إخوان الأردن: نقل السفارة الأمريكية للقدس “رصاصة في قلب” حل الدولتين وسيشعل انتفاضة واعتداء على مشاعر المسلمين في كافة أنحاء العالم وليس العرب وحدهم

ddddd

عمان- الأناضول- قال نعيم خصاونة، مسؤول الملف الفلسطيني في حزب “جبهة العمل الإسلامي” (الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين) في الأردن، إن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس المحتلة، يعتبر “رصاصة في قلب حل الدولتين” وسيشعل انتفاضة.

وقال خصاونة للأناضول أن هذه الخطوة “ستؤدي إلى غليان شعبي داخل الأرض المحتلة، وستؤجج انتفاضة كبيرة محورها مدينة القدس″ ضد المحتل الإسرائيلي.

ولفت إلى أنه في حال اتخاذ مثل هذا القرار من قبل الإدارة الأمريكية الجديدة رئاسة دونالد ترامب، فسيكون قد “تراجع عن السياسة الأمريكية التي كانت تزعم بأنها حيادية تجاه القضية الفلسطينية”.

وشدد أن “الولايات المتحدة كانت تطرح نفسها، على أنها حيادية وراعية لعملية السلام، ونقل السفارة سيكون انحيازاً وتعدياً على القرارات الدولية التي تعتبر القدس مدينة محتلة، وجزءا من الأراضي الفلسطينية التي احتلتها إسرائيل عام 1976 (…) وسيكون دليلاً على عدم احترام واشنطن للقرارات الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية”.

ورأى خصاونة أن مثل هذه الخطوة “اعتداء على مشاعر المسلمين في كافة أنحاء العالم وليس العرب وحدهم، لأن القدس تعني كل مسلم على وجه الأرض”.

وختم “سيكون لنا ردات فعل (لم يوضحها) في حال تطبيق هذه الخطوة”.

ويُشار إلى أن الولايات المتحدة ترفض رسميا وحتى الآن، شأنها شأن باقي دول العالم، الاعتراف بالضم الإسرائيلي للقدس الشرقية المحتلة منذ 1967.

وفي أعقاب فوز ترامب بالانتخابات الرئاسية، عولت إسرائيل الكثير على تصريحاته المؤيدة لها خلال حملته الانتخابية، وطالبته مرارًا بتنفيذ وعوده بنقل سفارة بلاده.

وفي الأول من الشهر الماضي، وقع الرئيس الأمريكي باراك أوباما قرارا بتعليق نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس لمدة 6 أشهر.

ومنذ تبني الكونغرس الأمريكي قرارا في العام 1995 بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس دأب رؤساء الولايات المتحدة على توقيع قرارات كل 6 أشهر بتأجيل النقل “من أجل حماية المصالح القومية للولايات المتحدة”، حسبما تنص تلك القرارات.

وتعد القدس في صلب النزاع بين فلسطين وإسرائيل حيث يطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية المحتلة عاصمة لدولتهم المنشودة.

وتوقفت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية في أبريل/ نيسان 2014، بعد رفض إسرائيل وقف الاستيطان، والإفراج عن المعتقلين القدامى في سجونها، والالتزام بحل الدولتين على أساس حدود 1967.

مشاركة

3 تعليقات


  1. اسرتي الانسانيه والعربيه والاسلاميه …
    نعم الخيانه العربيه لهذه الانظمه العقيمه المستبده الظالمة لشعوبها ..والمطيعه للاستعمار الصهيوامركانبيريطنوفرنسيروسي ..المجرمه بحقنا جميعا …
    تقوم اليوم بكل وقاحه ..ونفاق ..علي التظاهر بالتطور الدبلوماسي السياسي وهو في خد ذاته عباره عن خيانه ليس لها مثيل …
    ء أبناءنا من اجل تأسيس كيان استعماري مجرم طرد أبناءنا من الأراضي الفلسطينيه ..فهذا يسمي تواطيء الي درجه الخيانه الوقحة …
    النشاشيبي
    الخيانه العربيه العقيمه تعود من جديد …من قبل هذه الانظمه المستبده بحكمها ضد رغبات شعوبها الابيه …
    الدبلوماسية شيء .. ….وسفك دماءنا ..وبناء الكيان الاستعماري ..علي حساب تهجير الفلسطينيون من أراضيهم …شيء آخر ..
    هذا هو النفاق العربي الخاءن ..لكل المبادئ الانسانيه الشريفه …
    نعم نطلب من الشعري الابيه باتخاذ الرد المناسب ضد هذه الانظمه العقيمه المستبده وعلي راسهم القياده الفلسطينيه ..السقيمه ..الواهمه ….التي دمرت علي معاني النضال ..بالرواتب وبناء القصور …والعيش علي القضيه مكسب رزق …
    وهذه هي النتيجة ..اللا وهي الذل ..والاذلال بنا جميعا …
    نعم نحن نعيش ذروه الانحطاط العربي ..وخاصه القياده الفلسطينيه العقيمه السقيمه ..المستبده بالكرسي ..الموهومه بالمفاوضات الفارغه ..ليس لها اي مدلول علي الأرض سوي زياده للغطرسه الاستعماريه والاستيطانيه …..
    وللأسف القياده الفلسطينيه يجب ان تخضع الي كل هذا والفساد والانحراف و الانحلال ..والانقسام ..الي المحاسبه …حيث لم ولن تنتج شيء من تحرير الوطن سوي الشعارات الفارغه من التطبيق الواقعي …
    كفانا خيانات كفانا خيانات كفانا خيانات ..
    البندقيه هي الطريق والوحيد لاعاده الوطن المسلوب ..وللحفاظ علي دماء الشهداء والمناضلين الطاهرة …
    نعم للعمل لا الشعارات الوهميه ..لا للمفاوضات النذله …
    ومن لا يحب تحرير الوطن سنبقي تحت أقدام الاستعمار الصهيوامركانبيريطنوفرنسيروسي ….
    نعمًاحكمه العقل في توحيد هذا الوطن ..في خندق النضال العملي …
    النازح بسبب خيانه الانظمه العربيه النذله عديم ما المبادئ الانسانيه الشريفه ….
    AL N

  2. PALESTINE IS NEVER ACCEPT TO BE DIVIDED……PALESTINE IS ONE STATE FOR ALL DIGNITY PEOPLE BUT NEVER EVER ACCEPT ANY EXIST FOR THE BRUTAL SAVAGE ZIONISM COLONIZER ON ANY PART OF IT

  3. آسف أن أقول كلام فارغ هذا الذي تقولون. إن نقل السفارة الأمريكية للقدس لن يهز رمش أي دولة عربية أو دولة إسلامية. حتى أنكم ترون أن مايشمى بتنظيم الدولة الإسلامية ليس في وارد أمريكا وفلسطين والشعب الفلسطيني. ضحاياه من العرب والمسلمين ” السنة ” أكثر من أي ضحايا.

    لن يوقف هذا العبث بنقل السفارة للقدس إلا أيدي الفلسطينيين المقاومين الشرفاء. وعليهم أن لا يثقوا في أي دولة عربية وإسلامية بتاتا. حتى أنني لم أسمع من أي دولة عربية أو إسلامية قالت ماقاله جاموب زوما عن الفلسطينيين وفلسطين. أي عرب وأي مسلمين فارطين ولا يستحقون حتى الإحترام.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here