“راي اليوم” تنشر اسرار مداولات لقاء جنيف للمعارضة السورية والمبعوثين الامريكي والروسي: السعودية ومصر غابنا كليا.. واتفاق ضمني على اضافة عيطة وقدري ومناع الى قائمة وفد الرياض المفاوض.. وتركيا تجدد “الفيتو” على صالح مسلم

manaa-mouslem.jpg999

جنيف ـ خاص ـ “راي اليوم”:

كانت مباحثات الإسبوع المنصرم في جنيف متعددة ومؤثرة في مختلف الأطراف التي وصلت إلى المدينة الهادئة التي تعرف الازدحام عادة في مناسبات المعارض التي اشتهرت بها. اثنا عشر مندوبا وسفيرا ونائب وزير اجتمعوا بكل أشكال التواصل الدبلوماسية (اجتماعات ثنائية رسمية وغير رسمية، اجتماع الدول الدائمة في مجلس الأمن، اجتماعات بين المتوافقين في الرأي like minded، اجتماع مختلف الدول بأطراف المعارضة، اجتماعات غير مباشرة عبر مؤسسة سويسرية للحوار…).

لم يكن اجتماع ممثلية “مجلس سورية الديمقراطية” في الخارج قد انتهى في جنيف عندما تلقى هيثم مناع طلبا للقاء ثمانية وفود دبلوماسية غربية. بعض هؤلاء أرسل طلبا رسميا للقاء لأول مرة. بعضهم الآخر تربطه بتيار قمح ومكونات المجلس علاقات قديمة. كذلك طلب السيد غاتيلوف من شخصيات سورية معارضة القدوم إلى جنيف للتشاور معها، وهكذا فعلت السيدة آن باترسون نائبة وزير الخارجية الأمريكي. وقد تأكد لنا وجود الدكتور حميد رضا دهقاني رئيس دائرة شمال إفريقيا والشرق الأوسط في سويسرا لمتابعة ما يحدث عن قرب، في حين كان غياب الطرفين السعودي والمصري ملفتا للنظر. ويبدو أن الطرف السعودي قد آثر إرسال وجهة نظره عبر سفراء دول غربية كانوا في الرياض قبل إسبوع.

“اضطررت للإعتذار من الحزب الشيوعي الفرنسي وحزب الخضر وحزب اليسار على لقاء نوابهم في لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الفرنسي بسبب ضغط أجندة المواعيد، كان من الضروري أن أشرح للنواب الفرنسيين وجهة نظر “مجلس سورية الديمقراطية” كون السيد لوران فابوس (وزير الخارجية الفرنسي) لم يعد يتصرف بشكل يليق بدولة دائمة العضوية في مجلس الأمن تحمل لواء الديمقراطية والعلمانية”، صرح لنا هيثم مناع.

بدأت اللقاءات منذ يوم الثلاثاء بسلسلة مواعيد للسفير الأمريكي في سورية مايكل راتني طلب الاجتماع فيها بمن لم يحضر مؤتمر الرياض للمعارضة السورية. طلب الدكتور جهاد مقدسي أن يكون اجتماعه مع هيثم مناع وليس كل على حدة، كذلك اجتمع صالح مسلم ووفد حزب الاتحاد الديمقراطي بالسفير الأمريكي بعد أربع ساعات. ولكن الرسالة الأولى كانت بأن اللقاء المنفرد يتم بالتنسيق مع مجلس سورية الديمقراطية. كانت الرسالة الأمريكية غير ملتبسة في دعم الخارجية الأمريكية لوفد الرياض. ولكن مع الإقرار بأن هناك مشكلة كبيرة يجب حلها، وهي أن وفد الرياض غير وازن وغير تمثيلي ولا ينسجم تماما مع قرار مجلس الأمن 2254. الدبلوماسي جهاد مقدسي أوضح للجانب الأمريكي بأن “مؤتمر القاهرة يعتبر نفسه “أم الولد” والأحرص على نجاح الحل السياسي. لأننا منذ سنوات نقول بأن الحل العسكري وهم مدمر للبلاد والعباد، لذا لن نكون حجر عقبة في نجاح المسار السياسي. وتساءل أليس من حق المجتمع السوري أن يتعرف على نفسه في وفد محترم ووازن ويمثل فعلا أغلبية مجتمعية أولا؟”.

في اليوم التالي التقى غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي وفرشنين مسؤول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوفد مجلس سورية الديمقراطية المكون من (هيثم مناع، إلهام أحمد، بسام اسحق، مرام داود، بتار الشرع، صالح النبواني، عبد الكريم عمر وحسان فرج). استعرض هيثم مناع وجهة نظر مجلس سورية الديمقراطية في ضرورة مباحثات متعددة الأطراف. خاصة وأن تفاهمات فيينا لم تعط تفويضا بتشكيل هيئة عليا للتفاوض وإنما تشكيل وفد مفاوض. وقد وعد الطرف السعودي بعدم استبعاد أحد وعدم فرض أي طرف يختلف بمشروعه وبرنامجه مع طموحات الشعب السوري الأمر الذي لم يحدث وتم تصحيحه في قرار مجلس الأمن. أوضح مناع أن المباحثات المتعددة الأطراف تشكل قرابة خمسين بالمئة من جملة المفاوضات التي جرت بعد الحرب العالمية الثانية وأن نسبة النجاح في المباحثات الثنائية والمتعددة متقاربة. وأفضل مثل مباحثات النووي الإيراني حيث تواجد خمسة أطراف + واحد مقابل الطرف الإيراني وكانت ناجحة. ثم تحدث عن بعض الأسماء المقترحة لوفد وازن وتمثيلي منها الدكتور حبيب حداد والأستاذ أبجر ملول والدكتور جهاد مقدسي وعضوي لجنة القاهرة سيهانوك ديبو وفراس الخالدي وسمير العيطة وصاحب فكرة منتدى موسكو قدري جميل   ونظر في أعضاء الوفد المرافق قائلا ومناضلين مثل من حولي. وأصر على وفد مستقل بحقوق متساوية مع باقي الوفود المشاركة. وفي حال الإصرار على رفض الآخر من هيئة الرياض يمكن أن تبدأ المفاوضات في موعدها المقرر بوفد الرياض تحت يافطة (وفد مؤتمر الرياض) وليس (وفد المعارضة السورية) ومباشرة المفاوضات متعددة الأطراف في الجلسة الثانية أو الثالثة. كان رد السيد غاتيلوف واضحا: نحن نعتقد أن ما تطرحه هو شرط ضروري لنجاح المفاوضات وأنكم بالفعل تريدون إنجاح المفاوضات.

التقى نائب وزير الخارجية الروسي أيضا سمير العيطة ووفد حزب الاتحاد الديمقراطي. وفي المباحثات الثنائية بين الأمريكي والروسي دافع الجانب الروسي عن مفاوضات متعددة الأطراف في حين أصر الطرف الأمريكي على عملية تطعيم لوفد الرياض بأسماء أساسية منها سمير العيطة وقدري جميل ومجموعة هيثم مناع وتعهد بفرض ذلك على الهيئة العليا وتعلقت المباحثات وتم الإتفاق على اجتماع بين وزيري الخارجية كيري ولافروف في 20 كانون الثاني/يناير في مدينة زيوريخ.

وقد قام سفراء الدول الاسكندنافية الدانماركي إيفان نلسن والنرويجي فيغارد الفسن والسويدي نيكلاس نيبون بزيارة هيثم مناع في المعهد الاسكندنافي لحقوق الإنسان واستمر اللقاء أكثر من ساعتين كذلك حضر للمعهد بعد الظهر وسيطان أوربيان ليقترحا على مناع تنظيم زيارة للرياض لحل نقاط الخلاف والوصول لوفد مشترك. إلا أن مناع اشترط أن تكون أية مناقشات في إطار وفدين وبإشراف أطراف معنية من تفاهمات فيينا مشيرا إلى ضرورة وجود الطرف المصري وليس فقط السعودي.

كان اللقاء بين السفير البريطاني  غاريث بايلي وهيثم مناع إيجابيا جدا خاصة وأن معظم موضوعات النقاش كانت حول تحليل الأوضاع في المنطقة وحول قضايا ثقافية وجيو سياسية مؤثرة في تصاعد العنف في المنطقة أكثر منها حول المفاوضات.

وقد توضح من جملة اللقاءات محاولة البلدان الغربية فك الإرتباط بين مشروع هيثم مناع لتشكيل وفد مستقل ووجود وازن لحزب الاتحاد الديمقراطي الذي وضعت تركيا فيتو صارم لأية مشاركة له في المباحثات بل وصل الأمر لتهديد تركي بأن وجود صالح مسلم في ضواحي جنيف يعني طلبا تركيا مباشرا بتأجيل المباحثات حتى يخرج من الأراضي السويسرية. وقد جاء هذا التصريح بعد معرفة السلطات التركية بوجود أكثر من عشرين كادرا قياديا من حركة المجتمع الديمقراطي في جنيف في الأيام العشرة السابقة ووجود وساطة من منظمة “الحوار الإنساني” لوضع صيغة غير مباشرة تدخل الحركة وحزب الاتحاد الديمقراطي في المفاوضات عبر تكوين جماعة ضغط على الطرف الأمريكي والروسي مع سيناريو وجود الحركة في وفد مجلس سورية الديمقراطية دون تفاصيل في مكونات الوفد. في حين أكد مناع لمتحدثيه أن الجبهة الديمقراطية المدنية التي يمثلها مجلس سورية الديمقراطية لا تقبل بأية شروط تفرض من أي بلد وبالتالي فمشاركة مكونات المجلس قضية سورية داخلية لا يسمح لأحد بالتدخل فيها.

يبدو أن حصاد الأسبوع كان في مستوى اكتشاف المواقع والمواقف ومازالت الأطراف كافة متمسكة بمواقفها، ولعل الأيام القادمة حبلى بكل الاحتمالات.

مشاركة

29 تعليقات

  1. عد إلى سوريا وقف بجانب قيادتك وشعبك وعندها نصدقك وإحضر معك مناع قبل ما تصيروا وهابيين!! بالمناسبه لا يوجد نكبه سوريه وإنما يوجد حرب على سوريا يشنها الأعراب والأغراب.

  2. الى الاخ عمر و ماذا يفعل الإيرانيين و حزب الله و روسيا اليس من اجل قتل الشعب السوري و تجويعه ام انهم يحاربون في اليهود مثلهم مثل الدول الداعمة للارهاب

  3. اذا كان الغرب والشرق موافقان على احتلال ايران وروسيا لسوريا
    فالحاكم الجديد الذي سيوافقون عليه هو اما بابراك كارمال او كرازاي
    والشعب لا راي له .

  4. الشعب السوري هو صاحب القرار الأول و الأخير مهما كثر عدد الوفود .

  5. السوريين لا يريدون ان يصنع أي شخص من الخارج و أصلا لا يحق للنظام السعودي او غيره التدخل في الشأن السوري . ان كل من وافق على اعمال العصابات الإرهابية المتأسلمة لقتل الالاف من الشعب السوري خلال 5 سنوات في درعا وغيرها لا يمكن الوثوق به اطلاقا تحت مسمى الديموقراطية الزائفة الاستعمارية و ليشربوا من البحر .

  6. تنحي الرئيس الوطني الاسد غير وارد مطلقا لانه صمام الامان و لان الشعب السوري يرفض رفضا قاطعا استلام عملاء الاستعمار الحكم و يجب الالتزام بالثوابت الوطنية للشعب السوري ويجب توثيق هذه الثوابت في كافة الاحزاب السورية و اعضاء البرلمان السوري وكل افراد الشعب السوري 25 مليون بحيث يحفظها عن ظهر قلب يوميا : وهي : – المحافظة على الدولة السورية وبنيتها التحتية و قيادتها فلن يتم القبول باي طرف يعيد الدولة ا لى نقطة الصفر . – عدم الصلح مع اسرائيل و عدم توقيع اي اتفاقات معها تحت اي ظرف كان و بخلاف ذلك يسقط اي فصيل فورا و يستبعد من الساحة اذا خالف ذلك . – عدم تقسيم سوريا و المحافظة على وحدة اراضيها تحت اي ظرف والتقسيم على اساس طائفي مرفوض رفضا تاما – تبني مبدأ المقاومة ضد اسرائيل كخيار وحيد لحين تحرير كل الاراضي العربية المحتلة . – تدعيم اسس التعاون العربي القومي الاسلامي و تدعيم الاتحاد العربي الفيدرالي ببرامج فعلية . – التشاركية في الحكم بين مختلف الاطياف ولكن ضمن المبادئ المذكورة اعلاه

  7. وبإشراف أطراف معنية من تفاهمات فيينا مشيرا إلى ضرورة وجود الطرف المصري وليس فقط السعودي.
    That’s why , I personally feel that ,the failure is the future of Manaa, he must keep his politics and planning fortified by the rebels only, otherwise he is a loser by the Egyptian hunger for benefits and the Saudi financial mess

  8. ليس هناك جيش عربي سوري. حوله الاسد الأب الىجيش طائفي لا يتورع عن قتل وتهجير الشعب ﺍﻟﺴﻮﺭﻱ

  9. جهاد مقدسي: فيسبوك

    اقرأ اسمي ببعض المقالات بأن الدولة الفلانية أو الفلانية طلبت وضع اسمي بلائحة وفد المعارضة التفاوضي!!

    وهذا – إن صَح و أشك بذلك – فليس لي علم به و لم يتشاور معي أحد ، و لن اقبل أصلاً أن يُضاف اسمي من دولة ما لأنني ببساطة ووضوح لا احتاج أصلاً لذلك فعلاقتي مع مكونات المعارضة علاقة طبيعية و مباشرة و صريحة جداً ، و لا تحتاج حقاً ل عنصر “غير سوري” .

    و أوراقنا السياسية أصلاً كمكون ( منصة القاهرة) ليست متناقضة مع باقي الساعين للحل السياسي.

    أتمنى التوفيق لمن يذهب للمفاوضات القادمة المقترحة في ٢٥ الجاري و نجاحه هو من نجاح كل طرف مهتم فعلاً بالحل السياسي و إيقاف الحرب ببلدنا الغالي، و ما سيجري هو مجرد ” جولة أولى” للمفاوضات و ليست محطة نهائية.
    الموضوع ليس حفلة نتزاحم عليها بل استحقاق جدي ينظر اليه جميع السوريين بأمل كبير ،و يجب أن نعمل على إنجاحه كعملية سياسية متكاملة .
    أية لقاءات سياسية أقوم بها لها علاقة بسياق التشاور الطبيعي ، و ترتيب المنصة السياسية التي انتمي لها ( مؤتمر القاهرة) و التواصل مع الأطراف الدولية و العربية بهذا الاتجاه ….و هي جهد رافد و موازي فقط……و لن أكون ضمن لعبة البحث عن دور ….بل يشرفني أن أكون حتى جسراً بين الأطراف …..أو المساهم بأي شيء إيجابي يُقرب أجَل الحل السياسي و إنهاء النكبة السورية .

  10. اولا تحية للمناضل المحترم هيثم مناع ومن يسلك طريق الاعتدال لا القتل–الى متى القتل وسفك الدماء–يا سوريين ال الا يكفي مئات الاف من الضحايا-والجرحى والمعوقين والثكالى والايتام—الجميع ارتكب القتل والارهاب
    المهم وقف هذا الاذلال الذي يلاقيه السوريين بالخارج-والعذابات–بعدما كانت الشام هي الملاذ–
    المهم وقف التبجح والغرور بعض من ال معارضة فقط شعارات وبلدهم يدمر وهو فقير اصلا اقتصادا
    المهم وقف الدواعش والنصرةا لحركات الاسلامية التي تعيش بالعصر الحجري فكرا وعملا–
    على فكره اول الضحايا سيكون الائتلاف–—–هذه الشام–تاريخ وعبق–لايمكن ان يحكم من الاوباش المشعوذين الدجالين ——تاريخ وحضارة 12 الف سنة

  11. كل التحية للمناضل المثقف المعتدل الخلوق -هيثم مناع-وكذلك صالح مسلم
    كما احيي المناضل د. محمد رحال-

  12. مع الاسف كلكم دمرتم بلدكم بنسب حكم احمق لم يعرف التعامل -ومعارضة اغلبها مغرورة بشروطها ومجموعات دينية متوحشة
    سوريا البلد الجميل من هواء وطبيعة وتسامح اصبح بالقرون الوسطى حتى الاكل انتم تنتجون اغلبه

  13. اتفق تماما مع Hayel USA– بشأن الاستاذ هيثم مناع———–هذا انسان ومعارض شريف ومحترم وفاهم ما يقوله-
    وعنده وجهة نظر عن طريقة الحكم-

  14. اغرب شيء—ان الدول تختار ممثيلها لحكم سوريا—يعني الواحد يضحك او يبكي
    دمرتم بلدكم وخربتم وقتل مئات الاف—بعدين الاجانب يختارونكم -من هو الاصلح–
    هذا معيب—

  15. فاقد الشيء لا يعطيه
    هل السعودية التي تدعم الأرهاب في سوريا توافق على حكومه ديموقراطية أو هل ستقبل بالتنوعي الديني و العرقي في سوريا اذا كانت تفقده في السعودية؟

  16. هناك تعليق من سوري محايد . ان عربي محايد ما حصل ان هناللك سوريون الفكر الوهابي دمر عقولهم ود دورلات دول الخليج دمرت ذممهم وهؤلاء كان لهم الدور الكبير في تدمير سوريا . كيف يسمحوا لأنفسهم بالتعاون مع دول عدوة لسوريا كاسراييل أو لها أطماع مثل تركيا وسمحهوا لارهابين من جميع دول العالم واحتضنهوهم هو لا ء يتحملون المسؤولية الكبرى وبشار مسؤول بإهمال نظامه لأهل الريف وجعلهم فريسة للفكر الوهابي الارهابي

  17. الاكراد جزء من الشعب السوري، فما دخل الاتراك بتحديد حضور من او عدمه!!!!!!!!!!!!!.

  18. اللذي سيرسم خارطة سوريا الديمقراطيه الموحده الحاضنه للكل السوري هي القوه الفاعله على الارض.
    ومن يملك القوه على الارض هو من يملي الحل على طاولة المناكفات السعوديه التركيه القطريه.
    حتى يومنا هذا لازال السيد الجبير يريد تنحية الاسد وان لم يتم فبالقوه. اذا من يملك القوه على الارض فهو المنتصر والمنتصر هو اللذي يفرض شروطه. وكما يعلم الجميع أنه وعبر التاريخ، المنتصرين هم من يكتبون و يزورون التاريخ كما يحلو لهم.
    سوريا موحده ديمقراطيه متنوعه تتسع لكل مواطنيها على اساس ومبدأ المواطنه.

  19. هيثم مناع شخصية وطنية ودولية محترمة كثير من السوريين يكنون الاحترام له ارجو ان يبتعد عن زيارة الدول التي شاركت في تدمير سوريا

  20. المعارضة الوطنية هي من لم تتلطخ أيديها بدماء الشعب وقوى الامن والجيش سياج الوطن ومن اتصل او تخابر واستلم سلاحا واموالا من جهات اجنبية معادية توجه له تهمة الخيانة العظمى ويجب جلبه للعدالة حتى تنظر بقضيته.

  21. نتمنى على الدكتور هيثم مناع، وكما كان عهدنا بشخصه الوطني العروبي، الا يقع في فخ زيارة السعودية، فهذه الزيارة مطلوبة لذاتها، لكي يقال ان الكل يأتوننا هنا في السعودية.
    السعودية تريد ان تلعب دور «الوسيط» وهي طرف في دمار سوريا الحبيبة وكما لعبت الدور الرئيس في انهاء العراق الحبيب الى الابد والذي لن يعود الينا يوما ما.
    علينا الحذر كل الحذر من هذه المملكة التي لا تريد الا خراب امتنا العربية، والماضي وليس التاريخ خير شاهد على افعالها.
    الرجاء مكرر للدكتور هيثم مناع. بالحذر كل الحذر من هذه الزيارة «الفخ».

  22. هناك مثل عربي يقول– عندما يكثر الطباخين بتخرب الطبخة — وهكذا فالطباخين كثر والطبقة شاطة.

  23. هيثم مناع معارض وطني سوري خالص النقاء مئة في المئة ، احترم هذا الرجل و اقدر نضاله السلمي .

  24. الجيش العربي السوري يملك الارض والسماء وهؤلاء يقتاتون من طواحين الهواء ؟ يعني من هو الغبي الذي يعتقد ان عشرات الالوف من سهداء الجيش العربي السوري والدمار والضحايا ياتي من يقول اذهبو انتم فما لم نكسبه بالسلاح والحرب وتكالب الامم سنكسبه بكذبة التفاوض

  25. وهكذا يريد هؤلاء المعارضون تسلم الحكم في سورية؟ ألا يكفيها خرابا وهم خارج الحكم؟ بجملة واحدة: ليس هناك بديل للرئيس بشار الأسد.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here