تلاسن حاد بالبيانات بين مصر ومجلس التعاون الخليجي بسبب اتهام قطر بالوقوف خلف تفجير الكنيسة البطرسية الاحد الماضي.. الزياني يشكك.. والخارجية المصرية تؤكد وتطالبه بتحري الدقة.. اين الحقيقة؟

sisi-tamim-new.jpg666

العلاقات المصرية القطرية تدهورت منذ محاولة الانقلاب الفاشل التي وقعت عام 1996 للاطاحة بأمير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني، وتورطت فيها عدة دول من بينها مصر، وبهدف اعادة والده الشيخ خليفة بن حمد الى العرش مجددا.

امير قطر السابق لم يغفر للرئيس السابق حسني مبارك تورطه في هذا الانقلاب، وارساله، حسب الرواية القطرية، ضباط من الجيش المصري للمشاركة، او حتى قيادة القوات المغيرة التي انطلقت من الاراضي السعودية، وكانت تخطط لاقتحام الديوان الاميري وقتل الامير، ولكن المحاولة احبطت، ويقال ان الولايات المتحدة لعبت دورا في هذا الصدد، ولكن لا يوجد تأكيد رسمي لهذه الحقيقة.

محطة “الجزيرة، التي جرى استخدامها كمدفعية ثقيلة ضد مصر وتأليب المعارضة لها، ونشر تقارير اعلامية مضادة لعبت دورا كبيرا في زعزعة استقرار البلد، وجاء الانتصار الاكبر عندما دعمت الثورة المصرية للاطاحة بحكم الرئيس مبارك وتبني حركة “الاخوان المسلمين”، ولم تتحسن العلاقة بين البلدين، اي مصر وقطر، الا لفترة قصيرة امتدت لحوالي عام اثناء حكم الرئيس محمد مرسي، ولكنها عادت للتوتر وبصورة اكثر خطورة بعد الاطاحة به، لان قطر وظفت كل امكانياتها المالية والاعلامية الضخمة ضد نظام الرئيس السيسي.

اتهام وزارة الداخلية المصرية قطر في بيانها الذي صدر بعد تفجير الكنيسة البطرسية وسط القاهرة، وادى الى مقتل 23 شخصا واصابة العشرات، بالوقوف خلف هذا الانفجار، وتأكيدها ان منفذه الانتحاري مهاب مصطفى السيد قاسم زار الدوحة عام 2015، وكان على علاقة مع قيادة الاخوان المسلمين المقيمة فيها، ثم عاد بعد ذلك الى سيناء للقتال فيها، هذا الاتهام ادخل العلاقات بين البلدين في مرحلة جديدة من التوتر غير المسبوق.

ربط دولة قطر بالارهاب، والوقوف بطريقة او باخرى، خلف تفجير كنيسة تهمة خطيرة جدا، ربما تترتب عليها عواقب وخيمة، وربما عقوبات ومحاكم دولية اذا جرى اثباتها رسميا بالادلة والوثائق، مضافا الى ذلك انها يمكن ان تؤلب ابناء الديانة المسيحية ضدها، ليس في مصر وحدها، وانما في بعض الدول الغربية، خاصة ان هناك اتهامات لقطر بدعم جماعات “ارهابية” في سورية، ولم يتردد فرانك غاردنر، المحرر الامني لشبكة “بي بي سي” الى توجيه سؤال حولها الى رئيس المخابرات القطرية اثناء زيارة الامير تميم بن حمد لبريطانيا قبل عام، ونفاها كليا.

المسؤولون القطريون استشعروا هذه الخطورة ولجأوا الى مجلس التعاون الخليجي طلبا للدعم، الامر الذي دفع السيد عبد اللطيف الزياني، امين عام المجلس الى اصدار بيان رسمي، استنكر فيه الاتهامات لقطر، وانزعاجه من الزج بإسمها في جريمة تفجير الكنيسة، ودون الاستناد الى معلومات وادلة ثابته، ولكن الخارجية المصرية سارعت اليوم السبت باصدار بين رسمي قالت فيه “ان مصر كانت تأمل ان يعكس موقف مجلس التعاون الخليجي قراءة دقيقة للموقف المصري”، مؤكدا “ان معلومات مصر بشأن تواصل المتهم الرئيسي بتفجير الكنيسة بعناصر في قطر مؤكد، وان السلطات الامنية المعنية تواصل جمع الخيوط كافة حول هذه الجريمة ومن مولها، وخطط لها، وساهم في تنفيذها، وسوف تعلن كل الادلة بعد اكتمال عملية التحقيق”.

البيان المصري يعكس حالة من الثقة، مثلما يعكس تصعيدا ضد دولة قطر، ونوايا انتقامية مبيته، وان كان بعض المراقبين توقف عن التسرع في توجيه الاتهامات الى الدوحة قبل اكتمال نتائج التحقيق، وجمع الادلة الموثقة.

علاقة دولة قطر بحركة الاخوان المسلمين معروفة ولا نحتاج الى اثباتات، ووجود عناصر من الجماعة في الدوحة ايضا من الامور العلنية التي لا يمكن اخفاؤها، ولكن السؤال هو حول مدى وقوف الجماعة الاخوانية خلف هذا الهجوم الذي ادانته رسميا، مثلما ادانتة دولة قطر، ومجلس التعاون الخليجي ايضا.

الاتهامات المصرية لقطر خطيرة، علاوة على كونها تبعث على القلق، وهذا القلق سيتفاقم اذا قدمت مصر ادلتها الدقيقة والمقنعة، لان الخلاف السياسي مشروع، والقصف الاعلامي المتبادل الذي تزايدت حدته منذ وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي الى مقعد القيادة، من الامور المتبعة بين الدول المتخاصمة في المنطقة العربية، اما التورط في تفجير كنيسة، فهذا عمل جنائي يتجاوز الخطوط الحمراء بكل تدرجاتها.

زيارة شاب مصري الى دولة قطر امر عادي، فهناك آلاف المصريين يعملون فيها، وفي محطة “الجزيرة” ايضا، بعد ان توسعت وانتقلت من “علبة الكبريت” الى مبنى كبير وفخم، ولكن اذا ثبت وجود علاقة بينه وعناصر “اخوانية” في الدوحة “جندته” للاقدام على هذه الجريمة، فان الامر يحتاج الى اثباتات قوية ودقيقة جدا، بسبب التبعات التي تترتب على ذلك.

لن نستعجل في اصدار الاحكام في هذه القضية، ونفضل في هذه الصحيفة “راي اليوم” انتظار الدلائل المصرية القاطعة، ولكن الامر المؤكد ان التوتر في العلاقات المصرية القطرية، سيتصاعد، بغض النظر عن النتائج، لان هذه العلاقات لم تكن جيدة طوال العقدين الماضيين، باستثناء شهر عسل قصير لم يدم الا لعام.

“راي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

43 تعليقات

  1. مسكين الإعلام المصري يظن القارىء العربي غبي ! لم يعد الآن العمل على إستغباء الناس كفى كذبا كفى لعب على عقول البشر لقد عرفنا كل شيء في الإعلام المصري بعد حادث الإنقلاب الذي حدث حينها تذكرنا الحديث الشريف ( وإذا خاصم فجر )

  2. لايمكن ان نقارن قطر بمصر…
    قطر تعادل قرية يحكمها عمده من عمد مصر وعددهم بالالاف..
    لايمكن لهذه الدويلة ان تقارن بمصر…يكفي ان نضع امامهم عمده ؟!!
    هذه الدويله تحارب الدول بقناتها الجزيره واموال الغاز….

  3. تفجير مسجد أو كنيسة جريمة لا تناقش . لكن اتهام مصر لقطر غير معقول وغير مقبول لأننا نعرف كره السيسي للإخوان . كان الأولى اتهام إسرائيل العدو التاريخي للأمة العربية و الإسلامية . يحز في قلوبنا أن نرى دولنا تتهم بعضها البعض بينما أعداؤنا ( الغرب و روسيا و إيران ) يدمرون دولنا الواحدة تلو الأخرى . اتهام مصر لقطر مرفوض مطلقا في هذا السياق العربي البئيس .

  4. كل ما فى الامر ان اسرائيل امرت السيسى بتفجير الكنيسه والصاق التهمه لقطر لثلاث أهداف
    ١-الكنيسه وهى رمز للأقباط المصريين بعد تفجيرها سوف يظهر للمصريين انه ملزم بإرضائهم ويعطيهم تنازلات وحقوق لهم اكثر من المسلمين بل ومراكز قياديه فى البلد كى يحكمو قبضتهم على البلد اكثر ويظهر للملئ انه المسلمين الإرهابيين،المتخلفين…..،بل ونحن نتعاطف معهم
    ٢-إلصاق التهمه لقطر كى يكون ذريعه لمصر فى عدم تدخلها لصالح الخليج فى اليمن وسوريا (إرسال قوات مصريه)بل لالتفافها حول ايران .ولماذا عاد السيسى من الإمارات قبل ساعتين من وصول الملك السعودي للامارات ؟ذلك يفسر سر المليارات التى أهداها الخليج لمصر دون مقابل؟
    ٣-كوّن قناةألجزيره قطريه ولاتأتى بخبريفرح القلب للسيسي عداك انهامنحازه لحماس ومرسي ….،وبنفس الوقت كى يكون شرطاللسيسى على مجلس التعاون الخليجى اذا اردتم ان أرسل لكم قوات (وهو لن يفعل الا ما امرته اسرائل )يجب ان يكون أقوى إعلام العرب مسيس للسيسى….

  5. و لمادا انقلبوا على الرئيس المنتخب و استعملو حجج و اكاديب لا تخطر عل بال احد

  6. عجيب أمر المشككين وما ذا يمكن أن تتوقع من قاعدة عسكرية أمريكية أنها ليست دولة أنها قاعدة تجمع شتات شتى من العملاء

  7. يا سيد رؤوف ( Raouf )
    مصر ستبقى للأبد وقيام الساعه { أم العرب }- لا تنسى يا سيد ان القوى الوطنيه العربيه
    افضلها هي القوى الوطنيه المصريه العربيه على الإطلاق …!!! يوم عقد السادات اتفاقه
    مع اسرائيل وكان التطبيع مع اسرائيل احدى اهم معالمها كانت القوى الوطنيه المصريه
    ومن خلفها معظم احرار مصر في قراهم ومدنهم ترفض هذا التطبيع وافشلته حتى يومنا
    هذا وكل من يعرف عنه ممارسته لهذا التطبيع لليوم يقال عنه انه خاين في قريته واحياء
    مدن مصر – ولم يستجب لهذا التطبيع الا اولئك ممن يوسمون بالخيانه ممن يطلقون على
    انفسهم بالقوى الليبراليه …!!! بينما لا يجد غضاضه غيرهم وعلى صفحات هذه الصحيفه
    ومن دول ترفع الإسلام رايه من يتعامل مع اسرائيل فوق الطاوله وتحتها بل بعض المعلقين
    وربما تكون انت منهم من قال ان عدونا الرئيسي ليست اسرائيل واوجد عدوا وهميا له هو
    ايران المسلمه { لا ادري كيف تسن له شريعته هو التعامل مع الفكر الصهيوني المعادي
    لكل ما جاء به محمد عليه افضل الصلاة والسلام ويرفض التعامل مع من يشهد ان لا اله الا
    الله وأن محمدا رسول الله – بل هؤلاء المتنطعين يجعلون من نطق الشهادين كافرا واليهود
    الصهاينه اهل كتاب يجوز التعامل معهم والإستعانه بهم }- خسئت افكار هؤلاء ولن يفلحوا
    ابدا …!!!
    ** يا سيد لا تلعب على العواطف بإستحضار غزه للدفاع عن الباطل فمثل هذه الإسطوانه
    باتت مكسوره وليست مشروخه فقط وهي فريه لم نعد تخدع احدا – وبدل هذا الكلام
    الممجوج عن جهاز الكفته والعسكر لا تنسى ان مصر اول دوله عربيه حاربت كل حروب
    فلسطين – وقدمت مئات الآف الشهداء من ابنائها وما اختل ميزان القوه في هذه الأمه الا بعد
    ان نجحت قوى الغرب الصهيوني واسرائيل في اخراج مصر من المعادله العربيه وبخيانة
    { الرئيس المؤمن السادات }- ولن ترفع رايات العروبه والإسلام الا بقوة مصر اولا وسوريا
    ثانيا والعراق ثالثا والجزائر رابعا } وما قطر التي يدافع امثالك عنها الا كالمثل القائل {راحوا
    يحذوا الخيل العربيه الأصيله ، قام الفار مد رجله }- ولترينا قطر مراجلها بمجرد الطلب فقط
    { الطلب فقط بس يا عالم يا متخلف فقط } من القواعد الغربيه فوق ترابها بالرحيل – واليست
    هذه القواعد منها انطلقت الطائرات لتدمير الرجل الثالثه للموقده العربيه { العراق }…!!!
    والا هنا يا اصحاب العنزه ولو طارت تصبحوا عميانا لا تقشغعون ولا تسمعون ولا تنطقون
    ** غزه يا سيد كانت تحت الحمايه المصريه منذ عام 1948 الى عام 1967 – فماذا فعلت
    مصر لأهل غزه وهي التي فتحت للشعب الفلسطيني في غزه مدارسها وجامعاتها وخرجت
    مئات الآلاف منهم اطباء ومهندسين ومدرسين وصيادله وهم من انطلقوا الى دول الخليج وقطر
    اولها لتعليمهم وتدر على شعب غزه اللاجئين منهم ما ساعد غزه على الصمود الى يومنا هذا
    وعدم الذوبان في التشتت في انحاء الدنيا – مصر اول من دعمت كيان سياسي في فلسطين
    بإنشاء منظمة التحرير الفلسطينيه وجيش التحرير الفلسطيني واجبرت الجامعه العربيه على
    ايجاد كرسي دائم لفلسطين لعضوية الجامعه العربيه واعتبار فلسطين دوله عربيه تمثل كل
    الشعب الفلسطيني اينما تواجد …!!! ليس تركيا ولا قطر بل ان هذه المشيخات المتصالحه في
    الخليج ما كان لها ان تصبح دولا مستقله الا بجهود مصر العربيه – والمخابرات المصريه يا
    سيد جاهل افندي { رؤوف بيك } طول عمرها من اعظم مخابرات العالم ان لم تكن الرابعه
    عالميا ولعلمك فإن مصر تملك رابع ان لم يكن ثالث اسطول بحري في العالم وارجع الى
    جوجل اذا اردت معرفة المزيد والا فاكر سعادتك شوية مراكب الصيد في غزه هي الأسطول
    البحري الأعظم ….!!! صحيح اللي إختشوا ماتوا الله يرحمك ويعيد لك عقلك المغيب …!!!!

  8. فعلا سيد خالد عبد الله هذه المساعدات المشروطه لم تكن يوما لوجه الله تعالى –
    لقد قلت وما زلت اقول بأن حركة فتح الفلسطينيه قد تم افسادها بداية من اول
    بترودولار دخل خزينتها داعما …!!!!

  9. قطر و السعودية لا تخفيان تسليح و دعم الأرهاب في العالم و خاصه في سوريا و اليمن و العراق و ليبيا

  10. مما لاشك فيه ان جرائم استهداف الإخوه المسيحيين هي جرائم مدانه بكل انواع الإدانه فالمسيحي
    العربي هو ابن اصيل لهذا الوطن ولا يمكن استهدافه لمجرد انه مختلف دينيا عن الغالبيه المسلمه
    وحقيقه ان هذه الظاهره لم تكن يوما وخلال مسيره تاريخيه طويله من التعايش السلمي للمجتمعات
    العربيه لم تكن يوما ظاهره في مجتمعاتنا ولكنها ظاهره اطلت برأسها تارة بتشجيع قوى
    استعماريه لها قامت بتحريك التطرف الديني سواء المسيحي او الإسلامي كهدف لضرب الوحده
    الوطنيه لشعوب المنطقه وخلق بؤر للتوتر تتيح للمستعمراستغلال هذه الحاله والهيمنه على
    الشعوب المستهدفه …!!!
    ** الوزير العادلي وتفجير كنيسة القديسين في الإسكندريه في 1/ 1 / 2011 في احتفالات رأس
    السنه – ولعل هذا التاريخ يجب الوقوف امامه مليا { فهو يسبق ما اصطلح على تسميته بثورة
    25 يناير 2011 ب 25 يوم قفط } فهل هي صدفه … لا اظن …!!! وبعد ثورة يناير والتحاق
    جماعة الإخوان المسلمين بها في 28 يناير وسقوط نظام مبارك تم توجيه تهمة هذا التفجير لوزير
    الداخليه المصري حبيب العادلي وكان مكروها جدا من جماعة الإخوان المسلمين الذين كانوا
    يريدون الإنتقام من العادلي ونظام حسني مبارك ….!!! ولكن القضاء برأ العادلي من هذه التهمه
    ….!!! ومن الغريب ان هذه الجريمه تم اهالة التراب عليها ودفنها ولم نعد نسمع عنها شيء رغم
    عدد الضحايا الذين ازهقت ارواحهم وعدم وصول التحقيق حتى اليوم للجناه في هذه الجريمه
    التي ربما قيدت في ملف والجاني مجهول …!!!! وهذا يؤكد ان خلفها ما خلفها …!!!!
    يلاحظ ان جماعات الإسلام السياسي بتوجيه هذه التهمه للعادلي يحقق لهم هدفين اولها الإنتقام
    من وزير الداخليه المصري العادلي والذي يعتبرونه خصما وعدوا لهم – والثاني هو اقفال هذه
    القضيه والتي تشير الى ان التطرف الديني هو المسؤول عن هذه الجرائم وخصوصا ان هذه
    الجماعات الدينيه المتطرفه كانت خلف الكثير من هذه العمليات كحرق الكنائس في صعيد مصر
    ومنع بعض القرى المسيحيه في الصعيد من الإدلاء بأصواتهم في انتخابات فوز مرسي الرئاسيه-
    واحداث ماسبيرو وغيرها الكثير من الأحداث الطائفيه التي تسعى الى ضرب الوحده الوطنيه
    في مصر..!!
    وربما لا بد من الربط بين هذه الجماعات المتطرفه وبين ما حدث في العراق وسوريا وليبيا ايضا
    ففي العراق تم اضطهاد وتهجيرالمسيحيين من قراهم ومدنهم ونفس الشيء في سوريا حيث تم
    استهدافهم .. وفي ليبيا قامت داعش بإعدام 21 قبطي مصري على انهم كفار واستهداف آخرين
    كما قيل حينها من احدى الجماعات المتطرف واظن اسمها انصار الشريعه – فمن خلف مثل
    هذه العمليات الطائفيه البغيضه ومن خلف قتل وسحل بعض المصريين الذين قيل بأنهم من
    الشيعه المصريين ومهاجمة بيوتهم بإعتبارها حسينيات شيعيه ..!!! فإن لم تكن هذه الجماعات
    المتطرفه دينيا من قامت بها فهي مسؤوله مباشره عن تهيئة الظروف التي ادت الى حدوثها من
    خلال التحريض واثارة النوازع الطائفيه البغيضه …!!!!
    **هل هي صدفه ان يترافق صعود التطرف الديني في اسرائيل مع صعوده في المنطقه العربيه
    مع انتشار موجة هذا التطرف ايضا في دول كثيره في العالم … ولماذا دائما يرتبط هذا التطرف
    الديني بهيمنه الفكر اليميني السياسي – هل هناك ارتباط بين الفكر اليميني السياسي المتطرف
    وبين التطرف والصراع الديني –
    وفي فلسطين – هل هي صدفه ان الفكر الديني الذي قاتل في افغانستان وكان الفكر السياسي لجماعة
    الإخوان المسلمين من اهم المشاركين في هذه الحرب الأفغانيه لينتقل بعد ذلك هذا الفكرللساحه
    الفلسطينيه في تنظيم حماس – التي انشئت بعد عام 1987 وكما قال الشيخ احمد ياسين رحمه الله
    وعلى شاشة الجزيره ( نعم نحن استصدرنا تصريحا من الليكود بإنشاء الجمعيه الخيريه الإسلاميه
    بغزه وهي النواه التي تم من خلالها انشاء حركة حماس) – ليكون هذا التنظيم البديل او المنافس
    القوي للتنظيمات الوطنيه الفلسطينيه والتنظيمات اليساريه الفلسطينيه – وليحدث هذا الإنشقاق الذي
    بات عميقا في حياة النضال الفلسطيني – فهل علينا ان نفترض بأنها كانت السذاجه الليكوديه
    الإسرائيليه او الصدفه …!!! ويبقى السؤال قائما ولماذا لم نرى قيام جماعة الإخوان تنشيء تنظمها
    المقاتل بعد عام 1967 وسقوط القدس والمسجد الأقصى كرمز ديني ولماذا تأخرت حماس اكثر من
    20 سنه عن قيام تنظبمها السياسي المقاتل لتحرير الأقصى والقدس وجماعة الإخوان المسلمين
    قادت حربا شرسه وجمعت الآلاف من المقاتلين لتحرير كابول من الكفار الشيوعيين …!!! وهل
    حقا نظرية { قتال الكفار الشيوعيين اولى من قتال اهل الكتاب اليهود … ولا غرابه ما دمنا نرى
    هذه الجماعات المتطرفه الدينه في سوريا والعراق لم تطلق رصاصه واحده على اسرائيل بل تتخذ
    من مشافي اسرائيل مكانا للعلاج والتطبيب وبرعاية الدوله والحكومه الصهيونيه في اسرائيل
    واليمين الإسرائيلي ابتداءا من نتياهو الليكود وانتهاء من ليبرمان …!!! انها بلا شك مجموعه من
    الصدف العجيبه التي لا تحدث إلا في ألأحلام …!!! ولا ننسى ابدا ان هذه الجماعات المتطرفه في
    سوريا { النصره } و{ داعش واحرار الشام وزنكي وغيرها في سوريا وليبيا والعراق ومصر
    والجزائر والصومال اليمن وتونس … الخ كلها من نتاج الحرب في افغانستان او ادق كلها خرجت
    من تحت عباءه الإخوان المسلمين والداعم الرئيسي لها دول الخليخ والفكر السلفي الوهابي وبلا
    شك هي الصدفه التيالتي يقال فيها بأنها خير من الف ميعاد …!!!!

  11. الفتنة الاكبر هي عندما اصدر القرضاوي فتوى سياسية بقتل القذافي—بعدها تدهورت .احوال العرب–
    لاننسى –هذا وتعرفون الباقي

  12. اتفق مع زمزم—وخصوصا بموضوع الجزيرة—انها رأس المصيبة بالمنطقة العربية–وهناك
    من اعلاميها باعوا ضمائرهم من اجل رواتب لايحلمون بها ولو بالجنة–من حقي قول هذا ولا لمنع الحريات يا راي اليوم

  13. … وبكرة تشوفوا مصر ، اصبحت مصرائيل تحارب غزة وتسلم كل شيء للتمليك العسكري من الرغيف الى السكر والرز وغير ذلك ، ناهيك عن احتكار المناصب فقط لابنائهم عسكر الكفتة ومخابرات فاشلة تطارد ابناء الشعب المصري المقهور والمغلوب على امره..
    لكن الاكيد انه وجب معرفة التفرقة بين الثابت والمتغير ، فالشعوب باقية والطغاة زائلون

  14. مضحك امر معظم المعلقين … مضحك مبكي بالاحرى
    =========
    == اذكر فيما اذكر ابان الهجوم الاسرائيلي على غزة وما تبعه من هجوم مصري مخابارتي اعلامي على حماس وصل حد اتهام افراد من حماس بالضلوع في عمليات عسكرية داخل سيناء ليتضح بعد ذلك ان بعض من المتهمين اما شهداء او معتقلين لدى اسرائيل … اذكر ان معظم المعلقين هنا كانوا يسخرون من “شطارة” الاعلام والاجهزة الامنية المصرية.
    == اليوم نفس المعلقين يحلفون بحياة ذكاء الاجهزة الامنية المصرية.
    =============
    == لا احد يتمنى تفجير في مصر سواء كان ضد مدنيين او عسكريين او ضد دور عبادة او منشآت … ولكن لوم الخارج هو سياسة عربية اثبتت فشلها بامتياز.
    == دعونا لا ننسى ان للحكومة المصرية اعداء في الداخل هي صنعتهم بحلولها الامنية … فانت لا تجرف وتهدم احياء في سيناء وتتوقع ان يلقوا عليك زهور او تعتقل عشرات الالاف وتنكل بهم وتتوقع ان يهتفوا باسمك او تترك الفاسدين وتبرأهم من جرمهم ثم تتوقع من المظلوميين الولاء … القصة واضحة لمن يريد الاصلاح… ولكن من الواضح ان قراء هذه الصحيفة لا يهمهم مصر بقدر ما يهمهم الضرر لقطر …

  15. The megalomanic madness of Qatar and its historic crime and irresponsibility in promoting the fascist sect of moslem brothers will go down in history as the blackest moments in arab history.

  16. الحكومه المصريه لم يعد لها أي مصداقيه وقد احترفت الكذب عن طريق إعلام مضللَّ ومضلّٓل. حكومه أراجوزيه واعلام أراجوزي. هل لنا أن ننسى ما قيل عن غزّه بعد الإنقلاب العسكري بقيادة الرئيس المشير عبد الفتاح السيسي. لقد سلط السيسي أجهزته الإعلاميه على غزه وسمعنا عن محاولة غزه احتلال أجزاء من سيناء والتآمر مع الخوان واقتحام سجن مصري كبير يبعد ١٥٠٠ كيلومتر عن حدودها. اكاذيب وقصص ما أنزل الله بها من سلطان وليدة أفكار المخابرات المصريه اللتي تريد توجيه شعبها بعيدا عن مشاكل حكومته الفاشله المليئه بالغوغائيه والتخبط وسخافة القرار. والآن دور قطر في تلبيس التهمات الجائره لها. الأجهزه المخابراتيه العربيه وصلت اخيرا الى مستوى المخابرات الغربيه في استحداث عمل تخريبي في بلادها ثم تستخدم عواطف الناس ورد فعلها في توظيف الحدث لتحقيق هدف سياسي في اضعاف من لا يتفقون معها من دول عادة تكون أضعف واصغر منها. أنا أشك أن قطر لها يد في هذا ولكننا سنكون على موعد قريب مع نعيق جحابذة اعلام شارع الهرم في مصر.

  17. هذا عمل جنائي يتجاوز الخطوط الحمراء بكل تدرجاتها.
    ————-
    يا أستاذ عبد الباري هل إقلاع طائرات سلاح الجو القطري من الدوحة إلى اليمن لقتل وحرق أطفال ونساء اليمن يجتاج أيضا إلى أدلة، أم أن تلك الطائرات تنقل إلى الجوعى المحاصرين في اليمن فضلات الكبسة التي شبع منها حكام الدوحة وأتخمت كروشهم حتى تسد رمق أطفال اليمن المجوعين الذين يموت كل واحد منهم كل 10 دقائق.
    هل نحتاج فعلا إلى دليل على تورط حكومة قطر في قتل وتدمير شعب وأطفال ونساء اليمن؟ مجرد تساؤل.

  18. قطر لها علاقات مكشوفة مع ما يسميه العالم الغربي بالارهاب ؛ فهي كانت و لاتزال ذو علاقات وطيدة مع طالبان و القاعدة و النصرة و اعلامها و الجزيرة تدافع بشكل ما عن داعش حتى اذا كانت الجزيرة على وشك اقامة احتفالات فرح عندما احتل داعش تدمر ، و سط سقوط حلب . قطر استخدمت القاعدة لصناعة النصرة في سوريا ، و النصرة كانت على علاقات عضوية علنية مع القاعدة ..تابع

  19. الشعب المصري الشقيق لديكم رئيس وطني
    ومخلص وصادق لا تسمعوا المشككين واصحاب الاجندات
    الخبيثه .اعملوا معه باخلاص من اجل النهوض بمصر في كل المجالات
    لديكم ثروات اكثر من الاخرين .المساعدات المشروطه يريدون بها استعبادكم
    واذلالكم.والحاقكم بسياساتهم المهزومه والكارثيه. هم انفسهم مع اردوجان من زرع لكم الارهابيين بسيناء لتدمير مصر مثلما فعلوا بسوريا وليبيا والعراق واليمن
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  20. قطر أضحت عار على العروبة بجزيرتهم و قواعد الأمريكان بها و كل شيء

  21. بالله عليكم تصدقون الاعلام المصري او المخابرات يا اخواني الكرماء لايوجد اعلام حكومي عربي شريف ونزيهه كل القنوات الاعلاميه العربيه التي لها صله بالحكومات تكون فرع مخابرات يملى عليها , نعم هناك عداء بين مصر وقطر ولكن لااتوقع قطر بهذا الغباء تفعل هذا الفعل ستثبت على نفسها تهمة الارهاب انما فشل الحكومه المصريه وهي بحاجه الى شماعه فلا تعرف الى الاخوان وقطر

  22. “جمهوريه مصر العربيه” … اماره قطر…
    هناك خلاف واختلافات ما بين الدولتين ؛” قطر ومصر” . دوله عمرها أكثر من خمسه الآف سنه ذات حضاره قديمه من أول الحضارات التي عرفها الأنسان ، لها تاريخ عريق يتم تدريسه في جميع مدارس وجامعات العالم . كان لتلك الدوله دور أساسي فعال في المنطقه واحيانا العالم منذ الفراعنه وعلى مر التاريخ ، أيام الفرس واليونان والرومان والمسلمين ، الأمويين والعباسيين والفاطميين والايوبيين والمماليك والعثمانيين والالبان لغايه الملك فاروق . كان لها دور عظيم في نهضه ورفعه العالم العربي وتحرره من الأستعمار في العصر الحديث . قامت بنشر الثقافه والعلم والفن والاعلام والأدب في جميع أنحاء العالم العربي وكثير من الدول الأسلاميه والأفريقيه . في يوم ما درس وتخرج من جامعاتها كل طالب عربي وكانت الدراسه بالمجان أو شبه المجان . ارسلت اساتذتها ومدرسيها الى معظم الجامعات والمدارس العربيه وبعض المدارس والمعاهد الأسلاميه والافريقيه وتخرج من تحت أيديهم مئأت الألوف أو الملايين من الطلاب بما فيهم طلاب الخليج واخذ الكثير منهم مراكز مرموقه في بلدانهم . تلك الدوله التي يبلغ عدد سكانها حوالي 90 مليون نسمه عندها حاليا خلاف لم تبدأه هي مع دوله أو اماره قطر… (نكته أليس كذلك )

    قطر الأماره ؛ هي أحدى الأمارات المتصالحه الواقعه على الخليج الفارسي التي اختارت لنفسها في السبعينات أن تكون دوله ورفضت أن تنضم لباقي الأمارات المتصالحه لتكون جزء من دولتهم الجديده ، ربما كان ذلك مخططا له ولم يأت اعتباطا لأخذ دور معين في العالم العربي ، يبلغ حاليا عدد سكانها القطريين منهم حوالي 250،000 – 300،000 ألف نسمه وعندها المال الكثير… الكثير . لايصال صوتها والقيام بالدور المرسوم لها قامت بتأسيس محطه تلفزيونيه اسمتها الجزيره ، اخذت هذه المحطه دورا مهما في العالم العربي لنشر الفرقه بين الدول والشعوب وهذا باعتراف معظم الدول العربيه بما فيها دول مجلس التعاون الخليج ، لا يوجد دوله عربيه ألا ولها قصه وخلاف مع الجزيره . ليس سرا أن قطر تتبنى وتحتضن حركه الأخوان المسلمين الذين تم انهاء حكمهم الذي دام سنه واحده فقط ، كان ذلك باراده الشعب المصري وجيشه الوطني . من الذي له مصلحه في نشر الفوضى والاضطرابات الطائفيه والعنصريه في مصر الآن ، أنهم قطر والأخوان ، هل الأمر بحاجه الى تفكير ؟ . أما دخول دول ما يسمى مجلس التعاون الخليج على الخط ضد مصر فسببه أن مصر رفضت دخول حرب اليمن وخالفت سياسه تدمير سوريه أو ما بقي منها كما تريد دول مجلس التعاون . أي رفضت بيع نفسها وبلدها مقابل البترودولار . على الشعب العربي اذا ما بقي هناك من شعب الحكم . نرجوا وندعوا الله أن لا تمر هذه المؤامره الكارثه على مصر وشعب مصر الواعي .

  23. اولا احنا العرب عاطفيين زياده عن اللزوم فكر بالعقل اولا ما حد بقدر يدخل اي كنيسه خصوصا في مصر بدون هوية اثبات والامن على باب الكنيسه فكيف دخل اللي بيحكوا انو فجر نفسه جوا الكنيسه ,الله يرحم القتلى , لاكن هذه نفس قصة مصر باتهام حماس انها هجمت على مصر وفتحت السجون ,اذا المخابرات المصريه بتفكر حالها قويه في عهد السيسي يحسبوا كم عميل اسراءيلي داخل مصر طبعا مش واحد اكيد بلالاف فلا تتهموا قطر لانه اجتكم اوامر

  24. من يقرأ بين السطور سيجد ان دويلة غطر العظمى او ان شئتم مشيخة غطر الوهابية هي من تدعم الجماعات الارهابة المصنفة دوليا وهي تعترف بذلك بدون اي انها تدعم خجل جبهة النصرة الارهابيىة والتي هي القاعدة وداعش وايقونة الارهاب المحظورة عالميا…ودويلة غطر أو مشيحة غطر الوهابية لا تخجل وعل لسان ويز خارجيتها (قليل الخبرة والحكنة السيلسية والدبلوماسية) قالها بالفم الملآن أن دويلته ستواصل دعم المعارضة السورية ويقصد بذلك جبهة النصرة أو فتح الشام لافرق…اذن لماذا الاستغراب فهم يواصلون اي ساسة دويلة غطر سياستهم العدائية ضد مصر أم الدنيا وهي تستضيف الاخونجية الذين شتمو مصر بقولهم ظز في مصر وهي لا تترك منبر دولي الا وتصف فيه حكم السيسي بالانقلابي.. فلماذا الاستغراب فغطر تدفع للائمة المساجد في اوروبا كي ينشرون التطرف الوهابي وهذا معروف للقضاضي والداني…وهي تحت مجهر المراقبة الغربية خاصة بعد ان أدخلت فن دفع الرشاوى لشراء الذمم والضمائر وخير ميثال على ذلك مونديال 2022 الذي لن يسمح الغرب بتنظيمه مهما كلف الأمر حيث كل يوم تظهر فضيحة ولكن لا يمكن حجب الشمس بأصابع اليد كما يقولون في غطر…

  25. بطبيعة الحال تفجرير الكنيسة عمل جد خطير والأتهام ايضا.و اذا ثبت ان الإرهابي له علاقة مع قطر لبد لهذه الدولة ان تدفع الثمن.و الجدير بالذكر ان إمارة قطر تعودت على تدخلها في شؤون عدة دول مثل ليبيا و سوريا و اليمن و حتى في العراق بغض النظر عن تمويل و تسليح الإرهابيين في كل مكان.فاذا للحكومة المصرية الدلائل لتبرر ما قالته لا بد من عقابها عربيا و اسلاميا و دوليا.تعودت دويلة قطر ان تأخذ اكبر من حجمها الحقيقي .اتمنى ان لا تكون الاتهمات صحيحة و إلا هذي نهيتها!

  26. من نقصد بأبناء الديانه المسيحيه في الغرب؟ الغربيون منهم لا يهتمون بالمسيحيين العرب ولا بالمسيحيين الشرقيين أصحاب الإنتماء للشرق الذين لا يريدون بالأصل إهتمام الغرب بهم. أما إذا كنت تقصد المسيحيين العرب والشرقيين بأبناء الديانه المسيحيه الذين يسكنون في الغرب فكان من الأفضل توضيح ذلك. في جميع الأحوال قطر محميه ومدعومه جداً في الغرب وزعزعتها تحتاج إلى تكاثف قوى أكبر من مجرد هويات دينيه، قوى تحمي العروبه ككل والتي بدوها تحمي من في كنفها وهذا غير موجود في الوقت الحالي.
    الإرهابي وجدي غنيم ينادي الأقباط بالصليبيين وهو مقيم في قطر وهذا بحد ذاته دعوه إلى قتلهم وهذا نفس فكر داعش. لا نعتقد إنه الحكومه المصريه توجه هكذا إتهام لقطر من غير وجود أرضيه واقعيه لهذا الإتهام. سجل قطر في سوريا، اليمن، وليبيا والعراق يقول الكثير. قطر دوله إرهابيه-هذا دورها ولا حاجه للتخفيف من هذه الحقيقه.

  27. حسبي اللة و نعم الوكيل في قطر و كل الدول التي زرعت الفتنة في البلدان العربية باسم الربيع العربي و التي ادت الي قتل الالف من الابرياء ،انا لا اتكلم حاليا علي حادث الكنيسة الاخير بمصر فقط انما دعم قطر للفتنة في سوريا و العراق و اليمن و ليبيا و حتي في افغانستان حسبي اللة و نعم الوكيل

  28. يا مصر كفايه تسامح مع هولاء لان   هولاء يخافوا ولا يستحوا !
    واستمرار سياسه التسامح المصريه  مع “الاشقاء (!)” ياخذها هولاء كضعف للدوله المصريه ويستمروا في اجرامهم في حق الشعب المصري  !
    لقد حان الوقت أن يتحمل كل قوم  مسئوليه أفعالهم التخريبيه واعمالهم العدوانيه  !

  29. قطر لم تكن يوما الا اداه لتخريب الدول العربية وراعيه لقادة الارهاب فهى كانت تقوم بدور الوسيط مع الارهابيين

  30. العلاقة مع قطر صفرية لهم ولنا. اما ان تكف قطر عن الخراب التى تنتهجة فى مصر وسوريا والعراق وليبيا والعالم كله واما ان تكون فى عداء مباشر مع الدوله المصرية وقريبا مع العالم العربى والعالم اجمع. قطر بنيت سياستها على تحطيم استقرار الدول من خلال الجزيرة وبعد ذلك تقسيم مجتمعاتها الى طوائف ومذاهب ثم تقوم قطر بعد ذلك بدور الوسيط بعد ان قسم البلد . واعتقد ان قطر لن تكف عن ذلك لانها ببساطة لا تريد ان تصبح دوله محترمه عادية تتمتع بخيراتها . لو كانت فعلا دوله ديمقراطية او تدافع عن الحريه لانتقدت البحرين والسعودية او تركيا ولكنها تسلط جزيرتها واخوان مسلميها لابتزاز الدول.

  31. اذا كانت قطر بهذا المستوى من الاختراق و القدرة على اسقاط اي دولة وبحجم مصر واثارة فتن بها يعني هذا ان اسرائيل مبتلع مصر وبالتالي نظام ورجال لايستحقون ان يحكموا بلد مثل مصر الله يرحم ايام مرسي

  32. شوف القطريين يرحوا نفسهم ويرجعوا كل المصريون مصر. والمسألة تخلص

  33. من يصدق السلطات المصرية و لها تاريخ في الكذب و الافتراء مثل تفجير كنيسة القدسين بأوامر حبيب العادلي وزير داخلية مصر في عهد مبارك و الصاق التهمة بجماعة الاخوان المسلمين و الكم الهائل من الاتهامات ضد الرئيس المنتخب ديمقراطيا الاول في تاريخ مصر بعد الانقلاب عليه .و اكبر دليل على هذه الكذبة في اتهام الاخوان بهذا التفجير ادعاء السيسي بعد التفجير مباشرة و غبار التفجير يتصاعدمن الكنيسة بالتعرف على صاحب العملية

  34. قطر هى سبب خراب مصر وهى الممول المالى الاساسى لكل حركات و جماعت الارهاب فى مصر و سوريا و ليبيا و من ينكر ذلك انما يغطى الشمس بالغربال

  35. بسم الله
    إذا قدمت مصر أدلة ثابتة
    أي كلام هذا متى قدمو شيئا فيه شفافية
    لاأدلة ولاهم يحزنون خربطة يعني
    ومايفعله النظام في السجون وليبيا وثم ووو
    لن أصدق إلا الرسول محمد صل الله عليه وسلم فقط

  36. سيعلم المصريون ولو بعد حين… انه لا يمكن المتاجرة بالمواقف المبدئية وان يفرقوا بين السياسة والتجارة … الى متى سيتحملون هذا الابتزاز الله اعلم … إنما كان عليهم خشية هؤلاء الاعراب قبل اقبالهم على قبض الاموال والذي سيرونه من السعودة سوف لن يكون قليلا … ايها المصريون جاء وقت الحساب

  37. انها محاولة من طرف النظام المصري الذي هو امتداد لحكم مبارك وجاء ليقبر ثورة مصر المجيدة، محاولة لمجابهة المنبر الوحيد الذي يكسر الصمت الذي صاحب الانقلاب وارتماءه في أحضان الصهيونية كما كان الحال في عهد مبارك ، منبر الجزيرة . لكن الانقلاب وحكم العسكر في مصر ليس مشكلة الجزيرة بل هو مشكل كل الضمائر الحية في مصر وخارج مصر. ان قتل المصريين وسجنهم والحكم بالإعدام عليهم لإسكاتهم.

  38. اتهام قطر بتفجير كنيسة أمر متبر للشغفة والاستغراب ويأتي في قمة العبت أخلاق القطريين لا تسمح لهم حتى مجرد التفكير في هذا العمل الرخيص ولا يمكن لدولة قطر ان تنزل الى هذا المستوى الوصيع .

  39. المخابرات المصريه من ابرع ما يكون في تلفيق التهم في الداخل قبل الخارج فما بالك بفرصه ذهبيه لاصطياد عصفورين بحجر واحد. لن تفوت هذه الفرصه للانتقام من قطر وتأكيد ارهابية الاخوان. الم يحنث رئيس مخابراتها الحربية بقسمه للرئيس مرسي بل ويسعى لشنقه ويسعى سابقوه للإطاحة بأمير قطر حمد بن خليفه؟. انه عداء مستحكم يا ساده!!

  40. الحقيقه في القاهره رغم معارضتنا لستراتيجية السيسي في الحكم ولكن لا شك أن الدوحه تعتبر مع الرياض بؤر ومصانع ارهابيه تهدد السلم والأمن في بلاد العرب ومرتع للموساد الصهيوني

  41. It is part of ignorance for the corrupted people who is ruling Egypt now. Don’t expect any good from military dictatorship to run any country.

  42. اعتقد ان اغلب الاعلام المصرى اعلام تهريج وتدليس وذلك لا يخفى ع المتابع لهم وبخصوص ثقة النظام المصرى من معلوماته بخصوص العمل الاجرامى بحق الاخوة الاقباط فلا اعتقد صحيفتكم الغراء ينطلى عليها مثل هذا الافتراء ع قطر واشم من بين السطور استاذ عبد البارى عتبا ع الجزيرة التى كنت ف يوم من الايام احد النجوم ف برامجهم ولكن استبعادك من تلك البرامج وتطنيشك اضر بهم وبقيت انت علما ف التحليل وسبر غور السياسة والانباء تحياتنا لك من غزه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here