عملية “الدهس” في القدس المحتلة رسالة مزدوجة الى ترامب ونتنياهو معا “لا تستفزوا هذا الشعب الشجاع والمقاوم”.. لماذا نتمنى لو يشاهد الجنرالات العرب “فيديو” العملية؟ ولماذا تريد اسرائيل ربط الشاب المنفذ بـ”الدولة الإسلامية”؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

الحديث عن السلام والمفاوضات والمرونة والتنازلات لا يجذب الاهتمام للقضية الفلسطينية، ولا للسياسات الاستيطانية المتغولة في الأراضي المحتلة، لكن الامر المؤكد ان عملية الدهس التي وقعت في مستوطنة يهودية جنوب القدس المحتلة، وادت الى مقتل أربعة جنود إسرائيليين، واصابة 15 آخرين على الاقل، حسب المعلومات الأولية، ستكسر هذه القاعدة التي ترسخت في الفترة الأخيرة، وجعلت القضية الفلسطينية تتراجع الى ذيل الاهتمامات العربية والعالمية، ودفعت بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء، وأركان حكومته المتطرفة، لتصعيد تشددهم وارهابهم، واحتقارهم لعملية السلام، بل وللعرب والمسلمين أيضا.

منفذ العملية الهجومية، الشاب فادي القنبر، ابن القدس المحتلة، لم يهبط الى مستوى الجيش “الحضاري” الإسرائيلي، واخلاقياته المتدنية، في قتل المدنيين، والأطفال خاصة، مثلما فعل هذا الجيش في الحرب على غزة، والاعدامات الميدانية لحملة السكاكين والحجارة في المدينة المقدسة من الشبان والشابات، واطلق النار بدم بارد ممزوج بالحقد على شاب ينزف للإجهاز عليه امام عدسات العالم بأسره، وانما استهدف جنودا إسرائيليين مدججين بالأسلحة، وهو الأعزل، الا من الايمان بقضيته وعدالتها، ودماء الشجاعة والاقدام المغروسة في جيناته.

 

***

لم نستغرب مسارعة نتنياهو الى الربط بين عملية الدهس هذه ونظيراتها في نيس وبرلين اللتين نفذهما شابين مسلمين تونسيين ينتميان الى تنظيم “الدولة الإسلامية” وبتوجيه منها، وذهابه الى حد القول بأن هذا الشاب جندي من جنود ابو بكر البغدادي، تماما مثلما فعلت حكومته بربط الفلسطينيين بهجمات الحادي عشر من سبتمبر عام 2001 التي نفذتها خلية تابعة لتنظيم “القاعدة”، وتصوير دولة الاحتلال الإسرائيلي بأنها مهددة بالإرهاب، وهي اكبر دولة إرهابية في العالم بأسره.

ما يعلمه نتنياهو جيدا ان لجوء شبان فلسطينيين الى اعمال الدهس كأسلوب لمقاومة الاحتلال، وفي مدينة القدس المحتلة تحديدا، بدأت قبل سنوات من ظهور تنظيم “القاعدة”، وعقود من تنظيم “الدولة الإسلامية”، التي لا يزيد عمرها عن بضعة أعوام، ولا نستبعد ان تكون عناصرها وقيادتها قد تبنت هذا النهج اقتداء بأهل الأراضي المحتلة، الذين استخدموا الجرافات والشاحنات بعد ان طفح كيلهم من اذلال الاحتلال.

وحتى لو ثبت ان هذا الشاب ينتمي فعلا الى تنظيم “الدولة الاسلامية” فإن بنيامين نتنياهو واليمين الإسرائيلي العنصري المتطرف هو الذي دفعه للاقدام على هذه الخطوة عندما قتل عملية السلام، ودمر حل الدولتين، وزرع حوالي 800 الف مستوطن في الضفة والقدس المحتلين، وهوّد المدينة المقدسة، وقسم الحرم الابراهيمي، ومارس ابشع أنواع الإرهاب والمهانة والاذلال بالشعب الفلسطيني.

***

كان منظر الجنود الإسرائيليين، الذين ينتمون الى الجيش الذي لا يقهر، مثيرا للشفقة والازدراء والشماتة، وهم يهربون من المكان بالعشرات بأسلحتهم في حالة من الهلع والرعب، للنجاة بأرواحهم.

كم كنا نتمنى لو ان الجنرالات العرب شاهدوا هذا المنظر الموثق بالصوت والصورة على قناة الـ”يوتيوب”، لعلهم يتخلصون من عقدة الخوف والرهبة من هذا الجيش، ويتحلون بشجاعة الشبان والشابات الفلسطينيات العزل في بلد الرباط.

هذه العملية رسالة الى دونالد ترامب الذي يستعد لتولي الرئاسة الامريكية، ويهدد سفيره المتطرف الذي عينه في تل ابيب بنقل السفارة الامريكية الى القدس المحتلة “العاصمة الأبدية لدولة إسرائيل”، مثلما ذكر في اول تصريح بعد تعيينه في منصبه الجديد، ومضمون هذه الرسالة تقول بأن الاقدام على هذه الخطوة سيفتح ابواب الجحيم في منطقة الشرق الأوسط، اما الشق الثاني من هذه “العملية الرسالة” فهو موجه الى نتنياهو وحكومته ومستوطنيه، تؤكد بأن الشعب الفلسطيني لن يستسلم، ولن يعترف بدولة الاحتلال دولة يهودية، ولن يتنازل مطلقا عن القدس، او أي شبر من ارض فلسطين التاريخية.

من يقتل الاعتدال وقيم العدالة والتعايش لن يحصد غير التطرف والمقاومة باشكالها كافة.. وامة فيها هذا الشعب العظيم لن تهزم ابدا.. والأيام بيننا.

مشاركة

62 تعليقات

  1. المقاوم البطل الشهيد قنبر رجل سبق بوعيه الوطني كل الزعماء السياسيين الفلسطينيين وأدركَ أن الحل السياسي مع دولة الإحتلال هو أمرُ ُعبثي ومضيعةُ ُللوقت وإعطاء المجال للعدو لقتل المزيد من الفلسطينيين وإستقدام المزيد من المستوطنين اليهود بغرض فرض واقع ديمغرافي يهودي على الأرض المحتله لا يمكن تغييره؟

    فأذا به وبدافع الغيرة على أرضه وشعبه قد إمتشق سلاحه غير الفتاك ولكنه المتوفر لديه وهاجم به جنود الإحتلال الإسرائيلي القذرين وأرداهم قتلى وجرحى ولا أسفَ عليهم، وإلى المزيد يارفاقَ قنبر الأبطال وبطرق أكثر إبداعاً وحرفية تقتلون أكبر عددٍ من جنود الإحتلال ومستوطنيه.

    التحيه لروحه الطاهرة والخزي والعار لقادة حماس وفتح وإسرائيل، لأنهم الثلاثه هم أعداء الشعب الفلسطيني.

  2. “قاتلوهم كافة كما يقاتلوكم كافة” … All Out War بلغة الغرب أو اللغة التي يفهموها!

  3. سلام عليك يا ** فادي القنبر**هنيئا لك بشهادتك .لقد دخلت باب التلريخ بعمليتك الجريئة لتربك كل الصهاينة بما فيهم الجيش الذي يقال عنه لايقهر.هو يقهرمنذ 2006 وقد فقد سمعته و ساريقهر.المشد الذي شاهده العالم يدل على هشاشته وفقده التقة في ما يقوله الصهاينة .
    الشعب الفلسطيني شعب الجبارين لن يقهرولن يخنع ولن يركع لأحفاد القردة والخنازي . رحمة الله عليك يا بطل عزائنا لأسرة الشهيد وأصدقائه ولكل الشعب الفلسطيني . و إنا لله و إنا إليه راجعون .
    قال تعالى : ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات بل أحياء و لكن لا تشعرون . ( سورة البقرة آية 152 ) .

  4. it is clear that this operation and other like it is the one and only one that matters for the total liberation of Palestine. Crusaders occupied Palestine for 200 years ,. Jews seem not last that long in the Holy Land. Keep up the good work .

  5. سلام الله على روحك الطاهره ياشهيد
    عمليه اعادة الأمل والعزة والكرامة الى قلوبنا بعد ان قضى على قضية الاسلام “فلسطين” الحكام الخونه وعملائهم من دعه وعلماء سلطه وابواق و و
    لكم التحيه والحب والاحترام يا اهلنا في فلسطين والله ان قلوبنا تتوق للشهادة بارضنا الطاهرة فلسطين. وان خذلكم العربان وعواصف حقدهم التي لاتقتل الا اهل الايمان والحكمة فثقوا بان الله معكم ثم نحن وملايين الرجال الاحرار معكم وعما قريب سنقف معا في ارض فلسطين بعون الله فالنصر آت قريبا

  6. إن العمل ابطولي الوحيد للشعب الفلسطيني برأيي هو تحرره من أوسلو وملحقاتها ومن مخابرات السلطه وحماس وتطوير علاقاته مع محور المقاومه لماذا الكذب والنفاق فماذا يحصل الآن من قبل السلطه وحماس هو تدمير القضيه الفلسطينيه ومسخها

  7. لا يا سيدي ما مات العرب ولا زالو على قيد الحياه والشعوب العربيه حيه وقضيتنا قضيتها ودفعت ايضا ثمن احتلال فلسطين واختلال الاتزان واحتلال اوطاننا العربيه تحت شعارات مهترئه
    الأنظمة السياسيه كانت ميته من قبل ما تولد غالبية الشعوب الحاضرة …يا فلسطيني فرحان هذا ليس وقت اللطم والحسرات وتحبيط المعنويات …هذا وقت التشبث بالبقيه الباقيه من اليابسه نحن فلسطين والعرب اولاد امه واحده وامة العرب قدمت من اجل فلسطين تضحيات خالده …ولا اقصد الجنرلات ولاكن الجنود الشرفاء والمجهولين والادباء والذين نقلو القضيه الى العالم الخارجي وقدمو القضيه بأبهى صوره …وحققو انتصارات في ميادين الفكر وضحدو الروايه الصهيونية
    كيف مات العرب اجمعين …شفت تونس قبل ثلاث ايام

  8. تنبيه للإخوة القراء
    أحد الصهاينة يكتب تحت إسم عربي (حسام محمد) ليبث سموم حقده وأمراضه النفسية
    هذه محاولة تسلل فاشلة، أن تكتب تحت إسم عربي فهذا لا يعني أنك عربي، لم يعد سرا أن بعض المستشرقين والمستعربين الصهاينة يحاولون التسلل إلي المجتمعات العربية من خلال النقاش ليتحول فيما بعد إلي تطبيع لذلك نريد فضحك لينتبه الجميع لمحاولتك الفاشلة للتسلل، طز وفيك وفي عقاب إسرائيلك الجماعي، روح إلعب بعيد يا شاطر

  9. انها المقاومة البطلة والجهاد الإسلامي الصحيح وهو قتل المحتلين المغتصبين للأرض
    ان هذا المقاوم بطل للاسلام وفلسطين ومحاولة نتنياهو ربطه بداعش هو محاولة يائسة
    للربط بين المقاومة المشروعة والإرهاب التكفيري.
    تحية لشعب فلسطين.

  10. فادي قنبر من ألجلزون للمكبر … رأس ألصهيوني كَسِر.
    هذه ألعمليات الفدائية ليست جديدة او غريبة على شعب حُر كشعب ألجبارين، بدأناها من 1922 ضد ألإنجليز وما زلنا وسنستمر بها ضد مخلفاته حتى تحرير فلسطين. ألجنرالات أو ألجرارات سيمتقع وجوههم قبل أسيادهم عند سماع وليس رؤية فيديو العملية، فهؤلاء وملوكهم أصبحوا كذلك بخيانة فلسطين، أتُريدهم أن يرجعوا حُفاة عُراة بنُصرتها، ألذي يسمع بإسم هؤلاء “ألجرارات” ويرى صورهم هم وملوكهم وألنياشين على صدورهم، يعتقد أنهم كانوا برفقة جوكوف عندما دخل لعرين هتلر، لكن في ألنهاية شي طبيعي ان تري الدود فراخ الطيور بهذا الضخامة … . ألسيكاوي

  11. فى البداية من الرائع جداً ان تقوم القضية الوطنية بأبراز من جديد معدن أستادنا العظيم عبدالباري، ففي مقالتك الذهبية وضعت يدك على الجرح فى ان الفلسطينين بفضل أخر شهيد لهم فى قافلة شهدائهم “فادي القنبر” قد تغدوا بترمب قبل ان يتعشي عليهم، فهذه رسالة لا تقبل القسمة إلا على نفسها ومفادها هي ان القدس كما كانت مقبرة للصلبيين إيضاً لا تزال وستكون مقبرة للصهاينة إخوان القردة الخنازير، وهي ما ستجعل ترمب يفكر مليار مرة قبل ان يقدم على حماقة لا تحمد عقباها فى نقل سفارته الى عاصتنا المحتلة لأنها ستكون بداية الحرب العالمية الثالة خصوصاً ان كل جيران دولة الاحتلال من كل الاتجاهات يعانون من فوضي عارمة والقدس هي التى ستوحدهم فى الوقوف معاً ضد هذا الكيان الأوهن من بيت العنكبوت
    فخير خلق الله جميعاً عليه الصلاة والسلام قال “لا يزال فريقاً من أمتي للحق ظاهرين ولعدوهم قاهرين” فقيل اين هم يا رسول الله فقال “في بيت المقدس وأكفان بيت المقدس″، فأهل جبل المكبر هم بدون أدني شك من هذه الامة العظيمة خير امه أخرجت للناس
    رحم الله الشهيد فادي واسكنة فسيح جناته، والمجد والخلود لشهدائنا الابرار، والشفاء التام لجرحانا، والعار لكل العار للأعراب المتصهينيين

  12. _____.. بعض الرسامين أطلقوا على ترامب لقب ” دودة القز ” _ نسبة إلى شعره الحريري ” .. !! طيب هذا جميل .. بشرط أن يساهم في ” نسج ” سياسة شرق أوسطية عادلة لإخراجها من المأزق الحالي .. ” تنقيل السفارة الأمريكية إلى القدس ” هو استفزاز مقزز !!

  13. يا رجل شاهدوا النساء تقتل وتسجن ولم يتحركوا
    شاهدوا كيف يعاني اهلنا في فلسطين عقود وعقود
    الاطفال قتلوهم والنساء قتلوهم والعجايز ماتو
    اي جبن هذا ؟؟

    رساله الى اخواننا في فلسطين من بلاد الحرمين
    والله اننا لم ننساكم وإن النصر ات لا محاله
    والله اننا نشعر بالخجل والعار في جبيننا الى يوم الدين
    ولكن لا تيأسوا ان ملامح النصر لاحت
    إنه وعد حق .. وجب علينا السعي إليه

  14. “من يقتل الاعتدال وقيم العدالة والتعايش لن يحصد غير التطرف والمقاومة بأشكالها كافة” سيدي عبد الباري عطوان هل ينطبق هذا الأمر عل بشار الاسد وبقية الأنظمة العبية طبعاً؟

  15. عمليه بطوليه فدائيه كعاده كل عمليات الفدائيي اهل فلسطين
    ما اخذ بالقوه لا يسترد الا بالقوه والاحتلال لا يواجهه بالماء بل بالنار
    لسنا دعاة حرب ودمار
    لكننا ابناء حق مغتصب وارضنا محتله
    ولن يهنئ الاحتلال على اراضينا
    القدس لن ولم تكون عاصمه الكيان المحتل
    وسيكون الثمن لها كل الاسرائيليين
    وها هم المجاهدين من كتائب القسام ردو على اغتيال الشهيد الزواري

  16. لقد مات العرب جميعا ومات معهم جنرالاتهم كذلك!
    فلا أسف عليهم, لاننا لا نريد منهم الا أن يكفوا شرهم عنا “فلسطين والفلسطينيين” ونحن سنكون بذلك سعداء و[الف خير.

  17. يستطيع ،،نتن ،،الإحتلال الإستعماري الإستيطاني،وطاقمة العسكري والسياسي والدعائي،أن ينزع أقنعتة،ويمارس هوايتة في توزيع الإتهامات، وعقد المقارنات،هنا وهناك،دون أن يرمش لة جفن !.
    هذا الأحمق الغبي،ماذا ينتظر ؟!. وهو يدير ظهرة للتسوية،ويعطل مبادرات حلفاءة لتطبيق حل
    الدولتين،وتحدي قرارات مجلس الأمن ،،2334،،بغطرسة وإهانة للمنظمة الدولية،التي منحتة
    الشرعية 1948 ، فهل نلوم وندين الضحية أم المجرم ؟!.

  18. لا فرق بين الدهس في القدس وبرلين ونيس؛ كلها اعمال بربرية. ولكن يوجد فرق عند المدهوسين، فاسراءيل بعكس ألمانيا وفرنسا، قادرة على العقاب الجماعي. الله يستر!

  19. داعش صنعها ويدعمها الاعداء ويصفون بها كل مقاوم ضد الاحتلال ، المقاومه ضد الاحتلال حق مشروع وليس ارهاب ايها الصهاينه .

  20. هذه عمليه بطوليه بكل المقاييس وضد جنود مدججين بالأسلحة علاوة على انهم أعداء ومحتلين ومغتصبين اماالعمليات التي حدثت ضد مدنيين سواء في فرنسا أو المانيا أو تركيا فهي مدانه بكل أشكال التعبير والمقصود من ورائها تشويه صورة الإسلام واللذي يقف وراء هؤلاء الموتورين الجهله وعلى راسهم رئيسة الاجرام والارهاب في العالم الكيان الصهيوني وانظروا هذه الأيام ما ذا فعل هذا الكيان الفاسد في بريطانيا اللتي اهدتها وعد بلفور المشين على طبق من ذهب انها دولة بني صهيون مصدرة الإرهاب إلى شتى بقاع الأرض

  21. شكرا لكم سيد / عبدالباري عطوان
    والخزي لانظمة الزل والاستسلام

  22. هذا الرد الاول لكتائب القسام على عملية اغتيال الشهيد المهندس محمد الزواري ابن تونس البار.

  23. الطريقه الوحيده التي تجعل إسرائيل مطمئنه تماما من عدم تكرار هذه العمليات الارهابيه كما يسمونها هي بتسليم هذه المناطق في القدس الشريف لسلطة عباس وقواته الامنيه اثبتت جدارتها بملاحقة ومنع العمليات الارهابيه ضد إسرائيل وسبق لفخامة الرئيس ان قال باحدي مقابلاته التلفزيونيه لقناه اسرائيليه طبعا جربوني وشوفوا اذا بقدر اسيطر علي الوضع وامنع كل اشكال الإرهاب انا واثق من كلام فخامته لانه كما يقول المثل ( اد القول ونص ) خبرة رجال السلطه الامنيه لا تضاهيها اية دوائر امنيه اخري

  24. الى جوزف تيتو
    اسمح لي ان اصحح بعض المعلومات التي وردت في تعليقك
    1-قرار مجلس الامن 242 هو قرار اتخذ بعد حرب 1967 لانسحاب الاسرائيليين من الارض التي احتلت عام 67(وهو ليس قرارا التقسيم)
    2-قرار التقسيم رقمه 181 لعام 1947 لتقسيم فلسطين الى دولة يهودية ودولة فلسطينية بنسبة 55% لليهودية و45% للدولة العربية لكن اسرائيل اعلنت دولتها عام 48 ثم احتلت اجزاء من الاراضي التي كانت مخصصة للدولة الفلسطينية مبقية فقط 22% من فلسطين بيد العرب ثم عادت واحتلت هذا الجزء عام 67 (وهو ما عرف فيما بعد بالضفة الغربية وقطاع غزة)
    3- للاسف لم تسمح الدول العربية للفلسطينيين باقامة دولتهم على ما تبقى من فلسطين عام 1948 وقامت الاردن بضم الضفة وبقي قطاع غزة تحت الحكم المصري الى ان احتلت اسرائيل هاتين المنطقتين عام 67.
    4- الفلسطينيون يطالبون الان باقامة دولتهم على ما احتل عام 67 (وهو الذي يشمله قرار 242) ولا يطالبون بما تقرر في قرار التقسيم رقم 181 .

  25. اغرتني دعوة الاستاذ عطوان للجنرالات العرب مشاهدة فيديو الدهس و اقول شاهدت الفيديو و اعجب جداً كم جنود العدو جبناء. لقد هذبوا جميعا و تركوا الجرحى على الارض يصارعون. عشرات الجنود يهربون مع ضباطهم.

  26. نائب رئيس الوزراء التركي محمد شيمشك أدان هذه العمليه ووصفها بالإرهابيه!! كده برضه يا تركيا؟ ما كانش العشم فيك!!

  27. هذا افضل رد على ابتسامات – قاتل الشاب الجريح – امام الكاميرات في المجكمة ونداءات نتنياهو والمجتمع الاستيطاني بالعفو عنه والنفاخر بجريمته الخسيسة . ليكن فادي من يكون فالبطولة التي قام بها هي صميم المقاومة كما يعرفها الانسان بضرب جنود الاحتلال قتلة الجرحى وهذا الرد اسمى بكثير جدا من اي اعتبار اخر ففادي اليوم يخلد اسمه كرجل شجاع ونبيل ولا استطيع ان اخفي فخري به واملي المتجدد بالشعب الفلسطيني وسعادتي باقدامه والتشفي من غير تردد بجنود وقادة الاحتلال .

  28. سلام عليك في الطيبين يا شهيد فلسطين. و العار للصهاينة قتلة الاطفال و للدواعش عملائهم قتلة المدنيين العزل. و العار للحكام العرب جميعهم قتلة شعوبهم. و تحية للاستاذ عبدالباري على هذا المقال الكريم.

  29. من الطبيعي جدا بل ومن المفروغ منه أن يلجأ نتنياهو إلي الكذب والتضليل لإن الصهيونية نفسها قامت أساسا علي الكذب والتزوير، الصورة لا تكذب ولا يوجد أي وجه شبه بين عملية القدس البطولية وجرائم داعش في نيس وبرلين، عملية القدس وقعت علي أرض فلسطينية سرقتها إسرائيل بقوة السلاح من ملاكها الفلسطينيين أي أنها أرض محتلة حسب القانون الدولي، الفلسطيني كان أعزلا تماما من أي سلاح ولو حتي سكين أو مقص بينما الهجوم إستهدف تجمع جنود مدججين بالأسلحة الأوتوماتيكية الرشاشة وليس بينهم مدني واحد، بالنسبة لنتنياهو وشارون فالفلسطيني الجيد هو الميت، كلنا يذكر فضيحة نتنياهو في حرب غزة الأخيرة عندما إتهم الأمم المتحدة والصليب الأحمر بنقل صواريخ الفلسطينيين في سيارات الإسعاف وعندما قام خبراء الأمم المتحدة بتحليل الصور إتضح أنها نقالة مرضي، فضيحة أخري سجلها التاريخ لنتنياهو وصحف وتلفزيونات أمريكا النزيهة والمهنية والمصداقية عندما نشروا صورا لأطفال فلسطينيين يوزعون الحلوي في رام الله كدليل علي تورط الفلسطينيين في أحداث سبتمبر وعملت ماكينة الدعاية علي إلصاق التهمة بالجبهة الشعبية، أيام قلائل مضت حتي فجر صحفي برازيلي قنبلة صعقت ماكينة الدعاية وأجبرتها علي الإعتذار عندما نشر أن تلك الصور قد نشرت قبل أكثر من خمسة أعوام حيث إبتهج الفلسطينيون بإحدي العمليات الفدائية، من ناحية أخري فلن نتوقع من أوباما وكلينتون وهولاند وماي وميركل أي تعاطف مع القضية الفلسطينية ولم ننسي بعد مواقفهم العدوانية أثناء وبعد حرب غزة، لم يعد الصهاينة يسيطرون علي الإعلام وعقول الناس كما في السابق لإن وسائل الإتصال الإجتماعي ليست تحت سيطرتهم، النواب الفرنسيون الذين زاروا حلب المحررة من مجاهدي النكاح قالوها بوضوح وصراحة أنهم في فرنسا كانوا ضحايا عمليات تضليل وكذب وخداع وغسيل أدمغة، عجز ماكينة الدعاية الغربية عن الإستمرار في خداع الشعوب دفعهم لفرض حظر علي وسائل الإعلام الروسية حيث لم يعد الغرب يؤمن بالرأي الآخر، أما بالنسبة للرسائل فهناك العديد منها، أولها أن أنطوان لحد الفلسطيني فاشل في كل شيئ حتي في العمالة والخيانة والتجسس والنذالة بحيث تحول إلي عبئ علي مشغليه بعد أن كان كابوسا يجثم علي صدر أهلنا في الضفة، الرسالة الثانية هي إلي أولئك القادمين إلي بيروت بحثا عن إقتسام كعكة المناصب والحصص والأموال والمؤتمرات الصحفية، إلي الذين أدمنوا علي الكذب وخداع الشعب وبيع الوهم وترويج السراب، إلي أولئك الذين أدمنوا علي الفشل والرهانات الكارثية، إلي تجار القضية الذين يذرفون دموع التماسيح علي مهزلة إنهاء الإنقسام وتجديد المنظمة، قلناها ونقولها ولن نتوقف إن شاء الله عن ترديدها نحن أمام قيادات كرتونية هزلية علي طراز ماري أنطوانيت، الشعب في واد يواجه جبروت وبطش وقمع الإحتلال بصدور عارية والقوم يناقشون جنس الملائكة ولون الماء، لا نكشف سرا إن قلنا أن الطرفن إتفقا علي تجنب أي إنتخابات لإن الشعب سيفضحهم ويعريهم ويلقي بهم جميعا في مزابل التاريخ، من يريد فلسطين فليذهب للضفة والقدس وليس لحوارات المناكحة والمسافحة وغير المنظمة، نتمني علي أهلنا في القدس والضفة وثمانية وأربعين أن يقفوا إلي جانب عائلة الشهيد ويساعدوهم لإن إسرائيل ستهدم بيته ونحن في فصل الشتاء حيث البرد القارس ومدارس الأطفال

  30. المقاومة هي نتيجة الظلم و القتل وسرقة الأوطان ولكن لا بد من رؤية استراتيجية عربية و حلول عملية . على الانظمة العربية الان التاكيد على خطط تحرير الاراضي العربية المحتلة من قبل العدو الاسرائيلي المجرم الاول منذ 70 عام و يكفي كلاما المهم الان الافعال . حرب 67 كان نتيجة سوء الادارة العسكرية للجيش المصري وعدم كفاءة عبد الحكيم عامر و شمس بدران قائد سلاح الطيران و يجب اعادة محاكمته ولماذا اطلق سراحه اصلا . النتيجة ان الدولة المصرية الان تتحمل المسؤولية الاولى لتحرير القدس وفلسطين و الجولان بالتعاون مع الجيش السوري بمعارك و بتكنولوجيا متطورة من روسيا و كوريا الشمالية و الصين مثل القنابل التكتيكية النيوترونية النووية الفراغية و الطاقة الكاملة و سلاح شعاع الجسيمات ( الذرات) ولكن ايضا بحروب العصابات لتفتيت العدو و تشتيت قوته و بحشد كل المقاومة العربية الصلبة و الشعوب العربية المتطوعة في كل الدول العربية وعندها لن يستطيع الغرب المستعمر المتآمر و النظام الامريكي محاربة كل الشعوب العربية 370 مليون و جيوشها العديدة معا و سيرضخون للامر الواقع هذا هو الحل العملي للقيادات العربية بدل الكلام و تضييع الوقت بالمؤامرات الجانبية الفارغة على بعضها وقتل اخوانهم العرب في سورية و اليمن و ليبيا والعدو الاسرائيلي يتفرج و يضحك و الله الجبار يراقب و سيحاسب حتما . ثم ايضا على الجماعات الاسلامية المسلحة كالنصرة و امثالها تصويب بوصلتها و فلترة قادتها و كفى ضلال و فتن بقتل اخوانهم العرب المسلمين واطلاق الصواريخ على المدنيين السوريين منذ 6 سنوات وتخريب املاكهم لاطاعة العدو الاسرائيلي و معالجة جرحاهم عنده وهل هذا هو الجهاد المزعوم وان تخاف من الله القهار الذي يعلم كل شيئ وهو يمهل و لا يهمل حتما ثم لماذا لم يكن لهم السبق بتحرير الجولان وهم متواجدون فيه منذ سنوات بدل الجعجعة و ان يتهموا غيرهم . يجب نبذ التخاذل و تحمل المسؤولية الكاملة من الجميع في وقت واحد في المشرق و المغرب العربي … فاين الخطط وليكن قادة العرب المسلمين في التاريخ مثلا و قدوة امثال خالد بن الوليد وصلاح الدين و بيبرس وكثر غيرهم . يجب على المقاومة العربية الانتقال من مرحلة الردع الى مرحلة التحرير الان بكل فوة وحزم وكل مسؤول عمره محدد بقدر الله ثم ياتي الحساب فليعيش حياته بكرامة .

  31. لقد كررت في تعليقاتي ‘لن تضيع فلسطين الى الأبد فالفلسطينيات ما زلن ولآداتٍ للأبطال” كان القليل القليل يصدقني و العديد يعتبرني ريفية جاهلة و أحد المعلقين ردً على تعليقي “اليس لكي زوج و مطبخ ؟” ……..نعم و الف نعم…لن ضيع الى الأبد رغم أن أسافلنا علينا الأن حاكمين ….و رغم غزل “العشاق و العشقيين” بالنتن ياهو….رغم أنوف نوًاحي مقابر صهيون…..ستعود فلسطين…..النعيم لشهداء فلسطين و مزبلة التارخ لخاذليهم……و الف تحية لقلم العروبة المناضل د. عطوان

  32. وعلى شعبنا الفلسطيني بادئ ذي بدأ الاستفادة من التجارب القديمه والزج بالنظريات العقيمه في زنزانه على شعبنا الفلسطيني ان يستفيد من عذابات الشعب السوري واخطاء ثورته الفادحه والاي ابرزها الارتهان للخارج المتجمد والذي درجات الحراره في قلبه تبلغ خمسين تحت الصفر…وعلى شعبنا الفلسطيني احد الحيطة والحذر وتجنب الصراع الفكري وتقسيم الشعب وعدم الركض وراء اعلام سيعمل على حقن الفتن في الجسد المتماسك ونثر الغبار وضخ كميات من الدخان الاسود ..يدا بيد مع كل اطياف المجتمع …على شعبنا الفلسطيني اذا اراد استعادة الارض ان لا يسمح لخارجي عابر ذي منون وغايات ان يمارس الابتزاز ويكون صاحب جمايل وروح روح وتعال تعال
    من اعلا قمه في فلسطين فلنشاهد ماذا يحدث خلف الافق
    شعوب تأن وتتألم وتنثر لانها لا تستطيع ان تكون على قلب رجل

  33. استاذنا العزيز…التهمة الإفك التي انهم بها الامه العربيه وان داعش ووحشيتها جزء من شخصيتنا وطبيعتنا الفكريه والبعض يراها نتاج الديانة الاسلاميه …تهمه كبيره وضخمه وموثقه وهنالك كم هائل من الذين عملو على تثبيت التهمه واثباتها من بني جلدتنا ..من اولائك الذين ناسبهم هكذا تهمه وجعله منها فزاعه ومصير حتمي ونهاية مطاف بهذه الامه اذا ما جد جديد
    وحدث تغيير وسقط ابطالهم العظماء …فلماذا لا نتوقع
    ان تهمـ داعش ستكون جاهزه وتباع وتشترى ورائجه جدا
    ومبررات لقتل الامه العربيه وسيد عصرها الراهن الشعب الفلسطيني بأفعاله وردود افعاله وارتجالية النضال واخذ دور البطوله على حين غره …واعادة القضيه الى الواجهه بسكين او لحظة غضب او اندفاع اجمل ما فيه ان غير محسوب العواقب
    بكره شاهد ماذا جنينا وراء هؤلاء ومثلما يفعل العالم عندما يريدون حصة من ارضنا بادئ ذي بدأ يقول لك هنالك داعش
    استاذنا العزيز هرولة ألنتنياهو نحو دعدشة العمليه البطولية ورائه ما ورائه …والرجل يحاول الهروب من المسائله القانونييه
    وسيعمل على نقل الكاميرات الى مواجهه حتميه مع الشعب الفلسطيني مستثمرا في الهاله الاعلاميه لهذا التنظيم الإفك
    اعتقد استاذي العزيز آن الاوان لشعبنا في الداخل ان يستعد لمواجهة مصيرية وان يستثمر كل ما هو متاح …هنالك ما يلوح في الافق وهاذه المره ستكون المعركه ذات طبيعه اخرى
    متماهيه مع يحدث في سوريا وفيها مصير مشترك ….
    واحلا تحيه لشعبنا البطل والشعب السوري والأمة العربيه التي رغم عن انف جميع المشكيين والمرجفيين امه حيه وتقدم التضحيات ولا يضرها من خذلها

  34. يا اخ عطوان وَيَا عرب ، رجاءاً لا تكونوا ساذجين وينضحك عليكم ، راقبوا الفيديو مرة تانية وستكتشفون انه فوتو شوب ، حيث الجنود الذين دعمتهم الشاحنة بقوا واقفين وفروا جميعاً ، هذه لعبت نتنياهو ليبين ان الفلسطينيين لديهم انتماء داعشي وان يتمكن من محاربة الفلسطينيين بسجنهم وقمعهم وان يمهد لطردهم من القدس

  35. نتمى ان يكون كلامك صحيح ولكن للاسف سوف تنقل السفاره وتثبت وان غدا لقريب لان الشعب الفلسطيني وحيد ويقاوم وحيد وسيبقى وحيد لانقدر ان نقول غير بالله الاستعانه

  36. ان الاحتلال ادعى بان داعش نفذت العمليه حتى تقول نحن ايضا نعاني ونحارب ارهاب داعش مثل بقية الدول وابو احمد يتمنى للشهيد البطل الانتماء لداعش كأن داعش ليست صناعة اسرائيلية بدعم الاعراب وبامتياز متى تفيقوا من الغباء المتراكم — تحية الاسلام المحمدي الصادق للشهيد البطل في ارض الرباط الحقيقية ولكل المناضلين الى ان تتحرر فلسطين الحبيبة والذل والعار لاعدائه فلسطين والفلسطينيين من الاعراب المنافقين من العامة او حكاما

  37. هذه مجرد تحية ترحيب بالسفير في انتذظار العزومة لوليمة تليق بسفير ترامب

  38. عملية القدس – جبل المكبر – البطولية
    رسالى الى ترامب وادارته البطولية

    اياكم ونقل سفارتكم الى القدس الحبيبة

  39. أرض فلسطين عبر التاريخ لم تكن عاقرا, تلد البطل تلو البطل, والشهيد يتلوه شهيد,
    هذه البطل الشهيد أحمد القنبر لم تتلطخ يداه بدم عربي آخر, حدد عدوه وعرف طريقه وانطلق متبعا سيرة أبائه وأجداه, لا يلوي على شبئ, وعرف أن القدس لن تتحرر إلا أن يراق الدم الزكي على ثراها الطاهر,
    المجد والخلود لأحمد والجنة مثواه , فقد كفى ووفى وإلى الأمام يا أبطال فلسطين هنا عدوكم وليس في سوريا وغيرها من بلاد العرب.

  40. عندما قرأت عنوان المقال …. هرولت لليوتيوب … ورأيت الجنود الاشاوس !!!! واغلقت عيني برهة … وتخيلت نفسي جنرالا -لا سمح الله -…. وقلت : فضحونا شباب فلسطين … شباب بيت المقدس !!!!
    وليكن ليعذرنا عطوان …. فنحن مع جنرلاتهم زملاء دراسة!!!!
    فاين حق الزمالة؟ !!!!!!!
    رحم الله الشهداء …. ورحم الله الامة العربية!!!!

  41. كما انها رسالة لعباس وزمرته في المقاطعة وهي ان نهجه في الانبطاح والتوسل لا يهز قيادات الاحتلال وان التنسيق الامني مرفوض من الشعب الحر.

  42. خسئت داعش ان ينتمي اليها هذا البطل واتحدى داعش ان تتبنى هذه العملية….انها مقاومة الابطال وليس قتل المسلمين في اسواق الخضرة ومطاعم الفلافل التي تفخر بها داعش….
    ايها الشعب الفلسطيني الكريم لم يبق لهذه الامة البائسة الا انتم …اعرف انكم ومنذ عشرات السنين تبذلوا دماؤكم كي يفهم العرب…….. ولكن هذه ارادة الله ……..انتم وحدكم خلاص هذه الامة من تفتيتها سنة وشيعة وصوفية واباضية ومعتزلة ومسلمين ونصارى ووثنيين وهندوس وبوذيين الخ من المسميات التي سوف لن يسعها المقال.
    الى رحمة الله هذا الشهيد البطل ابن فلسطين الذي اراد ان يصحح بدمه بوصلة هذه الامة ويمحي ذلك العار الذي يريد نتن ياهو ان يوصم به بعض المسلمين على انهم حُلفاء وان اسرائيل صديق للبعض…لله درك من شعب جبار ايها الفلسطيني والذي لولاك لما كان للعرب كرامة

  43. العملية البطولية تقول
    الى ترامب وادارته الجديدة وكونغرسه واللوبي الصهيوني فيه

    ((( اياكم ونقل سفارتكم في فلسطين المحتلة الى القدس)))

  44. مليار تحيه لهذا البطل الذي غسل بهذه العمليه البطوليه عارنا و أزاح عنا أحساسنا المتراكم بالنسبه و الهوان. كارثتنا الحقيقيه هي إن من يقود الشعب الفلسطيني اليوم لنيل حقوقه المشروعه في فلسطين كل فلسطين من البحر إلى النهر لم يخرج طيلة حياته التي جاوزت الثمانين في مظاهره ضد الكيان الصهيوني الغاصب و لم يدنه في كلمه و معظم إن لم يكن جميع أفراد عائلته يتمتعون بالجنسيه الكنديه.

  45. العمليه البطوليه ضد الاحتلال جرت بالقدس المحتله عاصمة فلسطين وهؤلاء العسكر جنود الاحتلال ليس لهم الحق بالتجول والوقوف بارض محتله ولأمس الامم المتحده نددت بالاحتلال الاسرائيلي للارض الفلسطينيه حسب التقسيم بقرار 242 على القاده الصهاينه الاعتراف باجرامهم بحق الشعب الفلسطيني لاعزل اولا وخيانتهم للامم المتحده التي وثقت بهم للتفاوض المباشر مع عرفات الذي قتل مغدورا من الصهاينه لتمديد فترة الاحلال ! ان اغبى الشعوب بعد التجربه هم الصهاينه الاسرائيلين الغير حكماء والذين لم يستغلوا اعتراف العرب الغير عادل بهم مقابل انسحابهم من مناطق الدوله الفلسطينيه حسب التقسيم ولو عندهم عقل لباسوا قفى ابوعمار واطفال فلسطين الذين ضمروا على انفسهم وقدموا على هذه الخطوه بعد ضغط الانظمه العربيه الرجعيه الغنيه عليهم لانهاء الكفاح المسلح
    ان خيانة القاده الصهاينه للقاده الفلسطينين والعرب وعدم رغبتهم بالرحيل من القدس وارض 67 هو خيانه ايضا لاطفالهم وشعبهم وجيشهم وتوريطهم بانتفاضه ستقلب العالم على رؤوسهم الجاهله الارهابيه الغشاشه وعلى كذبهم امام الامم التي نهبت ثرواتها من المافيات الاسرائيليه المدعومه من سفاراة اسرائيل بكل العالم للابتزاز والقيام باعمال ارهابيه ونقل الاسلحه لارهابين صنعوهم بايديهم تحت اسماء مزيفه ” اسلاميه” الخدعه ظهرة يا نتن ياهو لكل العالم …

  46. لا داعش ولا ماعش إنّ الانتفاضة قادمة بحول الله ولكن هذه المرة مختلفة تماما عن الماضي إنها مسألة وقت والله وستزول هذه الغدة السرطانية من المنطقة ولكن بنضال وبإتحاد ولم الشمل من جديد.

  47. العرب ليس لهم جنرالات بل مخنثين يقاتلون شعوبا أعزل من السلاح فقط، . وتقبل الله الشهيد ولا يهم من يتبع الخلافة او القاعدة او حماس . المؤكد هو ليس من اتباع عباس

  48. ______.. هذه عملية فدائية بطولية و الند للند و لبست عملية ” دهس ” .. هي معركة و ستتواصل باكثر كثافة .. مسألة وقت .
    _____.. الرئيس عباس و لحد كتابة هذه الأسطر لم يهاتف ناتن ياهو ” للإعتذار ” هذا خبر طيب ، ، و طرامب كذلك .

  49. نعم نعم “من يقتل الاعتدال وقيم العدالة والتعايش لن يحصد غير التطرف والمقاومة باشكالها كافة.” واعلم يااستاذ عبد الباري ان لدى ابناء شعبنا الفلسطيني العظيم مخزون ضخم من العزم والارادة ولسوف تثبت الايام والشهور القادمة عن ذلك…

  50. الى جنات الخلد ايها الشهيد البطل
    اما هؤلاء القتلة ومن يدعمهم نقول لهم ما قاله شاعرنا الكبير محمود درويش عليه الف
    رحمة
    ايها المارون بين الكلمات العابرة

    آن ان تنصرفوا

    وتقيموا اينما شئتم ولكن لا تقيموا بيننا

    آن ان تنصرفوا

    ولتموتوا اينما شئتم ولكن لا تموتو بيننا

    فلنا في ارضنا مانعمل

    ولنا الماضي هنا

    ولنا صوت الحياة الاول

    ولنا الحاضر،والحاضر ، والمستقبل

    ولنا الدنيا هنا…و الاخرة

    فاخرجوا من ارضنا

    من برنا ..من بحرنا

    من قمحنا ..من ملحنا ..من جرحنا

    من كل شيء،واخرجوا

    من مفردات الذاكرة

    ايها المارون بين الكلمات العابرة!

  51. اكثر من مرة وقبل اعوام قلت أن هذا الشعب الحي ولكن قيادته مهترئة وبالية ﻻيمكن الوثوق بها ﻻن بكل بساطة ماذا يعني التعاون والتنسيق اﻷمني ، أنا واثق من هذا الشعب القوي العزيمة أنه ﻻ يهزم مهما تكالبة عليه الدول سيبقى حي.

  52. لدي 3 نقاط:
    1- بعد هجوم اسرائيل على غزة الاخير قد تيقن للأمة جمعاء بأن قيادات الجيش الاسرائيلي و الجيوش العربية جمعاء بلا استنثاء تفتقر لقيادات قوية كمثل تلك التي في الجهاد والقسام وحماس سواء في التخطيط البري أو البحري أو الجوي .
    يعني من الأخير :
    من لاشئ صنعت حماس و القسام و الجهاد العجب العجاب . فما بالكم بالله بالجيل القادم الذي تربى على أيديهم ؟؟
    و رأينا كم من دولة حاولت و تحاول مساعدة اسرائيل سواء بسجن 4 شباب ما زالوا محتجزين في مصر
    أو عدة أشخاص ما زالوا موقوفين في مصر عند عودتهم من الحج
    أو أشخاص يريدوا أن يعرفوا مكان إطلاق الصواريخ على اسرائيل من غزة في الحرب الاخيرة .
    أو تلك المواقع التي تتحدث عن علاقة بعض الدول باغتيال الزاوري !!
    ألا تخجل هذه الدول و تسمح للفلسطينيين بالمرور و العيش و التجارة و الدراسة أسوة بمواطنيهم ؟؟؟
    ألا يقتدوا بتركيا وايران و تسمح لهم بالدراسة والعيش و السكن مثلهم مثل مواطنيهم ؟؟؟
    صراحة صرت أخجل أن أقول إن هناك دول عربية هي مسلمة . فقط أقول هي صورة فقط ولكنها اسرائيلية العقيدة وصهيونية المبادئ وأمريكية المنهج والتفكير .
    2- أثبتت هذه العملية أن الأمن الوقائي الفلسطيني فاشل فاشل فاشل .
    وأن الجيش الاسرائيلي والموساد وشعبة و فروعه هم جيوش كرتونية لا تقل عن كرتونية جيوش المنطقة .
    وخذوها من عندي لا عندهم صواريخ نووية ولا حاجة فقط فقاعة صوتية .
    إن اشترك عباس أو دحلان أو فرج أو غيرهم في تعزية الاسرائيليين فابصقوا على وجوههم و قطعوا صورهم فلا هم يقلوا عن جرمهم هذا .
    3- إن أراد أحد من أصحاب نتنياهو من العرب أو الاوروبيين أو الامركييين أن يحفظ ماء وجه صاحبه فلينصحه بالافراج عن 7 ألف أسير من السجون بما فيهم النساء و الاطفال المعتقلين هذه الليلة . و بإقامة ميناء و مطار و تسهيل حركة المعابر الى غزة و غيرها وإلا سنشاهد في القريب العاجل أن هناك شخصا يقتل 400 أو 700 ضابط و جندي اسرائيلي دفعة واحدة ، عندها سيعرف العالم أجمع و نتنياهو و حاشيته خاصة بأن عصر الذل والهوان بين شعوب المنطقة قد انتهي بلا رجعة والمسألة مسألة وقت فقط لعمليات داخل تل أبيب نفسها . و الثأر لمقتل 2600 في غزة و الالاف من غيرهم في القدس و حيفا و جنين الذين قتلوا بأيدي الجنود الاسرائيليين هي مسألة توقيت فقط و قد تمتد الى دول أوروبية وأمريكية و عربية .
    ألا هل بلغت اللهم فاشهد .

  53. يا سيدي الفاضل هذا الشهيد الفلسطيني البطل بعث برسالة بالغة الاهمية للاعداء و المتخاذلين و الاصدقاء على حد سواء مفادها : ان القضية العربية و الاسلامية الوحيدة لم تنتهي وان ابنائها المقتنعين بعدالتها لن يتخلوا عن دفع اغلى الاثمان من اجل تحرير فلسطين كاملة مهما خان الخونة و مهما كان قمع المعتدين الغاصبين و الايام بيننا و بينهم.

  54. إسمحلنا أستاذ عبد الباري أكيد هذا الفلسطيني البطل لا ينتمي الى داعش الإرهابي لأن من ينتمي لهذا التنظيم لا يقاتل العدو وإنما يذهب إلى سوريا أو العراق لقتل إخوته العرب وبمباركه من العدو نفسه.هذا الشاب بتوجيه سهامه إلى العدو يثبت عدم إنتمائه لهذا التنظيم الإرهابي. عظمة الشعب الفلسطيني أنه بالرغم من الإحتلال الصهيوني البشع والقبيح ووووو لم تتطور بين ظهرانينا نتظيملت إرهابيه كداعش.

  55. ليته ينمتي الى (الدوله الاسلاميه)لكانت وجدت بعض التعاطف من الشباب العربي

  56. .. نذكر الرئيس الأمريكي المتحمس إلى نقل السفارة الأمريكية إلى القدس،، نذكره أن القدس بشرقها وغربها عربية فلسطينية،، وأن الكيان الإسرائيلي لا مستقبل له في فلسطين كل فلسطين،، واليعلم أن الحرب القادمة ستجعل ترامب يحول سفارته مباشرة إلى واشنطن،، نعم ويقينا ستسحب أمريكا وغير أمريكا سفراءهم من فلسطين المحتلة،، وسيتم إزاحة إسرائيل من الوجود،، لتعود الأرض الفلسطينية كاملة لأهلها،، أحب ترمب أم كره ،،!
    رحم الله الشهيد والخزي والعار للأنظمة العربية العميلة للتاج البريطاني والأمريكي خصوصا محميات الخليج ،،!

  57. _____.. ماذا ينتظرون من شعب ” مدهوس ” منذ 70 عام ؟ .. تفريش البساط الأحمر ؟! .. هذه رسالة إنذار و لن تكون الأخيرة .

  58. كالعادة تاكد استاذي الكريم بان محمود عباس سيندد ويستنكر ويشجب هذه العملية ((الارهابية)) ضد الاسرائيليين ((الابرياء)) لانها ستقوض عملية ((السلام)).

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here