تحشيد امريكي إسرائيلي متصاعد في المنطقة تحت ذريعة محاربة الإرهاب.. نتنياهو في موسكو “لاخراج” ايران من سورية.. وليبرمان في واشنطن لمنع “حزب الله” و”حماس″ من كسر التوازن العسكري.. و”النجباء” يريدون تحرير الجولان.. ماذا يجري في الغرف السوداء المغلقة؟

atwan ok

 

عبد الباري عطوان

من المؤلم ان يغيب العرب كليا كدول وجيوش من قائمة القلق الإسرائيلي، وينتقل بعضهم الى معسكر الحلفاء لدولة الاحتلال، التي ينظرون اليها كشريك استراتيجي في منظمة امن إقليمية على غرار حلف الناتو.

فمن يتابع تحركات المسؤولين الإسرائيليين هذه الأيام، ومباحثاتهم مع قادة أجانب، يخرج بإنطباع راسخ بأن ايران واذرعتها العسكرية، وعلى رأسها “حزب الله” هم الخطر الحقيقي الذي يهدد الوجود الإسرائيلي فعليا.

بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي يتواجد حاليا في موسكو للقاء فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، والقضية الأهم التي تحتل جدول اعمال مباحثاته، الوجود الإيراني في سورية، وخطره المستقبلي على امن إسرائيل، وهناك تقارير إسرائيلية تقول انه سيطلب من القيادة الروسية السماح لطائراته باستخدام الأجواء السورية، دون عوائق لضرب قواعد وتجمعات قوات “حزب الله” اللبناني.

اما افيغدور ليبرمان وزير الامن الإسرائيلي، الذي يزور واشنطن هذه الايام، فقد اكد في مؤتمر صحافي عقده قبل لقائه مع نظيره الأمريكي جيمس ماتيس، وزير الدفاع، ان اكثر ما يقلق إسرائيل هو “تهريب أسلحة كاسرة للتوازن الاستراتيجي الى كل من “حزب الله” في لبنان، وحركات المقاومة الإسلامية في قطاع غزة، مثل صواريخ متطورة ودقيقة، وطائرات بدون طيار”، واتهم ايران بالوقوف خلف عمليات التهريب هذه، وكل ما يتبعها من تمويل ونقل للتكنولوجيا.

***

الذكر الوحيد للعرب هذه الأيام بات محصورا في انباء تتكرر بقوة عن وجود مناقشات جدية خلف الكواليس تتحدث عن إقامة تحالف إقليمي يشبه “الناتو”، تقوده أمريكا بمشاركة دول عربية مثل مصر والسعودية والامارات والأردن، وتتمثل فيه إسرائيل بدور “مراقب”، وينحصر دورها المعلن بالتعاون الأمني والاستخباراتي.

وما يرجح وجود نوع من المصداقية لهذه الانباء التي نشرتها صحف أمريكية من بينها صحيفة “وول ستريت جورنال” المقربة من ادارة ترامب، هو عزم هذه الإدارة عقد مؤتمر دولي لمحاربة الإرهاب، وتنظيم “الدولة الإسلامية” على وجه الخصوص، بحضور عربي إسرائيلي مكثف، وكذلك ارسالها، أي إدارة ترامب، حوالي الف جندي إضافي الى سورية للمشاركة في عملية “تحرير” الرقة عاصمة التنظيم، وكذلك تكثيف هجماتها ضد تنظيم “القاعدة” في اليمن.

اللافت ان هذا الحراك بشقيه السياسي والعسكري يتم تحت عنوان محاربة الإرهاب، ولكن هدفه غير المعلن، هو ايران والجماعات التابعة لها في كل من العراق وسورية ولبنان، وسيكون العرب او “محور الاعتدال” خاصة هو “رأس الحربة” والممول الرئيسي لاي تحرك امريكي في سورية والعراق، وربما ايران لاحقا.

السلطات الايرانية تدرك تفاصيل هذه الاستراتيجية الامريكية الإسرائيلية وأهدافها السرية والمعلنة، وهناك مؤشرات بأنها تستعد لها، من بينها تهديدات السيد حسن نصر الله، زعيم حزب الله بقصف مفاعل ديمونة الإسرائيلي في قلب صحراء النقب، وحاويات مادة الايمونيا السامة في محيط مدينة حيفا، وفي الحالين ستكون الخسائر الإسرائيلية المادية والبشرية مرعبة بكل المقاييس، حتى ان المستوطنين في الأخيرة، أي مدينة حيفا، بدأوا تحركا يطالب الحكومة الإسرائيلية بإزالة هذه المستودعات من مدينتهم ونقلها الى مكان آخر.

لا نعتقد ان تصريحات السيد هاشم الموسوي قائد حركة “النجباء”، التي اعلن فيها عن تشكيل فيلق لتحرير هضبة الجولان، يتكون من وحدات قتالية خاصة مزودة بأسلحة استراتيجية، تأتي صدفة في مثل هذا التوقيت، وانما رسالة تهديد “ردعية” موجهة الى الحكومة الإسرائيلية، فهذا الفيلق ينتظر امر الحكومة السورية للتحرك، ولا نستغرب انه موجود على الاراضي السورية فعلا.

***

في الماضي القريب كان القلق الإسرائيلي يأتي من الجيوش السورية والمصرية والعراقية، والاردنية، او ما كان يسمى “دول المواجهة”، ولكن هذا الزمن ولىّ الى غير رجعة، وبات هذا القلق يأتي من ايران وبعض الدول الحليفة لها، وخاصة سورية ولبنان، وبعض العراق.

العرب، او بعضهم، لم يعودوا يعتبرون إسرائيل عدوا لهم، وانما العدو هو من تعاديه إسرائيل، وتشعر انه مصدر قلق لامنها واستقرارها، ومخططاتها التوسعية والعدوانية على حساب الامة العربية والشعب الفلسطيني.

انها قمة الهوان.. وذروة المأساة.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

54 تعليقات

  1. السيد / سمير صنع الله المحترم
    رغم ان هذا الموضوع الذي نعلق عليه الآن – قد تم نقله من الصفحه الرئيس الا كالعاده اتابع آخر التعليقاتن عليها وقد
    فوجئت بتعليقك ونصه { الى} – والحقيقه فوجئت بما اوردته انت في تعليقك ووقفت متأملا قولك والله الهادي الى سواء
    السبيل – وهذا لا شك فيه – ولكنه يحمل نوعا من التشكيك فيما اوردته في تعليقي عن الآيه 88 من سورة الإسراء
    كعملية ربط بين رقم 88 من سورة الإسراء وسورة النمل كما ورد في تعليقك بل ذهبت الظنون بي الى انك خلطت
    سورة النمل بسورة النحل كخطأ كتابي وراجعت فعلا هذه الآيات فوجدت الا علاقه بين اية 88 من سورة الإسراء
    ونفس رقم الآيات في سورتي النمل والنحل – وهذا زاد من استغرابي … ما الذي تريد ان تلفت نظري سيدي الفاضل
    اليه فهل ترى خطأ اوردته في تعليقاتي لم انتبه اليه انا … ربما على كل انا دائما اتقبل تماما اي تصحيح لأخطائي ومن مبدأ ما قاله الفاروق رضي الله عنه – { لله در رجل دلني على عيوبي } وللأسف فإن تعليقك يلمح ولا يدلني على مكان
    الخطأ – لذا آمل لو انك انت افصحت واكون لك من الشاكرين …!!!!
    1- الآيه 88 من سورة الإسراء – قال تعالى سبحانه { قل لئن اجتمعت الإنس والجن على ان يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا }
    2- الآيه 82 من سورة المائده – قال تعالى سبحانه { لتجدن اشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين اشركوا ولتجدن اقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وانهم لا يستكبرون }
    3- الآيه 88 سورة النمل قال تعالى سبحانه { وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب ، صنع الله الذي اتقن
    كل شيء انه خبير بما تفعلون } هذه الآيه التي ذكرتها يا سيد سمير في تعليقك ولا ارى علاقه لها في الآيت التي ذكرتها انا من خلال تعليقاتي …..!!!
    4- الآيه 88 من سورة النحل – قال تعالى سبحانه { الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله ، زدناهم عذابا فوق العذاب بما
    كانوا يفسدون } –
    *** اظن انني ادركت ما تريد تنبيهي اليه هو في { الآيه 88 من سورة الإسراء } وليس في سورة النمل يا سيد سمير
    صنع الله المحترم فقد ورد في تعليقي خطأ { قل لو اجتمع … الخ الآيه } والصحيح ان النص هو { قل لئن اجتمعت
    الإنس والجن على ان يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا } اذن الخطأ كان في { لو }
    والصحيح هو{ لئن } – على اية حال خالص الشكر لك سيد سمير ويا بخت من دلني على اخطائي ومره ثانيه شكرا جزيلا لك – مع اطيب تحياتي لتنبهك لهذا الخطأ الغير مقصود ….!!!!

  2. الى البعير الأهبل
    أرجو قراءة الايه (٨٨) من سورة النمل ومراجعة تعليقاتك السابقة والله الهادي الى سواء السبيل

  3. الاخ اللبيب بعيرالاهبل
    شكرا على الرد الشافي و التوضيح الكافي كما اعترف ان هناك فرق بين الاقتباس و ما طرحه الاخ عايف بعرينه و عدم الدقه ادى الى الخطا..
    اطيب تحياتي اليك استاذي الكريم و الى شيخنا النبيل احمد الياسيني و ادام الله ايام عزكم و نفعنا بعلمكم….

  4. عندما كنا نسمع قصص خسارة العرب لفلسطين سواء في عام ٤٨ وعام ٦٧، كنا نستغرب كيف كان اجدادنا بهذه السذاجة، وكيف كانت تنطلى عليهم حيل العدو، لنكتشف اليوم ان العدو لا زال بامكانه خديعتنا.
    ======
    المسألة ابسط من كل هذه التعقيدات
    1- ايران تحارب وتتواجد في العراق وسوريا ولبنان واليمن، ومهما اختلفنا على اسباب تواجدها في النهاية النتيجة هي تقتل عرب وتريد ان تسيطر على اراض عربية.
    2- اسرائيل تحارب وتتواجد في فلسطين، ومهما اختلفنا على طريقة الكفاح في النهاية النتيجة هي تقتل عرب وتريد ان تسيطر على اراض عربية.
    ======
    ++ سكود على ديمونة، سكود على مخازن الامونيا، قنابل وصواريخ ومؤتمرات وتصريحات وتحليلات …. كله كلام … لم يمت ٤٠٠٠٠٠ اسرائلي ولم يمت ٤٠٠٠٠٠ ايراني ولم يتم تهجير اسرائيلي واحد ولم يتم تهجير ايراني واحد.
    ++ الموت والتهجير وخسارة الاراضي من نصيب العرب فقط
    ===========
    في لعبة الثلاث ورقات الحاوي يلهيك بحركة يد ليخفي السنيورة باستعمال اليد الاخرى.
    ===========
    ستسمر ايران بتهديد اسرائيل وستسمر اسرائيل بتأنيب العالم لعدم الضغط على ايران هذه اليد اللتي تلهيك واليد الاخرى ستسمر في مسلسل القتل
    ============
    عزيزي العربي … قبل ان تحكم انتظر عام واحد فقط ال٤٠٠٠٠٠ سيصبحون ٥٠٠٠٠٠ قتيل وسيتم تهجير ملايين اخرى ، ومسلسل ايران اسرائيل لن يخرج من نطاق الصحف والمقالات والصواريخ اللتي تُكدس.
    =========
    وكما استغربنا سذاجة اجدادنا سيستغرب احفادكم سذاجتكم

  5. الاخ الصدوق البعير الأفهم : تحية اخوية خاصة
    كم سررت بردك الموجه الى الأخ طيب الذكر مصطفى صالح ! وخاصة انك تلفت نظري الى (سهو) فينص الاية الكريمة مع انني ذكرتها في اكثر مر تعليق سابق لي على صحيفتنا الغراء سيما وان في ذاكرتتي ظهرا عن قلب ٠ ولكن يا اخي الامثل جاء في قول احد الحكماء العرب قديما : -(
    لكل حسام نبوة،ولكل ،ولكل جواد كبوة ولكل حليم هفوة ، ولكل كريم صبوة)
    والسهو معذور صاحبه عند اهل السماح ؟
    وطابت ايامكم مع التحية
    اخوك : احمد الياسيني

  6. الاخ الحبيب مصطفى صالح : تحية العربي الاصيل
    اطلعت على توجيهك اللطيف المهذب لهذا الانسان الذي يزعم انه عابر سبيل لكنه ويشهدالله ( تائه وعليل) ! ينطق بما لايغني عن الفهم اوالمعرفة شيئا سوى ثرثرة كلام دون روية فيالامور وهذه علة امتنا العربية ليست مع الاعداء بقدرماهي مع الجهلاء منها !
    حاولت كثيرا ارشاد هذا الانسان الى الصواب ،لكن لا لاقبول ولاايجاد ! وصدق الله العظيم ( ولاتهدي من احببت ولمن الله يهدي من يشاء )!!!
    اشدّعلى يديك في تصديك كالرجال على ترّهات الادعياء (الجٌهّال) !
    فانت من الرجال الكبار ذوي النفوس الكبيرة وشتان مابينها وذوي النفوس الحسيرة ؟

  7. الأخ المحترم مصطفى صالح
    ** بداية سيدي الفاضل لك خالص التحيه مقرونه بالشكر الجزيل على تقديرك الكريم الذي يعبر عن مستوى رفيع من
    الخلق القويم والأدب الجم …!!! – وكما يقال بين اصحاب الموده وانت بإذن الله في طليعتهم { اختلاف الرأي لا يفسد
    للود قضيه } بل ان هذا الإختلاف يثري الحوار ويعمق الفهم المشترك ويقرب القلوب .. هذا ما اظنه والله اعلم …!!!
    ** يا سيدي الفاضل – هناك فارق كبير بين الإقتباس من بلاغة النص القرآني وبين تشويه النص القراني بإبدال كلمات
    منه بكلمات اخرى من خلال النص الأصلي وهذا يفسد قيمة النص الأصلي ويحرفه عن قيمة النص الرباني الأصلي
    كما اراده المولى عز وجل سبحانه وهذا يؤثر سلبا بالضعف على اصل النص القرآني –
    ** نص الآيه التي اوردها الأخ { عايف بعارينه عرب ستان } كان الأيه 82 من اصل سورة المائده – وقال تعالى
    سبحانه { لتجدن اشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين اشركوا، ولتجدن اقربهم مودة للذين آمنوا ، الذين قالوا إنا
    نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وانهم لا يستكبرون * } –
    وقد قام الأخ عايف بعارينه بإستبدال بعض الكلمات من النص منها استبدل كلمة اليهود بكلمة (الفرس) .. وكذلك استبدل – أنا نصارى – بجملة { إنا اعرابا صهاينه } – وكذلك استبدل – بأن منهم قسيسين بالكلمتين (بأن منهم حاخامات
    واحبار ) – واسبدل كلمة ( لا يستكبرون ) بكلمة ( يستكبرون ) بحذف لا النافيه منها – …!!! اي انه غير في مضمون النص الرباني في القرآن – وهذا غير مقبول اطلاقا ولا يعتبر ابدا اقتباسا من بلاغة القرآن ىالكريم – فالقاعده البلاغيه
    في اللغه تقوم على الإستعانه بنص من الآيات القرآنيه كامله او اجزاء منها مع الإشاره لقوله تعالى سبحانه او ان تستعين بكلمات وردت في القرآن من خلال نص الكاتب نفسه ودون الإشاره الى قوله تعالى .. وقد تسألني لماذا فيكون
    ردي بأن النص الرباني من لدن الرب العظيم اما إدخال كلمات من القرآن في كتابة الكاتب فهي لخدمة فكرة الكاتب
    ودائما النص الرباني يتصف بالكمال لأن مصدره كامل بفكره ومقصده بينما اي نص انساني وان استخدم كلمات من القرآن يبقى متصفا بالنقص الفكري وليس الكمال ….!!!!
    لولا انني من المتابعين لتعليقات الأخ { عايف بعارينه بعيرستان } واعلم تماما انه رجل شريف يقف مع الحق لكان
    ردي عليه غير ما قلته لأن مثل هذا الفعل للأسف هو تشويه وتزوير لنص في القرآن ولكني اعلم ان الأخ عايف بعارينه
    سليم الطويه وينطبق فيه مقولة { تأول فأخطأ } والخطأ مردود وهو غير الخطيئه المقصوده لذا كان تعليقي من هذا المنطلق ويصل الى حد التنبيه لا الملامه – ….!!!!
    تحياتي اليك اخي مصطفى صالح وتحياتي للأخ عايف بعارينه ولشيخنا الوقور الشيخ احمد الياسيني فقط اقول لشيخنا العزيز الغالي علينا جل من لا يخطئ – ونص الآيه 88 من سورة الإسراء بقوله تعالى { قل لو اجتمعت الإنس والجن على ان يأتوا (بمثل هذا القرآن ) لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا } معلش شيخنا العزيز المحترم واعذرني اذ يبدو انك وانت الأقدر من امثالى لم تدقق النص فحصل الخطأ … وتحياتي لك شيخنا الكريم …!!!!

  8. اخرجو من مسالة سنه وشيعه كفاكم كذبا لقد جد الجد ونحن في اشهر حاسمه ومصيريه للكيان العبري وادواته هذه هب الحقيقه والتي يعلمها كبار المنافقين من القاده العرب وادواتهم .بااختصار سنكون في عالم عربي خالي من الصهاينه واعوانهم من الاعراب هذه الحقيقه والايام قادمه ايها الاعراب والمنافقين

  9. كنت أظن ان العرب قد وصلوا الى القاع وبعدها ليس هناك الى الصعود الى الأعلى ولكن اتضح ان العرب يحفرون تحت القاع لكي يدفنو أنفسهم بحيث لن تقوم لهم قايمه لمن يعلقون ان اسرائيل لا تحتاج مرافقه روسيا او غيرها لظرب ايران أعماكم الله اسرائيل لا تظرب الى اذا ضمنت سلامتها وهي لن تظرب ايران ولا غير ايران الى عندما تظمن سلامتها وهذا التجييش هو لإخراج ايران من سوريا والقضاء على اي نشاط لها او قدرتها على تقديم مساعده عن قرب وذلك عبر قرار أممي او تكتل غربي باموال وارواح العرب لمحاربة وابعاد ايران عن سوريا وحزب الله وحماس وفلسطين وهي بحاجه لحياد روسيا على اقل تقدير اما تركيا فكل ما رموا لها عظمه تلقفتها وسوف تخرج خاسره بالاخير فطرد ايران من سوريا لا يعني مكسب لتركيا بل بدايه النهايه لتركيا . لكي لا اتهم بالطائفية انا سني الى العظم ولكن قولوا لي من يعد ألقوه ( واعدوا لهم ما استطعتم من قوه) اليست ايران من المؤمن الذي ينهي المنكر ( من راء منكر فلينهه بيده او لسانه او قلبه ) اليست ايران تقولون تمثيل وخداع هرمنا من هذا الكلام مثلوا وخادعوا وادعموا فلسطين وتبنوا قوه وواجهوا اعدائكم والله ان لديكم من ألقوه الكثير ولكن قتلكم الوهن والظعف ( ما أشبه الليله بالبارحه عادت ملوك الطوائف ) فمتى الصحوه ومتى تمتلكون الرويه ؟ ماذا تريدون ؟ ماذا بعد تدمير العراق وبعدها ليبيا واليمن ولا سمح الله سوريا ويتبعها لبنان وهلم جرى . ماهي استراتيجيتكم ؟ الكل له اهداف وبلدانكم وثرواتكم وكراسيكم ضمنها كله مخطط له إقراوا اقرأوا يا أمه اقراء التي لا نقراء

  10. الى المدعو عابر سبيل بدرون سراج ولادليل
    (مقالك ) الذي تبدأه بقولك :-
    (وماالمطلوب ٠ اذا ايران اقحمت نفسها ) هو خربط بربط ) لايفهم منه اول ولااخر ؟
    فالمطلوب تصحيح العقل لكي يصحّ القول !!!
    والله الهادي الى سواء السبيل وهو من وراء القصد !
    ورحم الله امرئا اذا تحدث فأسمع ! واذا سمع أصغى فتفهّم !

  11. The problem of Arabs is not external problem, it is inside problem. Building a modern democratic country depends on freedom, efficient education system is the key. Look to Israel and how they apply power of law for their citizens and do the same in Arab countries, then you will not find any of these kind of problems in the Middle East.

  12. ______.. على كل المطبعين أن يحتسوا بطيخة صيفي و يناموا .. إ سرائل لن تثق في العرب و هذا لا يحتاج لفايض شرح .. كل هذه التدابير التي تحضر في السر و في العلن ما هي إلا فلكلور استعراضي على دقن العرب .. الإرهاب يحارب بالإرهاب يجب تذكير حاميها و حراميها .

  13. عبد الباري عطوان يدق ناقوس الخطر بخصوص تشكيل حلف #عربي_أمريكي_إسرائيلي في المستقبل المنظور لمواجهة #النفوذ_الإيراني في منطقة الشرق الأوسط المعروفة بصراعاتها الطائفية وثرواتها التي يحتاجها الغرب.
    منذ ما يزيد عن سنة، في أعقاب الحرب الأخيرة على غزة، صرح إسرائيليون أن الخطط جارية لإنشاء تحالف #سعودي_إسرائيلي لمواجهة المد الإيراني الذي يرون فيه تهديدا مشتركا لهما.
    كل من #إيران و #حزب_الله تورطا في الدم العيراقي والسوري وشوهت صورتهما أكثر من اللزوم وازدادت كراهية الشعوب العربية لهما فهل ستستغل أمريكا وإسرائيل هذا الاحتقان الشعبي العربي لتوجيه ضربة لإيران أم أن الأمر لا يعدو أن يكون مجرد حيلة لامتصاص غظب الشعوب العربية ووسيلة لتبديد الأموال العربية في حروب وصراعات تضر ولا تنفع؟!

    يقول عبد الباري عطوان:
    “اللافت ان هذا الحراك بشقيه السياسي والعسكري يتم تحت عنوان محاربة الإرهاب، ولكن هدفه غير المعلن، هو ايران والجماعات التابعة لها في كل من العراق وسورية ولبنان، وسيكون العرب او “محور الاعتدال” خاصة هو “رأس الحربة” والممول الرئيسي لاي تحرك امريكي في سورية والعراق، وربما ايران لاحقا.”…
    نقول أنه بعد تدمير كل من العراق وسوريا وتحييدهما وجعلهما خارج التاريخ قد يأت الدور على إيران والجماعات المسلحة التي أنشأتها في العراق وسوريا. إيران تمر بنفس المرحلة التي مر بها العراق أيام حكم صدام حسين: تحاصرها جماعات معادية بسبب تصرفاتها. إيران لديها نقاط ضعف كثيرة وقد ينهار نظامها أسرع مما يتصور البعض….هذا إذا كانت أمريكا وإسرائيل جادتين في الموضوع.
    تصريحات ترامب وأعوانه تصب في هذا الاتجاه لكن نقل الجيش الأمريكي إلى شبه القارة الآسيوية يقول كلاما آخر: (الصراع الأمريكي الإيراني مجرد مسرحية يلعبونها للضحك على العرب)؟!

  14. الی الاخ بعیر الاهبل..
    اخی الکریم انی ارسلت تعلیقی الاول و بعده رایت تعلیقک الذی تنتقد فیه الاستشهاد بالآی القرآنیه او الاقتباس منها ..ولو رایته من قبل غیرت اسلوب التعلیق احتراما لرایک رغم انی لا اری بذالک باس و الاقتباس من البلاغة لکن للصداقه احکامها! و دمت موفقا مکرما..

  15. الی عابر سبیل..
    ایها المتخبط عشواء اما تدری ان من اکثر اهجر!؟متی انتظر الایرانیون نبیا لیخرج من سباته و بقیة الهذیان المهدی المنتظر هو الذی بشر به رسول الله و اتفق علی خروجه الصحاح و لو کان عندک ذره من الثقافة لما سخرت من معتقدات الآخرین دون علم و لا تثبت . .. اما تدری و انت تعلق علی رای الیوم هنا الکلام یوزن بمثقال!حین تذکر ایران تتشدق بالعروبة و حین یذکر عندک سلطان ترکیا یصبح شقیق بل فرس کل رهان! ! الامة اسلامیه هکذا علمنا نبینا و لیست عربیة اوّلا اثنین لو عندک بقیة من العروبة عرفت ان ایران دعمت قلاع العروبة ضد علوج الاعاجم الذین وفر لهم کلّ ما یحتاجون للافساد ادعیاء العروبة العروبة التی ذبحوها فی سوریا و العراق باسم الخلافه و الاماره و الثوره و الفوره.. ایران اقحمت نفسها؟ هل کان علی النظام السوری و العراقی ان یستاذنوک انت ثم یطلبوا من حلفائهم الدعم ؟ او الحماس و الجهاد الذین یطلبون من ایران ان تدعمهم ..اذا اسرائیل لا تهابکم لیس ذنب ایران بل المشکله فیکم و منکم و الیکم و حین اخاطبک لااقصد امتنا العربیه الامه العربیه لها رجالها من امثال السید نصر الله و من علی شاکلته من اشبال و لیوث ..و الباقی بقائک..

  16. كما رضخت هذه الدول لارادة اسرائيل خوفا وجبنا بل وتنفيذا لاوامر امريكا الحامية والراعية لحراسة عروشها ، ولم تطلق رصاصة بل كلمة ابدا ونهائيا وظلت الام الشعب الفلسطيني مدة ازيد من ستين سنة مستمرة نسمع ونرى ولا نحرك ساكنا ، سوف لا يحدث ذلك ايضا من ايران واحلافها ، فروسيا التي كانت الحليف الاكبر لمصر في عهد الاشتراكية هي اليوم من اكبر المساندين لطهران في عهد انتهت فيه الايديولوجيات ، واصبحت المصالح هي كل شيء فلا سياسة بلا نفاق ولا محبة بلا عناق..،

  17. اسرئيل تدير الازمة من جميع الجبهات ومن جميع الاتجاهات هذا هو الواقع

  18. خالد السعوديه
    بعد اندحار ثواركم المشبوهين في سوريه وبعد ان انكسرت شوكتهم وعجزت امريكا عن لم شتاتهم وبعد ان فقد نتنياهو قدرته على وقف انهيارهم على حدود الجولان برغم كل الدعم والاسناد والطبابة المجانية لجرحاهم استشعر الصهاينة الخطر الداهم على وجودهم وتوجه حليفكم المزعور الى روسيا يطلب المساعده والعون ووضع حد لهذا الزلزال القادم لكنه لن يجني الا الخيبة وعاد بخفي حنين !
    واما هذا الذي يكتب باسم مقاومة وممانعه ياليته يحدثنا عن مقاومة وممانعة حلف المعتدلين من الاعراب بزعامة امريكا وخططتهم الفاشله انشاء الله لتقسيم المنطقة وتدميرها لصالح الكيان المغتصب وهذا خير له من هذه الهرطقات التي يهزي بها على صفحات هذه الصحيفة المحترمه لان الذي يسخر من المقاومين انما يحط من قدره ويضع نفسه في نفس الخندق الصهيوني الامريكي ولا يعادي المقاومين الا احباب الصهاينه !!

  19. ههه ضحك على من؟الجولان محتل منذ الستينات ولم يحرك مقاولو الممانعةوالمقاومة شيئا .هل انتبهوا الان ان هناك جولان محتل وان هناك عدو اسمه اسرائيل .انا ابشر اسرائيل بان لا تقلق من مثل هذه الحركات المسيرة من ايران .ابشر بطول سلامة يا مربع

  20. (فإذا جاء وعد الآخرة ليسوؤوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة)..من دخل المسجد أول مره هل هى ايران والنجباء وحسن نصرالله أم العرب؟؟؟؟

  21. سمعت كل كلامكم لو اسرائيل مكان ايران وحزب الله كانت ضربت من زمان ولم تتكلم .. قصص الف ليلة وليلة عن ضرب اسرائيل تبشر بانتصار اسرائيل عليهما لو انا مكانهم اضرب مثل السادات بسرعة
    عجيب ان السيد حسن يستطيع يضرب وجالس لا يضرب
    مثال بسيط
    انا في فلوريدا والسيد عطوان بلندن واقسم لو حضرت لندن سيضربني بالجزمة
    اعلنت احضر غدا لندن في الساعة العاشرة صباحا
    هل السيد عطوان سيكتب مقالة عن ضربي ويكتفي بذلك
    ام ينتظر خارج المطار ويضربنى ويوفي بما اعلن?

    وهنا سكتت شهريار عن المباح .. الف ليلة وليلة .. اسمعوها غدا
    اصدر نتن ياهو عدم ضرب الاذاعات العربية حتى تستمر قصص الف ليلة وليلة او كما قال

  22. شكرا استاذ عطوان على تحليلك المفيد.
    اعتقد ان الامه العربيه في دورة الغليان ومن هذه تتولد الثوره العربيه لتولي زمام الامور لتعطي اولياتها المكان الاول مثل القضاء على كل من خان قضيته وحل القضيه الفلسطينيه.
    المضلوم سوف يتعلم وسوف يثور مستفيدا من الخبره والمعرفه ، سياسيا وعسكريا.
    كلنا نعلم ان الاعداء متفوقين ليس لانهم على حق ولكن لبطشهم وقوة مصالحهم في المنطقه.
    القضيه الفلسطينه سوف تنحل من مكان القوه ومن مكان الاعتماد على النفس. اعتمادنا على ايران نتج من قلة ثقتنا بانفسنا ولعننا لتركيا التوسعيه لا يحل مشكلة الخيانه في وسط امتنا ، قياده وافراد.
    ليست هنالك مشكله في تطوير العلاقات مع الدول الاخرى وعند الامتحان نعرف اذا كانت هذه الدول تستخدمنا او تبنى مصالحها.
    الاتحاد قوه ويجب على دعاة القضيه الفلسطينيه ان يتحدو و يتشاورو لان العدو تغلل كثيرا في صفوفهم بسبب تفرقتهم السياسيه والعسكريه . في الوقت الحاضر امامهم خيارات جيده ممكن الاستفاده منها والانتصار درجات وعليهم الوصول للدرجه الاولى ..قبل الدرجه الثانيه.
    إذا الشعــب يومــا أراد الحيــاة فلا بـــد أن يستجيب القــدر
    ولا بـــد لليــــل أن ينجلـــي ولابـــــد للقيـــــد أن ينكســـــر

  23. لا اعتقد ان اسرائيل تطلب إذنا من روسيا لضرب اي من أهدافها في سوريا سواء تجمعات لحزب الله او غيره ، ربما تنسيق مع روسيا ممكن ، لكن الرد الإيراني ممثلا بحزب الله والتهديد بضرب مفاعل ديمونه وحاويات الإيمونيا السامه لماذا لا يكون من سوريا و من الجولان المحتل وخصوصا ان حزب الله متواجد في سوريا ومنها يحرر الجولان ويجنب الشعب اللبناني ردة الفعل الاسرائيلي وخصوصا ان سوريا بلد مدمر حاليا ولا يضيرها لو ردت اسرائيل فماذا ستدمر في سوريا ،،، ثم ان تهديدات حزب الله لضرب المفاعل والحاويات تكررت منذ أشهر وهذه “كانت غلطه كبرى” اليست من الحكمه انت تكون سريه حتى تصبح مفاجئه لإسرائيل ، فهل من المعقول ان اسرائيل لم تأخذ احتياطاتها سواء بتفكيكها او غير ذلك وتبدأ بالحرب وهي تعرف ان نتيجتها مدمره لها، المنطق يقول اذا كان المفاعل والحاويات نقطة ضعف لديها فلن تبدأ بالحرب ، اما جماعة النجباء فهم متعودين على القتال تحت الغطاء الجوي الامريكي ، فتحت اى غطاء سيحررون الجولان نتمنى ان يكون الغطاء الجوي الإيراني هو البديل ،،

  24. لا ننسى محاولات امريكا لاكتساب حلفاء جدد كانوا تحت مسمى الاعداء لسنين طويلة، نحسبها مجاراة لروسيا وحلفائها.
    جزاك الله عنا الف خير، ايها الكاتب الصادق.

  25. الجواب في صحيفتكم في قسم الصحف العبرية – معاريف بقلم شلومو شمير
    عنوان المقال:

    بوتين لن يستجيب لاي اقتراح أو طلب من نتنياهو للعمل على تقليص أو تقييد الدور الايراني في سوريا

  26. وما المطلوب استاذ عطوان …وما ذنبنا اذا ايران اقحمت نفسها في هذا الصراع ما ذنبنا اذا هم ينتظرون النبي الجديد بعد ان ينتهي من سباته العميق ويستفيق ويخرج لهم من العدم ليحملهم على اكتافه ويساعدهم على احياء المجد القديم والموجه ما بين الديانات …ما ذنبنا اذا كانو هم يجتاحون ارضنا …تحت حما الطائرات المعادية والتي على اعين محتكري الشرف والاخلاق والوطنية والمقاومة والممانعة تقصف مدينة الميادين وتخيل ثلاث مبان سكنيه الى انقاض متراكمه على اطفال العروبه …
    مالذي تريدوه منا….ان نطبر ما علونا تتطبيرا ان نحمل الرباط ونجلد ظهورنا ان نشارك في احتفاليات الاحزان ومجون الندم
    لا ذنب لنا ولا ناقه ولا جمل…هي احد الغزاة ضلع في مربع المؤامره ضيف ثقيل الظل …تتاجر بالكلمات والشعارات ويبذخ عليها الصاغه بممارسة التهديدات الفعالة والجذابة والتي تشدمن ازر المؤامره وتشد من عضدها …وترسم خطوط وتنسج خيوط..
    لا يا استاذنا فأصفهانييو ايران لا يكترثون بشعب ولا مستقبل ولا عروبه ولا انتماء هاؤلاء يسيل لعابهم على ارضنا يحسدوننا في أعناقهم كراهية للعرب وحتى انهم يريدون تحريف التاريخ والقرآن والمنطق وتبديد الامكانيات…لا يكترثون الا لتلك الغايه..وعندما تريد حركة النجباء العراقيه تحرير الجولان وكأن الشعب السوري عاجز وغير قادر ومثقل بالكسل والجهل والملل
    يريدون ان يحررو الجولان …ولكن بعد ان يحررو العرب من انفسهم بعد افنائهم واغراقهم في البحر وانتهاك حرماتهم وتجاوزهم …تساعدهم فئة ضاله في صحاري الوطنيه السطحية القاحلة لاولائك المنظمون فكريا ولا يرون اكثر من مترين او ثلاثه ….نحن الامه العربيه معنا خارطة طريق ونستمتع بالمشاهدة ونعرف بما علمنا الله عز وجل ولقننا اياه سيد البشريه عليه الصلاة والسلام عليه وعلى اله وصحبه اجمعين بدون استثناء او ذرة كبرياء…انا هؤلاء فلتقرأ ما بين سطورهم وما يتطاير من ملامحهم حقدا على الامه العربيه وتمنيات بالشر المديد واستغلال نقاط الضعف ومموجي الهوية…نحن الامه العربيه ستنتصر …وليس ذنبنا اذا ما دبت الصراعات ما بين ومرات الظباع السيئة الطباع المتحالفة لحظيا من اجل نهش قطعه او الفوز بالقلب او الحبل الشوكي ..ليس ذنبنا اذا ما عصفت بهم الغرائز …نحن سنشاهد عن كثب وسندفع الثمن ونحن اصحاب الارض ونحن تيرماندو الحياه

  27. الاخوة الكرام زوار الصحيفة
    من اجاباتكم لمست الكثير من السلبيات والتشاؤم وقليل من الايجابيات والتفاؤل تحسبا من ان مستقبل المنطقة يوحي بحرب عالمية ثالثة تاتي بفناء للبشرية من على وجه البسيطة لاتبقي ولاتذر ؟
    لاالوم اي انسان يحمل مثل هذه الفكرة التي توحي الى القنوط واليأس وخاصة عند ذوي النفوس الضعيفة التي عنوانهاالهرولة والذل والهوان والاستسلام وهي القلة القليلة التي ثجثم على صدورنا وتكمم افواهنا وتثقل كاهلنا بتخاذلها وسعيها رغبةْ للسلطة الزائلة في حين ان كبار النفوس لا يركعون لذل ولا يخضعون لهوان وانم يجعلون شعارهم في الحياة ماقاله مصطفى كامل (لامعنى للحياة مع اليأس ولا معنى لليأس مع الحياة)
    وإذا كانت النفوس كبارا / تعبت في مرا دها الاجسام
    اود ان اطمئنكم ان اخر مايفكر به تجار الحروب هو اشعال حرب قد تكون نهاية هذاالعالم وهو ماتسعى اليه اسرائيل ودولها العنكبوتية ،فهي اصبحت تدرك ان أيامها اصبحت معدودة قبل ان تصبح معزولة يلفظها المجتمع الدولي الذي بدات تتكشف له طبيعة هذه الدولة السرطانية التى اصبحت تنخر في جسد المجتمع
    الدولي وليس في جسد المجتمع العربي وحده ،واصبحت تدرك قرب اجلها وتريد ان ينقرض العالم قبل انقراضهاوكان اساطينها الصهاينة يقولون (بهم وبأعدائهم ولاشلّت ) !
    القطبان الشرقي والغربي يقظان جدا من خبائث هذه الدولة الدخيلة التي ثبت للعالم الغربي الذي زرعها في قلب العالم اجمع وهوالان ينظر اليها نظرة الدولة العنصرية الموازية لدولة جنوب افريقية العنصرية وكما انتهى حكمها الى زوال واصبحت في مزبلة التارريخ فسوف تلحق قريبا بها قرينتها العنكبوتية ، وماتحرك اساطينها الثعالب شرقا وغربا إلا بداية النهاية فكم قامت في غفلة من الزمن سوف يعيد الزمن نفسه
    قريبا !( والأيام بيننا) وكما قامت بقوة السلاح سوف تسقط بقوة السلاح نفسه !
    ولكن كل ما تريده شعوبناالعربية من قادتها (المعتدلين ) هو ان لا يقعوا في حبائل ذيل الثعلب الاميركي الهوية بنيامين نتن ياهو ومخلب القط الروسي افيغدور ليبرمان ! لأنه بعد ذلك لا يفيد هؤلاء القادة العر ب
    اي ندم أذا هم وقعوا في حبائل الصهاينة الذين يتربصون بالعرب وقادة العرب وبلاد العرب شرّا مستطيرا
    !!!

  28. استاذ عبدألبارى أنا أحترمك وأحب قوميتك جدا ولكن لماذا تضع مصر مع ألمنبطحين مصر ألان فى قمه عروبتها ولكن بدون مزايده ولم تخضع لأى إبتزاز رغم ألأزمه ألاقتصاديه ألخانقه وألقياده ألسياسيه المصريه تعرف طريقها جيدآ وتعلم عدوها ألحقيقى جيدآ ولكن بدون عنتريه ولن تقع فى خطأ الزعيم عبد ألناصر رحمه ألله فى مقولته ألشهيره لو أميركا مش عاجبها تشرب من ألبحر ألأبيض تشرب من ألبحر أﻷحمر وألزعيم ألسيسى ينهج نهج هبد ألناصر بصمت وتعقل وفى عز أﻷزمه يسلح جيش قوى متقدم وقريبآ سيعلم ألجميع عظمه مصر رغم كل ألتحديات ألداخليه وألخارجيه وألله ألعظيم ثلاث غير حانث من أخلص وأنجب رجال أﻷمه ألعربيه ألزعيم ألسيسى أقولها لله وللأمه ألعربيه أفيقوا يا عرب وقفوا خلف هذا ألرجل فهو يعلم عدوه جيدآ وإسرائيل وأمريكا يعلمون جيدآ أنه عدوهم أﻷول وعندما قال كيسنجر هذا ألرجل يعلم ألسياسه ألدوليه جيدآ كان يعنى مايقول ولكن ألإرث ثقيل داخليا وخارجيا

  29. اللف و الدوران تحت حجج محاربة الإرهاب في سورية و اليمن لا يصدقه احد و لن يفيد بل سيعتبر ذلك عدوان على الشعوب العربية يتطلب الرصد كأهداف محقة للتصدي لها بكل قوة من قبل المقاومة العربية و الجيش العربي . ان كل من يريد محاربة الإرهاب بصدق عليه ان يأتي من الباب الامامي لسورية و يطلب موافقة دولتها أولا .. هذا هو المعيار والا سيعتبر ذلك عدوان استعماري حتما .

  30. الاخ الصدوق : البعير الا فهم : تحية ومحبة
    أشدّعلى يديك في توجيهك اللطيف الذي لفت فيه انظار الأخ عايف بعرانه) نحو اقتحام المحظورات في تغيير نص اية كريمة او ايات ! فهنا لاتنسجم والحكمة القائلة ( ًالضرورات تبيح المحظورات ) فالقران الكريم فوق كل الشبهات او التغييرات اوالقدرات الانسانية او اللغوية ( قل لواجتمعت الإنس والجن على ان ياتوا بمثله لايأتون بمثله ولوكان بعضهم لبعض ظهيرا ) صدق الله العظيم ،
    وينطبق الحظر على التحريف او التحوير او استخدام اية في غير نصها القرأني حرفيا لاي غرض دنيوي ) ٠واما في حالة سهو اوخطأ اوجهالة اوعن غير قصد فالله غفور رحيم ولطيف بعباده وهو اعلم مافي سرائر خلقه وفي هذه الحالة يكون دعاؤهم مٌستجاباً لله تعالى تذرعا بأياته الكريمةً ( ربنا لا تؤاخذنا أن نسينا او آخطأنا ربنا ولاتحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولاتحمّلْنا مالا طاقة لنابه واعف عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين ) صدق الله العظيم
    كما وان الله تعلى عليم بذات الصدور فقد قال ( لا يؤاخذكم الله باللّغْو في إيمانكم ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم والله غفور رحيم ) صدق الله العظيم
    وأنا واثق ان الأخ (عايف بعرانه ) لم يقصد االتغيير اوالتحريف وإنم أخطأ عن غيرقصد والاستغفار لله مقبول ان شاء الله ٠

  31. سقط القناع عن القناع
    لا إخوة لك يا اخي
    قاتل قتالك لا مفر
    وسقطت قربك فإلتقطني
    وإضرب عدوك بي ، فأنت الان حر وحر وحر !!.

  32. طيب واليمن اين موقعه من هذا كله ..!!؟
    اليس التحالف العربي بقيادة المملكه ضد اليمن وبمشاركة امريكا واسرائيل فيه مثل القلق الاسمى استاذ عبدالباري

  33. استاذي الفاضل عطوان تقول الهدف غير المعلن هو ايران
    اختلف معك … واعتبرك اذكي لتعرف ان الفريقان السنة والشيعة نجحا معا برفع النظر عن اليهود .. بل ونجحا فى تحويل اسرائيل الى حليف بدلا من كونها عدو.. وعندما يتقاتلان فقط يموت المسلمين وتدمر بلادهم وقدراتهم والمصيبة ان يحدث ذلك باموال المسلمين
    تحية لكم استاذي الفاضل فهل عرفنا من هو العدو غير المعلن انه نحن المسلمين ببساطة نفقد قدراتنا امام اعدائنا ونسرف باستخدامها فى المكان الخاطئ

  34. اعتقد ان شعوب هذه الدول (الدول المسمات معتدلة بل القابلة للقيادة من غيرها) هي الاكثر انهزاما من حكوماتها

  35. يا سيد عطوان
    الوضع في المنطقة بداء بالانفلات و السبب و الفضل يعود لتركيا التي بتدخلاتها و جلبت الروس الى المنطقة و ظهور الروس كقوة عظمى و فرض اجنداته على امريكا و جعل اسرائيل تتوسل لروسيا !
    قلنا لك يا اردوغان >>> لا تلعب بالنار تحرق اصابيعك و الي يشتريك يرجع يبيعك يبيعك !!!…

  36. قبل قرابة أربعين سنة (١٩٧٩)، وفِي المسرحية الشهيرة الهادفة “كأسك يا وطن”، قال الفنان القدير دريد لحام (غوار): “اسرائيل” صارت قطر شقيق!
    إذن ما يحدث الآن (الذي تمكن الكاتب الراحل الماغوط من استقرائه) هو تطور طبيعي ومصير حتمي ونتيجة متوقعة لما كان يرسم ويخطط له على مر العقود الماضية…
    وبعد ذلك، كل شيء متوقع بين “الأشقاء”.

  37. البعض يفرون من عناوين المقاومة كما الخفافيش من الشمس و ضحاها..المعركة الكبري ليست مع اسرائيل فاسرائيل هذه أهون من بيت العنكبوت..أم المعارك و اشدها هي مع المنافقين الذين هم في الدرك الاسفل من النار الذين حتى يحرمون الدعاء للمقاومة بل اذا خلوا الى شياطينهم قالوا انا معكم لكن نبشرهم نبشر محور المتاجرة المداهنة المماكرة ان حزبالله الذين هم الغالبون لا يدخلون معركة الا و يخرجون منها كما خرجوا من الجنوب مرفوعي الهامات و لاعدائهم الفلافل… راهنتم على اسرائيل و اوغاد البغدادي و ارعن تركيا و ما حصدتم الا الريح و سراب بقيعة حسبتموه عذبا فكان ملحا عجاج..حزب الله ببركة من الله استغلظ واستوى على سوقه يعجب الاحرار نباته و لايزيدكم و الظالمين الا خسارا..

  38. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    في اعقاب الانتصار الذي حققه الجيش العربي السوري في تحريره حلي وكسر شوكة التنظيمات الارهابة وفصائل المعارضة المسلحة وإقصائها عن المدينة بدأت اسرائيل بسلسة مفالات سياسية وعسكرية تعكس مدى الرعب والخوف اليذ اخذ يساور المجتمع الاسرائيلي بأسره في ان هذا الانتصار قديدفع الجيش العربيالسوري ومعه ميليشيات حزب الله وقوات الحرس الثوري الايراني الى البدء بالتحرك في اتجاه تحرير الجولان وذلك كرد على الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة ضد سوري ولاستفزازها لمواجهة مع اسرائيل في الوقت الذي تنهمك فيه سوريا بمحارربة الفصائل المسلحة والمنظمات التكفيرية الارهابية ومن اجل تحقيق
    نصر رخيص قديرفع من معنويات شعبها المننهارة هذا من جهة ،ومناجل تخفيف بعض الضزبات السورية علىالحبهات في الداخل لتعزيز تلك المجموعات علىالجبهات الداخلية !
    ولكن عندما اصبح واضحا للاسرائيليين ان تقدم الجيش الربي السوري وحلفائه على مختلف الجبهات واصبح الصر الختامي قاب قوسين اوادنى بدات مظاهر وتفارير الرعب الاسرائيلي تأخذ ابعادا وتحركات جديدة فباشر التعلب الاسرائيلي نتن ياهو في سياست المكروالمخادعة والاحابيال والافترااءات التقليدية والت يصعب حصرها كان من اهمها مازعمه عن اقناعه الرئيس الاميركي الجديد للبيت الابيض -دونالد ترامب – بان الحكام العرب السنّة المعتدلين لم يعودوا اعداء لاسرائيل بل حلفاء لها ،وطلب منه -على حدقوله- بان يباشر في اقامة تحالف مع هؤلاء العرب السنيين للوقوف في وجه ايران الشيعية وحزب الله المقاوم في لبنان التابع والمموَّل من ايرن عسكريا وماليا
    ولكن بما ان ترامب لمييتحرك في هذا الاتجاه لمشاكل تقني واستراتيجية ولوجستية وسياسية وعسكرية يصعب حصرها امام ترامب حاليا ،فقد توجه نتن ياهو للمرة الثامنه الى موسكو مناجل البحث عن طوق نجاة لدى بوتين سيما وان روسيا الان لها ثقلها في المنطقة ، في حين بعث بحليفه ووزي دفاعه الصهيوني
    اقيغدور ليبرمان الو واشنطن بحثا عن مسعدتها في عدم السماح لحزب الله بامتلاك اسلحة قتتخل بميزان التسلح الاقليمي الذ تعتبر اسرائيل نفسها انها صاحبة الامتياز في هذ الميزان ،لكن تصريح سيد المقاومة
    الشيخ حسن نصرالله ونشره صورة لمفاعل ديمونة الاسرائيلي النووي قد اثار فزع الاسرائليين الاكبر منذ قيام دولته العنكبوتية !فسارع احده شرقا نحو بوتين والخر غربا نحو ترامب ؟ وبدافع من تهديد جديد لمتكن اسرائيل تتوقعه وهو ما اعلنته (حركة النجباء ) العراقية للمقاومة الاسلامية يوامس انها تعد العدة لاسترداد مرتفعات الجولان السورية كأول هدف له في تحري الارض العربية وصولا الى القدس والاقصى
    اخي عطوان
    ان ما اجملته تقريرك هذا وارد بالفعل وهو يتصدر الاحاداث الجارية سواء علنا او وراء الكواليس اوداخل غرف مغلقة ،ولكن في نهاية المطاف لن يصحّ إلّا الصحيح ولن ينتصر إلّا الحق على الباطل ،فالمنطقة اصبحت تجثم على فوهة بركان يغلي وقد لانستبعد ان يثور وتندفع حِممه الملتهبة وتنصبّ على البيت العنكبوتي وتلتهمه ، فهي دولة معتدية والمعتدي خاسر ولوبعدحين !
    فهم يريدون ونحن نريد والله فعال لمايريد !!!

  39. إلى mostafa kamil : – جميع الحقائق على الأرض السورية قبل تخريبها من قبل دول الخليج والسعودية واباعهم في الداخل السوري والعربي تنفي ما قلت تماما, فسوريا كانت من اكمثر دول المنطقة تقدما وفي مجالات كثيرة كالزراعة تفوقت على العدو الصهبوني ولم تك دولة مديونة بفرنك واحد للبنك او صندوق النقد الدولي ولم تكن مرتهنة لاميركا من جراء الديون وكانت صناعاتها تصدر الى جميع البلاد العربية وتركيا ايضا, وهي وراء من هزم اسرائيل في لبنان وكانت تحتضن المقاومة الفلسطينية, وكان جيشها قويا وبه اعلى الكفاءات القتالية ولا ادل على ذلك من صموده للآن ضد الهجمة الصهيونية باذرع وادوات عربية تركية. لا تجعل الحقد يعمي بصرك عن الحقيقة.

  40. اَي تحرك في هذا الاتجاه سيكون كارثة على المنطقة فأسلحة اليوم تضرب العدو وتقتل الصديق واستنشاق رائحة بعض الأسلحة يعني الموت المحقق وكل من يشارك في هذه الحرب سيقتل نفسه قبل عدوه وهكذا تعود المنطقة إلى العصر الحجري ويعود الجميع من حيث أتى في النعوش أو على كراسي متحركة بعد احتراق الأخضر واليابس والبترول والغاز …..

  41. -“”العرب، او بعضهم، لم يعودوا يعتبرون إسرائيل عدوا لهم، وانما العدو هو من تعاديه إسرائيل،””
    – عندما نتكلم عن العرب , فأولوية الرأي هي لرؤية العرب من ضحايا التحالف الفارسي- الصهيوني الذين دفعوا ثمن غالي هم و أوطانهم طيلة العقود الماضية و ما زالوا .
    وهؤلاء الضحايا يرون أن حامل لواء تصدير الثورة الاسلامية الدموية الفتنوية , تم استخدامه كمخلب صهيوني لتمزيق الامة العربية و الاسلامية , و حسب اجندة الصهاينة فيبدو ان دور تمزيق الكيان الايراني قد حان .
    -ان رؤية الضحايا لا تشبه رؤيتك في اول التعليق بتاتاً.

  42. السيد عايف بعارينه – بعير ستان
    رغم انني اتفق معك في تعليقاتك – الا انني اليوم لا استطيع التوافق مع ما ورد في تعليقك وخصوصا بتحريف النص القرآني والقران اسمى من ان يتلاعب به احد اي كان – وحتى لو اردت من خلال هذا التلاعب في النص ادانة كل اولئك الذين يستحقون ا الإدانه – ولكن مرفوض استخدام النص استخداما يسئ للنص الأصلي كما جاءنا من الله العلي العظيم – فأرجوا المعذره في نقدي هذا وانا لست متنطعا ولكنه الحرص على عدم التلاعب بنص القران فقد تستخدمه انت بحسن نيه ولكن هذا قد يبرر للمنافقين واصحاب النوايا السيئه سلوكهم المعوج -هذه وجهة نظر شخصيه وليس بالضروره ان تكون وجهة نظري صحيحه ولكن هذا ما اعتقده – مع اطيب تحياتي لك وارجو المعذره ان اخطأت انا ….!!!

  43. لا تقلق يا دكتور فمن قلب هذا الهوان.الانظمة وذروة المئسات..تولد المقاومة.من اشخاص ذوي قلوب كا الحديد ضد الظلم..والاستكبار..فهؤلاء.هم من سيحرر الامة..من هؤولاء الحكام.والامراء.والملوك الخانعين الراكعين لقوي الاستدمار..واليهود الاشرار…”عسى ان تكره شيئ وهو خير لكم”

  44. الواقع أن النتن ياهو ما كان ليهرول في تجاه القيصر لو أنه كان لمس القدرة في فقاعة الصابون ترامب .
    وهذا الانطباع هو ما اضطره إلى الركوع أمام القيصر الذي لم يجد لديه هو الآخر ضالته ولكن ليس من من موقع عجز عن تلبية الطلب إنما من موقع الممسك بكل خيوط “القضية”
    أرسلت أمريكا جنودا أو قوات خاصة في إطار “حلف” أو من وراء حجاب خلف ظهر المحاربين السوريين لداعش الذين فرضوا على أمريكا ألا تقف وراء ظهورهم إلا بعد “استبعاد” تركيا كشرط “لحماية” مقاتيلها “الأشاوس” ؟ فإن خلفياتها واضحة لكل أطراف “القضية” الذين من المنتظ أن يستغلون بدورهم “ماضيها” في الركوب على كل الانتصارات التي كان يحققها غيرها في كل بقاع الأرض ليركبوا بدورهم على “حلمها في تحقيق انتصار “ما” ”
    أما بقية “أعضاء الحلف” المنتظرفدورهم في هذه المرحلة لا يختلف تماما بل هو “نسخة طبق الأصل” لدور ما كان يعتبر أدواتهم وأذرعهم “سابقا” يحلب وهذا ما تجسد بكل اختصار في رد القيصر على النتن ياهو :
    نعم، الا ان ذلك كان في القرن الخامس قبل المسيح، ونعيش اليوم في عالم مختلف. لنتكلم عنه”

  45. ليصنع حكام العرب وانظمتهم مطبعين وممانعين ما يشائون
    وليحلموا ويخططوا كما ارادوا, فهم في الواقع لا يملكون ولا يقررون شيئا
    فالحرب المباشرة بين الشعوب المسلمة المضظهدة في بلاد العرب من جهة
    وبين الظلم والتسلط المتمثل بحكام العرب ومعهم ربهم اسرائيل وترامب
    سوف تحدث قريبا جدا وستكون هذه الحرب الحقيقية الاولى الاخيرة
    لانها لن تدار بيد حكام وجنرالات وجيوش المنافقين العرب

  46. فاجأت قاعدة “حميميم” العسكرية التابعة لوزارة الدفاع الروسية في سوريا، الأوساط السياسية ببيان حول الموقف من نشاط الطيران الإسرائيلي فوق سوريا.وأوضحت القاعدة في بيان نشر عبر حسابها الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن “جميع الطائرات الإسرائيلية التي تدخل الأجواء السورية تملك رموز المرور التي تتم الموافقة عليها مسبقا لدى منظومة الدفاع الجوي الروسي”.وأكدت القاعدة أن روسيا لا تعتبر الطائرات الإسرائيلية “معادية”.

  47. هل من مصلحة إسرائيل التآمر على بلد محكوم بالحديد والنار والبسطار العسكري والمخابراتي منذ عام 1970 كما تريد إسرائيل تماماً؟ ما مصلحتها في تحريك الشعب السوري الخائف المقموع المستكين الذي لا يستطيع أن يفتح فمه إلا عند طبيب الأسنان؟ هل كانت تخاف من النهضة الاقتصادية والصناعية والتكنولوجية السورية التي تنافس النهضة اليابانية كي تعرقلها وتقضي عليها؟ ألم يعمل النظام على تعطيل أي نهضة صناعية أو تكنولوجية أو حتى زراعية في سوريا تنفيذاً للمطالب الإسرائيلية؟ لو نظرت فقط إلى الشروط التعجيزية المطلوبة لفتح مدجنة دجاج في سوريا لعرفت فوراً أن مهمة النظام الأولى هي حماية إسرائيل من أي نهضة علمية يمكن أن تهدد إسرائيل لاحقاً. لقد تحولت سوريا في عهد القائد الخالد إلى أفسد دولة في العالم من أجل أن تبقى إسرائيل النموذج الأفضل في المنطقة؟ لقد هجرت معظم العقول السورية النابغة إلى الخارج لأن النظام كان يمنعها من تحقيق أحلامها وطموحاتها في البلد خدمة لإسرائيل.

  48. في الماضي القريب كان القلق الإسرائيلي يأتي من الجيوش السورية والمصرية والعراقية، والاردنية، او ما كان يسمى “دول المواجهة”، ولكن هذا الزمن ولىّ الى غير رجعة، وبات هذا القلق يأتي من ايران وبعض الدول الحليفة لها، وخاصة سورية ولبنان، وبعض العراق.

  49. ماذا يقول قيادات الرجعية العربية وهؤلاء المتخاذلين المنبطحين الخونة من الأعراب المارقين والذين ذكرهم الله بكتابه العزيز (الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ {التوبة: 97} لربهم يوم الحساب وهم يغمضون أعينهم عن يهود محتلي ومدنسي اولى القبلتين وأرض الإسراء والمعراج والذين ذكرهم الله في كتابه الكريم “(لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون ( 82 ) “ونسالهم هل تريدون حذف أو إستبدال آيات القران الكريم وجعل (الفرس المسلمين الشيعة) الذين ينطقون الشهادتين و يؤدون الصلاة والزكاة والصوم ومناسك الحج سنويا ألى جانب إخوانهم من السنة وغيرها من طوائف المسلمين عدوا للمسلمين؟
    فأقترح عليهم أن يعدلوا الآية الكريمة المذكورة أعلاه بعد أن يسمح لي الإخوة المونون من القهر والذل الذي وصلنا اليه ب”(لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا الفرس والذين عادوا اليهود ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا أعرابا صهاينة ذلك بأن منهم حاخامات وأحبارا وأنهم يستكبرون).

  50. مقال رائع أستاذنا الكريم عبد الباري عطوان
    لقد تفاجئنا بضلوع الزعيم بوتين بالمؤامرة على محور المقاومة والممانعة والصمود والتصدي، وا نكبتاه وانكبتاه
    ولكن ثقتنا مطلقة بأية الله العظمى القائد الهمام الملهم الصادق الشريف العلامة المحدث صاحب القلب السموح والعقل الرجوح والرأي السدود الذي لا يشق له غبار خامنئي زعيم الإسلام والعروبة و أزلامه الأقحاح في تحرير فلسطين الحبيبة والقدس الشريف والجولان الطاهر ورمي اليهود في البحر وتحرير حيفا وما بعد حيفا وسكب الأمونيا في النهر ورمي مفاعل ديمونة في الصحراء، إنه محور المقاومة والممانعة الذي إن صرخ الموت لأمريكا والموت لإسرائيل فهو أصدق الصادقين ولو بعد ملايين السنين
    إنه اذا وعد صدق وموعدنا مع نتنياهو في البلم
    والأيام بيننا

  51. أستاذنا الفاضل عبدالباري عطوان أوافق على كل ما طرحت أن إيران وحلفائها المعروفين أي سوريا حزب الله اللبناني وكما قلت جزء من العراق وأضيف إلا ذالك الجهاد الإسلامي في فلسطين هم من يقفون أمام الكيان الصهيوني وبلا شك أيضا أن حماس تقف إلا جانب هولاء بوجه العدو الصهيوني ولكن لا بد أن تحدد موقفها في المحاور الاخرا ولا ننسي موقفها السلبي في سوريا العروبة وفي المستقبل نعتقد أن اليمن (انصارالله ) سيكونون إلا جانب دول الممانعة وكم سيسعدنا اذا قررت الجزائر أن يكون لها دور فعال في هذا المحور وأخيرا نشكرك على مواقفك المشرفه لكل عربي غيور شريف يفتخر بعروبته.

  52. امريكا كما هي عادتها لا تتدخل عسكريا في اللحظات الأخيرة في نهاية الحروب فعلت نفس الأمس في الحرب العالمية أولى والتانية خرجت منتصرة ولم تتدخل إلا بعدما دمرت اروبا وضعفت حلفائها والاعداءها معا واستنزاف الاتحاد السوفياتي في الحرب تأتي امريكا في الأخير تتدخل جني مكاسب وثمار الحرب التي كانت هي مخطط له وقائد لها امريكا اختارت وقت ناس التدخل في سوريا بعد 5 السنوات تعرف أن كل الأطراف المتحاربة في سوريا واستزفت وضعفت ونالت الخسائر على كل الأصعدة حتىالروس مرهقين ولن يستطيعوا القيام بي شيء أو مواجهتها وإيران أيضا مستنزفة هي وحزب الله ولديهم جبهات الأرض مفتوحة يحاربون فيها وحتى حلفائها ا خاصة التركي في مأزق الداخلي والخارجي لن يستطيع فعل شيء سوف يكتفي بمنطقة الي أخذها في شمالي والسعودي والخليجي هؤلاء الاتباع وليسوا الحلفاء كل ما سيقوله الأميركي يدون التفكير واذا رفض السعودي قانون جاستا موجودة السيف مسلط على رأس العمل سعود الآن طريق مفتوحة الأميركان وحلفائها الكرد السيطرة على الرقة ودير الزور دخلتها قوات سوريا الديقراطية قطعت طريق الرقة دير الزور حاصرت داعش هي أيضا ثبت أنه تنظيم الكرتوني مخابراتي استخدمت ورقته بنجاح للتنفيذ المشروع الأميركي الإسرائيلي مخطط التقسيم سوريا والعراق عودة اليهما من النافذة بعدما طردت من الباب في 2011 دخول المراكز إلى سوريا هدف واضح قطع طريق الذي يربط طهران بي بيكون تفكيك مايسمى الهلال الشيعي ولن يتحقق هذا الهدف إلا بالسيطرة عى الرقة دير الزور فصل الحدودالعراقية على االإيرانية يعني أن الاكراد والأمريكان سوف يحلون مكان داعش

  53. النجباء وفاطميون وحزب اللة هذه مليشيات ايرانية تتحرك بحرية لان هدفها السنة لا الامريكان ولا اليهود!
    هم لا يحاريبوننا -فلماذا تطلبون منا قصف حزب اللة والملشيات الايرانية والحوثي!من كلمات جون كيري للمعارضة السورية وللحكومة اليمنية!خيطوا بغير مسلة!اسقاط سياسي من فضلة القلب يتحدث اللسان!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here