الاردن يحذر من “الحزام البري الإيراني” بعد ست أعوام تقريبا من مقولة “الهلال الشيعي”.. الأول تحقق.. فهل يتحقق الثاني أيضا؟ ومتى.. وكيف؟ وما هي المعلومات التي دفعت رئيس اركان جيشه لإطلاق تحذيراته المفاجئة؟

 king jordan nnn.jpg666

يتمتع بعض المسؤولين الأردنيين الكبار بقدرات متميزة في “نحت” المصطلحات السياسية والأمنية التي تعكس مستقبل الأوضاع في المنطقة العربية، وليس حاضرها فقط، مما يحدد رؤية اكثر دقة، وقراءة اكثر تعمقا لتطورات الاحداث في الجوار الأردني، وفي سورية والعراق خاصة، ولكن هذا لا يعني ان الأردن في مأمن من هذه التطورات، ومحصن من اخطارها.

بعد اطلاق العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني مقولته الشهيرة قبل ما يقرب الست السنوات، التي تنبا فيها من ظهور “الهلال الشيعي”، وحذر منه واخطاره، ها هو رئيس هيئة اركان الجيش الأردني الفريق ركن محمود فريحات يطلق تحذيرا جديدا من “الحزام الإيراني” الذي يمكن ان يكون “جسر وصل” بين ايران ولبنان عبر العراق وسورية.

تحذيرات الجنرال الأردني هذه تأتي بعد أيام معدودة من احداث الكرك التي تمثلت في هجوم شنته خلية تابعة لـ”الدولة الإسلامية” في المدينة الجنوبية، واقتحمت قلعتها، وقتلت سبعة من رجال الامن الى جانب سائحة اجنبية بعد اشتباكات ومطاردات دموية استمرت حوالي ثلاثة أيام، واللافت ان “الدولة الإسلامية” هي التي أعلنت مسؤوليتها عن هذه الهجمات، واربع أخرى في العام الماضي، وليس أي جهة أخرى.

خروج الجنرال الأردني الى وسائل الاعلام، والظهور على شاشة قناة الـ “بي بي سي” خاصة، ليس من الأمور المألوفة في الاردن، كما انه لا يمكن ان يكون مبادرة فردية، ونرجح ان “المؤسسة” الأردنية الحاكمة هي من اعطى الضوء الأخضر لمثل هذه “السابقة” العسكرية الأردنية لايصال رسالة مزدوجة، الشق الأول منها متعلق بالشأن الداخلي ومحاولة طمأنة المواطنين على قدرة جيشهم واجهزتهم الأمنية على حفظ الاستقرار في بلد محاط بحروب ملتهبة، والشق الثاني الى العالم الخارجي، تقول مفرداته ان الأردن ما زال يقف بقوة في المعسكر العربي “السني”، والخليجي بالذات، ويعتبر ايران الخطر الأكبر على المنطقة، وهذا ما يفسر قلق الجنرال من محاولة اقتحام الحشد الشعبي العراقي مدينة تلعفر العراقية ذات الغالبية السنية التركمانية، وتهديده، أي الحشد، الذي يضم اغلبية شيعية، بالتقدم لمحاربة “الدولة الإسلامية” في سورية بعد “تحرير” مدينة الموصل.

من الصعب علينا إعطاء راي إيجابي او سلبي في هذه الصحيفة “راي اليوم” حول هذه الخطوة الأردنية وتبعاتها، لأننا لا نملك المعلومات التي يملكها الفريق ركن فريحات، ودفعته الى اصدار التحذيرات، آنفة الذكر، ولكن نعتقد انه من الحكمة ان يبتعد الأردن عن أي مواقف يمكن ان تنعكس بشكل سلبي على امنه واستقراره، خاصة في ظل حدوث تغييرات جذرية في موازين القوى في المنطقة دفعت دولة إقليمية عظمى مثل تركيا الى إعادة تموضعها، واجراء مراجعات جذرية لسياساتها، ومواقفها، في الازمة السورية تحديدا.

الأردن كان دائما، وما زال، واحة، ونموذجا، للتعايش بين مختلف الطوائف والاعراق، وصمد في مواجهة انواء وعواصف عديدة حتى الآن، ودفع ثمنا غاليا بسبب عدم “تطرفه” في التورط في الملف السوري نتيجة ضغوط إقليمية وامريكية تستغل أوضاعه الاقتصادية الصعبة، وديونه الخارجية المتضخمة (36 مليار دولار) لابتزازه، ونأى بنفسه أيضا عن المشاركة بقوات عسكرية خاصة في حرب اليمن، لادراك قيادته انها حرب خاسرة مسبقا، وأثبتت الأيام صحة توقعاتها، ولكن من الواضح ان التصريحات الأخيرة حول “الحزام الإيراني” كانت مفاجئة للكثيرين داخل الأردن وخارجه، وتشكل مبعث قلق، وربما يرى البعض انها جاءت في الوقت الخطأ.

فاذا كانت هذه التصريحات تصب في خانة إرضاء الجار السعودي، الذي بات يرى الصداقة او العداء من منظور طبيعة علاقة جيرانه مع ايران، والأردن بالذات، وهذا وارد وغير مستبعد، فإننا نشك بأنها ستعطي ثمارها، لان السعودية التي تواجه أزمات اقتصادية وحرب استنزاف في اليمن، ماليا وعسكريا وسياسيا، مرشحة ان تطول، دفعتها الى فرض التقشف على مواطنيها، لم تعد السعودية التي نعرفها سابقا، ودليلنا ان العام الحالي قد انتهى دون ان نسمع أي تجديد للمنحة الخليجية الخمسية ومقدارها مليار دولار سنويا، رغم كل ما قدمه الأردن من خدمات امنية وعسكرية وسياسية.

نعيد تذكير الاشقاء في الأردن بالمثل الشعبي الذي يقول “لو بدها تشتي لغيمت”.. والباقي نتركه لفهمكم.

“راي اليوم”

مشاركة

71 تعليقات

  1. الى الأخ Salem أقراء هذه الفتوة من الشيخ شلتوت من أعظم شيوخ الأزهر … التشيع لآل البيت ليس مذهب فارسي فكلنا مسلمون والشيعة لا يعبدون القبور فهم يشهدون ان لا اله الا الله وبان محمد وسول الله ويقيمون الصلوات الخمس ويأتون الزكاة ويحجون الى الكعبة أقراء الفتوة لعلك تستفيد من الفكر المتنور للشيخ شلتوت طبعا لا تعرفه بوجود شيوخ الفتنة بهذا الزمن الرديء واليك نص الفتوة ….
    السؤال عدل
    «إن بعض الناس يرى أنه يجب علي المسلم لکي تقع عباداته ومعاملاته علي وجه صحيح أن يقلد أحد المذاهب الأربعة المعروفة وليس من بينها مذهب الشيعة الإمامية ولا الشيعة الزيدية، فهل توافقون فضيلتکم علي هذا الرآي علي إطلاقه فتمنعون تقليد مذهب الشيعة الإمامية الإثنا عشرية مثلاً»
    الجواب عدل
    «1- إن الإسلام لا يوجب علي أحد من أتباعه اتباع مذهب معين بل نقول: إن لکل مسلم الحق في أن يقلد بادئ ذي بدء أي مذهب من المذاهب المنقولة نقلاً صحيحاً والمدونة أحکامها في کتبها الخاصة، ولمن قلد مذهباً من هذه المذاهب أن ينتقل الي غيره أي مذهب کان ولا حرج عليه في شيء من ذلك»
    «2- إن مذهب الجعفرية المعروف بمذهب الإمامية الإثنى عشرية، مذهب يجوز التعبد به شرعاً كسائر مذاهب أهل السنة، فينبغي للمسلمين أن يعرفوا ذلك، وأن يتخلصوا من العصبية بغير حق لمذاهب معينة، فما كان دين الله وما كانت شريعته بتابعة لمذهب أو مقصورة على مذهب، فالكل مجتهدون مقبولون عند الله تعالى، يجوز لمن ليس أهلا للنظر والاجتهاد تقليدهم والعمل بما يقررونه في فقههم، ولا فرق في ذلك بين العبادات والمعاملات.[3]»

  2. انا أدعو الأردن أن تنهج سياسة محايدة كما تنهجها سلطنة عمان لأن المنطقة على كف عفريت

  3. الی عمان ارجع و صحح مفالتك فان ايران ليست بلد عربي وانت تعلم و ما رأبك في روسيا و الصين و الهند و باكستان و افغانستان و الیابان و ترکیا و …

  4. القوات الامريكية التي احتلت العراق انطلقت من الكويت و السعودية و الارىن فقط

  5. استثارة الغرائز الطائفية هي احدى الوسائل البدائية التي يستخدمها الساسة المسلمون لكسب الشعبية (عرب و ايرانيون و اتراك تحديداً) .

  6. لا ندري من يكتب في هذه التعليقات…..فأكاد اجزم ان جزء ممن يكتب من اجهززة المخابرات…..وكل يدافع عن مصالح بلده…….. ولكن أن يتم خلط الامور الدينية فلا نقبل……فالشيعة لم يكونوا يوما من أهل السنة للاسف…..فهم على مذهب غريب عن الاسلام…..لا أقصد هنا التفريق بقدر ما أقصد التوضيح…..أهل السنة لا تعبد القبور أبدا ولا تعظمها……أما التشيع الفارسي فحدث ولا حرج….وللاسف امتد هذا الشرك لبعض الشيعة العرب…..اهل السنة يعظمون صحابة رسول الله ويفسرون القران كما فسره الذين انزل الله عليهم القران….أما التشيع الفارسي فيسبون الصحابة ويفسرون القران على اهوائهم…..وللحديث بقية.

  7. مواطن عربي ومسلم
    وألله يا أخي كُنا وما زلنا نتسائل، هل ألعلاقات ألشخصية تطغى على كشف ألحقيقة، تُغطي على خائن أو تُبيض صفحة عميل بألوراثة، خاصتآ فيما يتعلق بفلسطين … !؟!. ودمتم ألسيكاوي

  8. اتمنى ان لا نزور الحقائق ، القوات الاميركية غزت العراق من مركز تجمعها في الكويت ومركز قيادة الجيش الاميريكي كان في قطر بمباركة اغلب الدول العربية خاصة دول الخليج .

  9. إلى عمر وأمثاله
    الإيرانفوبيا ستقضي عليكم, إلعنوا إيران كما شأتم ،كيدوالها مع الصهاينة حتى النهاية لكنكم والله لن تنالوا منها بل ستزداد قوة إلى قوتها وستزداد محبة الآخرين لها .
    أسألك بالله ماهي نجاحات أعرابك في العام الماضي غير التفخيخ والتقتيل والتكفير والتدمير.
    أما نجاحات إيران فكثيرة جدا ولعل النجاح الأخير هوأنها ستصبح أول دولة إسلامية عضوا مباشرافي “المشروع الدولي للإنصهارالنووي” . وللعلم فهذا المشروع يستعمل أرقى التكنولوجيات على الإطلاق.

  10. إلى السيد حسام
    لا علاقة تاريخية بين الأردن والحضارة الفارسية ، عمر الأردن عمر فرخة بيضا ، وإيران موغل في التاريخ ، قديم قدم الحضارات الإنسانية ” ف، إيش جاب لجاب ” ، أما المودة التي بين الأردن وإيران زمن الشاه ، فهي معروفة كون الدولتين كانتا في المنظومة الأمريكية ، ولما انصرمت إيران من هذه المنظومة بالثورة الإسلامية كان من الطبيعي أن يزعل الأردن من إيران ويخاصمها أسوة بإخوانه وأن يتقول عليها وأن يقول عنها مالم يقله مالك في الخمر، علما بأن احتلال إيران لأراضي عربية كان في زمن الشاه عندما احتل الجزر الثلاث يومها لم يزعل الأردن بل طمأن الإمارات بأن الأمارات أرض صحراوية شاسعة في غنى عن هذه الجزر ثم أنه لا ضير طالما أنها في رعاية الشاه فالأخوة لا قسمة بينهم .

  11. الي الصادق ايران تستحق لقب العدو جنبا الي جنب مع اسرائيل نسبة لجرائمها في العراق وسوريا .

  12. لاشيىء مفاجىء فى موقف نظام يقوم بوظيفته منذ عشرات السنين،كان يخدم فى السابق أنجلترا ويخدم حاليا أمريكا.من الذى شارك الامريكان والغرب بالعدوان على سوريا من خلال “الموك” ؟ من الذى يدعم تقسيم المنطقه الى سنى وشيعى طبقا لأجندة الغرب ؟ أليس هو النظام الاردنى ؟

  13. الى كنت عربيا – بريطانيا اوجدت كل دول العربية ومن ضمنها ايران وامريكا بس الغريبة انكو مابتشوفو غير الاردن بنصحك تقراء تاريخ اجناد الاردن وملكهم يوشع ممكن تعتبر

  14. لا فرق بين عربي وأعجمي الا بالتقوى ،،
    أكرمكم عند الله اتقاكم ..
    التقوى هى جواز عبورك الى دار الحق وليس قوميتك او مذهبك
    او عشيرتك ..
    السنة هي الكلمة الجامعة وتتفرع منها عدة مدارس كل منهم حسب اجتهاده والشيعة أيضاً هم من السنة وكلمة شيعة تعني اتباع هم الذين اتبعوا ال بيت رسول الله ، وال البيت هم مشوا على سنة الله ورسوله والخلافات الموجودة في لمذاهب الأربعة من الناحية الفقهية هي اكثر مما توجد بين السنة اي المذاهب الأربعة والمذهب الجعفري على سبيل المثال .. ولكن الخلاف سياسي فاخترعوا ما يعرف بالشيعة فوبيا والسؤال لماذا لا نجد السنة فوبيا عند الشيعة … ؟؟؟
    ولكن المصلحة السياسية الغربية والصهيونية وادواتهم في منطقتنا العربية لا تقوم الا على زرع فتنة بين شعوب المنطقة المتعايشة مع بعضها منذ مئات السنين …
    وللأسف نجد البعض منا ينجر وراء عصبيته وتوقف العقل والعودة بنا الى الجاهلية الاولى التي ستكلفنا وتكلف أولادنا الكثير الكثير من جهل وتخلف وقتل …

  15. الي بعض العرب ، اولا : لولا سلاح الجو الروسي لما بقيت المليشيات الايرانيه في سوريا ، ثانيا : المليشيات الايرانيه وداعش كلاهما ارهابيان ومجرمان لانهم يسيآن للاسلام بافعالهم و جرائمهم ويجب محاربتهم .

  16. اليوم الي ساعدت فيه إيران امريكا على احتلال العراق شتت ومن يومها المطر ما وقف.

  17. وزير خارجية مصر الاسبق عبدالله الاشعل وفي احدى حواراته مؤخرا اكد ان عدم تحسن العلاقات بين مصر وايران خلال العقود الماضيه كان بسبب الضغوط الامريكيه والاسرائيليه والسعوديه وليس لاي سبب أخر ..اذا كان هذا هو حال مصر بكل حجمها فكيف بالاردن الشقيق ؟! اكيد هناك ضغوط من نفس الاطراف ونفس الجهات المعادية لايران تدفع بالمسؤولين في الاردن لاطلاق مثل هذه المواقف البعيده عن المنطق وعن الواقع وعن الحقيقه !
    المشكلة ليست في الحزام الامني وليست في الهلال الشيعي ولا التمدد الفارسي المزعوم ان ا المشكلة هي حالة العداء بين ايران وبين الكيان الصهيوني وهي دعم ايران للمقاومة في لبنان وفي فلسطين !كيف يجرؤ الاعراب المطبعون على تحسين علاقاتهم مع ايران وقد اعلن الصهاينة مؤخرا ان اكبر خطر داهم على وجودهم انما يأتي اولا من حزب الله وثانيا من ايران ؟!
    لوان ايران تعترف بوجود الكيان الصهيوني وتحزو حزو المطبعين من العرب ستسقط كل هذا الخزعبلات ولن يتحدث احد عن حزام ايراني وسيهرعون جميعا للتقرب من ايران وتحسين العلاقات معها تماما كما كان عليه الوضع قبل الثورة الايرانيه حينما كان الشاه شرطي الخليج !

  18. حمى الله الاردن وسائر بلاد المسلمين وجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن . ان من يرى للاسف مأسى الاخوه فى الدول المجاورة للاردن يدعوا الشعب الاردنى الى اليقظه والوقوف خلف الاجهزة الامنيه بكل حزم . الاردن شحيح الموارد وهناك ضنك فى العيش نعم . لكن يبقى امن واستقرار البلد كل شيء بالنسبه للمواطن الاردنى ( الامن فى الاوطان والصحه فى الابدان ) قد تحصل بعض الامور من قبل المجموعات الارهابيه تعكر صفو الجو العام وليس هناك اى دوله فى العالم محصنه من تلك الامورومن ذلك الوباء . لكن توجد ثقه كبيرة فى الاجهزة الامنيه الاردنيه ليقظتها ومؤازرة كامله لها من كافة مكونات الشعب الاردنى . الله المستعان

  19. قبل ايام عندما حدثت مشكلة قلعة الكرك في الساعة الاولى كانت قناة معينة تبث مباشرة دون ذكر اسماء تستقبل محللين سياسيين تعليقا على الحدث ويتكلمون بكل بغرابة عن ان لايران يد في الموضوع انا لم افهم وقتها هل هو خلط للحابل بالنابل ام افتراء ؟؟ لكن بعد تفكير بسيط بهدوء تذكرت اننا في العالم الثالث وان بعض الشخصيات قد يكون اسمه دكتور وقد يكون مرتدي لبدلة وقد يكون من عائلة مرموقة ولكنه لايستطيع كتابة جملة دون اخطاء املائية وحديثه حديث طفل يردد ما يسمعه في الفيس بوك وخلفتيه العلمية والسياسية مكتسبة من الفيس بوك ويدفشونه دفشا بالواسطة حتى يكون بني ادم حينها تاكدت انها ليست مشكلة خلط في التحليل وليست مشكله افتراءات انما هي مشكلة ثقافة متدنية وتعليم رديء وواسطة ادت لللاسف ان اسمع هذا الاسفاف .

  20. بريطانية اوجدت إمارة شرقي الاردن في بداية القرين العشرين لخدمة أهدافها, وكان الأردن وقياداته دائما حريصين على تنفيذ المهمة والدور المطلوب منهم, وهذا ما فعله الأردن سابقا وما يفعله الان

  21. الحزام الشيعي !!
    نجد هناك حزام أمريكي بريطاني إسرائيلي وناتو في الدول العربية وخصوصا الخليجية ( قواعد عسكرية أمريكية بريطانية فرنسية ) في الدول الخليجية والعربية ، وكل هذه القواعد العسكرية لا يراها الأردني بتاتا !!
    واقع الحال الإردنيين وخصوصا القيادة الأردنية لا يهمها الحزام الغربي والصهيوأمريكي الذي تشكل منذو عقود في المنطقة بسبب تبعية الأنظمة العربية للغرب وكل همه أن هناك حزام مقاوم للغرب أصبح يلوح في الأفق وهو حزين على الحزام الغربي الذي بدأ يتصدع !!

  22. لقد نجح إبليس نجاحاً باهراً في جعل إيران هي عدونا الاول والأخير و لقد نسينا أعدائنا الحقيقيون اللذين ذكرهم الله في محكم التنزيل! العدو الحقيقي هو إبليس وأتباعه من شياطين الانس والجن من الصهاينة وأتباعهم! الله المستعان!

  23. اعرف ان الاخوة في راي اليوم حساسون للتعليقات اللتي تطال الاردن ولكن ارجو ان ينشروا ما اردت ان اقوله في هذه المقالة
    اولا حزب الله هومعضلة اسرائيل الكبرئ فارادت تحطيمه في ٢٠٠٦ وفشلت وقال الاستراتيجيون الصهاينة انهم سياتونه من الخلف ٠ ثانيا عندما فشل بريمر بالسيطرة علئ العراق كما كانت الخطة الامريكية جاءه الانكليز بباعهم الطويل بالدسائس والموءامرات ونصحوه بمبداء فرق تسد وبدءوا باحياء الفتنة الشيعية السنية ونحن نتذكر الضباط الانكليز اللذين قبض عليهم متنكرين بزي عربي وهم يحاولون وضع المتفجرات في البصرة الشيعية
    ثالثا الاردن له علاقات سياسة وامنية ممتازة مع الغرب وخاصة الانكليز وله علاقات جيدة وطبيعية مع اسرائيل ويعتمد علئ الدعم المادي الخليجي وسياسته قد تتاثر بكل ذلك٠ تقولون ان الهلال الشيعي اللذي تنباء به الاردن حصل وماهو اللذي حصل غير ان حزب الله مازال شوكة في خاصرة اسرائيل وان سورية هي شريان الحياة لحزب الله وان ايران هي الداعم لكلاهما وللمقاومة الفلسطينية ايضا والعراق تحكمه الغالبية الشيعية اللتي فازت بالانتخابات مع تمثيل للطوائف الاخزئ ٠ان التنبوء بالهلال الشيعي منذ سنوات كان بداية اعلان الفتنة لتحفيز السنة ضد الشيعة حسب الوصفة البريطانية الاسرائيليةواللذي حصل ان محور المقاومة يطعن من الخلف من قبل اخوانه بسبب هذه الفتنة الكاذبة فالهلال الشيعي لم يفجر مساجد ولا مأتم ولم يشيع الملايين ولم يعتدي علئ اراضي احد ولم يحاول تغيير اية حكومات وكلما فعله هو تهديد امن اسرائيل علئ المدئ البعيد وهذا هو الدافع الاساسي لهذه الفتن من اسرائيل والغرب واتباعهم ٠كذلك هو مضطر للدفاع عن نفسه ضد الفتن في لبنان وسورية والعراق اللتي تحاربه وتعلن العداء له ٠ان الشعب الاردني مثال للتعايش والاخوة بين كل الاديان والطوائف ولكن السياسيين لهم اجنداتهم الخفية واولوياتهم اللتي قد لا تعكس اراء الشعوب واخشئ ان تكون تصريحات الجنرال الاردني في هذا التوقيت بينما يعاني الاردن من الارهاب التكفيري ليست الا امتدادا للتجييش الطائفي اللذي بداء منذ سنوات عدة ٠ ارجو الله ان يطهر القلوب ويدراء عنا الفتن ويغفر لنا ولجميع المسلمين٠

  24. January 3, 2017
    التقدير الأمنيّ الاستراتيجيّ السنويّ لكيان ألمسخ لعام 2017.
    “مركز دراسات الأمن القوميّ في تل أبيب برئاسة الجنرال في الاحتياط عاموس يدلين، بأنّ حزب الله هو العدو الأوّل والرئيسيّ، تليه إيران وحركة “حماس″ الفلسطينيّة”.
    لاحضوا أن ألمصدر نفسه.
    وفعلآ “لو بدها تشتي لغيمت”.. والباقي نتركه لفهمكم. ألسيكاوي

  25. .
    .
    — هنالك تفاهم قديم صامت بين الاردن وايران التي تقدر طروف الاردن اكثر من اي دوله اخرى لذلك لا تجد ضيرا من التغاضي عن تصريحات اردنيه متشدده ضد ايران من حين لاخر حيث يضطر الاردن لإطلاقها لاستيعاب ضغوط سعوديه .
    .
    .

  26. هناك فرق كبير بين الإرهابيين المتأسلمبن الجبناء المهزومين و مصيرهم جهنم الذين يقتلون المدنيين بخسة و يهربون من القتال العسكري وجها لوجه و بين حزب الله الشرفاء المنتصرين بشجاعة على العدو الإسرائيلي و اذنابه . المقاومة الاسلامية و دولة ايران الاسلامية جاءت لا حقا تدافع عن العروبة ضد جرائم العصابات الارهابية كالنصرة و الجيش الخر المعتدين على الشعب السوري و بنيته و البادئين في العدوان منذ 2012 وذلك على النظام الاردوغاني عدم الخلط السخيف .

  27. الخطر الاكبر على كل العرب هو خطر اسرائيل
    التي شردت الشعب الفلسطيني واغتصبت ارضه
    وزورت ولا تزال تزور التاريخ والجغرافيا
    وهي من اوجدت الارهاب ودعمته ومنحتهم تامين
    صحي مجاني بمستشفياتها ويشمل ذلك التنظيمات التي
    خلقتها مع تركيا وهي داعش والنصره واخواتها

  28. الخطر الأكبر يأتي من العدو الإسرائيلي و الاستعمار الغربي و عملاءهم من العصابات المتأسلمة و داعميها في المنطقة . النصرة و القاعدة هي الخطر الأكبر الذي يجب سحقه من الجميع .

  29. لماذا كل هذا التخوف من ايران؟ الا يجدر بالعرب ان يتفاوضوا مع ايران.. كلنا تابع الهجوم الذي سنة داعش ماذا ايام على الاْردن ولَم تصدر من الاْردن اي تصريح بالرد او الانتقام من داعش بالعكس قالوا ان التخوف من الهلال الشيعي.. و هذا الموضوع يذكرني بشيخ من السلفيين عندما قال لما نحن يخاف أهل السنة في مصر من دخول السياح الشيعة الإيرانيين من زيارة مصر .. هل لسبب الخوف من تشيع المصريين السنة .. طيب لماذا لا يخاف الإيرانيين من دخول السياح المصريين السنة الى ايران ( هذا ما قاله الشيخ) .. يجب ان نعرف كيف استطاعت ايران وهي دولة محاطة من عدة أعداء من ان يحسب لها الف حساب.. الدول العظمة و أمريكا و بريطانيا قررت ان تتفاوض مع ايران ف لماذا نحن لا نبادر ايظا.

  30. وماذا عن الخازوق الصهيوني بس شكلكم تعودتو عليه ولا يمكنكم العيش بدونه

  31. يفكر البعض بان جواز المرور وحسن السلوك الذي يمنحه الغرب
    وللحصول على ذلك يجب اظهار خطر ايران والاستعداد للتصدي له
    اعتقد ان الغرب يحترم ويقدر ايران اكثر من العرب لانها قوه عسكريه
    وصمدت اثناء الحصار ثم ان لها تحالفاتها الدوليه الكثيره.
    الوضع العربي بشكل عام سيء جدا من كل النواحي علينا اصلاح
    الخلل فينا .وكفانا سفك دماء وتامر على بعضنا البعض
    6 سنوات والعرب طبعا وتركيا يحضرون عشرات الاف الارهابيين من قطاع طرق ولصوص وخريجي
    السجون ويدخلوهم لسوريا لتدميرها وقتل ابناءها .هل هذا كان لتحقيق الديمقراطيه للشعب السوري
    لذلك يجب محاكمه كل من تسبب بهذا الدمار لسوريا ولدول عربيه اخرى والتاريخ لن يرحم.

  32. الأمة العربية تحذر من الحزام للعدو الإسرائيلي و الاستعماري الغربي و التركي واذنابهم المعتدين و المتآمرين داخل الوطن العربي منذ سنوات . هذا هو المهم الان !!!!

  33. حكاية الهلال الشيعي ليست جديده ، وهي مقولة مدفوعة الاجر !
    الذي يهدد الاردن ليست ايران ، بل السعوديه الفكر الوهابي االمعتقد الرئيس في السعوديه وانتشر كالنارفي الهشيم في معظم الدول العربيه والتجمعات الاسلاميه الاخرى على مستوى العالم .
    من يهدد الاردن هو داعش وكل مسلح تدرب فيها وتمول منها ثم انقطع عنه التمويل والمدد ، منشأه فكره معروف وهو يحتمي بالمذهب السني ويحمل لواء حماية اهل السنه من الروافض والمجوس !
    ايران لم تقم بحرب ضد العرب منذ قرون طويله ، بل نحن العرب من فعلنا هذا في حرب اكلت الاخضر واليابس لثمان سنوات دونما سبب ، سوى لان ايران طردت الامريكان واغلقت سفارتهم ، وطردت الصهاينه وسلمت سفارتها الى الفلسطينين ، وكانت اول سفارة فلسطينيه في العالم .
    ايران تدعم المقاومات التي تقاتل اسرائيل ، بينما العرب تآمروا عليها ووقفوا مع الصهاينه ضدها .
    لا نرى علم الصهاينه يرفرف في سماء طهران ، بل نراه في عواصم العرب اهل السنه والجماعه !
    لم نشاهد ان يدا ايرانيه او شيعيه امتدت لتصافح صهيوني من مغتصبي الارض العربيه السنيه وقبلة المسلمين الاولى ! وشاهدنا عربا يفعلون ، بل وبحميمية مفرطه كانوا في الماضي ولا زالوا وسيستمرون !
    لم تحاصر ايران العراق ذاك البلد العربي كما حاصرها العرب لمدة 12 عاما ، وهم من ورطوها في حرب جائرة ضد ايران بطلب امريكي اسرلئيلي ، واستجلب العرب ” أهل النخوة والمرؤءة ” !
    ليس ذنب ايران ان العرب ضعفاء ، وفاشلون وعاجزون ، مسترخون ينتظرون الغيث والغوث من امريكا واوروبا حلفاء الصهاينه وداعميهم .
    ليس ذنب ايران ان كثيرا من العرب ـ وانا منهم ـ اراها اكثر نفعا من هؤلاء العربان لانهم ببساطة عبيد لامريكا اسرائيل !
    ليس ذنب ايران انها اسنطاعت ـ رغم الحصار ـ ان تطور نفسها ، وتملك قدرات عظيمه ، وضعتها في مصاف الدول القويه القادره ،فقط وفقط لانها تملك قرارها …. دلوني على دوله عربيه تملك قرارها ! ؟
    استمروا في العويل والصراخ ، هنا يحضرني جملة كانت ترد كثيرا في كتابات الاستاذ عبدالباري عطوان ( اوسعناهم شتما ، وفازوا بالابل ) !

  34. الحرب في الكرك والوهابيون يسيطرون على الشارع والمساجد وحتى السجون والإعلام
    ومع ذالك فهم يتحدثون دائما عن هلال شيعي وكأنهم يرضون داعش ويتبنون أفكارها عوض محاربتها او البحث عن مر أفكارها

  35. اطلق الملك عبدالله الثاني مصطلح الهلال الشيعي عام ٢٠٠٤ وليس قبل ٦ سنوات كما ذكر!
    علاقة الاردن بايران الحضارة الفارسية قديمة وراسخة. نشكر الشاه وفرح بهلوي على مساهماتهما في مدينة الحسين الطبية وغيرها.
    ايران الحضارة التاريخية أجهضت باسم الاسلام وباتت منظومة ولاية الفقيه المنافقة تسيطر على مجريات الامور.
    تطور الامور تحت مظلة باراك حسين اوباما في منطقتنا وضعتنا في موقف خياري بين نفاق ولاية الفقيه وقرف الوهابية القاتل. ولن نقبل بأيهما.

  36. اردني وتفتخر
    معيب طريقه كلامك عن الشيعه وهم جزء من ابناء شعبك ومواطنين لهم الحق الذي لك وعليهم الواجب الذي عليك او هكذا يفترض.ان كنت ترى عقيدتك المنحرفه صحيحيه فهناك عشرات الالف من الشيعه الاردنيين الذين يرون عقيدتهم صحيحيه وانت منحرف لكن يعايشونك بسلام ويتجنبون الظهور بسب دمويه مذهبك وكميه الحقد والارهاب الذي بداخلك.
    حفظ الله كل المستبصرين والعشائر الشيعيه منذ القدم من الارهاب والقتل
    —-
    استاذ عطوان ورد في مقالك عباره خاطئه جملا وتفصيلا..
    تلعفر ليست سنيه ..ابدا ولم تكن يوما هكذا
    تلعفر تضم تركمان قسم منهم سنه والقسم الاخر شيعه.
    نعم الطرفين يقرون انهم الاكثريه لكن لم يحدد بعد فكيف تجزم ان تركمان سنيه؟؟ كانت مناوره سياسيه من اردوغان لييقف عند تلعفر لكن الواقع تلعفر ليست سنيه ..
    -نعم اغلب التركمان الشيعه هجروا منها من قبل اخوتهم التركمان السنه نفسهم لكن هذا لا يعني ان تجعل من التركمان الشيعه اقليه في تلعفر..

    اخيرا اقول الانتصارات تصنع بالدم لا بالتعليق دخلنا الجبهات اين ماوجدنا مرغمين لانتزاع حقوقنا في ظل وجود عقول مريضه وقلوب حقوده .
    وهلالنا او بدرنا لم نبنيه بالتطبيع مع اسرائيل او العماله لامريكان
    لم نتعد على حدود احد ولا نقبل لاي احد ان يلغينا

  37. نرجو من الله ان يحمي هذا البلد الأمن واهله الطيبين المتسامحين والمضيافين الكرماء، وان يقتلع جذور الاستبداد والطغيان من ربوع وطننا الكبير، ويسقط المستبدين والخونة لقضايانا وعلى رأسها فلسطيننا الحبيبة.

  38. اولا الاردن ينظر لأيران وداعش بعين الريبه فوجود كلاهما بالقرب من الحدود الأردنيه سيشكل خطر على الاردن .فأيران تتمنى ان تسيطر على الأردن باي طريقه تارة عن طريق مساعدات نفطيه لمدة ثلاثين عام وتاره عن طريق سياحه دينيه ومد خط نفط من البصره لخليج العقبه وكل ذالك للبحث عن موطئ قدم في الأردن .وهنا يكمن السؤال لماذا هذا الأهتمام الايراني بالأردن. الجواب بسيط اذا استطاعت ايران السيطره على الاردن ستضرب عصفورين بحجر واحد اولآ ستكون على حدود اسرائيل الشرقيه وثانيآ تصل حدود السعوديه من الغرب عدوها الأول ليحاصرها من جهة العراق واليمن ويكمل الطوق عن طريق الأردن.
    ثانيآ:من يقول ان موقف الأردن مرتهن لبعض دول الخليج اقول له لو ان الاردن يبيع مواقفه لما ساءت علاقته مع دويلة قطر عندما طلبت منه في بداية الثوره السوريه التدخل عسكريا لجانب الثوار لأسقاط نظام بشار الأسد.مقابل مساعدات قطريه للأردن ضخمه ولكنه رفض رغم الضائقه الماليه التي يمر بها ومنذ عام 2012 ليومنا هذا لم تدفع قطر حصتها من المساعدات الخليجيه .ولو اراد الاردن بيع مواقفه لوافق عندما طلبت منه السعوديه ارسال قوات خاصه اردنيه لليمن ولكنه رفض لعلمه ان هذه حرب خاسره . رابعآ: نرجع لمقولة وصفي التل رحمه الله الأردن ولد في النار فلن تحرقه النار.اخيرآ تحياتي للاخ احمد الياسيني ولكل مم يقف لجانب الأردن وشعبها الطيب الذي يحتضن الملايين من اخوانهم العرب الذين لا يجدون الأمان في بلادهم.

  39. السؤال المحير ؟ لماذا لا تسعي هذه الزعامات لمواجهة الخطر بدل التحزير منه فقط .

  40. الهلال الايراني ان كان صحيحا فهو يهدف الى احكام الطوق على اسرائيل فقط لا غير وهذا ما سيحصل ان عاجلا ام اجلا فنهاية اسرائيل قد اقتربت وجميع الشواهد تشير الى ذلك: انتم شرقي النهر وهم غربي النهر, وانتم يقصد بها المؤمنين واللبيب بالاشارة يفهم

  41. لا خوف على الاْردن وشعب النشاما هذا الشعب الشهم الوفي وبحكم تعاملي مع الزوار والحجاج في مدينة رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه فشهاده لله الزائرالأردني من افضل من تعاملت معه في كل شئ وبإختصار قمة الرجوله و فعلا كما قال الاخ أردني وافتخر من كان على العقيدة الصحيحه لا خوف عليه حفظ الله الاْردن وشعب الاْردن وحفظ الله الملك عبدالله الثاني ،،

  42. الي احمد الياسيني عندما تذكر في تعليقك “” لا تركنو حائط مائل فإيران والعراق وسوريا ولبنان المقاوم لاييدون الاالخير والفلاح للأردن ملكا وشعبا”” لا اعرف في اي عصر انت تعيش فالسعودية لم تتباهي في احتلال ٤ دول عربية والسعودية لم تعلن بغداد عاصمة لها فأي خير يأتي من ايران انت تتكلم عنه. صح النوم

  43. == العراقيين يستعملون مصطلح (كَّلَبَ بالشئ ويلفظ تشلبَ ) اي تمسك بالشئ.
    ورأي اليوم كَّلبت بفكرة ان اي موقف في الشرق الاوسط مغاير لسياسة ايران هو موقف مدفوع الثمن سعوديا.
    == وهذا خطأ … الاردن عربي والسعودية عربية كما مصر وعُمان والمغرب وتونس … ومن الطبيعي ان يكون هناك قلق من التمدد الايراني، خصوصا اننا لا نشاهد ازدهار مع هذا التمدد ولا مشاريع تحرير بل دمار وغباء طائفي وخزعبلات اخر الزمان.
    == الاردن يستشعر خطر داعش قبل خطر ايران ويعرف ان وجود داعش ناتج عن تنكيل ايران بالمدنيين سواء في تكريت او الفلوجة او حلب والقائمة تطول.
    == لا مجال للحل في سوريا الا باخراج ايران واحلال قوات عربية واسلامية مكانها، ربما تركيا والاردن …
    == وروسيا تعرف هذا قبل اميركا.
    =======
    اما اذا كنتم لا تشاهدون اجواء سوريا الغائمة لاخر ست سنوات فلربما يجب ان تتذكروا ان عراق صدام امطاره هطلت بعد ١٠ سنوات من الغيوم.
    رح تشتي … رح تشتي

  44. كل العالم يرى كيف المذهب الوهابي يدمر الاسلام سواء كان النظام السعودي الذي يقتل العرب في اليمن او داعش التي تقتل في سوريا و العراق ثم تأتي الانظمه العربيه تستحقر عقولنا وتتحدث عن خطر شيعي. الاْردن مهدده من الصهيونيه و الوهابيه و لا وجود لخطر آخر

  45. الهلال الشيعي مصطلح قديم وتحدث عنه الخميني وصدام …نسبته إلى الملك عبدالله غير صحيح ….حديث رءيس هيئة الأركان رساله قبل القمة العربية وزيارة الملك سلمان …وليس لها اثر استراتيجي …بانتظار ما سيأتي به ترامب

  46. الخطر القادم من الهلال الصهيوني أكبر وأكثر تدميرا ، الى الأخوة في الأردن لا تلعبوا بالنار وأتعظوا مما يحدث الكل يعلم ان التصريحات النارية مدفوعة الثمن من قبل السعودية ودول الخليج

  47. الاْردن الله حاميها بوجود رجالها ، وبوجود سيدنا ، الله يحيي النشامى،،ولا شيعه ولا احباش ولا غيرو راح ياثروا على الوحدة الأردنيه وعلى العقيدة الصحيحه ، واللي بيفكر إنّو الاْردن مثل العراق وسوريا ولبنان ، تراه غلطان ،،،،،كلنا فداك يا وطن

  48. صدقت يا أخ أحمد الياسيني والمثل يقول: لا تلعب بالنار تحرق اصابيعك

  49. استاذ عبد الباري, اعتقد ان في تعليقات غالبية قراء صفحتك دليل على مبررات تخوف الاردن من الزحف الشيعي الذي يسعى لتدمير المنطقة. لقد تمكنت إيران، بواسطة المذهب الشيعي الحاقد، من مسخ عقول ابناء هذه الطائفة و حشدهم ضد ابناء الأمة لما يخدم مصالحها الحاقدة و مصالح إسرائيل.

  50. الى الاخ نوري طبشورة المحترم، ثبت بالدليل العلمي التاريخي الموثق ان دولة اسرائيل الذي غزتها الدولة الاشورية ليست دولة يهودية كما يعتقد خطأ وانما اسمها دولة اسرائيل، وهذا الاسم ليس له علاقة باليهود لا من قريب ولا من بعيد لان دولة اسرائيل دولة شكلتها بعض القبائل الكنعانية وقبيلة هربت من مصر كانت موحدة على دين اخناتون وعندما توفي اخناتون تم اضطهاد هذه المجاميع فهربت الى كنعان وتشكلت ولة اسرائيل من هذه المجموعة وعدت قبائل كنعانية اتخذت من دين هؤلاء الموحدين دين يختلف عن دين باقي قبائل كنعان التي كانت تعبد الآله آيله الوثني وهؤلاء ليسوا ابناء يعقوب كما يصورهم التورات لان هذا ثبت بالدليل القاطع العلمي والآركيولوجي ليس هنالك شيء اسمه يعقوب واولاده وموسى وسليمان وداود انا هي من بنات افكار الاسرائلييبن الذي جاءواا اسرى للعراق وألفوا فيما بعد الدين اليهودي، لذلك فان اليونسكو اخيرا صرحت بان القدس ليس لها علاقة بدولة بني اسرائيل وعلماء الاثار الاسرائليين تعبوا من البحث ليلا نهارا لعلهم يجدون ولو تحفة اثرية واحدة تثبت ان هنالك شيء اسمه دولة يهودية ولم يجدوا لحد الان رغم انهم نبشوا ارض القدس كلها.

  51. مواقف حكومات دول للايجار بالتقسيط المريح والكاش مع خصومات مغريه على مدار السنه ..

  52. المهم هناك من قاتل اسراءيل ولديه النيه الاستمرار في قتالها ومعاداة الاستعمار الغربي واخرين لم نرى منهم اي مقاومه او مئه لمقاتلة اسراءيل وصد المستعمر الغربي عن المنطقة ، الشريف هو من يعادي اسراءيل وامريكا فقط

  53. الشعوب الشامية اليوم محاصرة من قبل ايران والوهابية وتركيا واسرائيل وللاسف الشعوب الشامية تملك حضارة وانسانية وتمدن اكثر من هذه القوة الاقليمية
    هذه الشعوب في انحطاط بشكل رئيسي بسبب الوهابية الدينية والسياسية

  54. یعنی الدولة الداعشیة تضرب فی العمق الاردني و هم یخوفون الناس من الحزام الایراني؟! و الهلال الشیعی! و ما هو الخطر المحتمل من ایران علیکم و علی اهلکم یا جماعة الخیر …الیست حزب الله و ایران دعمتا سوریا و العراق وحالتا دون سقوط دمشق و بغداد؟!اذا کانت تحکم الداعش والنصره سوریا والعراق الیوم کیف کان حالکم انتم فی الأردن ..و هل کان ینقذکم من التفجیرات و التسللات و الانفلات الامني تصریحات جنرال فریحات ؟ انتم و غیرکم من العرب مدینون لایران الاسلامیه لو کنتم تعقلون و تنصفون…الهلال الشیعی و البعبع الایراني کلها هراء..ایران تدعم حلفائها حتی و ان کانوا فی امریکا اللاتینیه و لا یهمها حزام و لا هلال…انتم یا اخواننا فی الاردن فکروا فی الخلایا النائمه و الارضیه الخصبه فی بلادکم و لیس حولها للتعاطف مع المتشددین الجهادیین هذا هو الخطر علیکم و لیس ایران التی تقاتل الداعش علی جنب الجیشین العراقی و السوری و امن سوریا و العراق من امنکم و استقرارهما لصالحکم..لا یوجد هناک محور سني و شیعي هذه اسماء سمیتموها ..المحوران هما المقاومة و الخنوع و لکل منهما اهل..

  55. و الله اني افضل هلال شيعي احسن الف مرة من الهلال الوهابي الصهيوني

  56. وماذا عن ألهلال الصهيوني؟ والهلال الوهابي؟ والهلال الداعشي؟وهلال الطائفية البغيضة؟؟؟؟؟
    وحزام الجهل والتخلف الذي يعصف بكل الدول العربية ؟؟؟؟

  57. تلعفر يسكنها تركمان سنه وشيعه اعتمد صدام على ضباط من أبنائها السنه في حروبه وهم اليوم جزء أساسي من داعش , كانت الولايات المتحده تحفظ التوازن والناحيه الامنيه بين سكانها في2014 استهدف التركمان الشيعه من قبل إخوانهم أبناء البلده من التركمان السنه وجرى نهب بيوتهم واخذ نسائهم وويلات كبيره ليس هنا محل تفصيلها , انخرط أبنائها الشيعه من هرب منهم في الحشد الشعبي وهم اليوم يطوقون تلعفر ويبغون تحريرها ومن هنا الخوف من حدوث مجازر بين الفريقين , اما قول رئيس اركان الجيش الأردني فيشير الى احتمال ان يحرر الحشد الشعبي الرقه بالتعاون مع الاكراد وتحقيق حزام مانع بين تركيا والأردن مرورا بالرقه دير الزور مسببا فشل مشروع قطع الهلال الشيعي جغرافيا

  58. الطريق البري من ايران والعراق وسورية ولبنان هو الطريق الذي سارت عليه جحافل الجيش البابلي قبل ألاف السنين ودمر دولة اليهود الاولى كما هو وارد في القرآن الكريم .. وهو نفس الطريق الذي ستسير عليه جحافل القوات التي ستدمر دولة اليهود الثانية :
    ( وَقَضَيْنَا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا (4) فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ ۚ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولًا (5) ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا (6) إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ ۖ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا ۚ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا (7) )

  59. لماذا لم يروا سوى الهلال الشيعي؟
    والهلال الصهيوني والهلال الوهابي هل هم حماة فلسطين الحبيبة؟ ؟؟

  60. “ولو بدهم القادة العرب يتعلموا كان صحيوا”، لكن مازالوا نائمين في سبات عميق والنائم لا يفكر ولا يتعلم من أخطائه ولا يتعظ لا من غيره ولا حتى من نفسه.
    “الهلال الشيعي” بعبع مبتدع صدقه واهمون وشماعة رخوة تعلق عليها إخفاقات الحكومات العربية في الإصلاح السياسي والاقتصادي؛ تماما كخلق عذر وجود الكيان الصهيوني والحرب ضده واعتبار ذلك هو المانع أمام التحولات الوطنية، وبعد أن انتهى هذا العذر وانكشف زيفه أمام الشعوب جراء التصالح مع “العدو”، خلق عدو جديد يجب تركيز الاعلام عليه وشيطنته وجعل منه بعبع يقف حائلا امام الإصلاحات، لكن هذا البعبع “الشيعي” خطير وخطير جدا لأنه داخلي ويخلق فتنة طائفية شنيعة عابرة للأوطان مفتتة لها.

  61. الأردن ظل ومايزال ينفذ رغبات أل سعود والخليج عموما ، فبياناته وتصريحات مسؤوليه نسخة لما يردده مسؤولو تلك المنظومة ، والحاجة ثم الحاجة التي تطيح بإرادات الدول وحتى باستقلال قرارها .

  62. الى حكماء الاردن النشامى
    في التاريخ عبر وعظات كثيرة جدا والسعيد جدا من اتعظ بغيره !
    فالاردن العزيز واحة امن وامان وسلام وهو فخر للعرب والعروبة وسلالته الهاشمية العريقة
    نرجو الله ان يجنبه المصائب والمكاره التي جلبتها السعودية لنفسها ولمن حالفها وشاركها في هذه المصايب ونأمل بل ونرجو الله تعالى ان لا تقع عمان في فخ الرياض وان تذذكر الحكمة القائلة :
    وفي غابر الازمان مايعظ الفتى / ولاخير فيمن لاتعظه التجارب
    ففي مثل هذه نتذكر الوقف الربي الاصيل للمرحوم الملك حسين طيبالله ذكره في موقفهابان عاصفة الصحراء ومقولته الشهيرة (اذاقضي على شهيد العراق والامة العربية صدام حسين فسوف
    يأتي الوقت الذي يقول فيه حكام العرب ( لقد أٌكلنا يوم أٌكِل الثور الأبيض) !
    فيا اخوتي واهلي وعشيرتي في اردننا الحبيب لا تركنو حائط مائل فإيران والعراق وسوريا ولبنان المقاوم لاييدون الاالخير والفلاح للأردن ملكا وشعبا وحكومة فأن النار بعيدة عن الاردن واهله فمن اقترب منها تحرقه وهذا ملا يريده عربي شريف ! والمثل يقول ( ابعد عن الشرّ وغنّي له ) !
    واتفق تماما مع المثل الشعبي الذي ورد في افتتاحية رأي اليوم الغراء ( لو بدها تشتي لغيّمَتْ ) ٠

  63. حرقو المنطقه حرق وقتلتو اهلها بحجة الهلال والحزام انظمه طائفيه بائسه وشعب عربي يبحث عن الحريه والمساوات وهو لا شعب يكره بعضه الاخر ولا يقر بالتعدديه المذهبيه ولا الدينيه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here