إسرائيل تؤكد زيارة اللواء السعودي ولقاء مسؤولين.. وعشقي يبرر زيارته للقدس المحتلة لانه يعتبرها فلسطينية.. و”معاريف” تنشر تفاصيل اجتماعه مع مسؤولين اسرائيليين وقوله لهم “ان شاء الله، نلتقي في الرياض”.. وانباء عن فتح مجموعة “واتس أب مشتركة” كبداية جمعية صداقة بين اسرائيل والسعودية

ashqi.jpg777

 

 

الناصرة ـ لندن ـ “راي اليوم”:

 

أعلنت الخارجية الإسرائيلية عن زيارة تعد سابقة نادرة لوفد سعودي لأراضيها ولقاء بين رئيس الوفد ومسؤولين إسرائيليين في القدس.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية إن اللواء السابق فيالقوات المسلحة السعودية انور عشقي قد زار إسرائيل والتقى دوري غولد المسؤول في وزارة الخارجية الإسرائيلية في فندق الملك داوود في القدس.

وأثارت زيارة عشقي لإسرائيل جدلا واسعا، ما دفعه لتبرير زيارته مؤكدا أنه زار فلسطين فقط، فيما نشترت صحيفة “معاريف” تفاصيل لقائه مع المسؤوليين الاسرائيليين في القدس المحتلة.

ونفى عشقي في تصريحات لصحيفة “سبق” الالكترونية، وهو في طريقة عودته إلى جدة، أن تكون هذه الزيارة لإسرائيل، مؤكدا أنها جاءت بمبادرة فلسطينية “للوقوف على أوضاع المعتقلين الفلسطينيين ومواساة أسر الشهداء”.

وقال: “من يكتبون بعض الكلام عليهم التأكد، فأنا لم أقم بزيارة إسرائيل، بل ذهبت لرام الله بدعوة من الفلسطينيين، واجتمعنا مع أسر الشهداء وواسيناهم، وحضرنا زفاف ابن مروان البرغوثي، أحد المعتقلين ورمز القضية الفلسطينية”.

وأضاف اللواء عشقي: “الإسرائيليون كتبوا أني زرت إسرائيل، لأنهم يعتبرون القدس إسرائيلية، ونحن نعتبرها فلسطينية، ونعتبرها قضية إسلامية وعربية بناء على مبادرة السلام التي وضعها الملك عبدالله، رحمه الله”.

وتابع في “المرة الأولى صليت بالمسلمين في بيت المقدس صلاة المغرب، وهذه المرة صليت بهم إماما في مسجد عمر بن الخطاب، الذي يقع في المهد ببيت لحم”.

وأكد أنه لم يذهب ضمن وفد رسمي يمثل المملكة، موضحا “ذهبنا كزيارة لمركزنا، مركز الدراسات والبحوث”، موضحا أنها كانت مبادرة ذاتية، و”مركزنا مستقل وغير حكومي وأنا متقاعد ومفكر فقط”.

 

وقالت صحيفة جيروزاليم بوست قبل يومين إن الوفد الذي صاحب عشقي ضم رجال اعمال واكاديميين وكان يهدف لدعم مبادرة السلام العربية التي تقدمت بها السعودية عام 2002.

وأضافت الصحيفة ان عشقي التقى يوعاف موردخاي القائد العسكري المسؤول عن العمليات في الضفة الغربية وغزة كما التقى نوابا برلمانيين يمثلون المعارضة.

ومن جهتها عنونت صحفة “معاريف” خبرها “ان شاء الله، في السنة القادمة في الرياض”، هكذا قال اللواء احتياط أنور عشقي، لمجموعة من النواب التقاهم أول أمس في قرية الرام في شرقي القدس، حسب قولها.

وقالت الصحيفة “ان عشقي، وصل الاردن على رأس وفد من الاكاديميين ورجال الاعمال السعوديين، وفي البداية التقوا في رام الله مع أبو مازن ومسؤولين كبار في السلطة الفلسطينية، وبعد ذلك في القدس مع مدير عام وزارة الخارجية دوري غولد، ومع منسق الاعمال في المناطق، اللواء فولي مردخاي”.

واضافت الصحيفة “في نهاية الاسبوع التقى السعوديون، بناء على طلبهم مع وفد من النواب من المعارضة، ممن يؤيدون مبادرة السلام السعودية، والتي أهم مبادئها هي الانسحاب الى حدود 67 واقامة دولة فلسطينية عاصمتها شرقي القدس مقابل اعتراف الدول العربية باسرائيل واقامة علاقات دبلوماسية معها. وروى النائب عيسوي فريج يقول: اتصلوا بي من السلطة الفلسطينية وطلبوا أن انظم اللقاء. وكانوا قبل ذلك التقوا برئيس يوجد مستقبل، يئير لبيد”.

وقالت الصحيفة “ان الجنرال السعودي عشقي التقى مع النواب فريج (ميرتس)، عومر بارليف وكسنايا سبتلوفا (المعسكر الصهيوني) وميخال روزين (ميرتس) في لقاء طويل في مكاتب اتحاد كرة القدم الفلسطيني في الرام. وقد دعي الى اللقاء النائب السابق ميخائيل ملكيئور، وكذا جبريل الرجوب، كبير في فتح ورئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني”.

ونقلت الصحيفة عن عشقي قوله “هدفنا هو محاولة الدفع الى الامام بمبادرة السلام السعودية والمسيرة السلمية بين اسرائيل والفلسطينيين”. وعلى حد قول بارليف، فقد شدد الجنرال السعودي على أن رغبة اسرائيل في العلاقات مع الدول العربية فقط، بدون مفاوضات مع الفلسطينيين، هي اضغاث احلام وان كل علاقة بين اسرائيل والعالم العربي يجب أن تتضمن الفلسطينيين.

وروى فريج، حسب “معاريف” بانه في قسم هام من اللقاء طرح السعوديون الحاجة الى المصالحة بين اليهود والمسلمين وبين العالم العربي واسرائيل. وروى قائلا: “اتفقنا بان علينا أن نجري حوارا مستمرا مع السعوديين وقررنا فتح مجموعة واتس أب مشتركة للابقاء على الاتصال. هذه بداية جمعية صداقة بين اسرائيل والسعودية، فقد روى الجنرال عشقي عن العلاقات التي نسجت بينه وبين دوري غولد وذكر بانه قبل نحو عشر سنوات نشر غولد كتابا نقديا عن السعودية تحت عنوان “مملكة الشر”، ولكنه اشار الى أنه منذئذ غير مواقفه، تراجع في اللقاء عما كتبه في الكتاب وتحدث عن الحاجة الى توثيق العلاقات بين المملكة السعودية واسرائيل”.

وقال بارليف في اللقاء، حسب “معاريف”: “ليس لاسرائيل الوقت لانتظار زعماء كبار يوقعون على الاتفاقات. نحن مطالبون بان نبادر الى مسيرة تؤدي الى الانفصال عن الفلسطينيين وبعد ذلك الى السلام”.

وقالت الصحيفة ان النواب أعربوا عن الامل في زيارة السعودية كضيوف على الاسرة المالكة، كجزء من التقارب بين الدولتين بل وطلب فريج ان تكون اللقاءات التالية علنية. وعلى حد قوله، فقد تمت الزيارة بموافقة المملكة السعودية. “فلا يعقل ان يزور وفد، حتى لو لم يكن رسميا، هنا، يلتقي مع مسؤولين اسرائيليين كبار ومع نواب في الكنيست دون علم سلطات الرياض. رغبت في أن ادعوهم لزيارة مقر الكنيست ولكن هذا كان متعذرا لانهم عادوا أمس الى بلادهم”.

وقالت “معاريف” أما جبريل الرجوب، الذي وصل الى القسم الاخير من اللقاء، فقد شدد امام الحضور على الحاجة الى التقدم في المسار الاسرائيلي – الفلسطيني قبل كل تقدم في علاقات السعودية او الدول العربية مع اسرائيل، وقال “انا واثق من أنه سيكون للقاء تواصل”، قال فريج. “في نيتنا الحفاظ على العلاقة مع السعوديين ولعلنا نزور ذات يوم، نحن النواب الاسرائيليين، السعودية، كضيوف على الاسرة المالكة”.

ويترأس عشقي معهد الشرق الاوسط لدراسات القانون والاستراتيجية، وهو خريج الكلية العسكرية في الرياض وله حياة عسكرية غنية في الجيش السعودي. وقد رافق الملك فيصل كمستشار في المؤتمرات الدولية وعمل كمستشار للسفير السعودي السابق في واشنطن، الامير بندر بن سلطان.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

63 تعليقات

  1. اخبرني يا عشقي اي عشق اليه سرَت !؟ @
    من قال لك ان هناك عشق اليه سرت @.
    هناك قوم جاءوا لجور أهل اسراء سُرَت @
    اهذا كان مرجوا الذي اليه سرَت !؟ .
    نعم عمت عيون لم ترى عين أسير سُّرَت @ عقال فوق الرأس ام تحت صر صُورّت .
    ليس عجبا ان ترى بني مسعور بهذا سُّرت @

  2. سياسة الانكار وسياسة مراكز البحوث الاستراتيجيه في السعوديه ومرجعية كل من تركي الفيصل وانور عشقي الاستخبراتيه فيا لمحاسن الصدف واوجه الشبه مع متقاعدين ظباط الجيش الصهيوني في العمل في نفس المراكز وشركا ت الامن ……..؟؟؟.

  3. سقط النقاب عن الوجوه الغادرة * وحقيقة الخيانة بانت سافرة
    من كان يتخيل أن يصل حال العرب الى هذا المدرك من الذلة والهوان والتآمر على بعضهم البعض والتهافت على زيارة إسرائيل لكسب ودها ومباركة إحتلا لها لفلسطين والرضا بما تقوم به من قتل وتنكيل لشعبها الأعزل والذي يوجد أكثر من نصفه مشرد فى المنافي والشتات والمسجد الأقصى تدنسه أقدام الهمج الصهاينة كل يوم .. كنا ننتظر من الدولة التي ينتمي اليها أنور عشقي – لما تمتلكه من إمكانيات مالية ومكانة روحية – أن تقود الأمة العربية والإسلامية الى تحرير فلسطين كل فلسطين ويبدو أننا كنا نعيش أوهاما وتخيلات بعيدة عن واقع ما بقتنع به القوم وهو: أن القضية الفلسطينية لاتعني لهم شيئا ويكفي أن نقول : أن المبادرة العربية للسلام هي أبرز وأوضح مثال للتخلي عن فلسطين التاريخية “أرض الكنعانيين قبل مجئ العبرانيين إليها وإستقرارهم بها لفترة ز منية معينة ”
    فالكنعانبون العرب هم أهل فلسطين التاريخية والذين يشكلون مع عرب الفتح بعد قتحها سنة 15هجرية سكانها اليوم من عرب ومسحيين .. والإدعاء بأن للإسرائليين حق تاريخي فى أرض فلسطين يكذبه التاريخ صحيح أنهم أستقروا بها بعض مئات من السنين وأسسوا بها دولا وممالك مثلما فعل العرب فى الأندلس إذ مكثوا يها حوالي ثمانية قرون
    فهل يحق للعرب اليوم أن يدعوا أن لهم حق تاريخي فى إسبانبا وإستعاد تها من القوط فإذا كان هذا لايصح ولايقيل
    فكذلك لايقبل ماتدعيه إسرائيل من حق تاريخي لها فى فلسطين .. وفى الختام أقول أن فلسطين أرض عربية وستبقى عربية ما بقي الزمن وإن خان أو تخاذل بعض العرب فى إستردادها اليوم فإن الأجيال القادمة ستسترجعها من براثن الصهاينة وما ضاع حق وراءه مطالب .

  4. والله أنا معك ضد زيارة عشقي لإسرائيل فهو بهذا العمل خائن لقضية أمته ولكن لو تتفضل وتعطيني حقيقتك بدل التستر باسم سعودي

  5. وأنتم مع من مع الرمادي أكيد ما أمريكا التي أتت بكم فوق دباباتها في بغداد الرشيد وهي الآن تغطيكم بطائراتها في الأنبار والموصل والله ما دمر العرب والمسلمين إلا سقوط صدام وانتشاركم في الأرض تنهشون لحوم العراقيين والسوريين

  6. العرب لا يعادون إيران وسوريا وحزب الله وحماس العرب يعادون إيران وسوريا وحزب الله فقط وليس حماس فحماس مقاومة عربية شريفة تقاتل اليهود ولا تقتل السوريين هذه أولا أما الشاه فلم ينبطح له أحد بل كانت لهم علاقة طبيعية كما أي دولة في العالم صحيح أنه احتل الأول الأحواز العربية والجزر الإماراتية في الخليج العربي ولكن كان لا يتدخل في الشؤون الداخلية في الدول العربية ويصدر عقدته الفارسية وحقده للعرب وبخصوص علاقته مع إسرائيل فهذا شأنه وليس للعرب دخل في علاقاته وتعقيبا على كلمة الأعراب الأعراب هم من أسقطوا إمبراطوريتكم العظيمة وأذاقوكم الذل والهوان إلى قيام الساعة يا الخليج العربي

  7. هذا الشخص هو خارج الخدمة حاليا و لا قيمة لموقفه التي يرفضها 370 مليون عربي وطني قطعيا . انه يغرد لوحده منعزلا و أوهام العدو الإسرائيلي في سراب و لن تتحقق .

  8. أي مسلم صادق و أي عربي صادق سيرفض هذه الخطوة السعودية للتطبيع مع إسرائيل . و لكن السلطة الفلسطينية تنسق أمنيا مع إسرائيل لضرب المقاومة و الجهاد الفلسطيني . كما أن مصر و الأردن و تركيا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل . بالإضافة إلى أن هناك معاملات تجارية بين عدد لا بأس به من الدول العربية و الإسلامية و إسرائيل . فما العمل في هذه الحالة و دولنا تتسابق و تهرول لخطب ود إسرائيل ؟ أعتقد أن حكامنا كانوا أذكياء جدا بتحالفهم مع الغرب لاختلاق عدو وهمي لإلهائنا به لتغطية تطبيعهم مع إسرائيل . عرفتم بالتأكيد العدو المختلق إنه الإرهاب . فنرى دولنا تتخاصم فيما بينها و تقطع علاقاتها و تغلق حدودها مع بعضها البعض بل و تتحارب أيضا ، و لكنها متفقة بالإجماع الأسطوري على محاربة الإرهاب . لا أعرف ما يدور في الكواليس و لكن الرائحة غير طيبة .

  9. Please summarize the news content in Arabic, I would like to understand what this crazy person is doing.

  10. وين قبائل جزيرة العرب عن أمثال هذا الويبضة؟ طول عمرنا نقرأ أن قبائل الجزيرة لا تقبل الضيم شامخة لا تنحني إلا لله، شو صار، أفتونا يا ناس؟

  11. الحق مش على ما يسمى عشقي الحق على الخونه اللذين باعوا فلسطيننا من اجل كرسي ويستقبلوا هذا الوقح …سيأتي يوما يسحقكم هذا الشعب المغلوب على امره تبا لكم .

  12. هههههههههههه أنور عشقي راح يصلي وبس هو مازار إسرائيل ولا شي اعذروه ياجماعه ……..
    ( وأضاف اللواء عشقي: “الإسرائيليون كتبوا أني زرت إسرائيل، لأنهم يعتبرون القدس إسرائيلية، ونحن نعتبرها فلسطينية، ونعتبرها قضية إسلامية وعربية بناء على مبادرة السلام التي وضعها الملك عبدالله، رحمه الله”. ) ياراجل عيب عليكو هو انتو اصلاً بتحرموا الملك عبدالله الله يرحمه …. لو بتحترموه وبتحبوه كنتم نفذتم وصيته هو كان بيحب اليمن وشعبها وياما ساعدهم ووقف بجانبهم في المحن والازمات وحل مشاكلهم ووصلهم للمبادرة الخليجيه ليمنع الاقتتال بين الاخوه اليمنيين واليمن كلها بتحبه وصوره مرفوعه في الساحات والمنازل في كل اليمن … وانتم اول مامات جريتم فرحانيين تعتدوا على اليمن وشعب اليمن الطيب الصابر المجاهد اللي شردتوه بكل مكان ياظلمه …. حينتقم ربنا من الظالم ولن تنالوا مرادكم وسينتصر الحق والمظلوم على الظالم

  13. هو وحدة المصير ونفس التفكير الذي يجمع بين السعودية وإسرائيل فكلاهما سينتهي وبطريقة مرعبة وكلاهما مفسد في الارض مجرم سفاك دماء ، والفرق الوحيد بينهما هو شدة خبث ودهاء اليهود وشدة حمق وغباء السعوديين

  14. هذا الرجل وعذرا لوصفه برجل يستخف بالعقعول .الصحافة اليهوديه نشرت ااخبر ونشرت ماجرى من محادثات وانت ﻻزلت تكذب الخبر .وايضا وانت تعلم انه ﻻ احد يستطيع دخول اﻻراضي الفلسطينية دون موافقة اسرائيل.انت واسيادك اصحاب البترودوﻻر خربتم العالم العربي بغبائكم وربما بمكركم وحقدكم.ﻻبارك الله فيكم

  15. قرات الخبر بلغة المصدر في صحيفة “هآرتس” ويا ليتني لم اقرأه.
    مأساه بكل معنى الكلمه.
    لك الله يا فلسطين

  16. طيب لو اخونا زار ايران بنفس الوفد او زار حزب الله في لبنان … لقامت الدنيا ولم تقعد في السعودية ولأحلوا دم عشقي ..

    .
    ثانيا .. ان كانت علاقة ايران بالصهاينة ممتازة فستجد بعض الاعراب خدم لايران كما كان في عهد الشاه .. فأيامها لم نكن نتمنى ان نجد بعض الدول الخليجية تنبطح امام الشاه .. اما ان كانت علاقة ايران بالصهاينة عدائية فبعض الاعراب يعادي ايران كما نشاهد حاليا ..
    اذا العلاقة التي تحكم بين ايران والعرب قربهم او بعدهم من الصهاينة والا لماذا يعادون ايران وسوريا وحزب الله وحماس فقط وفقط لانهم يعادون الصهاينة ..

    واتحدى من الدول التي تعادي ايران وسوريا ان تعطي الفلسطينيين طلقة رصاص واحدة ليدافعوا عن انفسهم ضد الصهاينة .. نعم ممكن ان يعطوهم مستشفى او مقبرة او يبنون لهم مكان لغسل الموتى .

  17. شاه ايران خدم الصهاينة حوالي اربعين عاما وانتهى ذليلا مشردا يبحث عمن يستقبل رفاته لم يستقبلة الصهاينة، مبارك خدمهم ٣٠ عاما وكان كنزا استراتجيا، وها هويعيش ذليل اخر عمره. ارى ان بني سعود سائرون في الطريق نفسه تاريخ ذل ،و شماتة مسقبل افضله داعش.نفطكم فان وانتم فانون وجنرالكم سيبحث عن حفرة يلجآ ايلها حين تآتي الساعة. والايام بيننا.

  18. منذ مدة فوجئنا بهجوم حاد من قبل السلطة الفلسطينية على إيران ، وتلفتنا حولنا نستطلع الأمر لعل إيران ارتكبت جرما في حق العرب كاعتراف بالوجود الإسرائيلي أو زيارة لمسؤول إيراني ، وانبلج الصباح فإذا الأمر لا هذا ولا ذاك ، وإنما تماهيا للسلطة مع السعودية ، وعندما زار هذا المدعو عشقي إلى إسرائيل والتقاؤه بمسؤولين صهاينة ، وما تمثله من طعنة في ظهر القضية ، حبست السلطة أنفاسها وأصمت عينيها وأذنيها ، أما من انتقد من المنظمات الفلسطينية الأخرى فكان على استحياء ، وكانت العبارات خجولة ولينة .

  19. أرجو أن تكون زيارة عشقى القادمة إلى حيفا ويافا وصفد بحجة أنها كلها فلسطينية ، لأنها هي جزء من فلسطين المحتلة أصلا

  20. أرجو أن تسمح لي الرأي اليوم أن أضيف لتعليقي أنه كان على السلطة الفلسطينية أن ترفض إستقباله ، فهي إن كانت تحت الاحتلال ولا مناص لها سوى النضال والتفاوض مع العدو لتحقيق الثوابت الفلسطينية في العودة والتحرير فلا يوجد هناك أي مبرر لأي جهة عربية أن تتعامل مع هذا العدو. وإن كان النظام السعودي يريد أن يهدد بوقف ما يقدمه من فتات لشعبنا فإننا لسنا بحاجة له فحقوقنا وكرامتنا أغلى مما يقدمه هذا النظام. قيسوا ما قدمه هذا النظام للقاعدة وطالبان وغيرها من عشرات المليارات من الدولارات ومن السلاح والتدريب والدعم السياسي والدبلوماسي مع ما يقدمه للشعب الفلسطيني ومنظماته ومجاهديه لتحرير أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين وفلسطين العربية والتخلص من هذا العدو العنصري المجرم الذي يهدد أمن وإستقرار الأمة العربية باسرها منذ 68 عام.

  21. هل تستطيع أن تزور الجزائر
    و تقول لأسيادك أنك مستقل و مفكر و لخدمة الشعب الجزائري..
    هل تستطيع الذهاب لإيران ؟
    الدول العربية في الخليج لا حرية لديهم حتى بجرة قلم
    فكيف تذهب دون علمهم ؟
    الذهاب جريمة و تطبيع
    و الكذب و الدجل أكبر من جريمة التطبيع و الكذب و الدجل
    ارحموا شعوبكم
    ارحما أنفسكم
    ارحموا أسركم
    كفى شبعا من المال الحرام فإنه ينسيكم ذكر الله .
    رويدا رويدا نعرف قيمة إيران و صمودها و عظمتها .

  22. هناك بعض النقاط الهامة التي يجب التعليق عليها في هذا المقال. أنور عشقي كمثل أسياده الصهاينة كاذب أيضاً ، فلو أنه ذهب لزيارة فلسطين فقط فلماذا إذاً إجتمع مع المسؤولين الإسرائيليين؟ ولماذا إجتمع معهم في مدينة القدس المحتلة، إعترافاً منه ومن أسياده المتصهينين آل سعود بانها “إسرائيلية”؟ وإن كان قد زار فلسطين من أجل الشهداء والسجناء الفلسطينيين فلماذا لم يزورهم ويزور المناضل مروان البرغوتي في سجنهم بدل حضور حفل زفاف إبنه؟ إننا نرفض أن يستعمل هذا العميل السجناء ودماء الشهداء وتضحياتهم للتغطية على عمالته وخيانته لشعبه وأمته. الفلسطينيون والعرب ليسوا بحاجة لعملاء ومطبعين مع العدو الرئيسي للأمة العربية والإٍسلامية وإنما لشرفاء صادقين مخلصين ينتمون لأمتهم يقاومون هذا العدو بكل ما أوتوا من قدرة وقوة بكل أشكال النضال، ويقدمون كل الدعم للشعب الفلسطيني ومجاهديه ومناضليه.
    لو أن النظام السعودي لم يوافق، لا بل هو من دفع العشقي وزوده بعدد من المنافقين للتغطية وتمييع الموضوع وتخفيف وقع صدمته على الشعب في الجزيرة العربية والأمة العربية والإسلامية، لما تجرأ طبعاً بالقيام بهذه المهمة وخصوصاً أنه ومركزه يمول من قبل هذا العائلة الحاكمة سارقة خيرات وثروات الشعب، والتي تراقب مع أجهزتها الأمنية النملة التي طول الدولة وعرضها. ولو أنه ليس بهذه الثقة والمسؤولية لما قال “إن شاء الله في السنة القادمة في الرياض” في إشارة إلى زيارة وفد إسرائيلي رسمي للمملكة بضيافة آل سعود. إن لم يكن كل ذلك صحيحاً لرأينا أنه سوف يلقى القبض عليه وعلى من معه ويحاكموا ويزجوا في السجن، أي شيء غير ذلك هو إثبات بأن المسيطرين على الحكم موافقين ومشرفين، إلاَّ إن كان الحكم في المملكة قد فقد السيطرة وسقط في أيدي العملاء والصهاينة.
    أما بالنسبة لجبريل الرجوب ومن جر جره فقد كشف عن وجهه القبيح الآن ليظهر بأنه الوسيط بين تطبيع العلاقات بين أنظمة عربية خائنة والعدو الإسرائيلي، مثله مثل الوسيط بين الزبون والعاهرة. هذه يجب أن تجيء بنهايته ونهاية ونهاية أمثاله لقد حان الوقت لجميع هؤلاء الفاسدين المنافقين المسرورين بنعم ال VIP الإسرائيلية عليهم أن يذهبوا إلى بيوتهم أو السجون تحولوا من مناضلين إلى منافقين منتفعين وأصبحوا ليس أداة للتحرير بل عقبات أمام تحرير فلسطين.

  23. لقد بان الاءسود من الاءبيض هناك معسكران ام ان تكون مع الحق وفلسطين او مع أميركا وإسرائيل وحلفاءهم ، قال أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام إعرف الحق تعرف أهله واعرف الباطل تعرف أهله وعلى الشرفاء في هذه الاءمة ان يجاهرو بموقفهم من هؤلاء الخونة الذين دمرو العرب وفرقو المسلميين خدمتاً للصهاينة

  24. – ذهبنا لزيارة فلسطين المحتلة !!!
    – صليت في جامع عمر بن الخطاب ؟!
    – حضرنا عرس ابن مروان البرغوثي!!
    – ذهبنا نواسي اهل المعتقلين الفلسطينيين !!
    – الإسرائيليون يعتبرون القدس إسرائيلية ونحن نعتبرها عربية !!

    هل ايقنتم الان ان صهاينة العرب أسوأ بكثير من صهاينة اللسان العبري ،،،

    نعتذر منك سيد عشقي لقد اعتقدناك خائنا بينما انت احد الأولياء الصالحين .

    يا عشقي زمن الضحك على الامة وخداعها قد ولى والجميع يعرف لماذا ذهبت
    وما هو الدور الذي تلعبه في هذه المرحلة ، انت العراب الرديء لاقذر مؤامرة إضافية
    تستهدف الامة انت من أرتضيت ان تكون مصد ال سعود لتتلقى ما يجب هم ان يتلقوه
    لانهم أساساً هم الخونة وما انت سوى أراجوز تؤدي دورك باحتراف .

    عشقي يلعب دور المفاوض المزدوج المرسال ما بين هذا وذاك لقد حمل عرضاً تم إعداده بدهاء سعودي صهيوني للفلسطينيين والطعم هو البرغوثي ..
    وسيتذكر الجميع هذا الكلام .

  25. عدر اقبح من دنب هدا الدي ساقه انور عشقي لتبرير زيارته المشؤومة لاصدقائه من قاده العو الصهيوني فمتى كان النظام السعودي يهتم بالاسرى الفلسطينيين ومواساة اسرهم؟ اليس هدا استهزاء بالعقول؟ كيف يستقيم ان يكون انور عشقي وهو احد زبانية النظام السعودي ان يهتم بالقضية الفلسطينية والكل يعلم ان هدا النظام هو من كان دائما في الجانب الصهيوامريكي والغربي وخادما لاجنداته وممولا لحروبه وراس حربة في كل مخططاته ومشاريعه؟ ادا كان انور عشقي يزعم انه بزيارته يريد بحث – السلام – مع عصابات القتل الصهيوني فلمادا لا يقوم بزيارة مماثلة الى طهران لبحث سبل حل الخلاف مع ايران بالطرق السلمية بدل سياسة التصعيد التي ينتهجها النظام السعودي والتي تخدم السرطان القاتل؟ ولمادا لا يزور دمشق لبحث احلال السلام والامن في هدا البلد العربي العريق الدي ساهمت السعودية بشكل كبير في الحاق الاضرار الجسيمة به وقتل شعبه وتشريده وتهجيره؟ ولمادا لا يزور انور عشقي صنعاء ليبحث مع مختلف الاطراف اليمنية الوسائل الكفيلة بانهاء الحرب الظالمة مند اكثر من عام على الشعب اليمني العربي والمسلم؟ نحن نعلم جيدا ودون ان نلتفت الى اكاديب واضاليل انور عشقي ان الزيارة لاصدقائه في تل ابيب انما جاءت في المقام الاول لبحث التحالف مع هده العصابات ضد ايران وحزب الله وسوريا وبامر من النظام السعودي فعدو عدوي هو صديقي فهل يظن انور عشقي انه بهده الشطارة الزائقة سيمكنه خداعنا والكدب علينا في وضح النهار؟ الا يعلم انور عشقي ان اكثر انواع الكدب انتشارا هو الكدب على النفس كما قال الفيلسوف الالماني نيتشه.

  26. please don’t be silly no one can enter the West Bank without the permission from the Zionism colonizer

  27. اذا كان يعتبرها اي القدس فلسطينية فلماذا اجتنع مع الصهاينة فيها ولم يفرض عليهم الاجتماع في تل ابييب ؟؟؟؟ ولماذا يجتمع مع الصهاينة وهو ممثل الدولة التي تحمل شعار الاسلام اصلا ؟؟؟؟
    هذا المسلم المتواطئ الخبيث يعيد جزء من التاريخ الاسلامي حين لم يكن هناك لا ذمة ولا ضمير وكانوا مستعدون لبيع اخوتهم وامهاتهم للاعداء ضد اخوتهم وابناء عمومتهم ومنهم من هدم الكعبة ومنهم من دمر مكة ومنهم من سبى المسلمات في المدينة
    العشقي ظاهرة ليست فريدة في العالم الاسسلامي . ما رأي مفتي مكة وامام الكعبة وامام الحرم النبوي الشريف ؟؟؟؟؟؟؟

  28. والله لو غيرت السعودية الوهابية وحكامها جلدهم ما راح حدا يقدر ينقذهم من المصير المحتوم : التقسيم والدمار ودفع ثمن الاٍرهاب الوهابي الاسلامي الذي نشروه في العالم منذ عشرات السنين!!!

  29. كانت زيارة لجس نبض الشعب السعودي ، والمشايخ ، وامام مكة ، لنرى في خطبة الجمعة القادمة ماذا يقول الشيخ سديس ،. عن اليهود ، المغتصبين القدس ، ممكن يثني على الزيارة ويصبحون اشقاء ، لان السياسة السعودية في تخبط دايم ، ونصيحتي يا عشقي أفندي ، قولها صراحة ، طبع إِيش المشكلة ، ما هو كل العرب طبعت ، جربوها ،ممكن تزبط معكم وإسرائيل تسمع كلامكم ، وتترك القدس لأهل فلسطين ،

  30. الف مبروك والله كان لازم من زمان تعلنون هذا الشي والخطوه اللاحقه تضموهم لجامعة الدول العربيه الفاشله

  31. اول مرة اعرف ان عشقى امام مسجد ومش اى مسجد بل فى القدس لعل التلفزيزن الاسرائييلى نقل الصلاة على الهواء مباشرة, والمعروف ان القدس تحت السلطة الاسرائيلة وهذا معناه ان عشقى ذهب الى اسرائيل, ثانيا اسرائيل عودتنا دائما انها لاتكذب ومسوليهم يزنزن كلامهم قبل ان يصرحوا او يتكلموا كما ان صحف وتلفزيزنات اسرائيل من اصدق المصادر لان الكذب عند اليهود محرم وبما ان العشى صلى ((بالمسلمين)) صلاة المغرب لعله قراء فى الصلاة الاية التى تقول (( الا لعنة الله على الكاذبين)) لعل اللعنة تصيب الكاذب

  32. للاسف النظام السعودي كلما توقعنا منه خيرا بالانحياز الى الشعوب والى تحرير فلسطين ورفع حصار حليفه السيسي عن غزه ودعمهم بكل شيء وإصلاح ما فعله من تأييد انقلاب السيسي وأعاده الاعتبار لجماعه الاخوان المسلمين نرى انه يتجه باتجاه خطير سيجلب العار وباب التنازلات والتعويضات عن املاك اليهود في خَيْبَر ،ان النظام السعودي يلعب بالنار في هذه التقطه بالذات ، والمشكله اننا لا نسمع اي ادانه من قبل مشايخنا في السعوديه لهذه الاتصالات والزيارات ،وفي النهايه أقول يوم بعد يوم يثبت كلام المعارض السعودي دكتور محمد المسعري في تحليله للوضع العام والسعودي خاصه ، نتمنى الخير للسعوديه واهلها ونظامها ولكننا نحن الشعوب نراقب حركه الحكام ونرى ان حركه النظام السعودي باتجاه اسراييل مدانة .

  33. تبريرات الرجل سليمة ، مادام يعتبر الضفة الغربية فلسطينية ، ولم يدخل في مناقشات مع الإسرائليين فيما يخص
    العلاقات الثنائية ، ولم يُختم جوازه بختم إسرائيلي ، أما إذا دخل بفيزا إسرائيلية ، وختموا له الجواز ، وحادثهم
    في شأن سياسي هنا الأمر يختلف . لكن كان عليه أن يحترس ، الأمر فيه شبهة ، تحسب للإسرائليين ، ويستغلونها .

  34. كان من الأفضل والأجمل أن تزور القدس وهي محرره من غطرسه الاستعمار الصهيوني المفيوزي العنصري الوحشي المجرم بحق الانسان الفلسطيني وبحق الديانات السماوية ….

    ..أبناء أسرتي الانسانيه والعربيه والاسلاميه …
    للبعيد قبل القريب فليدرك الجميع كل من يحاول المساومه علي دماء شهداء فلسطين …سيعاقب كما يعاقب مل خاءن للانسانيه وللوطنيه والأخلاق والمبادئ الشريفه …
    وهذا يتمثل أولا في القياده الفلسطينيه التي غلب عليها العفن والتعفن والوهم والهلوسه حتي وصل بنا المصير الي الإذلال ….في جميع مناحي الحياه …
    وزياده عدد المتطفلين علي دم شهداء فلسطين ….
    النشاشيبي
    فلسطين لكل الشرفاء من ابناء الانسانيه والعربيه والاسلاميه …ولن تخضع للمساومه او للتقسيم او للتنازل ..بل هي دوله واحده لجميع الطوائف الدينه ولغير الدينيه فهي لكل انسان يحترم الانسانيه ويعمل علي رقيها وتقدمها وازدهارها …
    وبهذ لن لن لن يكون للاستعمار اي حق بالوجود علي ذره من تراب فلسطين ….العزيزه علي كل انسان شريف يعشق الحريه الانسانيه وكرامتها بالعيش الشريف العفيف …
    وحتي يتم ذلك علينا فقط فقط فقط بالبندقية هي الطريق الشرعي والوحيد لتحقيق آمال الشهداء ….
    نفضل الموت علي ان نتنازل عن ذره من تراب هذا الوطن الغالي الذي لا ولن يقدر بثمن …
    نعم للشرفاء الكرام لا للخون الانذال …
    AL NASHASHIBI.

  35. المملكة العربية السعودية بيع 10 مليون برميل يوميا المملكة العربية السعودية مما كانت عليه في إيران يمكن أن تساعد الشعب الفلسطيني ولكن رمضان 2015 إسرائيل تقصف غزة
    السعودية لم تساعد أهالي غزة المملكة العربية السعودية ويمكن أيضا أن تكون أكثر من عام أن القصف اليمن لمهاجمة اسرائيل ولكن فقط لإرسال كفن لقيادة المفتي العام للمملكة العربية السعودية لوقف الأبرياء في غزة .

  36. اذا لم تستح فافعل ما شئت
    الان عرفنا لماذا تعادي السعودية ايلران و كل محور المقاومة

  37. لاتحجب الشمس بالغربال وكن صريحا ولا تجعل من الفلسطينيين ستارا للمساهمة التي تنفدها من اجل التطبيع مع الكيان الغاصب للمقدسات الاسلامية والتضامن مع الاسرى الفلسطينيين لايتطلب زيارة اسرائيل ولقاء شخصيات بارزة
    التضامن مع الاسرى الفلسطينيين يجب ان يعلن من الرياض من مسؤولين في الحكومة السعودية ولمادا لم نسمع اي تصريح رسمي سعودي يندد بالانتهاكات التي يرتكبها الصهاينة في حق الشباب الفلسطيني من قتل واعتقالات وحصار. ولمادا هدا الصمت المطلق من دولة عربية واسلامية. هل نحن مغفلون وسادجون الى هده الدرجة لاتضحكوا علينا. ونحن نقول لكم ان دم هؤلاء الشباب المظلومين لن يضيع وسييؤدي الى تحرير فلسطين انشاء الله مهما تحاملوا عليهم من يصفون نفسهم على رأس قيادة الامة الاسلامية

  38. ليه تلومون السعوديه مصر معاها علاقه تركيا اللي انتم تحبونها معاها علاقه قويه مع إسرائيل الاردن معاه علاقه ليه الكلام ع السعوديه

  39. فقط ذهب إلى القدس لإعداد “خطة هجومية” تمنع اقتحام القدس من طرف الصهيانة ؛ ويقدر كم عدد المرتزقة الذين يمكن جلبهم وتكاليف تسليحهم وتدريباتهم من أجل التصدي لتلك الاقتحامات!!!

  40. تضحك علينا يا جنرال السوء عشقي؟ تستخف بعقول كل العرب ” نحتقر ذكاءنا ؟ كما فعل شيخ السوء علي جمعة . هل تعتقدان كلاكما انه كان يسمح لكما بتدنيس ثرى فلسطين الطاهر دون موافقة سلطة الاحتلال ؟ تأكدوا ايها المارقون انه قبل ان يحاسبكم الله يوم “تعرضون لا تخفى منكم خافية” ، سوف تحاسبكم شعوبكم ويحاسبكم التاريخ لو كنتم تعقلون. شعبنا السعودي والحمد لله لم يعد يدار بعقلية القطيع كما عودتموه طوال اجيال. لماذا تختار لنفسك هذه النهاية التي سوف تثقل اسرتك خزيا وعارا ؟ لماذا تختار سوء الخاتمة هذه” يا سيدي ربما يكون في العمر متسع ، فبادر للتوبة النصوح فان ربك واسع المغفرة ، ولا تكن ممن ” اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة ” . والسلام على من اتبع الهدى.

  41. عشقي يبرر زيارته و اجتماعه بسياسيين صهاينة انه زيارة لفلسطين العربية.
    يبدو أنه يعتقد أن الشعب العربي عبارة عن قطيع من الماشية ولا عقل أو انسان بينهم.
    إنه الفجور بعينه، تغليف الخيانه بأقوال تافهة و محاولة تمريرها عبر الدعاية والإعلام.
    و كالعادة ستدفع الشعوب العربية ثمن تآمر حكامها عليها.

  42. قال امير المؤمنين وأمام المتقيين بلا منازع علي بن ابي طالب عليه السلام ( أمة الكفر واحده ) صدق امير المؤمنين.

  43. وليس على عشقي ان يبرر زيارته للعدو بزيارة اهلنا المرابطين في فلسطين فنحن نرفض دخوله الى فلسطين بتأشيرة سفر صهيونية والاسهام في تطبيع العلاقات مع عدو غاصب خبيث.
    اللوم الاول يقع على السلطة في رأىيي التي هانت حتى هان الهوان عليها وعلى زعمائها والتي وفرت تبريرا لجميع من يرغب في إظهار خيانته للقضية الفلسطينية علنا وكان يبحث عن غطاء ومبرر لهذه الخيانة. هذا ما يحصل في زمن تتحول فيه الخيانة الى وجهة نظر.

  44. عشنا وشفنا يا آل سعود
    عاشت فلسطين حره عربية من البحر إلى النهر وليخسأ الخاسون

  45. فعلا صدقت يا رسول الله عندما وصفت امثال هؤلاء بالرويبضة

  46. مثل هذه الزيارات مدروسة ومخطط لها بطريقة مسبقة. المشكلة هي ان أمثال أنور عشقي يستغلون الوضع العربي المتردي الذي تسبب بجزء كبير منه ال سعود وحلفائهم للتقرب من العدو الصهيوني. وما هذا الا جزء أساسي من استراتيجية الخونة العرب وعملاء الولايات المتحدة الهادفة الى بناء تحالف استراتيجي بين العدو الصهيوني وال سعود وغيرهم.
    العدو الحقيقي لهولاء الناس ليس الصهاينة الذين يحتلون أولى القبلتين بل ايران لأنهم طائفيون، مصالحهم ترتبط بمصالح الصهيونية والامريكان، مجردون من الوطنية وهم يعتبرون ان عدوهم هو كل عربي تقدمي وطني يسعى الى بناء دول مدنية علمانية لا تعتمد على القتل والارهاب والإعدامات في الميادين العامة.
    انهم يحاولون حرف بوصلة العالم العربي عن أهدافها في مقاومة العدو الصهيوني والسعي لتحرير فلسطيننا السليبة.

  47. منذ قيام المملكه الى اليوم وانتم تتخذون القضيه الفلسطينه بطانيه لتغطوا بها فواحشكم

  48. وله حياة عسكرية غنية في الجيش السعودي.
    المغوار قاهر الاعداء و محرر الشعوب
    مرحبا بكم في مرحلة يمحص فيها العدو من الصديق و المخلص من الخائن
    شلوم عليكم

  49. للاختصار؛
    ١. عمر بن الخطاب بريئ منكم ومن وأفعالكم فلا تقحمه في أفعالكم المشينة.
    ٢. انصح كل من صلى بامامتك ان يعيد صلاته لأنك موالي للصهاينة بدليل الآية ومن يتوله منكم فهو منكم.
    ٣. لو كانت شجاعا لقلت الحقيقة كما هي لا ان تنافق. هذه ليست لا اول ولا اخر لقاء مع الصهاينة.

  50. من دون الضوء الأخضر من الأسرة الحاكمة فلن يذهب لاهذا الشخص ولاغيره!!!. ولكن ما موقف الشعب السعودي من تلك وماشابه زيارات وتغازل متبادل مابين آل سعود والحكومة الأسرائيلية؟؟؟؟
    وخصوصآ آل سعود يتباهون بالأعلام بأن فلسطين هي قضيتهم المركزية!.

  51. انا بقول الخير فيما وقع فلتكشف كل الاقنعه وليحدد المسلمون والعرب أماكنهم وليذهب كل فصيل الى موقعه ويلعن التاريخ كل المنافقين
    ولن يخسر اصحاب الحق فهم رابحون في الدنيا والاخره

  52. عندنا مثل شعبي جزائري يقول ( تٓبَّعْ الكذاب لباب الدار ) أنا أرى أن هذه ارهاصات أولية لتطبيع كامل بين المملكة والكيان . وعن قريب جدا ستخرج المملكة لتأكيد هذا التطبيع علنا جهارا نهارا – والأيام بيننا –

  53. طيب، وبماذا تبرر اجتماعك بالمسؤولين اليهود؟ أليست المعارضة وبعض الشخصيات التي كانت في قلب السياسة والقرار، من الدولة الصهيونية؟ يا أخي، لقد اجتمعت بهم في أمريكا عدة مرات، فهل يوجد ” قدس ” آخر في أمريكا؟ سبحان الله ! أحشف وسوء كيلة؟ كما يقول المثل العربي. يلطخ نفسه وبلده بهذا البلاء العبري الصهيوني، ثم يحاول التلاعب بعقولنا ومشاعرنا. أليس هذا هو قمة الإهانة للخلق؟ يا ليته سكت، أو صدع بما أقدم عليه جهارا نهارا، وقال: نعم، زرت إسرائيل، واللي ما عجبو يشرب م البحر. أليس في هؤلاء الشراذم ذرة باقية من كرامة؟ أشك

  54. للأسف هناك من سيقتنع بكلامه. اما من لديه ذرة عقل فلن يقتنع بكلامه. الصورة يجب ان تأخذ بكاملها. من اي جهة دخلت فلسطين المحتلة، ومع من نسقت دخولها، ولماذا قابلت المسؤولين الصهاينة؟! ناهيك عما قلته قبل ذلك عن الدولة المحتلة ولقائاتك السابقة معهم.

    اما عن ال سعود، فطبعا يأتي هذا بموافقتهم بكل تاكيد لمعرفتنا بهم. خذ مثالا؛ لو انك ذهبت الى ايران او سوريا او اليمن او انك تكلمت بما لا يرضي ال سعود عن يا ترى ماذا سيكون ردة فعل ال سعود عنك؟!

    الصراحة عبر أقبح من ذنب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here