ايران تتوعد ترامب بأنه سيندم على تهديداته ضدها.. وتلوح بالعودة الى التخصيب النووي في عيد ثورتها.. هل تستطيع تنفيذ هذه التهديدات؟ وأين العرب من كل ذلك؟

rohani tahdid.jpg666

الإيرانيون، اختلف معهم البعض او اتفق، أناس لا يمزحون، ويتميزون بكبرياء وطني بلا حدود، ولهذا عندما يعلن السيد حسن روحاني، رئيس الجمهورية، بأن مواطني بلاده سيجعلون واشنطن تندم على لغة التهديد التي استخدمها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضد بلاده، فإن هذا التحذير يجب ان يؤخذ بمحمل الجد.

الرئيس روحاني كان يتحدث للملايين من المتظاهرين في وسط طهران، ومدن أخرى، بمناسبة الذكرى 38 للثورة الإيرانية، لايصال رسالة الى أمريكا وادارتها الجديدة تقول مفرداتها الأبرز ان الشعب الإيراني لا يقبل التهديد، ويجب ان يتم التعامل معه بإحترام.

العلاقات بين ايران وامريكا دخلت مرحلة جديدة من التوتر منذ وصول الرئيس ترامب الى البيت الأبيض، لان الأخير يطالب بإلغاء الاتفاق النووي، ووصف ايران بأنها تلعب بالنار، وتهدد استقرار المنطقة، وفرض عقوبات اقتصادية على اكثر من 25 شخصية وشركة إيرانية، كما وضع مواطني ايران بين سبع دول إسلامية جميعها عربية يحظر دخول حملة جنسياتها الى الأراضي الامريكية، وهذا “استفزاز” غير مسبوق، وتحرش ينطوي على درجة كبيرة من الخطورة، ويصب في خدمة مصالح إسرائيل التي تتقدم على مصالح أمريكا نفسها.

الرئيس ترامب اتهم ايران بأنها تلعب بالنار، وحرص في مكالمته مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز قبل اسبوعين على انها، أي ايران، تهدد استقرار المنطقة مما يحتم التصدي لها، ولكن هذه التهم نفسها يجب ان توجه الى الرئيس الأمريكي نفسه، فلا احد يهدد بحرق العالم اكثر منه، فهو يهدد ايران والصين، ويمارس ابشع أنواع العنصرية ضد المسلمين جميعا دون تمييز، وكذلك ضد أبناء أمريكا الجنوبية داخل بلاده وخارجها، وفوق كل هذا وذاك، النساء ومعظم المواطنين الأمريكيين من أصول افريقية.

التهديدات الامريكية وحدت الإيرانيين، او الغالبية العظمى منهم، خلف النظام، وليس هناك دليل افضل يؤكد هذه الحقيقة غير انضمام السيد محمد خاتمي الرئيس الإيراني الأسبق، والمعارض البارز الذي تخضع انشطته وتحركاته الى قيود مشددة، فالسيد خاتمي لم يكتف بالانضمام الى المتظاهرين بعد دعوتهم الى التظاهر، بل ذهب الى ما هو ابعد من ذلك عندما قال “عندما يتهدد النظام، او وحدة الأراضي الإيرانية، والمصالح الوطنية، لن نتردد لحظة في المقاومة”.

السلطات الإيرانية، وعلى لسان السيد علي خامنئي المرشد العام للثورة الإيرانية، قالت بأنها لن تقبل أي الغاء او تعديل للاتفاق النووي، وسترد باستئناف تخصيب اليورانيوم الى معدلات تزيد عن 95 بالمئة، وبما يؤهلها لانتاج رؤوس نووية.

ايران تستطيع تنفيذ هذه التهديدات، لانها تملك العقول وآلاف اجهزة الطرد المركزي اللازمة لذلك، واذا تعرضت للعدوان فسترد عليه، ويكفي الإشارة الى انها ردت على الاحتجاجات الامريكية على اطلاق صاروخ باليستي بعيد المدى، بإجراء مناورات بالصواريخ نفسها وفي المكان نفسه.

نتمنى على حكامنا العرب الذين اهدروا العديد من التريليونات من العوائد النفطية في العبث والاسراف والقصور الباذخة، ان يتعلموا من الكبرياء الإيراني، بدلا من السباب والشتائم والبذاءات الطافية المقيتة، ويركزوا على التنمية، والعدالة الاجتماعية، وبناء هياكل حكم تقوم على المؤسسات، والكفاءات، وقاعدة علمية وعسكرية ذاتية متقدمة، ولا نعتقد ان معظم الحكام العرب الحاليين مؤهلون لهذه المهمة، لأسف الشديد.

“راي اليوم”

مشاركة

61 تعليقات

  1. الاخ الكرم عبد الباري عطوان
    لقد اثرت نقطة هامة في تحليلك القويم الذي يعالج هذا الموضوع المتعلق بالتهديد الأميركي والتهديد الايراني المضاد ٠ وبالرغم من ردود الاخوة على هذا الموضوع كان بعضها سلبياوبعضها الأخر كان ايجابيا الا ان ماجاء في تحليلك الموضوعي يعتبر القول الفصل الذييكن للقارئي ان يستنتج الموقف الايراني الحكيم من الموقف العقف الاميركي العقيم ! كما يستطيع القارئ ان يميز بين الموقف الاميركي الشرير المتطفّل واللموقف الأيراني المتعقّل
    ففيحين ان اارئيس الاميركي ترامب يددبأن ايران تلعب بالنار ويتوعد الرئيس الايرانن الشيخ حسن روحاني بان يحذر من اللعب با لنار جاء الرد الايراني بكل برود بان يجعل ترمب يندم على تهديداته !
    وبين هذ التهديدالاميركي والتهدييد الايراني بالمقابل تكمن عدة ملاحظات هامة ودلائل قاصعة ان تهديدات ترامب جوفاء مثل حبه البندق التي تقرقع لانها فارغة ، ولم تكن تهديداتهألاهذيان وارتباك وهروب الى الامام ودعية اعلمية قصدباه تغيير الانظار في الداخل والخارج عن فشله في قراراته النتفيذية التي لم يستطع تمريرها لافي الداخلولا في الخارج وسببت له هذيان وارتبا كا وتراجعا في شعبيته الى ادنى مستوى وصلايه رئيس قبله سوى الرئيس ريتشارد نيكسون عام 1974 عندم صوت الكونغرس بالاجماع على تنحيته من منصب الرئاسة وهو مايبدو ان الظروف ماثلة الان تماما وان الأيام او الاسابيع المقبل سوف تتكشف عن مفاجئات سلبية قد تواجه ترامب على نطاق شعبي واسع حتى من داخل حزبه اللجمهوري نفسه
    ان تهديدات ترامب هي للاستهلاك محليا وخاررجيا ! فقد اصبح معروفا بتقلباته ليلة وضحاها فمايتحدث ببه في الليل يمحوه النهار !
    اخي عطوان
    لقدجاء تحليلك نقطة هامة جدا سيكون لها وقع كبير داخل البيت الابيض تجعل الرئيس الاميركي المتهور والمتقلب يحسب لها الف حساب قبل ان يحاول المس ّ بكرامة الايرانيين اومحاولة جس نبض القادة
    الايرانيين !
    لقد صدقت يا اخي عطوان تهديدات الرئيس الأميركي الموتور قدوحّدت الإيرانيين وهيهات ان يجرؤاحد
    مهما عظمت قوته ان يقرب من عرين الغضنفر الأيراني ؟

  2. قلت في تعليق سابق أن معلومات بعض الإخوة عن إيران ( صفر ) بل هي تحت الصفر وبتعبيرنا ( فكر كردم تو صفر گرفتی بعدش فهميدم تو زير صفر گرفتی )!!! لا أريد أن أستمر في الأخذ والرد لكن واقعاً معلوماتهم عنا تثير الشفقة !!! وهي لاتعدو أن تكون معلومات إعلامية كاذبة و…

  3. اريان محمد
    هذا الخبر ذكر في الصحف الإيرانية “””طهران – (وكالات): أثارت صور نشرتها وسائل الإعلام الإيرانية تظهر نحو 50 فقيراً ومدمناً ينامون في قبور داخل مقبرة شهريار غرب طهران، موجة كبيرة من السخط في إيران.”””” هذا غير ان 40% من الشعب الإيراني يعيش تحت خط الفقر. 40% يكسبون 4$ في اليوم وبما انك إنسان تتفصح رأي اليوم وتشارك فيها يومياً هذا يدل انك تعمل مع الحرس الثوري او الاستخبارات الإيرانية وتحاول ان تظهر صورة الدولة الإيرانية غير الصورة التي يعرفها الناس عنكم. وفِي النهاية تطلب من المعلق ان يأتي الي بلدك ليشاهد ايران او ليختفي من هذا الحياة

  4. بــسـم الله الـرحـمــن الـرحــيــم :
    إلى الأخ المعلق ( جورج وأمل كلوني ينتظران توأما ) :
    صـعـقـتُ وأنـا أقـرأ تـعـلـيـقـك الـمـتـحـامـل عـلـى إيـران الـدولـة الـمـسـلـمـة الـتـي بـنـت نـفـسـهـا بـنـفـسـهـا ولـيـسـت كـمـشـيـخـات الـرمـال الـتـي أنـشـئـت بـمـقـص غـربـي ، وأسـقـطـوا عـلـيـهـا أنـظـمـة تــسـبـح بـحـمـد الـصـهـايـنـة بـكـرة و تـنـفـذ مـا خُـلـقـت مـن أجـلـه أصـيــلا .
    إن هـذه الأنـظـمـة الـكـرتـونـيـة التـي صـنـعـت فـي مـطابـخ الـمـخابـرات الـغـربـيــة الإسـتـعـمـاريـة و مـع تـدفـق فـتـات الـبـتـرول ( الـذي يـسـاهـم أغـلـب إنـتـاجـه فـي تـقـويـة الأبـنـاك ودفـع الإقـتـصـاد الـغـربـي ومـصـانـع السـلاح بيـنـمـا الـمـتـبقـي يـذهـب إلـى بـطـون أتـت عـلـى الأخـضـر والـيـابـس هـمـهـا الـوحـيـد لـذتـهـا الـدونـيـة ) فـعـطـلـت مَـلـكـة الـعـقـل و تـعـامـلـت مـع الـشـعـوب كـقـطـعـان مـن الـخِـرفـان تـضـحـك عـلـيـهـا بـثـرات أصـفـر مـزور و مـلـوث ألـصـق بـالإسـلام و أقـصـى الـقـرآن حَـوَّل أغـلـب قـطـعـان الـخـراف إلـى حـيـوانـات كـاسـرة تـنـهـش بـعـضـهـا تـحـت غـطـاء الـطـائـفـيـة الـعـنـصـريـة الـبـعـيـدة عـن الله الـرحـمـن الـرحـيـم وأخـلاق مـن أرسـلـه الله رحـمـة للـعـالـمـيـن .
    فـفـي الـوقـت الـذي حـولـوا فـيـه أغـلـب رعـايـاهـم إلـى كـائـنـات مـغـيـبـة مـنـحـوا لـهـم فـرصـة يـتـيـمـة للـتـنـفـيـس عـن جـهـالاتـهـم وهـي الـعـداء الـمـفـرط لـكـل تـجـربـة حـيـويـة مـقـاومـة أو تـعـتـمـد عـلـى ذاتـهـا لـتـحـقـيـق الـعـزة والـنـصـر عـلـى الـفـقـر والـجـهـل ولـم لا مـقـاومـة الـصـهـايـنـة وإحـداث تـغـيـيـر فـي الـعـقـلـيـة الـمـاضـويـة الـمـقـدسـة لأصـنـام تـاريـخـيـة نـسـجـوهـا لـتـغـيـيـب الـعـقـول والـهـروب الـمـبـالـغ فـيـه إلـى مـاضـي لـم يـكـن عـلـى مـجـمـلـه ورديـا ، فـطـلـقـوا الـحـاضـر واحــتـجـزوا الـجـنـة لـهـم ولـولاة أمـورهـم الـذيـن حـولـوهـم إلـى أصـنـام مـقـدسـة هـم الـسـبـيـل والـوكـيـل الـشـرعـي والـحـصـري لله علـى الـتـصـرف فـي الـنـاس و مـصـائـرهــم الـدنـيـويـة والـديـنـيــة .
    إيـران هـي دولـة شـقـيـقـة و نـحـبـهـا لأنـهـا تتـحـمـل عـداء إمـارات الـنـفـط لأنـهـا تـقـف مـع الـمـقـاومـة ولـم تـتـدخـل فـي أي دولـة بـدءا مـن أفـغـانـسـتـان و إنـتـهـاء بـالـيـمـن.
    أمـا أسـرع قـطـار ونـاطحـات الـسـحـاب وفـتـح الـبـلـدان للـقـواعـد الـعـسـكـريـة والـعـربـدة الـصـهـيـونـيـة الـشـقـيـقـة فـي الـسـر والـعـلـن فـعـقـلـيـة شـراء الـتـكـنـولـوجـيـا تـعـد فـقـط إهـدارا للـمـال مـادام الإنـسـان فـي ه ـذه الـدول يـحـرم عـلـيـه حـتـى الـتـفـكـيـر فـي أحـلامـه .
    إن ممـالـك الـطـوائـف الـرمـلـية هـي مـن كانـت سـبـبـا فـي تـدمـيـر الـسـودان والـصـومـال وأفـغـانـسـتـان والـعـراق ولـيـبـيـا وسـوريـا والـيـمـن ،وهـي مـن تـسـلـح وتـسـاعـد جـحـافـل الـجـرادالإرهـابـي الـمـتـخـصـص فـي سـحـق الأرواح خـدمـة لـمـشـاريـع صـهـيـون الـكـبـرى وتـشـويـه رسـالـة الإسـلام .
    أدعـو الله عـز وجـل أن يـهـديـك ويـشـفـيـك مـن الإيـرانـوفـوبـيـا وتـكــتـشـف أن الـعـالـم الـحـر مـشـغـول بـحـمـل الإرهـاب لـتـوأمـيـن الـطـائـفـيـة والـصـهـيـونـيـة ، وتـرى الـحـقـيـقـة بـعـيـدا عـن قـنـوات أنـشـئـت لـلـتـضـلـيـل والـدعـايـة وضـرب الـمـسـلـمـيـن بـعـضـهـم بـبـعـض عـن طـريـق الـفـبــركـة لـيـخـرج أسـيـاد الـمـمـالـك الـرمـلـيـة وأعـنـي بـهـم الـصـهـايـنـة سـالـمـيـن غـانـمـيـن .
    أخـيـرا مـبـروك عـلـيـك مـسـارعـة صـهـايـنـة الـعـالـم فـي الـتـبـرع بـالـمـلايـيـر لـتـهـويـد فـلـسـطـيـن بـيـنـمـا أشـقـاءهـم فـي مـمـالـك الـرمـال الإرهـابـيـة يـتـسـابـقـون فـي تـقـويـض كـل مـحـاولـة لإعـادة الـكـرامـة و تـصـحـيـح إتـجـاه الـبـوصـلـة نـحـو فـلـسـطـيـن.
    والـسـلام عـلـيـكـم ورحـمـة الله تـعـالـى و بـركـاتـه .

  5. والله ايها السنجاب لو صنعت بيت شعر من وبر الذهب لبقيت انت
    السنجاب ولن يجدي معنا تخفيك فسيبك من حكاية جور وامل او
    اردني ملوش خص او سنجاي او سر الولاعه انت زي الفيل اللي إختبأ خلف
    عود ريحان وراح للسعدان ( نوع من القرده ) وقال حزر فزر انا مين…!!!
    فرد عليه السعدان .. هو انت متعلمتش لليوم ولا راح تتعلم طول حياتك …
    على كل انت ياسيد ابوزلومه اللي دايما السعدان بيضربه على قفاه ….!!!!
    ** تجرع السم – ودليل الفشل ان العراق كما تدعون انتم باتت تحت نفوذ
    الملالي وانتم خسرتم البوابه الشرقيه …بتآمركم على صدام ولم تنالوا الا
    وصمة عار خيانتكم للعراق – وكسبت ايران النتيجه النهائيه بوقوفها بجانب
    الشعب العراقي في حربهم ضد الإرهاب بينما خسئتم انتم وملايينكم بمواقفكم
    ** { الموقف النووي انتهى بالتوقيع } بصراحه معاه حق السعدان لما
    بيضرب الفيل على قفاه … دول العالم الكبرى 5 + 1 المانيا – ونحن هنا لا
    نتحدث عن دول الخليج ومجلس تعاونها نحن نتحدث عن امريكا وروسيا
    والصين والمانيا وبريطانيا وفرنسا ولعدة سنوات تفاوض ايران لوحدها
    على برنامجها النووي وهي اقوى دول العالم … طب ليش …!!! هل لأن
    البرنامج فاشل
    …!!! الفاشل يا سيد هو من استشاط غضبا يوم تم
    الإتفاق {اي دول الخليج واسرائيل} ولو كان مشروع ايران فاشل فما الذي
    يدفع اكبر دول العالم للتفاوض ولعدة سنوات لو كان المشروع فاشلا ولماذا
    تحقق ايران مكسبا استراتيجيا لها مقابل مشروع فاشل – بصراحه انت ومن
    كلفك بالكتابه ما انتما الا كأبو زلمه اللي بيضربه السعدان على قفاه .. ولو
    كانالمشروع النووي الإيراني فاشل لتركوا اسرائيل تقصف مفاعلات ايرن
    ويادارما دخلك شر وراحت على ايران كما راحت على مفاعل العراق وبداية
    مشروع مفاعل سوريا – ولكن يبدوا انهم وصلوا لقناعه بفاعلية ما وصلت اليه
    ايران فإما ان ايران وصلت لخط نهاية المشروع وانتجت ما تريده فكان التوقيع
    رضوخ للأمر الواقع او انهم ادركوا ان نقطة نهاية السباق وصلت للخطر
    وبالتالي وافقوا على شرط ايران لوقف نقطة الخطر النهائيه فلا تعود هناك
    دولتين نوويه خارج ايطار الشرعيه هما ايران وكوريا الشماليه وخارج السيطره
    والدليل انفعال الرئيس الأمريكي اوباما وربما تتذكر انت ودول الخليج حدة
    الكلام الذي قاله الرئيس الأمريكي السابق للسعوديه واسرائيل وبحده شديده
    مما جعل نتياهو ودول الخليج تلوي بوزها وتصمت … والا مازلت انت ومن
    كلفك بالكتابه بحاجه للسعدان ليضربك على قفاك ويصحيك غفلتك ربما تفهم
    ** بقية كلامك هايف لا يستق التعليق عليه ..{ فروح ياابني دور لك على قطه
    سوده شد اذنيها وبلق عينيها وقل لها وحياة عيسى وموسى تقولي نيو نيو نيو}
    ** سؤال اخير – دول الخليج واسرائيل من اشد المعارضين للإتفاق النووي
    الإيراني … اذن ما السر وراء موقف دول الحخليج والسعوديه تحديدا طلبها
    بألا تعمل ادارة الرئيس الجديد على الغاء الإتفاق النووي مع ايران بعد أن كانت
    من اشد المعارضين لهذا الإتفاق .. اكيد لابد من وجود سبب قوي جدا – خللي
    من كلفك بالكتابه يقول لك ايش السبب ان استطاع …!!!!

  6. لايهمنا حال ايران الان يهمنا عالمنا العربي المتآكل و الرؤساء الخونه لاوطاننا ونومنا العميق. ايران تستغل ضعفنا الان وتسعي لسرقه بلداننا وزرع الشقاق بيننا وقتلنا . نقول حسبنا الله ونعم الوكيل .وللظالمين اللهم اجعل كيدهم في نحرهم ودمرهم كلما سعوا لدمارنا.

  7. فلسطيني عاشق للعروبه
    بالطبع … ومن غيري يضرب عصبا.
    يا سيدي انا لا اتخفى … ولا يتطلب الامر الكثير من الذكاء … فلا تفرح بذكائك فهو ضمن المعدل
    =====

  8. “نتمنى على حكامنا العرب الذين اهدروا العديد من التريليونات من العوائد النفطية في العبث والاسراف والقصور الباذخة، ان يتعلموا من الكبرياء الإيراني، بدلا من السباب والشتائم والبذاءات الطافية المقيتة، ويركزوا على التنمية، والعدالة الاجتماعية، وبناء هياكل حكم تقوم على المؤسسات، والكفاءات، وقاعدة علمية وعسكرية ذاتية متقدمة، ولا نعتقد ان معظم الحكام العرب الحاليين مؤهلون لهذه المهمة، لأسف الشديد”.
    أكثر ما يزعجني، أن بعض الأخوة خاصة في الخليج لا يريدون إستيعاب حقيقة: إذا الشعب أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر. وحقيقة أخرى: لسنا أقوى من أمريكا (لكن) لسنا أضعف من فيتنام.
    واللبيب من الإشارة يفهم.

  9. { جورج وامل كلوني ينتظران توأمان } –
    ** عقبال عندك انشاء الله ماتخلف عدة توائم – وصارت سهله هالأيام عن طريق التلقيح الصناعي
    والسناجب رغم حجمها الضئيل بتخلف توائم …!!!
    ** كما يقال مهما تغيرت اليافطه الخارجيه يبقى المضمون واحد والمتنيل على عينه سيبقى متنيل
    على عينه والعروسه مهما لبسوها راح تظل طول عمرها جاموسه …!!!!
    ** سؤال بسيط لك يا سيد { هو دول الخليج البتروليه من دولتي الفندق الواحد كما قال المرحوم
    الشيخ زايد رحمه الله الى اكبر دولها والتي تصنفها انت من دول العشرين اقتصاديا في العالم ..!!!
    {{ من اين تستورد نكاشات الأسنان }} ضع صح امام الإسم الصحيح – الصين – الهند – بنقالاديش
    وهيك يا ابو السناجب المكار ما بيعود لطول تعليقك الا كونه دعايه فاشله وجاموستك ستبقى جاموسه
    تدمى عينها الناموسه …!!!
    ** كما يتوهم البعض ان الولايات المتحده الأمريكيه اقوى اقتصاد في العالم … قلي وحياة ابوك وانت
    مسافر لتبوك … هل تعلم مقدار التريونات من الدولارات التي مديونه بها الولايات المتحده للصين
    فقط وكم يبلغ حجم الفارق الهائل في الميزان التجاري مع الصين – وكذلك اليابان وغيرها من دول
    العالم كثيفة الإنتاج …!!!! وان الحقيقه الإقتصاديه التي يغمض الجميع عينيه عنها هيأن الإقتصاد
    الأمريكي اقتصادا صناعيا الا بالشكل وفي مضمونه كان اقتصادا يعتمد على الإنتاجالزراعي- اما
    اليوم فقد بات الإقتصاد الأمريكي اكبر اقتصاد استهلاكي في العالم – ولولا عائدات بترول الخليج
    لعجزت امريكا عن استيراد نكاشات الأسنان …!!!
    ** قلي وحياة الغاليه أمل كلوني وجورج هل تدرك سعادتك عدد البؤساء المشردين من الهوملس
    { بدون سكن يأويهم } ومشردين في شوارع الولايات المتحده …!!! كما اذكر قبل عشرة سنوات
    وصل الرقم الى ما يزيد عن ( 31 مليون نسمه ) واكيد الرقم تفاقم خلال 10 سنوات الماضيه –
    ** هل تدرك سعادتك مستر جورج وامل- اليوم وبوصول اليمين الجمهوري للحكم والغاء كل
    ميزات دعم الغلابه والتأمين الصحي الى اي مرحله سيصل اليها الفارق الهائل في مستوى الدخل
    المواطنين وان الطبقه المتوسطه في المجتمع الأمريكي باتت تتآكل ولصالح توسع الطبقات المعدمه
    اجتماعيا والمسحوقه {تحت خط الفقر او حافته} مع تركز الثروه في الطبقات الرأسماليه المتوحشه
    ** هل تعلم سعادتك ان النظام الرأسمالي بات اليوم يسير زحفا بقدمين خشبيه مما يهدد السلام
    المجتمعي بقوه ويهدد الإقتصاد الأمريكي بضراوه وهذا بدوره سيعطل دورة الإنتاج في كل اشكالها
    بإنخفاض الطلب العام لعدم القدره على الشراء- وهذا بدوره سيقود الى حالة ركود عميقه – وستزداد
    الصوره قتامه مع قرارات الملياردير ترامب الإجتماعيه من وقف اعانات لمعدومي القدره على العلاج
    وارتفاع نسبة البطاله والفوئد الربويه للبنوك الرأسمليه التي تهمين عليها الحركه الصهيونيه العالميه
    والدور الإمبريالي للشركات الرأسماليه المتوحشه واللوبيات الصناعيه التي عملت على هجرةالصناعات
    الوطنيه للدول كثيفة اليد العامله الرخيصه – ولكن اطمئن ايها السنجاب اللعين لن تعدم السناجب بعض
    الهبل امثالي في شراء اكياس الطعام لها شفقة عليها لتعيش – والله يا سيد كم هي المرات التي كنت اجد
    فيها من يلحق بي ويطلب مني منحه سيجاره عندما يراني اقف خارج المنزل اخن سيجارتي – او تلك
    التي تطلب مجرد بنسات معدنيه تجمعها كي تتمكن من شراء سندوتش هام بورغر او حتى بيف بورغر
    على اشارات المرور وسط الشارع …!!!! على كل نفس المشكله بعمقها ستجد مثلها في دول الخليج
    للأسف ولسان الحال يقول { ياشايف الزول يا خايب الرجا …}
    لقد كان برنامج ترامب يريد استرداد استثمارات امريكا وصناعاتها خارج امريكا … فهل سينجح ترامب
    ومقدما اقول لك الغول بات اكبر من طموحات الرئيس ترامب ….!!! لذا هو بفش غله بزيادة معاناة
    الغلابه ليس الا ويحرمهم من اي ميزه يحتاجونها بشده … وقبل ان تفلت الأمور منايدي الطبقه الحاكمه
    في الدوله ….!!!!

  10. أود تذكير البعض بحادثة كانت قد حصلت في لبنان في شهر تشرين الثاني من عام 1983
    وهو يوم سقط في بيروت أكبر عدد من “المارينز” دفعة واحدة
    بشاحنة فجّرها “إيراني”كما قيل وقتل لأميركا 241 جندياً بدقائق
    حيث اتهم حزب الله ومن خلفه ايران بالحادث.
    السؤال: ماذا كان رد أمريكا على الحادث؟
    هربت الى جزيرة غرينادا واحتلتها بعدما أعلنت الحرب عليها وهي جزيرة صغيرة في المحيط الأطلسي.
    لقد فعلت كل ذلك لتشتيت الإنتباه عن هزيمتها المدوّية في لبنان.
    ما أود قوله هو أنه حينما تتلقى أمريكا الصفعات تهرب من المواجهة ومن دون أدنى خجل.

  11. آريان محمد
    ولكن سؤال واحد يثبت انك انت لا تعرف عما تتحدث، اذا كان كل ما قلت صحيح واذا كانت ايران جنة للاستثمار لماذا عزف كل رجال المال والاعمار عن الاستثمار؟؟؟ عندما نقول دولة بوليسية بقبضة امنية يتحكم الملالي بكل شاردة وواردة فيها … نحن نعرف عما نتحدث … قل من هو مالك صاحب اكبر رأس مال في ايران؟؟ ومن هو اكبر مزارع فستق حلبي في العالم؟ ابحث عمن يدير بلدك … ستعرف الجواب … انهم هم من يبيعونك الوهم … انهم هم من يسيرون بطرق مسدودة.
    == حرب العراق انتهت بتجرع السم (طريق مسدود)
    == النووي انتهى بالرضوخ والتوقيع حتى خامنئي نفسه تذمر منه (طريق مسدود)
    == التدخل بسوريا اقل ما يقال فيها انها سلسة هزائم انتهت بتوقيع شروط استسلام للروس – لافروف وهو صادق قال لولا روسيا لسقطت (تحررت) دمشق (طريق مسدود)
    == العراق فشل في فشل (طريق مسدود)
    انا شخصيا احب لعبة الروليت الروسي اللتي تلعبها ايران مع نفسها ولم يعد هناك الكثير من الحظ … لا بد ان تبدي فرحك بعدو يحب ان يدفع الامور الى حافة الهاوية … عدو كهذا لا تدفعه عادة يسقط لوحده.
    =======================
    بالطبع انا بترودولاري امبريالي صهيوني … فانا اعارضكم … وكل من يعارض ملالي طهران يكون بترودولاري امبريالي صهيوني … كم اتمنى قدوم اليوم الذي يعارضكم فيه بوتن هل ستتهمونه بانه بترودولاري امبريالي صهيوني ايضا!!!!!! … صعبة .
    دعوا عنكم التهم المعلبة … اصبحت قميئة خصوصا وانتم لا تقتلون الا عرب وتتحاشون الصهاينة

  12. الى المعلق ( جورج وأمل كلوني ينتظران توأما ) : ربما تعلم أن أمريكا المشغولة بخبر تافه مثل ( توأم جورج كلوني ) أمريكا التي صوتت لرجل أخرق وفليل الخبرة بالعمل السياسي مثل ترامب !!! عندما قرأت تعليقك حاولت أن أفهم أنت أين تعيش ومع مَن ؟! هل أنت صهيوني ؟! أم سعودي تتغنى بخطب وعاظ السلاطين وتصريحات الجبير ؟! أم أنت سوري موتور تعيش على فتات موائد الدول التي بعثتك لتخريب بلدك ؟ لاعلينا بهويتك فأنت بكل الأحوال من عشاق أمريكا وإسرائيل ومبهور بالنظم الديموقراطية الخليجية وإمكاناتها المادية …
    على كل حال معلوماتك مضحكة جداً وتثير الشفقة لأننا نعيش في عصر المعلومات ومعلوماتك عن إيران ( صفر ) !!! ياهذا من أين أتيت بمعلوماتك التي أتحفتنا بها وتصورنا على أن دولتنا هي دولة بولسية وعالقة في الوسط !؟! يبدو لي أنك أعمى فيوم أمس كانت الحشود البشرية بالملايين لتأييد الثورة الإسلامية وكان المشاركون يرددون ( الموت لأمريكا والموت لإسرائيل ) وهي جزء من ثقافتنا أننا نرفض الهيمنة ونرفض نهب ثرواتنا ونرفض تقسيمنا وتشتيتنا وقد حاربنا مشروع أسيادكم أمريكا وإسرائيل في كل فرصة تتاح لنا ، يكفينا فخراً أننا أنزلنا علم الصهاينة من عاصمتنا ورفعنا علم فلسطين ويوجد في عاصمتنا ساحة بإسم فلسطين وشارع بإسم فلسطين كتعبير عن حبنا وتعاطفنا مع الشعب الفلسطيني المظلوم ….
    إيران لم تغلق مفاعلاتها وكل الذي جرى هو تقليل نسبة التخصيب بعد أن وصل لأكثر من 27% ، ويبدو لي أنك تتلقف كل شاذة واردة في الإعلام وتأخذها على محمل الجد ولاتعلم عن إيران شيئاً ..فيما بعد الإتفاق مع أسيادكم من الدول الست قامت إيران بدارسة تطوير وتوسيع برنامجها النووي وهي الآن تقوم بالإعداد لبناء ( 10 ) مفاعلات نووية مدنية ، كما أن إيران إستعادت بعض أموالها المجمدة عند أسيادكم ودولكم الديموقراطية ….إيران ذكية لأن الدولة التي إستطاعت أن تقوم ببناء قواعد تحت الأرض بعمق ( 500 ) متراً في كل محافظة وقضاء وقرية على جغرافية واسعة تستطيع أن تبني مفاعلات أخرى خارجة عن أنظار الدول التي دجنت أفكاركم ؛ والدولة التي إستطاعت أن تصنع الصواريخ بأنواعها قادرة على تردع امريكا وغيرها …قل لي ياهذا : إذا كانت الدولة التي تصنع السيارات والقطارات والطائرات والسفن والأقمار الصناعية والصناعات الأخرى ورتنبتها العلمية في تقدم مطرد ورتبتها عالمياً 16 حسب اليونسكو وشانغهاي إذا كانت هذه الدولة تسميها دولة عالقة في الوسط فكيف تكون الدولة المتطورة بنظرك ؟! ولا أدري من أين أتيت بخبر رجال أعمال أوربيين وشاهدو البيروقراطية والملالي عندنا !!! ويوجد في كل شارع شرطي وحارس ورجل پليس !!! دعك من هؤلاء الذين عملوا على ترويض أفكارك وأفكار كثير من أمثالك المساكين … وأدعوك لزيارة طهران أو إصفهان أو تبريز أو شيراز أو غيرها من مدننا الجميلة وستشاهد أن لاوجود لمثل هذه الأخبار الكاذبة ودعك من زيارة إيران ربما لأنك محمل بما يكفي من معلومات أوهنت عزمك عن الذهاب الى إيران بإمكانك أن تذهب للقنوات التلفزيونية الإيرانية ودائماً في الأخبار تعرض شوارع العاصمة طهران وباقي المدن وأنظر هل تشاهد شرطي أو حارس أو مأمورين ؟!!!
    كل ماتفتخر به في بلدانكم ليس من صنع أيديكم ، والفخر لألئك الذين بلغت عقولهم وأستطاعت أن تحلب أموالكم وتبيع لكم منتجاتها وتقوم بهندسة بلدانكم ..أنتم تملكون النفط وعوائده فقط لكنكم لاتستطيعون أن تصنعوا سيارة أو طائرة أو زورق و..و..

  13. نحن العرب واعنى الشعوب رهائن لملوك وأمراء ورؤساء يتحكمون فى أرواحنا وانفاسنا بمساعدة اوغاد من بيننا من كلاب الأمن والشرطة والجيش. فالثروات والإنتاج تحت أيديهم يقربون من يلعق أحذيتهم ويستقون روح من يقول الوطن للجميع والحكم وإدارة البلد رهن لمن كان اهلا لها…..ننبح وننبح وايراااااان ترضى وتسير وتتطور والمتحكمين فينا من الملوك والأمراء والرؤساء يستبدلون سيدا امريكا بأخر ويشترون ابديتهم الوراثية فى التسلط على الشعوب بثرواتها الشعوب وبرغماتية الأمريكى

  14. يا اخي خصب كما تشاء وتريد بس اتركوا دول الجوار واتركوا الشيعة ومذهبهم بحاله يا اخي امن الجائز شرعا التدخل في دول الجوار والتعدي على حقوقهم واجبار ساستهم باجندة محددة … وقد يقال بانه مصلحة وولي الفقية له الولاية العامة فنقول حسبنا الله ونعم الوكيل

  15. esra
    من متابعتي لتعليقات “جلال العربي” (الركيكة لغة) على مواضيع “رأي اليوم” المختلفة، وصلت إلى قناعة انه ليس قارئا عربيا أساسا،
    وأرجح إما أن يكون:
    ١. من “منتحلي العربية” من جنود الجيش الصهيوني في المتواجد في الساحة الفضائية الافتراضية والذي يهدف من خلال تلك التعليقات لسكب المزيد من الزيت على النار المتأججة في وبين الدول العربية والإسلامية.
    أو
    ٢. من أتباع “مجاهدي خلق” المعارضين للحكم في إيران الذين يدأبون على تشويه سمعة الحكم هناك لغايات في نفوسهم وهو الوصول للحكم بشتى الطرق فالغاية السياسية تبرر الوسيلة.

  16. جورج وأمل كلوني ينتظران توأما..أظنك أنت الآخر مولع مثل سائر الشعب الامريكي .. و لماذا لا تنتبه لايران .. او تعتقد ان الذي صرف مئات الملايير عاجز مثل من لم تشير اليهم الا بالتحضر .. عدوانهم على اليمن برهن على تحضرهم ..!!! ..انت الخبير . فهل استشروك كيف يكون ردهم …؟؟

  17. الاخ صاحب التعليق بإسم ” جورج وامل كلوني ينتظران توأما ” كفيت ووفيت والله ارفع القبعه احتراما لك ،، تحياتي لك اخي الكريم ،،،

  18. أستاذنا الكريم
    ملالي إيران أقوى مما تظنون بكثير
    سيرمون إسرائيل بالبحر و يرمون ترامب بالنهر
    لقد بنوا أعظم حضارة بالتاريخ
    تضيق المجلدات والموسوعات في وصف عظمة ملالي قم
    إن هتاف الموت لأمريكا قادر بذبذاته ان يهدم أمريكا و إسرائيل و أوروبا و أستراليا

  19. احد اهم الاخبار اللي شغلت اميركا اليوم كان “جورج وأمل كلوني ينتظران توأما” اما هتاف الايرانيين “الموت لاميركا” فهذا لم يعد خبرا منذ عقدين من الزمن
    ======================
    بما ان المقال انتهى بمطالبة العرب بتقليد ايران، دعونا ننظر للنموذج الايراني ونرى مدى نجاعته، فالمشروع اليوم لم يكتمل ولا زال عالقا في الوسط لا هو بالناجح ولا هو بالفاشل, لا زالوا ما بين بين ولم يصلوا لمرحلة ضرب المثل بهم كماليزيا او البرازيل مثلا, ولم يفشلوا تماما كالعراق او سوريا ولكن برأيي احتمال الفشل اكبر, تمددوا ولم يستتب الامر لهم وتمددهم هذا اشبه بالنزيف الدائم، لا هم كنمور اسيا في الانتاج ولا كدول الخليج في الاستقرار.
    =====
    ماذا حصل تماما بمشروع ايران النووى؟؟
    == ايران انفقت مئات المليارات من الدولارات على بناء مفاعلات نووية
    == وانتهت بصب قلب هذه المفاعلات بالخرسانة المسلحة (منشأة فوردو ومنشأة أراك) وتحويلها من موقع لتخصيب اليورانيوم وبلوتونيوم لاستخدامه في التسلح، وتحويل الاول الى مركز لأبحاث النووية و التقنية والثاني الى موقعاً لانتاج الماء الثقيل لن تتم فيه إعادة المعالجة وسيتم تصدير الوقود المستهلك فيه … مع نصب كاميرات والسماح للمفتشين.
    == الابقاء على طرادات مركزية تنتج يورانيوم بدرجة تخصِب 3.67 ٪ و سيكون التخصيب بمنشأة نطنز الواقعة في شمال اصفهان (وبنسب كهذه تحتاج لسنوات وسنوات لانتاج يورانيوم يكفي قنبلة واحدة، هذا اذا استطاعوا تفجيرها — نحن كلنا شاهدنا فشل كوريا الشمالية في اول محاولة تفجير)
    =====
    مقابل ماذا؟
    رفع عقوبات الأمم المتحدة واميركا بمجرد احترام إيران لكل النقاط الأساسية في الاتفاق.و يمكن إعادة العمل بها في حال عدم تطبيقه
    ====
    ما الذي حصل؟
    1- ابتسم ظريف (يا شماته ابله زازا بيه)
    1- اميركا فرضت المزيد من العقوبات
    2- رجال اعمال اوروبيين زاروا ايران وشاهدوا كم من البيروقراطية لا مثيل له، تشديد امنى ومسلحون ونقاط تفتيش على كل زاوية شارع، والاهم اختفاء طبقة رجال المال والاعمال واستبدالها بملالي يملكون ويتحكمون في كل شئ, وايدولوجيا تتحكم برأس المال من نوع افتح بيتزاهت ولكن لا تسميها بيتزاهت بل سمها مُله هت، وقدم تيهران كولا كشراب، ابار بترول بحاجة لصيانة شبكة طرق بدائية وقبضة امنية بوليسية قد تؤدي لاعتقالك اذا تصورت سيلفي وخلفك مبنى حكومي، عدا عن تاريخ مفعم بمهاجمة الديبلوماسيين والمصالح الاجنبية من قبل مجموعات دينية لا تسيطر عليها قوى الامن، بالاضافة الى امور بسيطة اخرى فمثلا اذا اراد مدير تنفيذي دنماركي جلب عائلته للسكن معه فعليه ان يحجب بناته وزوجته.
    ولهذه الاسباب سحبوا حالهم وروحوا واكتفوا باتفاقيات بيع (يبيعون ايران وبشروط – كلنا شاهدنا كيف اذلوهم لبيعهم بوينج ولا زالت الصفقة حبر على ورق) اما استثمار فلا … رأس المال جبان.
    ===
    اما ان يجتمع بضعة مئات الاف (لا نعرف عن الملايين) ليهتفوا الموت لاميركا … فاين الجديد؟؟؟؟؟ هم يهتفون الموت لاميركا منذ عقود , واميركا لم تمت وهم مكانك سر.
    ===
    في هذه الاثناء السعودية ضمن مجموعة العشرين، الامارات تبني اول مدينة صديقة للبيئة يتهافت عليها البشر من كل بلاد العالم للاستثمار والسكن، قطر تستضيف كأس العالم، دبي وابوظبي يبنون قطار اسرع من الصوت معتمدا على تكنلوجيا ستغير وجه صناعة النقل في العالم وجامعة الملك بن عبدالعزيز تصنف في المركز ٧ عالميا في مجال هندسة المعادن لتتفوق على ستنافورد والمركز ٢٢ في مجال العلوم الرياضية واحتلت اعلى تصنيف في افريقيا والشرق الاوسط.
    ===
    لا يا سيدي لا نتطلع للنموذج الايراني كمثال … ربما ماليزيا واندونيسيا وكوريا الجنوبية ….
    ===
    وكما عبر العرب مرارا وتكرارا نرجوا ان يتمكن الايرانيون والغرب من المحافظة على بنود الاتفاق … ونرجوا ان يرزق الله الايرانيون ليعوضوا خسارتهم لمئات المليارات في مشروع في احسن الظروف سينتج قنبلة واحدة يتيمة مع اعداء يملكون مئات منها.
    ==
    وفي النهاية وكما قال حسن اسرائيل اوهن من بيت العنكبوت … واذا كانت اسرائيل كذلك لا ندري لماذا اهدرت ايران ارواح مئات الالاف من العرب وهجرت ملايين ثم قدمت كل شئ على طبق من فضة لبوتن ليتحكم بها وبنا… ويكتب دساتير ويعقد مؤتمرات لملتحيين حلف الايرانيون ان يحلقوا لهم لحاهم. الم يكن من الاسهل هدم بيت العنكبوت … مهما كان رد اسرائيل لن يحدث دمارا كالذي نراه
    ====
    برأيي المتواضع ان ايران خبيرة فقط بسلك طرق مسدودة … يبدوا ان هذه هواية كل من يظن ان الصوت العالي سياسة … لنجلس كلنا على الحيطة ونسمع الزيطة.

  20. العرب وتحديدا دول الخليج لاهم لهم الا امن اسرائيل وتنفيذ المخططات الأمريكية في المنطقة، انظر فقط أي دولة او منظمة تعادي اسرائيل ستجد أن السعودية ودول الخليج يعتبرونها عدوهم الأول، وتجد وسائل اعلامهم ومخبريهم المغردين والمفسبكين وعلمائهم المكفرين والمبدعي يحبكون كل الدعايات الفجة والافتراءات القبيحة تجاه تلك الدولة او المنظمة. اذا اراد العرب العزة فليعملوا على ازالة خادمي امريكا واسرائيل مالم فسيظلوا من سيء الى اسوأ

  21. اضن ان الدولة جزائرية عندها مدارس لي تعليم السياسة و كيف تبني و طن و جيش قوي و شعب يقول كلمة الحق

  22. ايران تدرك الوضع وما سيكون مع حالة صراع سياسي وربما عسكري مع امريكا –ولهذا ايران بموقع صعب جدا ممكن ان يؤدي الى نهاية النظام—نحن نتكلم عن قوة عظمى والوحيدة بهذه القدرات–هم لا يجازفوا بحرب –فقط هم يحسبون كل كم2 ومافيه –اكيد عرفتم القصد

  23. إلى جلال العربي / حقيقة إلى هدا الحد تحقد على إيران دولة الثورة التي جاءت من أجل شعب إيران ونصرة المستضعفين وهي لازالت كدلك ،عيب عليك أن تصف إيران بأنها تتلاعب مع أمريكا وأن مايقع هو آتفاق بينهما ، يارجل سيصفونك بالجاهل وأن تقافتك وتحليلك لا يشتريه منك إلا حكام الخليج البدو وإعلام الخليج ، لمعلوماتك إيران تشرف الاسلام والمسلمين الصادقين والشعوب العربية ، وأمثالك إلى مزبلة التاريخ غير مأسوف عليهم
    تحية للسيد القائد الخامنئي وللسيد حسن روحاني وللسيد الفاضل ضريف وللشعب الإيراني

  24. لست في موقع تلميع أيران , ولكني كعراقي أرى أن الحكومة الأيرانية جاءت نتيجة أعظم ثورة شعبية حدثت في القرن الماضي , وأيران دولة عندها أكتفاء ذاتي ولا تخضع لأملاأت البنك الدولي , فهي غير مديونة مع كل الضغوطات العالمية. أيران تبني قوتها على أساس الدفاع ولذلك تخلت عن القوة الجويٌة وغيارات وصيانة الطائرات التي تعتمد على الدول المصنٌعة وشروطها , الى القوة الصاروخية ونالت قصب السبق في هذا المجال وصنعت ما يغطي مديات المنطقة وحتى إسرائيل من صواريخها أضف الى ذلك موقعها الجغرافي الذي يضعها في مصاف القارات فهي تسيطر على على أهم مضيق لتوريد النفط الى أوربا (مضيق هرمز) وتهدد باب المندب بقوتها البحرية , هذا الموقع وهذه الإمكانيات التي تجعل كل أبار النفط في المنطقة تحت مرمى صواريخها !!! ليس من المنطق الأمريكي العاقل أن يشعل المنطقة تكون دول الخليج أول الخاسرين فيها ويخسر الغرب بترول العرب. فالذي يقود أمريكا في الواقع ليس ترامب وأنما عقول أستراتيجية تفهم حجم أعدائها , وأيران ليست من الغباء بأن تبدء حربا هي أول من ذاقت ويلاتها في حرب الثمان سنوات مع العراق. أي حرب مع ايران ستشعل المنطقة بأكملها والكل خاسر فيها. أعتقد أن حلفا تحت الطاولة بين أيران والقوة العاقلة في أمريكا , لحلب دول الخليج لأخر دولار ..فليس من المنطق أن تقوم حرب على أيران بوجود داعش والقاعدة وأسراب الأرهابيين , وليس من المنطق أن يطلق ترامب حربا ضد أيران ويعرف مدى وقدرة صواريخها وخصوصا تهديد قلب أمريكا (( أسرائيل)).. أنا أؤمن بتحالف أيران وأمريكا تحت الطاولة .. تحالف الأخوة الأعداء .. وأصداؤه فتح الممرات الجوية لقصف طالبان في أفغانستان والسماح للمعارضة العراقية للعمل مع الغزو الأمريكي واليوم :: التحالف لحلب السعودية لأخر دولار هو الذي ستعمل أيران وأمريكا عليه .. فهو الطريق الوحيد الذي سيجفف منابع الأرهاب العالمي .. وبعد ذلك لكل حدث حديث

  25. عن اي عرب تتكلمون لم يعد هنا عربا بل موظفين لدي السي آي اي .

  26. يرحم ابوك يا جلال، اصح يا حبيبي، ولو افترضنا ان ماتقوله صحيح،
    هل تستحي امريكا وايران من حضرتك (واقصد هنا العرب اجمعين) حكام ومحكومين، للاسف يا صديقي انت تظن ان لنا وزن حتى يقوم الاخرين بعمل تمثيليات ، اصح يا جلال نحن اتفه من ذلك يا حبيبي،
    ولو عقدوا اتفاقا مع الولايات المتحدة كالاتفاق النووي الايراني، فلم يخفوه عن احد …. ولو كانت الحكاية تمثيليه فلماذا اعلنوه بالاساس.
    نظريات الموامره التى تتحدث عنها موجوده في خيالك فقط

  27. كلام صحيح 100% اخ عبد الباري ولكن اكتفي بقول الشاعر(لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي)

  28. أحلی ما فی هذه المسرحیات یا جلال الترکي انها تجنّن اعداء ایران من امثالک.. لا شک یستعصی علیکم تفسیر هذه الظاهرة و التفاف الملایین حول قیادتهم و وفائهم لثورتهم رغم مرور اربعین سنة .. رغم کل المؤامرات و الحصر و الحرب و …اصبحت ثورتهم تؤتي اکلها لیست فقط فی ایران بل و تبدد احلام العثمانیه و التکفیریه و الصهیونیه فی العراق المچید و سوریا الحبیبة و..یا جلال ایران لن تترک سلطانکم و لا خلیفتکم و لا ملوککم یحققوا احلامهم المشئومه فی العالم الاسلامی ..اذن فاسعوا سعیکم و ما دعاء الظالمین الا فی ضلال..

  29. تحية خالصة الى الاستاذ عبدالباري عن التحليل الرائع و …الى جلال العربي يا اخي الكريم يككفينا نحن العرب غفلة ككان تقول ان امريكا تريد ابتزاز انظمة الخليج … يا اخي منطقة الخليج باتت محمية اممريكية و حكام الخليج هم بيادق بيد الامريكي المحتل و لا تحتاج امريكا الى ابتزازهمم فهم ملك لها و بين ايديها .
    اليست امريكا من تقيم بششبه الجزيرة العربية اكبر القواعد الحربية البحرية و الجوية و البرية على وجه الارض ؟
    اليست الشركات الاحتكارية هي من تهيمن على اقتصاد المنطقة و تتغل الثروات النفطية ؟
    أليست انظمة الخليج هي من تقول جهارا نهارا ان امريكا هي الحليف الاستراتيجي لها ؟
    اليست القوات الامريكية هي من تحتل قطر و البحرين و الامارات و السعودية ووو …؟

  30. رد ساذج على “التحالف الإيراني ـ الأمريكي “لابتزاز” الخليج
    إيران في عز الحصار حققت اكتفاءا ذاتيا إن على مستوى التسلح أو الغذاء
    الخليخ “المساهم في الحصار” يعاني من عجوزات اضطرته لإلغاء مجموعة من الامتيازات الشعبية بل وأكثر اضطرته إلى مد اليد إلى جيب المواطن
    ترمب وصل إلى البيت الأبيض على متن ذبابات “لوبي السلاح” لتسويق السلاح
    ـ غيران ليست بحاجة إلى سلاح لوبي السلاح
    ـ السوق الربحة لسلاح لوبي السلاح هي الدول “المستوردة” للسلاح يعني قبائل الخليج
    وليست قطعا الدول “المنتجة” للسلاح ومنها إيران
    وترمب صرح أن أكبر خطأ ارتكبته أمريكا : “عدم استيلائها على بترول “العراق” (الخليج) و”يأمل” تصحيح الخطأ يعني بنفس “صراحة ترمب” تصحيح “الخطأ” من خلال “الاستيلاء على بترول الخليج” فهل تملك قبائل العرب منعه من “تصحيح الخطأ” ؟؟؟

  31. اصبر على كيد الحسود ( الحقود ) فان صبرك قاتله \ فالنار تأكل بعضها ان لم تجد ما تأكله .
    العرب لم يعودوا اهل علم … ايران رغم الحصار امتلكت ناصية العلم ولا ننسى ان معظم ما يفتخر بهم العرب والمسلمين من العلماء سواء في الطب او الفلك او الفقه او الرياضيات او غيرها من العلوم ، جلهم كانوا من بلاد فارس !
    أهملنا العلم وامتهنا تخصص علمي آخر هو لغة الشجب والاستنكار و.. الانبطاح على رأي المثل ” اللي بيوخذ أمي بيكون عمي ” ، ومن عمق هذا العجز وتجذره ، ابتكروا وسيله للترفيه هي ، السباب والشتائم والاستهزاء والمكابره ولو على خازوق .
    حين نقول اسرائيل ، نقول امريكا ، فما تملكه امريكا من عتاد وانواع السلاح تملكه اسرائيل فهي ابنتها ونبض الفؤاد حتى الاف 35 طائرة الشبح قدمتها لاسرائيل فيما منعتها عن حلفائها الاوروبيين ، ما اردت قوله ان السلاح الذي تقاتل به اسرائيل اعدائها هو ذاته نفس السلاح الموجود لدى الجيش الامريكي فلماذا يا سيد حسن حسن ، لم تستطع اسرائيل طوال 33 يوم ان تحقق اي انجاز في حربها على حزب الله امام عدة الاف من مقاتلين آمنوا بربهم وبسلاح لا يشكل شيئا امام ترسانة اسرائيل ، ولماذا لم يستطع ذاك الكيان ان يحقق ايا من اهدافه في غزة في حربه الاخيرة التي استمرت 53 يوم بكل ما لديها من جبروت ، عدا عن حروبه السابقه على غزة … غزة التي لايتجاوز القطاع كله عن خمس مساحة القاهرة !!
    ناموا … فما فاز الا النوّم !!!!

  32. نظام الملالي خطير تكفي جرائمهم في العراق وسوريا علي ذلك ، يجب الاتحاد والتكاتف علي هزيمتهم واسقاطهم وتخليص المنطقه من شروزهم .

  33. اي كبريا هم بالامس يتباكون عل التاشيره الامريكيه. المتل الليبي يقول الفقر و العنتره

  34. أستاذ عبدالباري بعد التحيه
    حكام العرب ان يتعلموا من الكبرياء الإيراني، حلم ابليس في الجنه

  35. الى جﻻل (( العربي))
    لك ماشئت ان تقول….ولك كل الحرية في التعبير عما تريد أن توصله من مضمون…
    ولكن ياأخي أتمنى عليك أن ترحمنا من لغتك هذه…التي فيها من الخرق لقواعد العربية ماﻻ تتحمله اعصاب أي قارئ يعرف شيئا عن العربية…

  36. حسن حسن. الهدنة بين الروم و العرب نعم. الروم هم النصارى و أمريكا و أوربا لا يدخلان تحت هذا التعريف بل هم أحلاف اليهود و الصهاينة و العبرة فيمن يحكم البلد و ليس مواطنيه. الدولة الوحيدة النصرانية حقا اليوم هي روسيا فالروم يقصد بهم اليوم الروس. طبعا هذا الكلام سيصيبك بالصدمة و لن تصدقه. أما العرب فحاشا للعربان المتآمرين الذين خانوا الأمة ووضعوا يدهم في يد أعدائها لحماية عروشهم و كراسيهم أن يمثلوها. هؤلاء فعلا حسابهم قريب جدا ضمن مراحل فتنة الشام و اسمها مرحلة هلاك الملوك. و إن كنت من جماعة داعش أو النصرة و أشباههم فاعلم أنهم أيضا ليسوا المسلمين الذين سينتصرون على الروم أو يتحالفون معهم حاشا للإسلام و دين الله الحنيف منهم بل هم أصحاب الرايات السود المحذر منهم و آخر قادتهم سيكون السفياني و سيهلكه الله و جيشه و جنوده قبل ظهور المهدي في الحجاز و قتال الروم و حدوث الملاحم. القتال اليوم ليس ملاحم بل فتن كقطع الليل المظلم قتلاها في جهنم.
    بني فارس أمة عظيمة و ليسوا جبناء كما ذكرت بل أنهم قريبا حاربوا صدام أقوى حكام و جيوش العرب الحديثة ثمانية سنين و دفعوا بمليون ضحية لهذه الحرب و لم يهربوا كما هرب غيرهم للندن و باريس عندما غزا صدام بلدهم.
    الأمور ليست كما تتصور و الأحمق الذي يحكم البيت الأبيض سيكون سببا في هلاك بلده و حتى شعبه يعلم ذلك و سيكون سببا في هلاك صهاينة العربان.

  37. يا أستاذ عبدالباري لقد ذكرت في مقالات سابقة ان نتعلم نحن العرب من ايران طريقة التفاوض مع الغرب ايّام اوباما والآن تطلب من العرب ان يتعلمو من الكبرياء الإيراني. فماذ تريد من العرب ان يتعلمو من ايران لان طريقة التفاوض منيت بالفشل وهذا ترامب يهدد ايران يومياً والكبرياء الإيراني ليس كبرياء وإنما شعارات فارغة كالسابق واعتقد ان العرب سوف يتفرجو علي ايران إطلاق هذا الشعارات الموت لامريكا الموت لإسرائيل وفِي النهاية لن يفعلو شي كما لم يفعلو اي شي خلال الثلاثين سنة الاخيرة. وسوف اثبت للك ما كتبت. أمريكا سوف تصنف الحرس الثوري ارهابي ولن تفعل ايران شي والايام بيننا كما تقول

  38. بالفعل أنا لم أرى جبناء يهربون من المعركه ويتركون دباباتهم إمبرايز الأميركيه الحديثه فريسة للجنود اليمنيين ويهربون منها.

  39. الأقوياء يحترمون (وربما يخشون ويخافون) بعضهم.
    في شهر نوفمبر، بعد فوزه في الانتخابات، اتصلت رئيسة تايوان مهنئة الرئيس ترمب، وأسمعها كلاما أغضب بكين، ومنذ ذلك اليوم لم يحصل أي تواصل بين القيادة الصينية والإدارة الأميركية الجديدة الا يوم أمس عندما تعهد الرئيس ترمب بالبقاء على سياسة وحدة الصين (بشطريها) المعمول بها على مر العقود الماضية.
    أذعن ترمب لصمت بينغ وأعطاه ما أراد خطيا فحصل الاتصال.
    ما تقدم مشروط بأن لا يكون طرفا المعادلة أحمقين سياسيا كما هو الحال بالنسبة للدول العربية فيما يخص العلاقات بينها وبعضها أو مع الآخرين.

  40. لم اعتد ان اعلق على رأي الاخوه المعلقين هنا ولكن يا سيد جلال العربي ومن تمثل ارجوك نحن لا نحتمل مثل هذه الاهانات لعقولنا منك ومن امثالك ..بأمكانك التعليق في غير مكان ان كنت صاحب هكذا نظرية لا ينفعك الكتابة هنا ..لا تستطيع ان تشفي جراحنا هكذا الوهم والكذب لا ينفع مع الضمير الحي …للاسف ان تكذب على نفسك وانت تعرف انك تكذب ….لذا ارجوا ان تحترم جراحنا على الاقل

  41. متى سيكف هؤلاء امثال الذي يسمي نفسه جلال العربي عن هذه الخزعبلات التي لايصدقها حتى مطلقيها انفسهم والتي لايقبلها عقل ولا منطق سليم ؟!انها خزعبلات تتماشى مع مشيئة الصهاينه واهدافهم في استمرار الحشد الطائفي وتخريب المنطقة العربيه وتدميرها لاجل راحة اسرائيل وتفوقها واستمرار مسلسل الخراب والفوضى والتخلف والتقسيم والطائفيه !
    الذين يتحالفون مع الصهاينة والامريكان معروفون ويشهدون على انفسهم والذين يعادون الكيان الصهيوني وحماتهم معروفون وواضحون يا جلال اللاعربي( وهذا واضح من لغتك الركيكه ) واذا ارادت ايران ان تصادق امريكا لاتفعل ذلك بالسر كما كان يفعل بعض الحكام العرب ايران لاتخشى في الحق لومة لائم ولو ارادت الاعتراف والتطبيع مع اسرائيل لم يفرضوا عليها كل هذه العقوبات ولم يقفوا في وجه برنامجها النووي او الصاروخي كما يفعلون !!! حين كانت ايران شرطي الخليج في زمن الشاه كان بعض العرب يخرون سجودا للشاه ولم يتحدثوا وقتها عن الفرس المجوس وعن الشيعة والرافضه !!اليس كذلك ايها المغشي على ابصاركم ؟! لماذا لايفضح الصهاينة ايران ويقولون الحقيقة اذا كان كلامكم صحيحا هل يخاف الصهاتينة من ردة الفعل من قبل الحكام العرب مثلا ولذلك يصرون على السريه ؟!ة او هل تخشى ايران من غضب العرب حتى تلجأ الى العلاقات من تحت الطاولات ؟!ماهذه الجعجة الفارغه وماهذه الاسطوانة المشروخة التي تلوكونها في كل مكناسبه ؟!الاتدركون مستوى السخف الذي وصلتموه من جراء هذه العزف النشاذ الغر يبب العجيب ؟! لكنكم في التهاية ستندحرون وتسقطون مع تخرصاتكم الفارغه وسيينتصر الحق واهله ويهزم حلف الشر والعدوان والطائفيه والجهل وان غدا لناظره قريبب !

  42. تحية الى الشعب الايراني العظيم
    ايران مخفرة اسلامية بكل المعاني ….اعجب من حال الدول العربيه التي يوجه ترامب والغرب الاهانات لهم كل يوم…هل يعقل ان تقصف غزة بالصواريخ ويستباح الاقصى ويهان الاسرى في فلسطين ولا اقراء عمود ولو لكاتب مغمور في كل الصحف المهيمنة على عقولكم ايها القراء…مجموعات اعلامية بميزانية مليارات الدولارات
    تختار افضل مطرب عربي وافضل راقصة عربيه وافضل طباخ عربي ولم يرد في نشرات اخبارها ولو كلمة عن كل تلك الاهانات التي يوجهها العم سام ونتنياهو لنا…اي هوان نحن فيه لذا عاشت ايران الكرامة وعاش الشعب الايراني العظيم الذي يرفض الاهانة وعاش المرشد الاعلى الذي لم يرتجف مثل الدجاجة من الخوف من ترامب ولم يصدع رأسنا اعلامه انه اول المهنئين للسيد ترامب …

  43. _____.. ترامب فتح عدة جبهات يظنها ضد الغير لكنها في واقع الحال هي ضد نفسه .. ترامب سينقلب على عقبيه .. بعد اجتيازه بأمان تربص السنة أولى سياسة .

  44. الاتهامات الامريكية لايران انما هي ناتجة عن حقد دفين وتحريض صهيوني وسعودي بالدرجة الاولى ولا صلة لها بالحقيقة فايران التي تحبك لها الاكاديب والاضاليل الامريكية كما تعودت واشنطن مع من تعتبرهم في محور – الشر – ليست هي من يهدد استقرار المنطقة بل من يهدد امن المنطقة واستقرارها ومستقبلها كيان الارهاب الصهيوني الدي يستمر في جبروته وعنجهيته وغطرسته ضد الفلسطينيين والبلدان العربية المجاورة ولا يقيم وزنا للشرعية الدولية التي اعتبرها مجرم الحرب النتن ياهو في اكثر من مناسبة بانها لا تعنيه ولن يمتثل لقرارات المؤسسات الدولية اما التهديد الاخر فتمثله الولايات المتحدة بسياساتها المنحرفة المعادية لتطلعات الشعوب التواقة للعدل والحرية وخاصة الشعوب العربية والاسلامية التي نالت حصة الاسد من الة القتل الامريكية ناهيك عن السياسات البريطانية والفرنسية المتحالفة مع واشنطن وكيان القتل الصهيوني والمعادية هي ايضا قلبا وقالبا للشعوب العربية والاسلامية ومقدساتها وقضاياها اما الخطر الاخر فيكمن في بعض الانظمة العربية والاسلامية التابعة والمنفدة والممولة للمؤامرات والمشاريع الصهيوامريكية والغربية في المنطقتين العربية والاسلامية فادا كانت ايران كما يزعم العنصري دونالد هي رائدة – الارهاب – فهلا اعطانا الدلائل والبراهين والحجج التي تثبت دلك وتدين ايران؟ من يا ترى صنع القاعدة في افغانستان؟ اليست امريكا بتمويل خليجي؟ من دمر العراق وتركه عظاما نخرة ونشر فيها كل الفيروسات والموبقات؟ اليست امريكا وحلفائها الغربيون وخدمها وعبيدها من بعض العرب؟ من تامر على سوريا واغرقها بالارهابيين وزودهم بالسلاح واغدق عليهم الاموال الطائلة؟ اليست تركيا والاردن والسعودية وقطر بتحريض صهيوامريكي وغربي؟ من يعرقل الحلول السلمية في سوريا ويصب المزيد من الزيت على النيران المشتعلة لتعطيل اي توافق سوري سوري وانهاء الازمة السورية المفتعلة؟ اليست امريكا وقاعدتها الاجرامية في المنطقة وفرنسا وبريطانيا وتركيا ومشيخات الخليج؟ من يدمر اليمن مند اكثر من عامين دون رحمة ولا شفقة؟ اليس ما يسمى بالتحالف العربي بزعامة السعودية بدعم من الدوائر الصهيوامريكية والغربية؟ اليست الاتهامات الامريكية ضد ايران سياسية ولا صلة لها بالواقع والا لمادا لم يشمل قانون الهجرة الامريكي مواطني بلدا خليجيا شارك 15 منهم في احداث نيويورك الارهابية عام 2001؟ الم يبين كتاب الامريكي جون جي ميرشيمر – لمادا يكدب القادة؟- الكدب السياسي للفاعل السياسي الامريكي ليخرج بخلاصات منها ان السياسة الامريكية تعتمد على – فن الكدب – والتضليل على مستوى السياسة الخارجية ولا تمارسه عموما بالقدر نفسه على مستوى السياسة الداخلية فالامريكي قد يتساهل في السياسة الخارجية لكنه يتساهل بدرجة اقل عندما يتعلق الامر بالسياسة الداخلية ويقف الكاتب ميرشيمر مطولا على اكبر كدبة في العصر الا وهي فرية امتلاك عراق صدام اسلحة الدمار الشامل وهي التعلة الباطلة التي بموجبها تم غزو العراق ويقول الكاتب ان ادارة مجرم الحرب بوش قد اطلقت اربع اكاديب رئيسية خلال حشدها للحرب ضد العراق كقولها انها متاكدة من امتلاك العراق لاسلحة الدمار الشامل والثانية ان صدام كان شريكا لاسامة بن لادن والثالثة تورط صدام في احداث نيويورك والرابعة ان خيار الحل السلمي كان ما يزال مطروحا مع صدام في حين ان قرار الحرب قد اتخد مسبقا ومن الواضح ان العقل الغربي عموما والامريكي على وجه الخصوص قد اخد من ميكيافيلي الدي كان يقول ان الغاية تبرر الوسيلة وانه لا اخلاق في السياسة فهل يظن دونالد ترامب باتهاماته الكادبة والباطلة ضد ايران انه سيتكمن من خداع العالم كما فعل سلفه الفاشي جورج دبليو بوش؟ فهل هناك من تهديد اكبر مما يمثله دونالد ترامب وفريقه المتصهين الدي يحيط به؟

  45. اخي جلال العربي انت قلت مسرحية بين عدوين او خليفين على الاصح لماذا الجمهور العربي جزء من التمثيل بدلا عن المشاهدة هل هو جمهور مغفل ام ماذا ؟

  46. اتحدى وبشكل صارخ ان تجرؤ ايران على مجرد التفكير بتخصيب الابقار وليس اليورانيوم كل ذلك مسرحيات يتسلى بها الغرب وتحديدا امريكا فترامب الجديد على البيت الابيض يريد ان يشعر باهميته وما سبيل لذلك الا مجرد تغريده يطلقها فتنشغل بها ايران من المرشد الايراني الى اصغر مسؤول وهو جالس يضحك لانه اذا ارادت امريكا ان تؤدب ايران او انها كانت تضمر لها الشر سياتي الرد بشكل مفاجئ دون تغريدات او تحذيرات وما هي الا ساعات حتى تعلن ايران الاستسلام وتقبل ايدي امريكا واي احد يعتقد غير ذلك ليراجع افكاره

  47. هل مازال أحد يصدق هذه المسرحية والعنتريات الإعلامية بين حليفين عفو عدويين في العلن والإعلام فقط إيران وأمريكا ترامب يريد ابتزاز الدول الخليج وعقد صفقات العسكرية والاقتصادية مليارات دولارات تحريك عجلة الاقتصاد مجلس تشغيل ملايين الاميركين العاطلين عن العمل إيران تحاول تلميع صورتها مشوهة وتحاول إعادة تصوير نفسها انها مازالت دولة مقاومة وممناعة عدوة امريكا والاسراءيل مرة الأخرى بعدما فضحت نفسها وكشفت مشروعها الطائفي التواسعي تدخلها السافر قي شؤون الدول العربية مستقلة السيطرة عليها وارتكاب مجازر مروعة هي وهي مليشيات تدعمها في سوريا والعراق واليمن لبنان لو كانت إيران عدو امريكا فلا حاجة الأخيرة الحلفاء وأصدقاء إيران خدمت مشروع الأميركي الصهيوني في المنطقة أفضل حتى من الاسراءيل وحتى الدول الخليج قبل 2001 كان إيران محاصرة شرقا وغربا من نظام صدام حسين في العراق حركة طالبان أفغانستان جاءت أميركا وسقطت نظامين عدويين إيران وقامت بالف الحصار عليها بل وتسليمها العراق وأفغانستان طبق من ذهب إيران مليشيات إيران في العراق تحارب تحت طائرات الأميركية في الموصل وتتقدم وتسير وتدمر وتحرق بفضله عزرائيل يأتي في الأخير يقول الموت امريكا الموت الاسراءيل لو طائرات الأميركية لما تقدم الحشد الشعبي كلم واحد في مواجهة داعش بي اعتراف هادي العامري القائد الميليشيات الحشد بنفسه المسرحية انتهت يا ترامب انتهت يا خامنئي يا روحاني هذه المسرحية أصبحت مكشوفة مفضوحة حتى العرب موالين إيران لم تعد تنطلي عليهم هذه المسرحيات

  48. لو وقعت الحرب لا سامح الله سيكون اول المتضررين هم السعودية ودوّل الخليج
    لأنهم لا يعرفون عن ايران ونظامها وشعبها وقوتها وإمكانياتها غير ان يسبونها ليل نهار!!

  49. باعتراف وتصنيف العالم اجمع
    داعش والنصره واخواتها هم ساده الارهاب
    بالمنطقه.
    لكن ياترى من يمول الارهابيين بمليارات
    الدولارات.ومن دعمهم لوجستيا وعددا
    من جند عشرات الاف الارهابيين والمجرمين وادخلهم
    الحدود السوريه لماذا لا يرفع ترامب التلفون ويطلب من داعمي الارهاب
    بالتوقف وسحب جزاريهم من الميدان وعناوينهم معروفه .

  50. صدقت . هذا إذا لم يريدوا أن يتعلموا من كاسترو ولومومبا ومانديلا وحكام أمريكا اللاتينية وهوشي منه وجياب وجيفارا .. والقائمة تطول .. انهم كما تفضلت غير مؤهلين لذلك ، فمعظمهم دمى يتحركون بأرادة الأمريكي والغربي ، ومصالحهم الذاتية فوق مصالح أوطانهم ..

  51. ايران لديها اوراق كثيره اذا قرر ترامب المواجهه
    ويكفي ان تهدد
    بضرب بيت العنكبوت اسرائيل بالصواريخ
    وكذلك القواعد الامريكيه المنتشره على مرمى الصواريخ
    الايرانيه .كذلك هم اساتذه في تنفيذ المهمات الانتحاريه اذا قرروا
    ذلك عن طريق الحرس الثوري الايراني .ضد القوات والمصالح الامريكيه
    في المنطقه.المشكله الان في وجود رئيس عديم الخبره ولعل قراره بمنع
    مواطني 7 دول من دخول بلاده يثبت ذلك لانه الان جعل مواطني هذه الدول
    يكنون العداء له ولسياسته وليس للشعب الامريكي الذي رفض بأغلبيته سياسته العنصريه
    المقيته وظهر ذلك جليا بتعليق قراره بواسطه القضاء الامريكي.

  52. عن أي تعلم تتكلم عليه
    فلو أرادت أمريكا فعلا ضرب إيران وهذا هو المرجح
    فسوف تنتهي الحرب في أيام معدودة لأنه لا يوجد أحد أجبن من هؤلاء
    الحرب قادمة لا محالة وستكون هدنة بين الروم والعرب وبعد ذلك سيغدرون ويرفعون الصليب وآنذاك ستبدأ الملاحم وستوحد الأمة من جديد

  53. اللهم اهلك الظالمين بالظالمين…………واجعل باسهم بينهم شديد….

  54. والله لو امتلك العرب السلاح النووي
    لدمرو بعضهم فخليهم بهذا الوضع احسن.
    السعوديه دمرت اليمن بكل الاسلحه ولو كان لديها
    النووي فلن تتأخر في إستخدامه.ضد الشعب اليمني.
    الإيرانيون لديهم الولاء الوطني المطلق.وهذه الميزه يفتقدها العرب..

  55. جميع رؤساء أمريكا هددوا إيران .. وتراجعوا عن تنفيذ ها خشية على ربيبة أمريكا إسرائيل .. وما دامت إيران تحتفظ بقوة الردع الصاروخي هذه .. بل وتعمل على تطويرها فلن تتجرأ واشنطن عندلى القيام بأي عمل عسكري ضد طهران التي سيكون ردها خلال ثوان مؤلما وقاسيا على تل أفيف وعلى قولعد امريكا في السعودية وقطر والبحرين .

  56. كالعادة مقال بالصميم وفعلا على العرب ان يتعلموا من ايران كيف يكونوا محترمين بين الامم ارخرى

  57. ــــــــــــــــــ….إيران حفظت الدرس من زمان و استوعبته ….هي لا تغازل أحد .. الغزل في موالينا العرب و ابواقهم …..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here