هل هناك “امتعاض” إيراني من التقارب الروسي التركي المتزايد؟ وهل الفقرة الواردة في اتفاق “الهدنة” التي تطالب بخروج الإيرانيين و”حزب الله” هي احد الأسباب ام كلها؟ وهل بدأت روسيا في “تهميش” الدور الإيراني في سورية؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

اذا كان قصف الطائرات السورية لتجمعات فصائل المعارضة المسلحة في وادي بردى في ريف دمشق، كرد على قطع المياه عن المدينة، يعتبر خرقا لاتفاق وقف اطلاق النار، ويهدد بانهياره، فإن “الامتعاض” الإيراني من التقارب المتزايد الروسي التركي الذي انجز هذا الاتفاق، وتعهد بتوفير الضمانات اللازمة لنجاحه، يهدد التقارب الروسي الإيراني، ومفاوضات السلام بين الحكومة السورية ومعارضيها المقررة في الآستانة أواخر الشهر الحالي.

الحكومة الإيرانية لم تصدر أي تصريحات رسمية على لسان مسؤوليها للتعبير عن هذا الامتعاض، ولكنها أعطت الضوء الأخضر للاعلام الإيراني وكتابه ومحلليه للتعبير عنه، كما ان الزيارات المتبادلة بين المسؤولين السوريين ونظرائهم الإيرانيين الى عواصم البلدين، توحي بأن هناك امرا ما خلف الأكمة.

هناك عدة “تحفظات” إيرانية على اتفاق وقف اطلاق النار الذي توصلت اليه تركيا وروسيا بمعزل عن الحكومتين الإيرانية والسورية، وخاصة الفقرة المتعلقة بضرورة انسحاب قوات “حزب الله” و”المستشارين” العسكريين الإيرانيين من سورية فور بدء مفاوضات السلام.

***

مسؤولان ايرانيان كبيران ومؤثران في قمة السلطة الإيرانية اكدا على رفضهما لهذه الفقرة، وعبرا عن امتعاضهما من التقارب التركي الروسي الذي أدى الى تهميش الدور الإيراني، ولكن بصورة مواربة:

  • الأول: السيد علي اكبر ولايتي، المستشار الأول للمرشد الأعلى السيد علي خامنئي الذي استبعد في تصريحات رسمية نقلتها وكالة انباء الطلبة “خروج قوات حزب الله من سورية فور تنفيذ وقف اطلاق النار”، وقال “خروج حزب الله هو من مزاعم العدو وحملاته الدعائية”.

  • الثاني: السيد علاء الدين بروجردي، رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، الذي يوصف بأنه من اقوى رجالات النظام الإيراني، فقد قام بزيارة مفاجئة الى دمشق والتقى اليوم الرئيس السوري بشار الأسد.

العنوان الرسمي لزيارة السيد بروجردي لدمشق هو تهنئة الشعب السوري بانتصار حلب، اما الهدف الحقيقي فربما يعود الى تنسيق مواقف البلدين، سورية وايران تجاه هذا التقارب الروسي التركي.

اللافت في التصريحات التي ادلى بها بعد مقابلته الرئيس الأسد قوله “الوجود الايراني في سورية الذي هو على مستوى “المستشارين”، وكذلك وجود حزب الله، تم بالتنسيق مع الحكومة السورية، ودخول أي قوات أخرى دون هذا التنسيق يعتبر احتلالا وتجاوزا”، في إشارة الى القوات التركية، “درع الفرات” التي توغلت في الأراضي السورية في الشمال من حلب، واستولت على مدينة جرابلس وتقاتل حاليا للسيطرة على مدينة الباب واخراج قوات “الدولة الإسلامية” منها.

***

 

الصفقة الروسية التركية التي ما زالت في معظمها مجهولة التفاصيل، هي التي أدت الى سيطرة التحالف الروسي السوري على مدنية حلب، والتوصل الى اتفاق الهدنة الحالي شبه الهش، ولكن من الواضح ان هناك مخاوف سورية إيرانية من الثمن الذي يمكن ان تحصل عليه تركيا من جراء تخليها عن حلب بهذه السهولة، وهزيمة قوات المعارضة المسلحة فيها.

من الواضح ان روسيا كانت تتكلم نيابة عن الحكومة السورية، بينما تتفاوض تركيا باسم الفصائل المعارضة العشرة التي قبلت بإتفاق وقف اطلاق النار، والذهاب الى مائدة المفاوضات في الآستانة، وبقيت ايران خارج اللعبة كليا، بل وتواجه بخروج قواتها وحليفها “حزب الله” من سورية بعد كل الخسائر المادية والبشرية التي تكبدتها طوال السنوات الست الماضية.

هل نبالغ اذا قلنا ان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قد دق اسفين الخلاف بين الروس وحلفائهم السوريين والإيرانيين من خلال التقارب مع “صديقه” بوتين، وتقديم مدينة حلب له كهدية “أعياد الميلاد”، ورأس السنة الميلادية.

لا نملك الإجابة لكن سخونة الاتصالات في القنوات السورية الإيرانية في الأيام الثلاثة الماضية توحي بالكثير من أسباب القلق والتوجس.

لا نستبعد ان نرى مسؤولين روس يحطون الرحال في طهران ودمشق للرد على الكثير من التساؤلات، ومحاولة تبديد حالة القلق المذكورة آنفا.. وبوتين اعلم..

مشاركة

66 تعليقات

  1. بس رد على السيد البعير…..

    نعم ياسيدي عندما وصل الثوار او المعارضون او الإسلاميون او سمهم ماشئت …الى حدود اللاذقيه والى حدود الغاب والى ضاحيه حرستا التي تدعى ضاحيه الأسد …وصل البل للذقن وصارت دمشق بيد كتائب علوش…والجيش السوري العتيد غير قادر على الزود على اقوى ترساناته (كونك ليس سوري …اسال عن ضاحيه حرستا وماتحويه من ترسانات للنظام)
    فكان تدخل روسيا مفترضا لشهر او شهرين حسب التحضيرات …الا انه جاء خلال اقل من أسبوع…
    وتاكيد هذا أيها العبقري ان …وزير خارجيه روسيا لافروف ….قالها وبالحرف الواحد اعود واقولها لك قالها بالحرف الواحد (واذا اردت اعيدها ثالثه)قال …امام مراسلي الصحف وارجع اليها ان أحببت …ولكل مشكك بهذه الحقيقه .. لولا تدخلنا العاجل في سوريا لسقطت دمشق بيد المجموعات التكفيريه (جيش الإسلام ).
    ارجو عدم التهكم والحديث والاستخفاف باراء الناس …(خصوصا لتخصيص مساحات كبيره لتعليقاتك التي نصفها اساءات لمعارضيك بالرأي)ز
    وشكرا لجرأه الموقع بالنشر…..

  2. مشكلة ايران وبشار انهم لايمكنهم الخروج علي ماتفرضه روسيا من حل لانهم يعرفون ماالذي يحصل لهم اذا تخلت روسيا عنهم لذلك سيوافقون علي ماتقرره روسيا وتركيا .

  3. يا جماعة حقيقة بادر الى ذهني سؤال قد فات اوانه ولكنه خطر هذه اللحظة على بالي وهو: تذكرون إدانة اوباما ومجلس الامن حول موضوع الاستيطان قبل كم يوم؟ لماذا أدانه اوباما؟ اليس لأنه اراد الانتقام بما تكبدت خسائر وفشل وذهاب ماء الوجه لأمريكا بسبب اسرائيل في غرب آسيا (الشرق الاوسط هذا مصطلح صهيوني) كونها تصنع الارهاب وترسله الينا؟
    إذن لا اعتقد أن أمريكا القادمة تستطيع أن تفعل أكثر مما فعلته بأيام عبدالحسين اوباما…النتيجة: إذن سيلوذون بالفرار الجماعة الارهابية كلها(فتح الشام وفم الشام وسم الشام وشم الشام والخ) الى تركيا الحبيبة. حتى لاننسى الاخوة بالخليج(امساكم الله بالخير والكرامة اخوتي هناك اشلونكم عساكم بخير) فالاموال يا اخوتي ذهب هدرا والفتن باتت ضئيلة والى ربك الرجعى…واما بالنسبة للمقاومة فهي حية ترزق قوية تصدع مهيبة تصنع عزيمة لاتركع سهيمة بالانجازات تردع غزيرة العطاء لاتخدع قويمة البناء لاتتزعزع…..الى اللقاء الى مقالة جديدة للأستاذ النزيه الشريف عبدالباري عطوان .

  4. لعل تعليقي خارج عن الموضوع ولكن نوعا ما يتعلق به طالما توجد عربان.
    خلي بالك من عربانك مسرحية كُشِفَت ستائرها عام 2003 بخيانة الاعراب ضد العرب واستمرت ومع الاسف الحالك الى يومنا هذا ولا نعلم ستستمر ام لا ولكن نرجوا ان تُجتث جذورها الخبيثة النتنة.
    إن المسرحية اليوم في اهم مقاطعها الحيوية حيث أن لو تم انتزاع هذه الجذور سوف تنتهي المسرحية إن شاء الله
    إن شاء الله سوريا وبفضل رجالها الاوفياء و حلفاءها ستعود اجمل بلد بالعالم

  5. الى نور الدين : يا هذا ابحثوا عن مكان يأويكم ولوذوا بالفرار مصطحبين معكم راياتكم السوداء الصهيونية فالضربة القادمة ستكون بشكل موجعة وباغتة حتى لا تصدق

  6. الى (ع.الحميد/السويد): نعم مرة اخرى ومرات اخريات سنشكل اصل الداء والمشاكل والويلات لكم يا ارهابيي الصهاينة. مثلا أي قوة بنظرك اكبر من أمريكا الشيطانية توجد حتى تأتي وتضع حدا لنا مثلا؟ وهل هناك اقوى من أمريكا الحبيبة بنظركم؟ ها هي أمريكا قد جمعت بساطها وارتحلت بذل وانكسار والايام القادمة ستضع لكم انتم حدا

  7. أمريكا ودَّعت 2016 ودفنت معه حُلم الشرق الأوسط الجديد
    واشنطن ( – لم يُخطئ “جون نيكسون” محلل وكالة الإستخبارات الأمريكية السابق، عندما اعترف بحاجة أمريكا للتعامل مع أطراف جُدد قد يكونوا في موقع الأعداء لها، وإلا فلن يكون بمقدور الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، إيجاد الفرصة للعب دورٍ ما في الشرق الأوسط. كلامٌ إن دلَّ على شيء فهو يدل على حجم الفشل الأمريكي الذي ساد عام 2016، وورثته الإدارة الأمريكية الجديدة. فيما كان كلام مدير الإستخبارات الإسرائيلية السابق “عاموس يادلين” بعد انتصار حلب، عن أن إدارة أوباما استكملت مسارها من الإخفاقات في الشرق الأوسط، بعد وقوفها موقف المتفرّج مما يجري في سوريا، وتسبُّبها بفراغ إقليمي ملأته روسيا وايران، أكثر وضوحاً. فكيف يمكن تبيين حجم الفشل الأمريكي الذي ورثته الإدارة الجديدة، عبر الإضاءة على عدة ملفات أساسية في المنطقة، فشلت أمريكا في إدارتها وأنهت معها حلم الشرق الأوسط الجديد؟

  8. الأخ عبد الباري عطوان لا يوجد هناك أي توجس لأن إيران ، تركيا و الروس أدوات بيد الولايات المتحدة الأمريكية و تدخل هؤلاء كان بأمر من واشنطن ، اللعبة أصبحت واضحة الكل متحالف لان الثورة السورية هي الثورة الوحيدة التي رفعت الراية السوداء المرعبة للغرب ، و مادام الدم دما مسلما سنيا يسيل فلا يهم الأمر، شعار الديمقراطية لم يعاد صالحا ، و يكون صالحا فقط إذا كان التغيير يحمل فكرا غربيا و انتهى.

  9. _______.. دول الخليج كذلك تنظر إلى تركيا بإمتعاض !! يعني نقلة نوعية من ” التضارب ” إلى .. ” التوافق ” !!

  10. ايران وحزب الله سيفشلا اَي حل سياسي في سوريا كما حدث في السنوات السابقة
    لأنهم لا يودون خسارة كل شيء بانتهاء الحرب وخروجهم منها وعودة سوريا الى اَهلها
    روسيا غير جادة بانهاء الحرب لانها تعول على بقاء حليفها الأسد
    النتيجة الحرب مستمرة مادامت هناك قوات اجنبية تحمي نظاما الشعب أسقطه .

  11. تحليلي الشخصي يقول ان تركيا ستترك حلف الناتو وتنضم الى تحالف روسيا ، وبوتين يعرف ذلك ولكن تركيا تريد الوقت لتعلن ذلك ، اللعبه لعبه مصالح ، روسيا لا يهمها غير مصالحها ،وان كانت مصالحها بخروج ايران فستعمل على ذلك ، عندي احساس دائماً ان ايران ستضرب من دول الخليج بتحريض أمريكا ومن وراءها اسرائيل ، وإسرائيل ستشترك بالحرب بطريقه غير مباشره عن طريق دول الخليج

  12. اعتقد انه لايمكن لروسيا ان تتخلى على حلفائها ايران وحزب الله سيما وانهما يمثلان قوة ضاربة الي جانب القوات السورية ولولهما لما كان انتصار حلب … هناك اتفاق على تتولي القيادة الروسية ادارة الملف السوري مع تركيا ودولا اخرى لم يتم تسميتها واعتقد ان مايحدث هو لطمائنة الطرف الثاني “المعارضة” بتقبل الدور الروسي في حلحلة الملف السوري وجمع الاطراف كافة على طاولة الحوار … وسننري قريبا نتائج هذا الدور .

  13. صح لسانك يا احمد العربي
    لاتوجد اي مشكلة بين طهران وموسكو ، والعلاقات بين البلدين تعيش افضل ايامها
    لكن الاعلام المضلل يحاول ان يدق الاسافين بين الحليفين (روسيا ويران) لمصلحة تركيا الاردوغانية

  14. حاكم دبي: تركيا غدرت بنا و تسببت في فشلنا بالسيطرة على سوريا.
    وأكّد محمد بن راشد آل مكتوم على أن الاجتماع الثلاثي الأخير بين روسيا، وإيران، وتركيا يعتبر نموذجا آخر من الغدر التركي، مضيفا أن الإمارات العربية المتحدة وسائر الدول العربية ما إن اقتربت من الفوز في سوريا حتى فشلت بمماطلة تركيا.

    نشرت الصفحة الرسمية لـ”قناة الجزيرة ” على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” نقلا عن الحساب الرسمي للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على “تويتر” التغريدات التي غرّدها الشيخ بشأن الغدر التركي.

    صرّح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بأن تركيا لم تقدم لمجلس التعاون الخليجي ولجامعة الدول العربية سوى الغدر والعقوق طيلة التاريخ مؤكدا على أن هذا الأمر سيكلّف أردوغان غاليا.

  15. السيد تاوناتي –
    1- كيف عرفت حضرتك بأن ايران طلبت النجده من بوتين ليكون حضرتك كنت معهم لما طلبوا
    من روسيا التدخل – او ربما جاءك الوحي واخبرك بما لا يعلمه احد سواك – على كل انت تدري
    مالا يعلمه غيرك …يا سيد – افهم ان تطلب ايران النجده بما يخص ايران .. لا ما يخص سوريا
    اما المنطق فعلاقة سوريا بروسيا استراتيجيه منذ اكثر من 60 سنه كما ان القاعده البحريه الوحيده
    لروسيا على البحر الأبيض المتوسط في طرطوس بسوريا وهي القاعده الوحيده لروسيا في الطريق
    للمياه الدافئه والمحيط الهندي وجنوب وشرق اسيا – ولعل اهم ما يهدد مصالح روسيا الحيويه
    والإستراتيجيه كان مشروع خط انابيب الغاز القطري التي كان الغرب ودول الخليج وتركيا من
    اهم الساعين اليه لضرب مصالح روسيا { اكبر منتج للبترول والغاز الطبيعي في العالم } وكانوا
    يسعون لإنشائه من قطر الى تركيا لضرب او تقليل اعتماد اروبا على الغازالروسي وبالتالي ضرب
    مصالح روسيا الإستراتيجيه – فهل تظن سعادتك ان ايران طالبة النجده من روسيا اكثرادراكا من
    رسيا في المصالح الحيويه والإستراتيجيه الروسيه …!!! الحقيقه يا سيد تاوناتي ان روسيا كانت
    تدرك تماما انها لاتقل عن سوريا في استهداف الغرب لها …!!!! ولذا روسيا في الحرب على
    سوريا كانت تدافع عن مصالحها الإستراتيجيه مش عشان سواد عيون احد –
    2- نعم كانت الهجمه على سوريا قويه وخلفها قوة الغرب الصهيوني والإمبرياليه العالميه والرجعيه
    العربيه في المنطقه وكان المخطط يقوم على غزو سوريا بمئات الآلاف من هذه الجماعات الإرهابيه
    من كل انحاء العام { اكثر من 90 دوله }من حثالة السجون والمجرمين وخلفهم اجهزة مخابرات
    ومراكز ابحاث الغرب الصهيوني – بالتأكيد كان ما سيحدث في سوريا لايقل بشاعه عما حدث في
    العراق وليبيا واوكرانيا وافغانستان والصومال – ووسط هذه الفوضى التي ارادوها وهي في
    المحصله ستجعل روسيا في قمة الإستهداف فكان هذا يفرض عليها منع سوريا من السقوط – لأن
    سقوط سوريا هو ضربه قويه لروسيا ايضا لذا تدخلت روسيا بشكل حاسم – لذا عندما اراد الغرب
    اشغال روسيا في اوكرانيا فورا حسمت روسيا الوضع بالسيطره على شبه جزيرة القرم حتى لا
    تستخدم اوضاع اوكرانيا في اشغالهاعن سوريا وروسيا كانت تدرك تماما الهدف من فتح جبهة
    اوكرانيا لإشغالها عن الهدف الأصلي في سوريا وهو الأهم …!!!
    3- يبدوا انك يا سيد لم تكن متابعا لتاريخ الروس في المنطقه – حين تقول { بوتن الحاكم الفعلي
    لسوريا }- هذا ما كان يروجه الغرب ايضا ايام الإتحاد السوفيتي في مصر – كانوا يقولون بأن
    الروس يحكمون مصر وعبد الناصر مجرد حاكم شكلي ( الدعايه الغربيه السوداء ) وبعد وفاة
    عبد الناصر دفعوا بقوه السادات للسيطره على نظام الحكم بمصر بإنقلاب 15 مايووعزل كل
    القوى الوطنيه الناصريه وسجن قياداتها -والإفراج عن جماعة الإخوان المتأسلمه لتكون اداتهم
    في ضرب القوى الوطنيه المصريه …!!! فقام السادات بطرد الخبراء السوفييت من مصر –
    وفي اقل من اسبوعين او ثلاثه كان الخبراء السوفييت خارج مصر وبدون اي مشاكل مع مصر
    عام 1971 و 1972 – فسقطت دعايتهم السوداء بأن الروس يحتلون مصر – ولو كانوا محتلين
    كما تقول انت وهم في دعايتهم السوداء – فما الذي يجعل الروس ينسحبون بدون اي مشاكل –
    ولوكانت في مصر قواعد عسكريه غربيه لما خرجت ابدا بل لأسقطوا اي نظام يطالبهم بالخروج
    وكانت مجازر …الروس لم يستعمروا اي دوله عربيه خلال تواجدهم في المنطقه بل من استعمر
    المنطقه العربيه هي الدول الغربيه الأستعماريه وليس الروس …!!!
    4- منذ متى تدفع الدول العظمى تتدخل عسكريا وتصرف { الملايير} من اجل عيون حاكم ..!!!
    ياسيد بدايةعندما تفترض نظريه بمقدمات خاطئه كيف ستتمكن من الإتيان بنتائج صحيحه وقواعد
    علمالمنطق تقول المقدمات ما بني على باطل يأتي بنتاج باطله –
    مره اخرى تدفع روسيا هذه الملايير (المليارات) من اجل حماية مصالحها الحيويه والإستراتيجيه
    ومن سوء حظ الغرب ان مصالح روسيا الحيويه الإستراتيجيه تلتقي تماما مع مصالح النظام
    السوري فمصالح روسيا تتحقق بوجود حليفها الإستراتيجي في سوريا – ولا يصلح بناء النتائج
    المنطقيه على جزء من المعادله واسقاط باقي نقاط المعادله فإذا كنت وغيرك يتبنون هذه النظريه
    المبتوره فأكيد الروس يدركون النظريه الكامله الغير مبتوره – والنظريه قائمه على التقاء مصالح
    روسيا وسوريا في نفس النقطه ومحاولة اجتزائها هو ضرب لمصلحة روسيا ومصالح سوريا
    وحلفائها ايران وحزب الله …!!!
    5- ان تكره او تحب لا احد يبني مصالحه الوطنيه على الحب والكره وعلى كل من يقتل الناس
    بإسم الدين- لم تعرفها منطقتنا العربيه الا على يد الغرب الصهيوني وليس الروسي اللي طول
    عمرهم لم يستخدم الدين وسيله لإستعمار الدول الأخرى في افغانستان في الصومال في العراق
    في ليبيا في فيتنام استخدموا البوذيه { فيتنام الجنوبيه} ضد الشيوعيه العلمانيه ولمحاربة الشيوعيه
    في منطقتنا العربيه جعلوا من الاديان ستارا لمحاربة الشيوعيه وكأن الغرب رهبان في الكنائس
    ومشايخ في المساجد بينما الغرب نفسه من جعل للشذوذ والشاذين حقوقا يدافعون عنها واباحوا
    زواج المثليين بل هذا الغرب من جعل رئيس وزراء اللوكسنبورغ يحتفل علنا في حفل عام
    بزواجه من صديقه المثلي في احتفال بهيج حضره علية القوم …!!!! وما الدين الا وسيله يتم
    تسويقها لخداع البسطاء من الشعوب الغلابه في دول العالم الثالث ….!!!!

  16. العلاقات الروسية الايرانية في افضل ايامها ( شهر العسل و الرومانسية ) و سمن على عسل و طويلة الامد ان شاء الله لان امريكا عدوهم المشترك ولا يمكن الاعتماد على دول المنطقة باستثناء سوريا !
    و السياسة فن و فنون !,
    و العاقل تكفيه الاشارة .

  17. ـــــــــــــــــــــــــــ… و هل يعقل مثل الكلام و الحرب لا زالت على اشدها و التفاهم لازال لم يرسي مواقعه ..الاستانة ما هي الا لدراسة ما هو قادم من تكهنات ..لعلكم نسيتم أن هناك رئيس جديد لامريكا لا زالت لم تظهر فتاويها ..سبقكم ليس له محل .. انتظروا قليل فلعلكم ترمون بكل ما تحملون …!!!

  18. من المؤسف أن يتناول المحللون العرب القضية السورية في الوقت الحالي ، بقبول ضمني بما تفعله ايران وحزب الله في الاراضي السورية ، دون التعكاف علي الاقل مع الشعب السوري المشرد والمطحون

  19. بوتين توصل الي قناعه ان تحالفه مع ايران فقط لا ياتي بالسلام لذلك ادخل تركيا حتي يجد الحل وحتي لاتطول الحرب ،نتمني الا تعرقل ايران مساعي السلام ، ونتمني لسوريا الاستقرار .

  20. الى من رمز الى نفسه بالعسكري المتمرد ..ماهو قادم الى الجزائر الا كل خير ..ومن يعتقد أو ينتظر أن تحدث فتنة فى الجزائر فهو واهم لأن الشعب الجزائري الذي عرف وخبر الحرب الأهلية خلال العشرية السوداء والتي كانت سنواتها ملئة بالدماء والدموع لم ولن يكرار نفس المأساة التي كانت نتائجها قاسية ومدمرة فهو ليس غبيا أو أحمق ليقوم بإشعال نار القتنة التي ستضرب أمنه وإستقراره وتدمير بلده من جديد ..صحيح هناك أخطاء وأولها إستشراء الفساد ونهب المال العام من طرف بعض المسيرين الفاسدين والذين سيطالهم سيف العدالة طال الزمن أوقصر وستصبح الجزائر بدونهم أفضل فالجزائريون قادرون على حل مشاكلهم بأنفسهم وهم مدركون للمخاطر والمؤمرات التي تحاك ضد بلدهم وسيفشلونها ولايعيدون إنتاج الأزمة التي مرت بها بلادهم خلال تسعينيات القرن الماضي لأن من يجرب المجرب عقله مخرب.

  21. ننتظر تولي دونالد ترمب الرئاسة بفارغ الصبر. الوضع في سوريا الان مناسب جدا لتطبيق سياساته الموعودة.
    الشراكة بين روسيا واحدى دول ناتو الكبيرة، اي تركيا، وتقاربهم وتعاونهم في سوريا على حساب ايران يمكنه من اصطياد ثلاثة عصافير بحجر واحد.
    تحسين العلاقة مع روسيا، القضاء على الدولة الاسلامية في عهده وردع ايران وإعادتها الى الطبيعية بعيدا عن الساحة الدولية كما كانت قبل باراك حسين اوباما.

  22. الی کل الناکرین للجمیل و المتفرجین و الغوغائیین…ایران لیست سبب دمارکم بل انتم انفسکم السبب..ایران احتلت فلسطین؟ ایران طبعت مع الصهاینه علاقاتها؟ ایران تقصف الیمن السعید و تقتل الاطفال ؟ ایران تقمع المظاهرات السلمیه فی البحرین و تعذب الاسری و تسحب الجنسیات؟ ایران دعت الناتوا لتدمیر لیبیا و افتت بهدر دم القذافي؟ ایران اجتاحت الکویت؟ من ارض ایران اقلعت الطائرات الامریکیه لقصف العراق؟ ایران تدعم النصرة الارهابیه فی سوریا عیانا و تصفهم الثوار؟ ایرانیون منضوون فی جماعات الداعش و البوکو حرام و القاعده و الطالبان و ..؟ ایرانیون یقتلون جنود مصر فی سیناء..
    ثم ایران دعمت العراق علی الدواعش ام العرب؟ ایران خذلت سوریا العروبة ام العرب؟ ایران ساندت المقاومه الاسلامیه فی فلسطین و لبنان ام العرب؟ ایران مرغت انف امریکا و الانجلیز باسرجنودهم أم العرب؟ فکروا فی مصائبکم بدل تحمیل ایران جمیع ویلاتکم المشکله فی الحکام و شیوخ البلاط الذین باتت عروشهم علی مهب الریح و یستخدمون الدین و الطائفه والدم فقط للکرسي..ولایهمهم لاالدین و لا الطائفه و لا الدم ولاالعرب و لا العجم والی المشتکی

  23. مادام الرئيس السوري لم يتخلى عن إيران اوحزب الله فهناك دائما امل بنجاح العملية السياسية في سوريا . حسب راي الاسد الضامن للجميع والجميع يضمنون بقائه فاي ردة فعل من الاسد ستخلق الأوراق وتؤدي إلى حرب ابشع من الاولى حت الروس يخشون ان يواجه اي طرف لانهم الممسكون بالارض واي مخاطرة يعني ان روسيا سيحدث لها ما حدث في افغنستان روسا من الجيد لها وحدة الاطراف جميع وان حسب راي تركيا وروسيا يصلحان لاربا اكثر من الشرق الاوسط .

  24. الاخ تاوناتي لقد صدقت بقولك
    (.القوة الوحيدة التي تملكها إيران هي تجنيد العرب الشيعة لتخريب أوطانهم.)
    هذا ما اقوله دائمآ مشروعهم فارسي سياسي وليس شيعي مذهبي ولكنهم يستغلون ما هو متاح وسهل ومجانآ كقوة بشريه ف المقاتلون عرب ويقاتلون عرب ( فخار يكسر بعضه)

  25. اظن ان وقت تقسيم تركيا نعم تركيا قد بدأ لذلك يحاول أردوغان خلط الأوراق من جديد لتغطية هجوم جديد على الأكراد و المعارضة الداخلية بدعوة محاربة الإرهاب و كدالك النظر إلى صفقة اقتصادية كرشوة.

  26. اعتقد ان روسيا وتركيا سيتفقان علي محاربة داعش والمليشيات الايراتيه لانهما لا يريدان الحل ويحملان مفاهيم خطيره ويسعيان للفتنه والخراب .

  27. شكرا لرأي اليوم ::
    1اليست إيران هي التي اعادت علاقة روسيا بتركيا وكانت السبب بعودتهما في مختلف المجالات؟
    2 روسيا وإيران يعلمان جيدا أن السلطان متلون السياسة حرباء القرارات فلا عهد له ولا ثبات لديه في اخذ القرارات لذلك يتعاملون معه من فترة الى اخرى وآنيا وليس دائميا هذه هي العقلية الصحيحة للتعامل مع امثال السلاطين ذوي التلوين السياسي
    3 إزالة الجماعات الارهابية من ابرز استراتيجات إيران ولن تعود الا بالقضاء عليها هذا ما اعادوا تصريحه مرة اخرى بروجردي وولايتي قبل ايام
    4كما قلنا كلما تقدم الجيش العربي السوري وحلفائه كلما زادت الامور تعقيدا، لماذا؟ لأن الوجوه الصانعة للإرهاب تنكشف بوضوح وهذا ما يجعلها تلتمس الذرائع من جميع اصنافها لكي تستر عورتها
    5 في اول لحظات دعوة روسيا الى سوريا من قبل إيران أتى بوتين لطهران وقالها علنا وبوضوح أنه لن يطعن حلفائه من الخلف،كان يعلم ما سيواجهون
    6 كل هذا الصراخ لا ينطلق الا من قناتي الفتن(الجزيرة والعبرية) فما اجمل الاستماع لهذه الاغاني الحزينة

  28. من السذاجة ان نعتقد ان ايران وحزب الله اللبناني سينحسر دورهما في سوريا ، وان تتمكن روسيا وتركيا من إزاحتهما عن المشهد الفاعل والمؤثر .. الفضل في تقليم مخالب بيادق مجموعات داعش والنصرة وقص أظافر غيرهما من السفاحين والمدمرين لسوريا يعود – بعد الله تعالى – الى حزب الله وإيران ، ولا نجحف ما قدمته روسيا وتاثير طيرانها الضارب الذي استطاع ان يدمر الكثير من قدرات تلك المجموعات التي سخرتها تركيا والسعودية وقطر بأمرمن اسيادهم في واشنطن وباريس ولندن وتل ابيب لتفكيك سوريا وتحويلها الى كيانات ضعيفة وشيع دينية وطوائف عرقية متناحرة ..الحديث عن إزاحة ايران وحزب الله اللبناني عن المشهد السوري بعد ان قدما ضريبة كبيرة من الدماء . هو ضرب من أحلام اليقظة ، ووهم وسراب ، ولا يمكن لهذا الثالوث ان يتحقق .. ايران وحلفاؤها ليسوا بمن يرفع راية الاستسلام بسهولة ، ولا بمن يقبل الانقياد الأعمى لمشاريع أعداء الامة .. يكفي ان نعرف ان من صمد في وجه اسرائيل وأمريكا والغرب المتصهين عموما ولعقود طويلة هي ايران وحزب الله .. إذ بفضل هؤلاء ودعمهما ،استطاعت حركات المقاومة في فلسطين وعلى راسها حركتي حماس والجهاد ان تصمدا في وجه اسرائيل وأدواتها التدميرية بعد ان باع حكام العرب فلسطين بابخس الاثمان وحاصروا شعبها ،وأرادوا له ان يعيش بين أحضان الصهاينة ذليلا حقيرا، تافه كما هو حالهم .. لا اعتقد ان حكام روسيا سيطال الغباء عقولهم ويفكروا في شطب دور ايران وحزب الله من محنة سوريا وفتنتها .اذ لولا هؤلاء لكانت الدولة السورية في خبر كان قبل ان يتفطن الروس للدور التخريبي لمشيخات الخليج واسيادهم ، ويتدخلوا لحماية مصالحهم وترسيخ قدمهم في سوريا بشكل فاعل وفعال .. لا خوف على ايران وحزب الله فان حقوقهما وما قدماه من دماء لن يذهبا هدرا وسدى . الاثم الاكبر في كل ما جرى من تدمير وقتل وتشريد في سوريا هم إعراب الخليج وأحفاد اتاتورك وداعموهم .. سوريا ستنهض وتعود الى مكانتها – كما آمنا بذلك منذ اللحظة الاولى للعدوان عليها – لكن الخاسر الاكبر هم من مول تلك الجماعات التكفيرية التي اعلنت ولاءها للصهيونية العالمية ، وتنصلت من قيم المروءة والشهامة وخسروا مئات المليارات لدعم التكفيريين على حساب الفقراء والمعوزين في بلدانهم ..

  29. هذه رؤيتي المتواضعة–اصلا الخطة الروسية التركية–من بدايتها ابعاد ايران وحزب الله من المشهد السوري–
    لان كليهما لا يحبذ مشاركتهم بأي تطور بالشام—هذه حقيقة- ايرات لاترتبط بسوريا ثقافيا او حتى مذهبيا–وهي بعيده عن سوريا حيث التنوع العرقي والديني والمذهبي–اما حزب الله فوجوده وخروجه حدث بطلب سوري وسيخرجون بطلب سوري ومستندا لأتفاق الروس والترك–لان الهدف ارضاء دول الخليج–تركيا على الحدود وهي تتوجس من قيام كرد سوريا بانشاء دولة .ا و اقليم مع ان لهم الحق في ادارة شؤونهم . لكن الاتراك يرفضون–الروس وهي بيضة القبان–بمعنى ان سوريا تمثل عمق جغرافي واستراتيجي وسياسي ولمنطقة حيوية بل انهم يؤمنون بخصوصية سوريا نظرا للتاريخ واعتقاد هم ان سوريا بالاصل منبع الارذودوكسية–وستبقى لفترة طويلة جدا جدا–نعم–ستخرج ايران ومستشاريها وستكون مؤثرة على سياسة وتطلع وتأثيرهم بالمنطقة وهذا مؤكد–بعد كل تللك الاموال وخسارة بقواتهم ومستشاريهم القتلى–وحزب الله سيرجع لجنوب لبنان- بل من الممكن منع تدفق السلاح للحزب بسوريا في حالة نجاح قمة الاستانه بكازخستان—انها لعبة المصالح والجيويوبولتيك–

  30. سيد أبو خالد
    الإيرانيون هم الذين طلبوا النجدة من بوتين ،ولولا تدخل الروس لكان بشار في خبر كان.القوة الوحيدة التي تملكها إيران هي تجنيد العرب الشيعة لتخريب أوطانهم.
    الآن بوتين هو حاكم سوريا الفعلي أما الآخرون فمجرد مليشيات في خدمة الدب الروسي.
    منذ متى كانت الدول العظمى تتدخل عسكريا وتصرف الملايير من أجل عيون الحاكم ؟ ؟؟
    وليكن في علمك، أنا أكره كل من يقتل الناس باسم الدين. شيعيا كان أو سنيا أو يهوديا أو ….بوديا.

  31. مرة اخرى تأكد ايران وعملاءها هم اصل الداء وسبب كل مشاكل الشرق الأوسط ولن يكون هناك سلام في سوريا والعراق واليمن إذا لم تأت قوة اكبر منهم لتضع حدا لهم وهذا مستبعد جدا في الوقت الراهن.

  32. سؤال خارج الموضوع! نحن من يومين في دمشق نعاني من مشكلة عدم فتح موقع “رأي اليو م” وإذا فتح فهو بطيء جدا مع أن بقية المواقع تفتح بشكل عادي وسريع، وسألنا خبراء الإنترنيت فقالوا بهذا الوصف المشكلة في الموقع وليس من السيرفر الشامي.. فيا إدارة الجريدة المحترمة، وعلى رأسها الأستاذ القدير عبد الباري عطوان، هل يمكن أن تجدوا لنا حلا؟! بصراحة عندما نحاول فتح الموقع ولا يفتح او ننتظر طويلا نكون على أعصابنا.. وأنا اكاد لا اصدق ان الموقع فتح الآن، وهو بطيء جدا.. أحد الظرفاء علق فقال يبدو “رأي اليوم” مربوطة بالمياه في دمشق، ولما تنحل المشكلة وتيجي المية بتيجي رأي اليوم!!!

  33. ولتسأل التاريخ عن حروبهم الدموية وصراع الفرس والروم
    اليس تصارعو على الارض العربيه وكان لهم صولات وجولات
    وما ازاحهم الى الامه العربيه …يوم كانت تعتز بنفسها ولديها شخصيه ..واعماق فكريه الان يريدون تصفية الحسابات
    مستثمرين بالغيبوبه الجماعية …والامبراطوريات الفكريه الوهمية

  34. انت فلتمضي العمر وان تعيش هاجس الفبركه الفبركه وثم الفبركه كل شيئ بالنسبة لكم يصنع في استديوهات العربيه والجزيرة وكل الاخبار وحديث الساعه فوتو شوب
    هذا جيد جدا يا فلسطيني قرفان سنرى الا اين ستأخذكم سفينة قناة الدنيا ….ومجرد استفسار هل انت طيب القلب حالم جدا
    تعوم على بحر من البساطه كي تقتنع ان ايران وروسيا لن تعصف بهم الأطماع المطرطره

  35. هناك توافق روسي ايراني تركي على استمرار الحرب ضد المجموعات الارهابيه المتمثلة في جبهة النصرة وداعش وهؤلاء اصلا لايعترفون بالهدنة ولا بالمفاوضات ولا بالديمقراطيه وهم مازالوا يسيطرون على مساحات واسعة من الارض السوريه فكيف يطلب من حزب الله الخروج من سوريه ولم تنتهي الحرب بعد وهي متواصلة حتى هزيمة الارهاب والقضاء على الارهابيين ؟! ثم كيف يتم الطلب من حزب الله الخروج من سوريه وهو متواجد بطلب من الحكومة الشرعية بينما يسمح للجيش التركي بالتوغل بطريقة غير شرعيه ؟!
    ولقد اكد السفير الروسي في يروت عدم صحة هذا الكلام واكد ان احد لم يطلب من حزب الله الخروج من سوريه والسفير الروسي لايتكلم جزافا وانما يعبر عن موقف الحومة الروسيه لذلك اي كلام في هذا الموضوع يعتبر بعيد عن الصحة وعن المنطق ايضا .
    وعن استمرار عمليات الجيش السوري في وادي بردى فهي عمليات مشروعة كون المتواجدين هناك ينتمون بمعظمهم الى جبهة النصرة الارهابيه وهم اعترفوا علانية بانهم يقطعون المياه عن دمشق وهذا عمل اجرامي بعيد عن الانسانيه ومن واجب الجيش السوري مواصلة الحرب لسحق اولئك المجرمين ومن يقف الى جانبهم من مجموعات المعتدلين على الطريقة الامريكيه.

  36. لا ادري كيف وافقت سوريا على وقف اطلاق النار بينما تسيطرالمعارضة على منابع المياه؟!!
    ان تلويث منابع المياه هو ما يجب ان ترتكز عليه الحكومة السورية في موقفها لتبرير استمرار القتال وبالتالي انهيار الهدنة وبطلان اتفاق موسكو الذي جرى بوجود الاتراك.
    يتراءى لنا هنا ان ان الروس ما هم الا الوجه الاخر للعملة الامريكية ، فالكل يبحث عن مصالحه اولا، وهي الهدف الاسمى في اي موقف يتخذه اي كان في اي قضية …. كل البشر تدرك ذلك ويعمل على ذلك الا العرب الذين وان ادركوه يعملوا لما يعتقدون هم انه في صالحهم وفي الحقيقة انه لصالح الغير.
    متى يدرك العربان ان لا احد في هذه الدنيا من هو على استعداد للتضحية باظفر اي احد من جنوده او بأي (نكلة)الا وهو متأكد من ان عوائد ذلك ستعود عليه ولوكان ذلك على حساب من ضحى لاجله ؟؟
    في خضم هذا المعمعان……روسيا هي من تحتاج تركيا ، لمد خطوط نفطها ولتحييدها على الاقل في تحالفها مع امريكا والغرب…….بينما سوريا وايران وحزب الله هم من يحتاج الروس في الدعم والتسليح امام الغطرسة الصهيوامريكية والغربية .
    فعلا ، ان محور المقاومة هو الان في ورطة جد محرجة تضيق خلالها الخيارات .
    ان الغزل الحاصل ما بين الروس وترامب ليس ببعيد عما نراه اليوم من المواقف الروسية في الازمة السورية.
    يمكن تلخيص المشهد الان كما يلي :
    هدف ورغبة امريكية صهيونية غربية في تحطيم محور المقاومة
    هدف ورغبة وحاجة روسية للتقارب مع تركيا
    هدف ورغبة وحاجة روسية للتخلص من تبعات الحصار الامريكي الغربي لها
    غزل واشعار غزلية ما بين ادارة بوتين وادارة ترامب القادم
    بالنتيجة : العرب ومن يدعم قضاياهم المفصلية بصدق من الايرانيين هم سيكونون الضحايا وقربان المصالحة والتقارب بين عناصر المحور الاخر والذي يشكل الصهاينة عنصرا اساسيا فيه .
    دول النفط وعلى رأسهم السعودية ، قد تم نهب جزء من ملياراتها ومدخراتها نهبا بواحا ، والجزء المتبقي تلتهمه نيران اليمن وسوريا وليبيا وما هو قادم في الجزائر. وبالرغم من ذلك فهم شركاء في نصب ( الخوازيق )التي سيجلس عليها في النهاية هم وغيرهم ممن يدعم قضايانا امام العنجهية والاجرام الصهيوامريكي غربي .
    مشهد مؤلم يحتاج تغييره الى انهار من الدماء والاموال والمقدرات ……لكن دوما يبقى الامل بالواحد القهار نصير المستضعفين .
    نسأل الله ان يرد كيد الصهاينة والامريكان ومن شايعهم، الى نحورهم انه عزيز قدير
    وليهنأ عربان النفط والخليج بابراجهم التي مآلها الى اعشاش للغربان .

  37. لماذا العرب يكرهون إيران أو لنقل جزءا منهم وأيضا الغرب وخصوصا أمريكا وإسرائيل وبريطانيا يتشاركون مع بعض العرب في الحقد والكره لإيران ؟؟
    الغريب والعجيب والمستغرب زمن شاه رضا بهلوي الإيراني الشيعي حليف الغرب وإسرائيل وأمريكا وبريطانيا بعض العرب الذين يكرهون إيران الأن كانوا يحجون جماعات وفرادا لنيل رضا إيران الشاه شرطي الخليج الفارسي وقتها ولم يكن العربي كما نسمع الأن ..
    هل للدول العربية وخصوصا الخليجية مشروع حضاري أو تحرري أو ديمقراطي ؟؟ طبعا لا ..
    هل الدول العربية والخليجية لديها مشروع لمقاومة وممانعة ( الكيان الصهيوني ) ودعم المقاومات الفلسطينية ؟؟ طبعا لا ..
    لو تأملنا في قوى الإستعمار سابقا فهم يأتون بقواعدهم العسكرية لإستعمار الدول العربية والإسلامية وقيادة هذه الدول من خلال هذه القواعد العسكرية ، قام العرب الأوائل بطرد المستعمر الغربي بالمقاومة والتحدي لنيل الإستقلال ، ولكن المتابع للنظم العربية الإسلامية الحالية وخصوصا العربية والخليجية نجد أنها تأتي بالمستعمر الغربي بطابع (رسمي) من خلال إتفاقيات حماية وإعطاء المستعمر مساحات من الأراضي لإقامة القواعد العسكرية والإستخبارية وغيرها !!
    هل للعرب مشروع حضاري ؟؟ طبعا لا ..
    مشروع العرب الوحيد خدمة الغرب وخدمة إسرائيل على أكمل وجه لنيل الرضا الأمريكي والبريطاني هذه حقيقة لا يمكن تجاهلها ، الكيان الصهيوني ليل نهار يعلن هناك تنسيق وتعاون وشراكة بينه وبين العرب وخصوصا الحلف ( السني المعتدل ! )
    لماذا الغرب وإسرائيل يكرهو ن ويحقدون ويتمنون زوال إيران ؟؟
    1-إيران قامت بطرد السفارة الإسرائيلية وفتح سفارة فلسطين.
    2-إعتقلت البعثة الدبلماسية الأمريكية وهذا شكل إهانة لأمريكا .
    3-قامت بدعم المقاومات الفلسطينية واللينانية ( ب المال والسلاح والتدريب والخبرات والسياسة وكل شيئ ).
    4-قامت بإعتقال البحارة المارينز البريطانيين قبل سنوات مما أسقط هيبة دولة عظمى .
    5-قامت بإعتقال البحارة المارينز الأمريكيين قبل سنوات مما أسقط هيبة دولة عظمى .
    6-قامت إيران بالصناعة والزراعة والبحوث والنووي والنانو والكثير في شتى المجالات مما جعلها دولة إقليمية كبرى .
    7-مانعت تقسيم العراق وسوريا وقامت بدعم الشعب العراقي والسوري والقيادات بها لكي تصمد أمام الإرهاب الدولي المفروض عليهم من قبل الغرب وحلفائه الإقليميين والدوليين .
    مما تقدم نستنتج لماذا العرب أو بعض العرب والغرب يحقدون ويتمنون زوال النظام الإيراني لأنه تحدى سياسات الغرب وتحدى الكيان الصهيوني وتحدى القوى العظمى ..
    تستطيع إيران أن تقدم الولاء والطاعة للغرب تماما ك العرب والأنظمة في المنطقة لتنال رضا أمريكا وبريطانيا والعرب (المعتدلين) ولكن سوف تخسر كرامتها وعزتها ودينها في نفس الوقت لأن تقديم الولاء والطاعة للغرب والكيان الصهيوني يعني التنازل عن الأخلاق والمبادئ وكل شيئ..
    النظم العربية من المحيط إلى الخليج تابعة للغرب وتقاد بشكل وبأخر من قبل سياسات يفرضها الكيان الصهيوني ويمررها عن طريق القوى العظمى ((تحديدا أمريكيا وبريطانيا ))

  38. في النهاية الارض سورية والقرار المؤثر بالنهاية سيكون سوريا ورغم احتياجات الحكومة السورية الى خدمات حليفها الدب الروسي فذلك لن يمنع تمسكها بمصداقية الحليف الايراني وايران ليست اقل قوة من روسيا ولكن تدخلها يحسب له الف حساب اما الشراذم التي تطبل فهؤلاء نفذت ذخيرتهم

  39. ما حصل في بجاية الجزائر هو واضح جدا بانها مؤامرة خارجية من اعداء العرب وعملاءهم المستعربين ضد الدولة الجزائرية المقاومة للعدو الاستعماري و مواقفها المشرفة كما حصل مع سورية ولكن الشعب العربي الجزائري وكل الشعوب العربية واعية تماما ولن تدخل في هذا الفخ حتما وهيهات .

  40. الروس والاتراك والايرانيين يعلمون ان اداره ترمب الجديده ضد ايران وسيعملون على تقليص النفوذ الإيراني الى الوراء وان استطاعوا تدمير النظام الإيراني فسيفعلون،الروس في الماضي كانوا حلفاء اشداء للإيرانيين لأنهم كانوا بعيدين عن المنطقه اما الان فأصبحت القواعد الروسيه منتشره في سوريا وربما في دول اخرى قريبا ولهذا فان اهميه ايران قلت بالنسبه لروسيا واهميه تركيا اكبر لان هدف روسيا مع تركيا هو سلخها عن الغرب والناتو ولهذا يحاول بوتين ارضاء اردوغان ،الخلاصه ان ايران وصلت الطريق المسدود ويجب عليها ان تتنازل في كل شيء وإلا فان ترامب وفريقه بالمرصاد وبوتين الوحيد الذي يستطيع مساعده ايران مع تركيا.

  41. حلف الناتو يشكل خطر وجودي على روسيا خاصة مع تمدد الناتوا الحديقة الخلفية روسيا اروبا الشرقية الاوكرانيا اول البلطيق نشر الناتوا الدرع الصاروخي على الحدود مع روسيا موجه المدن الروسية بل وصل الاستفزاز روسيا عندما عقد مؤتمره الأخير في وارسوا عاصمة بولندا وارسوا كانت مقر حلف الاتحاد السوفياتي السابق هذا اعتبرته روسيا بمثابة الإعلان الحرب من طرف الناتوا بالتالي روسيا بوتين يسعون تفكيكه واضعاف من الداخل للنجاح الخطة يجب إخراج دول منه وأهم هذه الدول في الناتوا هي تركيا هي تاني الجيش في الحلف بعد امريكا التي هي بدورها تريد الابتعاد عنه تصريحات ترامب قال فيها لا جدوى من الناتوا هو مكلف ماليا لي امريكا أكبر على ذلك إذا استطاع بوتين جذب أردوغان وتركيا إلى حلفه مستغلا خلافات بين تركيا أوروبا وأمريكا واتهام أردوغان لهم بدعم الانقلاب الفاشل ودعم جماعة فتح الله غولن تسليح الاكراد ودعم داعش بطريقة غير مباشرة سيكون بوتين وجه ضربة ساحقة والقاضية إلى الناتوا والغرب وأمريكا خلفهما تركيا تاريخيا العائق أكبر للتمدد روسيا والاتحاد السوفياتي السابق في الشرق والبحر المتوسط كل السفن وبارجات وحاملات الطائرة الروسية تمر عبر مضيق البوسفور التركي الحيوي واقصر طريق روسيا بوتين للتحقيق هذا الهدف الاستيراتجي لا يتوانى على على التضحية بي بشار الأسد وحتى إيران في مفاوضات استانة مرتقبة النظام الاسد وإيران وحزب الله فهموا الإشارات عرفوا أن مفاوضات استانة لن تحمل مفاجآت سارة لهم لذلك قاموا بي حملتهم الأخيرة في الوادي البردى وريف دمشق للتأمين العاصفة تتفاوض إيران في موقع القوة في المفاوضات إيران لم تستفيد شيئا من الانتصار حلب روسيا هي التي استفادت وخرجت منتصرة في المعركة ومعها تركيا أيضا بل روسيا وصلت تهميشها إيران واقصاءها عندما نشرت القوة الشيشانية حفظ الأمن في حلب وطلبت الميليشيات الموالية إيران وحتى الميليشيات الكردية الموالية امريكا خروج من حلب هذا ناس الاتفاق والتفاهم التركي الإيراني روسيا تتكلف بي الإخراج حزب الله ومليشيات الشيعية من سوريا والضغط على النظام الاسد الذي أعجبت اللعبة ويتماهى معها لذلك قامت إيران الاستدعاء وليد المعلم وعلي مملوك طهران لم تعد تتم في النظام الاسد أصبح يتقرب من الروس يبتعد عن إيران تركيا تتكلف بي قضاء على النصرة والمتطرفين أو فصلهم على أقل على فصائل المعتدلة الموالية لها القوات درع الفرات لكن العزاء إيران واحد ليست وحدها ما سوف يتم تهميشه وإخراج مشهد السوري السعودية وقطر وأمريكا وبريطانيا وفرنسا الائتلاف رياض حجاب والمعارضة القاهرة وقاعدة حميمم هم أيضا سوف يتم الاقصاءهم المفاوضات استانة ستكون بين النظام الاسد والقوات درع الفرات الاتفاق بي ضمانة تركيا روسيا سوف ينفذون الاتفاق كما يقال بي السورية بي الصرماية فوق دماغهم

  42. حزب الله لم يخسر نفسه بل كسب نفسه و تقديره بين الشعب اللبناني و الشعوب العربية فهو الوحيد من بين الأنظمة العربية من كسر راس العدو الإسرائيلي و ردعه عبر سنوات و المهم ان هذه المقاومة لم تصبح رهينة او أداة بيد العدو الإسرائيلي الأول للعرب منذ 70 عام وبيد المستعمرين . تريليون تحية له . اما الرئيس الوطني الأسد فهو متقدم الى النصر و العلى على المستعمرين المعتدين بدعم الشعب السوري الأصيل . على القلة ان لا تكرر كلام العدو الإسرائيلي الحاقد . الحرب الاعلامية السخيفة على حزب الله الوطني المقاوم وقائده المخلص حسن نصر الله الذي كسر رأس العدو عدة مرات و في 2006 . ولهذا تآمر عليه الاعداء المهزومين منذ سنوات واصبح شغلهم الشاغل يوميا من غيظهم على مواقع الانترنت و خطبه من خلال غرفة عملياتهم الاعلامية و بدعم القلة من القنوات المغرضة المعروفة لانه افشل مؤامراتهم الخبيثة لتخريب لبنان و سورية و محاولة كسر ارادة العرب واضعاف ثقتهم الوطنية كما توهم العدو ولكن هيهات . لقد لجأوا الى اساليب سخيفة و فاشلة مع عملاءهم مثلا بنفث الفتن الطائفية سني و شيعي و محاولة تشويه ايران الاسلامية ولكنهم هزموا بوعي الشعوب . و امتد حقدهم الى شخص قائد المقاومة واستعمال الشتائم الممنهجة و المخططة من العدو و طابوره الخامس من العملاء والتي هي في قمة الاسفاف و التي تدل على افلاس المتآمرين وعجزهم عن الموضوعية و المنطق و بالتالي اللجوء الى الشتائم الفارغة . المتآمرون يقولون زورا حزب الله لم ينتص رفي 2006 ولكن الوقائع تثبت النصر الساحق فالعدو اعترف بالهزيمة و قوة ردع المقاومة الى الان واذا تم تخريب بعض الابنية في الجنوب اللبناني فهذا امر طبيعي لحرب 33 يوم وليست هناك حرب بلا بعض الخسائر ولكن مكاسب المقاومة و لبنان كانت اكبر بكثير في هزيمة العدو و اذلاله لسنوات و تحقيق الامن الوطني و الردع . قالوا ايضا ان دخول حزب الله الى القصير و سوريا ما كان يجب ان يكون وهذا ايضا كلام فارغ لان حزب الله استشعر خطر الاعداء مسبقا على سورية وعلم بوجود مستشارين استعماريين في القصير للتآمر كالعادة على المقاومة الشريفة وعلى سورية العروبة فهل توقع هؤلاء المستعمرين ان تقف المقاومة تتفرج وان لا تدافع عن سوريا حتى يهيمن الاعداء واذنابهم ولماذا لا يشتم القلة هؤلاء الاعداء على اندساسهم في سورية منذ سنوات و ركزوا على حزب الله … هذا هراء , ولذا فان قرار تدخل المقاومة في سوريا كان صحيحا 100% وبكل قوة و ثقة و سيتكرر كثيرا طالما هناك عدوان على سوريا و شعبها العربي وعلى لبنان العربي لان امن لبنان من امن سورية . اما مهزلة الفتن ضد الشيعة فهذا ايضا كلام فارغ فالسنة و الشيعة عاشوا مئات السنين معا ولم يكن هناك تفرقة كما يزرعها الان عصابة فرق تسد طالما ان الجميع يشهد بانه لا اله الا الله وان محمدا رسول الله و الشعوب في قمة الوعي فلا يضيع المتآمرون اوقاتهم و مواردهم هباء . و تريليون تحية للمقاومة ولقد زادت شعبية القائد الوطني حسن نصر الله اضعاف مضاعفة بين الشعوب العربية .

  43. بوتين يدلل السلطان الذي هو عمليا انهزم لانه من ضمن محور انهزم في سوريا
    ويحاول جذبه بحنيه ولطف لجلوس لطاوله المفاوضات لانه يعلم ان السلطان هو الوحيد من يملك الكلمه على الجماعات المسلحه في سوريا فهو طريق المد الاستتراتيجي لها والاب الروحي
    بوتين فقط يمكيج لاردوغان الهزيمه ويخدره مؤقتا حتى لايشعر بها
    بل ويتعامل مع تركيا كانها دوله عظمى كما يحاول ان يوهمها لانه اتفق معها وهمش امريكا
    ماان يحصل القيصر على خلاصه الاستانه حتى يفيق السلطان باءنه مهزوم من ضمن محور انهزم وعليه القبول باقل الواردات من هذا الاتفاق.

    من يتابع الااعلام البترو دولاري
    يرى كم مره خرجت اشاعات عن تقاتل حزب الله ضد الاسد
    والاسد ضد ايران والمقاومه الشيعيه العراقيه ضد روسيا ومن هذا القبيل
    وكله هراء لم ينجح في توجيه ضغط ضمن الحرب النفسيه اثناء احتدام الجبهات في سوريا لينجح الآن.
    البعض يرى ان ايران لاتريد الخروج من سوريا بحسب اهوائه يفكر
    والحقيقيه ان حزب الله وايران يموتون شوقا ليوم الخروج من سوريا
    لانهم ليسو محتلين ومادخلو البلاد الا بأذن حكومتها
    بينما تركيا ستخرج وهي مرغمه وتستميت لتبقى منعا من تكوين اقليم للاكراد ولتحقيق حلم السلطان باعاده امجاد العثمانيه

  44. تصريح لافروف ان مفاوضات مع تركيا ايران ودمشق على علم بها.
    هذا وحده كافي
    استاذ عطوان الجميع يتذكر كيف عادت العلاقات بين روسيا وتركيا عادت بوساطه ايران والجميع يتذكر تصريحات وزيارات ظربف لرأب الصدع بعد حادثه اسقاط الطائره.
    تقرب تركيا لروسيا هذا انتصار لمحور ايران روسيا سوريا
    وهذه اصغاث الااعلام السعودي
    مجرد اسداره تركيا لهذا الحلف هو انتصار له
    ميزه حلف ايران روسيا سوريا حزب الله هي التنسيق المستمر
    فلو كان كلا يعمل بمايريد لانهار كما انهار حلف تركيا -امريكا-قطر-السعوديه -اسرائيل
    كثيره هي الهدن والتقاطعات الذي مر بها الحلف “دمشق” كان يشوب اعضائها الاختلاف في وجهات نظرهم لكنهم سرعان ما يصففون اوراقهم ليخرجون بالقرار الحكيم والمفيد لجميع.
    منذ 5 اعوام وقد شهد هذا الحلف عواصف كبيره لكنه لم يتزحزح
    الجميل بالروس انهم لايخلفون وعدا
    الجميع يتذكر كيف ضحك العالم من عبارة الجبير لبوتين باءنه مستعد ليعطيه الشرق الاوسط في مقابل تخليه عن الاسد.
    سياسه ايران حكيمه و رازنه واكثر ذكاء من ان يغضبها تقارب هي بداء بواسطتها بين تركيا وروسيا..

  45. روسيا لاتدعم الاسد من اجل سواد عيونه . و دخلت بكل قوتها العسكرية حتى تضعف المعارضة ومن ثم تجبرها على الجلوس معه للمفاوضات لانها تعلم انها لايمكنها القضاء عسكريا على المعارضة و لاحل عسكري للنزاع. لكن تخطيط روسيا اصبح يزعج ايران لان ايران لديها مشاريع طائفية و احلام يقظة بتحويل الشام الى بلد شيعي. اتوقع ان تغسد ايران مباحثات السلام لانها لاتخدم مصالحها و اتوقع ان تندلع حرب جديدة في سوريا بين الروس و ايران و ملشياتها

  46. يا وياس الجزائري كن واقعي ولا تكن عاطفي…
    == واقعيا المعارضة (المدعومة تركيا) هزمت حزب الله وايران قبل عام ونصف ووصلت المعارضة جسر الشغور وقصفت طرطوس
    == ثم استنجد بشار ببوتن وجاء بوتن واستخدم القوات الميلشاوية كمشاة ودخل بوتن حلب بالاتفاق مع تركيا.
    == روق وروقنا كلنا حضرنا الفيلم من اوله… انت بس فاهمة غلط
    == وما كتبه السيد عطوان اقرب للواقع من خيالك.

  47. الأستاذ العزيز أبو خالد
    الإعلام الخليجي يريد أن يقذف باليمن في أحضان ايران رغمآ عن أنوف اليمنيين وذلك لكي يبرر للجميع عدوانه المستمر منذ عامين علی اليمن .
    ويتضح لنا أن العرب يدفعون ببعض الدول العربية رغمآ عنها نحو إيران أو بمعنی أصح أنهم من خلال سياساتهم يقومون بتقديم بعض الدول العربية الی ايران علی طبق من ذهب كما فعلوا مع العراق ثم سوريا والآن يحاولون تكرار نفس الشيء مع اليمن وربما مستقبلآ مع مصر ثم يملؤن الأرض صراخآ وعويلا من البعبع الإيراني.
    أنظروا الی حجم التدخل الإيراني في العراق وسوريا وقارنوه بحجم التدخل الإيراني المزعوم في اليمن .
    إيران الی اليمن لم تعترف إعترافا رسميا حتی بالمجلس السياسي الذي قامت جماعة أنصار الله الحوثية بتشكيله الی جانب المؤتمر الشعبي العام.
    ولم تعترف بالحكومه التي تم تشكيلها برئآسة الدكتور بن حبتور.
    فلانعلم فعلآ أين هذا التدخل الإيراني في اليمن.
    الإعلام الخليجي يأخذ بعض التصريحات الإيرانية التي دآئما مايكون الهدف منها هو إستفزاز إعلامي ودبلوماسي لدول الخليج ومن ثم يستندون عليها في تهويل الأمر وتبرير عدوانهم علی اليمن.
    وأخيرآ أود أن أقول إذا كانت دول الخليج تحارب التدخل الإيراني في اليمن كما تزعم فبالله عليكم لماذا قاموا بضرب المدارس والمنازل والمستشفيات والمنشئآت المدنية وقصفوا المنازل والجسور والمعاهد والمدارس الفنية والمصانع والمعامل والمحلات التجارية وحاصرونا برآ وبحرآ وجوآ وأقفلوا مطاراتنا رغم أنهم يقومون بتفتيش كل رحلة طيران تغادر اليمن أو تأتي إليه ويستمرون في حصار الشعب حتی ظهرت فيه المجاعه وقضی المرضی نحبهم نتيجة نقص المواد الطبية والعلاجات اللازمة.

  48. == سعيد جدا ببدء تلاشي اثار ابرة التوسترون الروسية اللتي حقنها بوتن في عضلة مؤيدي السفاح.
    == المشكلة ان رأي اليوم تحذف اكثر مما تنشر
    == ليس من باب التفاخر ولكن من باب العقل وليس الهرمون …قبل شهور توقعت دخول تركيا وقبل ذلك يوم اجتمع بوتن توقعت ان تركيا مكان ايران في معادلة بوتن ويوم دخول تركيا قلت لكم راقبوا الاردن والجبهة الجنوبية.
    == اعيدها واكررها عام ٢٠١٧ عام انتصارات داعش وتحجيم ايران اما الاسد فهو الضامن لشرعية بوتن لا اكثر ولا اقل
    == خمسة الى عشرة اعوام او اقل قليلا قبل بدء الاعمار.
    == هذه الحرب بالكاد تغير لاعبيها وتغير شكلها.
    ============
    وقبل ان يتعنطز احدكم ويتفرعن بقوة حسن ونمر وسليماني فليتذكر مشهد النمر وهو يجري راجلا على جسر الشغور قبل ان ينجده بوتن (يوتيوب موجود … سيدي ما ضل عنا فشك)

  49. وجود حزب الله وإيران في سورية ليس له أي علاقه بهذه التحالفات فحزب الله يعرف أن خروجه من سورية يعني إنتصار للجماعات المتطرفه يعني لإسرائيل ونعتقد أن هذه حرب بطريقه أو بأخرى بين حزب الله وإيران وإسرائيل بغض النظر عن حرب الغاز وغيره فهذه حرب لها تشعباتها والذي أتى بهذه الحرب أراد قتل عدة عصافير بحجر واحد.الغاز وتقسيم المنطقه وخروج سورية من محور المقاومه وبهذه الخطوه حافظو على أمن اسرائيل إلخ إلخ

  50. اردغان ليس حليف وفي هذا ما نعرفه نحنا وهذا طبعا من ضمن حسابات روسيا ولقد اعتذر من بوتين بعد ان اشتد عليه الخناق وتخلى عنه الاوربيين والعرب ( قناة العرببه كانت تحتفل ليلة الانقلاب) روسيا وابران تستغلان لحظة ضعفه لسحب كل اوراقه في سوريه وسوف يصل الى حاءط مسدود ويتم التخلص منه متى تم التفاهم مع امريكا في عهد ترامب

  51. ” الحكومة الإيرانية لم تصدر أي تصريحات رسمية على لسان مسؤوليها للتعبير عن هذا الامتعاض”.. بلى قبل يومين صرح احد كبار المسؤولين في الخارجية الايرانية ان بلاده لن تسمح بتواجد نفوذ لأي قوة كانت في سوريا، وقد كان هذا الصراخ بقدر الألم الذي تعيشه إيران.
    الإيرانيون يريدون أن يتسلقوا على انجازات الروس وجيش الاسد وحزب الله الذين كانوا متواجدين في سوريا بكل ثقلهم بعكسهم هم الذين انحصر دعمهم للأسد وجيشه إعلامياً و لوجيستياً ما خلا بعض المستشارين العسكريين الإيرانيين في سوريا الذين لا تتجاوز أعدادهم العشرات.
    نعم هناك هستيريا إيرانية وصراخ وعويل من التقارب الروسي التركي ومن اقصاء إيران من المشهد والساحة السوريتين، لأن المكان الطبيعي للوفاء لطهران هو شكرها من خلال منابر الإعلام والدبلوماسية، فهما المنبران الوحيدان اللذين تقدم إيران لحلفائها الدعم من خلالهما كالأسد والحوثيين.
    دليل آخر إضافي على الإمتعاض الشديد هو لغة الجسد بين أنصاري والأسد في لقأئهما الأخير، وهي تغني عن الدلالة بألف تصريح!

  52. أرجو من بعض المعلقين والقرآء قبل أن يكتبوا تعليقاتهم أن يكونوا أكثر إطلاعآ بواقع الأمور في اليمن بالذات.
    فالحقيقه الماثله كعين الشمس تقول أنه لايوجد هناك تدخل إيراني في اليمن.
    فبإمكانكم التأكد من اليمنيين أنفسهم بأنه لايوجد في اليمن مستشارين عسكريين من ايران ولايوجد ايضآ خبرآء عسكريين من ايران ولامساعدات عسكريه أو حتی مدنيه أو إنسانيه من ايران لليمن

  53. انا لا اتفق مع هذا التحليل…
    إيران تنسق مع سورية كل الأمور بدقائق قبل المؤتمر،لأن إيران سيتكلم عوضا عن الحكومة السورية.
    تركيا تمثل المسلحين.
    روسيا الوسيط النزيه.

  54. بوياس، العابد وابوهيثم تحليلكم اعمق من استاذ عبدالباري. سمعنا وقرئنا كثيرأ عن خذلان الوس والايرانييين ولكن الحقيقة انهم كلهم من صف النفس الطويل وكل مايثار هو مجرد زوبعات اعلامية. ثم من يستطيع ان يثق بأردوغان؟ ليجعله حليفا؟

  55. ترامب اهدى سوريا لصديقه بوتين
    وبوتين سيرد الهدية باحلى منها: قطع اوصال قوة الممانعة والمقاومة
    بمعنى اخر:
    أولا، من يحكم سوريا هي روسيا واي تحالف استراتيجي مع النظام السوري ليس له معنى كبير
    ثانيا، قطع خطوط امداد حزب الله في سوريا
    حلم قوة الممانعة والمقاومة في انشاء خط يمتدد من ايران والعراق وسوريا وينتهي بلبنان والتي دفعت ثمنه غاليا بالتدخل بسوريا ممكن ان يكون قد ضاع

  56. ايران حتما ستصل الي طريق مسدود في سوريا لانها تعادي الاغلبيه في سوريا عكس تركيا التي تؤيدها الاغلبيه السوريه وتوافق علي دورها في المفاوضات وقد ادركت روسيا ذلك اخيرا ،اما روسيا فلا غرابه ان تكون الضامن الاخر لانها منعت سقوط النظام حتي الان وليس ايران .

  57. طبعا من حقنا ان ننظر الى التقارب الروسي التركي بعين الريبة والشك لانه الجيش السوري كان ماشي حسب الخطة وحرر الكثير من المناطق الى ان وصل حلب الشرقية وطرد منها زعران المعارضة وكلنا تاملنا خيرا ان يتابع المسير الى ان يطهر ادلب والرقة ودير الزور وسمعنا ان الرئيس بشار الأسد من المخطط ان يلقي خطاب النصر في حلب لكن تفاجئنا ان روسيا فرضت وقف اطلاق النار وحلت الشرطة العسكرية الروسية محل الجيش العربي السوري وتوقف الجيش السوري عن متابعة المسيرة ومنع الرئيس بشار من القاء خطاب النصر في قلعة حلب باوامر من بوتن شخصيا حتى لايزعج بوتن ملخص القول ان المفاوضات بموجب اتفاق سري بين تركيا وروسيا ستتكشف بنوده قريبا لكن بعض بوادره بدات تظهر في الاعلام الروسي وربما ان هناك شخصية علوية مقربة من روسيا ستحل محل الأسد لكن هناك ريبة وشك في الموقف الروسي وتقاربه مع الد أعداء الرئيس بشار الأسد الا وهو اردوغان فالخط الساخن بينهما على قدم وساق

  58. هذا ثمن طبيعي للطائفية الدينية عند العرب الذي دفعوا ثمنها غاليا جدا خلال تاريخهم نتيجة الجاهلية الاولى التي مازالت مترسخة وستبقى مترسخة

  59. كيف تجاهل ايران و نحن نسمع تركيا ليل نهار تطلب من ايران فرض الهدنه ؟
    أليس هذا تجاهل لروسيا من قبل تركيا؟

  60. ايران ليس لها دور او مشروع حضاري وحيث حلت حل الدمار والقتل والطائفيه والعراق ولبنان وسوريا واليمن خير مثال ؟لكن تستغل روسيا وامريكا الاحقاد الفارسيه كما حدث من امريكا واستغلالها ايران في افغانستان وبشهاده ابطحي نفسه؟ والان تستغلها روسيا ثم تعطيها ضهر المجن ؟ مالذي تستطيع ان تقدمه ايران سوى الطائفيه والميليشيات والقتل ثم تتركهم لمصيرهم كما حدث في البحرين واليمن ؟ ايران لا تملك المال والا العلم ولا التكنلوجيا فماذا تقدم للغير سوى الدمار.

    ارجوا النشر يا استاذ عطوان

  61. الحرب على سيدة الأمم سوريا إبتدأت بالكذبات، بالدعايات بالسيناريوهات بالقصص بالأفلام وبالفيديوهات والخلاف السوري الإيراني مع روسيا يقع من ضمن هذه الوسائل. كمان كذبه لأنهم يا حرام إستهلكوا الموجود. عاشت سوريا، إيران وروسيا.

  62. التنسيق بين إيران وسورية لم يتوقف ، وكنت أظن ان فعالية الديبلوماسية الإيرانية لاتتناسب مع حجم وجودها العسكري في سورية أو أضعف منه ، لكن أفهم من إيران الذكية أنّها لو دخلت على خط العلاقة الحميمة بين الروس والأتراك حول سورية فربما أثارت حساسية الأتراك في هذا الموضوع ولما تنازلت عن دعمها للمعارضة في حلب ، واعتقد أن إيران قد نسقت هذا الموقف مع روسيا وشرحت وجهة النظر هذه التي تمنح روسية الحديث مع الأتراك لجذبها لمعسكرهم فهي تتحسس بشكل سلبي من إيران وسورية وتركوا لروسيا ترويض الأتراك …وأتصور أن إيران وسورية لم يمنحا الثقة المطلقة للحليف الروسي وتدارسوا الإحتمالات وتنسيق المواقف فيما لو حدثت مفاجئات ليست في صالحهما

  63. ______.. سؤال يفرض نفسه فعلا ، و نستغرب كيف أن الطرف التركي كان يعتبر جزء رئيس في الأزمة السورية و اليوم فجأة و من غير ” ليه ” ؟ يصبح جزء من الحل ؟ !!! .. نعتقد أن هذا هو حقيقة سبب ” الإمتعاض ” الإيراني ،
    تعارض المصالح شيئ يحدث في علاقات ما بين الدول ، كما لسوريا مصالح يجب أن يراعيها الجميع .. الصديق و العدو .

  64. اللاعبين الأساسيين في هذه الحرب هم سوريا حزب الله وإيران روسيا دخلت الحرب بعد 5 سنوات و تركيا بالنسبة لروسيا هي حليف مؤقت

  65. في الحقيقة ووفق معرفتنا لمعاني التحالفات الدولية عبر العصور والتاريخ نعلم انها لا تتشكل عبثا وليست هي بحد ذاتها هدفا بقدر ما تكون غاية بامتياز لتحقيق هدف واهداف .بالاضافة ان مثل هكذا تحالفات لا تتم ولا تنشأ الا لتحقيق وتأمين وضمان حماية المصالح .وفي عالم السياسة ليس بالضرورة البقاء على التحالفات ثابتة لا تتغير وانما الضرورة تقتضي تفككها واعادة تشكلها بضم عناصر قد تكون اقوى او اكثر تأثيرا وسطوة وانسجاما مع العناصر الاقوى وغاياتهم واهدافهم يقع المحظور والغير متوقع في اخراج هذا الحليف او ذاك من دائرة التحالف ليحل محل الضيعيف الاكثر قوة .ولكن ولكي لا نستبق الاحداث ووفق قناعتنا بالتاريخ الروسي القديم زمن (الشيوعية) والحديث زمن (البوتينية )انه لم يسبق ان تخلت او التفت روسيا واحدث الطعنات في ظهر حلفائها .لذلك سنبقى على ثقة بالتحالف القائم بين روسيا وسورية وايران وحزب الله وان تضاربت المصالح بينهما .الا اننا نعود ونؤكد ان في علم وعالم السياسة كل شيئ قابل للتغير والتبدل وبان دهاليز السياسة ليست آمنة وهي بمثابة حقل مليئ بالقنابل اي حركة غير محسوبة ومدروسة بعناية واتقان قد تحدث الانفجار .وأخيرا لا بد من الاشارة ان السياسة ما هي الا الوجه المشرق للحرب والحرب ما هي الا الوجه البشع للسياسة …ونحن همنا سيبقى على الدام حقن دماء امتنا وشعوبنا العربية والحفاظ على وحدانية الأرض والشعب والانتصار والفوز على العدوان والمعتدين ورد كيدهم خائبين مندحرين ….

  66. التقارب الروسي التركي هو تقارب مصالح لا غير ، الدور الإيراني بسوريا استراتيجي لأمن ايران ولن تقبل هاته الاخيرة بتعريض أمنها القومي للخطر تحت اَي عنوان ، الروس يلعبون لعبة محفوفة المخاطر مع اردوغان واظن انها ستنجح لعدة عوامل ، لان مايحدث بعاصمة الأتراك يوحي باقتراب نهاية السلطان والروس يعلمون ذلك فهم يقدمون ضمانات وهمية للسلطان ويأخذون منه إنجازات على كل الأصعدة ، قد تسرع بظهور خلافات عملاقة بين اجنحة الحكم بتركيا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here