جبهة النصرة عندما تتحول الى وسيط.. وصراع المهاجرين والانصار الذي بدأ.. والانظمة العربية التي انقلبت على مجاهديها

 atwan-555.jpg44

 

 

عبد  الباري عطوان

عندما تتحول “جبهة النصرة” التي اعلنت ولاءها لتنظيم “القاعدة” وانحاز اليها الدكتور ايمن الظواهري رئيس التنظيم، اثناء خلافها مع “داعش” واعتبرها فرعا للقاعدة في سورية الى وسيط لانهاء الحرب الدموية التي تشنها جماعات اسلامية (معتدلة) لاجتثاث الدولة الاسلامية في العراق والشام، وانهاء وجودها على الارض السورية، فان هذا اكثر التطورات لفتا للانظار في الازمة السورية علاوة على كونه الاكثر اهمية في الوقت نفسه.

فجبهة النصرة حتى قبل بضعة اسابيع كانت تعتبر جبهة ارهابية حسب المعايير الامريكية والعربية الخليجية، الامر الذي يعكس التغييرات المفاجئة، وربما الانتهازية، التي طرأت على هذه المعايير واصحابها، والخطة “المتدحرجة” التي يتم تبنيها في الوقت الراهن في اطار التوافق المتزايد بين الدولتين العظمتين، اي امريكا وروسيا والدول الاقليمية وخاصة تركيا والمملكة العربية السعودية حول الازمة السورية وسلم الاولويات فيها.

السيد ابو محمد الجولاني زعيم جبهة النصرة لخص عناصر مبادرته بتشكيل لجنة شرعية من الفصائل “المعتبرة” وبمرجع مستقل، ووقف اطلاق النار، والقضاء في الدماء والاموال المغتصبة وتبادل الاسرى والمحتجزين، ووقوف الجماعات صفا واحدا، وبالقوة، امام كل من لا يلتزم بالقرارات الصادرة عن اللجنة الشرعية، بعد اقرارهم فيها حتى تفيء الى امر الله، على حد تعبيره.

من الصعب علينا ان نعطي احكاما حازمة حول فرص هذه المبادرة من النجاح، ليس لانها ما زالت طرية العود، وانما ايضا لان السيد الجولاني قال “ان بعض الاطراف قبلت بها، فيما علق البعض الآخر موافقته عليها على موافقة الاطراف الاخرى، بينما فضل البعض الثالث المماطلة في الاجابة”.

فما حذر منه السيد الجولاني، اي “الصراع الجاهلي” بين المهاجرين والانصار، قد بدأ بالفعل وازداد شراسة، فكل مقاتل غير سوري بات مصيره القتل او الطرد او الاثنين، ونسبة كبيرة من مقاتلي “داعش” هم من جنسيات غير سورية اي من المهاجرين، وربما لهذا السبب جرى استهدافها اولا بعملية التصفية الحالية الجارية التي توحدت على ارضيتها الفصائل الفاعلة على الارض السورية، وتحظى بدعم امريكي سعودي تركي مثل الجبهة الاسلامية والجيش الحر وجيش المجاهدين بالدرجة الاولى.

بمعنى آخر يمكن القول ان الدول العربية التي شجعت، ومولت، المقاتلين الاجانب، وسلحتهم وسخرت اعلامها الفضائي للاشادة بهم كمجاهدين ينصرون اخوتهم “اهل السنة والجماعة” في سورية للاطاحة بنظام مستبد تخلت عن هؤلاء، وانقلبت عليهم، وانخرطت في المخطط الرامي الى تصفيتهم.

***

 

لا نختلف مطلقا مع السيد الجولاني في اتهامه تنظيم “داعش” بارتكاب اخطاء، من بينها تنفيذ “احكام اعدام” في بعض المنتمين لفصائل اخرى من المذهب نفسه، ولكن لا بد من التنويه الى ان معظم الفصائل الاخرى، لم تكن معصومة، وارتكبت جرائم ايضا، من بينها الجيش الحر نفسه الذي يصنف على انه ليبرالي ديمقراطي وبعض المنتمين اليه على وجه الخصوص. والامثلة كثيرة، وبعضها موثق على “اليوتيوب”.

لا يحتاج المرء لبذل اي جهد للوصول الى نتيجة مفادها ان هناك خطة مدروسة بعناية، ومتفق عليها بين القوى التي تعد لانعقاد مؤتمر جنيف، قمة اولوياتها تصفية جميع القوى الاسلامية المسلحة على الارض السورية، ولكن بالتقسيط غير المريح، لان هذه القوى في معظمها، حسب وجهة النظر الامريكية الروسية المشتركة لا تؤمن بالتعايش مع الآخر، وترى ان الحكم الديمقراطي القائم على صناديق الاقتراع ليس النموذج الذي تريد تطبيقه في سورية في مرحلة ما بعد سقوط نظام الرئيس بشار الاسد.

تنظيم جبهة النصرة يعتبر اليوم وسيطا مقبولا يحظى بشرعية اعتراف الفصائل الاخرى المدعومة امريكيا وسعوديا وقطريا، وصمت الولايات المتحدة الامريكية، ولكنه سيتحول الى عدو فور الانتهاء من تصفية الدولة الاسلامية ومقاتليها، تصفية تامة، ومن سيتم اعتقاله او اسره سيعدم لاحقا بتهمة الارهاب، وهذا ما يفسر الحرب الحالية على هذا التنظيم في العراق وسورية معا، وقطع خطوط امداده مع حاضنته الرئيسية في الانبار والموصل.

معظم التنظيمات الاسلامية المقاتلة على الارض السورية بما في ذلك تلك المرضي عنها عربيا وغربيا تلتقي على ارضية مشتركة بعنوانين اساسيين: الاول: اقامة دولة اسلامية تطبق الشريعة الاسلامية بكل حذافيرها، والثاني: اسقاط النظام السوري باعتباره نظاما طائفيا ارتكب جرائم في حق اهل السنة والجماعة.

مثل هذه الايديولوجية لا يمكن ان تكون مقبولة بالنسبة الى الراعيين الاساسيين لهذا المخطط اي الولايات المتحدة وروسيا، ولا للدول العربية الخليجية المتورطة في الحرب في سورية حاليا.

علينا ان نتذكر دائما “العامل الاسرائيلي” ودوره في تشكيل السياسات والمواقف الغربية في منطقة الشرق الاوسط، فالفوضى المسلحة هي الخطر الاكبر على اسرائيل وامنها واستقرارها، ووجود كتائب اسلامية مسلحة في سورية، تحت مظلة هذه الفوضى في ظل بقاء النظام او زواله، يشكل كابوسا مرعبا للغرب واسرائيل معا.

***

وقوف الولايات المتحدة الامريكية بقوة الى جانب النظام العراقي الطائفي في المواجهات التي يخوضها ضد الجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة، ودون اخذ ضمانات منه بالتخلي عن ممارساته المذهبية الطائفية، واتباع مبدأ المشاركة ومن ثم التعايش مع اصحاب المذاهب الاخرى، هو دليل اضافي على ما نقول.

فليس من قبيل الصدفة ان تسارع واشنطن الى تزويد النظام العراقي بصفقات اسلحة حديثة متطورة من بينها صواريخ “هيل فاير” لمواجهة تنظيم “القاعدة” والمعتصمين في منطقة الانبار احتجاجا على هذه الممارسات، وهي على دراية كاملة بالدعم الايراني لهذا النظام، تماما مثلما يتلقى النظام السوري الدعم من الجهة نفسها.

ريان كروكر السفير الامريكي الاسبق في العراق والدبلوماسي المخضرم قال قبل شهر في مقابلة مع “نيويورك تايمز” ان بقاء الرئيس الاسد في سورية هو اقل الخيارات سوءا وشدد على ضرورة “الاخذ بنظر الاعتبار مستقبلا لسورية يتضمن بقاءه” اي الاسد، لان البديل هو “دولة عربية مهمة في ايدي القاعدة وهو اسوأ من الاسد السيئ”.

ما يجري حاليا على الارض السورية هو التطبيق العملي والحرفي لهذه الرؤية الامريكية، وعلينا توقع العديد من المفاجآت في الايام المقبلة.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

56 تعليقات

  1. تحية للدكتور عبد الباري عطوان مقال في الصميم واعلم أن من ينسبون أنفسهم لفلسطين وغيرها في التعليقات ويطعنون بفئات معينة لحساب طائفة معينة ما هم إلا أصحاب عقيدة التقية والتقنع ويتقمصون شخصيات وجنسيات ليطعنوا ب”الوهابية ” أو المسلمين بشكل عام لأن حصار مخيمات برج البراجنة من قبل هذه الطائفة التقيانية وكتابة “الموت للوهابية “على جدران البيوت هناك لا يعني أن الفلسطينيين آنذاك 1985 كانوا يعون ما معنى السلفية الجهادية والوهابية ! كما أن الطعن في الحركات الجهادية وحتى كل التوجهات السنية كإنجازات أردوغان وحزبه واخوان مصر نشهده جليا ودليل على مكرهم! ومنهم من يتزلف لفلسطين وللفلسطينيين ويدعي أنه منهم للإيحاء بأن الفلسطينيين يؤيدونهم وأن في فلسطين شيعة!!! فهؤلاء أصحاب الأقنعة هم ثاني وأشد من آذى الفلسطينيين وقضيتهم بعد أيلول الأسود 1970عندما أنقلب رئيس من طائفتهم على الأتاسي وسحب الدبابات السورية الناصرة للفلسطينين من حدود الأردن وأغلق الحدود مع الأردن وكمم المعارضة ومنع التحرك الفلسطيني المسلح في سوريا لم يقاومه لا وارسو ولا الأطلسي بل بارك له الأثنان صنيعه! ثم عندما تقوى وسيطر هو وطائفته على جيش سوريا أشعل ومخابراته الحرب في لبنان (ضرب كنسية الموارنة في عين الرمانة وفتح متاجر المسيحيين للسرقة والنهب والصاق التهم بالفلسطينيين) ليقوم بضرب المقاومة في تل الزعتر1975 ويدخل لبنان ويمهد لتصفية قيادات المقاومة مثل سعد صايل ….ويفرض عليها الاقتتال “انشقاق جماعة أبي موسى عن عرفات” وحصار المخيمات كمخيم برج البراجنة من قبل حركة أمل الشيعية ثم يرفع الطائفة الموالية له لتصبح هي السائدة في لبنان! لكي تعرف هؤلاء يدخلون بقناع العروبة والمقاومة والتقدم ونبذ التخلف ودفع إنجازات الحركات الجهادية في الزاوية المظلمة “الصيد في الماء العكر” والدعوة إلى الإسلام الحسن الصيت والسمعة الذي شوهه “احفاد معاوية” حسب زعمهم بقطع الرؤوس والأيدي …

  2. أنّى لمن يلعن فاتح القدس – الفاروق عمر- وأنّى لمن يبغض محرر الاقصى – صلاح الدين الأيوبي – ان يسعى جاداً لتحريرها… ايران لم ولن تسعى لتحرير فلسطين أبدا وما نراه إنما هي أوراق سياسية

  3. الاسلام براء من كل الفئات التي تصف بعضها بالسنى والشيعي والعلوي من كان يغار على الاسلام عليه القول كلنا مسلمون كتابنا القران الكريم ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم (لاتنازعوا) وعلينا بالتاخي والبعد عن البغضاء . من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر والله يحاسب . ان من يريد محاسبة أخيه المسلم يتعدى على صلاحية رب العالمين ومؤاه جهنم وبئس المصير

  4. سؤال بسيط لشبيحة ومنحبكجية الأسد: ما هو التصرف الذي يمكن أن يقوم به نظام أسدكم حتى تنقلبوا ضده؟؟؟ أنا أقول ولا حتى لو ضرب كل مدن سوريا ببالنووي وقتل 10 ملايين سوري. أتعرفون لماذا؟ لأنكم قد بعتم ضمائركم للأبد من أجل الأسد لأنكم إما شيعة وعلوية لا ترون وجود لسوريا بدون من يحقق حلمكم الطائفي بإستعباد السنة للأبد وإما أنكم علمانيون تفضلون أن يموت شعب سوريا كله قبل أن يُقام حد على شارب خمر وإما أن الأسد هو مصدر رزقكم تتوكلون عليه كما يتوكل المؤمن على الله. الله يفضحكم ويخزيكم في الدنيا والآخرة.

  5. منذ 3 أعوام خرج السوريون متظاهرين سلميين يطلبون العدل والكرامة والمساواة كبقية البشر بدون مؤمرات ولا خزعبلات فتصدى لهم نظام الأسد بأوامر من أسياده في طهران وتل أبيب وواشنطن وموسكو بسلخ الجلود وتقطيع الأعضاء وإقتلاع الحناجر وتكسير الأصابع والإغتصاب فإستشهد منهم الآلاف والعالم يتفرج وبعد 6 أشهر من هذه الإبادة الجماعية حمل السوريون السلاح دفاعاً عن النفس فحرق الأسد البلد كلها وقتل وجرح وإعتقل وشرد الشعب السوري بالملايين وضربه بأسلحة الدمار الشامل ونشر الحرب الطائفية ودس مرتزقة إرهابيين متأسلمين في صفوف الثورة ليوصم الثورة بالإرهاب والعالم يتفرج لأن إسرائيل قالت لا نريد سقوطه. وبس

  6. كوميديا سوداء …. تراجيدى …. شيعة يتهمون السنة بأنهم كفرة …. وسنة يتهمون الشيعة بأنهم رافضة …. والأظرف أن الإثنين على ضلال … إلا ما كان منهم على صراط الله المستقيم وعلى ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين …. ” وقالت اليهود ليست النصارى على شئ …. وقالت النصارى ليست اليهود على شئ ” … والأدهى والأمر ” وهم يتلون الكتاب ” …. ولا حول ولا قوة إلا بالله

  7. في الرد على مقال السيد عبد الباري عطوان …من اليوم فصاعدًا لن يقبل أي عافل لنفسه أن يقرأ الأحداث قراءة سطحية :
    إلى الذين يعتمدون على مقال السيد عبد الباري عطوان أن النظام الدولي والدول المحيطة ستستفيد مما يحدث بين المجاهدين أقول : هذا شيء طبيعي جدًا ، من حق أمريكا ان تستفيد من غبائنا وحماقاتنا ومن حق إسرائيل فعل ذلك … أما من كان السبب فهو فعليًا (جماعة البغدادي) فهم الذين رفضوا أي تعاون ورفضوا أي مشاركة وتشارك ووحدة بين المجاهدين،وأرادوا من الجميع ان لا يقاتلوا ولا يمكن اعتبارهم مخلصين أصلًا إلا اذا كانوا تحت عباءتهم … هؤلاء هم من سهلوا هذه الخطة المدروسة التي يتكلم عنها السيد عبد الباري .
    أنه لمن السهولة بمكان الإمساك بما كتبه السيد عبد الباري عطوان والرد على كل جزئية فيه فهو إن كان يرى مثلا:” ان هناك خطة مدروسة بعناية، ومتفق عليها بين القوى التي تعد لانعقاد مؤتمر جنيف، قمة اولوياتها تصفية جميع القوى الاسلامية المسلحة على الارض السورية،” فإذا كان العالم يرسم خطته المدروسة فهل هذا يعفي المجرمين ويسقط عنهم جريمتهم في شق الصف وإحداث البلبلة أم ان هؤلاء المجرمين من ( تنظيم الدولة ) هم الذين سهلوا الطريق للخطة المدروسة ؟! وبالعكس فإن لهم يدًا في عدم تحقيق وحدة المجاهدين ورص صفهم أمام المؤامرة الدولية الكبرى ؟! وهل هذا يعفي المخلصين من التفكير بسوية العقل للخروج بأفضل النتائج لإنجاح الثورة والتوافق بين الفصائل المجاهدة على أسس واضحة ؟!!

    ثم هل فعلًا جرى استهداف (تنظيم الدولة) بسبب المهاجرين وهو ما يحاول ان يصوره السيد عطوان ،وقد تغافل عن كل جرائم هذا التنظيم ليصور ان غضب الشارع السوري منهم سببه عنصري لأنهم غير سوريين !!! فهل يعقل كلام مثل هذا ويُصدق؟
    فهو يقول :” قد بدأ بالفعل وازداد شراسة، فكل مقاتل غير سوري بات مصيره القتل او الطرد او الاثنين، ونسبة كبيرة من مقاتلي “داعش” هم من جنسيات غير سورية اي من المهاجرين،وربما لهذا السبب جرى استهدافها اولا بعملية التصفية الحالية الجارية التي توحدت على ارضيتها الفصائل الفاعلة على الارض السورية، وتحظى بدعم امريكي سعودي تركي مثل الجبهة الاسلامية والجيش الحر وجيش المجاهدين بالدرجة الاولى.”
    وغريب هذا الغمز الواضح عندما يضع الدعم الإمريكي والسعودي والتركي في سلة واحدة فبصور أن هذا الدعم وكأنه متسق في سياق واحد … وكل عاقل يعرف أن بعض الفصائل مدعومة بطبيعة الحال ولكن هل يمكن اعتبار الدعم التركي متساو في الرتبة مع الدعم الأمريكي السعودي مثلا ولنفس الهدف وبنفس الكثافة مع التباين الهائل بين مواقف تركيا وبين امريكا والسعودية والعقوبات التي واجهتها الحكومة التركية برصد الحرب الداخلية لها والتي اعلنها غولن لخلق إشكال داخلي للأتراك ينزع عن دولتهم الطمأنينة وتهميشها في الوضع الإقليمي بما يلهيها عنه .

    ثم يعود ليتحدث عن أن هناك (أخطاء للتنظيمات المختلفة)… وهل انكرها يومًا أحد ، ولكن هذه التنظيمات وأخطاءها قبلت دائمًا أو كثيرًا بالتحاكم إلى هيئة شرعية مما بات معروفًا ايضًا وموثقًا على الإنترنت ، في حين أن (تنظيم الدولة ) هو التنظيم الوحيد الذي كان يرفض في أغلب المرات إن لم يكن دائمًا هذا التحاكم لقضاة شرعيون يقضوا بين الجميع بالعدل.
    ومرة أخرى يأتي ليضع الداعمين وأهدافهم في سلة واحدة :” تنظيم جبهة النصرة يعتبر اليوم وسيطا مقبولا يحظى بشرعية اعتراف الفصائل الاخرى المدعومة امريكيا وسعوديا وقطريا” وكل من يطلع على العلاقة السعودية القطرية وما وصلت إليه في المرحلة الماضية بسبب هذه الثورات يعرف أن وضعهم في سلة واحدة له مراميه واهدافه الخاصة بالكاتب .
    وهل يريد أن يقول لنا السيد عبد الباري أن تنظيم جبهة النصرة مرضي عنه بسبب خيانته مثلًا ؟! أم بسبب اعتداله الذي حدث تدريجيًا لكل من تابع هذا التدرج وتأثير الحاضنة السورية فيه وعلمائها ، كما تطوره هو ذاته ورؤيته لنفسه في هذه الحاضنة ويعتبر أن قبوله كوسيط لحل الأزمة هو بهدف تصفية الدولة ثم تصفيته هو …وكأننا نحن المسلمون العرب الثوريون في سوريا ليس لنا أي وجه حق في التفكير ولا في التصرف … لسنا اكثرمن دُمى يُلعب بها ، ولا تعرف كيف تُقدر المصلحة … مصلحة الجهاد والثورة ولسنا أكثر من ذراع ضاربة لإمريكا والنظام الدولي والممولين … وهذه هي النتيجة الحتمية التي يصل إليها في نهاية مقاله … أن دُمى الثورة تقاتل داعش وستتقاتل فيما بينها لاحقًا ليبقى الأسد البديل الأفضل، ويتغافل عن ان امريكا نفسها يُسعدها ايضُا وجود هذه النوع من التنظيمات التكفيرية المسلحة التي تخترقها وتحقق من خلالها مصالحها، ويتغافل عما حدث ويحدث على الأرض من الرغبة العارمة للثوار والمجاهدين بالوحدة تحديًا للأسد وروسيا وإيران والنظام الدولي من بعدهم أجمعين، وأن الذي يقف عائقًا أمام السير قدمًا بالثورة هم أولئك الذين يصفُّون القيادات المجاهدة واحدة تلو الأخرى … وأن وجود مثل هذا القاتل لهو أكبر منفعة ينتفع منها الأسد وتنتفع منها إيران وتنتفع منها أمريكا . فالمسألة ليست منضبطة بالحدِّية التي يريدها السيد عطوان … هناك اختراقات للتنظيمات المسلحة، كما أن هناك تمويل وتأثير بنفس النسبة التي يوجد يها عقل لدي هذه التنظيمات وتفكير تتصرف بموجبه لحماية نفسها ولحماية الثورة التي ضحت بالكثير لأجلها .

  8. الأخ لبيد/الاخ الاشتر
    لا يجب أن تتحامل على حقائق موثقه أما الكذب الذي ذكرته فالمسلمون ليسوا من أصحاب(التقية) ولا يمارسونها وهي عند الرافضة (ركن) من أركان دينهم المبني على الهوى
    ألم تعلم أن أبا لهب عم النبي صلى الله عليه وسلم عَمِيَتْ بصيرته عن الحق والحق أبلج أمامه كما عميت بصيرتك عن التفريق بين الإسلام والدين الرافضي
    الا تعلم أنَّ الله كتب عليك أن تجلد نفسك في محرم من كل سنة جزاء قذفك أم المؤمنين عائشه وسبحان الله الكثير من الرافضة يقيمون الحد على أنفسهم جزاء إجرامهم
    الا تعلم أن خمس مالك يؤخذ منك بدون وجه حق ويعطى لمعمم فيأكله سحتاً وهذا من غضب الله على مرتكب الشرك من أتباع دين خا منئي (الذي سمح لأتباعه أن لا يصلوا المغرب والعشاء عندما أراد أن يلقي عليهم محاضرة كما فعل (مسيلمه) عندما أسقط بعض الصلوات مهراً للمتنبئة(سجاح)
    لو سألت طفلاً رضيعاً عن طقوس الرافضة لأخبرك أنها مهزلة لا تقارن بأي مهزلة
    الا يكفيك أن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يفعل هذه البدع التي تفعلونها
    حتى الآذان للصلاة حرَّفتموه عن أذان بلال زمن النبي
    الحق واضح في كتاب الله وكل ما عندكم يخالف كتاب الله كل أدلتكم تنسبونها بدون سند الى(ابي عبد الله رضي الله عنه) وهو منكم ومما تنسبونه اليه بريء كبراءة الذئب من دم يوسف أبو عبد الله مسلم وليس رافضي ما لكم كيف تحكمون
    أسأل الله أن يردكم الى دين محمد ردَّاً جميلا ويختم الله لنا ولكم بالصالحات

  9. قرأت المقال تم قرأت تعليقات القراء وخلاصة ذلك إنا لله وإنا إليه راجعون إنا لله وإنا إليه راجعون إنا لله وإنا إليه راجعون

  10. تحليل واقعي واقرب الي الواقع السياسي والعسكري الحاصل الان

  11. وصف للحقيقة ….عبدالبارئ عطوان وافق الحق ..شكر الله له على صدقه واخلاصه…

  12. ليأتي المشروع الصفوي , والروافض ويحرروا لنا فلسطين , بدل من هؤلاء التكفيريين الوهابيين الطائفيين أهل الفتن والارهاب والاجرام لم نسمع منهم ولا جملة واحدة تؤيد الحق الفلسطيني, ولم نرى مجاهدا انتحاريا عفوا تكفيريا حارب الصهاينة , فأهلا وسهلا بالمشروع الصفوي التحريري الذين دائما أزكموا أنوفنا وأخافونا من هذا المشروع المساند لقضايانا انه والله مشروع اسلامي تحريري, لكل فلسطين بعدما غاب كل الأعراب العملاء ووعاظ السلاطين عن هذه القضية.

  13. فارس خورشيدي، أنت فارسي الأصل. كلمة خورشيد بالفارسية تعني الشمس وال ي للتملك ومعظم الألقاب التي تنتهي بالياء هي فارسية مثل خورشيدي ، شهرستاني .

  14. للي مسمي نفسه أبو يوسف
    نسبة الشيعه في السعودية تتراوح ما بين 15 و20 % والعدد الذي ذكرته هو الشيعه المتواجدين في الدمام والخبر وما حولها فقط وكما تعودنا منكم الكذب جهارا نهارأ ومن دون خوف من الله ولا حتراما لعقول الناس فأنك لم تذكر منطقة القطيف والتي يتراوح عدد سكانها المليون نسمة شيعة الاحساء المليون وثلاثمائة الف نسمه كما انك لم تذكر شيعة المدينة المنورة وبعض قراها وشيعة الرياض وجدة ولعلمك هناك الكثير من المستبصرين السعوديين الى التشيع اما قولك بان الكثير منا تحول الي الوهابيه فهذا اكبر كذب

  15. لا ياشيخ ،عددهم أكثر من مليونين مسلم شيعي عربي أقحاح، ينتسبون الى عبد قيس، اللذين كانت لهم الصولات والجولات في عهد الإمام علي عليه السلام،يعاملون بالعدل، كذب وتدليس،حتى في مدنهم يأتى بمديرة مدرسة من الإخوة السنة، على مستوى مدارس، لايدرس مذهبهم ويدرس المذهب الرسمي الوهابي مجبرين، مناطقهم يعيشون على صفيح وهم على بحيرة نفط ، لايحصلون إلا على الغازات من معامل التكرير، وأعلى نسبة الأمراض السرطانية في السعوديه بالمناطق الشيعية،غير مسموح لهم بالإنتساب للجيش والشرطه وهناك أفراد يعدوا على الأصابع،رغم أنهم يحملون الشهادات لايوظفون واذا وظفوا يعاملون من الدرجة العاشرة، وهناك عنصرية وطائفية ضدهم بالترقيات في الشركات، وأرامكو خير دليل، يسكنون في منطقة القطيف وتحتوي على عدة مدن وقرى وتحسب كلها محافظة مقارنة برأس تنورة لاتتجاوز مساحتها مساحة إحدى قرى القطيف، ولها ميزانية أكبر لاتوجد لديهم جامعة ولا حتى كليه، دمرت مياههم وعيونهم بعد اكتشاف النفط، وقضي على البحر حيث دفن وقضي على الاسماك والجمبري وبيعت اراضي، بينما نملك صحاري، لاخوف عليهم من ان يتحولوا الى وهابية، فثقافتهم أعلى وأشمل، من تأثير المناهج التكفيرية، يتواجدون بالأحساء والمدينة المنوره وفي حتى الرياض ونجران يوجد اسماعيليون، هذا غيض من فيض

  16. سبق وان حذر سماحة السيد حسن نصر الله جماعات القاعدة ،بان العرب والغرب سيوقعوهم في الفخ …

  17. جبهة النصرة و داعش و الاخوان المسلمون كلهم يحملون فكرا تكفيريا متطرف وهم كانوا ولا زالوا ادوات هدم في جسد هذه ألامة .انهم يريدون ان يحكمواو هم ليسوا اهلا حتي لرعي الإبل …..

  18. الاخ الذي رمز لإسمه (رضوان)
    إيضاحاً للحقيقه حول نسبة الرافضة في بلاد التوحيد
    سكان السعودية مع الوافدين يقرب من 28 مليون
    عدد الرافضه (400الف ) يعاملون بالعدل ويسكنون في أربعة أحياء
    من الدمام والأحساء
    وهذه نسبة لا تكاد تذكر
    ونبشر المسلمين بأن الكثير منهم رجع الى الدين الحق فأصبحوا إخواننا في العقيده

  19. الأخ الذي يسمي نفسه(فلسطين)
    أخي العزيز يتبين من كلامك أنَّ نيتك طيبه
    ألدول مثل الذئاب بعضهم يأكل بعضاً والخط الإسلامي الذي عليه الرسول صلى الله عليه وسلَّم لو طبَّقه المسلمون اليوم لنجو من مكائد أعداء الإسلام
    هناك ملا حظة أخي الكريم قلتها في كلامك(الوهابيه) قد تكون مفاجأة لك إن قلت لك ليس هناك مذهباً اسمه(الوهابيه)
    إنما لأن الإعلام كرر هذا الإسم أصبح عند الناس من المسلَّمات بأنه موجود
    التصحيح أن هناك رجلا صالحا أسمه(محمد بن عبد الوهاب ) رأى الناس في الجزيرة قبل الحكم السعودي عندهم إنحراف في العقيدة فدعاهم للتوحيد الصحيح وهو( أن يعبدوا الله وحده لا شريك له كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو إليه بدون زيادة أو نقصان) وخلط الناس بعد ذلك والمغرضون بين هذا الرجل الصالح ودعوته للتوحيد وبين أتباع رجلٍ آخر خرج في المغرب وأسمه (عبد الوهاب) قبل محمد بن عبد الوهاب بمئات السنين
    هذا من باب الإيضاح لتكون الصورة عندك بغير ما يقوله الإعلام وأعداء الإسلام
    ومن جهة أخرى ألم تعلم أن الشعب السعودي لا يوجد فيه بيت الا مدَّ يده لإخوانه المسلمين في فلسطين وهذا ليس تفضُّلاً بل واجب الأخ لأخيه
    وقد أطلق الأمير سلمان قبل أكثر من أربعين عاماً حملة عنوانها( إدفع ريالاً تنقذ عربياً) ردَّاً على حملة مشبوهة بأمريكا عنوانها ( إدفع دولاراً تقتل عربيا)
    نحن في المملكة إعلامنا غير مؤهلٍ لإظهار الوجه الإنساني والإسلامي لدور المملكة وبذلك أصبح ما يبثه العالم من سموم وإتهامات تلقى رواجاً في كل أنحاء الدنيا
    ونحن نطمع من اخواننا المسلمين أن لا ينساقوا لما يقوله عنَّا الأعداء

  20. يوم أعلنت داعش أنها دخلت لتقاتل في سوريا أدركت وقتها أن الجهاد إن كان لله فلا يجوز (لداعش) أن تعلن عن نفسها بل عليها أن تقاتل حتى النصر أو الشهادة
    ولكن تبيَّن أن هذا الإعلان هو لإفساد الثورة السوريه
    ولم يصنع (داعش) سوى نظام سوريا وإيران والمنتفعون الموافقون لخطَّيْهما
    كل ذلك كيد للإسلام وأهله
    والخاسر هم المغرر بهم مع داعش الذين نيتهم حسنه ومن يقودهم ينفذ الفتنة والقتل حسب الهوى
    نسأل الله أن ينجي المسلمين من المتربصين بهم وخصوصاً الرافضه هداهم الله للحق ليكونوا من المسلمين ولا يستسلمون للطواغيت فيعبدون آل البيت ويتركون عبادة (رب آل البيت)

  21. عبد الباري عطوان جاء بكلمة حق عند قوله “بمعنى آخر يمكن القول ان الدول العربية التي شجعت، ومولت، المقاتلين الاجانب، وسلحتهم وسخرت اعلامها الفضائي للاشادة بهم كمجاهدين ينصرون اخوتهم “اهل السنة والجماعة” في سورية للاطاحة بنظام مستبد تخلت عن هؤلاء، وانقلبت عليهم، وانخرطت في المخطط الرامي الى تصفيتهم”.
    نلاحظ اليوم كثير من ائمة الإعلام يغييرن الحقائق حيث يربطون داعش بأنها انتاج النطام الاسدي-الايراني.
    بارك الله بالاخ عطوان لقوله كلمة حق وشكرا

  22. للمعلومية فقط وليس من باب الحقد الطائفي والكذب والتدليس، نسبة سنة العراق العرب لايتجاوز 10%ومع سنة الأكراد في حدود، 20%، يكفي للمعلومية فقط مسيرة اربعينية الإمام الحسين 17مليون، اذا حسبت 5مليون أجنبي يبقى 12مليون شيعي عراقي عربي، لذلك ظلموا أكثر من35سنه وهم الأكثريه ومع ذلك أعطي سنة العراق، أكثر من حقهم بمشاركة البرلمان وأعضاء المجالس، ولكن إثارة الفتن من الوهابية لم تتوقف، السنة مظلومين والكلام الفاضي والتدليس، الأغلبية الصامتة، كما يحدث من مجازر في البحرين وقتل الروافض وهم 80%على أقل تقدير

  23. ومتي طرد السلطه من ما يسمي فلسطين ومعها محمود عباس وشلة الشحادين اصحاب هز الوسط والكتف بحنيه
    هزي وسط هزي الوضع العربي والاسلامي والفلسطيني والشعوب العربيه بيخزي الان كفايه نكد اسف سيد عطوان لقد قرأت العنوان فقط ولا يهمني الموضوع كله لانه فخار مرتزقه بيكسر بعضه ويسلم راسك وقلمك

  24. فكل مقاتل غير سوري بات مصيره القتل او الطرد او الاثنين
    This is very loud and clear message, even if you will escape, the known will be hunted rats soon or later, this will help to get the rest of the unknown terrorists

  25. السيد عبد الباري عطوان المحنرم اذا كنت تحب صدام فصدام قد مات وان كنت تحب العراق فالعراق حي لا يموت !!!

  26. انا من المتابعين الى خطابات الشيخ حسن نصرالله …في خطابه الذي ينصح ويحذر فيه القاعدة في أبا دخول القاعدة في سوريا قال ان امريكا نصبت كميناً للقاعدة في سوريا!!!

  27. هناك جانب أخر في الحرب الطاحنة بين داعش والغبراء- امتلاك القرار على الارض بعد جنيف 2؟ باستثناء الجيش الحر الذي لم يعد يمثل قوة على الارض، اعلنت معظم الجماعات المسلحة وخصوصا الاسلامية منها رفض جنيف 2 جملة وتفصيلا. هذا يعني بأن المؤتمر لو انعقد بجزء من معارضة الخارج مثلا ومن ثم توصل لصيغة حل- حكومة انتقالية مثلا- فمن سيطبق قرارات هذه الحكومة على الارض؟ كيف سيتم وقف اطلاق النار مثلا؟ للاسف الواقع أمام سوريا والسوريين مظلم، وربما هذا هو المستقبل الذي تريده اسرائيل وامريكا وحلفاؤهم أكثر من اشكالية بقاء الاسد أو رحيله.

    الهدف هو دولة عربية أخرى فاشلة ولتستمر الحرب لعشرات السنين! والله العالم العربي ينازع مثلما كانت الدولة العثمانية قبل مئة عام، وكان الغرب يسميها “الرجل المريض”.

  28. لقد اصبح هذا الاقتتال الداخلي مادة دسمة للطائفين الحاقدين المتربصين لثورة الشعب السوري ضد المد الهمجي الصفوي في قم وطهران

  29. بسم الله الرحمان الرحيم
    اولا نشكرك ياشيخ عبدالباري علي روءيتك و اصابتك الهدف من ما قلته قبل عام انه سيصفون المجاهدين او االثوار ذو المنهجية الاسلامية و الكل من اجل امن اسرائيل.لقد عشت نفس المرحلة في الجزائرايام التسعينيات و كان امل كثير من الجزائريين هو اقامة الدولة الاسلامية يقبل بكل فئات الشعب و من يهاجر اليهم لاكن كان العكس لاننا ماعرفنا قيمة العدو و رءاس عموده ءابليس.ولم نحترم قوتنا فيمابعد وهي التوكل على الله فكان الخراب و الدمار و النتيجة هي تعزيز قوة العدو مرة ثانية.نفس الشئ حصل في افغانستان و العراق وووووووو. و الكل ينشد سنحرر الاقصى و يتاجر بقضية فلسطين.انه يتكرر في سوريا والله…………فاللهم احفظ سوريا و شعبها و مجاهديها و اللعن الاسد و من معه و اكرر و اقول سامحونا ياءاهل فلسطين و ءاهل غزة و ياءاهل سوريا و ياءاهل مصرو كل المسلمين فوالله لقد خذلناكم.

  30. ما الذي يغضب الأعراب، جماعات ارهابية قذرة ووحوش وقاطعي الرؤوس، عملاء وخونة تم تيمينهم على يد الأمريكان ورأوا وحشيتهم، وتم ذبحهم لا أسف عليهم، جبهة النصرة الإرهابية العميلة والجماعات الأخرى وجيش حر، اللذين باعوا وطنهم للأجنبي سيأتي دورها للتخلص منهم بعد التسمين، أمريكا لا ترغب ببقاء الأسد ولكن هو الأفضل لوحشية هذه الجماعات من قصع الرؤوس، وأكل لحم البشر والتمثيل بالضحايا قبل قتلهم، ليس لأنهم خطو على اسرائيل أبدا أبدا أبدا لم ولن يكونوا خطرا عليها، وإسرائيل تعالج جرحاهم،وقد صرح عدة مسؤولون صهاينة بأن هذه الجماعات يمكن التعامل معها وأفضل من نطام الأسد،، الآن أصبحت حرب طائفية ضد أهل السنة في العراق فطوال هذه السنين يفجرون ويقطعون الرؤوس ويخطفون ويغتصبون ويمثلون بالجثث، فينتقدون المالكي الرافضي الصفوي الطائفي اللذي لم يستطيع حماية العراقيين بع هلاك الطاغية السغاح، والنواب من العراقية ومتحدون من يساند هؤلاء الارهابيين متسترين بقبة البرلمان العراقي، ضربوا فقط الإرهابيون قامت الدنيا ولم يقعدوها لأنهم من أهل السنة، وفي مناطق سنيه، لماذا هذا التعامل الطائفي لقد قتلوا أكثر من مئتي ألف رافضي وهاجموا الزوار والحسينيات والاسواق بالمفخخات والإنتحاريين، ياريت أرسلوها لفلسطين، ولكن مع الأسف أغلب الإنتحاريين كانوا فلسطينيون حسب الإحصائيات جاءوا ليذبحوا الروافض للانتقام من سقوط الطاغية صدام، وتركوا الصهاينة يقتلون وينهبون الأراضي، ويقصفون غزة ويعتقلون، وكأن فلسطين غير موجوده، مع الأسف حتى خطاب الأستاذ الفاضل عبد الباري عطوان لا يختلف عن خطاب محمد المسفر طائفيا، وهو يعلم بأن من وقغ مع المقاومة وخاصة حماس هي إيران ولولا سلاحها لماصمدت ضد عدوان الصهاينة 2013 وشكروا المقاتلين ايران فهنيئا للمرابطين من أبطال فلسطين الصامدين في غزة والضفة وبؤسا لمن ذهب يذبح المسلمين بالعراق وسوريا، واصبحوا كبش فداء، اللهم أنصر الجيش العربي السوري الصامد لأكثر من سنتين ونصف ضد أعتى وحوش همجية، من التكفيريين الوهابيين، وأنصر جيش العراق الأبي اللذي صبر لأكثر من 10سنوات تقطع رؤوس أفراده في كل يوم، أما آن وقت الحساب، أتمنى أن لا يحذف ردي

  31. الصراع بين داعش والجبهة الأ سلامية او بلغة النصرة بين” المجاهدين”و” الأنصار”هو صراع بين أ خوات كان,لأن مرجعيتهما واحدة _ الوهابية الظلامية – واهدافهما موحدة,-اسقاط الحكم السوري,وفرض الشريعة بصيضغتها المتطرفة بقوة السلاح والنار -وهدا الصراع الداخلي بين مكونات القاعدة ما كان له ان يقع لولا التطورات والأ حداث التي وقعت من جهة بين الاعبين السياسين الكبار , الاتحاد الروسي والولايات المتحدة حول السلاح الكميائي السوري والتوافق على الملف النووي الايراني ومحاربة الارهاب الدي بات يشكل خطرا عاى المنقطة والعالم, ومن جهة اخرى تقدم الجيش السوري في جل المناطق ريف دمشق والقلمون وتحرير القصير سابقا ومحاصرته لفلول الارهاب في حمص وحلب, وبشكل مواز العفو وادماج كل من يسلم سلاحه للجيش العربي السوري وقد استجاب العديد من الجيش المسمى حرا والنصرة وداعش امام هدا الاختراق ا لدكي وامام تراجع نفود الجيش الحر , ازداد نفود د اعش عاى ما تبقى من التراب المحتل من طرف العصابات الظلامية,امام هدا المعطى صنعت امريكا وبتنسيق مع السعودية بديلا عن الجيش الحر,الجبهة الاسلامية كمعارضة معتدلة قادرة على الوقوف في وجه قادرة عاى الوقوف من ناحية في وجه دولة الأسلآم في العراق والشام ومن ناحية أخرى امكانية دمجها في مفاوضة جنيف2 ,وفي نظرنا الرهان على كدا جماعة رهان خاسر لان الجماعة المدكورة لاتقبل أي تسوية سياسية لأنه لايوجد في قاموسها شيء اسمه الديمقراطية اقامة , الشريعة “ولو طارت معزة” كمايقول المثل المغربي ويبقى الحسم في الازمة الدموية اخيرا للشعب السوري بكل مكوناته الوطنية الداخلية وجيشه الأسطوري الكلمة الأ خيرة لتقرير مصيره بنفسه.

  32. اللهم أنصر جيش العراق الأبي ضد مجرمي وارهابيي داعش القذرة الطائفية وعملاء الأجانب، واحفظ للعراق عزته وهيبته، بعد هلاك الطاغية السفاح بطل المقابر الجماعية، صدام اللعين ، كل المآسي من النكفيريين وبدى واصحا الحقد الطائفي المقيت ضد السبد المالكي لأنه من الطائفة الشيعية الكريمه، لقد أثلجت عمليات الجيش العراقي من قصف مركز ومصور بالطيران اوغاد داعش صدورنا وصدور كل شريف، وانشاء الله نهايتهم بالعراق، وسوريا، وليتباكى عليهم الأعراب والتكفيريون خوارج العصر

  33. اعتقد انها هفوة من الاستاذ عطوان حينما يقول ان وجود المجموعات الاسلامية المسلحة في سوريا يشكل كابوسا لاسرائيل …
    البعض بما فيهم استاذنا عبد الباري يبدون نوعا من الاسف على الحرب الدائرة بين اطراف المعارضة السورية ويتجاهلون ان السوريين لم يثوروا على الاسد من اجل ان تأتيهم داعش والنصرة …السوريون في معظمهم لن يكونوا اسفون على طرد داعش وغدا النصرة وبعد غد الجبهة الاسلامية لان لسان حالهم يقول لم نثور على الاسد حتى تاتينا وحوش اكثر اجراما ..

  34. نعم اليوم داعش وغدا جبهة النصرة وهذا مايرضي كافة الاطراف الخارجية وبعدها سيكون الحل باقامة قيادة لسوريا مكونة من مابقي من ( الثوار ) ومن ما ترتضيه المعا دلة الدولية وحتى يحدث ذلك تكون سوريا قد عادت الى الوراء اربعين سنة ووقتها لن تشكل خطرا على اسرائيل وهو المطلوب

  35. أجمل ما في الوقت الحالي هو تخبط الحاقدين على السعودية بعد أن ثبت للعالم كذبتهم عن عمالة السعودية لأمريكا
    فالسعودية تلعب بأمريكا نفسها . فضلا عن بشار و ايران

  36. سوريه مقبرة الغزاة كائن من يكون وتحت اي مسمى
    لايمكن لجهلاء ان يحكموا من اخترع الابجدية
    ارجعوا من حيث اتيتم فاللصبر حدود ولم تعرفوا من هم السوريين ولن تعرفوا

  37. اصولنا تعود الى داحس والغبر اء ، ودمائهم ما زالت تجري فينا الى هذا اليوم !!!!!!.

  38. نسبة الشيعة في العراق لا تتعدى 44 في المائة والمالكي لم يفز بالانتخابات بل اغتصبها بدعم امريكي ايراني والجيش العراقي الحالي هو جيش اللطامة الشيعي

  39. طالما لم تخوض بسوء بالزعيم العربى الوحيد الذى لم يلوث يده ولا بلده بالقرب من الصهاينة وظل محافظا على عدم اعترافه وشعبه بما يسمى اسرائيل فلن اعلق على مقالك اليوم بأى وصف ليك. طبعا انت عارف والكل يعرف أنه الزعيم القائد …… بشار الاسد

  40. لو استسلم الاسد الى امريكا واصهاينة كما فعل معظم حكام العرب والمسلمين لما استطاع سيدك الجولاني وغيره من الارهبيين والمجرمين ليس الدخول الى سوريا وانما الاقتراب منها

  41. الشعوب العربية هي المنتصرة حتما على اعداء الأمة و المتآمرين عليها .
    هناك قناة فضائية عربية قومية قد تم انشاءها في مصر وهي قناة العروبة

    وهذا من ضمن طموحات الشعب العربي و القوميين العرب و ترددها 11602 وهناك موقع فيس بوك لها

    كما ان هناك قناة شقيقة اخرى وهي عروبة كفضائية سورية ايضا ستنطلق قريبا . المتوقع تقديم كل الدعم لهما . وطني حبيبي الوطن الأكبر، كلمات محفورة في صدور 350 مليون عربي :

  42. قلنا ذلك فى تعليق سابق ان الارهاب جمع فى سوريا لسهولة سحقةلاحقا وبارخص الوسائل واخراج سوريا من معادلة تهديد فاعل لاسرائيل قد تحقق كما ان العلاقات والفعل لايرانى فى سوريا اصبح اكثر صعوبة ومتابعة وقد تفرض شروط فى مؤتمر جنيف على فاعليتة كما ان اخراج روسيا من المنطقة ومن ازالة قواعدها ووجودها لم يتحقق بل بالعكس تعزز كثيرا وبما انة كما ذكرت وجود نظام او مجاميع مسلحة فى سوريا يزعج اسرائيل لهذا بداوا بداعش وسيوسحق الاخرون تباعا حسب خطورتة لان هذة المجاميع المسلحة وجدت بفعل وتمويل خارجى اوربى-امريكى – خليجى – تركى وسينتهى بقرارمنها ايضا
    امل منك ان تكون موضوعيا عندما تذكر النظام فى العراق بانة طائفى وانا لا اتفق معك فى هذا التوصيف لان نظام الحكم فى العراق تحكمة صناديق الاقتراع وبما ان الشيعة يمثلون الاكثرية الساحقة فهذة لعبة الدميمقراطية التى تتغنى بها لكننى لم اقراء لك ولامرة واحدة انك وصفت نظام البحرين بانة طائفى رغم اكثريتة الساحقة من الشيعة ولانظام السعودية رغم ان نسة الشيعة فى السعودية تقترب من نسة السنة فى العراق امل ان تكون موضوعيا كما عهدناك وان لايستعمل قلمك فى الترويج للطائفية كما يستعمل السلاح والفتاوى الطائفية لتفريقنا …مع التقدير

  43. لله في خلقه شؤون ، وما طار طير وارتفع الا وكما طار وقع

  44. النظام العراقی لیس طائفیا و هو المنتخب من قبل الأکثریه العراقیة الذین هم علی آلاقل خمس و ستین بالمأه من الشعب العراقي . الطائفیون هم الذین تحصنوا فی الفلوجة و في بیوت الناس ویصرخون علی الجیش الوطني العراقی لمکافحته فلول الداعش فی الانبار و یریدون للعراق ما حل بسوریا الممانعة. الطائفیون هم الذین وصفهم مفتی اهل السنة بالعراق بداعش برلمان . ثم ما رایکم فی من یصف شیوخ القاعده و امرائها بالدکتور و السید و ..أیمکننا نسمیهم بالطائفی؟ مهما تآمر العالم الشعب السوری البطل و حلفاء سوریا الغیاری ما یفرقون بین ارهاب و ارهاب و لا یسمحون للقاعده و و ذویها الحصول علی مقالید الحکم في سوریا فلیتهالکو و یتکالبوا علی لماضة الدنیا وهم بافشال بعضهم البعض اولی

  45. (وقوف الولايات المتحدة الامريكية بقوة الى جانب النظام العراقي الطائفي في المواجهات التي يخوضها ضد الجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة، ودون اخذ ضمانات منه بالتخلي عن ممارساته المذهبية الطائفية، واتباع مبدأ المشاركة ومن ثم التعايش مع اصحاب المذاهب الاخرى، هو دليل اضافي على ما نقول.)
    هذا كلام والله باطل ولكن لانستغرب منكم ذلك فديدنكم التنكر لكل من وقف ويقف معكم ، فالتنفعكم الطائفية في تحرير أنفسكم وأوطانكم .

  46. أهي مزحة القرن أم ماذا!!!؟؟؟؟
    عندما تقولون بأن هذه الجماعات تشكل خطر على إسرائيل،
    بل إنها تشكل خطرا جهنمي على الإسلام والمسلمين.

  47. لقد انهارت الثورة السورية بسبب ظهور هذة الدويلات والامارات المجمعة من كل الحثا لات تدمرت البلادوضاعت العباد وانتهكت الاعراض وهدمت المساجد والكنائس والمعابد وسفق الدماء البرية بواسطة هذة العقليات المريضة الشعب السوري ليس في حاجة رجال ولامرضى نفسيين يتخيلو خلافة ويحلمو بامارات متخلفة في القرن 21 وثورة المعلومات ياتي من يعلم ابناء الشام الثورة والرجولة والكفاح ومن من جبناء العالم والمنبؤذين من المجتمعات المفسدين في الارض الملعونين من الله ومن خلقه الله يفك الشعب السوري منكم ومن اجرامكم الذي لم يسبق له مثيل في التاريخ الشعب السوري غني عنكم الله ينصر شعوب الارض عليكم وعلى كل ظالم …

  48. كانت أمريكا تراقب تنامي وتزايد عدد المتشددين الإسلاميين في جهات عديدة من العالم. وكان الأمر يقلقها جدا خصوصا وأنها تخترق عددا لا يستهان به من تلك الجماعات وتعرف حق المعرفة أنها تعادي أمريكا وتحلم بمقاتلتها، فقامت واشنظن بجمعهم وتسليحهم وتجهيزهم بالمال الخليجي وبعثهم إلى سورية. وتحقق لها نتيجة لذلك هدفان. الأول تدمير سورية جيشا وشعبا وعمرانا،وإعادتها إلى العصر الحجري انتقاما منها على وقوفها إلى جانب المقاومة ورفضها الاستسلام للمشاريع الصهيوأمريكية في المنطقة، والهدف الثاني كان هو نحر المتشددين الإسلامين الذين تم تجميعهم في ديار الشام والتخلص من أكبر عدد منهم. لقد ضربت واشنطن عصفورين بحجر واحد،دون أن يموت لها جندي واحد وتنفق مجرد دولار. كله تم إنجازه بالدم العربي والمال الخليجي. لعل هذه هي الحرب الرابحة الوحيدة لأمريكا في منطقتنا، والفضل في ذلك يعود لتواطؤ الأسرة الملعومة.

  49. لاسف الشديد مايزال المملكة السعودية تقوم بدعم قرارات امريكا ودول اخرا دكتاتورية تزعم انها انظمة
    ديمقراطية ولكن سوف تدفع ثمن باهضاً كل من يشارك هذه الدول مثل الجبهة الاسلامية وغير ه من الكتائب الاخرة
    والدولة الاسلامية تنظيم رعب امريكا في سوريا والعراق واستغبي كل من يقول ان الدولة الاسلامية تابعة لايران
    لانو كثر الكلام على الدولة الاسلامية تابعة لنظام بشار ولكن من يشاهد ماذا يحدث في العراق ؟؟؟؟؟؟

  50. انا ضد داعش ولكن الحرب الذي تشن اليوم على التنظيم داعش هل هذه الحرب هي فقط على داعش؟
    لا أعتقد لأنها تهدف إلى إنهاء المعارضة المسلحة .اليوم داعش ثم النصرة ثم الجبهة الإسلامية ثم الجيش الحر.
    نعم داعش هي مجموعة إرهابية تشوه كثيرا الثورة السورية بأفعالهاالقذرة.

  51. الأحداث الجارية في المنطقة ستعيد المشروع الإيراني لنقطة الصفر خاصة وأن الثورة السورية كشفت الوجه الطائفي القبيح لهذه الدولة وأذنابها في المنطقة .

  52. ارى ان سقوط ال سعود اكثر احتهالية من نظام بشار الاسد وقد فقدت هدوئها وسياستها الناعمة وبدات تتخبط وتتصرف كالنمر الجريح بعد ان ادركت بتخلي امريكا عنها واصبحت جريحة وحولها من ينتظر لافتراس حصته

  53. اصدق الامثال هو اكلت يوم اكل الثور الابيض. لا شك ان هنالك اخطاء ارتكبت ولكن الاعلام عليه ان يكبر او يصغر من هذه الافعال. جبهة النصرة هي الهدف التالي، المهم ان تبقى الصحوات السوريه كتلك الوجوده في العراق. لقد خسر السنه بفضل تامر حكام الخليج على كل ما هو سني نظيف

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here