الجزائر تتهم المغرب بإغراقها بأكثر من 800 طن من المخدرات وتوريط 145 ألف من سكانها في قضايا المخدرات

moroco-king-boutaflica888

 

الرباط ـ “رأي اليوم” ـ نبيل بكاني:

اتهمت السلطات الجزائرية المغرب، في آخر تقرير لها، بإغراق الجزائر بمئات الأطنان من المخدرات، وتوريط الآلاف من الجزائريين في تهريب والاتجار بهذه الممنوعات بما فيها الكوكايين والهروين.

وقد أظهر تقرير صدر مؤخرا عن قيادة الدرك الوطني الجزائري إغراق المهربين في المغرب للجزائر بأكثر من 800 طن من المخدرات خلال اثنا عشر سنة الماضية.

وكشفت قيادة الدرك الجزائري في استعراضها تقريرها، في الملتقى الوطني حول مكافحة المخدرات والإدمان المنعقد بوهران، تورط حوالي 145 ألف شخص من بينهم 1279 أجنبي في قضايا التهريب والاتجار في المخدرات، خلال الفترة الممتدة من 2004 حتى السنة الجارية.

وفي هذا السياق أعلنت السلطات الجزائرية عن مخطط أمني للتضييق على المهربين في 45 قرية على الحدود المغربية تنتشر فيها ظاهرة التهريب.

وحسب القيادة الجهوية بوهران، تم ضبط أكثر من 250 ألف من الحبوب المهلوسة واثنين كلغ من مخدر الكوكايين في غضون أربعة أشهر الاولى من هذه السنة.

وتمكنت عناصر الدرك من حجز هذه الكميات في الجهة الغربية قبل ترويجها بما فيها 25 طن من المخدرات خلال أربعة أشهر الاولى.

وأشارت نفس المصادر الى أن هذه المحجوزات التي تم إجهاض عملية ترويجها، دخلت عبر الحدود من الجار المغرب.

واتهم التقرير المغرب بتحويل الجزائر من بلد عبور إلى بلد مستهلك لمختلف أصناف المخدرات بما فيها المخدرات الصلبة منها على غرار الكوكايين والهيروين والاكستازي .

وسجل الديوان الوطني لمكافحة الادمان والمخدرات في الجزائر، استهلاك أزيد من 400 ألف جزائري المخدرات أي بمعدل 1 بالمئة من سكان البلاد.

وحجزت المصالح المختصة 126 طنا من القنب الهندي وأكثر من 88 كلغ من مخدر الكوكايين مسجلة بذلك ارتفاعا كبيرا حيث انتقلت من 1 كيلو و200 غرام سنة 2014 أي بزيادة حوالي 700 بالمئة،

واكثر من 2 كلغ ونصف من الهروين في سنة 2015 بعد أن سجلت في نفس الفترة من 2014 حوالي 340 غرام فقط.

وتمثل كميات المخدرات التي تم ضبطها في الناحية الغربية المحادية للمغرب ما نسبته 57 بالمئة من مجموع ما تم ضبطه.

وذكرت وكالة شينخوا الصينية أن وحدة الدرك الجزائري صادرت، بداية الاسبوع، 500 كلغ من المخدرات المهربة من المغرب، بعد تمكنها من تفكيك شبكة دولية تحترف التهريب والاتجار بالمخدرات، بمحافظة وهران.

وأعلنت وزارة الدفاع الجزائرية حجز أكثر من 1 طن من المخدرات كانت محملة في سيارة نقل سياحي الأسبوع الفارط بمحافظة تلمسان المحادية للمغرب.

ويردد متتبعون، أنه في الوقت الذي يتوجه فيه التهريب من الجزائر الى المغرب نحو المواد الغذائية والادوية والمحروقات، فانه في المقابل يتم اغراق السوق الجزائرية بالمخدرات عبر الحدود من طرف عصابات التهريب من الجار المغرب.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

38 تعليقات

  1. فتش عن إسرائيل فهي تريد ضم الجزائر الى الدول الخانعة . إسرائيل وراء كل المؤامرات و نشر الإرهابيين المتأسلمين . لذا العدو الأول إسرائيل ثانيا محور المقاومة في غاية القوة و الثقة .

  2. كمال اسبانيا
    *****
    التبغ آفة من الأفات ، ونحن الذين لا ندخن التبغ نستنكر تدخينه ، فإذا أضفت الى هذا المخدرات القادمة من المغرب تجمع الضرر كله ، والمهلكة على شباب الشمال الإفريقي ، لا نحبذ هذا الشر للشباب المغربي ولا الجزائري ، ولا للتونسي ، ولا لليبي ، ولا للمصري ، هذا الشباب طاقة كبيرة ضائعة ، فإذا سلطت عليها زراعة
    الحشيش دُمرت أوطان ، وخُربت بيوت ، وهناك فرق بين الحشيش المصدر للعلاج ، وذاك المصدر الى تدمير
    الشباب بما فيه المغربي ، إنها جرائم ، وحرب حتى على المغاربة أنفسهم ، إنكم تجعلون من شعبكم قابلا للإستعمارمن حيث لا تعلمون ، ماذا ننتظر من شعب مخدر؟.
    نعم الخمور آفة ، وهي منتشرة من المغرب الى الخليج ، وهي محرمة ، وخطرها أقل من الحشيش القادم من
    المغرب ، كفوا من زراعة هذه العشبة الضارة ، والباقي سهل علاجه .
    شكرا لك الأخ كمال ، وبكل صدر رحب أقبل التحليل ، لكن لا أحب التجريح.

  3. عندما تتجول في المراكز التجارية الكبرى في أروبا كلها تجد جميع انواع المنتوجات الفلاحية( موز fraise طماطم …….) من أصل مغربي بلاد الخير والنعمة لكني في حياتي لم ارى شيء من اصل جزاءري اتقوا الله في الشعب الجزاءري الشقيق ياحكام الجزاءر كفاكم الهاء الشعب بنشر الحقد والكراهية بين الشعبين الشقيقين وتعليق فشلكم على الآخرين .كولوا واشربوا من نعم المغرب ولا تتكلمون عن المغرب بالسوء هناك مثل في المغرب يقول ” الفم الي مايقول خير يصمت خير” وحمى الله الشعبين الشقيقين من كل فتنة

  4. عفوا.. تصحيح لمقالي السابق.
    من يستطيع أن يدخل 800 طن من المخدرات، فإنه كذلك يستطيع أن يدخل 800 طن من السلاح. فهل هذا ممكن، كيف لمن يستطيع ترويج المخدرات أن يعجز أمام ترويج الأسلحة.
    كفاكم من تضليل المواطنين.

  5. في شهر افريل الماضي انعقد في الجزائر ندوة دولية خاصة بمكافحة المخدرات قاطعها المغرب و انسحب بحجة ان الحاضرين وجهوا اللوم و الانتقادات الى السلطات المغربية ,هل كان الوفد المغربي ينتظر من الوفود ان تبارك الانتاج الوفير من زراعة المخدرات في المملكة المغربية? محاربة المخدرات تتطلب من الدولة المنتجة له ان تكون لها ارادة سياسية للقضاء على هذه المصيبة و تخلص الشباب العربي من الضياع .

  6. االزايدي. المغرب ينتج عشبة الكيف التي تستعمل في المجال الطبي كما تصدر بشكل قانوني الى بعض الدول الاوروبية لاستعمالها في التداوي… الزايدي هل نسيت ام تغاضيت عن التبغ الذي تصدره لكم امريكا والذي ياتي المسبب الاول للسرطان ام ان التبغ حلال لانه متنبر غربيا؟!! وما رايك في الخمور التي تدخل اليكم من اوروبا والجراءم الناتجة عنها؟؟!! تهريب المخدرات على الحدود الجزاءرية المغربية يشارك فيه مغاربة وجزاءريين وليس المغاربة وحدهم !!! اما قولي عن احباط الشباب الجزاءري والتجاءهم الى المخدرات فجاء كرد على تقرير الدولة الجزاءرية بان استهلاك المخدرات قد ارتفع بشكل صاروخي في المجتمع الجزاءري .. لكن يبقى التبغ والكحول هما المخدران الناتج اكبر المصاءب لكن الغرب اعطي لها ميزة حلال !!؟؟

  7. مصلحة الشعبين وأمنهما المادي والروحي آخر ما يفكر فيه النضامان الحاكمان بالمغرب والجزائر..و إثارة هذا الموضوع في هذا الوقت بالذات من طرف حكام الجزائر القصد منه التوضيف السياسي ؛أملاه التصعيد الأخير في قضية الصحراء المغربية . أما مشكل التهريب عموما فهو شائع بين الدول في العالم كله ، وكل دولة مسؤولة عن حماية حدودها ؛ومشكل تهريب المخدرات بين المغرب والجزائر أثير كثيرا ونوقش في و سائل الإعلام في السنين الأخيرة ؛فما القصد من إثارته مجددا إن لم يكن التوظيف السياسي الفج ، هذا مع العلم بأن المغاربة هم أيضا يشتكون من الأقراص المهلوسة القادمة من الجزائر .والحق أن السلطات الأمنية بالبلدين يمكنها الحد من المخدرات وحماية الشباب والمراهقين من مخاطرها لو توفرت الإرادة والعزيمة ،ولكن الذي يشاع ويصدقه الواقع أن هذه السلطات نفسها تساهم وتستفيذ من ترويج المخدرات داخل البلدين و عبر الحدود..فحاميها حراميها كما يقال ..

  8. اذا كنتم لا تريدون المخدرات فلا تستهلكوها.الحدود مغلقة وتملكون اقوى جيش في المنطقة وفي افريقيا كما تقولون،اذا اظبطوا حدودكم وال١٥٠ الف جزاىري الذين يتاجرون في المخدرات.نحن لانبكي ونقول انكم اغرقتمونا بحبوب الهلوسة

  9. سؤال بسيط لبعض المعلقين الذين شعروا بالخجل والحرج من الخبر هل المغرب بلد منتج للمخدرات ..نعم ام لا؟
    الكل يعرف ان المغرب يحتل المرتبة الاولى فن انتاج القنب الهندي ويغرق به الشرق الاوسط وشمال افريقيا واوروبا .هذه مسالة لا تحتاج الى نقاش فسكان كتامة يعيشون على المخدرات ولا يسمح لهم بمغادرة الريف والقنب الهندي او مايطلق عليه بالكيف موضوع جدل داخل البرلمان والاحزاب السياسية في المغرب لتقنينه ولكن اصحاب المصالح ومنهم نافذون في الدولة يرفضون لتضارب المصالح ،اما ان الجزائر تنتج فهذا اسمعه لاول مرة
    المغاربة يتضررون من مثل هذه الاخبار ويشعرون بالضيق والاحراج لذلك تجدهم يقولون اي شيئ ويلفقون اي شيئ لاي شخص وهذا معروف عنهم لذلك فان مشكل المخدرات يتراكم باستمرار لانهم يرفضون مواجهة الواقع المر المرتبط بعدة عوامل اقتصادية واجتماعية وسياسية وتحتاج للقضاء على هذا الداء الكثير من التضحيات والمكاسب وهو ما لا يرضي الكثيرين . .
    اما الدخول في جدل ونقاش عقيمين فهذا ما لم اجد له تفسيرا فكلنا نعرف وكل الناس تعرف ان المغرب بلد منتج وهناك اطنان من المخدرات التى تعبر الجزائر واسبانيا وموريتانيا وما يتم حجزه لا يمثل الا نسبة قليلة

  10. اصلا كما ذكر المقال فبالاضافة الى كارثة المخدرات الكارثة الاعظم هي الادوية و الوقود و المواد الغدائية التي تقوم الدولة الجزائرية بتدعيمها للمواطن الجزائري بعشرات الملايير من الدولارات سنويا يتم تهريبها نحو المغرب و استبدالها بهذه السموم و المخدرات.
    – صراحة صفح الكيل و لا بد على الدولة الجزائرية استعمال القوة المميتة عند مطاردة هؤلاء المهربين بغض النظر عن جنسيتهم.
    – و بالنسبة للمغرب الى هذه الدرجة تتدفق المخدرات و السلطات ليست على علم بذلك او لم تستطع القضاء عليهم مع العلم ان العالم كله يدعي ان المغرب مسيطر سيطرة تامة على امنه الداخلي و له جهاز استخبارات و قوات امنية لا مثيل لها في العالم !!!!!!…..ام انه هناك جهات في بلاط أمير المؤمنين و حكومة بنكيران الاسلامية هي التي تدعم هذه التجارة و تذر منها اموال طائلة و بالتالي تريد لها ان تستمر و حسب الكثير من المصادر الموثوقة هذا هو الراي الراجح…..؟!!!! مع احترامي و تحياتي للشعب المغربي الجار الشقيق.

  11. الحقيقة الكل بداء يفهم اللعبة الجزائرية فتارى تتهم المغرب بالمخدرات و تارى تتهمه باستهداف الجزائر وووو هذه الاصطونة المشروخة للجيش الحاكم في الجزائر لالهاء الشعب الجزائري من المطالبة بحقوقه و عندما يشعر بالخطر و نهايته اقتربت يبدا بالصاق التهم جزافا للمغرب و الجيش الجزائري الحاكم لا يصدقه حتى اقرب المقربيين للجزائر لماذا اسبانيا و اوروبا اقرب للمغرب لا يتهمونه باغراق بلدهم بالمخدرات

  12. الى مهتم
    هذه ليست اسطوانة مشروخة بل واقع نعيشه فعلا وان كنت مغربيا فلا تحاول تغطية الشمس بالغربال.

  13. اتعجب للعديد من التعاليق والتي في حد ذاتها هلوسة
    من حق الجزائر ضبط حدودها ومحاربة تهريب المخدرات والاسلحة والبشر….
    ماليس حق هو استغلال اي ظرف لتسميم المسموم اصلا وانجرار الشعبيين
    لابتلاع السم

  14. المصالح الجزائرية لا تكذب فهذا تقرير صادر عن الامم المتحدة وهو طرف حيادي يؤكد ان المغرب احد اكبر منتجي المخدرات في العالم مع افغانستان

  15. كمال اسبانيا.
    *******
    أنا أييد الأخ مواطن جزائري بسيط حين قال : لقد بات المغرب مصدر خطر على كامل شمال إفريقيا فيما يتعلق بالمخدرات ، ولعيه لا تكثر من التفلسف ، والقول : ( التهريب ظاهرة موجودة على كل حدود العالم ، )هناك تهريب من تهريب ، تهريب خطير ، وضار كما هو تهريب المخدرات القاتلة من المغرب الى الجزائر ..المغرب خطر على المنطقة وعلى شعبه بزراعة هذه السموم المدمرة ، المغرب ينعم بالإستقرار بسبب هذه السموم التي
    تُزرع فيها وتباع لشبابه ، وتصدر الى خارج المغرب .
    تقول : (اما ارتفاع استهلاك المخدرات في الجزاءر فذلك راجع الى الاحباط اللذي يعيشه الشباب) لا يوجد
    مجتمع خالي من المحبطين ، وهل المجتمع المغربي خالي من الشباب المحبط ، لكن وجود زراعة المخدرات
    عامل مدمر مع وجود الإحباط ، لا سيما إذاكان في دولة تدعي إمارة المؤمنين ، وهو محرم شرعا ( ماأسكر كثيره فقليله حرام ).
    إن زراعة المخدرات جريمة على أرض الدولة التي تصدره ؛ جريمة في حق شعبها ، والشعوب التي تهرب
    اليها هذه العشبة الخبيثة ، .

  16. المخدرات في المغرب اصبحت دخل الدولة و تقدر باكثر من 15 مليار دولار , شمال المغرب الريف الامازيغي يغطي استهلاك العالم من المخدرات و يجعل من المغرب اكبر دولة في العالم انتاجا للمخدرات,هل هذا الكم الضخم يكون من انتاج افراد?

  17. الحدود مغلقة وعلى الجزائر أن تضبط حدودها وكفى من تعليق فشل العسكر على المغرب. النظام الجزائري فشل في توفير الغذاء لشعبه فكيف يتبجح علينا بزعمه أن التهريب من الجزائر للمغرب يخص المواد الغذائية والمحروقات مقابل المخدرات.
    تصور الجزائر نفسها وكأنها مصدر خير لجوارها والحقيقة أنها هي الشر بعينه، هي التي تخرب علاقة الأخوة بين الشعوب المغاربية.

    من عنده أزمة البطاطس والطماطم والبطيخ واللحوم والأسماك، لا يمكنه أن يتكلم عن تهريب المواد الغذائية من بلده للمغرب الذي هو مصدر أساسي وعالمي لمختلف المنتوجات الغذائية.

    السلع المهربة من الجزائر للمغرب هي الحبوب المهلوسة المعروفة عند المغاربة بالقرقوبي ونحن نتعامل مع هذه الآفة بالإعتماد على أنفسنا وبدون بكاء وعويل. إذا فشلنا في ضبط حدودنا فتلك مشكلتنا وليست مشكلة الدولة الفلانية أو النظام الفلاني

  18. قليل من العقل 800 طن هذا رقم خيالي، المغرب لا ينتج هذا الرقم، يجب ان لا ننسا الانتاج الجزاءري من الحشيش
    كما ان الحشيش لا يستهلكه شعب يعاني من سوء التغدية،

  19. نحن لا نشك بأن هناك تهريب من الجانبين في ميدان المخدرات بسبب وجود منظمات تعمل لأن الربح كبير وسهل…فمن ناحية المغرب الأمر يتعلق بالحشيش وهو مخدر ذو فاعلية أدنى في سلم التخدير مقارنة مع النبيذ والويسكي حسب تقرير في الموضوع للأمم المتحدة في التسعينيات على ما أظن أو بداية الألفية…ومن جهة الجزائر تأتينا الأقراص الهلوسة والتي رفعت من حالات الإجرام لأن المتعاطي قد يدخل في جنون يؤد إلى جرائم قتل جماعية…فحسب معطيات سمعناها منذ أشهر، إن %80 من الجرائم في المغرب يقوم بها أشخاص يتعاطون هذه الأقراص التي تأتي من الجزائر، والمسماة عندهم بالقرقوبي…الجريمة المنظمة والتهريب تعاني منه كل الدول ولم تستطع القضاء على المافيا عندها سواء في تجارة البشر أو تجارة المخدرات…

    لكن ما يهم في المسألة هو أنه عوض التعاون نرى النظام الجزائري يرفع نبرته في الشهور الأخيرة في كل ما يهم الجار الغربي…يتبع…

  20. الحرب الاستخباراتية على اشدها بين البلدين.المحضورات قليلة.
    التهريب يكون بتواطؤ بين الموظفين في البلدين و بتواطؤ المهربين.
    الحشيش من المغرب و الحبوب الهلوسة من الجزائر و الخاسر الوحيد هو الشعبان المغربي و الجزائري.
    هذا جزء من التفاهمات بين البلدين اللذين يتفقان على الا تشمل الحرب ادخال السلاح.
    اما الغاز فيستمر في التدفق الى المغرب بطريقة قانونية.

  21. السلطات الجزاءىريين تتهم السلطات المغربية بإغراق الجزاءىر بالمخدرات هذااغبى خبر اقرأه يعني السلطات المغربية ترمي بملايين الدولارات لتغرق الجزاءىر بالمخدرات عندنا حدود مع اسبانيا وفي كل سنة تكشف مصلحة الجمارك الاسبانية والمغربية عن الاطنان من المخدرات المتوجهة الى أروبا ولم نسمع أبدا عن إسبانيا او دولة أوروبية اخرى تتهم المغرب بغرقها بالمخدرات .الحدود الجزائرية مغلوقة مع المغرب وإذا أردنا فهم كيف تصل المخدرات الى الجزاءىر فسيكون الطريق الوحيد الذي يوصلها الى الجزاءىر هو عن طريق الجنرالات
    السلطات الجزاءىرية تضن انها باتهام المغرب ستجعل العالم يضغط على المغرب ليوقف انتاج المخدرات لتحاصره اقتصاديا،لقد جربت كل الطرق لحصار المغرب وشيطنته وذالك عن ابتزاز الشركات والدول التي تستثمر في المغرب اواتهامه بالاحتلال اواتهامه بإنتاج المخدرات الخ لكنها من كل هذا لم تحصد الا الكوارث الاقتصادية والسياسية والنفسية والله يمهل ولايمهل.

  22. اقرب واشبه بلد في العالم بالمغرب هو الجزائر . لغة ولهجات و قبائل و و و.
    فب الماضي كان الحجاج المغاربة يعبرون التراب الجزائري بكل امان لكن بعد الاستعمار الفرنسي الاسباني تكفل عملاء فرنسا بتقسيم هذين الشعبين الشقيقين الدحين لو تخليا عن العناد وانانية الحكام وخيانتهم لشكلا كتلة اقتصادية قليلة الاعتماد علئ الغرب .
    نحن في المغرب نتاسف علء كثير من مواطنينا بسبب الصحافة التحريضية علئ الكراهية والتفرقة . واننا واثقون ان الشعبين الذين يؤديان ثمن هذة الانانيات سوف يتحدان باذن الله وتحية للاحرار المغاربة والجزائريين .

  23. المواد المهربة من الجزائر الى المغرب هي البنزين والمواد الغدئية لانخفاض اسعارها في الجزائر لانها مواد مدعمة من الخزينة الجزائرية.

  24. و في المقابل تغرق الجزائر المغرب بحبوب الهلوسة و المشكل أن كثيرا منها خطرة جدا و هي في المتناول حتي عند القاصرين في المغرب . أضن أنه بدل الاتهامات علي المغرب و الجزائر التعاون و الا من نصدق الجزائر أو الإتحاد الأروبي الذي بدل الصراخ بصوت مرتفع فضل التعاون مع المغرب و بذالك تم خفض الكميات المهربة عبر البحر .

  25. لاأعرف لماذا لاتقوم دولة امير المؤمنين ملك المغرب..بحرق كل حقول زراعة الكيف…وتعويض اصحابها من خلال دمجهم في الاقتصاد المغربي عبر تمكينهم من مشاريع مدرة للدخل..وعند ذلك سيتم حماية ابناء المغرب اولا ضد هذه الآفة القاتلة. وسيتم تجاوز حالة التناقض والتنافي بين دولة امارة المؤمنين…والدولة الأول انتاجية في العالم للحشيش التي هي المغرب حسب تقارير الامم المتحدة. وعندما تكون اول دولة منتجة فهدا يعني انها اول دولة مصدرة…لأن الرفع في الانتاج ليس ترفا .

  26. هل هذا الادعاء من باب عتاب الأشقاء تمهيدا للدعوة إلى المصالحة من خلال التعاون على تنقية الأجواء والاستعداد لمواجهة الخطر الذي يتهدد منطقة شمال أفريقيا كبوابة لزعزعة كامل أفريقيا ؛ تتميما لمشروع الدمار بالشرق الأوسط ؟ ؛ أم هو محاولة للهروب إلى الأمام تجنبا للمسؤولية عن مواجهة الخطر المحدق بالجميع؟
    إذا كان هذا الادعاء يهدف إلى لفت الأنظار إلى وحدة المصير والاستعداد لموجهة الخطر ككتلة متراصة ؛ فإنه فعلا في ظل رفع الحظر عن تسليح الشقيقة ليبيا من أجل مواجهة خطر داعش وما سيترتب على تلك المواجهة من إعادة انتشار هذا السرطان ؛ فإن الوضع يقتضي فعلا توجيه المشارط والمقصات والحقنات من أجل إحكام السيطرة على هذا السرطان منعا لتمدده وإعادة انتشاره ؛ وهذا ما نتمنى أن ينتبه إلى خطورته قادة المغرب العربي
    ولن نخوض في الشق الثاني من السؤال..

  27. ..المغرب اكبر منتج عالمى للقنب الهندى( تقرير مكتب الامم المتحدة للوقاية ومكافحة المخدرات2015)…مادا تريدون ..ان تقول الجزائر ان المخدرات تأتى من الهند…اما قصة الحبوب المهلوسة فتدكرنى باتهامات القدافى…اتحدى وجود تقرير دولى واحد فى هدا الامر…لا علينا…لنا تجربة مع اتهامات اخوتنا فى المغرب…

  28. يا محمد السيد
    الكذب حبله قصير و الجزائر لا تصنع هذه الحبوب والا كانت عرقت من المجتمع الدولي
    و انما هي خرافات حتى تبعدوا عن انفسكم التهمة المؤكدة في انتج و تهريب الحشيش مع الحبوب المهلوسة
    كل التقارير العالمية تؤكد ذلك
    انتهى

  29. ظاهرة تهريب و ترويج الكميات الضخمة من المخذرات اضحت خطرا مرعبا يهدد بلاد الجزائر و ان ما يحدث هي حرب افيون يشنها النظام المغربي ضد الشعب الجزائري .
    و للاسف الشديد و رغم تحريم الدين الاسلامي و كل الشرائع الاخرى السماوية منها و الوضعية لانتاج و تعاطي المخذرات الا ان المغرب الاقصى بات اكبر منطقة منتجة للحشيش في العالم او ما يسمى بالقنب الهندي او الزطلة .
    الكميات المحوزة خلال السنوات الاخيرة بالجزائر تقدر بعشرات بل بالاف الاطنان تسرب يوميا و تحت تأمين من حرس الحدود المغاربة و بتواطئ من الرسميين و الكميات التي لا يتم حجزها فانها الاضخم و الاكبر تروج وسطط الشباب .
    النظام المغربي اليوم يقف جنبا الى جانب مع الانظمة الملكية التي تدعي الدفاع عن المسلمين السنة .
    وهل المسلم السني يسمح بانتاج المخذرات ببلده؟
    هل المسلم السني يقبل ان يؤذي نفسه وجيرانه بسموم المخذرات؟
    و ليكن في علم الجميع ان المساحة المخصصة لانتاج الحشيش بالغرب تتجاوز 200 الف هكتار تنتج سنويا بمنطقة الريف الاف الاطنان تروج في المغرب و تسوق نحو بلدان اوروبا و بالجزائر بشكل رهيب و مثير للخطر .
    اليوم بات على الانظمة الملكية ان تتقي الله و ان تحرم انتاج المخذرات .
    اانها اكبر المبيقات و المحرمات التي يلجا اليها اللنظام المغربي .
    و الى الاسباني :
    ومن تحدث عن التهريب فهو مقبول ان كان يتعلق الامر بتهريب المازوت او البنزين او المواد الغذائية او المصنعة كلها تسمح بها الشرائع الا الزطلة ….. يا اخوان و يا معلقين و يا مغاربة و الله فانتم و نحن في الجزائر نعيش ظروفا خطيرة جراء سموم الزطلة و الحشيش الذي ينتج في بلدكم.
    طالبوا حكامكم بتجنب المحرمات و الكف عن انتاج المخذرات.
    و على بارونات الزطلة ان يتقوا الله و يستبدلوا زراعة الحشيش بانتاج الخضروات و الفواكه و نحن في الجزائر مستعدون لا ستيرادها و استهلاكها .
    اتقوا الله يا منتجي الزطلة حربكم ضد شعبنا مؤملة جدا … نحن نهرب ليكم الزيت و الخبز و انتم تسمموننا بالزطة ……..

  30. التهريب ضاهرة موجودة على كل حدود العالم اما اتهام دولة لجارتها بالتهريب فهذا هراء لان التهريب اللذي يقوم به افراد من كلى الجانبين وليست الدول فهناك جزاءريون يشجعون المغاربة على الحدود لتهريب مواد من كلى الدولتين وكلى الدولتين يمكن ان الاخرى¡¡ اما ارتفاع استهلاك المخدرات في الجزاءر فذلك راجع الى الاحباط اللذي يعيشه الشباب و عكس ان تتهم الجزاءر جيرانها عليها ان تبحث في الاسباب التي جعلت الشباب يستعمل المخدرات ويبحث عنها وعلى الجزاءر ان تجد حلول واقعية لادمان مجتمعها على المخدرات والاتيان بها من خارج الحدود

  31. في الحقيقة أن ما يصيب الجزائر من هذه الآفة، عبر حدزدها مع المغرب، يصيب أيضا مورتانيا انطلاقا من الصحراء الغربية الواقعة تحت حكم المغرب، وتتعرض كذلك مخيمات اللاجئين الصحراويين قرب تندوف لنفس “القذائف” والمنطقة كلها تهتز والوضع من سيء الى أسوأ، وما يثير القلق هو كيف ستصير الأمور في سنين قادمة.

  32. نسي صاحب المقال ان جميع اشكال الحبوب المهلوسة تأتي من الجزائر وعليه الرجوع الى ما تعرضه الجمارك والدرك المغربي من حجوزات لهذه المخدرات التي لم يعرفها المغرب الا مؤخرا. واي مواد او ادوية يتحدت عنها صاحب المقال فاسعار المواد الفلاحية والغدائية في المغرب تدجدها في الجزائر بالاضعاف المضاعفة.

  33. في كل مرة يتازم فيها الوضع الاقتصادي والاجتماعي للجزائر تلجأ الطغمة العسكرية الحاكمة إلى نفس الاسطوانة المشروخة
    فبعد الاخبار الاخبار التي بتنا نسمعها بشكل شبه يومي عن ضبط الجيش الجزائري لكمية من الأسلحة تارة و عن قتل كدا إرهابيين و ضبط مخطط كبير طويل عريض يستهدف استقرار الجمهورية الوراثية جاء الدور الان على المملكة المغربية
    هدا الكلام لم تقله حتى دول الاتحاد الأوروبي التي تنشط فيها أعتى المافيات
    لكن لا بأس المواطن الجزائري بدأ يفهم اللعبة وسبسحب البساط عاجلا من تحت ارجل العسكر حتى تتنفس الجزائر هواءا نقيا برائحة الحياة المدنية
    سلام
    اتمنى النشر

  34. الجزائر تتهم المغرب والمغرب يتهم الجزائر. إنها حرب المصالح : مصالح من؟ مصالح أنظمة أم مصالح جهات أجنبية؟ هي كل هذا إلا الشعبين الشقيقين فإنهم ضحايا بدون شك…

  35. هذا مثال حي عن الشراكة الاقتصادية التي تسعى إليهاالمغرب مع الجزائر.. وهذا ما يفسر الإلحاح اادائم لفتح الحدود متسترين باسم الأخوة بينما لا يتركون مناسبة في غير ذلك إلا واعتبرونا أعداء. لا لفتح الحدود قبل استقرار الأمن ووقف التهريب.

  36. لقد بات المغرب مصدر خطر على كامل شمال إفريقيا فيما يتعلق بالمخدرات ، المغرب ثاني دولة في العالم من
    حيث إنتاج المخدرات بعد أفغانستان .

  37. لم يذكر التقرير مئات الآلاف من حبوب الهلوسة الخطيرة التي تصنع في الجزائر وتهرب إلى المغرب. لم أسمع قط بجريمة خطيرة ارتكبت من جراء تعاطي الحشيش. أما بسب حبوب الهلوسة فالمتعاطي يقتل والديه و جميع أقاربه. ما دام هناك مستهلك فالمهربون يلبون الطلبات. محاربة التهريب تبدأ عند المتعاطين ومن يبيعهم هذا السم.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here