قنبلة القرضاوي الثانية تنسف اتفاق المصالحة السعودي القطري.. وتفجر ازمة مع الامارات ومصر.. والرد تجميد علاقات.. اغلاق حدود.. وربما عمل عسكري

atwan-555.jpg44

 

عبد الباري عطوان

خطبة الشيخ يوسف القرضاوي “النارية” التي القاها من فوق منبر جامع عمر بن الخطاب في الدوحة بعد اعتكاف استمر لثلاثة اسابيع، “ستحرق” ما تبقى من علاقات بين دولة قطر وجيرانها السعوديين والاماراتيين، وستنبيء باجراءات “عقابية فورية” ضد الاولى اي دولة قطر، بالنظر الى التوتر القائم حاليا في العلاقات.

كثيرون اعتقدوا ان التهديدات الصريحة، والمباشرة، التي وجهتها المملكة العربية السعودية الى دولة قطر وتضمنت اغلاق الحدود معها، ومنع طيرانها من التحليق في الاجواء السعودية، وتجميد عضويتها في الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي، وهي التهديدات التي وردت في صحيفة مقربة من الامارات والسعودية معا تصدر في لندن، ستؤدي الى دفع قطر الى “اسكات” الشيخ القرضاوي ومنعه من الخطابة، باعتباره مفجر الازمة مع الامارات التي اتهمها في خطبة سابقة ومن على المنبر نفسه، بمعاداة الحكم الاسلامي.

ولكن من الواضح ان هذه التهديدات اعطت ثمارا عكسية تماما من خلال متابعة ما ورد في الخطبة النارية للشيخ القرضاوي على دولة الامارات وعلى السعودية وعلى حكومة المشير عبد الفتاح السيسي في مصر، ولا نعتقد ان الشيخ القرضاوي يمكن ان يعود الى منبر الخطابة، وان يقول  ما قاله دون موافقة، بل تحريض، السلطات القطرية الرسمية.

من يعرف امير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الحاكم الفعلي للدولة حاليا، يدرك جيدا انه رجل لا يقبل التهديدات بسهولة، ومن غير المستبعد ان يكون قد اوعز للشيخ القرضاوي بالذهاب الى المسجد والقاء الخطبة النارية هذه رغم مرضه الشديد، اي القرضاوي، الذي كان باديا عليه، لتنفيذ الآراء التي قالت ان الضغوط والتهديدات الاماراتية والسعودية نجحت في اسكات الشيخ القرضاوي، واشارت الى ان قطر بدأت في ابعاد القيادات الاخوانية المصرية التي لجأت اليها.

***

دولة الامارات لم تحتمل هجوم الشيخ القرضاوي السابق عليها، واحتجت رسميا على ما ورد في خطبته الاخيرة حول معاداتها للحكم الاسلامي، واستدعت السفير القطري في ابو ظبي وقدمت له احتجاجا شديد اللهجة، ومن المتوقع ان تغضب اكثر عندما خاطبها في خطبته اليوم قائلا “اغضبكم مني سطران قلتهما عنكم.. ماذا لو افردت خطبة عن فضائحكم ومظالمكم؟”، واضاف متعجبا “انهم لا يطيقون سبع كلمات”.

وهاجم الشيخ القرضاوي “الحكام الذين دفعوا مليارات الدولارات ليخرجوا الرئيس محمد مرسي من الحكم واتوا بالعسكر الذين اكتسبوا آلاف الملايين من قوت الشعب، ولم يكتفوا بذلك بل سلبوا الناس كل حقوقهم من حرية وعدالة وديمقراطية” قاصدا بذلك حكام السعودية والامارات دون ان يسميهم بالاسم.

هجوم الشيخ القرضاوي سواء من حيث اللهجة الحادة التي اتسم بها، او من حيث التوقيت ينسف كليا اتفاق المصالحة والتعهدات المكتوبة التي قدمها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني امير دولة قطر للعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في حضور امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر اثناء اللقاء الثلاثي الطارئ في الرياض في كانون الاول (ديسمبر) الماضي، وهو اللقاء الذي امتص غضبة سعودية ضد قطر كادت ان تؤدي الى ابعادها من مجلس التعاون اثناء القمة الاخيرة في الكويت.

وكان الامير تميم تعهد بوقف دعم الاخوان المسلمين في الخليج ومصر، ووقف حملات قناة “الجزيرة” الفضائية على السلطات المصرية ودعم مظاهرات الاخوان المسلمين واحتجاجاتهم، والالتزام بسياسات مجلس التعاون الخليجي في هذا الاطار.

السؤال الذي يطرح نفسه بقوة الآن هو حول طبيعة الردين السعودي والاماراتي على خطبة الشيخ القرضاوي ودعم السلطات القطرية المفترض لها، لانه لا يوجد احد في الخليج يصدق ان الشيخ القرضاوي يمكن ان يعتلي المنبر ويقول ما قاله في خطبته دون علم مسبق من السلطات التي تبث الخطبة على الهواء مباشرة وعبر شاشة التلفزيون الرسمي.

هناك عدة اجراءات فورية وغير فورية محتملة يمكن الاقدام عليها:

*اولا: سحب السفراء من العاصمة القطرية الدوحة، وابعاد السفراء القطريين من عاصمتين مؤكدتين هما الرياض وابو ظبي، وعاصمتين اخريين غير مؤكدتين، الاولى المنامة التي قد تتضامن مع الرياض والثانية الكويت التي كان اميرها هو الشاهد على التعهدات المكتوبة والموقع عليها.

*ثانيا: اغلاق الحدود البرية والاجواء الجوية وحصار قطر بالتالي لان السعودية هي منفذها البري الوحيد الى العالم.

*ثالثا: تجميد عضوية قطر في الجامعة العربية بتحريض مصري خليجي، ومن ثم تجميد عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي، وربما تلعب حكومة مصر التي قال وزير خارجيتها نبيل فهمي ان صبرها قد نفذ تجاه ممارسات قطر دورا مهما في تجميد عضوية قطر في الجامعة خصوصا.

***

اما الاجراءات غير المباشرة وغير المستبعدة فربما تتمثل في ضغوط واجراءات عسكرية، خاصة ان الدول الثلاث اي السعودية والامارات ومصر حاولت قلب نظام حكم الشيخ حمد بن خليفة واعادة والده الشيخ خليفة الى الحكم في شهر حزيران (يونيو) عام 1995 ولكن المحاولة باءت بالفشل.

السعودية اتهمت دولة قطر بدعم الحوثيين بالمال والسلاح، وكذلك عناصر اخوانية داخل المملكة، وتولى عمليات الدعم، مثلما افادت تقارير اخبارية، احد افراد الاسرة الحاكمة القطرية، ولم يصدر عن دولة قطر اي نفي لهذه التقارير، وهذا خط احمر سعودي يتعلق بأهم مفاصل الامنين الوطني والقومي.

خطبة القرضاوي صبت الكثير من الزيت على نار ملتهبة اساسا، وما علينا الا توقع الكثير من المفاجآت في الاسابيع المقبلة.

خطبة الشيخ القرضاوي “النارية” قد تدخل التاريخ السياسي العربي الحديث على انها الخطبة التي “قوضت” مجلس التعاون الخليجي في صيغته التقليدية المعروفة ان لم تكن قد نسفته، وهو يترنح منذ فترة على اي حال، بعد اكثر من ثلاثين عاما من صموده في مواجهة العديد من الحروب والاعاصير السياسية التي عصفت بالمنطقة.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

94 تعليقات

  1. الشيخ القرضاوي ليس سوى عالم من العلماء،يخطئ ويصيب،وليس هو الاسلام.بل هو يمثل الاخوان المسلمين في قطر..ومن حقه أن يدافع عن الاخوان المسلمين ولكن ليس من حقه أن يحصر الاسلام في الاخوان،فالاسلام دين الله الذي ارتضاه للعالمين ولا يمثله أي حزب أو شخص،إلاّ الرسول صلى الله عليه وسلم..فلنبتعد عن الحزبية الضيقة والطائفية…..

  2. بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الذى اعطى الملك بسم الله الذى ياخذ الملك ممن يشاء اولا ماهى قطر فى قلب الاسلام و هى توزع اموال المسلمين فى قنواتها لنصرة من تراة بغينها لابعين الاخوة الاسلامية تريد بان يكون لها وزن و هى بلا وزن و اخلاق تتحدث بلغة الثورة و هى لاتعلم ماهى الثورة التى تريدها بل تريد بان يكون لهاقوة و سطوة و راى بالمال و وجود الكفرة بين اراضيها لن ننسى وقفة العرب فى الخليج جميعا و مصر من صدام العروبة و الاسلام و كيف تحالف حكام السعودية و قطر و الكويت و مصر ضد لااقول صدام بل ضد العراق العربى القوى و قطر بعد سقوط العراق بداءت تحلم بان تكون زعيمة المسلمين فكرا و بزلا و مالا ولكن هيهات لها ذلك لا اذا اخرجت الاسطول الامريكى و القاعدة فى ارضها التى لاتساوى حى فى اى بلد اسلامى اما الحكام الوهابين فى ارض رسول الله فلهم يوم باذن اللهسيجعل الله كيدهم فى نحرهم خلال الاشهر او الايام القادمة سوف تتتتغير خارضة جزيرة العرب سوف تدمر قطر بيد السعودية و يكون الرابح ايران القوية التى تعى ماذا تريد ان تفغل كما فعلت بالعراق سوف تفعلة السعودية و الله المستعان و ياقرضاوى اترك صب الذيت و اعمل على تبصرة الامة بالتوحيد و ردمال المسلمينعلى الفقراء و اليتاتمى

  3. وما جدوى عودة العلاقات أو انقطاعها , كلها سواء , وكلها لا تجدي عادت ام لم تعد,سلب في سلب على سلب , والكل سلبي , لا ينفعون انفسهم فكيف ينفعون إخوانهم ؟

  4. المشكلة في السياسات العربية أنها سياسات عرجاء لا تقبل إلا المنحدرات والتعرجات ولا تعرف للوضوح سبيلا ، فدول الخليج تحزبت للسيسي رغم ظلمه ولأول مرة تقف دولة عربية خليجية مع الحق والعدل وهو ما فعلته قطر. إذا المسألة عندنا ليست استرتيجيات سياسية وإنما نكايات سياسية يدفعها حقد وجهل وتيه، والسؤال المطروح ماذا لو فتحت قطر علاقات مع إيران وأصبح لها قواعد عسكرية في داخل الخليج ، فأين تبدو حكمة السعودية أو الإمارات أو الكويت عندئذ تصبح قطر جزيرة جديدة للإيرانيين في عمق الخليج العربي ، والكلمة اللحق التي قالها القرضاوي لا تغب إلا الذين لا يريدون الحق . انتبهوا أيها العرب في الماضي ذهبت فلسطين بين صراعين والبارحة ذهبت العراق بين صراع الطوائف والطواغيت والنكايات واليوم جاء دور الخليج ، فهل من منكم رجل رشيد؟

  5. أنا ما أعرف ايش تبغوا السعوديه و الامارات يعملوا عشان يرضوكم اذا ما تتدخلوا في شؤونكم
    قلتوا يشوفوا حال العرب و جالسين يتفرجوا ، و اذا حاولوا المساعده كمان ما بيعجبكم
    اولا انتم اثبتوا على رأي و حددوا وجهتكم و اعرفوا انتم ضد مين ، انتم ضد عدو اكبر من حدود الوطن العربي

    # متحدين نقف متفرقين نسقط

  6. سبحان الله .. أغلب الدول الخليجية سعت في تآكل العراق، واليوم نفس تلك الدول تتآكل ،

    كما تدين تدان

  7. رد ل adam
    أنبياء الله تمت معاتبتهم من فوق سبع سماوات . فكيف بالقرضاوي لا يعاتب.
    اللهم اهدنا لهداك يا كريم

  8. وددنا لو أن الكاتب ناقش صحة تصريحات القرضاوي من بطلانها ،و لماذا يخجل الاماراتيون والسعوديون من سياساتهم إن القرضاوي أو قطر لم يفتريا عليهم شيئا . أما التهديد بالفصل من منظمة التعاون الخليجي أوالجامعة العربية فهو دفع لقطر للتحالف مع إيران و تركيا.

  9. ** عكاظيات .
    شوية ترفع و جدية ، بعض مواقف و ردود الفعل تجعلنا نتصور و كأن القرضاوي هو مندوب دولة قطر الدائم في مجلس الأمن ، أو سفيرها الدائم في جمعية الأمم ! بس يا عرب .. لا تعكظوها أكثر و سوق عكاظ بريئ منكم .

  10. المحنك عطوان فجر هو الاخر قنبلة بمقالته أقوى بكثير من قنبلة شيخ القرضاوي الدي قال كلمة حق خاف منها وكالين الحق .

  11. ابو عبد العزيز تحيه واحترام ليس كل من يخالف رأيك بالاماره هو مرتزق ومشرد !!!!!! اقول لكل الشعوب العربية واخص بالذكر السيد الكاتب وكل المنكوبين في البلدان التي قدمها زعماء العرب للاستعمار على طبق من ذهب اسود ،لا تدافعوا عن انفسكم ولا تدلوا برأيكم لكي لا تصبحوا تجارا تبيعون اوطانكم ….!!!!! على الاقل هكذا يراها البعض !!!!مت واقضي اجلك ولا تتكلم ببت شفه دعوا المنعمين ينعمون بقصورهم ورفاهيتهملا تزعجوهم ارجوكم .

  12. تمنيت فصلهـــــــــــا من الجامعه لا لشئ في نفســــــــــــي من قطـــــــــــــر التي أعـــــــــــزها ولكن لأنني

    أعتبر ذلك نهاية لمجلس التعاون والنهاية للجــــــويمـــعه ( نعــــم )العربيه … حتي تبني التحالفات الجديده بأسس

    عميقة متداولة ديمــــــــــــــــتقراطيآ بين أعــــــــــــــضائها ( ولتبدأ النهـــــــــــايه …………لحكم الآل )

  13. سيداتي انساتي سادتي تفضلوا انظروا الى الواقع قليلا قبل ان تحكموا قطر هي البلد الوحيد الذي اغاثت اهل غزة اثناء العدوان الاسرائيلي الاول وهي التي طلبت مؤتمرا عربيا لبحث حيثيات الرد على العدوان بينما كانت السعودية وقطر اول الرافضين له ومعهم حليفهم الاول مبارك المخلوع وكانت شاشة الجزيرة تعرض اجساد الاطفال المحروقه بالفسفور الابيض واشلاء المدنيين العزل في حين كانت قنوات فلان وفلان وغيرها من القنوات تحيي مهرجانات وتعرض مسلسلات وغناء ورقص دون ادنى شفقه !!! ما يقوله الشيخ القرضاوي مجدر سرد لواقع وتاريخ عشناه وما زلنا نعيشه ولم يكن في عهد ابن الجوشن ولا اصحاب الايكة وكل هذه الحقيقة كانت في العلن وامام وسائل الاعلام وما فضائح ما نشرته ويكيليكس تركيا عنا ببعيد عن هؤلاء ، مصر انتقلت من الاستبداد الى القانون والديمقراطية ثم عاد الاستبداد مرة اخلرى بدعم هؤلاء البري والجوي والمعنوي فتخضبت الشوارع بالدماء والقتل والتعذيب وغياب الحقوق والالحاد ومعادات الدين وتم ضخ الملايين لاعلام الخفافيش لتغيير المنطق وتشويه الصورة وقلب الحقائق فما الذي اتى به القرضاوي غير انه يعيد سرد الحكاية لحجم الظلم الذي وصل اليه العالم ، لا ادري كيف يغضب احدنا وهو قابع في بيته امن بسلام لا منفعة له ليغضب على قول الحق وبدل ان ينصر الحق فياخذ اجره يطلب من الضحية التي تصرخ من شدة الالم الصمت وعدم الصراخ !!!! لا حول ولا قوة الا بالله

  14. ذهبنامرة لصيد الأسماك، وكنا غير موفقين فلم تصطاد شباكنا شيئا وأتهمنا إيران¡!!!!¡!¡!!!!!!!!!!!!!!!

  15. السعودية ترى في نفسها شرطي على الدول العربية وتستخدم أموال النفط لكي تخضع الدول الى أرادتها والدليل على ذلك ما حصل ويحصل في العراق والآن مصر وسوريا واليمن ، هذه السياسية المقيتة المتردية سوف ترتد تلك الأفعال عن قريب .

  16. بالمختصر المفيد وبغض النظر عن سياسات دول الخليج هناك قاعده معروفه وايه كريمه معروفه اما القاعده فهي كما تدين تدان واما الايه الكريمه فهي(وماربك بغافل عما يعمل الظالمون)
    فهيهات ان تثير الفتن وتبيح الدماء والاعراض وتعيث في الارض فسادا ولا تجازى بما تفعل هذه سنة الله في ارضه وعباده

  17. تحليلك يااخ عطوان غير كامل : الشيخ القرضاوي لا يعبر عن دولة قطر بل يعبر عن رايه وهو كرجل دين معروف ومحترم عالميا يحق له ان يبدي رايه في اي موضوع ولا يمكن معاتبته

  18. التاريخ يعيد نفسه مثل هذه الواقعة حدثت في السابق بضبط في أواال الثمانينات حينما جيشواالنضام الصدامي وزودوه بكافة الاسلحة المتطورة والمحرمة دوليا والجيوش المستوردة من كل الدول العربية بالستثنا سورية والجزائر وبالمال الخليجي كما عودونادااما والادها من هاذ لاول مرة في التاريخ المعاصر يوضفوا السلاح المذهبي الذي هوا من انتاج ال سعود ضد الجمهررية الاسلامية الإيرانية الفتية آنذاك
    . والنفرط عقدهم بسبب الخطأ الفادح الذي ارتكبهو صدام حسين بغزوه للكويت وبداو النهش والدعش في ما بينهم وحفظ الله ايران من شرورهم ونسال الله لسورية كذلك

  19. الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر السابق هو الحاكم الفعلي للبلاد…وهو العقل المدبر للسياسة الخارجية القطرية…في مواجهة السعودية والامارات خاصة …هذا الرجل الفذ والقائد المحنك…حماه الله وأيده ..هو فخر للقطريين ولعامة العرب والمسلمين….قلت هذا الزعيم هو عظو في التنظيم العالمي للاخوان المسلمين ومن قياداته الرفيعة والمؤثرة.

  20. لن تسمح امريكا بحدوث حري او تدحل عسكري من طرف السعودية والامارات الدائرة في فلكها . الجزيرة العربية كلها ستكون الخاسر الأكبر مالم ينتبهوا الى مصالح شعوبهم اولا . وعلى كل من الامارات والسعودية الا يلعبوا بالنار لأنها ستحرق كل شيئ بما فيهم الاسر الحاكمه. ولسوف تبفى قطر منارة العالم العربي رغم انوف حكام وملوك وامراء البترول!!

  21. من‏ ‏حق‏ ‏السعودية‏ ‏والامارات‏ ‏والكويت‏ ‏انا‏ ‏تدفع‏ ‏المليارات‏ ‏من‏ ‏اموال‏ ‏شعوبها‏ ‏لدعم‏ ‏طرف‏ ‏علي‏ ‏اخر‏ ‏. وليس‏ ‏من‏ ‏حق‏ ‏قطر‏ ‏ان‏ ‏تقول‏ ‏كلمة‏ ‏حق‏ ‏نحن‏ ‏فى‏ ‏اي‏ ‏زمان

  22. لا ارى في العرب رجل يستطيع فهم الواقع سوى قابوس بن سعيد سلطان عمان….
    هنيئا شعب عمان حياديتكم وسياستكم الحكيمه المتوازنة

  23. المغربي،
    و أنا معك أيها اﻷخ السوري : اللهم إجعل كيدهم بينهم

  24. يا خساره استطاعت اسراءيل و حاميتها امريكا ان توقعا الخليجين في نزاع صريح . و و هذا موءشر خطير ان الدول تتساقط بصراعات غير جوهريه و التاريخ يعيد نفسه كما في دوله المرابطين سابقا

  25. ** دبلوماسية .. الزح الدح إمبو .
    السياسة العربية معروفة بهشاشاتها و ضعف أدائها و الباحث في الأرشيف يكتشف أن كل من يكتب قصة أو يؤلف كتيب أو ينظم قصيدة أو أبيات من الشعر الحر – أبسط من ذلك – كل من يقدم نشرة الأخبار في قناة أو راديو ، يصبح ” مشروع دبلوماسي ” و لا غراية أن يعين قي منصب وزير خارجية أو وزير إتصال أو مستشار إستراتيجي في الرئاسة ، و عليه لا نستغرب أن تدق طبول الحرب الباردة أو الساخنة بسبب ” سبع سطور ” !

  26. لم تغضب السعوديه لتقارب سلطان عمان مع إيران و رفضه للإتحاد الخليجي لكي كي تغضب من خطيب في قطر مؤيد للإخوان!! أما الإمارات فهي مغلوبه على أمرها منفذه للإجنده الإمريكيه في المنطقه كغيرها من بعض دول الخليج رغم أن هذه الأجنده بداءات تسير في غير صالحها خاصة بعد التقارب الإمريكي الإيران!!

  27. يأخي عمر البشير اوالشعب السوداني لو سخرت له ربع ما سخر للسيسي لكان السودان شيئا اخر ولظل يحفظ هذا الجميل ، ولكن مصيبتنا ان الامر اسند لغير أهله ، يأخي دعك من هذه الأوهام اخوان أوغيرهم المهم ان يتولي امر المسلمين اصحاب العدل (ان الله ينصر الحاكم العادل ولو كان كافر ) ، اما الشئ الذي استغرب له ان السعوديين يسمون أنفسهم أهل السنة وأظن ان الاخوان الأقرب اليهم !! فلماذا هذة العداوة !! التي لن تنتج غير مزيدا من الغبائن !! وبحسب فهمي فإن السعودية الان أصبحت محاطة بالشيعة إحاطة السوار بالمعصم وستندم علي ذلك حيث لا يجدي الندم !! مجرد سؤال هل تظن ان السيسي سيقف مع السعودية او الإمارات او غيرها اذا وضعت في نفس موضعة ؟

  28. اللهم اضرب الظالمين بالظالمين ، واخرجنا وعبادك المسلمين من بينهم سالمين غانمين
    اللهم آمين

  29. طبعا كلام جداً مبالغ به والكثير من المرتزقة والمشردين يتمنون ماذكرة الكاتب ان يصبح حقيقه لكي يفرحو بخراب الخليج ليتشمتو بعد ان باعو أوطانهم والآخر يريد حكما على الجماجم فلا تفرحو كثيراً ولكن حكماء الخليج لن ينجرفو وبه طرق كثيرة بالإمكان عملها لردع تصرفات قطر فلا تستعجلو

  30. نسيتم ان هناك شعب يموت اين الانسانية الشعب السوري ﻻ تتشدقوا بالكﻻم نحن دعمنا ونحن دعمنا
    دماء السوريين في رقابكم كلكم قطريين سعوديين اماراتيين مصريين كل العرب رقاب كل العرب

  31. انا شخصيا ضد سياسة قطر ولكني ايضا ضد سياسات السعودية والامارات. لماذا لا تقبل
    هذه الدول الاحتجاجات ضد سياساتها بحجة التدخل في شؤونها الداخلية رغم ان الموضوع
    عبارة عن عبارات تقال في خطبة جمعة هنا او هناك، مع ان الامارات والسعودية سمحت لنفسيهما
    بالتدخل المباشر في مصر ودعم الانقلاب وفي سوريا بحجة دعم الحرية؟ سياسة الامارات والسعودية
    هي تخريب الاوضاع في دول الثورات العربية حتى لا تصل الاخيرة الى عروش حكامها الاستبداديين
    الذين جعلوا اذلوا شعوبهم وحعلوهم قوم تبع لسياسات امريكية قذرة. الاستاذ عبد الباري
    اتذكر مقال لك
    تعاتب فيه حكام الخليج بقولك بما معناه اقبلوا منا ابداء رأينا بالقلم ولا تعدوه تدخلا في شؤونكم الداخلية في
    حين انكم ترسلون السلاح والمال وتسمحون لانفسكم التدخل في كل شيء!! مقالاتك في الاشهر
    الاخيرة لا تعجبني شخصيا .. ارجوا
    تقبل الرأي وعدم مسح التعليق والا ففاقد الشيء لا يعطيه…

  32. الغرور كما يقال بداية السقوط ، ويبدوا ان قطر اصابها الغرور ونظام الحكم فيها الذي يلبس النظاره السوداء قد حجبت
    الرؤيا عنه فدخل دروب ملتويه تفضي به الى الهلاك وبات لا يدرك في أي طريق يسير ، طريق الندامه الذي لا يسلكه عاقل وهو يدرك النهايه فما تستطيعه السعوديه والإمارات لتأديب هذه الشاة الشارده كثير :-
    1- السعوديه والإمارات لا ينقصها المال ولا تستطيع قطر المزايده عليهما بما لديها من اموال – وتملك السعوديه
    والإمارات حدودا واسعه مع قطر ولا تستطيع قطر حمايتها ، فقط تغض كلاهما البصر عن هذه الحدود والمتربصين بقطر اكثر من الهم على القلب بسبب السياسه لحكوماتها التي استعدت الكثيرين .
    2- العشائر العربيه في شبه الجزيره العربيه تربطها روابط كثيره وتستطيع السعوديه والإمارات استقطاب الكثير
    منها في قطر لتخلق لحكومة قطر معارضه قويه قادره على قلب المعادله داخلها وخصوصا ان هناك من هذه العشائر من هو غير راضي عن سلوكيات الأسره الحاكمه .. حتى داخل نفس الأسره الحاكمه نفسها يوجد صراع كما يقال كأنه النار تحت الرماد وكثير من ابناء الاسره يشعر بالضيم والتهميش .
    3- على الساحه العربيه خسرت قطر الدول العربيه الكبيره كمصر وسوريا والعراق والتي لها تأتير كبير في الساحه العربيه وتملك الدوافع لتحجيم دور الأسره الحاكمه في قطر .
    4- لا تستطيع الأسره الحاكمه بقطر ان تركن الى الحمايه الأمريكيه والغربيه لها للأبد – فهذه الدول على ارتباط قوي واكثر كثيرا من علاقتها مع قطر، بل ان علاقتها بالسعوديه والأمارات استراتيجيه ولن تساوي قطر اكثر من1 مقارنه
    بهما ب 1 وامامه عدة اصفار – وميزان الغرب هي مصالحه وليست عواطفه ومبدأه لا صداقه دائمه بل مصالح دائمه
    ومن السهل التخلي عن مصلحه صغيره مقابل مصالح اكبر ودون خسارة هذه المصلحه الصغيره
    5- وليتذكر حكام قطر ما حدث لشاه ايران عندما سقط تخلى عنه الغرب الذي كان يعتبره شرطي الخليج وفي قمة العلاقه الإستراتيجيه مع الغرب واسرائيل حتى لم يسمحوا له باللجوء للإقامه في دولهم لولا ان استضافه السادات لبقي
    مشردا بدون ملاذ يأويه .
    6- الحل بسيط بالنسبه لقطروهو ان تغير سياستها الأستفزازيه وتعود لحجمها الطبيعي وتلجم قناة الجزيره لتكون قناه
    في خدمة الإنتماء الخليجي والعربي ، وان تسلم كل الارهابيين الذين تأويهم لدولهم ليحاكموا امام القضاء بما ارتكبوه من اخطاء ضد دولهم بما فيهم القرضاوي المطلوب امنيا في مصر كمحرض على الشر، وتعود المياه لمجاريها الطبيعيه ، ولا تسطيع قطر ان تتعملق وهي اصغر من هذا بكثير والدوله تستطيع انشاء 100 قناه تلفزيونيه كما لا تستطيع قناه ان تنشيء دوله ..؟
    3-

  33. خليج العز بخير ، يد واحدة والمستقبل مشرق بأذن الله سترى في الايام القادمة مايحرق اعصابك ويكدر مزاجك وسوف ترى الزيارة بين الاشقاء لتشاور وتنسيق فيما بينهم

  34. It seems that Qatar’s long term strategic plan is to ally with Iran and Turkey to get the brotherhood back to Egypt and eventually to Syria, Saudi Arabia and the gulf. As for Iraq , probably do not have problem with that as the brotherhoods are more or less moderate comparing with the other extremists

  35. وصف خطاب القرضاوي بالقنبلة تهويل وتضخيم وصب الزيت على النار ، فهو خطاب عادي للشيخ ،ونعرفه مند زمن، وقطر ستظل جزيرة الديموقراطية في مواجهىة أمواج وأعاصير الاستبداد والتسلط في المنطقةالعربية

  36. الشيخ القرضاوي (ب) ليس كما كان ولا اعرف ما السبب ، كنت أكن له كل الاحترام والتقدير ولكن ليس بعد محاولاته البائسة بتفريق الشعوب العربية والإسلامية ، هل هو الذي يصيب المرء بعد عمر محدد ام انها المادة المقيتة ام هو الدين على الأرجح ان يفعل كل هذا ؟
    كنت أتصور ان الدين فيه سماحة وقوة ولكن بعد كل هذا أصبحت ارى الدين مجرد لعبة يستعملها الكبار من اجل اجندات خيالية تلعب في عقل الانسان وتبعده عن إنسانيته التي خرج الى هذه الدنيا من اجلها.
    لا أتمنى اي مكروه يصيب الشعوب العربية ان كانوا قطريون او سعوديون فالخلاف يساعد على تقوية الكيان الصهيوني عدونا الاول والأخير وهو الان يرقص ويشرب نخب النصر على جثث إخواننا المغرر بهم بأسم الدين “.

  37. ***** بلاد الفتنة والخلاف أوطاني *****
    بلاد الفتنة والخلاف أوطان من الشام إلى بغدان ومن نجد إلى يمنن إلى مصر فتطوان فكل حد يباعدنا وكل دين ومذهب يفرقنا لسان الضاض يفرقنا بين مسعود وسعيدان لنا مدنية سلفت سننساها وإن بعثت ولو في وجهنا نهضت كل نهضات الشابات والشبان ……….
    لا حول ولا قوة إلا بالله. في فلسطين وصل الخلاف حتى بين الاخوة في فتح؟ وفي الخليج الاسلامي وصل حتى بين رعاته من الامراء والشيوخ………والملوك…..الخ للأسف فاقد الشيء ( كالسلطة مثلآ ) لا يعطيه. فكل الدول الاعرابية لا تملك منابرها ولا كلامها ولا ثرواتها. فكل ما يقال لا يخدم إلا الفتنة حتى في دول الخليج. نعم صهيون بدأ يفقد ثقته بوكلائه بالمنطقة فزرع التنافس بينهم لخدمته عن طريق الفتنة. ليعترف كلمنهم بما إقترف؟ الفتنة ( أشد) من القتل بنتائجها بالمستقبل. (وأكبر) بنتائجها بالحاضر. المستقبل يقرره الجيل الصاعد الذي بدأ يسيطر على المقود؟ والجيل البائد متشبث وملتحم بالمقعد (الكرسي).
    د.خليل كتانة-قائدكتائب مثقفي الشعراوية-فلسطين kh_kittanih@yahoo.com

  38. I do not agree with you mr atwan, sheikh qaradawee do not take order from any one unlike others .The arabs are willing to fight each other to death like lions but when they’re about to fight none arabs they always beg for peace.Yes sheikh qaradawee is right they couldent handle 7 words and they are going crazy and threatning to do this and that but against Israel the arabs are peace loving humans. Qatar was the only arab country to help Gaza when the rest of the arab world turned their backs

  39. قطر لم يعد لها اصدقاء!!! التغيير سيأتي من داخل قطر نفسها.. اسرة جديدة تحكم قطر..

  40. وهل تستطيع قطر الصمود في واجه هؤلاء الذين اطاحو بمصر !!؟؟ … ام هو تهور ؟؟ .. ام هي مثل سذاجة حكومة مرسي التي اودت به؟؟!! .. ام تري تستقوي باميركيا التي بدأت في تغيير سياساتها في المنطقة والتحالف مع الحكومات الاكثر نضوجا مثل ايران وقطر والسودان؟؟

  41. هل يعنبيها كثيرا قطر عضوية “الجامعة ” ؟؟؟ وكأن السعودية أو الإمارات لها وصاية على الجامعة دون الدول الأخرى !!!! الأغرب في مقالك إننا لم نسمع رأيك في قاله الشيخ القرضاوي ، بالله عليك ألم يضع يده على الجرح ؟ ألم تدعم تلك الدول الانقلاب في مصر لتحمي نفسها ومصالحها أولا دون النظر إلى ما سيؤول إليه الحال في مصر وأخيرا ما سمعناه عن انقلاب آخر في ليبيا ، وعن محاولات لزعزة الأمن في تركيا ، أليس المسلمون أحق بهذه الأموال من أن تصرف في دعم انقلابات فاشلة؟؟؟؟

  42. اخوتي الاعزاء: وااحسرتاه على الامة العربية جمعاء. المشكلة ليست بالقرضاوي او بامير قطر او غيره من الحكام فكلهم مسيرون وليسوا مخيرون كلهم ينفذون مخطط واحد فقط. هو ما تريده الماسونية العالمية.
    وهو تقسيم الوطن العربي الى اكثر ما هو منقسم وتحويله الى دويلات صغيرة وكانتونات والعمل على ذرع بذور الفتنة والاعتداء على بعضهم البعض.
    ليتحول بذلك لقمة سائغة في فم الاعداء.
    آن الآوان ان تصحوا من سباتكم فالدور سيطالكم وبلادكم سوف تتمزق ان لم يكن اليوم فغداً او بعد غد.
    ارجعوا الى الله فانه اسكننا اغنى واحلى واطهر ارض . فحافظوا عليها ارجوكم قبل فوات الآوان وشكراً

  43. You are funny fellow, because, if Iran wants to dismantle Al Khalij as you imagine, she could have done that many decades ago and before appearing many of these khaliji countries, please read the history carefully and read how the Iranians used to bring sweet water and food to the Arabic desert side , actually Arabs wanted to destroy Al Khalij, do you remember Sadam , if you do , then please cool down and talk logic

  44. سأفصل لكم ما تفعله قطر في جملة :
    (النظام القطري احيانا مشاكس ويسعى للتميز. ويعشق الاستعراض واخوته الكبار ينتظرونه بفارغ الصبر ان ينضج)

    والذين يشعرون بالفرحة بتخريب العلاقات سأقول لهم : الاختلاف بين الحكام والاختلافات ايضا واردة بين الاخوه. والشعوب الخليجية متآلفة جدا والحمد لله

  45. مع احترامي للكاتب القدير الاستاذ / عبدالباري الا نة بالغ بشكل كبير الامور لن تصل الي ذلك قطر قبل عدة سنوات قطر هاجمت السعودية بشكل كبير عن طريق فضح صفقة اليمامة و الحدود وقتل بعض من الحرس والتامر ليل نهار على السعودية ولكن السعودية فيها قيادة غير متسرعة ولديها حكمة تعلم ان القيادة في قطر صغيره السن متسرعة تريد دور والسعودية باختصار (زي الوالد الذي يرزق بولد مشاكس وغير مطيع ) يعني ماعندها حل الا الصبر .. وقفل الحدود من سوف يتضرر منة الشعب القطري القيادة عندها طائرات وعندها اموال في سويسرا مادرت عن الشعب القطري انا اجزم ان السعودية لن تقوم بشى غير احتجاج فهي لا تريد فك الصف الخليجي خصوصا والكل يعرف ان الملك عبدالله انسان طيب جداً ولا يحب المشاكل ..
    الامارات لا اعرف ماذا تقوم بة ولكن خلال اليومين القادمة سوف تحدث قمة طارئة بين قطر والامارات لمناقشة الوضع ..

  46. .نعم إن سياسات “زعماؤنا “ارتجالية وغير مدروسة ويغلب عليها الطابع الكيدي ،ولكن أستاذ عبد الباري :ألست مع حرية الرأي ؟لماذا نريد تكميم الأفواه ؟الشيخ القرضاوي ربما أخطأ في كثيرٍ من القضايا ،ولكن هل ترى تصريحات الفريق الخلفان صائبة ؟

  47. مع كامل الاحترام للاستاذ عطوان هذا القرضاوي ماخد اكثر اكثر من حقو ومن وزنو .

  48. علينا ان نسال انفسنا هل الشيخ القرضاوي انسان عاقل ام لا هل يقول الحق ام لا وبعد ذلك نسال هل ضاحي خلفان حين يهاجم الاخوان او غيرهم على حق ام على باطل …اذن واحدة بواحدة وعلى العاقلين ان يستمعوا ويميزوا بين الحق والباطل فالحق احق ان يتبع!

  49. ان مصيبة الامه العربيه كبيره وكبيره جدا،فلم يبقي الا دول الخليج لتحترب،واذا حصل ذلك فهل تتخيلون كم ستكون الالام والمعاناه التي ستحل بكثير من شعوب المنطقه،اللهم سلم يا الله

  50. اين القضية الفلسطينية من كل هذه الازليات ? صحيح لقد كشف الربيع العربي عن عورات العرب و عن تناقضاتهم .. فهل سننتظر من علماءنا الاجلاء حتى يبلغوا ارذل العمر ليصدحوا بالحقائق و يكشفوا المستور ? تنام اسرائيل ملء جفونها عن شواردها الدهر .. و يسهر العرب من المحيط الى الخليج و يختصمون .. صدق المثل المغربي ” عيش نهار تسمع خبار ” اي ” عش يوما تسمع ما لا يفرحك “

  51. قادة دول الخليج اوعى واذكى من كل المؤامرات التي تختبئ خلفها ايران لتفكيك الخليج …حكام الخليج يعون تماما ان بقاء دولهم بالتعاون بينهم .. والقطري سيعود الى اخوته قريبا .. ولن يتم اي حصار لقطر العزيزه من جانب دول الخليج .. فدول الخليج دولا ديمقراطيه تتحمل النقد فيما بينها لاختلاف المواقف ولكن لايصل لحد التهديد او الحصار ابدا … وهذا موضوع لايستحق النقاش اصلا .. ستسقط ايران ومن يحالفها ويقتات من مال شعبها المظلوم المغلوب على امره وسيبقى الخليج قويا شامخا موحدا ..والايام بيننا …وسترون ..وستعلمون ان دول الخليج ادهى مما تتصورون …

  52. You forgot that Qatar is the official base for the central command of USA Army in the Khalij, this means nothing can threat the national security of Qatar or disturb it’s attitude, this talkative Qardawi will be silenced in the Arabic democratic style and the entire file will be history

  53. لمن يبجل قطر عدد الجيش السعودي اكثر من الشعب القطري وكما ان السعودية قادره على نسف قطر بصاروخ واحد بالستي من الذي تملكه فلذلك ستتبع السعوديه سياسة عزل قطر عربيا واسلاميا وعدم اشراكها في امور الدول العربيه والاسلاميه العليا وسيتم التاثير الاقتصادي على قطر تجويعها يعني كلنا يعلم ان السعوديه منعت بيع الغاز السعودي للخارج اذن ستعاقب السعوديه قطر ببيع الغاز للخارج ممايسبب في سقوط سعر الغاز القطري الى الحضيض وهذا سيمنع قطر بيع غازها لاسرائيل باسعار مخفضه جدا

  54. يا ابن ادم اعمل ما شئت كما تدين تدان ارجو من الله ان ينتقم من كل من اشاع الفتنه وحرض على القتل بين المسلمين اللهم اجعل كيدهم في نحرهم

    يا ابن ادم اعمل ما شئت كما تدين تدان ارجو من الله ان ينتقم من كل من اشاع الفتنه وحرض على القتل بين المسلمين اللهم اجعل كيدهم في نحرهم

  55. الموضوعية التي تحلي بها الكاتب لن تجدها في الجزيرة و لا في خطب القرضاوي الدي يحتمي بالعيديد و السيلية و عجبي ان ياتي هاد الكلام من جزائري يعلم جيدا ان امير قطر انقلب علي ابيه الدي قدم فيلته الخاصة في افيان السويسرية للحكومة الجزائرية المؤقتة اتناء حرب التحرير حتي لا يستطيع احد الضغط علي الوفد المفاوض بقيادة كريم بلقاسم فنحن ندين لابيه و انت تدافع عن مفتي يدعي قول كلمة الحق فكيف لا:: فهو يعيش في امارة ويتمتع برعاية خاصة وحرس خاص و صاحب الامارة و اخواته و اخوانه الحقيقين يعيشون في المنفي ؟ فباي حق ينتقد مفتي الناطو هاد الحلف الاطلسي الدي دمر2000 قرية في الجزائر سنة 56 وهجر مليون جزائري الي تونس

  56. عندما تم تجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية دفع المال السعودي والقطري للدول العربية الغير نفطية وكان لهما ما ارادا وسوريا قلب العروبة واﻻن سيتم المزاد بين المال السعودي والقطري والمستفيد الدول العربية الفقير ة (المعترة) بلهجة اهل الشام

  57. السعودية أحكم من ان تتصرف كما أشار الاستاذ عبدالباري.
    القرضاوي مع الأسف أساء لدعاة الاسلام وللإسلام قبل ان يسيئ لدولة الإمارات والسعودية .فما هكذا تقال كلمة الحق ان قصد بها الحق. حيث انها تؤجج قلوب المسلمين على بعضهم البعض وتزرع الحقد بينهم ، وكأن الاسلام وجد للتنافس على كراسي الرئاسة، فكان من المناسب من أمثال القرضاوي ان يلملم شتات المسلمين لا ان يساعد على زيادة تفريقهم.
    اختلف مع الاستاذ عبدالباري هذه المره فيما توصل اليه واعتبرها شطحة قلم.
    نصيحة مخلصة من القلب للقرضاوي … باقي من العمر القليل فتفرغ لعبادة الله ولازم المحراب ، ولديك الإمكانيات المالية لتعتكف دول عمرك الباقي في الحرم المكي متشبثا بأستار الكعبة . فالحساب عسير والله خير الراحمين.

  58. كان يمكن لقطر الصمود في وجه هذا الهجوم السعودي/الاماراتي/المصري لو كانت علاقاتها جيدة مع محور المقاومة ايران/سوريا/حزب الله، إلا انها الآن تقف وحدها وظهرها مكشوفا، لذا لا أتوقع لها الصمود، وقد يتغير نظام الحكم فيها بسبب صلف الامير السابق وغرور حمد بن جاسم وتوهمهم أنهم من خلال قناة الجزيرة يستطيعون ابتزاز كل الانظمة العربية الحاكمة.

  59. غريب جدا تحليل الاستاذ عبد الباري وغير منطقي اين اميركا من كل هذا ولديها اكبر قاعدة في قطر
    الجميع في الخليج لن يجرؤ على ايذاء قطر فسياستها دولية بامتياز ولديها نفوذ اقوى من نفوذ جميع شقيقاتها في الخليج
    اسمعوا مني لان يجرؤوا على ايذاء قطر ابدا

  60. لا اعتقد بأن الامور ستصل الى هذا لحد..
    تحية اجلال لقابوس الذي ابتعد عن التطبيل والتهويل
    بالفعل هو قائد ملهم..تفرغ لشعبه.. واحترم خصوصية الدول..

  61. مرة أراد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو أمير للمئمنين أن يتبين هل من حوله يخافونه أم يهابون شرع الله.
    فسألهم في المسجد
    ما قولكم إذا إنحرف عمر
    فقام له رجل وقال : لو إنحرفت يا عمر لقومناك بسيوفنا
    فجلس وحمد الله وشكره فقد إطمئن قلبه
    كلنا يعلم أخلاق وأخلاقيات ذلك الجيل وجواب الرجل لم يكن مزاحاً قط

  62. يا استاد عبد الباري نسيت تقول كم نسبة صحة كلام الشيخ القرضاوى …. انا شايفة ان كلامه صحيح 100%

  63. لي مايعرف سياسة الخليج ولا لمن الكلمة فيها لايتفلسف ويسمعنا الاسطوانه المشروخه المليارات والظلم قبل لاتتكلمون فكروا شعوب الخليج كيف عايشين واذا طلعت فئة ضالة مسويه نفسها معارضة فهي لاتمثل الانفسها واول تعليق للاخ لي قال دام قابوس عايش مابتصير حرب في الخليج ممكن اعرف ون كنت يوم قامت الخلافات بين البحرين وقطر والدولتين انشروا جيوشهم ون كان قابوس؟ الكلمة في الخليج للسعودية ارض التوحيد دام عزها وقطر شارع في الرياض اكبر من حجمها فانسوا انهم يتحكمون بمصير الخليج والعرب واعتقد مصر عرت قطر وورتها حجمها ولي يبي يعرف القيادة لمن في الخليج خليه يسأل هيلاري كلنتون كيف هزءها الملك عبد الله عن سياسة اوباما ضد الخليج دون خوف
    حفظ الله السعودية ودام عز الخليج بقيادة آل سعود والله يطول باعمار آل نهيان وآل خليفة وآل صباح

  64. *** حالة طوارئ .. الخميني ” بيس ”
    خطبة جمعة ؟! تثير كل هذا الهلع و الفزع و القلق و الخوف و التهديد و الوعيد و التنديد ؟ – هذا إن دل على شيئ فإنما – يدل على ان العرب أبطال شيمتهم : الهمس و اللمز و الغمز ، و للصبر .. حدود .

  65. ان شاء الله تشتعل بين الاعراب ليتركوا السوريين يبنوا وطنهم

  66. مشكلتنا اننا نعتقد ان هذه الافعال مزاجيه وتصدر عن الحكام بشكل طبيعي والواقع ان كل دوله تتبع معسكر وجهه تقوم بتوجيهها لاتخاد قرارات تصب في ابقاء حالة الانقسام بين الدول الضعيفه وان سياسة فرق تسد ما زالت سيدة الموقف ولكن الان يتم تطبيقها عن طريق وكلاء الدول المستعمره والتي نضجت ووجدت وسائل جديده لاستعمارنا بشكل غير مباشر لا يؤدي لاغضابنا منها والا ما معنى ان يتم اتخاد قرار اليوم وغدا يتم نقضه وعمل عكسه تماما والحقيقه المره اننا احجار شطرنج يتم التلاعب بنا حسب ارادة الدول العظمى ولا نملك الا الطاعه والانقياذ.

  67. * الجامعة العربية ؟ .. حنطوها .. يرحمكم الله .
    الجامعة العربية أو على الأصح ” العريانة ” كما سماها الرئيس بورقيبة ماتت و شبعت موت من زمان يا أستاذ عبد الباري عطوان ، و بالتالي الحديث عن تجميد العضوية فيها هو شيئ ” دانكيشوطي ” .. نعتقد أن إكرام الميت هو دفنه أو تحنيطه .. على طريقة الفراعنة .

  68. اهذا هو غضب الله لتمويل القتل بسوريا بدل إطعام النازحين ونصرة إخوتكم في فلسطين ؟

  69. قول ياما سمعناه عن احد اهل اللد الفلسطينيه قيل عنه انه زرع الفحم كي ينتج عبيدا واثناء حفره الأرض لإستغراح الناتج على طريقة جني البطاطس ( البطاطا ) لدغه عقرب فصرخ قائلا ( يفضح عرضك زغير ونزق وفصك حزق) وهذا حال الحكومة القطريه المحترمه اللي عاوزه تعلم العرب الثوره من اجل الديمقراطيه والحريه وتزايد على الجميع
    بالوطنيه والقوميه العربيه وتصرعلى الوقوف في المحراب لإمامة مليار وسبعماية الف مسلم – وكل ما تملكه من مؤهلات لايعدوا بضعة مليارات من موارد البترول والغاز ، عاوزه تشتري مصر وتدمر سوريا وتخرب ليبيا وتغزو العراق وتستضيف كأس العالم وربما تحط رحل على رجل وتطالب بمقعد دائم في مجلس الأمن وتطالب بطرد روسيا والصين من عضوية الهيئه الدوليه الأمم المتحده وفي ظنها ان اللغه الوحيده الي يفهمها العالم هي ( اللي معاه قرش بيساوي قرش واللي معوش مايلزموش ) ، متناسين ان بعض الشركات العالميه تملك من المليارات اضعاف اضعاف
    ما تملكه قطر وان بعض الأحياء في القاهره الكبرى اكبر من دولة قطر ذاتها مع ذلك لنحسب ما تملكه قطر من مال
    فسنجده مجرد ارقام في البنوك الدوليه عند اي لحظه يتم شطبها من السجل كما سبق حدوثه لغيرها .. !!!!
    اما القرضاىي فهو في مكبره للأسف جعل خاتمته سيئه واللي ملوش خير في اهله ووطنه هل يكون فيه خير للآخرين
    سيدنا الشيخ تطوع ان يلبس ثوب جيفارا الثائر ونسي ان الشيخ امام ابن وطنه قد غتى رحمه الله اغنيته الخالده
    جيفارا مات .. وشبع موت . وإن الأعمال تقاس بخواتمها يا شيخ جيفارا القرضاوي وخاتمتك للآسف لا تسر صديق
    وسيشمت فيك عدو واخوانك من تراهم بعين رضيه تراهم الغالبيه العظمى من ابناء وطنك مصر بأنهم كانوا وبالا على الوطن فأسقطوهم ولن تقوم لهم قائمه بعد انكشاف حقيقة ارتباطهم بأجندات معاديه لمصر والعرب والمسلمين .

  70. قال تعالى: ومن الأعراب من يتخذ ما ينفق مغرما ويتربص بكم الدوائر. عليهم دائرة السوء. والله سميع عليم

  71. مقال فيه مبالغة لا تليق بكاتبه وبعيد كل البعد عن الكتابات الهادفة والتحليلات المنطقية ويتعارض مع ابسط مبادئ الديمقراطية ونصرة الحرية ومحاربة الاستبداد والديكتاتوريات ولا يتناسب أبجديات النقد البناء وتقبل الرأي الاخر التي طالما نادى به كاتب المقال لسنين طويلة عبر الاعلام المرئي والمكتوب، ونجده اليوم يناقض نفسه بصب الزيت على النار بما يطرحه من إجراءات ( مقترحه ) محتملة يعين بها أنظمة دعمت ولا تزال تدعم الاستبداد والدكتاتوريات ضد الديموقراطية والحرية وبشهاداتهم أنفسهم ، فيا للعجب ! كيف استطاعت هذه الثورات ان تثبت وفي وقت قصير انها ثورات كاشفة وفاضحة !!

  72. اللهم اجعل كيدهم بينهم اللهم اضرب الظالم بالظالم اللهم اسقي المفتن نار فتنته اللهم بحق اليتامى والثكالى والايامي في سوريا فرق شملهم واقطع عظمهم واسحل لحمهم واحرق جلدهم جميعا بعضهم ببعض انجاس عبيد مناكيد اللهم اذقهم عذاب القبر ونار جهنم بعدها في كل قطرة دم اسالها هؤلاء العربان وشيخهم الفتنان في ربوع سوريا الحبيبه اللهم من قلب مقهور انك مجيب تستجيب دعوة الداعي المقهور المظلوم اذا دعاك

  73. * تخصيب الخطب .. حلال .. رواه الزمخشري .
    العرب ظاهرة صوتية فعلا .. لا يوجد جنس آخر في العالم ينافسهم في جمال الصوت و اللحن .. لو كان كل العالم لسان حاله اللغة العربية لكنا أسياده .. نؤثر ، نبهر ، قدرة عجيبة على إذابة الحديد و الجليد ، باختصار نحن أمة تجيد جدا جدا ” تخصيب اللغو ” و مشتقاته ، الله يحفظنا من عين الحساد .. إن وجدوا . !

  74. لقد عودنا الاستاذ الكبير عبد الباري على قول الحقيقه مهما يكن الثمن. وكل متابع للاحداث يعلم علم اليقين ان الامارات والسعودية والكويت تآمرت على الديموقراطية الوليدة في مصر سواء كنا مع الاخوان ام لم نكن. لذلك نقول: من يخاف من الانتقاد عليه ان لا يتدخل في شؤون الاخرين وبخاصة تدخل السوء. اما التدخل المحمود فاهلا وسهلا به. الامارات والسعودية تدخلت في مصر وسال الدم في الشوارع ولايتوقعون او يتحملون انتقادا !!!!!

  75. من المستحيل أن تكون قطر تتصرف على هذا النحو من تلقاء نفسها. الإمارة عبارة عن حاملة طائرات أمريكية، وما يصدر عنها لا يتم إلا استجابة لأمر أمريكي. واشنطن مغتاظة جدا من إسقاط حكم الإخوان المسلمين في مصر وبداية خروج القاهرة من تحت العباءة الأمريكية وتوجهها صوب موسكو، ولذلك يتم تحريض قطر ضد السعوديين والإماراتيين الذين كانوا وراء إنهاء حكم الإخوان في أم الدنيا.

  76. بتصور انك بالغت كثير ياسيد عطوان لااتصور ان الامور ستصل الي هذا الحد

  77. تكميم الافواه جرم يحد ذاته ويحق لاي كان ان يبدي رأيه دون تجريح والقرضاوي ذكر حقائق ولم يجرح احد. ومن حقه ان يدلي برأيه ومنذ متى تريد السعوديه والامارات الخير لمصر؟؟؟؟؟؟ الم تقف كلتا الدولتين ضد ثورة 25 يناير؟ الم تحتضن وتدافع عن التظام الذي حكم مصر 30 عاما واستعبدها؟؟؟؟؟؟؟؟ الاخوان رغم مساوئهم لم يكمموا افواه البشر والكل كان يدلي برأيه دون اي خوف في زمن مرسي. الحريه لا تباع وتشرى بالدولار والنفط ولكن هيهات ان يستوعب ذلك حكام النفط .

  78. ذهب اعرابيان في رحلة صيد فرمى الاول فصاد غزالا ورمى الثاني فأصاب كلبا كان معهما فقال الأعرابي : قد رميت سهما فأصبت غزالا. ورمى اخى كلبا فصاده وهنيئا كل يأكل زاده

  79. وما أهمية الفصل من الجامعه العربيه وهي التي تتخبط منذ نشأتها فآل جامعه العربيه كانت وبالا على أعضائها ولم تكن يوما ذات قيمت لنصرة احد

  80. لقد أثبت الأمير القطري الشاب أنه الذي سيواصل مجد والده العظيم على طريق الحق والنضوج، وأنه عصي على التطويع، وأن قطر شبت عن طوق العبودية الذي كانت تفرضه عليها الجارة الكبرى التي كانت تعتبر قطر مجرد محافظة من محافظات منطقتها الشرقية!!

  81. قياسا لرد فعل السعوديه بعد تسريب مؤامرات قطر ضد السعوديه منذ عهد بوش والقذافي وطوال مايقارب عشر سنوات او يزيد ولم تفعل شيئا حرصا على المصلحه العامه ،لا اعنقد بان هنالك تطورات كبيره ستحدث، النظام القطري احيانا مشاكس ويسعى للتميز. ويعشق الاستعراض واخوته الكبار ينتظرونه بفارغ الصبر ان ينضج، من حق القرضاوي ان ينتقد ولكن يجب ان يكون منصفا لا متحيزا . لو كان مرسي كا ردوغان فشي مؤسف عزله ولكن جميع المؤشرات كانت تقول انه اقرب كعمر البشير سيمزق البلد خلف سياسات ضيقه والعلم عند الله

  82. ليس في المقال ادنى شروط الموضوعية والواقعية بل هو مجرد جمل من التحامل على الشيخ يوسف القرضاوي واعتباره مجرد تابع للبلاط القطري يتلقى الاوامر بالذهاب الى المسجد لالقاء خطبة جمعة ..الوضع ليس بهذا الشكل وانت الاعلامي الكبير الذي يفترض فيه ان يسموا فوق قناعاته ليخاطب ابناء امته …ولاحول ولا قوة الا بالله

  83. لن تجرأ السعودية او اي دولة اخرى على ايذاء قطر الحجر الي مابيعجبك بيفشخك ادا ما اقدمت اي دولة على محاربت قطر اعلم انها بداية النهاية لدول الخليج وعلى راسهم السعودية والامارات.

  84. ما دام السلطان قابوس على قيد الحياه لن تحدث اي حرب في الخليج وسيكون لسلطان قابوس كلمه في حل الخلافات الخليجيه في القريب العاجل

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here