هل سيلتقي الاسد واردوغان بعد اسبوعين في موسكو برعاية بوتين؟ وما هي المؤشرات التي توحي بذلك؟ وهل ستمهد زيارة المملوك لموسكو الثلاثاء ونظيره التركي حقان فيدان لدمشق بعد العيد لهذه القمة؟ جوابنا: لا شيء مستبعدا وسحب الدخان كثيفة

assad-ardogan--new.jpg777

يشكل فشل اللقاء الذي تم على هامش قمة العشرين في الصين بين الزعيمين الروسي فلاديمير بوتين والامريكي باراك اوباما، نكسة كبيرة للآمال التي كانت معلقة عليه للتوصل الى تفاهمات للتعجيل بالحل السياسي في سورية، لكن تواتر الانباء عن لقاء محتمل بين الرئيس السوري بشار الاسد، وخصمة التركي رجب طيب اردوغان في الاسابيع القليلة المقبلة، برعاية الرئيس الروسي في موسكو، ربما يكون لعب دورا كبيرا في هذا الفشل بطريقة او باخرى، لان الرئيس الروسي بات اللاعب الرئيسي في هذا الملف والمنطقة بأسرها، ويدرك جيدا ان ايام نظيره الامريكي في السلطة باتت معدودة، والتنازل له غير مفيد.

الزميل محمد بلوط الكاتب في صحيفة “السفير” اللبنانية وضع مصداقيته، وصحيفته على المحك، عندما كتب مقالا يوم الخميس الماضي اكد فيه ان اللقاء بين الرئيسين السوري والتركي بات مؤكدا وذهب الى ما هو ابعد من ذلك عندما حدد موعده في الفترة بين 18 ـ 22 من شهر ايلول (سبتمبر) الجاري.

الزميل بلوط لم يكشف عن مصادره، ومصدر ثقته بمدى صدقية معلوماته، ولكن كونه يتواجد في دمشق منذ شهر تقريبا (يقيم معظم الوقت في باريس)، وبحكم علاقاته الوثيقة مع دائرة صنع القرار فيها، الامر الذي يوحي بوجود طرف تعمد ان يسرب مثل هذا السبق الصحافي له، لاسباب عديدة من بينها تهيئة الاجواء النفسية للرأي العام في البلدين، تركيا وسورية، وربما المنطقة الشرق اوسطية برمتها، لمثل هذا التطور المفاجيء والخطير جدا، فالرجل، اي الزميل بلوط، صحافي وكاتب مخضرم، اي ليس هاويا او مبتدئا، وصحيفته تعتبر واحدة من اعرق الصحف العربية.

بعد اتصالات عديدة اجرتها هذه الصحيفة “راي اليوم” بمصادر لبنانية وسورية مطلعة جدا في بيروت لاستقصاء هذه المعلومة المهمة، تبين لنا ان هناك اجماعا على حدوث تقارب تركي سوري كبير فعلا، وعلى اعلى المستويات الامنية الاستخباربة في هذه المرحلة، تؤكده الوقائع في ميادين القتال، وابرزها تقدم قوات الجيش العربي السوري في منطقة الكليات في ريف حلب وسيطرته عليها تقريبا، واعادة الحصار الى ما كان عليه على مناطق حلب الشرقية، مضافا الى ذلك الاتفاقات التي جرى التوصل اليها بين النظام وجماعات مسلحة في داريا والاعظمية، وصمت السلطات السورية على تقدم القوات التركية في جرابلس، وتصعيد حربها ضد الاكراد، والاصرار على انسحاب جميع قواتهم الى شرق الفرات.

السيد بن علي يلدريم رئيس الوزراء التركي، الذي يشكل الواجهة الجديدة لتطبيع العلاقات السورية التركية، اكد هذا التقارب، عندما اعلن يوم الجمعة الماضي ان تركيا تهدف الى تطبيع العلاقات مع مصر وسورية في المستقبل القريب، وانها بدأت خطوات جادة في هذا الاتجاه.

مصدر سوري كبير اكد للزميل كمال خلف، مراسل “راي اليوم” في بيروت، ان هناك عملا مكثفا يجري ليل نهار من اجل التسريع بعملية التطبيع بين تركيا وسورية، ولم يستبعد هذا المصدر ان يتم الاعلان عن استئناف العلاقات مطلع اول الشهر المقبل، والمح الى وجود نوايا رسمية سورية بالتحلي بأعلى درجات المرونة.

اللواء علي المملوك رئيس مجلس الامن الوطني في سورية سيزور موسكو بعد غد الثلاثاء، حسب بعض التقارير الاخبارية، وهناك تقارير اخرى تؤكد ان نظيره التركي حقان فيدان سيزور العاصمة السورية بعد عيد الاضحى المبارك، الذي سيحل يوم الاثنين المقبل، اي بعد اسبوع.

هذا الاختراق الكبير في الازمة السورية الذي تم فعلا، يعود بالدرجة الاولى الى التغيير الذي طرأ في موقف الرئيس التركي اردوغان بعد الانقلاب العسكري الفاشل، وشعوره بالخذلان من جانب الحليف الامريكي، وفوق كل هذا وذاك ادراكه، اي الرئيس اردوغان، ان استمرار الازمة السورية بوتيرتها الحالية سيؤدي الى تفكك تركيا، واغراقها في اعمال ارهابية، تقّوض امنها واقتصادها واستقرارها.

لا نستطيع ان نجزم بأن لقاء القمة بين الرئيس الاسد ونظيره التركي اردوغان سيتم في الموعد المقترح في موسكو للمرة الاولى، بعد قطيعه استمرت ست سنوات تقريبا، كانت حافلة بالحروب الدموية والكلامية، ولكننا لا نستغرب في هذه الصحيفة ان نصحوا يوما في الاسابيع القليلة المقبلة، على انباء لقاءات ومصافحات علنية بين وزير خارجية البلدين، او قائدي جهاز المخابرات، تمهد لهذه القمة.

لقاء وزيري خارجية امريكا جون كيري، والروسي سيرغي لافروف في جنيف يوم الاثنين المقبل للبدء حيث توقف زعيميهما، اوباما وبوتين في مباحثاتهما حول سورية في الصين، ربما يسرّع بهذا التطبيع، ان لم يكن سيطلق رصاصة انطلاقته.. والله اعلم.

“راي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

44 تعليقات

  1. تحياتي لك اخ HIKI
    على الاقل فلنحلم…ولنحمل لأطفالنا موعد مع مستقبل سعيد
    ام ان هذه ايضا مستحيلة…اما كان دائما يعبر العالم مرحلة خطره وينجو….واثناء الحرب العالميه…هل كانت تلك الشعوب بإنها ستعتلي القمم…وهل كان يخطر على عقل ياباني انه سيعاود مزازلة الحياه…ليه حرام نحلم ونتفائل ولا نقنط من رحمة الله
    ام فقط علينا انتظار انتصار الطغاه وتكفيرهم للذنوب

  2. بكاؤنا على سورية وشعبها اما الانظمة الدكتاتورية ولتذهب الى الجحيم بدءا بآل سعود ومرورا بالاسد وانتهاءا بالاردغان الدكتاتور اليافع الناشئ و الحالم ان يكون سلطانا عثمانيا مع افضليته من آل ( الأسد و سعود ) بنظرته لمصلحة بلده وشعبه و اتى الى السلطة عبر صناديق الانتخابات الاقرب الى النزاهة .

  3. السؤال الذي يتبادر الى الذهن هو عن اللقب الجديد الذي سينعت به الممجدون لاردوغان اللذين كانوا يسبحون بحمده وينعتونه بالسلطان اردوجان محرر الشعوب العربية . وبغض النظر عن صحة الخبر من عدمها ماذا يشعر اؤلئك القوم الذين اعتبروا اردوجان ملهم ثورات ما يسمى بالربيع العربي وهم يرون كيف يتلون في مواقفه حسب مصالح بلاده تركيا وليس حسب مبادئ ربيعهم الخريفي . وكيف ينظرون الى عرابهم الشريف العفيف وهم يرونه يتخلى ويبتعد عنهم رويدا رويدا. لعل الله يمد في اعمارنا لنرى ونسمع ذلك .

  4. 05 أيلول ,2016 12:30 صباحا

    نفى الكرملين اليوم التقارير الصحفية التي تحدثت عن لقاء محتمل يجمع الرئيس بشار الأسد والرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

    وقال دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي في تصريح اليوم تعليقا على التقرير الذي نشرته صحيفة “السفير” للبنانية مؤخرا: “إنه خبر مختلق”.

    وكانت السفير تحدثت عن لقاء مرتقب يجمع الرئيس الأسد وأردوغان بحضور الرئيس الروسي نهاية أيلول الجاري.

  5. هناك اعتقاد سائد بقرب انعقاد القمّة الثلاثيّة السوريّة-الروسيّة-التركية في موعدها و لكن دون الإعلان عنها (((حالياً))) كما حصل في لقاء المصالحة التاريخي بين الزعيمين الراحلين حافظ الأسد و صدام حسين في عمَّان بوساطة الملك الأردني حسين بن طلال بهدف المصالحة بين سورية و العراق بعد الخلاف بينهما. فاللقاء الذي حصل آنذاك قامت بعض الصحف و الإذاعات بتسريب معلومات حول حصوله فسارعت الدول المعنيّة الثلاث ( سورية و العراق و الأردن ) لنفي حصول ذلك الاجتماع “جُملةً و تفصيلاً”! و استمرّ الهجوم “””الإعلامي””” العراقي على بعث سورية باعتباره يساراً منشقّاً! و الهجوم “””الإعلامي””” السّوري على بعث العراق باعتباره يميناً منشقّاً !!! ليتبيّن بعد عدّة سنوات أنّ الاجتماع قد حصل بالفعل و قرر فيه الطرفان وقف التدخّل في الشؤون الداخلية لكلا البلدين و التنسيق الأمني بينهما بما يحفظ أمن و استقرار البلدين ولكن بشرط ! دون الإعلان و الإفصاح عن ذلك أمام الرأي العام بل و حتى الاستمرار في حالة العداء الظاهريّة. ثمّ بعد تلك القمّة بسنوات طويلة أي بعد وفاة الزعماء الثلاث حافظ الأسد و صدام حسين و حسين بن طلال رحمهم الله أُطلِق سراح الفيديو لذاك اللقاء التاريخي:

  6. و هذا هو تفصيل خبر النفي الروسي لحدوث هذه الزيارة كما جاء على موقع روسيا اليوم …
    ” نفى الكرملين التقارير التي تحدثت عن لقاء محتمل لرؤساء روسيا فلاديمير بوتين وتركيا رجب طيب أردوغان وسوريا بشار الأسد.
    وقال دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي في تصريح صحفي يوم الاثنين 5 سبتمبر/أيلول تعليقا على التقرير الذي نشرته صحيفة “السفير” للبنانية مؤخرا: “إنه خبر مختلق”.
    وكانت “السفير” قد تحدثت عن اجتماع مرتقب للرئيسين بشار الأسد ورجب طيب أردوغان تحت رعاية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وذلك في نهاية سبتمبر/ أيلول الجاري.
    ولفتت الصحيفة في مقال تحت عنوان “بوتين يجمع الأسد وأردوغان؟”، إلى معلومات تؤشر على بدء التحضيرات للقاء الثلاثي منذ زيارة أردوغان إلى سان بطرسبورغ الروسية يوم 9 أغسطس / آب الماضي. وتربط “السفير” بين اللقاء المحتمل والزيارة الرسمية لرئيس الأمن القومي السوري علي مملوك إلى موسكو. وأشار المقال إلى أن جدول اللقاء سيحدد بعد زيارة رئيس الاستخبارات التركية حقان فيدان إلى دمشق، ما بين العاشر والخامس عشر من الشهر الجاري ” إهـ.

  7. عاجل عاجل
    عزيزي عطوان , نفت الرئاسة الروسية قبل ثوانٍ حدوث أي لقاء بين الرئيسين السوري بشار الأسد و التركي أردوغان في موسكو و قد قطعت جهيزة قول كل خطيب .

  8. كما يقولون في بلاد الشام “الله يقدم اللي فيه خير” مع قناعتي بأن لا خير في هذا المجرم حتى لو حلق الذقون وغير الإتجاه، فهو من أغبى الأغبياء في السياسة كان يظن بأنه يستطيع هدم سوريا وتبقى تركيا كما هي.
    أنا لا أثق بالأغبياء ولا بالإرهابيين ولا بالمرتزقة ولا بالخونة، وأردوغان زعيمهم، كلهم.

  9. هل يستوي من يقتّل شعبه مع من يمُوت شعبُه دفاعا عنه؟؟

  10. الى خال اليمن النجراني السعودي
    والله ان ما تتلفظ به هو تلعثم مثل المصارع الأضعف الذي تلقى الضربة القاضية من خصمه الاقوي فصاريترنح ثم هوىوسقط كسقوط صخرة من علٍ على ارضية الحلبة !
    فأي جهل وتلعثم والفاظ عير مترابطة ولا متناسقة وبدون معنى او منطق سوى هذيان في قولك :
    – تستبعداخلاقياً ؟
    المريكان يختبئون وراء الموقف الايراني الروسي
    -لاقرار غربي اوجبيري برحيل الاسد ؟
    -لايوجد حدلبرغمائية اليسد اردوغان ؟ فهل تدرك مفهم البرغمائية يا مؤلف قاموسها ؟
    – انتصار الشعب السوري وثورته ! ياصاحب الثورة !
    صحيح سوفينتصرالشعب السوري الأبي لان الشعب ورا قائده البطل الرئيس الاسد ويلتف حول عرينه وخلف جيشه حماة اديار وليسوراء مشعوذين ومرتزقن وقطاع طرق وتكفيريين جلبهم حكا مك السعو ديين لذينانقلبواعلى وجوههم خاسئين خاسرين لان هذاهو مصير المعتدين الاثمين !
    اما ماتزعمه (ثورة ) فهي في غيابة جب الوهابيين وفي ديار الواهمين.!!!!

  11. تحية للسيد عابر سبيل
    كلامك جميل ولكن غير واقعي وكله اماني واحلام لن تتحقق.
    ولو انا قلبي معك ولكن عقلي لا يقبل، لان التجارب في العراق وليبيا اثبتت اكذوبة ” الشعب الواحد” !!
    لم تتوحد جبهة المعارضة ضد بشار وقتلو من بعضهم ومن الأهالي مثل او اكثر من بشار وجيشه ذو الغالبية السنية ؟؟

  12. حقيقة كل المؤشرات تؤكد أن هناك تصميم على القطع مع المرحلة التي اكتوى بلهيبها الطرفان السوري والتركي أكثر من غيرهما ؛ والمتتبع لتصريحات السيد بن علي يلدريم منذ إعلان الرغبة في تصفير المشاكل ؛ يتأكد أنه ماض فعلا وبكل عزم وقوة وتصميم في هذا الاتجاه ؛ زد على كل هذا وقبله ما ذكره أستاذنا المقتدر عبد الباري ؛ فإن اللقاءات على هامش القمية الصينية ؛ وتموضع الرئيس أردوغان جنبا إلى جنب مع الرئيس الروسي بوتين وخوضهما في حديث ثنائي إثناء التقاط صورة جماعية للمؤتمرين ؛ وهو حديث أثار فضول الرئيس اوباما ؛ وحال لسانه يقول ؛ “فعلها الرئيس بوتين ؛ لقد سحب البساط من تحت قدمي” هذه الواقعة في حذ ذاتها تؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن الرئيس أردوغان “حسم موقفه واختياره” بشكل نهائي : أمريكا حليف ؛ لكن الأولوية للحليف “الصديق” والصديق كما هو معروف يظهر “وقت الشدة” وحينما تحتاجه تجده إلى جانبك
    الخلاصة ؛ أننا نستبشر خيرا لمصلحة البلدين الشقيقين سوريا وتركيا ؛ سيما أن هذه العلاقة تشكل أساس العلاقات
    بكامل المنطقة ؛ ومتى كان الأساس نتينا قويا كلما ازدادت متانة باقي البناء ؛ فهنيئا للشعبين السوري والتركي ومعهما باقي شعوب المنطقة بفجر السلام الذي لاح خيطه الأبيض وسط حلكة السواد أخيرا والصلح خير..

  13. لكل مقام مقال….. حين يحصل اللقاء سوف نكتب أما الآن فيه مجرد إشاعات. .
    أن غدا لناظره لقريب.

  14. بوتين باع سوريا لتركيا الحليف القوي القادم لان ايران وحزب الله وبشار خلال لسنوات لن ولم يفعلو شيء وورطو الروس معهم تركيا سوف تخلص الروس من المستنقع والمقابل حكومه جديده وإزاحة الأسد
    هذه الخلاصه

  15. لو تم لقاء بين الرئيس الأسد واوردوغان ستكون ضربة موجعة للجالية أوردوغانية المقيمة بوطننا العربي

  16. حدثني عن الثورة يارجل ، من هم رموزها ؟ اين هم ؟ ماموقعهم على الأرض ، لاتقل لي الشعب ، فأنا اراهم هنا في المانيا واوروبا ، مصيبة ان يصدق الانسان كذبته .

  17. تدری لماذا محور المقاومه متحمس للمصالحه؟لإن الحرب فرضت عليه لا المقاومه ولا شعبها كانو فرحين بتلك الحرب والهدف منها كان تغيير البوصله من فلسطين الي امكان اخري …هناك الأرض المغتصبه…هناك الجهاد الحقيقي..هناك الشهاده الصافية النقيه

  18. السياسة فن الممكن، والدنيا مصالح. كرهنا لاردوغان كاداة طيعة في خدمة النظام الامريكي لتدمير سوريا، لا يعارض امكانية البحث عن طريقة لانهاء الحرب على سوريا عبر تجفيف ممرات الارهابيين. وليس كنظام بني سعود لا يفكرالا بالاحقاد والتعجرف، عنزة ولو طارت.

  19. عجبا من الانسيابية يحاولون فرض هدنه مفتوحه والتمهيد لجوله اخرى من ارتكاب المجازر وتدمير المدن السوريه واحده تلو الاخرى…يريدون استراحة محارب وبدهاء رسم خرائط جديده..وان ابت الثوره سيدخلو الثوره تحت مظلة البند السابع وفرض السلام بالقوه ويادار ما دخلك شر …
    كلها احلام تتطاير في الهواء….لا حيز على ارضنا للغرباء
    ونحن لن نقسم مرة اخرى…وفلسطين كانت لدغة على حين غفله
    والشعوب العربيه تعرف هذا….ولا يلدغ المؤمن من جحر مرتين
    او على شعب سوريا المهجر…البدأ بتأليف اغاني العوده وليجدو لهم حنظلة خاص بهم يختصر الحكايه

  20. ربما يكون ابوعلي بوتين هو الامر والناهي والوصي على الامه وخير من استأجرت القوي الامين…اهذا ما تقصدوه….
    اللاعب الرئيسي والامر والناهي هو ابطال الشعب السوري والرجال الواقفون على الارض رغم الحمم والطائرات ..
    وعلى الارض هنالك مخاسر وهنالك مكاسب ولا زال في جعبة الشعب السوري وثورته الكثير من الاوراق ولا زال في حعبة السوري المبتكر الكثير ليقدمه وشيئا يستحق للتضحية واملا وتضحيات لن تذهب هدرا …ويوما ما سيقتنع العالم ان هذه الارض عصية على الغرباء…وفلسطين كانت لدغة على حين غرة
    ولن يلدغ المؤمن من جحر مرتين…يوما سيتسلم العالم الامر الواقع وسيمل ويتضعضع ويلقي سلاحه هذه هي الحقيقه
    اما ان اردغان والأسد يلتقيان ويطبقان على الثوره فهذا وهم
    ورغم استعدادي للرهان على ان هذا الاجتماع لن يبصر النور
    وإن حدث فلما الدهشة…والصدمة اليسما من ضمن الوتيرة العالميه…واذا التقيا وجها لوجه وبإشراف الف وجهة نظر
    فلن يضير الثوره….لان كل شيئ يأتي كما تشتهي سفن الثوره
    والشعب السوري يوما بعد يوم ينفض من يديه الرجاء من هذا العالم….ولا يستطيع الجالسون على سطح القمر
    تجاهل ان هنالك شعب صامد ولا زال قلبه ينبض ويحقق الانتصارات …واذا خسر معركه نبتت هنا وهنالك انتصارات
    سفينة الثوره بلا ربان….يقودها ايمان شعب سوريا الاصيل

  21. هل كان أحد يتوقع ان يذهب أردوغان الى موسكو ، ويعتذر له !، وباللغة الروسيه ؟، لقد فعلها ضارباً بعرض الحائط ، مشاعر مؤيديه وخاصةً الفصائل المسلحه التي تربت على كراهية كل ما هو روسي !، وهل قبول بوتن قدوم اردوغان الى روسيا كان بغير شروط ؟؟، وهل تصريحات يلدريم بسعي تركيا بتحسين علاقاتها بسوريه أتت من كرم أخلاق تركيه ؟؟، إذاً الامور تسير في هذا الاتجاه !!، وأردوغان سيقولها امام الاسد وبالعربيه : متأسف يا سيادة الرئيس ، لقد أخطأت بحق سوريا ، والشعب السوري !!.

  22. من الجيد ان نرى من كان عراب داعش الاول ..يتغير استتراتيجيا بعد ان كوي بنار الارهاب الذي زرعه…كما يتمنى اليمانيون ان تعدل السعوديه عن حزمها الذي نسى الكيان الاسرائيلي وتوجه نحوها…
    لكن على الرغم من هذا وذاك..
    لن يستطيع ذاك المحتال المراوغ ان يتغابانا…اذا تم هذا اللقاء فسيكون على السلطان تقديم اكثر من الاعتذار و التطبيع كما فعل مع روسيا…
    دمشق ليست بالحاله التي تريد ان تكون عليها..لكنها لن تقبل صلحا دون مقابل
    على اردوغان تصحيح اخطائه التي سبق وان ارتكبها…
    منذ بدايه استداره تركيا واداره ظهرها لمحور الارهاب الذي هيه جزء منه..
    عرفنا انه يسدد دين دمشق للوصول الى هذا اللقاء..
    غلق الحدود امام داعش ..وحلب..جميعها خطوات قام بها ادروغان للوصول الى هذا اللقاء.

  23. لا داعي للتصفيق الحاد
    السياسه ليس للأخلاقيات مكان بها
    لكن وبالعربي المشبرح
    خصوصا لمن يتباكون على ما يسمى بالثورة السوريه

    الجبهه الشرقيه الشمالية لفلسطين المحتله أي منطقه درعا والشيخ مسكين وجواريهما يتواجد بها خمس فرق عسكريه للجيش العربي السوري لما لها من اهميه استراتيجيه والفرقه مكونه من عده جيوش وأهميتها الاستراتيجيه أنها محاذيه لفلسطين ولهذا السبب تعاونت إسرائيل وقطر والسعوديه وامريكا وفرنسا ويريطانيا والأردن مكرها بسبب تحالفاته الإقليمية والدولية بإيجاد وتدريب جيش على غرار جيش لبنان الجنوبي فقط لحمايه الكيان الصهيوني وإبعاد مقاتلي حزب الله والحرس الثوري الإيراني والجيش العربي السوري من تلك المنطقه.
    يا ساده يا كرام متى تعترفون بالواقع؟ وتسموا الأمور على ما هي؟
    هذه ليست بثورة إنما هي مؤامره على سوريا وجيشها وتكمله لحرب تموز 2006!
    أفيقوا من غيبوبتكم فالحياة لا ترحم المغفلين.
    نحن نعلم بأن بشار ليس ملاكا ولا ولي من اولياء الله الصالحين. لكنه ليس بيشيطانا لاننا نعلن من هم الشياطين ورؤوس الافاعي.
    إن لم يعرف البعض من هم الشياطين فأنا دون لف أو دوران اقول لكم محور الشيطان الثلاثي هو
    ال سعود وقطر واردغان…. هنا لا أتكلم عن شعب إنما غن ممالك وامارات ورجل باع كل الدنيا من أجل مصلحته.

  24. مت بغيضك يامتابع جديد- السعوديه فهذه السياسه مصالح وإيران أول من أدانت الإنقلاب العسكري بينما تورطت الإمارات والسعوديه في الإنقلاب، والتبادل التجاري يامتابع سعودي بين الدولة العثمانيه والصفويه وصل الى أكثر مت 40 مليار دولار، فهل يضحي أردوغان بمصالح بلاده من أجل مغامرات السعوديه وغدرها، هذه السياسه بالأمس عدو واليوم صديق، وأخيرا رضخ ذليلا لروسيا من أجل مصلحة تركيا، وليس كولاة أمرك لا يفقهون سوى الفتن والتآمر والغدر، ماذا جنت السعوديه سوى تدمير إقتصادها على يد هذا المتهور الذي لا يعرف حجمه لضرب الإقتصاد الروسي والإيراني فدمر إقتصاد بلده، هل هذا المتهور ينلك عقل راجح، لماذا لا يتراجع كأردوغان ويوقف عدوانه ضد اليمن

  25. إن كان اللقاء بينهما يؤدي الى السلام والإستقرار. فنرحب به. كفانا سفك دماء الابرياء نساء واطفالا كفانا تدمير البنية التحتية . وهذا نهاية النفاق والخيانة للوطن. النهاية الفشل والندم والخذلان المرير.

  26. == كل هذا الكلام عن لقاءات مرتقبة يصدر فقط من دوائر مقربة من دمشق … والسبب للاستهلاك المحلي.
    == وهل بامكان الاسد تسويق هزيمة حلب ودخول الاتراك بالاتفاق مع الروس الا بنسج روايات عن الاسد الذي لا تتحرك نملة في سوريا الا بامره (بحسبهم)؟؟؟
    == في وقت الحروب لا تستمع الا لصوت المعارك وليس جعيع الساسة، ومعارك حماة وحلب لا زالت حامية الوطيس، والجيش التركي لا زال يتوغل
    == قرأت مقال السيد كمال خلف ومقال السيد محمد بلوط … واشكر الاستاذ عبد الباري عطوان الذي عنون مقاله بعلامة سؤال وكثيف الدخان ولم ينجر خلف نتائج لا مقدمات لها.
    == فالمقدمة كانت اندحار قوات ايران في حلب وفشل الحسم الموعود فهل تكون النتائج انتصار الاسد؟؟؟
    == حسب تيار ايران كل شئ انتصار … وما الجديد هنا ؟؟؟ يكفي ان نرجع لمقالات السيد كمال خلف ايام قليلة فقط قبل معركة حلب ونقارن لنفهم … ولكن هناك من لا يريد ان يفهم.

  27. تعليق لا يتوقع الّا من متابع عتيق-السعودية..ان كان هناك لقاء فلا شك ان سيدك البراغماتي!! طلبه..و هو الذي مرغ انفه اكثر من مرة امام خصومه هذه الايام..ثم اذا كان هذا القاء المحتمل تؤدئ الى وضع حد لحمام الدم و لو بلجم المردة الذين يفسدون باوامر اسيادك السعوديين و الاتراك فنستقبله لانه ليس من شيمتنا حب الفوضى و اراقة الدما و العدوان علي الفقراء و التحريض علي الاقليات و هذه معروف من هم اصحابها!!

  28. على ايّ حال يا خالد_آل سعود..لا عزاء لك و لاسيادك و لكم ان تفسرو انتصار سوريا كيفما شئتم و الآتي لكم ادهى و أمرّ

  29. سيدي الكريم ، ان اردوغان لا زال يعاني من صدمة الانقلاب الفاشل الذي كان يستهدفه شخصياً وجلاوزته الذين دمروا سورية العظيمة ، لا فائدة من مقابلة الاسد مع اردوغان ، فهناك جهات اخرى هي المعنية بحل الأزمة السورية كضباط مخابرات ومسؤولين في كلتا الحكومتين واذا كان اللقاء ليحدث فليس من اجل الحديث عن الحلول وانما سيكون بمثابة تأكيد المؤكد وهو الانقلاب الاردوغاني على أوباما وهية صفعة قوية لاوباما وتأكيد ان الانقلاب الفاشل شاركت به المخابرات الامريكية بأمر من أوباما .
    أنا شبه متأكد ان اردوغان الان يتوسل ويتضرع ويبوس الأيادي الروسية من اجل لقاء مع الاسد ليس حبا بالاسد وانما لابغاض أصدقائه الذين طعنوه في الضهر وهم بالنسبة له اصبحوا الأصدقاء القدامى.
    أنا اعرف الاتراك جيدا وكان لي بعض الأصدقاء الاتراك ، فهم متعجرفين شيا ما ويحبون قوميتهم التركية ويحترمون دينهم الاسلامي وايضا لا ينسون من يطعنهم في الظهر.

  30. يا سيدي المهم تخلص ه الأزمة والله كرهنا حالنا، صحي اردوغان مسؤول عن قسم كبير من الضحايا ب سوريا نتيجة دعمو لجماعات المعارضة المتطرفة، بس جد تعبنا ك شعب سوري و حلها تخلص ه الازمة

  31. إلى متابع جديد و خالد من اليمن الحلول تأتي باللقاء. الاحتلال الصهيوني له 70 سنه محتل و الفلسطيني يتادثون معهم ما ذنب الممانعة

  32. المهم راحت على عربان قبيلة بني نفط! الحلقة القادمة سترون فيها انهيار مملكة الوهابية مصدر الاٍرهاب الاسلامي السعودي و سنتابع مشاهدة مسلسل انهيار بقية مدن الملح ومحاكمة الأسر الملكية الحاكمة امام محكمة دولية على جرايم القتل والتدمير. اللهم قرب لنا ذلك اليوم!

  33. استبعد ذلك اخلاقيا!.الامريكان يختبؤون خلف الموقف الروسي الايراني .لايوجد حد لبراغماتية السيد اردوغان . لاقرار سياسي غربي برحيل الاسد .انتصار الشعب السوري وثورتة دونة عقبات امريكية خبيثة.!المأساة مستمرة للاسف.!

  34. سبحان الله … بعد سنوات من اتهام إعلام ايران و محور الممانعة لأردوغان شخصيا و أولاده بتجارة النفط مع داعش مقابل السلاح و العتاد … حتى وصلوا لأن يقولوا بأن سمية ابنة أردوغان تداوي و تطبب مقاتلي داعش في مستشفيات تركيا … الآن تقولون بأن بشار سيلتقي أردوغان! و ماذا عن كل أولئك القتلى من حزب الله و ايران والحرس الثوري الإيراني الذين اتهمتم تركيا بدعم المسلحين لقتلهم؟ ماذا ستقولون لأهلهم؟
    أراكم يا محور الممانعة حريصين أشد الحرص على أن تلتقوا بأردوغان بعد أن كنتم تقولون بأن أيامه عدد و أنه سيسقط لا ريب الخ … صرتم تتمنون بأن أردوغان يلتقي ببشار الأسد!
    على العموم ننتظر اسبوعين و نرى.

  35. لا شئ مستحيل في عالم السياسة. اردوغان سيضمن لتركيا مكانا على طاولة التسويات الكبيرة في الشرق الاوسط. عاشت سوريا و فلسطين اليمن و العراق و ليبيا. و الخزي و العار للخونة و المرتزقة.

  36. في الآونة الاخيرة كثرت احلام اليقضة لمعارضة الرياض ومن غير المستبعد ان يخرج علينا احد المحللين الاستراتيجيين!!!!!!من معارضة الفنادق ليعلن ان الاجتماع المرتقب يتعلق بان يقوم الاسد بتسليم مفاتيح السلطة لأردوغان لكي يسلمها الأخير الى معارضة الرياض بحضور الرئيس بوتن !!!!؟ هذا هو الحلم الذي يراود خونة سوريا الذي لا ولن يتحقق .

  37. ایّ ثورة هذه یا اصحابها! التی ینوط مستقبلها، استمرارها نجاحها او فشلها بلقاء هذا الترکي بالرئیس أسد الأسد؟! و لماذا بکوا و ارتفع عویلهم ثوار شارون نورعینی لیلة انقلاب علی حکم اردوغان؟ و هل کان من المتوقع ان یقسموا کعکعة سوریا بین ثوار ترکیا و آل سعود و قطر و اسرائیل؟!! نحمد الله علی صمود سوریا العروبة و وفاء الحلفاء و فضح الاعداء و تبقی سوریا الی الابد عرینا للاسود..

  38. اجتماع أردوغان مع الاسد هو مجرد وهم في مخيلة أعداء الثورة السورية. تركيا تقاربت مع روسيا واستعدت للتعامل مع المؤسسة العسكرية السورية من أجل وحدة سوريا وإبعاد الاسد على مراحل وافشال مخطط تقسيم سوريا المدعوم أمريكيا.

  39. Saudia and Persian gulf dictators are running out of money. War in Syria will be won by Turkey and Syrian government. Money of arms now is in Yemen, this war will stays for a while to provide American arm factories with petrodollars.

  40. هل هذآ يعني أن أردوغآن سوف يصلي صلآه ألعيد في ألجآمج ألأموى بصحبه ألريس بشآر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here