مقام السيدة زينب رمز ديني في قلب الحرب السورية

saida-zenab-mosque.jpg777

بيروت ـ (أ ف ب) – يكتسي مقام السيدة زينب القريب من دمشق اهمية كبرى بالنسبة الى الشيعة، لكن الحرب المستمرة منذ خمس سنوات حولته الى رمز للانقسام الطائفي الذي رسخته.

على مدى عقود طويلة كان مئات من الشيعة والسياح يقصدون المزار التاريخي يوميا للصلاة واداء الاناشيد الدينية، لكن اندلاع الحرب في سوريا في 2011 جعل مقام السيدة زينب هدفا للتنظيمات السنية المتطرفة التي نفذت هجمات واعتداءات عدة في المنطقة المحيطة به.

وقتل 120 شخصا بينهم على الاقل تسعون مدنيا جراء التفجيرات التي استهدفت المنطقة المحيطة بالمقام الاحد وتبناها تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان. وبين القتلى 19 من حراس المقام.

يقع المقام في منطقة شعبية مكتظة على بعد حوالى عشرة كيلومترات جنوب دمشق ويضم ضريح السيدة زينب حفيدة الرسول من ابنته الوحيدة فاطمة الزهراء وابن عمه الامام علي بن ابي طالب رابع الخلفاء الراشدين.

اقيم الضريح في منطقة الغوطة حيث احتجزت السيدة زينب بعد نقلها اسيرة من الكوفة اثر مقتل اخيها الحسين في واقعة كربلاء بأيدي جيش الخليفة يزيد بن معاوية.

شهد المقام تحسينات على مدى قرون كان اخرها في 1990 وهو يتميز بقبته المذهبة ومئذنتيه وجدرانه المغطاة بالخزف القيشاني الازرق.

وبعد اندلاع الحرب، استمرت اعداد كبيرة من الشيعة من ايران ولبنان والعراق والخليج وباكستان بزيارة المقام الذي شهدت المنطقة المحيطة به معارك بين التنظيمات السنية والقوات الموالية للنظام السوري.

وكان المقام في صلب حملة تجنيد المقاتلين الشيعة من لبنان والعراق للقتال في سوريا حيث ترفع الميليشيات المدافعة عن المقام شعار “لن تسبى زينب مرتين” في اشارة الى سبيها بعد واقعة كربلاء.

وفي بداية النزاع، اتخذ حزب الله الشيعي الخطر الذي يهدد المقام ذريعة للتدخل في سوريا ودعم القوات السورية في مواجهة المجموعات المعارضة وبينها فصائل اسلامية سنية.

وتستهدف الفصائل السنية المتطرفة الشيعة باستمرار لاتهامهم بالكفر.

وينتمي الرئيس السوري بشار الاسد الى الاقلية العلوية التي نشأت بعد الانفصال التاريخي عن الشيعة.

تعرض مقام السيدة زينب المحاط باجراءات امنية مشددة تمنع دخول السيارات اليه لهجمات عدة بدءا من ايلول/سبتمبر 2008 قبل اندلاع الحرب، حيث قتل 17 شخصا في تفجير سيارة مفخخة قرب المقام.

ولكن الهجمات التي تستهدفه اشتدت بعد الحرب. ففي تشرين الاول/اكتوبر 2012 قتل ستة اشخاص في هجوم استهدف المقام بعد تفجير في حزيران/يونيو من السنة نفسها خلف اضرارا مادية.

وقبل سنة في شباط/فبراير 2015 تسبب انتحاريان بقتل اربعة اشخاص على حاجز قريب من الضريح.

وفي الشهر نفسه تبنت جبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة في سوريا تفجيرا استهدف حافلة تنقل زوارا شيعة لبنانيين متجهين الى السيدة زينب وادى الى مقتل تسعة منهم.

وفي 31 كانون الثاني/يناير الماضي قتل 70 شخصا واصيب العشرات بجروح في تفجيرات بالقرب منه.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

13 تعليقات

  1. أقول للذين يلعنون ويسبون اصحاب رسول الله لا تعرفون من هى عن السيده زينب رضوان الله عليها لو كانت تعلم أنكم من انصارها لتبرأت من أفعالكم المشينة تقتصبون النساء وتهتكون ألاعراض وياليتكم لوحدكم تستعينون بالغزاة المحتلين لأنكم ليست لكم الشجاعه لمجابهة السنه أيها الجبناء اتيتم الى العراق مع الدبابه الامريكية وايضاً فى سوريا تستعينون بالروس ال البيت برأء منكم

  2. بابی انت و امی یا بنت رسول الله
    شعبنا و حیاتنا و بلادنا و دماء نا بفداک ایتها المظلومه
    نحن ندافع حرمک و مقامک بانفسنا
    مقام السیده زینب سلام الله علیها مقدس و مبروک لکل المسلمین من الشیعه و السنه
    اهل السنه اخواننا و نحن ندافع ایضا عن قبور اصحاب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و قبور علماء اهل السنه فی سوریا و العراق
    داعش و جبهه النصره و تکفیریین و ارهابیین اعداء لشیعه و السنه.
    اهل السنه اخواننا و حیاتنا.

  3. شكرًا لجريدة رأي اليوم ولرئيس تحريرها الأستاذ عبد الباري عطوان على تسليط الآضواء على هذا المقام المبارك الذي ضم في ترابه الطاهر ابنة الزهراء البتول ، وبنت أمير المؤمنين ابن عمّ الرسول ، فأهل البيت هم رحمة للعالمين كجدهم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ، فاللمقام الشريف فضل وبركة للذين يسكتون حوله من كافة المذاهب ، فبفضله أزدهرت المنطقة وتحولت الى منطقة تجارية مهمة بفضل حركة الزوار من كافة أنحاء العالم ، والذي يقف على قبرها الشريف يستلهم منها البطولة والشجاعة والصبر ، وكيف وقفت بوجه الظالمين بصبر وشجاعة – يازائرا قبر العقيلة قف وقل مني السلام على عقيلة هاشم

  4. لم ولن افهم الطبيعية الاجرامية لما يسمى معارضة سورية , انا مسلم سني والحمدلله وكنت ازور المقام والمسجد برفقة اهلي منذ طفولتي ولا يهمني ان كان سنيا أم شيعيا بل هو مسجد ومقام للسيدة زينب رضي الله عنها , معارضة لنظام حكم (ما يسمى بجيش الاسلام الدوماني) تقوم بنبش قبر صحابي جليل (حجر بن عدي) وسرقه جثمانه !!! اي جيش وأي ثورة واي اسلام اتى به خوارج العصر !!

  5. لا أستطيع أن أفهم كيف تقرر وكالة الأنباء الفرنسية أن مقام السيدة زينب يكتسي “اهمية كبرى بالنسبة الى الشيعة، لكن الحرب المستمرة منذ خمس سنوات حولته الى رمز للانقسام الطائفي الذي رسخته”. كيف تقرر وكالة الأنباء الفرنسية ذلك؟ كيف تستطيع أن تقرر أن مقام ابنة الخليفة علي أبي طالب كرم الله وجهه وابنة رسول الله فاطمة الزهراء يكتسي أهمية كبرى للشيعة وليس للسنة أيضا. هذا المقام مهم لجميع المسلمين لكن المجرمين الذين يحاولون دائما التفريق بين الشيعة والسنة هم من يقولون ذلك. هناك مقام للسيدة زينب والإمام الحسين في القاهرة، وليس هناك الكثير من الشيعة في مصر.
    المسلمون جميعا سنة وشيعة، ما عدا المجرمين الظلاميين التكفيريين الذين قتلوا من السنة أضعاف أضعاف ما قتلوا من السنة وهم يدعون أنهم أهل السنة والجماعة، يقدسون مقام السيدة زينب ومقامات الصحابة الآخرين ويزورونهم ويتبركون بمقامات الأولياء الصالحين والأنبياء وليس في ذلك أي عيب أو انتهاك لأي تشريعات إسلامية. إنهم تعبير عن تقديرهم وتقديسهم لأصحاب وأفراد عائلة رسول البشرية جمعاء عليه السلام.

  6. مهما كان ارهاب داعش كبيرا

    فانه 1% من ارهاب النظام وشبيحته وطائراته وحصاره وتشريده . اما السيدة زينب فان كان لاخيها اي احترام عند الشيعة فانه لانه خرج على الظلم . والنظام السوري الظالم اجرم من يزيد او حتى الصهاينة
    اقولها وبكل حسرة على بصيرتكم

    الرحمة للشهداء فلا ذنب لهم والصبر لاهلهم على فقدهم

  7. السلام علی قلب زینب الصبور و لسانها الشکور عقیله العرب و شریکه الحسین سلام الله علیکم یا اهل بیت رسول الله و بنفسی انتم طبتم و طابت الارض التی فیها دفنتم..

  8. هل من يقتل ويعتدي على آل الرسول وحرمات آل الرسول وأولاده .. او حتى على أي مسلم آمن هو مسلم

  9. سنقطع اليد التي تمتد بسوء على المقام اليوم وغداً والسنة المقبلة والقرن المقبل !!!
    السيد الحوثي ( متحدثاً عن زمرة المنافقين الارهابيين ) : الان لو عاد النبي محمد ( صلى الله عليه وأله وسلم ) الى الحياة مجددا والله لتحرك الكثير ممن ينتمون للإسلام لقتاله لخدمة اعدائه بحجة مصالح عابرة !!!
    داعش الوهابية وأخواتها ترتكب جرائم بني إسرائيل في قتلهم للأنبياء وأبناء الأنبياء وتسعى في الأرض فساداً .

  10. بدلا ان يكون الضريح الشريف لحفيدة الرسول الاعظم سيدتنا زينب ع نقطة التقاء واتفاق حولوه هولاء النواصب الى نقطة خلاف بشبهات يثيروها تنم عن جههلهم وحقدهم الاموي الدفين على المصطفى واله المعصومين واتباعهم , لم يميزوا بين عبادة المشركين للاصنام لتقربهم الى الله[ زلفى ] وهذا شرك واضح ولا احد يقول بذلك وبين [وابتغوا اليه الوسيله ] الدعاء ببركة محمد وال محمد ص والزهراء ع تقول في خطبتها [نحن وسيلته] , بركة الصالحين لاتعني عبادتهم ولا اشراكهم مع الخالق سبحانه , وكان الخليفه عمر يستسقي بالعباس عم النبي ص لانه عم النبي ص والنبي ص كان متوفي فهل عمر والصحابه كانوا يعبدونه ! . هولاء النواصب لم يكتفوا بهدم المزار الشريف للصحابي حجر بن عدي الكندي واصحابه رض في اطراف دمشق بل قافوا بنبش قبره وتأتي السعوديه ومن يسير بركابها تدافع عن هولاء المتوحشين النواصب وتسميهم معارضه معتدله !

  11. رغم الجرائم الإرهابية المتكررة التي تقشعر لها الابدان والتي يقوم بها تكفيريوا داعش والنصرة وأخواتهما وقتل المدنيين الأبرياء الامنين الا ان هناك من لازال يؤمن ان ما يحدث في سوريا هو ثورة لاصلاح النظام هناك!
    حدث العاقل بما لا يليق، فإن صدق فلا عقل له.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here