الأسد وبوتين ابرز الرابحين من فوز ترامب وايران بين البينين.. والمعارضة السورية وحلفاؤها ربما يتصدرون معسكر الخاسرين.. لن نغرق في التفاؤل حتى لا نُصدم لاحقا

atwan ok

عبد الباري عطوان

الخطأ الكبير الذي يقع فيه معظم الكتاب والمحليين العرب والأجانب، هو التركيز على سياسات الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب المتعلقة بالشؤون الخارجية، وتناسي حقيقة أساسية، وهي انه حقق المفاجأة الكبرى بسبب تركيزه على لقضايا الامريكية الداخلية، والهجرة، والوظائف منها على وجه الخصوص، مما يعني انه سيركز على الداخل الأمريكي بالدرجة الأولى، لان إعادة بناء أمريكا من الداخل هو الذي سيعيد قوتها وعظمتها في الخارج، حسب رأيه وخططه المستقبلية.

رغم كل ما تقدم لا ننفي، وعلى ضوء المعيار نفسه، وجود خطوط عريضة لسياسة خارجية أمريكية في العهد الأمريكي الجديد، ولو مرحلية، يمكن من خلال تأمل خطوطها العريضة، رسم خريطة للرابحين والخاسرين مع التأكيد بأن معظم مرتكزات سياسة حكومة باراك أوباما ستشهد تغييرا جذريا في المرحلة المقبلة.

لو بدأنا بالرابحين، فإن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والسوري بشار الأسد، هما ابرزهم، فالرئيس ترامب يكن اعجابا واحتراما كبيرين لنظيره الروسي، ويرى انه يقاتل ضد “الجهاديين” في سورية، ولذلك سيقاتلهم معه، ويقف في خندقه، ولن يقاتل الرئيس الأسد بل “الدولة الإسلامية”، ورفض الرئيس ترامب ادانة الهجوم الروسي في حلب او غيرها.

والقتال مع روسيا ضد “الدولة الإسلامية” و”الفصائل الجهادية” الأخرى، هو قتال مع الرئيس الأسد أيضا، وليس ضده، الامر الذي يجعل الأخير في وضع اكثر شرعية واستقرارا في نظر الإدارة الامريكية الجديدة، وكان لافتا ان الرئيس ترامب الذي عارض احتلال العراق وتدخل حزب الناتو في ليبيا، اكد انه لا يريد “تصدير” الديمقراطية الامريكية، وتغيير الأنظمة في الشرق الأوسط، وهذا يصب في مصلحة أنظمة عديدة من بينها، او على رأسها، النظام السوري.

وربما يكون الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من اقوى الأعضاء في نادي الرابحين، فالرئيس ترامب ابدى احتراما له اثناء لقائه به على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ووعد بتعزيز العلاقة مع مصر في حال فوزه، واننتقد سياسة إدارة أوباما في دعم حركة “الاخوان المسلمين”.

اما اذا تناولنا الحديث عن ايران فانها في معسكر الرابحين والخاسرين معا، فهي تقف في معسكر الرابحين لانها تنتمي الى التحالف الروسي السوري، الذي يميل اليه ترامب،  ودعمه في الملفين السوري والعراقي، ولكن اذا حاول ترامب تعديل بنود في الاتفاق الإيراني النووي، مثلما تعهد في حملته الانتخابية فهذا سيضعه في مواجهة مباشرة مع ايران، ولكننا نستبعد ذلك لانه ليس كل ما يعد به المرشحون يطبقونه، كما ان هذا ليس اتفاقا أمريكيا إيرانيا وانما هو اتفاق بين ايران والدول الست العظمى اعتمدته الأمم المتحدة، وتعديله، او الغاءه، ربما يخدم ايران ويرفع القيود عنها، حيث تقوم بالرد عليه بالتخصيب وإنتاج أسلحة نووية، وهذا قد يؤدي الى مواجهة عسكرية، لا نعتقد ان ترامب يريدها.

موقف ترامب من الصين كان غير واضح، فبينما تجنب توجيه أي انتقادات مباشرة لها، الا انه ابدى اعتراضا قويا على اغراق بضائعها للأسواق الامريكية، ولوح باستخدام سلاح “الحماية” لتقليص منافسة هذه البضائع لنظيراتها الامريكية من خلال فرض ضرائب عليها حتى لو تعارض ذلك مع اتفاقيات التجارة الحرة.

***

اما اذا انتقلنا الى معسكر الخاسرين المحتملين، فإن المعارضة السورية المعتدلة والمسلحة معا قد تكون ابرزهم، فهذه المعارضة والتحالف العربي الداعم لها، كانا يعدان الأيام لذهاب الرئيس أوباما وادارته، وتسلم الرئيس الأمريكي الجديد لمهامه، وسط شبه اكيد بأنه سيكون السيدة هيلاري كلينتون، التي توعدت بتسليح هذه المعارضة بأسلحة نوعية متقدمة، وإقامة مناطق حظر جوي في سورية، تمهيدا لاسقاط الرئيس الأسد ونظامه، ولكن فوز ترامب غير المتوقع بدد كل هذه الآمال ويَتّم هذه المعارضة، وقضى على معظم آمالها، وأعطى ضوءا اخضر لتشكيل تحالف امريكي روسي سوري للقضاء عليها.

المملكة العربية السعودية كانت تفضل فوز السيدة كلينتون، ليس لانها الأفضل بل الأقل ضررا، لانها تدرك ان الرئيس المنتخب لا يكن لها ولدول خليجية أخرى الكثير من الود، رغم كلمات المجاملة التي تبادلها مع العاهل السعودي في المكالمة التي جرت بينهما، فاذا كان الرئيس أوباما وصفها في مقابلته الشهيرة لمجلة “اتلانتيك” بأنها تريد ركوبا مجانيا على ظهر أمريكا، فإن الرئيس ترامب يريدها ان تدفع وبأثر رجعي تعويضات مالية لاي حماية أمريكية تمتعت بها، فلا حماية، ولا ركوب مجاني بعد اليوم، والأخطر من ذلك ان ترامب من اكثر المتحمسين لقانون “جيستا”، الذي يحرض الأمريكيين المتضررين من تفجيرات الحادي عشر من أيلول (سبتمبر) على مقاضاة السعودية، والحصول على تعويضات مالية كبيرة.

ويظل من الصعب علينا تصنيف كل من الفلسطينيين والإسرائيليين حسب تصريحات ترامب ومواقفه، ووضعهما في معسكري الرابحين او الخاسرين، فقد تعهد بنقل السفارة الامريكية الى القدس المحتلة، واوحى بأنه سيتبنى سياسة حيادية في الصراع العربي الإسرائيلي في الوقت نفسه، ولم يكن هناك أي دور للوبي اليهودي (ايباك) في فوزه، ولم يحصل على أي تبرعات منه او غيره دعما لحملته الانتخابية، ولكن تظل إسرائيل الحليف الاوثق لكل الإدارات الامريكية، انطلاقا من عقدة الذنب الغربية تجاه اليهود وما لحق بهم من اذى تحت حكم النازي في المانيا، ولذلك نميل الى وضع الفلسطينيين في معسكر الخاسرين من قبيل الاحتياط.

***

 

لا نجادل مطلقا في صحة المقولة التي تؤكد ان العرب والمسلمين يجب ان يكفوا عن المراهنة على الانتخابات الامريكية ونتائجها، ويعتمدوا على انفسهم، ولكن ربما تكون هذه المقولة اكثر منطقية في زمن كنا نملك فيه العراق القوي، وسورية القوية، ومصر عبد الناصر، وجزائر هواري بومدين، وسعودية فيصل بن عبد العزيز، وامارات الشيخ زايد، اما الآن، وفي ظل حالة الانهيار العربي، باتت الصورة مؤلمة.

لن نتفائل كثيرا بوصول ترامب الى سدة الرئاسة حتى لا نصاب بخيبة امل لاحقا، ولكن لا نملك خيارات أخرى غير ذلك، و”الغارق يتعلق بقشة”، مثلما يقول المثل، وما علينا الا الانتظار، فالرجل لم يجلس على كرسي العرش الأمريكي بعد.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

113 تعليقات

  1. اولاد الأصل لا يصدر عنهم العيب ايها الأصيل
    شكرا – علم ..( بضم العين ) يا سيد اصيل يا ابن الأصله – وكما يقال ان المسيح عليه السلام
    قال قليل من الخمر تنعش القلب – وعلى نفس الوزن نقول – قليل من التهريج يكسر سوء الطبع –
    العلاقه بين العبد وربه لا يعبر عن مصداقيتها كثرة الركوع والسجود وانما يعبر عنها القول في
    الإيمان { هو ما استقر في القلب وصدقه العمل } اي السلوك بين الناس -وكانت المدينه المنوره
    تعج بالركع والساجدين – حتى احتار رسول الله صلى الله عليه وسلم { بالمنافقين } والذين نزل
    فيهم قوله تعالى {وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا الى شياطينهم قالوا انا معكم انما نحن
    مستهزئون * البقره ايه 14 }- وقد استعصوا على رسول الله بتقدمهم الصفوف في العباده وحير
    امرهم رسول الله حتى نزل الوحي عليع السلام واخبره بأسمائهم – اذن عباده الله حق عبادته
    لا تعني ظاهر العمل ايها المتزن الأصيل ولا ظاهر القول ايضا …!!!!
    نعم انك تعلم بأن الله عادل لايظلم عنده أحد … وهل يظن سعادة ابن الأصل أن من يسرق او يزني
    او يسكراو يحشش او يقتل ويسير في ايقاع الضرر بالناس والوطن كله لا يعلم هذه الحقيقه ….!!!
    انه يعلم بلا شك كما تعلم انت ومع ذلك يسير في غيه ويرتكب المعاصى..!! وفرعون والنمرود كانا
    يعلمان ايضا انهما ليسا بآلهه ومع ذلك قال النمرود { أنا أحيي وأميت } وقال فرعون { انا ربكم
    الأعلى } ولم يمنعهما علمهما مما قالا ويحاسبان على اصرارهم على الكفر وادعاء الباطل ….!!!
    عندما نقول يا سيد بأن الله جبار منتقم – يجب ان ندرك تماما بأن الله ايضا غفور رحمن رحيم
    وسبقت رحمته عدله …!!! وجبار منتقم هذه الصفه انما تكون مع اولئك الطغاه المصرين على
    طغيانهم والعناد فيه – لذا هو سبحانه وتعالى يغفر ويعفو لمن تاب واصلح وكلمة اصلح اي اعاد
    الحق لأصحابه ولم يصرعلى أخطائه عن جهاله ولذا قال رسول الله كل ابن آدم خطاء وخير
    الخطائين التوابون – وكذلك يفرح سبحانه وتعالى بعبده التائب كفرحة احدك فقد راحلته في فلاة..الخ
    الحديث الشريف …!!! ولا ادري ماذا تقصد ايها الأصيل وليس (البعير) من الجمله التي وردت
    { بقولك الصقر الجارح يقول لا نخاف عقاب الله…على افعالنا من عبادة الأشخاص في الدنيا }
    فما المقصود بمثل هذا القول وكيف يتسق ما تقول بين افعالنا من عبادة الأشخاص وكيف لا
    نخاف الله على افعالنا ( جمله ملتبسه كما اظن ) وربما يكون خانك التعبير او يكون علمك
    اللغوي اعلى مما ندركه نحن البعارين الهبله ….!!! وخير الكلام الواضح بدون تلويع الكلام
    بين ظاهر ومعنى باطن غير صريح …..!!!!
    ** اما قولك فأين نحن من الله والحقيقه المطلقه بأن الله اقرب الينا من حبل الوريد – على كل
    انت تبحث عن الخطأ فإن لم تجده تبتكره – فتعليقي يقتصر على جمله واحده من تعليق السيد
    الصقر وهي { يخافون اشخاصا اكثر من خوفهم الله } وما قلته له ان ما يقوله صحيح وبررت
    له لماذا يتولد هذا الخوف من الأشخاص وليس من الله فقلت له إن الأشخاص لا نستطيع ان
    ادراك نواياهم وتبدلها حسب اهوائهم وامزجتهم – بينما الله ثابت لا يتبدل ابدا وهو الرحمن
    الرحيم العادل الذي لا يظلم عنده احد ( ومن كانت هذه صفاته فهو الأجدر بالحب وليس الخوف
    منه إنما الخوف من اولئك الذين يظهورون الموده ثم ينقلبون الى السخط والغضب اي اننا نخاف
    من تبدل طباعهم فينال من يقترب الأذى ) – وهذا هو الفرق فيمن يحب انسان متبدل في سلوكه
    وبين الحب لله الرحمن الرحيم الثابت العادل الذي لا يظلم عنده احد…!!! كما ان الخوف من الله
    يجعل الخائف يبتعد عمن يخاف منه بينما الحب يجعل المحب يقترب من وصال من يحب ووصال
    الله سبحانه وتعالى تكون بعبادته حق العباده واطاعة اوامر المحبوب ( وهو الله ) واجتناب نواهيه
    ( وهو الله ) وهذا هو عمق الإيمان الصحيح والمؤمن هو عاشق لله لا يكره لقائه ابدا …..!!!

  2. اخي عبد الباري اخواننا في العراق يذبحون بصمت وقد اجتمع عليهم شذاذ
    الافاق اولست انت العروبي الاصيل والذي دائما يدافع عن قضايا امته الا ترى الفضائع التي ترتكب بحقهم ما سر هذا الصمت المطبق لما يحدث لاهل السنه في العراق لماذا هذا التأمر عليهم الا يستحقو اخي عبد الباري ذكرهم ولو بمقال وفضح من تأمر عليهم ‘ كنت اتمنى على اخي عبد الباري تسليط
    الضوء على ما يحدث لهم وانا المتابع دوما لمقالاتكم وانتظر منكم بفارغ الصبر الاشارة اليهم باحدى مقالاتكم .
    ان ما يحدث لاهل السنه في العراق يندى له الجبين اما مقتول واما مهجر واما نازح او مختف او اسير وفي احسن الاحوال تحت حكم داعش لكم الله يا اهل السنه في العراق … ارجوكم عدم حذف التعليق

  3. هل بدأ ت الدفة تميل لصالح دمشق وطهران وموسكو في الصراع الدائر فوق الأراضي السورية منذ ما يزيد عن خمس سنوات؟ كل المؤشرات تدل على ذلك. نحن الآن أمام رئيس أميركي جديد هو دونالد ترامب يرى في روسيا وسوريا قوتان بإمكانهما دحر المشروع التكفيري المستفحل في المنطقة العربية والذي تمثله “داعش” ، و”النصرة”والقاعدة بكل متفرعاتهم. في حديث أجرتع معه صحيفة “وول ستريت جورنال” أول أمس الخميس قال ترامب ” لدي رأي مغاير لما يعتقده الكثيرون في شأن سوريا”، مضيفاً ” موقفي هو أنك تحارب في سوريا، وسوريا تحارب “الدولة الإسلامية”، وعليك التخلص منها( أي من داعش)”. وعن “المعارضة السورية” قال إنه لا يعرف من هم هؤلاء…، محذراً من أنه “إذا هاجمت أميركا الأسد فقد ينتهي بنا المطاف بمحاربة الروس″ّ! هل هناك موقف أميركي مستجد أوضح من ذلك؟ هل بعد كل ذلك سوف يتنطح وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ليكرر لازمته المملة ” على الأسد أن يخرج سلماً أو حرباً”؟!، وماذا عن الحلف السعودي القطري التركي هل يخفف من اندفاعه ويعيد حساباته بعد خلط الأوراق في المنطقة وسقوط مرشحة “الاستبليشمات ” المدللة الخائبة هيلاري كلنتون التي سوف تترك أيتاماً يصارعون للبقاء فوق عروشهم بعد تقارب الجبارين الروسي والأميركي في المنطقة؟

  4. ذكرتني الانتخابات الامريكية بالحديث الشريف الذي رواه الصحابي أبو بكرة ، قال : (( لَقَدْ نَفَعَنِي اللَّهُ بِكَلِمَةٍ سَمِعْتُهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ أَيَّامَ الْجَمَلِ بَعْدَ مَا كِدْتُ أَنْ أَلْحَقَ بِأَصْحَابِ الْجَمَلِ فَأُقَاتِلَ مَعَهُمْ . قَالَ : لَمَّا بَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ أَهْلَ فَارِسَ قَدْ مَلَّكُوا عَلَيْهِمْ بِنْتَ كِسْرَى قَالَ : لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً ) .
    هذا وأعتقد أن الرئيس المنتخب ترامب مع كل الأمور التي ذكرت فيه سيصبح أفضل رئيس أمريكي إذا وفى بالتزامه بأن أمريكا في عهده سوف لن تكون شرطيا في العالم .

  5. ______.. هيستيريا في البيت الأبيض .. و حمى و سهر في باقي أصقاع الدنيا .. !!

  6. هو كما قلت أخ مصطفى و المقص رباني من عند أهل الله و فيه هزيمة للمعسكر المعادي.

  7. أنتم عندكم عبد العزيز و عيلته أشهر من نار على علم. على أساس أنت جنسيتك دانمركية.

  8. لا أدري لماذا اتيت الى هذا الموقع طالما تلتهم اخبارك من قناتي الجزيرة والعربية؟
    الصواريخ التي دكت اسرائيل من قبل حزب الله والفلسطينيين هي ليست من هبة كرة المريخ او من صناعة المملكة السعودية او دول الخليج أؤكد لك هذا،إنما تأتي من مكان الذي تدعي أنه مثرثر

  9. الضجة الكبري والهول الكثير علي إثر المفاجأة الأليمة التي هزت شعوبنا العربية قاطبة ” عدا بعض الحكام ” إن لم نقل كلهم وهم الذي سارعوا وتسارعوا في تقديم تهانيهم للولاند اترامب حتي لا تضيع الدقائق الثمينة المعدودا ت من أيديهم علي أنهم أكثر ودا وأكثر انسجاما مع أمريكا كيفما كانت أمريكا ديمقراطية أم عنصرية في شخص ـاترامب ـ وهو يقدم نفسه علي الصفة الحقيقية يكشف عن نقابه مبكرا بوجه متجهم غاضب مهدد يلوح بإفناء كل مهاجر عربي ومسلم نتساءل هل محنة العرب خصوصا شبيهة لحد ما بهزيمة عام 1967 والتي لازال العرب خصوصا يلعقون سمومها حتي اليــــــــــــــــــــــــــــــــــوم …؟؟؟

  10. مقاوم بالثرثرة .. ممانع بالثرثرة .. مقاوم لم يرفع السلاح لم يرسل الى جولانه دبابة او طائرة , لم يطلق النار على العدو لكن حينما تكلم الشعب كان رده على الكلام .. مجزرة. – احمد مطر (قالها الشاعر العراقي احمد مطر في الرئيس السوري بشار الاسد)

  11. وشرُّ الحِمامين الزؤامين عيشةٌ==== يَذلُّ الذي يختارُها ويُضامُ

  12. وماذا عن محور المتصهينين من الاعراب ؟!الم يراهنوا على نجاح هيلاري من اجل اكمال مشروعهم التدميري في سوريه على وجه الخصوص الم يشعروا باليتم ويدخلون في حالة من الهستيريا والضياع ؟!!

  13. مصر عبد الناصر وسعودية فيصل بن عبد العزيز، وامارات الشيخ زايد مع حد ولو ادنى من الاتفاق والتوافق العربى .
    جمال عبد الناصر واحدا من اعظم القادة المصريين والعرب . كان عبد الناصر رحمة الله عليه ضميرا حيا لمصر ، والعالم العربى والاسلامى وافريقيا والعالم . عبد الناصر وفيصل وزايد ثلاث من اعظم قادة الوطن العربى والعالم وعبد الناصر لم يرحل الا بجسده وروحه باقية ، وعقله وضميره فى قلب كل مصرى وعربى وافريقى وكل انسان حر ومستقل الارادة فى هذا العالم . لم نعش فترة عبد الناصر والحديث هنا للوالدين و” خاصة الاب رحمة الله عليه ” انها فترة من اعظم فترات وامجاد التاريخ المصرى وشهدت تلك الفترة ايضا نكسة 1967 . لقد كان عبد الناصر اب لكل مصرى ومصرية . الرئيس عبد الناصر والملك فيصل والشيخ زايد ثلاث من عظماء العالم والتاريخ ، ونحن اليوم نواجه تحديات جسيمة وغير مسبوقة والعلاقات العربية العربية تارة بين ” الشد والجذب ” وتارة اخرى بين ” المد والجزر ” ولابد من لم شمل العرب جميعا لحل قضايا المنطقة حلا عربيا وفق رؤية للعرب تحدد ماهو كائن ، وتحدد ماينبغى أن يكون وتضع استراتيجية شاملة وكاملة للعمل العربى المشترك . نتحرك قبل فوات الاوان ولن ياتينا الحل على طبق من ذهب سواء من واشنطن ترامب ، او موسكو بوتين . فترامب مهما كانت تصريحاته فلن يكون الصديق الصدوق لروسيا او الصين او العرب ، ولكن سيعمل بشكل او باخر على مجموعة من التفاهمات الروسية الامريكية من ناحية ، والامريكية الصينية من ناحية اخرى .
    مصر ودورها فى العالم العربى والاقليمى والدولى
    مصر لابد لها من القيام بدورها الذى كتب عليها كدولة محورية واستراتيجية ورائدة فى المنطقة ، وكضمير للعالم العربى فلابد من ان تتحرك للم شمل العالم العربى ، ولعب دور عربى واقليمى فعال من اجل حل القضية الفلسطينية وان كانت تبدو انها ليست قضية العرب الاولى الان ولكنها ” قضية العرب المركزية والمحورية ” . قمة عربية تضمن حتى ولو الحد الادنى من الاتفاق والتوافق العربى لحل الازمة السورية والوضع فى العراق وليبيا واليمن . ترامب رجل صدامى بامتياز وعنصرى ، وقد يكون رجل متهور الى حد بعيد وقد يكون تصورى هذا مجرد خيال وستجيب الايام القادمة وحدها عن توجه الولايات المتحدة الامريكية فى الشرق الاوسط والعالم كله .

  14. ترامب نجح لاسباب داخليه صرفه ولا علاقة للموقف الاميركي من سوريا كما يظن البعض
    من جهه ثانية فالعراك متجه بلا شك الى الشرق الاقصى والصراع السوري سيبقى عليه لالهاء الطرف الروسي واستنزافه
    روسيا تحاول الظن بان اميركا قد تتراجع بخطواتها عن الاهتمام بالشرق الاوسط ولهذا نراها قد ارسلت رئيس وزرائها وسيطا محتملا في النزاع العربي الصهيوني
    ترامب سيراهن على تركيا هذه المره وكذلك اوروبا بعد اخافها تردد وانزعاج ترامب من استمرار دعم اميركا لناتو وروسيا ستدرك عاجلا بان اللعبه والمعركة الحقيقية لن تكون بالقرب منها كما جعلوها تتوهم
    حرب المصالح ستعيد كتابة التاريخ ولا غرابه فمعركة ترامب الانتخابيه وطريقة فوزة جعلت محللي العالم يعيدون صياغة افكارهم ومسلماتها مرة بعد مرة

  15. ترمب عموما من مغفلي أمريكا الكبار وسيعتمد كليا على مساعديه اللذين هم ، من الأسماء المعروضه الآن، من كبار أعداء العرب والإسلام. السفير السابق بولتون في الأمم المتحده ونيوت غنغرش اللذي اقترح امتحانا أيديولوجيا للمسلمين القادمين الى أميركا ليضمن عدم إيمانهمً بالشريعه الاسلاميه كمصدر للقوانين التشريعيه. وماذا عن رودولف جولياني عمدة نيويورك القديم اللذي نادى بالتمييز ضد المسلمين في القضاء لمةافحة الإرهاب. وهناك بولتون اللذي كانت كل مواقفه كسفير في الأمم المتحده تعبر عن كرهه للعرب وتأييده الأعمى لإسرائيل. لا تنتظروا أملا من ترمب فهو ليس الا واجهه لنسف العمله القديمه ولكن أكثر قسوه وكراهيه حتى من جورج بوش من يتأمل منه أي خير فهو في ضلال ويضحك على نفسه.

  16. البعير الاهبل ،،
    ان جوابك على تعليق الصقر الجارح اسمه ( تهريج ) !!!

    الصقر الجارح قصد من تعليقه العودة الى الله بعبادته حق عبادة ،، فكلنا يعلم ان الله عادل لا يظلم عنده احد ،، وايضا نعلم ان الله قوي جبار منتقم ،، وسيحاسبنا على افعالنا ،، الصقر الجارح يقول نحن لا نخاف عقاب الله على افعالنا من عبادة الاشخاص في الدنيا !!! لماذا ؟ لابتعادنا عن ديننا ،،، لذلك ذكر اخونا المعلق ان من يتوكل علي اللة فهو حسبة ،،،،، وان تنصروا الله ينصركم ،،، فاين نحن من الله ؟؟

  17. احمد الياسيني ….منذ متى كانت اللغه العربيه محنطه غير قادره على انجاب الكلمات ورسم الحاضر …نحن نتكلم اللغه العربيه لدينا للأسد عشرات الاسماء …ولغتنا لغة القرآن وجدة اللغات
    لو كان الامر كما اعتقد ان المتاح هو ما ورد ذكره في كتاب سيبويه وان من بعده اصبحت عقولنا عاقره غير قادره على انجاب الكلمات هذا شأنك…توقفت انت عند مصطلح نشوه عابره ومتعه لحظية
    وتصرفت كأنها كلمات محيره ساقطه مع احد شظايا النيازك او هاربه من احد المجرات مع انها كلمات بسيطه فمثلا ينصحك شيخ جليل شرواك …فيقول لا ترتكب الفاحشة من اجل متعه تموت بعد لحظه ومثل نشوه تولدها اخبار جيده سريعة الذوبان وبعد لحظات تصبح عابرة سبيل …الحياه بسيطه جدا وانت ان انت خائف على اللغه العربيه جزاك الله خير …ولكن انا ليس لدي قابلية للاستماع الى نصائحك ….كان ممكن لو انك تخاطب بأسلوب راقي
    ولا تأتيني محملا بالهجاء والتشكيك واتهامي بالجنون وانك انت العاقل المستمع الجيد ….انا لا اريد منك نصائح

  18. الى عابر سبيل
    كالعادة لم افهم كلمة واحدة من كلامك ! يجب عليك التركيز فكريا ولغويا وان تتجيب على المواضيع المطروحة ولاتشط عنها باجوبة بعيرة وغيرمترابطة لامعنى ولالفظا ولا تفي الموضوع المطروح للتعليق عليه وانتقادي بناء لمصلحتك حتى لايقال من فسر الماء بعد الجهد بالماء سيما وان الماء جاء عكرا للغاية !

  19. هناك بيريسترويكا أمريكيه في الطريق، هناك الكثير من السيء والرائع في أمريكا والنُخبه العاقِله تعتقد إن الموديل الإجتماعي التاريخي إستنفذ نفسه ولا مفر من “إعادة البناء” .. الأوقات حُبلى ..

  20. هذا ما سيفعله ترامب إذا لم يستقبله الملك سلمان بالمطار!
    تزامنا مع فوز المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، أعاد ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعضًا من مواقفه المثيرة للجدل.

    وبحسب “وطن” أظهر أحد الفيديوهات المتداولة، ترامب وهو يتوعد السعودية في حالة عدم استقباله من طرف الملك سلمان إذا قام بزيارتها، بعد أن يصبح رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية.

    وقال ترامب خلال الفيديو “أحب السعوديين وليست لدي مشكلة معهم.. لكن إذا سافرت إلى السعودية ولم يستقبلني الملك فلن أنزل من الطائرة.. سأخاطب الطيار وأقول له هل لديك ما يكفي من الوقود.. أخرجنا من هنا”.

    وكان الفيديو المتداول تعليقا من ترامب على زيارة قام بها الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، باراك أوباما، إلى السعودية وكوبا، ولم يتم استقباله فيها من طرف قادة البلدين.

  21. الي شرح الالفيه فلسطين وقدسها هي القضيه ولكن شغلونا عنها بحروب جانبيه ومن اجل ذلك اوجدوا ايران الطائفيه ولكن ستظل فلسطين هي القضيه وليس التقيه وسنحررها بايادينا القويه

  22. إنجازات جمال عبد الناصر لا تعد ولا تحصي، تعليم مجانا، ضمان صحي مجانا، بِنَاء اقتصاد وطني مستقل الاعتماد علي النفس في الدفاع عن الاوطان العربية التي كانت تحيك كل انواع المؤامرات ضد مشروعه الوطني الوحدوي، واولهم السعودية والدول الرجعية التي كانت دائماً تحارب مشروعه العربي الوحدوي

  23. الي شرح الالفيه فلسطين وقدسها هي القضيه ولكن شغلونا عنها بحروب جانبيه ومن اجل ذلك اوجدوا ايران الطائفيه ولكن ستظل فلسطين هي القضيه وليس التقيه وسنحررها بايادينا الفتيه

  24. الإمبراطور الامريكي الجديد دونالد ترمب لن يحيد عن سياسات المؤسسة العسكرية والاقتصادية، كل من وصل الي سدة حكم الامبراطورية الامريكية ملزم ان ياخد قرارات داخلية وخارجية حسب المرسوم له من هذه المؤسسة ، ومن يخالف هذه المنظومة مصيره سيكون مصير جون كيندي، المصالح الاقتصادية والعسكرية الكبري هي التي تقرر مسار هذه الامبراطورية

  25. المسلمون (أهل السنة والجماعة) أصبحوا كالأيتام الآن، لا قائد لهم، ولا عالم لهم، ليس لهم ولا بينهم فاعل، بل هم فقط المفعول به، مقسمين ومشرذمين، أُكل أهل العراق، وأُكل أهل الشام، ويُؤكل أهل مصر، وسنُؤكَل بعدهم قريباً إن لم نفعل شيئاً لتغيير ما بأنفسنا الآن… الآن وليس غداً. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  26. لا أرى أن اترامب سيغير كثيرا. و لا أرى ربحا للعرب على العموم مادامت أيديهم ملطخة بدمائهم. قد يكون اترامب “ارحم” بنا من سلفه ، فالجمهوريون دمروا العراق بشكل مباشر ،أما الديموقراطيون فقد ساهموا في تدمير ليبيا و اليمن و سوريا و العراق … بل دمروا المشروع العربي الكبير المتمثل في القضية الفلسطينية ، كما دمروا روح الأمل في الوحدة العربية فقد نسينا هذا المصطلح.

  27. ______.. نبشر الذين يكتبون شعرا و نثرا و غزلا لترامب لربح شيئ في نفس قعبوب : أن ترامب ليس بابا نويل .. و أن المكسي بحوايج الناس عريان .

  28. ولاتنسى احتلال اسرائيل لفلسطين بمساعدتكم يا ابراهيم الحاج

  29. سبب الوضع العربي السيئ جدا هم أعرب أنفسهم وايه شخص لا يستطيع السير علي قدميه لن يقبل ايه اخر ان يحمله سنوات علي كتفيه وبه أمه تسودها الطائفيه وتروج لها وكذالك العنصريه والقبلية وتستخدم الدين لتصفية المعارضه او اي سبب ساسي لن تقوم لها قايمه وهذا حال الامه العربيه والاسلاميه ، وهل حقيقه المر ان السنه متفقون كلا يوجد اربعه مذاهب منذ الف عام وبها اختلاف وتم بينها قتال سابقا وكان ابن حَنْبَل من المتشددين وحديثا استحدث مذهب وهابي لخدمه أغراض معينه ولو نظرنا الي واقع الامر والحقيقه تم استخدام الدين الاسلامي من اجل الحكم وتصفيه الخصوم والمعارضة والمذهب السني من استحداث هذا بمعاوية وتبعه أولي الامر من بعد ذالك ٠ المصيبه موجوده لدينا منذ ١٤٠٠ سنه ما علاقه ترامب او بوش بها الخطير ان بوش حضر بِنَا علي طلب بعضا منا لتدمير البعض الاخر ، ومن ارسل الاٍرهاب لسوريا بعضا منا وليس بوش او بوتن او حاكم الصين او الهند ، لورفعلا نفهم ونستحق يجب ان نخجل من أنفسنا ونقول نحن مسلمون او عرب مسلمين وكمان بنقول بدنا ندافع عن السنه ، العراق كان به حاكم سني من جلب له الجيوش الغربيه لتدميره حكام سنه من شرد شعبه حكام سنه وقياده الاسلام السني لذا هذه المذهبيه واستغلالها الان ضد الشيعة وإيران صناعه خرافات ليس الا توقفوا عن الخرافات وازدهرو بالعلم والتقدم وبناء الوطن وإعطاء الشعوب الحربه في بلادكم ومنها قياده السياره للمرأه والمساواه بالمواطنة

  30. ترامب وصف ذات مره اوباما بالغباء لانه سلم العراق لايران التي كانت متربصه به منذ وقت طويل هذا شي محزن ليس بيدنا شي الا ان نقول اللهم انصر اهل العراق من غدر الفرس والامريكان

  31. هل يستطع احد في هذا الموقع ان يذكر زعيما سويسرا او هولنديا او دانماركيا.ورغم ذلك هذه البلدان في المراتب الاول عالمبا،شعوبها تعيش في ديموقراطية ورفاهية.
    الان،عبد الناصر بومدين، القدافي ،تشافيز . زعماء انجازاتهم الصوتية اكبر من كل انجاتاهم الاقتصادية والعسكرية والسياسية.تركوا شعوبا تعيش الذل والقهر والحرمان.
    الزعامة مفهوم بداءي،يتغدا من الجهل والحرمان.

  32. حقيقة لا أحد من العرب متفائل أو ينتظر من ترامب شيئاً له قيمة لكن هنيئاً للاسد وأعوانه فاليمين المتطرف في أوربا وأمريكا ونتنياهو معهم رحبوا بفوز ترامب! وهم الآن وخاصة في أ وربا في موقع قد يقودهم إلى الوصول إلى عرش السلطة أصدقاء لترامب إلى جانب نتنياهو بوتين والأسد!

  33. فعلا يا سيد (( صوت القاهره ))
    ماذا فعل بومدين وعبد الناصر للعرب ….!!!! ولكن بنفس منطقك هل تتحفنا سعادتك
    بماذا فعل غيرهم ممن جاءوا بعدهم ومنهم جماعة الإخوان المسلمين الذين انطلقت
    حركتهم منذ عام 1928 ميلاديه وهم الحركه الوهابيه في شبه جزيرة العرب اصحاب
    الفكر الإسلامي السياسي ….!!!!!
    الجزائر احتلت من عام 1830 من فرنسا بل اعتبرت احدى الولايات الفرنسيه وقاد
    بومدين ثورة التحرير وانتصرت ثورة الجزائر عام 1962بعد 132 سنه من الإستعمار
    الفرنسي …!!!
    واحتلت بريطانيا مصر من عام 1882 – وقاد عبد الناصر ثوره وطنيه مصريه عام
    1952 ادت الى الجلاء الإنجليزي عام 1954 وتم تأميم قناة السويس عام 1956
    وبهذا تحررت مصر نهائيا من المستعمرالبريطاني …!!!!
    والخليج وعدن استعمرته بريطانيا من عام 1820 وسواحل عمان من عام 1799
    بعد طرد النفوذ البرتغالي في الخليج والشواطئ الساحليه لعمان -واحتلت جزيرة بريم
    بباب المندب ايضا وبسطت نفوذها على الطريق التجاري الحيوي…وبدأ النفوذ الأمريكي
    يحل محل النفوذ البريطاني منذ عام 1945 بعد لقاء روزفلت الملك عبد العزيز حتى
    اليوم –
    ولم تتحرر منطقة الخليج كدول دون التحرر من النفوذ الإستعماري الغربي حتى يومنا
    هذا وانما تم تحويلها لدول اسما مع كامل النفوذ للغرب وامريكا الا في سبعينيات القرن
    العشرين الماضي ….!!! وتحت الدعم القومي لجمال عبد الناصر الذي اعلن بترول
    العرب للعرب –
    خاضت مصر كل الحروب مع العدو الصهيوني وقدمت مئات آلآف من الشهداء فماذا
    قدم غيرها ونستثني سوريا والعراق ثم الجزائر الذين شاركوا في كل هذه الحروب ضد
    اسرائيل ….!!!! فماذا فعل غيرهم ….!!!!
    ** انت يا سيد تسطح حرب 1967 تسطيحا مخجلا وغير موضوعي هي كانت حربا
    شرسه غربيه بواجهه اسرائيليه ضد العرب وعبد الناصر الذي دعم حركات تحرر
    الشعوب من المستعمر في دول العالم ومؤامره على كل العرب – وعلى كل حتى
    حرب 1967 في نتائجها المباشره على المنطقه العربيه تعتبر جنه في سوء الحاله
    الكارثيه التي نعبشها اليوم بعد هيمنة الغرب على المنطقه وهيمنه الدول الرجعيه
    العربيه والتنظيمات الإسلاميه او المتأسلمه والا انت عاوز تقول لنا اننا اليوم نعيش
    ازهى ايام العرب والمسلمين … كل شيء جايز ..

    **

  34. مفصل فوز ترامب على مقاس محور “الممانعة والمقاومة” بالتمام .

  35. فعلا الرساله وصلت للمعارضه ويبدو انها استوعبتها ويظهر ذلك من برقيه
    التهنئه المرسله لترامب .طلبت المعارضه حسب ما جاء وقف
    الحرب ببلادنا.
    ولكن لو نجحت هيلاري لكانت لهجه البرقيه محتلفه تماما
    نهنئك وبانتظار الدعم والاسلحه الفتاكه للقضاء على النظام
    بالمحصله ننصح قوى المعارضه بالبحث عن طرق التواصل
    مع الدوله السوريه وابداء الندم والمصالحه قبل فوات الاوان
    ليجدوا لهم موطيء قدم بدولتهم قبل ان يتم طردهم من قبل مضيفيهم
    فالنبع قد جف والطموحات والاحلام لم يبقى منها غير السراب.

  36. _____.. ؟ شيئ لم نخسره .. البطيخ و مشتفاته و عصائره .. من الأفضل أن تحتسى باردة في الصيف و سخونة في الشناء .. مليحة للزكام العام .

  37. نحنا كمسلمين لا يعنينا من يحكم امريكا كلهم اعدا لنا الغرب يعادى كل المسلمين ان كان فقيرا فى الصومال او غنياً فى الخليج المهم من يحكمنا نحن

  38. هذا یعنی امریکا فشلت فی سیاساتها تجاه المنطقه و العالم و نرجوا ان يكن الفشل الاخير لامريكا و اعوانها بعد رحيل اوباما و بعد تعيين تاجرا لاداره الامور الداخليه للولايات المتحده حتي يخفف من الامهم التي حصدها اوباما و هم عرفوا ذلك ان الشعب الامريكي لا يريد امثال كلينتون و لا اوباما و لا بوش و لا يريدوا حروب و دمار و خراب

  39. عجباً للإنسان العربي …. لماذا لا يستخدم عقله .. لا يفكر … يعتبر كل تصرفاته صحيحة والأخرين خطاؤون ، يعتبر نفسه أفهم البشر والأخرين لا يفهمون ، رأيه هو الصواب والأخرون خطاؤون ، يكفر الناس وهو كافر اكثر منهم . عجباً بأنسان يفوض نفسه حاكماً وقاضيلً بما أنزل الله من تعاليم ، يعتبر نفسه أفهم البشر بما أنزل الله .
    تعلمنا بأن الله غفور رحيم بما يخصه ولكنه يحاسب الأنسان على أخطائه حتى ولو بنظرة تجاه الانسان الأخر .
    ألم يقولو بأن أمرئة دخلت النار لأنها عزبة هره
    عجباً عجباً عجباً …………………………….

  40. اخطات عندما اكدت ان الرابحين هم السيسي ، وبشار ، وبوتين كاشخاص ربما لفترة ولكن ليسوا كدول للاسف ، لان ترمب امريكا لا يريد ان يكسب ويربح ويفوز ويتقى عدا اسرائيل وبلاده .
    واصبت حين حددت ما قد يمثل حلا للعرب ، وهو الامتناع والكف نهائيا عن الاعتماد على امريكا وانتخاباتها التي جربناها عقودا بل طائل ، اضافة الى نبراس بداية الحل وهو اعتماد دولنا على نفسها ولو كل دولة بمفرظها طالما انها لن تتحد ولن تستكيع ذلك نظرا لفقدانهم الارادة لعوامل كبيرة ومختلفة ضدهم، بمعنى ان الحل لا ياتي لها كحكام بل الثورات العربية الشعبية الاخيرة التي ستكمل الثورات التي كانت بالامس ضد المحتل والمستعمر واذنابه والخونه والطوابير المتتالية التي لارقم يحددها، والله المستعان، ا

  41. استاذي الكريم . حتى لو جاء انتصاره عن طريق الاهتمامات الداخلية اكثر من الخارجية يكون لنا افضل علها اى امريكا .تحل عن ضهرنا كما يقول المثل وخاصة نحن السورين والعرب عامة …

  42. بين ما قاله ترامب اثناء الحملة الإنتخابية و عندما يبدأ فترة رئاسته فرق شاسع انه رجل اعمال سيقامر على انماءئروته الخاصة مع العرب العاربة دول الخليج اقصد ثم محاولته ايجاد حلول للأمة داخل بلاده ذلك ان استطاع وهنا مربط الفرس ثم علاقتة والشغف باسرائيل اما الباقي اشياء من قبيل الدبلوماسية .. ولا ننتظر منه شيئا ذا بال

  43. سيد الصقر امبارح –
    يا سيد خليك مح احمد شوقي وغني مع ام كلثوم :-
    حمامة الأيك من بالشجو طارحها *** ومن وراء الدجى بالشوق ناجاها
    القت الى الليل حيدا نافرا ورمت *** اليه أذنا وحارت فيه عيناها …!!
    ** وقولك { يخافون اشخاصا اكثر مما يخافون الله } وهذا صحيح ومعاهم
    حق- والسبب ان الأشخاص لا تعرف نواياهم وتبدلها حسب الهوى والمزاج
    بينما الله سبحانه وتعالى ثابت وهو الرحمن الرحيم وعادل لا يظلم عنده أحد –
    إذن… من احق بالحب هو الله ومن احق بالخوف ومن شرورهم وظلمهم هم
    الأشخاص..!!ولعل هذا الجواب يفسر لك السبب …..!!!!

  44. نعم صحيح فالجمهوريين هم فقط من يملكون المفكات وسيفكون روسيا برغي برغي قريبا

  45. ومع ذلك يا سيد خرما – جبل الويبده – لم تدن انت ذبح آلاف البقر في مسلخ عين
    غزال … والقانون الدولي لا يشجع قتل الإناث ويفضل قتل ذكور الثيران … وهذه
    بتلك …!!!

  46. وهل يا سيد غضنفر تكريت – سيكون العرب فرحانين لو حارب ترمب اسرائيل ….!!!
    حينها سينحازون مع اسرائيل ضد أمريكا مش هيك ضرغام تكريت …. ومش احنا اللي
    بنقول انا وابن عمي على اخوي – واخوي وابن عمنا على من يعادي اسرائيل .. والدم
    بيصرش آيس كريم …!!!

  47. لن نقفد الأمل في أن يحقق حكام العرب والمسلمين مفاجأة كمفاجأفوز ترامب فيقولوا وبصوت واحد لأمريكا في ما تمارس من ابتزاز وهيمنة لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا

  48. الخاسر الأكبر خالد بيك اصل العرب من قبل آدم الذي ولدته حواء وااخسر
    الوحيد هم اللي بقروا الكلام العظيم الذي تكتبهأنت وانا منهم اكبر الخسرانين
    وبصراحه انا اعيب على ابو خالد المحترم طرح مثل هذا الموضوعوبصراحه
    محدش بده يفهم الكل بات شادد صواميل مخه ومش عاوز يفهم لأنه لو فهم
    يصاب بالزكام والصداع والسخونه والحصبه والشلل الرعاش … احنا العرب
    المسلمين نصلي الجمعه وننعس ونغفوا اثناء والخطبه ونؤدي الصلاه الواجب
    ان نمح فسحه من الوقت للوضوء بعد تعسيلة الخطبه اللي عنوانها لا الشيخ حكى
    ولا احنا سمعنا – وعندما تتغيرهذه النظريه ويلاقي الشيخ حاجه يقولها ونسمع احنا
    بدون تعسيلة الخطبه بعدها بس بنقدر نفهم ايش العالم بيقول ووين مصلحتنا وشو
    لازم نعمل وقبل هذا او ذاك عيرنا سكوتك خالد اصل العرب المحترم -وحل عن
    سمانا سواء ترامب او سين من الناس في هضبة التبت لو سألته وين العرب راح
    يقول لك مش هذول اللي اكلهم الذيب ابو نابين قبل التاريخ …!!!
    ايش اللي جابهم على بالك ويازلمه {يارجل } تذكر حاجه مليحه ….!!!!

  49. الاخوه المطبعين هنا..استشاطو غضبا من تحليلل عبد الباري بقوله ان ترامب سيكون مع ضد الارهاب في سوريا …ولا يؤيد ان تسقط كما في ليبيا وكما حدث في العراق بعد 2003 ..
    هناك من تغابى لدرجه وصفه بالمنظمين لمحور المقاومه ههههه عجبا…ليس ذنبنا يا خالد السعوديه
    ان اقذر اعدائنا نتانه لا يقبل بوجود داعش والنصره والارهاب في سوريا او اي مكان..عزيز فقط انتم من تؤمنون بالارهاب وسيله للقضاء على الاخر..
    وتصريحك الملفق عن الحوثي يذكرني بالتصريح الخيالي لأيراني لانعرف عن وجوده ومن هو حول سيطره ايران على 4 عواصم عربيه ..لا اتفاجئ بعد دقيقتين وأجد هذا التصريح منشور على العربيه والجزيره وهات على نسخ ولصق ومصدر هذا الكلام هو انت في تعليق على صفحه رأي اليوم لا مسؤل ولا وزير..
    يعيروننا بمصر المطبعه وروسيا..اصحاب العباره الشهيره نحن واليهود اولاد عم…وايران هي العدو ليست اسرائيل
    وكأن روسيا او مصر تؤمنان بالمقاومه المسلحه كحل للقضيه الفلسطينيه ..هم فقط حلفاء لمحور للمقاومه على اساس المصلحه وليسو مقاومين وهل لنا ان نغير سياسه من تجمعه المصلحه معنا ..ولو كنا ذو قدره على تغير سياسه دول جوار محور المقاومه او حلفائها كنا استطعنا منعكم من التطبيع المذل وكنا ..وانتم عرب مسلمون قبل ان نغير سياسه روسيا ” الملحده ” حسب وصفكم
    ..
    هذا الذي يقول هل تغاضيتم عن توجه ترامب ضد الفلسطينين في مقابل موقفه في سوريا …….عجبا وهل نحن من حلفاء اميركا منذ 80 عام وعملائها في المنطقه ام انتم…
    لما لاتسألون انفسكم هذا السؤال وانتم تتحالفون مع الشيطان الااكبر..
    لم نربط سياستنا بالرئيس الامريكي السابق او الاحق ..بل انتم من فعل ذالك..ترامب لا يعد بالنسبه لنا غير رئيس لدوله كانت ولازالت سبب دمار كل العالم بمساعدتكم والان قررت ان تتخلى عنكم مما يعني انهيار دعمكم للارهاب وقتلكم للمسلمين في كل مكان…
    عزيز خالد اذا كانت الثوره تستحق كل هذا لماذا لا تثور في ارضك وفي وطنك…لماذا لم تقبل حكومتك العميله المطبعه ان تقومون باضراب حتى..
    اذا كنت تنشد الحريه للسوريين كن حرا انت اولا يا مستعبد..
    ترامب لا يعد غير حليف اخر قرر ان يستدير لمصالحه كما فعلت تركيا من قبل وقرر التخلي عن دعمكم في مواصله ارهابكم نحو اتباع الديانات والطوائف الاخر فقط لاسباب مريضه طائفيه مخزونه في انفسكم المريض..
    أن استمر في تنفيذ ما وعد به شعبه من القضاء على الارهاب ام لا ..لايعنينا شيئا فنحن اخترنا طريقنا ولن نسمح لدواعش بالتنفس فوق أرض العراق وسوريا.حتى وان سميتوهم ” ثوار” او سنه
    .ولن نركع ونستعبد في اليمن..وفينا قلب ينبض.

  50. للاسف فان العرب مازالوا يعتقدون ان السلطات فى الدول الغربية يتحكم بسياساتها و توجهاتها مزاج القائد او الزعيم ، للوصول الي الحكم في اى دولة غربية لابد من تأييد شعبي و حزبي و اخيرا و هو الاهم تأييد مخابراتى ، المخابرات تقدم شروطها للمرشحين و تفاوضهما فمن تري فيه الاصلح لتحقيق اهدافها فانها تمنحه الفوز و لذلك فانى ارى انه لن يتغير اى شئ

  51. سبب فوز ترامب هو نتيجه لضعف سياسات اوباما خصوصا في الشرق الاوسط اعتقد ان ترامب قد اصاب عندما وصف ايران براعية الارهاب الاول

  52. السيد عطوان يذكرني بالصحيفه الروسيه التي كتبت عن زيف الديمقراطيه والانتخابات الامريكيه كون الفائز هو محدد سلفا (يقصدون التبادل بين اوباما وكلنتون) وهنا السيد عطوان يعتقد أن التنافس الامريكي الروسي هو بين اشخاص (اوباما وبوتين) …على كل حال من فكك الاتحاد السوقياتي البائد هم الجمهوريين (ريغان) ومن سيفكك الاتحاد الروسي هم الجمهوريين ايضا وعلى عهد ترامب

  53. Mr Atwan, I am very surprised to hear you say that AIPAC and the Jewish lobby did not support Mr Trump. The truth is the exact opposite as the famous Sheldon Adelson, famous casino billionair and backer of Netanyahu donated tens of milliones of dollars to the Trump campaign.

  54. تحليل منطقي ياأستاذ عبد الباري
    اعتقد نحن المسلمين في بلاد العرب وخصوصا القضيه الفلسطينيه ابرز الخاسرين في كل الانتخابات الامريكية السابقة واللاحقة .
    وحتى لو يفوز رئيس أمريكي من أصول عربيه ومسلم اجزم ان موقفه من العرب والمسلمين لن يختلف عن الرؤساء الأمريكيين الذين حكموا أمريكا
    المشكلة والعيب والخلل ليس في أمريكا بل فينا نحن العرب في بلادنا اصبح حكامنا مجرد دمى بيد الغرب وأمريكا
    أصبحنا من شدة ضعفنا وانقسامنا في بلادنا العربية نعول على رئيس منتخب في بلاد ما خلف البحار عسى ولعل ان يصلح بعض ما خربه حكامنا الدمى بيد الأجنبي شرقي وغربي .
    والله لن تقوم لنا قائمة ولن نرى فلسطين محررة مالم نحكم أنفسنا بأنفسنا بكل أخلاص لعروبتنا وأوطاننا وخصوصا حكامنا كما سيفعل ترامب في أمريكا
    عندها سنكون بحق خير أمة أخرجت للناس وشكرا

  55. لا شك أن العالم يتأثر سلبا وايجاباً بالتغيرات الحاصلة في سياسات الدول العظمى خاصة،ولكن الأمر الحاسم بالنسبة لنا يكمن في السياسات التي نصنعها نحن في تعاملنا مع مجتمعاتنا وجيراننا، والعالم بشكل عام، فالمرء حيث يضع نفسه،ومن يزرع الشرور يحصد العواصف..و” إن الله بالغ أمره، قد جعل الله لكل شيءٍ قدرا ” وطيب الله أوقاتكم بالمحبة والبهجة والسلام -يا أستاذنا القدير / عبد الباري عطوان/ مع بالغ المودة والمحبة والاحترام.
    د/ عبد الباري دغيش – عضو مجلس النواب اليمني

  56. لعله من المفيد لمن يريد معرفة ما ستكون عليه سياسة ترمب ألخارجية ألأنتظار بضعة أشهر يحتاجها الرئيس المنتخب لجمع معلومات والاطلاع على ملفات وأختيار طاقم عمله. كذلك من الضروري ألأشارة ألى كون ترمب رجل أعمال مستقل هزم هيلاري مرشحة ألمؤسسة ألتقليدية ألحاكمة لأميركا. هذه ألحقيقة قد تتحول الى معضلة كبرى على ترمب حلّها ان أراد أن يحكم. ألمؤسسة ألتقليدية, والكونغرس أحد أهم مؤسساتها, تتوقع من ألرئيس تطبيق السياسات ألأقتصادية وألمالية وألعسكرية التي ترسمها المؤسسة. بهذا ألمعنى سيكون على ألرئيس أيجاد معادلة معقولة للعمل بانسجام مع ألمؤسسة ألتقليدية ان أراد ألحكم وتنفيذ خططه. بعدها يمكن معرفة المستفيدين والمتضررين من سياسة ترمب.

  57. تحية للأستاذ عبد الباري عطوان :
    أما بعد ألم يعد الرئيس أوباما بغلق معتقل غوانتانامو و لكنه لم يف بوعده. فهناك خط أحمر للسياسة الأمريكية لا يستطيع أي رءيس تجاوزه…

  58. احمد الياسيني ….عندما تقول انا ابن الارض المباركه وحفيد التاريخ وحديث الساعه ومستضيف يوم القيامه واتكلم اللغة العربيه واولاد الحياه وحصيلة التجارب والاحتكاك المباشر مع كل الاصناف وتكن مصطفى من بين البشر وبلادك فلسطين والعراق والجزائر لا بد ان تكن لديك الفراسه والقدرة على القرائه واليقظة الذهنية بالفطرة نحن لسنا ابناء قبيلة في فنزويلا ولسنا سرب بجع ولسن عراة فكريا ولسنا اغبياء نحن ابناء الشارع العربي والأرصفة والمخيمات والمولات وباعة الصبر المقشر من البديهي والطبيعي والاجباري ان نعرف كيف تدار شؤون المهازل
    نحن اذكياء جدا متحررون من الابطال وذكراهم متعجبون بمن فرطو بالارض مصدومون حد الاغماء ….فلست محتاج لالعب البوكر مع ترامب او البيسبول او اصارععه لكي افهم ماذا يدور في العالم وفي خلده …نحن ابناء التجارب والخبرات ولامسي ارض الواقع وبنلقطها وهي طايره
    سندع لك سيبويه والتاريخ الذهبي وقناديلكم وسنتحدث لغتنا الخاصه ونسرد اشياء لم يرها سيبويه ونطلق كلمات للعنان
    رغم ساطوره الذي تحمله وترهبني به

  59. انت يا احمد الياسيني مجرد وجودك جيد فأنت ملهم جيد ومحفز
    ولكن انا اشعر بالصدمة
    انه انت كيف فهمت انه هو يا رجل …..اقلك بلاش سأجعلك في في حاله من الاندهاش اكثر ….وتنهمك في مجلد سيبويه والبحث عن اثر لكلماتي اليافعه

  60. سنحتفل على جبل الشيخ حين تشل ايادي من يسلحون ويحرضون الناس على قتل بعضهم تحت يافطة الطائفيه وستتوحد كل الاقطار العربية ويتحقق الحلم حين تخرس السن المتأسلمين المتصهينين تلاحقهم لعنات الثكالى واليتامى والارامل والمقطعة اوصالهم والمفجوعين بفلذات اكبادهم …عندها ينهض طائر الفينيق وتعود الشام قلب العروبة النابض تعلم العالم كيف يكون الدين لله وحده والوطن لجميع ابناءه يعيشون تحت رايته الخفاقة اخوة متحابين متكافلين …عندها سنتطلق زغاريد النصر في كل نواحي الوطن العربي المبتلي بهؤلاء الذين ينفذون مرامي الاعداء الطامعين في تمزيقنا شيعا وفرقا وقبائل وامارات متناحره ….وعلى جبل الشيخ سترتفع رايات النصر حين يندحر الثوار السوريين المنهمكين في تثبيت الحزام الامني وصب الانخاب مع نتنياهو …خسئ نتنياهو وخسئ كل من يطلب منه عونا وان غدا لناظره قريب .

  61. فوز ترامب لن يغير من الوضع في المنطقة العربية و ستظل المنطقة في خراب و دمار و هنيئا لمحور ( المقاومة و الممانعة ) لهذا الرئيس الجديد الذي سيقاتل ( إسرائيل ) و سيقف مع روسيا و بشار الأسد ( هههه )

  62. محاسبة السعودية على ما اقترفت ايديها سيحد من تمويل الإرهاب في العالم

  63. الى Issa
    لاتستغرب ماقاله الاخ عطوان فها الحقيقةً ودون اية تحيز او مجافاة للحقيقة وذلك استنادا الى ماكان قدصرح به دونالد ترامب نفسه مرارا وتكرارا في مسرة حملته الانتخابية الت قادته الى الفوز في رئسة البيت الابيض ،
    فدكان يعيب على ادارة اوباما وسيساتها المتقلبة التي اطالت في سنوات هذه الحرب المفروضة على سوريا والعراق بسبب عدم جديةً اوباما وادارته في محاربة الجماعات الارهابية وتهربها من تحديد تلك الجماعات الي توصف ارهابيةً ، مما جعلها تتمادى في عدوانها على سوريا شعبها وارضها لان ادارة اوباما كانت تعرض وصف تللم المجموعات بالارهاب واعتباره معتدلة تجاوبامع ال سعود وترفض تسميتها ارهابية عدوانية مثل جبهة النصرة التي تتنتمي الى القاعدة اصلا وعنصرها اجنبية تشكل % 90 مناالمرتذقين الاجانب والسلفيين الوهابيين والتكفيريين الى جانب عدم جدّية ادارة اوباما في محاربة التنظيم الاسلامي -داعش – وان ترامب بالفعل فهو يريد القضاء على هذين التنظيمين الارهابيين ، كما اعلن بصراحة دعما للرئيس السوري ولروسيا وايران وهذا سيكون الرابح دونما ادنى شك الدول الثلاث ،بينما يكون الخاسر المعارضة السورية والدول الممولة لهذه المجموعات التي تنتحل اسم العارضة بينما ان الرئيس الاميركي القادم يعتبر هده المجموعات على رأس الارهاب ،
    واما بالنسبة الى الدول الممولة للارهاب وفي مقدمها السعودية فقد اعلن الرئيس الاميركي المنتخب انه سوف يقلم اظفار السعوديين لحربهم العدوانية الظالمة على اليمن والتي كانت ادارة اوباما الراحلة تدعم هؤلاء السعوديين في حربهم الظالمة ضد اليمن ،لذا فأن ماطرحه الاستاذ الكبيرعبد الباري عطوان في تحليله هذا هو عين الصواب ولا يجافي الحقيقة والواقع ٠!!

  64. عام 2008 أزاحت أمريكا جمهوريين عن القيادة بسبب أزمة مالية لم يتسببوا بها بل نتجت عن ممارسة بنكية خاطئة بسوق عقاراميركي أدت لانهيار بورصات عالمية وبغفلة من الزمن صعد رئيس لا يصلح حتى لقيادة الصومال أو كينيا واختفت القيادة لأمريكا وللعالم 8 سنوات ضعضعت العالم الحر وشعوبه وتجرأ محور شر عالمي بقيادة روسيا وإيران على مغامرات وحروب كارثية أودت بمواردهما وموارد أذنابهما ناهيك عن تعاظم جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب وتفاقم أزمة لاجئين فأصبحت عودة جمهوريين لقيادة أمريكا والعالم مطلباً لامريكا وشعوب العالم

  65. الي متي سيبقي بعض العرب والمسلمون يعبدون اشخاص ويخافون أشخاص اكثر ما يخافوا من اللة ، ومن يتوكل علي أللة فهو حسبة ، يا ناس العبد الخاسر مات وحسابة عند ربة، اعلموا ان مكر اللة اعظم ويمكرون ويمكر أللة واللة خير الماكرين ،

  66. الى عابر سبيل دون هوية اودليل
    وهذه المرة الاولى التي اتفاجأ بها ان سيبويه نهض من سباته العميق وظهر ( فجأة ) ليقول لي ( هاهو الدليل) دون افصاح عن الس الشخص الوفي كاتب المقال ولوكان الصديق العربي الاصيل ؟ وعلى اية حال يا عابر سبيل بهداية دليل عربي اصيل ! هللك ان تفسر لي كيف توصلت الى لغة ( سيبويه الجديد بقولك ان : (سعادة بوتين والاسد وايران سعادة لحظية مؤقتة ونشوة عابرة ؟)
    هل تفاوضت مع نظيرك ترامب وابلغك بذلك واكد لك ان الغابة لاتتسع إلا لملك واحد ؟ ولماذا لم تسأله عن الرعية في حال اشعاله حربا عالمية مدمرة تضع التاج على رأسه كزعيم للعالم ؟وهل هذا رأيك القاطع ام مع وقف التنفيذ؟ لانه قول جهل و هزل لاقول جدّ او فصل؟
    لكن لابأس (مجنون يحكي وعاقل يسمع !) ٠

  67. الحقيقة التي تجرح الفؤاد : الجميع خاسرون ومستنزفون ، والرابح الوحيد هم اليهود المحتلين .

  68. الذي يحكم امريكا اللوبي الصهيوني ومجلسي الشيوخ والنواب متصهينين اكثر من نتانياهو لا تنسوا بتعهد ترامب نقل السفارة الى القدس

  69. سبب إعجاب ترامب ببوتين هو أن كلاهما من نفس الطينة مجرمين وحاقدين على الاسلام … والتصادم بينهما هو أمر حتمي وقد يؤدي إلى نشوب حرب ثالثة لاسمح الله … لذلك وخلاف ماذكر الكاتب فإن الأسد هو من أكبر الخاسرين وكل العرب والمسلمين أيضا على المدى القصير…

  70. اقتباس من المقال ( رسم خريطة للرابحين والخاسرين مع التأكيد بأن معظم مرتكزات سياسة حكومة باراك أوباما ستشهد تغييرا جذريا في المرحلة المقبلة.)
    اذا كانت السعودية وحلفاؤها في المنطقة خاسرون و يعدان ساعات الليالي والايام في انتظار رحيل اوباما ،
    فإن المعسكر الروسي الايراني هو الرابح اثناء حكومة اوباما .
    وإذا كانت السعودية وحلفاؤها خاسرون في المرحلة المقبله اثناء حكومة ترامب ، فإن الرابح المعسكر الروسي الايراني في المرحلة المقبله اثناء حكومة ترامب ،
    س: ما هي مرتكزات سياسة حكومة اوباما التي ستشهد تغييرا جذريا في المرحلة المقبله في المنطقة ؟

  71. As long as the Arab culture is wasting time baby sit each other and obey the corrupted dictators and corrupted Royal families, and they have inefficient educational system, they are losing doesn’t matter who is the president of USA

  72. Little over 8 years ago you had a debate with John Bolton, it was on.BBC if I m not mistaken, he said Iraq will never be a unites again, this Zionist is coming back and this time as Secretary of state in Trump cabinet, he was always against any deal with Iran, so I strongly believe he will do whatever to put more misery on the Muslims from Afghanistan to Morocco.
    I hope I m wrong.

  73. مش مهم يا اخي عبد الباري موقف ترامب من فلسطين ، فالشعب الفلسطيني متعود على البهدلة والخذلان من العرب قبل أمريكا ، حتى نقل السفارة الى القدس ليست المصيبه الوحيدة التى يتحملها الشعب الفلسطيني ، انا لا اعتب على ترامب او غيره لكن اعتب على العرب والمسلمين الذين خذلوا الشعب الفلسطيني طوال سبعين سنه تقريبا، و صدقني اليهود عارفين ان العرب و المسلمين زيهم زي قلتهم ، وكثيرين حكي وشعارات وكلام على الفاضي ، وللمعلقين الكرام سيبكم من فلسطين واهكلوا هم نفسكم أفضل فلسطين محتله من زمان وأنتم نايمين بالعسل

  74. تقول أن العرب كانوا أقوياء في عهد مصر عبد الناصر وجزائر بومدين ماذا فعلا للعرب هاذين الرجلين
    الأول قاد العرب إلى هزيمة 67 والثاني قمع شعبه وحكمه بالحديد ورفع شعارات فارغة كانت سببا في انتفاضة الجزائريين سنة 1988
    اسمح لي أخي عبد الباري أحيانا تخبط خبط عشواء

  75. يا عبقري ، الملكيات هي محميات الغرب لان عوائد النفط توضع  في البنوك الغربيه ، والذي أسقط بعض الجمهوريات هم خونه مواطنيها من  المتاسلمين الذين خربوا  أوطانهم للمتامرين خارج الآوطاًن من أجل السلطه  !
    وكذلك خساره حرب ١٩٦٧ ليس لشجاعه العدو وقدرته ، ولاكن المواجه كانت علي عدده جبهات في عده  قطر مختلفه  في وقت واحد من أجل التحرير  وتامر الملكيات مع قوي الغرب كانت لها فعل كبير أيضا !

  76. The American Spring, not only chaos in the Arab world courtesy of uncle SAM administration , the spring has reached the uncle SAM himself. .

  77. 90% من تصريحات ترامب الرنانة اثناء حملته الانتخابية هي لدغدغة عواطف الجمهور؛ لقد نجح قراءة هموم الشارع وأعلن عن فحوى برنامجه وفقاً لما يطلبه المشاهدون والمستمعون، ولكنه في النهاية لن يقدم على تنفيذ معظم وعوده.

  78. الكل يعرف ان العرب لا ولم ولن يعودوا لاي تفاهم بينهم .لا سياسي ولا اقتصادي ولا تربوي ولا الى ما لا نهاية .لم يعودوا يطيقوا بعضهم ولا الحديث مع بعضهم الا في اضيق نقاط تجاوزهم التاريخ وتجاوزهم العالم الا من بعض قروشات لا زالت في حوزتهم وبانتظار قنص ما تبقى منها فحينها لا ترى ما يكيل بصاعهم .فمن هنا الكل فيهم خسران وليس فيهم هناك من رابح .
    ربما هناك ربح اني وليس مؤكدا ان هذا الربح سيدوم ويتراكم ويزداد وحين ندرك ان هذا الربح شاركنا به اخر غير عربي الذي تخلى عن اشقائه الاخرين وشارك اجنبا اخر مستعينا به ليمده بالسلاح والرجال مقابل مال غير متعوب فيه ومال كما يقول المثل جابته الرياح فلتاخذه الزوابع .فلا باس اذا من اثخان الجراح في هؤلاء العرب وبكل ما يستطيع من قوة ..
    الم يحن الوقت اننا كامة وطالما تفرقت سبلنا كل باتجاه اننا دائما نراهن على الحصان الخاسر .كم من مليارات تم هدرها خلال االثلاثون سنة الاخيرة .حرب العراق مع ايران .حرب العراق والعرب التي لم تنتهي بعد واتت بعدها سوريا .واليمن وووو… فهذه كلها خسائر .اخر الرهانات كانت على المس كلينتون التي ساهمنا والله اعلم بكم من الالاف او المئات الملايين من الدولارات .اكلنا المديح لها ونظرنا اليها انها المخلص .هزانا ترامب اعلاميا بالحديث عن شخصيته وعن كم هو من التافهين التائهين لا يعرف اين يضع رجله .قلنا عنه نسونجي كاره للمراة وتزوج باربع وصفناه بالبلاهة وعدم اللباقة ..وووو. ولم يدرك احد ان القطار يسير لجانبه .ولم ينل منا الا كما نفعله مع بعض من كراهية وشتيمة وووو… الخ
    لم يدرك احدا او يتنبا انه سيكون صاحب السبق وحين فاجا الجميع بهذا النص الغير سهل وبفارق مع حبيبتنا ارتبطتت السنتنا وعلقت في اعلى حلوقنا ولم نستطع تحريكها الا بعد ان خاطبته وهناته فحينها فلتت بعض الالسنة ونقول عن الربح والخسارة واخذنا نضرب الاخماس بالاسداس ونخمن كيف سيكون عقابنا من هذا القادم وللحظات وساعات نسينا انفسنا ونعد الحسبة كيف ستتم المواجهة معه .ف.
    فهل لو كان هناك تضامن عربي حقيقي وتفاهم وتقارب مع الجنميع فهل كان سيصيبنا اي هلع او بداية ولع للثقرب من وكسب وده وتجاهلنا او نسينا ان الحكم ليس له بل هناك دستور وقوانين تلزمه التقيد والعمل بموجبها دون ضغينة على احد او مكيدة لاحد او….
    من هنا نستطيع القول ليس هناك من خوف لاي خسارة محتملة ولا ارتياب من احد لاحد بيننا اذ الاخوة الصادقة والتلاحم التام بين الامة وانظمتها كلها ربح لها اتى من اتى او رحل من رحل .
    شاهدنا اليوم ما حدث في الداخل الامريكي وسمعنا ان هناك بعض الولايات ستطالب بالانفصال عن الولايات الاخرى وتشكل دولا خاصة بها .وسمعنا الاجابات التي اتت من انصار المنهزمة ليس هذا مسموحا به اطلاقا وسيواجه بالقوة .كلنا امريكيون وتحت رئاسة ترامب نفسه .فهل فينا من يجرا على النطق بهذا والدعوة لوحدة مهما كان نوعها ويعمل على بلورتها لوحدة حقيقية . كل عام وانتم بخير ياعرب . ااكتب هذا بيدي واذناي تتشنافانا وتطربان على اغنية ام العيون السود .

  79. الله أكبر حتى إذا حبت الرياح إيران والنظام هم الرابحين ما أجمل هذا الحياد والموضوعية

  80. 1:النظام الأمريكي يدار عبر قوى غامضة تظهر بحزبي الديمقراطي والجمهوري ولا تتغير السياسات الرئيسسة مهما يكون الامر
    2:على العرب وسيما دول الخليج أن يعيدوا حساباتهم السياسية لعلكم تكرهون شيئا وهو خير لكم فهذا الرئيس بكل سلبياته لكم قد ايقظكم من نومكم العميق فأرجعوا الى ادراجكم وفكروا مليّا
    3:الصهيونية القادمة ستأتي عبر هذا ترامب أي هذه الحقبة الزمنية وسوف لن ترحم الضعفاء فكريا وإن كانت لديهم الكميات الهائلة من المال فهي سوف تحكم العالم عبر العقلية المتحكمة بالشر إذن إمّا أن تصلوا سريعا الى سلم العلم وتصعدوه درجا درجا وإما تصبحون أسوأ من اليوم ملايين المرات(هذا العدد حقيقي وغير مجاز)

  81. الخاسر دائمآ…العرب والمسلمين…في جميع الظروف والاوضاع…لماذا..؟
    لان..العرب والمسلمين..ليس لديهم أى مشروع..لا وحدوى ولاأقتصادى ولاسياسي أستراتيجي…!!
    بل..هم..دائما متفرقون..متشتتون..مختلفون..إذآ..هم..مهزومون..!!

  82. ان فازت كلنتون او ترامب فهذا لا يغير شيء ،السياسة الامريكية لا توجد فيها المفاجئات اليومية ، الساسة الحكام الحقيقين والذين يخططون لامريكا توجد موءسسات ، ولوبي كبير خلف الستار ، وتهديدات ترامب لا تغني من جوع ، مشيءة الله أقوى ،

  83. اولا :اعتبار محور الممانعة والمقاومة من الرابحين فضيحة -اين الموت لامريكا والشيطان الاكبر-!( قال رئيس وفد الحوثيين المفاوض محمد عبدالسلام للسفير الامريكي شعار الموت لامريكا هو للحشد فقط .)
    ثانيا :الجمهوريين الاقرب للاسر الملكية الخليجية !ترامب قال سيفرض حظر وسيقيم مناطق امنة في سوريا تقوم السعودية بتمويلة ومعها الدول الخليجية.
    واخيرا لو تجتمع كل البرية ضد الشعب السوري وثورتة المباركة ومع كل الخلائق لن تستطيع استعادة سوريا للاسد وابقاءة حاكم لسوريا الاسد انتهى للابد.والايام بيننا.الشعوب لا تهزم ابدا.

  84. حصحص الحق لرفع الظلم ظلم
    ذوي القربى الذي حل في الدول العربيه
    من دويلات النفط.النصر صبر ساعه ونحن
    في اخر دقائق من ساعة الصبر
    .التي جسدها شعبنا العظيم امام أعتى جبروت
    من صنع اموال النفط العربي.
    ترامب سبمرغكم فانتظرو انها ارادة الله.

  85. يقولون وصول ترامب الى سدة حكم اميريكا سيكون ندير شؤم على عرب الخليج بصفة خاصة ادا انهم هم الخاسر الاكبر حيث ان ترامب تعهد بالقضاء على عرب شبه الجزيرة العربية …..من جانب اخر تركيا تقيم علاقات مع الكيان الصهيوني وتتحالف معه وبنفس الوقت تمسح دموع السوريين بايوائهم وايران تقول امريكا الشيطان الاكبر وتتحالف معه ومع اسرائيل وتسيطر على البلدان العربية وتريد دور دركي المنطقة حيث يكون لها الامر والنهي…القادم اسوأ للعرب لكن الثورة السورية شعارها مالنا غيرك يا الله لها رب ينصرها ويحميها

  86. كل من يضن خيرا في الإدارة الأمريكية كيفما كانت فهو واهم ، لن ترض عنك اليهود و النصرى حتى تتبع ملتهم . و اليوم و لو اتبعت ملتهم فلن يرضو ا عنك أبدا .

  87. فلقد وهن العظم واشتعل الرأس شيبا ونحن ننتظر اخلاقيات العالم واكذوبة الحظاره وسمفونية المقاومه والممانعة ومهلة لصياغة الاستسلام مثل المبادرة العربيه ونتبرك بأضرحة انتصارات ورهانات خاسره ..سنراهم اجمعين وسننظر الى وجوههم عندما يحل دونالد ترامب ضيف شرف سنرى هل حصدنا من اولائك غير الذعر اللا محدود وجعلنا حلبة مصارعه ومكان ربما يفرغ به دونالد ترامب طاقاته ويمارس هوايته بحلاقة رأس الضحايا

  88. اختالف معك يا سيد عبد الباري فيما وصلت اليه من نتائج عدم التفاؤل. فالعرب بعروبتهم وبثقافتهم الاسلامية لم يقدموا شيئا ذو قيمة علي الاطلاق زمن المد القومي أو في زمن اموال النفط بل تحولوا الي اوكار لنشر الارهاب من الازهر في مصر ومن جماعة ابن عبد الوهاب المشاركة في السلطة في السعودية. كان لا بد من وقف هذا التدهور الذي يشهده المواطن ولا يملك ازائه شيئا. فكل ما قاله ترامب هو صحيح واي اجراء ضد مؤسسات التخلف والجهل هو محمود

  89. الخاسر الأكبر ستكون كل دول الخليج بإستثناء عمان لأن ترامب قال مراراً إنه يريد إخراج بلده من الأزمه الإقتصاديه فأموال الخليج هى الهدف الأسهل جداً مقارنة مع بلدان أخري. الإتهامات مثلا ٩١١ ومساعدة الإرهابين ثم حربهم الإجرامى المدمر فى اليمن هذه سوف تكفى ليس فقط لتجميد ثم أخذ أموالهم ولاكن لإحتلال كل آبار نفطهم. أتوقع أولا إدخالهم فى سجل بلدان تساعد الإرهابيين وبعده تجميد أموالهم. ولن أستبعدإتهام بعض الأمراء بمجرمى حرب ثم ملاحقتهم. كما أتوقع إنضمام روسيا إلى الحلف الأمريكى فى تدمير الوهابيه فى الخليج.

  90. _____.. نعتقد بأن ترامب لو يستفيد من اخطاء من سبقوه .. ستربح أمريكا و روسيا و سوريا و إيران و فلسطين و إيران و كل العالم .. لديه متسع من الوقت ليرسم سياسة جديدة تختلف كليا عن خيبات من سبقوه .. الأرث ثقيل و المسؤولية أثقل .. نأمل أن يكون ترامب حر اليدين للعمل في الإتجاه العادل و الصحيح .

  91. اما بالنسبة لشعبنا الفلسطيني فهو الكاسب الاكبر من وصول دونالد ترامب…فنحن كنا بأمس الحاجه الى ذالك الشخص المتمرد الذي سيقف في وجه الاعراف والتقاليد ويبقوا لنا لا دولة لكم وسأعمل كل جهدي لتنفيذ رغبات عدوكم ….
    هو جيد لنا عل وعسى يستفيق الشعب الفلسطيني من سحر السلام المستحيل الذي لا يمتلك منطق ولا جسد لتسكنه روح
    وكذالك لا تنسى استاذنا العزيز ….ان مزيدا من المكياج والأوهام والضحك على الذقون وامتصاص الشعب بإسم الوعد وقرب الحلم الأعرج سيصبح من مخلفات الماضي….انا سعيد لأننا مللنا من الاشخاص المنمقون وتجار الوقت

  92. للعلم يا ا عطوان ، يوجد رجل أعمال ناجح في تصنيع أدوات التجميل  من أصل فلسطيني هاجر بعد النكبه  ، صديق حميم جدا  لترمب  منذ سنوات طويله !
    واعتقد أنه كان شريك لترمب في بعض المشاريع في اتلنتك ستي Atlantic City  منذ الثمانيات !
    وانا أيضا  لي زميل ، عمل في تصميم برج من أبراج ترمب في نيويورك وكان له احتكاك مباشر مع ترمب ويصف الرجل بانه غير عنصري علي الأطلاق ذو روح صفيه ولاكن يحب الكلام الشيق والادعاءات الجاذبه لكسب المشاهدين والمعجبين !
    يجب علي السلطه الفلسطينيه علي البحث علي هذا رجل الأعمال  الفلسطيني لجذب أذن ترمب ، واعتقد أن  ترمب قالها في بدايه حملته بانه سوف يكون محايدا لحل القضيه الفلسطينيه !

  93. الحكام العرب السابقين والحاليين هم سبب دمار بلاد العرب من المحيط الى الخليج.

  94. اعتقد بان الكيان الصهيوني سيهتز بعد فوز ترامب ، من ايد ترامب هم المحافظين المتدينين وهذا التأييد سيصب في مصلحة القضية الفلسطينية ، لان المتدينين في امريكا يعتقدون ان اليهود الصهاينة يحاولون طمس الهوية المسيحية في فلسطين ، وحتى البابا لمح لهذه الحالة عندما زار الكنائس في فلسطين .

  95. لك الأمر والطاعة مولانا شيخ الصحافه والتحليل المنطقي والأكثر والاقرب للحقيقه.
    انا كنت جازما بأن ترامب لم ولن ينجح بالانتخابات
    لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية.
    ربما انت من فئة الواحد بالألف من المطلعين الذين قالوا بأن له حظ كبير للفوز.

  96. انا كنت اقول دوما ان ابو تراب ” ترامب ” مقاوم وممانع
    وسينضم لمحور المقاومة والممانعة حين وصوله للبيت الابيض
    وسيقضي على السعودية الوهابية باسرع وقت ممكن .
    ان انضمام ابو تراب لمحور المقاومة والممانعة نصر كبير
    وسنطلق عما قريب زغاريط النصر والفتح ونحتفل سويا على جبل الشيخ
    بهذا النصر المبين ( وويلك ويلك ياللي تعادينا ياويلك ويل .. وصبوا المتة للنشامى ع ظهور الخيل )

  97. أصبحت روسيا بوتين وأمريكا ترامب وسيسي مصر في حلف الممانعه والمقاومه وأهل المقاومه يصفقون ويهللون لحلف الممانعه والسؤال هو لمن يؤيد هذا الحلف هو هل ما زلتم تعتقدون وتكذبون على انفسكم ان هذا الحلف موجه ضد اسراييل ؟ام إنكم نسيتم اسراييل واصبحتم مقاومه ضد غالبيه الامه من المسلمين السنه ،هل ما زلتم تعتقدون اننا لا نفهم ولا نرى إنكم تقفون مع أعداء الشعوب ألعربيه الاسلاميه.

  98. أن تفشل و أنت قوي في ربح معركة أمانة ( 1967 و الرد في 1973 ) خير من أن تنجح و أنت ضعيف في ربح معركة خيانة ( لن أفصل في كوارث الملكيات و الملوك العرب و ليبيا و اليمن و العراق و سوريا جراح لا تندمل ) أما بالنسبة لفوز ترامب فلا فرق فالإجهاز علينا بسكين ( الجمهوري ترامب ) كالاجهاز علينا بصاروخ ( الديموقراطية كلينتون ) لكن خلاصة القول أن الملكيات العربية أكثر رعبا من فوز ترامب مقارنة بالجمهوريات هذا إن بقيت هناك جمهوريات عربية لم تكتوي بنيران الملكيات مباشرة أو بطريقة غير مباشرة

  99. معك حق استاذ عبدالباري عطوان
    ولكن ان كان للجنون مكان …تأكد انه افضل ما سيحدث لنا كأمه عربيه…بسطاء وغلابه ومساكين وسكارى وماهم بسكارى تضربهم أعاصير السياسه العالميه ويمضغهم النظام العالمي والانانيه المستفحله وتحول هذا العالم الى غابه يأكل فيها القوي الضعيف وانقراض المبادئ والرحمه والتصرف كظباع تريد اكل ضحاياها حية ترزق ورب ضره نافعه …ولا تكرهو شيئا ربما يكن خيرا
    اهلا بترامب وليحرق المرحله وليواجه العالم نفسه وحقيقته
    نحن كأمه عربيه من المفترض ان ينطبق علينا مثل الغريق لا يخشى البلل …ولكن اسمح لنا استاذ ان نقول لك من هم السعداء
    هم اولائك الذين يخوضون معركة مصيرية مع امتنا العربيه هم الغزاه الذين يستجدون السياق والذين يتوسلون المزاج العالمي ان يعطيهم مزيدا من الوقت ليتسنى لهم النجاح وتحقيق الانتصار وكسر شوكة امتنا العربيه
    يعتقدون ان دونالد ترامب سيعطيهم الفرصه تلو الفرصه
    وسيتثمرون الوقت في التوغل اكثر في ارضنا العربيه
    سيبدأون بإستخدام اسلحه اكثر فتكا ووحشيه ومجازر بيد الأخلاقيات العصريه والقانون الدولي الغاشم وسيرسلون جنودهم الى الارض العربيه وسيفرغون المدن العربيه وسيهجرون اهلها ….ولكن يوما ما استاذي العزيز
    سيندلع بينهم الصراع …فهم ليسو عالما من ملائكة ومصالحهم اغلا وأسمى وهم ليس ضعفاء من اجل تقديم التنازلات
    دونالد ترامب منذ البدايه يواجه مدا شعبيا رافض لوجوده
    اناس لا يصدقون ..ظغوط هائله وعما قليل ستخرج اصوات فطاحلة السياسه الامريكيه والمخضرمين والمحاربين القدامى وإن ابدى تنازلات عن اي مكان في هذا العالم فسيعصف به الاعلام والصحافه ومراكز الدراسات الإستراتيجية في عالم لا يعرف خفايا ولا يعرف معنى قيادة الفرد الاوحد…وحتى على نطاق حزبه الجمهوري الذي قاد الحروب في الخارج لن يستطيع
    دونالد ترامب سوى السمع والطاعة ودفع تكاليف المتعة والنشوه والسعادة بالصعود الى رأس الهرم والجلوس على العرش العالمي واثبات الوجود والقوه وتشغيل مصانع السلاح
    سعادة بوتين والأسد وايران سعادة لحظية مؤقته ونشوه عابره
    ستواجه اللامنطق في صمود الشعب السوري وعجز البوارج الروسية عن تحقيق انتصارات مقنعه ومواجهة المفاجآت المدويه
    نحن على اعتاب صراع الشرق والغرب واندلاع حرائق الغابات
    وغضب الطبيعه بسبب ما سنشاهده من مجازر واباده جماعيه
    ونحن امام غريزه وصراع على العالم لن يخمده تبادل الابتسامات
    والمجاملات التجاريه والنفاق الاقتصادي لا بوادر للسلام
    فهنالك خلف كواليس هذا العالم ….من يوجه الصراع ويقود العالم الى حرب عالميه مدمره…ستتوجه زعيما على العالم بعد استنزاف جميع القوى العالميه …والغابه لا تحتمل اكثر من ملك واحد

  100. العرب ليس لديهم الان مشروع وأية نهج لمعنى الانسان ودوره في الحياة كل شئ عبث في عبث.. هناك وصف طريف الى مفهوم العرب في التنميه والاستثمار في السوق.. ان العرب يستأجرون المكتب للشركه المراد ان تعمل ويتم تأثيثها بشكل فاخر ويتم توظيف جميع العاملين فيها وبعد ذلك يبدأ السوأل ماذا نعمل وبعدها تتخبط الشركه وتتعثر وتفشل ويتم تكرار المشهد مره ثانيه … العربه تسحب الحصان ..

  101. ياأستاذناالعظيم: أسمعت لوناديت حيا+
    ولكن لاحياة لمن تناد.

  102. سابدؤ من الاخر،في عهد عبد الناصر وكل الحكام الذين دكرتم خسر العرب كل فلسطين في حرب دامت ستة ايام فقط.وفي عهد هؤلاء الزعماء الذين ذكرتم لم يسترجع العرب شبرا واحدا من الاراضي التي احتلتها اسراىيل.
    الان عن الرابح والخاسر.عندما تعلق الامر بالاتفاق النووي مع ايران قلتم ليس كل ما يعد به الرىيس ينفده،لكنكم متاكدين انه سينفد من وعوده كل ما يصب في مصلحة بشار وايران وروسيا.
    بالنسبة لفلسطين مواقفه اكثر عداء من كل من سبقوه،ورغم ذلك تجاهلتم هذا..
    هل تحالفه المرتقب مع بوتين يغفر له في نظركم كل ما سيصيب الفلسطينيبن من سياسته.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here