تطوران مفاجئان في الحرب اليمنية قد يغيران مسارها جذريا.. ماذا يعني امتلاك التحالف “الحوثي الصالحي” تكنولوجيا الصواريخ الباليستية؟ هل هي ايران ام “حزب الله” ام الاثنان؟ وكيف سيكون الرد السعودي؟

atwan-ok8-400x264

 

عبد الباري عطوان

تطوران رئيسيان تشهدها الحرب التي “لم تعد منسية” في اليمن بعد مرور عام ونصف العام على اشتعالها، يؤشران الى احتمالات توسعها، وتحولها الى حرب اقليمية تستنزف المنطقة بشريا وماليا، لا تقل خطورة عن الحرب السورية.

  • الاول: اعلان التحالف “الحوثي الصالحي” على لسان العميد اشرف لقمان (عسيري اليمن) صواريخ باليستية من نوع “بركان 1″، وهو يرتكز الى صواريخ “سكود” يصل مداه الى 800 كيلومتر، ويقدر وزن رأسه الحربي بحوالي نصف طن، وطوله 12 مترا، وقطره 88 سنتيمترا.

  • الثاني: نقل حوالي خمسة آلاف مجند يمني في صفوف قوات تابعة للرئيس عبد ربه منصور هادي من المحافظات اليمنية الجنوبية عبر ميناء عدن الى ميناء عصب الاريتري، حيث ينخرطون في معسكرات وقواعد عسكرية اقامتها السعودية وحلفاؤها في التحالف العربي، ويتم نقلها بعدها الى الحدود اليمنية السعودية للتصدي لهجمات الحوثيين.

***

خطورة التطور الاول في امتلاك التحالف “الحوثي الصالحي” لتكنولوجيا الصواريخ الباليسيتة، على غرار “حزب الله” في لبنان، وحركة “حماس” في قطاع غزة، لان هذا النوع من الصواريخ غير مكلف ماديا، ويشكل الاسلوب الانجع للرد على التفوق الجوي، مثلما هو حال السعودية واسرائيل اللتين تملكان طائرات امريكية حديثة متقدمة لا يمكن اسقاطها بالدفاعات الجوية التقليدية.

ربما يجادل البعض بأن منظومات صواريخ “باتريوت” التي نصبتها السعودية على طول حدودها الجنوبية، نجحت حتى الآن في التصدي لهذه الصواريخ وتدميرها قبل وصولها الى اهدافها، وهذا صحيح، ولكن صواريخ باتريوت الاعتراضية مكلفة جدا، وكل صاروخ يكلف 3 مليون دولار تقريبا، واذا وضعنا في اعتبارنا ان ترسانة “حزب الله” تزدحم بأكثر من 50 الف صاروخ من هذا النوع، ان لم يكن اكثر، فإن الكلفة ستكون عالية جدا ماليا، كما ان صواريخ باتريوت لن تستطيع منع مئات او آلاف الصواريخ دفعة واحدة.

جون كيري، وزير الخارجية الامريكي اتهم ايران بتزويد الحوثيين والصالحيين بهذه الصواريخ، بينما قال متحدث باسم الرئيس هادي ان الخبراء الذين اشرفوا على تطويرها هم من “حزب الله” ومن ايران نفسها، وهذا غير مستبعد، ولكن ماذا يتوقع السعوديون والامريكيون من اليمنيين ان يرقصوا طربا للطائرات السعودية وهي تقصفهم، ويصفقون لها في كل مرة تقصف مستشفى، او عرس، او مزرعة، او مدرسة؟

آخر احصاءات الامم المتحدة الرسمية تؤكد مقتل عشرة آلاف يمني حتى الآن، واصابة حوالي 30 الفا، ومعظم هؤلاء القتلى والجرحى هم ضحايا الغارات الجوية، وتشريد ثلاثة ملايين، ومعاناة سبعة ملايين يمني من سوء التغذية، بسبب المجاعة الناجمة عن الحصار، اي ما يعادل ربع السكان.

المنظمة اليمنية للآثار والمتاحف قدرت الخسائر المادية في اليمن بتدمير القصف الجوي ست مدن اثرية، وست قلاع تاريخية، وثلاثة متاحف، ومسجدين، واربعة قصور، ومواقع اثرية، لا تقدر بثمن من بينها احياء في صنعاء القديمة.

اذا انتقلنا الى التطور الثاني، اي نقل آلاف من المجندين اليمنيين من المحافظات الجنوبية الى جبهات القتال للدفاع عن المدن والاراضي السعودية على الحدود الجنوبية، فإن هذه الخطوة ستكون لها تبعاتها الخطيرة على اليمن والسعودية معا، فمعظم هؤلاء الشباب تطوعوا للقيام بهذه المهمة الخطرة بسبب الفقر والحاجة والبطالة بالدرجة الاولى، ونسأل ما هي العقيدة القتالية لهؤلاء؟ الدفاع عن السعودية؟ وضد من؟ ابناء جلدتهم؟ ولاعادة من؟ الرئيس هادي الذي قاتلهم وآباءهم اثناء حرب الانفصال؟ والاسئلة هذه ليست من عندي، وانما ما سأله وزير يمني سابق عندما اتصلت به مستفسرا.

نقل متطوعين يمنيين  للدفاع عن المدن السعودية في الجنوب على حدود اليمن يشكل اعترافا بعدم قيام القوات السعودية بهذه المهمة اولا، وتعاظم الاشتباكات الحدودية واتساعها ثانيا، واعطاء الاولوية المطلقة لحرب الاستنزاف هذه ثالثا.

***

العميد لقمان (راقبوا هذا الاسم جيدا، ربما سيصبح اكثر نجومية من نظيره العسيري السعودي مستقبلا)، اكد وهو يعلن نبأ تطوير الصواريخ الباليسيتة، “ان العمليات العسكرية التي يشنها التحالف “الحوثي الصالحي” لن تتوقف في جيزان ونجران وعسير حتى تحقق اهدافها الاستراتيجية”.

العميد لقمان لم يحدد هذه الاهداف الاستراتيجية، فهل هي استعادة المدن الجنوبية للسيادة اليمنية (جيزان ونجران وعسير)، ام التوغل اطول في العمق السعودي شمالا ولما بعدها؟ انها الحرب، وكل طرف يعلي سقف مطالبه حتما.

التورط السعودي وحلفائه في اليمن يتعمق ويزداد مأزقا، وارتفاع الخسائر البشرية والمادية بفضل القصف الجوي العشوائي الثأري، يفاقم الضغوط الاجنبية، ويعزز اتهامها بارتكاب جرائم الحرب، والادارة الامريكية باتت على وشك اتخاذ قرار بتجميد صفقة دبابات وبنادق آلية للسعودية بقيمة 1.2 مليار دولار بسبب رفض الكونغرس لها، والغاء المانيا صفقة دبابات مماثلة.

“عاصفة الحزم” السعودية التي انطلقت قبل 18 شهرا لم تفرض الاستسلام على اليمنيين ولن تفرضه، ومشكلة السعودية ليست في صنعاء او “تحريرها”، وانما في صعدة وعمران وحجة، وهذه مدن يستحيل احتلالها، ولم يدخلها غاز على مر التاريخ، ناهيك عن انتصاره فيها، واسألوا الرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي حاول ست مرات، وفشل عندما كان في قمة ذروة حكمه، ويحظى بدعم السعودية.

العواصف توّلد غيرها، و”عاصفة الحزم” انجبت الحرب على الحدود السعودية اليمنية، وهي حرب ستحدد مستقبل الحكم السعودي، وربما المنطقة بأسرها.. والايام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

143 تعليقات

  1. لقد تورط النظام السعودي بشنه حرب علينا حرب عدوانيه بدون اي مبرر..
    انا اسال الساده المتابعين….اي خطر يشكل اطفال ونساء اليمن ع النظام السعودي? ?اجيبوني لماذا يقتلون اطفالنا ونساءنا ….لماذا يدمرون الطرق.لماذا يدمرون المدارس..اي خطر ازالته عاصفة الحزم….الالاف الاطفال احرقتهم طائرات العدوان…الالاف النساء قتلهن صواريخ ال سعود..حرب اباده..
    ماذا تنتظرون مننا….
    سنقاتلكم حتى اخر قطرة دم
    سنثأر لكل الاطفال والنساء
    لن تذهب دماء الابرياء هباء
    نحن في الجنوب نحن في جيزان وعسير ….نصطاد جنودكم ونثار من جنودكم والايام ستثبت لكم ذلك

  2. مع سقوط جل المواقع العسكرية المحيطة بجيزان ونجران والتوغل نحو عسير فذلك يدل على أن المناطق السعودية الحدودية قد اصبحت في حكم الساقطة ناريا بعد تمترس انصار الله في المناطق الجبلية وقنصهم حراس المواقع العسكرية السعودية الواحد تلو الآخر، انتصار اليمنيين هو بيّن.. طبيعي ان يرفض السعوديون قبول الحقيقة… الانجازات العسكرية اليمنية سيكون لها دور كبير في ايجاد حلول في المنطقة العربة ووقف اطلاق النار في جميع المحاور.. حكام السعودية طغوا لذلك ارسل لهم الله رجال انصار الله ….

  3. على السعوديون يذهبوا للدول اﻷوربية وأمريكا وجميع دول العالم من أجل صرف المال للمتعه وأما الجزائريين فهم بالملايين مهاجرين يبحثون عن لقمة العيش خارج بلدهم. أتحداك أن تجد سعودي يعمل خارج السعودية..هذا هو الفرق. ثروة وخير البلد ظاهرة على أهل البلد بعكس الشعب الجزائري الشقيق الذي تولاه فروخ اﻹستعمار من ضباط الجيش الجزائري الذين يعيشوا فوق السحاب بسبب نهب خيرات الجزائر بينما الشعب الجزائري اﻷبي يعاني منهم

  4. العلقمي
    الظاهر انك لا تعرف بالتاريخ فمملكتك التي تفتخر بها لم تكن موجوده منذ مائة سنه بل هي قبائل وعشائر وقطاع طرق اما اليمن فهي دولة حتى قبل ان ينزل نبي الرحمه على ارض الجزيره العربيه!!
    اقرا التاريخ جيداً وللعلم فان نهاية هذه المملكة بات قريباً جداً لانها اصبحت عبئاً ثقيلاً على الغرب واحترقت اوراقها مثلما احترقت اوراق داعش.

  5. يا علي بركات … والله انت الذي لا تعرف جغرافية المناطق السعودية … جيزان ونجران اسماء لمدن سعودية . أما عسير فهو اسم لإقليم شاسع في جنوب المملكة يحتوي على عشرات المدن والاف القرى وهو ليس بمدينة كما ذكرت … وأتمنى عليك ان تزور المدن الحدودية مثل جيزان ونجران وغيرها من المدن الحدودية لترى كيف ان الحياة اليومية تسير بشكل طبيعي جدا وليس كما ذكرت انت … هناك فرق كبير بين الواقع والحلم

  6. يستعمل انصار الله خطة عسكرية تدربوا عليها جيدا على يد مستشارين عسكريين من حزب الله واخرين ايرانيين، بالنسبة لخطط التقدم في جيزان يستعمل اليمنيون طريقة قتال حزب الله: الانتشار الجيد حول الهدف ووضعه في مرمى نيران المجموعات المهاجمة والتي تتقدم من جهات مختلفة تربك الخصم وتدفعه للانهيار.. الجندي السعودي انسحب من مواقعه المحيطة بالمدن الحدودية مثل جيزان ونجران وعسير ومن لم يهرب لقي حتفه هناك… اليمنيون استهدفوا العمق العسكري السعودي فقصفوا قاعدة فهد الجوية بصاروخ بركان ١.. وقد نشر احد المواطنين المتواجدين بالقرب لحطة انفجار بركان في القاعدة الجوية.. الذين لا يعرفون مقدرات الصواريخ اليمنية يستهينون بالمسألة.. احراق الدبابات والآلات العسكرية الامريكية الصنع ليست عمل الفوتوشوب كما ادعى السعوديون.. وبركان١ بدوره ليس نيزكا كما ادعى اهل الطائف

  7. يا وداعي …. الحوثيون يتساقطون كالذباب .. هل تعلم يا وداعي ، انه لو <ئت بكل طائرات الفانتوم المنتشره في انحاء الارض فليس بامكانها ان تقتل ذبابه !
    شوف لك حشرة أخرى للوصف تكون مناسبه لحالتكم المزريه .
    جثث جمودكم التي تترك في الفلاة يقوم رجال الجيش اليمني واللجان بدفنها اكراما لله واحتراما لآدمية الانسان ! اما انتم فسوّد الله وجوهكم … والله ما قتلتم الا الاطفال ، وهذا فقط ما تقدرون عليه !

  8. الى مايصح ألا الصحيح
    جواباعلى سؤالك :
    ماذكره الامام علي كرّم الله وجهه من حكمة بالغة لردع الظلم والظالمين ، فقدقال :
    [ العدل هو اساس الحكم و مؤذن بالعمران ً، واالظلم مؤذن بزوال الملك و بالخسران )
    وفوق ذلك قوله تعالى فقد نهى عن العدوان بغيرحق فقال في كتابه العزيز ( وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا ان الله لايحب المعتدين ) صدق الله العظيم ولذا فأن الله منتقم جبار من المعتدين الذي يقتلون النفس البشرية ظلما وتعسّفاً بغير حق اوفساد قي الارض ،
    اليس ال سعود هم المعتدين عل اليمن وسوريا وليبيا والعراق وقتلواويقتلون ودمروا ويدمرون والله من المعتين الظالمين منتقم جبار ( وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون ) ٠صدق الله العظيم ٠

  9. الى صالح الوادعي
    لاومك اذا كذبت على نفسك اكثر ،لانك تعزّي نفسك عما وصلت اليه حال حكامك ال سعود من وضع يزداد سوءا ً يوماً بعد يوم بحيث اصبحوا كالجما ينوخ لكثرة ماحمل ، انهكتهم حرب اليمن رجالا وسلاح وانهكتهم الحرب ضد ضد سوريا وافرغت خزينتهم مما كانتتفيضبه من مئات المليارات من عائدات البيترو – دولار ولم يع في الامكان لديهم اكثرمماكان !
    انفضعنه القريب قبل الغريب وتخلى عنهم الحليف قبل الوايف ،صارت العزلة تزحف نحوهم وانقلب السحر على الساحر وردالله كيدهم الى نحورهم فاعتداءاتهم عدت عليهم بالخسران والهزائم تتوالى عليهم من كل جانب بسب غرورهم وغطرستهم فاضاعو اموالهم سدى وفقدوا هيبتهم وخسرواسمعتهم ومانتهم بين الدول
    وما يتوقع لهم من كوارث مأساوية ونكبات واهوال ومخاطر اعظم تنذر بمصير مجهول اسود والمستقبل ينذرهم بنكبات وكواررث أكبر وما هوات اظم ( والأيام بيننا) ؟ ومن يقتل نفسه بيده لا يرثي له احد ؟

  10. تكنولوجيا تصنيع صواريخ باليستية مرة وحدة !!!!! طيب … يصير خير

  11. الى طوني -السعودي
    ان مايثير الاستغراب حقا ان نسمع بأن سعوديا اسمه ( طوني) ؟
    فلو كان (جورج) او ( بوش) لماكان هناك اي استغراب أطلاقا لان الجميع يعرفون مد محبة ال سعود بهذين الاسميْن المقدسيْن عندهم وحتى ان عائلات سعودية عديدة اطلقت هذين الأسمين على مواليدهم الجدد وهذا مثبت في سجلات المواليد قي دوائر الصحة العامة ،اما اسم طوني المسيحي العربيي فهو غريب جدا لانه من المستحيل جدا ان ترى اوتسمعزمسيحيا عربيا واحدا يمجد في السعود وهويعلم علم اليقين ان السعودية هي الدولة الوحيدة في العالم لاتسمح للمسيحيين انقيموا فيها ولا تسمح ببناء كنيسة مسيحية فوق ارضها ! فكيف نصدق ان طوني يمجدها او يمتدح جرائمها سوى ان يكون سعوديا ينتحل اسم طوني وطوني منه برئ براءة الذئب من دم يوسف بنيعقوب !
    لذا فإني اربأ بنفسي ان ارد على طوني السعودي ايمانا ان الرد قد ينعشه وعدم الرد وف يقتله غيظاكما يقول الامام الشافعي :
    أذا خاطبك السفيه فلا تجبه / فخير من اجابته السكوت
    فإن خاطبته فرّجت عنه / وإن خلّيْته كمدا يموت

  12. الى سعودي –
    هؤلاء ابطال ايرانيون سقطوا شهداء في ميدانالشرف والرجولة ! فهم خالدون احيا ءعند ربهم يرزقون !
    وليسو امثل العملاء واخونة الذين يسعون الى التنسيق والتحالف واستجداءاعداءالله اليهود المغضوب عليهم ومن يتولاهم فهو منهم فقد ارادوا عزتهم بالمذلة عند الصهاينة اليهود فبئس الطالب والمطلوب والرفد المرفود!

  13. قريبا سنرى تشضي التحالف السعودي الخليجي ٠ دولة الامارات انسحبت من التحالف بعد ان تكبدت خسائر كبيره في الافراد كما ان التركيبه السكانيه لدولة الامارات لا تشجع الاستمرار في هذه الحرب الطائفيه فهم يرون ان التشيع اقل شرا من الوهابيه السلفيه على دولة الامارات ٠ دول عربيه واسلاميه فقدت حماساها لهذه الحرب غير المجديه ٠ النظام السعودي يبحث الان عن مخرج من هذا المازق وسيتركوا اليمنين حل مشاكلهم فيما بينهم وكما فعل عبدالناصر في القرن الماضي ٠

  14. السيد صالح الوادعي
    ** اكرر – انت والسعودي ومن كلفكم بالكتابه والرد تظلمون انفسكم
    وتظلمون السعوديه بهذه الغطرسه والإسلوب الفج وضحالة الفكر الذي
    تنتهجونه في تعليقاتكم .. لذا انتم تعطون اسوأ انطباع عمن تدافعون عنه
    ** حررتم ثلثي اليمن – والله نفسي اصدقك… لكن الكذب حبله قصير يا
    سيد وادعي – حتى ولو افترضنا جدلا صحته – فدعني اضرب لك مثلا
    نابليون احتل 4 او 5 اضعاف مساحة اليمن من اراضي الإمبراطوريه
    الروسيه ومع ذلك خرج من روسيا يجر اذيال الخيبه والهزيمه وجيشه
    قد تجمد تحت الثلج في شتاء روسيا …!!! ومثل نابليون جرب الألمان و
    هتلرفي الحرب العالميه الثانيه ثم جرج الجيش النازي يجر نفس خيبة
    نابليون وقد اذاقهم جنود الجيش الأحمرمن راكبي الزحافات الثلجيه
    الويل واستنزفوهم بضراوه شديده حتى زحف الجيش السوفيتي الى
    برلين واعلن اسقاط الرايخ الألماني … !!! وفيتنام بغاباتها ومستنقعاتها
    وشعبها العاري الا من اسمال تستر اجسادهم النحيله وشدة فقرهم- سببوا
    عقده لأقوى جيوش العالب مازالت اثارها حتى يومنا هذا فيما يسمى
    عقدة فيتنام واضطرارهذا الجيش للرحيل هروله هروبا من فيتنام ..!!
    وانما اضرب لك هذه الأمثله لأقول بأن الأرض تحارب مع اهلها يا
    سيد وادعي وخصوصا اذا ما كان الجيش المعتدي جاء يحمل بين
    يديه غطرسة القوه وغرورها وظلم المعتدي بدعاوى الباطل ..!!!
    ** عاصفة الحزم حققت ( نصف اهدافها ) – يا سيد هل خضتم هذه
    الحرب من اجل تحقيق نصف الهدف …!!! لم يجبركم احد على التبجح
    والقول على انكم خلال ايام او شهر ستحققون اهدافكم وهاهي الأيام
    والشهور منذ سنه ونصف تتوالى وانت تقول حققنا نصف الهدف ..!!!
    وهانحن يا سيد نرى ونسمع ان هذا النصف لم يكن الا قتل اطفال ونساء
    وعجزه من ابناء الشعب اليمني وتدمير منازل فوق رؤوس اهلها
    ومدارس ومستشفيات وفي المقابل مازال تحالف الجيش اليمني
    والحوثيين من اهل اليمن يزدادون قوه بل باتوا يقودون حربا على حدود
    السعوديه اليمنيه ويتوغلون في اراضي السعوديه ومدن نجران وجيزان
    تقصف بصواريخهم ومقاتليهم يجتازون الحدود ويقاتلونكم في ارضكم ثم
    تقول انت وغيرك يتساقطون كالذباب ولا ديه لهم بل باتوا في بطون
    الطير يرفلون وهل يختلف الأمر لديكم اذا ما كانت لحوم قتلى السعوديه
    في بطون دود الأرض في قبورهم – هذه سنة الطبيعه كما خلقها الرحمن
    من يأكله الدود كمن يأكله الطير والطبيعه تنظف نفسها كما سخرها الله
    سبحانه …!!!!
    يا سيد وادعي – الحمد الله لا سيد لي الا الله وانا لست مرتزقا او ماليشيا
    اما قولك من المحبين لبشار فهذه صدقت انت بها رغم ان الصدق مش من
    عادتك – بشار الأسد يا سيد رجل ثقه ويستحق الحب – رجل بقي وسط
    شعبه لم يحمل ما استطاع من اموال شعبه وهرب وسط الهجمه التتاريه
    من هذا الإرهاب الأسود على سوريا وانتم كنت شركاء لهؤلاء المجرمين
    في تدميرسوريا واستقطاب كل زناة الأرض لضرب سوريا – بشار يا سيد
    لم يزحفعلى ركبتيه حتى رغم ما تعرضت له سوريا من مؤامره دوليه
    قذره وارسل وفودا ليطبع مع اسرائيل على حساب قضية بلدي فلسطين
    كما ذهب جنرالكم عشقي واميركم تركي الفيصل ليطبع مع من اغتصب
    بلدي فلسطين لقد عملت في بلدك يا وادعي- 39 سنه بكل امانه وذمه
    واخلاص وشهادات الشكر لدي منكم احتفظ بها كموظف مثالي في ادائه
    وسلوكه مع ذلك لم تشفع لي لمدة 5 سنوات احاول نقل كفالتي لكفيل آخر-
    بشار عندما تذهب الى سوريا لا يفرق عربي وعربي سوري وانتم
    تعتبروننا اجانب وفي سوريا لا تشعرب انك غريب عن بلدك – هل اقول
    لك ياوادعي انني كنت اركب سيارتي في طريق المدينه عند كبري الببسي
    بجده وكان الشارع محفورا بعمق لمد خطوط المجاري وازدحام تحت
    الكوبري للمتوجهين الى شارع التحليه ( الأمير محمد ) فخرجت حافله
    يقودها سائق سعودي الى رصيف الشارع ثم نزلت الحافله امام سيارتي
    وصدام الحافله الخلفي سحب صدام سيارتي الأمامي وانا واقف في طابور
    السيارات من امامي وخلفي وسط اجماع من الجميع انه خطأ سائق
    الحافله ( الونيسه ) 100% مع ذلك في قسم المروراصر الضابط انني
    واقف والطابور في حاره خطأ فقلت له ولكن الحفريات الغت الحطوط
    فرد بجلافه هذه مشكلتك واعتبر الخطأ عندي 100 % لدرجة ان صاحب
    الحافله ( وليس السائق ) ضميره لم يطاوعه فلحقني عند سيارتي وقال
    لي انا اعرف ان الخطأ من سواق الحافله وانا صاحبها شوف كم يتكلف
    اصلاح سيارتك وسوف اقوم بدفعه كاملا قلت له اذن انت تعلم بأنني مش
    غلطان هز رأسه وقال نعم سائقنا هو الغلطان – قلت له هذا يكفيني وانا
    من اجل قولك الحقيقه متنازل عن حقي وسأصلح سيارتي من جيبي وانا
    لا آخذ عوض – هل اخبرك بأن النظريه في المرور كانت – اذا كان
    الحادث بين اجنبي وسعودي الغلطان دائما الأجنبي واذا كان الحادث
    بين اثنين اجانب فالحق دائما على المصري – والا هذه راح تقولي انت
    مش عارفها يا صالح الوادعي …!!! على اية حال مادمت انت اعتبرت
    بشار سيدي فمرحى بسيدي بشار الأسد وبلاشك سيدي الأسد خير من
    سيدي الواوي الف مره …!!!!

  15. الى السعودية هي الاقوى
    على من تتضحك يا رجل ربما انت شارب شيئ مخليك مبسوط
    ما هي انتجات السعودية اقتصاديا اين هم مصانعها اين صناعة السواريخ و الاسلحة اين صناعة الطائرات
    يا اخي انتم تستوردون كل شيئ من اروبا و امريكا طائراتكم و صواريخكم و دباباتكم و كل سلاحكم مستورد من عند اسيادكم اين هي التكنولوجيا اين هي المصانع تاكلون من عند اسيادكم حالك حال كل العرب الا سوريا قبل 2011 كانت الدولة الوحيدة التي عندها الاكتفاء الداتي ها انتم حطمتكوها بالطعن على الضهر و خيانتكم
    على ماذا تكذب و تقول هي الاقوى اذا كنت تتكلم على البترول كل العالم له بترول و مع هذا عندما تكون دولة فاشلة مثلكم ها انتم تضيعون اموال الشعب على باطل
    اين جنودكم في اليمن اين جيشكم في اليمن كل ما عندكم تضربون في اليمنيين بالطائرات و تهربون

  16. يا sal، كفى تدليسا، أولا لم نسمع مالتلفزه الإيرانيه إنها تهدد أمريكا وهذا الخبر من خيالك وتدليسك، ثانيا الصواريخ اليمنيه أطلق واحدا منها على قاعدة فهد الجويه في الطائف ويبلغ مداه 800 كلم ، أين هي إسرائيل والحدود السعوديه الشناليه أقرب إليها بمئات الأميال ، أين اليمن وإسرائيل التي تم تدمير كل شئ على الأرض بدلا من أن تجرأ السعوديه ولو إعلاميا ضد إسرائيل ، ولكن تبادل الزيارات والتحالف مع الصهاينه ضد العرب والنسلمين تقودها السعودية، أعتقد بأن البيانات العسكريه اليمنيه واضحة وصادقه وليس فيها مبالغة ولا تدليس يا sal

  17. الحرب مفتوحاً لرجالها … مند غزو السعودی للیمن للآن ندم آل سعود من دعایة ونعرات ” هل من مبارز؟ …
    و طبعاً العالم یذکر خطاب ذالک الوقت عندما قال سید المللک الحوثی… لسنا شعباً لنرجف من بیوتنا فی مقابل العدوان الذی لم یعرفنا…

  18. عزيزي الحالم “بالسعودية هي الأقوى ” بماذا هي الأقوى ؟ قمة الدول العشرين لا علاقة لها بالقوة الاقتصادية ولكن بالقوة المالية .. وعد إى زمن وسبب تاسيسها وسترى ما هي هذه القمة هل قمة اقتصاد ام قمة أبناك …..نعم السعودية دولة غنية ماليا ببترولها ولكن فقيرة جدا علميا وثقافيا فهي غنية بجهلها وتخلفها اما العالم الإسلامي فإنه ينقسم إلى ثلاث :عالم أهل السنة والجماعة وعالم الشيعة وعالم الوهابية اما الوهابية فإنها لا تتعدى حدود السعودية وقطر وأما بقية العالم الإسلامي السني والشيعي فقد كره مذهب الوهابية القائم على الكراهية والتفجير والتدمير والإغتصاب والجهل المذقع… ولم يعرف منه إلى القتل وسفك الدماء..فالسعودية بوهابيتها رمز التخلف والعصر الحجري..ولذلك فلا غرابة ان تفجر متاحف والمدن الثرية في اليمن وسوريا والعراق بواسطة أبنائها الدواعش فلعنة الله على كل مخرب ومدمر..

  19. البعير الأهبل ومن لف لفه في الرد على الأخ سعودي لا أعلم ما الذي يستفز في تعليق الأخ سعودي كلامه صحيح فالحوثيون وقوات المخلوع يتساقطون كالذباب على الحدود السعودية ولا دية لقتلاهم ولا حتى سحب لجثثهم وإنما تمسي في حواصل الطير وبطون السباع وإذا تكلم فهو يتكلم عن من باعوا وطنهم وأمتهم ودينهم لإيران ولم يقصد اليمنيين الشرفاء الذين وقفوا ضدهم وهم الآن يحاربونهم في أطراف صنعاء وما المستفز في قوله ذي قار أو القادسية أليست معارك تاريخية كبرى وحقيقة ثابتة أم لأنها تجرح أسيادكم الإيرانيين أما تحقيق الأهداف من عاصفة الحزم فقد حققت نصف أهدافها وهي كسر ذراع إيران في اليمن وتحرير ثلثي مساحة اليمن والباقي في الطريق ولو استمرت الحرب سنوات قادمة فالحرب ليست نزهة ويضحكني قولك ما زالت القوات على الحدود لأكثر من سنة ونصف فنقولك لك صح النوم فالقوات الشرعية خلفها على حدود صنعاء فكيف لم تدخل قوات لليمن وأما المرتزقة وما أدراك ما المرتزقة فأرجو أن توجه كلامك لسيدك بشار الذي جلب ميلشيات ومرتزقة إيران من كل حدب وصوب ومع ذلك فهم يتساقطون ويشحنون سفري للنجف والضاحية وقم فمن الممكن أن تسدي له النصح بما أنك من المحبين له والمسبحين بحمده هو وإيران لعل النصح ينقذ البقية ممن تبقى من ميلشياته وشبيحته وإيران يا سيدي لا تحتاج لمن يبرئ ساحتها في اليمن فهي قد اعترفت قبل أن تكتب تعليقك بأنها تربعت على أربع عواصم عربية من بينها صنعاء ولكن لا أعلم حسب الرواية الفارسية هل هي الثالثة أم الرابعة ومتلازمة المرتزقة الكولمبيين والسنغاليين هذه شبعنا منها وناقضتم أنفسكم بأنفسكم فبالأمس تقولون بأن السعودية جندت يمنيين فأين ذهب الكولومبيون والسنغاليون ممكن أخذوا إجازة العيد وبيرجعوا بعد العيد فيرجع اليمنيون لحصار صنعاء بعد العيد أما صمود وما صمود فهذا والله الصمود العربي اليمني في وجه ميلشيات إيران فقد والله أذاقوهم الأمرين في كافة جبهات القتال وثق تماما لولا صمود الشعب اليمني وقوته وبسالته لما استطاع التحالف أن يحقق ما حقق من انتصارات وهل تشك يا أخي في أن الثورة اليمنية قامت وخلعت عفاش وبقي معه من باع ذمته بقليل من الأموال وحزم القات من أفراد الحرس الجمهوري أتمنى من الذين لا زالوا على قيد الحياة من الحوثة أن يسلموا أسلحتهم لدولتهم فوطنهم أولى بهم ويسعوا مع اليمنيين في إعادة بناء اليمن فاليمن أولى بهم من الفرس فالفرس ما دخلوا بلدا إلا ودمروه كسوريا والعراق ولبنان والحرب استنزاف وطويلة والثمن دماءهم ووطنهم

  20. يا ابو مساري
    انت فعلا كما قيل عنك عبييط ….ادعوك ان ترى جثث قتلاكم ملقاه على الأرض في نجران وجيزان وعسير والناجين منهم يهربون من انصار الله كاجرذان …لا الومك لأنك تشاهد العربيه و ال ام بي سي والجزيره اللهم زيدك من هذا العبط والحمق كأاقرانك من الوهابيين التكفريين المنحرفين عن كل حق

  21. يا اخي البعير الأهبل – عمان

    ان هؤلاء القوم لا يستحقون النصيحه …هؤلاء ساقطون اخلاقيا فدعهم في طغبانهم يعمهون غير مؤسوف عليهم الي الجحيم

  22. طالما ان الحرب هي قدر العرب منذ ظهر الاسلام، عملا بقاعدة التفاق المستدامة التي ارساها اهل السنة الاوائل قائلين ان السلام هي تحية الاسلام، فانا شخصيا اتمني ان تكون الطائف هدفا للصواريخ اليمنية كخطوة اولي علي طريق مكة / المدينة كهدف لتخايص المسلمين من وثنيتهم

  23. الايام اثبتت ان الجزائر كانت على حق لما رفضت دخول هذا التحالف ضد مع اخوتنا ضد اخوتنا.

  24. والله لا يعرفوا حجم الشباب الذي يجري حاليا تجنيدهم وتدريبهم لكي يلتحقوا بالحدود
    الف بل عشرات الالف في شعب بالملائييين معظم شباب ما بين 15 و35 سنة.
    ومعظم اصبح بل عمل واصبح ينظر الى شعبة يقتل بالطائرات وهو شعب عنده نخوة وغيرة وكبرياء
    والله ثم والله ان الحدود سوف تجد سيول من الشباب المندفع وغدا لناظرة قريبب

  25. الصواريخ صناعه يمنيه 100% ولا دخل لحزب الله وإيران واليمن محاصر من جميع الجهات، والعقل اليمني لا يقل عن العقل اللبناني والإيراني.

  26. عيب ياسعودي الأقوى، القوي الله،دمر الإقتصاد وارتفعت فواتير الكهرباء، وتحديدا الماء بصوره خياليه، والمواطن يأكل تبن كما يقال بالمثل الخليجي، وإنت تنشر سخافات كاذبه، فالجنود يقتلون بالجبهات ويزجون جبرا وبالقوه ، لا أحد يريد الحروب والإعتداء على الجيران ومحاصرتهم وتجويعهم، هذا إجرام لا آنساني ولا أخلاقي كفى هرطقه،، ليكن فيكم رشيد وشجاع يقول كفى، هل هناك رجالا أحرارا في السعوديه أم زج بهم في السجون

  27. ان ماطرحه عبدالباري عطوان في مقالته [ تطوران مفاجئان في الحرب اليمنية ] فيه واجهان
    الاول:وهي حقيقة ان امتلاك الجيش اليمني للصواريخ البالستية واعلانه عنها سيغير مجري الحرب لا محالة بين اليمن والمعتدية السعودية لما لهذه الصواريخ من تهديد مباشر للعمق السعودي وهذا سيجعلهم يعيدوا حسابتهم ليعلموا من يقاتلوا
    الوجه الاخر لمقالته فهي مغالطته لنفسه وتناقضه مع مقالته حين وصف الجيش اليمني بتحالف الحوثي صالح وكأن الحرب هي اهلية في دولة واحدة متناسيا ان هذه الحرب ( اعتداء )تشنها دولة أجنبية متحالفة مع دول أخرى على دولة ذات سيادة (اليمن )دون مبرر حقيقي وهذه مصيبة الاعلام العربي في عدم النقل الواقع اوتسمية الأشياء بمسمياتها

  28. السعودية وحلفها وبمبرراتها السخيفة الكاذبة
    ليست اهدافهاالحقيقية
    مثل اعادة الشرعية وحماية اليمن من النفوذالايراني
    العدوان على اليمن اكدان لا شرعية الرئيس يقبل مثل
    هذاالاجرام الواقع على بلده وان تحارب ايران اوغيرها
    على حساب دماشعبه وبنيته التحتيه
    التحالف باللحرب والحصار هو من يدفع بااليمن لتبحث عن الدعم حتى من ايران

  29. يا سيد سعودي –
    من يدفعك للكتابه يظلمك ويظلم السعوديه بكما – قليل من المنطق اذا اردت ان يقرأ الناس لك
    وقليل من ى الموضوعيه في تحليلك حتى نستوعب ما تقول ومن تواضع لله رفعه وانتم بمثل
    هذه الغطرسه والإدعاء الأجوف انما تستفزون الآخرين وبدل كسب ودهم وتفهمهم تجعلونهم
    يتقززون من اسلوبكم في التحليل وطريقتكم المفعمه بالجهل المطبق – يا سيد سعودي اذا اردت
    ان يحترم الآخر رأيك عليك ان تدرك بأن للقارئ والمتابع عقل وعليك احترام عقولهم …!!!
    ** { الحوثي وقوات المخلوع يقتلون ( بضم الياء وفحة التاء ) بالجمله وليس لهم ديه }…!!!
    وهل يا سيد سعودي لقتلى السعوديين ديه ام ستكذب على نفسك وتقول لنا ان لا قتلى سعوديين
    في حرب اليمن …!!! ومع ذلك سنسلم بما تقول مادام قتلى الحوثيين بالجمله وليس القطاعي
    فلماذا مازالت قواتكم السعوديه على الحدود لم تتقدم شبر واحد في الحدود اليمنيه السعوديه .!!!
    ولماذا لم تستطيعوا وبعد اكثر من سنه ونصف أن تحسموا المعركه في اليمن البلد الفقير ماديا
    وتسليحه متخلف من مخلفات الحرب العالميه الثانيه وربما الأولى وانتم من يدفع مئات
    المليارات من اموال بترولكم ومن المفروض ان هذه المليارات ثمنا لأحدث الأسلحه في العالم
    وواضح تماما إختلال ميزان التسليح بشده لصالحكم مقابل تخلف تسليح اليمن …؟؟؟
    وانكم في بداية انطلاق عاصفة حزمكم اعلنتم توقعاتكم بإستسلام اليمنيين خلال شهر في حدها
    الأقصى … !!!! والسبت فات والحد فات ورجب وشعبان وفوقهما 14 شهر ميلادي فاتت وبعد
    بكره يوم الثلوث يوم الثلوث ( الثلاثاء) ميعاد نصركم يوم القيامه ومعاد حبيبكم نصر يوم
    القيامه …!!! الله يرحمك يا عبد المطلب المغني المصري العتيد …!!!!
    شوف مفارقتك العجيبه في تعليقك وقولك ( الحوتي ) يعني حوتي واحد – ويقتلون بالجمله
    كيف يكون حوتي واحد بالمفرد وكيف يكون يقتلون بالجمله ..!!! فعلا مجنون يحكي وواحد
    اهبل بيسمع …!!! ثم تقول وقوات صالح فهل هذه القوات ماليشيا للرئيس المخلوع والا هي
    قوات الجيش اليمني الحقيقيه والتي انحازت للرئيس اليمني المخلوع وكيف يكون مخلوعا
    وينحاز له جيش اليمن …!!!!
    ** لنحلل ونضع احتمالات عدم حسمكم للمعارك في اليمن –
    1- ان تكون قوات الحوثيين والرئيس المخلوع صالح من القوه والمنعه والصمود مما عجزت
    قواتكم وتحالفكم ومرتزقه استأجرتموهم ( الكولمبي والسوداني والسنغالي …الخ ) اقل كفاءه
    من القوات الصالحيه والحوثيه وبالتالي فشلت قواتكم في تحقيق الحسم ….!!!
    2-ى ان تكون الأسلحه المتخلفه اليمنيه رغم تخلفها بيد جندي مؤمن بقضيته الوطنيه ويقاتل
    كما يقال بقلب ورب دفاعا عن وطنه وبالتالي لم ينهزم وصمد صمودا عظيما افشل كل
    متحاولات هزيمة بلده اليمن – وبالمقابل ان تكون الروح المعنويه لقوات الطرف المقابل
    متدهوره بالنسبه لعدم قناعة الجندي السعودي بعدالة هذه الحرب وانهيار معنويات القوات
    الحليفه من المرتزقه لأنهم يقاتلون عن قضيه لا ناقة لهم فيها ولا جمل لذا لا يعنيهم من
    نتائجها الا شوية الدولارات المدفوعه لهم ويطبق نظرية { على قد فلوسكم – وهي لا
    تستحق التضحيه بالنفس في قضيه لا تخصنا كجنود مرتزقه } ….!!!
    3- اان تكون الأسلحه المدفوع فيها مئات المليارات اسلحه متخلفه لا تحسم معركه – او
    ان تكون الأسلحه التي تستخدمونها فعلا متقدمه جدا ولكن ليس لكم كادر عسكري قادر
    على استخدامها بفاعليه فباتت عبئ على الجيش وليست ميزه له والمثل بيقول ( الصاروخ
    بيد من لا يحسن استخدامه القنوه ( العصاه ) احسن منه ) ….!!!
    **و رأيي الشخصي الثلاثة اسباب محتمله او كلها معا تمثل السبب الحقيقي لعدم حسم
    المعارك ….!!!!
    ** اما موضوع ايران فلليوم يا سيد سعودي لم يثبت اي مشاركه لقوات ايرانيه في
    اليمن ويبدوان ايران مطمئنه ان اهل اليمن قايمين بالواجب وزياده انطلاقا من حبهم
    لوطنهم وارضهم ولديهم ولديهم ايمان بعدالة قضايا وطنهم ويدافعون عن انفسهم ووطنهم
    بما يستحق تضحياتهم الكبيره ..!!!
    **لا اتتم يا سيد سعودي كمن يحارب طواحين الهوى الأيرانيه في اليمن – ومن الأفضل
    للسعودبه ان تتعامل مع الحقيقه وتسارع الى ايجاد حل يحفظ عليها كرامتها قبل ان يصبح
    الحل معدوما والمثل يقول جارك القريب ولا حليفك البعيد – فما بالنا اذا ما كان هذا الجار
    اخ وشقيق ..!!!!

  30. مقالة اكثر من رائعة فعلا ,
    نعم الكثير و الكثير من العقلاء و من جملتهم السيد عطوان من قدموا نصائح لالسعود ان لا يدخلون هذه الحرب مع اليمن و ايضا قالو لالسعود لا تضنون ان الحرب مجرد عاصفة و عجاج كما تزعمون ! بل هذه الحرب اكبر من زلزال مدمر و براكين نائمة لكم ( الحوثين و التحالف مع علي عبد الله صالح) !
    لعلا تعلموا ال سعود و المطبلين من هذه التجربة المؤلمة التي كلفة ال سعود اكثر من 120 مليارد دولار امريكي و بالاظافة تقدر اعادة الاعمار في اليمن اكثر من 20 مليارد دولار امريكي حسب احصائية الامم المتحدة !
    ناهيك عن ارواح الابرياء من الاطفال و النساء و الشيوخ في اليمن !!!!! ,
    اوليس كان من الافضل استغلال هذا المبلغ الضخم 120 مليارد + 20 مليارد = 140 مليارد دولار امريكي , في استثمار خارجي او مشاريع بناء و بناء مصانع للسيارات و غيرها على غرار كوريا الجنوبية و ايران لايجاد الاف الفرص عمل للشباب العاطل في المملكة السعودية و العالم العربي ؟؟؟؟؟,
    و نحن و اهلنا نعيش بامن و امان و عمل و نحج الى بيت الله الحرام ونتشرف بزيارت المسجد النبوي الشريف و نلتقي بالحبيب المصطفى اشرف المخلوقات محمد ابن عبد الله (ص) و نستفيد من العطل الصيفية مثل باقي الامم في العالم و نتمتع بحياتنا و ما بقي منها بسلام و خير ؟؟؟
    سؤال لالسعود ؟ لماذا كل هذا حقدكم على المسلمين و العرب منذ دعمكم في افغانستان و لصدام حسين ضد ايران في حرب 8 سنوات (1980 الى 1088) و دعمكم للحصار على العراق و اهل العراق من عام 1991 الى 2003 و دعمتم امريكا لاحتلال العراق و ارسلتم القاعدة و اسستم داعش و دعمتموهم بكافة الاشكال لهدم ما تبقى من العراق ولم تكتفون بعد الا ان اعلنتم حربا على سوريا بغير حق ! و دعمكم بلا حدود للامريكان و الناتو لاحتلال ليبيا و هدمها ولم تكتفون بعد الا ان اعلنتم الحرب على اليمن الشقيق و شكلتم تحالف عشر عربي و جلبتم المرتزقة من اريتريا و اثيوبيا و الجيبوتي و السينغال و كولوبيا و باكستان و طيارين مرتزقة من اسرائيل و امريكا و بريطانيا و الدعم اللوجستي الامريكي اسرائيلي بريطاني تركي و مستشارين عسكرين من امريكا و احدث الطائرات الامريكية و الاسلحة من امريكا و بريطانيا و المانيا و فرنسا و السويد و الصين و انتم غارقين حتى انفكم في مستنقع عاصفة الحزم التي اوجدتموها لانفسكم و لا يعلم الا الله متى ستخرجون منها و اذا خرجتم منها هل ستبقون في الحكم على ارض الحجاز الطاهرة بعدها ؟؟؟؟ ! و سمعتكم السيئة بين الملل
    (( السعودية = معمل تفريخ للارهابين و دعمهم و استخدامهم ضد اي بلد ينعم بالامن و السلام ))….
    ولا تنسون (( 9/11/ 2001 )) المحاكم في امريكا تنتظركم فارغ الصبر لكي تحلبكم الى اخر ريال سعودي = دولار امريكي !!!!!

    اين عقولكم يا ال سعود ؟؟؟ وهل تبقى لكم ذرة عقل بعد كل هذا الدمار الذي الحقتموه بالمسلمين و العرب ؟؟؟؟….

  31. American arm factories and European arm factories share the Petrodollars of Saudia and Persian Gulf dictators. They will provide the two sides with whatever makes war endless till Petrodollars countries running out of their money. They help the two sides to keep war in going. Wake up from the sleep..

  32. والدليل على ما تقوله يا سعودي .. ان حكومتك استعانت بخمسة الاف يمني جنوبي للدفاع عن نجران … كما استعانت سابقا ب(10 دول ) ومرتزقه من شتى بقاع الارض !
    على ذكر مرتزقتكم … اين عاصفة رعد اشمال التي انفقت عليها السعوديه ملياري دولار ( 30دوله ) .. أين هم ؟!

  33. 520 من بدء ” عاصفة الحزم ” والنتيجه ان الجيش اليمني واللجان الشعبيه في نجران وجيزان وعسير .
    نجران مطوقه وتحت اقدام الجيش االيمني ، كل ما يحتاجونه هو القرارالسياسي بتحريرها .

  34. almas
    بعض سكان الطائف قالوا انه ربما نيزك ضرب المدينه … ثم تقول فقاعه اعلاميه !!

  35. ” عاصفة الحزم ” يا سيد جمال محمد هي من ستدخل ايران الى اليمن .. والايام بيننا !

  36. ابو مشاري
    لقد طالت بالفعل … مشاهد الجنود السعوديين المذعورين – لو اردت مشاهدتها – كافيه لتجعلك تبكي حتى تفارق الحياة .
    دبابة ابرامز قيمتها ثمانية ملايين دولار يتم حرقها بورق كرتون قيمته 3 سنتات !!

  37. شمالي
    ان ارادت امريكا ربما يتم ادخال الصومال في مجموعة العشرين !!

  38. الئ كل من يقف بجانب الظالم المعتدي وهم ال سعود. لان الذي يقف مع ال سعود يقف مع الإرهابيين رالوهابيين والانتحاريين والتكفيريين الذين عاثوا فسادا وقتلا وذبحوا بالأبرياء بالعراق وسوريا .فلذلك احذروا بالوقوف مع الظالم بوجه المظلوم لان الله تعالئ يمهل ولايهمل وان ال سعود والذين يؤيدونهم في طغيانهم وظلمهم ضد البشرية سوف ينالون العقاب بالدنيا قبل الاخره.

  39. وعن اي قانون تتحدث يا اخ اسماعيل من الجزائر الا تدري ان العالم يعتمد على قانون القوة وليس قوة القانون فلو كان القانون سائدا في هدا العالم الظالم لتمت محاكمة مجرمي تل ابيب الدين قتلوا وسجنوا وعدبوا ونهبوا وسرقوا ولو كان القانون سائدا لتمت محاكمة النظام السعودي على مظالمه الكثيرة في سوريا والعراق وليبيا واليمن ولو كان القانون سائدا لحوكم مجرم الحرب جورج بوش وادنابه المقربين من المحافظين الجدد وخدمه المطيعين كالمجرم طوني بلير وجون هاورد رئيس الوزراء الاسترالي السابق على ما اقترفت اياديهم الاثمة في حق العراق والعراقيين ولو كان القانون سائدا لتمت محاكمة حلف النيتو الاستعماري على شنه الحرب العدوانية على ليبيا تحت مبررات واهية فهدا يا اخي غيض من فيض لابين لك ان القانون مجرد اسطورة تتغنى بها القوى النافدة في العالم لتمرير مخططاتها ومشاريعها الهدامة في عالمينا العربي والاسلامي فارجو منك ان تكون واعيا وملما ببواطن الامور.

  40. السعودية مشاركة حاليا في قمة الدول ال 20 اﻷقوى إقتصاديا…وترتيبها الثالث من حيث قوة اﻹحتياطي المالي.. ولديها كروت تستطيع أن تلعب بها في الوقت المناسب ستجعل جميع دول العالم تساندها وخاصة دول العالم اﻹسلامي.

  41. الى سعودي نفس هذه النغمات المتكبرة والمتغطرسة نعم انتم تقتلون النساء والاطفال الامنيين في بيونهم بالجملة ولكن الرجال يؤدبون جيشكم الكرتوني في الحدود
    ولوا ان حزب الاصلاح يقاتل معكم واستغلالكم ضروف الانقسامات الداخلية غي اليمن لكانت هذه المليشيات على اطراف الرياض تنتزعك انت واسيادك برغم تحالفكم مع كل العالم لتستاصل هذا التظخم يااخي السعودية ليست شي امام اليمن ومع ذلك تاكد بان ايام ال سعود قريبة وعند اي تغيير في الضروف سوف يكون نهايه هذه الاسرة على ايدي اليمنيين ويحررون الجزيرة ولن ننساء دماء النساء والاطفال ولابد من ان نثائر لها اجلا اوعاجلا وحسبنا الله ونعم الوكيل

  42. ولماذا تربط جريدتكم تطوير الصواريخ اليمنيه بإيران او حزب الله (بالرغم من ان هذا ليس عيب او مخافة من احد) ، لا اعرف ايهما لديه خبره اكثر الجيش اليمني ام حركة حماس ؟؟ فإذا كان الاخير قد طور مثل هكذا صواريخ فلماذا تستغربون عندما يطورها اليمنيون ام ان الاتهامات لحزب الله وإيران حاضره بالرغم من انه ليس عيب او مخالفه لي شي.

  43. شكرا للتحليل المميز وفي كل الاحوال إشعال مثل هذه الحروب بين ابناء الامة العربية المعروف من المستفيذ منها هذا علاوة على نسيانهم للقضية الرئيسة وهي القضية الفلسطينة والتي لو العرب استخذموا ما سخروه الان لقتال بعضهم للها لكان لنا شأن اخر بين الامم .

  44. الى هشام
    انت يا اخي في وادي والحقيقه في وادي اخر
    لا نريد ندخل معك في مهاترات حول بطلان ما اتيت به ودعيته حول الرخاء والنعم والنعيم الذي اغرفت اهل اليمن به ونحن نعلم ان نصف شعب الجزيره فقراء او تحت خط الفقر وحكومه غارقه بالدين للبنوك والله اعلم الى كم ينه رهنت نفط الجزيره العربيه حتى تسدد ديونها وعمال وافدين يتلون جوعا بحيث وصل الامر بارباب العمل بلع اجورهم او عدم دفعها لهم شهور
    لا ندري اين كنت ولماذا لم ترى عندما كان نظام ولي امرك ينقل اليمنيين بشاحنات الاغنام ويلقي بهم على الحدود الجنوبيه بملابسهم وحتى دون ماء ولا طعام ودون ان يسمح لهم اخذ حتى اغراضهم التى دخلوا بها جزيرة العرب
    لي اعناق الحقيقه صفه نظام حكم اسرة سعود ومن وضع يده بيدها حتى وصل الامر الى الحرم وأأمته عندما وصفوا جيش سعود فئة بغى عليهم اهل اليمن ويدعون الله ان ينصرهم على من بغى وعتدى على هذا الجيش
    بضاعتكم مزجاة ومصيبتكم كبيره ولا فضل يذكر لاسرة سعود على احد
    فأن كان لهم فضل ففضلهم على انظمه من اجل ابتزازهم او الاستعانه بهم للتغطيه على ظلمهم وارهابهم بحق العرب والمسلمين
    فلا فضل لكم علينا كشعوب ولم تمنحونا كوافدين او عمالا مالا مجانا لا بل الجهد والعمل الذي يقدمه الوافد لكم اكبر بكثير من الاجر الذي تعطوه له مقابل عمله
    على كل حال نسأل الله العلي العظيم ان يرنا عجائب قدرته في الذي بغى على الناس وهم نيام وعتدى عليهم وما زال في غيه وبغيه غارق

  45. بعض المحللين واصحاب المشاركات هنا تافهون لدرجة الانحطاط وعدم الروءية !!!!!يدافعون عن القتل والدمار ونحن على حدود فلسطين والقدس !!!!

  46. هل الشعب السعودي خاصة اهل الجنوب راضون عما يحصل ؟؟وباي ثمن ولأي سبب ؟؟ولماذا ناس في القصور وناس في القبور ؟؟ولأجل ماذا كل هذا ؟؟لقد كنّا في بحبوحة من العيش والامان والاستقرار والرفاهية والزوجات والسيارات والقصور والنعيم !!!ما الذي جعلنا نبيع كل ذلك بلا سبب وبلا ثمن ؟ او لربما صدق تعالى ” وجعلنا لكل شيء سببا “

  47. اذا وصل الحوثيون الى ابار البترول بصواريخهم فسيتدخل الغرب. امريكا لوقف الحرب لان البترول اهم من الانسان

  48. هذه الصواريخ الإيرانية توءكد تورط ايران في حرب اليمن بعد دخولها وتورطها في العراق وسوريا ،
    العواصم العربية الأربع ما كانت لتدخلها ايران لولا الدعم الامريكي (الشيطان الاكبر) والدعم
    الروسي والغربي ، كل هذا لن يفيد ايران الخليج الفارسي لان في الشام وفي اليمن
    ( المباركتين بدعاء سيد الخلق ) واللتان كانتا مقابر للغزاة ستكون مقبرتها وان غدا لناظره قريب .

  49. رشاد علي درميش /المسلمين لا يوجد لديهم الا قبله واحده وهي الكعبة المشرفه في مكة المكرمة ، كما ورد في القرأن الكريم ، وبالنسبة لتحرير القدس فكل شي بإرادة الله سبحانه وتعالى ، وما تدري ربما كانت قريبة فلا بد من تأمين الخلف .
    والله اعلم .

  50. الحوثي وقوات المخلوع يقتلون بالجمله وليس لهم ديه، فلينظروا للامر بعين العقل ومصلحة بلادهم واهليهم،
    المملكة تريد استقرار اليمن ، اذا دخلت مليشيات ايران الطائفية في اليمن فماذا تتوقع ان يحدث لبلدك ايه المواطن اليمني ، ايران سوف تستغل اليمن ومقدراته من نفط وغاز وغيره لصالحها ولصالح مشروعها الوهمي وسوف تدمر اليمن تدميرا ممنهج ، انظروا ما تفعله تلك المليشيات الطائفية في العراق .
    المملكة حماه الله انقذت اليمن من مصير مجهول ومظلم ، لهذا السبب بدأت عاصفة الحزم وأفشلت مشروع ايران ومن يدعمها في اليمن ، وان شاء الله سوف تتجه هذه العاصفة الى بلد عربي اخر بعدما تؤمن اليمن عن قريب ان شاء الله. لم تدخل ايران بلدا الا واعمته وأنهت عليه تريد القضاء على العرب ايا كان توجههم فهي عدو حقيقي للعرب قبل الاسلام( معركة ذي قار ) ، وازداد الطين بله بعد الاسلام ( معركة القادسية ) وانهاء الامبروطوربة الفارسية نهائيا والقضاء التام على العائلة الساسانية التي كانت تحكم بلاد فارس في ذلك الوقت زمن الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكان قائد تلك المعركة البطل سعد بن ابي وقّاص رحمه الله .
    والثالثة ثابته وقريبه ان شاء الله . والايام بيننا .

  51. اليمن و اليمنيون هم اهلنا واخواننا من قبل ومن بعد .. كلام لن يعجبك او يعجب الذين يريدون شرا بالاسلام و المسلمين, عددهم فى السعودية كبير واكبر منه انهم فى رخاء و نعمة و الذي رحل عن السعودية قد اغناه الله بفضله ثم بفضل عمله فى السعودية ام الخير على الجميع وانت منهم لكن نكرانك وجحودك سوف يكون له يوم تعتذر فيه يوم لايقبل عذر من الجاحد الناكر امثالك.

    اليمن اختطفه اصحاب الاجندات الصفوية واصحاب المصالح الخاصة التى لم و لن تحسب للشعب حساب

  52. ” ماذا يتوقع السعوديون والامريكيون من اليمنيين ان يرقصوا طربا للطائرات السعودية وهي تقصفهم “..!!؟؟
    ” ويبقـى دائمـاً وأبـداً …. أن البــادي المعتـدي أظلـم .. وأن على ” الباغـي الحـزمـي ” تـدور الـدوائـر ” ..!!؟؟
    أن يكـون التحالـف ” الأمريكـي – السعـودي ” في جانـب ” الظالـم المعتـدي “.. ويكـون ” اليمـن واليمنييـن ” فـي جانـب ” المظلـوم المعتـدى عليـه “.. فـإن قلبـي وعقلـي لا يستقيـمـا إلاّ أن يكـونـا مـع ” اليمـن واليمنييـن “..!!؟؟
    أحـب دائمـاً أن أكـون مـع ” الجانـب المستضعـف المظلـوم ” في أي نـزاع أو صـراع أو حـرب …!!!؟؟؟
    ليقينـي وإحساسـي الكبيريـن أن الله سبحانـه وتعالـى لا ولـن يكـون إلا مـع ” المظلـوم المستضعـف “..!!؟؟
    كمـا أن قلبـي لا يليـن ولا يقنـع إلاّ أن أكـون في صـف واحـد مـع ” الجانـب الفـقيـر الكـريـم المتواضـع “.. ولا أستـسيـغ أو أقبـل أن أكـون مـع الجانـب ” الغنـيّ البخيـل المتكبـّـر “….!!!؟؟؟؟
    في اللحظـة الأولـى التـي أطلقـت فيهـا ” المملكـة السعوديـة ” أولـى طلقاتهـا الناريـة باتجـاه ” اليمـن واليمنييـن ” .. علمـت يقينـاً أن بدايـة النهايـة ” للمملكـة السعوديـة ” قـد بـدأت وانطلقـت الى ” أسفـل سافليـن ” ..!!؟؟؟
    كنت أكتب وأقول منـذ أكثر من عقديـن من الزمـان .. أن ” المملكـة السعوديـة ” هي أشـرّ مـا في هـذا الوجـود .. وأن لا قاصـم ولا هـازم لهـا إلاّ الله المنتقـم الجبـّار .. وجنـوده الذين لا يعلمهـم إلاّ الله سبحانـه وتعالى ..!!؟؟؟
    ولكـن مـن كان يعلـم أن هلاك ” أقسـى القلـوب ” سيكـون وشيكـاً علـى أيـدي ” أطيب القلـوب وأرقـّهـم “..!!؟؟؟
    سبحـانـه مـن لا يعلـم الغيب إلاّ هـو … ” ومـا يعلـم جنـود ربـّك إلا هـو “……!!!؟؟؟
    ف ” صبـر جميـل ” يـا أهـل اليمـن .. ” اصبـروا وصابـروا واحتسبـوا ” .. ” ومـا النصـر إلاّ صبـر ساعـة ” فحـربكـم وقتـالكـم البطـولـي هـذا هــو جـزء رئيـسي مـن حـرب رئيسيـة مـن حـروب ” الأمـة العربيـة والإسلاميـة ” ضـد ” الإستكبار الصهيونـي العالمـي ” ومـن والاه مـن ” عـربـان ” و ” غـربـان ” ..!!!؟؟؟
    ” يأيهـا الـذيـن آمنـوا اصبـروا وصابـروا ورابطـوا واتقـوا الله لعلكـم تفلحـون “…!!!؟؟؟؟؟
    Abo.qassim.muhammad@gmail.com

  53. ما تسميه الحرب السعودية ليست ضد اليمن وإنما ضد شرذمة بشرية فاسدة العقيدة تعشق القتل عاثت فى ارض اليمن فسادا.
    واني لاربو بك ان ان تميل لنصرة هؤلاء الصعاليك الروافض.

  54. سؤال : كم تستمر العاصفه بالعاده ؟ أيام , أسابيع , شهور ..أم سنوات ؟؟

  55. اسرائيل الغاصبة تزود السعودية لوجستيا واستخباراتيا في اليمن لقتل وتشريد الشعب اليمني كما قتلوا الشعب الفلسطيني
    كل من يساند او يساعد السعودية في تلك الحرب فهو يلتحق بالمركب الصهيوني عمدا وسيهزم

  56. الشعب اليمني ظلم عامة والحوثيين خاصة والله على نصرهم لقدير. السعودية تمثل كبر الشيطان وغرورة ولا بد ان يتم كسرة وهذا وعد رباني.

  57. تعجبني تحليلاتك ياســيد عبد الباري ، لكن أحيانا أرى ميولك وعواطفك الشــخصيه وكرهك للعربيه السعوديه تطغى على حيادية التحليل والتقييم. عن أي صواريخ تتحدث؟ أي تكنولوجيا وأي بطيخ تتحدث عنه عند ميليشيات مذهبيه متخلفه؟ لو كان لديهم شــئ لأســتخدموه من أول يوم في القتال. ما بقي لديهم من صواريخ هي صواريخ عمياء تطلق عشــوائيا وتصيب المدنيين العزل في بيوتهم. الحوثيين وصالح لن يحكموا اليمن وهزيمتهم باتت وشـــيكه والأيام بيننا. أتمنى أن أرى تعليق لك بعد دحول جيش الشـــرعيه والمقاومه الشــعبيه صنعاء. محمد بن ســــلمان يمثل بلاده في قمة العشــــرين في الصين والحوثي وصالح وحسن نصر الله مختبئين في جحورهم.

  58. في اعتقادي ان التحالف الحوثي-الصالحي نجح في قراءة التغيير الحاصل في السياسة الروسية تجاه الحرب اليمنية السعودية، واستثمر اعتراف روسيا بالمجلس السياسي في توقيت ناجح ولافت لعرض صواريخه البالستية سواء كانت بالفعل حديثة و تم تصنيعها مؤخراً أم أنها من مخزن السلاح الروسي القديم في ترسانة السلاح اليمنية باعثاً بذلك برسالة لجميع الأطراف المعنية في الحرب اليمنية السعودية مفادها بث الرعب من تطورات المشهد مستقبلاً اذا لم تتوقف الحرب، وبما يوحي بحصول التحالف الحوثي- الصالحي على ضوء أخضر روسي للتسلح و التصعيد.
    ولأن المشهد اليمني غدا مرتبطاً بشكل أوثق بالحرب في سوريا سيما مع التدخل الروسي على خط الأزمة في اليمن من منظور سياسي، فإن تطوره على الصعيد العسكري سيكون السيناريو الأسوأ والأعظم كارثية ليس للسعودية فحسب ولكن لحلفائها أيضاً على المدى القصير والمتوسط والبعيد على حد سواء. والمثل يقول الذي بيته من زجاج فلا يرجم الناس بالحجارة، فما بالك بقراميد الساحة الحمراء ؟!!!
    لا أقول هذا من باب مؤازرة التحالف الحوثي- الصالحي فكلاهما أجرما في حق الشعب اليمني وقتلا منه ما يوجب على كل حر و لبيب البراءة من جرائمهم البشعة سواء في تعز او المحافظات الجنوبية او الوسطى، ولكن كقراءة سياسية في المشهد اليمني ومآلاته، حيث ستكون الرابح الأكبر من جرائه إيران التي تستميت في تحقيق ازدهارها وانفتاح أمريكا والغرب عليها على حساب أشلائنا و دمائنا نحن العرب، ولا عزاء للحمقى الذين اغتروا بها من بعض شيعة العرب أو مواليها كالحوثيين وأمثالهم، والحبل على الجرار فيما يتعلق بآل سعود ومن والاهم، ولا نقول الا اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين.

  59. السلام عليكم . . . في الحقيقه ان الكلام لايعطي حقه في هكذا مواضيع مهما زاد وكثر ولكن لااستطيع الا ان اعطي نصيحه لمن يسمون انفسهم سعود واعطوا البلد واهلها نفس الاسم ان يسلمو ارض الحجاز للمسلمين وان يجعلوها كسويسرا مقرا لمؤتمرات السلام وان لايكون فيها حاكم وانما مؤسسات لحماية زوار بيت ﺍﻟﻠﻪ وليست لضرب المسلمين بكافة طوائفهم ﻭان ينشروا التسامح انا اعلم ان الكثير سيضحك من حلمي ولكن هذا هو الذي يجب ان يكون وشكرا للاستاذ العظبم عبدالباري عطوان وجزاه الله خير الجزاء على كتاباته الرائعه وكثر من امثاله اللهم آمين .

  60. الحمدلله على نعمة العقل والتفكير والتامل الحمدلله على كل مايحدث لاهل اليمن من ظلم وعدوان وفجور من المتكبرين الطغاة الحمدلله على السكوت العالمي والعربي الخزي الحمدلله على التعتيم الاعلامي وقلب الحقائق للرأي العالمي …الحمدلله حين امسينا يمنيين واصبحنا ايرانيين …وحسبنا الله ونعم الوكيل

  61. يا مسالم ، تقول:
    ” هو أن تقوم السعودية بقصف الأماكن الحساسة في الدولة الصفوية ”
    يبدو أنك تمزح أو عشاؤك كان ثقيلا ، هل تعلم إذا ما ركبت السعودية رأسها ، وتجرأت على مثل هذا العمل المتهور ، سيكون ذلك نهاية دولة آل سعود ، وسيكون حالها حال براقش حين جنت على نفسها

  62. لطالما سمعنا الدبلوماسيين الايرانيين يهاجمون الساسة السعوديين وصناع القرار في الرياض وكان الاتهام الابرز هو قلة الوعي والخبرة السياسية عند آل سعود وهكذا الى ان ثبت صحة ما يدعيه الساسة الايرانيون وخير دليل ما يجري الان في اليمن وسوريا حيث اصبح اللاعب السعودي هو الأضعف على الاطلاق على أرض الميدان السورية وهذا ما تنبأ به السيد حسن نصر الله قبل عدة أشهر

  63. المملكة العربية السعودية حفظها الله الان مشاركة في قمة العشرين في الصين .

  64. الفضل في هذا يرجع الى جمهورية ايران ” الاسلامية ” فهي من أشعلت هذا الحريق ، انظر ما يفعلون في العراق .

  65. كم..تمنيت..؟
    من التحالف..العربي الاسلامي…أن يذهب لتحرير فلسطين العربية الاسلامية…
    لأن…فيها القدس الشريف …اولى القبلتين…وثانى الحرمين الشريفين…!!

  66. امتلاك ثوار الشعب اليمني لتكنولوجبا الصواريخ في ضرب عاصفة الأعماق سيكون درسا قاسيا للمعتدين القتلة خلال سنتين كي يبتعدوا عن الاستكبار والله لن ينظر الى المتكبرين يوم القيامة . كيف طاوعتهم ضمائر الطيارين الذين القوا القنابل العنقودبة على المدنيين اليمنيين الأبرياء و بيوتهم خلال سنتين والله القهار ليس بغافل عنهم و سيلقون جزاءهم المهول حتما بمن فيهم الطيارين الإسرائيليين و الغربيين وستلاحقهم أرواح الضحايا اثناء نومهم الى يوم القيامة . ثانبا ثوار انصار الله و الجيش الوطني اليمني هم يشكلون غالبية الشعب اليمني وملايين المتظاهرين اثبتت ذلك عدة مرات في صنعاء ولن يفيد قلب الحقائق مطلقا .

  67. نقول للحوثيين للإيرانيين واذنابهم المثل السوري إيدك وما تطول

  68. امتلاك ثوار الشعب اليمني لتكنولوجبا الصواريخ سيكون درسا قاسيا للمعتدين القتلة خلال سنتين كي يبتعدوا عن الاستكبار . كيف طاوعتهم ضمائر الطيارين الذين القوا القنابل العنقودبة على المدنيين اليمنيين الأبرياء و بيوتهم خلال سنتين والله ليس بغافل عنهم و سيلقون جزاءهم المهول حتما بمن فيهم الطيارين الإسرائيليين و الغربيين .

  69. تحية طيبة للكاتب الموقر عبدالباري عطوان ذكرت اشياء كثيرة
    ولعل اهم شئ ذكرتة هو كلام الحوثيين حصار هل تعرف ماهو مقصودهم بالحصار؟
    أنهم يعنون ذلك بيأسهم من مجئ المرتزقة من الشام والعراق وايران والهند
    لو كان هناك حصار لما كانت دبابات الحوتي تقصف حتى اليوم مدينة تعز بماذا تعمل تلك الدبابات ؟ الجواب معروف الديزل والبترول ولايزال الحوثي المجرم يفرض حصار على تعز ويقصفها بالدبابات ثم يقول حصار شر الامور مايضحك

    ثانيا ان عاصفة الحزم منعت الطائفيين من الشام والعراق والهند وأيران
    ماهو اابديل عن عاصفة الحزم ؟ أريد جوابا
    لولا عاصفة الحزم لكان السيد حسن نصراللة يقول نحن نقاتل غي اليمن كما قال نحن نقاتل في العراق بناذا تقاتل في العراق ايها السيد الجليل ؟ بحماية الطائرات الامريكية
    ثم يعيرون الاخرين بأنهم مدعمون من أمريكا
    رمتني بدائها وانسلت
    اللهم ادم علينا عاصفة الحزم

  70. نوعدك وعد. يا مفيد الصافي. العزيز اننا في اليمن بإرادة. الله سوف نسحق ابار البترول جزئ من طموحات انصار الله. والجيش اليمني ان ينتقم ممن اعتدوا. عليه. وذلك الامر سيكون اشد انتقام

  71. النظام السعودي سيّء و لكن يجب ان ينتصر القانون في اليمن على مليشيا الحوثي و الرئيس الفاسد صالح

  72. نحن ظلمنا سيدعبدالباري.
    والغضب الشعبي يتزايد ضد آل سعود الطغاة الظلمه
    فنرجوا من جميع المواطنين في الجنوب السعودي الأبتعاد عن المواقع العسكريه .
    فنحن ظلمنا بما فيه الكفايه

  73. صواريخ حزب الله التي اطلقت على إسرائيل لم يكن فيها سكود روسيه انما صواريخ ايرانية غير دقيقة وكان تدميرها المادي بسيط إنما المعنوي كبير جداً. إيران أعلنت قبل أيام أنها طورت صواريخ طويلة المدى وهددت أمريكا واظن أن الخبر مبالغ فيه أو للاستهلاك المحلي واليوم نسمع عن صواريخ الحوثي العابرة للقارات.. إذاً إسرائيل هي أول هدف للحوثي. أهلا بصواريخ الدعاية التي هدفها رفع المعنويات المنهاره في جبهات القتال.

  74. وضد من؟ ابناء جلدتهم؟ ولاعادة من؟ الرئيس هادي الذي قاتلهم وآباءهم اثناء حرب الانفصال
    ===============================
    هؤلاء الجنود سيكونون على الحدود مؤقتآ حتى يعود مجاهدي كولومبيا من أداء فريضة الحج…فحجآ مبرورآ أيها الكولومبيون السنه من أتباع المذهب المانفي (خليط من مالكي و حنفي)

  75. نعم بلاد الحرمين دولة عظمى ومن قال لك أنها ليست دولة عظمى فموقعها الاقتصادي والديني أهلها لأن تكون دولة عظمى وهل في بالك الدول العظمى هي الدول الاستعمارية فقط في هذا العصر قامت دول عظمى كالهند والبرازيل والصين وأصبحت تضاهي دول أوروبا في الخدمات ومنها المملكة العربية السعودية فهي الدولة العربية الوحيدة في قمة العشرين وهي تتحكم في أوبك وهي صاحبة تاريخ إسلامي مشرف منذ عهد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم حتى يومنا هذا وفيها الحرمين الشريفين ولديها ثاني أقوى جيش عربي بعد مصر وفيها أقوى أسطول جوي في الشرق الأوسط ويكفيها شرف أنها الدولة العربية الوحيدة في وقتنا الحالي التي أوقفت وتصدت للزحف الفارسي كما أسقطوا امبراطوريتهم أجدادهم الصحابة

  76. _____.. المطلوب في هذا الهراء الذي يقع رحاه ضد اليمن هو تطوير منظومة أخلاقية .. ناس هبلت و هملت .

  77. خطورة التطور الاول في امتلاك التحالف “الحوثي الصالحي” لتكنولوجيا الصواريخ الباليسيتة، على غرار
    للمفارقه اليوم كنت اشاهد مقطع في اليوتيوب مقابله لعطوان مع قناه الجديد اللبنانيه قال فيه هذا الكلام بالحرف الواحد .
    خطورة التطور الاول في امتلاك التحالف “الحوثي الصالحي” لتكنولوجيا الصواريخ الباليسيتة، على غرار “حزب الله” في لبنان، وحركة “حماس″ في قطاع غزة، لان هذا النوع من الصواريخ غير مكلف ماديا، ويشكل الاسلوب الانجع للرد على التفوق الجوي، مثلما هو حال السعودية واسرائيل اللتين تملكان طائرات امريكية حديثة متقدمة لا يمكن اسقاطها بالدفاعات الجوية التقليدية.
    قبل عام ..نظر لتعليقات ياعني على التعليقات الغلبها لسعوديين بلهاء..ردو بطريقه العنتريات السعوديه ولغه التكبر قلت في نفسي على هونكم…
    حتى الجيش الروسي والصيني والامريكي عندما يدخل حرب يضع في باله جميع الحسابات….
    الآن انا اوجه نفس الامر
    .بعض من السعوديين الغاضبين مشككين في قوه صواريخ اليماني ..بينما هي تظرب بالعمق السعودي في الطائف

  78. انه من المؤسف وامؤلم ان ترى زهرة شباب تلعرب والمسلمين يقتل بعضهم البعض. الا ان الحروب هي سنة الله في الارض.

    ارجو من السيد عبد الباري عطوان ان يكون اكثر موضوعيه وان يتحرى المصداقيه في الطرح. يعدد السيد عبد الباري في مقالته الذين سقطوا قتلى وجرحى وهجروا جراء صواريخ التحالف العربي ولا يبت بشفه عن من قتلوا وجرحوا وهجروا بايدي الحوثيين وقوات المخلوع صالح، وكأن هذه القوات تقصف قذائف من قطن.

  79. تفاجئت عندما شهادت مشاهد عمليات نجران و عسير و المشهد المؤذي لقتلة الجنود السعوديين !!! …

    وعندم تسمع خطاب المسؤلين السعوديين و الاعلام الخليجي عن قوة الجيوش الخليجية التي تريد التدخل في سوريا و العراق للقتال تتعجب بما يفعله الخمسة من الحفات الحوثين الذين يسقطون ثكنة عسكرية خلال العشرة دقيقة و فرار الجنود السعوديين المساكين الغير مدربين على القتال !!!

  80. تأريخ ال سعود هو دموي بأمتياز ومن يفتخر بقتل خلق الله فهو مصاب بالعتمة ولن تنفعه النصيحة فقوة ال سعود من النفط ومن يحتاجه وهكذا كل طغاة الارض لهم الأعذار ولهم الأنصار ولكن على الباغي تدور الدوائر..

  81. ال سعود أعلنوا عدوانهم على اليمن من واشطن عدوة العرب والمسلمين
    غرفة عملياتهم يديرها ضباط أمريكان وصهاينة و بريطانيين أسلحتهم أمريكية وغربية
    جلبوا لليمن مرتزقة بلاك ووتر الأمريكية
    ال سعود يحاصرون اليمن جوا وبحرا وبرا
    ويأتي واحد متعصب يقول إيران وحزب الله يساعدون الحوثيين في مجال الصواريخ
    قليل من الإنصاف والعقل

  82. Sam2 has range of 45 km Huthi new misslles has 800 km ,sam 2 weights 300 kgr Huthis missles 8000 kgr sam2 warhead weights 12 kgr Huthis misslles warhead weights 500 kgr there is big deferance .

  83. حسب رأي الكاتب المحترم اليمنيين فقط هم من يقفون مع عفاش والحوثي ونسي أو تناسى الكاتب أن كوارث اليمن كلها بسبب هؤلاء الأشخاص مخطئ يااستاذ عبدالباري أن لليمن جيش يستطيع ان يصمد في أي عدوان من أي نوع بسبب بسيط أن معظم الم يكن جل أبناء الشعب اليمني يعرفون تماما كيف بناء عفاش هذا الجيش لذالك وجدت الكثير من أبناء اليمن ينخرطون في مقاومة الحوثي وعفاش في جميع مدن اليمن من قبل أن تبداء عاصفة الحزم

  84. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    قلناها من اول يوم شنت فيه السعودية حربها العشوائية العدوانية على اليمن بعملية جوية اطلقت غليهااسم عاصفة الحزم ،وتوقعت ان تنقلب هذه العملية الى عاصفة ( سخم ) يلطخ وجوه المعتدين الغزاة سعوديين ام خليجيين ام اعراب وسودانيين مسترزقين ، وقلت انذاك للعميد احمد العسيري المتحدث العسكري باسم عاصفة (سخم)،( لكل فعل رد فعل مساو له ضِعْفيْن في المقدار،ومضاديْن في الاإتجاه ) وكان متبجّحاً ومتغطرسا وهو يعلن اول بيان عن قصف جوي وصفه بقوله (حقّق اهدافه ) ويعني أعادة الشرعية الى الرئيس منصور هادي الهارب الى المنفى السعودي ورغم ذلك يبدوان هادي قد اثرالبقاء في المنفى متمتّعا بكرم ودسم الضيافة على العودة لكرسي الرئاسة ، اوانه مازال يزحف مثل نظيره الامام البدر في الستينات الذي اخذ يزحف نحو صنعاء ليستردها من العقيد الراحل عبدالله السلال فيى الستينات مدعوما من ملك السعودية انذاك الملك الراحل فيصل بن عبد العزيز حيتث قدم له مالا ورجالا وسلاحا لكنه لم يصل حتى الان ! وهذاهو الرئيس هادي يكمل المسيرة الى ان يأتي الله امرا كان مفعولا
    لقد صدقت يااخي عطوان في تحليلك ان العنف يولّد العنف وعاصفة الحزم قد ولّدت بالمقابل عاصفة (اسخم)فهاهي صواريخ الحوثيين الباليستية تجتاز الحدود ولن يكون لها مردود. سوى استعادة نجران
    وجيزان وعسير من سيطرة ال سعود ؟
    اخي عطوان
    السعودية وحلفاؤها المرتزقة عربا ام افارقة اواعرابا قد اغرقوا انفسهم كما تقول في تحليلك القويم في مأزق يزداد تأزما في الوقت الذي بدا فيه السحر ينقلب على الساحر ،وسوف تتكشف الايام المقبلة عن عزلة تامة ستواجهها السعودية ليس على صعيد اقليمي اومحلي فحسب ولكن على صعيد أممي على الاغلب ٠فقد بدا حلفاؤها في التصل منها واحدا بعد الاخر ،وسوف لن يجد حكامه ال سعود سوى دعوات وعاظهم وخطبائهم يدعون لهم من على منابر المساجد ان يفرج الله عنهم كربهم ليخرجوا من مأزقهم ولكن بعد فوات الاوان ، فقد جنوا على انفسهم بسياساتهم الهوجاء اتي حوّلتهم من حمامة سلام الى بؤرة عدوان وخصام اوقعتهم في هاوية سحيقة حفروها بانفسهم ووقعوا فيها انفسهم وهيهات الخروج منها وعلى نفسها جنت براقش فالمستقبل القريب ات ( والايام بيننا )!

  85. عزيزي صالح الوادعي: هل تعتقد أنّ آل سعود فرحين بما آلت إليه الأمور في اليمن ؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟! دعك من العنتريّات و الخرافات و الاوهام و أجِبْ سؤالنا بمصداقيّة.

  86. يقول عليه الصلاة والسلام، يكون اختلاف عند موت خليفة….. ابحث عن الحديث،

  87. لا أحد يجادلك يا استاذ عبد الباري فيما تقول عن السعودية وحلفائها ولكن اين انصافك المعهود فيك؟ فأنت لم تقل ولو مرة ان السبب فيما يجري في اليمن هم الإنقلابيون والمخلوع بدعم إيراني. اما السعودية فيجب أن تكتوي أكثر بهذه الحرب لأنها تؤوي اليها كل طاغية هرب من شعبة وتدعم الشرعية في اليمن كما تزعم وتدعم الإنقلاب في مصر وتدعم الفرنسيين والأمريكيين وهم اعدى أعداء الأمة.

  88. أتمنى من إخواننا اليمنيين الأبطال أن يقصفوا آبار وانابيب النفط السعودية .وهذه ضربة إلى أميركا وإسرائيل.او خمس صواريخ تسقط على الرياض عندها فقط سوف توقف السعودية قصفها على اليمن

  89. يا خالد السعودي ، تقول صواريخ عتقيه ، اذن نسأل السيد جون كيري ، الذي قال في مؤتمر في جده ان على الحوثيين وقف قصف الاراضي السعوديه بالصواريخ !
    دعك من الصواريخ فهي قديمه مهترئه ، لنذهب الى وجود ” ميلشيا الحوثي ” والجيش اليمني على مشارف نجران ، ومدينة صامطه ، والربوعه والخوبه ، وتدمير اكثر من 70 موقعا عسكريا سعوديا .
    حاول لمرة واحده ان تشاهد محطات غير الاخباريه السعوديه والحدث والعربيه .. فقط لمرة واحده ، بالصوت والصورة ، جنود يهربون ومواقع ىتدمر ودبابات ومدرعات يتركها الجنود فتحرقها ” المليشيا ” . شاهد ثم نام مطمئنا ان هزيمة آل محققه .

  90. يالها من ورطة الذي تورطت السعودية يا استاذ عبدالباري من هذه الحرب الم يقرؤا تاريخ اليمن عندما احتلت بريطانيا اليمن وغرقوا في المستنقع او الوحل اليمني .
    (وهي حرب ستحدد مستقبل الحكم السعودي، وربما المنطقة بأسرها والايام بيننا) الله يستر يا استاذ عبدالباري

  91. إنه الكبروالغطرسه لدى ملوك وأمراء السعودية. …سينتهون بإذن الله قريبا جدا أسرع مماكنا نتصور
    إنها سنة الله في الأرض

  92. سوف تسلم الصواريخ البالستيه فعلا
    ولكن نسلمها الى السعوديه
    وتعرفون الطريقه التي سوف تسلم بها هذه الصورايخ
    ويا ويل من اعتدى على اليمن

  93. ملاحظة هامة :-
    الصاروخ الذي تم تطويره اسمه بركان 1
    يعني ان هناك 2 وسيصنع ضوضاء كبيرة حتى وان سماه العدو نيزك فذلك لا يشكل فرق عندنا فالنيزك هو سلاح الهي يضرب الله به الظالمين ،،
    وهناك انواع اخرى من الصواريخ سيتفاجأ ال سعود وأبوهم الروحي كيري بها .
    بالنسبة لصواريخ باتريوت الاعتراضية فهي صواريخ فاشلة تماماً ولم تحمي قاعدة خميس مشيط وقائدها الشعلان من الاحتراق . ولم تحمي الإماراتيين في صافر من توشكا ، وبكاءهم ونياحهم مازال موثق بالصوت والصورة
    وكذلك باتريوت لم تمنع توشكا من الغوص بين الغزاة في باب المندب لتلتقط كل غالي ونفيس بالنسبة للعدو مثل الكتبي قائد القوات الإماراتية والسهيان قائد القوات السعودية الخاصة …
    القاهر 1 سيتبعه 2
    صاروخ المهمات السريعة المربكة للعدو … سرعته تفوق سرعة الصوت لانه في الأصل ( فولكا ) الروسي الأصل المصمم ارض – جو وتم تعديله ليكون ارض – ارض .

    اما الصواريخ القصيرة المدى فهناك مفاجآت لم يخرج منها للعلن سوى القليل

    صواريخ زلزال 2 التي يتحاشا العدو ذكرها هي صواريخ فعالة فتاكة لها قوة تفجيرية عالية ذات مدى قصير الى متوسط سيظل الباتريوت في حيرة أمامها ، مدى قصير لا يكاد اي رادار اكتشافها الا بعد فوات الأوان …

    باختصار العقل اليمني والتصميم والعقيدة القتالية القوية شكلت عوامل رئيسية لينطلق المارد اليمني متسلحاً بإيمانه ليدك معاقل الطغاة والمستكبرين .

    وكما ان هذه الصواريخ تتوجه شمالاً فيمكن ان تنطلق ايضاً بالاتجاه الشمال الشرقي او الجنوب الغربي مثلاً هناك حيث يشكل مخنق مميت لكيري وحلفائه خاصة وهناك حيتان عائمة ضخمة سيأتي اليوم الذي تغوص فيه وهي غير راضية .

    بالمختصر اليمنيين يدركون جيداً كيف يقاتلون وكيف يواجهون بأسلوب النفس الطويل وعدم حرق المراحل العسكرية كما فعل العدو السعودي الغبي منذ عام ونصف .

    ( والله من وراءهم محيط )

    موضوع حشد مرتزقة من جنوب اليمن ليدافعو عن ال سعود في جيزان ونجران وعسير هو مشروع ارتزاق وتكسب بحت ،، فكيف يعقل بشخص ترك بلاده وفتحها للغزاة ان يدافع عن ارض اخرى لا يرى فيها الا ان السعودية ستدفع لهم ..
    بمعنى ان نصيحة المدعو عبد ربه هادي لال سعود في احد وسائل الاعلام بتوظيف شباب الجنوب لحماية السعودية وترك بلادهم ليعيث فيها السعوديين والإماراتيين الفساد ..
    واستشهد هادي بتجربة الاستعمار البريطاني للجنوب اليمني وتوظيفه لالاف الشباب وكان هادي وهو فرحاً أحدهم .

  94. المعركه. الحوثية. الصالحيه. تتطور من الجانب اليمني بينما تتخبط من الجانب. السعودي. من اقام. مؤتمر. للسنه في غروزني. هو نفسه من سيقدم. الدعم. للحلف الحوثي الصالحي غدا. هذه هي دولة عادل الجبير. تظهر علي حقيقتها. تملك السلاح والحديد. ولكنها. اوهن من بيت العنكبوت. لا حكمه في السياسه ولا جيش للمواجهه. ومراهنتها. على امريكا. فقد قالها السيد اوباما. لن تقوم امريكا. بحرب عن السعوديه بالوكاله. وإن. استمرت الحرب. فسيدخل الحلف اليمني جده مش بس. جنوب السعودية

  95. شهداء ايران الجنرالات الذين قتلوا مؤخرا في سوريا لم يتم ذكرهم وتخليد أسماؤهم في هذا الموقعععع
    فهم قتلوا على حدود الاراض المحتلة .

  96. لن تتوقف هذه الحرب حتى تعلن دول الخليح الافلاس هذا ما تريده الغرب والصهاينة والروس

  97. ” ابن الوليد ” الحوثي ليس ” كحزب الله ” لان الحوثي عدو حقيقي ليس للمملكة فقط ، اما عداء الحزب مع اسرائيل فهذه الأسطوانة قديمة انتهت وانكشف ، العدو الحقيقي للحزب والحوثي هم المسلمين خاصة العرب وليس احد اخر فالحوثي والحزب ينبعان من ايران ، والهدف ليس القدس وانما الكعبة المشرفة في مكة المكرمة
    وهذا المشروع أمامه الجيش العربي السعودي والشعب السعودي .

  98. لكل من يدعم الحوثي و المخلوع لا تفرحوا ولا تنخدعوا بهذه التمثيليه التي اعدتها واخرجتها ايران لدعم الحوثي لقد قالوا انها صواريخ سكود مطوره وفي الحقيقه انها مجرد صواريخ دفاع جوي سام 2 الروسيه القديمه تم تكبير خزان الوقود بمسانده ايرانيه واستعمل كامقذوف وبدون اي توجيه ببساطه انه صاروخ اعمى وتم تدمير او اطلاق معظم ترسانة صواريخ الحوثي الفاشله . لقد تم حرق الحوثي وجنود المخلوع ولن تقوم لهم قائمة وجميع مايفعلون الان لن يؤثر على عملية تخليص اليمن من شرورهم ومن يدعمهم من دجالين طهران .

  99. هؤلاء المساكين أغلبهم تفحموا على الحدود وهم الآن يقتاتون على الأموال التي سرقها عفاش أيام حكمه وستنتهي يوما ما وسينفض الذين حوله لأنهم يقاتلون من أجل المال وحزمة قات ومتى انتهى الدعم سيولون الأدبار وسيبقى الجيش الوطني على الأرض فالحرب تستنزف صالح وأمواله لا تطيق كلفة الحرب أما بالنسبة للدعم الإيراني وحزب الله فيكفيهم ما هم فيه من الشعب السوري الذي أراهم النجوم في عز الظهر فهم الآن في الورطة التي ورطهم بشار فيها وهي تستنزفهم في المال والمقاتلين وأنت مخطئ يا عبد الباري لو ظننت أن السعودية ستترك ذراع إيران في اليمن مهما كلفها الأمر فالسعودية تخصصها أذناب إيران

  100. الحلّ يكمن في وقف العدوان السعودي على اليمن و إجراء انتخابات يمنيّة و من يربح بها فمبروك عليه.
    المشكلة أنّ الانتخابات في الفقه الوهّابي-السعودي ((( كُفْرْ ))).
    مع التحية

  101. عزيزي ولد المفتاح-قطر.:حضرتك تقول في تعليقك و أقتبس منه: ( أتمنّى ظهور الحكمة التي نحن بأمسّ الحاجة إليها الآن). انتهى الاقتباس. سؤالنا لحضرتك: كيف ترون الحكمة من منظاركم؟!
    مع التحية

  102. منذ 18 شهرا وأنت تطبل وتزمروتثرثر أن “الحوثي وصالح مهزومين وهم في الرمق الاخير”! يعني حَسّ الحَديد على حالُه وإنتَ ما حَسّيت! (مع لإعتذار لزياد عن التحريف المقصود)!

  103. انه علي عبدالله صالح الذي بناء قوة صاروخية والذي يتمتع بالذكاء والدهاء والذي لا يكشف أوراقه بسرعه ويعرف متي يرد وكيف

  104. “بلا مولد بلا حمص” أليس هكذا يقول إخواننا في مصر
    المأساة في النظر إلى هذه الحرب العبثية تكمن في النظر إلى اليمن “كبضاعة” ولمن تسلم : إيران أو للسعودية
    هذه النظرة بقدر ما هي قاصرة وساذجة ؛ بقدر ما هي بمثابة “احتقار” جرذ لسبع ؛ وحيرة الجرذ لمن يسلم السبع !!!
    اليمن مقارنة مع السودية يمكن تشبيهها إلى حد ما بحزب الله مقارنة مع “إسرائيل” فهل تجرأ الصهاينة يوما على التساؤل لمن “يسلمون حرب الله” ؟؟؟ عندما تجرؤوا وطرحوا نفس التساؤل ؛ كانت حرب تمز 2006 مخيبة لآمالهم بل صادمة لهم بل كارثية
    فاليمن أصبحت دولة تصنع صواريخها وإذا كان بإمكان باتريوت “اعتراض” بركان 1 ماذا عن بركان 2 ثم بركان 3 …إلخ ليس العبرة بالعدد وإنما بالمبدأ “التصنيع المحلي” وهوتصنيع فرض معادلة لم تكن بحسبان السعودية:
    نقل المعركة من ارض اليمن إلى عمق الأراض السعودية ؛ من جهة ؛ ومن جهة ثانية “الحاجة أم الاختراع” وما هو بإمكان باتريوت اليوم لن يكون في الغد المنظور ؛ بالتالي لن يعود للسعودية مطلقا “امتياز القصف الجوي”!!!
    ومن هنا تنتقل إلى وضع الدفاع عن أرضها وليس عن الشرعية التي لم تستفذ منها سوى اختناق بيت نظافتها بتخمة من تأويه بأرضها دون أن يقدم لها أي مقابل يذكر ؛ وفي جيمع الحالات ستخرج اليمن أقوى مما كانت ويحسب لها مليون حساب وحساب قبل أي تفكير في مجرد “إغضابها” فأحرى العدوان عليها
    وفي أسوأ الحالات ؛ وفي حالة تدخل قوى لها مصلحة في إطالة النزاع بما يؤدي إلى إفلاس السعودية انتقاما من مجرد تهديد بسحب ودائع ؛ فإن أول من سيكون على رأس مخطط كيسنجر الذي يتبجح عشقي يالتسويق له ؛ هي بلاده التي ستكون جاهزة للقطف دون عناء يذكر وهذه الخطوة المحسوب لها ألف حساب ستذيق أمريكا كأس نفس الانتقام للتهديد بمشروع الشرق الأوسط الجديد بحيث سيتم إيلامها بما يفقدها ذاكرة الشرق الأوسط الجديد ..

  105. عندي سؤال: كيف هذه الحرب ستحدد مستقبل الحكم السعودي؟ أرجوا أن تجاوبوني من سؤالي ومشكورين.

  106. الم يكن من الأفضل من البداية لو ان الطرفين استمعوا الى صوت العقل واعترفت السعودية وجماعتها بالحوثيين كمجموعة عرقية او طاءفية وبالمقابل قبل الحوثيين بحكم جماعى مع الجنوبيين السنة يبعد البلد عن الموت والدمار والمجاعة
    ام ان العقل لاوجود له بين الشعوب العربية والإسلامية ولغة الحرب هى اللغة الساءدة !

  107. – الحل بسيط , لو ارادت اقطار الخليج إختصار الطريق و الدماء , ففي نصيحة جاءت من أحد خبراء قادسية صدام و رجالها و موجهة للسعودية و لبقية أقطارالخليج العربي , طالب فيها السعودية بدعم كل من يريد حمل السلاح داخل الكيان الإيراني المصطنع حامل لواء تصدير الثورة الدموية , فطالب بمواجهة هذا النظام الطائفي في تهران و قم بنفس السلاح الذي يستخدمه ملالي قم مع العرب .
    – فقال ان الشعوب المستعمرة من قبل الفرس داخل ايران تواقة لحريتها كالبلوش و العرب و الاكراد و الاذريين و اخرين غيرهم , كما إن الفرس انفسهم مستعمرون من قبل الملالوة .

    فيا حكام الجزيرة العربية ,عليكم بالعراق , العراق, العراق فالدعم المفتوح الى جانب دعم شعوب ايران المستعمرة يجب ان يشمل أيضاً جمجمة العرب و رمح الله رجال قادسية صدام الصامدون , كذلك يجب ان يشمل دعم كل من يريد حمل السلاح ضد ملالي ايران إينما كانوا .

  108. قلنها وسنقولها لانها اثبتت صحتها. انها حرب امريكية صهيونية حتى اخر، ريال درهم فلس ودينار. وكماا خرجوا من الحرب العراقية الايرانية اقتصاديات محطمة ومديونة، الان الاوضاع اسؤا ووستخرج انظمة ضعيفة، ترتمي اكثر في الحضن الامريكي الصهيوني. ولكن هذا الامريكي لا يستطيع حماية الانظمة من دواعش الداخل.

  109. .
    – أكبر غلط ارتكبته أنظمة الخليج في حق المخلوع علي عبد الله الخفاش ، هو عدم اعتقاله بعد أن أسقطته ثورة الربيع العربي ، وتقديمه لشعبه اليمني ليحاكمه .
    .
    – ظاهر للعيان أن حزب الله ومن وحي الدولة الصفوية سيطبق حرفيا خطة الإستنزاف الذي طبقها انطلاقا من جنوب لبنان على الأراضي الفلسطينية المحتلة .
    .
    – ردّ الفعل الأوحد والمجدي هو أن تقوم السعودية بقصف الأماكن الحساسة في الدولة الصفوية كلما قصفت السعودية من قبل الحوثيين والمخلوع .
    .
    ****** لكلا الدوليتين ، إيران والسعودية ، مواقع جد حساسة . قصفها المتبادل ، يسمى سياسة – أو عقيدة – ” الردع ” L’EQUILIBRE DE LA TERREUR . وغالبا حرب الردع لا تدوم طويلا . *****

  110. لوكانوا مهزومين لما صمدوا لأكثر من سنه ونصف ولم يحقق العدوان أيا من أهدافه بل وصل أبطال اليمن إلى عمق جيزان ونجران وعسير، كما هي سوريا هل أسقط نظام بشار الأسد

  111. السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته
    السيد عبد الباري انا اقتراح على السعودية أن تزود المعارضة السورية بالصواريخ المضادة للطائراط كما زودت اران الحوثيين بصواريخ .

  112. لاادري انا والله لست طائفيا ولكن في ادبيات الشيعه القديمه كثير من النبوؤات عن المنطقه وهي بالاسم ياريت يرجع من يشكك بها الى هذا الكتب منها الوصف الكامل لداعش وقد قرءها مفتي مصر السابق علي جمعه في احد خطبه وقال بالحرف الواحد الامام علي عليه السلام يصف الدواعش قبل 1400 سنه ولدينا قول في كتب الشيعه ان اخر مللك يحكم السعوديه لمدة طويله هو عبدالله هكذا موجود بالاسم وليراجع اي شخص يشكك فديوات الشيخ علي الكوراني واخيرا في ادبيات الشيعه القول بظهور اليماني الذي على يديه يسقط حكم ال سعود ودخول الاتراك الى منطقة الجزره في سوريا وغيرها والله اعلم

  113. الي اذ الخبرات العراقيه في مجال الصواريخ انتقلت الي اليمن و من خلال هذة الخبرات استطاع اليمن يقوم بصنع هكذا صواريخ.
    اما ما يتفضل بيه السيد عبدالباري عطوان خبرات حزب الله و ايران اقول بكل صراحه خبرات هكذا تحتاج الي موضوع واحد و هو المواد الحارقه و شدت. و نوعيه مجففة ام سائله و هذة هو سر الصواريخ عير ذلك الكل تستطيع تصنعه الصواريخ

  114. بالنسبة الى الرد اليمنيين فما خفي كان اعظم و ليس في جعبة آل سعود اكثر من هذه..العالم كله يبيع السلاح للسعودية و يرسل المرتزقة و لا باس لكن دعم الشعب اليمني المظلوم بصواريخ يدافعوا بها عن اطفالهم و مساجدهم و مشافيهم محظور؟!!! لو تمادى آل سعود في غيهم و قتلهم المسلمين سوف يرون الوجه الآخر للحرب التي ما حميت بعد! ولن يقصّر الاحرار فى دعم المظلومين..
    ممّا خطيئاتهم اغرقوا..

  115. اليمن يمتلك المئات من صواريخ سكود الباليستيه والآلآف من صواريخ توشكا ولونا الباليستيه بالأضافة الى أن القوات المسلحة اليمنية مؤسسه عسكرية عريقة تأسست قبل الجيش السعودي واللبناني وحزب الله … الجيش اليمني يملك آلآف الصواريخ الباليستيه ويوجد ضباط خبراء يمنيين في مجال تصنيع وتطوير الاسلحه والصواريخ والذخائر ولا ننسى بأن الجيش اليمني عمل مع الجيش العراقي ايام الشهيد صدام حسين في عدة مجالات عسكرية واثبت كفائته … تلك الصواريخ الذي يتم اطلاقها على السعودية ليست جديدة أو جائت من ايران بل تم عرضها سابقا في مناسبات عسكرية في السنوات الماضيه
    يبدوا ان الرئيس علي عبدالله صالح قد نجح في تظليل وخداع السعودية عند دخول عدن ثم تركزت المعركة على صنعاء بينما في الواقع المعركة الاساسية هي في صعدة وحجة وبدأت بالانتقال الى نجران وجيزان لاصبح المعركة الاساسيه داخل الاراضي السعودية
    يتوجب على السعودية اعادة النظر في الحرب على اليمن وتدارك الامور قبل الوصول الى نقطة اللاعودة … ما زالت السعودية قادرة على ايقاف الحرب ايضا الحوثي وصالح قادرين على التوقف ولكن مستقبلا لن تستطيع السعودية ايقاف الحرب ولن يستطيع الحوثي وصالح ايقاف الحرب
    ستدخل دول الخليج في نفق مظلم تتجرع شعوب دول الخليج التبعات
    نسأل الله السلامه وتدارك الامور
    دمتم بود (:

  116. من الاخر
    ادعوا الله انا المسلم السني ان تنتصر ايران وحزب الله والاسد والحوثي لانهم اهل علم وعمل وليسوا عبيد شهواتهم كما هو حال عربان الخليج لان اهل الخليج حديثوا النعمة اما ايران وسوريا والعراق فهم اصل الحضارة والنعمة متأصلة عندهم منذ الاف السنين

  117. هذه العاصفه ستعصف بآل سعود وتنتهي صفحتهم والى الابد ولم يبقوا الا على اوراق التاريخ ( كان يا ما كان هنا حكام حاقدين لا يخافون الله خربوا وشردوا وقتلوا وسرقوا ..)..

  118. والله اني اشفق على المرتزقة اليمنيين الذين يتم جلبهم لحماية الحدود السعودية التي لم يستطيع من يسمون انفسهم بالسعودية بحمايتها
    لانهم سوف يكونون بين نارين اذا انسحبو فلن يتردد الجيش السعودي غي قتلهم لانهم رخاص
    ومن الجانب الاحر اخوتهم اليمنيين الذين تقف عوامل الارض والطبيعة والاراده معهم ويعتبروهم خونة ولن يرحموهم ابد
    وهذا جزاء من يبيع شرفة وعرضة وكرامته بحفنة من الريالات ااسعودية الا لعنت الله على الخونة والعملاء

  119. عندما يفكر الأعراب بعقلية الدول العظمى،
    وتنتفخ نفوسهم بهذا الوهم الكاذب الخاطئ – عندها تحصل الكوارث!
    ما عندي أي مانع يا أخي الأعرابي أن تنتفخ نفسك وتأخذك الأوهام كل مأخذ،
    وتعتقد أنك “دولة عظمى”! لكن طبق هذا الوهم المتعاظم على الآخرين،
    على أعداء أمتنا الحقيقيين وهم على مرمى حجر منك!
    أما أن يأخذك سعار الغرور والوهم لتفرض إرادتك على شعبنا اليمني فسنقول لك:
    قف! مهلا! نحن أبناء حضارة عمرها سبعة آلاف عام!
    ولن تجد عندنا إلا النار نكوي بها ضلوعك وضلوع كل واهم!

  120. اعرف ان السعودية تورطت–باليمن-وستكون حرب مزمنة والغرب وامريكا خصوصا مبسوطين–لان 748 مليار –صندوق سيادي سينتهي بسبب التكاليف—-لاننسى كما قالت صحيفة السفير والمقال الذي نقلته رأي اليوم–عن لقاء اخر الشهر بين اردوغان والاسد في روسيا برعاية بوتين—هذا ان حصل ستكون ضربة وتغيير دراماتيكي سيغيير المعادلات—ترى ماذا ستفعل المملكة–من الجنوب حرب–ومن الشرق ايران ومن الشمال الشرقي العراق–ومن الغرب مشكلة مع مصر بسبب الوهابية ومؤتمر الشيشان واعتبار الفكر الوهابي ليس من اهل السنة والجماعة–والان تصالح تركيا وسوريا ونهاية الائتلاف بالرياض او مساومتهم–وخسارة عشرات البلايين بالحرب بسوريا—-بالفعل مواضيع مربكة –ترى ماذا ستفعل المملكة–لانعرف الجواب لكن الوضع سيكون سيء بالمدى المنظور بل مصير المنطقة—هل تتتحق نبؤة برنارد ليفي ومن جاء من بعده–اتمنى ظهور الحكمة التي بأمس الحاجة اليها الان-وكما يقال–رمن أوتي الحكمة فقد أوتي الخير الكثير–اخر الوقت السلام والامن والاستقرار بالمنطقة لأجل البناء والتنمية —-

  121. الخليلي بسام
    انا مانش داري من فيكم بيرفع معنويات الثاني؟!ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه!

  122. شكراً لك أستاذ عبد الباري على قولك هذا :
    “ماذا يتوقع السعوديون والامريكيون من اليمنيين ان يرقصوا طربا للطائرات السعودية وهي تقصفهم، ويصفقون لها في كل مرة تقصف مستشفى، او عرس، او مزرعة، او مدرسة؟”
    وخير الكلام ما قل ودل.

  123. اليمن لديها المئات من هذه الصواريخ يا بسام وهذه المعلومه لك وللتاريخ و الويل لآل سعود بعدوانهم على اليمن والايام بيننا وان غداً لناظره لقريب

  124. ممكن تعطينا الحل سيد عبدالباري
    ماذا يجب على السعوديه ان تفعل
    هل تحاول ماتستطيع
    ام تسلم اليمن لإيران

  125. أعلى سقف تحلم السعودية بتحقيقه اليوم هو الإنسحاب من المستنقع اليمني بأقل خسائر ممكنه وبماء الوجع .. في الوقت الذي أرتفع فيه سقف المطالب المشروعة للشعب اليمني بما يلبي الانعتاق من التبعية الأمريكي/سعودية .. وهو ما سيتحقق في القريب العاجل مهما كلف اليمنيين .

  126. سلمت يمينك أستاذ عبدالباري … لقد اصبت كبد الحقيقة .. ومملكة آل سعود إلى الزوال بيد أبطال اليمن

  127. سيد عبدالباري وصول الجنوبيين الى السعودية قد تكون المهمة تحرير محافظة صعدة معقل مليشيا الحوثي اما الصواريخ فهذة بروباغندا ايرانية لصواريخ روسية عتيقة لاتغني ولا تسمن من جوع -خط لوح-الحوثي وصالح مهزومين وهم في الرمق الاخير يخسروا يوميا ونكسب يوميا اراضي جديدة نحررها.في نهم تعز ومارب وحرض وغيرها….اليمن تنتصر انشاء اللة

  128. واشنطن، صنعاء ـ وكالات الأنباء
    جدد وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفلد أمس اتهامات حكومة بلاده لكوريا الشمالية بعد مصادرة شحنة من صواريخ سكود يشتبه بأنها من منشأ كوري شمالي على متن سفينة شحن في بحر عمان احتجزتها أمس البحرية الأسبانية قبالة سواحل اليمن.واعلنت السلطات الأمريكية ان محققين امريكيين يدققون في شحنة السفينة التي تحمل 15 صاروخ سكود مزودة بـ 15 رأسا تقليديا شديد التفجر.وسلمت اليمن مذكرات احتجاج رسمية الى واشنطن ومدريد وقالت اليمن أمس، أن شحنة الصواريخ كانت تتجه إليها وهي ضمن صفقة شراء ابرمت بين صنعاء وبيونغ يانغ. وطالبت الولايات المتحدة وأسبانيا بإعادتها
    أيام رمزفيلد وبوش

  129. بالنسبه للصواريخ
    قام على عبد الله صالح شراؤها منذ فتره. وأنا نتأكد بأنك تذكر شحنة الاسلحه التي حجزها الأسطول السادس وتم الإفراج عنها لاحقا.
    صواريخ سكود من حقبة الستينيات أوائل السبعينيات لكن تطويرها ممكن لكي تصل لأهداف بعيده فيعدل خزان الوقود على حسآب الرأس التفجيري كما فعل عراق صدام.
    لكن من الناحيه النفسيه على بني سعود فبالتاكيد لها فاعلية القنابل الذريه.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here