العرب ينقلون خلافاتهم الى افريقيا بطريقة مخجلة.. ويريدون تدمير الاتحاد الافريقي مثلما دمروا الجامعة العربية.. لن نفاجأ اذا ما ادار الأفارقة ظهورهم لهم قرفا ورحبوا بالإسرائيليين

atwan ok

عبد الباري عطوان

اختتمت قمة “ملابو” العربية الافريقية اعمالها اليوم الخميس بفضيحة عربية ازكمت انوف القادة الافارقة المشاركين فيها، ورسخت قناعة لديهم بانه لا فائدة من العرب، او معظمهم، واي تنسيق او تعاون معهم، لانهم متغطرسون متعالون، ومصدر للمتاعب والتخريب، وينظرون لغيرهم، والافارقة بشكل خاص نظرة فوقية، رغم ان القارة الافريقية تتقدم وتتكامل في مختلف المجالات، وليس ادل على ذلك ان زعماء غالبية الدول التي انسحبت لم يتزعموا وفود بلادهم في هذه القمة على غرار نظرائهم الافارقة، وكان مستوى تمثيل دولهم متدنيا جدا، وعلى مستوى الوزراء او السفراء.

ثماني دول عربية، قاطعت هذه القمة، وانسحبت وفودها منها احتجاجا على رفع علم “البوليزاريو”، وتضامنا مع المغرب، بينما فضلت معظم الدول العربية الافريقية المشاركة الى جانب دولة الكويت، الدولة الخليجية الوحيدة التي خرجت عن اجماع مجلس التعاون، وكسرت هيمنة السعودية، والتي قادت عملية الانسحاب.

لا نناقش في هذا الحيز مشكلة الصحراء الغربية التي القت بظلالها على هذا الاجتماع، انما مدى هشاشة الموقف العربي، والانقسامات الخطيرة التي تسوده، والفشل الدبلوماسي الكبير الذي بات الطابع الغالب على كل الأنشطة السياسية العربية في المحافل الدولية والإقليمية.

القارة الافريقية كانت تشكل دائما العمق العربي، والسند الرئيسي للقضايا العربية في المحافل الدولية، عندما كان العرب عربا، يتمسكون بالثوابت الوطنية، ويعرفون كيف يتصرفون كحليف ينصر جيرانه، ويقدم لهم كل العون والمساندة، ولا يبخل عليهم بالعلم والمال والمستشارين والأطباء والخبراء، ويدعمون ثوراتهم للتخلص من الاستعمار الأوروبي ونيل الاستقلال.

الغطرسة العربية القائمة على عنصر المال والثراء، نسفت كل هذه الجسور، وبددت كل هذه الانجازات، ونفرّت الافارقة من العرب وقضاياهم، ودفعتهم للتحول الى النقيض، أي التحالف مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، وتبادل العلاقات الدبلوماسية وفتح سفارات لها في معظم العواصم الافريقية، بعد ان كانت هذه الخطوة اثما لا يمكن التفكير فيه، ناهيك عن ارتكابه.

***

شاركت في مطلع هذا العام في ندوة سياسية بدعوة من الاتحاد الافريقي انعقدت في مدنية واندهوك، عاصمة ناميبيا، وفوجئت مرتين، الأول بإرتفاع مستوى الكفاءة والتنظيم والوعي لدى المشاركين الافارقة، ومعظمهم رؤساء وزراء، ووزراء، وخبراء، وانخفاض مستوى المشاركين العرب علميا وسياسيا، بطريقة مخجلة، وخاصة ممثلي الجامعة العربية، فمعظمهم لا يجيدون لغات اجنبية، وكانوا كشهود الزور، كل ما يهمهم هو “البدلات” المالية، وكانت مشاركتهم محدودة جدا وضحلة وتعكس بؤس حكوماتهم.

الدول المتحضرة تحرص وتتسابق فيما بينها هذه الأيام على توثيق العلاقات مع قارة افريقيا، وإيجاد موقع قدم لها فيها، والاستفادة من أسواقها وثرواتها، وفرص الاستثمارات فيها، ونحن نتحدث هنا عن أمريكا التي اقامت وحدة قيادة خاصة عسكرية وسياسية واقتصادية، والصين، وروسيا، والدول الأوروبية، اما العرب فقد انشغلوا في تصدير حروبهم وانقساماتهم وامراضهم الطائفية الى القارة البكر.

بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي عندما زار اربع دول افريقية تمثل المنابع الرئيسية لمياة نهر النيل في الربيع الماضي، على رأسها اثيوبيا، مقر الاتحاد الافريقي، كان يقود جيشا من الخبراء الاقتصاديين والامنيين ورجال الاعمال وممثلي الصناعة العسكرية الإسرائيلية، وترأس اجتماعا في كمبالا حج اليه زعماء ووزراء من القادة كلها.

إسرائيل هي التي وقفت، وتقف، خلف سد النهضة الاثيوبي الذي يهدد بحرمان اشقائنا في مصر والسودان من حصصهم الأكبر من مياه النيل، قدمت الخبراء والأموال والآن تقدم السلاح، ومارست كل اعمال التحريض لدول منابع النيل، مثل اوغندا واثيوبيا وبروندي لرفض كل اتفاقات توزيع حصص المياه،  واستبدالها بمعاهدات جديدة تعطي الدول الافريقية النصيب الاضخم على اعتبار انها دول المنبع، بينما السودان دولة الممر، ومصر دولة المصب.

الحكومات العربية التي خربت الجامعة العربية، والتعاون العربي المشترك، ومؤسسة القمة، واشعلت الفتن والحروب في المنطقة، تحاول حاليا نقل فيروساتها الى الاتحاد الافريقي، والاجهاز على ما تبقى من احترام للعرب والمسلمين في القارة الافريقية وهذا ليس مفاجئا.

افريقيا ليست بحاجة الى العرب واموالهم، بل العرب هم الذين في أمس الحاجة اليها، لدعمهم سياسيا، وفتح الأسواق امام استثماراتهم في ظل العداء الأمريكي الأوروبي المتصاعد، والقوانين التي تصدر من اجل مطاردتهم بتهم الإرهاب، وبما يؤدي الى نهب ما تبقى لديهم من أموال.

لو كان هناك حكماء عرب، لجرى إيجاد حل مبكر لهذه الازمة التي أدت الى الانسحاب، ولكن لا يوجد حكماء، وانما مجموعة من الحكام تسودهم المزاجية، وتسيطر عليهم خصلة “الحرد” والقرارات المتعجلة غير المدروسة، والاندفاع في اتخاذ القرارات، وكأنهم دول عظمى تملك القنابل النووية والصواريخ العابرة للقارات.

المغرب قاطع الاتحاد الافريقي منذ أربعين عاما، وبسبب اعترافه بجبهة البوليزاريو وجمهوريتها الصحراوية، وها هو العاهل المغربي محمد السادس يطوف العواصم الافريقية منذ شهرين، دون كلل او تعب، للتمهيد لاستعادة عضوية بلاده في هذا الاتحاد، وهي خطوة حميدة، تؤكد ان التواجد داخل هذ الاتحاد، وعرض وجهة نظر المغرب تجاه هذا النزاع، افضل كثيرا واجدى من المقاطعة، ويجب ان يلقى الدعم والمساندة من كل اشقائه العرب والافارقة حتى وان اختلفوا معه.

***

لن افاجأ شخصيا، اذا ما قرر حكماء افريقيا، وما اكثرهم، الغاء مؤتمر القمة العربي الافريقي، وجعل قمة “ملابو” التي اختتمت اعمالها اليوم هي القمة الأخيرة، وان لا يتم العودة الى هذه المنظومة، الا بعد ان “ينضج” النظام العربي، ويخرج من طور المراهقة السياسية التي نراها في ابشع صورها حاليا.

فعندما يشاهد هؤلاء “الحكماء” المشهد العربي المخجل الأخير الذي تجلى في قمة نواكشوط العربية في حزيران “يونيو” الماضي، والتمثيل الهابط فيها، ورفض بعض القادة العرب المشاركة لان فنادق العاصمة اقل من مستواهم، ويبيت بعض وزرائهم في الجوار المغربي تذرعا بوجود “الجرذان”، وانعدام “الهايجين” او النظافة الصحية، ونواكشوط عاصمة عربية افريقية بالمنتسبة، فإن أي حماس لديهم، أي الافارقة، للتعاون مع العرب يفتر ويتبخر.

القائد الافريقي العظيم نيلسون مانديلا الذي كان السند الرئيسي لكل القضايا العربية، وقاد الزعماء الافارقة لكسر الحصار الجوي والمفروض على ليبيا، وجعل سفارة فلسطين واحدة من الاضخم في عاصمة بلاده، عندما انتقل الى رحمة الله، لم تشارك الأغلبية الساحقة من الزعماء العرب في جنازته، بما في ذلك الرئيس الفلسطيني محمود عباس، فهل هذا تصرف حضاري.

ختاما، حتى لا يساء فهمنا، نحن نحب المغرب، مثلما نحب الجزائر أيضا، وكل الشعوب العربية بالقدر نفسه، ومثلما نقف في خندق الحل العادل لقضية الصحراء وفق قرارات الأمم المتحدة التي وافقت عليها جميع الأطراف، ونحن هنا لا ننتقد الانسحاب من القمة العربية الافريقية لأننا نعارض التضامن مع المغرب، وانما لأننا ننتقد غياب التعقل والاعداد الجيد والمبكر لتجنب هذه الازمة، وربما يفيد التذكير اننا انتقدنا الدعم الجزائري الرسمي للموقف الاسباني في استخدام القوة لاخراج القوات المغربية من جزيرة ليلى المغربية المحتلة.

نتمنى ان نرى المملكة العربية السعودية تقود انسحابا للعرب والافارقة معا في اول اجتماع تشارك فيه إسرائيل تضامنا مع اهل الرباط في فلسطين والقدس تحديدا.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

82 تعليقات

  1. عطوان كلامك كلام ناصح أمين ولكن موقف الجزائر من طرد الإسبان للجنود المغاربة من جزية بو ليلى لم تتفهمه إن المغرب هو من أخطأ على أساس أنه هو من خرق الاتفاق بينه وبين الإسبان على وضع تلك الجزيرة وأرسل جنده ظنا منه أنه يتعامل مع مواطنين عزل من الصحراء فقام الإسبان بكسعهم منها ولا أظنك تجهل مقولة “انصر أخاك ظالما أو مظلوما” ونصرته ظالما هي كفه عن ظلمه كما أن خفر العهود وخرق الاتفاقات خيانة يأباها الله ورسوله حتى لو كان الأمر متعلقا باسترجاع حق لأنه لا بد من إعلان الخروج عن الاتفاق أولا ” … فانبذ إليهم على سواء” أم تريد أن تُسجل علينا نحن العرب خيانة وخفرا للعهود؟

  2. لا اسف عن الذين انسحبوا واتبعوا مراهق سياسي يمارس هذه اللعبة منذ زمن ,,, بالله عليكم يا عرب ملك المغرب هذا قبل ان يجركم الى ما جركم اليه كان قد تقدم بطلب للعودة الى الاتحاد الافريقي وكان يترجى ان يسمح له فقط بالجلوس الى جانب دولة الصحراء الغربية التي عضو مؤسس للاتحاد فكيف به ياتي الان ليطلب منكم الانسحاب ببساطة ….. االطيور على اشكالها تقع فعلا

  3. يحزنني جدا أن أرى أحد الإخوة الجزائريين عندما يتكلم عن العروبة والعربية واسمه مشطور (يعني شطرين فقد لا يفهم الكلمة) إلى فرنسي في الشطر الأول و عربي في الشطر التاني و لجهله بالعربية يحشو مصطلحات فرنسية بحروف عربية وتعاليقه دائما لا تتجاوز سطرين
    بريميار كلاس ==== درجة أولى
    باسبورت ===جواز السفر
    يا استاد عبد الباري والله العظيم ما سبب نكستنا سوى عجرفتنا و العجرفة التي تكتب عنها لدى الحكام لا تساوي شعرة بماهي موجودة في دواتنا ولا استتني نفسي
    تحية راقية للأستاذ عبدالباري عطوان وأعتقد أن حرارة و جلافة و خشونة العربي قد صقلها ضباب لندن فتحية لك مرة أخرى لسعة صدرك ولتحملنا في جريدتكم. إن مجرد قراءة بعض التعاليق تصيب بالغثيان
    وعلى الرغم من اختلافي الشخصي معك في بعض ما تؤمن به فلك مني كقارء عربي بسيط كل التحية والتقدير
    وفقكم الله

  4. مماليك من المنافقين …..د.عندم رفع علم بني صهيون في عقر دار أمير المطبعين لم ينسحب أي أحمق أو اخرق…. و عندما وضع علم دولة عربية إسلامية شاهدنا الرجولة و التضامن …… طز في هته الأنظمة الرجعية العميلة …. و تحية للاخت المزروعي الجندية الوفية …. يرجى النشر

  5. _____.. ما شاء الله ،، الفيروس طلع شأنه في البورصة السياسية ،، و صار يتنقل على الطائرة – بريميار كلاس – و البسابورت ،، دبلوماسي !!

  6. الصحراء ليست مغربية ومن ثمة لا يمكن للمغاربة الكلام عن وحدة ترابية خارج حدود 1956 ، أما ما عدا
    ذلك فهو لدول في المنطقة بما فيها الدولة الصحراوية ، أما فيما يخص دولة الكويت ، فهي تشعر بما يشعر به
    الصحراويون كلاهما معتدى عليه من جاره ، الكويت من قبل العراق ، والجمهورية الصحراويون من قبل
    المغرب ، ويُؤسف لموقف الإمارات المهددة من قبل إيران ، وكذلك البحرين المطلوب رأسها من إيران ،
    ومازالت للسعودية لها أطماع في قطر .
    السيد / عطوان ليس كل العرب يتصرفون بنفس عقلية من أشرت اليهم ، الجزائر مثلا لها أسلوبها ، ولها مبادئها
    فلا تضع الجميع في سلة واحدة ، ومن الدول العربية التي لم تنسحب : الجزائر ، الكويت ، مصر ، السودان
    تونس ، موريتانيا ، ليبيا ، سلطنة عمان رجعت ، …..الخ ، أما الدول الإفريقية فلم تنسحب منها ولا دولة .
    الدول الخليجية كانت تظن أن الإتحاد الإفريقي هو الجامعة العربية ، فقال لهم الأفارقة إذا كانت فلسطين هي
    قضيتكم ، فإن الصحراء الغربية هي قضيتنا ، وقالت زوما : فلسطين والصحراء قضيتنا حتى تتحررا .

  7. الشعب الصحراوي مظلوم من قبل المغرب، حقوقهم الشرعية يجب ان تتحقق،لا يمكن ان تحجب أشعة الشمس بمنخل ، الحقائق التاريخية لشعب الصحراوي تطهر كأشعة الشمس ولا يمكن الاستمرار في سياسات المغرب المتعجرفة والعنصرية

  8. قال أحد الأشقاء المغاربة (لو كان الاتحاد الأفريقيا جادا لما دخل في مناوارات الأنظمة العميلة للاستعمار و التي تخضع لأجندات خارجية هدفها تقسيم الدول .سيأتي اليوم الدي سيتقبل فيه المغرب و ربما هده الدول الافريقية الممثلين لمناطق التي ستطلب الانفصال عن الجزائر، وفي هده الحالة نتمنى يطبق عليهم ما يسمى بالحق في تقرير المصير الدي تتغنى به الزمرة الحاكمة هناك.)
    والسؤال البسيط : لماذا إذن يبذل نظام الحكم هناك المستحيل للالتحاق بالاتحاد الإفريقي …عميل الاستعمار الساعي إلى تفتيت الدول العريقة ذات السيادة ….الخ الخ.
    ولمن يتساءل (لماذا تصر الجزائر على حضور الصحراويين ) نجيب بأن هؤلاء عضو كامل العضوية ورفض حضورهم اعتداء على ميثاق الاتحاد الذي حفيت أقدام نظام الرباط لدخوله …
    أما حكاية الادعاء بأن هناك من يريد تقسيم المغرب فأذكره بأن أول من عمل على اقتسام الصحراء الغربية مع موريطانيا هو الملك الحسن رحمه الله.
    لكن البعض يتصور أننا فقدنا الذاكرة، بل وحاول أن يلوي عنق تصريحات جيمس بيكر ليتهمنا نحن بالسعي نحو الاقتسام
    وطبيعي أن يكون هناك انفصاليون في الجزائر كما ادعى البعض ، لكن هؤلاء يلتقون في القصور الملكية وفي منتجعات إسرائيل ، ولا قيمة فاعلة لهم حتى في أحيائهم وبين أسرهم.
    والبعض يتصور أننا نعيش في المريخ
    ويبقى أن أكرر….لا فائدة من أي محاولة لبناء المغرب العربي الكبير لأن هناك من يفتعل الأسباب لعرقلة البناء فهو ضد مصالحه ومصالح أسياده ، و….سلم لي على “أزولاي” ، وليس آز يو لايك As you like

  9. كنت سأعلق على أحدهم ، ولmن توقيعه بكلمتي المغرب العضيم (بالضاد) جعلني أتراجع عن الهبوط إلى مستوى من لا يفرق حتى بين حروف اللغة التي يكتب بها هراءه.
    وغريب أن يجلس المغاربة مع ممثلي البوليزاريو في القصر الملكي بالرباط ثم يترفعون عن الجلوس معهم في محفل دولي، والأكثر غرابة أن المنسحبين من الدول العربية فضحوا أنفسهم أمام العالم ، ويتساءلون لماذا لا نتضامن نحن معهم في عواصف الفضيحة ، ولا حول ولا…..

  10. علي العرب و جامعتهم المهترية ان يعرفوا اولا و قبل التفكير في تنظيم مثل هذه الاجتماعات ان الجمهورية الصحراوية عضو مؤسس في تلاتحاد الافريقي و علي عليهم اي الدول التي انسحبت ان تقبل بافريقيا كاملتا بخيرها و شرها لا ان اختار علي مزاجها. و السؤال المطروح ماذا سيفعل المغرب الذي يرغب في الانضمام الي الاتحاد اينسحب او ينقل فيروس الفشل و التفرق العربي الي الاتحاد الافريقي

  11. نقول بالوحدة المبنية على أساس الأحترام وليس على أساس الأستعلاء الإستعماري إن الدول الأفريقية عبرت عن موقف شجاع وموقف يتماشى مع ماضيها وحاضرها ويحترم الألام التي عاشتها تحت نير الأستعباد والأستعمار فلا يمكن للقارة التي أحتلت عن آخرها واستنزفت ثرواتها من العنصريين الذين يتعالون على القيم الأنسانية المتثلة في أنه لا فرق بين إنسانية السود والبيض وهذا أضعف الإيمان …إفريقيا التي حتى بعد إستقلال عدد من دولها جائها إستعمار جديد من بني جلدتها تحت مسمى الشركات المتعددة الجنسيات وراحت تسرق ثمرة إستقلالها وثرواتها الزاخرة تحت مسميات الأنفتاح والتقدم ونقل الخبرة…. الشعوب الأفريقية ليست شعوب متخلفة والعالم كله يلهث وراء ثرواتها المغرب اليوم كما يقول الأفارقة لا زال يحتل آخر مستعمرة في إفريقيا وهي الصحراء الغربية ورغم أن شعبها قليل إلا أنها أبانت من خلا ل التجربة أنها قادرة على الوقوف سدا منيعا أمام التغطرس الأستعماري الجديد مالا تعرفه شعوبنا العربية أن هناك شعب عربي مسلم نصفه مشرد لمدة تزيد عن 40 سنة في ظروف قاسية في الصحاري القاحلة نتيجة حرب ضروس لمدة 16 سنة بين الأشقاء وتوقف سيل الدماء في 1991 وتدخلت الأمم المتحدة وليس العرب للأسف وبقي هذا الشعب مشردا بعد الحرب وكانت تأتيه المساعدات الأنسانية من الأمم المتحدة والمنظمات الدولية و جميع الدول إلا العربية مدعية العروبة والأسلام بستثناء الجزائر وموريتانيا وليبيا وسوريا ولبنان التي وقفت وقفات يكتبها لها التاريخ بالنسبة لهذه القضية ….المغرب خبر بأس الصحراويين ودخل معهم مفاوضات فوق طاولة واحدة ندا لند تحت مظلة الأمم المتحدة وليست الجامعة العربية التي لا تجتمع على شيء ياحصرة …. إن إفريقيا التي تناصر قضيانا في المشرق وتقف ضد الغطرسة الصهيونية هي نفسها إفريقيا التي تنصر هذه القضية في المغرب الأقصى وإن تشتيت الأتحاد الأفريقي على أساس أديولوجية أنظمة عربية متعالية ومعجبة بدولارتها لا تخدم مصالح الأمة العربية وتنسف التضامن الأفريقي العربي قضية الصحراء الغربية بين يدي الأمم المتحدة ومن أراد أن يدخل بخيط أبيض فليدخل ومن يريد غير ذلك فهو هاو في السياسة ندعوا الأنظمة العربية أن تصلح بين الأشقاء وأن لا تزيد الشحناء والبغضاء بينهم لماذا لا يكون هناك مبعوث عربي للمساهمة في حل هذه القضية التي عمرت طويلا بدون أفق وعطلت مشروع المغرب العربي الذي لا يعترف بحدود الأستعمار إنما على أساس الأحترام والكرامة لكل شعوبه يد الصحراويين ممدودة لكل حل يحفظ لكل الأطراف ماء الوجه والكرامة وقد وافقت البوليساريوا على إقتسام ثروات الأقليم مع المغرب وتسكين مواطنييه الذين قدموا بعد الحرب لأنه لا فرق بين الشعوب ولكن المغرب يتحالف مع الشركات الأجنبية التي لا مصلحة لها سوى النهب والنهب لا شعب مغربي ولا صحراوي ولا هم يحزنون الدولار والدولار هذا مايهم هذه الأنظمة ولا حول ولا قوة إلا بالله

  12. شكراً اخ عطوان على تحليلاتك المكتوبة والشفهية،،،لكن لماذا تصر دائماً على استعمال كلمة العرب ،،،كلمة عامة غير ذات معنى محدد،،،بدلاً من الحكام العرب،،حتى لا نظلم الشعوب بفعل قياداتها ،،،!!!؟؟؟؟؟

  13. يا استاذ عبد الباري ان كان هناك شيء تلام عليه في مقالك فهو انك تتحدث عن زعماء الذل والهوان كما لو كانوا فعلا زعماء او رؤساء بيد ان هؤلاء ليسوا سوى رؤساء عصابات اغتصبت ما يسمى بالدول العربية لأنهم لم يجدوا شعوبا ولا رجالا يحبون ان يعيشوا احرارا و بكرامة. ولكن من ينظر الى الأحداث في كل أشباه الدول هذه سيدرك ان نهاية هؤلاء شعوبا وحكاما باتت قريبة جدا.

  14. ______.. الذين ” يهددون ” مصر- التي كانت حاضنة كل العرب – بالعطش و الجوع و نضب الرزق .. هل تنتظر منهم تعاون أو خير ؟!! .. لكن إثيوبيا و دول الحوض تعرف يعقوب و يعقوب لا يعرفها !!

  15. كأن الاخوة المغاربة ليس بمقدورهم استيعاب ما في في هذه المقالات.. كأن غسيل المخ الذي يتعرضون له كل يوم باعتبار الجزائر عدوهم الوحيد يطفوا فوق كل شيء ليظهر تناقضات مواقفهم السياسية.
    باختصار قضية الصحراء قضية أممية ومقاطعة قمة بأهمية القمة العربية الافريقية بسبب رفع علم الصحراء الغربية هو انتحار سياسي لقضايا الأمة، خاصة وأن المغرب نفسه سيرضى مجبرا برفع علم الصحراء الغربية في الاتحاد الافريقي يوم يتم قبوله بين ثناياه.
    الوجود العربي كمؤسسات سياسية وثقافية مهدد، وهم يختلقون صراعات وهمية واحتجاجات حول قضية مصيرها بيد مجلس الأمن وكل ما عدا ذلك مجرد بلبلة تضر العرب جميعا ولا تنفعهم بشيء.

  16. ______.. موقف الكويت بعدم الإنسحاب دليل حكامة واحترام .. و كان متوقع نفس الشيئ بالنسبة لعمان و الأردن لكن نتفهم حرج الموقف و تسرع التصرف .. يبقى أن نلفت إلى شيئ مهم و هو أن تعارض الإتجاهات السياسية في مجلس التعاون شيئ مؤكد .. و المناسبات التي تؤكد هذا الكلام عديدة .. و لعل موقف الكويت في قمة ” مالابو ” دليل ساطع .. و المؤسف ان البعض لا يفرق بين ما هو ” تضامن ” و ما هو ” تبعية ” !!

  17. فيما يخص العقلية العربية وعدم جديتها أو عدم عقلانيتها وعدم استباق ما قد يعكر، هذه يا سيد عطوان ميزة تنطبق على الجميع و ليست ميزة خليجية فقط…سأحكي لك هذه الواقعة التي وقعت في أروقة المنظمة العالمية للتجارة ب جنيڤ : كانت يوما تناقَش بها إمكانية عضوية العراق بالمنظمة ومدى استوفائها للشروط…فكان ممثلوا الدول الغربية (كندا و..) كلهم يأخذون المعلومات ويطرحون الأسئلة ويستفسرون، وهم منتبهون بجدية للتقديم…بينما ممثلوا الدول العربية كانوا في التيلفونات ويخرجون من القاعة وكأنهم غير موجودبن في الإجتماع…
    __________
    يا سيدي هذه عقلية تجذرت لأنها مسألة أخلاقيه، وينبغي التعامل معها…لكننا لا يمكننا أن نشك في وطنيتهم وقوميتهم وما دفعوا ويدفعوا وسيدفعوا… يكفينا أن نقول بأنه رغم كل الملاحظات، وليس المؤاخذات، بلدانهم متقدمة، بنوا دولا مستقرة وبنوا اقتصادات…وآخرون ممن لهم بترول وينتمون إلى جبهة الشعارات والمبادئ، بنوا لنا قنابل موقوتة، فمنها من انفجر بتعاون خارجي وداخلي، ومنها الله أعلم بالمستقبل…
    قلتُ آنفا, “ليس المؤاخذات”، لأننا في العالم العربي دخلنا في فوضى أو فتنة، لا هي خلاقة ولا غير خلاقة، لأنها الفوضى، فكل فوضى لا منطق لها إلا الدمار، والمفاجآت داخلها دائما غير متوقعة وخارج السيطرة…
    هناك علم في الرياضيات قائم بذاته إبستيمولوجياً يسمى ب “نظرية الفوضى”، وهو من أعقد المفاهيم ومُحيّر للعقول، وهذا العلم يقول : بأن هناك دائما شروط أولية في الزمان، وشروط أولية في المكان…ولهذا الجميع يتحمل ما آلت إليه الأمور حاليا، لأنه ساهم بصيغه أو بأخرى في الشروط المذكورة ولا ينبغي برأيي تحميل طرف على آخر….
    __________
    يا سيد عطوان، بقدر ما نقدر كثيرا حميتك القومية وتفانيك في الدفاع عنها بقلمك وخرجاتك الإعلاميه في القنوات الغربية، بقدر ما نلمس تأثير الإحباطات المتتالية على الساحة العربية في تحليلاتك قد تجعل الإنسان أحيانا ربما يخطئ التقدير ويمر أمام ما هو مهم…والسياسة ليست لها حقيقة واحدة وإنما هي مجموعة عوامل…
    ……….
    بغض عن جدوى المقاطعة أم لا ومحلها من القضية الفلسطينية وإسرائيل، يمكننا أن نلاحظ بأنه لأول مرة وقع تفعيل تضامن على أرض الواقع من طرف مجموعة عربية في إطار علاقة استراتيجية تجمعها…وما أظن بأن المغرب طلب تفعيل أي شيء، وهنا ينبغي الرجوع إلى بيان الخارجية المغربية الذي سجل التضامن…
    __________
    في مثل هذه القمم المهمة ينبغي الحذر بالنسبة للرموز؛ إن هناك حقيقة، وهو أن جبهة البوليزاريو لا يمكنها المشاركه في القمم التالية : القمة الإفريقية الأوروبية، القمة الإفريقية التركية، القمم الأخرى مع الصين والهند، وكل الإجتماعات ذات طابع رسمي حتى في الأمم المتحدة عندما ترأست ڤنيزويلا لجنة واستدعت البوليزاريو في ممثل لها، فطرد…أقول طرد بعد ردة الفعل المغرب…
    __________
    إذاً السؤال هو: من تعمد إقحام البوليزاريو بعَلمِها في هذه القمة رغم أن القمم ممنوعة عليها ؟؟
    الجواب هو : هم نفسهم أولائك الذين يزعجهم كثيرا كثيرا كثيرا، رجوع المغرب إلى الإتحاد الإفريقي… ومن أسبابه هذا الإزعاج ما قد يحدثه من تغيير لموازين القوى داخل الإتحاد، ونهاية هيمنة مجموعة معروفة، ومنهم الدولة المغاربية التي تعرفونها… وأزيد شيئا آخر لا يقل أهمية، وهو أن كثيرا من الدول الإفريقية منزعجة من هيمنة دولة جنوب إفريقيا على الإتحاد بسبب نوع من الإستعلاء في تعاملها مع بقية الأفارقة…

  18. قضية الصحراء الغربية مطروحة على الأمم المتحدة والمغرب يتفاوض مع من لايريد الجلوس معهم وحتى أنهم لم يكونوا حاضرين بل يافطة على طاولة المؤتمر هي من أحستهم بالأشمئزاز والتعالي والتكبر وقاموا كما تقوم النعامة ودفنوا رؤوسهم في التراب بعد أن أصبح المغرب عبدا لسياسات بعض الدول الخليجية التي جعلت من المغرب مرتعا للمذاتها وتريد أن تنفذ عن طريقه سياستها التي لا إستراتجية ولا رؤية لها ولنا في فلسطين وسوريا وليبيا واليمن وقبلهم العراق الذي خانوه شر خيانة والآن بدؤوا مع إثيوبيا لأكمال مشروع الصهاينة لتعطيش مصر والسودان العربيان بمال خليجي وتجربة مغربية في السدود والفلاحة والأسمدة والفوسفاط الذي ينهب من الصحراء الغربية ومقدرات الشعب المغربي المغلوب على أمره …. الذي يتعالى على الأفارقة أو كما يسميهم العرب المتخلفون العبيد والزنوج ويتنجسون منهم أثبتوا أنهم أصحاب مبادئ لأنهم ذاقوا الأمرين من العنصر الأبيض في عصر الأستعباد والأستعمار ومن هذا المنطلق لا يمكنهم أن يتناقضوا مع أنفسهم في هذه القضية مع ما عانوه في زمن الأستعمار ….يتبع

  19. استاذ عبد الباري اشكرك على موقفك المحايد تجاه قضية كل المغاربة..لكنني اؤكد لك ان قضية الصحراء المفتعلة من طرف الجزائر هي وليدة الاحقاد الدفينة من لدن الجزائريين تجاه المغرب..هي ليست غيرة على البولساريو وليست مطالب باستقلال الصحراء لانه من غير المعقول خلق كيان لا يتجاوز تعداد سكانه المئة الف نسمة..ان الجزائر صنعت البوليساريو بهدف اذلال المغرب ضدا على مطالبة هذا الاخير بصحرائه التي اقتطعتها فرنسا من ارض المغرب وضمتها للجزائرحيث تسبب هذا في حروب الستينات.من اجل ذلك كانت الجزائر تتحين الفرص للقضاء على المغرب.وما موقفها من الصراع على جزيرة ليلى بين المغرب واسبانيا الادليل على ذلك..وانا على يقين ان المشكل الذي افتعلته الجزائر تجاه الصحراء ما هوالااختباء وراء المشاكل التي تعيشها الجزائر حاليا فهبوط اسعار النفط ومشاكل الحكم وارتفاع البطالة .وتهديدات الجماعات المسلحة والمطالبة بانفصال الامازيغ الجزائريين كلها جعلت النظام يختبئ وراء مشكلة الصحراء كالهاء تجاه هذه المشاكل..واؤكد مرة اخرى انه حتى لو حل مشكل الصحراء بين المغرب والصحراويين فان الجزائر لن تتخلى عن مماحكتها للمغرب لان في ذلك ضمان لاستمرار حكم العسكر

  20. بدل أن يستنكر السيد عطوان تخاذل دول ما تسمونه ” المغرب العربي” و عدم تضامنها و انسحابها من القمة باعتبارها معنية أكثر من غيرها بالقضية المغربية بحكم الجوار و التاريخ المشترك والشعب الواحد، ، يهاجم من سانده من الأنظمة الخليجية و يصب جام اللعنات عليها…مشكلة الصحراء لا يمكن حلها بتضامن الملكيات العربية فيما بينها ، بل حلها الجذري في الاعتراف بأمازيغية شمال إفريقيا من واحة سيوة المصرية إلى جزر الكناري
    و فيما يخص جزيرة ليلى…لا تنسوا من فضلكم مدنا بأكملها محتلة، سبةة مليلية جزر الكناري….

  21. شكرا أستاذ عبد الباري عطوان
    وأنا أقرأ هذا المقال أحسست أنك تكتب بحرقة و غضب شديد ، لما وصل له العرب الى أسفل أسفل أسفل
    الإنحطاط بسياستهم الصبيانية ولن ألومك و أكتفى بهذه الجملة (لن افاجأ شخصيا، اذا ما قرر حكماء افريقيا، وما اكثرهم، الغاء مؤتمر القمة العربي الافريقي، وجعل قمة “ملابو” التي اختتمت اعمالها اليوم هي القمة الأخيرة، وان لا يتم العودة الى هذه المنظومة، الا بعد ان “ينضج” النظام العربي، ويخرج من طور المراهقة السياسية التي نراها في ابشع صورها حاليا)

  22. الاخوه المغاربه الذي ينزهون الخلايجه بالقول ان هؤلاء يساندون المغرب بالحفاظ على وحدته التي نحن معها ..ويسجلون لهم موقف بطولي…
    هم يساندون وحدتكم وبقاء مغرب واحد لانكم ” سنه” مثلهم فقط وليس لايمانهم بعداله قضيتكم واهتمام بوحده الاراضي العربيه ..
    ————
    هؤلاء انفسهم من يازر ويشد على يد كل انفصالي كردي في العراق ومستشار سفارتهم في الولايات المتحده انور عشفي
    قالها للصهاينه الاسرائيليين انه مع كردستان كبرى يتم اقتطاع اراضي كل من العراق وسوريا لانشاءها..
    هؤلاء نفسهم من يساند اي مشروع لتقسيم سوريا هؤلاء انفسهم من يحاولون فصل الشمال عن الجنوب في اليمن…
    فاءن كنت يا اخي المغربي تهمك وحده العرب لما تدفع اخوتك من ابناء المملكات والمشيخات الخليجه باءن يكفو عن دعم محاولات تقسيم اراضي الجمهوريات العربيه

  23. أعتقد عندما يصحو أردوغان
    من الحلم سيجد تركيا مقسمة
    نعم رغم ما سيحل بالمنطقة العربية من دمار
    لاكن كذلك تتمزق مع العرب تركيا
    و الأمل الوحيد هو الانقلاب الثاني

  24. يلوم بعض الاخوة من المغرب السيد عبد الباري عطوان على اعلان موقفه من النزاع في الصحراء الغربية بالقول انه يقف ” في خندق الحل العادل لقضية الصحراء وفق قرارات الأمم المتحدة التي وافقت عليها جميع الأطراف” بل ويدعونه صراحة الى التخندق مع طرف ضد طرف.
    ان هؤلاء يجهلون او يتجاهلون ان دفاع عبد الباري عطوان ليس عن البوليساريو او عن المغرب كطرفي نزاع بل عن الشرعية الدولية وعن الحق الذي لا يقبل فيه لومة لائم مما سيجعله انشاء الله يزداد شموخا وعزة فالله هو الحق سبحانه وتعالى وان تنصر الله ينصركم ويثبت اقدامكم .
    اما بخصوص حديثهم عن ان دفاع المنسحبين من القمة العربية الافريقية بانهم يخافون على وحدة المغرب فهذه مغالطة حقيقية من منطلق ان الصحراء الغربية لم تكن ارضا مغربية بل كانت مستعمرة اسبانية, واذا افترضنا جدلا انها “اراضي مغربية” لماذا قبل المغرب بتقسيمها مع نظام ولد داداه بموريتانيا بموجب اتفاقية مدريد اللصوصية.
    و يعلم القاصي والداني ان الصحراء الغربية مسجلة لدى الامم المتحدة منذ 1963 كاقليم لم تتم تصفية الاستعمار منه الى الان, وان المغرب الذي قام بغزوها 31 اكتوبر 1975, استعمل كل وسائل الدمار بدعم من دول الخليج وفي مقدمتهم السعودية لابادة الشعب الصحراوي, وبعد فشله عاد الى المفاوضات مع جبهة البوليساريو التي تقود كفاح الشعب الصحراوي العادل من اجل الاستقلال وقبل بتطبيق مخطط السلام الاممي الافريقي لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية, وقبل بالتوقيع على اتفاق وقف اطلاق النار 6 سبتمبر 1991 لتمكين الامم المتحدة من وضعه حيز التنفيذ من خلال بعثتها في الاقليم “المينورسو”, والى الان لازال يعرقل جهود الامم المتحدة برفض المفاوضات واستقبال مبعوثي الامين العام للامم المتحدة بل ورفض استقباله هو ايضا شهر مارس المنصرم.
    واخيرا فان جبهة البوليساريو لا تدعى ان الشعب الصحراوي سيصوت لصالح الاستقلال او الانضمام او الحكم الذاتي كخيارات مطروحة ولكنها تريد فقط تمكين الشعب الصحراوي من اختيار مستقبله وهو ما يخافه المغرب هذه هي الحقيقة كما هي ياقراء موقع راي اليوم منبر الشعوب المقهورة.

  25. دول خليجية صديقة متل السعودية قطر اﻻمارات البحرين سلطنة عمان. اﻻردن الشقيق…… تساند المغرب غي ستقرار وحدته الترابية وﻻ تريد تقسيمه لشطريين اما الجمهورية الوهمية فهي من اختراع جزائري 100%….. انا ﻻافهم مدا تريد الجزائر من المغرب …..فاﻻجدر لها ان تحقق للشعب ااجزائري العيش الكريم…اما دول الخليج فلها كل الشكر واﻻحترام ….هناك مئات من الحركات اﻻ نفصالية في افريقيا وحدها يتم تجاهلها. …….بالمقابل مرتزقة البوليساريو
    فالجزائر هي من تقوم بااتشهير بها…….
    ……وكان المغرب اصبح اسرائيل يقوم بقتل اطفال ونساء هؤﻻء المرتزقة……الصحراء ستبقى مغربية الى ان يرت الله اﻻرض ومن عليها……عاش الشعب المغربي…..عاشت الصحراء المغربية…..الجزائر والبوليساريو. ….الى مزبلة التاريخ

  26. ما قاله ابن خلدون في وصف العرب قبل مئات السنين صحيح مع انه عربي الاصل لكن قال الحقيقية
    ما حل العرب في مكان إلا حل الخراب

  27. يعني كان على المغرب ان يجلس ويرحب بالبوليساريو التي تريد تقسيم بلده في انتظار نتائج التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي كانت سيتم توزيعها على الحاضرين في نهاية اشغال المؤتمر
    السؤال الدي لم تطرحه يا استاد هو ما الدي جعل الجزائر تصر على إحضار ربيبتها البوليساريو إلى اشغال المؤتمر ؟؟؟؟
    القدافي منعهم من الحضور فيما سبق لمادا الجزائر الحت ؟؟؟؟ هدا هو السؤال
    ولماذا يتم إلصاق صفة العرب بالدول التي انسحبت دون غيرها أليست الجزائر عربية؟؟؟؟ أليست هي من أدخل الورم الخبيت إلى الاتحاد الأفريقي وتحاول جاهدة إدخاله للجسم العربي خدمة لاجندات صهيونية؟؟؟؟؟
    الن يغري و يشجع ادخال البوليساريو إلى صفوف الدول كل الجماعات المطالبة بالانفصال من موريتانيا إلى الخليج
    أليس الملف بيد الأمم المتحدة التي لاتعرف بشيء اسمه الجمهورية…..أليس في سلوك الجزائر خرق لجهود الأمم المتحدة؟؟؟؟؟
    أسئلة ضمن أخرى لا نريد منكم أجوبة لأنكم لن تجيبو عليها
    بعض المعلقين صدعو نا بقاموس الملكيات والممالك والمشيخات وووو يعني انتم في الجمهورية الفرنسية يعني !!! لأنني لا أعرف جمهورية عربية لا يخرق دستورها للتمديد للرءيس و لو كان على كرسي متحرك
    باختصار الخلاف مغربي جزاءري وهو عميق ويكفي قراءة التعاليق لنلمسه لهدا ارجو من بعض الاخوة المعلقين الدين يسترزقون باسم فلسطين أن يكفوا عن هدا ولا يزجوا بالقضية المركزية التي لن نختلف عليها في هكدا صراعات
    فلسطين للجميع
    نعرف جيدا أن الكره و الحقد الدي يكنه البعض لدول الخليج لا يتعلق لا بفلسطين ولا هم يحزنون وإنما بالمال يا حبيبي المال يا حبيبي
    عاشت المملكة الأردنية الهاشمية وجل الدول العربية الشقيقة التي ساندت المغرب والخزي والعار لمن كان سببا في التفرقة
    و السلام علىمن اتبع الهدى

  28. الشعب الصحراوي لا يوجد فيه الشيعة لماذا لا تساندهم الدول الخليج وتساند دولة تنفذ أجنأت صهيونية

  29. .
    – السلطات الإسرائلية لم تتعامل مع المغاربة عداوة كالنظام المصري والجزائري
    .

  30. المملكة الوهابية المحتلة من قبل ال سعود ومشايخهم سبب بلاء الامة ولن يصلح حال هذه الاخيرة الا بتحرير الشعوب في جزيرة العرب من غطرستهم و طغيانهم وخلق انظمة ديمقراطية لا اسلامية ! تقسيم مملكة ال سعود بين مكوناتها العرقية والدينية وجعل مكة والمدينة تنعم بنظام شبيه بنظام الفاتيكان مع تداول كافة الطواءف الاسلامية حكمها سواء كانت صغيرة ام كبيرة هو بداية الحل ! لا بد من تشكيل جيش مشترك من جميع البلدان الاسلامية لتحرير الجزيرة العربية من الوهابية وال سعود !!!

  31. ليعلم الجميع أنه سيأتي يوم يصبح العربان مجرد تابعين للأفارقة ة يتمنون أن يرضوا عنهم ، و الدليل على ذلك ما قاله الكاتب “…شاركت في مطلع هذا العام في ندوة سياسية بدعوة من الاتحاد الافريقي انعقدت في مدنية واندهوك، عاصمة ناميبيا، وفوجئت مرتين، الأول بإرتفاع مستوى الكفاءة والتنظيم والوعي لدى المشاركين الافارقة، ومعظمهم رؤساء وزراء، ووزراء، وخبراء، وانخفاض مستوى المشاركين العرب علميا وسياسيا، بطريقة مخجلة، وخاصة ممثلي الجامعة العربية، فمعظمهم لا يجيدون لغات اجنبية…”،

  32. ستاذي عبد الباري العرب موجدين في افريقيا وبي جداره وثقل ووزن وليس متكبرين واقصد هنا العرب وليس العراب هناك الاف رجال العمال لبنان وموريتانيا ام اعن انسحاب العراب المتطفلين من الممالك صبي المراهقين لا يمثل العرب ولم يبحث عن مصالح العرب جمهورية صحروى او جبهة بورساريا عضو في لتحاد ومن يريد لنسحاب او انسحب هو المغرب ونسحب منذو وقت طويل وهو اليوم في صولات وجولات حتا يعود لتحاد الفريقي وكما انسحب من اجل وجود صحراء وصحراء موجده ولاتزل عضو وتعلم ان هناك كثير يقال عن الحرب علي ليبيا وثور لبي المحرب علي ليبيا لمن لا يعرف ليس وجد ثور بل الحرب قادته فرنسا وهي كانت رئس الحرب ضد زعيم ليبي الانه ضايق لستثمار الفرنسي والمريكي شهدنا فنادق ضخمه في دول افريقي مكتب عليها ليبيا ومحطات بنزين وهي تحمل اسم ليبيا لهذا سرعه الغرب مستعمل دول الخليجي لي كبح جناح العقيد وطمحات كل مايحتاجه العرب ان تضم مصر صوتها الا موريتانيا وتونس والجزاير وسودان وجبوتي وليبيا هم دول افريقي عربي تفهم الفريقيا وهي موجده في اقلب دول الفريقي

  33. ما هذا الإنحطاط الذي ما بعده إنحطاط، لا أخلاق ولا آفاق، لا علم ولا اتطلاع، لا تخطيط ولا تنظيم، شغلهم هوبرة بهربرة وخليط ببليط.
    قرفُّونا العروبة بتعصبهم وطائفيتهم ووحشيتهم، داء جهلهم بلا دواء ولن يكون لهم بأي دواء شفاء.
    هؤلاء حكام العرب الأشاوس، خربوا الديار من حقدهم على بشار وخربوا ليبيا من حقدهم على كل حاكم علماني لا يتبع الوهابية أو الإخونجية.
    وفي النهاية، صدق القول: كما كنتم يولى عليكم

  34. أستاذ عبد الباري للأسباب التي ذكرتها في مقالك، يرفض سكان شمال إفريقيا أن يكونوا تابعين للعرب و يريدون النأي بأوطانهم عن هؤلاء القوم و سياستهم التي تجلب الخراب ، و لقد قلت في كثير من التعليقات على بعض الكتاب الذين يكتبون بهذه الصحيفة أن شمال إفريقيا لا علاقة بالعمق العربي الذي قسم السودان و دمر العراق و سوريا و أحرق اليمن، والآن شرع في تخريب إفريقيا بنقل فيروس الخصومات و الأحقاد إلى هذه القارة.

  35. كلنا الان يعلم ال سعود هم سبب تفرقه العرب ودمار الدول لم نرى ايران يوما تقود حرب ضد دوله عربيه مثلما حصلت من السعوديه واليمن..على مصر وسوريا والعراق واليمن ولبنان عمان والجزائر وتونس ان يؤسسوا جمعيه عربيه موازيه للجامعه الاعرابيه التي تفككت بسبب دويلات الخليج .

  36. ربيع العرب ورمال الربع الربع الخالى.
    تخيل ما يحدث للسهول الخضراء الندية في فصل الربيع عند هبوب غبار الربع الخالي .

  37. فليصتف كل واحد مع من يريد ، الحقيقة هي أن البولساريو تبقى في الأخير حركة إنفصالية مثلها مثل العشرات من الحركات التي تعج بها إفريقيا ثلاتة منها في الجزائر نفسها ، قبول حركة ليست عضوا في الأمم المتحدة في مؤثمر دولي في حد داته مهزلة ، أنا كمغربي أتبرؤ من اليوم من العرب والعروبة بعد الموقف المهين والمشين للدول العربية خاصة المغاربية منها . المغرب في صحرائه وسيدافع عنها بدمه وروحه والعاقبة للمتقين

  38. محمد
    كلامك يُعبر عن إنسان وشعب شامخ عزيز فخور بنفسه وقيمه ووطنه، عندنا مثل فلسطيني يقول “ألفقير فقير ألعقل”، لهذا لا تأبه لهؤلاء يا أخي، نحن كفلسطينيين نعرفكم بمواقفكم ألمُشرِفة، تحية من فلسطين لأهلنا في موريتانيا. ودمتم ألسيكاوي

  39. غريب الديار وفلسطيني بلا هويه … نفس الشخص!!! شئ محزن ومثير للشفقة … عندما اتذكر كيف يعلق ويرد على نفسه.
    ورأي اليوم تحذف لنا تسعة تعليقات من اصل عشرة … وتسمح لهم بانفصام الشخصية

  40. بسم الله الرحمن الرحيم
    تحية للسيد عبد البارئ الذي عودنا على كتاباته ذات المصداقية التي تعبر عن الام امتنا
    تحية لقارتنا السمراء العصية على الخنوع التي لاتساوم على مبادئها
    الاشقاء العرب انسحبوا من القمة بسبب لوحة تحمل علم الجمهورية (العربية)الصحراوية وهذا اكبر دليل على عدالة قضيتناه وان الحق يعلو ولا يعلى عليه طال الزمن ام قصر
    ونحن متاكدين انهم يدركون ان الشعب الصحراوي على حق ولكنهم يتغاضوا عن ذلك لنصرة حليفهم المغرب الذي يتقن سياسة حك لي نحك لك
    نحي اخوتنا العرب الافارقة الذين لم ينخدعوا بالتضليل المغربي ومحاولته لفرض آرائه وكأنه لم يغب يوما عن المحفل الأفريقي
    نحن نعتز بانتمائنا الأفريقي ونحمد الله على الهجرات الاسلامية التي بوات لنا هذا الموقع الجغرافي المحاط بالشقاء تلجزائريين والموريتانيين الذين نصرونا ووقفوا الى جانبنا
    عاش الشعب الصحراوي البطل لاحل لقضية الصحراء الغربية الا باستفتاء حر ونزيه يضمن لأهل الصحراء الغربية حقهم في تقرير المصير.

  41. شاركت في مطلع هذا العام في ندوة سياسية بدعوة من الاتحاد الافريقي انعقدت في مدنية واندهوك، عاصمة ناميبيا، وفوجئت مرتين، الأول بإرتفاع مستوى الكفاءة والتنظيم والوعي لدى المشاركين الافارقة، ومعظمهم رؤساء وزراء، ووزراء، وخبراء، وانخفاض مستوى المشاركين العرب علميا وسياسيا، بطريقة مخجلة، وخاصة ممثلي الجامعة العربية، فمعظمهم لا يجيدون لغات اجنبية، وكانوا كشهود الزور، كل ما يهمهم هو “البدلات” المالية، وكانت مشاركتهم محدودة جدا وضحلة وتعكس بؤس حكوماتهم.
    ………………………………………………………………..
    هذا المقال مؤلم ومخز
    ولكنه مع الأسف صحيح
    صحيح كله
    ولعله اكتفى بذكر القليل فقط للتمثيل …
    لقد شعرنا بالذهول والاندهاش حين رأينا السعودية
    تشن حربا تحالفية كبرى على اليمن ولم نسمع كلمة ضد هذا العدوان
    إلا بعد مضي أكثر من عام
    إنهم لا يتناهون ولا يتناصحون!
    ويعملون على مبدأ الغدر والمكر.
    هذا ما نعتقده

  42. لو كان الاتحاد الأفريقيا جادا لما دخل في مناوارات الأنظمة العميلة للاستعمار و التي تخضع لأجندات خارجية هدفها تقسيم الدول .سيأتي اليوم الدي سيتقبل فيه المغرب و ربما هده الدول الافريقية الممثلين لمناطق التي ستطلب الانفصال عن الجزائر، وفي هده الحالة نتمنى يطبق عليهم ما يسمى بالحق في تقرير المصير الدي تتغنى به الزمرة الحاكمة هناك.

  43. الامم تتباهو وتتفاضل بالحضاره والتاريخ سابقا
    وبالديمقراطيه و العلم حاليا..
    والخلايجه اصحاب سياسة التعنت والتكبر والنضره الفوقيه
    لايملكون هذا الحاضر ولا ذاك الماضي
    فعلام العنجهيه وانتم لا تملكون جيوشا منظمه يقال عنها جيش
    ولازلتم تشترون الرصاصه .وتحكمون بنظام سياسي لا تقبل حيوانات الغاب ان تحكم بمثله ..ولا علم يذكر الا بعلم الارهاب والتكفير..
    علام العنجهيه يا قوم .
    تاخر العرب كثيرا حتى ادركو ان اعراب الخليج لايصلحون لقياده العرب

  44. المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ولاعزاء لحاقدين

  45. الـــسـبـب هـــي أيــــرا ن!!!
    عفوا بس كان لازم واحد يقولها…
    معا للمحافظه على هذه الجمله التي تمثل الارث التاريخي لسياسه الااعراب.

  46. Al Syssi is an amateur politician as any Egyptian generals who ruled Egypt since the dictator Nasser till the Al Syssi dictator. Modern education system is the path for prosperity, generals don’t know this statement by their ignorance by default..

  47. هو رد قومى عروبى على محاؤلات تفتيت الامة العربية المجيدة الى دويلات صغيرة واستكمالا لمخطط التقسيم والتفتيت الدى تتعرض له سوريا والعراق وليبيا.و السودان. كيان اشتري له مكان فى المنظمة الاافريقية بالعملة الصعبة واستغلال لفقر يعض الدول أو عماها الايديولوجى . كيا ن لاوجود له رسمى فى الامم المتحدة ويرفض احصاء سكان لابتزاز النظمات الدولية وسرقق المساعدات التى يستفيد منها زعماء مليشيلته وحتى رئيش مليشياتهم عدل مؤخرا عن زيارة اسبانيا لانه متابع بتهم التحرش الجنسي من طرف مترجمته.

  48. انتم اصالة ، الرسول (ص) بنى دولة وهو فقير٠اهل الخليج من الصحراء يرعون الابل ويسكنون الخيام وبدأ تعجرفهم منذ ان جاءهم نبيهم الجديد لورانس العرب وعلمهم الاستعلاء والبذخ والدوس على القيم ٠فلا تبالي ففقر موريطانيا اشرف منهم ٠٠

  49. المغرب الكبير، مصباح الأمل : 1. إنه فخرنا، لأنه يحتفظ بصحرائه، كي لا ينتقل فيروس التقسيم، إلى سوريا و اليمن ووو. 2. القرار العربي، بمقاطعة تلك المؤامرة، كان صائبا و ذكيا. 3. المغرب الكبير، صديق وفي للأردن. بإختصار، اللهم بارك لنا في جزائرنا، وبارك لنا في مغربنا الكبير.

  50. يااخي عبد الباري الحق لايمكن ان يوزع او يعطى للظالم .اهل الصحراء الغربية بقلة عددهم تعرفوا عليك كعربي تقف مناصرا للحق.ومهما يكن الظالم مسلما كان او عربيا فإننا نأبى الضيم وسنأخذ حقنا باذن الله وبعون منه ووحده من نرجوا عونه.

  51. بارك الله فيك استاذ عبد الباري ، ذهب من غير رجعة ذلك الزمان الذي اجبرت فيه الدول الافريقية مقاطعة اسرائيل ٠رحمك الله يابومدين ،ويالقذافي ،يا صدام ويالملك فيصل٠

  52. يأتي هذا الانسحاب، في وقت يبذل المغرب جهودا حثيثة لإقناع الدول الإفريقية بضرورة عودته الى الإتحاد الافريقي، الذي غادره في 1984، مشترطا خروج الجمهورية العربية الصحراوية التي هي عضو فيه منذ 1982، مما يبرز “سوء نية” تسبق عودته، لعلم الرباط أن قوانين ميثاق الاتحاد الافريقي لا تسمح بإعطاء أي شروط لعودته، فضلا عن إلزام الدول الأعضاء على طرد دولة عضو في الاتحاد الافريقي دون أي سند قانوني –

  53. هؤلاء الأعراب لاقيمة لهم في الغرب يذلون ويهانون ولا يحركون ساكنا أما مع الأفارقه فهم متعالون جدا وتحديدا دول الخليج النفطيه.

  54. هؤلاء الأعراب لاقيمة لهم في الغرب يذلون ويهانون ولا يحركون ساكنا أما مع الأفارقه فهم متعالون جدا وتحديدا دول الخليج النفطيه

  55. لقد نطقت بالحق كابرا عن كابر فالقد تحول االقادة العرب إلي جرذان لا تدع شياذ إلا خرقته فعندنا في موريتانيا قمنا ببذل الغالي و النفيس من أجل إكرام ضيوفينا لكن من يصنع المعروف في غير أهله @يلاقي ما لاق أكيل الضباع ..
    نعم قدمنا كل شيء لكن ما ذنبنا أنا تحكمنا عصابة فاسدة لا هم لها إلا إشباع بطونها لما تهجم علينا البعض و رفض بحجة أن النظافة غير مناسبة لحضراتهم و هم أقذر من علي وجه الأرض اليسو هم السبب في كوننا نقع في مؤخرة الأمم سياسيا و اقتصاديا و عسكريا فكيف يحق لصراصير التحدث عن النظافة نعم نحن فقراء لكنا كرام بررة لا نأكل و ضيفنا جيعان وناكل إلا من فضلة ضيوفينا نعم هذا خبرنا و ذلك مخبرهم

  56. إن موقف الدول التي تدعي أنها عربية مخزي، لأن الجمهورية الصحراوية لم تشارك وهم أرادوا إنزال علمها، وهذا تدخل في الدول التي هي عضو في الاتحاد الإفريقي، وهذا الأخير قال للدول العربية بأن ليس لها الحق بأن تحدد من هذه الدول العضو فيه ومن هي غير ذلك، وهو ما يؤكد أن موقف تلك الدول استعلائي استعماري ينم عن الجهل الحقيقي للقوانين المؤسّسة للاتحاد الافريقي. هذه الدول أصلا هي دول رجعية تنظر نظرة استعلائية للقارة الإفريقية، وهو ما جعل الاتحاد الإفريقي يتمسك بموقفه، وهذا الموقف لا علاقة له بالجمهورية العربية الصحراوية ومشاركتها من عدمها، بل بضحالة الثقافة السياسية والقانونية للدول العربية، التي تريد أن تتدخل في الاتحاد الافريقي وتحدد له منهم أعضاؤه من دونهم. وما حدث له علاقة بالنوايا السياسية، ليست هناك أي نوايا سياسية حقيقية في التعاون مع الاتحاد الافريقي، وبالتالي هم يبحثون عن مبررات واهية، فما الذي قد تقدّمه البحرين أو السعودية للاتحاد الافريقي؟ هي أنظمة غير ديمقراطية، تتناقض مائة بالمائة مع ثقافة الاتحاد الإفريقي، والقيم المؤسسة له، لا برلمانات ولا أحزاب فيها ولا حتى جمعيات مجتمع مدني .

  57. لك مني كل التقدير و الإحترام شكرًا جزيلا…!صحرواي افتخر بقضيتنا العادلة.

  58. والله انني اعجز عن كتابة سطر واحد في مأساة هذه الامه !
    فاااااااالج لا تعاااالج ؟!

  59. العرب غير مأسوف عليهم في إفريقيا و هم لم يهتموا لإفريقيا أبدا حتى تركوها طعمة سائغة لإسرائيل و الصين و الهند… فهم لا يكترثون للسود و يعاملونهم بتعالي واضع و عجرفة، باستثناء المملكة المغربية ذات الحضور القديم في إفريقيا و لها علاقات وطيدة معها،

  60. في المشمش .. السعودية والعرب سينسحبون من اجتماع فيه اسرائيل تضامنا مع أهل الرباط في فلسطين والقدس!! ربما نسمع بعد حين دعوة لانضمام إسرائيل الى مجلس التعاون الخليجي.. الله لا يعطيكوا عافية يا حكام العرب!!

  61. تحليل جميل،،، ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو مافي انفسهم،، نحنا ك عرب لازم نشتغل ع حالنا و نتعب حتى نطلع من هالواقع المزري هاد و نتوكل ع الله سبحانه بلكي بتنصلح اوضاعنا

  62. شكرا يااستاذنا الكبير الذي ينطق بكلمة الحق لهذا بعض زعماء دول الصفر يتامرون عليك. تحليلك كالعادة صائب. للاسف المغرب بدل ان يجلس مع الصحراويين و يرجع لهم حقهم و يضمن مصالحه تجده يستنجد بدول الدمار و التخريب التي خربت اكبر و اعرق الدول العربية مثل العراق و سوريا وليبيا و اليمن و مصر. فللاسف السعودية و الامارات وقطر ومن يتبعها من البيادق مثل المغرب دمرو الدول العربية و تحالفو مع اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني ويدعون انهم يدافعون عنه. اصحاب تحت الصفر يظنون انهم بمالهم و بترولهم يشترون الجميع لكن الدول الافريقية ابانت عن شهامة و صرامة وموقف شجاع فلم تخدع لابتزازات المغرب و حلفاؤه من دول الفتن. و نحي الدول العربية الاصيلة التي لم تكن كالقطيع الذي تقوده السعودية . تحية احترام لكل من الكويت و مصر و تونس وليبيا و الجزائر وموريتانيا ولبنان فهؤلاء هم العرب الحقيقيون وتحية لكل الدول الشريفة التي لم تتبع دول تحت الصفر

  63. رحم الله عبدالناصر وبومدين وعرفات والقذافي وصدام فعندما رحلوا رحلت ماتبقي بالأمة. سبب مصائب العرب فى حكام الخليج فما تسمي الثورات العربية كانت المفروض ان تقوم بمماليك الخليج لتصبح ثورات حقيقية ولكن يبدوا أن الثورات الحقيقية تتهيأ الآن ونرتاح من طعمة الخليج …. يارب

  64. حياك الله استاذنا عبد الباري عطوان احسنت… عاشت ماما افريقيا وعاشت وحدة الحق مع الحق..ولابديل عن تقرير المصير واسفا على امة العرب امة ضالم ولاموقف لها ولا رجاء منها ..ولنا كل الحق في ان قيادتنا حيدة ملفنا عنها.

  65. “نتمنى ان نرى المملكة العربية السعودية تقود انسحابا للعرب والافارقة معا في اول اجتماع تشارك فيه إسرائيل تضامنا مع اهل الرباط في فلسطين والقدس تحديدا.”.

    لا تفرط بالأحلام يا أستاذ عبدالباري ، لا لن تراها منهم ورب الكعبة.

  66. العرب يكررون اخطائهم كل ما اتاحت لهم الفرصة ومازالت لا يفهمو هذا العالم ولن يفهمهم لأنهم يمشو نحو الخلف والتخلف

  67. المغرب انتظر تعقل الجار، قدم تنازلات تمس السيادة ليبقى الود، سامح من قتل أبناءه بسلاح جزائري/ليبي، و ضلت يده ممدودة لمن ساند اسبانيا في احتلال اراضيه و لكن طفح الكيل الآن.
    انتهى وقت الانتظار و بدأت المواجهة، نحن هنا لا ندافع عن المخزن بل ندافع عن أرض أجدادنا، ستتم مواجهة الانفصاليين و أولياء نعمتهم في كل محفل.

  68. اخ عطوان احترم السيادة المغرب على ارضه …….ﻻيجب قسم المغرب الى شطرين…..تضامن هده الدول الصديقة مع المغرب قرار صائب. ….اما الجمهوﻻية الوهمية فﻻ وجود لها في التاريخ……

  69. يا استاد عبد الباري انت زرت المغرب و تعرف جيدا حساسية موضوع الصحراء المغربية وما تعنيه للمواطن المغربي البسيط قبل السياسي فلا تبخس الموضوع جزاك الله خيرا
    يعني في نظرك يا استاد كان المفروض والمطلوب من المغرب ان يجلس ويرحب بالبوليساريو التي تريد تقسيم بلده في انتظار نتائج التنمية الاقتصادية التي سيجنيها من اللقاء؟؟؟
    لكن السؤال الذي لم تطرحه يا استاد هو ما الدي جعل الجزائر تصر وتلح على مشاركة البوليساريو و لم تقم متل ما قام به القدافي حين منعها من حضور اللقاء السابق؟؟؟؟
    بل ومادا كانت ستقدمه البوليساريو من قيمة مضافة للقاء باستثناء تكريس و تشجيع منظمات أخرى لطلب الانضمام إلى الاتحاد الأفريقي وتقسيم بلداننا خدمة لاجندات غريبة
    يعني يا اخ عبد الباري لمصلحة من يتم الترويج للبوليساريو بغية تقسيم المغرب
    وا أسفاه

  70. ______.. الموقف الجزائري بخصوص حادثة جزيرة ليلى لم يكن كما ذكر به الأستاذ عطوان .. لكن المقال يستحق ان يترجم إلى كل اللغات الإفريقية .. حرصا على منظمتهم و اتحادهم من فتنة عابرة للقارات .

  71. اخيرا يثبت العرب انهم غير جديرين بثقة احد وان الانتماء اليهم وصمة عار ومثلبة ينبغي التطهر منها. فلا تلوموا احد إذا ما اخذ منهم موقف العداء

  72. واللة فكرة جيدة اذا العرب سرهم باتع لماذا لا نضمهم للاتحاد الاوروبي حتى بعضوية مراقب!الم يقولوا من زمان لو استطعنا تعريب الاسرائيليين لضمنا تناحرهم وتخلفهم وفشلهم وهكذا نتخلص منهم دون قتال!ليش لا نجرب !

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here