معركة “تعطيش” دمشق هل تنسف اتفاق وقف اطلاق النار؟ وما هو بديل الفصائل التي جمدت مشاركتها في مؤتمر الاستانة؟ ولماذا بدأ القصف لأدلب قبل تدمر؟ أسئلة تحدد اجاباتها ملامح المشهد السوري في العام الجديد

atwan ok

عبد الباري عطوان

من الصعب على أي مراقب، يتابع الشأن السوري منذ بداية الازمة قبل ست سنوات، ان يتوقع صمود أي اتفاق لوقف النار يتم التوصل اليه، دون حدوث خروقات، طفيفة كانت او جوهرية، ومن الطبيعي ان يكون الاتفاق الروسي التركي الأخير الذي بدأ تطبيقه عمليا يوم الجمعة الماضي استثناء.

اليوم الثلاثاء أعلنت اكثر من عشرة فصائل سورية معارضة أيدت الاتفاق “تجميد” مشاركتها في مفاوضات السلام المرتقبة أواخر الشهر الحالي في الاستانة عاصمة كازاخستان المقرر نهاية الشهر الماضي، واتهمت قوات النظام بخرق الاتفاق في منطقة وادي بردى خزان المياه الرئيسي الذي يغذي العاصمة دمشق، بينما اعلن تنظيمان لهما وجود قوي في ريف دمشق وهما “جيش الإسلام”، و”فيلق الشام” ان “الاتفاق في حكم المنتهي”.

الحكومة السورية اتهمت قوات المعارضة المسلحة بتلويث مياه النهر بالمازوت، ثم قطع مياهه كليا مما يعني “تعطيش” كل سكان العاصمة، الامر الذي لا يمكن لاي سلطة السكوت عنه، حسب البيانات الرسمية، وما يضفي المصداقية على هذه الاتهامات اعتراف المرصد السوري لحقوق الانسان الموالي للمعارضة بإنقطاع المياه، وقال ان ذلك جاء نتيجة تعرض احدث المضخات في عين الفيحة لانفجار بفعل المعارك بين الطرفين، دون أن يشير بأصبح الاتهام الى أي طرف، بالوقوف خلف هذا الانفجار، مما يوحي بأن المعارضة الأكثر ترجيحا.

***

المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة حذر بدوره بأن هناك أربعة ملايين شخص في العاصمة ما زالوا محرومين من المياه، الامر الذي سيؤدي الى امراض، وربما وفيات في صفوف الأطفال.

في الحروب هناك قيم واخلاقيات يتم الالتزام بها من الأطراف المتحاربة كافة، وابرزها احترام الحد الأدنى من الاحتياجات الأساسية للمدنيين، ولا نعرف لماذا جرى انتهاك هذه القاعدة في ريف دمشق، وقطع شريان المياه الابرز الذي يغذي العاصمة السورية، أيا كانت الجهة المسؤولة.

الهدنة تمر بمرحلة حرجة للغاية، ولكن ما يجعلنا اكثر تفاؤلا هذه المرة بأمكانية صمودها بالمقارنة بالاتفاقين السابقين المماثلين، انه لا يوجد أي بديل لفصائل المعارضة غير الالتزام بها، وعدم الدخول في أي صدامات مع الضامن التركي، لانه بدون دعم تركيا اللوجستي ربما سيكون من الصعب على هذه الفصائل البقاء.

هناك جهات عديدة جرى استثناؤها من المشاورات التي أدت الى اتفاق وقف اطلاق النار، وتملك نفوذا على فصائل في المعارضة السورية، ليس لها مصلحة في نجاحه، وربما تعمل على تخريبه، او حتى انهياره بالكامل، ونحن نتحدث هنا عن الولايات المتحدة وحلفائها في منطقة الخليج، والسعودية (يعتبر تنظيما جيش الإسلام وفيلق الشام من حلفائها)، وقطر خاصة، وكأن لسان حالها يقول، اما ان أكون طرفا في اللعبة والا سأعمل على تخريبها.

الهجوم الذي شنه التحالف الروسي السوري اليوم الثلاثاء على مدينة ادلب، أدى الى مقتل 25 عنصرا مقاتلا من جبهة “فتح الشام”، “النصرة” سابقا، يعتقد ان من بينهم عددا من قيادات الصف الأول هو رسالة الى الفصائل السورية المسلحة التي جمدت التزامها بوقف اطلاق النار، والمشاركة في محادثات استانة.

صحيح ان كل من جبهة “فتح الشام” و”الدولة الإسلامية” لا ينطبق عليهما الاتفاق لانهما مصنفتان على قائمة الارهاب، ولكن الصحيح أيضا انهما على علاقة طيبة مع بعض الفصائل التي توصف بأنها معتدلة، ولعل اهم ما في هذه الرسالة ان معركة ادلب قد تكون بدأت قبل معركة استعادة تدمر، وان الفصائل لا تبتعد عن هذين التنظيمين ستواجه المصير نفسه، و”فتح الشام” و”احرار الشام” و”جيش الفتح”، الذي يعتبر الداعية السعودي عبد الله المحيسني ابرز قادته، تتمركز في هذه المدينة باعتبارها ملاذها الأخير.

***

جميع اتفاقات وقف اطلاق النار كانت عبارة عن هدن مؤقتة، للسماح للمتحاربين بالتقاط الانفاس، وإعادة التموضع، وكسب الوقت، ولا نستغرب ان يكون هذا هو حال الاتفاق الحالي أيضا، مع فارق أساسي وهو ان الضامنين له يملكان اوراق ضغط قوية كل على حلفائه، وان استعادة التحالف السوري الروسي الإيراني لمدينة حلب بالكامل، وبتواطؤ تركي، غّير الكثير من المعادلات على الأرض في سورية، مما يجعل فرص استغلال هذا التحالف الثلاثي للاتفاق شبه مؤكد.

احتمالات صمود وقف اطلاق النار ما زالت كبيرة، ورغم الخروقات وتبادل الاتهامات، وفصائل المعارضة المسلحة التي جلست على مائدة المفاوضات لأول مرة، بهذه القوة التمثيلية، وتقدمت على معارضات المنفى، لن يكون امامها أي خيار آخر غير الذهاب الى الآستانة، فتركيا التي كانت مصدر الدعم الرئيسي لها تعيش ظروفا صعبة، اقتصادية وامنية وعسكرية، وتفجير اسطنبول الأخير، وانهيار الليرة احد الأمثلة، والسعودية باتت تعطي الاولوية القصوى لحرب اليمن، وكيفية الخروج من مصيدتها بأقل الخسائر، وتريد التخفيف من العبء السياسي والمالي الذي تفرضه عليها الازمة السورية والمعارضة المسلحة.

اسدار الستار على فصول الحرب، وفتح أخرى لبدء المفاوضات والحوار، قد يكونا ابرز ملامح المشهد السوري في العام الجديد.

مشاركة

43 تعليقات

  1. لله درك يا دمشق كم تكالبت عليك الضباع ، وكم جلبوا عليك يا شام من شتات الفيافي و القوافر كل افاك و صعلوك زنيم ، باسم الثورة و الحرية قتلوا فيك كل جميل و سعيد ، وفتكوا بالبشر و الحجر و كل بناء و تشييد.
    ولله درك يا شام و يا دمشق من شعب شهم و مقدام و جيش صلب و ذو عقيدة و قيادة رشيدة و ذات فطنة .
    يشهد التاريخ ان حقد البدو الاعراب باموالهم و غل الاغراب بصهيونتهم لم يغلب فيك حضارتك و اصالتك منذ بدء التاريخ ، والمستقبل ان شاء الله سيحكم لهم بالهزيمة و الخدلان ولك بالضفر و النصر.

  2. بعض الردود تتكلم عن ماحصل قبل 1400 عام بين الحسين رضي الله عنه ويزيد ابن معاويه رحمه الله الذي كان خلافهم ايضا سياسي وانتهى و ذهبوا الى ربهم ، لماذا التذكير فيها وما الفائده وما دخلها الان في المشاكل في بلداننا التي سببها ظلم الحكام وجبروتهم والذي أدى الى الوضع المعيشي المزرئ والبطاله . ماحصل عن قطع المياه في دمشق جريمه لكن لا يقارن مع رمي البراميل المتفجرة في حلب وغيرها والتى أدت الى قتل وقطع اجسام آلاف الأطفال والنساء والرجال ولا حول ولا قوة الا بالله ،

  3. الى ( SNDBADFRANCE ) : لا أدري من أين أتحفتنا بهذه المعلومات الفريدة حول قطع إيران لروافد المياه عن العراق ؟!!! لكن يبدو لي إنك من الفريق الذي ركب موجة العداء لإيران ! يا أخا العرب : إيران تعاني منذ سنين من شحة في مواردها المائية وقد جفت بعض الروافد الصغيرة وبإمكانك الإطلاع على جفاف بحيرة أرومية كمثال وقد جاء وفد من العراق حينها للإطلاع على حقيقة الموقف الذي أثاره بعض أعداء إيران من امثالك ولازالوا يطبلون وبعد أن عرفوا الحقيقة سكتوا عن هذا الموضوع . أما حرب الثماني سنوات فهي حرب خدمت المشاريع الغربية وشركات الأسلحة الغربية وقد كان الجميع يدعم النظام العراقي السابق لأنّه أقرب إليهم !!! وإيران لم تثأر من العراق وليس من أخلاقها ذلك لكن أخلاق الثأريات موجودة عند الأقوام القبائلية ولاتوجد عند دولة متحضرة مثل إيران تصنع السيارات والطائرات والصواريخ والمفاعلات النووية وترسل الأقمار …كما أن المثل الفارسي الذي ذكرته رسم على وجهي إبتسامة عريضة لأن كلماته عربية وليست فارسية كما أن معنى ( الماء العذب ) في اللغة الفارسية ( آب شيرين ) وليس معناه ( ماي تشرين ) !!! كما أن كلمة شرب التي ذكرتها عربية خالصة وبالفارسي معناها نوشيد …!!!

  4. يسيطر على النبع تنظيم القاعدة في الشام الخاسر الأكبر في معركة حلب والمستثنى من الهدنة، لذلك قطع المياه على دمشق عملا بمبدأ العنتريات السائد في المنطقة .لكن دبور زن على خراب عشه، فالجيش السوري يحضر لعملية إقتلاع هذه الكائنات من أرض سوريا للأبد

  5. مااشبه اليوم بالأمس
    وكأني بالسنه 61 للهجره
    حيث منعوا الماء عن الامام الحسين في طف كربلاء

  6. القوم ابناء القوم
    نعم هؤلاء يعملون بعمل اي طاغي وظالم

    الم يمنع يزيد الماء عن سبط رسول الله وريحانته سيد شباب اهل الجنه
    الامام الحسين(عليه السلام)
    الصهاينه يقاتلوننا منذ 1400عام باسم الاسلام كما ادعى داعش والنصره الاسلام اليوم وحابونا برايه كتب عليها لا اله الا الله
    هكذا حاربنا من قبل كبيرهم يزيد .
    لن تنتهى هذه الخدعه القذره والكذبه العفنه الا بأن نقف كمسلمين جميعا نتبرأ من هذا الارهاب وندينه.

  7. هؤلاء المجرمين المتكالبين على سوريا من مختلف أصقاع الأرض يستحقون حتى هواء متفجر يسحب أنفاسهم لكي يريحوا الخليقة من شرورهم، هؤلاء الأوغاد الجاهلين الذين لا يؤتمنوا حتى على شعوبهم وبلدانهم يستحقون آبار متفجرة وليس فقط براميل.
    سحق هؤلاء الذين صادروا الأغذية والأدوية وجوعوا أهالي حلب وكفريا والفوعة ومضايا والزبداني ونبل والزهراء، والقائمة تطول، سحقهم بأي وسيلة كانت، سيعيد السوريين إلى بيوتهم بعد تأمينها ومن لا يعجبه الأمر فليبحث له عن بلدٍ آخر.

  8. قطع المياه ( لو كانت الرواية هذه صحيحا ) اشرف مائة مرة من رئيس دمر شعبه ودمر الحجر والشجر بالاف البراميل المتفجرة وفتحها على مصرعيها لجميع غزاة الارض على ان لا يترك الكرسي

  9. ايران الاسلامية قطعت كل الروافد التي تنبع من ايران باتجاه العراق انتقاما من العراق على حرب الثماني سنوات والمثل الايراني يقول …حسافت عرب يشرب ماي تشرين….ماء تشرين العذب البارد حقدا منهم على العرب…

  10. في الحروب هناك قيم واخلاقيات يتم الالتزام بها من الأطراف المتحاربة كافة، وابرزها احترام الحد الأدنى من الاحتياجات الأساسية للمدنيين– ولماذا ام تكتب ولو مرة واحدة عن اخلاقيات البراميل العشوائية التى كان يلقيها النظام طوال خمس سنوات على شعبه

  11. اتبعوا هؤلاء الارهابيين حتى وإن تعلقوا بستائر الكعبة هؤلاء دنسوا سوريا كالوحوش بل هم اوحش واعطش لشرب الدماء…وما هذه الاعمال الشنيعة الا خسارة تلو اخرى يتكبدونها…يحيى الجيش العربي السوري والرئيس بشار الأسد والشعب الصامد وسوف نسمع الانجازات عن قريب إن شاء الله

  12. تسلّم الرئيس السوري بشّار الأسد ظهر البارحة من رئيسه الروسي بوتين رسالة هاتفية تضمنت دفعة من القرارات السيادية السورية للفترة المقبلة.

    وتشمل القرارات الروسية توقف النظام السوري عن الولدنة، والالتزام بوقف إطلاق النار والبراميل المتفجرة، واحترام قرارات الهدنة وتمديد الهدنة، والتهدئة وتمديد التهدئة التي اتفق عليها الروس والأمريكان.

    من جانبه، اعتبر الناطق الرسمي باسم الأسد بأن “الأشقّاء الروس جزء لا يتجزأ من النظام والنسيج الاجتماعي السوري، حالهم كحال الإيرانين وحزب الله وبقية الأصدقاء، إن نصائحهم وتعليماتهم ليست تدخلاً أجنبيا أو املاءات خارجية، ولا يعد الامتثال لسياساتهم ارتهاناً للخارج، فهم لا يعترضون على مواقفنا الثابتة، كبقاء الأسد رئيساً إلى الأبد، أو بقاء الأسد رئيساً إلى الأبد ..”.

    وعلى الرغم من التهدئة على الأرض، تستمر المعارك السورية التقليدية في الصحف والفضائيات، وهو ما يعني استمرار الجماهير بالاستمتاع بمقطوعات الرفض والممانعة والإمكانات العسكرية والزمان والمكان والتحرير والجولان وفلسطين وغيرها من الاسطوانات الكلاسيكية الشيّقة.

  13. هل من يقطع الماء عن 4 ملايين شخص يعتبر بشري؟

  14. أحمد هذه الأكاذيب أصبحت مكشوفة و بشار لا يرمي براميل على المدنيين بل يقصف عصابات الإرهاب المسلحة التي دخلت الأحياء المدنية. ما قولك في السعودية التي تقصف اليمن هل هي تقتل فقط الحوثيين و أمريكا تقتل فقط مقاتلي داعش في الرقة و الموصل و تركيا تقتل فقط الدواعش في الباب؟ في كل قصف جوي يسقط ضحايا من المدنيين. لكن سوريا على عكس السعودية و تركيا و أمريكا لم تذهب لبلد آخر لقصفه بل تدافع عن مدنها و شعبها و هذا حق مشروع لكل دولة. الذين دخلوا الأحياء الآمنة و حولوها ساحات حرب، و قد شاهدنا كيف تحولت المشافي لمراكز قيادة (مشفى الأطفال بقاضي عسكر بحلب كان مقر قيادة داعش قبل أن تنسحب) و كيف تخزن الأسلحة و الدبابات في المدارس، هم المساءلون عن الضحايا. ثوارك ببساطة كانوا ينتظرون لحظات سقوط المدنيين من الأبرياء الذين لا حول لهم و لا قوة و يذهبون لتصوير جثثهم و بثها على يوتيوب و لو كان عندهم شرف ما دخلوا بينهم أصلا و حولوهم دروعا بشرية. كفاكم كذبا و دجلا فقد زكمت أنوفنا من رائحة هذا التضليل.

  15. ثقافة وفِقه مَنع المسلمين من شرب الماء ثقافة إبتدعها سيدنا معاوية في حربه مع خليفة المسلمين وإمامَهم علي ابن ابي طالب وهي ليس لها في الأسلام أصل كما ان جيش يزيد ابن سيدنا معاوية منع أطفال ونساء سيدنا الحسين من شرب الماء إضافة الى البهائم والجمال مَنعهم من الماء وكان سيدنا الحسين قد سقىٰ أكثر من ألف وخمسمائة من الجنود وخَيلهم بما كان لدية من الماء بينما كان سيدنا الحسين يُحرم منع الماء على الناس وعلى خنازير البر وكلاب وسائر البهائم وهكذا فعل قبله أبوه علي عندما كان يسمح لجيش معاوية الذي كان يغزو العراق في الوصول لنهر الفرات والشرب منه .اذاً ما يحدث هو فكر وفقة يرتبط في الثقافة الأموية والتأريخ الأموي وهم يعتقدون فيه.

  16. لافض فوك يااخي البعير الاهبل جزاك الله خير الجزاء وانت بلا كلل ولا ملل تواصل اسكاتهم بالحجة البالغة والبرهان الساطع لعلهم يفقهون او يعقلون!امتنا لازالت بخير طالما هناك امثالكم لكم منا الفا لف تحيه وسلام واني ارى تباشير النصر تلوح في الافق من خلف قاسيون تضفي على البشرية كلها ضياء باهرا يسحق كل السناجب والخفافيش الى غير رجعه !

  17. كشفت صحيفة لوموند الفرنسية منذ سنتين تقريبآ و في 21 ديسمبر 2014 بأن المرصد السوري لحقوق الإنسان ٌانشا من قبل نظام الأسد كجبهة مستقلة ومديره أسامة سليمان و تحت اسم مستعار” رامي عبد الرحمن ” وهو من أبناء الطائفة العلويّة ببانياس الساحليّة و شككت بمصداقيتة معتبرة أنه لا يخدم الثورة ولا المعارضة
    وصحيفة اللومند ليست الوحيدة بمعرفة المرصد !
    وهنا يتأكد بالترجيح لا الإثبات بأن المعارضة السورية
    هي من قطعت المياه وبناءَ عليه تًثار حمية المنتقدين
    الجاهزين بتجريمها كالعادة
    والذي بدأ بالإجرام قابع في سرداب القصر ينتظر !
    24 تعليق ضد و 1 مع !

  18. تعطيش دمشق !!!! هذا فقط لتبرير أي مجازر سوف تقع على أهالي وادي بردى ترتكبها ايران ومليشياتها !!!! المقال للأسف يبرر للنظام وإيران مايفعلانه في وادي بردى

  19. لو أن هذه الفصائل كانت فعلاً ثورية لما قطعت المياه عن شعبها الذي من المفترض أنها تواجدت لتحميه.
    ولو كانت فعلاً سورية لما لوثت المياه التي يشربها أهل بلدها سوريا، أكان في دمشق أم في حلب.
    أين هم مبجلون ومنظرون الثورة، يضحكون علينا أم على أنفسهم. لم يبق عاقل واحد على الأرض إلا واقتنع بالمطلق بأن ما يحصل في سوريا لا يمت للثورة ولا بشعرة بل أنه تماماً ما أخبرنا به النظام منذ البداية، إرهاب يجب القضاء عليه نهائياً.
    الأحداث كلها تثبت أن النظام السوري صادق وذو رؤية بعكس هؤلاء الأوغاد وداعميهم.

  20. الامام علي عليه السلام لم يمنع الماء عن معاوية و جيشه ، معاوية منع الماء عن الامام علي و جيشه
    الحسين عليه السلام لم يمنع طبائع جيش يزيد من الماء ، عندما اكتمل جيش يزيد منعوا الماء عن الامام الحسين عليه السلام و اهله و اطفاله و اصحابه ، حتى الطفل الرضيع رفضوا السماح له بشربة ماء ، و قتلوه ، و بذلك نفهم معنى هتافات حزب الله و الحشد الشعبي : يا حسين ، يا لثارات الحسين
    فهؤلاء النصرة و داعش و اخواتهما هم احفاد يزيد و معاوية ، و هم على نهج يزيد و معاوية

  21. لا اظن ابدا ان من يقوم بقطع المياه عن ملايين البشر هو من البشر او انه عربي لان عادات العرب هي إعطاء المياه حتي للاعداء هؤلاء نوع خاص من المخلوقات بتفكيرهم واجرامهم هل الإسلام يقول ان تذبح وتحرق البشر احياء وتقطع المياه ليموت الناس عطشا !!!! الإسلام يحرم شوي السمك وهو حي !!! فما بالكم بحرق أناس وهم احياء
    يكفينا تشويه لصورة دين عظيم يدعو للمحبه والخير والسلام ويحرم قتل النفس بدون حق
    كم من الجرائم ترتكب باسم الإسلام كم من التشويه أصاب المسلمين بسبب حفنه من البشر اعتقد بل اجزم بانهم مرضي نفسانيين والا ما قامو بكل ما قاموا به من أفعال يندي لها جبين البشريه

  22. الروسي والتركي اتفقوا على اتفاق وقف اتفاق النار وملامح الاتفاق السياسي وتقاسم النفوذ على سوريا فما حصل في حلب تمام اتفاق عليه في لقاء بوتين أردوغان الذي تم بعدما الانقلاب تركيا التي سحبت فصائل المعارضة المعتدلة درع الفرات من حلب وتركت جبهة النصرة والأحرار الشام والزنكي حليفة النصرة تواجه مصيرها مما سهل سقوط حلب في الأيدي روسيا هو قيامها بنشر القوات الشرطة الروسية في حلب وطلبها من الميليشيات الموالية إيران والميلشيات الكردية الانسحاب مدينة حلب تولي اروبا الأمن فيها بنفسها وهذا ما جعل إيران تغضب من روسيا بعدما استشعرت أن هناك المؤامرة والتفاهم التركي الروسي وصفقة تجري من وراءها وحتى النظام الاسد أيضا أصبح شريكا في التفاهم مع المعارضة وكما قال الإعلامي كمال خلف الاتفاق السياسي في استانة سوف يتم بين النظام الاسد فصائل درع الفرات الموالية تركيا لتقاسم السلطة والحكم في سوريا وإقصاء باقي المعارضين حتى ائتلاف موالين السعودية وقطر وهذا ما جعل إيران تستنفر وتستدعي وليد المعلم علي مملوك إلى إيران الاستفسار ومعرفة ما يدور وراءها وخفايا الاتفاق التركي الروسي حول إيران لعب دور هامشي في سوريا وتابع فقط روسيا

  23. ماذا نتوقع من المجرمين وقطاع الطرق واللصوص هذا الكوكتيل الارهابي من البشر بعشرات الالاف منهم دخلوا عبر الحدود وبتسهيلات لوجستيه وتسليح وضخ مليارات الدولارات لهم ليفعلوا افعالهم الهمجيه ويدمروا سوريا ويقتلوا ابناءها.ولولا الصمود للجيش والشعب الملتف حول القياده الوطنيه .لرايت راياتهم السوداء المقيته في كل مكان .ولكن نحن واثقون من هزيمتهم والقضاء عليهم ومصيرهم مثل النازيين مزبله التاريخ

  24. يا فيلسوف عصره الموجود في ريف دمشق هم القاعده الإرهابيه إلا إذا أنت لا تعتبرها إرهابيه وعندها ما خصنا إحنا!

  25. ــــــــــــــــــــ…قبائل المغول صارت هذه الشراذم لا يحكمها وازع ..انتهى امرها .. ليس هناك من يبكي موتها ..

  26. يا عبقري زمانك – انت اللي ملوش خص ام المعلق تحت اسم { عمان } وفي
    ظني ان كلاكما من فئة العبقريه له فيها نصيب – والفارق كبير بين عبقري
    يسلط الضوء على الحقيقه كما ذكرها السيد { عمان } وعبقري يزيف الحقيقه
    ويجيرها لخدمة الباطل كما تفعل السناجب ومنها السناجب الليي ملهاش أي
    خصفي الحقيقه والحق – ليس بهذه الصوره الممجوجه تطرح تساؤلك ايها
    السنجاب فتخرج الحقيقه والحق عن سياقه الطبيعي فتدعي كذبا قولك { لو
    كانوا يستطيعون جرفهم لجرفوهم من خمس سنوات …!!! } -وهذ الإسلوب
    الممجوج ربما ينجح لوهله لدى البعض ولكنه سرعان ما يرتد على المضلل
    ذاته فيصفعه على صدغيه ويقول له انك مخادع ضلالي تزور الحقيقه ولا
    تقولها …!!!
    المنطق ايها السنجاب اللعين ان تبدأ بالأصل عندما اعلن سادتك بأن لا مكان
    لبشار في سوريا سلما او حربا هذه الإسطوانه المشروخه التي لم يملوا من
    ترديدها واولهم وزير خارجية السعوديه وقطر وحتى امريكا في ذاك الزمان
    كانت الهجمه التتاريه في اوج دفعها وخلفها كل قوى الظلام التتاري الإعرابي
    في هجومهالضاري على سوريا وسط زخم اعلامي اشد كذبا وتزويرا…!!!
    اما اليوم فيجب ان يكون جوابك الحقيقي وليس المزور للحقيقه هو { لو كان
    هذا الإرهاب قادر بالمليارات الضخمه التي انفقت عليه على انهاء النظام
    السوري وقائد سوريا البطل بشار الأسد لكانوا انهوه – منذ 6 سنوات ولكنهم
    فشلوا وباتت مبادرة معادلة الصراع في سوريا بيد النظام والجيش السوري
    وحلفائه ..!!! وما يحدث اليوم ما هو الا نفخ في صورة المرحوم الإرهاب
    انتظارا لساعة الدفن النهائي للجثه وسيكتب على ضريح هذا الأرهاب { من
    هنا مرت جحافل الإرهاب التتاري والخونه وهنا ايضا تم دفن جثامينهم الى
    غير رجعه وللأبد } –

  27. نعم نحن ضد استغلال المدنيين في المواجهات. لكن الاكيد ان قطع الماء جاء نتيجة اصابة احد المضخات في المواجهات و في الحرب الرصاص الطائش صعب تحديد مصدره. لكن اقول الى تلك القلوب الرحيمة التي تتباكى على انقطاع الماء على اماكن سيطرة النظام. اين كانت هذه الانسانية مختفية طوال 6 سنين و الشعب السوري يقتل بالبراميل المتفجرة للنظام و قنابل الملشييات الطائفية و قصف الطيران الروسي!!!؟؟؟ على الاقل اذا كان فيكم قليل من الانساتية ايها القراء انتقدو العمل الاجرامي ايا كان مصدره. لكن اكيد انا مخطئ في حق النظام السوري لانه يبدو ان تلك البراميل التي ترميها الحوامات اكيد تحتوي على مياه صالحة للشرب. يااخوة عيب عليكم تتهمو نظام الاسد بالاجرام!!!!

  28. على الجماعات المسلحة الضالة من أمثال النصرة و غيرها ان لا ترتكب مزيدا من الجرائم ضد المدنيين السوريين … كيف يمنعون ماء الله اعن عباده و يستمعوا الى تحريض و فتن مستشاري العدو الإسرائيلي و الاستعماري .. الا يفكرون بالعاقبة و عقاب الجبار ولماذا تبلدت احاسيس قادتهم المرتبطين بالعدو الإسرائيلي من حيث يدرون او لا يدرون وهذه هي الحقيقة منذ 6 سنوات لقد اقترب يوم الحساب فكيف سيقابلون الله القهار وعندها ستشهد أيديهم عليهم ولن تنفع الاعذار الواهية .و كلامهم الفارغ … الخوف … الخوف . على المسلحين المتأسلمين ان يتعظوا وان يعلموا من هم قادة الإسلام الحقيقين في التاريخ من اتباع الإسلام المحمدي الأصيل الذين حاربوا أعداء العرب و المسلمين انهم القادة العرب و المسلمين الشرفاء عبر التاريخ الذين سحقوا المعتدين أعداء العرب المسلمين ولم يقتلوا المدنيين المسالمين و إخوانهم وهؤلاء قدوة الى يوم القيامة . هؤلاء القادة المخلصين لله يجب عدم نسيانهم و تقديرهم باطلاق أسماءهم على شوارع كل المدن العربية و تعليم سيرهم لكل الأبناء و الاحفاد العرب رجالا ونساء و أطفال . التاريخ العربي لن ينساهم حتما واجرهم عند رب الاكوان . من أولئك القادة العظماء أيضا والذين لولاهم لما نعمت الشعوب العربية و اوطانها يالكرامة و الاستقرار ويجب ان نحفظ فضلهم :
    قادة العرب و المسلمين في التاريخ :
    خالد بن الوليد – صلاح الدين الأيوبي – زيد ابن حارثة – جعفر ابن أبي طالب – عبد الله ابن رواحة حمزة بن عبدالمطلب
    ركن الدين بيبرس – سيف الدين قطز – طارق بن زياد – سعد بن أبي وقاص – عبد الرحمن الداخل – عبد الرحمن الغافقي – الب ارسلان السلجوقي – موسى بن نصير – اسد الدين شيركوه – نور الدين زنكي – عمرو بن العاص – يوسف بن تاشفين – ضرار بن الازور و القعقاع بن عمرو التميمي وغيرهم من اسود الله .

  29. المعارضة هي الخسرانة في هذه الحرب واجهضت الشعب السوري لحساب مصلحتها الشخصية سوف تعود الامور الى عهدها الاول وسيرحل كل من كان معارضا للنظام السوري

  30. قطع الماء جريمة تالجرائم .. و المسلم المؤمن لايمكن أن يصل به الأمران يعطش الخلائق أعداء كانوا أم أصدقاء . هذا لم يحصل حتى جراء الحرب العالمية الأولى والثانية كيف يكون لمن يشهد أن لا إله إلا الله و أن محمد رسول الله أن يلوث أو يقطع الماء الذي خلق الله منه كل شيئ حي؟ وكيف للحياة أن تكون بدون ماء ؟
    هؤلاء المرتزقة المجرمين لليس لهم عهد . لهذا يجب على الجيش العربي السوري وحلفائه أن يثيقوا في هذه الحياونات المفترسة …إيقاف النارلن يدوم طويلا و الأيام بيننا.

  31. التعطيش ، أيقونه تاريخيه  من ايقونات حروب قبائل الجزيره العربيه !
    وها هم الآن يوظفونها مع العالم الغير قبائلي ، في الشام وفي أثيوبيا !!
    وهذه التصرفات شئ غريب علي البشريه

  32. ______.. التعطيش ” معركة ” ؟ أم ” جريمة ” ؟ .. جريمة و نص .!!

  33. اكيد كلامك صح الارهاب ايامه معدوده ان شاء الله الخاسر الاكبر العرب الجهلاء بكل شئى والله

  34. ان الله ينزل الغيث على جميع خلقه من نبات وحيوان وانسان لا يفرق بين مسلم ومسيحي ويهودي وبوذي وهندوسي ولا مؤمن او ملحد او عابد الفعى او الحيوان. فمن يقطع الماء عن مدينة غالبيتها العظمى مسلمين هو في الحقيقة ليس من طينة البشر او حتى الحيوان مهما ادعى بانه مسلم.

  35. لحرب انتهت في حلب
    نعم قلناها من يربح معركه حلب يربح الحرب
    الثوره القذره انتهت
    والفبركه كشفت
    والحاضر يعلم الغايب
    ……………………………………………
    ههههههه أوجزت وأحسنت
    لا فض فوك

  36. ههههههههه______.. أخيرا و بعد انتظار طويل .. العربان يستخدمون النفط و مشتقاته .. كسلاح !! .. ضد البيئة و من عليها !!

  37. بعد ضعف تركيا وخسارتها في مختلف الأصعدة أخذت تَبيع حُلفاءها أَو على الأصح عُملاءها الأخونچية في سوريا والذين كانوا عبارة عن مرتزقة مأجورين حقيقتاً لذلك لن يتمكن هؤلاء المرتزقة من الخروج عن إرادة الأتراك الذين أصبحوا يُسخرون كل شيئ من أجل مصالح تركيا القومية .

  38. عمان
    يا عبقري زمانك، لو كانو يستطيعون جرفهم بجرافات لفعلوها من خمس سنوات.
    العالم يطالب بوتن بمحاربة داعش في الرقة وتدمر وهو يريد تثبيت بشار في دمشق ويريد التوجه للغوطة، فمن له مصلحة بوضع المازوت في الماء؟؟؟
    =================
    لماذا يتجنب بوتن داعش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  39. سؤال يطرح نفسه للمعارضة كما تسمي نفسها !
    و هل هذا هو جهادكم الذي تقاتلون من اجله و لانقاذ الشعب السوري من نظام الاسد ! بقطع المياه على الشعب السوري الاعزل في العاصمة دمشق و اربعة مليون انسان في خطر ؟؟؟
    و هل هذا يسمى جهاد في سبيل احياء الحرية و الديموقراطية ؟
    و ما ذنب الاطفال و النساء و الشيوخ و المرضى يموتون عطشا بسببكم ؟؟؟
    و هل تعلمون ان هذا ما فعلوه المشركين في زمن النبي (ص) ضد المسلمين في بداية ظهور الاسلام
    و تكرر هذا العمل اللاانساني في زمن الخوارج في حربهم ضد الخليفة الرابع علي ابن ابي طالب (رضي) ,

  40. اذا ما اتفقت روسيا وامريكا سينتهي كابوس الحرب في سوريا … غيرهما هم مجرد بيادق .

  41. الحرب انتهت في حلب
    نعم قلناها من يربح معركه حلب يربح الحرب
    الثوره القذره انتهت
    والفبركه كشفت
    والحاضر يعلم الغايب

  42. أعلن احد الارهابيين او بالأصح احد المجرمين و على موقعه في تويتر و اسمه …التلي بأن جبهه النصره هي التي قطعت و لوثت عين الفيجه فما الحل غير جرفهم بالجرافات و رميهم في مزابل دمشق بلا وقف نار و بلا أستانه و بلا هدنه فهل يعقل أن تقطع المياه عن 5 مليون بني ادم و الله النازيه لم تفعلها الى اي انحطاط و صل هؤلاء المجرمين

  43. منذ متى القاعده الإرهابيه تلتزم بقيم وأخلاقيات؟ لا نحتاج للمرصد السوري لعقوق الإنسان لنعرف من يقطع المياه عن دمشق.
    محمود درويش-طريق دمشق:
    وأسألكم , شاهداً أو شهيدْ:
    متى تفرجون عن النهر ’ حتى أعود إلى الماء أزرقَ
    أخضر
    أحمر
    أصفرَ أو لون يحدّده النهرُ

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here