لماذا همّشت اعمال تهريب الأسلحة للتحالف “الحوثي الصالحي” انهيار اتفاق وقف اطلاق النار وسرقت منه الأضواء؟ وهل سلطنة عمان متورطة؟ ولماذا الآن؟ وما هي الخيارات المتاحة للخروج من هذه المصيدة اليمنية؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

لم يفاجئنا “اللواء” احمد العسيري المتحدث باسم “عاصفة الحزم” بحديثة عن الانتهاكات التي لا تحصى لاتفاق وقف اطلاق النار من قبل التحالف “الحوثي الصالحي”، خاصة تلك المتعلقة بمواصلة القصف والتوغل في الأراضي السعودية، لكن ما فاجأنا هو كثافة الحديث في اعلام التحالف السعودي عن تهريب أسلحة الى “المتمردين” الحوثيين عبر حدود سلطنة عمان الطويلة مع اليمن، وهو ما نفته الأخيرة بشدة.

نستغرب استهجان السعودية وحلفائها لعملات التهريب هذه، فماذا تتوقع المملكة التي تشن حربا على اليمن منذ 19 شهرا، تستخدم فيها أحدث الطائرات الامريكية الصنع، وتحشد فيها قوات وطائرات من تسع دول؟ هل تتوقع ان يتظاهر اليمنيون ترحيبا بهذا القصف، ويرقصون طربا على ازيز الطائرات، واصوات انفجارات صواريخها؟

السعودية تنفق مليارات الدولارات على شراء صفقات أسلحة وذخائر ومعدات أمريكية وبريطانية متطورة جدا، وتستكثر على اليمنيين، المعتدى عليهم، تهريب بضعة صواريخ او أسلحة قديمة متهالكة من بقايا الاتحاد السوفييتي المنهار، يرسلها “المحسنون” والمتعاطفون، او المتآمرون (سيان عندنا)؟

***

 

مافيات التهريب هي الأخطر والأكثر ذكاء في العالم بأسره، والا لما غرقت المملكة بالمخدرات، ولما اصبح الكوكايين والهرويين الافغاني يشكل 90 بالمئة من مجموع المخدرات المهربة الى أوروبا.

عندما تقرر ان تخوض حربا ضد جيرانك عليك ان تتوقع الأسوأ، وليس استسلام الخصم امام آلتك التدميرية الجبارة، وتهريب الأسلحة للأطراف المتقاتلة جميعا هو القاسم المشترك في كل الحروب، خاصة عندما يتم فرض حصارات خانقة، وما اكثر الطرق الملتوية في هذا المضمار.

حدثني الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات انه ارسل موفدا الى لبنان ليكون ضابط اتصال بينه وبين “حزب الله” اللبناني، مهمته الحصول على بنادق ومواد متفجرة ووضعها في براميل ثم نقلها الى قبالة سواحل قطاع غزة عبر المياه الدولية لتقوم الأمواج بقذفها الى الشاطئ، حيث يكون مقاتلي “حماس” في انتظارها، او ينتشلها الغواصون، واستمرت عملية التهريب هذه التي كسرت الحصار حتى اكتشفتها الدوريات الإسرائيلية، وبعدها تم اللجوء الى حفر الانفاق للغرض نفسه، وجاءت الأسلحة من ايران ومن ليبيا عبر السودان ومصر، وقصفت طائرات إسرائيلية بعضها في ميناء بورسودان”، واكملت السلطات المصرية الحالية المهمة بإغلاق الانفاق، وغرق الشريط الحدودي بمياه البحر.

القيادة السعودية بدأت تشكك بأن الصواريخ الباليسيتة التي استخدمها التحالف “الحوثي الصالحي” في قصف خميس مشيط، ووصلت الى الطائف في اقصى شمال غرب المملكة هي إيرانية الصنع، ووصلت حديثا الى اليمن، ولم تصدق الرواية التي تقول انها تم تصنيعها في اليمن على غرار صواريخ “حماس″، وباتت تبحث عن الثغرات الحدودية التي جرى استغلالها لكسر الحصار البحري والبري السعودي.

لا نعتقد ان هذه القيادة، ومهما اوتيت من قوة وطائرات، وأجهزة تجسس، واقمار صناعية غربية، قادرة على منع عمليات التهريب هذه كليا، لطول الحدود البرية والبحرية التي تقدر بآلاف الاميال، ولكننا لا نستبعد تقليصها جزئيا، فالمهربون دائما متقدمون على الحكومات وحرس الحدود، طالما ان هناك من يوظفهم ويدعمهم بالمال، تماما مثل لصوص السيارات التي لا تستعصي عليهم اقفالها مهما تطورت وتعقدت وتحدثت.

التحالف السعودي لن يكسب الحرب في اليمن، وقلناها منذ اليوم الأول، مثلما قلنا ان الأرض تحارب مع أصحابها في وجه أي عدوان خارجي، وليس امام هذا التحالف، وهو يشاهد كيف ينفض عنه الأصدقاء، ويتعرض لإدانات دولية واتهامات بارتكاب جرائم حرب، غير البحث عن حلول سياسية توفر له مخرجا بأقل الخسائر.

***

 

محاولات اغتيال الرئيس علي عبد الله صالح (كان في مجلس العزاء وغادر قبل القصف بدقائق)، وبعض القادة الحوثيين في صنعاء، على غرار تلك التي استهدفت مجلس العزاء في صنعاء لن توقف الحرب، وان كانت ستشفي غليل بعض الذي يقفون خلفها ويتعطشون للثأر في حال نجاحها، وما ينهيها هو تفاوض المسؤولين السعوديين مباشرة مع خصومهم اليمنيين، والتوصل الى خريطة طريق لحل سياسي نهائي ودائم يبدأ بوقف كامل لاطلاق النار، وحكومة وحدة وطنية، وانتخابات رئاسية.

نعترف اننا تفاءلنا بنجاح وقف إطلاق النار الحالي لحرصنا على حقن الدماء في الجانبين، مع تأكيدنا ان الأمور نسبية، ولكن من دعوا الى هذا الوقف كانوا متفائلين مثلنا، ولم يوفروا له فرص النجاح مثل صدوره في قرار عن مجلس الامن الدولي، ونشر مراقبين على الأرض لرصد الانتهاكات.

التحالف العربي بقيادة السعودية جرى استدراجه الى المصيدة اليمنية واحكم التحالف “الحوثي الصالحي” اغلاق بابها جيدا.

من الذي خطط واشرف على عملية الاستدراج هذه؟ .. ايران.. أمريكا؟ الجواب ليس مهما، ولكن المهم ان الخطة نجحت حتى الآن على الأقل.

وحتى يتم الاتفاق على وقف جديد لاطلاق النار في اليمن، وتبدأ عمليات اختراقه، ستكون لنا وقفه تحليلية أخرى للمشهد اليمني في حينها.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

61 تعليقات

  1. الطمع يضيع ماجمع ما الذي بيحصل لو شكلت السعوديه واليمن تعاون اقتصادي وتعاون امني وعسكري اليس احسن وكان ممكم وفي المتناول ولاكن لايفيد الندم

  2. و بالمقابل ماذا كنت تتوقع من السعودية و هي تري ايران عبر زراعها الحوثي و هي تبتلع اليمن و يزحف الي عدن و يعتقل الرئيس أن تتفرج عليه و هو يسلمها لقمة سائقة للحرس الثوري ,,, حسنا فعلت المملكة و التحالف بايقاف هذه المهزلة

  3. للاسف التخبطات السعودية لا زالت مستمرة منذ بداية الازمة اليمنة وحتى هذه اللحظة ، انسحبوا من اليمن واحفظوا ما بقى من ماء وجوهكم

  4. تهريب اسلحة من سلطنة عمان مستحيل بل مستحيل تماما لأن المناطق المحاذية للحدود العمانية كلها تحت سيطرة تحالف ممكلة الشروالمرتزقة والذي ينظر الى الخريطة سيعلم ان المناطق المجاورة للمناطق الحدودية (داخل الاراضي اليمنية) هي ايضا تحت سيطرة التحالف. والمقصود هنا المناطق الممتدة داخل محافظتي المهرة وحضرموت.

  5. نحن في اليمن لم نعتدي علی أحد
    لم نقم بشن غارات الحزم علی أحد
    ولم نشكل تحالف من عدة دول لضرب أحد
    ولم نستهدف مستشفيات ومنازل وصالات عزآء أحد

    ولذلك فهذه أرضنا وهذا وطننا وسندافع عن أنفسنا وعن بلادنا
    ولن ترهبنا تحالفات العدوان ومهما حشدوا لهذه الحرب من غزاة ومرتزقة

    والله اكبر فوق كيد المعتدي .. الله للمظلوم خير مؤيد ..
    أنا باليقين وبالسلاح سأفتدي .. بلدي ونور الحق يسطع في يدي ..

    وشكرآ جزيلآ لكل الأخوة المعلقين الذين أوضحوا تضامنهم مع الحق فهؤلاء هم فعلا أخوتنا وأحبآئنا .

  6. من الواجب نصرة اليمن ماليا وماديا ومعنويا وتهريب السلاح لليمن واجب ديني والقتال معهم ايضا للدفاع عن انفسهم وبلادهم

  7. هذة هي الحروب الخاسرة…والمدمرة..!
    من البداية كنا نعلم جيدا..أن الحرب على البمن جريمة كبرى في حق الامة العربية والاسلامية…وأن عملية..(عاصفةالحزم) خطأ كبير فعليآ ولغويآ..
    مصطلح عاصفة كان من الافضل أن يكون مستعمل ضد اسرائيل وهى فريبة جدا من التحالف الزائف….وكلمة الحزم ..خطأ لغوى وفنى في موقع الجملة.
    إذآ..من الاساس الفكرة كانت كارثية كما توقعنا ذلك…
    والى أين اوصلتنا…؟
    الى زيادة في النفكك والتشرذم والانهيار….!
    ماذا أستفادت الامة العربية والاسلامية من هذة العملية الخاطئة لغويآ وعسكريآ..لاشىء..
    بل استفاد منها الاعداء وكانت تصب في مصلحة العدو الصهيونى الاسرائيلي والمخطط الاستراتيجي للمشروع الصهيوغربي رجعى عربي ..
    أذأ..عملية عاصفة الحزم الخاطئة اصلآ…هي جزءمن اللعبة الدولية الخبيثة..وهي تصب في مصلحة التوسع للدولة الصيواسرائلية في المنطقة العربية وما يسمى بالشرق الاوسط الكبير في مفهوم سايكس بيكو 2..
    اذآ..من الحرام الدخول في حروب غير واجبة…وترك الفرض في الصلاة والذهاب الى السنة على حساب المفروض في الاجر والاحسان الى الزيادة في الاطماع الواهية….
    تدمير العرب والمسلمين بعضهم لبعض ..وتدمير حضاراتهم وثقافاتهم واوطانهم كلة يصب في مزبلة التاريخ…..

  8. لن يفلح النظام السعودي في تركيع اليمنيين ولو حشد لهده الحرب العدوانية كل طاقاته فالعدوان على اليمن رهان خاسر مند الدقائق الاولى لانطلاقها نظرا لشدة باس الشعب اليمني وشجاعته وشدته وعدم استسلامه ويظهر دلك جليا في عدم قدرة السعودية على حسم هده الحرب العدوانية الخاسرة رغم مرور اكثر من عام ونصف على اندلاعها واستخدام كل انواع الاسلحة بما فيها المحرمة دوليا لانهاء التمرد الحوثي الصالحي حسب ادبيات النظام السعودي ولكن السحر انقلب على الساحر ومن خلاصاته ونتائجه اعتراف رسمي سعودي غير مسبوق بان المملكة الوهابية كانت على حافة الافلاس وهي كدلك فعلا بفعل حروبها العبثية على اكثر من جبهة لا لشيء الا لعدم حكمة وتعقل اصحاب الحل والعقد في الرياض فالحوار كان كفيلا بتجنيب المنطقة كل هده الماسي والكوارث والمصائب التي لن يستفيد منها الا طرف خبيث في المنطقة الا وهو كيان الارهاب الصهيوني الدي يتفرج من بعيد على امة حنا للخيل حنا للسيف وهي غارقة من راسها الى اخمص قدميها في حروب داحس والغبراء والبسوس فمن بدا الحرب العدوانية الظالمة على اليمن حتى يسمح احمد العسيري لنفسه بالحديث عن الانتهاكات
    التي لا تحصى لاتفاق وقف اطلاق النار من قبل التحالف – الحوثي الصالحي – حسب زعمه؟ ادا كانت النظام السعودي يحصل من داعميه ومحركيه في واشنطن خصوصا على الدعم العسكري واللوجستي والمخابراتي افلا يحق للمعتدى عليهم ان يستعملوا كل الطرق للحصول على الاسلحة للدفاع عن انفسهم وعن اخوتهم والدود عن وطنهم الدي يتعرض لالة عسكرية جهنمية خليجية – شقيقة – كان من المفترض ان توجه نحو العدو الاجرامي الصهيوني الدي يعيث فسادا وافسادا وقتلا في فلسطين واهلها المرابطين والصابرين ويستبيح المقدسات الاسلامية في القدس الشريف؟ لمادا لا تنزل السعودية من اعلى الشجرة ويفكر نظامها مليا بان هده الحرب عبثية ولا طائل من ورائها ويركن للسلم حفاظا على ماء الوجه وحقنا للدماء التي تسيل ظلما وعدوانا؟ لمادا هدا السكوت المريب من طرف المؤسسات الدينية التي كان يجب عليها ان تعلن اليوم قبل الغد بان هده الحرب عدوانية ومحرمة لايقبلها الله ورسوله وسائر المؤمنين المخلصين؟ لمادا هدا التزلف والتملق من طرف جمعية ما يسمى بعلماء المسلمين للنظام السعودي حيث اعلنت تاييدها ل – عاصفة الحزم – لمادا لم يعمل هؤلاء على ايقاف هدا العبث بدل صب المزيد من الزيت على النار؟ لمادا دهب القرضاوي وبعض العلماء سابقا الى افغانستان لثني طالبان عن تدمير تماثيل بودا في باميان في الوقت الدي نراهم يؤيدون العدوان ولا يعملون على اصلاح دات البين مصداقا لقوله تعالى – وان طائفتان من المومنين اقتتلوا فاصلحوا بينهما فان بغت احداهما على الاخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء الى امر الله – صدق الله العظيم فكم نتمنى ونرجو من الله سبحانه ان ينتهي هدا العدوان الظالم على الشعب اليمني الابي ويعود ما يسمى بالتحالف العربي بزعامة السعودية الى رشده فهده الحرب عبثية ولن تحقق اي اهداف للمعتدين بل العكس هو الصحيح فستكون وبالا عليهم وسوف تلاحق لعنتها كل من يساهم في ازهاق الارواح دون وجه حق في الدنيا وفي الاخرة ادهى وامر.قال الحق سبحانه – وسيعلم الدين ظلموا اي منقلب ينقلبون – صدق الله العظيم.

  9. كل التقدير والاحترام للاستاذ عبدالباري عطوان الرجل العروبي الذي لطالما كان ناصرا لقضايا الامة العربية في زمن الانبطاح والارتزاق.
    سلطنة عمان تحترم نفسها وجيرانها.. سلطنة عمان تؤمن بحق الاخوة والجيرة..سلطنة عمان تؤمن بان المسلم من سلم الناس من شره. سلطنة عمان تقول خيرا او لتصمت.

    ولعله من المفيد هنا التذكير بان سلطنة عمان تتعرض مؤخرا وعبر الابواق الاعلامية لال سعود بعدد من الاتهامات منها تهريب الاسلحة الى اليمن والتشوية والتشكيك في المذهب الذي تعتنقه السلطنة… .

  10. سؤال لو كان الجيش اليمني يملك ما تملكة السعودية من ترسانة عسكرية هل يبقئ عرش ال سعود متربع علئ جماجم الفقراء والمساكين من المسلمين اقسم بالله العلي العظيم عسكري واحد من الجيش اليمني افضل من جيش السعودية قاطبة بما فيهم جيوش التحالف مرتزقة الدولار

  11. نعم النظام السعودي وقع في مخطط محكم لاشغالها واستنزافها وقد يؤدي الى صنع مشاكل داخليه لطول الحرب والعجز عن الحسم بالاضافه الى الخسائر المخزيه والمهينه لهذا النظام كل يوم في عمق اراضيه وتوغل المقاتل اليمني الحافي القدمين وتدميره لاقوى الدبابات والمدرعات وفرار جنود نظام ال سعود بسهوله وبلا مقاومه تذكر كل هذه العوامل ستؤدي الى سقوط هيبة نظام ال سعود وانتهاء حاجز الخوف عند المواطن السعودي مما يؤدي الى ظهور الانتقادات السريه والعلنيه وخروج المشاكل والفتن النائمه

    اعبقد ان الدعم يصل الى انصار الله بكثره ومن عدة مصادر سوائا دول او شركات نفطيه ولوبي بيع السلاح الغربي وايضا المستفيدون ماليا من هذا النظام الداخليين والخارجين مشاركين في المؤامره

  12. الى الذين يقفون خلف عاصفة العار ويصفقون لها: إياكم وظلم من لا يجد عليك ناصرا الا الله هذا اولا أما ثانيا التجارب اثبتت أن الحرب لاتحسم الا بالجنود وليس بالمقاتلات وإن تطورت وتقدمت الحروب فنحن نعلم أن جنود اليمن هم الاقوى والاشجع ولا يخالفني احدا في هذا الادعاء ونكرر ونقول أن الحرب لصالح اليمن رغم التضحيات والخراب ولكن ما دفع بالدم لا يرد بالماء كما يقولون…وتلك الايام آتية إن شاء الله

  13. آلاف الجثث .. ترى جثث من ؟؟ . هنا يوجب التحري ..فهل هؤلاء سكان غير عساكر .. ؟؟ فإن كان الامر كذلك فالمصيبة الكبيرة باتت تنتظر ال سعود في عملهم التصفوي و ابادة الانسان من أرضه ..قد اشهدت الله و جميع من قرأ لك ..

  14. جماعة ال سعود و مرتزقتهم يريدون ان يدمروا و يقتلوا لوحدهم اما اليمنيين المساكين لا يجوز لهم لا تهريب و لا هم يحزنون
    سمعت البارح على باب الصدفة في قناة ما يسمى الجزيرة ما يسمى صحفي الجزيرة جاء بخمسة اشخاص فيهم واحد امريكي و اخر سعودي و اخر يمني من مرتزقة هذا الزمان و اخر عبر الهاتف من السعودية و الاخير من ايران
    الاخ الذي من ايران يتكلم معه الصحفي من الجزيرة و يقوله انتم في ايران تهربون السلاح للحوثيين و لجماعة صالح عبر الحدود العمانية و الرجل يوقله نحن لا نهرب بل اليمنيين يصنعون الصواريخ و الى غير ذالك رايت كل من في الاستديو نزلوا عليه كالصاعقة بالوم و الاستهزاء على الايراني المسكيم منهم بما يسمى صحفي الجزيرة لا يوريد ان يتركه يتكلم
    مرتزقة الجزيرة و السعوديين و الخلجيين و بعض المرتزقة من الخونة اليمنيين يريدون من امهم السعودية ان تصفع اليمنيين بالكف و تقصفهم بالصواريخ عبر البحر و الجو و تسلح المرتزقة و تعمل كل ما تريد من تدمير و قتل و اليمنيين ساكتين و مستسلمين و رافعين اياديهم هذا ما تريده الجزيرة و السعودية و الخليجيين و امريكا و الصهاينة هزلت كما قالها السيد عبد الباري عطوان انكم ستخصرون التحالف السعودي لن يكسب الحرب في اليمن و السيد حسن نصر الله في بداية العدوان على اليمن قال ستخصرون و ستندمون دخول الحمام ليس كخروجه و اليمنيين الشرفاء سينتصرون باذن الله على ال سعودي و على الخلجيين الظلمة و انا اضيف عليه و على قناة الجزيرة المرتزقة انشاء الله و قولوها زي ما بدكم بتهريب السلاح او شراء السلاح او تصنيع السلاح لا يهم كل هذا منتصرين عليكم باذن الله تعالى و لو كره الماكرون
    اما عن الهدنة ال سعود امام العالم يريدون ان يتضاهروا بالانسانية هدنة مع غلق الحدود عبر البر و البحر و الجو و موتو يا يمنيين نحن لا نقصفكم و لاكن ستموتون من الحصار ما هده المبادرة و يريدون من اليمنيين ان يقبلوا بهده المبادرة هذا استسلام و ليس هدنة اذا اردتم فعلا الهدنة كما تقولون لماذا تبقون على اليمن محاصر ماهذا الكبرياء و الكذب على الناس و الظلم انا مع اليمنيين عندما يرفضون هده الهدنة المزيفة و لا يقبل بها اذا اردتم الهدنة تنسحبوا من كل الاراضي اليمنية و تقتحوا الحصار على اليمن و الا لا هدنة و يبقى اليمنيين يحاربونكم في داخل اليمن و في اراضيكم في السعودية

  15. ساتوجه بسؤال الأستاذ الكبير عبد الباري عطوان هل تصدق ان سلطنة عمان تقوم باي عمل ليس في اليمن فقط بل في أي مكان في العالم يمكن ان يتسبب باراقة الدماء واشعال الفتن والحروب !!!!! من خلال مسيرتك الطويله ياابوخالد لنبدأها بالحرب العراقيه الايرانيه حين طلب صدام حسين نصب رادار علي الأراضي العمانيه رفضت عمان الطلب كما رفضت غيره من الطلبات الايرانيه وكانت تسعي بكل جهدها لايقاف تلك الحرب ساكتب بعض ماجاءني اليوم بعنوان ماعدا عمان ( كل الدول والقبائل دخلت الإسلام بعد معارك مع الرسول علية الصلاه والسلام ما عدا عمان ) كل الدول الاسلاميه تعيش تحت وطاة المذعبيه ماعدا عمان كل الدول في العالم تعاني من الإرهابيين عدا عمان فالعالم لم يشهد إرهابي من عمان كل الدول تنشر اخبار مساعداتها للشعب الفلسطيني في أوقات المحن خصوصا ماقدمته السلطنه اثناء العدوان الإسرائيلي عام 2014 علي غزة ولم يتحدث الاعلام العماني اطلاقا ماقدمته السلطنه من مساعدات الا ماظهر من فيديوهات علي وسائل التواصل الاجتماعي بالخطب التي قيلت من علي منابر المساجد في غزة بحجم المساعدات العمانيه والدعاء للسلطان بالخير والصحه وغيرها الكثير الكثير
    عمان تسعي للخير دوما ولم تكن سببا باراقة قطرة دم واحده لاي انسان علي وجه الأرض الادعاءات بتهريب اسلحه عبر الأراضي العمانيه هي نكته سمجه لا يصدقها عاقل لان هذا عكس القناعات العمانيه المبنيه علي تحكيم العقل والحكمه بدل التناحر والاقتتال ارجو الهدايه للجميع واخص منهم الإعلاميين الذين يكتبون بدون ضمير فقط لاطماع شخصيه

  16. اثناء الحرب العراقية الايرانية كانت امريكا واسرائيل تمدان الطرفين المتحاربين بالسلاح.لماذا؟؟؟؟؟ فما يمنع ان يتكرر الشيء نفسه في الحرب السعودية اليمنية؟؟؟؟؟وفق الله حكامنا لما فيه صالح امريكا واسرائيل.

  17. يا استاذ دائما ما تقول ان السعوديه خاسره الحرب وهذا هراء وكلام عاري عن الصحه فالسعودية تقاتل من أرضها ولن تخسر شيئا والخاسر الوحيد هو الشعب اليمني بكل مكوناته فالحرب آثارها تعم العجيب

  18. تكالف الحرب على اليمن في الجانب السعودي في منتصف تشرين اول 2015 بلغت 42 مليار دولار ، فضلا عن المليارات التي دفعت كرشى لكل من التحق بعاصفة الحزم من الاعراب وغيرهم من الاوروبيين ، وقد أنسحب معظمهم الان .
    يا ترى ، كم بلغت الكلفه الان .. في ظني انها تجاوزت المئة مليار بكثير .
    اما حكاية تهريب السلاح من عُمان ، فهذا لا يصدقه أحد ، فالبارجات السعوديه والخليجيه والامريكيه وغيرها تجوب شواطيء اليمن والمنافذ البريه لليمن اثنان فقط هما السعوديه وعُمان ، االسعوديه طبعا مغلق اما عمان فامام وصول السلاح الى اليمنيين مسافة لا تقل عن الف كيلو متر في صحراء حضرموت المسيطر عليها من قوات اماراتيه وسعوديه والجيش اليمني التابع للرئيس الفار بالاضافه للقاعدة وأختها بالرضاعه داعش .. فكيف يكون أتهام السلطنه … هذا الاتهام سياسي بحت ، كون ان السلطان قابوس رفض الالتحاق بالجنون السعودي ومن معه من مرتوزقه سواء اكانوا دولا او جماعات او افرادا .
    اعجب لقوم يسارعون الخطى نحو نهايتهم وليدهم فرصة للنجاة !!

  19. حميد 2
    اعجنني جدا تعليقك الساخر … فعلا ، ” شر الناس من داراه الناس اتقاء لشره ”
    مع ان تعليقات حميد 1 في اعتقادي تؤهله ليكون احد المعلقين او و مقدمي البرامج او احد الخبراء الاستراتيجين في قنوات الفتنه والكذب التي بات الجميع يعرفها بالاسم .
    شكرا لك حميد 2 .

  20. المملكة العربية السعودية ومن يقف معها من الدول الاسلامية ترفض مشروع تقسيم المنطقة ، فلن ينتهي الاسلام ولن يفنى العرب، وسيأتي يوم على ايران ومليشياتها الطائفية وهو قريب ان شاء الله فإين يذهبون
    ، وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون .

  21. إذا اعترفت التحالف بهزيمتة انا اعتبرة حكمة منة لإنة راجع نفسة وحسب الفائدة والخسارة واعتقد انة لم يجرح في كبريائة بل سيزيد من رصيد تجاربة وتصحيح مسار سياستة واعطيكم مثل امريكا انسحبت من فيتنام وهي اقوى دولة ولا اعتقد ان استمرار الحرب سيغير في النهاية الى نجاح التحالف وهزيمة الطرف الاخر عليهم ان يتوقفواولا ينجروا الى الاسوى لاسيما وان الحرب دخلت الى منعطف خطير وهي حرب التجويع الجياع اصلاً هذا الشعب لا يستحق بعد الذي عاناة من فقر وحرب ومرض وتشريد ان يقطع علية الرواتب ما ذنبة ارجو منهم ان لا يمتحنو الشعب اليمني في تجويعة الشعب اليمني ليس قبقية الشعوب لا يرضى الاذلال والتركيع

  22. قال الشعب اليمني : الموت لأميكا .. الموت الموت لآل لإسرائل .. اللعن على ليهود

    فهب العرب لتدمير اليمن في حرب صليبية تدعمها أمريكا وإسرائيل . بدعوى شرعية هادي ، وفترة هادي إنتهت منذ 2014م.
    إتهموااليمن بمساندت إيران لها .. بالرغم من أن إيران دعمت السودان 25 عاما مع حكومة الإنقاذ . إيران لا ولم ولن تضرب اليمن .
    إيران دعمت السودان بالسلاح ومشاريع مياه الشرب بجبل الأولياء والنيل الأبيض والجزيرة و و .. وعندما جاء الرئيس الإيراني إستقبلته الملايين بالخرطوم .. وتم تسخير مواصلات الولايات لجلبهم للإستقبال . في ظل الإنقاذ خرجت المظاهرات هادرة تردد : يهود يهود أل سعود. أربع مليار دفعتها السعودية للحكومة غيرت خط السودان وأفتى علماء البلاط بكفر إيران . فأما مصر فدفعت لها السعودية 12 مليار ومع ذلك لم ترسل جندي واحد لليمن .. وقالوا كل أموال أل سعود لا تساوي جندي مصري واحد .هذا العدوان الغشوم على اليمن مرفوض مرفوض ولو كان ضد أي دولة عربية أوإسلامية أو أفريقية أو أمريكا اللاتينية .. آه آه ضاعت العقول وبيعت المبادئ والقيم والمصداقية حتى وسائل الإعلام العربية والدولية والمنظمات الإقليمية والدولية . زي موني أنسر أني كوسشن .معك الله يا يمن وشعب اليمن .

  23. ايران هي التي ترسل الصواريخ البالستية عبر الاقمار الصناعية عن طريق بحر عمان وهذه الصواريخ قد جرى تدريبها مع الدولفين لذى فوصولها الى الحوثيين لايخفى على صاحب السمو الملكي ولي ولي العهد حفظه الله واطال بعمره لكي يتحفنا بعواصف القرن الحادي والعشرين فمازالت الشعوب المجاورة تدعوا له طول العمر وراحة البال خوفا من شره..وقد قال رسول الله :شر الناس من داراه الناس لشره.

  24. النصر لليمن العزيز شعبا وجيشا ولجان شعبية
    عاشت اليمن إلى أبد الآبدين حرة أبية
    ولا نامت أعين العملاء والمرتزقة

  25. ما بنى على باطل فهو باطل من الاساس الحرب خطأ كبير . لقد استوعب اليمنيون الضربه تلو الضربه حتى لم يعد فى جعبة التحالف شىء لعمله سوى ضرب مجالس العزاء . اصبحت المبادرة الان فى يد اليمنيين فليس لديهم ما يخسروه وانقلب السحر على الساحر واصبحت السعوديه تستجدى وقف اطلاق النار لما تسببه الحرب لها من استنزاف على كافه الصعد دون فائدة تذكر خلال سنه ونصف من القتل فى شعب اعزل مغلوب على امره . التحالف لم يبقى منه سوى اسمه انسحب الجميع من الساحه وترك السعوديه لمصيرها وهذا ما يفسر قول الجبير نريد وقف الحرب الامس قبل اليوم ولكن دخول الحمام ليس كالخروج منه الدمار والقتل كيف ستسوى وما هى ألية تعويض ذلك . الهم احقن دماء المسلمين

  26. غبي من يتهم العظيمة سلطنة عمان فالجميع يعرف ان تهريب الأسلحة تقوم به مخابرات دولية وجهات قوية وفي الحقيقة فان سلطنة عمان هي بلاد الحكمة والاتزان السياسي الوحيد في العالم العربي والعالم وحقيقة ثانية نحن في اليمن لا نحتاج لتهريب أسلحة لقواتنا فلدينا الكثير لكن العجز السعودي والإماراتي جعلهم يتهمون سلطنة عمان عبر من يسمون أنفسهم محللين يظهرون في القنوات والمواقع وفي الأخير تحيات ومحبة الشعب اليمني للسلطان العظيم قابوس ولشعب عمان ولوزير خارجيته السيد يوسف بن علوي أمهر دبلوماسي عربي ولان السعودية لم تقدر علينا بكل مانملك من مال وعتاد ذهبت لتوزيع الاتهامات شرقا وغربا

  27. نعم، ان الحرب في اليمن ستطول، وسنندهش من قوة اصرار اليمنيين الحفاة العراة ، على الاستمرار في هذه الحرب، وسينتصر اليمنيون في هذه الحرب ، وسيكون الخاسر الاكبر هم (اسرة)آل سعود.
    كيف يمكن لليمنيين ولمن يدعمهم،ان يقبلوا بوقف هذه الملحمة ، في الوقت الذي يرون به عدوهم يترنّح آيلا للسقوط؟؟
    كيف يمكن لليمنيين ومن يساندهم، ان يقبلوا بوقف هذه المجازر، دون تعويض الضحايا؟؟
    كيف يمكن لليمنيين ومن في صفّهم،ان يقبلوا بوقف هذه الحرب المدمّرة التي لم تُبقِ (حجرا على اخيه) بدون ان تُجبر السعودية على اعادة بناء اليمن المدمّر ؟؟؟!!
    ان حرب اليمن، لا تخص اليمنيين وحدهم وان كانت على ارضهم ، ان هذه الحرب قد شُنّت بهدف كسر سلسلة طويلة مما يعتبره السعوديون حلفا معاديا ،ولذا هم يخوضونها ( السعوديين ) اقصد،يخوضونها ضمن حلف ايضا .
    قالها حسن نصر الله: ان هذه الحرب ما هي الا بداية زوال حكم آل سعود الفاسدين المفسدين.
    نعم ، انها حرب محاور وليست بين السعودية والحوثيين ، ليست بين السعودية وعلي عبد الله صالح ، ليست بين هادي والحوثيين ……..لذا فان الاهداف كبيرة وبعيدة ولن تنتهي في اليمن مهما كانت نتيجتها.
    كيف يمكن لهذه الحرب ان تنتهي الان ، وما زال السعوديون يتعنجهون ويأمرون ويتصرفون كأصحاب اليد الطولى، في الوقت الذي به دخل الحوثيون ومواليهم ،ارض نجران وصواريخهم تدك الطائف في العمق السعودي ؟؟؟؟
    في تصوري ، ولنا في التاريخ عِبَر،……..لن يخرج آل سعود من هذه المصيدة ، الا كما خرج المرحوم صدّام من مصيدة الكويت……في النهاية ، على الاكفان .

  28. قبيل انطلاق العدوان جاء وفد برلماني بريطاني الى الرياض فاعطاهم الاوامر ببدء الحرب لان الغرب يريد لليمن ان تلتحق بموكب العملاء في الجزيرة والخليج او ان تنقسم اليمن الى ست دويلات متناحرة ثم القضاء على الحوثيين لانهم ينتمون الى ال البيت فهم احق بسدنة البيت العتيق من ال سعود ذوي الاصول اليهودية

  29. اللهم أسقط حكومات و ملوك و أمراء الخليج بشر أعمالهم و اصرفهم عن ظلم الشعوب و اقلبهم إليك لينالوا حسابهم . و حول أنظمة الخليج كافة إلى حكم جمهوري و ديمقراطي و أمنح كل مواطن خليجي فرصة للتعبير عن رأيه و اصرف عنهم مذلة الاستعباد للملوك و الأمراء و وحدهم و اعمر بلادهم بما فيه خير لهم و لاخوتهم العرب .

  30. انا ولد جنوب السعودية .. عبدالباري عطوان دائماً يتحدث عن التوغل الحوثي عفاش داخل الحدود السعودية وهو عار عن الصحه وغير صحيح
    اقسم بالله العلي العظيم ان الحوثيين وحليفهم لم يتوغلو داخل الحدود السعودية وجثث الالاف من الحوثيين وحليفهم صالح يملأون الحدود ورأيتهم بعيني ..
    والقلّلة يأتون اهاليهم لأخذ جثث اقاربهم والكثير تتحلل جثثهم على الحدود واقول الالاف وانا مسؤول عن كلامي. ..

  31. بإذن الله تعالی . عاجلا غير آجل . بتهريب أسلحة أم بدون تهريب . سيدفع تحالف العدوان الثمن غاليآ وأغلی مما يتخيلوا .

    هذه أرضي وهذا وطني . سوف أفديه بروحي ودمي.

    تحياتي لك أستاذ عبدالباري ..

  32. هناك اختراق فارسي ايراني للعرب بأيادي عربيه
    ولا زال الكاتب يغض النظر عن ذلك ، السعوديه
    فتحت بلادها لأكثر من ٣ مليون يمني وجاء الوقت لتعلم
    بعض العرب الدرس

  33. السعوديه فشلت فى حربها على اليمن ولاكن من ثلاثه أشهر وبمساعدة أمريكا وبريطانيا نُقل البنك المركزى إلى عدن وعين شخص لإدارته من هادى بمعنى آخر سلم البنك المركزى للسعوديه. ألآن أصبح اليمن وكأنه من محافظات السعوديه. الموظفون اليمنيون فى الجنوب والشمال لن يستلموا رواتبهم لمدة ثلاثه أشهر. هذا ما كان يهدد به الإمريكان المفاوضون الحوثيون فى الكويت إذا لن يستسلموا للسعوديه. فهذه الحرب أخذت بعداً جديداً الآن. تركيع اليمنيين بالحصار والفقر والتجويع .
    Sorry Arabic is not my mother tongue

  34. تحية طيبة للجميع ، البعض يفعل خيرا عندما يكتب لنكتشف انه تافه وفارغ ، مثلما فعل المدعو ( سالم ) وهو احد اْبواق ال سعود فهو يترك صلب الموضوع ويتكلم عن عُبَّاد القبور ، والكل يعلم ان لايوجد مسلم يعبد قبور ، فهذه تهمه باطله من الوهابية لبعض المسلمين الذين يتبركون بزيارة أوليا الله الصالحين ، السعوديون اوبواقهم بدت عليهم علامات الهزيمة ، معروف ان المهزوم يلجأ الى الكذب والشتايم

  35. لاحظ الكل خنوع ما يسمى بالجبيرلاوامر خارجية، ولم يعد يردد بعض شروطه ،بل وانعدمت تصريحاته المتتالية كانه حاكم العالم ،قد يكون اغتر لاشهر بما سموه تحالفا ،ضد عدو ، والامثل ان يكون في بداية الاربعينات وضد عدو معروف التهم ارضا عربية اسلامية وشرد شعبها والى اليوم ، قد يكون ذلك ليس مهما للخليجيين ، لكن وقد انتهى عصر ابار النفط والورقة الخضراء، الم يكن بوسعهم وضع خطط ودراسات استشرافية لاستثمار بترولهم للسنين العجاف القادمة ، واصبحت اجيالهم مرهونة للغرب والظروف المخيفة والسياسات الحمقاء كما هم مغرقون في وحل جيرانهم الابرياء وغيرهم، تزعمت المملكة بلدات الخليج وجرتهم الى الخسران ومقت الامة لهم ،ولم يرض عنهم حتى الغرب واليهود بنص الاية ، وكانها نزلت اليوم واصفة لافعالهم ، انهم هم ومنهم ، لقول المولى (ومن يتولهم منكم ، فهو منهم) !؟!؟؟؟!!!؟؟!؟!؟!؟!

  36. القول بتهريب السلاح للحوثيين عبر سلطنة عمان هي “نكتة بايخة” لا تستحق التعليق عليها. والدولة التي تدعم الحوثيين بالصواريخ من الطراز المدمر والحديث على غرار تلك التي أغرقت البارجة الإماراتية لا يوجد قوة في العالم تتجرأ على اتهامها صراحة، واذا فعلت فلن يكون بمقدورها إيقافها أبدا، لذلك في اعتقادي أن الحرب في اليمن – بعد إغراق البارجة الإماراتية- وصلت لنقطة الأمور بعدها ليست كما قبلها، من هنا سيتهافت الجميع على انهاء الحرب في اليمن حتى وإن تطلب الأمر تسليم البلد للحوثيين الذين للآسف يريدون اختزال اليمن وتجييش 45 مليون يمني – وهو الرقم الصحيح غير المعلن لعدد سكان اليمن بالمناسبة- ليكونا جبهة تشتعل و تخمد بأمر من المرشد.

  37. الله يكون بعونكم هذا الشعب العظيم وتحيه لك ايها المناضل الشريف استاذ عطوان

  38. السلاح يمني وبكل فخر .
    العدوان الأمريكي السعودي يفرض حصارا مشدداً برا و بحرا. .
    حتى المنافق لآل سعود لا يستطيع إدخال إبرة الت بتصريح من تحالف العدوان ، اسمعوا ما يردده المحللون على قنواتهم عن حصارهم لليمن بإسم قرار مجلس الأمن.
    الكلام عن التهريب زوبعة إعلامية غرضها صرف النظر عن جرائمهم، عدة محافظات تفصلنا عن الشقيقة عمان وإحدى هذه المحافظات هي حضرموت التي تعتبر ثلث مساحة اليمن .
    إنهم يمكرون و يمكر الله ، والله خير الماكرين

  39. “سيب وأنا سيب” بهذه العبارة يختصر السعوديون ما آلت إليه الحرب المعلنة من بلادهم ضد الشقيقة اليمن. شعارات العزم والحزم التي تغنّت بها صحف المملكة على مدار أكثر من عام ونصف، وُضعت اليوم جانباً. رفعت المملكة الراية البيضاء، وخرج مُعلن الحرب ليطلق اجواء عن الرغبة بوقفها بعد فشل الاهداف بل وارتدادها على السعودية… أخيراً نطقها عادل الجبير: نريد وقف الحرب. ليغرد خلفه السعوديون: لقد خسرنا.

  40. النصر لليمن العزيز شعبا وجيشا ولجان شعبية
    تلك ارادة الشعوب في الانعتاق من نير العبودية والاستغلال السعودي
    هنيئا للشعب اليمني العظيم نسائم الحرية بعيدا عن قيود التسلط والعبودية السعودية.

  41. حميد 1 لماذا لم تكمل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( اللهم بارك في شامنا ويمننا وقال رجل من نجد ونجدنا يارسول الله فكررها ثلاثا وقال في الثلثه منها يطلع قرن الشيطان اوكما قال ) صدق رسول الله فمن الذي يعتدي اليوم على هذين الشعبين العريقين واسال نفسك من اين ال سعود واين الدرعيه

  42. السعودية تدرك كره العالم العربي والإسلامي لها وتدرك أن نهايتها باتت وشيكة وأقرب من أي وقت مضى لذلك لم يعد يهمها دماء واشلاء العرب و المسلمين أين ماكانت السعودية والة القتل الأمريكية التي بحوزتها وقفت عاجزة أمام قوة بسيطة المال لديها ولا تسليح سوى الإصرار والصمود لذلك نرى السعوديه المفلسة تتخبط بعدما نهبها و باعها الحليف الأمريكي بابخس الاثمان

  43. الحقيقة اخي عبد الباري نحن في اليمن ندرك جيدا ان الهدن المعلنه هي فقط لتناول الاعلامي من قبل جيوش من المحللين عن الاختراقات وغيرها
    وذلك لحرف الانضار عن الجرائم البشعة التي يقوم اا سعود بارتكابها في حق اليمنيين واخرها جريمه صاله العزاء والتي اصيب فيها اكثر من سبعمائه قتيل وجريح
    ونحن في اليمن نتشائم من الهدن لانه يتم فيها تصعيد الغارات والزحوفات على كل مناطق اليمن بصوره اكثر عن المالوف
    ولوكان هناك ادنى جديه لااحترام اي هدنة اخي وكافة الاخوه الذين قد يقراءون هذه الكلمات لماذا لم يتم فتح المجال الجوي لمطار صنعاء وهناك عشرات الالاف من اليمنيين العالقين في كل دول العالم وهناك الالاف من اليمنيين الذي يريدون الخروج الى العلاج وحالاتهم مستعصية برغم ان الطائرات تفتش في مطار بيشه ومادخل هذه الاجراءات غي الحرب وهذا انتهاك لابسط حقوق الانسان ولو كانت امريكا وبريطانيا جدية لاالزمت السعودية على الاقل بالسمح بفتح المجال الجوي
    وكذا الحصار البحري فكل السفن يتم نفتيشها من قبا السعودية فلماذا لايسمح للادوية والاغذية وغيرها من الحاجيات بالدخول الى اليمن عشرات الالاف من اليمنيون يموتون نتيجه لنقص العلاج والغذاء في اليمن وهناك مجاعة حقيقيه في اليمن وهذه الاجراءت غير موجوده غي قرار مجلس الامن
    وهل يعقل ان يتم تجويع شعب مسلم بهذه الطريقة من قبل ال سعود وحلفائهم المسلموووووون
    وبالنسبه للاسلحة ياخواني في اليمن ترسانه من الاسلحة جباره ولانحتاج لاسلحة لامن ايران ولامن غيرها جمعها الزعيم صالح على مدى اعوام طويلة وكذا الاسلحة التى تم وراثتها من مقدرات دولتين قبل الوحده وفيها مئات من الصواريخ البالستية
    ولولا دعم حزب الاصلاح للسعودية وكذا امريكا لكان الجيش اليمني على مشارف الرياض برغم كل هذا التحالف والاسلحة المتطورة للسعودية وكفى مزايده بالدعم الايراني ولوكان هناك دعم ايراني لزودتنا بمضادات للطائرات وكانت الحرب سوف تحسم بايام للجيش اليمني واستغرب كيف يتم تهريب صاروخ بالستي طولة اكثر من عشرين متر ويزن عشرات الاطنان على قوارب صيد صغيره لم نستطع تهريب ادوية نتيجه للحصار المفروض على اليمن فكيف نهرب صواريخ واذا كان المتكلم مجنون فالمستمع بعقلة اخوكم عبد الغني معيض

  44. _____.. أغنية قديمة من التراث العربي المشترك العتيق تقول كلماتها : ” الدخلة ساهلة .. و الخرجة منين !! ؟؟ ” .. المشهد اليمني هو اليوم عبارة عن ساحة ( Labyrinte ) كبيرة و من يعتقد بأنه وجد ” المخرج ” فإن قدماه تغوصان في ” مدخل ” آخر .. و هكذا دواليييك .

  45. السعودية تورطت في اليمن الى اذنيهاوالانتصار فيها امرمستحيل كما ذكر الاستاذ عطوان وما على قادة المملكة سوى سلوك نهج اردوغان والاسراع الى فتح حوارجاد مع اليمنيين دون اية شروط مسبقة وهذا اقصر طريق للحفاظ على ماء الوجه والخروج من المستنقع باقل قدرممكن من الخسائر لان الوقت والظروف الدولية لا تسير في صالح المملكة اطلاقا خاصة وان حلفاءالامس قداداروا لهاظهرهم ولا شك انهم يحضرون لها مفاجات غير سارة.فلابد من الخروج من هذه الحرب العبثية المكلفة والتفرغ لما هو ات.

  46. الله ينصر المسلمين على عُبَّاد القبور……اللهم احفظ المملكة من المتربصين والحاقدين…..اللهم انتقم ممن يحاول تمزيق الأمة والانقلاب على المسلمين.

  47. سيدي العزيز، إنما هي محاولات سعودية يائسة لمحو آثار فشل التحالف العربي (و هو غير التحالف الإسلامي الذي سمعنا عنه و لم نرى بركاته بالهجوم على دولة إسلامية!!!) بقيادة المملكة في تحقيق أي من الأهداف التي من أجلها قامت عاصفة الحزم! لذلك و مع بوادر تملل المجتمع الدولي و فرض وقف إطلاق النار بمجلس الأمن من قبل بريطانيا و أمريكا فلابد البحث عن كبش فداء نرمي عليه أسباب الهزيمة و هو تهريب الأسلحة الإيرانية عن طريق عمان! و لنفترض جدلاً صحة هذه التهمة فماذا تساوي الأسلحة الإيرانية في مقابل المليارات السعودية التي أنفقت على صفقات تسليح من أمريكا و فرنسا و بريطانيا (حتى مؤخراً حين تم منع بيع الأسلحة للسعودية بسبب تجاوزاتها في اليمن)!
    الحق يا سيدي العزيز إن ما ترونه من ترهات سعودية إعلامية إنما هي نتاجات السياسة السعودية المراهقة التي بسببها اوشكت ان تفلس المملكة بسبب أزمة البترول و دخولها في صراعات لا معنى لها سوى إثارة الفتنة بين المسلمين في اليمن و سوريا و الإنبطاح الكامل للصهاينة و ظهور مسؤولين سعوديين يتخابرون جهارا نهارا مع العدو الصهيوني بل و يزرون الكيان الغاصب!!
    إنه التخبط السياسي في أجل معانيه، و إن لم يستفق العاقلين في المملكة و يصححوا مسار سياساتهم فإن بقاء المملكة سيكون في مهب الريح. و الأيام بيننا!

  48. كان تتوقع السعودية أن تحسم الحرب في ستة أيام كما حدث في حرب حزيران عام 1967 عندما انهار الجيشان المصري و السوري أمام إسرائيل، ثم يرفع الحوثيون الراية البيضاء طالبين من مجلس الأمن إصدار قرارا بوقف إطلاق و تسليم صنعاء و معها كل اليمن للسعودية ليديرها سعد حداد اليمن. و لكن فات السعودية أن الأجيال الجديدة في الأمة العربية قد ولدت من رحم عام 67 لتكون أكثر شراسة و حنكة و خبرة، فبضعة آلاف من مقاتلي حزب الله مرغوا أنف إسرائيل في الوحل، و معدموا غزة المحاصرة المقهورة من المتامر عليها من عدوها الوجودي وبعض أبناء جلدتها قد اشربت إسرائيل كأس العلقم و اهانت كبرياءها و عنفوانها، و لم يدر بخلد السعودية أن لليمن جيشا ارعبها في استعراض يوم وحدته، و خبرات قتالية تفوق بمئات المرات ما تراكم لدی حزب الله و حماس، و عمق شعبي و قبلي تغبطه عليه حماس و حزب الله. و ما احست السعودية بشدة مرارة الهزيمة، و انتقلت الحرب الی الی عمقها الجنوبي بعد أن تحول أنصار الله من مدافعين الی مهاجمين، حتی بدأت تبحث عن شماعة تعلق عليها هزيمتها، فاختار جارتها واحة الأمن و الأمان ورسولة السلام سلطنة عمان لتتهمها بتسهيل عملية تهريب الأسلحة الی أنصار الله و قوات صالح، و لكن لماذا اختارت السعودية و عبر و كلائها في توجيه الاتهام فالجواب هو أن عمان رفضت الأضواء تحت العباءة السعودية لأن مكانتها الحضارية و جذورها التاريخية و ماضيها السيادي لا يسمح لها بذلك، و أن نظرتها لاشقاءها و للعالم يختلف عن منهج الآخرين، و أن ايديها لم تلطخ عبر التاريخ بدماء برية، و أنه لم يسجل عليها يوما اعتداء على احد، و أن العدوان علی الاخرين لا يتفق مع رسالتها رسول سلام.

  49. نسأل آل سعود وتحالفهم العربي : كيف تستطيع ايران تهريب صواريخ باليستية الى أصدقائهم الحوثيين ؟ !!!! بينما هم لايقدرون على إغضاب سيدتهم أمريكا الصهيونية ….. في إرسال بضعة صواريخ مضادة للطائرات لحماية الشعب السوري من القصف الهمجي من قبل سلاح الجو الروسي االسوري …. وهم يدعون أنهم أصدقاء الشعب السوري وثورته اليتيمة ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!؟
    لقد قلتها ومن اول ايام بدايات ثورة الشعب السوري اليتيمة : أن اللذين يدعون صداقته هم بالحقيقة …. أعدى الأعداء وأخبثهم

  50. للعلم استاذ عبدالباري نحن في عمان نتعاطف مع اهلنا في اليمن ونتمنى أن نساعدهم ولو بالقليل اذا لم يكن بالسلاح ولكن حقيقة فإن الحديث عن انتقال اسلحة الى اليمن عبر السلطنة يعتبر غباء بالجغرافيا فأقرب المناطق التي يسيطر عليها تحالف الحوثي وصالح الى حدود عماننا تبعد اكثر من الف كيلومتر تقريبا فمن اين تمر هذه الاسلحة
    وثانيا اليمن منذ اكثر من ثلاثين سنه وهي في حروب وتكديس للاسلحة فهل هي بحاجه الى تهربب

  51. ايران كانت وراء دعم الحوثي للاستيلاء على اليمن
    علي عبدالله الصالح رئيس مخلوع يهمه البقاء في الحكم
    ولو دمرت اليمن
    اليمنيون سينتصرون على الحوثي وايران وحليفهما المخلوع
    طال الوقت او قصر
    اليمن والشام مباركتان ومنتصرتان بدعاء الحبيب المصطفى
    ومستعصيتان على الغزاة فلا داعي للخوف والقلق عليهما .
    وكل من خذلهما سيلقى الجزاء الاوفى لان الله غالب على امره

  52. شكرا لك سيد عبد الباري
    ستصل الاسلحة والخبراء انها البداية فقط واليمنيين شعب محارب وسيحارب بالبنادق لان السعودية بغت على هذا الشعب المسكين…
    اود الفت انتباه القراء الكرام ان السعودية بدأت تعزف على الوتر الطائفي في عمان وهي سلطنة دينها الاسلام وعلى المذهب (الاباضي) وهو اقرب الى المذهب الزيدي ربما وهناك علاقات اجتماعية كبيرة بين الشعبين اليمني والعماني …وما يمنع علماء الوهابية من مهاجمة المذهب الاباضي ما هو الا موقف انتهازي لشراء سكوت العمانيين لقبول بقاءهم في دول مجلس التعاون الذي بخروج عمان منه سينهار حتما

  53. لعلم الجميع أن بين عمان والمناطق التي يسيطر عليها الحوثيين مساحة شاسعة يفترض أن تكون تحت سيطرة الرئيس الهارب من اليمن.
    الغرق في المستنقع الدموي في اليمن جعل البعض يتخبط ويتهم عمان بتزويد أسلحة للحوثيين.
    إن الرئيس هادي هرب من اليمن إلى الرياض من خلال عمان ولو كانت عمان في صف الانقلابيين لما وصل السعودية.
    الحرب ليست حلا للخلاف وعلى الجميع عدم المكابرة للوصول لصلح ينهي هذه الحرب العبثية.

  54. هذه الهاله الاعلاميه والاتهامات الكاذبه لسلطنه عمان بتهريب السلاح اتت لتهدئه وامتصاص غضب الرأي العام الداخلي الذي بات تعلوا اصواته للأفق والفشل الذريع الذي منيت به السعوديه وتحالفها البعراني فنحن نتذكر وكل الشعوب العربيه عندما قام العسيري بعد اول يوم من العدوان واعلان عاصفه الحزم بالتصريح انه تم القضاء على ٨٥ بالمائه من القوه العسكريه اليمنيه والصواريخ البالستيه وان لاحوار ولا تفاوض إلا بعد ان تنسحب المليشيات من المدن وتسلم الاسلحه الثقيله ورجوع الشرعيه لصنعاء وإلا فان التحالف لن يقف الا في صنعاء وتعليق العلم اليمني فوق مران وحسم المعركه في عشره ايام
    الآن وبعد مرور اكثر من عام وسبعه اشهر عرف العالم واولهم الشعوب العربيه بان العربان وعلى راسهم ال سعود لم يستطيعوا هزيمه افقر شعوب العالم وقله قليله لاتملك خمسه بالمائه من العتاد العسكري الذي يملكه التحالف
    فلا عجب ان راينا وسمعنا مثل هذه الاخبار الكاذبه
    الصواريخ التي تضرب الاراضي السعوديه هي يمنيه الصنع والبعض منها تم تطويره من الصواريخ التي يملكها اليمن
    فشل السعوديه وانجرارها بحرب ظالمه لن يقف ولن ينتهي إلا بانتصار احد الطرفين
    والنصر إن شاالله حليف اليمن المظلوم لأن الله اخبرنا والسنن الإلهيه تؤكد ذلك
    قال الله تعالى أذن للذين يقاتلون بإنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير )
    ملاحظه اليمن لم يرد على العدوان السعودي إلا بعد اربعين يوماً لعل وعسى ان يتوقف العدوان ويرجع عن غيه ولكن كبرهم وعلوهم وتهورهم ابى لهم ذلك فالاراضي والمواقع السعوديه كل يوم تتساقط مثل اوراق الشجر في فصل الخريف

  55. ليس لدي من تعليق على هذا القلم الذي نتعلم منه دروس الفكر والرأي السديد والاباء والشموخ والشجاعه اننا ونحن نتابع مقالاتك ايها الاسد العربي الابي ننحني اجلالا وتقديرا لكل كلمة تكتبها وكل حرف ينطقها قلمك المبجل في زمن انعدمت فيه المبادئ والقيم وتجردت الامه من مبادئها والروابط المشركة العربية القومية وتنصلت عن مسؤلياتها الاخلاقيه تجاه الامه … لهذا فانك ايها الكاتب الفصيح ستظل للاقلام الحرة منارا وللشرفاء في الوطن العربي مصدر عزة وافتخار ولليمنيين اخا كريما وفيا تذكرك الاجيال في كل المراحل والاحوال جزيل شكري وتقديري واصدق امنياتي لك ولصحيفتك الحره بكل الخير والنجاح

  56. إن كان هناك تهريب فعلي للأسلحة إلى داخل اليمن فمن المؤكد أنه لن يتم عن طريق سلطنة عمان حيث أن جميع المناطق والأراضي اليمنية الواقعة على حدود السلطنة خاضعة لسيطرة التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية
    لا أعلم لماذا يتم اتهام السلطنة من جانب الاعلام حيث من الطبيعي سهولة ايجاد ادلة حقيقية على تورطها في حالة ما اذا كانت منورطة بالفعل
    وإن كانت السلطنة قد نأت بنفسها عن هذا التحالف فإن خروجها منه واستنكارها لهذه الحرب هو لمصلحة دول التحالف واليمن على حد سواء حيث تمثل السلطنة خط الرجوع والعودة لجميع الأطراف
    نسأل الله الهداية لنا ولجميع المسلمين

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here