مؤتمر غروزني خطوة كبرى لسحب المرجعية السنيّة من السعودية وزيادة عزلتها في العالم الاسلامي وتثبيت تهمة الارهاب بالفكر الوهابي.. مشاركة الازهر تؤكد الازمة المتفاقمة بين الرياض والقاهرة.. وتحالف بوتين السيسي اخطر من ان يتم الرد عليه بالردح والشتائم

sisi-salman-new.jpg77

لا تعرف المملكة العربية السعودية من اين تتلقى الضربات السياسية والعسكرية التي تستهدفها هذه الايام، سواء في سورية، او اليمن، او العراق، او ليبيا، او ايران، ولكن ان تأتي آخرها، من غروزني روسيا ومصر بالذات، وتشكك في قيادتها للاسلام السني، وتخرج مذهبها الوهابي الذي تعتنقه من معسكر اهل السنة والجماعة، فهذا امر خطير جدا في ابعاده ومعانيه وتوقيته.

ندخل في الموضوع مباشرة، ونتوقف عند الهجوم الشرس الذي شنته هيئة علماء المسلمين في السعودية على مؤتمر انعقد طوال ايام الاسبوع الماضي في مدينة غروزني عاصمة الشيشان، وفي حضور الرئيس الشيشاني رمضان احمد قديروف ورعايته، ومباركة غير مباشرة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وحمل عنوان “من هم اهل السنة والجماعة”.

ما اغضب علماء الدين السعوديين الرسميين، وغير الرسميين، وحلفاءهم ومن بينهم الشيخ يوسف القرضاوي، هو عدم توجيه الدعوة لهم للمشاركة، باستثناء باحث شرعي سعودي غير معروف عربيا، يدعى حاتم العوني، ومشاركة وفد كبير من علماء الازهر في مصر، مثل شيخ الازهر الدكتور احمد الطيب، ومفتى مصر الشيخ شوقي علام، ومستشار الرئيس عبد الفتاح السيسي اسامة الازهري، والمفتي السابق الدكتور علي جمعة، وهم يمثلون النخبة الشرعية الرسمية المصرية.

مشاركة هذا الوفد المصري الرفيع المستوى لا يمكن ان يتم دون مباركة الرئيس عبد الفتاح السيسي شخصيا، مما يعني ان هناك تنسيقا سياسيا روسيا مصريا لعزل السعودية وعلمائها، وتكوين “مرجعية سنية” جديدة وقوية مدعومة من الازهر، تسحب البساط من تحت المرجعية السعودية الوهابية وتعزلها كليا، والصاق تهمة دعم الارهاب والتطرف بها.

تعريف المشاركين في المؤتمر لاهل السنة والجماعة (لم يكن بينهم اي من العلماء السلفيين والاخوان المسلمين البارزين) كان صادما فعلا للمملكة العربية السعودية، التي كانت الراعي الدائم لمثل هذه المؤتمرات، حيث تم حصر هؤلاء، اي اهل السنة والجماعة، في كل من “الاثرية وامامهم احمد بن حنبل، والاشعرية وامامهم ابو الحسن الاشعري، والماتريدية وامامهم ابو منصور الماتريدي”، حسب ما جاء في بيان رسمي للازهر الشريف في رد على الهجمات التي استهدفته.

استاذ الفقه في جامعة ام القرى السعودية، الدكتور محمد بن السعيدي، وصف هذا المؤتمر بأنه مؤامرة على العالم الاسلامي، وعلى السعودية خصوصا، ويهدف الى اعادة العقل المسلم الى الخرافة وسدنه القبور”، اما الدكتور محمد البراك، عضو رابطة علماء المسلمين فقال “في مؤتمر الشيشان اراد المتآمرون اخراج اهل السنة فأخرجوا انفسهم.. فهل اصبح بوتين وعلماؤه هم من يحددون اهل السنة”، اما حاكم المطيري، رئيس حزب الامة الكويتي، فوصف المؤتمر بأنه توظيف للطرق الصوفية في حرب روسيا الصليبية في سورية”.

ولعل الهجوم الاكثر حدة، ويعكس ما يمكن ان يترتب على مشاركة مصر في هذا المؤتمر من قطيعة مع السعودية، فجاء على حساب السيد محمد آل الشيخ (اسرة الشيخ محمد بن عبد الوهاب مؤسس المذهب الوهابي) على “التويتر”، حيث قال “مشاركة الازهر في مؤتمر غروزني الذي اقصى المملكة من مسمى اهل السنة يحتم علينا تغيير تعاملنا مع مصر.. وطننا اهم ولتذهب مصر السيسي الى الخراب.. كنا معه لان الاخونج والسفليين المتأخونين اعداء له ولنا.. اما وقد ادار لنا ظهر المجن في غروزني وقابلنا بالنكران فليواجه مصيره منفردا”.. اما الشيخ القرضاوي فأكد تضامنه مع الغضبة السعودية وركز كل هجومه على شيخ الازهر احمد الطيب، وانتقد “عدم تعرض المؤتمرين الذي نصبوا انفسهم ممثلين لاهل السنة، اي كلمة اعتراض على ما تقوم به ايران واذبانها، او تفعله روسيا في سورية، ووصف من شاركوا في المؤتمر بأنهم علماء السلطان وشيوخ العار”.

هذه الهجمة ضد المؤتمر تعكس مسألة فقهية وسياسية خطيرة جدا في نظرنا، وهي تقسيم العالم السني نفسه، بعد نجاح خطط تقسيم العالم الاسلامي على اسس طائفية بين السنة والشيعة، والجدل لا يجب ان يكون منصبا حول من الذي تسبب في هذه التقسيمات، سواء بين الطائفتين او الطائفة الواحدة نفسها، وانما ايضا الحروب التي يمكن ان تترتب على ذلك لاحقا.

لا نشك مطلقا في ان الهدف الاساسي من عقد مؤتمر الشيشان موضع الجدل، سياسي بالدرجة الاولى، وينطلق من، او يستند على ارضية الحرب الراهنة في سورية، سواء الحرب المباشرة او بالانابة، والاطراف المتقاتلة في ميادين القتال من منطلقات طائفية او عرقية او ايديولوجية، والمملكة العربية السعودية ودول خليجية اخرى من بينها.

نحن في هذه الصحيفة “راي اليوم” ضد الطائفية، ولا يمكن ان نقف في خندق الطائفيين ايا كان مذهبهم، ووقفنا دائما، وسنقف، مع كل ما يوحد الامة الاسلامية، ويتصدى لكل عمليات الاقصاء والتهميش لهذا الطرف او ذاك، ويحقق التعايش تحت سقف الديمقراطية والعدالة والمساواة.

العلاقات المصرية السعودية مرشحة، في راينا، للدخول في نفق ازمة قد لا يكون هناك ضوء في نهايته، ان لم تكن قد دخلته فعلا، وهذا يعني ان على قيادة المملكة، وربما دول خليجية اخرى، ان تنسى ما قدمته من مساعدات مالية لمصر، وصلت الى اكثر من 30 مليار دولار، فمصر دولة اقليمية عظمى، اختلفنا معها او اتفقنا، ولها مصالحها وحساباتها، وتعتبر الازهر الشريف المرجعية السنية الاولى والاهم، كما ان قيادتها التي احترقت اصابعها واقدامها في اليمن في حرب السيتينات، لا يمكن ان تنجر الى حرب ثانية انتصارا للحليف السعودي، واعترافا بفضل مساعداته.

مشكلة المملكة العربية السعودية وعلمائها ليس مؤتمر غروزني والمشاركين فيه، وانما طريقة صنع السياسات فيها، والدخول في حروب اقليمية وطائفية دون اجراء حسابات مدروسة بعناية، وتقديرات صحيحة للموقفين العربي والاقليمي، ونحن نتحدث هنا دون مواربة عن حروبها في اليمن وسورية، وبدرجة اقل في العراق وليبيا وايران.

الهجوم على مؤتمر غروزني والمشاركين فيه بالفاظ جارحة لن يقلص اخطاره، بل سيفاقمها، والسؤال الاهم في رأينا هو الاسباب التي دفعت الى انعقاد هذا المؤتمر والتوصيات التي تبناها وابرزها تكوين مرجعية سنية تمتد من الازهر الى القيروان والى الزيتونة وحضرموت ودول القوفاز، مدعومة بقنوات فضائية واهتمام اكبر بوسائل التواصل الاجتماعي، وعقد هذا المؤتمر بشكل دوري.

مؤتمر غروزني يشكل ضربة قوية للمملكة العربية السعودية وعلمائها، وجرس انذار لتنبيهها الى خطورة الاخطاء الكبرى التي ارتكبتها، وتفرخ حروبا ونزيفا ماليا وبشريا، وضرورة التسريع بإجراء اصلاحات ومراجعات، فعندما تصل الامور الى اتهامها برعاية وتفريخ الارهاب، والعمل على عزلها اسلاميا، بعد عزلها عربيا، فإن الامر يحتاج الى وقفه جادة للتأمل، وليس توجيه الشتائم والسباب يمينا ويسارا.

“راي اليوم”

مشاركة

226 تعليقات

  1. أيش المطلوب أكثر من التفسيرالذي ورد في المقال ؟

  2. الحمد لله ان اكثر المعلقين على المقال يجمع على رأي واحد هو احرام ال سعود و طغيانهم بالمال وسلاح الغرب على المسلمين المناوئين لسياساتهم مستخدمين للمذهب المشبوه الوهابي المتخلف البدوي الطبع الجلف في المعاملة مع الغير .
    انها بداية نهايتهم ان شاء الله ، ولم يبق لهم من شرف سوى هبة المال البترو دولار الذي سيفنى يوما ، ولن يذكرهم التاريخ بخير.

  3. صح النوم الان فقط تفطنت مؤسسة الازهر ان هذا الفكر او المذهب (الوهابي) يحمل أفكار متطرفه بعد خراب الديار. أليس هذا خيانه للامانه يا علماء الازهر (العلماء ورثة الانبياء كما يقال ) وهل ان الاوان لكي نرى رد فعل مشابه من الامم المتحده” على الاقل ننتظر غلق الفضائيات التي تنشر هكذا افكار

  4. البوصلة هي ماذا قدم هذا أو ذاك لقضية الأسلام ألأولى وهي الأحتلال الصهيوني لفلسطين وكل المعارك خارج هذا ألأتجاه هي في الأتجاه الخطأ ولن تزيد ألأمة الا انقساما , وما يحمله الوهابي أو السلفي أو السني أو الشيعي لا معنى له اذا لم يترجم في مواجهة الصهاينة ! كل المعارك الأخرى خزي ودمار ولا تخدم الا الصهاينة واتباعهم والأمة لا يوحدها الا قضاياها ألأساس وأولها وأهمها فلسطين وألأقصى. وليظلوا يحاولوا في فضاءات ألأرض ولن تكون المحصلة الا مزيدا من الأنحدار والخسران . قلي اين بوصلتك ….. أقول لك أنت أين!

  5. شكرا لك اخ مكسيم
    وشكر على آراءك
    وشكراً عابر سبيل
    وشكر أبو سيف
    وشكراً رأي اليوم

  6. في النهاية الشارع الاسلامي هو من يحدد من هم المسلمين اهل الجماعة والتوحيد وليس موسكو.
    القرضاوي لوحده قادر على حشد الملايين بكلمة واحمد الطيب بالكاد ان يحشد بضع مئات من امثال الشيخ ميزو (هذا اسمه وليس شتيمة)
    اما الوهابية فهي حركة وليست مذهب … وهي حنبلية … ام ان احمد ابن حنبل حرم تسوية القبور بالارض وحلل التمسح بها؟؟؟
    الموضوع فقهي وشرعي وليس سياسي حتى يتدخل بوتن والسيسي … عشنا وشفنا طاغية كالسيسي حاشيته تقرر من هو المسلم؟؟؟ وهو الذي قال “علشان تفهم الاسلام لازم تطلع منه” وهو القائل ” اللي يغضب يربنا احننا بندعمه” !!!!!!!!!!!!!!!!!
    الازهر فقد شرعيته وبريقه من سنيين

  7. يا أبو خالد
    اذا كان الذين اجتمعوا بغروزني وبوتين هم الطاغوت واحبابك التكفريين الوهابيين هم الملائكه فأنا مع الطاغوت

  8. السبب هو ما تفعله السعودية باعتقادها أن الدين الإسلامي هو حكرا لها تدخل فيه من تشاء وتكفر من تشاء وهذا غير مقبول لا من السعودية ولا من أي محتكر آخر للدين ! يجب على السعودية مراجعة سيآتها تجاه المذاهب الأخرى سنية كانت أم شيعية وإلا فالجميع سينتفض ضدها بما فيه السنة اللذين لا تعترف السعودية بهم !

  9. على كل نوستراداموس مع احترامي لعلمك الغزير فقد أخطأت عندما قلت أن الوهابية مدرسة سنية فخلاصة هذا المؤتمر و هذه المقالة و ما نقوله أن أهل السنة و الجماعة براء من الوهاببة الخوارجية المتسمية بالسلفية وهذا ما يجب اليوم فضحه على رؤوس الأشهاد. الأمر صعب جدا على كل فمعهم موردوخ و الوليد بن طلال. لكن الله متم نوره و لن يطفئوا نور الله بأفواههم.

  10. بل هو دجال محترف. مخابرات سعودية الكترونية و ينتحل اسم طوني. قبله شاهدنا سانجاي و اردني و يمني و غيرهم.

  11. أخ سوري في بريطانيا
    أبدعت في البيان والإيضاح ولا عجب أن يأتيك النقد!
    لك في الآية الكريمة خير سلوان:
    (…. قل إن هدى الله هو الهدى).

  12. الحمد لله الذي أظهرك على حقيقتك يا msn السعودية.
    لا عجب بعد اليوم حينما نرى السم في الدسم!!!

  13. حياك الله اخونا سوري من بريطلنيا ،،
    نعم والله فنحن نعيش خطرا عظيما ،،ولا يسعنا الا ان ندعوا دائما بهذا الدعاء : اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ،، اللهم امين

  14. يا bakry
    انا لا الومك من الهذيان الذي قلته ولكن ازف الوقت لنهايتكم السوداء

  15. عزيزي العربي الأصيل. قد يكون في كلامك شيء كبير من الصحة فأنا مثلا ككثير من المعلقين هنا لم أدرس العلوم الشرعية و لست منخصصا و دراستي هي الطب. لكن في المقابل أنا لا أستقي معلوماتي من جوجل و قد أستشهد بآيات من جوجل حتى لا أخطئ في ضبطها أو أحضر شاهدا من غوغل كي يراه المعلقين هنا. كلامي يا عزيزي هو رحلة عمري و رحلة طالت أكثر من عشرين سنة و أنا أبحث عن الحقيقة و قد أخذت كل هذا الوقت حتى وصلت لهذه النتائج و أنا اليوم إذ أحمل على هذه الفئة فلبس لأن في قلبي شيء على مسلم بل لعظم الخطر الذي نحن فيه.

  16. اقتلوني ولكن قولو لي كيف يتم اتخاذ القرارات ومن بتخذها بالسعوديه.

  17. الاخ سمير: تحية عربية اخىوية
    لقد صدقت فهذاهوبيت القصيد وهو ابعاد المذهب الوهابي السلففي المتشددا الذي ما انزل الله له من سلطان لكي يتخذنّه ال سعود ذريعة لبسط سيطرتهم على االجزيرة العربية مهدالرسالة السماوية ومن ثمّ. يتخذونه حجة للادعاء بانهم حراس هذه الرسلة وخدمة الحرمينالشريفين ويتحكمون في مصائر الدين والإسلام والمسلمين ،فيمنعون طائفة ويقربوناخرى بحسب مايرونه منفعة لمصالحهم الدنيوية المتمثلة. في ملكية البلاد وحكم العباد عن طريق استمرارحكم الاسرة وتوريثها الحكم بالمبايعة الفردية ممنيخترهم ولي الامرلهذه الغاية وعلى ااساس مات الملك عاش الملك
    لقد جاء مؤتمر غروزني بمثابة الخطوة الأولى واتي ستكون البداية الحاسمة لانهاءسيطرة المذهب الوهابيعلىشؤون ارض الحرمينالشريفين وان انعقاد المؤتمر بحضور كبار علماء المسلمين لبشير خير للعالمين العربي والاسلاميدونتمييز بين مذاهبه الّنية الاربعة والخامس المذهب. الشيعي الايراني الفارسي المسلم
    الذي منع ال سعود اتباع هذاالمذهب من دخولارض الحرمين الشريفين لأداء فريضة الحج هذا العام وهوحدث دخيل على الاسلام منذ لم يعرف التاريخ له مثيل منذ سظع فجر الاسلام قبل1437عاما وهو امر منكر
    يستنكرهعامة المسلمين في مشارق الرض ومغاربها لان الحج ركن من اركان الاسلم الخمسة وفريضة على كل مسلم يستطيع اليه سبيلا
    وتقرير صحيفة رأي اليوم الذي نحن بصدده قد اوضح بجللء تام اهمية مؤتر غروزني مما لايحتاج الى اية اضافة سوى انه خطوة اصلاخ تفيد العالمين العربي والاسلامي وأول الغيث قطرة
    ٠

  18. ملحوظة: الدكتور الشريف حاتم العويني باحث علمي اسلامي في مسائل الغقائد و التوحيد مشهورجدا لدى اوساط العلماء الشرعيين المسلمين في السعودية و خارج السعودية. وله ابحاث في تكفير محمد بن عبد الوهاب للمسلمين بالجملة.
    ملحوظة اخري يذاع دائما و علنا في المملكة السعودية ان المتيريدية و الأشعرية ليس من أهل السنة بل بعضهم ليس من أهل الإسلام.فمن يخشى على الفتنة و يغار على اهل السنة قبل ان يتكلم عن المؤتمر في غروزني يلجم من يكفر الأشاعرة و الماتيريدية و يكفر أبا حنيفة علنا. ونا هيك عن تكفير الإباضية و الإمامية و الزيدية و الإسماعيلية و بقية اهل القبلة.

  19. عزيزي عابر سبيل ،،
    ديننا يسر وليس عسر،، ديننا واضح كقرص الشمس ،، دعنا نستفتي قلوبنا دائما ولا نتسرع،
    فانا شخصيا لا اؤمن بكل الخزعبلات في الاديان ،، فمثلا هناك من يتمسح بالقبور والشبابيك والابواب ،، وهناك من يطوف حول الاضرحة ، وهناك من يضرب نفسه حتى اسالة الدماء ،، وهناك من يلعق شحاطات العلماء والاولياء بنظرهم ،،وهناك من يطلب من غير الله ،،هناك من يُمرغ نفسه بالتراب ،، وهناك من يعتقد ان كلام أأمته فوق كل العقول البشرية ،،، وهناك من يرقص وينطنط ويهز الرأس وكأنه بالع حبة كبتاجون ،،
    خزعبلات في خزعبلات ،،
    والله ان الاسلام واضح ولا يحتاج الى ترجمة ،، فمثلا ما يقوم به الدواعش من سفك للدماء وقتل الاسرى وغير ذلك فلا يمكن ان يتقبله عقل بشري لا يؤمن بالاسلام فما بالك بالمسلم نفسه ،، ما يقوم به شبيحة النظام السوري وميليشيات ايران لا يمكن ان يتقبله عقل بشري،،
    الشرق والغرب يلعبون بنا كما يريدون وذلك لابتعادنا عن دين الله عزوجل ،، سلطوا علينا الاعلام الفاسد والمغرض ،، سلطوا علينا الفجرة والطغاة ،، اهلكونا في الملذات ،، سلطوا علينا المشايخ الا من رحم ربي وسلطوا علينا العمائم الا من رحم ربي ،،
    يا عزيزي ان الحلال بين والحرام بين ،، فلنستفتي قلوبنا ان كنا في حيرة من امرنا وسنجد ان الله يوجهنا للبوصلة الصحيحة ،، هذا ان اردنا تطبيق الدعاء الذي يقول :
    ( اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعة وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه )،، اللهم آمين

  20. القرار المميز هو الدي اثخدته فرنسا بتعيين بدل الائمة المحسوبين على التيار المتشدد-ائمة جزائريين من المدهب المالكي ومنع التمويل الخارجي الخليجي .

  21. تدليس على الاسلام
    اصبح لكل وطن اسلامه الخاص … يختلف عن الوطن الاخر ..باختلاف مصالح القوى العظمى والصغرى
    انه التلبيس والتدليس
    ان الدين عند الله الاسلام
    والله متم نوره ولو كره الكافرون
    ولو كانت الامة بخير … لكانت حرابها موجهة صوب فلسطين لتحريرها
    ولكن كل ما يدور … هو سياسة …. وتدليس ….
    انه زمن النفاق …. و رجاله في كل زقاق
    رفع الله راية هذه الامة بالاسلام …. والان انظروا الى كل الرايات !!!

  22. وما الذي حدث بعد ثورته وتجديده له عربي اصيل هل تعرف احدا قطف ثمرات…الم تنهار الامه اخلاقيا وفكريا…ليس حصرا به ولكن كان من ضمن الممهدين

  23. اخوي عربي اصيل…هنالك مراتب والجنه درجات وعوالم ما بين الاسلام والايمان والاحسان…وهي ليست مجرد مصطلحات ولكن شيئ يعاش ويذاق…وقل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون…حتى الصلاه لم يفهم معناها واسرارها وما يحدث للروح من اسراء ومعراج واشتراط ان تكون خارج نفسك ولا تفكر الا بما انت فيه وساكنا …لأنك تعرف معانيها وكلماتها فمن الذي سيلقن الناس غير شخص سلك طريقا ما ووصل الى اعلا قمه متاحه
    الناس لتخشع يجب ان تصلي بحضور قلب…وهذا صعب ولا يأتي الا بتوفيق من الله

  24. يا المهند
    كم انت ضحل في تفكيرك…انه حلف العار والرذيله .. هنيئا لك وللأسيادك بهذا الحلف العار

  25. يا صالح الوادعي

    يجب ات تعرف انت وامثالك من السعوديين. المغيبين عن الواقع …ان اسيادك هم ومؤسس الوهابيه من انتاج المخابرات البريطانيه التي زرعتكم كخنجر مسموم في خاصرت هذه الأمه المبتلاه بكم..والدليل ان الأمه بفضل جهودكم من سئ الي اسوء لا بارك فيكم

  26. الكذب ببلاش يا وادعي فاكذب كما شئت. من سمى الشيخ الأكبر ابن عربي بالشيخ الأكفر؟! أليس علماؤكم؟! من كفر البوصيري صاحب البردة أليس علماؤكم؟. هذا غيض من فيض مما قرأته بنفسي في كتبكم. اذهب و اقرأ نواقض الإسلام لابن عبد الوهاب ستجد أن البشر كلهم يكفرون حتى آل سعود لتحالفهم مع الغرب. علماؤكم يقولون بالحرف الواحد أن من تنطبق عليه أحد النواقض العشرة يحل ماله و دمه. روح إلعب غير هذه اللعبة. ها أنت في تعليق واحد سميت داعش بالخوارج دون أن تورد دليلا واحدا على الفرق بينك و بينهم و الصوفية بعبدة القبور و الشيعة بالصفويين. كلامك ينقط بالتكفير و إخراج البشر عن المللة و أنت لا تعتبر أي من هؤلاء من أهل القبلة أصلا.

  27. مؤتمر تحت رعاية الصليب. أصبح الصليبيون هم من يحدد من هو المسلم ومن هو ليس بمسلم. هم يقصدون بمن يسلم للشيطان وليس لله. على كل حال، لن يغير هذا من شيئ. تعريف المسلم موجود في القرآن. قال تعالى “فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم. الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور والذين كفروا أولياؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور إلى الظلمات أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون”
    يا علمانيون، مؤتمراتكم هنا وهناك لن تغير من حكم السماء. اضحكوا على انفسكم كما تشاؤون

  28. يا طارق المغربي
    اللهم احشرك مع الوهايسسن التكفريين في نار جهنم

  29. يا صالح الوادعي

    ات تكذب..وكلامك اكبر دليل على انك من التكفريين واذا كان لوتين قاتل السوريين فأن اسيادك قتلوا اطفال ونساء اليمن.. والعراق وليبييا و لبنان والبحرين .وانا كمسلم سني بوتين اقرب لي منكم ايها التكفريين القتله قبحكم الله ما ابشعكم..

  30. والله غريبة ! وأي نظرية علمية أو فقهية جديدة جاء بها مؤتمر غروزني ؟
    كل ما صدر عن المؤتمر لا يعدو كونه تعريفاً للجهال – اي لعامة المسلمين –
    بمصطلح ” أهل السنة ” ، وهو مصطلح لا يختلف فيه اثنان من الذين
    يمتلكون قدراً ضئيلاً من المعرفة بالمذاهب الفكرية الاسلامية .
    لقد تجنب مؤتمر غروزني مجرد ذكر اسم نحلة ” الوهابية ” – ولعل ذلك
    كان مجاملة للمملكة السعودية – ومع ذلك انطلقت ضده حملة مسعورة
    من مصاديقها ما بينه الاستاذ عبد الباري في مقالته ، ومنها الشتائم
    التي جادت بها قرائح بعض المعلقين على هذه المقالة !
    أنا لا اتفق مع الاستاذ عبد الباري في استعماله تعبير ( سحب المرجعية
    السنية من السعودية ) لسبب بسيط هو أن السعودية لم تكن يوماً ما
    ” مرجعية سنية ” وإن توهم ذلك الجاهلون وعمل على إقناعهم به المدلسون
    والكذابون ! السعودية كانت منذ ظهور (دعوة ) محمد بن عبد الوهاب
    منشأ النحلة الوهابية ومصدر نشر الهدم و القتل والارهاب الذي قامت
    عليه منذحمل ” الشيخ ” معوله وهدم قبة (زيدبن الخطاب ) الى المذابح
    التي مارسها في الحجاز ( يبدو انه أهل الطائف ” المشركين ” الذين
    ذبحوا وبقرت بُطُون نسائهم كانوا من اتباع بوذا وزرادشت !) وحتى
    الاٍرهاب الذي عانت وتعاني منه شعوب وامم الارض !

  31. العقل يقول ان التزويير كثير في فهم دين الله الاسلام، ومنها ما ذكرته ان الاسلام بني علي خمس. واغلب المسلمين يعتبرون العبادات الشهادتين و الصلاة و الصوم و الزكاة و الحج هي اسس الاسلام.
    واسس الاسلام هي عقائد وليست عبادات. و العقيدة اذا شك فيها الانسان ولو للحظة خرج منها كما البناء اذا اصاب احد اعمدته الرئيسية اي خلل سقط المبني كله.
    عقائد الاسلام التوحيد العدل النبوة الميعاد. و الشيعة يضيفون عليها الامامة.
    هنا تظهر اللعب في دين الله. فما اكثر العبادات و ما اقل الدين في هذه الايام. مساجد و مصلين و تفجيرهم فيها كلها باسم الله و باسم الاسلام

  32. طوني:
    إما أنك حقاً أعمى البصيرة والبصر، أو أنك دجّال محترف. قُل لنا مَن مِن الجماعات التكفيريه وقطّاعين الرؤوس من داعش ونُصره وجيش إسلام وحركة زنكي وغيرهم من أقوام يأجوج ومأجوج تتبع أيران أو تنتمي للمذهب الشيعي؟ الجواب: صفر. كم من الأيرانيين أو الشيعه يحاربون في صفوف هذه الجماعات؟ الجواب: صفر. الحركات الإسلاميه المتطرفه والجماعات التكفيريه كلها بلا إستثناء ووللأسف تتبع بشكل أو بآخرالفكر السلفي الوهابي والي لا يمكن لعاقل أن يُنكر أنه مدرسة “فكرية” سُنّيه. ولكنك يا طوني معكروني لا تجادل بالحق ولا ترى الصدق صدقا ولا تميز بين فضيلة ورذيله. واللي بَدري بِدري…واللي ما بِدري بيقول كَف بَليله! (مع لإعتذار للعدس).

  33. وما علاقة مكه والمدينه بالموضوع؟ هل تريد أن تقول أن من يسيطر على مكه والمدينه يصبح الممثل الشرعي الوحيد لمذهب أهل السُنّه؟ وماذا لو سيطرت داعش غدا على مكه (والله على كل شيء قدير)؟ هل تصبح داعش ممثلة أهل السنه؟

  34. انا شخصيا لا اعنبر العقيدة الوهابية من عقيدة اهل السنة و الجماعة. وبل يسئ الى الاسلام و المسلمين. العقيدة الوهابية و تنظيماتها المختلفة في النظام السعودي و داعش و القاعدة و كل ما ينتمي اليها ليس من الاسلام في شئ. و يجب مخاربته فكريا من جميع التجماعات الاسلامية.

  35. لعقلاء البطيخ فقط ؛
    كفايه هبل وهابي دموي !
    يوجد مجتمعات “بشريه” خارج غابه النطاق الصحراوي ، تتعايش مع بعضها البعض بسلام وامان رغم اختلاف المعتقدات !

  36. ياوادعي
    أنت طيب وديع ، نشأت في بيئة مستبدة وتلقيت منذ الصغر مسلَّمات أغشت بصرك ورانت على بصيرتك ، وهذا شأن كل إنسان تربى في بيئة مستبدة اجتماعيا وفكريا ، فمن الصعب الخروج عليها بل مجرد التفكير في هذا الخروج ، فرسائل ابن عبد الوهاب وهي على هيافتها لا تصمد أمام حوار جاد ، ولقد عانى ابن عبدالوهاب نفسه هذا المأزق يوم أن خرج ببدعته في نجد ووجد صعوبة في إقناع علماء زمانه ، لذلك لجأ إلى القوة والسيف بعد أن حالف ابن سعود حاكم الدرعية ، تطبيقا لمبدأ أن أي فكرة لابد من قوة تسندها وتدعمها ، وأصبح شعاره الذي تعاهد فيه مع ابن سعود يقوم على ركيزتين ” القتل ثم القتل والهدم ثم الهدم والثاني نيل المغانم والأسلاب ما يغني عن الخراج ” ، قضايا كثيرة لا يتسع المقام لشرحها ، وتحتاج منك إلى رباطة جأش لتزيل الغشاوة التي عتمت فكرك ، وأظلمت الدروب في طريقك ، أعانك الله

  37. هاذه اللغه والعلو والكبرياء واعتقادكم انكم الافضل وبلغتم الكمالات الفكريه وتجاوزتم كل الصعاب وجلستم في الاعالي وتتطلون برأسكم وهذا خطأ وهذا صواب وهذا مشرك وهذا موحد وهذا من اهل الجنه والنار وانتم لا تعرفون معنى بإسم الله الرحمن الرحيم ولا تعرفون ذرة عن الحقيقه المحمديه ما يجعل من المجتمع الاسلامي بيلفظكم ولا يطيق لكم محضر بفكركم العاري السطحي الذي يعجز عن اجابه…كيف انت تنعث اناس بعباد قبور ومشركين…وفيهم اناس يذكرون الله بالغداة والعشي ويذكرون الله قياما وقعود ويذكرون الله كثيرا وفي الأسحار وبحب وتفاني وابداع ومن اسن سنة حسنه فله أجرها واجر من عمل بها الى يوم الدين…لذالك طال عذاب الشعوب العربيه لانكم تأتون وتشاركون ولا تمتلكون لغه ولا معرفه ولا شيئ لتقدموه
    وتمتتطون الثوره السوريه…وحراك الشعوب ……
    ومن تقول عنهم السلفيه..كانو في مقدمة المبطلين الطغاه
    وبالامس كانو هودجا يركبه عبدالفتاح السيسي …وتأكد ان لا مستقبل. او دور لال سعود ومن عتلهم عقود في مستقبلنا المشرق وعصر التجديد القادم….واحياء علوم الدين

  38. الأخ عابر سبيل حفظه الله ورعاه الحقيقة أنا من المعجبين بتعليقاتك في صفحات هذه الصحيفة وخاصة في دفاعك عن الثورة السورية ولكن في هذه النقطة أختلف معك فيها فالمذهب السلفي هو قائم على نبذ كل الوسائط التي تكون بين الله والإنسان والتعامل معه سبحانه وتعالى مباشرة بدون وسيط أما بالنسبة لشخصية محمد بن عبد الوهاب فكما لا تعرف أن أكثر من حاربه هم بريطانيا ودليلي حربهم على رأس الخيمة التي كانت شوكة في حلوقهم هم والبرتغاليين وكان القواسم أول أتباع الدعوة فكان البريطانيون يسمونهم الوهابيون ويسمون ساحل الخليج العربي ساحل القراصنة وعملوا بكل جهد على القضاء على هذا الأسطول أما بالنسبة لقولك تحجيم شخصية النبي صلى الله عليه وسلم فلا أعلم من ألف الكتب في فضل النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته أكثر من السلفية ولا أعلم فئة حاربت الشيعة بسبب الصحابة أكثر من السلفية فعندهم لا غلو ولا تفريط عملا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم أو فيما معنى الحديث حتى إنهم يحرمون كتابة الشخص بعد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ص أو صلعم وإنما يكتبونها كاملة وليتك كما ذكرت الأشياء الجميلة للجفري أن تنظر له في اليوتيوب وهو يدور مع الصوفية ويمارس طقوسهم فهل فعل النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته هذه الأشياء أو أمر بها عسى الله أن يجمع شمل الأمة على كتابه وسنته وأن ينصرها على الصفويين والصهاينة والصليبيين

  39. ارجوك صاحب المقال لا تخلط بين رجال السياسة السعوديين بعلماء الدين هناك ، انا جزائري لطالما عارضت سياسييهم لجهلهم و قلة عقلهم و اتباعهم الامريكان و تنفيذ مخططاتهم ، لكني على دين محمد صلى الله عليه و سلم و ليس هناك طائفة اتبع لرسول الله مثل تلك الموجودة لدى علماء السعودية الربانيون امثال ابن عثيمين و الالباني و ابن باز و غيرهم فأرجوك ان تطلع على بعض من كتب محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ، الاسلام الحق موجود في السعودية اكثر من غيرها لا تقول لي ازهر و لا اخوان و لا هم يحزنون

  40. الى صاحب المقال، اتحداك ان كنت قرأت كتابا واحدا لمحمد بن عبد الوهاب ، فوالله لا يوجد في كتبه إلا ما جاء به محمد ابن عبد الله الرسول الامي صلى الله عليه و سلم، و لم يزد او ينقص عليه ، انتشر مصطلح الوهابية من طرف الشيعة و المتصوفة و الاشاعرة و غيرها من الطوائف ، لأن فكر محمد بن عبد الوهاب مستمد من كتاب الله و سنة رسوله ، إطلعوا على فكر الناس قبل ان تحدثوا عنهم يرحمنا و اياكم الله ، فإن وجدتم ما يخالف كتاب الله و سنة رسوله حينها وجب عليكم تحذير الناس
    من جزائري

  41. الوهابية أو السلفية أو أهل الأثر أو أهل الحديث كلها مسميات لفكر واحد وهو نبذ الشرك سواء كان أصغر أم أكبر وطبعا آراء السلفية كلها بالدليل فلا يتكلم مشائخهم إلا بدليل من القرآن والسنة ولن تجد لهم قولا يختلف عن هاذين الأصلين مهما بحثت في كتبهم أما مسألة التكفير فأتمنى من كل وصمهم به أن يطلع على كل كتبهم ولن يجد عالما واحدا يكفر أهل القبلة وبالنسبة لخوارج العصر داعش فهم لا يمثلون الفكر السلفي وقد كفروا حكام وعلماء السعودية وفعلوا الجرائم في السعودية أكثر من أي دولة أخرى فهم يمثلون فكر الخوارج وأما هذا المؤتمر الذي انطلق تحت رعاية بوتين قاتل السوريين وبحضور عبدة القبور وسدنة الأضرحة فهذا دليل على سلامة نهج علماء السعودية مادام أن مثل هؤلاء يهاجمونهم وهي شهادة شرف لهم لعدم دعوتهم من طرف هذا المجرم وهذا والله زاد في ارتفاع مكانة السعودية في قلوب المسلمين التي وقفت لوحدها حجر عثرة في وجه المشروع الصفوي في أكثر من محور سواء في سوريا أو اليمن والحمد لله الذي كشف لنا في هذه الثورة السورية المباركة أعداء الإسلام الذين وقفوا مع المجرمين وكشف للسعودية أعداءها من أصدقائها وهنيئا لسنة بوتين هذا التصنيف

  42. الاستاذ عبد الباري .انت دون غيرك تعلم ان هذا المؤتمر سياسي والقصد منه تفتيت المقسم….وهذا المؤتمر ممكن ان يقرب وجهات النظر بين الجماعات الاسلامية السنية اعني الاخوان وجماعة انصار السنة رغم الاختلافات بينهما ولا اعتقد ابدا بان مؤتمر السييسي –بوتين يمكن ان يضيف جديد هما الاثنين الاسلام بريء منهما وللاسلام رب يحميه . اما توقعك بسحب البساط السني من المملكة فهذه مجرد امنيات الا اذا استطعتم ان تحولوا الكعبة والحرم المدني وبنيتوهما جنبا الى جنب مع اهرامات الجيزة او مبنى الكرملين!!

  43. يا نوستراداموس يا صاحب العلم والعقل لا تترك القلم يسقط مت يدك

  44. موتمر لا محل له من الاعراب، تافه كانه لم يحدث… هولاء باعوا ارواحهم للشيطان….

  45. بو مشاري
    SEP 03, 2016 @ 02:57:12
    هل يستطعون نقل الكعبه الا الزهر ام نقل المسجد النبوي ام مقابر الصحابه بالبقيع.
    ام يغيرو القبله الا الأزهر. تمخض الجبل فولد فأرا
    اقول لبومشاري لا لايستطيعون نقل الكعبه وتغيير القبله ولا كن في الموتمر الثاني سوف يطالبون بالمشاركه في ادارة الاماكن المقدسه والموتمر الثالث سوف يقرون المشاركه اذا ماتلحق عليهم الحقهم

  46. الاخ سوري من بريطانيا ،،
    لا اعتقد ان هنا وعلى هذ الموقع من هو ملم بالدين الاسلامي والمذاهب الاربعة ولا حتى دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب ،، كلنا يتكلم في هذه المسألة من خلال الرجوع الى موقع الجوجل ،،، كنت اتمنى لو ان هناك من المعلقين من هو عالم باصول الدين والمذاهب الاربعة ودعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب ليرد على تعليقك اعلاه ،،، فالحقيقة اننا يجب علينا ان لا نسمح لانفسنا بالابحار في عالم المجهول حتى لا نقع في المصيبة ،،، فمثلا ان اردت انا شخصيا ان اضحد كل ما جاء بتعليقك على الشيخ محمد بن عبد الوهاب فبالرجوع الى (جوجل ) استطيع ذلك ،، ولكن لا اريد ان اقع في امور قد تحتمل الخطأ والصواب،، ومن المعروف ان العالم كله يحارب اهل السنة فلماذا
    لا يكون تزوير الحقائق والتجني على الشيخ وارد !!! فالحقائق يا سيدي تزور اليوم ونحن نعيش واقعها فكيف بمدة تزيد عن 700 عام مثلا ؟

  47. لايوجد مذهب يسمى بالوهابي و هنالك نهج الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله و هذا النهج يتعارض ١٠٠% مع نهج آل سعود و من يعرف نهج محمد بن عبد الوهاب يدرك أن آل سعود مرتدين حسب “نواقض الإسلام العشرة” للإمام بن عبد الوهاب , حيث أنه يجعل التحالف مع الكفار ضد المسلمين سبباً للخروج من الملة و لا يخفى على أحد تحالف آل سعود مع أمريكا ضد العراق, وهذا على سبيل المثال لا الحصر.
    من جهة أخرى بعض الأوساط الطائفية في إيران والعراق تستخدم كلمة الوهابيين من أجل وصف أهل السنة بطريقة تسمح بشتمهم.
    أما الضربات التي تتلاقها السعودية فهي مباركة بعد سفك الدماء الذي تسبب به آل سعود في اليمن ومصر وسوريا
    أكاديمياً وللأمانة العلمية على الإنسان أن يطلع على فكر بن عبد الوهاب ليعرف أن آل سعود لا علاقة لهم به وليعرف لماذا بعض الطائفيين يستخدمونه

  48. تسيرون للهاوية أبو ناصر و الأيام بيننا و غدا لناظره قريب. أدال الله دولتكم و فضح علتكم و أظهر ما بين المسلمين فساد ملتكم. عسى أن كل طلقة و حفنة بارود أرسلتموها لسوريا لتخربوا البيوت و تشعلوا الفتن و تشردوا الناس ترتد في نحور من أرسلها قريبا غير عاجل.

  49. عذرا اخ عربي اصيل….عندما قررت شعوبنا العربيه الثوران لم يكن في حساباتها اعادة تدوير الماضي والاستعانة بأذرع الطغيان من جديد..هي كانت ثوره على الزيف والسطحية والتعريه الفكريه…ومحاوله لتغيير الامر الواقع والخلاص من الطغاه وعلمائهم المطلبلين والمزمرين ..علمانيين وغير وهابيون ومرتدي الدين كمعاطف…الرهان ليس على هؤلاء
    ومن يرد الله به خيرا يجعل له وليا مرشدا
    ليس واسطه او براق او ولي نفاق…
    ونحن ننتظر فرج الله والاستبدال الشامل والتكامل
    واحياء الروح الاسلاميه الاصليه والعريقه والاي يشهد لها كل العالم …نحن ثرنا على ادوات الاستعمار وسننتصر انا وانت وكل من في قلبه ذرة من الايمان
    من الافضل لشعوبنا المضي في سبيلها نحو الحريه وفرج الله

  50. عزيزي عابر سبيل ،،
    كل الاحترام والحب والتقدير لشخصكم الكريم والذي والله انني احببتك في الله واخونا كل الحقيقة ،، واشعر وكأنني صديق دربك اينما كنت ،، حيث انني اشعر ان هناك امور كثيرة تجمعنا ،،، احترم انقادك اللطيف والمقبول ،، ولكن والله ان في القلب غصة ،، وانا اتكلم هنا بعيدا عن كل الحكام اينما كانوا ،، مصيبتنا كبيرة وكبيرة جدا !!! وبالنسبة للاخ سوري من بريطانيا منذ زمن ومع اختلافي معه بالفكر احيانا كثيرة ولكني والله اني احترمه لانه رجل يحترم نفسه حتى بطريقة رده على التعليقات ،، والاخ البعير الاهبل له مني كل الاحترام حتى لو اختلفنا معه وكل الاحترام والتقدير لشخنا الكبير الياسيني حتى مع كل انتقاداته اللاذعة واتهاماته لنا ،، يا عزيزي انت تعلم ان شعاري كان دائما ولا زال انهم جميعا مجرمون وشركاء في الجريمة ،، فهل نتفق جميعا على ذلك ؟؟

  51. ان شاء سوف يدفع السيسي والشيخ الأزهر تمن غاليا مشاركته في هذا المؤتمر الروسي بوتيني مشبوه أتمنى السيسي والأخوة في مصر أن يستمروا في الاستقلاليتهم هذه مزعومة إلا يأتي السيسي للتسول والشحاتة الرز من السعودية خلي قادروف بوتين تنفعكم اطلبوا منهم يقدمون لكم المساعدات الاقتصادية لا يمكن السيسي أن يأكل الغلة ويشتم الملة السياسة السعودية حرام لكن الرز حلال ادعم واساعدك الاقتصادك مفلس يجب تتبع سياستي والا لتخرب مصر لا يهمنا أمرها

  52. اللافت في معظم التعليقات أن الذين يرفضون منح “المرجعية السنية” للسلفية الوهابية المتمثلة في “السعودية” يسارعون لمنحها إلى جهات أخرى هنا وهناك ظنا منهم أن تلك الجهات هي أحق بتمثيل هذه “المرجعية”.
    القول الموجز في هذا المقام أنه ليس بالضرورة من وجود فكرة المرجعية في الأصل. أما إذا تجاوزنا هذا الأمر وافترضنا لزوم وجود مرجعية لأهل السنة والجماعة فلا هذا الطرف ولا ذاك هم أهلها لأن كلا الطرفين اللذين يدور حولهما التفاضل غير جديرين بذلك.
    إن مرجعية الإسلام الحقيقي ينبغي أن تكون بيد أهل الإسلام الغيورين عليه، المستقلين بانتمائهم الإسلامي، غير التابعين لهذه الدولة أو تلك، والذين يرعون مصلحة الإسلام والأوطان الإسلامية، ولا ينخرطون في مشاريع وتحالفات تخدم أعداء الأمة الإسلامية على حساب أوطانها.
    على المواطن المسلم أن يكون واعيا لما يدور حوله من مؤامرات ومخادعات ومغالطات وأن ينآى بنفسه أن يكون أداة وصوتا يصفق لهذا ويهتف لذاك ممن لايمثلون الإسلام ولا شعوبه ولا تاريخه. نحن لسنا مع هؤلاء ولا مع هؤلاء. نحن مع أهل السنة والجماعة باسم “الإسلام” ولسنا مع أي مسمى آخر.

  53. نا اتفق معك يا طوني إن أصل مشاكل الأمة الاسلامية والنعرات الطائفية حاضرا ليست من جانب المملكة العربية السعودية في الأصل وإن كنت لا أتفق مع بعض سياساتها في الماضي أو الحاضر وإنما أصل المشكل الحقيقي الذي بدأ يمزق الأمة الاسلامية هو أهل بلاد فارس وملاليها الذين هم يقاتلون ويستميتون من أجل استرجاع حضارة بائدة وهي حضارة المجوس بغطاء ديني شيعي وبتواطؤ صهيوني غربي صليبي وما تصريح مسؤول إيراني مؤخرا باحتواء إيران لأربعة عواصم عربية لخير دليل على ذلك وما هو آت ينذر بسوء والله غالب على أمره.

  54. الوهابية ما برزت ووجدت طريقا سالكه لتتلاعب بالإرث الاسلامي وتعبث وتصول وتجول الا لإن يوم كانت حديثة العهد كانت الامه الاسلاميه منطقتنا العربيه ممزقة ومبعثره وغارقه في الظلمات والجهل وفي غيبوبة…يوم كانت دول الاستعمار تعمل بحرفية عاليه وتتأمل كل صغيره وكبيرة وتقرأ التاريخ بحذافره وتحفر باحثة عن نقاط الضعف والقوه والثغرات وكانت تعرف اين وكيف من الممكن ان تكون هذه الامه قويه وعصيه على الاستعمار…وعرفت اي الطبقات الإيمانية التي تشكل خطر او قد تخل اتزان المؤامرة…او تباغتها قرأت قصص ابطال الامه وعظمائها عرفت تماما اين يكمن الفرق…وعرفت من اي بحار علم ينهلون واي معرفه لديهم وكانت الوهابية تمتطي حصان ضمن طاقم عملها او الخيالة….وكانت الوهابية ذراع ال سعود..ومحفزا على المبايعه ومرهبا بقسوته وقدرته على التحطيم وتسوية البقيع بالارض…وتحطيم اضرحة الاولياء والقتل…وتسببت في زلزال فكري في صفوف الامه واختصرت الديانة الاسلاميه بكتاب التوحيد…المتوحد الضيق جدا وجعلته دستورا للامه وكأن الله عز وجل بحاجة لصلوات وعبادات..وأراد هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ممثلا شرعيا للحقيقه…ووجها حسنا التأليف ما بين القلوب ومثل ما قال امير القرشي تم تحويل بيت رسول الله عز وجل الى …………الوهابية تاريخ طويل من الاسائه ونحن لا نقصد الشعب السعودي او الخليجي او نسبة كبرى من العالم العربي الاسلامي لم تتح لها زيارة متاحف المعتقدات واختيار منهج…اخي العربي الاصيل ……الحركه الوهابية تقبع تحت بند
    كلهم مجرمون وكلهم شركاء بالجريمة…يكفي انها صمتت على اجتذاب العالم وضرب العراق الذي تحبه واسقاط رئيسها الشهيد البطل بإذن الله صدام حسين….يكفي انها كانت تصمت على مليارات من خير الامه تذهب هباء…اتمناك ثائرا على كل من اذى الامه والتوقف عن القاء التهم جزافا….وحتى لو نكايه وانا لن اشرح لك عن محيطات كبرى من العلم الصوفي وما معنى كلمة صوفي ….فهنالك اشياء لا تحتاج احد ليدافع عنها…وحتى الازهر الشريف اكبر بمليار مره من علي جمعه واحمد الطيب …الازهر مدرسه اسلاميه ايمانيه عرفانيه كبرى تخرج من مئات الألوف من العلماء الذين يجيدون الحوار واصول الفكر والتوعية وتقديم الفكر الاسلامي بأبهى واحلا صوره….بينما الفكر الوهابي ليس لديه اكثر من عناوين….وساهم في قتل الروحانية والخشوع وحرم الامه من اشياء كثيره

  55. مؤامرة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! حين قلنا لكم قبل خمس سنوات و نصف أنّها مؤامرة على سورية و العرب و المسلمين لم تُصَدِّقونا فَلِمَ نُصَدِّقُكم الآن ؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟ لا يا عزيزي هيَ ليست مؤامرة بل هيَ واحد بالمئة من ألاعيب آل سعود التي لعبوها في سوريا على مدى خمس سنوات و الآن ارتدّت عليهم، مبروك عليكم حصاد الفوضى التي زرعتموها في سوريا….

  56. كل البدع والضلالات والكذب على سيد الخلق أتت ممن يسمون أنفسهم من أهل السنه والجماعة ، أساءوا لكل الامة وأساءوا للدين وقتلوا بعضهم بعضا باسم الدين والاله الواحد الاحد ، فجروا المساجد والمدارس والاسواق والساحات والمستشفيات باسم اعلاء كلمة الاسلام ، انتهكوا الاعراض وقتلوا الاجنه في بطون الخوامل من النساء ، ذبحوا الاطفال بسكين بارد ، أشاعوا الرذيله في كل مجتمع .. صرنا في نظر العالم كله مسخرة ، انت مسلم فانت ارهابي مجرم .
    -هل تريد حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم … هم جاهزون !
    – هل تريد رواية عن احد شاهد الني عليه الصلاة والسلام يفعل كذا وكذا … الفيديو جاهز باللونين الاسود والابيض ، مصداقا للروايه !
    – هل تريد ان نلوي عنق بعض الآيات الفرانيه عب الطلب … أيضا جاهزون .!
    – هل تريد افعالا قام بها الصحابه رضوان الله عليهم جميعا تقربا ونفاقا للسلطان ..جاهزون !

  57. ابو مشاري
    فعلا انك شخص حاقد وطائقي مقيت !
    ما علاقة ارض الحرمين بما نقوله عن عائتة آل سعود .
    سنة وشيعه يقدسون مكه والمدينه .
    يا رجل اتق الله ولا نتأخذك العزة بالاثم .

  58. سنفعل … سيكون على الارجح أكثر ممن تعرفونهم من الاعراب يا طارق المغربي السلفي !!!
    الم تنشيء السعوديه حلفا اسلاميا سنيّا ، واشترطت لقيادنه ماما ” امريكا ” !
    ساء ما تحكمون !!

  59. الوهابيين
    حولوا بيت الوحي الإلهي
    إلا حمام وحولو بيت عبد العزيز فى الدرعية إلى متحف
    يرسلون إلى أوربا مئات المليارات
    ويرسل للعرب الفتن والمفخخات
    يبنون في أميركا. العمارات
    ويهدمون مدن العرب والمسلمين
    يشغلون الهنود والبوذيين
    والهندوس والملايين من العرب يموتون في البحار
    والأحياء عبيد عند الأوربيين
    وبسببهم الآن أي مسلم يعتبر إرهابي
    في أي مكان يذهب
    وإذ تسأل الان أي شخص عن المسلمين يقول لك
    بدون تردد إرهابيين
    وحتى فى الدول العربية الآن ملايين ارتدوا
    وملايين ينتظرون فرصه للهروب
    من جحيم التخلف والقتل والغباء الوهابي
    لكن أعتقد قريبا جدا سا ينالون مافعله
    بهذه الأمة المغلبوبة

    على أمره من زمن الاحتلال العثماني

  60. من صراخ الوهابيين تعرف مقدار الالم. لا احد عاقل لا يشترى بالمال يمكنه ان يدافع عن هؤلاء، فهم اتوا بالارهاب وجعلوه صناعة (القاعدة وداعش) وهم من يطعن المسلمين في الظهر ويجعل النظام اداة طيعة في يدي الامريكيين والصهيونية العالمية. ويكفيك ان من اتى بهم هو الاستعمار البريطاني وبعده الامريكي وقريبا الاسرائيلي. ماذا فعلوا ليذكروا بالخير، جعلوا الاسلام اضحوكة واظهروه انه دين تخلف بعدما غطوه “بتقاليدهم” الجاهلية. اتوا بنظام حاقد متخلف دمر اليمن والعراق وسورية والبحرين وغيرهم.
    هؤلاء عبدة الدولاروالجنة لهم هي امريكا. لا يدافع عنهم الا من اشتري بمال البترو الدولار المنهوب من تحت اقدام شعوب الجزيرة العربية.

  61. الوهابيين
    حولوا بيت الوحي الإلهي
    إلا حمام وحولو بيت عبد العزيز فى الدرعية إلى متحف
    يرسلون إلى أوربا مئات المليارات
    ويرسل للعرب الفتن والمفردات
    يبنون في أميركا. العمارات
    ويهدمون مدن العرب والمسلمين
    يشغلون الهنود والبوربوينت
    والهندوس والملايين من العرب يموتون في البحار
    والأحياء عبيد عند الأوربيين
    وبسببهم الآن أي مسلم يعتبر إرهابي
    في أي مكان يذهب
    وإذ تسأل الن أي شخص عن المسلمين يقول لك
    بدون تردد إرهابيين
    وحتى فى الدول العربية الآن ملايين ارتدوا
    وملايين ينتظرون فرصه للهروب
    من جحيم التخلف والقتل والغباء الوهابي
    لكن أعتقد قريبا جدا سا ينالون مافعله
    بهذه الأمة المغلبة
    على أمره من زمن الاحتلال العثماني

  62. نحن المسلمون اهل السنة نتبع السعودية في رمضان والعيد فقط اما مذهبنا فهو المذهب الحنفي وللاخرين الشافعي او المالكي ولا يوجد في البلاد العربية من يتبع السلفية الوهابي الا بنسبة قليلة لا تتجاوز خمسة في المئة في كل البلاد العربية

  63. آل سعود دعمت الانقلاب في مصر وهاجم آل سعود في اليمن لدعم الرئيس اليمني على الاستقالة .هذا هو الفرق بين الانقلاب و الاستقالة ، آل سعود لا يفهم معنى الاستقالة أكثر من عام ونصف الهجوم من أغنى دولة العربية على أفقر بلد عربی لعودة الرئيس المستقيل (عبد ربه منصور هادی) .
    قتل اکثر من 7000 شخصا من الحجاج فی العام الماضی بذكاء خادم الحرمين الشريفين الوهابی ، السعودية قلقة بشأن الديمقراطية في سوريا واليمن لم ينتخب الحاكم السعودي عن طريق التصويت الشعبي الحكومة هي المملكة العربية السعودية من أب لابنه ومن أخ لأخيه ابن عديم الخبرة للملك في وزارة الدفاع السعودی شهوة الغزو وتشتبه محمد بن سلمان بالصواريخ والمال يمكن أن يكون رئيسا المريض والمنتهية ولايته للعودة الى السلطة .محمد بن سلمان من الشباب وغير ذلك الشر ، الله يرحم أهل المنطقة عندما يبلغون سن والده

  64. لم نسمع بهم يا محمد السني، ولكن الوهابيه هم اساس التكفير والفتن وهذه فتاويهم وإعلامهم وتلفزتهم

  65. وقال آل الشيخ، -يعنى وارث محمد بن عبد الوهاب المجسم للذات العلية وقاتل المسلمين بالخجاز –
    إن “ما حدث في مؤتمر الشيشان من تقسيم لأهل السنة والجماعة تحت مسمى
    “الأشاعرة والماتريدية في الاعتقاد، = عقيدة حفاظ الحديث الذين يكفرهم =
    وأهل المذاهب الأربعة في الفقه = لا يعجبه المذاهب الأربعة لأنه سرق مكانهم وكتب الوهابية مملوءة بالنقل عنهم ولما حاكموا ابن تيمية قال أنه على عقيدة الشافعي فخرج برئيا وكان كاذبا =
    ، وأهل التصوف الصافي علماً وأخلاقاً وتزكيةً
    = لا يعجبه الصزفية أجمعين =
    ”، مغالطات وتقسيم سيئ ومحاولات لتشويه الإسلام وشقّ صف المسلمين”.
    = يحسب نفسه الإسلام والمسلمين = واعجباه

  66. إلى طوني الوهابي، المذهب الوهابي التكفيري ، دخيل على المسلمين فهو مرفوض من الشافعيه والمالكيه والحنفيه، ومرفوض من كل الطرائف الإسلاميه بكل ومت كل الأديان لأن الفكر الوهابي الطائفي التكفيري دموي ووحشي ومتخلف لا يمثل إلا نفسه ولا يمثل السلف الصالح بل يمثل الفلس الطالح

  67. نحن بانتظار قرار من علماء اهل السنة والجماعة المجتمعين في غروزني بمنع اداء الحج والعمرة وزيارة مكة والمدينة وذلك لانهم مغتصبون من قبل اتباع دين جديد مثلهم مثل المسجد الاقصى المغتصب من اتباع اقدم الاديان السماوية مثل ما حصل في عهد القرامطة فقد توقف الحج والعمرة لمدة اربعين عام الى ان فاءت الفءة الضالة الى امر الله واتبعت اهل السنة والجماعة والان نراهم ايضا اي هؤولاء الفءة الضالة قد كشرو عن انيابها من جديد فلا بد من تاديبهم من جديد ليعودو الى امر الله وسنة نبيه واتباع اهل السنة والجماعة!! لا احد من اهل السنة والجماعة يحب التحدث والتطرق الى الامور الطاءفية ولكن هذه الفءة اي الوهابية هي التي دفعتنا الى الخوض في هذه الامور النتنة وهي لا تفهم الا اذا جوبهت بنفس هذا المنطق النتن!!

  68. المشكلة يا تاوناتي فرنسي او بريطاني او منغولي انو ما حدا قرب من المملكة ولا حدا جاب سيرتها بخير او شر بهل مؤتمر هي ومشايخها ولكنهم هم اي المملكة و مشايخها هم الذين شاط غضبهم وبدءو بكيل التهم والشتاءم على هذا المؤتمر وحاضريه!!! يعني بالعربي حسو حالون اكلو كم نفد من قحف راسون!!!

  69. الأخ ابن الوليد لقد أصبت كبد الحقيقة فطوني وأمثاله هم أولى بالدفاع عن نظام آل سعود المتحالف مع الصهاينة لتفريق وتمزيق وحدة المسلمين وإلا فالمذاهب الإسلامية هي مذاهب فقهية ولا يستدعي الخلاف فيما بينها إلى التقاتل بهذا الأسلوب الداعشي المقيت من ترويع الناس الأبرياء وسبي النساء وقتل الأطفال والتحريق والتغريق وغير ذلك.
    إن الخلاف المذهبي هو خلاف فقهي وللفقيه كما يقال: حسنة إن أخطأ وحسنتان إن أصاب..فأين المشكلة التي تفضي إلى هذه التناحر؟؟؟ لولا نار حمالة الحطب التي تستخدم بترول آل سعود لإيقاد نار الفتنة بين المسلمين حملة الشريعة السمحاء…اللهم وحد كلمتنا ولمّ شملنا يا أرحم الراحمين

  70. محاولات تشرف عليها جهات معادية للأسلام الهدف منها تقديم الأسلام على أنه مجموعة من الطقوس والشعائر الدينية بعيدا عن السياسة والحكم.

  71. مؤتمر غروزني مؤامرة ضد الأمة الإسلامية . الأزهر نزل مستواه حينما شارك في مثل هذا المؤتمر . أصبحت روسيا تحدد من هم اهل السنة و الجماعة . لماذا لم ينصبوا بوتين خليفة للأمة بالمرة ؟ السعودية بشعبها و قيادتها جزء من الأمة الإسلامية و أهل السنة و الجماعة . أما الأزهر فيتبع حاكم مصر السفاح و النقلابي . السعودية تجني ثمار تأييد الانقلاب في مصر . أنصح السعودية بتأييد عودة مرسي الرئيس الشرعي إلى السلطة . أما موقف السعودية في اليمن فصحيح لأنها منعت ابتلاع اليمن من طرف الحوثيين التابعين لإيران .

  72. غياب او تغيب مصر الذي طال منذ كامل ديفيد ، وخاصة مع حكم مبارك، عن قيادة العرب ، شجع ودفع السعودية لتتولى زمام القيادة مدعومة بأرصدة مالية ضخمة، وهو ما أدّى الى تقليص ان لم يكن انكفاء دور الأزهر كمرجعية دينية للفكر السُنّي المعتدل. لكن الدور السعودي فشل في تعويض الغياب المصري حيث لا تملك من صفات وعمق وتاريخ القيادة او مقوماتها قياسآ بمصر الجغرافيا والتاريخ. لقد آن الأوآن لأن يعود الأزهر المعتدل ويختفي الى غير رجعة الفكر الوهابي المنغلق ، وينكمش الدور السعودي الى أداخل عَلّة ينجح في تجنّب ربيع سعودي متوقع وصراع على السلطة بدأ يظهر للعيان . برافو مؤتمر غروزني واللة حَيّو بوتين

  73. جوهر الإسلام معرفة غايات الخلق ومنهج التطور
    نحو فهم جديد للدين
    د. حامد العطية
    سورة البقرة
    وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ ﴿٣٠﴾ وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَـٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ﴿٣١﴾ قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ﴿٣٢﴾ قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ ۖ فَلَمَّا أَنبَأَهُم بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ ﴿٣٣﴾
    يخبرنا القرآن الكريم بأن الملائكة تخوفوا من خلق البشر لأنهم قادرون على الفساد وسفك الدِّماء، والفساد اليوم بمختلف أشكاله متفشي في المجتمعات الإسلامية، ولعلهم أكثر الأمم سفكاً للدماء، وغالبية ضحاياهم مسلمون أيضاً، ومَنْ كان مفسداً وسفاكاً للدماء لا يستحق الخلق في حكم الملائكة، فهل أصبحنا غير جديرين بالوجود؟ يثير هذا الاحتمال التساؤل حول عقيدتنا الدِّينيَّة، فأما أن يكون الخلل في العقيدة نفسها أو في فهمنا للعقيدة، والاحتمال الأول مرفوض فلا يبقى سوى الثاني، فأين أخطأنا الفهم؟
    الهدي الرَّبانيّ مثالي بالمطلق، هكذا يحتم الإيمان، ولا تتحقق المثالية من دون اكتمال، ومن المحال أن تكون العقيدة بلا نظام كلّي، إذ لا تدرك التفاصيل ولا تعرف وظائفها على وجه الدقة من دون إدراك الكلّ العقائدي للرِّسالة، والكلّ ليس مجرد لملمة للأجزاء، بل هو الأصل، الذي يبين الهدف والاتجاه والمعنى.
    خُلق البشر للخلافة في الأرض، هي سبب وجودهم، والمبرر لخلقهم، والكلّ مكلّفون بها، وتنطوي على وظيفتين أساسيتين وشاملتين، هما الإصلاح والإحياء، ولا جدال في كونهما ضروريتين لكل الأزمنة، في الماضي والحاضر والمستقبل، والحاجة لهما مستمرة، وحتى زوال البشر من الوجود، ولكن أداءهما قابل للتطور، لبلوغ مستويات أعلى من الإصلاح والإحياء، وهنا يأتي دور التعلُّم.
    اقترنت الخلافة بالقدرة على التعلُّم، وهي الهبة الرَّبانيّة العظمى، وجوهر الفطرة الحميدة، اختصّ الخالق بها البشر، ولعلهم استحقوا سجود الملائكة بسببها، ولولاها لاستبدَّ الجهل بالعقول، وتلاشت إنسانية الإنسان، وسيطرت عليه نزعة الإفساد، وأفسدته شهوة الدِّماء.
    خلافة البشر لله في الأرض وما ينبثق منها من تكليف بالإصلاح والإحياء والتعلُّم هي المنطلق الأمثل الوحيد لفهم الدين وتطبيق أحكامه، ومن خلالها يتشكل النظام الكلّي للدين، في نسق عقلاني إيجابي وتطوري، ونلمُّ بالعقائد، ونمارس العبادات الصحيحة، وندرك الأحكام العادلة، ويكون السُّلوك متطابقاً مع العقيدة والفكر والقيم، فلا يبقى فراغ تشغله الاجتهادات، وتتمدد داخله الخلافات والتناقضات.
    لا تكتمل العقيدة بدون تحديد مسار ومنهجية التطور، فما قبل العقيدة جهل وتخلف وما بعدها مرحلتان رئيسيتان، هما مرحلتا الحسن والأحسن، وبالتالي يكون لتطبيق العقيدة امتداد في الحال والزمان، بين الكائن المتواضع في الماضي وحتى الحاضر، وصولاً إلى الحالة الأرقى في المستقبل.

  74. الاشاعرة و الماتريدية هم اهل الفكر التكفيري الغالي ومن يدرس كتبهم يعلم هذا فهم يكفرون كل عوام المسلمين الذين لم يدرسوا علم الكلام الفلسفي فقد نقل عبدالقاهر البغدادي عن ابي الحسن الاشعري عدة اقوال في تكفير العوام المقلدين واشهر اقواله انهم في منزلة بين المنزلتين لا مؤمنين و لا كفار !!!! وليت شعري اليس هذا تكفيرا لكل عجائز المسلمين و تكفيرا لأبائنا و امهاتنا ؟! الذين لم يدرسوا علم الكلام المبتدع في الازهر ؟! واما عند السلفيين فالمسلم هو الذي نطق الشهادتين ويثبت له عقد الاسلام بذلك ….لكن المشكلة ان الاعلام فتن الناس بقضية داعش التي اسسها الصوفي عزت الدوري نائب صدام و تم نسبتها زورا و بهتانا للسلفية .

  75. منذ أن بزغ نجم نظام ابن تيمية البترولي وقع التقاتل بين المسلمين وقد عاشت المذاهب الإسلامية في وئام لمئات السنين والعجيب إن هذا النظام قد أقصى كافة المذاهب المذاهب الإسلامية بعد تكفيرها لينفرد بتمثيل الإسلام في العالم على أنه دين دموي يتخذ من الإرهاب أخس الوسائل من نشر بالمناشير وتحريق بالنار وغير ذلك ولا أظن القيام بذلك إلا بعد تحالف سعودي إسرائيلي لمتزيق وحدة المسلمين. فالمؤتمر جاء متأخراً ولكن المثل القديم يقول: متى تصطاد السمكة فإنها طازجة

  76. عندما بعث الله سبحانه وتعالى الرسول العربي عليه افضل الصلاة والتسليم خاتم الأنبياء والمرسلين في مكة ومن اهلها، فهو اعلم ان اهل هذه المنطقة واقصد المملكة قادرون على حمل الرساله الى نهاية الكون .
    دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب المجدد للمذهب الحنبلي هي أصل نهج السلف الصالح الصحيح .
    سواء اعجب روسيا وايران او لم يعجبهم .
    أصل الاٍرهاب والفتن هي ايران ، وفتاوي معمميهم المبتدعة واصلها مذهب الملالي .
    مهما فعلوا لن يستطيعون إنهاء الاسلام والمسلمين ،
    تتداعى عليكم الامم
    يخافون المارد النائم وهم من يوقظه ،
    والله خير الماكرين. .

  77. ما اصاب الامة من علماء الوهابية من فتاوي اسست للفتن والحروب المذهبية التي لا يبدو لها نهاية الى يوم الدين بتغذية دائمة من اموال البترول . كل هذا سيجعلنا نكفر بالاسلام وبالقائمين عليه

  78. الى البعير-الاهبل-عمان.حمد للة ع السلامة وصلت ارض النشامة راجع بدك تنتخب …لا تحرمني من تعليقاتك بفرح فيهن كثير.-القط بحب خناقة- ههههههههههههههه

  79. العجيب في السعوديين انهم يخرجون غيرهم من الاسلام بالكامل ويفتون بقتلهم وسبي نساءهم كما فعلوا في الجزيرة العربية والعراق وبادية الشام بينما هم لا يقبلون ان يخرجهم احد من اهل السنة

  80. انت عبيط يا ابو مشاري ..!! وهل يعبد المسلمون الكعبه او مباني المساجد او قبور الصحابه
    المسلم لا رب له الا الله سبحانه وتعالى – قال تعالى ( لله المشرق والمغرب ، واينما تولوا
    فثم وجه الله إن الله واسع عليم * وقالوا إتخذ الله ولدا ، سبحانه بل له ما في السماوات والأرض
    كل له قانتون – سورة البقره الآيه 115 و 116 ) – الأماكن المقدسه قيمه رمزيه نجلها ولكننا
    لا نعبدها ولولا ان الله سبحانه امرنا بالتعبد فيها لما تعبدنا فيها – ونحن انما نقدسها طاعة لله
    سبحانه – وكما قال عمر بن الخطاب الفاروق رضي الله عنه للحجرالأسود { اني اعلم انك
    لا تضر ولا تنفع ولولا انني رأيت رسول الله يقبلك ما قبلتك …) – وهل يا ابو مشاري
    المسلم الذي لم يكتب الله له زيارة الكعبه او المسجد النبوي او قبور صحابة رسول الله رضي
    الله عنهم جميعا – هل سيحاسبه الله على عدم زيارته او حجه حسابا عسيرا كما تظن انت ..!!!
    يا رجل كان مشركي مكه يطوفون بالكعبه ويقدسونها فهل اغنتهم عن الله شيئا – وما تقوله هو
    الشكل المتخلف في فهم جوهر دين الله الإسلام الحنيف …!!!!

  81. اجتمع الخايب على فاقد الأمل فاصدرو ترهاتهم ، السعودية تسير وهم ……

  82. طموحكم بسيط ؟هل مؤتمر تنظمه روسيا تحت رعايه جنديها قاديروف يخرج السعوديون من اهل السنه ؟ ومتى عزلت السعوديه عربيآ وهي تقود تحالف من عشر دول عربيه ؟؟؟ لا اعلم هل انتم تعيشون في عالم اخر ام هي مجرد اماني على اوراق صحفكم

  83. كنت دائما اتسائل كيف يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا والعكس !!
    قَالَ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ : بَادِرُوا بِالْأَعْمَالِ فِتَنًا كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ يُصْبِحُ الرَّجُلُ مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا أَوْ يُمْسِي مُؤْمِنًا وَيُصْبِحُ كَافِرًا يَبِيعُ دِينَهُ بِعَرَضٍ مِنْ الدُّنْيَا . رواه مسلم
    اذا هو ضعف الايمان في قلوب الامة وبالتالي تشرذمها وتخبطها ،،، وكلما حاولت الامة التكاتف فيما بينها شُنت عليها الحروب الاعلامية والعسكرية وسلط الله عليها العملاء والخونة ،، اذا التكاتف لا يكفي بدون الايمان بالله عزوجل وتطبيق شرعه ،، اليوم نحن نصلي وعقولنا شاردة من قلة ايماننا ،، نصلي ونفكر ببناء بيت ، نصلي ونفكر بركوب سيارة جديدة ، نصلي ونفكر كيف سنطعم اولادنا ،، نصلي ونفكر كيف سنستد دينا على شخص ما ،، وهكذا ،، اغرقونا في الديون ،، اغرقونا في الملذات ،، ويأتيك تاجر ما وتسأله كيف هي تجارتك فيقول لك الحمد لله ان الله اعطاني اكثر مما استحق ،، عبارة كلها نفاق وكذب فكيف لله ان يعطيك اكثر ما تستحق ،، علينا الرجوع لله اولا وحينها سيُكنس كل العملاء والخونة وحينها حتما سننتصر على امة الكفر اعداء الاسلام ،،،

  84. الاخ عربي اصيل ومن باب المحبه لك اتمنى منك اعادة النظر او قرائة التاريخ والاسترسال اكثر في طلاقتك وحريتك التي احترمك جدا من اجلها…الحركه الوهابية بقيادة محمد بن عبدالوهاب عكس ما انت تتصور وليسو أبطالا مجددين للدين الاسلامي ولا يمتلكون الكثير من العلم والمعرفة ولا حتى وطأت اقدامهم بحر الاسلام العظيم وكان لهم دور كبير في عتل الامه الاسلاميه الى الاستعمار…وهنالك الكثير من الشبهات التي تحوم على المؤسس وأدوار بريطانيا في هذا….الجماعه تمسكو بالقشور والعناوين الرئيسيه وكانت سمتهم الغلاظه والفظاظه وانا أحدثك عن زائر الى المسجد النبوي قادم من أندونيسيا او ماليزيا يحب رسول الله صلى الله عليه وسلم اكثر من اولاده وماله ونفسه ويقف على اعتاب الحجرة مناجيا باكيا واذا برجل من الهيئة يضربه بالعصى ويقول له حرام وشرك ….هل تعلم ان الفكر الوهابي يعمل على قطع العروة الوثقى وهمزة الوصل ما بين الانسان المسلم وخالقه واصرار عجيب على تحجيم سيدنا محمد وحتى تحريم قول سيدنا محمد…وحتى انهم يقولون لك ان الافراط بحب سيدنا محمد سيؤدي الى الشركِِ.وتم قتل تلك العلاقه الروحانية الجميله …اتمنى من كل قلبي ومن حبي واحترامي لك ان لا يكون حكمك على شيخ جميل ورائع وكلماته كلها احياء الايمان كالجفري حفظه الله من باب الصراع السياسي او الوقوف في وجه الاخوان المسلمين او اختلاف وجهات النظر والأولويات ….وان كان لك انتقاد لبعض تصرفات بعض اهل التصوف فهذا ليس مقياس للحكم على مدرسه كبيره ومتجذره في التاريخ الاسلامي …وانصحك بقرائة تعليق الاخ سوري في بريطانيا …..مره ومرتين لان الحقيقه غزيره هنالك…
    وانت تعرف انني رفيق درب لك هنا ويجمعنا الكثير وانا ارى كل الامه الاسلاميه بها الخير الكثير…ولم اصدق ان كل ثائري سوريا وهابيون او دواعش…وكنت ادافع عن ابناء العروبه والأمة الاسلاميه…ومؤمن جدا ان الله عز وجل سيلم شمل الامه….

  85. إذا كان مشايخ هذا المؤتمر من علماء السلاطين وجماعة الإنقلاب، فل يبرئ هذا ساحة شيوخ السعوديه من التبعيه والإستكتاب؟
    أما قديروف، فصحيح هو ديكتاتور، ولكن لولاه لظلت الشيشان بلادا مدمرة تتحكم بها عصابات “المجاهدين” كما هو الحل اليوم في سويا.
    وأما أنه حليف للروس، فمنذ متى أصبحت هذه قضيه، اللهم إلّا عند من يتمسحون بعباءة الناتو ويغازلون الصهيونيه.

  86. با ابو مساري
    ان المشكله و العيب في من اختطف الكعبه والأسلام وجمع حوله وعاظ لا يخافون الله وينشرون الأفكار المنحرفه من تكفير وحقد وكره في كل العالم ويدمرون بلاد العرب والمسلمين وكل هذا بأسم الأسلام كما يأمرهم اسيادهم..
    الحمد لله انكم تعريتم امام الأمه كلها واصبح اسمكم مرتيط بلتكفير والأرهاب وجمع المرتزقه والتخلف وكل شئ سئ …نحمد الله ان نهايتكم اقتربت غير مؤسوف عليكم …الي الجحيم

  87. لم يُعط أحد “المرجعية السنية” للسعودية حتى يمكن سحبها منها!
    يا ساده يا كرام، ليس في مذهب أهل السنه والجماعه شيء إسمه المرجعية السنية.
    ومن يقل بغير هذا البيان، فليتفضل مشكورا بالحجة والبرهان.

  88. نعم موتمر قروزني محق وجات هذه الخطوه متاخره يجب ان تعزل مملكة الرمال وال سعود فهم سبب في تدمير وقتل الالاف من المواطنيين في سوريا والعراق واليمن وفي كل مكان حتي وصل ارهاب هذه المملكه الي كل اصقاع العالم يلبسون ثياب الاسلام هم منه برا كل اللعنات علي الظالمين وسارقين اموال الشعوب ونشد علي ايدي امعم الازهر ونقول كلمة حق قلتها امام الله والناس جزاك الله كل خير

  89. فلنكن معقولين و لنضع النقاط على الحروف. فالغاية من هذا المؤتمر هو الدفاع ضد من يخشاهم الاتحاد الروسي وهم داعش او القاعدة في الجمهوريات الاسلامية في الاتحاد الروسي. و بالتالي فان اخراج الوهابية و التي هي مرجعية داعش و القاعدة من المؤتمر طبيعي. اما اخراج الاخوان فكان ضروريا لادخال الازهر في رعاية المؤتمر.
    المهم ليس المؤتمرات. المهم ازالة الاسباب الحقيقية للازمة وهي الظلم و الاستبداد و غياب الحريات.

  90. يا ابن الجمهورية
    أنت علماني لا تجعل للدين مكانا في حيااة الناس ، فلا تدس التونسيين تحت إبطك ، وتزعم أنهم على فكرك ، كونك عشت على فتات الغرب ، وراقتك حياتهم في جانبها البدائي ، فهذا شأنك ، إذ لا علاقة للإلحاد بالتقدم والتطور كما لا علاقة للتخلف بالدين ، الذين صنعوا الحروب العالمية وقتلوا الملايين وخربوا آلاف المدن وصنعوا القنابل النووية وجوعوا الشعوب واستعبدوا الناس ونقلوهم رقيقا كانوا علمانيين غير متدينين ، فلا يأخذك الحمااس وتنفخ ملء شدقيك فقد ينفجرا ، وما جعلكم تتهافتون على أرصفة شوارع أوربا طلبا لكسرة الخبز ، والحوت يشبع من لحوم من عجز في الوصول إلى تلك الأرصفة ، وما أصبحت حرائرنا تزاعم الإفرنجيات في ملاهي أوربا إلا بعد أن نحيتم الدين جانبا ، نصيحتي لا تصف الدواء للعليل وأنت سقيم ياابن الجمهورية .

  91. أستاذ عبد الباري: بعد التحيه،
    أتفق مع مغزى رأيك وروح تحليلك، وأختلف في قضية أساسيه، فأنا لا أعتقد بوجود شيء إسمه “المرجعيه السُنّيه”، لا عند شيوخ الوهابيه ولا في مؤسسة الأزهر ولا غيرها من المدارس الدينيه. هناك بالطبع “مرجعيه شيعيه” قائمة ومعروفة ومنظمة ضمن هيكلية المذهب الشيعي وأئمته ونوابهم؛ أما الإسلام السني فلا توجد له مرجعية، بل له أئمة وفقهاء يدلون بآرائهم واجتهاداتهم، ولا فضل أو سلطة لأحد على آخر إلّا بما تيسر له من العلم والصدقية بين الناس. ولا يهم إن كان العالم مهمشاً مُكمّشاً قليل الشان أو مدندشاً بالألقاب والعمائم ضاربا بسيف السلطان. فالأصل في الأمر هو الإجتهادات الفرديه، ولا مكان بين أهل السنة والجماعة لعنجهية المرجعيه.

  92. ينبغي ان لا يكون التعليق هكذا سياسي لان موضوع المؤتمر عقدي فارجو من الاخوه ان ينتبهون قبل لا تعلق او تشارك ان تفقه شيئا هن هذه الطائفة اوتلك وان تطلع علي تاريخهم وممارسات اتباعهم ليكون تعليقك عن بينه حتي لايكون تعليقك او رايك سياسي

  93. Indeed, Because of their unislamic and unethical actions the Saudis consequently failed to persuade the vast Muslims to follow their ideology, the ideology which is based on the exclusion or execution of the other Muslims who oppose their believes or act on other ways, making themselves forget or rather ignoring the famous advice of our prophet Mohamed,peace be upon him, when he delivered the message of Allah reminding his actual followers up to date calling (( مَثَلُ المؤمنين في تَوَادِّهم وتراحُمهم وتعاطُفهم مثلُ الجسد، إِذا اشتكى منه عضو تَدَاعَى له سائرُ الجسد بالسَّهَرِ والحُمِّى )), that’s the expected picture from those who believe in the brotherhood and it’s the picture with reflects the actual believe of Allah, of Mohammed and of Islam.
    Therefore, Who ever interpret this Hadith in a different way, then, he is either brainwashed or a psycho poses a real threat for Islam and should not be kept in the same room but thrown away.

  94. يقول المثل الجزائري عندنا: “اللي فيه طبّه ما تتْخبّى”، أي من به عيب أصلي لا يمكن أن تخفى لأنه لا يستطيع منعها من الظهور. هؤلاء السعوديون، والذين يفترض فيهم أن يكونوا قدوة لأنهم أصحاب مناصب ونفوذ روحي، لا يقاومون “حكّة” الشتم والطعن في العلماء وعامة المسلمين حتى في صميم صراخهم من ألم العزلة والإقصاء. لا يزالون يقدحون في الصوفية وينعتونهم أصحاب القبور وووو، ثم ينتظرون منهم أن ينحوا أمامهم، ويتوسّلون إليهم بالانضمام إليهم في مؤتمرهم. يا أخي، إن الجماعة أحرار في دعوة فلان وعدم دعوة علاّن لمجلسهم، خاصة وأن “سي علاّن” هذا لا يرى أي صلة بين جميع “الفلانيين”، بل يتهكّم ويتندّر بهم. لا أدري لِم مرّ الشكوى من تجاهل قوم لهم وهُم من ينزل بهم إلى حضيض الاحتقار بدون تأويل؟ يا أخي، هل أثارك الاجتماع في غروزني؟ إفعل مثله في واشنطن، وخلّصنا.
    المسألة ليست غروزني ولا واشنطن ولا غيرها من البلدان، وإنما هي مسألة أمّة عانت من الظلم وصبرت، وصمتت حرصا على وحدة الأمة وعدم نشر الفتن، ثم جاء اليوم الذي رأت فيه أنه المناسبة لقول الحق. لا يهمني شخصيا أن تستغلّ روسيا هذا الحدث لأني كنت أنتظره منذ أمد وكنت على يقين من أنه سيقام. روسيا لا تحب الإسلام ولا شك، ولذلك فأنا لا أحفل إلا بفحوى ومحتوى الاجتماع. ألا يكفي الأزهر والزيتونة والقرويون والقوقاز كي تكون مصداقيته تامّة؟ هل كتب على المسلمين ومؤتمراتهم أن لا تصحّ إلا إنْ باركها الوهّابيون هادمي اللذات ومفرّقي الجماعات؟ لو كنت مكان آل الشيخ أو القرضاوي ما كتبت شيئا عن المؤتمر بالطريقة التي كتبوا بها، لأن لي من الكرامة والثقة بالنفس والفخر بما أتبنّى من أفكار وقيم ما فيه كفاية ونِصاب لأصمت وأتجاهل خصومي. أمّا وقد هاجوا وماجوا، فهو الدليل على أن مبدأ القوم مربوط إلى أوتاد من الثناء والسمعة والرياء والبهرج المنتفخ.
    هذا اليوم كان سيأتي، وإن فشل فإن يوما أشد منه سيأتي، لأن الدين لله، والله لا يرضى بأن يكون دينه مطية للشر ولو أظهر الإمهال.
    اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون

  95. بصراحه سيده سوزانا اشكرك من اعماق قلبي على قرائتك الرائعه للمؤتمر في الشيشان …واضيف ان المؤتمر له حسنات كثيره…وبه سيئات والكمال لله عز وجل ولكن اتوقع ان كان هنالك حضور كثيف لوسائل الاعلام والمثقفين والباحثين وتم فضح امر داعش واخراج فكرها من فكر اهل السنه والجماعة فهذا جيد لمصلحة الديانة الاسلاميه على كل الأصعدة
    ولكن للاسف لا يوجد شيئ مجانا….ولم يفطن لهكذا فكره من اجل استثمارها هم الروس …واعتقد ان كان ولابد كان من الافضل انعقاد المؤتمر بالأزهر….ودعوة علماء من كل الاطياف
    والاجتماع لمدة سنه متواصلة…والوصول الى حلول وسطى
    ووضع النقط على الحروف بإجماع ولتكتمل الصوره وتجني الامه خيرا تواجد علماء الشيعه…ولكن من الذي يريد بهذه الامه خيرا ليرعى هكذا فكره نبيله وساميه…الله يبعث وتحياتي لك

  96. عندما خرجت علينا “السعودية” بلقب حامي الحرمين الشريفين، أسقطت ولايتها وحمايتها عن القدس الشريف (أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين) – وهو بداية التطبيع مع الصهاينة. وهذا معناه نقص في المرجعية السنية قررته “السعودية” بنفسها. إذا، سحب المرجعية السنية من “السعودية” أصبح ضرورة. كما أن وضع المرجعية السنية في يد الأزهر مشكلة أيضا لموقفه من جريمة الانقلاب الأخير في مصر وتبعيته للنظام الحاكم قبل وبعد الانقلاب. لعل القارئ أيضا لاحظ أن خرائط تقسيم المنطقة التي تتداولها مقالات الصهاينة ألحقت الحرمين الشريفين بالأردن، وهذا يجعل ما يدور حاليا من مؤامرات تقسيم الأمتين العربية والإسلامية واقعا لا بد من مجابهته قبل أن تتبدد الأمة ويطويها النسيان. لاحظوا أيضا أن حماية القدس في يد الأردن، وضم الحرمين إلى الأردن يكسبه بالضرورة المرجعية السنية، ويملي عليه، شاء أم أبى، أن يكون بلد الحشد والرباط لتحرير كامل التراب الفلسطيني، .

  97. بصراحه منذ مؤتمر الشيشان وانا مصاب بدوار بحر فكري
    واتعجب من امر علماء الامه الاسلاميه والاكابر ..وهفواتهم القاتلة التي لا تغتفر…وعرفت ان هنالك سذاجة عارمه وقدرة على إمداد جهنم الفتنه بالحطب في الوقت الذي يتدافع العالم ظلما وعدوانا على الارض العربيه باحثا عن اي ثغره او مجسم يصلح كمبرر وخفف الام ضمير ماذا كان يريد بوتين غير فيتامينات تساعده على التي إلاسترسال في المجزرة اليس الغرب والشرق يشعر بسعاده لا توصف ..وماذا بعد..افراز اهل السنه وامازة الخبيث من الطيب والصالح والطالح …ماذا ستجني الامه وهل كان العلماء هنالك يمتلكون ملاجئ فكريه لمسلمين سيخرجون من أوطانهم الفكريه…هل كان هنالك دراسة جدوى…ام مجرد سياحة وترفيه عن النفس …ام ان العلماء الاجلاء هنالك لا يعرفون ماذا يدور في اروقة العالم او لا يمتلكون الوقت لفهم طبيعة المعركه
    استغفر الله العظيم….اصبحت اخشى التفكير وان اعلق في او حال الفتنه

  98. نعم انها خطوه متأخرة جدا جدا ولكن الحمدلله ان هؤلاء التكفريين ووعاظهم انكشفوا . ندعوا الله ان يوفق القائمين على مؤتمر غروزني لما فيه مصلحة الأسلام والمسلمين وسدد خطاهم على الخير . ونبذ هذه الفئه الضاله عن الحق والبعيده كل البعد عن سماحة الأسلام

  99. السعودية هي مصدر الوهابية والوهابية هي السبب في تدمير امتنا وبلادنا … اذا اردت بناء انسان وحضارة فعليك بالفكر … الكمال بالاعتدال والوسطية …. الوهابية فكر مبني على اهواء شخصية ولا علاقة لها بالحكمة والاتزان والوسطية ومجاراة العصر

  100. طبعا هذا المؤتمر سيشكل صدمه علي ال سعود ومدرستهم الوهابيه السلفيه التي استحوذت عالمشهد الديني في المنطقه وتم توظيفها منذ الستينات لمحاربه الانطمه التقدميه في المنطقه ومحاربه الاتحاد السوفيتي وتسببت في نشر الارهاب والدمار في المنطقه وشهر افرزاتها القاعده والدواعش ممن يعبثون ببلداننا اليوم واعلنوا الجهاد فيها وماقتلوه ودمروه من اهلها وتاريخها فاق حتي مافعله هولاكو ،،هذا لا نختلف فيه ،،ولكن المشكله كما نراها في الفكر السلفي الوهابي لانستطيع تبرئه باقي المدارس والطوائف الاسلاميه الاخري وثاتيرها السلبي علي حياتنا والمنطقه فمثلا المدرسه الصوفيه ومن اعتمدمتها الخلافه التركيه نهج لحكمها ماذا خلفت في المنطقه ،،خلفت لهم تقديس الاضرحه والايمان بالخرافه وقدرات اولياء الله الصالحين وتقديس الشيوخ وجعلتنا شعوب مغيبه فكريا وعقليا وسلبت منهم التوحيد الصحيح ومعرفه قدره العقل اتكال منهم علي قدره الخالق حتي في تسيير اصغر امور حياتهم حتي سبقتنا الامم وجائتنا مستعمره ومسلحه بقدره العلم والعقل وتقاسمتنا كاغنيمه من هذه الخلافه والامبراطوريه المريضه ،،وهذا الشي كدلك ينطبق علي مدرسه الشيعه وال البيت وهيا كذلك لاتختلف كثير عن مدرسه الصوفيه وما بها من سلبيات مست الفهم السليم للتوحيد وسعت لتقديس الاشخاص والاصزحه والخرافه واما باقي المدارس السنيه كالمالكيه والشافعيه والاشعريه فهيا تتشابه في الخطوط العريضه مع السلفيه الوهابيه المستمده من الحنابله وتختلف معهم فقط في بعض التفاصيل والفروع ،،اي كل تلك الطوائف والمدارس جربتها الامه الاسلاميه واكتوت بعيوبها ممن جعلتنا الان في قعز هذا التخلف ونقتل في بعضنا البعض كامسلمين ونحقق في اهداف المستعمر والامريكان والصهاينه في بلداننا بايدينا وبغلاف الدين حيث كل ظائفه او مذهب يري في نفسه هو الممثل الصحيح للاسلام ومن حقه ان يفني باقي الظوائف او يفرض عليها الجزيه !! وهنا النقطه الاهم التي ينبغي علي عامه المسلمين ومن كل الظوائف من هم وقود لهذه الصراعات وضحايا لهرطقات وشيوخ تلك المدارس ان يتوقفوا عندها ويشغلوا عقولهم ويشحدو همهم ويقولوا لذلكم الشيوخ والمراجع والائمه ممن نصبوا انفسهم اوصيا عليهم واوهومهم انهم طريقهم لرضي الله عزوجل والجنه ان يقولوا لهم كفي ويشغلوا عقولهم في فهم دينهم بعيد عنهم فالاسلام دين الفطره واساسياته لا اله الا الله محمد رسول الله وهيا تجمعهم جميعا ويتمردوا علي سطوه كهتنا وشيوخنا كما تمردت الشعوب الحيه علي سطوه رهبان الكنسيه ووصلت الي ماوصلت اليه من القوه والتقدم والجبروت كما نري الان وهم الان اسياد هذا العصر ويتلاعبون بمصيرنا وحياتنا واقتصادنا وقوتنا وبلداننا بما يحلو لهم ونحن مازلنا في قصه شيخ وعالم لو كان لهؤلا علم ينفع ماكان مصيرنا امتنا الاسلاميه كما نراه الان قتل ودمار وسرقه وفشل واغتصاب وسبي وانبطاح كله بمسمي الدين الدي فصلوه علي مقاس همينتهم علينا لنظل مثل القطيع يحركوننا وفق لاهوائهم وهوي سلاطينهم وهوي من يحمي سلاطينهم وهم الامريكان والصهاينه واليهود ممن يصفونهم لنا في خطب الجمعه وادبياتهم بانهم كفار واعدا دين وهم لايحلوا لهم العيش الا تحت ظلهم ولا تنعم بابنعم الحياه الا من تحت ابديهم بينما نحن في بلداننا يحرمون علينا حتي الخيال والرسم وتشغيل العقل لنغوص مثلهم في سبر المعرفه التي امرنا الله ان نفعلها لنفهم اسرار خلقه ،،ولهذا طالما وجدث هذه المدارس من الصوفيه انتها بالسلفيه والوهابيه وحتي الشيعيه بكل فروعهم مسيطره علي حياتكم فلن تقوم لكم قائمه ولقد جربتموها الان وجربها اسلافكم فماذا كانت النتيجه ؟؟؟؟؟؟

  101. اطمئن ياكريم “الحلو” ؛
    مصر ليست ضعيه سياسيا لاكنها الآن تحاول الخروج من الأزمه الأقتصاديه وهي الآن تضع الأساس لنهضتها في خلال 5-10 سنوات أن شاء الله ، خصوصا بعد التخلص من الدجالين تجار الأديان الذين نشروا الجهل في البلاد واعاقوا نمو المجتمع !
    والآن والشكر والحمد لله ، اكتشفت آبار الغاز في المتوسط والصحراء الغربيه وسوف تدخل الخدمه في خلال سنتين لتنعش الأقتصاد وترفع من الأحتياط النقدي للبلاد وزياده ميزانيه القوات المسلحه !
    وكذلك البداء في المشاريع الصناعيه والوستوجيه ضمن تنميه محور قناه السويس لتكون جاهزه عندما تتعافي التجاره العالميه خلال سنتين !
    والآن يعاد ترتيب نظم التعليم لنهضه به بما كان عليه قبل تجربه عبد الناصر الاشتراكيه التي وضعت البلاد في الفريزه أو الثلاجه وكانت بدايه نهايه الابداع والطموح لعناصر المجتمع .

  102. هل يستطعون نقل الكعبه الا الزهر ام نقل المسجد النبوي ام مقابر الصحابه بالبقيع.
    ام يغيرو القبله الا الأزهر. تمخض الجبل فولد فأرا

  103. يقول الرسول صلي الله عليه وسلم (يأرز الايمان الا مكة والمدينة كما تأرز الحية الي جحرها ) لا قال أزهر ولا قال كربلاء. اما هذه الأصوات فلا تقدم ولا تأخر القبله الا مكه والعلماء ومنع الاسلام في مكة. شاء ام ابو. بالعكس انكشفو علي حقيقتهم امام العالم انهم مجرد أدوات في أيدي الروس والصفوية. وهذا كشف لنا منهم اصحاب العقيدة الصافية والفرقه الناجيه كما قال رسولنا الكريم ما عليه أنا وأصحابي

  104. ما يحتاجه العالم الاسلامي اليوم هو ما يسمى الاصلاح الديني وان كان هذا المفهوم غربيا صرفا الا اننا نحتاجه بشدة لما وصل اليه هذا العالم بغالبية دوله من تخلف وضياع على مستويات اجتماعية واقتصادية وغيرها ..
    عموما مؤتمر غروزني كان بداية وبوتين صدقنا هذه المرة وهو كذوب او مصلحجي لافرق . خلت الساحة من الانجلوساكسون وبالضرورة هناك من يستغل الاوضاع ..
    الخلاصة لابد من الاصلاح الديني والاجتماعي المنحدر من الدين اما اذا استمرأنا السياسة بتخلف الدين فلن نطول بلح ولاعنب وستستمر المعاناة حتى حين ..

  105. يا خالد المدغشقري – من رأس الرجاء الطالح
    { من حضر هم اعوانالشيعه من الصوفيين والدراوشه ( الدرويش ) حلفاء الروس
    وايران وحزب الله ولا يمثلون إلا انفسهم } – وحياة ابوك وانت رايح تبوك بتحكي
    جد يا خالد رأس الرجاء الطالح – ومداموا لا يمثلون الا انفسهم كما تقول انت …!!!
    ليش انت ومشايخك الوهابيين زعلانين .. والا هذا الإحتماع حرقلكم قلوبكم وشاطت
    وبان العفن اللي فيها ….!!!!

  106. عبد الله – وانت مش لحالك عبد الله فكلنا عبيد الله –
    ** { لأن كل من حضرالمؤتمر ليست لهم صفه اسلاميه } …!!! واضح تماما انك تكفيري وهابي
    سلفي بإمتياز يا سيد عبد الله – فالأزهر ورجاله ليس لهم صفه اسلاميه – لعاد هل هم مسلمين على
    مذهب الإمام البوذي برأيك يا سيد عبد الله –
    ** { كل الحضور هي مؤسسات بدعيه وصوفيه } – وحسب منطقك ايضا سيد عبد الله هل كان
    على كل من حضر ان بكونوا من خريجي جامعة الدرعيه مثلا حتى يتفضل علينا سعادتك
    بالإعتراف بهم …!!! { هم بلا ادنى شك رافضه لكل الفكر المتشد الوهابي التكفيري لخريجي
    مدرسة { الدرعيه التي لم تتطور منذ عهد شيخها الذي قال لرسول الله صلى الله عليهوسلم [ منكم
    نبي ومنا نبي ] مسيلمه باشا الكذاب ويقال بأن ( الدرعيه واليمامه جيران وبيتهم جنب بيوتنا ) –
    ( على رأي الست فيروز امد الله بعمرها ) …!!!
    ** { لا احد يستطيع عزل علماء الخرمين } – نعم يا سيد عبد الله لا احد يعزل من كان في
    الأصل معزولا وعلمائك ليسوا معزولين عن الإسلام فقط بل عن الدنبا وما فيها لأنهم تقوقعوا
    في فكرهم الصحراوي من زمن مسيلمه الكذاب الى اليوم والدليل ان شيخهم ابن الباز الوهابي
    العتيد مازال حتى يومنا هذا غير مصدق بتغير وتطور العلم والمعرفه وأن الأرض كرويه وقد
    يكون بعد موته ادرك الحقيقه بعد ان كفرمن يقول بكروية الأرض …!!! وقد تستطيع يا سيد
    عبد الله شراء 18 مؤسسه بالبترودولار حقكم ولكن لن تستطعوا شراء فكر وعقل 1.5 مليار
    مسلم حول العالم ناهيك عن 5ز5 مليار انسان غير مسلم من سكان هذه الأرض – وكلهم
    يرفضون هذا الفكر الصحراوي الوهابي المتخلف ….!!!!
    *** نصيحه سيد عبد الله – دور لك على بسه او هره او قطه وبلق عينها وقول لها ( وحياة
    عيسى وموسى عليهم السلام – تقولي نيو نيو نيو – وهذا افضل لك بلا شك ….!!!!

  107. ويستمر العزف على نفس الناي مع تغيير النغمة فمرة سياسية و مرة عسكرية ومرة حقوق الإنسان و حقوق المرأة و مرة الأمم المتحدة وووو
    و يبدو هده المرة انها نغمة دينية و كل النغمات لكسر ناي السعودية والدول العربية والإسلامية المتحالفة معها
    صح النوم يا اخوان ما تتمنونه فيه خراب لكم قبلهم

  108. كل الفرق التي تخرج عن إتباع أهل السنة والجماعة الفرقة الناجية إن شاء الله مشركين وبعضهم كفرة فجرة لا جدال فيها .فقد ثبت في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة، قيل: من هي يا رسول الله؟ قال: من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي. وفي بعض الروايات: هي الجماعة. رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه والحاكم، وقال: صحيح على شرط مسلم.

  109. جلال خان بيك البولندي
    والله يا زلمه قريت كل تعليقاتالقراء وفهمت منها واتفقت واختلفت معها الا سعادتك جلال بيك
    الدنيمركي رغم انك تجعل من اسمك ( جلالالعربي )…!!! ما هو واحد من اتنين { يا اما انا
    هندي … يا إما انت مش عربي } ومش عيب الواحد ميكونش عربي بل نحن نعتز بمشاركته
    في التعليق ( يا سيد جلال البلغارى) – بس وحياة خالتي صبحه النمله ( اسم عائلة امي ) ..
    في اعتقادي انك حتى غير تركي كما سبق لي وصفك من زمان … وسايق عليك كل الأنبياء
    والرسل عليهم جميعا الصلاة والسلام .. هو سعادة الشيخ نتنياهو من قرايبك والا مجرد صديق

  110. كثرت المذاهب والفرق في الإسلام صوفية سلفية شيعة حنابلة اشعريون زيود شوافع علويين جعفريين وووو وغيره كلهم هؤلاء الم يقراوء قوله تعالى ( أن الذين فرقوا دينهم وكانو شيعا لست منهم في شيء إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانو يفعلون ) وقال تعالى ( وان هذه أمتكم أمة واحدة وانا ربكم فاتقون* فتقطعو أمرهم بينهم زبرا كل حزب بما لديهم فرحون) وقوله تعالى( منيبين إليه ولا تكونو من المشركين*من الذين فرقوا دينهم وكانو شيعا كل حزب بما لديهم فرحون ) والكثير من الآيات التي تحث على التوحد والتأخي بين المسلمين وان يكونوا أخوة في الإسلام ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا وأذكرو نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا ) متى ننبذ الفرقة والتخاصم والعداء والتعصب للمذاهب والفرق هذه العصبية الجاهلية ونصبح مسلمين حقيقيين ولاءنا كله لله ونصرة دينه ولا نخضع لا للشرق ولا للغرب وتطبق الإسلام الحقيقي وهو ما كان عليه محمد واصحابه

  111. تاوناتي فرنسا ..عزيزي مكانك في الرقه او الموصل هنا ملتقى الباحثين عن الحل والمجددين لفكره الشاب الواعي والساعين الى حقن دماء الامه وايقاضها من سباتها….
    عندما تملك مكه بصك عندها لن ندخلها نادبين حتى ذالك الوقت في كل مره نحج اليها نندب ونلطم ونبكي ال البيت بها..
    الحوثيين عرب اقحاح قالها حتى الانثى الجبير…وبشار القائد لجيش العربي السوري عربي مقاوم..والحشد والشيعه في العراق عرب ومسلمين ..
    وان كنت ترى غير ذالك كما نراك وهابيا مطبعا …فأذهب لمواجهتم بالجبهات لا التعليق في خانه “الكومنتات”

  112. مؤتمر الشيشان كلمة حق اريد بها باطل…توقيت سيئ واداره سطحية وشق لصفوف الامه العربيه والاسلاميه ومرحلة متقدمة من التقسيم واستغلال موفق لروسيا واستثمار في كل صغيره وكبيرة …وصب الزيت على النار …لان الصراع الفكري والاختلاف العقائدي ما بين المشارب والاذواق سمة من سماة التاريخ الاسلامي ولطالما كان يتم داخل جدران البيت المسلم ولطالما انبرى العلماء لهكذا حوارات ومسميات وافرازات…ولكن من لا يريدون خير للامه الاسلاميه يسهرون حتى الصباح ابتهاجا وفرحا وتغمرهم مشاعر العظمه.والانتصار الفكري ولو مؤقتا وكذلك انتهاز الفرصه… موجود منذ زمن بعيد ولا ننكر …ولكن للاسف الشديد…لم تفهم الامه الاسلاميه حتى اللحظه ان الله محبه ورحمه ومغفره وقد غفر لفلان من اجل بلة ريق كلب…
    لكن للاسف الشديد انا مثلا ابن عائله تنتمي لاحد الطرق الصوفيه
    واعرف ما يكفيني ولطالما تألمت من جلد الوهابية…واتهاماتها الصاخبة وحتى نعثنا بعباد القبور والاشراك بالله والمبالغة والغلو والشطحات وحتى اننا متخاذلون. وتزييف التاريخ وحجب الحقائق..ان على مدى التاريخ الاسلامي كان اهل التصوف في المقدمه والتاريخ لا يكذب ان غالبية عظماء الامه الاسلاميه هم من اهل التصوف وصلاح الدين الايوبي ومحمد الفاتح ونور الدين زنكي وعمر المختار وعز الدين القسام والمقاومة العراقيه وحتى في خضم الثوره السوريه ولطالما كان التصوف حالة خاصه تعيشها غالبية الشعوب العربيه أفرزت لنا محي الدين إبن عربي والجيلاني وجلال الدين الرومي ومئات من العلماء الاجلاء الذين تدرس كتبهم في كل أصقاع الدنيا
    ولا يستطيع النائب الكويتي رشق التهم جزافا…واتهام الطرق الصوفيه بأنها ستكون يد للعدوان على الامه هذا محض كذب وافتراء وجاهليه وفي مؤتمر الشيشان لم يكن هنالك تكفير واخراج من المله واستخفاف بالعقول …العلماء حاولو ايضاح الصوره …واخراج داعش من اهل السنه لانها اسائت لنا ونقلت صوره مفبركه وكانت تعاون ما بين الطامعين في ارضنا ولا زلت اصر على ان هكذا مؤتمر ..نتمنى ان يتكرر مرة اخرى في فلسطين ……وهنالك يأتي علماء ومفكرين من كل ارجاء الفكر الاسلامي والوصول الى معاهدة او توافق قدر المستطاع
    لان الوهابي او السلفي او الإخواني هم مسلمون ولا يستحقون هكذا اقصاء ان وجد ونسأل الله عز وجل ان يلم شمل الامه

  113. وهنا وفي عجالة اقول فك الله اسر محمد مرسي ورحم الله صدام حسين ،فقد تآمر على الشخصيتين كل من السعودية ودول الخليج والامريكان ،وكان من الممكن ان يكون محمد مرسي خنجرا يدافع عن السعودية والخليج ،لكن نظر الزعماء هناك قصير ،حمى الله ارض السعودية

  114. ” مشكلة المملكة العربية السعودية وعلمائها …. طريقة صنع السياسات فيها ” ……..!!!؟؟؟؟؟؟
    ” المملكـة السعـوديـة ” لا تعانـي مـن أي مشاكـل .. اطـلاقـاً ….!!؟؟؟
    ” المملكـة السعوديـة ” نفسـهـا .. هي ” أم المشاكـل ” في الأمـة العربيـة والإسلاميـة …!!!؟؟؟
    أنـا ولله الحمـد .. أقـرّ وأعتـرف أننـي لسـت مـن ” أهـل السنـة والجمـاعـة ” … ولا أديـن لتـلك ” التسميـة المبتـدعـة ” بـأيّ ولاء و مـوالاة .. أو انتمـاء و تبعيـة .. أو سمـع و طاعـة ……!!!؟؟؟؟؟
    ” المملكـة السعوديـة “.. لهـا ديــن …. و” لنــا ديــن “… وليـس ” دينهـا “.. كذلك ” الديـن “….!!!؟؟؟؟
    أبـرز معالـم وعلامـات ” ذلك الديـن ” .. هـو السـلام والإخـاء والعدالـة والمحبـة والعطـاء ومحاربـة الظالـم ونصـرة المظلـوم ….. و” دينهـا ” لا يعـرف ولا يعتـرف بـذلك كلــه ….!!!؟؟؟
    ” ذلـك الديـن ” .. الذي لا يسمـع بـه ” إنـس أو جـان ” .. أويعرفـه ويتعـرّف اليـه .. إلاّ أحبـّه وتعلـّق قلبـه وعقلـه وجوارحـه بـ” ذلك الديـن ” وبأركانـه وبفـرائضـه وصلاتـه وصيامـه وسائـر عباداتـه …!!!؟؟؟
    و ” دينهـا ” … الذي لا يسمـع بـه ” إنـس أو جـان ” .. إلا وكفـر وكـره الأديـان كلهـا وكـره البشـر جميعـاً لمـا ينشـره مـن بغـض وكراهيـة وعدوانيـة وتكفيـر واستباحـة دمـاء وأعـراض الآخـريـن بـدون حـق …!!!؟؟؟
    ” ذلك الديـن ” .. الـذي يدعـو الى التواضـع والتعايـش والألفـة والمحبـة مـع الآخـريـن في مجتمـع واحـد – وإن اختلفـوا معـك فـي الديـن .. أوالملــّة ..أو المذهـب …..!!!؟؟؟
    و ” دينهـا ” … الـذي لا يـدعـو إلا الى الكبـر والغـرور والتعـدّي بالقـول والفعـل والوصايـة على الآخريـن وآراءهـم وأفكـارهـم والسيطـرة عليهـم عبـر تطبيـق شعـار ” قـطيـع واحـد في مـرعـى واحـد “….!!!؟؟؟؟
    ” هـل يعنـي ذلك أن ” الـديـن الأزهـري ” .. أفضـل مـن ..” الـديـن السعــودي ” ….!!!؟؟؟؟
    طبعــاً لأ … فـ” الـديـن السعــودي ” … متـشـدّد بجـلافــة “…!!!؟؟؟
    أمـا ” الـديـن الأزهــري “… فـ” مائـع بـرطـرطــة “…!!!!؟؟؟
    فـأيـن نجـد ” ذلك الديــن ” الحــق الذي أرسله رب العالميـن على نبيـه ورسولـه الكريــم …..!!!؟؟؟؟
    قــل : ” أشهـد أن لا إله إلا الله .. وأشهـد أن محمـداً عبـده ورسـولــه ” … ثــمّ ” اسـتـقــم “……!!!؟؟؟؟
    ” قـل آمنـت بالله … ثـم استقــم ” … صدق رسـول الله صلى الله عليـه وسلـم …..!!!؟؟؟؟؟؟
    Abo.qassim.muhammad@gmail.com

  115. أخي المغربي هو فال بالحرف الواحد من على منبر رسول الله (وكل من وقف على منبر فهو على منبر رسول الله لو يدري فالحذر الحذر) والكلمات لا تزال ترن في أذني:”وقفة لله يا أمريكا. وقفة رجولة” والله لو معتوه في حارة من حارات الأمة الإسلامية لأبت نفسه أن يتفوه بهذه الكلمات ناهيك عن من يدعي أنه قطب العلم.

  116. جلال العربي و خالد السعودية (وليس اليمن) و عبد الله و غيرهم. الفكر التكفيري متى استشرى بالعقل يستصعب بل يكاد يستحيل شفاؤه. و يصبح صاحبه مثل الزومبي و أنا هنا أتكلم تحقيقا و ليس مجازا. على كل لعل و لعسى أن يكون في قلوبكم بصيص من نافذة حتى ترى نور الحق و تعود إلى الصواب قبل فوات الأوان و قبل مجيء ساعة الحساب في الدنيا و الآخرة.
    كلامي عام و لكنه موجه لأمثالكم فإن الذكرى تنفع المؤمنين.
    الإمام النووي رحمه الله و الذي فجرت جبهة النصرة المجرمة قبره بناء على فتاوى ابن عبد الوهاب و رهطه القادمة من السعودية في أحد أهم كتبه الأربعين نووية والذي قدمه للمسلمين عملا بحديث المصطفى صلى الله عليه و سلم و طمعا بنيل شفاعته صلى الله عليه و سلم و في الحديث الثاني “أتاكم جبريل يعلمكم دينكم” لخص منهج أهل السنة و الجماعة عندما ذكر الإسلام و الإيمان و الإحسان. من يتأمل الحديث عليه أن يدرك أن أعظم ملائكة الله جبريل الأمين الذي ملأت أجنحته أفق السماء جاء إلينا ليعلمنا فحري بنا أن نسمع و نفهم.
    أما الإسلام فأركانه خمسة معروفة و محله جوارح المرء و هو علم العبادات الظاهرة و علمه هو الفقه الإسلامي و مذاهبه عند أهل السنة معروفة أربعة و كتبه معروفة. و أما الإيمان فمحله هنا العقل لضبط ما يتوجب على المسلم الإيمان به و عند أهل السنة مناهجه كما ذكر المؤتمر ماتوريدية و أشعرية و لست هنا من أهل العلم لأفصل و علمه العقيدة و كتبها معروفة. أما الإحسان فمحله القلب و لو بحث الباحث عن علمه فلن يجد غير التصوف و طرقه معروفة و رجالها معروفون و على هذا مشى أهل السنة باتباع المذاهب الأربعة و العقائد الصحيحة و التصوف و طرقه حتى يصح الإسلام و الإيمان و الإحسان و أية خلل في أحدهم نتائجه خطيرة بل ماحقة للدين.
    حقيقة ما جاء به ابن عبد الوهاب أنه أحيا فكر الخوارج الظاهري ذو الفهم السطحي المحدود للدين و الذي يوصف بالتشدد في مصطلح الدين (عكس الفكر الشيعي الذي يميل للباطنية و يتسم بالغلو فيشبه بهذا فكر النصارى) و من هنا نفهم اليوم سر الحلف الإيراني الروسي(حيث أن الروس اليوم هم من يمثل الروم النصارى) في حين أن السعودية و أشباهها حلفاء للغرب و الذي هو في دائرة الصهيونية و ليس النصرانية و الطيور على أشكالها تقع.
    ابن عبد الوهاب ضرب منهج أهل السنة و الجماعة في كل أركانه ففتح الاجتهاد المطلق المغلق منذ القرن الثالث الهجري و أعفى أصحابه من اتباع المذاهب و جاء بعقائد و من بعده هي حقيقة ضلالات شركية كقولهم أن الله ليس في الأرض بل ذاته في السماء(بما يشبه وصف الرومان لجوبيتر) و الحق أن ما من مخلوق يعلم عن ذات الله شيء في الزمان أو المكان حتى يتكلم بهذا و هذه عقيدتنا. و في الإحسان ألغى التصوف من أساسه بدل أن يحارب المبتدعين و اتهم أهله بالبدعة و الضلالة. و من هنا نفهم لماذا يأتي خالد و جلال و يكفرون و يفسقون و بل يستحلون دماء المسلمين و هذا الكلام ليس من عندي و لمن يحب يراجع نواقض الإسلام لابن عبد الوهاب ليجد كيف يستحل علماء السعودية دماء و أموال الناس بفتاواهم.
    و لو كان ما يقولون حقا كيف نفسر أن لابن القيم كتاب كامل اسمه مدارج السالكين ينقل فيه عن علماء التصوف و أهله.
    السلفيون لا صلة تجمعهم بالسلف إلا دعواهم الباطلة و إن كانت حقا فليرفعوا إسنادهم حتى لابن تيمية أو ابن القيم و ليذكروا سند و سلسلة مشايخهم. في الشام قابلت القراء و المحدثين و الصوفية و شاهدت أسانيدهم المتصلة و العالية لرسول الله صلى الله عليه و سلم. فليأتي السلفيون بسندهم إن كانوا صادقين و ليذكروا متى نقل ابن عبد الوهاب عن ابن القيم أو ابن تيمية و لو في موضع واحد من كتبه!!

  117. الاستاذ عبد الباري المحترم
    اولا دعنا نتعرف اولا على اعضاء الوفد المصري في هذا المؤتمر :
    – شيخَ الأزهر الموالي للنظام، والذي يقود معركة مع التيار الإسلامي في مصر، وكان ولا يزال ضد ثورة يناير
    ( ثورة المصريين ) في بدايتها،
    – الشيخ علي جمعة أحد أبرز الشخصيات الداعمة للانقلاب، وصاحب فتاوى الضرب في المليان التي بررت القتل وإسالة الدماء، والمعروف بعدائه الشديد للتيار الإسلامي ،،،،
    – شيخ مشايخ الطرق الصوفية وعضو البرلمان عبد الهادي القصبي الذي عمل ضد الرئيس المنتخب محمد مرسي، حيث تحالفت تلك الطرق مع التيار العلماني والليبرالي للإطاحة به.
    – ويضم الوفد أحد الوجوه التي تألقت مؤخرا في دعم وترويج النظام وهو الشيخ أسامة الأزهري، مستشار السيسي ووكيل اللجنة الدينية بالبرلمان ،،،
    هؤلاء يا سيدي هم من يتكلمون باسم الدين ويعملون كواجهة للسيسي واجرامه بحق شعبه ،،،
    ثانيا : من هو الراعي الرسمي لهذا المؤتمر :
    – هو الرئيس الشيشاني رمضان قاديروف، الذي يدير شؤون البلاد باوامر روسية ، وهو ابن أحمد قاديروف الرئيس الأسبق الموالي لروسيا، والذي اغتالته المقاومة الشيشانية بسبب عمالته بعد أن تخندق في جانب الروس.
    قاديروف الابن أكثر ولاءً للروس من سلفه، بلغ من ولائه لبوتين أنه طلب منه إرسال جنود شيشانيين للمشاركة في بداية الحرب التي تخوضها روسيا على الأراضي السورية. ومن اقواله ان بوتين يستحق جائزة نوبل للسلام !!!
    ولعب قاديروف دورا بارزا في مواجهة المقاومة الشيشانية الثانية ،، وقاتل ضدهم بجانب القوات الروسية ،،،
    ومن اجل إظهار ولائه لروسيا، هاجم تركيا بعد إسقاطها مقاتلة روسية اخترقت المجال الجوي التركي، كما وضع قاديروف أجهزته الأمنية والفرق الخاصة لمكافحة الإرهاب تحت تصرف جيش بوتين ،، ( اذا هو من يقاتل المسلمين بجانب سيده بوتين المجرم ) !!!
    – اذا ًنحن امام مؤتمر يرعاه رئيس موالٍ لروسيا، يسعى لإخماد روح الثورة والمقاومة في الشعب الشيشاني الذي تعرض لحربي إبادة من الروس، وقامت على أرضه مقاومة شيشانية أتعبت الروس.
    – الخلاصة :هذا المؤتمر يمثل التقاء بين الشرق (روسيا) والغرب (أمريكا) في اعتماد هذا النمط الإسلامي الذي يريدون به القضاء على الإسلام وأنه دين ودولة ومنهج شامل لكل مناحي الحياة ،،،
    – اذاً ،، هذا المؤتمر يراد منه اسلام على كيفهم بغطاء ازهري ،، لانهم يعتقدون ان الازهر في مصر وبنظر المسلمين يمثل الاسلام ،،، هم لا يعلمون ان الشعوب تنظر الى ازهر اليوم ان زمانه قد ولى مع وجود هذه النخب من الامعات فيه !!!!
    وبالمناسبة كان من اعضاء هذا المؤتمر ( الجفري ) !!!!
    يقول الله عزوجل ( يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون ) صدق الله العظيم

  118. هذا المؤتمر في الشيشان لم يجلب شيئا جديدا
    تحالف السيسي وبوتين والاسد قائم قبل هذا المؤتمر
    وبدر الدين حسون واحمد الطيب وعلي جمعة
    والذين على شاكلتهم المناصرون لحكم العسكر
    قد فقدوا المصداقية لانهم اداروا ظهورهم
    لشعوبهم التي تقتل وتقهر
    افضل الجهاد كلمة حق في وقت عز الجهاد بالكلمة .

  119. توصية المؤتمر ذكر من هم أهل السنة وذكر منهم ((المذهب الأثري وإمامهم أحمد بن حنبل))
    من المعروف أن مايسمى الوهابية والسلفية مذهبهم هوالمذهب الحنبلي.
    فهم بذلك أرادوا عزل السعودية كقائدة للعالم السني ولكنهم لم يستطيعوا إخراج مذهب له أتباعه ومعلوم عن إمامه أحمد بن حنبل أنه أحد الأئمة الأربعة لأهل السنة والجماعة.
    وكل ما دعا إليه الشيخ محمد عبد الوهاب من هدم للأضرحة ومحاربة البدع والشركيات إنما ذلك مما أمر به الإسلام ودلت عليه نصوص الكتاب والسنة مثل الحديث الذي أمر فيه الرسول صلى الله عليه وسلم بعدم رفع القبور وتسويتها بالأرض ((لا تدع قبرا إلا سويته)) .
    أما الحديث عن تبوء الأزهر قيادة أهل السنة فالأزهر قد ثقة الناس به فقد تم تحويله إلى بوقا للحاكم يستخدمه كيف ما يشاء واصبح الحاكم المخول في تعيين شيخ الأزهروكل مايتصل في شؤون الأزهر و هذا ما أفرغه من أداء رسالته ومهمته كمايجب.فضعفت مكانته وقل تأثيره حتى صارت أقوال وفتاوى بعض مشايخه عبر وسائل الإعلام أضحوكة يسخرمنهاالمصريين غيرهم.
    بالإضافة إلى أن مصر لديها من المشاكل الإقتصادية والسياسية ما يجعلها غير قادرة على منا فسة السعودية التي تمتلك القدرة المالية في التأثير والنفوذ .ومصر بمشاركتها في المؤتمر تريد بث رسالة الى القيادة السعودية بأن قطع ((الرز)) سيضطرها إلى البحث عن بدائل لدعم إقتصادها المنهار ولو أدى ذلك الى إقامة تحالف وتعاون مع اعدائها.
    وفي الأخير السؤال الذي يطرح نفسه هل حقا أن السعودية اليوم هي قائدة أهل السنة؟
    أعتقد أن السعودية بسياستها الغبية أضرت بأهل السنة أكثر مما أفادتهم فهي في اليمن بداية غضت الطرف إن لم تكن قدمت هي والإمارات الدعم للحوثي بإقتحام صنعاء نكاية بالإخوان المسلمين السنة وعندما شعرت بخطر الحوثي الذي خان الإتفاق بالإنسحاب بعد أداء المهمة والتصريحات الإيرانية بسقوط العاصمة الرابعة والمناورات العسكرية التي قام بها الحوثي في الحدود معها إضطرت للتدخل عسكريا للدفاع عن نفسها .
    وكذلك في ليبيا التي تعيش إنقساما بسبب سياسات الخليج التي تريد إلغاء طرف ومكون أساسي من المشاركة في بناء الدولة لأنه ذو خلفية إسلامية سنية ولوقارنا تلك السياسات بسياسات عدوهم إيران في المنطقة نجد أن إيران احتوت جيع الفرق الشيعية برغم النزاع الذي كان بينهم وتكفير بعضهم لبعض لكنها جمعتهم تحت لوائها وقيادتها لتقوية نفوذها وشن حروبها .لكن السعودية للأسف بدل أن تجمع أهل السنة لمواجهة أعدائها وأعدائهم نجدها تمايز بينهم وتدعم طرفا ضد آخر وترى في بعضهم أعداء أشد خطراعليها من الأعداء التقليدين كإيران وإسرائيل وهذا ما نلاحظه في اليمن فهي لا تقدم الدعم المطلوب لمناطق تواجه أعدائها الحوثيين بسبب أن أغلب قيادات المقاومة وأكثرية المقاتلين هم من الإسلاميين .
    وعندما نجد أن السعودية تشن حربا ضد الحوثيين الشيعة نجد في المقابل أنها تدعم الشيعة في العراق لمحاربة السنة وهذا دليل على أن السعودية لايهمها السنة ولكنها بسياستها القاصرة تعتقد أنها تدافع عن مصالحها بينما في الحقيقة تدمر نفسها وتضر بأهل السنة .
    وإذا أرادت السعودية القيادة للسنة فيجب عليها تغيير سياستها وتصحيح طريقة تعاملها والأهم التحرروالإستقلالية من تبعية الغرب

  120. نحن مع من ينبذ الطائفية ويحرم قتل الأبرياء مهما يكن دينهم او مذهبهم او حزبهم ونحن مسلمون دون مسميات مسبقة (ملة أبيكم ابراهيم هو سماكم المسلمين من قبل) فمن أين جئتم بهذه الأسماء الله يهديكم الى الصواب والحق

  121. ازيدك يا اخي… تذكر دائما يكون اختلاف عند موت خليفة…
    والخليفه الان في اخر ايام عمره ، وابنه مشغول بحروب عبثية مجنونه ويطمع بالملك ووولي العهد خائف من ذلك الخليفة الان ويتحين موت الملك ليبرز انيابه…
    لم يعد الامر ببعيد
    الفتن الكبرى على الابواب، وتذكروا علامة انهيار الحكم بالحجاز… متزامن مع ازمة عالمية … اظنها ماليه وبعدها الحرب العالمية

  122. السلام عليكم ورحمة الله …. قرأت كل التعليقات وقرات قبلها تحليل الاستاذ عبد اتلباري عطوان .. واستخلصت ان الامة فعلا قد انحرفت عن الرسالة المحدية التي جاء بها رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم .
    اولا لكي نختلف يكون لدينا اداة الاختلاف من القران والسنة اذا كنا نقول اننا مسلمين ونؤمن بالقران وسنة الرسول.
    والاداة هي فقه الاختلاف ..انا ارى انا الاختلاف هنا سياسي دنيوي صرف . ولكي نكون منصفين نتفحص سلوكات كل طرف فيما ينفع الفرد قبل الجماعة لان الامه تتكون من افراد. فاذا صلحت الافراد صلحت الامه باذن الله
    ثانيا ان اصحاب مؤتمر غروزني يدعون في خطاباتهم الدينية الى ( الاكثرية منهم) الى تمييع الاسلام وتهجينة لكي يتنصل _الاسلام_ من اهم عقيدة فيه وهي ’’ قول تعالى: ﴿ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا ﴾ [البقرة 143] ..هم يفسرون تفسيرات حديثة مسايرة للواقع ونابعة من فقه الهزيمة وثقافة الاستسلام، فقالوا بأن الوسط هو ما بين التطرف والاعتدال،
    ثالثا ان اهل السنة والجماعة هو من سار ويسير على نهج الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة الاخيار والتابعين.. اما ان نقول مثلا ان لو كان الرسول بيننا اليوم لرخص للمراة بترك الحجاب عند تصبح شرطية مثلا فهذا تفسير بشري نابع من مصلحة دنيوية ..
    رابعا هما دوري انا كنت عاقلا بدون ميول سياسية ولا عصبية استخلص المنبع الصافي للدين واخذ منه لانه بالنهاية هناك موت وقبر وساسل لماذا تبعت راي ولم تتبع راي هذا .. وهنا المصلحة الشخصية ليوم القيامة هي التي تحدد مساري اي مذهب اتبع
    خاسا واخيرا ليس اي سني او شيعي يستطيع ان يفنعني مثلا بان افجر نفسي سادخل الجنة او ان عارضت سلظات بلادي فانا اناظل من اجل الدين .او اسب الصحابة فانا مخلص للدين.. فهذا يتنافى مع ماقراته عن الدين الاسلامي وسماحة الدين ..فلاافرط ولاتفريط
    والله اعلم

  123. – هذا مؤتمر الامعات ،،
    – الشيخ محمد بن عبد الوهاب لم يأتي بدين جديد ،، بل اعاد الدين الى ما كان عليه ،، دين القرآن والسنة ،، الشيخ محمد بن عبد الوهاب حارب عبادة القبور والشرك بالله ،، الشيخ محمد بن عبد الوهاب لم يدعو للتكفير ولم يدعو للقتل ،، وهذه افتراءات عليه وهو رد على كل الاتهامات ضده بآية قرأنية ( ( سُبْحَانَكَ هَذا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ ) ) صدق الله العظيم ،
    فكان الشيخ رحمه الله ( مجددا ) للدين الذي كان غريبا في زمانه ،، ان اعداء الاسلام هم من يحاربون اليوم دعوة الشيخ الفاضل رحمه الله ،، العالم القذر في ذلك الزمان حارب الشيخ ودعوته وتم حصرها داخل حدود الجزيرة العربية خوفا من عودة الاسلام الذي مرغ انوفهم بالتراب ،، واستمروا بمحاربته الى حد ان اطلقوا على دعوته للعودة لدين الحق باسم ( الوهابية ) نسبة لاسمه لاظهار الدين الذي يدعوا اليه محصورا باسم شخص ،،
    ( يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون ) صدق الله العظيم
    الشيخ محمد بن عبد الوهاب كما اسلفت كان مجددا لدين الله ولم يأتي بدين جديد كما يتهمونه اعداء الاسلام وكان وكان الشيخ على مذهب الإمام “أحمد بن حنبل” ،، حاربوه الى درجة انه اذا دخل احد النصارى الاسلام قالوا عنه دخل دين الوهابية ،، اللهم اغفر وارحم الشيخ المجدد لدين الله محمد بن عبد الوهاب ،،،
    وقل موتوا بغيظكم ،،، فان دين الحق سينتصر شأتم ام ابيتم ،،،

  124. عاشق فلسطين
    لا فض فوك .
    نعم هذؤلاء هم اهل السنه والجماعه .
    طبق هذه المعايير على كل مسلم ، فان التزم بها فهو منهم ، وان لم يلتزم بها فهو من غيرهم .

  125. عبدالله
    خالد اليمن
    أنتهت اللعبة يا حلوين .
    مركز أهل السنه والجماعه لم يكن يوما في السعوديه ، بل كان في مصر ” بازهرها ” ، واذا كانت السعوديه قد سرقت هذا الامر لا يعني انتها تملكه ، فالسارق يعاقب ولا يكافأ .
    حقوقنا رجعت الينا .. وعلى المتضرر اللجوء للقضاء على رأي الاخوة المصريين !

  126. ابو رشاد
    لم يكونوا اصحاب قيادة لاهل السنه والجماعه .. وفاقد الشيء لا يعطيه !

  127. *هيئة علماء المسلمين في السعودية في حالة احتضار و في انفاسها الاخيرة و رصاصة الرحمة سوف تطلق من النظام السعودي نفسه ، الذي امتطاءها للوصول الى حكم الجزيرة العربية …

  128. لا يحق القرضاوي أن يغضب على توصيات حقيقية فهل الوهابيون يعترفون بالاشعرة او الصوفية او المالكية او الشيعة او أي مذهب من مذاهب الإسلام وهل هناك عالم يقول ان السلفية من مذاهب الإسلام وهل من يطالب امريكا بقصف سوريا بالقنابل والمدمرات ويقول لها افعلي ذالك لوجه الله (أكتب على شريط البحث في اليوتوب القرضاوي لأمريكا ) ويشكرها علانية وعلى منبر الجمعة هل يمكن ان نسمي مثل هذا وأمثاله سنة او مسلمون ؟

  129. البعض هنا في هذا الموقع يريدون فتح مكة والمدينة وتحويلهما الى مكان للندب.ولهذا كل هذه الهجمة على المملكة.قد نختلف مع السعودية في بعض الامور-وانا شخصيا ضد الوهابية والاخوان و والازهر وكل اصحاب العماىم- لكن نبقى وراءها في حربها على ادوات ايران في المنطقة.فمكة والمدينة لن تتحولا الى مكان للنذب وجلد الدات

  130. موقف راي اليوم نعم الموقف انه الموقف العروبي الأصيل الذي ناضل وضحى من اجله خيرة شباب الامة العربية بمختلف أديانهم ومذاهبهم وعرقياتهم فانهم طليعة الامة ورواد نهضتها مع اعتزازها بما قدمته الامة للحضارة الانسانية وحان الوقت لتاخذ موقعها الطبيعي بين الامم والحضارة الانسانية بعيد عن الفكر الظلامي المتخلف ومنارة لحضارة عريقة متجددة على ايدي شبابها وشعبها في الوطن العربي الكبير .

  131. أولا:من يعرف بالتاريخ جيدا يعرف أن المنهج الأشعري والماتريدي هو المنهج الذي تبناه أهل السنة والجماعة من القرن الثالث الهجري إلى يومنا هذا ودليل ذلك أن فحول المحدثين والفقهاء والقضاة والمفسرين والقادة العسكريين كانوا على المنهج الأشعري ، كصلاح الدين الأيوبي ونور الدين زنكي ومحمد الفاتح وغيرهم.
    ثانيا : شيوخ الوهابية يشتكون من الإقصاء وهم من كفر الأشاعرة واعتبروا جمهور الأمة على ضلالة حتى صلاح الدين الأيوبي لم يسلم منهم فصرحوا بتكفيره علنا لأنه كان أشعريا .
    ثالثا: كيف يرضى بعض الناس أن يضعوا شرذمة الوهابية الذين أحيوا فكر الخوارج في كفة وأهل أحد عشر قرنا من المسلمين في كفة أخرى .
    رابعا:القضية ليست سياسية بل يجري توظيفها من اطراف كثيرة لأغراض سياسية ، القضية أمر ديني بحت والذي يعرف بالتاريخ جيدا كما قلت يعرف أن صلاح الدين الايوبي اهتم بتدريس المنهج الأشعري حتى اسس جيوشا فتح بها الفتوحات العظيمة وحرر القدس من الصليبيين لذلك لن يتغير حال الأمة ما لم تعالج قضية الاختلاف العقائدي وترسخ عقيدة أهل السنة

  132. مقال رائع….
    وصدقا… فتش عن كل كوارث العرب والمسلمين.. ستجد سببها ومسعر نارها تخطيط يهودي واداة تنفيذه هو المال الملعون السعودي والفكر التكفيري الوهابي
    وصحيح ان المرجعية السنية تكاد تكون معدومة في كل البلاد الاسلامية بسبب فتاوى مشايخ السلاطين والحكام
    ولا نزكي على الله احدا منهم… ولكن كما يقال “الاعور في بلاد العميان ملك”
    فالازهر الاعور بنفاقه للسفاح السيسي ..،يعتبر افضل وارحم مليون مرة من مشايخ ال سعود وال الشيخ
    واذا كان الازهر قد نافق السلطة الطاغية المتجبرة المتكبرة خوفا ورعبا منها..، فإن ال سعود قد زادوا وكافؤها بمليارات الدولارات على قتل وسحل وسجن واخفاء الالاف من ابرياء المسلمين …
    حسبنا الله عليهم ال سعود… الله يكفينا شرهم وجبروتهم وتكبرهم وطيغناهم

  133. عزيزنا عبدالباري .التحية وبعد .
    ساكون مقلا جدا في تعليقي . كنت من المؤمنين والحمدلله وما زلت .لم اكن اؤدي الصلاة في المسجد وحين يسالني معارفي لم لا تذهب للجامع وتؤدي الصلاة فيه .كانت اجابتي دائما لكي لا اتررك للنفاق ممرا الى صدري او لسانيي .امام الالحاح وما يتم قوله انت لا تصلي لله ولا لغيره .واجيب هل هناك من يضمن نزاهة من يقوم على المنبر ولا يتفوه بكلام غير مقبول وفيه نوع من التحيز لطائفة دون اخرى لم يقل لي احد ان هناك تقاة تضمنهم بعدم الاذى في الكلام واخرين يقولون لي انت تعرف لا يعتلي منبر المسلمين في الجوامع الا من يرضى عنه النظام . .امام الالحاح ممن اعرف انهم يكنون لي كل مودة واحترام ذهبت للجامع وصرت من المواظبين .ما توقعت ان اراه افعالا واسمعه لسانا حصل .ولم اندم .بدات محاولة اظهار المودة في الدين هي الصل والاخلاص للعبادة هي ما ارادته حكمة الله .ولكن بدات اعود للخلف وبلا ندم عما فعلت .اصطدمت مرة مع الامام اذ اسمعني كلاما اني فعلت كذا وقلت كذا وتصرفت بهكذا ..راودتني نفسي بعدم العودة للجامع واكتفي بالصلاة في منزلي .وجدت ان هذا التصرف هو هروب وان الصدى لما اسمعني اياه الامام سيكون هو الصحيح .فقررت المواجهة حيث ان ما ذكره لم يبدر عني اطلاقا .ذات يوم وبعد اداء صلاة المغرب جابهته قائلا .انت تقول اني نطقت بكذا ومزقت اكثر من اغلان وووما كان اسمعني اياه ووجهت له السؤال مباشرة ..هل انت شاهدتني افعل ما تقول او هل سمعت مني مباشرة .حينه للحق لاحظت انه وقع في حرج .ولما كان منزله من ضمن مبنى المسجد اصر علي ومع ما كان واقفا معي الا ان نشرب فنجان قهوة .نزلت والشخص مرافقي وكنت قاصدا هذا .جلسنا واعدت عليه السؤال .وللحق اجابني وبصدق انا لم اشاهدك تفعل ولم اسمع منك وانما ما اقوله هو ما اسمعني اياه اخرني .مما ذكره اني مزقت منشورا الصقه على حائط المسجد الداخلي راسا اجاب زميلي اتق الله ياشيخ .من مزقه انا وليس هو وبهدلني على فعلتي قال ليس من حقك هذا وهو للجميع من يعجبه يعجبه ومن لم يعجبه ليقرا ويترك .حينها اعدت السؤال فيما يتعلق بالاقوال واصر على انه لم يسمع مني شيئا .اجبته من حقك ان تصدق ولكن ليس من حقك نسيان الاية القرانية التي تقول (بسم الله الرحمن الرحيم .اذا جاءكم فاسق بنباء فتبينوا عسى ان تصيبوا….الخ.) ساعتها وبعد شرود للحظة فاجاني بمحاولة تقبيل راسي ومنعته واسمعته وباستحياء ليس من واجبي ان اشرح ان الامام هو القدوة والصلاح لما خلفه من المصلين وقدم اعتذارا عما بدر منه تجاهي وللحق اكبرته لما تحلى به .هناك جملة كان يكررها في كل دروسه وخطبه يقول فيها (اللهم لا تجعل مصيببتنا في ديننا ).حسب ما يتراءى للبعض فيها اشلرة بان الدين ان يكون فيها مصيبة للمسلمي .ذكرت له مرة لم يذكرها وفيها من المعنى بعض الضرر .شرح لي ذلك ولكنه لم يعد يذكرها او يشير اليها .
    منذ حوالي سنة تقريبا ولظروف خاصة واكثرها ما شاهدته وسمعته قللت الذهاب للمسجد كي اتحاشى سماع اي فتنة اوما يدل على الكراهية وعدم الحض على التسامح بين المسلمين بجميع نحلهم وطوائفهم واصبحت لا اذهب الا يوم جمعة وليسامحني الله
    اعود لما يتفوه به من يطلقون على انفسهم انهم عماد الدين وقيادة المسلمين هل هذا هو التسامح الذي دعا اليه الاسلام كيف يطلب احدهم خراب بلد عربي اسلامي اخر لا يرى في الاسلام والمسلمين الا من هم كانوا السبب في اظهاره للمجتمع اهكذا يدعو الدين الاسلامي .
    هل نسوا كلام عمر بن الخطاب حين كان مستلق ليلا يتبصر بهذا الكون واخذ يتبدى له الوسواس الشيطاني ويدعوه للردة عن الاسلام واذا به يمطق مباشرة وبوعي وادراك منه (اللهم اجعل ايماني كايمان العجايز ).اللهم ارحم والدتي الامية التي تجاوزت الثمانين من العمرر وحماتي ايضا اللتان كانت تجلسان وما من حديث لهما الا بالدين والدعوة له بصفاء ونقاء وليس مثل هؤلاء بالفتنة والنفاق .
    اعود لعبارة الشيخ التي لم اسمعها منه منذ اكثر من خمس سنوات .اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا .
    بتصرف امثالهم ستاتي ايام يقل فيها المصلون لكثرة المنافقين .
    لم اورد تعليقا سياسيا واكتفي بما كتبت

  134. يا أبن قبيله قطر لا تتحدث عن أو باسم الشعب المصري .
    والمجرم الأرهابي الحقيقي هم من يمولون الأرهاب والدواعش ويرعون أشباه الشيوخ الذين ينشرون ألفتن والخراب في الأوطان !
    والآيام قادمه قريبا ليعرف كل قزم قدر نفسه !

  135. السعودية دولة ارهابية منذ نشأتها. السعودية مع دولة الاستعمار الكبري بريطانيا هي من تآمرت علي دولة الخلافة الاسلامية العثمانية. لم نسمع يوما السعودية وقفت ضد بلد مستعمر لكن سمعنا عن السعودية وقفت دولة مسلمة سمعنا وقفت ضد دولة عربية. سمعنا هدمت اثار إسلامية. سمعنا حولت بيت الرسول الذي كان منزلا للوحي الي حمامات. انا أوافق مؤتمر الشيشان ان السعودية دولة مارقة خارجة عن الاسلام. نعم هم خوارج هذا الزمن.

  136. Islam and other religions as Nuclear energy, you can use it to treat diseases or use it to destroy people as nuclear bombs. You guys forget about Islam and c build modern, democratic countries and live the modern time. You Muslims are frozen and you are living as Dinasours.

  137. انه قد اكون المتفائل الوحيد هنا…لاني ارى ان خلافا سيقع بين الوهبيون التكفيريون السعوديون المسؤلون عن كل دمار الامه..وبين اكبر واقدم واهم مرجعيه سنيه “الأزهر”سيشتد الصراع لكن لااعتقد انه سيكون خارج سياق محارب الافكار ونشر الاكاذيب والاشاعات للاطاحه بالازهر فلا الوهابيون اصبحو قادرين على ذالك “بفعل افلاسهم الجماهيري وتطورات في اسره ال سعود فمن يريد تولي العرش سيعمل جاهدا لمحاربه الوهابيون .هم كارت يجب ان يحترق بعد ان استخدم كثيرا بالنسبه للامريكان..بينما الازهر مضطر لخوض هذه المعركه ولا يملك بديل اذا اراد انقاذ التسنن من الانهيار الذي بدت اشارته بالظهور مع ازدياد عدد الملحدين والتكفيرين ..

  138. آل سعود هم رأس الحربة و مشاكل الامة العربية و الاسلامية فليذهب آل سعود الى الجحيم ( لا اقصد الشعب السعودي حاشاه) مكة و المدينة المنورة هي ملك ادللامة الاسلامية جمعاء و ليس لي ال العود

  139. السعودية ارادت ان تكون هي شرطي الامة العربية وسياستها خط لا عوج فيه فانظروا مادا فعلت بالدول التي يعتبر النفط هو مصدر عيشها الاساسي مثل الجزائر التي رفضت ان تنساق وراء سياستها العمياء فعملت على تخفيض سعر البترول حتى تدخلهافي فوضى اجتماعية ولتعلم السعودية ان السحر سينقلب على الساحر

  140. خطوة متاخرة جدا ..بعد خراب مالطا..كما يقال..السيسي تلميذ مطيع وواضح انة ماشي على (طرة)قريبا

  141. لكن لازال المال يحكم والسعوديه أقوى دوله مالياً وسيتم معالجة الامر وارجاع البوصلة الى السعوديه ومصر دوله ضعيفه اقتصادياً

  142. هي للاسف معركة طائفية سعودية تاريخية بامتياز.حملة يتولاها ويقودها وهابيون وسلفيون وداعشيون لابادة كل من يخالف مذهبهم الوهابي. هؤلاء الشيوخ الظلامييين يدعون على كل من لا يدين بدينهم الفاسد بالويل والثبور مستهدفيين الحجر والبشر قتل كل سني كل مسيحي كل علوي كل شيعي كل طفل كل رضيع كل امراءة كل مسن كل لاجئ مستهدفين الانسانية مستهدفين الوجود مستهدفين النفس الانسانية التي حرم الله قتلها ..قال تعالى ” مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا” هل تعرفون دينكم ايها الاوباش.. هل قراءتم القران؟ ام انتم لاتقرأوه!!! ام انتم صم بكم لا تفقهون!!! . الم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم “الدين نصيحة… الدين عفوا” وقال تعالى واعتصموا.. ولاتفرقوا..لم يقل الدين شتم وسباب وفرقة وقتل وابادة

  143. السعودية ارادت ان تكون هي شرطي الامة العربية وسياستها خط لا عوج فيه فانظروا مادا فعلت بالدول التي يعتبر النفط هو مصدر عيشها الاساسي مثل الجزائر التي رفضت ان تنساق وراء سياستها العمياء فعملت على تخفيض سعر البترول حتى تدخلها فوضى اجتماعية ولتعلم السعودية ان السحر سينقلب على الساحر

  144. قلنا ونقول للأسف الشديد ان المملكة العربية السعودية في اخر ١٠ سنوات وهي في تدهور سياسي عميق ، لا توجد نخب سياسية مطلعة وذو خبرة عالمية ، من الامير بندر بن سلطان ورّط المملكة في الدخول الى متاهات متفرقة ، وأخيرا اتو الولدة دون اي خبرة بسيطة حتى على مستوى الحياة الطبيعية ، وأخذوا القرار في الحروب على سوريا واليمن والعراق ، وعدم استقرار سياسة حكيمة مع ايران ، المفروض من المملكة بان تكون صديقة او على الأقل سياسة محنكة للتعامل مع الإيرانيين ، ولاكن لاسف صناع القرار دون خبرة او اطلاع على الأوضاع السياسية العالمية ، وجاء الوقت للرجوع الى الخلف ، والاعتراف في الأخطاء الجيو سياسية للمملكة ، وإلا سوف تنتهي دون رجعة ، اعملو كما عمل اردوغان ، وهو رءيس دولة عظيمة وقوية عسكريا واقتصاديا ، يعني اعترفو في أخطاءكم وراجعو انفسكم وأصلحوا مع سوريا ودوّل الجوار ، قبل فوات الاوان ،. واعملو صفر مشاكل مع جيرانكم ، وسوف ترون بان الجميع يريدكم ، وستبقون على قيادة أهل السنة والجماعة ،

  145. لا يختلف اثنان ان الوهابين هي الارهاب بام عينه، الاسلام برئ من هذا الفكر الغريب، و سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم ما كان ليقبل بهذا الفكر المختل الذي يزاوج بين ارث و ثقافت البدو و الاعراب و بين ما انزل الله على نبيه صلى الله عليه وسلم

  146. لأسمعت لو ناديت حيا ……………
    لكن عجبي من القرضاوي، له كل الحق بموقف من المؤتمر، لكن ما دخل ألشيعة والحوثيين، فهم لم يكونوا ممثلين في المؤتمر، أكثر من ذلك له الحق بالوقوف بوجه إيران (الدولة) وأنصار الله كتنظيم، ولكن أن يطلب موقف من الشيخ أجمد الطيب ضد الشيعة والحوثيين والعلويين في هذه المناسبة، وهم لا تاقة لهم ولا جمل، فهذا قمة الهزل والطائقية المقيتة.
    أضم صوتي لصوت الأخ عبدالباري: “نحن في هذه الصحيفة “راي اليوم” ضد الطائفية، ولا يمكن ان نقف في خندق الطائفيين ايا كان مذهبهم”

  147. أي فكرة أو مؤتمر ليس مبني على الوحدة ونبذ الخلاف والعمل من أجل ترميم البيت العربي والإسلامي سيقع في نفس الحفرة التي وقعت فيها الوهابية هل أصبح علمائنا منقسمين بين الولاء لروسيا ولولاء لأمريكا أمر مضحك ومبكي في نفس الوقت

  148. خلاف الأزهر مع الدين الوهابي يعود إلى ثلاثينيات القرن الماضي ، فحين أحكم الوهابيون سيطرتهم على مكة والمدينة ، وشرعوا في نبش قبور الصحابة والتابعين وتوسيع دائرة التكفير ، انتفض يومها شيخ الأزهر المرحوم محمد مصطفى المراغي وبيّن بالحجة والدليل بطلان هذه الإجراءات المتطرفة والفهم الخاطئ المتشدد للإسلام ، وراسل علماء المسلمين والهيئات الإسلامية في العالم الإسلامي ، مبينا خطورة العقيدة الوهابية على الدين الإسلامي ، وقد أثمرت هذه الجهود يومها في جمع كافة المراجع الإسلامية خلف الأزهر ووصل الأمر الى حد تهديد كثير من الجمعيات الإسلامية في الهند وإندونيسيا والملايو بمقاطعة الحج باعتبار أن الطريق إليه أصبح مقطوعا مثلما انقطع في القرن الرابع الهجري ، حين سيطر القرامطة على مكة واقتلعوا الحجر الأسود ونقلوه إلى الإحساء ، معتبرين أن هذا الحجر من بقايا الوثنية ، ومن الجدير بالذكر أن علماء الوهابية أفتى بعضهم في ذلك الوقت بهدم قبر الرسول ، واضطر الملك عبدالعزيز تحت هذه الضغوط إلى إيقاف هذه الحملة ضد الآثار الإسلامية ، وفي الستينيات من القرن الماضي وإبان الصراع بين عبدالناصر والإخوان أخذ الوهابيون جانب الإخوان وخرجت الفتاوى التي تكفر عبدالناصر وهاجموا شيخ الأزهر المرحوم محمود شلتوت ومن بعده الشيخ حسن مأمون واتهموهما بالتواطؤ مع عبدالناصر ، ووزعت في موسم حج 1386هـ / 1967م على الحجيج صور لسيد قطب معنونة بـ ” الشهيد سيد قطب ” ، ووزعت كتبه على التلاميذ في مدارس المملكة ، مثل كتاب معالم في الطريق وكتاب جاهلية القرن العشرين – لاحظ موقف السعودية اليوم من الإخوان – واحتضنت المملكة الشيوخ الذين انشقوا على مشيخة الأزهر ووفرت لهم الملجأ والملاذ وفتحت أمامهم وسائل الإعلام والنشر ، وتصدر هؤلاء المؤتمرات والندوات ، ثم هدأ الصراع على السطح إبان عهدي السادات ومبارك باعتبار أن مواقفهما السياسية أقرب إلى السعودية ، لكنه في الأعماق ظل الأزهر يحتفظ بشخصيته الوسطية ويرفض الأفكار المتشددة وكل ما حوته الأدبيات الوهابية ، فيما نقل الوهابيون الصراع إلى الساحات الخارجية ، فمن خلال الإمكانيات المادية الهائلة للسعودية ، تمكن الفكر الوهابي من السيطرة على المؤسسات الدينية في أوربا وأمريكا ، وانحسر نشاط الأزهر بفعل المال الديني السعودي ، واليوم يعود الأزهر ليتولى الريادة ويكون المرجعية وحده للمسلمين ، خاصة بعد ان انكشف للعالم مسؤولية الدين الوهابي مباشرة على الإرهاب الذي يتلظى عالم اليوم بشره شرقا غربا .

  149. الوهابية دمرت مصر والشيشان وليبيا وسوريا والعراق وافغانستان والباكستان والصومال والجزائر ذلك ان القاعدة وداعش يعتمد الفكر الوهابي السعودي لذلك ليس امام مصر من خِيار واصبحت مُلزمة في الدفاع عن التسنن وعن ألأسلام ولا يتحقق ذلك مالم يتم عزل الوهابية والأرهاب المنبثق منها والذي يحضىٰ بدعم سعودي تكفيري .

  150. مؤتمر في الشيشان لبحث من هم اهل السنة.ا هل السنة في الشيشان ابادهم بوتين وجعل على ماتبقى منهم تابعا اليفا له.و اهل السنة في سوريا مسلسل تهجيرهم يقوده بوتين وتابعه بشار.وفي العراق لكم واسع النظر.
    اما الا زهر فبوصلته في يد السيسي كما كانت قبلها في يد مبارك.فلاتجعلو منه ممانعا ومقاوما ايضا.
    المملكة بخير وهذا الصراخ من اعداءها بقدر الالم والاحباط الذي يحسون به.

  151. نعود ونكرر..ما قلناه سابقا..
    يوم فتح مكة يحسبون بعيدا..ولكننا نراه غدا…
    بإذن الله الواحد الأحد.

  152. لا اعرف ما اقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل ،،، تزاحم شيوخ الدين على مهاجمة الشيوخ المضللين بعدما وقع الفأس بالرأس ، طالما حذرنا من هؤلاء الشيوخ المتعصبين وانهم يغسلون امخاخ الشباب وزجهم في نار الحروب ولكن بدون جدوى ، آلاف من الناس ومن شيوخ الدين ارسلوا الرسائل المكتوبة والشفهية الى الازهر تحذرهم من الفقه الوهابي وتأثيره السلبي على الشباب العربي ولكن بدون جدوى ، إذن مسدودة وعين لا تريد ان ترى وعقل يقول اتركوني وشاني !.
    وانت سيد عطوان احد اؤلائك الناس الذين كتبوا وحذروا وتحدثوا بهذا الموضوع وايضا بدون جدوى ،
    نحن أمة أعزنا الله بهذا الدين المحمدي الذي لا يفرق بين اسود او ابيض ولا يفرق بين عربي وأعجمي ، فأين انتم يا وهابيين ال سعود من هذه الكلمات ؟!.

  153. رأس البلاء فيما تعانيه الأمة الإسلامية هم آل سعود وعلماءهم المتحجرة عقولهم.
    مشكلة السعودية وأدعياء العلم فيها أنهم يظنون أنفسهم أنهم أهل الحق المطلق ولا يجوز لأحد أن مخالفتهم في الرأي أو أن يتجاوزهم، وهذا هو (الكبر وبطر الحق بعينه).
    والحقيقة أن تجربة خضوع العالم الإسلامي لنفوذ وابتزاز المملكة السعودية وعلمائها لفترة طويلة من الزمن قد خرّج جيلاً من الغلاة في الدين وشوه الدين الإسلامي ومزق الأمة.
    آن الأوان أن يعرف السعوديون وعلماءهم حجمهم الحقيقي، وأن العالم الإسلامي فيه الكثير من العلماء المؤهلين للقيام بدور المرجعية والأخذ برأيهم في جميع الأمور بغض النظر عن مصالح الدولة السعودية.
    وهم القادرين فعلاً على إدارة شؤون العالم الإسلامي وحل مشكلاته المستعصية.

  154. عبدالناصر على كثر محبة الشعب العربي له لم يتمكن ان ياخذ الموقع الاسلامي من السعودية وايران فعلت الاكثر لتاخذ موقع المملكة كمركز اسلامي وفشلت فقط نجحت في خلق بورة قلاقل شيعية في الوطن العربي ولا اظن السيسي بضعفه يستطيع ذلك. موقع رأي اليوم معروف بعدم حيادته عندما يتعلق الوضع بدول الخليج وعلى ذلك يصعب على الكثيرين تصديق ما يكتب هنا عن الوضع الخليجي.

  155. شكر للراي اليوم على هذا المقال والشرح الذي باجازه يشمل على شروح كثيرة، اما بالنسبة للوهابيين فهم قطعا ليسو من اهل السنة وذلك لتكفيرهم جميع المسلمين الذي لا يتبعو مذهبهم وهم بذلك يكونو كفارا ودليل ذلك قوله تعالى(من كفر مسلما فقد كفر ) ولذلك فان الوهابية هي دين جديد وليست مذهب من مذاهب اهل السنة!!ومن عاش بالسعودية يستطيع ان يميز ذلك، فان الله والقوانين الربانية موجودة لخدمة السعوديين فقط وحسب مزاجهم وبينهم فقط !!! اما بالنسبة للقرضاوي فاني اتبع معه مقولة الشيخ محي الدين بن عرب رحمه الله (ما جادلت عالما الا وغلبته وما جادلت جاهلا الا وغلبني) !!

  156. اعتقد ان هذا كله خدعة سعودية ومخطط سعودي لاسباب عدة منها كسب ثقة علماء المسلمين في السعودية بالحكومة وان يدعمها العلماء وان يؤثروا بالشعب بخصوص العلاقات السعودية الاسرائيلية وحتى لا يهيج الشعب ستصدر فتوى من هولاء العلماء للشعب بجواز اقامة علاقة مع اسرائيل وان يقنعو الشعب بان هناك مؤمرة على الوهابية.

  157. حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أن من قال لأخيه أنت كافر فقد باء أحدهما بالكفر،هذا الحديث معروف ولكن السعودية كانت تظن بان مفتاح الجنة والنار بيديها،تدخل من تريد الى حيث تريد،ولكن اليوم انقلب الامر عليها وجن جنون آل سعود ومعهم آل الشيخ،كيف تتجرء دولة او منظمة او اي جهة كانت ان تاخذ مكانهم!!فقط ال سعود يستطيعون ان يدخلوا الاسلام من يريدون،فهم يقدرون ان يدخلوا جورج بوش وميشيل كيلو وهولاند وغيرهم الاسلام ويخرجون ملايين الشيعة والصوفيين والاشعريين والزيديين والاسماعليين والدروز وغيرهم الكثيرين من الطوائف والمذاهب،كل هؤلاء اخرجوهم من الاسلام وبشطحة قلم،والآن حان دورهم فبدئوا بالبكاء والنحاء،العالم الاسلامي تحمل الكثير من الوهابيين والسلفيين اتباعهم والان حان دورهم.

  158. ظهر الحق وزهق الباطل الوهابية هم سبب اغلب محن المسلمين هم صناعة بريطانية محضة هم وال سعود وجهان لعملة واحدة محمد بن عبد الوهاب اكبر مجرم عرفه التاريخ

  159. انا بشوف انو هالمؤتمر هاد كويس،، حلها بقا نكون ايد وحدة حتى نعمل اسلام نضيف عصري ايماني اخلاقي بعيد عن التطرف تبع الوهابية و السلفية،،، لأن هالتطرف هاد هوي يلي عم يدمر بلدانا و سواء عجب هالحكي السعودية او غيرا او ما عجبن، مرح يغير شي بالحقيقة انو التطرف الوهابي اصل مشاكل الأمة الإسلامية و اصل التكفير و كره الآخر لدرجة وصلو فيها يكرهو مو بس المسيحي او العلوي او الشيعي، لأ كمان السني المعتدل و مو بس السني المعتدل لأ صار فين منهن يكرهو و يكفرو حتى السني السلفي يلي متلن في حال كان بجماعة تانية و خير مثال ع هالشي، الحرب بين النصرة و داعش و بين النصرة و جيش الاسلام، و بالطبع كل هالتنظيمات سلفية وهابية المضمون،، يعني منلاحظ انو الوهابية و السلفية وصلو لدرجة خطيرة من التطرف و لازم هلا ينحط حد لهيك تيارات كرمال يكون مستقبل الأمة كويس

  160. للاسف تحولت الثروات قي دول الخليج لخراب الدول العربية والاسلامية بعد دعمهم لغزو العراق وفتح اراضيهم للامريكي ثم دعم مشايخهم وملوكهم لقصف النيتو لليبيا ثم قصفهم لليمن ودعمهم الارهاب في سوريا والعراق وتركهم للقدس والاقصى حتى بالدعم المادي خوفا من غضب الصهاينة واخيرا زيارة وفد سعودي لاسرائيل كلها لابد ان تترجم بترك العرب والمسلمين للسعودية وابتعادهم عن انصياعها الكامل لامريكا وعودتهم للاسلام الحق في مصر والجزائر ودمشق

  161. self inflicted and no sympathy for SA.

    In times gone bye, Muslims would do anything for Saudis…. but this dividing and sectarian Wahabi sect made people reject all their excuses and led to a realisation that SA is far from caring about Muslims and Arabs… its only serving its own agenda and the agenda of their ….”masters” …………………………………………………………………???

  162. سيد عبد البارى مع كل الاحترم اللذى اكنه لك لكنى انا ارفض رفضا قطعيا ادخال القيروان و الزيتونة في صراعات الجاهلية على العلامة التجارية الدينية نحن التونسيين اغلبنا يتقياء الطائفية و ﻻ يعرف حتى ما هو الفرق بين السنة و الشيعة…و التونسيين رفضوا و تقياؤا الإسلام السياسي و اختاروا نظام علمانى قائم على المواطنة و العيش المشترك ﻻ على نظام قائم على الانتماء الطائفى و الدينى الذي اثبت انه نظام يقود للخراب و الدمار الشامل …كل يوم يمر و نسمع هذه الصراعات الدينية و الماسى التى تتاتى من تحتها يرسخ الفكرة الأولى و الاخيرة ان الدين ﻻ يجب ان يخرج من الدائرة الخاصة و بذلك نكون قد وضعنا القدم الأولى للتقدم و الحرية و الانعتاق التام …تحيا تونس تحيا الجمهورية

  163. على نفسها جنت براقش .
    حكام المملكة يعاملوا الكل بغطرسة و غرور مستغلة أشياء و ميزات عديدة…

  164. احتكار السعوديّة ( الوهابيّة ) و قطر (الاخوان المسلمين ) و دول الخليج ( السلفيّة ) للدين الإسلامي جرّ على الإسلام و المسلمين ما نعانيه اليوم من حروب و مصائب و بلاوي و كوارث بحيث عَمِل هؤلاء على تجيير و حرف الإسلام لصالح سلاطين الخليج المُنصَّبين أصلاً من قِبَلْ الاحتلال البريطاني.
    مئة عام و الأنظمة الخليجية تحتكر الدين الإسلامي لنفسها و تُسيّره على هواها لصالح طويلي العمر ، فَلِمَ لا يكون هناك مراكز إسلاميّة أخرى تُلغي الاحتكار الخليجي و تفسح المجال أمام المسلمين من خارج عبائة طويلي العمر ؟ أم أنّ المسلمين هم فقط من رضي عنهم آل سعود و آل ثاني و إخوانهم حكام الخليج ؟!؟!؟!؟!؟!؟!
    المسلمين اليوم بأمسّ الحاجة لإجراء مراجعات حقيقيّة صادقة للفترة الماضية و خاصّةً خلال الستّة عشر عاماً الماضية منذ بدأ الألفيّة الجديدة (٢٠٠٠) لفهم ما حدث من انتكاسات و كوارث و مصائب على رؤوس المسلمين بما يؤدّي لوقف تلك الانتكاسات و إيجاد حلول لها و ضمان عدم تكرارها في المستقبل.
    القيادات الإسلامية التقليدية كهيئة علماء المسلمين السعودية و الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين القطري قد أثبتوا فشلهم الذريع في إدارة شؤون المسلمين و ورّطوا المسلمين في فِتن و أزمات لا تُعَدّ ولا تُحصى ، و لم يتمكنّوا من حلّ مشكلة صغيرة واحدة من المشاكل و التحديات الكثيرة التي تواجه المسلمين، و بالتالي فإنّ من مصلحة المسلمين إيجاد قيادات إسلامية جديدة تسعى لحل أزمات المسلمين.

  165. العالم سئم من الفكر الوهابي الذي يكفر الاخر ويحلل قتله بسبب اختلافات بسيطة
    الكل يدرك بان المملكة مهد الارهاب الظلامي التكفيري الذي يحلل قتل كافة البشر هذا فكر ينتمي الى العصور الحجرية
    لايمكن ان يعيش في القرن21الناس بدات تتحرر وتفكر وتعي ولع تنقاد مثل القطيع المطيع

  166. لقد حان الوقت لكشف حساب المساعدات بين مصر واهل الجزيره العربيه بعيدا عن أنطباعات أشبال اليوم ;
    —————————————————————————————-
    1- ما تقدمه الخليج لمصر من مساعدات فهي 95% قروض بفوائد 2.5% وودائع بنكيه ب-2% فوائد وكل هذا علي جدول زمني متوسط وبعيد المدي ، ومصر دائما تسدد التزامتها النقديه حتي لو في حاله حرب مع الدول مانحه القروض مثل قطر التي استلمت كل وداعها بفوائد 4.5% (!) منذ 3 شهور . ومصر من الدول القليله التي توفي بالتزاماتها النقديه علي مسوي العالم ويشد لها بذلك عند الموسسات الدوليه النقديه .
    2- هل بعض المنح البتروليه (وكذلك القروض بفوائد) تفي برد جميل رعايه مصر لاهل الجزيره علي مر 13 قرنا منذ دخول أبن العاص مصر وتحويل خيرها لراعيه أهل الجزيره من المجاعات ؟!!
    3- القروض والودائع التي منحت لمصر بعد التصدي لفوضه الخريف العربي وطرد الأسلام السياسي حليف الغرب والاتراك ، كان من أجل أمن دول الخليج الذين حسوا بالخطر من عاصفه الفوضه الخلاقه القادمه لهم وبذلك أيدوا مصر وسندوها دفاعا عن أوطانهم في وجه عاصفه التقسيم والخراب .
    وعلي العموم نحن في مصر نشكر الجميع ولاكن ألا يتخطوا حدودهم بمحاولات استعباد الشعوب العريقه والسطوا علي ارادتهم استغلالا للوضع الأقتصادي “الموئقت” وهي الآن تبي قواعد النهضه القادمه في خلال 10 سنوات كعادتها !
    والي الأمام يا أم الدنيا , ب ازهرك الشريف لنشر قيم التسامح المصري

  167. القرضاوي وصف المشاركين بمؤتمر غروزني بعلماء السلاطين وشيوخ العار.اقول للقرضاوي: اتفق معك تماما بوصفك لهؤلاء العلماء.الفرق بينك وبينهم انهم يخضعون لسلطان آخر تختلف توجهاته عن توجهات سلطانك “الموقر”

  168. نحن لا نتشرف اطلاقا ان تكون السعودية قائدة للاسلام السني ففي نظرنا فكل من يصب المزيد من الزيت على النيران المشتعلة في عالمينا العربي والاسلامي ويمول الحروب الامريكية والغربية على منطقتنا ويتواصل مع اعدى اعداء الاسلام والمسلمين عصابات القتل في تل ابيب لسنا بحاجة اليه فهده الضربة القاضية للسعودية ومؤسستها الدينية الوهابية كان من الاجدر ان تتم مند زمان فكم نتمنى ان يكون ما حدث في غروزني عاصمة جمهورية الشيشان بداية نهاية هدا الفكر الظلامي الوهابي الدي بسببه وصلنا الى الدمار والخراب والظلام الدامس الدي نعيشه.

  169. أهل السنة والجماعة هم من أجمعوا على براءتهم من الوهابية ؛ لذلك فمصر ليست وحيدة مثلما يعتقد “حلفاء الصهاينة” والمسارعون إلى الركوع تحت أقدامهم ؛ خسارة دولة ضربت الإسلام أهون من خسارة أمة اجتمعت على عزة الإسلام ونصرت من أعدائه الدخلاء قبل الأعداء المعلنين لعدائهم لذلك لا خوف على مصر في ظل إجماع الأمة

  170. لا يوجد ما يسمى بالاسلام السني او الاسلامي الشيعي او الاسلام الوسطي ، فقط يسمى بدين الاسلام ، ومنهجه قائم على القران والسنة والعمل بهما ، دون ترك اي من احكامه . والعالم الاسلامي اليوم ابعد ما يكون على تطبيق منهج دين الاسلام . بل حكومات الدول الاسلامي اخترعوا دينا جديدا باسم الاسلام الوسطي بمباركة علماء السلطان وهم علماء الازهر المعينون من قبل الحاكم ، وفي كل بلد مسلم علماء السلطان . والعلماء الربانيون متوارون عن الانظار ابعدوهم الحكام

  171. خطوة مبارکه و مرحب بها رغم تاخرها..نقول ذالک لیس حبا منا لتقسیم الامة او التخندق الطائفی ..التقسیم اللّی یحذر منه السید الکاتب واقع لامحالة علی الارض منذ زمان و الذی جری في الموتمر هو اعلان موقف المرجعیة الرسمیه السنیة من ذالک ..طبعا لا نعرف دوافع المشترکین بالضبط لکن نعرف و نشاهد بام العینین اخطار خروج المبادرة من الازهر و وقوعها بید السلفیه التی لا تعترف بالحوار حتی بین ابناء السنة و تتهم الاشاعره بالبدعه و الانحراف عن نهج السلف.. و یتخرج من مدارسها دعاة الجهاد المزیف و منظروا التکفیر من یسبحون بحمد ولاتهم و یحرضون الآخرین علی الفوضی و الجهاد من یعیش شیوخهم الی مئة او یزیدون و شباب الامه یفجرون انفسهم فی ربیع الاعمار لیقتلوا بنی جلدتهم و انفسهم متاثرین بفتاویهم …حین یری المحیسنی الفرح بمقتل العدناني سنة ماضیه و یصف الدواعش بالخوارج رغم انهم کلهم من السلفیه و یقول العرعور الدواعش اخواننا رغم بعض الاخطاء ویعترف الکلبانی بان الدواعش عقائدهم من السلفیه و یری العریفی الملائکة یقاتلون علی جانبهم ..یرنّ جرس الانذار و الایام تمخضت و الله اعلم بما تضع!!

  172. إن شاء الله ستكون البداية لمحاربة هذا المدهب المتطرف الدي كفر الأمة الإسلامية وأباح دمائهاوقتل خيرة ابناءها في افغانستان والجزائر ومصر وليبيا وتونس والعراق وسوريا والصومال ونيجريا وباكستان وشوه ديننا الحنيف دين التسامح والمحبة والسلام الى دين للعنف والقتل وجعلنا أضحوكة امام الامم أتمنى تكوين هده المرجعية السنية في أقرب وقت والتصالح مع إخواننا الشيعة ونغير بوصلتنا نحو عدونا الحقيقي الذي يريد بنا شرا ويحتل مقدستنا ويستبيح دماءنا ألا وهو الكيان الصهيوني.

  173. لا خطوه كبرى ولا بطيخ ،، المرجعيه السنيه ستظل للمملكة ألعربيه السعوديه ،. ،، مؤتمر المأزومين ،، مشاركة الأزهر مفلسه جدا ولان الأزهر وصل لوضع كارثي ويحاول الهروب للأمام من ازماته الداخليه ،، النظام المصري لللأسف يعيش فتره مضطربه جدا وهذا الاضطراب سيودي به الى اضطراب الدوله المصريه بأكملها ،، كان الله في عون شعب مصر العظيم على هذا المجرم الإرهابي السيسي وإنشالله نهايته قريبه

  174. لم تكن يوما السعوديه من أهل السنه والجماعه .. بل كانت الخجرالمسموم في جسد ليس اهل السنه والجماعه ىفقط ، بل سمل سمومها العالم الاسلامي بكل طوائفه ومذاهبه .
    على العائله المالكه ان تعترف بكل اخطائها .. بل خطاياها تجاه الامتين العربيه والاسلاميه . وان تكف عن شراء الذمم والدول بالمال النفطي لتأييد مواقفها المشينه والمخزيه .
    المطلوب من آل سعود تغيير سياستهم الداهليه قبل الخارجيه بزاوية 180 درجه ، والا فالمصير المحتوم لهم هو الزوال لا محاله .

  175. شكرا جزيلا لك أستاذنا الفاضل على اهتمامك بالمواضيع التي تشغل الأمة..
    في هذا المقال أتفق معك في كل ما من شأنه نبذ الفرقة بين المسلمين. لكن لدي هناك مجموعة من الأمور وجب الاشارة إليها بخصوص مؤتمر الشيشان:
    -التعريف الذي خلص إليه المؤتمر لأهل السنة تعريف قديم جدا و لا يقصي الحنابلة و لا أهل السعودية و إنما السلفية الوهابية وهي طارئة تندرج في المذهب الحنبلي و ليست هي كل اهل السنة -كما يصفون انفسهم-
    -يؤاخذ الوهابيون على المؤتمر أنه برعاية روسيا التي تقتل المسلمين في سوريا و يتناسون أن كل مؤتمراتهم كانت و فتاواهم كانت برعاية أمريكية بريطانية منذ عبد الله فيليبي حتى احتضان القواعد العسكرية الأمريكية و غزو العراق و فتاوى الجهاد في سوريا و قصف اليمن بمباركة غربية.. و لذلك من حقنا طرح السؤال: هل موالاة الغرب الكاثوليكي، الانجليكانية و البروتسنتي جائزة و موالاة الأرثودوكس حرام و ارتداد؟؟؟؟
    -السلفية الوهابية هي من قامت أولا بالتقسيم بين أهل الاسلام فهم يرون أن الشيعة ليسوا من الاسلام في شيء، ثم لا يعتبرون الأشاعرة مثلا من أهل السنة إلا حين مقارنتهم بالشيعة.. يعني أنهم حين ماينتهون من القضاء على الشيعة سيتفرغون للاشاعرة الصوفية و غيرهم…
    -يجب على السعودية أن توقف دعاتها عن تكفير المسلمين و محاربتهم و يجب على الآخرين عدم الغلو في رد فعلهم هذا و لا نرى بأسا في إعادة اشعاع الأزهر و القرويين و الزيتونة و غيرها من كبريات المراجع التاريخية

  176. عجبا آخر الزمان القبوريين والمتصوفة أصبحوا يعتبرون من أهل السنة هم الأصحاب أشرك والبدع هل أحمد بن حنبل أبو موسى الأشعري كان يعبد القبور يقيم التصوف الشركي وعاظ السلاطين وعملاء الأنظمة الشيوخ العسكر وكفتة اجتمعوا في غرواني مدينة التي دمرها بوتين على رؤوس السنة الشيشان كما فعل في أرض الشام مقابل دولارات رمضان قادروف دق من قال المؤتمر أهل السنة بوتين الكعبة اليوم هي كرملين عند الشيوخ المتصوفة

  177. السعودية هي ام الوهابيه والوهابية ام التكفير والتكفير ام الارهاب…

    عليه السعودية هي الجدالثالث للارهاب… متأصلين في الارهاب
    الارهاب يعني التكفير واباحة الدماء … هذا لا يعني اننا نحب الغرب ، لكن اباحه الدماء شي والحب والكره شي اخر

  178. هذا المؤتمر لا يعني شيئاً لأن من حضرة ليست لهم صفة إسلامية , كل الحضور هي مؤسسات بدعية رافضية وصوفية , مؤتمر يزعم تمثيلة للإسلام ولأهل السنة يُهاجم أهل السنة وأرض الإسلام ومنبعه أرض الحرمين وعلمائها!! لا أحد يستطيع عزل علماء الإسلام علماء الحرمين, بل من يحاول ذلك فهو يعزل نفسه ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله, وهاهي 18 مؤسسة علمية إسلامية في مختلف أنحاء العالم وقعت على بيان إدانة المؤتمر وفضحه.

  179. من حضر هم اعوان الشيعة من الصوفيين والدراوشة حلفاء الروس وايران وحزب اللة ولذلك هم لا يمثلون الا انفسهم.

  180. العالم مل الدماء وهذا المنظر الذي كان ورائه ال سعود وهم الرعاة الحقيقيون لكل ما يجري للمنطقة وما حركة روسيا ألا استكمالا لنجاحات حققتها وتحققها كل يوم وبالتالي سنرى في قادم الأيام أشكال أخرى من الخسران لمثل دولة قام فقهها على دماء الأبرياء وتلك معادلة جبار السموات والأرض الأمر ليس بمزيج ماك أو قيصر الظالم سيفي أنتقم به وأنتقم عليه !

  181. “هذه الهجمة ضد المؤتمر تعكس مسألة فقهية وسياسية خطيرة جدا في نظرنا، وهي تقسيم العالم السني نفسه، بعد نجاح خطط تقسيم العالم الاسلامي على اسس طائفية بين السنة والشيعة…”
    The article is a farsighted view of the divisions among the Sunni “scholars/elites”! GCC rulers used their easy earned Petro-dollars and their Al-Shaikh/Wahhabi Shaikhs to divide/fragment and destroy the leading Arab countries, believing that such heinous acts strengthen and secure/save their absolute powers! Now Arabs and Muslims are paying heavy price for such evil behavior. The only path to get out of such chaotic situation is through separating the Shaikhs/Mosques from politics and empowering the long suffering people through some form of democracy. It is a matter of survival and people, especially Arabs, have no other choice except staying the present course of self-destruction and returning to the era of tribal Jahiliyeah

  182. السلام عليكم
    المؤتمر لا وزن له و لن يجد صدى الا في القاعة التي عقد فيها ليس لانه يهاجم السعودية و لكن لانه جاء بخلفية انتقامية سياسية موجهة من اطراف معروفة و ما مصر الا بوق يستعمل ثم يلقى بعد ان ينال بعض المصالح و الدليل هو مشاركة شخصيات لم يعد لها وزن و اصبحوا مضربا للتندر بخرجاتهم
    طبعا مصر كنت متوقعا منها ان تتنكر للسعودية و غيرها يعني (مصلحتي)
    و هذا كله لا يبريء السعودية و ما ترتكبه من اخطاء بسبب الوهابية و التي اشتدت حدتها و هذا شيء منطقي و تسارع الاحداث في سوريا و اليمن نتج عنه تعقيد حالة السعودية و قطر و حلفاؤهم من كل النواحي و القادم اسوء ربما هذا شجع سيسي مصر على قلب ظهر المجن ( انا لا احبذ هذا السلوك) بالعربي مع الواقف
    شكرا

  183. بسم اللّٰه الرحمن الرحيم
    حسب الأحداث خاصة الإرهابية في اوروبا وأمريكا وبقية دول العالم والتصريحات للاوربيين مثل زعيمة الحزب اليميني الفرنسي المتطرف حيث قالت يجب قطع العلاقات مع السعوديه الوهابية وإقامة علاقات قويه مع ايران بدلا عنها والكلام الكثير عن التطرف وعلاقته بالمذهب الوهابي ومن المنطقي ان هذا لايروق سواء للاسره السعوديه الحاكمة فمن المؤكد ان صلاحية المذهب الوهابي قد انتهت واستمراره يضر بالحكم السعودي والدوله السعوديه برمتها ولو قامت الاسره الحاكمة في السعوديه باستبدال المذهب الوهابي باخر او ما يشابه هذا العمل من المؤكد ان العواقب ستكون كارثية على الدوله السعوديه برمتها اذا يجب ان يتم عزل المذهب الوهابي ومحاربته من خارج المملكه ومن علماء السنه أنفسهم وخلاصة الكلام ان لايستبعد ان الاسره المالكه في السعوديه مباركه لهذا المؤتمر .وهذه وجهة نظر والله أعلم
    والسلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته

  184. طبعا مؤتمر غروزني ومفتي فرنسا والعالم كله يعرف ان الوهابيه هي منبع الفكر الارهابي وان عزلها يحسن من صورة المسلمين.. فبدل ان ندفع ثمن لمذهب يكفر كل الناس مسلمين وغير مسلمين .. لا بل عليهم ان يدفعوا ثمن افكارهم وحدهم .. لانحن وابنائنا واحلامنا.. فنعيش بسببهم مكروهين منبوذين..فلو قتلوا من اليهود 0001% مما قتلو من المسلمين لتحررت فلسطين

  185. لله درك.. وضعت النقاط على الحروف

    الأمر خطير كما وصفت ونتمنى من السعوديه أن تراجع حساباتها وتحسن من علاقاتها وتصرفاتها مع دول الجوار..

  186. الطريقة الصوفية الحل———–بسبب انهم مسلمين فقط الدعوة والعقيدة المعتلة ولا للسياسة مع الدين–
    بمصر عندهم العارف بلله–صالح ابوخليل—سليل بيت النبوة–عندما يتحدث –لاتصدق بقوة نبرات صوته العجيبة

  187. القرويين (المغرب) وليس القيروان…شكرا استاذي الكريم.

  188. من دون أدنى شك أن السلفية وباء، و لكنه مخلوق مشوه فرخته أنظمة الإستبداد القابعة على رؤوسنا. فقبل التفكير في إجتثاث الوباء لا بد من نسف الآلة المفرخة له. يعني النظام السعودي و المصري و الإماراتي و الأردني و و و كلهم في آن واحد.

  189. الدكتور محمد البراك، عضو رابطة علماء المسلمين قال “في مؤتمر الشيشان اراد المتآمرون اخراج اهل السنة فأخرجوا انفسهم.. فهل اصبح بوتين وعلماؤه هم من يحددون اهل السنة”
    نسأل مشايخ السلطان في السعودية وهل أمريكا وإسرائيل هما من يحددان من أهل السنة؟ هل هم نصير وأصدفاء أهل السنة؟ من الذي قتل ويقتل المسلمين في فلسطين والعراق وأفعانستان؟ من الذي يحتل أراضي المسلمين. السعودية هي سبب البلاء الذي عم البلاد الاسلامية.

  190. من قال ان هذا المؤتمر اتى لكى يفرق المسلمين !!؟؟
    – السلفية او الوهبيه هى التى تفرق المسلمين وتكفر كل المسلمين ( سنى-شيعى) وبعد ذلك ( حنفى وشافعى وحنبلى ومالكى) لا يعترفوا لا بال الاشعرية والماتريدية وغيرهم ) هم فقط يعترفون بأنفسهم وبل على العكس تجدهم يقتلون بعضهم ( اهل السلفيه والوهبيه) لتزكيه من هم اكثر تشددا كما فى القاعدة وداعش.
    – مصر دوله كبيرة ولها مشكلات كبيرة ولكن يوجد بها مؤساسات اكبر من اى دوله اقليميه. مصر دوله لا تقود ولكن تحدد من الذى يقود !!! والسعودية قادت ايام حسنى مبارك وماذا نتج ؟؟؟؟
    1- تدمير العراق ومرجعيته التى كانت تقف امام ايران (النجف)
    2- تدمير سوريا ومرجعيته الازهرية العلميه بحق ومقتل الامام البوطى الذى كان عالما بغض النظر عن موقفه السياسى
    3- الدور على الازهر اذ لم يقف امام المد الوهابى.
    – السعودية دوله تملك المال ولكن لا تملك المؤساسات العلمية او الحضارية التى تمكنها بالوقوف امام ايران
    – لا يبقى للسعودية الا الاخوان المسلمين لتستخدمهم حطب لمعركه طائفيه.
    – السعودية لا تستطيع ان تخسر مصر او الاعتماد على الاخوان المسلمين بسبب بسيط جدا وهو :
    القوى السنية الاقليمية فى الشرق الاوسط هم ( السعوديه – مصر – تركيا )
    السعوديه + تركيا = فوز تركيا لان الاخوان يحلمون بعودة السلطان العثمانى وساعتها الفرمان الاسلامى سيصدر من تركيا وليس السعودية (شريف احمد والقصة المعروفه)
    السعودية + مصر = فوز السعودية بالمحددات الازهرية المصرية
    مصر + تركيا = استحاله فى وجود عداء للنظامين
    مصر لا تريد ان تكون مرجعية ولكن مصر هى من تحدد المرجعية !!!!

  191. هذه اهم خطوه يتخذها المسلمون للحفاظ على الاسلام الصحيح الذي اتى به الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وسمعة الاسلام وسماحته وعدله نعم هذه الخطوه في الاتجاه الصحيح من خلال ابعاد الاسلام عن خدمة اسرة ال سعود لمصالحهما الخاصه ابعاد عن مايسمى اسلام الوهابيه وما تحمله من توجه بغيض ولعن وشتم وجرائم وحشيه خرجت عن مفهوم الادميه والانسانيه والفطره الذي خلقها رب العباد وانسبوها هؤلاء غلاض القلوب باسم الاسلام وما هي الا تصرفات شيطانيه القصد منها اضعاف وتشويه صورة الاسلام الحنيف وتمزيق الامة الاسلاميه الى طوائف وشن الحروب والقتل والتدمير في بقاع الارض وخاصة في البلدان الاسلاميه والعربيه وكان لديهم دين جديد عنوانه الشر والقتل والتدمير والخراب والبؤس بعيد كل البعد عن الاسلام الحنيف ويريدون هؤلاء ان ينشروه ويحل محل الاسلام الحنيف فبعد الان لن نسمع بالحرب الضروس بين السنه والشيعه فهذا المؤتمر ابعد وازاح واقصى رأس الفتنه ال سعود ومذهبهم القبيح فالفتنه نائمة لعن الله من ايقضها فلعنة الله عليهم وعلى من والاهم و باع نفسه ودينه بالمال الحرام .

  192. يا أستاذ مذهب الإمام محمّد بن عبد الوهاب هو المذهب الحنبلي وهو أحد مذاهب أهل السنّة و الجماعة

  193. دول الخليج لا تعترف بأن الحياة تتجدد وتتغير وسنن الكون هي مواكبة الصراع والتغير وتصحيح الاخطاء والمسارات .. عندهم الزمن لا قيمه له ويتوقف وهذا الانتحار الفكري بعينه .. الهدف هو الحفاظ على السلطه وعدم قبول المشاركه . ولكن نحن في الزمن المضئ الرقمي لامكان فيه للاهمال والتخلف المتعمد والكسلان لا يستطيع البقاء..

  194. مؤتمرر غروزني لا يكفي لتحديد من هم اهل السنة و الجماعةة ، بل لا بد من عقد مؤتمرات اخرى تبرز مدى اهمية الامر دينيا و سياسيا ، و تسدد خطى الامة الاسلامية.
    فاهل السنة و الجماعة لا يقبلون ان تمثلهم الوهابية و اسلطة السعودية و لا غيرهم من المطبعينن مع الصهاينة و التابعين للامريكان و الغرب الاستعماري .
    كما ان اهل السنة شرعا و تاريخا و حضارة و قيما لا ييقبلون بالخضوع للارادة الامريكية التي صنعت اسائيل و تدعمها و تفرض منطق الصهاية عى ارض فلسطين .
    اهل السنة و الجماعة هم المؤمنون بضرورة تحرير فلسطين كل فلسطين من النهر الى البحر .
    اهل السنة لا يقبلون بالطائفية و اثارة الحروب بين ابناء الامة الواحدة .
    اهل السنة و الجماعة يرفضون القواعد الحربية الامريكو صهيونية فوق ارض شبه الجزيرة العربية .
    اهل السنة و الجماعة الحقييون لا يرضون بارتكباب الجرائم في حق الشعب اليمني .
    اهل السنة وا لجماعة لا يدعمون الارهاب و التقتيل في ليبيا و سوريا و الصومال ووو….
    اهل السنة و الجماعة لا يصافحون مجرمي الكيان الصهيوني .
    اهل السنة الجماعة الحقيقيون ينتظرون المزيد من المؤتمرات و اللقاءات التي تجمع الامة و توحدها و تدين جرائم ال سعود و الوهابية و التلفية و الاخونجية و غيرها من التيارات لغريبة الدخيلة التي تخدم المشاريع الصهيونية في بلاد الاسلام

  195. خطوة مباركة وجيدة لتنبيه من ركبهم الغرور فركّبوا الفأس في رءوس إخوتهم في كلّ الاتجاهات ولم يتركوا لهم أخي واحدا من لم يقتلوه بالحديد والنار قتلوه بالمنًي والاذي

  196. اللهم رحماك انك على كل شئ قدير . لقد انتظرنا طويلا انتصار الحق على الباطل وانقلاب السحر على السحرة .
    والمفاجات الكبيرة كهذا المؤتمر كثيرة على الطريق الى ان نسمع يوما تفكك المملكة الوهابية . ان دورالازهر في مصر الرائد في هذا المجال لا جدال فيه وعلى الدول العربية ان تحذوا حذوه وان تبادر الى وقف نفوذ المملكة في الجامعة العربية حيث تبث السعودية سمومها تجاه الدول العربية الاخرى . وما النصر الا من عند الله .

  197. #مؤتمر_الشيشان وضع النقاط على الحروف.
    —————————-
    ?تعددت المواقف وتنوعت من مؤتمر الشيشان، وحاول كل فريق أن يوظفه في تأكيد موقفه السياسي، حيث تبين أن المواقف العقائدية لدى كثيرين لا قيمة لها أمام المواقف السياسية.

    ?المؤتمر أراد أن يقول إن المذهب العقدي لأهل السنة والجماعة هو المذهب الأشعري ومعه المذهب الماتريدي، وأن مذهب الوهابية (أو السلفية) هو مذهب شاذ عن أهل السنة والجماعة. وهذا علمياً صحيح.

    ?المؤتمر أراد أن يقول إن المذاهب الفقهية الرسمية والمعتبرة لأهل السنة والجماعة هي المذاهب الأربعة: المالكي والحنفي والشافعي والحنبلي، وهذا قول صحيح، فكل فقهاء أهل السنة والجماعة عبر التاريخ ينتمون إلى أحد هذه المذاهب الأربعة، ومن خرج عنهم ممن جاء بعدهم اعتبر شاذاً عن فقه أهل السنة والجماعة.

    ?والغالب عند علماء أهل السنة والجماعة الانتماء أو تحبيذ الطرق الصوفية، وهذا ما ساد تاريخ أهل السنة والجماعة قروناً طويلة.

    ?ونحن هنا لا نرجح أقوال الأشاعرة والماتريدية، ولا القول بوجوب اتباع أحد المذاهب الأربعة، وإنما نقول بأن العلمية تقتضي أن يقال هذا مذهب أهل السنة والجماعة، ولأي مسلم الحق بمخالفته، واعتبار ما عنده أصوب، ولكن ليس له أن يخالف مذهب أهل السنة والجماعة، ثم يدعي أنه هو من يمثل أهل السنة والجماعة. فليقل الوهابيون: نحن أقرب إلى الصواب من أهل السنة والجماعة.. لهم الحق في ذلك، كما لأهل السنة والجماعة أن يقولوا: بل مذهبنا هو الأصوب.

    ?ولكن الحقيقة العلمية تقتضي أن نقول: الأشعرية والماتريدية واتباع مذهب من المذاهب الأربعة هي أطروحة أهل السنة والجماعة.

    ?وأما المعترضون على مكان انعقاد المؤتمر، بحجة أنه في مكان تحت سلطة قديروف عميل الروس، فالحقيقة هو اعتراض يهدف لإرضاء السعودية عميلة الأمريكان.
    (أَكُفَّارُكُمْ خَيْرٌ مِنْ أُولَٰئِكُمْ أَمْ لَكُمْ بَرَاءَةٌ فِي الزُّبُرِ) [سورة القمر : 43]
    كل بلادنا يحكمها العملاء، والمؤتمر لا دخل له بانتماءاتكم السياسية ومكاسبكم الشخصية..

    ?لا تخرجوا عن الموضوع: ألم يئن الأوان لبيان حقيقة مذهب أهل السنة والجماعة، واستعادته ممن خطفوه وشوهوه أم لا؟ (أخاطب الأشاعرة المعترضين)
    محمد الزعبي

  198. على الأزهر أن يتخذ موقفاً حازماً حِفاظاً على الوسطية الأزهرية المعروفة التي سادت طريقتها في كل العالم الإسلامي ….

    وما قامت به أمريكاً أخير من تشويه للإسلام السياسي السني في العالم وبدعم سعودي وقطري وبفتوى وهابية صِرفة بقتل المسلمين وعدم قتال الصهاينة وهي من أخطر الفتاوى التي صدرت لحد الآن من الوهابية التي تسيطر على مكة والمدينة مستغلةً ضعف مصر سياسياً وإقتصادياً !

  199. أهل السنة والجماعة قالوا كلمتهم حددوا من هم ومن معهم، من اليوم فصاعدا لا تنمي فرقة الوهابية إلى أهل السنة والجماعة ويجب عليها أن التوقف من الإدعاء بسنيتها

  200. الوهابية التي تعتبر الأيديولوجية لداعش و النصرة و اخواتهن من المنظمات الإرهابية لا يمكن ان تقود الأمة الإسلامية

  201. آه ياأستاذنا المحترم عبد الباري عطوان!. من زمان كانت النصيحة ب جمل أما في هذة الأيام فالنصيحة تسبب للشخص الذي صدرت منه المصائب والشتائم والأستهانه بل وحتى أكثر من ذلك فربما يسمونه مرتد وكافر الخ…. ومن هنا أتوجه لك بأطيب تحية وكل عام وأنت بألف خير

  202. مثل هذه المؤتمرات كان علينا أن تكون منذ عشرين عاما خلت. بالتأكيد السعوديه لا تمثل المرجعية الإسلامية بالمطلق. نرجو أن تتبع مثل هذا المؤتمر مؤتمرات عدة تحاول أن تصفي الإسلام من هؤلاء الشوائب أمثال محمد بن عبد الوهاب وأمثاله. إذن المسألة ليست فيها خطورة – يعني عقد مثل هذه المؤتمرات – المهم هي أن تكون تعريفات الإسلام حقيقية بدون رائحة البترول ولا رائحة الدم. شكرا أستاذي الفاضل .

  203. كلهم تجار دين سواءا من مع المؤتمر او ضده لكن يظل فيه بضع خير لانه استثنى الشيطانية السعودية الوهابية.

  204. هنالك اهتمام واضح من قبل الشخصيات الاعلاميه في المملكه .بنتائج المؤتمر .وهذا دليل على حجم المفاجأة التي احدثها وهو خطوه بالاتجاه الصحيح وحماية مجتمعاتنا من خطر الحروب الدينيه التي حصدت مئات الالاف من البشر بلا ذنب وبالتالي عزل مصد الارهاب وماكنة القتل الفقهيه التي تعمل وسط صمت العالم المتحضر لانهاك التطرف بشقيه السني والشيعي وان كان الهدف ايجابي اي انهاكهما معا من اجل مجتمعات متمدنه تعيش المدنيه بأسمى معانيها .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here