محاولة اغتيال الشيخ القرني الفاشلة في الفلبين هل يقف خلفها تنظيم “الدولة الاسلامية” ام انها حادثة انفرادية عارضة؟ واذا كان التنظيم هو المنفذ فماذا يعني ذلك؟ بداية مرحلة جديدة من الاغتيالات للدعاة والمسؤولين.. ونقل المعركة الى الخارج؟ ولماذا تلتزم الشرطة الفلبينية الصمت؟

sudas-arafi-qarni.jpg555

(في الصورة من اليمين الشيوخ.. السديس القرني والعريفي)

لم تعلن اي جهة المسؤولية عن محاولة الاغتيال التي تعرض لها الداعية السعودي الدكتور عائض القرني، واسفرت عن اصابته في يده، وامتنعت متحدثة باسم الشرطة الفلبينية حيث وقعت الحادثة في مدينة زانبونغا الجنوبية، عن اعطاء اي تفاصيل عن هوية المنفذ، واكتفت بالتأكيد على مقتله.

استهداف داعية مثل الدكتور القرني، وبعد القائه محاضرة في هذه المدينة المختلطة، والتي تسودها حالة من التوتر الطائفي، ليس بالحادث العارض، وينطوي على علامات استفهام عديدة حول ما اذا كان بداية حملة اغتيالات لرجال الدين، وربما رجال السياسة المقربين من النظام السعودي؟ ام انه محاولة انتقام من رجل دين اسلامي في ظل التوتر المتصاعد في المدينة بين ابناء العقيدتين الاسلامية والمسيحية؟

منذ اللحظة الاولى اشارت اصابع الاتهام بالوقوف خلف هذا العمل الاجرامي الى عدة جهات، ابرزها تنظيم “الدولة الاسلامية” الذي اهدر دم الدكتور القرني، الى جانب الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي السعودية، وخطيب المسجد الحرام عبد الرحمن السديس، وعدد من الدعاة مثل الدكتور محمد العريفي، ولكن طريقة التنفيذ جاءت مختلفة بعض الشيء بالمقارنة مع هجمات نفذتها “الدولة”.

اهدار دم هؤلاء جاء بسبب وقوفهم الى جانب الحملة الدموية التي تشنها السلطات السعودية ضد تنظيم “الدولة الاسلامية” امنيا واعلاميا، ووصفهم لهذه الدولة وانصارها بـ”الخوارج” و”الارهاب”، ومطالبة الدولة باجتثاثهم.

ولعل اختيار القرني كهدف لعملية الاغتيال هذه، وهو الرجل الذي يعتبر من ابرز النجوم الدعاة على وسائط التواصل الاجتماعي (12 مليون متابع على التويتر) كان محسوبا بعناية، ربما لتوجيه رسالة تهديد الى اقرانه بمواجهة المصير نفسه، ان لم يكن اخطر.

ما يجعل بعض المراقبين يميلون الى ترجيح وقوف “لدولة الاسلامية” خلف محاولة الاغتيال هذه، اتساع دائرة انتشارها في مناطق جنوب شرق آسيا، والفلبين واندونيسيا على وجه الخصوص، اللتين تشهدان تصاعدا في نمو الاسلام السياسي السلفي، ففي الاولى، اي الفلبين، اعلنت اربعة جماعات اسلامية متشددة في مدينة مندناو التوحد في تنظيم واحد، ومبايعة ابو بكر البغدادي، زعيم “الدولة” كخليفة للمسلمين، والانضمام الى دولته، وانتخبوا اسنلون حابيليون، احد قادة جماعة ابو سياف الاسلامية المتشددة “اميرا” لهم.

اما في اندونيسيا فقد اعلنت “الدولة الاسلامية” في الشهر نفسه، اي كانون الثاني (يناير) مطلع العام الحالي، عن مسؤوليتها عن سبعة انفجارات استهدفت عدة اهداف في جاكرتا، احداها كان قرب مقر الامم المتحدة مما ادى الى مقتل مدنيين اثنين، علاوة على المهاجمين الخمسة.

واذا تأكد وقوف “الدولة الاسلامية” خلف محاولة اغتيال الشيخ القرني، فان هذا يعني اقدامها على مرحلة جديدة من الاغتيالات الارهابية لخصومها من الدعاة والمسؤولين الذين يكفرونها، ويطالبون باعلان حرب التصفية الدموية ضدها وعناصرها، وهذا تحول جديد في استراتجيتها ربما يعود الى اشتداد الخناق عليها، وخسارتها بعض المدن والمحافظات التي سيطرت عليها في العراق مثل محافظة ديالي ومدينة الرمادي.

انه تحول مرعب، ربما يربك الدولة السعودية ويؤدي الى اتخاذها اجراءات امنية مشددة لحماية الدعاة المقربين منها داخل المملكة وخارجها، وهذا امر متوقع وضروري لان الخطر في هذه الحالة سيكون كبيرا.

“راي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

41 تعليقات

  1. الى السيد “تحيا فلسجين” ربما استثقلت قول فلسطين
    كيف تتجسد عزة الاسلام حسب معاييركم؟ بالافتاء بقتل اليمنيين، تشريدهم و ابادتهم؟ هل عزة الاسلام بشتم طائفة من المسلمين ووصفهم بالمجوس؟؟

  2. لا يهمني كثيرا بل لا يجب ان نعطي هالموضوع أكثر من حجمه، اما قضية التفجير والتفخيخ والتدمير فكان مبدأه فتاوي شيوخ الوهابية في نجد إّذن فهذي بضاعتهم ردت اليهم .. وهذه نتيجة فتاويهم وهذا الرجل الطائفي موجود في المواقع على الشبكة الالكترونية بالصوت والصوره خطبه الحماسية الفائضة بالكراهية الطايفية العنصرية على العدوان السعودي على الشعب اليمني الأعزل ،، هل يعقل ان يكون مسلم فضلا ان يكون داعية بهذه الدرجة من الكراهية ثم يؤيد عدوان ظالم على شعب اعزل؟ يؤيد هذا الرجل تدمير المستشفيات والمدارس والمنازل والمزراع والمصانع في اليمن! يؤيد قتل المرضى في المشافي وقتل العزل من النساء والشيوخ والاطفال والذراري! يؤيد تجويع المسلمين في اليمن يؤيد بل يحرض على كل عدوانيات اسياده من ال سعود في العراق في سوريا في لبنان في مصر في تونس في الجزائروالسودان واليمن..

  3. اللهم احفظ إمامنا القرني بحفطك ، ورد كيد أعدائه في نحورهم . فإنه من أصدق الناس على الإطلاق وأجرأهم على قول الحق ، إنه يجسد عزة الإسلام وكرامته ، اللهم اشفه وعافه ، اللهم اجعله طهور يا رب العالمين . اللهم رده إلى منبره سالما معافى .

  4. اللهم لا شماتة و مهما يكن من امر فان هذا الداعية انسان قبل كل شيئ و ندعو له بالشفاء حتى و ان كان من دعات الفتننة عسى يفتح الله على بصيرته و يهديه سواء السبيل و يترك سبيل الانحراف الذي جره اليه “اصحاب الاخدود”

  5. لو تنظيم الدولة هو المنفذ كان زمان أعلنه المسؤولية والله اعلم من وراء محاولة اغتيال القرني ممكن عمل فردي من جماعة لا يعجبها مواقفه والله اعلم

  6. ولماذا ننتظر فالقاتل والقتيل ( المصاب ) في جهنم وبئس المصير…!!!
    وإذاعرفنا او لم نعرف شو بيهمنا ، هذه قضيه بين قاتل ومحرض على
    القتل – وفخار يكسر بعضه ….!!!!!

  7. السلام عليكم
    اقصد ان الرعب سيكون رعب و خوف من ان تكون محاولات اخرى ليس في الخارج بل في ( المدينة )عقر الديار في السعودية و تزداد الاحتياطات و التوجسات
    و كانني انظر اليهم يعلنون حالة الطواريء الان و زيادة الحراسة على هؤلاء العلماء و غيرهم حتى داحل بيوتهم
    انا وضعت كلمتين تختصران كل شيء
    شكرا لكم جميعا

  8. معاك كل الحق يا عز الدين.
    كيف يمكن لداعشي أن يعضّ اليد التي تمد له بالمال و السلاح و تجنّد له المجاهدين و تصدر له الفتاوى التي تبيح قتل كل ذي دين أو مذهب مختلف عن داعش؟؟؟؟

  9. اللهم إشغل الظالمين بالظالمين، واشغل داعش الوهابيه بمن غرر بهم من شيوخ الفتنة والإجرام والتحريض ضد الأمه الإسلامية، اللهم ومن أراد بالأمة الإسلاميه سوء فأرده وكبه على منخريه، وعجل به في الدنيا قبل الآخره.

  10. معروفه ياسنجاي قبل التحقيق، إتهمت إيران وبرئت داعش الوهابيه ، هذا ما أردت أن تشير إليه يا سنجاي¡¡¡

  11. كان موقفه مشين مع اليمنيين عندما وصفهم بالمجوس وأنه يجب قتالهم وقتلهم.
    وهاهو يرى كم من المدنيين ذهبوا ويذهبوا في ذمة فتواه الظالمة.
    لن ننسى ارتداءه لزي الطيارين وإلقاءه القصائد الحماسية في صفوف جيش العدوان السعودي الظالم لشعبنا.
    ببساطة هذه دعوات المظلومين اليمنيين وكذلك السعوديين
    هذه دعوات الأمهات الثكالى من الجانبين ياشيخ السياسة.

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    اللهم إحفظ اليمن واليمنيين

  12. الصراع عاى الاصل التجاري الديني بين دعاة النظام السعودي و منتجاته من داعش و فاحش و….و….بداء يحتدم واصلوا فنحن ننتضر النتيجة بفارغ الصبر ….

  13. الوهابية : فكر زرع في الأمة لتدميرها .
    فروع الوهابية : القاعدة ، جبهة النصرة ، داعش وانتظروا العديد من الأسماء الأخرى التي سوف تظهر .
    كل ما يقال عن استهداف الدين الوهابي أو أحد دعاته كعائض القرني أو العريفي أو أو …من قبل فروع الوهابية كداعش والقاعدة هو فبركات إعلامية حتى تكتمل على المسلمين المؤامرة والخديعة ويظنوا أنها تيارات مختلفة

    القضية أننا لا نقرأ التاريخ ولو اطلعنا على تاريخ الجزيرة العربية لوجدنا محمد ابن عبدالوهاب مؤسس الدين الوهابي الجديد قامت دعوته على القتل وسفك دماء المسلمين بدعوى أنهم مشركين والذي يقرأ ويشاهد الصور على التلفاز ما أقول تماما .
    ارجعوا لكتاب تاريخ أمراء البيت الحرام

  14. حفط الله الشيخ عائض القرني الفلبينيون اصلا ما عدا المسلمين منهم يكرهون الاسلام ويحقدون على كل مسلم غير ان دول الخليج يحبونهم لمأرب اخرى و انهم يد عاملة زهيدة ولكن المساوئ التي يجلبونها معهم اكثر من محاسنهم الفساد التبشير بالدين المسيحي السرقة وعندهم في بلادهم السارق يسمى مسلم. فلا استغرب ان القتلة هم مرتزقة فلبينيون حاقدون على الاسلام.

  15. اعتقد ان الامر هو مسرحية لاضفاؤ الطابع الانساني واعطاء علماء السلاطين تلميع جديد
    والقول ان السعودية مستهدفه بينما هي من يدعم ويساس حاليا داعش في اليمن
    فكيف يستقيم ذلك

  16. أستاذ عبد الباري، هذه على الأرجح كما ذكرتم “محاولة انتقام من رجل دين اسلامي في ظل التوتر المتصاعد في المدينة بين ابناء العقيدتين الاسلامية والمسيحية.” ولكن يجب أن نضيف هنا أن الرجل ليس مجرد رجل دين عادي بل هو يمثل التيار السلفي الوهابي والذي حرّض بعض مسلمي الفلبين للإنضواء في مجموعات إرهابيه مثل “جماعة أبو سيّاف”. وأنا أستغرب جدا أن تسمح له الحكومه الفلبينيه بدخول البلاد، فأمثاله لا يأتي من ورائهم غير “الدعوة” السلفيه الطائفيه وما يترتب عليها من كراهية وقتل وخراب. ولو كانت داعش أرادت قتله لما كان القرني ما زال على قيد الحياه، فهؤلاء لم يحدث إطلاقا أن قاموا بمحاولة إغتيال من مسدس، ولا أرى سببا يجعلهم يغيرون من أساليبهم المعروفه!

  17. سؤال بسيط ماالداعي فعلا لزيارة القرني لمدينه تكتوي بنيران
    فتنه دينيه؟
    ومتی سنعود لتطبيق الاسس الشرعيه المتفق عليها عند الأمة للتمييز بين الواعظ وبين العالم؟

  18. وماذا عن ايران فما لم يقله كاتبنا الكبير هو ان هذه المدينة ذات أغلبية شيعية وهناك اتهامات كبيرة موجهة ضدها انتقاما لشيخها النمر

  19. الاخ عابر سبيل المحترم
    اسأل عن اكبر عصابات مروجوا المخدرات في شرق اسيا والفار ايست وستعرف من هم المتهمون !!!!!!!
    حادثة محاولة اغتيال الدكتور عايض القرني ستكون القاصمة لتغلغل عصابات الاجرام في الفلبين !!!!
    هذه الحادثة ستكشف رؤوس الفتنة النائمة شرق اسيا !!!

  20. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مَن مات وليس في رقبته دم فيُرجى أن يُعافى . للأسف كثير من الشيوخ والعلماء أبوا إلا أن يكون لهم يد في ما يحدث الآن من فِتن ، وكلما تدخلوا في أمر تسببوا بمزيد من الدماء ، لا ندري لماذا ذهب الشيخ القرني إلى هناك ، وماذا كان فحوى خطابه ، وهل فُهِم خطابه فهماً صحيحا أم أدى إلى مزيد من الفتنه ، دعونا لا ننسى أن أغلبية الناس هم من العامه ، وهؤلاء فهمهم بسيط وغالباً ما يأخذون الأمور على غير وجهتها ، ألأولى بهؤلاء الدعاة إذا كانوا يريدون الآخره أن يصمتوا ويلزموا بيوتهم ، ولكن مغريات الشهره والمال والجاه تطغى على أغلبهم ، فهم من حيث يدرون ولا يدرون يزيدون الأمور اشتعالاً ، أتذكر هنا فضيلة الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله وموقفه في حرب الخليج ” تحرير الكويت ” عندما التزم بيته ولم يقل شيئاً علماً أن السلطات طلبت منه ذلك ،

  21. لننتظر نتائج التحقيقات وسنعرف من هو المتهم او بالاحرى المتهمون !!!!

  22. ذهبت بعيدا ، وأتبعت هوى نفسك .
    لم يبقى الا ان تقول ان روسيا هي من أنشأت الفكر الداعشي !

  23. فالتشتعل الفتنة بينكم حتى تنجوا الشعوب من سمومكم يا علماء العصور الوسطى

  24. شيوخ الفتنه في رقابهم مءات الأﻻف من الشهداءباليمن وسوريا والعراق وليبيا.

  25. قرأت ان حالته حرجه وانه مصاب بكتفه الايمن ويده اليسرى وصدره وجرح معه شخص اخر يعمل في السفاره السعوديه في الفلبين

  26. دعات فنادق 5 نجوم و البلاط ولمن يدفع أكثر و شيوخ CIA يفتون بما يرضي الغرب الصليبي وماما امريكا

  27. هناك لبس مختلط عن علاقة السعوديه والسلفيه بالارهاب..للتوضيح السعوديه تدعم الاسلام السلفي التابع لولي الامر وهذا القسم مسالم لاعلاقه للارهاب فيه لكن انصار هذا القسم قد يتحولو الا القسم الارهابي تحت ضروف معينه..القسم الثاني المنشق عن التيار الاول وهو السلفيه الجهاديه او الخوارج او الارهابيين هذا هو وباا العالم وهولا يعتقدون انهم الصح والعالم كله غلط حتا انهم بدا يكفر و بالفتره الاخيره التيار السلفي الاول وشهدنا قبل يومين اغتيال عالم دين سلفي شهير في عدن علا يد هذا التيار الارهابي ..الفرق بين التيار السلفي الاول والتيار السلفي الجهادي ان الاول لايزال بفضل السعوديه هوالاكثريه والثاني اقليه …الفرق الثاني انالتيارالجهادي في تزايد ع حساب التيار الاول ……لو ان السعوديه انهارات لتناقص التيار الاول ولتوسع التيار الثاني .وحين يحدث ذلك قولو سلاما علا هذا العالم الذي نعرفه ….ان السعوديه حتا الان لازالت تمنع الانهيار الكبير لهذا العالم وتبذل جهودا عضيمه لمحاولة السيطره علا التيار السلفي الذي ان تحول بالكامل الا تيار جهادي لتحول هذا العالم لسيطرة هذا القوارض الارهابيه….اصلي ليحفظ الله السعوديه بشرط ان تتخلا عن السياسات التي نخدم اسرايل …كما ندعو ايران الا الكف عن تهديد الخليج والتوسع في الدول العربيه والتركيز ع اسرايل .. ودعونا نعيش بسلام بعيدا عن طاافية ايران والسعوديه

  28. ربما خان التعبير كاتب الافتتاحية بوسمه للمنطقة التي تعرض فيها د. القرني لمحاولة اغتيال بأنها منطقة “تسودها حالة من التوتر الطائفي”؛ الصحيح انها تسودها “توتر ديني” نتيجة لوجود أقلية مسلمة (٢٥٪‏ من السكان) واكثرية مسيحية (٧٠٪‏) وليس معلوم بأن هناك بين طوائف المسلمين وبعضهم او بين طوائف المسيحيين وبعضهم اي قلاقل لكي ينظر الى الامر من بعد “طائفي”، بل هو بعد ديني و سل عنه جماعة سياف التي ذكرتم هنا.

  29. هنالك متهم يتم استبعاده نهائيا..ويتم طمس اي ملامح اوبصمات بإحترافيه عاليه وخبرات متراكمه..أو أحد مقومات الشخصيه للمنفذ…قد يصلح تنظيم الدوله كأرض لحرق النفايات..والتخلص من الأعباء وترييح البال..يعني إلقاء الشكوك والتوقف عن التحقيق..محاولة اغتيال الشيخ القرني وبدون تعقيدات احتياج خاص للظلمات..أو كميه من اليورانيوم النادر لإشعال الحماس و الغرائز والرغبات الدفينه لدى الشعب السعودي المصاب بتخمة الأمن والامان والذي حاز على بويات تأمين على الحياه واستئجار عنصر المفاجئه واخراجه للمواجهه والاستعداد للحروب القادمه محاولة اغتيال القرني..نعم كل الدلائل والقرآن تشير كما جرت العاده لهذا التنظيم.ونعم التنظيم ساحه خلفيه شاسعه..ضمن هكتارات مصنع السياسه العالميه..
    مثلا..لماذا يتم استبعاد الدور الصهيوني في هذه العمليه.أو الاستخبارات الروسيه…أو النظام السوري والذي لن يستطيع أنصاره اخفاء العلاقات المصيريه..ما بين النظام والتنظيم..لماذا اليس,هنالك أصوات تتهم النظام السوري وايران وروسيا يتشاركان مع الغرب والمنظومه الخليجيه..قطاف هذا التنظيم أليس هذا التنظيم..أصبح الحجه الأكبر لاقتحام سوريا..وتمزيقها وتفتيتها أليس روسيا قادمه بكل ثقلها لأجل على العرش السوري..أليس عنالك حرب مصالح دفينه ما بين روسيا واميركا أليس هنالك ثمن تريده روسيا من أجل عدم القضاء,على تنظيم الدوله..حتى انتهاء المهله..أليست الهدنه الهشه…تختصر حربا كبرى خلف الكواليس..وصراع جبابره على سوريا أليس النفاق العالمي..يتمختر على حياء على أشلاء اجسادنا..إذا محاولة اغتيال الشيخ القرني…قرار صادر عن مجرات اخرى..لا تراها أعين البسطاء المجرده..وليست من ضمن حدود الانجراف الفكري…يبدو…ان الامه يجب أن تقرأ رواية الجريمه والعقاب..وفهم العقليه الروسيه..والاستماته من قبل النظام السوري.والاستبسال الإيراني في,سبيل عدم جرح الكرامه ..وما هي الحلول المطروحه..على طاولة مهندسي المستقبل..والذين بدأو بمزاولة العمل..أيام كنا في رحم التاريخ

  30. الحمد لله على سلامة هذا الشيخ
    الكبير الذي لا يقل قيمة عن الشيخ العلامه
    محمد سعيد رمضان البرطي رحمه الله

  31. اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا منهم سالمين عسى حيلهم بينهم

  32. هذا الرجل من زمرة آل سعود ومن المطبلين لها وهو من المحرضيين المستبشرين بالعدوان السعودي السافر على الشعب اليمني المسالم. !!

  33. بــســـم الله الـــرحــمـــن الـــرحـــيـــم:
    ألـعـاب قـذرة ،ضـد أشـخـاص ومـؤسـسـات ودول هـدفـهـا زيـادة إبـعـاد الـنـاس عـن الإسـلام ،إن كـل تـلـك الـجـمـاعـات مـاهـي إلا كـشـقـيـقـاتـهـا فـرق الـقـتـل الـتـي أنـشـئـتـهـا USA لـتـصـفـيـة أحـرار أمـريـكـا الـجـنـوبـيـة .
    لـمـاذا هـذه الـجـمـاعـات مـخـتـصـة فـي قـتـل الـمـدنـيـيـن وتـفـجـيـر مـراكـز الـعـبـادة وذبـح الأبـريـاء ؟؟؟! ألـيـس هـذا الـتـشـابـه الـمـتـطـابـق لـمـا فـعـلـتـه الـعـصـابـات الـصـهـيـونـيـة بـفـلـسـطـيـن وخـارجـهـا ،ومـا تـفـضـلـه الـخـابـرات الـمـركـزيـة لـUSA عـبـر عـمـلاءهـا ،إلا أن اللعـبـة الآن أصـبـحـت ضـرب عـدة عـصـافـيـر بـإسـم الإسـلام ،بـتـدريـب وتـمـويـل وتـجـنـيـد حـثـالـة الـمـنـحـرفـيـن وتـخـديـرهـم مـمـا يـجـعـلـهـم كـالآلات فـيـتـحـكـم فـيـهـم عـن بـعـد ويـتـم تـفـجـيـرهـم .
    مـحـاولـة إغـتـيـال الـقـرنـي يـبـدو أنـهـا مـسـرحـيـة سـخـيـفـة فـإمـكـانـات وخـبـرة عـمـلاء داعـش فـي الـقـتـل والـتـفـجـيـرلا يـمـكـن أن يـنـجـو مـنـهـا الـقـرنـي ،ولـهـذا فـهـذه الـعـمـلـيـة سـتـزيـد مـن شـعـبـيـة الـشـيـوخ الـمـلـيـارديـرات عـنـد العـوام الـذيـن يـتـبـعـون خـرافـاتـهـم وفـتـاويـهـم ودعـواتـهـم الـبـئـيـسـة فـي كـراهـيـة الـمـخـالـف وقـتـلـه ،وكـونـهـم أهـم نـافـخ فـي نـار الـطـائـفـيـة الـتـي شـوهـت الإسـلام وجـعـلـتـه أداة فـي يـد أمـراء الـسـوء يـركـبـون عـلـى شـعـوب مـغـيـبـة ورجـال ديـن بـاعـوا الـديـن مـن أجـل مـتـاع الـدنـيـا.
    لـو كـانـت الـشـعـوب الـعـربـيـة حـرة وتـسـتـخـدم عـقـلـهـا لـطـالـبـت بـإجـراء مـحـاكـمـة لـهـؤلاء الـشـيـوخ فـي مـحـكـمـة جـرائـم الـحـرب لأنـهـم يـدفـعـون الـنـاس إلـى الـعـنـف والـكـراهـيـة وإحـتـقـار الـحـيـاة وعـشـق الـمـوت والـخـراب بـدعـوى الـمـوت فـي سـبـيـل الله ولا تـجـد أحـدا مـنـهم يـربـي الـنـاس عـلـى حـب الـحـيـاة والـعـيـش فـي سـبـيـل الله ،ولـو أن تـلـك الـغـربـان وفـراخـهـا تـهـلـك لـوحـدهـا لـكـان راحـة للإنـسـانـيـة وإكـرامـا للـنـاس إلا أن تـلـك الـفـراخ تـسـتـغـل مـن أجـل إراقـة دمـاء الأبـريـاء فـي سـبـيـل مـخـطـطـات شـيـطـانـيـة لا عـلاقـة لـهـا بـالإسـلام .
    والـــــســـــلام عــــلــــيــــكـــــم ورحــــمـــة الله تــــعــــالــــى وبـــركــــاتـــه.

  34. هاذا هو نتيجة لتوظيف الدين في خدمة السياسة والتي انتهجتها السلفية الوهابية ،ووظفة الدين الإسلامي المقدس لخدمة النخبة العربية الدائرة في الفلك الصهيوني الإمريكي ،لقد عملت السلفية الوهابية على سعودت الإسلام وخلقت وحوش بشرية سلطتهم على كل مشروع نهضوي عربي وها هو الوحش قد انعطف على من اوجده

  35. على الاقل انتظروا نتائج التحقيق… ربما يكون وراء المحاولة… قصة من نوع مختلف

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here