق مباشرة في هذه الجريمة المنكرة واجرائم الاخرى المماثلة ااتي ترتكبها هذه المجموعة المسماة (جبهة النصرة) اواحرار الشام والمجموعات الاخرى المنتمية لها والتي تتحمل نفس المسؤولية عن مثل هذه الجرائم ضد الانسانية جمعاء
    فهذه الجماعات تنطلق بدافع الطائفية الت تتقمص بها وتعليمها الاجرامية ،فمجرد اتخاذه اسم (جبهة النصرة ) فهودليل واضح انها تحصل على دعم وتمويل من الدولة اوالدول اوحتى المذاهب الاصولية والسلفية وخاصة المذهب الوهابي السلفي والدولة التي تطبق هذاالمذهب ،ولذافأن هذه الدولة تتحمل المسؤولية كاملة عن قتل وجرح هؤلاء الضحايا الابرياء
    الاخ عطوان
    من الواضح ان من اسباب هاتين الجريمتين المنكرتين ان جبهة النصرة والمجموعات الضالة الاخرى التي تنضم تحت جناحها هوشعور هذه لمجوعات بالانعزالية لاستثنائها من طاولة المفاوضات في جنيف باعتبارها انها ارهابية بالفعل ولاجل ان تثبت وجوده على السحة ولوباعماله الاجرامية وهذا ماحصل بالفعل ٠ً
    ولذا فأن الحقّالالهي هو ان الجزاء من نوع العمل وهو قوله الكريم (وجزاء سيئةٍ سيئةٌٌ مثلها ) ،وقوله 🙁 وأن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم ب) صدق الله العظيم ،
    لذلك فأنني ارر انه لابد من توجيه ضرة اشد واقسى ضد عصابات الاجرام المتمثلة في هذه امجموعات الارهابية ولايكفي ضد افرادها اينما وجدوا في الداخل او الخارج وانما في قطع الراس قبل الجسد حتى لاتقوم لها قائمة وينتهي الارهاب والاجرام ،!
    لابدمن توجيه البراميل الحارقة الى اوكار قياداتها الرئيسة فقطع الراس قبل الذنب
    لاتقطعنّ ذنب الافعى وتتركه / ان كنت شهما فأتبع الرأس الذنبا
    وللابرياءمن الناس حق في الحياة ايضا !!!
    ٠

  3. أعلنت ماتسمى هيئة تحرير الشام الارهابيه مسؤوليتها عن الجريمة الوحشيه وهي بشريعة هؤلاء المتوحشين عمل بطولي خلف خطوط العدو !! متى كان قتل الابرياء من النساء والاطفال والشيوخ عمل بطولي واين الرجولة والشهامة والانسانية واين موقع الدين السماوي والقوانين الوضعيه من هذا الانحطاط الاخلاقي الذي فاق حدود الوصف ؟!
    ومع هذا يخرج علينا بعض عميان البصر والبصيرة ليبرؤوا القتلة المجرمين ويبعدون عنهم صبغة الاجرام والتوحش وتشويه الدين ويلقون باللوم بل والتهمة على الدولة السوريه وعلى حلفائها الذين ضربوا اروع الامثال في محاربة الارهابيين وسحقهم على امتداد الارض السوريه !!
    لن يخجل الارهابيون من ان يعلنوا عن ارهابهم فمشروعهم مبني على القتل والاجرام والهمجيه وهؤلاء تلقوا مبادئهم على ايدي التحالف الصهيوني الوهابي الهادف اصلا الى تمزيق هذه الامة وضرب امنها واستقرارها لصالح الحليف الصهيوني وهم يسمون الارهاب جهاد في سبيل الله ويتقربون الى الله (حسب اعتقادهم الشيطاني ) بقتل النفس التي حرم الله وبالفساد في الارض ولن تقوم قائمة لهذه الامة الا باستئصالهم وسحقهم وتطهير الارض العربية من رجسهم !
    يلقي باللوم هذا الذي يسمي نفسه عابر سبيل على الدولة السوريه وعلى ايران وروسيا ويتحدث عن الفبركات متخذا من الهرطقات سبيلا والهزيان اسلوبا ويتحاشى ان يذكر التحالف الوهابي الامريكي الصهيوني بسوء !! ونحن نقول له ولامثاله ان هؤلاء جماعاتكم الارهابيه عابرون ايضا ومارقون تماما كما الصهاينه لانهم في الحقيقة وجهان لعملة واحده !
    وللاحرار الرجال الذين يسخرون اقلامهم الشريفه لدحض الباطل وفضح حملات التزوير والفبركه الف الف تحية واحترام وخصوصا الاخوة المحترمين البعير الاهبل واحمد الياسيني واخونا الغالي من ايران الشقيقه مصطفى صالح وباقي الاخوة الذين نعرفهم بالاسم ونتابع تعليقاتهم الرائعه .

  4. انا احب آل البيت ومؤمن بولايتهم .. فلماذا تنتقدوني وتصفونني بالجهل والتطرف بل وتكفروني.
    اسألو اكبر مشائخ الوهابية ومشائخ الاخوان الذين في السعودية : “من هم اصحاب الحق في حكم السعودية” ؟
    سيجيبون: “آل سعود” ..
    ثم اسألوهم :”لو قام شخص بعمل انقلاب على آل سعود واستولى على الحكم .. فما حكم ذلك الشخص شرعا” ؟
    سيجيبون: “ذلك الشخص كافر ومرتد ويجب قتله ومصيره في الآخره إلى النار”.
    ثم اسألهم: ” هناك اشخاص يقولون ان آل البيت هم اصحاب الحق في حكم السعودية .. فما رأيكم في هذا الكلام” ؟
    سيجيبون: هؤلاء الاشخاص روافض ومجوس ويجب قتلهم”.

    نعرف جميعا اننا لو سألناهم هذه الأسئلة فسيجيبون بهذه الاجابات خاصة لو وجهت لهم هذه الأسئلة في وجود احد امراء آل سعود او محمد بن سلمان مثلا .. يعني الوهابيين واتباعهم من الاخوان يكفرون شيعة آل البيت رغم انهم اساسا اكبر شيعة ولكن لآل سعود وتشيعهم متطرف جدا لدرجة تكفير من يخالفهم واباحة دمه “كما يفعلون مع انصار الله في اليمن ويصدرون الفتاوى بحقهم” .. بينما شيعة آل البيت لا يكفرون الوهابيين ولا يستحلون دمائهم … فمن هو المتطرف والجاهل إذا !!!

  5. لا بد انه يعاني من الهذيان كل من يؤمن بان النظام السوري من الأحرار وان له مشروع تحرر وتحرير
    هناك مشروعا ايرانيا نعم وسيكتب له الفشل بلا شك وذلك لان أصحابه لم يتورطوا كما يجب ان يتورطوا وقاموا بدفع الاخرين لخوض حروبهم وتحقيق غاياتهم ما يؤلمني ان الخطة الامريكيه هي الأنجح حالياً وقد تم تدمير سوريا بسبب رهانهم الناجح على عدوانية وصلف نظامها لكني متفاجئ من صمود الشعب السوري الذي كان يخشى الرجل الحديث امام زوجه وفي غرفة نومه وكيف تبدل حال وخرج مقاتلا يدوس اصنام النظام بإقدامه وفي وضح النظام ولا بد ان النظام ما زال غير قادر على استيعاب هذا المتغير الخطير

  6. جبهة النصرة تبنّت رسميّاً تنفيذ العملية.
    قُلْنَا و ما زلنا نقول بأنّ سوريا لن تهنأ حتى يتم القضاء على جبهة النصرة و حواضنها. اِضربو إمارة إدلبستان تهنأ سورية.

  7. الثابت الوحيد ان هذه الامة التي تم تجزئتها لعدة اجزاء وهي في طريقها لا قدر الله الى المزيد من التجزئات ابرزها الى نصفي شيعة سنة وصل لها الاعظاء كاضمن طريقة لتكريس عقلية الهيمنة والاحتلال اولها ضرب سنام الاسلام ، والصاق تهمة الارهاب به وحده ، ثم من وراء ذلك ابقاء اسرائيل النوذج الوحيد بما سموه الشرق الاوسط، وهو ما نجحوا فيه بداية ، ترى كيف ستكون النهاية بالمنطقة ، اللهم لطفك.

  8. السيد صاحب ي{ غني على موالي }
    فقد شاقني الطرب ودفعني ان اغني على موالك يا سيد – وان كان موالك نشاز ولكن ما حالتي اذا ما تحكم الطرب
    واخضعني لأحكامه رغم نشاز موالك يا سيد _
    ** اعجبني قولك { عندما تقوم الدوله الداعشيه – بتفجير .. تصوره فيديو وتعترف به .. إذن ليست هي من قامت
    بالتفجير …!!!} ما شاء الله شو هالعبقريه اللي غابت عنا .. داعش اليوم غير داعش الأمس التي كانت تصور
    عملياتها يا صاحب الموال النشاز – اذ يبدوا انك غايب فيله وفاتك اكثر من ثلثي الفلم المشوق تفجيرات – الم تدرك
    يا صاحب الموال ما هي احوال داعش اليوم وامر خليفتهم الذي امرهم بالهرب من الموصل والإلتجاء الى الجبال
    واكثر من 300 من عائلاتهم هربت من الموصل ومعظم هذه العائلات لأجانب من كوادرها اللي بحكوش عربي
    اذن يا سيد في مثل هذه الظروف لا وقت لديهم لأنتاج وتصوير افلام فيديو وشعارهم المرحلي بات { اذا اجاك الجيش السوري او العراقي حط ثوبك في فمك وياا لله الفليله }- وبهذا تكون النتيجه التي توصلت اليها حضرتك وهميه راح تقول لي ليش اكيد … وسأرد انا- هم في ايش وانت في ايش …!!! على كل يا سيد صاحب الموال كان بالأمسعلى صفحات رأي اليوم خبر عن اكتشاف مقبره جماعيه في سجن الموصل قدرت عدد الجثث فها ب 500 جثه مش 2 او 3 او حتى عشره …الخ – وحسب نظريتك الفذه وقولك{إذن ليست هي المفجره للعمليه } قول لي بربك هل صورت داعش هذه الجريمه واعلنت مسؤوليتها عنها قبل ان تكتشفها القوات العراقيه – ليكون قالولك واحنا بس اللي مش متابعين – والنظريه الصحيحه يا سيد ان ما يكتشف من جرائم هؤلاء الإرهابيين 10 % من حقائق جرائمهم التي ارتكبوها في المنطقه وبدون فيديو ولا انتاج سينمائي لمسلسلات الجرائم …!!!
    ** سعادتك بتقول { كل مافي الأمر امريكا تريد لها موطئ قدم في سوريا للتفاوض على شيء ما } امريكا في سوريا والعراق وهل غابت عن المنطقه اصلا منذ بداية الأحداث وهل صدقت انت حكاية احتلال داعش المهزومه من النصره في سوريا لتهرب الى العراق وتحتل الموصل بإنسحاب اكثر من 30 الف جندي عراقي ويتركوا اسلحتهم وبقدرة قادر تذهب داعش الى بنك الموصل لتجد 2 مليار دولار مصفطه في انتظاهرها – يا رجل اليست
    هذه العمليه هي عملية اعادة تسليح { بترك الجيش المنسحب لسلاحه } واعادة تمويل غير مباشر ممن انتج داعش واسند لها دورها في المنطقه وضمن لها تمويلا دائما بالسيطره على بترول العراق والتجاره من خلاله مع اردوغان تركيا ليتعاظم دورها ويصنع منها اسطوره الم يقل الرئيس السابق اوباما ان القضاء على داعش يحتاج الى 30 سنه
    واعاد تقديره بعدها الى 10 سنوات الم تكن امريكا تقصف داعش وتسقط اسلحه لحلفائها فتصل بدعائهم وطيب نوايا داعش الى ايدي داعش وليس القوات الكرديه او غيرها …!!! يا رجل 5 سنين وهم يقصفون داعش حتى باتت اسطوره وما بدأت تتراجع الا بعد ان قررت العراق وجيشها وايران وحلفائها وروسيا تدخل الحرب ومن سنه حتى الأن وهي تتراجع وتصدر الأوامر لكوادرها بالهرب الى الجبال وتهرب عائلاتها خارج الموصل وانت لم تدرك بعد ان من صنع داعش اراد لها دورا انتهى اليوم بتغير المعادله الغربيه بعد دخول ايران وروسيا ومن خلفهما الصين فأعلن الغرب الصهيوني المنافق الحرب على داعش والإرهاب ….!!!!
    ** انت تقول زوار شيعه في دمشق فماذا يفعلون – رغم ان هذا لا يعنيك وامثالك ولكن هذ الزيارات لم تتوقف عن زيارة المقامات الشيعيه للتبارك بها وهذه ليست اول عمليه ضد هذه المزارات وسؤالي لك هل ستتوقف زيارات المسلميتن الى المدينه المنوره مهما يحدث من احداث فيها الم تحدث تفجيرات في المدينه المنوره فهل تأثرت زيارة
    المسلنمين { من كل الطوائف والمذاهب } عن زيارة المدينه واضرحة الرسول صلى الله عليه وسلم واصحابه رضي الله عنهم _ لم تتوقف بل لدى كثيرين معتقد ان موته في الأرض المقدسه حجا او عمره اوزياره هو رحمه
    من الله يموت صاحبها مغفورا له كما ولدته امه ….!!!! اذن يا سيد تساؤلك ليس دقيقا ولا يمكن الحجر على سلوك
    البسطاء والمؤمنين المسلمين بمنعهم من مثل هذه الزيارات …!!!

  9. لیس وراء هذه العملیات الجبانة الاجرامیه الا اناس یشبهون الرجال و لیسوا برجال..و بعد ان سقطت اوراق التوت لا یصعب معرفة الرجال عن اشباههم..! اشباه الرجال هم الذین باعوا اوطانهم و طبعوا مع عدوهم و غاصبی ارضهم و هاتکی حرائرهم اشباه الرجال هم الذین یقصفون اکواخ الفقراء بالقنابل العنقودیه هم الذین یسبون الفتیات و یذبحون الفتیان تحت شعارات لا یعرفون عنها الا رسمها اشباه الرجال یفجرون المساجد و الاسواق و القاعات و ریاض الاطفال ..اما الرجال فیموتون فی المیدان و لا یرضون بعار التداوی فی مستشفیات الصهاینه و لا یقتلون المدنیین بل یطهرون الارض من دنس علوج مدججین بالاسلحه الترکیه الامریکیه العربیه..مهما حاول المتفلسفین من الامّعه لیلصقوا هذا العار باشرف الناس لا یقدرون ذالک و لا یفضحون الا انفسهم …

  10. السيد احمد العربي –
    هؤلاء ممن يطلق عليهم { بيشوف العمى وبيتعامى } قطعا وجود ايران وحزب الله في سوريا يثير غضبهم ونقمتهم
    اما وجود قوات من وقواعد غربيه صهيونيه في بلادهم فيعتبرونه حق لهذه القوات الصديقه لحمايتهم وحماية انظمتهم
    هؤلاء يا سيدي كالعاهرات لا ترى عهرها وتحاول ان تلصقه بالشريفات كنوع من التعويض عما في سلوكها المشين
    من عهر – لذا يا سيدي لا تشغل بالك بهم … ماهم الا مرتزقه على صفحات الصحف كل مايهمهم تنفيذ ما يريده منهم اسيادهم ولو كان هذا السيد الموساد او الشباك او اي جهه عدوه لهذه الأمه وامانيها – يا رجل .. هل توجد وقاحه اكثر
    من يقف المتحدث الرسمي العسيري حفيد مسيلمه الكذاب ويستعبط ويقول { لقد تأخر الحسم في اليمن لأننا حريصين على سلامة المواطنين اليمنيين } – وفي نفس الوقت طائرات عدوانهم تقصف المواطنين اليمنيين في اسواقهم وبيوتهم وافراحهم واماكن العزاء والمدارس والمستشفيات وعشرات الآف اليمنيين بين قتيل وجريح – وكلهم من المدنيين – فهل وجدت احقر من هيك كذب وكذابين وانحطاط اخلاقي وانساني – امثال هؤلاء يا سيدي الفاضل يقفون في صلاتهم
    ساهمين واجمين وكل ما يشغلهم هو ما بعد انقضاء الصلاه ما ينتظرهم الليله من حفلات المجون ورنين الكؤوس وشعارهم { ساعه لربك وعشرين ساعه لبدنك وقلبك }- وينطبق فيهم قوله تعالى سبحانه { واذا لقوا الذين آمنوا ، قالوا آمنا واذا خلوا الى شياطينهم قالوا إنا معكم انما نحن مستهزئون * – سورة البقره آيه 14 }-
    يا سيدي ايران وحزب الله وروسيا شاؤوا ام ابوا في سوريا يقاتلون هذه الجماعات الإرهابيه من المرتزقه وزاناة الأرض ومجرمي سجون العالم الذين قامت مجموعة من اعداء هذا الوطن وهذه الأمه من دول كدول صحراء الخليج وبترودولارها واردوغان تركيا العميل للناتو ومن خلفهم اسرائيل والصهيونيه والإمبرياليه الغربيه بتفيذ مخططهم لضرب احرار هذه المنطقه العربيه من محيطها الى خليجها – وسنلاحظ فعلا ان هذه المؤامره ابتدت بالدول العربيه وشعوبها التي رفضت الهيمنه الأستعماريه وقاومتها بينما لم تمس الدول الملكيه العميله لها وللصهيونيه واسرائيل ..!!
    وان تحالفهم الأسود مع هذا الحلف المعادي لكل اماني هذه الأمه حلال مشروع والقواعد العسكريه فوق اراضيهم حلال ومشروعه – اما ان تشارك ايران وحزب الله وروسيا في الدفاع عن سوريا وعن مصالحها الإستراتيجيه يبدأون بالصراخ والزعيق والنهيق { النظام يقتل شعبه } بينما هذه الأنظمه العميله من اعتى الدكتاتوريات على وجه الأرض
    التي تسحق شعوبها وتنهب مقدراته – نعم ايران وحزب الله وروسيا في سوريا مرحب بهم واهلا وسهلا بهم في الدفاع
    عن سوريا الوطن والشعب والنظام وعن مصالحها الحيويه في سوريا جنبا الى جنب مع اشاوس الجيش السوريا البطل ولولا صمود ه كانت المؤامره طالت كل الأرض العربيه من المغرب الى دول الخليج وشعوبها فسوريا حمت الجميع
    بصمودها امام هذه المؤامره – واللي مش عاجبه الكلام يشرب من المحيطات الخمسه …!!!

  11. ماذا عن دخول الصهاينة الى عواصمكم ياصاحب الاجابات المحذوفه ؟! هل هذا يجوز شرعا في الدين الوهابي ؟!
    وماذا عن التطبيع والتبادل التجاري والثقافي والزيارات المتبادله ؟!ماذا عن القواعد الامريكيه والحماية الامريكيه ولماذا يصمت المعتدلون وغير المعتدلين على هذا ؟! يريد نتنياهو خروج الايرانيين وانتم تريدون ايضا خروج الايرانيين ؟! ماهو السر ياترى ؟!اليس وراء الاكمة ماورائها ؟!

  12. تفجيرات في مربعات امنية محصنة تتواجد فيها مليشيات عراقية ولبنانية -شيعية-يصعب على اي جهة اختراقة هذا عمل محترف لجهاز دولة محترف بالمصري يقف خلفها جهة سيادية!دود الخل منو وفية!

  13. عندما تحدث الدوله الإسلاميه تفجيراً تصوره فيديو وتعترف به،إذاً ليست هى
    كل ما فى الأمر أن الأمريكان يريدون ان يكون لهم موطن قدم فى سورياومتكافئ مع القوات الموجودة (النظام واعوانه)كي تفاوض على شَيْءٍ ما
    اما من ناحية زوار شيعه ماذا يفعلون هؤلاء الزوار فى بلدٍ غطته الحروب الا اذا كانوا هؤلاء الزوار جزءٍ من الحرب

  14. نحن ضد مقتل الأبرياء ومن دخل زائراً يحمل في قلبة راية السلام
    لكني لم اشاهد او اسمع تنديدا بقتل آلاف الأطفال من أبناء سوريا من داعمي النظام المجرم في دمشق
    أين ضمائركم وكيف تخفون قلوبكم ان وجدت لكم قلوب عن رؤية كل تلك الفضاعات

  15. طالما هنلك وهابيه وسلفيه جهاديه تجاهد ضد العرب والمسلمين مدعومه من قبل جهات تعمل جاهدة للتفتيت الأمه العربيه وألأسلاميه و مغطاه بفتاوى مشايخ الضلال سنظل نعاني من شرور هذه الشرذمه

  16. الى المدعو (انا اعرف )
    يبدو انك جاهل لاتعرف العنزة من القاعود ! لانك لاتعرف ان تميز بين حرف ض من ظ ! كمايتبين من كلامك الحرافيشي ( الظلال ) وان الاصح والمقصود هو( الضلال) !
    وممايزيد من جهلك ايضاً انك تنسب للشيعةً دين خاص بهم )؟ وهولاينطق بهذالقول الا فاقد العقل ً؟ ومن جهالتك لاتميز بين نظام منتصر وعدوان سعودي قطري تركي منهزم ؟
    هل عرفت نفسك انك عكس ما تزعم بما تقوله (انا عارف) وانت لاتعرف العنزة ( منين تظ ٠٠٠٠ر ط)؟

  17. ال سعود وحدهم من يتبنون مذهب قتال المسلمين والا سوف تقلب عليهم الطاولة
    دم المسلم كان حرام ولما جيء بال سعزد الى السلسة باسم الدين أصبح قتل المسلم جهادا في سبيل الله وهذا مخططات له بريطانيا العظمى والا لأصبح ال سعود في البحرين يتسكعون أو في الكويت

  18. 59 فتيل !!! ما الحل ؟ الحل كالتالي: مقابل كل إنسان يضربه المجاهدون يُضرَب عشرة مجاهدين
    حيثما وجدوا !!! ( مركز المجاهدين إدلب و الحدود التركية ). إضربوا الحدود التركية تهنأ سورية.

  19. بعض الإجابات المحذوفه يجب حذفها لأنها لاتصدر الا الا عن فساد شديد في التفكير ونقص في القدره على التعليل
    وافضل مكان لهذه الإجابات المحذوفه هو المورستان او محرقة النفايات ….!!!!

  20. الحرب “على” سوريا ليست طائفية،
    أما الحرب “فيها” فهي طائفية بامتياز.
    المحركون الإقليميون والدوليون للحرب على سوريا أعدوا العدة وجهزوا الحطب والوقود بمختلف أنواعه لغايتين رئيسيتين:
    ١. قلب نظام الحكم “المقاوم” والتخلص منه للأبد، كل حسب وجهة نظره وأسبابه، خصوصا الثأرية منها؛
    ٢. تدمير الجيش العربي القوي المتبقي صاحب العقيدة العروبية الذي يقلق الكيان الصهيوني.
    والحرب فيها، وإن كانت شرارتها الأولى تقليد لما سبق في بعض الدول العربية من منطلق المطالبة في المشاركة السياسية، إلا أن بعد سحب الحكومة هذا البساط من تحت اقدام المتظاهرين من خلال اتخاذ خطوات جدية للإصلاح، تم ادخال عنصر الطائفية كمحرض و وقود لاستكمال اشتعال الحريق في كل مدينة وحي؛ ولا ادل ذلك من رفع شعارات طائفية في درعا في بداية الأزمة ومن دخول السلفيين التكفيريين من كل اصقاع المعمورة، ومدهم بالسلاح والعتاد ليعيثوا فيها تدميرا، فلا يسلم من ذلك بشر ولا شجر ولا حتي حجر أو قبر!
    لا يمكن للحرب أن تستمر هناك بدون هذا الوقود الطائفي اللعين الذي ما دخل بلدا إلا ودخل الدمار معه والذي يغذى من قبل إعلام بلا ضمير و شيوخ بلا إيمان وسياسيين بلا رحمة، شعارهم “الغاية تبرر الوسيلة”؛ فإذا كانت الغاية هي إسقاط النظام وتدمير الدولة وتفكيكها، فليستعن بأي سلاح ممكن ولن يرف جفن من يطلق للمارد الطائفي التكفيري العنان ليفعل فعلته والضحايا هم عرب (مسلمون ومسيحيون) وعجم (ايضا مسلمون وغير مسلمين).

  21. رحم الله الشهداء واعاد الامن والامان الى كل بلاد العرب امين

  22. اريد ان اطرح سؤال لماء تقتولون بعضكم البعض ماء السبب ومن اجل من كل هذه الدماء هل السبب هو الكرسي ام فتنة ام احقاد اليمن ليبيا العراق سوريا ?

  23. المستفيد الاول والاخير من هكذا عمليات إجرامية ليس الشعب السوري ولا ثورته المباركه ..ولا يوجد هنالك ريع …
    المستفيد الاول والاخير اولائك الذين يريدون مزيدا من الاقناع ان هنالك ارهاب في سوريا وان النظام السوري هو بر الأمان وهو خير البرايا …هكذا عمليات ارهابيه يصب ريعها في خزائن النظام السوري وايران وروسيا وكل دول العالم المتآمره على الشعب السوري وعلى الامه العربيه وكل من يريد ان يشوه وجهنا وتاريخنا من اجل مزيد من التبريرات ومزيد من مد الجسور للغزاه ومزيدا من الاباحية الإجرامية وسفك دماء شعوبنا وردها من ارضها واطعامها لأسماك البحر وتكديسها في الصحاري …هكذا عمليات ارهابيه تجاريه يصب ريعها في جيب السماسرة والخونة وباعة الاوطان …هذه تجاره رخيصة ينفذها اولائك الذين يحلقون بطائراتهم ويقصفون المدن والاحياء السكنيه ومدمني المجازر والذين يطربهم صراخ الابرياء وتشجيهم الأهوال
    واخيرا ليس جديدا على وحوش السياسه العالميه فبركة العمليات الارهابية من اجل مكاسب سياسيه وتحريك مياه السياسه الراكدة وسرقة الاوطان….هكذا ضاعت فلسطين على يد عصابات الصهيونية التي كانت تنفذ عمليات ضد نفسها من اجل جعل الوحشية مكارم اخلاق واضطرار ومن ثم افراغ المدن من اجل حمايتها من الارهاب …وهكذا فبركت احداث نييورك من اجل غزو العراق وأفغانستان وتبرير قتل الملايين …
    ليس جديدا على هؤلاء ولا غريب هم وحوش يعتاشون على القتل والافتراس وخنق الانفاس …لكن البعض هنا يخوض مع الخائضين ويتصرفون كأنهم اذكياء وعباقره ينفذون اجندة العالم الفكريه ويمدون الجسور للغزاه ويريدون حرق الاخضر واليابس من اجل ابطالهم والطغاه

  24. تحليل منطقي أستاذنا الكريم عبد الباري عطوان
    وللمصادفة فقد قال سيادة الرئيس المقاوم الممانع رمز الصمود والتصدي والسيادة الوطنية بشار حافظ الأسد اليوم للتلفزيون الصيني حرفيآ: اي شخص يعتمد على الأجنبي فهو ليس وطني
    وكما كلنا نعلم فإن روسيا وإيران والصين وكوريا الشمالية وفنزويلا وأنظمة العراق والجزائر ومصر وحركات المقاومة والممانعة من أفغانستان وباكستان وصولآ إلى لبنان وغيرها هي من مواطني الجمهورية العربية السورية

  25. رحم الله القتلى والشفاء العاجل للجرحى ،، دوله فيها حرب من سبع سنوات هل من الضروري السفر اليها بداعي زيارة أماكن او قبور او غير ذلك ،، صحيح ان الاقدار بيد الله ولكن كما في قوله تعالى ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ،، لماذا لا يمنع مؤقتا مثل هذه الزيارات من البلدين حفاظا على ارواح الأبرياء وهي ليست رخيصه حتى يتم الاستهانة بها ، والانتظار حتى يستتب الأمن لاحد الأطراف ثم يسمح بعد ذلك ،،الم ينتظر المسلمون المسجد الأقصى منذ سبعين عاما “وطبعا لا مقارنه” وهو أولى القبلتين ومسرى الرسول عليه الصلاة والسلام حتى يعود للمسلمين ويكون زيارته في أمان ،،،

  26. الاجرام هو ديدنهم!، ولا يملكون شيء غيره !، هذه العمليه حسب طلب مشغليهم ، الذين لا يريدون ان تنتهي الحرب هناك !. اما عن إعلان الامريكان البقاء ! فهذا خبر سار ، لحماة الديار ، ورجال الله الاخيار !!.

  27. الديك عندما يتعرض للذبح من الطبيعي أن يشرع في الانتفاض إلى ان ينتهي به المطاف إلى الهدوء ؛ ومن الطبيعي أيضا بعد الاعتقاد بتمام الانتفاضة أن يفاجئ بأخرى والأخيرة ليقول إن ما زال به بقية من روح ؛ وكم ديكة تم ذبحها وانهت انتفاضها لتبقى رغم ذلك انتفاضة آخر رمق هنا أو هناك متوقعة إلى أخر انتفاضة آخر ديك!!!

  28. معارضة الرياض أعلنتها رسمياً جهاراً نهاراً بأنها بعد خسارتها لمعركة حلب ستلجأ لأسلوب التفجيرات و الاغتيالات.
    السياسة الأنجع لمكافحة الإرهاب هي سياسة : ( مقابل كل مواطن سوري يُقْتَل نضرب عشرة معارضين) حِينَئِذٍ فقط سترتدع المعارضة و حواضنها.
    إذا لم تُضرب الحدود التركية فلن تهنأ دمشق.
    قولوا عني ما تشائون ولكني أقول حقيقة الواقع على الأرض: اضرب الحدود التركية تهنأ دمشق.

  29. الهجوم الارهابي الذي استهدف اليوم زوارا ابرياء هو عملا مدان بكل المقاييس لكن سؤالي لدول الخليج التي تقف وراء شذاذ الافاق وقاتلي النفس المحتررمة من الذي ياجج الطائفية ويدعوا الى قتل الاخر في وضح النهار انتم ام ايران هل سمعتم يوما احدا من الشيعة وعذرا للمسميات ولكن الحق يقال قام بتفجير نفسه وسط اناس ابرياء وقام بقتلهم انظروا اين تاخذون المسلمين والى اي هاوية مع الاسف الشديد.

  30. _____.. الشيئ الراسخ الذي يزداد رسوخا و ثباتا أن الدم العربي رخيص ، و النفط رخيس ، و العرض و الشرف رخيصين ، و الشأن رخيس ، و كأن الجميع متفق على الرخس أو الرخص و على خراب البيت .. و كأن الغالبية المسحوقة باتت بائسة شعارها .. بيع و اخلص من همه !!

  31. الموت لأنجاس الأرض القتلة ومن يقفون وراءهم من أذناب. لا تعايش مع أمثال هؤلاء الحجرمين، بل الحل هو فى اجتثاثهم من كل الأرض العربية وتطهيرها من نجسهم وأسيادهم. لقد بغوا وتجبروا وعاثوا فى الأرض فسادا، وأصبحوا هم وأسيادهم عار على الأمة الإسلامية، أمة السلام والتآخى والمحبة.

  32. كل من يملك عقلا يعرف ان بقاء بشار سيؤدي الى تدمير سوريا نهائيا ثم تقسيمها
    ولذلك يجب نصحيته بالاستقاله الفوريه وتسليم نفسه للمعارضه الشريفه ليتم
    محاكمته على كل اعماله ضد ثورة الانتصار والحريه السورية
    ثانيا , يجب افهام الشيعه انهم سائرون في طريق الظلال والخسران المبين
    لانه لا يوجد دين اسمه شيعة, انما الدين عند الله يسمى الاسلام .فقط
    افلا يوجد بينهم عاقل يعرف ذلك

  33. ليس لدى مشيخات الرمال سوى تصدير الفكر الوهابي التكفييري وتجييش المرتزقة لسفك مزيد من دماء العرب والمسلمين (سنة وشيعة) على السواء وكما قال الرئيس ترامب لاتملك شيء وعليها أن تدفع مقابل حمايتها .

  34. ام لعلها رساله من نتنياهوا الى روسيا مفادها ان لم توافقنا الرؤى حول دور طهران في سوريا فلدينا من الأوراق كافيه لجعل الحياة اصعب
    المؤلم في الامر ان ضحايا هذا التفجير استشهدوا على أيدي من يدعي الانتماء لأهل السنه و الجماعة و أهل السنه برآء منهم

  35. ولم لا يكون النظام او ايران، هم المستفيدون.
    والتاريخ ملئ بحوادث مماثلة، اليهود دبروا تفجيرات لاماكن تواجد الجالية في الاسكندرية، الامريكان و١١/٩
    زينب قبرها في دمشق منذ ١٣٠٠ عام ولم يتعرض زواره لهجوم الا منذ دخول الايرانيين.
    سوريا لن تهدأ الا بخروج الايرانيون وبنظام جديد يمثل الاغلبية، وعدا عن ذلك مسلسل الحرب مستمر.
    سوريا ابتلعت جسم غريب وستسمر الحمى لحين يتم لفظ هذا الجسم من الجسد السوري

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here