النجم الفلسطينيّ العالميّ أشرف برهوم أفضل ممثّل بمهرجان مالمو للسينما العربيّة

 Ashraf-Barhoum-15.10.16777

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

فاز النجم الفلسطينيّ العالميّ ابن قرية ترشيحا، في الجليل الأعلى، داخل ما يُطلق عليه بالخّط الأخضر، أشرف برهوم، (39 عامًا) فاز بجائزة أفضل ممثل في الدورة السادسة من مهرجان مالمو للسينما العربيّة عن دوره في فيلم “المنعطف” للمخرج رفقي عساف، والذي نافس في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 7 أفلام عربيّة أخرى.

ويستهدف مهرجان مالمو للسينما العربية عرض أفلام من مختلف الجنسيات العربية للجاليات المقيمة بالسويد، والتي يصل عددها إلى حوالي 175 جنسية مختلفة، ويجذب سنويًا آلاف صناع السينما من المخرجين والممثلين والمنتجين ومحبي السينما في جميع أنحاء العالم.

جديرٌ بالذكر أن فيلم “المنعطف” هو من تأليف وإخراج الأردنيّ عساف وبطولة برهوم، السوريّة فاتنة ليلى، اللبنانيّ مازن معضم والأردني أشرف طلفاح.

ويروي الفيلم قصة راضي الذي يعيش منعزلاً في سيارة “ميني فان” صمم ديكورها هو بنفسه، ويقوده القدر إلى لقاء 3 أشخاص في ظروف مختلفة ليجدوا أنفسهم جميعًا في رحلة على الطريق. وقد أقيم العرض العالمي الأول لفيلم المنعطف من خلال الدورة الـ12 من مهرجان دبي السينمائي الدوليّ.

وكان عرضه الأوروبيّ الأول في مهرجان “East End” السينمائي بالمملكة المتحدة، كما شارك الفيلم في فعاليات الدورة الخامسة من المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة بالناظور في المغرب، وشارك أيضًا في مهرجان سياتل السينمائي الدولي بالولايات المتحدة الأمريكية، وكان ذلك العرض الأوّل له في قارة أمريكا الشمالية، ومؤخرًا افتتح الفيلم فعاليات الدورة السادسة من مهرجان الفيلم العربيّ في العاصمة الأردنيّة عمّان.

وكان النجم برهوم قد خطف الأضواء بعد الدور المتقن الذي مثله في فيلم المملكة The Kingdom وكان أحد أبطال الفيلم بجانب ممثلين كبار في عالم السينما مثل جيمي فوكس وكريس كوبر وجينيفر جارنر.

والدور الذي لعبه في الفيلم هو “الغازي”، الضابط السعوديّ، كما أنّ أجزاءً من تصوير الفيلم كانت في دولة الإمارات العربيّة المُتحدّة.

علاوة على ذلك، سبق وأنْ ظهر في فيلم “الجنة الآن” وفيلم “اغورا”، وفيلم “حرب التيتانيم” للمخرج لويس ليترير.

وكان النجم برهوم، قد قال في حديثٍ إذاعيّ أجراه الإعلاميّ-الفلسطينيّ، نادر أبو تامر ضمن برنامج “أوراق” قال إنّه يتناول موضوع الموت والحياة بطريقة ساخرة في مسرحيته الجديدة “ملحمة عالهامش” التي سوف يُشارك فيها كلّ من طارق قبطي ورنين الشاعر ودريد لداوي وغيرهم.

يُشار إلى أنّ “أوراق” هو برنامج ثقافيّ فنيّ إبداعيّ يستضيف مبدعين، كتابًا، وفنانين محليين للنهوض بالمشهد الفني في البلاد، ولتشجيع الخامات المتوفرة بين أبنائنا وبناتنا، وهو إنتاج ناني ريناوي مصلح، ووسيم خوري، إعداد وتقديم نادر أبو تامر.

علاوة على ذلك، لفت برهوم في معرض ردّه على سؤالٍ إلى أنّ المسرح يجب أنْ يحمل للناس رسالة معينة، وخصوصًا الأمل بأنْ تكون اللحظات القادمة في حياتهم أنقى وأجمل.

وذكر بأنّ العلاقة التي تربطه كفنان وإنسان بهذه البلاد هي علاقة قوية وثيقة، مؤكّدًا في الوقت عينه أنّه لا يؤمن بالصدف، بل بالعمل الجّاد وبالمثابرة.

بالإضافة إلى ذلك، شدّدّ في سياق حديثه الإذاعيّ على أنّ الفن يُشكّل جهازًا لمراقبة الذات، وطلب من الفنانين أنْ ينوعوا في رؤاهم، منوهًا إلى أنّه يتوجب على الفن أنْ يحمل رسالة ايجابية للإنسان، على حدّ تعبيره.

يُذكر أنّ الفنّان برهوم هو خريج كليّة المسرح في جامعة حيفا، وبعد تخرجّه عمل في مسرح “الميدان” الفلسطينيّ، الذي يتخّذ من مدينة حيفا مقرًا له.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

1 تعليق

  1. لا أعرف هذا الممثل و عند بحثي على النت وجدت ويكيبيديا تقول أنه اسرائلي عربي ..لا أدري لم لا يعرف (بتشديد الراء) على أنه عربي فلسطيني.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here