المعارضة السورية ومشروعها بيع الجولان لاسرائيل اثمن هدية للرئيس الاسد في ذكرى “الثورة” السورية.. ومطالبتها لها بالتدخل عسكريا اكد نظرية “المؤامرة” وكشف المتورطين دولا وافرادا

atwan-555.jpg44

 

عبد الباري عطوان

قدم الدكتور كمال اللبواني عضو الهيئة التأسيسية في الائتلاف الوطني السوري “هدية” ثمينة جدا للرئيس السوري بشار الاسد عندما كشف عن مشروع يرتكز على بيع هضبة الجولان السورية المحتلة الى اسرائيل مقابل احلال السلام معها، ووجه ضربة قوية للآمال العربية الاسلامية باستعادة الحقوق المغتصبة في فلسطين، ودعم اقوى للمشروع الاسرائيلي.

الاخطر من ذلك ان السيد اللبواني الذي لا ينطق عن هوى طالب اسرائيل بالتدخل عسكريا لدعم المعارضة السورية، واسقاط نظام الرئيس بشار الاسد واقامة منطقة حظر جوي في جنوب سورية مساحتها مئة كيلومتر مربع.

هذا العرض السخي من قبل الدكتور اللبواني الذي لم يستفت فيه الشعب السوري او يستشيره او بعضا منه على الاقل، يعطي مصداقية كبيرة لما كان يردده النظام السوري منذ بداية الازمة قبل ثلاث سنوات بان سورية تتعرض الى “مؤامرة” تهدف الى تدميرها، واستنزاف جيشها، وتقسيمها الى دويلات على اسس طائفية وعرقية.

فمن الواضح ان الدكتور اللبواني عندما تقدم بهذا المشروع المفاجيء انما يرسم خريطة طريق المعارضة في المستقبل المنظور، ويكشف عن خطط لتحالف استراتيجي مع اسرائيل لاسقاط النظام السوري، مقابل حصولها على هضبة الجولان كمكافأة لها على هذه الخدمة الجليلة وفق ما يوحي به صاحب هذا المشروع الذي تطوع بان يكون “سادات سورية”.

ولا نعتقد ان الدكتور اللبواني هو الاب الوحيد لهذا المشروع، ولا بد ان هناك جهات عربية واجنبية اختارته لكي يكون “واجهة” او “اداة” لطرحه على الملأ، وعبر وسائل الاعلام في عملية “اشهار” محسوبة ومدروسة بعناية فائقة، وحتما ستظهر الحقائق جلية فيما هو قادم من ايام.

***

الدكتور اللبواني اعترف في حديثه لصحيفة “العرب” الصادرة في لندن ونشرته اليوم، ان مشروعه مشترك سوري دولي تم التوافق حوله مع عدد كبير من القوى، ومنهم ضباط كبار وقادة في الجيش الحر، اي ان هذا المشروع ليس وليد الساعة، وانما هو ثمرة اتصالات مع قوى سورية واخرى عربية ودولية وبرعاية امريكية غربية.

فليس من قبيل الصدفة ان يأتي الكشف عن هذا المشروع بعد عشرة ايام فقط من اجتماع قيادة الائتلاف الوطني السوري في اسطنبول واختيارها العميد عبدالاله البشير رئيسا لهيئة اركان الجيش السوري الحر، خلفا للواء سليم ادريس وتعيين قيادات جديدة للوحدات العسكرية المختلفة.

ولعله ليس من قبيل الصدفة ايضا ان تكشف صحيفة “معاريف” الاسرائيلية ان العميد البشير تدرب على ايدي جهاز الموساد الاسرائيلي بعد علاجه في احد المستشفيات الاسرائيلية، ولم يصدر حتى كتابة هذه السطور اي نفي لخبرها هذا من العميد البشير او غيره.

بعض فصائل المعارضة السورية والداعمين لها، كانت تؤكد دائما في ادبياتها ان النظام السوري يتلقى الدعم من اسرائيل ويسهر على حمايتها، وها هم يكشفون بأنفسهم كتابيا، ان العكس هو الصحيح، وان علاقتهم، او بعضهم، باسرائيل قديمة جدا، ويتباهون بها.

الدكتور اللبواني قدم شهادة براءة، وحسن سير وسلوك لاسرائيل من كل جرائمها بحق الامة العربية، فلم يكتف فقط ببيعها الجولان، بل وزاد عليها مدينة القدس وباقي الاراضي العربية المحتلة، عندما وصفها بالحمل الوديع، ونفى عنها صفة التوسع، والصقها بايران، وهذا ما يردده بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي دائما.

ونسجل هنا ما قاله الدكتور اللبواني بالحرف في هذا الخصوص “اسرائيل دولة توسعية كما يقال.. هذا صحيح.. ولكن ما هي القدرات التوسعية لاسرائيل؟ عدة قرى حول القدس؟ اجزاء من وادي عربة؟ لكن انظر الى القدرات التوسعية لايران التي تصل الى اليمن والسعودية وسورية ولبنان والعراق والبحرين وبقية الخليج.. من هي الدولة التوسعية اذن ايران ام اسرائيل”.

وينسى او يتناسى الدكتور اللبواني في غمرة هذا الغزل باسرائيل، وتبرئتها من كل جرائمها في حق الشعب السوري والعرب والمسلمين جميعا، انها تحتل اراض سورية ولبنانية وكل فلسطين، وتملك اكثر من ثلاثمائة رأس نووي، وترسانة ضخمة من الاسلحة التقليدية والكيماوية.

شخصيا اصبت بحالة من الغثيان عندما قرأت الفقرة التي قال فيها الدكتور اللبواني وانقل بالحرف “هناك فرق ما بين تدخل اسرائيل في جنوب لبنان، وتدخلها في سورية، ففي جنوب لبنان دخلت كقوة احتلال بينما ستدخل الحرب في سورية كقوة تحرير”.

اصبت بالغثيان لانني لم اتصور في اي لحظة من حياتي ان اسمع عربيا مسلما، او هكذا افترض، يصف اسرائيل كقوة تحرير في سورية او اي بلد عربي آخر.

انتظرت اكثر من 12 ساعة لعلي اسمع معارضا سوريا واحدا، قياديا او نفرا عاديا، يعترض على تصريحات ومشروع الدكتور اللبواني، ولكني لم اسمع اي ادانة، او نأيا بالنفس عن هذه الخطيئة، ويبدو ان انتظاري سيطول.

مرة اخرى اقول ان هذا المشروع التآمري على الامة العربية وقضيتها المركزية، ليس وليد الساعة، وانما ثمرة مخطط كبير جرى اعداده ووضع تفاصيله، وتوزيع ادواره، بعناية شديدة، وتعلم به، وتتطوع لتنفيذه دول عربية رصدت المليارات، ووظفت فضائيات عملاقة لانجاحه على الارض.

***

اشعر ان السنة الرابعة من الازمة السورية او “الثورة” السورية التي تبدأ السبت، ستؤرخ لبدء مرحلة التدخل الاسرائيلي العسكري العلني، وتكوين جبهة عربية اسرائيلية موحدة لاحتلال دمشق انطلاقا من الجبهة الجنوبية، ومن مدينة درعا على وجه التحديد، التي شهدت انطلاقة الاحتجاجات الشعبية ضد النظام.. هل هي صدفة؟ لا نعتقد.

عندما قال جون كيري وزير الخارجية الامريكي لوفد المعارضة السورية عندما التقاه في جنيف ان المرحلة المقبلة ستكون “تسخين” الجبهة الجنوبية السورية لم يخطر في بالنا مطلقا، ونعتذر عن جهلنا، ان هذا التسخين سيتم على يد اسرائيل، وبطاريات صواريخ الباتريوت الامريكية التي في حوزتها التي ستفرض المنطقة العازلة تمهيدا لانطلاقها نحو دمشق.

لست خبيرا عسكريا، ولكن التاريخ القريب جدا، يؤكد لنا، ان كل الذين اقاموا مناطق حظر، او احتلوا ارضا عربية وحولوها الى مناطق عازلة في لبنان او العراق او قطاع غزة منيوا بهزائم مذلة واولهم اسرائيل، ولا اعتقد ان منطقة الحظرالجوي في درعا ستكون استثناء.

نعم سجل النظام السوري هو الاسوأ فيما يتعلق بانتهاكات حقوق الانسان والقتل والتعذيب، ولكن هذا لا يعني، ولا يبرر بيع الجولان لاسرائيل، والتنازل لها عن القدس، واعطاءها صك براءة من كل جرائمها في حق السوريين اولا والعرب والمسلمين ثانيا.

مشاركة

196 تعليقات

  1. عندمه تنضر ألى الدواعش وا الأفعال الأجراميه تحسبهم مجرمين وا التاريخ يقول عندمه تصنع أمبراطوريه وا مجد عليك أن تقتل كل من يقف في وجهك ولاكن الدواعش صنعو دولا خارج النضام الدولي وا العربي أقتصادها من ذهب وقوتها في جلدها للأسف هاذا الواقع الأليم الذي حاصل في الدولا الصاعده عندمه تصبح قوه ضاربه سوف تجر المنطقه ألى حالة فوضه عارمه بلا أمان وكيف نهزم الدول العضمه الأقوه مننا ألا با الفتنه بينها ونصبح أقوياء هاذا ما يفكر به الدواعش فوجدو ضالتهم من هاذا النضام البعثي الذي باع سوريه لا الروس وا الأيرانيين وكما باع الدول العربيه لا المشروع الصهيوني عندمه قال نحن أخر دولا تطبق العلمانيع

  2. أستاذ عطوان،
    كان عليك الاكتفاء بإنتقاد كمال اللبواني ومن مثله وبشدة، أما أن تبالغ بتبني نظرية الأسد، فهذا نفاق تريد منه عذرا لاجراء مقابلة معه …وإعادة الاصطفاف خلفه.
    تذكر أعلان دمشق!!! تذكر هيئة التنسيق!!! تذكر الصدق والعفوية في بداية درعا!!!
    المحللون في بلادنا عاجزون تماما بدون “الثالوث المقدس”: مؤامرة+موقع استراتيجي+بترول

  3. لا يعرف المعارض سو ى السب والشتموالكذب ارتكبت المعارضة ابشع الجرائم والصقتها بالجيشالسوري هدمو الماذن وفجروها وقالو هذا الجيش الكافر قالو الاسد باع الجولان والان هم صرحو علانية يريدون ان يبيعو الجولان والثمن اسقاط الاسد يبدو انهم اقتنعو ان الاسد باق وان ابنه حافظ بعد
    عمر طويل سيستلم حافظ بعده وسيتظاهر احفاد اللبواني والاخوان المستسلمون والاخوان المتاسرئيليون وجبهة نصرة اسرائيل وكتيبة احفاد بني صهيونوكتيبة بني قريضة يا حافظ منحبك منحبك منحب ابوك وجدك

  4. مبروك على ابطال الجيش العربي السوري تحرير مدينة يبرود من حثالة بني البشر( التكفيريين والوهابيين والمضللين) …… وأتوقع ان يكون موضوع السيد عبد الباري القادم عن تحرير يبرود ..

  5. الجولان مباع من أيام حافظ الأسد وقبض حقه هذا الكلام يعني انه لا هناك ربيع عربي ولا ما يحزنون وكل شئ مخطط له والله اعلم من وراءه لكن راحت على الشعوب العربية التي قتلت وشردت

  6. التقى أمراء مع مسؤولين صهاينة وعلى رأسهم تركي الفيصل, وكما صرح وليد بن طلال باسم السنة انهم مع الصهاينة ضد ايران وهناك استثمارات لهذا الأمير في اسرائيل, ومن قتل السوريين ودمرها هم آل سعود وارسالهم الوهابيين التكفيريين الطائفيين وارسال المال والسلاح للتكفيريين من كل بقاع العالم الى سوريا ونشر المذهب التكفيري الوهابي, ونشر الفتن في الدول العربية سوريا ولبنان والعراق بمساعدة اليهود وأمريكا

  7. النصر قادم أيها الشعب السوري تم تحرير يبرود من الارهابيين والتكفيريين وقتل أعداد كبيره وهروب المئات منهم الى مناطق أخرى ولبنان, اللهم أنصر الجيش العربي السوري, فالنصر قادم باذن الله وطرد أخر ارهابي تكفيري من أرض سوريا العروبه عرين الأسد

  8. بعدما يتم طرد التكفيريين الوهابيين الطائفيين, وتطهير سوريا من هؤلاء المحوش قاطعي الرقاب وآكلي لحوم البشر, سيكون لكل حادث حديث, واليوم تم استرداد يبرود من جبهة الاجرام الارهابية مايسمى بالنصرة, والنصر آت آت رغم أنف دويلة قطر وآل سعود

  9. القاتل عربي والمقتول عربي والداعم عربي ومدعوم عربي والمستفيد اجنبي استيقظي يا امه ضحكت من جهلها الامم

  10. من كواليس جنيف 2 :
    سمسار أمريكي يتفاوض مع معارض سوري
    – طرطوس .. بكم ؟
    – المعارض : chut الدب الأبيض وراك .

  11. بسبب هذه الأمة الجميلة .. البرغوثي في السجن ، و بسبب هذه ” السوقيات ” المتآمرين و المورطين أفراد و دول و جماعات في سدة الحكم في القصور ، وجوه لا ماء و لا دم .

  12. بسبب هذه الأمة الجميلة .. البرغوثي في السجن ، و بسبب هذه ” السوقيات ” المتآمرين و المورطين في سدة الحكم في القصور ، وجوه لا ماء و لا دم .

  13. * مشروع الوحدة الإندماجية العربية الإسرائيلية .
    من جبهة موحدة للصمود و التصدي .. إلى جبهه موحدة عربية إسرائيلية لإحتلال دمشق ؟ ! ألا ترى يا أستاذنا عطوان أن الحديث عن التعذيب و حقوق الإنسان هو موضوع سابق بعض الشيئ للأوان ؟ .

  14. استاذ عبدالباري عطوان لا شك ان هذا القرار مخالف للشرع وخيانة عظمى للإسلام والمسلمين وان شاء الله المجاهدين من جبهة النصرة وبقية الفصائل الإسلامية والجيش الحر سيتصدون لهذا المشروع القذر الباطل وسينكره حتمآ حتى وان لم يصدروا بيانات واتحدى بني صهيون ان يدخوا المدن السورية الثائرة برآ لتكون مقبرتهم بعون الله وقوته

    أهم شيئ انه الثورة السورية لا يتدخل بها النظام السعودي الخائن المستعد لتجند صحوات تمشي مع المشروع الصهيوصليبي كما حدث بالعراق ويبيع كل شيئ في سبيل بقاء حكمهم الباطل وسيدفع الجيش والسلطات المصرية الثمن باهظ ان شاء الله جزاء لخيانتهم للأمة وتعاملهم مع الصهاينة والخضوع للأوامر الأمريكية الصليبية كما حديث للجيش والمخابرات الباكستانية

  15. أنا لا أعرف من أعطاه الصلاحية لكي يتكلم باسم الشعب السوري!
    النظام وضعه في السجن بعد عودته من أمريكا وكان الواجب ان يبقي أمثاله في السجن.

  16. علموهم الرماية و السباحة و ركوب الخيل و زادوهم بيع الاوطان . خير امة انزلت للناس ، صح شوفوا كليات التجارة واش ما خرجت من سياسيين محنكين

  17. لقدنعم وصلت اﻷمور في سوريا الى هذا نعم وصلت سوريا الى هذا الوضع المزري من دناءة النظام وخسة ونذالة المعارضة لكن من اوصل الوضع الى هذه الدرجة المخزية؟ هل هم سكان المريخ؟!!! انهم آل اﻷسد

  18. أذكر. مصر. اللتي. كانت. تكسو. الكعبه. المشرفه. تتسول. الخيار. في ظل. هذا. الاعلام. الفأسد اللذي.باعوا. مصر. وعروبتها.  وتاريخها. بشوية. خيار. وش
    ية. دولارات. والله. عار. لا. أتخيل. اعلام. في. الدنيا. يحارب. و طنه. كا الاعلام. الصهيوني. المصري . ولا. حول ولا. قوة الا. بالله
    ل

  19. وأنا ابحث. عن. مفال. خديد. للاستاذ. عبد. البأري ذكرني. الكاتب. العوفي. ببعض. الاعلام المصري اللذي. استقوى .
    بالعدو. الصهيوني. ضد. من. أشرف. من يدافع. عن. كرامة. ا العرب. والمسلمين. جميعا.
    أنا. على. يقين. ان الحق. سينتصر. وعلى يقين. ان هذا. الاعلام الفاجر المنافق الذي يتسول. الخيار والذي جعل. مصر. مصر. أم الد نيا . سيذهب. الى. مز ابل. التاريج قريبا. جدا
    في غاية. المسخره. بعد. ان. كانت. أم الد نيا

  20. الأخ عبدالباري هو مرآة الضمير العربي ، جزاه الله عن الامه العربية كل خير ، ان مقالاته مواكبة للتطورات السريعة التي تحدث بالمنطقة العربية ، ان أذناب المخطط الغربي الصهيوني كثر وان ما تلفظ به اللوباني هو من أحقر وأخس الأفكار ، انه الجاسوس الذي ربته الصهيونية ليكون من قادة المعارضة السورية ، على المعارضة السورية تنقية صفوفها من الخونة المرتبطين بالغرب والصهيونية ، الوضع والمستقبل اصبح قاتما في ظل التدخلات الخارجية بالأزمة السورية ، ان المال الفاسد والمفسدين اصبحوا من قادة المعارضة ، على النظام السوري وحلفائه وقف ضرب أبناء سوريا المدنيين والاتفاق مع ممن يعتقدون بانه يعمل لصالح الشعب السوري من المعارضة التي بالداخل او العسكرية منها للعمل معا ضد الأفكار والمخططات الصهيونية التي قدمها اللوباني وأمثاله ممن يسيرون في فلك الصهيونية والغرب ، يجب العمل بحكمه لإنقاذ سوريا وبلاد العرب من الخونة ، ان التاريخ لا يرحم وان ما حدث في العراق من شقاق بين الأخوة لا نريد ان يترسخ بسوريا ، ان إسرائيل لن تتجرأ على فتح النار على سوريا لان ما يفعله النظام والمعارضة المسلحة لن تستطيع إسرائيل فعلة في تدمير سوريا ، على دول الخليج العربي العمل بحكمة وعدم تأيد الخونة في أقوالهم وأفعالهم لان كل ما ينطقون به يحسب لحكام الخليج ، لذا يجب تنظيف الصفوف من الخونة حتى تستمر مسيرة الحق بعودة الشعب السوري الى وحدته ليكون كالسابق قويا ضد أهداف الصهيونية بالمنطقة العربية ، ان الشعوب العربية تنتظر من قادتها العمل بحكمة لوئد الفتنه ، لن نتنازل عن شبر من الأرض العربية ولن نسمح للكيان الإسرائيلي بالعبث بالمنطقة ، لن يتم ذلك الا بوحدة الشعب العربي السوري ، نحن نتطلع الى انتخابات ديمقراطية بسوريا ليتولى الحكم خيرة أبناء الشعب السوري والله الموفق ، ان الله نعم المولى ونعم النصير .

  21. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    ((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))،

    قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» .

  22. تأسف الامة ان يكون بينها مثل اللبواني او ( ان اللوبي) هذا الذي يتحدث بما لايعقل وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال :(ستاتى على أمتى سنوات خداعات يكذب فيها الصادقو يصدق فيها الكاذب ويؤتمن الخائن و يخون فيها الامين وينطق فيها الرويبضه)قيل (وما الرويبضه؟) قال: (الرجل التافه السفيه يتكلم فى أمر العامة)

  23. الى عمر الجزائري اخي الكريم المشكله ليست في سوريا قبل وبعد المشكله في درجة الأجرام التي نتعرض لها السوريون …. المشكله انك وراء جهاز الكمبيوتر وتعلق وتقول ثورة فكرية وتنظر من بعيد … انا سوري في المغترب وانا اعرف الناس بشعبي وبلدي ومقاومته لبشار وحليفته اسرائيل … انت لاتعلق بحيادية انظر لمقال السيد عطوان الذي ختمه بعبارة النظام السوري مجرم اكثر من اسرائيل فما رأيناه في سوريا لم نره في اسرائيل وبرأيي ان اعظم اخطاء بشار هي تصغير جرائم اسرائيل … اخير لا أحب الجدال واعلم ان الشخص الذي ذبح النظام كل عائلته أمامه لن ينظر ويقول سوريا قبل افضل والنظام افضل قبل الثورة وبعد الثورة … واعلم اننا لن نتوانى حتى ننتصر بعون الله ولن يصيروا تصريح او اخطاء شخصية من معارضة الخارج ولن نتأثر بحكمك على ثورتنا … فرأيك لك وستحاسب عليه يوم القيامة في وقوفك مع القاتل او الضحية ونحن السوريين لن تناثر برأيك ورأي غيرك فنحن لنا الله وسننتصر بعون الله تعالى

  24. أن يأتي فهم “نوعية” المعارضة المسلحة السورية متأخراً من قبل بعض الكتاب والمحللين السياسيين خير من أن لا يأتي، حتى وإن كان بعد دمار سورية.

    أخشى أن ينبري أحد المدافعين عن التكفيريين القادمين من كل بقاع العالم ويقول أن اللبواني عميل للنظام السوري وهو قال ما قال ليشوه سمعة المعارضة!

    يكفي دماراً ولتضع الحرب أوزارها حالاً وتبدأ عملية التغيير الديموقراطي من الداخل ليختار الشعب السوري ممثليه وحكومته التي يرضاها لإعادة إعمار سورية من جديد لتعود أفضل مما كانت.

  25. أتعجب ممن اسغرب كلام “اللبواني” . بالله عليكم ماذا كنتم تنتظرون ان يقوله هذا ال……. وكل من هو على شاكلته غير هذا العهر السياسي وطرح الوطن في سوق المزاد العلني ؟
    متى كانت أمريكا متتبنىة للثورات ؟
    متى و أين كانت دول الخليج راعية للديموقراطية ؟
    متى كان المغتصب محررا (أي إسرائيل) ؟
    والله لقد سقطت اوراق التوت وانكشفت العورات وسطعت الحقيقة وانكشفت المؤامرة . كل من لن يرى بعد هذه الحقائق فليعلم انه ما زالت الغشاوة على عينه وما زال الوقر في اذنية.

  26. نار إســـرائيل ولا جنة الأســــــد. إســـــرائيل لم تفعل في الفلسطينيين مافعله الأســد في شــعبه ، والجولان تم بيعها من قبل حافظ الأســد منذ أكثر من 40 ســنه حفاظا على حكمه وحكم ســلالته. فما الجديد في الموضوع يازلمه؟؟؟

  27. أقترح آن تترجم مقالة و معها التعلیقات و ترسل نسختان منها الي نتن یاهو و بیریز لتشوش علیهما أحلامهما و تریهما أنه ما زال للأمة ابناء تجري في اوداجهم دماء الغیاری و لا یراهنا علی حثالة من ادعیاء العروبة و الاسلام و شکرا للاستاذ عبدالباری لإتاحة الفرصه و المجال لطرح اصوات و آراء من لا یجد منبرا محایدا لطرحها

  28. الى المدعوا ابو عبدالله …. هل اسمك الحقيقي ابو عبدالله ام ابو شلومو !!!!!؟؟؟؟؟.

  29. C ‘est bien dit , monsieur ATWAN ; sachiez vous que les malheurs des . arabes viennent d’eux mêmes

  30. والله عنجد اشعر بالغثيان ودائما كنت انا مع النطام انه سوريا تتعرض لمؤامره بس توصل الخسه والنذاله لهدرجه يعني لازم العرب والمسلمين يتوحدوا ضد اللي عم بيصير وهدا اللبواني لازم اعدامه

  31. الى الذي يطلق على نفسه اسم عمر وشتان بين الفاروق صاحب رسول الله عليه الصلاة والسلام وبين الادعياء الموالين للظلمة. لدي سؤالين ايها الدعي متى واين التقى ملك السعودية بحكام صهيون؟ ما اسماء القواعد العسكرية الامريكية الموجودة على اراضينا واين توجد تحديدا ؟ اتحداك يا نصير الطغاة ان تجيب على اسألتي. اخيرا ابارك لكم انتخاب رئيسكم الابدي الاوحد السائر على خطى صاحبه المقاوم الممانع الذي قتل من السوريين في 3 سنوات اكثر مما قتل الصهاينة من الفلسطينيين في عشرات السنين

  32. الى عربي ابو عبدالله .. اخي لم يغضبني بتاتا تعليقك بل ما اغضبني هو جهل بني جلدتي لمفهوم الثورة.
    الثورة يقصد بها ثقافة واصطلاحا التغيير الجذري للاوضاع. كما يقصد بها التحرر من كل القيود والافكار الدخيلة والمؤامرات.
    الثورة تعني رفض المستعمر والمستبد الاكبر . الثورة يقصد بها معاداة الصهيونية والامريكان والغرب الاستعماري المتغطرس.
    الثورة هي اثبات الذات والدفاع عن الارض والعرض والماضي والحاضر والمستقبل.
    الثورة تعني الدفاع عن المقومات والقيم والاخلاق والانتماء.
    هل هذه الصفات والسمات يمكن اسقاطها عما يحدث اليوم في سوريا؟ نعم انا معك ان هناك الاستبداد والطغيان والظلم ووو ؟
    ولكن هي الثورة تعني الاستقواء بالصهيوني والامريكي والفرنسي والانجليزي وووو .
    نحن تعلمنا في بلد المليون شهيد ان الغرب والصهاينة هم اعداؤنا الى الابد ولا خير يرجى او ينتظر منهم ابدا. وقد قال علامتنا عبدالحميد بن باديس الجزائري… والله لو امرتني فرنسا ان اقول لا اله الا الله ما قلتها….. وذلك تعبير مجازي عن رفض خطط ومسلك الاستعمار. وانا اقول لكل عربي شريف والله لوقالت لي امريكا اين هي القبلة ما قبلتها. ولكن للاسف الشديد نرى اليوم المعارضة السورية تؤتمر باوامر بني صهيون والامركان . رايناهم في لقاءات جينيف ينسقون مع السفيرين الامريكي والفرنسي وقنصل اسرائيل .
    اليوم اللبواني يطالب ببيع الجولان. امريكا اليوم صديقة للشعب السوري؟ اليست هذه الغرابة والفضائح والمؤامرة والمقامرة والخضوع والخنوع والركوع والانبطاح بعينه ونقيض ما يسمى بالثورة ؟ .
    عليك ان تعيد النظر في تفكيرك وعليك ان تعيد تحديد مفهوم الثورة وابعادها.
    هل معارضة العراق صنعت عراقا اقوى من عراق صدام؟ وهل ثورة الناتو في ليبيا صنعت ليبيا افضل من ليبيا القذافي؟ وهل ثورة السوريين ستجعل سوريا افضل مما هي عليه اليوم؟
    كل تلك هي مؤامرات خطط لها الصهاينة والامريكان في سياق برنامج الفوضى الخلاقة الامريكية من أجل تفكيك البلاد العربية وتجزئتها وتقسيمها الى كانتونات تابعة خاضة. كما اتمنى ان يكون ابو عبدالله وغيره من المغفلين قد ادركوا معنى الثورة التي باتت اليوم مرادفة للاستعمار والتبعية بفعل التحنيط الاعلامي والغباء الثقافي والتخلف الفكري. ودامت جريدة رأي اليوم نبراسا مضيئا .
    نعم في البلاد العربية نحن في حاجة الى ثورات فكرية وثقافية وعلمية وسياسية بالطرق والاساليب السلمية وليس الى الفتن والاقتتال وخدمة المشاريع الصهيونية. الثورات لا تكون بتدمير وتخريب ما بناه الاولين من مرافق وماثر ومخلفات . الثورة لا تعني العنف والدمار والخراب. وعليك ان تأخذ العبر من الذ اعدائك ؟ هل اليهود الصهاينة على مقربة منك يتقاتلون ؟ رغم انهم ينتمون الى اجناس وملل مختلفة منهم الاشكنازيم والسفارديم ؟ منهم الغربيون والشرقيون السود والبيض والاحباش وووو هل يتقاتلون؟ بل يستوطنون ويسلبون الاراضي ويتوسعون ويسطون ويتلاحمون ويشكلون امة زائفة بفعل غغبائكم انتم . هل سفك الدماء ثورة ؟هل بخريب المنشات ثورة ؟ هل قتل الاطفال والنساء والرجال ثورة؟ هل تدمير البني ثورة؟ وهل الجرائم جهاد ؟

  33. اولا الادانه التامه لتلك التصريحات بل نعتبره موقف خياني ثانيا النظام السوري نظام قاتل ليس للشعب السوري فقط ولم يسلم من اجرامه حتى رفاقه في مايسمى رفاق الحزب والشعوب العربيه وعلى رأسها الشعب اللبناني والفلسطيني ثالثا الثوره السوريه تعرضت للخيانه والجحود من اقرب الناس فلم تقدم لها المساعده اللازمه وفي الوقت المناسب وادى هذا الى زياده الاجرام من النظام ودفع الثمن غاليا -هناك حبل سري بين حصول الشعب السوري على حريته ومستقبل القضيه الفلسطينيه فالشعب الحر هو القادر غلى مساعده فلسطين وشعبها -في كل الثورات هناك المتساقطون والعملاء والخلايا النائمه لتشويه تضحيات الشعوب الحره -هذا ليس تبريرا للخيانه والانقلاب على تضحيات الشهداء والجرحى والمشردين من الشعب السوري -الحقيقه ستظهر الخائن واحد سواء النظام او المتساقط وستبقى حريه الشعب ومستقبله مهما غلت التضحيات -فقط عدم اليأس نتيجهالخسائر الكبيره المهم سوريا حره ديموقراطيه لكل ابناء شعبها .

  34. سورية أشرقت بالحضارة والبناء والتطور منذ 1970وأصبح العالم يعرف وزنها وأصبحت دولة مستقرة يحبها شعبها حتى العبادة ,أما في زمن الخصيان المعارضون فقد أصبحت سمعة سورية في الحضيض وأصبح هؤلاء الصبية يحلمون باسرائيل التي ستعطيهم كرسي الحكم .

  35. يا إستاذ عطوان انا اتعجب لحــد الان ومن بداية اتهامات عباس لدحلان وسكوت الاثنين عن اغيالات قادة بالمنظمة وانت لحد الان صامت!! هذه اتهامات خطيرة تحتاج الى محاكم ثورية واعدامات لكن امبين الموضوع شبه إختفى من الصحافة والحياة اعتيادية الان!! ماهذا؟

  36. سوريا بجيشها العربي السوري وشعبها وقائدها منتصرة وهؤلاء المرتزقة تحت مسمى ائتلاف و نصرة وحر وحركات إسلامية و و وووو كلها سوف تسحق تحت أقدام جنودنا البواسل جنود الجيش العربي السوري.

  37. الجولان تم الاتفاق مع العرب على تسليمها لإسرائيل في زمن رئيس سورية “نور الدين الأتاسي “لمن لايعرف

  38. حزب الله لايقتل سوريين وإنما يقتل عملاء هنر ي ليفي أين المشكلة ؟

  39. * تعقيب
    المعلقة أعلاه تتساءل ما العلاقة بين الموضوع و بين الحديث النبوي الشريف ، ما أردنا قوله أن المنظومة التربوية و السياسية العربية منكوبة ، فعلا إن أشر مكان عند الله : الأسواق . الأخ محمد سالم ميني الذي أعاد كتابة تعليقي مشكور ربما يشاطرني الراي .

  40. لم اكن من المسبحين بحمد النظام السوري بل كنت اعتبره كغيره من الانظمة العربية الجائرة بل ومن ضمن الاسوأ وان كنت افاضل بين فترة الرئيس حافظ وبين فترة الرئيس بشار ومدى التغيير الذي احدثه على كافة المستويات وان يكن لم يصل للمستوى المأمول ولكني لم اكن اتوانى للحظة بالوقوف الى جانب النظام السوري والدولة السورية في وجه معارضة تدعمها دول الخليج وامريكا ونحن نعلم تاريخ هذه الدول وما دعم هؤلاء لمعارضة العراق وادعائهم تحريره الا اكبر شاهد على مايحاك لسوريا والامة العربية على ايدي هؤلاء ومن لم يكن العراق كافيا له كعبرة فسيأتيه الدمار المحتوم وهو يكابر وساعتها لن يجديه رهانه ومكابرته ومن رحمة القدر بالمضللين ان جاء امثال اللبواني ليكشفوا عن مخططاتهم قبل وصول المؤامرة الى منتهاها ليراجع نفسه كل من لديه ذرة من خلق او وطنية

  41. أنا منهم و لا أبرئ نفسي : ( فإذا كان كل ما تفضل به الدكتور عبد الباري صحيحا ) فنحن وبدون شك أمة يئست من إنقاد نفسها من براثن الاستبداد و ظلم السلطان و يئست من تحقيق عيشة كريمة لمواطنيها و اتجهت رأسا إلى الانتحار لترك كل ما لديها و أغلى ما تملكه لمن ؟؟؟ لعدوها المعشوق ….

  42. السيد عبدالباري عطوان المحترم :
    لاشك انك محلل سياسي من الطرازالرفيع . لكن ياسيد عطوان يبدو انك قد بدات تعاني من اعراض مرض الزهايمر الذي يبدو واضحاً في مقالاتك الأخيرة التي تدل على جهل واضح بحقائق التاريخ . واقول لك اذا كان اللبواني رضي فقط بالتنازل عن الجولان فهناك قبله من تنازل عن سوريا باكملها ليس لليهود فقط بل لكل من يدفع اكثر …. كفاكم لعبا باعصابنا نحن السوريين . فقد اقسمنا على الموت فهو قدرنا مثلما هو قدر ابائنا من قبل فنحن نرى عزرائيل ينتظرنا بعد كل كلمة نقولها وبعد كل حرف نكتبه ووراء كل لقمة نأكلها فنحن لم نعد نرى الحياة الا حلما سرمديا …… فهل هذا يرضي حكامنا .. ام هل يرضي جلادينا ….. ام هل يرضيك لكي تشفى من مرضك …… وتعود سالما غانما الى اولادك واهلك …….ز

    ز

  43. اللبواني ومن يتعالجون في اسرائيل ومن يقولون ان قتال اسرائيل ليس متفق عليه ومن كانوا يجتمعون تحت امرة رايس وهيلاري وروبرت فورد وبرنار هنري ليفي كل هؤلاء لايمثلون الشعب السوري هذا صحيح وصحي برافوbashar .

  44. النظام السوري ليس غبيا بل هو مرعب بذكائه تمكن من الحصول على فيتو دائم من أقوى دولتين في العالم وحب الشعب السوري له وهو استخدم الدفاع عن سورية منذ البداية ضد أتباع اللبواني ولو لم يفعل ذلك لكانت سورية محكومة من اللبواني أو الخطيب أو سهير تركماني منذ ثلاث سنوات .

  45. * تسخين الموقع
    عدد التعليقات بلغ لحد كتابة هذا التعليق 143 تعليق ، متأكد أن التعليقات المرسلة لبريد رأي اليوم تفوق هذا الرقم بكثير ، الموضوع ساخن و الأعصاب ساخنة و متوترة و التعليقات الغاضبة و المنددة قد يتعذر نشرها .. متفهمين و فاهمين يا أستاذ عطوان .

  46. عبدالبا ي اعرف انك تتصيد لصالح الاسد ولكن اعرف انك تعرف جيداً من يقود المعارضه واقعياً في الميدان وهم اشرف من مليون بشار ومليون خميني لو كانوا يعقلون من تكتب لهم كما ان نطك فوق موضوع الساعة وهو انتخابات الاسد لهو ضحك على نفسك قبل غيرك

  47. إلى قارىء فلسطيني أطفال درعا قتلتهم العصابات التي تقطع الرؤؤس وتناكح وتلاوط وهم يقولون بالنيابة عن الله نحسبهم شهداء فهل أنت منهم ياقارىء فلسطيني ؟أليس من الأفضل أن تدعو الجبه الإسلامية والنصرة الذين تحبهم لينصروا الشعب الفلسطيني ويقوموا بعمليات ضد اسرائيل ؟؟؟هل تريد أن أقول لك حقيقة ,اسمع اذا :هؤلاء جبناء كلأرانب وكانوا يعتقدون أن سورية نزهة وأن الغزو الأمريكي سيتم بمجرد أن يبدؤا وهذا كان وعد من “رايس ” لهم ولذلك أنت وهم لايمكن أن تتجهوا لقتال اسرائيل فهي في نظركم إله ذو قوة قاتلة مؤلمة ,بالله عليك ألم أدخل إلى أعماق تفكيرك؟؟

  48. أعتقد بأن العميل إلي كوهين ( السيد ثابت ) ترك خلفه مجموعه لتكمل مشواره و عمله في سوريا منذ عقد الستينات..

  49. إن مايحصل في سورية هو معالجة لأمثال كمال اللبواني الذين يقتلون رجال الدين والأطفال ويدمرون المساجد والكنائس ويتواصلون مع برنار هنري ليفي لاتحتاج إلى عبقرية

  50. سلامتك من الغثيان
    اصبت بالغثيان لانني لم اتصور في اي لحظة من حياتي ان اسمع عربيا مسلما، او هكذا افترض، يصف اسرائيل كقوة تحرير في سورية او اي بلد عربي آخر.

    شكلك يا استاذ نسيت السكر والرز والورد الي نثر على رؤوس الصهاينة من قبل الشيعة في جنوب لبنان اثناء دخولهم. ولعلك نسيت احتفالات مسيحيو لبنان بمجاور صبرا وشاتيلا… وربما نسيت عصابات حيش لبنان الجنوبي..
    ولاصحاب الذاكرة القصيرة.. لا تزال صور وفيديوهات شيعة العراق وهم يستقبلون القوات الامريكية بالاحضان وهم يحتلون بلدهم ويدوسون على كرامتهم باوامر من مرحعياتهم..
    يا استاذ.. كل العرب خذلوا الثورة السورية.. زعماء.. مفكرين.. سياسيين.. اعلاميين.. ورغم ذلك لا اصدق ان يتنازلوا عن كرامتهم لاحد لا لامريكيا ولا اسرائيل ولا ايران.. ولا حتى مرتزقين يعتاشون على حراحهم وامالهم واحلامهم.
    وبدل التشكيك في ثورة الكرامة والحرية في سوريا اكتبوا عن عذابات اهلنا الفلسطينيين في اليرموك وفي غزة وفي كل مخيمات اللاحئين

  51. هولاء التکفیریون الذین دمروا سوریة ، هم اعداء الله و واعداء البشریة کلها ، لعنة الله علیهم دنیا و آخرة ، کل ما فعلوه انما یصب فی مصلحة الکیان الصهیونی .

  52. مهما كان حال المعارضة فان حصل لسوريا وما ال اليه حالها من دمار وتشريد واغتصاب وتدخل للملشيات الصفوية من لبنان والعراق والحركات اﻻرهابية الوهابية وكذلك تدخل الشرق والغرب والفرس والعرب انما يتحمل مسئوليته اﻻولى هذا النظام المجرم وهو حال ليس وليد اليوم وانما تراكمات سنين من القهر والظلم والطغيان اﻻسري اﻻسدي.
    ان ما يخطط لسوريا اﻻن ويشارك فيه جميع المتدخلين في الشان السوري انما هو اقامة دولة محاصصة طائفية لكن يبدو ان ما يؤخر تنفيذه هو عدم موافقة المعارضة عليه ولكن الى متى تستطيع الصمود ؟!!

  53. If the story of Gloan giving away to Israel by Labwani and his traitors, we will immediately change the course by reconciliation with the regime and till the vanishing of last member of Al Kalb Al Labwain’s traitors, then will re-raise again the hell against the regime and till kicking him out

  54. مسكين أيها المواطن العربي…فاما أن تقبل بحياة الذل و المهانة أو أن تقبل بيع وطنك….اما ديكتاتور يجثم على الصدر أو مستعمر ينتهك الارض و العرض

  55. أضحكني تعليق الأخ الجزائري … ان كنت مقتنع بانتخاب بوتفليقة حيا او ميتا لماذا تغضب من تعليقي
    ثانيا انا أحب الشعب الجزائري واحترم خياراته بعكسك انت الذي تعلق بغير حيادية وتصف ثورة الشعب السوري الأبي بالمؤامرة لا وتقوم بتخوينه واتهامه بانه ضد المقاومة مع انتي لست سوريا لكني ضد قتله ومع احترام خياراته واعرف النظام السوري لأنني ترددت على سوريا ولي العديد من الأصدقاء السوريين الذين يقفون ضد اسرائيل وضد بشار … أدعوك لزيارة سوريا لتحكم بصدق لتوى آلاف الأرامل والمعاقين وانت تجلس وراء جهازك الحاسوبي وتعلق ضد خياراته وتحكم عليه بالخيانة
    اخيراً ان كنت تخاف قول الحقيقة في نظامك فالشعب السوري اشجع مني ومنك وهو قال الحق وانا متأكد ان بوصلته العربية الأصيلة لن تضيع

  56. لماذا لن نعترف بأن ايران محور أساسي في العالم يواجه مخطط الشيطاني الغربي الصهيوني
    لماذا لن نعترف بأن الغرب و الصهيونية هم أداة بيد الماسونية الشيطانية
    لماذا لن نعترف بأن التاريخ و الاحداث يثبت الحق مع إيران و من كان مع إيران هو مع الحق
    لماذا لن نعترف اذا نحب أن نكون في جبهة الحق يجب أن نكون مع إيران
    لماذا لن نعترف كل من هو مع الغرب و الصهاينة هم ليس لهم أصل و لا شرف و لا دين و لا أرض
    لماذا لن نعترف بأن من تريد أن تكون من مفتي الي ملك ال رييس الي اي من كنت بس تقبل بالغرب و الصهيونية لست إلا خائن و خادم و مطيع و عبيد لهم
    لماذا لن نعترف بأننا نخضع الأمر الشيطان و نقاتل بعضنا البعض لمصلحة الصهيونية

  57. إلى النصر قادم، سترون هذا النصر عندما يرى خادم الحرمين الثانوية العامة .

  58. من بدايه احداث سوريا قلنا المكتوب يقراء من عنوانه
    قلنا ضعوا الطرفين في الميزان … اولا النظام + ايران + حزب الله …
    ثانيا المعارضه السعوديه + قطر +الاعراب المتساقطه + امريكا ومن لف لفها
    هنا تبدو الرئيه اوضح لكل ذي عقل واخيرا اقول .
    تبا لمعارضة تحتضنها امريكا والصهاينة. لعنة الله على ثورة تدعمها القوى الاستعمارية الغربية.

  59. هذا الاكتشاف يستحق جائزة نوبل للغباء ومسحكم تعليقاتي يستحق جائزة نوبل للحرية بالحاء المهملة

  60. الاخ باري العطوان المحترم.هناك ملاحظات لابد من التطرق اليها وبايجاز كما ياتي:الجولان بيعت لاسرائيل او تم التخلي عنها منذ حرب اكتوبر عقد السبعينات وبالتالي فان الكلام عنها وكانها تباع الان ليس له قيمة. المعارضة السورية خذلت من قبل الادارة الامريكية حين كانوا قاب لاقوسين او ادنى من الاطاحة بالنظام قبل اشهر لولا اعلان الادارة الامريكية اعادة النظر بموقفها . الكلام عن خطورة ايران قياسا لخطورة اسرائيل باعتقادي صحيح جدا فايران تسعى لاقامة مجدها على حساب الوطن العربي والفضائيات الايرانية او التابعة لها ومايعلن صراحة وجهرا عبر اكثر من 50 فضائية تابعة لاتحتاج ولا تحتمل النفي انهم يكملون مسار الخميني الذي احبطه العراق عام 1988 واقل مايقال وحسب الوثائق المعلنة فان ايران واسرائيل وامريكا متفقون استراتيجيا على تقاسم النفوذ على الشرق الاوسط وجميع الوقائع المادية تثبت ذلك. الدمار الذي الحقه النظام السوري بالمدن السورية لايحتاج الى برهان بانه مستعد لحرق سوريا مقابل بقاء الهيمنة العلوية التي تخدم المصالح الاسرائيلية والايرانية في ان واحد بدليل طبيعة المعطيات. وبناءا عليه نحتاج اكثر الى تحليل المضامين اكثر مما نحن نعيشه من تهويشات اعلامية عفى عليها الزمن.وبخلاصة العبارة فان الوطن العربي والعروبة كالفكر القومي الاسلامي اصبح وسط نار المؤامرات المشتركة والانظمة تساهم وساهمت بشكل مباشر او غير مباشر عن قصد او بدونه.والسلام

  61. اخي المعلق باسم السني الجزائري تحياتي اليك انا العربي السوري اشد على يديك واشعر انك تنطق بلسان ملايين الشرفاء في سوريا بوركت وبورك امثالك في كل مكان من ارض العروبه !

  62. كعربي قومي أنا مسرور جدا بردود القراء. الأغلبية المطلقة منها تدرك حجم ونوعية المؤامرة التي تستهدف الأمة العربية من المحيط إلى الخليج وفي القلب منها سوريا. هذا ما وصلنا عما قاله اللبواني على المكشوف وفي العلن، ترى ماذا تقول المعارضة الإسطمبولية في السر وبالصالونات الخاصة وفي الغرف بفنادق الخمس نجوم؟؟؟

  63. يا عالم .. يا هو … هناك أطفال يقتلون .. مدن تهدم … عائلات تتشرد … حقوق الإنسان تنتهك كل لحظة … هل ينكر كل الإخوة المتدخلون في هذا الموضوع الدكتاتورية الموروثة في النظام الحاكم في دمشق ؟ هل يعتقد الإخوة أن سوريا بما حوت و تاريخها الطويل أصبحت عاقرا بعد بني الأسد ؟ ثم هل أن مصير سوريا أصبح عندكم رهين تصريح خائن أو عميل حتى نحاجج بعضنا بضرورة حمل الشعب السوري مزيد تحمل الدكتاتورية لسنوات أخرى الله يعلم متى يفك وثاقهم منها ؟ يا عالم … يا هو .. إتقوا الله في هذا الشعب و كونوا موضوعيين و ناصروا حق الشعوب في الحياة و الموت لإسرائيل و المتعاملين و المطبعين معها حيث ما كانوا و كائن من كانوا ملعونين إلى يوم الدين.

  64. لقد رد عليك الاستاذ عبد الباري عطوان, نعم سجل النظام هو الاسوأ فيما يتعلق بقطع الرقاب وأكل الاكباد والقتل والتعذيب ! خلي بالك فكلامه مقارنة بأسرائيل.

  65. اعتقد ان هذه واحدة من كروت النظام والاعبيه قبل الانتخابات لنرجع نظرية الموامرة واكزوبة الممانعة اسرائبل يا استاذ لا تشتري الجولان هي اصلا تحت قبضتها ومتي حاول النظام تحريرها ولماذا سمحت اسرايل بدخول حزب الله ولماذا لا يتهم بالارهاب بعد ان ولغ في دماء السوريين نحن لا تبرر هذا الكلام الخطير ولكن المعارضة السورية ليست كيانا واحد هناك اكثر من فصيل يتمني لقاء اسرائيل والنيل من العدو . الايام حبلي يلدن كل عجيب مرة ثانية ندين بيع الاراضي العربية لاسرائيل من اي طرف كان وسوريا وشعبها الصابر علي الظلم ليست لبيع ……….

  66. بوتفليقة مجاهد جزائري ، افنى حياته لخدمة الشعب الجزائري والامة العربية هو من ادخل ياسر عرفات الى منبر الامم المتحدة سنة1974 ، ونحن معه حي او ميت.
    بوتفليقة لما احتضنت الجزائر احدى القمم العربية نادى ملوككم المتصهينين ان يطبعوا علاقاتهم مع الصهاينة في بلدانهم وليس على ارض المليون شهيد.
    نحن في بلدنا مواطنون وانتم في بلدانكم عبيد مغفلون.
    نحن نقف مع سوريا العروبة . ونقف ضد الصهاينة واعوانهم من يعملون على تدميرها وتخريبها. نحن مع سوريا ومع كل بلد عربي شريف ضد الاستعمار والامريكان الذين يعبثون باراضيكم. نصاب بالغثيان حينما نرى الاعراب يتواطئون على بلاد العرب مع الامريكان. دمرتم العراق والصومال وفككتم السودان واليوم الشام. ومصيركم عما قرب ات ات ات ايها المغفلون على ارض العرب. التي انجبت خير البشرية محمد عليه الصلاة والسلام . نحن من اهل قريش

  67. لو خيرت بأن أكون مع اسرائيل واسقاط النظام السوري بشار الأسد والتنازل عن الجولان أو التصالح معه بوساطة ايرانية صفوية , لأخترت التحالف مع اسرائيل, ولو خيرت تحرير فلسطين على يد الصفويين والروافض وحزبهم في لبنان لفضلت عدم تحريرها على يد الروافض والصفويين, الأخطر على الاسلام من اليهود والنصارى.

  68. سياتي يوما على كل سوري ساهم في تدمير بلده بالانظمام الى الجيش الشيطاني الحر عن جهل، سوف يبكي الدم و يتمنى الرجوع الى زمن بشار الذي هو زمن الامن و الاستقرار و لكنه سيكون بعيدا…هنيئا لكم ايها السوريون الجهل تدمير بلدكم و تشريد شعبكم و لا عذر لكم الا جهلكم…

  69. الأخوة الجزائريين وخصوصا من يدعمون النظام السوري أرجو ان تتفرغوا لانتخاب بوتفليقة (حيا او ميتا)

  70. واضح ان تعليق السيد اشور ليس سياسيا بل ديني حاقد على كل ما هو مسلم فقد وضع الجميع في سله واحده من الاخوان الى ايران وحزب الله والسعودية وقطر والمالكي وبشار وداعش والنصره والجيش الحر بعباره اصح هو يهاجم الاسلام

  71. الأستاذ عبد البارى: أحييك فى موقعك الجديد، بوقا للحق وصوتا ضد الضلال. “رأى اليوم” بقيادتكم الناضجة والواعية تكتسب الإحترام فحافظوا على توجههكم والله ناصركم. أما من حيث “الثورة” السورية، فقد كان رأيى فيها منذ البداية أنها فعل إفك. وبعيدا عن التشدق بألفاظ “الحرية”، فقد جرت دول بعينها “جامعة” الدول العربية إلى ما فيه مهلكها، ظانة أن الثورة تسولد كما البقرة. وكما تم مع قتل ليبيا، كان مخططا له أن يحدث فى سورية. وحينما تبجح حاكم أن الأسد يداوم على الخطأ، فدعونا نخطىء نحن مرة واحدة. تثاءب الحكام المنهكون المرتجفون من رأس القذافى الطائر وأكلوا التفاحة، وتلك كانت الخطيئة الكبرى “للجامعة” والتى أوردتها مورد الهلاك.
    أستاذ عبد البارى: رغم المآخذ على النظم القومية، إلا أنها كانت بنت زمانها. وكما قال السيد المسيح عليه السلام “من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر”.

  72. اخوة القراء، لقد قرأت الكثير من تعليقاتكم ومنها أشتم رائحة العروبة وحب الأوطان ومعرفة العدو حيث إستنكرتم هكذا موقف من دعاة الثورة، الأمة بخير، العدو واضح عندكم، الحمد لله.

  73. انا هنا لن ادافع عن موقف اللبواني لكن استمعت الى مقابلة له على العربية يشرح فيها تبريراته لهذه الخطوة الجريئة التي لا يتفق عليها اكثر من 90 بالمية من السوريين ولا اريد ان يزاود احد على الشعب السوري يا سيد عطوان قال اللبواني وهو فرد من المعارضة السورية وليس صاحب القرار النهائي بانه يقبل بمساعدة اسرائيل ولم يقل بيع الجولان لاسرائيل لا تصطاد بالماء العكرة ارجوك وطرح عدة اسئلة السيد اللبواني منها على سبيل المثال ماهو الحل لوقف النزيف السوري الحاصل الان, انا شخصياً لا اوافق بان تقوم اسرائيل بالتدخل من اجل الاطاحة بالاسد لكن اعلم جيداً بان من يضع فيتو على تزويد المعارضة السورية بالاسلحة النوعية لتعجل بسقوط احقر واوسخ نظام عرفته البشرية هي اسرائيل وهذا النظام قتل اخي البالغ من العمر 25 عاماً بسبب شاركته باالاحتجاجات يجب ان تكون منصف باالطرح يا سيد عطوان لا ان تأخذ القضية بعين واحدة تجاه تصريح هنا او هناك ناهيك عن ان الشعب الفلسطيني هو اصلاً يعترف باسرائيل ويحاول القيام بدولة على حدود ال 67 فلماذا الشعب السوري يتحمل كل المشكلة ولا يعترف باسرائيل واصحاب الشأن او القضية الاساسية اعترفوا .. لا تنسى بأن ابو مازن محمود عباس لم يستطع التصعيد او حتى العتب يا سيدي على اسارئيل لقتلها القاضي زعيتر قبل ايام وتريد من الشعب السوري ان يحرر فلسطين نحن نتمى ان تحرر فلسطين بيوم من الايام على ايدي السوريين لكن ان لا تحرر على حساب دماء الاطفال في دمشق

  74. الى من يستخدم اسم فلسطين لصالح المشروع الايراني الطائفي:
    الثوار السوريون الأبطال سيطردون الاحتلالين الاسرائيلي والايراني المتمثل بوجود الحرس الثوري الايراني وميليشيا حزب الله الطائفية على أرض سوريا الحبيبة.

  75. ههههههه (كمان الك عين تحكي) النصر قادم ههههههههه على يد من ؟؟؟؟؟ اسرائيل ؟؟؟؟

  76. منذ اول يوم، كانت تصريحات المعارضة السورية طائفية باميتاز، مع ان محور الاعتدال كان معهم، وجميع الدول الغربية واسرائيل. ايتها المعارضة الاسلامية، هل ان حقدكم الطائفي على العلويين سوف يدفعكم الى احضان اسرائيل!

  77. وبع
    من يضن او يعتقد من المعرضة انه اولى بحكم سوريا فعليه البدء بتحرير الجلان من الصهاينة ثم ليحكم سوريا و اول من سيجلسه على كرسي الحكم بشار الاسد وكت عربي مستم شيعي سني…..

  78. وهل تتكرم يا سيد user وتخبرنا ايها المفتي عن حكم النحر وجز الرقاب واكل الاكباد

  79. سحقا لكل من يزال يسمي هذه المؤامرة على البلاد المسلمين و العرب و لست اقول فقط سوريا ، ربيع عربي ، ما هو إلا اذعان و إذلال و إعادة تقسيم الأرض و الشعب ، لذلك كل من يضع نفسه في خانة المعارضة تسقط عليه مواصفات هذه المؤامرة مهما كانت الأسباب و يجب محاربة كل من يسوق و ينشر مصالح الصهاينة من الغرب و العرب ، ومن يقبل أن تدنس أرضه شي طبيعي انه يقبل يدنس عرضه و فهمكم كفاية

  80. أخر جملة قلتها هي اصح جملة في كل المقالة .
    بعدين القول (( يعطي مصداقية كبيرة لما كان يردده النظام السوري منذ بداية الازمة قبل ثلاث سنوات بان سورية تتعرض الى “مؤامرة” تهدف الى تدميرها، واستنزاف جيشها، وتقسيمها الى دويلات على اسس طائفية وعرقية.))) يعني لو كان النظام الحكيم والرشيد عندة شويه عقل لعالج هذة الازمة والمطالبات الشعبية بحنكة وبنعومة بدل الذل والاغتصاب والتعذيب .
    والان نبكي او نتباكى على واحد هبيلة اسمة لبواني قال هيك وعمل هيك وفي مؤامرة وووووو هل انخبة احد ؟ هل اختارة الشعبالسوري مندوباً له ؟ لا . فلماذا تبنون وجهات نظر كاملة على اقوال واحد فطيسة .
    ٢- من مهّد لتقسيم سوريا هو الاسد بعينة وليس غيرة

  81. علموهم الرماية و السباحة و ركوب الخيل .. و بيع الأوطان

  82. سقطت الأقنعة دفعة واحدة وبانت الوجوه الحقيقية تحتها بكل تقاسيمها وملامحها الخادعة : إذن هي مجرد عملية بيع وشراء وصفقات صريحة آثمة للتنازل عن تراب الوطن ومثوى جثامين شهداء الأمة في الجولان وسلخ هذه الهضبة العربية المباركة من التاريخ والجغرافيا وإعطائها لعدو غاصب استولى على فلسطين ويمد أذرعته الأخطبوطية لباقي الأرض العربية في لبنان وغيره وليس المطالبة بـ “تغيير ديمقراطي” والدفاع عن حقوق الشعب!

    لقد قدم الدكتور اللبواني بتصريحاته المشينة والمستهجنة واعتباره العدو الصهيوني “قوة تحرير” … في سوريا هدية ثمينة ليس للرئيس الأسد فقط بل وللشعب العربي برمته بأن ائتلافاً هو عضو تأسيسي في هيئته لا يمكن أن يؤتمن لا على مصير وطن أو أرض وشعب.

    السوريون الشرفاء اليوم قبل الغد مطالبون بالجلوس معاً لحل أزمتهم التي بلغت عتبة السنة الرابعة ضناً بحاضر بلادهم ومستقبلها والحفاظ على إرثها للأجيال المقبلة وانتزاع قضيتهم من أيدي أبالسة السياسة وحيتان المال “العرب” والغرب قبل فوات الأوان وإلا ضاعت سوريا مثلما ضاعت فلسطين قبلها بنحو 65 سنة.

  83. الى من سمى نفسه ابو عبدالله. لا اريد استفزاز احد بل مجرد رد اخوي وفقط .
    الجزائر بلد المليون ونصف المليون شهيد.
    الجزائر ارض الابطال والاشاوس.
    الشعب الجزائري لا يرضى الاستعمار اطلاقا . مرغ فرنسا الاستعمارية ويرفض اي تقارب مع كيان بني صهيون. الجزائر البلد العربي الوحيد الذي لا علاقة له بالصهاينة. جيش الجزائر انزل الهزيمة بعصابات بني صهيون في حرب 1973. ونحن ما قال رئيسنا مع فلسطين ظالمة او مظلومة
    جنرالاتنا هم مجاهدون اشاوس ممن هزموا حلف الناتو واخرجوا فرنسا ذليلة منهزمة منهكة .
    حكامنا هم ابناء الشعب هم منا ونحن منهم .
    نحن لم نتهجم على احد وانما على العملاء المتخاذلين الركع المتصهينين التاتبعين الراكعين للامريكان والصهاينة. انتم عبيد عند حكامكم ، ونحن مواطنون نتمتع بكل الحقوق . انا بوسعي ان انتقد اي مسؤول في بلدي وان اواجهه . فهل انت تستنطيع ان تقول لي ان القواعد العسكرية التي تقيمها امريكا على ارض بلدكم حرام او حلال؟
    انا اقول لحكام بلدي عار عليكم ان سمحتم للطائرات الغربية ان تعبر اجواء ارض المليون شهيد؟ هل تستطيع انت ان تكون لاميرك حرام عليك لقاء حكام بني صهيون واجراء حوارات مع ليفني ونتانياهو وليبرمان؟
    انا اوجه انتقاداتي لجميع المسؤولين ان انحرفوا عن توجهات الامة العربية والاسلامية؟ هل انت والمغفلين مثلك تستطيع ان تقول لابسط حاكم صغير لا للتعامل مع الصهاينة والامريكان؟ فشتان بين الثرى والثرية.
    نحن لا نقبل الاستعمار ولا نرضى وجود جندي واحد فقط ارضنا الطاهرة؟أما ارضكم فيحتلها الامريكان والصهاينة وانت راض بالامر تماما فعليك اكبر القواعد الحربية على وجه الكرة الارضية.
    نحن نقول فلسطين من البحر الى النهر . وحكامهم يطالبون بالتطبيع والتسويات السلمية. نحن نقول القدس لنا وانتم تقولون اسرائيل حبيبتنا.
    لا لكل معارضة تحتضنها امريكا . اليست امريكا من شردت 7 ملايين فلسطيني من خيرة ابناء الامة؟ اليس امريكا من احتلت العراق وقتلت ملايين البشر بالفسفور والاسلحة المحرمة.
    اليس الجنود الامريكان من تبولوا على جثث الموتى في افغانسات واجساد الاحياء في ابو غريب؟
    عاش العرب الاشراف والخزي للاعراب والمهانة للعملاء وخدام الامريكان .
    ومعذرة ان خدشت مشاعر اي كان . واطلب من كل عربي شرف ان يقتنع ان اول عدو للامة هم الامريكان والصهاينة . وتلك هي الحقيقة التي يجب ان ندركها جميعا وليس كما تحوال وسائل الاعلام المتصهينة والتابعة ان تجعل من امريكا صديقة للشعب السوري ظ انها الغرابة ؟

  84. تقنيّه المقال ممتازه وتعطي حيويه لروح الأُمّه التي إستنزفتها إمبراطورية الغرب ..

  85. بعد ان زهقت ارواح اكثر من140 الف-ومئات الاف من الجرحى والمعوقين وملايين الايتام والارامل والمهجرين–وتدمير البلد— لماذا من البداية لم يفكر العقلاء تداعيات الازمه – من يتحمل كل هذا -انا لا الوم مجموعة معينه كان الاجدر بالسوريين من البداية -مع ان النظام هو من قتل -لكن الحث على بدون توقف باسقاط او قتل الاسد-هو السبب في تطور المشكله–والوم الاعلام التحريضي من البداية الذي اجج مشاعر السوريين بدل الحث على ايجاد الطرق للحل وكذلك الوم من يرسل المال والمرتزقه والسلاح للجميع–الان لابد من هذه الدقيقة وقف دراما الموت نعم الان واخيرا اقول المنتصر لن يحصد غير الخيبه والفتن والتشتت والدمار وفقدان التسامح–لابد من من التنازل -لاغلب او مغلوب من اجل بلد دمرتوه

  86. كل هذه المؤامرات والتي ليست غريبه او مستبعده من كل الانظمه العربيه وبلا استثناع لا يشفع لهذا النظام السوداوي الاسدي الذي استباح دم شعبه وشردهم في اسقاع الارض, وانا اعتقد جازم ان بقاء هذه الا نظمه الفاسده بما فيهم هذا الاسد السفاح اكبر هديه وتغلب كل الهدايا لاسرائيل والدول الامبرياليه جمعاء

  87. مقال جميل شكرا للاستاذ عبد الباري …تلك هي لحقيقة

  88. هذا الخبر منتظر لأن النظام السوري الفاشل الذي قضى على الثورة السلمية بالحرب الشاملة وهجر المدنيين العقلاء وخرب ممتلكاتهم قد صفى سوريا البلد من الفئة البناءة صاحبة الحوار ولم يتبق إلا الفئات الإستثنائية ذات التوجهات المشاكسة و الغير قابلة إستباقياً للتكهن

  89. من المؤكد جدا تاريخيا ، ان حبل الكذب قصير جدا وكذلك ينطبق على حبل من يخون وطنه وقضيتة أمته، هذه اأسوأ معارضة عرفها العالم وشوهت نبل المعارضات ودورها في تحقيق الرقابة والمنهجية الديمقارطية… إن ما يسمى ب”المعارضة السورية” اليوم ، مطلوب من أحرار العالم ردمها في مزبلة التاريخ أو رميها في الفيافي، ولا تستحق سوى اللعنة واللعنة فقط وإلى الأبد.

  90. قال تعالى :
    يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين.

  91. شكرا أستاذ عبد الباري انا احترم ما قلته واحترمك طبعا لكن هل اللبواني يمثل إرادة الشعب السوري لا والف لا انه لا يمثل إلا نفسه

  92. قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103)الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104)

  93. أستاذ عبد الباري، لا أفهم لماذا وضعت كلمة المؤامرة بين مزدوجين، إنّها مؤامرة كونيّة بامتياز، ليس على النظام السوريّ، بقيادة الرئيس الدكتور بشّار الأسد، إنّها مؤامرة لتفتيت وتمزيق آخر معقل للعروبة، بلاد الشام…. ولكن عليهم أنْ يفهموا، كما قال سيّد المقاومة، الشيخ سن نصر الله، أنّ زمن الهزائم ولّى… حماة الديار عليكم سلام. والنصر على التكفيريين أتٍ لا محال.

  94. اعتقد ان هناك نقطتيين لابد من الاشاره اليهما
    1-ان تفكك سوريا او تقسيمها هو النهاية والكاس او الدرع الذهبي
    الى اسرائيل-لان من سيكون له الحق باستراجعها ( هضبة الجولان) اذا هم دول
    2-الموضوع لم يبدأ ببساطة بل مخطط وقد خطط له من سنوات .
    ومع الاسف النظام الديكتاتوري قتل المتظاهرين بالبداية ولم يعاقب الجناة
    لو فعلها لم وصلنا الى هنا–عموما استغل المتأمرون تطور الازمه
    من اجل الوصول الى رقم 1 كما قلت.

  95. لقد صار جليا ان الرئيس بشار الاسد ليس محظوظا بحلفاءه فقط بل هو محظوظ جدا بأعداءه وهم كلهم خونة يتسترون تحت رايات المعارضة وليس اللبواني الا أحد هؤلاء الخونة الذين يتكشفون يوما بعد يوم

  96. لقد ادرك شرفاء هذه الامة واحرارها طبيعة الهجمة الصهيونية التكفيرية على سوريا منذ بدايتها وحذروا من شرورها ومن اهدافها من خلال معرفتهم لمموليها والمحرضين والقائمين عليها ..كان هناك اصوات ارتفعت وحذرت وانذرت ومن منا لايذكر ماكان يحذر منه العلامة الكبير الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي شهيد المحراب ..من افتى بقتله اليس شيوخ الفتنة والضلال الذين احلوا سفك الدماء وقتال الاخوة والفوضى ؟! لقد حصل تلاقح عجيب بين المشروع الصهيوني ومشروع الفتنة و يخدم كل منهما الاخر….يقول صهاينة العرب انهم سيحررون فلسطين بعد ان ينتهوا من قتل الرافضة والمرتدين جميعا !!هذا هو مشروع صهاينة العرب ودجاليهم ..!ولو تمعن المرء في طبيعة اولئك وطريقة تفكيرهم لوجناها مطابقة تماما لتفكير الصهاينة مغتصبي فلسطين وحماتهم في دول الغرب الاستعماري ..كلاهما يهدفان الى تدمير الامة وتفتيتها وتحويلها الى امارات متناحرة لافرق بين المشروعين ..وهناك من يمثلهم على الارض السوريه ..القاعديون واهل النصرة من جهة والمعتدلون الذين تراهن عليهم امريكا وتراهن عليهم اسرائيل ليقلبوا الطاولة ..هؤلاء واولئك يلفظون انفاسهم الاخيره ويسحقون تحت الرجال في الميدان وكان لزاما ان يطلبوا العون من ساداتهم مرات ومرات ..والمرة الاخيره اعلنوها صراحة ان مشروعهم صهيوني
    لايمت لاالى الاسلام ولا الى العروبة في شئ .. وما يزال البعض يراهن على اولئك المارقين والخونه ويظن انهم ثوار طلاب حريه ؟!لن يجرء الصهاينة على الاقتراب من قلب العروبة واذا فعلوها ستكون نهايتهم الاكيده بمشيئة الله ..

  97. ***** صراع عقائدي لا تفاوضي *****
    إن الصراع بين المشروع الاسلامي متمثلآ بإيران. والمشروع الصهيوني متمثلآ بإسرائيل وصنيعاتها كأمريكيا. وأذنابها بالمنطقة. لا أحد يقتنع بأن الباطل سيزهق الحق. لان الباطل هو الزهوق. وإن وافقت أو أكرهت (سوريا الاسد أو المعرضة) على هذا الامر فإن الامة الاسلامية والعربية سترفضه وتقاومه ويعود الصراع أشد مما بدأ.
    د.خليل كتلنة-قائدكتائب مثقفي الشعراوية- فلسطين kh_kittanih@yahoo.com

  98. هذا ليس بمقالة وإنما هو لجام للذين لا يزالون يتغنون بالديمقراطية الزائفة ، بما انهم اخواننا ولكنهم بحاجة الى حقائق لاجمة حتى يستفيقوا من نومهم العميق في عدم معرفة ما يدور في الدوائر ،
    انا اعرف تماماً لماذا كتبت مقالاً كهذا سيد عطوان ، والسبب في بادئ تعليقي ، لقد ارِدتَ ان توقض من لا زال نائم على بطنه ولا يعرف سوى الكراهية بسبب كثرة الطوائف ،
    فاليعلم المعارضون نحن ليس مع الدكتاتورية ولا مع اضطهاد الشعوب وإنما نحن ضد من يريد ان يبيع ،
    أليس لنا الحق بأن نقف ضد من يريد ان يبيع ؟ والى من يقول بأن النظام لم يطلق رصاصة واحدة من اجل الجولان ، أليس عدم إطلاق رصاصة واحدة من اجل الجولان أفضل بألف مرة من بيعها ؟!

  99. سبحان الله. كأنه شيء جديد من يقبلو الدعم من قتلة المسلمين ماذا تنتظرو منهم ( أمريكا اسرائيل بريطانيا فرنسا والأخطر منهم قطر السعودية الإمارات ) اما الغرب هم أعداء الأمة وأما حكام الخليج هم أعداء الله والرسول والمسلمين هم من أطاحوا بل الخلافة الاسلامية والآن يقسمون العرب وهل افريقيا الوسطى و مينمار وفلسطين ًشيشان وأفغانستان والصومال ليسو بي مسليمين. اما الطاما الكبرا هم من نسبو أنفسهم علماء و دعاة في سوريا كلهم تكلمو اما مصر وفلسطين وبورما وافرقيا الوسطى وصومال والبقية هذا شيء فيه نظر؟ طامتنا الكبرا هم علماء الأمة.

  100. الخزي والعار للخونه والعملاء الذين يتعاملوا مع العدو الصهيوني لبيع الجولان ليسقطوا النظام السوري الصامد والمتأمرين من الاعراب اسيادهم امريكا والغرب والعدو المحتل المجرم القاتل لشعب فلسطين ويتآمروا على فلسطين والقدس والبقيه من الارض خسئتوا من ذلك النصر قادم للشرفاء والاحرار اما العملاء الى مزابل التاريخ هزلت من هؤلاء الذين انكشفوا وظهروا بوقاحه للتعاون مع العدو عار عليهم

  101. اعتقد ان هذا الاستنتاج متأخر جداً … رغم انه كان و أضحا منذ بدايات الربيع السوري الاسود

  102. شكرا استاذ عبدالباري النظام السوري نظام غبي وقذر ولم يتعاطي مع الثوره من البدايه بذكاء وحكمه بل استخدم النزعه البوليسيه التي تتبناها جميع الانظمه الدكتاتوريه الفاشله والخائنه في عالمنا العربي وشئ طبيعي جدا ان نسمع مثل هذا الكلام وتظهر الي السطح ويعلن رسميا عن بعض الخيانات وليس الكل فماخفي كان اعظم المؤامره واضحه ولا ينكرها الا من لاعقل له فالمعارضه واسرائيل وامريكا والانظمة الخليجيه عموما كلهم حزب واحد ورايتهم واحده فلماذا الاستغراب

  103. الي مصطفي
    اخطأت في التعبير والاصح انت تقول ان الجحش ينهق في الزريبه

  104. سؤال الى الذي يطلق على نفسه اسم عمر السني وغيره من الجزائريين، ماذا عن خضوع بلادكم المذل لفرنسا والسماح لقواتها بضرب المسلمين في مالي من اجوائكم لمنع قيام حكم اسلامي هناك؟ اليس الاجدر بكم ان تهتموا بمناقشة ملف جنرالاتكم الاسود وحاكمكم الابدي الاوحد بدلا من التهجم على الغير؟

  105. بعد كل هذه العمالة ومعالجة جرحاهم على يد النتن ياهو ، مازالت ثورة شعبية ولذلك لم تنتصر،!!!، ماهذا الكلام الفارغ من الحقيقة، والعجيب يتآمرون على سوريا ويدخلون الآلاف من المرتزقة والتكفيريين ويشغلونه في حرب طائفية قذرة ثم يعطوه الأوامر يا الله حرر الجولان، أي سخافة وأي حقاره وأي خسة ونذالة،هل يضمن الأسد لو فتح حربا مع الصهاينة بأن الأعراب لم يقفوا مع الصهاينة ضده،الآن بعدما خربوا ودمروا سوريا وجيشها يطلبوا من الأسد تحرير الجولان، على أي حال الحقيقة واضحة لا تستطيع الغربان ولا الاذناب ولا الطائفيين اخفاءها

  106. ليست خطب رنانة ،كخطب العريفي التي لا تسمن ولا تغني من جوع ولكنها والله هي الصواريخ التي دكت وزلزلت أركان بني صهيون وتوابعهم

  107. ما الداعي الغمر واللمز وتشبيه هذا الخائن بالسادات الذي لم ولن تنجب الأمة العربيه مثله أبدا. أليس السادات الذي حقق النصر والسلام معا أليس السادات من كان يريد استرجاع فلسطين للفلسطينيين أليس هو من كان يسترجي ياسر عرفات لحضور محادثات القاهرة مع بيجين وبدء المفاوضات من منطلق قوة نصر أكتوبر أليس عرفات من أخذته العزة بالإثم ورفض الحضور وكانت النتيجة انه بعد عشر سنوات ذهب عرفات اليهم بنفسه من منطلق الضعف والتخاذل ل يقبل أيديهم ويستعطفهم ويترجاهم لقبول مفاوضات السلام او علي الأصح مهزله السلام والباقي معروف. أقول للكاتب اتقي الله في مصر وفي رموزها التي تربيت كبرت فيها وتعلمت في جامعاتها قبل ان يفيض الله عليك وتصبح سهما في نحرها لا تعطي انطباعا سيئا عن الفلسطينيين يكفي ما هم فيه. ارجوا النشر فالاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضيه

  108. منذ بداية ما سمي بالثوره السوريه لم أشك يوما بان تلك الثوره والمعارضه مسيره من قياده خفيه لا تظهر نياتها السيئه للمقاتلين البسطاء السذج , وكان واضحا ان هذه المعارضه لن تتوقف مهما قدم لها النظام السوري من تنازلات نحو الديمقراطيه حيث كانوا باستمرار يطالبون بزوال الاسد وشروط تعجيزيه حتى لا يتم اي اتفاقويتوقف تدمير سوريا , طبعا كل ذلك من القياده الخفيه والان انكشفت. حصل نفس الشيء مع القذافي وقدم تنازلات ووعد بانتخابات حره لكن القياده الخفيه للثوار السذج وبعض الخونه كانت اهدافها قتل القذافي وتدمير الجيش الليبي واخضاع ليبيا للنفوذ الامريكي الغربي. واود ان ارد على هؤلاء الذين دائما يكررون القول ان الاسد الاب والابن لم يطلقوا طلقه واحده على اسرائيل بانهم لو تابعوا الاحداث من حرب 67 و73 واتفاقيات كامب ديفد وما تعرضت له لبنان لعرفوا لماذا لا تستطيع سوريا منازلة اسرائيل لوحدها. حرب 73 ابلى الجيش السوري بلاء حسنا وحرروا الجولان لولا توقيف السادات للحرب وتحول الجيش الاسرائيلي الى الجبهه السوريه لتمكنوا من استعادتها, لقد ذكر قائد الجبهه الشماليه في الجيش الاسرائيلي في كتابه عن حرب 73 ” كان بامكان الجيش السوري الافتصاد بدماءه حيث كنا نواجه موجات وراء موجات من الدبابات وندمرها ونقتل افرادها” , كذلك في لبنان في ال 78 اسقط الجيش الاسرائيلي حوالي 70 طائره سوريه في يوم واحد فوق لبنان والسبب فرق التكنولوجيا حيث كانت الطائرات الاسرائيليه ترى الطائرات السوريه وليس العكس. كذلك سوريا استمرت في دعم حزب الله كما استمرت بالاستعداد حيث انشات مصانع صواريخ ومفاعل نووي سرا , ولم نسمع يوما ان دول الخليج قدمت دعماماديا للجيش السوري وتعلمون ان الدخل القومي لسوريا لا يتحمل نفقات محاربة اسرائيل مدعومه من امريكا . محاربة اسرائيل تحتاج الى تنسيق بين دول الطوق جميعها مع اموال الخليج , وبامكان اسرائيل بمساعدة امريكا سحق سوريا بسهوله .

  109. هل كان علينا الانتظار كل هذا الوقت لندرك ان ما يجري في سوريا مؤامره لاسرائيل ضلع كبير فيها؟الم
    يكن كا فيا لادراك ذلك عندما انعقد مؤتمر باريس الذي اسس لتشكيل المجلس الوطني السوري برعاية الصهيوني ليفي وشباب الليكود. لما لم تتجرك الاقلام العربيه في حينه لكشف زيف هذه المعارضه
    وعما لتها لاسرائيل؟ الم يكن تنظيم اول مؤتمر لهذه المعارضه يملك الدليل الدامغ لادانتها؟ اعتب عليك
    ياسيدي عندما قلت ان سجل النظام السوري هو الاسوأ في مجال انتهاك حقوق الانسان ولا داعي ان اذكرك بالجرائم المقززه التي ارتكبتها اسرائيل في فلسطين ولبنان وجرائم امريكا في افغانستان والعراق
    تلك الجرائم التي تجعل هاتين الدولتين في مقدمة دول العالم في انتهاك حقوق الانسان دون منازع .
    اليست غالبية الدول العربيه-خاصة الخليجيه منها-لاتقل في انتهاكها لحقوق الانسان عن سوريا بل ان بعض هذه الدول تتفوق عليها بامتياز

  110. Golan heights belong to all Syrians and not Labwani , Qardani, Assad or else, ask the Turks and French ,what will happen to Israel at the end of it ? but if you will ask Arabs, then Millions of Labwanis will say: shibak libaik ana aabdak bin edak wa shalom. Insha Allah sawfa nolabwen wa noshalom riqabahom

  111. اولا اخ عبد الباري لايحق لك ان تحكم على الثورة السورية من موقف احد المعارضين
    ثانيا المعارضة الخارجية لاتمثل الا نفسها ويجب ان تكون ثقتك بالشعب السوري اكبر
    ثالثا انت تعرف أجرام النظام السوري … هل برأيك يستحق الشعب السوري مثل هذا نظام … بصراحة احيانا احس انك لاتنطق بآلام السوريين وأنك اقرب الى النظام
    رابعا ماقتله النظام من السوريين اكبر من ما قتلته اسرائيل وجميعنا نحن السوريون نعلم كذب النظام وكذب ممانعته وبصراحة أسوأ مافعله النظام انه صغر في أعيننا جرائم اسرائيل
    خامسا لانستطيع ان نحرر فلسطين الا ان كنا أحرار
    خامسا أعجبني مقولتك ان النظام السوري أسوأ في انتهاك حقوق الانسان
    سادسا اخ عبد الباري نحن السوريون نعاني من اكثر من اربعين علما هناك العديد من اقتربنا من مانو بالسجون ولانستطيع استخراج شهادة وفاة لهم او ان نتصرف بارثهم لان النظام لا يعترف بقتلهم تحت التعذيب
    سابعا اخ عبد الباري نحن نعيش في سجن من اكثر من اربعين عاما ولن نهدأ حتى تنجح ثورتنا بإذن الله
    اخير أؤكد لك ان المؤامرة الكبرى هي على الشعب السوري المسكين وان النظام هو المستفيد من الخارج لكن طول فترة الثورة أصابها بشبهات لكن في الأخير لايحق الا الصحيح وسننتصر بإذن الله

  112. هون عليك يااخ عبد الباري لا يجب ان يفوت عليك وعلي المصفقين ل ابوا البراميل ان من قام بالثوره ويقاتل الان ليس اللبواني او امشاله وانما الجبه الاسلاميه والنصره وامثالهم وهم حسب التقاريراكثر من تخشي لحظ من هي جريده العرب ومن يتحكم في الاتلاف الان ومن هم الذي انسحب اللوباني لخلاف معهم من التحالف الوطني النصر للحق والثوره السؤريه والخزي ولعار للقتله والخونه

  113. صباح الخير يا عرب …
    العلم لا يطور الشعوب وحده انما الثقافة قلب العلم وعصب الاخلاق ..تحية واحترامي لك استاذي الكريم نعم أوافق على مقالك وانما رئيس البنك الفدرالي الاميركي السابق بن برننكي والحالية جانيت يلن ونائب رئيسها فيشر وجميعن يهود والأخير كان رئيس بنك المركزي الإسرائيلي لا مفر من التعامل معهن لأننا محكومين من هذا الاقتصاد الأقوى في العالم .الثقافة تنقذنا .. وانا ضد ربيع العربي وضد الذي يتصدى له

  114. ما العلاقة بين الموضوع و الحديث النبوي – علموهم الرماية و السباحة و ركوب الخيل- و بين الحديث النبوي و بيع الاوطان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  115. اذا كان ثمن اسقاط الأسد اعطاء الجولان لاسرائيل فماذا يمنع مجيء جيش حر آخر عندها ماهو ثمن اسقاط هذا اللبواني المعتوه هل سيكون تقديم حلب هديه لمن يحرر سوريا منه وبعدها ممكن دمشق وبعدها وبعدها. اقول لهذا اللبواني وجوقته ان الأوطان ليست ملكيه خاصه له او لغيره حتى تقدم هدايا ولمن؟ للأعداء المتربصين ببلداننا. اننا وكما الشعوب العربيه كلها غير مستعده لتقديم ذره تراب لهذا العدو ليس في الجولان فقط بل في اقصى صحراء النقب لأن هذه الشعوب تعرف ان تراب الوطن لايباع بأثمان كرت دخول حفله او اجره فندق ياوطنيين. يبدو اننا بحاجه الى تجديد الهويه الشخصيه واعطاءها للوطنيين وحرمانها عن هؤلاء المشبوهين الذين اصبحوا كثرا والحمد لله. ولن تستطيعوا مهما سالت اقلامكم حبرا حرف بوصله شعوبنا العربيه عن فلسطين يا عبيد الأحرار.

  116. اخي الأستاذ عبد الباري المحترم ……اريد ان اذكرك واذكر القراء المحترمين ،ان المرحوم حافظ الأسد كان باستطاعته استرداد معظم الأراضي السوريه في هضبة الجولان ، ما عدا بضعة مئات من الامتار تفصله عن مياه بحيرة طبريه ولكنه رفض هذا العرض وطالب بكامل التراب السوري حتى حدود الرابع من حزيران ، ويقال انه قال لمفاوضيه اريد ان ابلبل رجلي بمياه بحيرة طربيه ،هذا الأمر تم خلال مفاوضات جنيڤ بين الأسد وكلينتون .يا اخي شتان بين هذا الرجل ….. واشباه الرجال الذين يريدون حكم قلب العروبه النابض هذه الأيام .

  117. نتمنى من المعلق أعلاه:
    أن يلتزم بآداب التعليق وألا يستخدم اسم غيره فهذا اسمنا ونعتقد أن كثير من المعلقين يعرف مواقفنا ونحن فخورين بها, كما نرجو من رأي اليوم أن تملك برنامج بحيث أن الاسم لايمكن أن يستخدمه معلقان.
    أما تعليقنا:
    قلنا مرارا وتكرارا أن الثورة السورية هي ثورة شعبية لاايديولوجية لها سوى الحرية والكرامة وهي ليست ليركبها هذا الحزب أو ذاك. وكما رفض الشعب معادلة رامي مخلوف بأن امن اسرائيل هو من أمن النظام فهو يرفض معادلة اللبواني ,الائتلاف الوطني هو لقوى الثورة والمعارضة والسيد لبواني لايمثل المعارضة ناهيك عن الثورة.
    السؤال الذي نطرحه على النظام هو: نحن نرفض معادلة اللبواني , ما هو برنامجك تجاه الجولان غير الذي رأيناه منذ 40 سنة؟
    ستقاوم وتحرر؟ نحن معك تفضل ضع برنامجك ضمن عملية سياسية انتقالية مع القوى الوطنية الأخرى فهي ليست كلها لبواني وعبئ الشعب ببرنامجك ليؤيدك ويسير وراك.

  118. اولا لاتستغربوا من هكذا تصريح من هكذا حمار ليس لديه اي مانع ان يبيع شرفه ويبع زوجته وأخته وأمه لإسرائيل وغير اسرائيل لان هكذا جبناء موجودين في كل عصر وزمان ليس لديه مانع ان يفعل اي شي من اجل السلطه لكن السؤال هل ينجح أمثال هؤلاء الأقزام التاريخ سحق ومزايا التاريخ مليئة بامثاله لا هو ولاسرائيل ولا أمريكا ولا نعاج العرب يستطيعون ان يحققوا اي شي في سوريا لان جنود الله نزلنا ويقاتلون في هذه الارض الشريفه ولم ولن يستطيع احد في هذه الدنيا ان يفعل شيء سواه الخراب وهم سيندحرون واطمئن يا عبد الباري عطوان ان الشواهد كثيره في ساحة القتال والشهود كثر والقصص اكثر من ساعات القتال مايفعله جنود الله وأطال حزب الله فيالمعارك لقد غير موازين القوى على الارض وهذا اكبر وأعظم تجربه خاضها ابطل الحزب وأتمنى من الله ان تتورط اسرائيل في هذ المعركة وسيعلم ما يحل بهم من هزيمته مروعه لكن انا على يقين هذه حرب نفسيه يخوضها هؤلاء الأقزام ومن وراءهم وهذا كل ما يسيطيعون عمله وفعله في كل هذه السنيين وعاجزين عن عمل اي شي لو كان بتدخل. اسرائيل او أمريكا لتتدخلوا منذ بداية الامه ون حزب الله لم يكن يدخل النزاع الأ بعد سمتين ونصف انهم عاجزون و مهزومون وعار عليهم وعلى من يمولهم ومن يدعمهم والدليل واضح اليوم في معركة يبرود والقلمون يتنهزوا ويفرون كل الصراصير المرعوبه ولو اسرائيل لتدخلت اليوم والجيش السوري ابطال حزب الله مشغول بيبرود هذا خداع ودعايه رخيصه لاتنطلي علينا ولن وصدقها يصدقها فقط نعاج العرب ويصدقها من يتجدد بها والنصر ات ات بعون الله اطمئن يا أستاذ عبد الباري عطوان

  119. الاراضي العربية المحتلة ليست ملكا لرئيس بلد و دولة او معارضة ولا لحد او اي مواطن بل هي جزا لا يتجزا من الاراضي العربية المحتلة من قبل الصهاينة المجرمين و يجب تحريرها ولا بيعاها للمغتصبين المحتلين المجرمين ! و بخصوص الجولان ! و على ثوار الناتو و نصرة الموساد ان يتبرعون من كيس اجدادهم الخون ولا اكثر من ذالك !
    و الحمد لله ان هاؤلاء المجرمين الذين يسمون انفسهم معارضة كشفوا عوراتهم للعالم انهم قطاعين طرق و تجار مخدرات و اكلين لحوم البشر وليس اكثر من عملاء وسخين و قذرين لا مكان لهم بين الشرفاء السورين ابداااااااااا !

  120. نظرية المؤامرة !! لم اكن اعرف ان اطفال درعا الذين ذبحهم القائد الممانع المناضل كانوا احدى حلقات المؤامرة الكونية الكبرى الذي يتعرض لها بل هم شرارتها ولذلك معه كل الحق في كل المجازر التي ارتكبها بحق هؤلاء الاوغاد وامهاتهم بدءباستخدام الاسلحة البيضاء مرورا بصواريخ سكود وبراميل المتفجرات وانتهاء بالاسلحة الكيماوية. ثم اني لاعجب من هذه العصابات المسلحة التي تدعمها قوى الشر في الشرق والغرب ضمن المؤامرة الكونية الكبرى فهي تشمل غالبية الشعب السوري حتى اصبح عدد اللاجئين بالملايين. لم اكن ادرك ان غالبية الشعب السوري ارهابي يريد تجريد قائده العظيم من كرسيه خدمة لاعداء الامة حتى لا يصبح لديها قائد ممانع مقاوم محتفظ ومالك حصري لجميع حقوق الرد.

  121. من هو اللبواني حي يصدر هكذا تصريح انه زاذا صح عنه ذلك فانه باعتقادي لم يكن بكام قواه العقلية وﻻ اظنه يمثل تى نفسه واعنقد ان مماثير على الاغلب من قوى عدوة للثورة وموالية للنظام هدفها تشويه صورة الثورة وغدت ستتكشف الحقائق

  122. مايعزي المي هو كلماتك استاذ عبد الباري وليعرف القاصي والداني ان هذا الربيع المزيف هو الشرق الاوسط الجديد الذي بشرت به رايس وتبعها القطيع العربي بسبات الموتى مرددين حرية حرية مؤكدين اننا لانقرا التاريخ ولانتعلم من العبر وشكرا

  123. قال فراس طلاس نجل وزير الدفاع الأسبق مصطفى طلاس أنه لا يمانع إقامة “سلام دافئ مع إسرائيل”، وتابع انه “لا حاجة للجيش بعدها”، فيما أكد تواصل قادة من “الإئتلاف” وقادة في “الجيش الحر” مع الكيان “الإسرائيلي”.

  124. رحم الله الشيخ البوطي لم يستسلم للاغراءات.اعتمد رأيا معروفا في الفقه الإسلامي وهو 40 سنة من الظلم خير من يوم من الفتنة
    السبيل الوحيد لبقاء سوريا دولة واحدة هو في ظل النظام الحالي.
    يجب على النظام السوري ان يقوم بإصلاحات حقيقية
    كانت الحركات الإسلامية المقاتلة في سوريا مشبوهة مند بداية الثورة.لم تطلق رصاصة واحدة ضد إسرائيل

  125. عجبا يا سيد عبد الباري بان قلمك لا يقترب من الأحزاب الاسلامية وكأنهم زرعوا الرعب في قلمك سوف أذكرك للمرة الألف لآني ذكرتها لك في مقالات وفي عنوانك على الفيس ولم ينشر تعليقي ولم تجب أين كنت عندما صرح عصام العريان لجريدة واشنطن بوست بتاريخ ١٢او ٢١/٥/٢٠١١ بان اذا فاز الأحزاب الاسلامية في مصر سوف نحمي الأمن القومي الإسرائيلي اما اذا فازت الأحزاب المدنية فإنها تشكل خطر على الأمن القومي الاسرائلي هل هو حلال للإسلاميين وحرام للباقي الأحزاب كفى سيد عبد الباري الكل انكشف وبان وجهه القبيح من ايران وحزب الله والسعودية وقطر والمالكي وأخيرا أقول لكم الله يا شعب سوريا من تجار الدم والدين والأقلام المؤجرة ولا تنسى يا اخ عبد الباري ان بشار يذبح شعبه حاله من حال داعش والنصرة والجيش الحر وكلهم اجرمو بحق الشعب السوري

  126. بسم الله الرحمن الرحيم
    لنكن واقعيين إسرائيل إحتلت ودمرت وقتلت ،ولكن هل أبناء فلسطين
    يتمنون زوال الإحتلال كلهم لا بالطبع هناك من يحب إسرائيل من أبناء فلسطين
    وسوريا كذالك لم تطلق رصاصة لإستعادة الجولان
    أقول لكم بأن الكراسي والمرح في بلاد العرب إستنزفوا القدرات للأمة
    لماذا إسرائيل قوية؟ ،لأنها درست جيدا عقول العرب والأعداء وسلكياتهم فوجدت أن
    الضرب بيد من حديد هي من تناسبهم، بعدما أصابهم الركود والجمود
    فتغلغلت مخابراتها إلى غرف نوم القادة المغفلين وهناك من يتعاون معها ،والآن هم يبيعون
    تقنياتهم للعالم لأنهم جربوها في العرب المساكين المحرومين من الكرامة التي تصنع الإنسان.
    المذلولين من طرف بني جلدتهم قبل إسرائيل
    ياآسفاه على عقل تعلم فتاه في الحيرة
    ويد ذات قبضة ًًجُنَّت ْلضعفها المصطنع
    بلغت أشُدِّي فنادية الزمان لأعاركه بِرُشْدِي
    فوجدته أكثر إستعدادا مني فوليته معلمي بدل عدوي

  127. كل ماحدث فى المنطقة العربية الذى سمى (بالربيع العربى ) كان الهدف منة تدمير وتمزيق الدول التى تهدد ” اسرائيل” اوحاربتها سابقا . وظلت الدول الاوتوقراطية والدكتاتورية والعائلية بمناءى عن كل التغييرات … وتزعمت هذة الدول وخاصة الخليجية تدمير العراق ومصر وليبيا وسوريا الان ، ووظفت كل قدراتها – ماليا ولوجستيا – ضد هذة الدول
    واللبوانى قد يكون (كوهين ) جديد والعميد البشير( لحود ) سوريا وقد طلب منهما ان يعلنا عن هويتهما من قبل اسيادهما . وما يجرى فى المنطقة فى بدايتة وان اتضحت عناوينة وستكشف الايام القادمة انغماس المتاسلمين والاعراب فى المشروع الصهيو-امريكى ، فليس غريبا ان يجتمع المال الخليجى مع الارهاب المتاسلم بهذة الصورة الغريبة وهم يحاربونة ويكفرونة فى بلادهم دون ان تكون هناك قوة خارجية لها اهداف خططت لها ونفذها جهلة وقتلة وعملاء العرب والمسلمين

  128. الاكيد ان غالبية الشعب السوري تعلم ان من يقاتلهم بشار الاسد هم مدعومون من الاستخبارات السعودية والاسرائيلية لذلك السوريون يقفون مع الاسد باغلبيتهم الساحقة ولولا ذلك لكان سقط والصادم ان قنوات الجزيرة والعربية لم تطرق للموضوع نهائيا وهذا دليل على استمرار نهجها المنخرط في تدمير سوريا وتبرير افعال اسرائيل وعملائها على الارض ياحيف ياعرب

  129. كلام السيد اللبواني يثير الإشمئزاز والغثيان ويدل على العمالة ولا يمثل الشعب السوري اللذي خرج ضد طغيان وإجرام آل الأسد من أجل إقامة دولة دمقراطية كاملة السيادة تحترم مواطنيها ولا تعاملهم كعبيد كما هو حال نظام المافيا الأسدي ولا فرق بينه وبين ما قاله رامي مخلوف حين صرح بأن أمن إسرائيل من أمن سوريا والجولان أصلا تخلى عنه حافظ الأسد للإسرائيليين ولم يطلق إبنه بشار ولا رصاصة واحدة من أجله تحريره في حين يوجه طائراته وبراميله المتفجرة باتجاه شعبه وهذا هو قمة الإجرام والإنحطاط والجبن سؤال لأبواق هذا النظام الإجرامي إذا كان الأسد لا هو يفاوض إسرائيل لاستعادة الجولان ولا هو يقاتلها فماذا يعني هذا سوى أنه تخلى عنه لمصلحتها ألا تقولون أن ما أخذ بالقوة لا يسترد أم أن الجولان خارج هذه المعادلة أم أنه ينتظر أحفاد أحفاده ليسترجعوه ألم يهزم حزب الله إسرائيل ويطردها من جنوب لبنان وهو القليل العديد والعتاد مقارنة بجيش الأسد العرمرم أم أن الأسد يتغنى بانتصارات الآخرين للتغطية على جبنه وخوفه من المواجهة المباشرة مع الكيان الصهيوني

  130. يااخ عبدالباري عطوان ان الاستنجاد بالقوات الاجنبية والقتال تحت رايتها هو بالنسبة للكثير من العرب ليس بالشئ الجديد
    الم يستنجد الكويت ودول الخليج بالأمريكان والجيش الامريكي في هذه الحرب ضد العراق !! بل الم تقاتل القوات السورية بقيادة حافظ الاسد ضد الجيش العراقي في تلك الحرب تحت راية الأمريكان !!
    الم تقاتل المليشيات الإيرانية الصنع و الشيعية وبتواطئ المرجعية في النجف المقاومة العراقية تحت راية الأمريكان والانگليز! !!
    لقد اصبحت الخيانة والعمالة للاامريكي والاسرائلي عند الأوغاد اياً كانو من الامور العادية

    لن تتحرر الشعوب طالما استنجدت بااعدائها

  131. هل تريد ان تفهمنا ان القائد الممانع المناضل صاحب الاحتفاظ بحقوق الرد الى ابد الابدين سيسترد في يوم من الايام الجولان؟ ثم افصح يا رجل عن الاطراف العربية التي تقحمها في جميع تحليلاتك، فما عهدناك خجولا ولا تنسى ان تقدم الادلة حتى نصدق انك شخص منصف ولا ترمي التهم جزافا لتدغدغ مشاعر الجماهيرالثورية الحساسة واصحاب الحناجر الملتهبة دعما لمواقف المقاومين الممانعين الذين سيحررون فلسطين بخطبهم الرنانة والعابهم النارية التي يطلقونها من وقت لاخر.

  132. هل ورث هذا المدعو اللبواني الجولان عن والده لكي يبيعها للإسرائيليين؟ ثم ما هو رأي الإخوان المسلمين السوريين في هذا التصريح؟ هل هو من الإسلام في شيء، أم أنهم سيصدرون فتوى دينية تجيزه وتجد له المسوغات الشرعية؟؟؟

  133. السيد عبد الباري عطوان
    ما كتبه السيد كمال خلف في موقعكم..عبر بشك جيد عن الوضع في سوريا….
    انا لم اشعر جهة عربية واحدة وقفت مع فلسطين….والفلسطينيين…مثل سوريا
    استغربت منى البداية…دفاعك ..عن…الفورة…..في سوريا….وقبلت جزئيا …ببعض آرائك…كنك تعيش ف لندن……وتعليقي انك تتناقض حتى مع نفسك….ولك بعض الكنابات….تكتبها لتعبئة عددالكلمات…..
    هل انت مصاب بالحول؟؟؟؟….الا ترى غوانتانامو…..ل هناك حقوق انسان…..الا ترى اسرائيل…..الا ترى مصر…الا ترى…..الا…ترى…..
    ان وصفك لوضع حقوق الانسان…..في سوريا…غير صحيح……لنقل نسبة ٩٠℅…خاطئ……
    هل عشت في سوريا؟؟؟؟
    هل ميت في شوارع…..سوريا….
    ارجو منك عدم كتابة عبارات…..فارغة…..وخاصة تجاه سوريا
    سوريا….مقدسة….ويجب نقل الكعبة…اليها…
    البلد اوحيد ..الذي يعطي الفلسطيني…حقه…..هو سوريا……….ما بالك بالسوريين
    تمعارضة السورية اغنام،،،تقاد من الخارج…….
    الا ذى معي…انها تستحق….ان نقد من الداخل….بالبسطار…..
    اننبه لما تكتب……سوريا……بلد العزة…وتلكرمة……
    اننتبه..للسانك……

  134. حياك الله يا استاذ عبد الباري و انا اوافقك الرأي تمامآ
    انا الجريح القلسطيني الذي قبلته في حفل المناضلة جميلة بوحيرد
    و الله يديمك للعرب والمسلمين

  135. دائما وأبدا كنت ولا أزال ضد بشار الأسد بسبب ما إقترفه من جرائم بحق شعبه من قتل وتشريد وإضطهاد وتعذيب. اليوم وبعد أن قرأت ما صرح به الدكتور كمال اللبوانى عضو الهيئة التأسيسية فى الإئتلاف الوطنى السورى عن مشروع لبيع هضبة الجولان إلى إسرائيل مقابل تدخلها إلى جانب المعارضة السورية وإقامة منطقة حظر جوى فى جنوب سورية لمنع الطيران السورى من قصف المعارضة حتى يسقط نظام بشار الأسد. إنها والله من علامات الساعة! هل بلغت الوقاحة والخيانة أن يقوم هذا المارق بالتنازل للعدو الصهيونى عن مرتفعات الجولان كرشوة لها حتى تفرض منطقة حظر جوى فوق جنوب سورية ألى أن يسقط الأسد. إلهذا الحد بلغ الإنحدار العربى؟ هل أكفر بالعروبة؟ إنها إحدى علامات الساعة…..

  136. لن تتدخل إسرائيل في سورية ولن تقيم منطقة حظر جوي. هذا مجرد تهويل. إذا قامت بذلك ستكون قد ورطت نفسها في مستنقع لن تخرج سالمة منه. إسرائيل عاجزة وفي حيرة من أمرها أمام عناصر حركة الجهاد الإسلامي بصواريخها الصدئة والبدائية فما بالك إذا انهمرت عليها صواريخ سوريا وحزب الله وإيران؟؟ اسرائيل أعجز عن أن تقدم شيئا للمعارضة السورية، لو كان بإمكانها ذلك لكانت قد قدمته منذ زمن بعيد. الجيش العربي السوري في طريقه لحسم المعركة وإعلان الانتصار الاستراتيجي والتاريخي على الرجعية العربية والمشروع الصهيوأمريكي في بلاد الشام. تصريح اللبواني يؤكد انتصار الدولة السورية ويعلنه للعموم.

  137. هذا ومن يموله ويمده بألسلاح ويدرب عناصره لا يتعدو كونهم مرتزقة، إذا إعتقدوا بأنهم يستطيعون شراء منصب أو إستقرار أو تثبيت حكم على حساب دماء شهدائنا ووطننا فدعهم يبدأوا ونحن من ناحيتنا نشجعهم على ألبدأ وبأسرع وقت وسنرى بعد ذلك أين سيكونو مع حليفهم صهيون وأين سنكون نحن كفلسطينيون. حين يبدأ ألعد ألتنازلي لن يكون أمامنا شيئ مُحَرَم إن كانو أشخاص أو محطاط كاز … نحن فلسطينيون. ودمتم ألسيكاوي

  138. بسم الله الرحمن الرحيم
    حقيقة الامر صادم جدا و لم اسمع به الا الان بعد قراءة المقال هذا لكن بكل الأحوال نحن كشعب سوريا و مقاتليها و اهل البلد الذين في الداخل لن نقبل اطلاقا بما يحاك من تلك المؤامرات و مجاهدونا بعون الله سيظهرون حينها سيظهر في ذلك الحين المجاهدون الحقيقيون .
    الائتلاف و المجلس الوطني و غيرهم من السياسيين و الجيش الحر و الجبهة الإسلامية و غيرهم من الفصائل ما هم الا العوبة بيد الغرب .
    و يقولون لماذا تسميهم الدولة الإسلامية صحوات ؟!!! و يقولون ان المجاهدين متآمرين مع النظام
    يبدو ان الشعب السوري المسلم قريبا سيقول باقية و تتمدد

  139. هذه هي الطلقة الاخيرة في جعبة الخونه طلاب الحرية الامريكيبة وديمقراطية الصهاينة ..اصدقاء ماكين تلامذة هنري ليفي واحباب النتن ياهو وغيرهم من رؤوس الشياطين في هذا العالم …..لم يكن هناك حتى من قناع منذ ماقبل البداية كل الاوراق مكشوفة ويعرف الشرفاء منا اين تم التصنيع واين كانت التدريبا ت والتعليمات وما هي الغايات ..هل يجرؤ الصهاينة ان يفعلوها ياترى ؟! هاهي ادواتهم تتهاوى امام ضربات رجال الله في الميدان فهل يفعلوها على امل ان يبعثوا في امواتهم الحياة ؟!يااحرار العرب ايها الشرفاء الذين مازلتم مخدوعون باعلام الفتنة والتضليل هذه هيى المعارضة السوريه قد كشفت القناع وسقط القناع قماذا تنتظرون بعدها لتعلنوا مع اي فريق انتم تقفون؟ !!هؤلاء صهاينة العالم واذنابهم قد تجمعوا ليدمروا الشام ويلحقوها بفلسطين فاين شهامتكم واين الشرف الرفيع واين الانتماء ؟! اما حان الوقت ليعلن الكل موقفهم ويرفعوا الصوت مجلجلا فليسقط العملاء وتحيا الشام قيادة وجيشا وشعبا ..واذا حاول الصهاينة الاقتراب من قاسيون سيكون مصيرهم الفناء ونهاية الاسطورة وتنتهي لعبة الخونة والدجالين والاغبياء !

  140. المتحدث اللبواني وليست المعارضة السورية ، بائع الجولان معروف والثورة السورية اشرف من ان ينتقدها الصعاليك ، اتمنى ان يكون هناك تحديد للانتماء للعروبة او للاسلام اوعلماني ، عدونا الاول والاخير اسرائيل انطلاقا من ديننا وعروبتنا وكذلك بشار الاسد وايران وحالش كلهم اعداء وسيتم التخلص منهم باذن الله .

  141. استاذ عبد الباري انت تذكرني بذلك الذي يقول عنزة ولو طارت اذن الان اكتشفت الحقيقة ناصعة دامغة ان القضية مؤامرة امريكية اسرائيلية عربية على سوريا ولازلت تكرر ان النظام قمعي وهو الاسوا يا اخي خبرنا ماذا تريد بالضبط هل تريد من النظام في سوريا ان ينصاع للمؤامرة ويسلم المتامرين الدولة السورية والله حيرتنا يا استاذ عطوان

  142. سيدي الكريم قبل الثورة المزعومة ومن خلال تصريحات لمعارضين سوريين ومنهم ميشيل كيلو أكدت أن عدد المعتقلين في كل سورية حوالي 300 شخص ومع إعتراضي على إعتقال شخص واحد فهل هناك دولة في كل العالم الثالث لديها أقل من عذا العدد. رجاء الكف عن وصف نظام الرئيس الأسد بأنه الأسوأ وربما تكشف الأيام بأنه الأفضل كما يتكشف اليوم من هو الوطني ومن هو عميل إسرائيل.

  143. تريد ان تقنعني ان الهالك حافظ الاسد لم يبع الجولان ياعزيزي الجولان مباع منذ خمسين سنة من قبل المقبور حافظ الاسد والا ماذا تفسر عدم اطلاق النظام السوري خلال كل تلك الفترة رصاصة واحدة باتجاه اسرائيل لانه ببساط لا يملك الجولان بعد بيعها بثمن بخس وبعد كل تضحيات الشعب السوري تعود لتأكد مايقوله النظام الظالم القابع في دمشق بان مايجري مؤامرة الا تتقي الله وتعود لتتهم العرب وبالتحديد المملكة العربية السعودية التي وقفت وستظل واقفة مع الحق في سوريا إعلاميا وماليا وحاولت منذ البداية ان تجنب سوريا كل هذا الدمار ودافعت عن المظطهدين من اخواننا في بلاد الشام فكانت نعم النصير في كل المحافل الدولية ثم نتناسى دور الايرانيين المجرمين الذين اعطوا الضوء الاخضر من قبل الصهاينة والغرب والشرق لكي تتدخل لقمع اشرف ثورة عرفتها البشرية والتغاضي عن جرائهما في سوريا وانه بسبب ايران الصفوية تم تدمير سوريا بتواطء عالمي رهيب ولا كيف نفسر صمت اسرائيل عن وصول الحرس الثوري والمليشيات الشيعية المجرمة الى سوريا وتواطئها مع مايسمى بحزب الله ماليا وعسكريا ولا تستغل فرصة انشغاله بالانقضاض عليه وهو في أسوء حالاته المعنوية فلو أراد الغرب إسقاط الاسد لفعلوا
    ولكنهم يعلمون جيدا انه الابن البار لهم ولاسرائيل وسيقفون معه
    وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون  

  144. الطبخة الأميريكية الأسرائيلية والاخوان المسلمين بدأت منذ زمن طويل قبل مايسمى بالثورة السورية حيث وعدت أمريكا الاخوان بتسليمهم الحكم في مصر وسوريا وتونس وليبيا مقابل اعترافهم باسرائيل ولكن بسالة الجيش المصري بانهاء الاخوان الشياطين في مصر كان عائقا لأحلامهم وكذلك صمود الجيش السوري مايزيد على ثلاث سنوات حطم خطتهم . المؤسف أن خونة هذا الوطن كشروا عن أنيابهم وفقدوا الحياء . الخيانة الوطنية عقوبتها الاعدام . الدكتور اللبواني وحلفه وحزبه صهاينة بامتياز وقد كشفوا عن برامجهم السياسية.

  145. نعم الان ظهرت حقيقة المؤامرة وهذا ما كنا نؤكدة انها معارضة غير حقيقة وانهم خونة وهمهم الاول والاخير هو الوصول الي السلطة باي شكل من الاشكال حتي لو تحالفوا مع الصهاينة وحتي لو قتل نصف الشعب السوري المهم هو مصلحتهم وليس كما كانوا يقولون مصلحة الشعب السوري هذة هي حقيقتهم مقال رائع استاذ / عبدالباري عطوان شكرا لك

  146. اولا ليذهب المدعو اللبواني الى الجحيم هو ومن على شاكلته، ثانيا هو يمارس الدكتاتورية بتلك الطريقة التي يمارسها رئيسه الذي يحاول إزالته، هو يتكلم نيابة عن الجميع ولم يفوضه احد، ثالثا هذا كلام كله خيانة لله والوطن والشعب السوري والعرب والمسلمين، اذا كان هؤلاء من يمثلوا الشعب السوري فتبا له وعلى المعارضة السورية الشريفة ان تتبرأ منه علنا وان لا تسمح له ان يتحدث باسمها، الشعب السوري لم يقم بثورته حتى يأتي أناس من هذا الطراز. في الختام الجسد العربي كله في حالة انهيار شامل والعقل العربي في حالة تحلل تام والقادم أعظم وعظم الله اجركم.

  147. المعارضون قي الخارج – عدا عن هيئة التنسيق – هم مجرد ديوك قذرة تتصارع على مزابل الغرب وأمريكا،
    إنهم يجعلوتتا نشعر بالتقزز والقرف ورغبة في الإقياء.
    حتى لو سحبوا هذه التصريحات غدا وادعوا أتها شخصية لا تمثل رأي الغالبية ،فهى تكشف مدى انخرطهم في المخططات المعادية للشعوب العربية.

  148. اخي عبد الباري انما هو يهودي لايحزنك مايقول فالله اكبر منه ، حشرة احسن منه والله قادر على امره مهما اجتمع هو واليهود والمنافقين من اهل البترول فالله اكبر منهم ، تانيا من هو اين تربى وتدرب كما جاء في المقال هؤلاء صهاينة بجلباب عربي ، مند الازل هم اعدائنا وسيبقون كذالك نتأسف على الدين منا يضعون ايديهم في ايدي اليهود لقتل المسلمين مآواهم جهنم والخزي والهزيمة ان شاء الله

  149. حسبت حالي دخلت أشي خيالي ولا في الأحلام وانا بقرا المقال ، يا حسرتا يا عطوان ، فإذا كدت ان تتقياء فاني في حالة من الصدمة مما قرأته . مبين عليها الحفلة راح تبدأ. بس ما تنساش الآية ” يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين”.

  150. الدكتور اللبواني قدم شهادة براءة، وحسن سير وسلوك لاسرائيل من كل جرائمها بحق الامة العربية، فلم يكتف فقط ببيعها الجولان، بل وزاد عليها مدينة القدس وباقي الاراضي العربية المحتلة، عندما وصفها بالحمل الوديع، ونفى عنها صفة التوسع، والصقها بايران، وهذا ما يردده بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي دائما.

    أشكر الأستاذ الكبير عبدالباري عطوان على نشر بعض حقائق مايسمى بالمعارضة السوريه, أنا لم أصب بالغثيان ولم أتفاجأ من هؤلاء اللذين باعوا كل سوريا ليس من أجل الشعب السوري وانما من أجل الكرسي حتى لو يدمر كل جيشها وكل مؤسسات هذا البلد الجميل اللذي يتعايش فيه كل الطوائف ويحتضن أكثر من 2 مليون عربي وغير غربي, معارضة تحصل على دعم سعودي ووهابي طائفي لا خير فيها, لقد أزكمونا بايران الصفوية والروافض اللذين قدموا الغالي والنفيس لفلسطين لمحاربة الصهاينة وأصبحوا الفرس عملاء امريكا المخفيين بسبب رفض أمريكا بالهجوم على سوريا, فهذا ديدن الوهابية والتكفيريين بدعم آل سعود ونشر الطائفية والفتن في سوريا, فمتى كان السوري يسأل عن سني وشيعي, وعندنا أقارب تزوجوا شيعيات وعدلائهم تزوجوا شيعيات وهم من السنة, ومتى كانت السعودية تريد الخير والوحدة للشعب السوري وهي تحرم مواطنيها (الروافض) حتى من الأسماء كعبد الحسين وعبد الأمير, ولا يستطيعون النقاش مع شيوخ وعلماء الشيعة الا بسبهم وشتمهم وتكفيرهم علنا وبدعم الحكومة السعودية , عندما يسأل الدكتور المالح عن سبب معارضته للنظام أجاب بسخافة وتخلف وطائفية,بأنه سمح ببناء حوزات للشيعة في منطقة السيده زينب بنت الامام علي عليه السلام, وكأن هذه أكبر الجرائم , على أي حال الكلام يطول ويطول ويطول فهذه المعارضة الطائفية ووراءها الاخوان ليس لديها أي مشكلة, بأن تبيع كل سوريا من أجل أن تحكم, كما حدث في مصر بعد عزل الاخوان جن جنون القرضاوي ونسى كل خطاباته فلسطين ولم يذكرها أبدا بل ألب الناس على الفتن ومحاربة الجيش المصري بدل حثهم على الهدوء وعدم التصادم, أما بعض السعوديين والقطريين فهم يضحكوا على السوريين وحتى ردودهم فقط الهجوم على ايران الصفوية التي تدعي مساندة الجهاد الاسلامي بالصواريخ للدعايا, فياليت يساعدوا الشعب الفلسطيني وهم أهل الدعايا وهم من يمن على أخوانهم بأنهم أعطوا وفعلوا لذلك رفض السلطان قابوس أي مساعدة سعودية يتبعها أذى واهانة, هم يتحالفون مع الأمريكان ويتهمون الآخرين بالعمالة ولا يستحوا وبكل وقاحة, وسنرى الردود الآتية, أخيرا أشكر الأستاذ عبد الباري عطوان وأقول له هؤلاء الأعراب لاعهد لهم ولا ذمة.

  151. اسرائيل وايران ونظام الاسد كلهم اعداء الاسلام اسأل الله تعالى ان يضربهم ببعض ويخرج المسلمين من بينهم سالمين

  152. نعم سجل النظام السوري هو الاسوأ فيما يتعلق بانتهاكات حقوق الانسان والقتل والتعذيب،نعم ربما بشار الاسد يقتل امتال هؤلا .انكشفت اللعبة و العاقل اصبح يفهم الامور.شكرا لك عبد الباري

  153. بيع الجولان لاسرائيل اثمن هدية تقدمها المعارضة السورية للشعب السوري بمناسبة ثرثرته التي تدخل عامها ال4.
    بيع اللبواني والجربا لسوريا بالكامل لامريكا اغلى هدية يقدمها الصهاينة العرب للشعب السوري المسكين وبعض مغفليه الذين اعتقدوا ان ما يحد كانت ثورة لتحريرهم .
    بيع الجولان والقدس والنقب والخليل ورام الله وووادي عربة وغور الاردن انفس هدية يقدمها الاعراب ومساندي المعارضة من حكام الخليج للشعب السوري وبعض مغفليه بمناسبة العام 4 لاستمرار تدمير الشام.
    بيع الجولان وبلاد الشام بالكامل للامريكان هدية قدمها اردوغان وحكام الاخوان المتأسلمين للصهاينة والامريكان بمناسبة مرور 3سنوات على تدمير ارض الشام.
    انها الغرابة التي بلغتها امة العرب في زمن الرداءة والخضوع والخنوع والركوع انها القابلية للاستعمار التي تحدث عنها المفكر مالك بن نبي.

  154. * نقولها بالتركية :
    مديرات حوارات بلاطوهات الفضائيات ناقصات الدينات و العقليات .. سيحاورن المعارضات السوريات بصدور عاريات ، كل شيئ تعرى من العورة إلى البورة . مع تشكرات الأفنديات و البشاغات و الآغات .

  155. استاذ عبد الباري ما رايك هل اسرائيل تحترم هكذا معارضين .كأني اشاهد فلم عربي قديم عندما تبرر من تبيع جسدها بصعوبة حصولها على عمل شريف

  156. تحليلك منطقي وﻻ غبار عليه يا استاذ عطوان المخطط للمؤامرة على سوريا واضحه وضوح الشمس من بداية اﻻزمه وكان النظام السوري صادقا بأنها مؤامرة لتدمير سوريا وأضعافها ﻻ شك في ذلك على اﻻطلاق

  157. I do respect you a lot Mr Atwan but you always forget Russia and China,they will never let America do whatever they want to do.These days are now gone and we have a new world

  158. عبد الباري عطوان يقول: نعم سجل النظام السوري هو الاسوأ فيما يتعلق بانتهاكات حقوق الانسان والقتل والتعذيب!.
    جميل جدا! لهذا الاعتراف. ولاكن عندي سؤال: منذ متى تكون الارض اعظم حرمة عند الله من دم وحقوق وكرامة الانسان ؟
    لئن هدمت الكعبة حجرا حجرا اهون عند الله من يراق دم امرئ مسلم.؟

  159. الكرة في مرمى المعارضة ! ؟ ما أوسخها .. عيب عليكم يا أمة .. زمزم .

  160. إذا كنت يا عبدالباري الآن تكتشف بأن الثورة مؤمرة فهذه والله طامة ومصيبة. فلقد كان واضح الدعم الذي تتلقاه المعارضة من قطر والسعودية بتحركات وزراء خارجيتها الذين نعرف بأنهم مقربين لدى أمريكا ويأتمرون بأمرها ودولة العم سام طفلها المدلل هي الدولة الإسرائيلية. ولذلك أوعزت للمال الخليجي التدفق إلى جيوب المعارضة وتأليب المواطنين بل حتى الاستعانة بالمرتزقة لقيام حليف يضمن سلامة إسرائيل وكانت الوعود لأحمد الجربا تاجر المخدرات القواد أن يكون له سلطة كما وعد قبله رئيس الوزراء حجاب حتى رضخ للمال والوعود القطرية-السعودية وكذلك الحال للعميد مناف طلاس والقائمة معروفة لمن يتتبعها أو يتتبعهم وبعضهم تندم حين خان وطنه وأصبح لا يستطيع العودة خوفا من العقاب علما أنه يعرف ومتيقن بحجم المؤامرة على وحدة الصف الوطني لوطنه الدولة السورية. في الختام نقول حمى الله الشام عموما وسوريا الياسمين خصوصا من حاملي الفكر الوهابي التكفيري من يسعون لتقسيم الوطن وتشرذمه بحرب أهلية طائفية مذهبية.

  161. الاستاذ عبد الباري كُنْتُمْ وما تزالون مصيبون في تحليلاتكم ، ولعل الأقوى في خضم هذه الماسي التي تحصل في الوطن العربي( ما يسمى الربيع العربي) ولعلنا لوفكرنا قليلا بكلمة الربيع فلو حذفنا حرفا منها .( البيع العربي) وهو اخلص تعبيرا قي واقع امتنا الحالي، وما صرح به الدكتور اللبواني ،!!!! وما اتعس لقب كلمة( دكتور )بعد ان حملها هذا البائع الرخيص لبلده،فلديكم الصواب وقد عبرتم عنه في هذا المقال بدقة وصواب والتاريخ سيبرهن على ذللك وكما تقولون دائماً نتمنى لو نخطئ في التحليل ويكذب نشا التاريخ.
    ولكن للأسف من لم يقرا التاريخ ولو كان دكتورا ولم يتعلم منه شئ ، فها هي النتيجة لمن يطلقون على نفسهم معارضة ،والادق(مقايضة) لأنهم لم يتربوا على حب الوطن وصونه .
    ومهما كانت التصريحات فالشعب السوري البطل ومعه جيشه ،والعرب الأحرار لن يسمحوا لمثل هكذا مرتزقة ان يكونوا يوما مسوؤلين عن سوريا ، ومعها فلسطين .
    مواطن عربي في هذا الزمان!!!!!!!!

  162. إن الطغمة الفاسده التي تحكم شعوبنا هي من أوصلنا لهذه التنازﻻت ..برأيك لو كانو عربآ أقحاح وصلنا لهذه التنازﻻت .. يارجل كلهم عبيد عند اليهود وعاملين حالن علينا أسياد بقضية فلسطين باعوها وسرقو خيرات بﻻدنا وﻻيزالو للغرب من 100 سنه ماعاد في عرب ومن يحكمنا يهود مجوس بمسميات عربية ممن أوجدهم اﻹستعمار بعد خروجه بصراحه منذ أن طرد الصليبيين صﻻح الدين وبدأ الغرب بالتكتل ﻷجل إسقاط الدولة العثمانية إلى يومنا هذا. وليتحقق قول القرآن الكريم. ولتعلون في اﻷرض مرتين. ؟؟

  163. صدقت أخ عبد الباري يأس المعارضة يدفعها لاقتراف حماقات غير و اعية بالخواطر و لن تقود الا لمزيد من الكوارث,,فبدل ان يفكرا في اللاجئين ..من المؤسف ان النظام بات هو شبه الصادق بينما تتراجع مصداقية و قوة الحر المساندين له..من المؤسف ان الثورة تحولت لصراع لمى الكراسي و من المؤسف ان الاعلام دمر سوريا و اكا>يب العرب الغرب,,
    اسرائيل ارحم من غدر هؤلاء لانها تقتل من تراهم اعداءا بينما يتل هؤلاء اخوانهم

  164. انها معارضة الخزي والعار والذل. انهم الصهاينة العرب ، من يقفون في صف امريكا ويؤتمرون بأوامرها.
    انها الغرائب التي تبشر بها امة محمد والعرب في زمن الرداءة. انها المؤامرة التي شككنا فيها جميعا تظهر للعيان.
    الاخ عبدالباري اصيب بالغثيان . تحن في بلد المليون شهيد لم نستغرب الامر تماما كنا مدركين ان كل من بقف في صف امراء وملوك الخليج والى جنب الامريكان والصهاينة هم صهاينة بامتياز انه منطق الاحداث .
    اللبواني والجربا وغيرهما من الذين تربوا في احضان القوى الاستعمارية ليسوا سوى عملاء وضعوا وصنعوا لتخريب الشام واهله.
    ايها السوريون قوموا قياما على امشاط ارجلكم و اتقوا الله جميعا فيما انتم اليه ذاهبون. اعيدوا حساباتهم يا من تدعون المعارضة والجيش الحر والنصرة وغيرها من التسميات التي صنعتها المخابرات الصهيونية ، عودوا الى رشدكم اقبلوا بفرص المصالحة بينكم وبين ابطال جيشكم وعقلائكم .
    لأن المعارضة الخبيثة لا هم لها غير تدمير الشام وبيع بلاد العرب لتحقيق مشروع اسرائيل الكبرى من الفرات الى النيل .
    تبا لمعارضة تحتضنها امريكا والصهاينة. لعنة الله على ثورة تدعمها القوى الاستعمارية الغربية.
    فثورتنا في بلد المليون شهيد قهرت فرنسا وحلف الناتو . واليوم نسمع بثورات يدعمها الناتو وتؤازرها امريكا با للعار وبا للغرابة في زمن الخراءة العربية. اين الوعي اين الادراك اين الفكر الوطني التحرري الاستقلالي من مثل هذه الثورات الصهيونية بامتياز.

  165. صيقت أخ عبد الباري يأس المعارضة يدفعها لاقتراف حماقات غير و اعية بالخواطر و لن تقود الا لمزيد من الكوارث,,فبدل ان يفكرا في اللاجئين ..من المؤسف ان النظام بات هو شبه الصادق بينما تتراجع مصداقية و قوة الحر المساندين له..من المؤسف ان الثورة تحولت لصراع لمى الكراسي و من المؤسف ان الاعلام دمر سوريا و اكا>يب العرب الغرب,,
    اسرائيل ارحم من غدر هؤلاء لانها تقتل من تراهم اعداءا بينما يتل هؤلاء اخوانهم

  166. في لحظة ما خلال الازمة السورية كنت اراهن واتناء حلم صيفي ان يحمي بشار الاسد سوريا ومدنها وتاريخها التليد من الدمار والخراب الذي حل بها بصب جام غضبه على اسرائيل التي تحتل ارضه واراضي عربية اخرى واشعل حربا معها لدخل التاريخ لصالحه من اوسع ابوابه
    لا اعتقد ان بشار الاسد لا يعرف مؤامرات اسرائيل ضد سوريا وضد نظامه لكن رهانه كان خاسرا بتوجيه فوهات سلاحه الى الجبهة الداخلية بدل اسرائيل
    دفعت سوريا الثمن وفات اوان ادعاء بشار الاسد بان النصر قادم واي نصر على اشلاء الوطن
    ليته فعلها لكنه لم يفعلها وغلطة الشاطر بالف

  167. الاسد یزأر في العرین و الوعد الصادق بالمرصاد و الأشبال في المیادین و الخونه حمر مستنفره فرت من قسورة..
    و أن اسرائیل هذه اهون من بیت العنکبوت فاستنجدو بها یا ابناء العدنان و القحطان!!

  168. كنت أتمنى أن يذكر هذا التقرير في الصحف الالكترونية اللتي تدعم المعارضة كالجزيرة و العربية لأقرأ التعليقات من متابعيها ومحلليلها …..الصراحه الغالبية العظمى من متابعي هذه الصحيفة هم من الشرفاء و المنطقيين في التحليل… لكن عندما تقرأ تحليلات المعلقين في الجزيرة ترى عجب العجاب و المسخره في التعليقات لمجرد الحقد الأعمى و الطائفية حتى أن البعض بات يدافع علنا عن إسرائيل… سلمت يداك يا استاذ عبدالباري

  169. شكرا أستاذ عبد الباري، أقولها لله، بوصلتي هي السيد حسن نصر الله، إذا أردتم ان تعرفوا الصدق فاتبعوه، و من جهة أخرى يوما بعد يوم فإننا نكتشف هذه الثورات الجميلة التي ما جائة الا بالخراب و الفوضى، بدأتها كوندليزا رايس و أكملتها إدارة أوباما، ثم سؤال متى كانت قطر و السعودية تدعم الديموقراطية و مقاومت الشعوب، و هم لا يتوفرون على دستور و غزة محتلة و محاصرة عشرات السنين؟

  170. أستاذي الكريم، نقدر كل الاحترام لما أستنتجه من هذا الخبر المحزن.
    اولا: احيي ابطال الجيش العربي السوري على كل ما فعلوه ليكشفوا مؤامرة الأعداء على اراضينا العربية.
    في بداية الأزمة كنت قد استنتجت ان المستفيد الوحيد من ما يسمى ب “ثورات الربيع العربي” هو عدونا الوحيد “الصهاينة”. وثم قد استنتجت ان أعدائنا اصبح لهم شركاء من ديننا وعرقنا ودمنا (الخليجيين). و ها قد رأينا اليوم كيف اتباع الصهاينة ممن يسمون أنفسهم أحرار قد بدأوو يتغزلو بإسرائيل مستنجدين بها. اليوم أنا على يقين ان مشروع الثورات العربية ما هو الا مشروع اعتراف بيهودية اسرائيل. والتاريخ سوف يحكي لكم عن يومً ما تفرقنا على أسسٌ مذهبية وعرقية لكي نخدم عدونا الاول والأخير.
    اليوم أنا واثق ان الحق لا يأتي بمساعدة العدو بل بقدرة ربانية. فادعي لربي ان يظهر لنا الحق لكي ننتصر كأمة على أعدائنا وشركائهم في العداء

    ا ح

  171. الموت تحت أقدام الأسد أهون ألف مرة من أن أطلب الدعم من أمريكا و اسرائيل ولكن هؤلاء لا يمانعون في طلب العون و لو كان شيطانا لتحقيق مآربهم

  172. استاذ عبد الباري احسنت على هذا المقال الواضح وصريح الذي يكشف جزء بسيط من قرف هولاء المسيمين انفسهم معارضه واي معارضه هذه وهذا جزء يسير من قرفهم الا يكفي استاذ بانهم جمعو الدنيا كلها على سوريه لو كان سوريون ومواطنين معارضين لما عملو ذلك اصلا ويفرط بحقوق عربيه اصبح مخول ان يتحدث بحقوق الاخرين الله لا ينوزلكم سلطه حتى لا نرى هذه الاشكال المريضه الصنيعه المشبوه انا اعرفهم استاذ منذ ان قالو ثوره ورايت افعالهم في سوريه التي ابدا لاتدل على ذلك ويتحمل ذلك الاعراب الداعمين من السعوديه وزمرتها المشبوه الم يجلبو الجربه الى اجتماعات الجامعه الاخيره في الكويت باي حق ذلك ومن له الصلاحيه بذلك لا السعوديه ولا امانة الجامعه الخانعه التابعه الى دول الخليج هولاء يذكرون بوطنين العراق امثال الجلبي عندما صرخ بوجه عراقي وقال له على القوات الامريكيه بانها قوات تحرير لا اسمح لك ان تصفهم احتلال هولاء اذا دخل دمشق كما ردافهم بذمه دخل بغداد سترى منهم العجائب والواطئ التي لم ترها طوال حياتك لمه نقول النظام بالرغم من السلبيات انقى واطهر من هولاء بكثير استاذ هولاء رجو الى الطائفيه في بلادهم وجمعو كل المتعصبين على الارض في سوريه وجعلوها قلعه للارهاب ليس غريبا عليهم ذلك

  173. الآن ذاب الثلج وبان المرج وكُشف الغطاء عن (الثوار ) الصهاينة إستفيقو أيها السوريون

  174. بئسا لهكذا معارضين والله انه زمن وددت لو لم اكن فيه فقد ولى زمن الرجال

  175. استاذي العزيز , بمثل افكار اللبواني ضاعت الاندلس وضاعت فلسطين.

  176. علموهم الرماية و السباحة و ركوب الخيل .. و بيع الأوطان !!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here