اغتيال زهران علوش رسالة مزدوجة للمعارضة السورية والسعودية معا.. اربع محطات رئيسية لا بد من التوقف عندما لرصد التداعيات المترتبة على عملية الاغتيال.. ولكن ما هو مستقبل “جيش الاسلام”؟ وهل ستصبح دمشق اكثر امنا؟

 atwan new

 

 

عبد الباري عطوان

عمليتا اغتيال وقعتا في غضون عشرة ايام يمكن ان تشكلا، متفرقتين او مجتمعتين، محطات مهمة في سير الاحداث في منطقة الشرق الاوسط في العام الميلادي الجديد، الاولى تلك التي استهدفت العميد سمير القنطار بصواريخ اطلقتها طائرات اسرائيلية، والثانية راح ضحيتها المعارض السوري البارز، ان لم يكن الابرز، زهران علوش ليلة الجمعة الماضية.

اغتيال القنطار ربما يؤدي الى حرب اقليمية في حال اقدم حزب الله على الثأر لاستشهاده، ونفذ عملية واسعة ضد اهداف اسرائيلية، واغتيال زهران علوش قد ينسف العملية السياسية التي بدأت في فيينا، ووضعت خريطة طريق لحل سياسي في سورية، وتكرست من خلال قرار مجلس الامن الدولي رقم 2254.

الجيش العربي السوري تبنى اغتيال الراحل علوش قي بيان رسمي، فسخ الانطباع الاول الذي ساد طوال ليلة امس، واكد ان طائرات روسية هي التي نفذت العملية، ولا نعتقد ان هناك اي فرق بين الجبهتين حاليا، فكلاهما يقفان في الخندق نفسه، وهناك مصلحة قوية للقيادة الروسية في تصفية زعيم “جيش الاسلام” الذي تجرأ على قصف سفارتها في دمشق.

***

واذا اخذنا عملية الاغتيال هذه في سياق ما يجري من احداث وتطورات في المشهد السوري، فانه يمكن القول انها عملية تصب في مصلحة النظام في دمشق، الى جانب “انجازات” اخرى مثل التوصل الى اتفاق مع “الدولة الاسلامية” لاجلاء 5000 تقريبا من مقاتليها وعائلاتهم من مخيم اليرموك، والحجر الاسود، واماكن اخرى جنوب دمشق، مضافا الى كل ذلك نجاح الدبلوماسية الروسية بقيادة سيرغي لافروف في استبعاد اي اشارة في قرار مجلس الامن المذكور تتعلق بمصير الرئيس السوري بشار الاسد.

النقطة الاهم في عملية اغتيال الراحل علوش تأتي من اربعة امور رئيسية:

  • الاول: انها جاءت لتعكس اختراقا امنيا كبيرا للمعارضة السورية المسلحة و”جيش الاسلام”، على وجه التحديد، على غرار اختراق آخر ادى الى تصفية “احرار اشلام”، في عملية مماثلة قرب حلب قبل عام، راح ضحيتها ما يقرب من الخمسين شخصا.

  • الثاني: ان عملية الاغتيال هذه تشكل رسالة قوية الى فصائل المعارضة السورية الاخرى وقيادتها في الداخل والخارج، تؤكد انهم قد يكونوا اهدافا مستقبلية لعمليات مماثلة.

  • الثالت: محاولة لنسف مؤتمر المعارضة السورية في الرياض الذي انعقد قبل ايام، وانبثقت عنه هيئة عليا للمفاوضات، وتوجيه ضربة اخرى للقيادة السعودية باغتيال احد ابرز رجالها في المعارضة السورية، ان لم يكن اهمهم، وان عملية الاغتيال هذه قد تتطور الى ما هو اسوأ.

  • الرابع: ان النظام السوري بدأ ينتقل من مرحلة الدفاع التي انتهجها طوال السنوات الخمس الماضية من عمر الازمة، الى مرحلة الهجوم داخليا، مع عدم استبعاد الانتقال الى الخارج لاحقا، بعد ان جرى تأمين نسبة كبيرة من جبهته الداخلية من خلال التدخل العسكري الروسي.

ما يؤكد معظم الاعتبارات الاربع المذكورة آنفا، اعلان القيادة الجديدة لـ”جيش الاسلام” عن الانسحاب من الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن مؤتمر الرياض احتجاجا على اغتيال زعيمها، وتهديدها بالرد بقوة على عملية الاغتيال هذه، مما يعني انهيار هذه الهيئة، كليا او جزئيا، والمؤتمر الذي انبثقت عنه، وخلط الاوراق من جديد، وربما العودة الى المربع الاول، اي مرحلة ما قبل انعقاد هذا المؤتمر في العاصمة السعودية.

السؤال الذي يطرح نفسه هم حول انعكاسات عملية الاغتيال هذه على “جيش الاسلام” ومستقبله؟ وما اذا كانت هذه العملية ستقلص خطر هذا الجيش على العاصمة السورية التي دأب على قصفها، وبث الرعب في صفوف ساكنيها؟

هناك عدة نظريات مطروحة: الاولى تقول بأن تأثير عملية الاغتيال على “جيش الاسلام” سيكون محدودا، لانه جرى اختيار قيادة جديدة بعد ثلاث ساعات من العملية، مما يعكس عدم وجود صراع اجنحة، اما الثانية، فترى عكس ذلك، وتقول بأن “جيش الاسلام” هو زهران علوش، وزهران علوش هو “جيش الاسلام”، اي انه جيش الرجل الواحد، على غرار تنظيمات وجيوش عديدة، ضعفت، او انهارت، بعد مقتل زعيمها، وهناك لائحة طويلة في هذا الصدد.

نميل الى ترجيح النظرية الثانية، لانه لا توجد عقيدة ايديولوجية قوية لتنظيم “جيش الاسلام”، اسلامية، على وجه الخصوص، مثل ايديولوجية كل من “الدولة الاسلامية” و”جبهة النصرة”، تجعل اللحمة قوية بين مقاتليه، فعقيدة هذا الجيش تترسخ في قتال النظام حتى اسقاطه، وهي عقيدة تؤمن بها عشرات، ان لم يكن مئات التنظيمات والحركات الاخرى، واحتمال حدوث انقسامات وانشقاقات في صفوف “جيش الاسلام”، والحركات المعارضة الاخرى بالتالي، غير مستبعدة في الاسابيع او الاشهر المقبلة.

 

***

ربما يكون من السابق لاوانه التكهن برد الفعل الانتقامي للجيش الاسلامي على اغتيال زعميه، وما اذا كان هذا الاغتيال سيجعل من العاصمة السورية اكثر آمنا، لكن ما يمكن قوله ان القصف بالصواريخ، ومدافع الهاون ربما يتكثف في الايام المقبلة، وبتحريض سعودي مباشر، من منطلقات انتقامية من النظام الذي سدد ضربات دبلوماسية وعسكرية قوية الى القيادة السعودية، باغتيال العمود الفقري لحربها غير المباشرة لاسقاط النظام، ومن غير المستبعد ان تكثف هذه القيادة دعمها العسكري النوعي للجيش المذكور، وربما فصائل اخرى، مثل ان تزودها بصواريخ، ومدافع متقدمة مضادة للدروع، وربما للطائرات ايضا، رغم ان اي قرار في هذا الصدد سيضع الرياض في مواجهة موسكو وجها لوجه.

الاحتفالات التي انطلقت في بعض المناطق التي تسيطر عليها السلطات السورية، وانعكاساتها على شكل حالة فرح، وتبادل تهاني لانصارها على شاشات التلفزة، ومواقع التواصل الاجتماعي، في مقابل صمت المعارضة، بل وصدمتها، كلها تعكس حجم “الانجاز” الذي تحقق باغتيال الراحل زهران علوش وقيادات الفصائل الاخرى التي كانت تجتمع به في الغوطة الشرقية، في اطار عملية مصالحة بين جيشه و”فيلق الرحمن”، بعد اشتباكات دموية بين الفصيلين.

اغتيال زهران علوش ضربة كبيرة للمعارضة السورية من حيث معانيها، والآثار، والتداعيات التي يمكن ان تترتب عليه، ستصب في مصلحة السلطات في دمشق من حيث تعزيز الثقة بالنظام، واصابة خصومه في مقتل، في توقيت على درجة عالية من الحساسية والاهمية معا.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

212 تعليقات

  1. سنتهي إلى نتيجة … هي البداية والعودة إلى ما قبل البداية وتنتهي المؤامرة
    وسنتعرف على المتآمرين الذين خسروا أموالهم القذرة وسمعتهم السيئة وتاريخهم الأسود
    ..الذي أدى الى المحصلة في القتل والتشريد والهدم والخراب … وسنرى كيف سيحاسبون وسيحاسبون .

  2. السيد W . Najem
    *** بداية اشكرك جدا على ما ابديته في تعليقك الكريم
    *** بالنسبه لللأخ بطريق الصحراء هو فعلا فلسطيني واكبر فيه اجتهاده
    ومثابرته وشق طريقه في العمل واتمنى له دائما التوفيق والنجاح – وما
    حدث كانت ردة فعل ليس الا وفي لحظة انفعال وكما يقال اذا انطلقت
    الرصاصه من الصعب جدا ردها – والحقيقه انا احترمه كشخص ولكن
    اختلف معه بالرأي اما عن العلاقه الإنسانيه فلا استطيع الا انصافه في
    خلقه وسلوكه – ولا الومه اذا ما وقع في اللغط الديني الذي بات شاغل
    الكثيرين وربما متنفس لهم من حالة الإحباط التي يعاني منها مجتمعنا
    العربي فكانت التشوهات في الفكر الديني طريقا الى وجدانهم هروبا
    من الإحباط ويبدوا ان فكر آخر الزمان قد اصبح حبل الأنقاذ الذي القي
    الى الكثيرين هروبا من الإحباطات وتعويضا عن النكسات التي اغرقت
    فيها مجتمعاتنا – هذه الحاله ليست جديده فكلما مرت امتنا العربيه بنكسه
    فقلة الحيله تجعلنا نتجه للغيبيات نلتمس منها النجاه – كانت هذه الحاله بعد
    نكسة 67 وبعد حروب الخليج وسقوط بغداد – وللأسف فقد نجحت قوى
    الظلام الصهيونيه وزبانيتها في سبعينيات القرن الماضي في احياء التراث
    الظلامي من تاريخ هذه الأمه ويومها اطلقت عليها الكتب الصفراء التي
    مهدت للفكر الظلامي واوهام اليوم – ولم نكن نعلم مصادر هذه الكتب
    ومن يروج لها فقط الملفت للنظر ان فرق الإسلام السياسي كانت من اشد
    المتداولين لها وربما كانت هذه نواة كل هذه الجماعات وفكرها التكفيري
    الإرهابي …( هذا رأي شخصي غير ملزم لأحد ) –
    اسلامنا اسمى وانقي من كل ما ورد في هذه الكتب الصفراء وكان هناك
    قوى ظلاميه ( وربما الصهيونيه ) هي من تريد للعرب ان يكونوا وكأن
    يدهم على الناس ويد الناس عليهم ( اي محاوله لشيطنتهم ) والله اعلم
    على كل السيد البطريق الصحراوي لم اتشرف بمعرفته شخصيا الا من خلال
    هذه الصحيفه الموقره وانا موقن بأنه من فلسطين وهورجل طيب محب
    لوطنه فلسطين وحتى اذا كان سوريا ففلسطين جزء من سوريا وسوريا
    الكبرى فلسطين من اصلها والفلسطيني والمصري وحتى السعودي والخليجي
    واليمني والمغربي والجزائري كلهم اشقاء وما فرقهم الا دسائس اعدائهم
    واذا ما كان بعض العرب التقى مع اسرائيل العدو الكاره للعرب فمن باب اولى
    ان نلتقي مع ايران وتركيا ايضا قبل نتنياهو العدو على الأقل ايران وتركيا نلتقي
    معها على لا اله الا الله محمدا رسول الله رغم اختلافنا في المذهب وكلنا في
    النهايه مسلمين وحسابنا ومذاهبنا على الله وحده هو من يحكم بيننا – اسلامنا لم
    يوما طائفيا وعروبتنا لم تكن يوما عنصريه تمايزية الدم بل هي ثقافه يمثل
    الفكر الإسلامي اهم روافدها دون انكار اي قيمه انسانيه خيره من الآخر –
    هو التعصب الديني والعرقي من نجح الغرب الصهيوني في اثارته فشوه
    سيرة ومسيرة ديننا الحنيف ولو عدنا لحقيقة هذا الدين لكنا فعلا خير امة
    اخرجت للناس تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر – انها مؤامره علينا شعوبا
    وقيما واخلاق وثقافه – حتى المسيحيين منا يقولون عن انفسهم بأنهم مسيحيين
    عرب وبثقافه اسلاميه ( والثقافه هي اسمى معاني السوك ) –
    وتحياتي لك W.Najemm المحترم

  3. لا تنزعج یا اخی الفاضل ترفع واصفح عنهم و قل سلام و لا تحرمنا من افاداتک و تعلیقاتک الفذه…ان کان فی القوم حکیم واحد لکان انت الاهبل..

  4. البعير الاهبل انت مدرسه غي الادب…والأخلاق. ..يشهد على ذالك سلسله من التعليقات على التعليقات…كلها تجريح واهانات…ولم يسلم من لسانك السليط…الكثير من المعلقين…خالد اليمن…وسنجاي….وجمعاوي جمعه…
    كنا نحترمك ونقدرك

  5. علوش وغير علوش هؤلاء ياتمرون باوامر العدو الإسرائيلي الذين لم يقاتلوه ولو بطلقة واحدة و غضب الله عليهم شديد جدا بل هم يطلقون الهاون انتقاما على المدنيين لمعاقبتهم كلما اشتد الخناق عليهم و هل هذا هو الإسلام وهل يتوقع احد ان علوش و امثاله بان الله الجبار لن يحاسبه على قتل الاف المدنيين نعم والف نعم وهو الان يحاسب في قبره فليتوب البقية فورا . يجب استبدال الحقد بسماحة الإسلام المحمدي وعلى العصاة المتأسلمين الخوارج التوبة و الوعي و التخلص من غسيل الدماغ الفاسد و المنحرف عن الإسلام فقتل المدنيين حرام حرام الى يوم القيامة . على المتأسلمين فهم الدين الإسلامي الصحيح قبل الحديث عن أي خلافة . قتل الاسرى حرام حرام و قطع رقابهم و فيهم مسلمون حرام حرام و ترويع الناس حرام حرام التعدي على الحرمات بحجة الدين حرام حرام و الدعوة الى الإسلام بالحكمة و الموعظة الحسنة وليس بقطع الرقاب . يجب على الشرفاء تصويب البوصلة في الحركات الإسلامية من الداخل لكي تطيع الله الجبار فقط و لا تتكل على المستعمرين الأجانب و الا فان الله سيسلط عليهم جيوش العالم .

  6. أحسنت .. أم بالنسبة للأخ بطريق واضح من كلامك (أو كتابتك) أنك سوري – مع كل الإحترام للأشقاء السوريين – ولست فلسطيني ولن تكون حتى لو ذكرت عرب الدوايمة وشوية قصص عن المخيمات .. أخي قرأت ما كتبت أكثر من مرة ولم أفهم شيء .. تقفز من فقرة لأخرى ومن موضوع لأخر دون سبب ولم تصل أي فكرة بسبب الضعف الشديد في الطرح عدا عن الأخطاء الإملائية … أخي عن أي ثورة تتحدث ؟؟ لم تكن هناك أي ثورة كل الموضوع محاولة إثارة بلبلة في الساحة السورية والضغط على الرئيس الأسد وقلب نظام الحكم وإيهام البسطاء – أمثالك – أن التغيير قادم وبالتأكيد للأفضل والديمقراطية والعدالة والكلمات الرنانة ولكن باءت كل محاولاتهم بالفشل .. هل تعرف من هم قادة الثورة التي تتغنى بها ؟؟ أجزم إنك متابع جيد للعربية والجزيرة – أسوأ ما في الإعلام – يا أخي ثوارك هم قسمين ، قسم يطمع في السلطة والقسم الآخر مرتزقة .. ثم على ماذا تثورون ؟؟ ما الذي حدث فجأة وجعلكم تقومون بما يسمى الثورة (وهي تخريب وإرهاب بكل ما تحمل الكلمة من معنى) .. للأسف مثلك كثر ، وأتمنى أن ترى الصورة الكاملة قبل فوات الأوان – لأنه فاتورتكم صارت عالية جداً والثمن المدفوع كبير أيضاً.
    على فكرة عنا بفلسطين ما بنقول “ولكن نعرف أن هنالك رجال عظماء…وابضايات..ومؤمنون..وبراكين”

  7. ألأخ ألبعيرالأهبل : شكرا على الإهداء. يصعب أن نجد اجتماعا لمثل هذا العدد من العمالقه في عمل فني واحد: الشاعر عمر الخيام والمترجم-الشاعر أحمد رامي والموسيقار رياض السنباطي والمطربه أم كلثوم.

  8. اخر صرعات وسائل الاعلان المصري ,. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم !!!

    حيا الاعلامي المصري احمد موسى الجيش المصريى على قتل الشاب الفلسطيني حسان زاعما انه يجب قتله لانه تعدى الحدود وانتهك السيادة المصرية .

    وزعم ان اي بلد في العالم لا تسمح لاي شخص بانتهاك حدودها وسيادتها قائلا ان حدود مصر ليست مباحة لاي احد ولا يسمح لاي كان ان ينتهكها .

    وطالب بقتل اي شخص يخترق الحدود و”يقطع جسمه 500 “حتة .

  9. الحرية هي ليست لقمة العيش ورغد الحياة المادية. الحرية هو ان تعيش كإنسان لا يخيفه شيء سوى رب العالمين. الحرية ان استطيع بفكري وعقلي واجتهاداتي ومثابرتي في ان احقق الحلم، بان احيا حياة الانسان الذي لا يخاف من ديك يمشي في الحارة ممتشقا سيفه. ان عبيد الايدولوجيا قتلت انسانيتهم وجعلت الاقصاء اسلوب حياة لان الحزب فوق الانسان والحزب فوق الاوطان حتى اصبح الحزب هو الله فلتذهب الانسانية الى الجحيم ولتُعطى مفاتيح الاوطان للشبيحة البيزنطينيين فالإله شرَّع لهم نسف الانسان وعادوا قرابين لبقائة فهؤلاء ليسوا ابنائه وفي نظره هم لقطاء هم انجاس هم فئران لانهم يرفضون ان يكون الإله رجلا وضع الكرسي فوق كل شيء. اين الممانعة واين المقاومة وعن ماذا تقاوم وتمانع فالوطن مستباح والحدود في امان من قبل ان تولد اجيال. درب الحرية مشوار وفرعون والنمرود كان لهم اعوان وانتصروا احيانا ولكن التاريخ ابى الا ان يجعلهم على هامش مزابلهه، وحرية الانسان هي الحق والحق ابى الا ان ينتصر وسينتصر باذن الله. نرفض ان تكون فلسطين مطية للقتله فهي طيبة ولن يحررها الا إنسان طيب يابى ان يقتل عصفورا من عصافير وطنه. صنمية الحزب ازكمت بعض الانوف وجعلتها تفقد حاسية الشم فلم تعد تميز رائحة الانسان من رائحة الحيوان فاصبح الكل سواسي يعيشون في مزرعة تُقدم قرابين لرب الحزب في كل الاعياد .

  10. اكاد ان اعرف ما سيقوله الاستاذ عبد الباري قبل ان اقرأ المقال. و لكني صدمت هذه المرة عندما قال: “ان النظام السوري بدأ ينتقل من مرحلة الدفاع التي انتهجها طوال السنوات الخمس الماضية من عمر الازمة، الى مرحلة الهجوم داخليا، مع عدم استبعاد الانتقال الى الخارج لاحقا، بعد ان جرى تأمين نسبة كبيرة من جبهته الداخلية من خلال التدخل العسكري الروسي” فاذا كان ربع مليون قتيل و مليون جريج و 11 مليون لاجئ داخلي و خارجي كل ذلك كان في مرحلة الدفاع فما بالك بمرحلة الهجوم؟؟!!
    خف علينا شوي يا استاذ

  11. وايضا على مدى 45 عاما اسرائيل عم تلعن شرف ابو هيك نظام وهو قابع في فراشه كالعاهرة لايستطيع حتى الرد برصاصة واحدة لانه يعرف جيدا ما هو مصيره ان حاول الرد واما قولك ان النظام السوفيتي سقط ولم تهتز للنظام السوري شعرة فذلك يعود ليس لصلابة النظام السوري نفسه وانما يعود لمن هم اصحاب القرار في بقاء هذا النظام او زواله ولو قالت اسرائيل غدا ان هذا النظام يجب ان يسقط فتاكد تماما ان سقوطه سيتم خلال 24 ساعة ولن يستطيع احد انقاذه من السقوط

  12. السيد بطريق الصحراء المبجل
    انت تقول ان العقل تم اتلافه بالهرمونات والمعلبات
    وانت هنا تذكرني بالحوار بين ارسطو الفليلسوف
    وبين ايضا زينون الفليسوف اليوناني زينون الذي
    كان ينكر العقل وقدرته على ادراك الحقيقه ولذا
    سمي زينون بإمام الشك المطلق –
    وسحق ارسطو ( او سقراط فقد خانتي الذاكره )
    زينون بسؤاله التالي – هل يستطيع الفليسوف
    زينون ان يخبرنا كيف ادرك شكه المطلق وفساد
    العقل وعدم قدرته على ادراك الحقيقه …؟؟؟؟
    ** صمت زينون صمت القبور ولم يجب على
    السؤال – لأنه ادرك لو اجاب بعقله لأقر لأرسطو
    او( سقراط ) برأيه بأن العقل هو من يدرك
    الحقيقه وان قال بغير عقله فقد فسد رأي زينون
    فلا يدرك الحقيقه الا العقل فكان صمته اية الإقرار
    بصحة رأي ارسطوا او سقراط …!!!
    وانت سيد بطريق مادام العقل تالف كما تدعي
    فكيف ادركت انت ما تقول والإدراك لا يتم الا من
    خلال العقل – وانت تفترضه تالف اذن كيف
    ادركت انت بأن العقل تالف ….!!!!

  13. السيد احمد عبد الله
    ببساطه يا سيد احمد عبد الله – الدوله هي المنفذ للقانون ومن يخرج على القانون خرج
    عن المجتمع والدوله بكل اجهزتها هي من تشرع القانون او تنفذه او تقضي بموجبه
    ( السلطه التشريعيه والسطه التنفيذيه والسلطه القضائيه ) – والجيش والشرطه هي
    من السلطات السياديه للدوله التي تتولى حماية الوطن من الداخل والخارج –
    وهناك تشريع من القانون يسمح للهيئه التنفيذيه اجراء التحالفات مع الآخرين وهذه
    التحالفات عادة ما تقرها الهيئه التشريعيه فإذا وافقت عليها تصبح قابله للتنفيذ اذا اقتضت
    الضروره هذا المعمول به في كل دول العالم – ومن البديهيات التحالف مع اصدقاء الوطن
    وليس اعدائه لذا لا يجوز التحالف العربي مع اسرائيل العدو – ولو طبقنا هذه المعلومات
    نصل الى ما يلي :-
    1- ان السيد سمير قنطار العربي المنتمي الى حزب الله حليف الدوله السوريه وبالتالي
    وجوده منوط بوجود حزب الله الحليف لسوريا ولم يدخل سوريا الا بناء على هذا التحالف
    وموافقة الدوله السوريه واغتياله هو انتهاك لسيادة الدوله السوريه وبما ان من اغتاله
    اسرائيل العدو لسوريا والعرب اذن هو بحكم هذه العلاقه شهيد قيامه بالواجب وبالتالي
    يحق له بميزات الجندي الذي استشهد في الجيش السوري من حقوق تستق لأسرته لدى
    الدولهالسوريه والقانون السوري …!!!
    2- اما علوش فهو خارج عن قانون الدوله وكل خارج عن قوانين الدوله هو مجرم
    ويستحق العقاب وقتله اذا كان من الخطرين على امن الدوله ضروره ولا تعويض لأمثاله
    في حالة القتل ومن ينفذ القتل هو الأمن العام او الجيش او حلفاء الدوله اذا ما جاؤوا بناء
    على طلب النظام من حلفائه – فإذا ما كان علوش يقاتل جيش وامن الدوله وحلفاء الدوله
    اصبح دمه مهدور واذا ما اضفنا بأن علوش ينفذ ويتحالف مع اعداء الوطن اذن قتله ضروره
    وطنيه ليس له اي ميزه من الدوله الا ميزة من خان الوطن وبالتالي لا يعتبر وطنيا من
    الشهداء – والشهاده يترتب عليها حق الرعايه وميزات من الدول – اذن هو قانونا ليس بشهيد
    3- اما حكم السماء في كليهما سمير قنطار او علوش فهذا لا علاقه لنا اهل الأرض به لأنه
    حكم الله وهو وحده من يقرر شهادة هذا او ذاك بعلمه واحكامه اليقينيه اما احكامنا فليست
    قيدا على حكم الله بل ان حكم الله إن علمناها يقينا هي قيد على احكامنا – وما احكام البشر
    الا عباره عن اماني عند الله بأن يعتبر من مات منهما شهيدا عند الله – اما في الدنيا فإن
    احكام القانون يترتب عليها حقوق للميت وورثته من هنا يتم التمييز بين الشهيد وغيرالشهيد
    في الدنيا وما لله من احكام الله وحده يثيب عليها ولا نملك حيالها شيء …!!!
    ** اذن بحكم احكام الدوله السوريه القنطار شهيد وبنفس احكام الوله علش مجرم خارج
    عن قانون الدوله العام …!!!

  14. يا سيد جميل — الجيش السوري لا يغتال احد وانما ينفذ القانون العام للدوله السوريه
    فمن يخرج عن القانون يستحق العقاب – انما الإغتيال يقوم به المجرمين وليس من يسهر
    لحماية الوطن والقانون العام للدوله هو الشرعيه ومن يخرج عن القانون هو خارج عن
    الشرعيه الوطنيه –
    اسرائيل تغتال لأنها كيان خارج عن الشرعيه الدوليه – اما سوريا وجيشها فينفذ القانون ضد
    كل من يخرج على القانون ومن يحارب شعبه ووطنه فهو خارج على القانون والقانون هو
    سيد الأحكام ويستند الى الدستور وهو القانون الذي اجمع المجتمع عليه والحكومه والجيش
    هي المؤسسات التي تنفذ ما اجتمع عليه المجتمع –
    ونظام الحكم ايضا جزء من القانون الدستوري ودورها ادارة شئون الدوله ومجلس الشعب
    هو المشرع للقوانين والمحاكم او القضاء هو من يقضي ويصدر الأحكام حسب القانون كما ان
    المحكمه الدستوريه العليا هي من تراقب القوانين او التشريعات التي يصدرها مجلس التشريع
    ومدى تعارضها مع الدستور فيعدل او يلغي القوانين التي لا تتفق مع الدستور …!!!
    كل هذا هو ما يطلق عليه النظام العام للدوله ( الهيئه التشريعيه والهيئه التنفيذيه والهيئه
    القضائيه ) وبحهاله يتم اطلاق كلمة النظام على الهيئه التنفيذيه فقط او هي من الأخطاء
    الشائعه رسخها الإعلام بقصد او بدون قصد …!!!!

  15. الى البعير الأهبل ….. اهلًا وسهلا بك استغربت منك وانت تتكلم عن الأدب وأسلوب الرد الحضاري على من يختلف معك بالرأي ؟؟؟؟ والذي اعرفه عنك بأنك اكثر المعلقين على من يختلف معك باستهزاء وبطريقة تجريح غير مباشرة ، ودوما تصور نفسك العارف بكل شيء وأنك طه حسين باللغة العربية وابن خلدون بالفلسفة . سيف الله المسلول بالمقاومة والممانعة ، وبعض الأحيان المسكين الذي سلب منه كل شيء . هل هذا طبع الممانعين يا ترى ؟؟؟

  16. السيد المبجل البطريق الصحراوي عظيم الشأن
    { رغم انني آليت على نفسي الا اعلق على تعليقك وتعليق خليلك العظيم msa وبررت هذا الموقف بإختلاف
    دروبنا وافكارنا } – ولكن قطعا للصبر حدود كما قالت الراحله ام كلثوم – وقد اتحفني السيد البطريق بالتعليق
    وبدون ادب على تعليق لي او اكثر – ويمكن للإنسان التجاوز عن بعض الإختلاف في الرأي ولكن لا يمكن التجاوز عن قلة الأدب والتطاول الغير مبرر الا اذا كان المبرر تعبير عن العجز او التربيه وفي التربيه نعجز عن الرد على قلتها لأنها حاله يصعب اصلاحها اذ انها تأتي من الطفوله والبيت الذي يولد فيه البشر – ومن لم تعلمه امه وابوه قيمة القيم لن تفلح اعتى المراكز العلميه التربويه في تعليمه الأدب والمخاطبه السليمه –
    ** المعلق الكريم ابو يوسف رد على تعليقاتك واوهامك يا استاذ البطريق او ابا يزن – وقال اقتباسا منها{ستنتصر الثوره السوريه – وبررتها انت بقولك – لأن الله معها }- والسؤال المنطقي هو ما ادراك بأن الله معها ايها البطريق العجيب – فإن لم يكن هذا هلوسه فكريه واعتلال في التفكير فماذا تريد ان تقول لنا …!!! اتريد أنتسرب لنا ولعقولنا بأن الله العظيم سبحانه { يوحي اليك …} وهي مقتبسه من قوله صلى الله عله وسلم لصاحبه ابا بكر الصديق وهما في الغار في طريق الهجره للمدينه المنوره ( إن الله معنا ) – في الآيه 40 من سورة التوبه – قال تعالى – { إلا تنصروه فقد نصره الله ، إذ اخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن ( إن الله معنا ) فأنزل سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا والله عزيز حكيم } …!!! – فهل وصلت الهلوسه الى الحد الذي بت فيه ايها البطريق الى قولك { إن الله معها } وهل تعلم ايها البطريق بأن الحرف ( إن ) في اللغه هو حرف توكيد وجزم – وادراجها في تعليقك يتمحور بين امرين الأول هو الجهل والثاني وهو انك تقصد ان تؤكد لنا وللقراء بأن الله اوحى اليك بأنه مع ثوارك …!!! وهل
    نحن على اعتاب مسيلمه كذاب من جديد ومحمد عليه الصلاة والسلام آخر الأنبياء والرسل ولا رسول بعده ..!!!
    ** لقد صدمتني الهلوسه وعدم الترابط في تعليقاتك ومنطق العنزه الطائره فيها – وصدقني ان مصداقية ما قاله احد المعلقين صحيحه بقوله لك { من الذي اعطاك تفويضا للتتكلم بإسم الله } والمعلق الإدريسي قال لك {استرسلت في الكلام الفارغ }… هل تعلم الآن ايها البطريق الصحراوي من الذي { يكفيه هذيانا } – البعير الأهبل ام انت …!!!
    وهل يصل التخلف اكثر من قولك للسيد ابو يوسف { نصيحه من البطريق الصحراء – القلب هو سيد الموقف … واترك عنك العقل …} إن من يتركون العقل مكانهم مستشفى الأمراض العقليه ( المجانين) ايها البطريق فهل
    علينا ان نعطي مؤهلا علميا لكل من ترك عقله واتبع هواه – والله سبحانه وتعالى طالما حض على العقل ومخاطبة اولي الألباب وحضهم على التفكير في خلق السماوات والأرض وهل يكون التفكير الا بالعقل الذي تطلب من الآخرين ان يتركوه….!!!!
    ** اما آفة الأيافي يا بطريق في قولك ( أحيانا ابتعد حتى لا اكون حجه على بعض الهائمين ) – في حد عاقل يقول
    هذا القول وهل بلغ بك الغرور مثل هذا القول – يا سيد البطريق هل نسيت القول بأن { من تواضع لله رفعه } –
    وان الطغاه كلهم انما سلط الله عليهم من يذلهم بسبب غرورهم واعتدادهم المبالغ فيه بأنفسهم دون الله – وهل كفر
    النمرود الا بقوله انا احي واميت فأذله الله بناموسه – وسأصدقك القول ان ما تعلق به ليس الا هلوسه وهذيان لا يمكنك ان تثبت اي منها وتستند الى عواطف مغلوطه بعيده عن المنطق والعقل وتتسم بالهلوسه الفكريه المشوهه
    والحكم على الأمور بمنطق الهوى وليس بمنطق العلم ومنهجة الأمور –
    ** السيد البطريق الصحراوي انت في امريكا فعلا ولكنك لم تستفد من منطق الحضاره – وللأسف انت تظن ان
    نجاحك المادي قد اكسبك ميزه ( من خلال ما تقول ) ولكن هذا النجاح المادي لا يعني ابدا بأن موقفك الفكري قد
    تحسن وكم من عالم مات جوعا وكم من عبيط قد اصبح مليونيرا وبعض الفاسدين في المال يلعبون وبعض المفكرين بالكاد يجدون لقمة العيش والعبره ليست في كم معك او في المثل المصري ( الراجل ميعيبوش الا جيبه )
    وانما يحكم على الناس بقدراتهم على الفكر والعطاء ويحكم على الفكر بمقدار انسانيته – فما بالك يا سيد – فنادر من هم اصحاب المال الذين يعطون المال من يحتاجونه وما اكثر المفكرين الذي بفكرهم نقلوا الطمأنينيه والآمان للنفوس التائهه والعقول التي اعياها الفكر – فالمدرس طول عمره غلبان ويعلم السلطان والفقراء وقد يموت وكل ما في جيبه قيمة كفنه احتفظ به لخرجته ( لموته) كما يقول المصريين …!!!
    ** عندما قلت انا ( قله من العرب في الغرب استفادوا من حياتهم فيه ومن ثقافته ) اما الغالبيه فقد كانوا كالغربان
    التي ارادت ان تقلد مشية الحمامه فلا استطاعت ان تكون حمامه ولا قدرت ان تعود الى طبيعتها التي خلقها الله فيها كغربان – هذا صحيح ومن القله التي ابدعت كان المهاجرين الأوائل ممن سبقونا تعمقوا في ثقافات الشعوب واخذوا ما يتلائم وثقافتهم العربيه واوجدوا لنا ثقافه جديده يفهمها العالم من حولنا ويقدر ابداعها ومنهم ثقافة الشعراء
    العرب ومنهم ايليا ابو ماضي ومخائيل نعيمه وجبران خليل جبران وعلمت انه كان يعيش في نيو جيرسي قرب
    مدينة باترسون او فيها ومنهم ادوارد سعيد وغيرهم كثيرين ممن يحق لنا ان نفتخر بهم وبأدبهم وثقافتهم – اما الباقي فقد كانوا كالغربان اخذوا من الغرب قشرة الحضاره وفشلوا بإحتفاظهم بقيمهم الأصيله ولا ادعوا الا ان تكون انت
    ايها البطريق من النوع الأول لا من اولئك الذين اكتفوا بقشرة الحضاره – ولا عبره بالمؤهل فكم ممن يحملون الدكتوراه اجهل من خالتي صبحه في ثقافته وكما سبق وقلت انا ايضا اذهل المفكر العربي عباس محمود العقاد الصبي الذي عمل وراقا ( يبيع الورق ) والذي لم يحظى من تعليمه السنه السادسه الإبتدائي ورفض ان تمنحه جامعة القاهره المصريه العريقه ( و الأستاذعبد الباري عطوان احد خريجيها ) رسالة الدكتوراه وقال لهم من سيقيمني وانا اكثر ثقافة منه – والعلم شيء – والثقافه والفكر شيء آخر …!!!!

  17. قبل كل شيء -اقول التالي وليعذرني القرأ -من قولي هذا–مايحدث بالدول العربية
    وخصوصا بالداخل من صراعات وسفك الدماء بين بعضهم-سواء بليبيا-العراق-سوريا-اليمن-الصومال-مصر
    يتضح لي ان بعض هذه الشعوب -غير واعية او لاتملك الو عي المتحضر والقيم الانسانية–مقارنة باغلبية
    اهل الخليج–حيث التسامح والعطف والرحمة—-اعرف ان قولي شديد ولن يعجب االكثيريين
    لكنها حقيقة مؤكدة لا جدال فيها—تحياتي

  18. كلمات القرف..!
    أتمنى على رأي اليوم أن لا تنشر التعليقات التى تسئ للاخرين والتي تقوم بقدح وذم الاخرين من الأحياء والاموات والمحرضة على الحقد والكراهية والمسيئة للعرب كأمة من قبيل كلمات الاهانة والقرف “الاعراب” والعربان وغير ذلك. فمن يريد ان يدلي بدلوه عليه ان يعبر عن الفكرة وليس التفنن بالكلمات البذيئة والاساءة للاخرين..

  19. حدث أن شاهدت لك في برنامج BBC مؤخرا. ذهلت وانخفض فكي عندما أراك تصر على استدعاء Daesh هؤلاء الإرهابيين والمجرمين وحثالة الحثالة من الأرض ما يسمى بالدولة الإسلامية إلى زملائك يجلس معك في البرنامج . أغفر لي أن أكون غير مألوف معك هذه المرة. لماذا تصر وتحاول تلقين زملائك في تسمية هؤلاء الأوغاد بالدولة الإسلامية ? هل أنت غبي أم أنك على علم بما كنت تفعل تماما. ما فعلته هو تشويه سمعة الإسلام أكثر من فعل هؤلاء الأوباش بالفعل. أم أنك ربما كنت قد فعلت ذلك لكي ترسل رسالة لهؤلاء الأوباش بأنك تدعم بطريقة أو بأخرى ما يقومون به حتى يتسنى لك الحصول على معلومات للمساعدة في السبق الصحفي
    It happened that I have watched you in Dateline BBC programme recently. I was astonished and my jaw dropped when I see you insisting on calling these terrorists, criminals and scum of the scums of the earth Daesh by the so-called Islamic state to your colleagues sitting in the programme with you. Forgive me to be uncouth with you this time. Why you insist and tried to indoctrinate your colleagues with naming these bastards by Islamic State, are you stupid or are you fully aware of what you were doing. What you did is defaming Islam more than those bastards did already. Perhaps you may have done that so to send a message to those bastards that you are somehow support what they are doing so that you keep a contact to help your job in getting information in your journalism

  20. أحمد الله ألف مرة و مرة
    أن صيرني (أسودا عجميا) ورمى بي أحراش أفريقيا ، مخلوقا بين وحوشها و نعتني بينها بشرا ،

    ورأتني (الأعراب و المستعربين و بقية العرب) ، رأتني (عبدا مخصيا ) !

    أحمدك ربي على فرزي (عبدا أسودا) من أخلاف أمة عربية سادت و تبيدها الآن أخلافها الهجين ،

    يجمعني بكم دين لن نندم عليه لأنه ليس منكم بل لله ، و قسما لو كان شعرا في ديوانكم لحرقت قوافيه !

    و للأسف يجمعني بكم ، حرف يكتب ، و لسان ينطق ، لولا مخاطبة أمي العجمية به ، لأطعمته الكلاب !!

    أي بشر أنتم ؟
    تفتحون صدر بلادكم و شرفها للعابرين من بحارة الغرب و الشرق الصعاليك المغامرين بمؤامراتهم و مشاريع إستهدافهم ، يتخذونكم أخدانا و حلفاء و عملاء و البعض الآخر أعداء و أرهابيين ، قتنزلون على رؤوس بعضكم البعض سواطير ( هوتو على توستي)

    و ها أنتم بغبائكم بكل عناوينكم الخلافية ، ثوارا على أنظمة ، سنة على شيعة ، ممانعين على معتدلين ، و ألف عنوان فتنة مما تعدون !!
    تقتلون بعضكم و القاتل و المقتول في جراب الصياد الأمريكي الصهيوني صيدا سمينا لم يكلفه سوى نصب شرك المؤامرة التاريخية الكبرى على أخر صفحة حضارتك !

    غدا ستبكون جميعا كالنساء كما بكى آخر أسلافكم مغادرا فردوسه المفقود في الأندلس !

    و شاعركم يشمت فيكم ‏‎ ‎
    ‏(يا أمة ضحكت من جهلها الأمم )

  21. واحد فاقع : “إبن الأرض” الذي قتل أبناء وطنه بقصف بيوتهم وأحيائهم ومدارسهم وجامعاتهم في دمشق وهدد بتطهير سوريا من كل من هو ليس سُنّيّا وحبس السوريين العلويين شيوخا ونساءا وأطفالا في أقفاص كالحيوانات ويتصرف كأمير حرب ويقبض من السعوديه وتركيا فاقد للوطنيه والكرامه والنخوه ولا يستحق لقب “سوري”. فعلا إنك “واحد فاقع”!

  22. أخي الصنفار، شكرا لك لبيانك المفحم وحجتك القاطعه. هذا المدعو أحمد دملخي لا يعلق إلّا لإثارة الفتن وزرع الأكاذيب وتزوير التاريخ والحقائق.

  23. بطريق الصحراء : شكراَ لأنك اضطررت للقول بأن مواقفك مبنية على العواطف وليس على التفكير العقلي السليم. أنت لم تُجب على أي نقطه من نقاط أبو يوسف، وهو غير مفاجئ عند من يتابع تعليقاتك وردودك.

  24. فراس -المانيا ” : لا يهمني إن كنت في ألمانيا أو تنجانيقا، ولكن يهمني أنك أعمى البصيرة والبصر وتتكلم بدافع الأجندات والشعارات وليس من منطلق تحليل الواقع وفهم ما يجري. “الثوره” يا فلان إنتهت بعد شهرين من بداية الإنتفاضة حين بدأت الميليشيات بالدخول على الساحه وقتل الجنود السوريين بالمئات والتمثيل بجثثهم ورفع شعارات طائفيه مقيته ثم تبعها تدفق المسلحين والإرهابيين من كل حدب وصوب بعشرات الآلاف وأصبح شعار “إسقاط النظام” بأي ثمن هو المحرك لهذه الجماعات المدعومه خليجياً وتركياً وغربياً. هذه ليست ثوره! هذا “جهاد” للسلفيين والوهابيين والطائفيين مدفوع له بالملايين ولا يكترث بسوريا أو شعبها. وأنت ما زلت تتحدث عن ثوره؟ وهناك أكثر من 100 فصيل مسلح في سوريا، فمن منهم يمثل “الثوره”؟ قل لنا بوضوح ما هو برنامج هذه “الثوره”؟ ومن هي قيادتها؟ ثم كيف ترى حضرتك عنف و”جرائم” النظام ولكنك لا تشير لا من قريب أو بعيد إلى عنف وهمجية وإرهاب جماعات المسلحين؟ أم أن هؤلاء كلهم ملائكة لم يقتلوا نفسا بغير حق؟ أنت مجرد منافق آخر، وللأسف أن 20 سنة من إقامتك في ألمانيا لم تعلمك شيئا من المنطق والعقلانيه.

  25. كريم التميمي – السعودية : إنظر إلى أفعاله من قتل لأطفال المدارس وترويع للمدنيين الآمنين وحبس للعلويين في أقفاص كالحيوانات والطواف بهم في دوما للفرجه، وكذلك لأقواله، مثلا التهدد ب”تنظيف” سوريا من العلويين والمسيحيين والدروز، ثم اسأل نفسك، هل هذه هي أفعال وأقوال وأخلاق المناضلين والشهداء؟ ف،ن أجبت بغير “كلّا” فإما أنك منافق وإمّا أنك تسيء للشهداء والمناضلين من حيث تدري أو لا تدري.

  26. امريكا لا تريد نتف ايران ولو ارادت لفعلت وإيران تستحق النتف ياخفاقي

  27. كفر حارب : أنت يحب أن تغير إسمك إلى “تكفيري بن كفر بن كافر” كي يتناسب مع ما تقول والذي هو كفر بأبسط الحقائق ودعاية مغرضة تتجاهل وجود 200000 إرهابي في سوريا، ؤبما لأنك واحد منهم.

  28. عزيزي “سوري له ذاكره”: شكرا لك على هذه الكلمات التي هي عين الحق. ومن لا يرى صحة ما تقول فهو إما كاذب ومزور للواقع أو واهم وساذج ممن غسل إعلام الفتنة أدمغتهم فأصبحوا لا يفقهون.

  29. هامة مذجح: هذا إسهال لفظي من الشتائم والتهديد والوعيد الفارغ وليس تعليقا. تعلمي العربيه وبعض المنطق قبل أن تعلقي.

  30. عزيزي البعير الاهبل : شكرا جزيلا على النقاط المهمة التي اشرت اليها حضرتك لاثراء النقاش.

    لك مني كل التحية

  31. البعير الاهبل …هذه روسيا …يا سيدي.. اكثر…من اوغل في دماء المسلمين…والأكثر حقدا..على العرب والمسلمين..هذه روسيا.. الشراكس والشيشان المتناثره في بلاد الشام…ومصر …يشهدون على مدى…حقدهم…على هذه الامه.روسيا.التي غلبت في أدنى الأرض على يد الامه الاسلاميه منذ فجر الاسلام. وتغلب مرة اخرى…وقضي على جيشها وقياصرتها…واقرأ كتاب فتوحات الشام…هذا روسيا قاتلة الملايين من المسلمين…والقائمه منذ الازل على استعمار البلاد الاخرى..هذه روسيا التي ذهب جيشها في حرب صليبيه مقدسه..إلى متى ستبقى مؤمنا بكل شيئ الا بإرث ديانتك الإسلام ..ويكون الجميع ملائكه…وانقياء…وشرفاء. إلا متى ستبقى متجردا..ناكرا…لسيدنا محمد واحاديثه….هل أنت عالم دين مثلا. وتعرف فرز الاحاديث..أم أنك البس عليك ..وقررت. .إنكار كل ما جاء عل. لسان نبي الاسلام…ألم تقرأ سورة الروم يا شيخ الإسلام .. ألم تسمع عن نزول الروم…إلى بلاد الشام…ألم تقرأ آيات القرآن…وتفهم لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم…إلا متى ستبقى…في ظلال الغشاوه…والمنطق. الذي تتقوقع بداخله…وأنكر انت وابا يوسف أحاديث شريفه…لم يختلف عليها..اثنان . إلا متى…يا رجل كل أحداث سوريا مذكوره…في الاحاديث….وسورة الاسراء..والإنفال..والتوبه.. يا رجل انت لا تحسن الرهان.. وأشجار فكرك بلا جذور..ولا اوراق…أخرج من علمانيه مستورده…ومن فكرها الغير صالح …والذي لا يسمن ولا يغني من جوع..ولا ينفعك يوم الحشر..يا رجل…هنالك أفضل من التعليق على التعليقات…وهنالك ما هو أجمل وأروع من احمد شوقي وعمر الخيام هنالك من أوتي فصل الخطاب..ومجمع البحرين…والعروة الوثقى…والوحي الذي يوحى…ومن علمه شديد القوى..والذي دن فتدلى وكان قاب قوسين وادنى.. ورأى من ايات ربه الكبرى..ودعك من ان الإنسان أصله قرد . لقد بلغت من العمر عتيا .ولن ينفعك أبوعلي بوتين…ولا الفلسفه…البشريه…روسيا قادمه …على الطريقه الصهيونيه…تنفذ مجازر…بنوايا استعماريه…تريد استعادة سوريا بعد خمسة عشر قرنا…مثل الامبراطويه الفارسيه.. روسيا…شعبها من احتل فلسطين.. وأسأل أهل فلسطين من هم السكناج.. ومن هم الأكثر عنصريه…وأسأل عن الارهاب..وكيف بدأ..أسأل عن جرائم روسيا . بدل بسط السجاد الأحمر. ..والإغداق عليها بالمبررات…لتوااري سوئة النظام السوري وحلفائه. ومفاشله..والذي,يسمعك..يعتقد أن هذه العصابات تم دعمها بحاملات طائرات وقنابل ذريه…ودبابات وطائرات اف 16 وإقماار صناعيه….يكفيك أيها البعير الاهبل نزيف فكري.. وتزييف….وانكار..وتجرد…الأحاديث النبويه.. تاج على رأس العلم والمعرفه…جائت على لسان من جاء,رحمة للعالمين…وكانت رحمه. وقبس..وخارطه…وعلامات الساعه..تم ذكرها…واجمع عليها العلماء..من قبل أن تكن الصهيونيه وجود.. هذه نصيحه القها في اقرب اخدود…بعينك الله …كانت النصيحه بجمل.. والبيع والشراء..بدل في بدل…

  32. عزيزي قارئ فلسطيني : حضرتك تقول في تعليقك واقتبس منه: ” أما بخصوص معالجة المعارضه بفلسطين فربما يكون افضل ان ينزفوا ويموتوا في ارض المعركه لان انصار الدكتاتوريات يبرروا تعاملهم وتنسيقهم المباشر وغير المباشر مع الصهاينه بذلك” انتهى الاقتباس. اذا انت تعترف و تقر و تؤكد دعم اسرائيل للمعارضات السورية , فهلا تشرح للسادة القراء لماذا تدعم اسرائيل “الثورة السورية” و تعالج جرحاها في المشافي الاسرائيلية ثم تعيدهم الى داخل سورية لمعاودة قتال النظام السوري ؟!؟! وهلا تشرح لنا لماذا قام “الثوار الوطنيون” منذ الايام الاولى لاندلاع “الثورة السورية” بالهجوم على مواقع الدفاع الجوي للجيش العربي السوري و تدميرها اواعطابها مع العلم ان سلاح الدفاع الجوي ليس له اي علاقة لا من قريب ولا من بعيد بالحرب الدائرة في سورية ؟!؟! وهلا تشرح لنا لماذا قامت اسرائيل بأربع اعتدائات مباشرة على مواقع الجيش العربي السوري خلال السنوات الخمس الماضية من عمر “الثورة السورية” ؟!؟! وهلا تشرح لنا لماذا تتدخل اسرائيل بنفسها بشكل مباشر لدعم “الثوار” في المناطق الحدودية بين سوريا و فلسطين المحتلة حين يتقدم الجيش السوري هناك ؟!؟! و هلا تشرح لنا لماذا قصفت الطائرات الاسرائيلية مركز البحوث العلمية العسكرية في منطقة جمرايا بريف دمشق بعد ثلاث محاولات متكررة من قبل “الثوار الشرفاء” للسيطرة على المركز ولكنهم لم يتمكنوا من السيطرة عليه بسبب الحراسة الامنية المشددة فاضطرت اسرائيل للتدخل بنفسها و قصفت طائراتها ذاك المركز ؟!؟!؟! هلا تشرح لنا عزيزي قارئ فلسطيني لماذا صرح برهان غليون عند تسلمه منصب رئاسة المجلس الوطني “للثورة السورية” في بدايات “الثورة” السورية منذ خمس سنوات صرح لجريدة وول ستريت جورنال الاميركية بان اول شيئ ستفعله الثورة السورية بعد اسقاط النظام هو تطبيع العلاقات مع اسرائيل و قطع العلاقات مع ايران و حزب الله؟!؟! هلا تشرح لنا حجم التحالف التاريخي الازلي الاستراتيجي بين الكيان الصهيوني و بين حلف الناتو بجميع اعضائه دون استثناء؟!؟! هلا تشرح لنا لماذا صرح شمعون بيريز رئيس الكيان الصهيوني خلال العدوان الاسرائيلي على لبنان في تموز 2006 و امام جميع كاميرات العالم في بث حي مباشر قال بالفم الملان ” اسرائيل و الدول العربية المعتدلة كالاردن و مصر و دول الخليج جميعنا في خندق واحد نقاتل محور الشر المتمثل بحزب الله و حماس و ايران وسورية”, فاتاه الرد بعد ساعات قليلة من وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل في مقابلة على قناة العربية هاجم فيها حزب الله و حمله المسؤولية و اتهمه بالمغامرة ؟!؟!؟
    عزيزي قارئ فلسطيني : انا و انت و الطفل الصغير في بوركينافاصو نعلم تماما مدى عمالة “معظم” المعارضات السورية لاسرائيل , و النقاش او الجدال حول ذلك الامر يشبه النقاش او الجدال حول جهة شروق الشمس ان كانت من الشرق ام من الغرب ! ولن يستطيع احد في الدنيا ان ينكر او يخفي ذلك الا بحالة واحدة فقط لا غير !!! ان يصرح قادة “الثورة السورية” المجتمعين الان في الرياض انهم سيعملون على استعادة الجولان السوري المحتل من الاحتلال الصهيوني بكافة الوسائل بما فيها خيار المقاومة العسكرية, ” اي كما يصرح النظام السوري بذلك رسميا بدون زيادة او نقصان” !!!! اذا اصدرت المعارضات السورية مثل هكذا بيان رسمي من مقر اجتماعهم الحالي “في الرياض” عندئذ فقط نستطيع القول بان ما يحدث في سورية هو ثورة شعبية وطنية و ليست مؤامرة خارجية بادوات داخلية. باختصار شديد : “معيار الشرف و الوطنية هو العداء للكيان الصهيوني”.
    كل عام و انت بخير عزيزي قارئ فلسطيني , وندعو الله ان يكون العام القادم افضل على الامة العربية و الاسلامية.

    مع التحية

  33. عزيزي فراس-المانيا: كما توقعت تماما! لم تجب على السؤال, ولكني بالرغم من ذلك ساتي معك الى اخر الطريق و اعيد طرح السؤال عليك مرة ثانية عسى ولعل ان نحصل مع السادة القراء على اجابة منك:
    عزيزي فراس: حضرتك و كما اشرت في تعليقك السابق تؤيد الفكر الجهادي ضد الكفار , ولكنك في الوقت ذاته تعيش في المانيا “او الغرب بشكل عام”! سؤالي لحضرتك هو التالي: كيف من المكن الجمع في ان واحد بين الجهاد ضد الكفار و العيش في احضان الكفار في نفس الوقت ؟!؟!؟!ام انك لا تعتبر مسيحيي و ملحدي المانيا كفارا ؟!؟! وان كنت تعتبرهم كفارا فهل تستطيع ان تصرح بذلك في المانيا بانك تؤيد الجهاد ضد الكفار الالمان؟!؟!
    عزيزي فراس: انا و انت و جميع السادة القراء نعرف اننا لن نحصل منك على اجابة لتلك الاسئلة ! لسبب بسيط جدا ! لان اصحاب الفكر الاسلامي المتشدد من مؤيدي الفكر التكفيري الموجودين في اوربا او الدول الغربية بشكل عام يعيشون حالة من ضياع الهوية و الشيزوفرينيا “ازدواجية الشخصية” ! فلا هم اندمجوا في المجتمعات الغربية “الكافرة” ولا عادوا الى مجتمعاتهم الاصلية “المؤمنة” , ضاعوا بين القيم الغربية الفاتنة و الجميلة و بين القيم الاسلامية التي تعاكس تماما و تحرم تلك القيم الغربية, تاهوا بين ملذات الدنيا في اوربا و بين نعيم الاخرة, تشتتوا بين حرية التعبير و رسومات تشارلي ايبدو المسيئة للرسول الاكرم , احتاروا بين الديمقراطية و انتصار الاحزاب المسيحية اليمينية المتطرفة و الملحدين, غرقوا بين حقوق الانسان و زواج المثليين جنسيا .
    كل تلك الاسباب ادت و تؤدي الى وصول هؤلاء في نهاية حياتهم الى طريقين لا ثالث لهما : اما الارهاب “كما حدث في غزوة باريس” و اما المخدرات . و بعض المحظوظين منهم يتمكنوا من اللحاق بانفسهم قبل فوات الاوان و العودة الى بلدانهم الاصلية او الى بلدان عربية اخرى ان تعذر عودتهم لبلدانهم.
    لذلك لا تتعب نفسك عزيزي فراس فقد طرحت هذه الاسئلة التي سألتك اياها على عشرات و ربما مثات الاسلاميين في اوربا ولم يستطع احد منهم الاجابة بشكل واضح و جميعهم حاولوا المراوغة واللف و الدوران تجنبا للاجابة المباشرة.

    مع التحية

  34. لا لا أخ البعير الأهبل : يا عيب الشوم هي لمن كتب في إحدى تعليقاته:
    وإذا رحل زهران علوش..ورفاقه…سيأتي غيرهم لحمل الرايه وإكمال المسيره. نحن نفدي الدوله العربيه السوريه وقائدها بالروح وبالدم!!

  35. عزيزي كريم التميمي-السعودية: حضرتك تقول في تعليقك و اقتبس منه: ” لا انسى أننا ايام الطفولة قبل 45 عاماً كانت الحكومة تأخذ من كل طالب (مع شغف الحياة) ريالاً تحت شعار( إدفع ريال تنقذ فلسطيني) فهل هذا جزاء سنمار”. انتهى الاقتباس.
    عزيزي كريم التميمي: قال الله سبحانه و تعالى في كتابه الكريم : ” يا ايها الذين امنوا لا تبطلوا حسناتكم بالمن و الأذى” صدق الله العظيم .
    عزيزي كريم التميمي: لا نريد ريالاتكم ولا نريد منكم اي شيء , كل ما نطلبه منكم ان تكفوا أذاكم عنا .

    مع التحية

  36. عزيزي عادل الجزائر: لا تتعجب ولا تستغرب , فهذا ديدن العرب و المسلمين منذ عهد الرسول الاكرم حين لعن الله الاعراب المنافقين اكثر من لعنه للكافرين و حتى يومنا هذا , وربما قد يستمر حالنا هذا الى يوم الدين .
    “افة امتي الفتن”.

    مع التحية

  37. يا اخوان اسمعو راي العدل في مشكله سوريا
    سوريا بدات فيها احتاجات سلميه في بدايتها وكان ممكن الحل بسرعه
    و سهوله …لاكن الجهل في حاشيه الرئيس تعامل معها بغباء وادى الى
    ما وصلنا عليه ..طبعااا من مصلحه بعض الدول انه يسقط هاذا الرئيس
    اعتقدوا ان الثوره سوف تطيح بالاسد بكل سهوله وقالوا يلا ندعمهم شوي
    نشوف مين الاقوى بالمقاومه المسلحه وندعموا//وطبعاا واكيد وقع الاختيار على المتدينين والاصولين,,اعتقادهم ما كان بمحلوا ونسوا ان سوريا من زمااااان صارت بحضن ايران ..والاسباب معروفه ..تغافلوا او نسيوا انه في بلد اسمها سوريا حتى ابتلعتها ايران وصار قرارها ايراني
    وبعد المصالحه التاريخه بين ايران و امريكا ..دارت الشربه ببطونهم
    وصحيوا بالوقت بدل الضائع…وصارت المساله معقده اكثر مما هو متوقع..وخاصه لما دخلت روسيا في اللعبه وصاروا كل الدول العربيه
    مثل الواوي الي بلع منجل لا عرف يطلعو من زورو لان راح يقطو ولا عرف يبلعو لانو راح يحش مصرينه…والان الشعب العظيم الشعب السوري بدفع ثمن لعبه خسيسه بين الدول ورئيس بذبح بكل الطرق ,,و بقولك ارهاب وخايف على العلوين من المجازر الي راح تحدث الهم لو تركت او انهزمت..مقاومه حقيقيه نعم موجود وكانوا ببدايتها من الجيش الحر و هم كم الف..وبعد فتره بلشوا يقلوا من كثر القتل الي تعرضولوا على يد الجيش و باقي الفصائل المعارضه,مش للرئيس,,لعععع ..للجيش الحر..ومعارضين لبعض كمان فصارت شوربه الكل بقتل بالكل والاسد بالكل وصارت عباره عن شوربه بساس بملوخيه,,,والشعب بدفع بالثمن مليون نفس عادت للي خلقها وقدهم جرحى بلا امل بالشفاء وقدهم امراض نفسيه من الحرب وقدهم معتقلين وقدهم بحارب الموت و نص الشعب هرب من ويلات الحرب..سوريا صار فيها هيك الله عليكم يا عرب دوله كامله تضيع ..وفي شخص بحكي عندي امل ترجع سوريا
    لك هو ظل سوريا لترجع…والكل بحارب عن عقيده و مستميت عليها ,
    انا مش عارف انتوا هنا ليش مختلفين عل شو??
    قصه وواضحه السعوديه خايفه من ايران تكبر نفوذها بالمنطقه وهي على يقين انه ايران هدفها الخليج والسعوديه خاصه..هذول لهيك عايشين
    قصه من قبل الف واربع مئه سنه من زمن علي وعثمان ومعاويه ما زالت اعراضها الدمويه لحد اليوم ..الي بدو ياخذ ثاره والي بدوا يضلو ابو الاسلام..دول بتحاول انها تدمر دول غيرها من اجل معتقدات
    سخيفه ..و الكل بستنى المهدي…وعيسى والكل متحظر للاعور الدجال
    والكل بستنى بتوقعات الفلكين على راس السنه

  38. لا خوف على الثوره السوريه وستنتصر في القريب العاجل ان شاء الله

    اما اغتيال علوش نعم هوقائد كبير ولكن لن يتأثر الجيش الاسلامي فكم من قائد
    اغتيل في هذه الثوره ومازال الجيش الحر هو المسيطر

    المضحك هو النظام السوري رغم دعم روسيا وايران وحزب الشيطان ورغم ذلك سيطرته فقط في دمشق

    الثوره تنتصر

  39. صديقي msa… شكرا لك من أعماق القلب…..يا قرابه…بإذن الله سنلتقي…يوما ما.. في جبل الخليل…حيث كانت أرض سيدنا إبراهيم الخليل…جدنا الكبير..بإذن الله ستنتصر أمه قائدها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام…وإذا كاب الله لما العوده قد تجدني في نوباالخليل…واعذرني…أحيانا ابتعد…كي لا أكون حجه على بعض إلهامي
    تحاتي لك ولكل حر شريف. يربط ما بين الأرض والسماء

  40. عجبا !! لو كنا في 2012 لتفهمت اراء بعض المعلقين “المطبلين” يومها كانت الاخبار متضاربة والاعلام الخليجي يشحن الجماهير المغفلة وشيوخ المماليك تصرخ وتدعوا للجهاد ..ولكن الان ونحن تقريبا في 2016 وبعد سقوط كل الاقنعة وكشف المستور عن المؤامرة التي تعرضت لها الجمهورية العربية السورية من قبل اشقائها،،مازال هناك اناس يصرون علي الغباء والجهل ويختفون وراء الدين للدفاع عن هؤلاء الارهابيين قتلة النساء والأطفال !!!!!!! أخيرا اهنئ أخواني السوريين بمصرع الأرهابي علوش وعقبال الجراثيم المتبقية التي خانت وطنها وأهاليها من اجل خدمة اجندات ومصالح الدول الصديقة “كما يسمونها”

  41. لا أيها البعير…كانت شعوبنا مكافحه…وكادحه..وتبذل مجهود خرافي من اجل. التماسك. .ودفع الضريبة …وقدمت التنازلات العظيمه…وصرت على مر علقم انظمتك…وملئت جيوب الطواغيت..كي تحلق بنا لفرز الإعلام العربيه..على كوكب بلوتو…كانت شعوب تستحق الحياه…بدل الغربه..والابتعاد عن الاهل والاحبه…كانت شعوبنا رائعه…لديها عقول استثنائيه. .وكان الطبيب بعد إنهاء الدراسه…يصطف مع المعدمين…على عتبات السفارات.. باحثأ عن لقمة عيش وفرصه…البعير الاهبل…كفاك هذيان…وجلد العقليه العربيه…التي تآمر عليها الانظمه…وحرمتها الحياه الكريمه…كفاك….واتركونا نرى وجه ربنا…ونستمتع بكوكب الارض…والحياة المؤقته.وذهب إلى ربنا بصفحات..مشرقه..دعونا نحصي النجوم..وتأمل بعظمة الله ونعرف حق المعرفه…بدل إناء العمر نسبة بحمد الانظمه…دعونا…نصلي ركعه بخشوع…وبحضور قلب …بدل حضور فاتورة الكهرباء…والأشلاء الممزقه…

  42. كان الله بعونك يا سوريا ،، سوريا المجد والفتوحات الاسلامية ،،سوريا بني امية وامجاد العرب ،،،
    كان الله بعونك يا سوريا ،، بعد ان كنت عز العرب اصبحت ارض تحكمها عصابة وشبيحة ومرتزقة عاثوا فسادا فيك على مدار سنين حكمهم ،،، ستعود سوريا الى اصلها العربي باذنه تعالى ،، وتعود العزة لها ،، ستعود سوريا كما كانت في عهدها القديم باذنه تعالى ،،، نعلم علم اليقين بايماننا المطلق بالله ان سوريا لن تقبل بعد الان بحكام مستبدين ظالمين قتلة مجرمون ،،،وسيعود احفاد بنو امية قاهرين الشرق والغرب ،،، وستعود روسيا وامريكا واوروبا يجرون اذيال الخيبة مطأطئوا الرؤوس خاسؤون ،،، ويا محلى النصر بعون الله ،،،

  43. الى عطوان//انت تدافع عن قنطار لانه قاوم اسرائيل ومن حقك تصفه بالشهيد لكن المعادلة تغيرت الرجل راح ضحية شبيحة سوريا تخلصوا منه بصفقة بين روسيا واسرائيل وحزب الشيطان يتفرج القنطار ليس بشهيد عند معظم العرب وبالخص السوريين بل متهم بقتل الشعب السوري وأنظمامة مع ملشيات حزب الشيطان وهذا نتيجة ذنب الشعب السوري الذي شرد وقتل على ايدي شبيحة بشار وكلاب حزب الشيطان ابو قمامة مع فرس مجوس ايران الا بدأ الحرب مع مقتل علوش جيش الاسلام القادم بقوة وعلوش مات وهو سوري ثوري من حقة لا انت ولا غيرك يمنعة وسوف تنظم كل مكونات المجموعات تحت جيش الاسلام وسوف تتحول الشام الى معارك قوية علوش مات بدلة الف بني علوش وهات من الدمار والمعركة القادمة سوف تكون الضاحية الجنوبية للحزب الاجرام @الدواعش يغردون خارج الحسبة ٦٠دولة كذب طلع تمثيلية الدواعش هم الان في الرقة يبيعون نفط سبايا سوريا العراق الان المسرحية انكشفت اليوم البغدادي داعش يهدد اسرائيل وهي مسرحية جديدة يوم قامت القيامة علية وعلى من دعمة الحرب قادمة شاملة المنطقة وكلا يحمي نفسه والايام امامنا

  44. عزيزي بطريق الصحراء المحترم
    اولا : اهلا بعودتك التي كانت كالصاعقة ،،،
    يا عزيزي :
    ما اروعك وما اروع كلماتك التي تصنع من العجز قوه ،،،
    ما اروعك وما اروع كلماتك التي تجعل الهمس صخبا ،،،
    ما اروعك وما اروع كلماتك التي ترسم من الحزن افراحا …
    ما اروعك وما اروع كلماتك التي يجب ان ينحني لها كل شريف مؤمن بالله ،،،
    ما اروعك وما اروع كلماتك التي ان ظهرت تجلت الرجولة بكل معانيها في روعة حضورك ،،،
    ولما العجب والله وانت ابن الدوايمة صانعة الرجال ،،،
    بارك الله فيك ابا يزن الغالي ،، وبارك الله فيك صديقي كل الحقيقة وجمعاوي جمعة ،،ومجرد انسان،، والحضرمي ،، فراس -المانيا ،، قارئ فلسطيني ،، وشرفاء هذه الامة ،،
    فانتم والله للرجولة وللعزة عنوان ،، حفظكم الله واطال في اعماركم ،،،
    اما باقي الاخوة الاعزاء فددعائي لكم ان يهديكم الله ويزيل عنكم الغمة والغشاوة عن اعينكم ،،
    تحياتي لك ايها البطريق المحلق اينما كنت ،،،

  45. للتصحيح : وعلى اعتبار ان حافظ سليمان الوحش زعيم عربي!!
    اثبت لي انه عربي!! ؟؟

  46. شوف يا احمد العربي المحترم
    شعبك اصله سوري ،، هيك انت صح ،، فالشعب السوري عربي اصيل ولا احد يستطيع انكار ذلك،،
    اما قضية اصول الزعماء العرب انساك منها !!
    وعلى اعتبار ان سليمان الوحش زعيم عربي!!
    اثبت لي انه عربي!! ؟؟

  47. يا استاذي ابو يوسف، بعد كل هذا القتل والدمار والانتقام لا يمكن ان تقوم لسوريا قائمة كدولة واحدة للجميع الا اذا حصلت معجزة ما..والمعجزات كما تعرف واعرف…..الخ

  48. العقل يا ابو يوسف….تم اتلافه…بالهرمونات والمعلبات..والظغوطات…واصلا جزء كبير منه معطل…والأكثر ذكائا…يعمل من عقله ما نسبته…سبعه في المئه…القلب هو سيد الموقف..وهو العاصمه…القلب…يقول ان ظلم الانظمه العربيه إلى زوال….اترك عنك العقل….نصيحه من بطريق الصحراء ..ومساء الشمس

  49. تحية للأخ احمد دملخي …….. كلام صحيح ١٠٠./. ولا احد يتجرأ ان يقول الحقيقة ، فعلاً فلسطين أصبحت السكين التي تذبح وتقتل وتسجن بها الشعوب العربية على أيدي الديكتاتوريات العربية وايدي الصحفيين . وكل ديكتاتور وكل مجرم وكل فاسد وكل مرتشي اصبح ينادي بالمقاومة والممانعة فقط كي لا احد ينتقده او يعارضه . لأنك اذا تكلمت بنقده معناه انت ضد الممانعة والمقاومة واستغفر الله واعوذ بالله من الوقوف ضد ( الممانعة )

  50. انت صح ابو يوسف الغرب وصل الفضاء ونحن ضعنا في
    النبش في رمال الصحراء – عشت في الغرب واعلم ان القله
    من المميزين من استفادوا وابدعوا فيه من عربنا والباقي يعيش
    على قشور الحضاره وحالهم كحال الغراب الذي اراد تقليد
    مشية الحمامه فلا حمامه صار ولا قدر يرجع لمشية الغراب –
    وتحياتي لك …!!!

  51. انت تقول وعلى ذمتك الآستك ( انها عملية بيع بين روسيا واسرائيل)
    هتريد ان تقول ان روسيا باعت سمير القنطار اذن هو كان في جانب
    سوريا وحزب الله والدور الروسي …!!! – وتقول ايضا ان علوش
    باعته اسرائيل اذ1ن هو كان مملوكل لمن باعه وهي اسرائيل –
    ربح الشهيد القنطار وخسر العميل المملوك لإسرائيل – وليس غريبا
    ان اسرائيل في نهاية خدمة عملائها تعما على فضحه ليتولى الخصم
    اعدامه وتخليص اسرائيل من اعبائه وهذه معروفه تماما – لكن روسيا
    وايران وسوريا لم يعرف عنهم نفس الدور القذر …..!!!!!
    لذا يمكن ان نقول بأن اسرائيل باعت عميلها علوش لتخفف من غضب
    الطرف الآخر فلا ينتقم من الإسرائيليين ..!!!!

  52. کل الاحترام لرایک الصائب و قرائتک الشامله و انصافک یا اخ سوری له ذاکره

  53. يا ابو يوسف –
    اصل قاعدة التدريب وتلويث أدمغة هؤلاء مركزه لندن
    (وبرلين) والمراكز الدينيه في الولايات المتحده يعني
    وجوده في المانيا في مكانه الصحيح …!!!
    لا ادري يا ابو يوسف كيف لم تربط بين هذه المراكز
    ومواقع الصهيونيه العالميه { الماسونيه } …!!!

  54. السيد ابو يوسف المحترم
    اتابع تعليقاتك – اردت فقط ان اضيف لك الفكرة التاليه – ان المعلقين الذين
    يتحدثون عن احتلال روسي وينسون الحقيقه الناصعه ليطوعوها لإهوائهم
    وميول انفسهم -تحت ستار عمامة الدين وهو من امثالهم براء –
    ** ان روسيا لم تدخل احداث سوريا الا منذ بضعة اشهر فقط وبناء على
    طلب سوريا من حليفها وصديقها روسيا بعد ان تكالبت قوى الغرب والناتو
    والدول التابعه لهما تركيا والسعوديه وقطر وتم استدعاء وتجنيد كل قوى
    الشر من الشيشاني والطاجكستاني والأفغاني والتونسي والسعودي
    والفرنسي والبريطاني من الإرهابيين ومن عملاء داخل سوريا لإسقاط
    النظام السوري في مخطط مدروس للمنطقه العربيه وسوريا من اوائل
    المستهدفين فيه ولتدمير الدوله السوريه ولصالح اسرائيل والصهيونيه
    العالميه …!!
    ** الحرب على سوريا مستمره من 5 سنوات وكل القوى المذكوره
    مشاركه فيها لم نسمع من هؤلاء المتنطعين اي كلمه وهم يتنبؤون بسقوط
    سوريا ونظامها وهزيمة جيشها – فقد كان في تدخل الغرب الصهيوني
    مدعاة لفرحهم – وقد شرد الشعب السوريه على ايدي هذه القوى العميله
    لا بعد تدخل روسيا …!!! اعينهم العوراء التي لاترى الا ما ما هو يخدم
    الغرب الصهيوني ولا يختلفون عن اولئك الذين رحبوا بكل غاز لمنطقتنا –
    ** ايران وحزب الله حلفاء سوريا وقبل هذه الهجمه البربريه التى اسقطت
    دولا عربيه سابقه لطالما هؤلاء باركوا اسقاطها بل احد انبيائهم الكذاب هو
    من قال للغرب الصهيوني ضربه لله في سوريا تنهيهذا النظام يا حلف الناتو
    – وكأن الناتو من ملائكة الرحمن وليس الغولالمتربص بالشعوب ( فملة
    اهل الكفر واحده )- ومع كل ضربه اسرائيليه لسوريا كانوا يفرقون الحلوى
    ابتهاجا وحبورا –
    ** من البدايه قلت انا لن يسمح الروس بسقوط سوريا – لأن الحرب اصلا
    ضد الروس قبل نظام بشار الأسد – روسيا تدافع عن وجودها في سوريا
    وقاعدتها البحريه الوحيده على البحر الأبيض المتوسط ..!!
    واذا فقدتها اغلقت امام مصالحها الحيويه كل الممرات البحريه الدوليه
    واصبحت اساطيلها لا تجد لتر بترول واحد يمولها – وهذا يعني خنق
    روسيا لتصبح اقل من بوركينا فاسو داخل افريقيا بلا شواطئ …!!!
    ** تاريخيا لم نعرف استعمارا روسيا في منطقتنا العربيه او الشرق
    الأوسط بينما الغرب والصهيونيه من زمان طامعين في المنطقه العربيه
    فأحتلها اليونان والرومان والإستعمار قديمه وحديثه والسلطنه العثمانيه
    وزرعوا دولة الصهيونيه في ارض فلسطين وارادوا جعل الجزائر
    فرنسيه وكذلك لبنان وفلسطين للصهيونيه واحتلوا مصر وباقي الدول
    العربيه – فهل جاء الجيش الروسي لمنطقتنا غازيا بل ان السادات تخلص
    من الروسفي مصر سنة 1972 بناءا على طلب الغرب وخرج الروس
    بهدوءولم نسمع بأساطيلهم تحتل مصر بينما يوم ارادت مصر استرداد قناة
    السويس التي هي حفرت بدماء المصريين ومات فيها 120 الف مصري
    حفروها سخره من الفرنسيين والإنجليز والوالى التركي الخذيوي اسماعيل
    – شاهدنا كيف تحركت الجيوش والأساطيل والطائرات الفرنسيه
    والبريطانيه ومعهم اسرائيل لإحتلال القناه ومصر عام1956هؤلاء يا
    سيدي اغبياء ومليشيات وابواق الغرب الصهيوني والناتو ممن باعوا
    انفسهم بحفنة دولارات او اولئك الذين اعميت بصيرتهم اوهام وخرفات
    منسوبه للدين وما هي الا من الاسرائيليات التي دسها الفكر التلمودي
    الصهيوني وليس الدين الذي حمل رسالته نبي الله موسى عليه السلام..!!!

  55. ألأخ/ نوستر اداموس
    يكفي ان اردد أبيات الشعر التاليه للفيلسوف الشاعر عمر الخيام والمصاغه من
    الفارسيه للشاعر العربي احمد رامي وغنتها ام كلثوم في قصيده رباعيات الخيام
    والحان رياض السنباطي { لا حظ انهم جميعا من الراحلين }- واهديها لك
    أخ نوستر اداموس في زحمة التعليقات الأسوأ في الحوار :-
    ** فكم توالى الليل بعد النهار
    وطال بالأنجم هذا المدار
    ** فامشي الهوينا إن هذا الثرى
    من أعين ساحرة الإحورار
    **لا توحش النفس بخوف الظنون
    واغنم من الحاضر أمن اليقين
    ** {{ فقد تساوى في الثرى راحل غدا
    وماض من الوف السنين }}

  56. الاخ ابو يوسف
    جل المقالات في الصحافه الاسرائيليه تتحدث عن خوفهم من انهيار النظام وسيطرة الجهاديين على البلد ومن ثم تفرغ هؤلاء لحربهم وتحريك جبهة الجولان بعد هدوء اربعين عاما في عهد آل الاسد.
    طبعا يمكن فاتني مقال هنا وهناك وارجوا منك ياعزيري المساعده.
    أما بخصوص معالجة المعارضه بفلسطين فربما يكون افضل ان ينزفوا ويموتوا في ارض المعركه لان انصار الدكتاتوريات يبرروا تعاملهم وتنسيقهم المباشر وغير المباشر مع الصهاينه بذلك.
    لكن تنسيق بوتيين ونتياهو لحماية السيادة السوريه على اجواءها لايناسب دوله منضمه لمحور “المقاومه والممانعه”! مش هيك؟
    وبعدين هل يهون عليك زعل عباس لانه يميز ضده ويهاجم ليل نهار لانه ينسق مع نتنياهو بينما بوتيين حليف نتناهو وحبيب انصار الدكتاتوريات العرب و المليون صهيوني روسي الذين يحتلون فلسطين يطبل ويصفق له ليل نهار! يعني حرام التفرقه هذه خاصة في ايام الاعياد.
    شكرا لتوقفك عندنا عزيزنا ابو يوسف من جديد وكل عام وانتم بخير..

  57. شكرا استاذ عبد الباري علئ هذا المقال الذي اثار كل هذه التعليقات الحماسية ولكن اريد ان اذكر اخواني المعلقين بنقاط ينسونها او يغفلوا عنها.
    ان اكثر ايام الشعب السوري رفاهية وانفتاحا لمعظم الشعب السوري في الخمسين سنة الماضية هي بين ٢٠٠٠ و٢٠١٠ مع الاعتراف بالفساد الذي كان موجود في سورية كما هو بكل العالم الثالث ولا اعرف اي سوري لا يتمنئ العوده الئ الوراء ونسيان هذه الثورة الغبية بما فيهم اهالي كل من خرج وثار وتسبب بهذا الدماروكان علئ الثوار ان يعو انهم يقومون بشئ خطا عندما لاقوا كل الدعم من انكلترا وفرنسا واصدقاء اسرائيل في امريكا ولاحقا من اسرائيل نفسها.
    ألكثير من رموز الثورة المعتدلة وغير المعتدلة بما فيهم الراحل (بكل سرور) زهران علوش يقولون انهم يريدوا ان يطهروا سورية من العلويين والشيعة وربما المسيحيين ويقومون بذلك في مناطق سيطرتهم بينما يعيش معظم اهالينا السنئ في دمشق وحلب ومنااطق الساحل حيث لايوجد الثوار الكرام بكل امان دون ذبح او تهجير او انتقام وحتئ في حماه المدينه السنية و الحاضنة لاكبر المظاهرات السلمية ليس فيها قصف او تدمير ولا براميل متفجرة . الخراب هو حيثما يذهب الثوار فقط.
    اما عن من يتحدث عن تدخل حزب الله والاحتلال الايراني والروسي فدعني اذكرهم بان السلاح والمال والتنظيم الخليجي الغربي كان جاهزا في سورية قبل الاحداث ( ايادي بندر بن سلطان وامثاله) وتهريب السلاح من لبنان كان مثبتا من اول الاحداث ومن جهات معروفة الارتباطات اماحزب الله لم يتدخل الا بعد سنتين وللدفاع عن نفسه وعن لبنان كما ثبت لاحقا بوجود التكفيريين في لبنان اما الاحتلال الايراني فهو من يدفع المال قبل السلاح لتثبيت العملة السورية ليستطيع كل السوريين العيش بكرامة في ظروف الحرب بما في ذلك كل اهالينا واهالي واقارب الثوار في مناطق سيطرة الدولة بينما كلنا يعلم ماذا يحدث مع المهجرين والهاربين من اهالي الثوار في الخارج من ذل وتسول ومهانة تحت انظار دول الخليج اللتي لا توفر مالا لتزويد السلاح والدمار. اما الاحتلال الروسي فقط اتئ بعد اربع سنوات بعد كل الدمار والخراب وعندما بدات الخطوات العملية لتقسيم سوريا اللتي يصر عليها الخبراء الامريكان والفرنسيين والاسرائيليين بينما يصر الروس والايرانيين علئ وحدة الاراضي السورية فمع احترامي لكل من يسمي الايرنيين والروس احتلالا ليعلم ان لهم الفضل الاكبر بالحفاظ علئ الدولة السورية وسورية كما نعرفها.وأخيرا اريد ان اذكر انه في ليبيا لا يوجد حزب الله ولا شيعة ولا ايران ولا روسيا والقذافي قد رحل من كل العالم واجتمعت كل الاطراف المساندة للشعب الليبي وثورته بما في ذلك قطر والامارات والسعودية وفرنسا وايطاليا وانكلترا واحتفلوا بانتصار الثورة الغبية ونحن نرئ ما الت اليه ليبيا الثرية تحت ايادي الثورة. غالبا الجميع يتمنئ عودة القذافي. احبائي استيقظوا وتذكروا من هم اعداءوكم الحقيقيين والموءامرات التي تحاك لنا وللاسف تنفذ بايادينا .

  58. تحياتي لك اخي … بطريق الصحراء … نورت الصفحة … ومشاركتك تثري الصفحة … والاختلاف دائما موجود … والحقيقة المطلقة ليست حكرا على احد … وكلنا يرى اي موضوع من زاويته الخاصة به … والاختلاف يعطي تكامل للموضوع … تحياتي مرة اخرى لحضرتك … واشتقنا لمساهماتك …. اخوك … للعقلاء فقط …

  59. والله يا اخ العرب يللي اسمك نورس , بطريق ,ابو سعدى الصحراء … الثورات ماتقوم بالدعوات والوجدانيات والهلوسات والتمنيات والصلوات …. انت اترك سوريا للسوريين وبلش من عندك….السوريين مش ناقصهم بلاك .. ورجاءا ما تتقمس حدا ما بدو اياك

  60. عزيزي بطريق الصحراء : باختصار شديد , حضرتك تحدثت في تعليقك و اقتبس منه: ” ستنتصر الثوره السوريه لأن الله معها”. انتهى الاقتباس. سؤالي لحضرتك: هل حضرتك تعلم الغيب ام ان الله سبحانه و تعالى أوحى اليك بانه يؤيد الثورة السورية ؟!؟! الا ترى في هذا يا عزيزي بطريق الصحراء ان المتاجرة بالله عز و جل و دينه و رسوله للوصول الى اهداف شخصية دنيوية هي اكبر مصيبة و كارثة على الاسلام و المسلمين؟!؟! ثم من قال لك بان ما يحدث اليوم هو من مؤشرات اقتراب الساعة ؟!؟! قد تكون هي فعلا كذلك وقد تكون ليس لها اي علاقة بذلك و الساعة ليست بقريبة بل ربما بعد مليار سنة والله أعلم !! هل حضرتك تعلم الغيب ؟!؟! ثم حضرتك تتحدث عن زياراتك للدول الاجنبية و اعجابك بشعوبها و اوضاع شعوبها و تمنياتك بان تحظى الشعوب العربية المسلمة بما تحظى به الشعوب الاجنبية في بلدانها, فهل تلك الشعوب و الدول التي تعجبك مهتمة كما تهتم حضرتك بقيام الساعة و مؤشرات قربها ام انهم متفرغون لامور أخرى تافهة و سخيفة كالاختراع و الاكتشاف و الابداع و العمل و التفكير و التخطيط و التعقل و الابتعاد عن العواطف المهترئة ؟!
    وبالتالي فمن الطبيعي ان تصل حضرتك الى علاج خاطئ للمرض لانك شخصته تشخيص خاطئ.
    عزيزي بطريق الصحراء: لك كل الحق في ان تؤيد من تشاء و تعارض من تشاء , وان تحب من تشاء و تكره من تشاء , ولكن ليس لك الحق اطلاقا ان تجير كلام الله عز وجل على هواك ارضائا لامنياتك و احلامك الشخصية ! اذا اردت مناقشة الثورة السورية من الناحية الدينية الشرعية الفقهية البحتة فهي “حرام بواح” بدليل عشرات الايات القرئانية و الاحاديث النبوية التي تحرم الخروج على الحاكم درئا للفتنة “والله أعلم”. اما ان اردت مناقشة الثورة السورية من الناحية الدنيوية البحتة فهي “خطأ و جنون و انتحار جماعي” بسبب موازين القوى الداخلية و الاقليمية و الدولية و الظروف و الاوضاع المحيطة بنا.
    عزيزي بطريق الصحراء: تأييدنا للرئيس السوري بشار الاسد ليس حبا به او كرمال عيونه الخضر وليس لمنفعة شخصية او خوفا من احد , بل لان العقل “دون القلب” يقول ذلك ! نعم العقل دون القلب ! فالقلب يتمنى ان يحكم سورية عمر بن عبد العزيز جديد ! ولكن العقل يقول: استيقظ يا حالم, فابو بكر البغداي و ابو محمد الجولاني و زهران علوش و سهير الاتاسي و مرح بقاعي و ميديا داغستاني ليسوا بعمر بن عبد العزيز…..

    مع التحية

  61. مع احترامي لجميع المعلقين ولكاتبنا
    فلسطين ليست اغلى من سوريا ولا نريد تحرير فلسطين على حساب مذبحة الشعب السوري التي بدئها النظام القاتل من اول اسبوع هشم وجه علي فرزات ” الارهابي” وكسرت يدي مي سكاف ” الوهابيه” التي ” هتفت” لال سعود. القنطار يهئ ” لمقاومه” من الجزء ” المحرر ” من الجولان , كفى استهبال للبشر الجولان بيد اسرائيل 1974 اسرائيل اعادت انتشار لجيشها وانسحبت من 38 كم بارادتها ومن يومها كان الحزام الاكثر امنا لاسرائيل. ” من شرب من لبن الكرسي لا يفطم ابدا” حتى لو اباد الشعب السوري كله وتعاون مع الجن وشياطين الانس ان يتنازل هذا هو بيت القصيد , اما التبرير مقاومه ممانعه هذا هراء . روسيا والنظام ليسو بخندق واحد روسيا واسرائيل خندق واحد وقتل القنطار خير دليل .( ابن الجليل)

  62. السعودیة غادرحتی ب صدیق و …
    و اسرائیل اکثر احتفی ب علوش من السعودیة فی مقتله…

  63. ستنتصر الثوره السوريه لأن الله معها…وما صمود حتى اللحظه ..إلا بدعم الهي..واراده من العلياء…ومن الذي أعطاك تفويض للتتكلم باسم الله …بطريق الصحراء

  64. عزيزي msa: على مدى خمسة و أربعين عاما من عمر النظام السوري منذ استلامه السلطة في سورية عام ١٩٧٠ لم نشهد على عمالة او تبعية للنظام السوري لأي طرف او دولة بالعالم ، بل على العكس تماماً ! النظام السوري كان دائماً “فاتح على حسابه من راسه” وهذا ما أدى الى عدة خلافات في عدة محطات مع حليفه الأكبر آنذاك الاتحاد السوفييتي ، الذي كانت تتهمه المعارضة السورية خلال فترة السبعينيات و الثمانينيّات بالتبعية للاتحاد السوفيتي ، ليتبين لنا بعد سقوط الاتحاد السوفييتي بداية التسعينيات ان هذا الكلام عبارة عن هرطقة فارغة لا تمت لحقيقة الواقع بأي صلة. فالنظام السوفيتي ومعه المنظومة الاشتراكية في أوربا الشرقية سقطت بشكل كامل في حين بقي النظام السوري ولم تهتز له شعرة ! وهذا ان دل على شيء فانما يدل على تحالف أنداد و شركاء وليس تبعية و عمالة، “فالوكيل لا يستطيع الاستمرار بدون الأصيل”.
    اما بالنسبة لقولك بان زهران علوش سوري بن سوري فهذا لا يعفيه من كونه ارهابي وهابي “صباب قهوة” لدى بيت سعود.

    مع التحية

  65. يا ابن طريق الصحراء” لو كنت حقا فلسطيني كما تدعي لما استرسلت في الكلام الفارغ الذي أطلت فيه مدحا في “ثورة”دموية مدعومة من أعداء الأمة ،وكنت فكرت ولو قليلا في ما عجز الكثيرون عن فعله.وأقصد قمةالشهادة.للأخت الشهيدة أشرقت قطامي.

  66. الي بطريق الصحراء.
    اجزم أنكم لن تستردو الاقصي طال ما تقولون ان القضية هي قضية عربية. ان هذه القضية هي قضية إسلامية بدرجة أولي وعليه عليكم العدول عن القومية العربية التي هي السبب في ضياع البلاد والعباد. لذا وجب التنبيه.

  67. يا ابو الحقايق، لو كان الشعب في الداخل والخارج جميعه ضد النظام كما تدعي، لسقط النظام قبل ان تقام الثورة على النظام، هنالك فرق في ان تحارب الظلم والفساد وهذا اكيد ان الجميع ليس ضده،،،
    لكن ان تهدم الدولة على رؤوس شعبها وتهجرهم وتذبحهم على معتقدات سياسية وطائفية، فهذا معظم الشعب السوري ضده، وكل الشعوب واحرار العالم ترفضه الذين يَرَوْن بالشعب السوري بأنه الشعب البطل المناضل المقاوم للإحتلال الصهيوني،،
    على اي لم يتبقى من هذا كله الا الدمار والتهجير والأدوات الزارعة للفتن، وكلٍ يناطح الاخر بانه هو المتسبب في التدمير لكن فعلياً البلد دمر وتدمر ولا يوجد به أمن ولا آماناً بفعل فاعل وهذا الفاعل لم يكن ينظر الى السوريين بعين الرحمة ولا بعين التتوق للعدالة الاجتماعية التي يتوق اليها وتنادي بها كل الشعوب العربية والسوري احداها بدون استثناء،، والا لما كان هنالك مخربين للثورة الذين ادخلوا السلاح والمال الخليجي ليقتتل السوريين فيما بينهم بل ليدفع المال لكل مرتزقة العالم ليفتكوا بالدولة السورية وبشعبها،،،
    وهذا ما يحصل باليمن فها هي أموال البترودولار تدفع للمرتزقة من كل العالم ليقتتل السوريين والليبيين والعراقيين واليمنيين فيما بينهم، بحجج لا يدركها عقل ولا تطيب له اي نفس،
    اللهم اصلح حالنا وحال امتنا وابعد عنها كل الفتن فتن الدجال، واعوانه واشغل الشياطين ومنبع قرونهم، ومن تبعهم بأنفسهم،
    ونعوذ بالله من شرورهم.

  68. هذا الدملخي يقول ان اسرائيل صاحبة الحق في ارض فلسطين!!!!هؤلاء هم ثوار سوريا ياعرب الجهالة والغباء والمكر والطائفيه !!

  69. “إن الله لايكلف نفساً إلا وسعها” أمريكا لم تستطع ان “تنتف” إيران فما بالك بعبد الباري! يبدو أن أسمك المستعار “الحلم سيد الأخلاق” هو إسم على غير مسمى حالهُ حال الكثير من الأسماء التي ليس لها علاقة بأصحابها “!

  70. يا msa لو قلت لك أن الشمس تُشرق من الشرق فهل ستصدقني؟ أشك في ذلك، لأنني أعتقد أنك غير مستعد لتقبل أبسط الحقائق لمجرد أنها تأتي من الطرف “الآخر”. لا أعلم كيف يمكنك إنكار جرائم قتل المدنيين السوريين في عمليات قصف للعاصمه من جيش الإسلام وقائده سفاح دوما زهران علوش الذي كان يعلن عن القصف مسبقا ثم يتفاخر به بعد حدوثه ويرفض تحمل مسئولية قتل المدنيين. لو كلّفت نفسك عناء البحث عن المعلومات لوجدتها على عشرات المواقع على الشبكه، بما فيها مواقع المعارضه نفسها. وما التالي؟ هل ستنكر أيضا أن علوش وضع المدنيين العلويين في أقفاص كالحيوانات وطاف بهم شوارع دوما للفرجه؟ أم ستدّعي أن هذه تمثيليه من فعل النظام؟ يا رجل عيب هذا المستوى من إنكار الحقائق. إستعمل عقلك.

  71. اخجل على نفسك يارجل وكفاك دفاعا عن الارهاب ..الا تخاف من غضب الله وسخطه يوم تسود وجوه وتبيض وجوه ؟!!وجيشنا ورئيسنا وشعبنا سوريون ابناء سوريون وجذورنا ضاربة في عمق التاريخ ولسنا بحاجة لشهادة امثالك من الاخونجيه ولا لاتباع الدين الامريكي صهاينة العرب .

  72. تحياتي أخي ابو يوسف بارك الله فيك وبامثالك كل كلماتك منطق وحقيقة دامغه لكن الاخونجيه لايبحثون عنها اطلاقا هم فقط يريدون تضليل الناس وتشويه الحقائق لكي ينتصر مشروعهم الاجرامي متغطين برداء الدين ….,ومشكلتهم الكبرى ان امريكا لم تتماشى معهم حتى النهايه لقد تركتهم في منتصف الطريق بعدما اوقعتهم في الفخ الذي لن يخرجوا منه ولو خرج منهم مليون علوش !

  73. عزيزي أبو يوسف: هو ليس بقارئ ولا بفلسطيني، فل تتعب نفسك.

  74. فلتنزل عليه لعنات الأطفال الأبرياء الذبن مزقت قذائفه الغادره أجسادهم الطاهره وهم على مقاعد الدراسه في مدارس دمشق، ولتلاحقه لعنات أهاليهم ومدرسيهم وأصدقائهم وجيرانهم. وإلى جهنم وبئس المصير بإذن الله.

  75. هدا جزاء كل من يعمل لصالح اجندات خارجية لاجل قتل السوريين وتدمير وتخريب وطنه فزهران علوش دلك الوهابي الدي سمح له ضميره ان كان له اصلا ان ينخرط في لعبة اقليمية ودولية خبيثة لتدمير سوريا والنيل من وحدتها وتاريخها وشعبها قد مضى الى جوار ربه غير ماسوف عليه فنحن لا نؤيد كل من يوجه بندقيته نحو العرب والمسلمين بدل ان يصوب بوصلتها نحو العدو الارهابي والاجرامي الدي يغتصب فلسطين ويديق اهلها الصابرين كل انواع العداب فلا نامت اعين الجبناء امثال زهران علوش ومن يقف وراءه فهده الزمرة من الخونة ليسوا ثوارا ولا احرار ولكنهم قتلة وارهابيون ومجرمون فشتان بينهم وبين الاجسام الطاهرة التي التحقت بالرفيق الاعلى برصاص العدو الصهيوني الغادر امثال الدكتور الرنتيسي وفتحي الشقاقي وعماد مغنية وسمير القنطار والمبحوح وغيرهم من الشهداء الدين لقنوا قادة الارهاب في تل ابيب اقسى الدروس ونالوا الشهادة في سبيل فلسطين فسجلوا اسمائهم من دهب في داكرة التاريخ.

  76. الأخ نبيل العلي: أحسنت. نحن نواجه برابرة العصر بكافة أشكالهم وألوانهم، ولا سبيل غير ذلك فهي معركة وجود.

  77. عجيب?? من مبارح لليوم وانتوا مختلفين عن زهران اذا شهيد ولا حريق
    الي بقتل الاطفال وبعمل مجازر باسم الثوره هاذا محروق والي بذبح شعبوا
    باسم القوميه واسرائيل هاذا محروق..والي بدعم المعارضه محروق والي بدعم النظام محروق وكل انسان بشمت بالموت والقتل من الطرفين اكيد محروق..بكفييييييي,,,ولكم بكفي يا عرب بكفي الحقوا ما تبقى ..واصلحوا
    قبل ما يلعنكم الله .وتكونوا كقوم عاااد وثمود وفرعون..الله اهلك امم من ظلمها,,

  78. صدقت أيها الفارس. هذا ما باعنا بندر بن سلطان و أردوغان حينما نفذوا أوامر أسيادهم و أطلقوا المرتزقة الإرهابيين لدمار سوريا الجميلة.

  79. يا حميد1: إعلم أن المصطفى صلى الله عليه وسلم قال” بشر كل قاتل بالقتل” وقد قال أيضا “إن المرء مع من أحب”. لذلك أنصحك بأن لا تكون مع القتلة.

  80. تصحيحان: “سورياً” وليس “سوؤيا”. و”المجرمه” وليس “المحرمه”.

  81. الى الذين يقارنون القنطار بعلوش و يلومون الاستاذ عبد البارى عطوان لانه وصف القنطار بالشهيد
    اولا : القنطار حارب اسرائيل مع المقاومة الفلسطينية و هاجم اسرائيل و تم أسره حيث قضى عمره فى السجن من اجل اشرف قضية
    علوش قضى عمره فى السعودية و لم يطلق طلقة على اسرائيل او اى عدو للمسلمين الا لما ارسلته المخابرات السعودية التى ياتمر باوامرها
    ثانيا : القنطار قاتل فى الجولان و جند الدروز لتأسيس مقاومة ضد اسرائيل و قتلته اسرائيل لانه يشكل خطرا عليها
    بينما علوش تعالج اسرائيل اصدقاءه و حلفاءه و تدافع عنهم و يزورهم نتانياهو
    ثالثا : القنطار يقاتل مع الاسد الذى رفض ان يصافح صهيونيا بينما علوش يقاتل مع السعودية التى امتدح رجالها نتانياهو و تصافح رجالها فى المؤتمرات مع الاسرائيليين و ينسقون معهم مباشرة او عن طريق وسطاء
    فالقنطار الثريا و علوش الثرى مع الاعتذار للثرى

  82. ان الاغتيالات بهذا الشكل كاغتيال علوش ماركة مسجلة اسرائيلية .

  83. القنطار شهيد لانه كان يعمل ضد العدو الصهيوني المغتصب للأرض الفلسطينية، ولم يقتل ولم يسفك دم اي مسلم او اي دم لعربي، القنطار شهيد لانه أمضى اكثر من ثلاثون عاماً مجاهداً واسيراً في سجون الاحتلال، القنطار شهيد لانه، قتل من اجل فلسطين، ولأنه مقاوم للإحتلال الاسرائيلي، القنطار شهيد لانه كان بعيد عن الطائفية، ولم يكن يتبع لأيٍ من حلفاء أمريكا، القنطار شهيد يكفي لأن الصهيونيين حكموا عليه خمسمئة عام لانه نفذ عملية قتالية وعمره سبعة عشر عاماً، الأسير المحرر الشهيد القنطار خرج من سجون الاحتلال بعد اكثر من ثلاثون عاماً من الاسر، ليعود مقاوماً جندياً فاعلاً ضد الاحتلال وليكون مقاومة فاعلة على أراضي الجولان المحتل، الاحتفال بقتله في دولة الكيان الصهيوني، دليل وطنيته وصدقية انتمائه للمقاومة التي تحارب وتقاتل اسرائيل،،،،،
    اما من يقاتل دولته ويقتل اطفالها ونسائها وينحرهم وينحر اهل بلده، حتى لو كان هنالك اختلاف سياسي مع النظام فيها، فإن هذا لا يسمح بان يهدم الدولة على مواطنيها وقتل تشريد المدنيين الامنين في بيوتهم،
    ومن حمل سلاحه لقتل أخيه المسلم لاهداف سياسية ولغايات بنفس يعقوب،، ولغايات إسقاط النظام ومن يلقى ويتغذى عبر الدعم القادم من دول الخليج من مال وسلاح لتجنيد المرتزقة ليحاربوا الدولة السورية وجيشها العربي الأصيل، كذا نقول عنه؟؟؟
    ان كان يقاتل في سبيل الحرية فالحرية التي ثمنها تدمير الارض والدولة وقتل الشعب، هي حرية مدنسة ثمنها البترودولار، وسعرها غالي غالي، بهي ضحيتها الملايين من نفس شعبه، على إيديه وعلى أيدي المرتزقة الذين كانوا يقتلون من اجل البترودولار،
    طالما انه توفي وقتل وهذا بحكمٍ من الله، فالله اعلم به.
    لكن نتمنى من الله ان يرحم اخوتنا الاحياء المستضعفين، من أطفال ونساء وشيوخ ورجال الذين هم بدون مأوى ولا غذاء ولا غطاء في اليمن وفي سوريا وفي ليبيا وفي العراق، فهؤلاء الذين ما زال يفتك بهم لنوازع فتنوية وطائفية، الذي تسببه دعوات ونوازع الفكر التكفيري الطائفي المستبد، الذي يهلل له معظم الاعلام المشترى خليجياً، المسموح له أمريكياً.
    اللهم إرحمنا وأرحم أمواتنا وأحيائنا، وانصرنا على القوم الظالمين،،،،،

  84. الحلاق : الذي قتل قنطار هو الحر وليس اسرائيل ، والذي اغتال علوش هي اسرائيل ، محاولات اسرائيل لقتل قنطار ليست حقيقية ، ان ما تخشاه اسرئيل هو جيش الاسلام وجبهة النصرة ، والقنطار لم يكن أسير . تفرج عنه وتحاول قتله كانت قتلته وهو في الأسر ، لو ارادت اسرائيل قتل قادة الحزب لفعلت ومغنية قتل بوضع قنبله خلف مقعد سيارته وهو منافس نصر الله على قيادة الحزب، الحاخامات اليهود يقولون لانخشى جميع جيوش المنطقة انما نخشى المارد النائم ، وهو بدأ يستيقظ فترى العالم مجمتع علية . اما ان قنطار يجهز لتحرير الجولان فهذا امر لن يصدقه عاقل فالنظام ليس بحاجة لفتح باب جهنم عليه خاصة في هذا الوقت ولم يحاول قبل الثورة .

  85. الحمد لله على قضاء الله وقدره الذي يدبر الأمور صغيرها وكبيرها وإستشهاد البطل المجاهد زهران علوش لايخرج عن قضاء الله وهذا الرجل وأمثاله من المجاهدين اغلى أمانيهم هي الشهادة والحمد لله نالوها… حبيبي عطوان إذا تظن أن الجهاد متوقف على شخص فأن ظنك خانك، فالجهاد مستمر بحول الله وقوته وسيخلف زهران من هو في كفاءته او افضل. عزيزي إذا انت سني فلا داعي للتحامل على بلد سني كالسعودية لأنها إن لم تنفعك فبكل تأكيد لن تظرك ولا انسى أننا ايام الطفولة قبل 45 عاماً كانت الحكومة تأخذ من كل طالب (مع شغف الحياة) ريالاً تحت شعار( إدفع ريال تنقذ فلسطيني) فهل هذا جزاء سنمار. أما إن كنت غير سني فأرى لك العذر في تهجمك لأنه شئ طبيعي بجكم الطائفية المقيته.. دمتم بخير

  86. ابو محمود التونسي : ما الذي جنته ايوان من إشعال المنطقة العربية ولصالح من ؟

  87. الى ابو يوسف تحيه وبعد :
    لم افهم سؤالك عن علاقة وجودي بالمانيا وتأييدي الثورة السورية المنصوره باْذن الله!!؟؟
    انا هنا في المانيا منذ اكثر من عشرين عاما وانا أعلن من المانيا تأييدي لكل الثوار في وجه النظام الفاشي في دمشق !
    كمان تعال لهون مين حكالك انه المانيا بلاد الكفر!! الكفر ان تقتل 300000 سوري من شعبك وتشرد الملايين ، الكفر ما يقوم به نظام الاسد وشبيحته من الخارج والداخل .

  88. الى احمد دملخي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ان أول من استوطن فلسطين منذ اكثر من أربعة آلاف سنة هم العموريون، ثم جاء بعد ذلك اليبوسيون، وقد جاء هؤلاء جميعا من بلاد العرب. وفي حوالي 3500 قبل الميلاد جاء الكنعانيون ، وهم قبيلة عربية كانت قد نزحت الى فلسطين من شبه جزيرة العرب أيضا، وقد عرفت فلسطين في ذلك العهد بأرض كنعان. وعلى نحو ما ورد في العهد القديم، اشتهر العرب الكنعانيون بانهم بناة الحضارة في فلسطين اثر بنائهم عدة مدن معروفة مثل القدس ونابلس واريحا وبيسان وعكا ويافا. وفي سنة 2000 قبل الميلاد هاجر من العراق التي كانت تسمى “أور” العبرانيون بقيادة النبي ابراهيم واقاموا في فلسطين، وبسبب حدوث مجاعة فيها هاجروا الى مصر وهناك استعبدهم الفراعنة. وفي حوالي عام 1300 قبل الميلاد نزحت الى فلسطين قبيلة أخرى تدعى “باليست” قادمة من جزر بحر ايجه التي تشكل جزيرة كريت في البحر الأبيض المتوسط جزء منها. ولم يمض وقت طويل حتى ذاب هؤلاء في الحضارة الكنعانية وتحدثوا العربية التي صارت فيما بعد لغتهم الأصلية. وبسبب هؤلاء النازحين الجدد، أصبحت أرض كنعان تعرف بفلسطين.

    ظل اليهود مشردين ومطهدين في مصر الى أن أنقذهم النبي موسى وعاد بهم الى أرض كنعان عن طريق الجنوب الشرقي في زمن رمسيس الثاني الموافق سنة 1250 أو زمن ابنه منفتاح سنة 1225 قبل الميلاد.

    هذا، واذا سلمنا بنص التوراة نجد أن قائد اليهود الذي فتح فلسطين كان “يشوع بن نون”، وقد عبر بجيشه واحتل بقسوة مدينة “أريحا” من الكنعانيين. وقد انقسم اليهود بعد ذلك الى مملكتين، مملكة اسرائيل وعاصمتها السامرة “نابلس” وقد دامت 250 سنة، ثم سقطت في يد “شلمانصر” ملك اشور سنة 722 قبل الميلاد، وعلى أثر ذلك سبي شعبها الى مملكته. ثم كانت مملكة يهوذا وعاصمتها أورشليم “القدس” وقد دامت هذه المملكة 130 سنة بعد انقراض مملكة اسرائيل، ثن ابيدت هي أيضا على يد “نبوخذ نصر” ملك بابل الذي سبى شعبها أيضا سنة 580 قبل الميلاد.

    رجع اليهود من السبي الى فلسطين بامر “قورش” ملك الفرس، ثم تلا ذلك الفتح اليوناني بقيادة الاسكندر المقدوني سنة 332 قبل الميلاد الذي دام حكم امبراطوريته في فلسطين 272 سنة. وجاء بعد ذلك الرومان سنة 63 قبل الميلاد بقيادة “بومبي”، ودام حكم الرومان في فلسطين مدة 700 سنة. وفي سنة 637 ميلادية فتح العرب المسلمين فلسطين، ودام حكمهم فيها 880 سنة متواصلة، ثم انتقل الحكم في فلسطين بعد ذلك الى الى الاتراك العثمانيين سنة 1517 ميلادية في زمن السلطان سليم الأول. وقد ظلت فلسطين في حوزة الخلافة الاسلامية العثمانية مدة 400 سنة. بعد ذلك جاء السعي اليهودي الصهيوني لامتلاك فلسطين واعلان الدولة العبرية على ترابه.
    ليس انت واشباهك من الصبيان والغلمان من يقرر لمن تكون فلسطين..اما كلامك السوفي الساقط فهو يدل على مستواك وبيئتك ولا يحتاج الرد عليه..والسلام

  89. ارى بان النظام الغبي قد قام دون ان يدري بحملة دعائية لصالح التنظيم مع انني اعتقد بان التصفيه قد جاءت عبر الروس فبراميل النظام لا تملك الدقة
    اعتقد بان النظام سيندم كثيرا عبر الايام القادمة ليس لدقة الرد بل لنوعيته ايضا

  90. استاذ ابو يوسف …تحياتنا..
    سأجري عملية تشريح لفكري..أمام حضرتك..بفي محاوله لشرح الموقف..من الحدث السوري..بعد إذن استاذنا عطوان
    محسوبك…ابن عائله كبيره في فلسطين..من قضاء الخليل…الدوايمه…والشهيره..بأكبر المجازر..عام48…وذهب ضحيتها 500شهيد…على يد الاحتلال الصهيوني..ابن الشوارع..والزقاق..ومدارس الوكاله ولاجئ منذ الدقيقه الاولى…اجتماعي جدا..محبوب ..وبئر اسرار..ومصلح اجتماعي..وطبيب ساعات يد..ولي نظره مختلفه للحياه..واحلام بلاحد..واعتزاز وفخر باني مسلم وعربي وفلسطيني..وابن الشام..وأرى في امتي..الكثير من المميزات والصفات..والخصوصيه..ولاني ابن المخيمات والتجارب..واحتكاك..مع الكثير من أصناف البشر..وزرت الكثير من أقطار العالم…للتجاره…والاستيراد..وخضت الكثير من الحوارات…وشاهدت بأم عيني…كيف تعيش تلك الشعوب..برغد.. ورفاه..وغرق بالامتيازات…والتتطور..والازدهار..مع انها على الاغلب بلاد لاتملك ربع خيرات..اوطاننا…وما حبا الله بلادنا العربيه..من عقول..وشباب لا ينقصها الطموح… والذكاء…وعرفت كم أن شعوبنا…مضطهده..ومسلوبه..وتقع تحت وطأة الظلم والظلمات..على يدي. ثله من الزعامات…الخائنه المنافقه الاناننيه..المفرطه..والخانقه..وعرفت كم أن هذه الانظمه العربيه..مغروسه..كالشوك في حلق الامه…وكم انها طفيليات ..وطحالب..تدمر شعوبنا…وتعيق حراكها…وتقدمها..وشعرت بالغيره..والغضب الشديد..لأن الله أجمل والحياه اجمل…وشعبنا العربي أروع مليار مره..مما أراه وانا انظر بكليتي..للمرآه..وانا اتقمس..الصومالي ..والمصري العضيم البائس..والأردني المتخم كآبه..والسوري الذي يرى تاريخه وارثه ومبادئهه…يستجدي الأقدار سياحه خليجيه..وتمزق وجهه..الحانات..وبيوت الضيافه..والليبي المتخدر..والجزائري المتعب…والعراقي الكسير الخاطر..والسعودي الذي يفني العمر على برج الجراك..الارقيله العظيمه .وقفنا مع الثوره السوريه..ومع كل.. لا ..مشروعه…وحاله من التمرد..على الواقع المرير والفقر الروحاني…واليأس..والذل والعار والهوان.. والرعب..وقفنا مع الثوره السوريه…بكل ثقه وايمان..ونعرف انها حراك انساني..وان الثوره ليست ملائكيه..ونعرف عن تجار الحروب..والمتسلقينن على ظهرها . ونعرف أن هنالك من لا ضمير عندهم..وان هنالك من يتقمسها .وان هنالك من سيجيرها..ويستثمرها…ونعرف أن هنالك أنفس ضعيفه..وأفكار رديئه..وألفاظ بذيئه..وطائفية مقيته..ولكن نعرف أن هنالك رجال عظماء…وابضايات..ومؤمنون..وبراكين …واناس سيغيرون مجرى التاريخ…نعرف عن سيناريو ووعود ربانيه أتت على لسان سيد الخلق…وكانت وحيا…من الإله العظيم…ونعرف عن موعد مع الانتصار.. وهبوط المسيح عليه السلام والمهدي المنتظر والملاحم والاعور الدجال والغوطه..ونزول الروس إلى أرض الشام.. والغدر…نعرف كل هذا من قبل أن تنطلق الشرارة من درعا…ومن بصرى الشام…لذالك سأويدها بكل ما أوتيت من قوه…وبساطة وعفويه..وإيمان راسخ كالجبال بأن الثوره السوريه ثوره تستمد أنفاسها من العنايه الالهيه…وان انتصار الشعب السوري مفتاح الفرج..لأمتنا العربيه…وان حصادها تحرير فلسطين وإعادة التجانس لأمه عربيه واحده…كانت وما زالت…وستبقى…والأرض يرثها عباد الله الصالحين…والله متم نوره ولو كره الكافرون…ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين…هذا هو تعليلي وتفسيري..اللانتماء للثوره السوريه…والتفاني في حضرتها..ستنتصر الثوره السوريه لأن الله معها..ستنتصر بكل أحراراها واشرافها. وفرح الاتاسي. وسميح شقير..وكل انسان …حر شريف لا يرضى الظلم والاستمرار في رحاب العار..ان كنت يا أبا يوسف…ميسور الحال..أو تمتلك بوفيه لبيع القهوه والشاي في وزارة الإسكان وتخاف على النفوذ..أو كنت صحفيا تعتاش من الاهازيج..أو من ايران…وجدتها فرصه لدفن الاحزان…أو من طائفة..تشعر بالرعب…مما جنت يداها…هذا ليس,ذنب سوريا..وشعبها…وحلمها وحقها…سوريا كانت ولا زالت …ارض الله المضيافه..وشعبها لا زال هو شعبها…منذ كان بشار الاسد…ذره تحوم في فلك العدم…الخلاصه…انا مع الثوره السوريه…لأن الله معها..ولأن الله هو الواحد الأحد ولا شيئ قبله ولا بعده…وليس شخصا…لتضعه على رأس القائمه…في محاوله يائسه للتقليل من شأن كلمات نكتبها بمنتهى الثقه والايمان بالله والقدرات الانسانيه..وفضح بها الجريمه الكبرى..بإذن الله الثوره السوريه منتصره…وبفضله..ورحمته…ولطفه…وتضحيات شعبها…أما الدواعش…لن تستطيعوا التماسك كثيراواخفاء ..إنها صنع النظام العالمي وبمعونة النظام السوري وايران…وأسأل عن ابو القعقاع السوري… ذاب الثلج….وكل الامه العربيه تعرف الحقيقه….وتعرف كل شيئ تقريبا…ولكنها لقمة العيش…والحصار المطبق على يد أنظمة تعبدونها من دون الله. ورونا الرازق والحافظ..والضامن.ولا تعرفون معنا الاتكاء على الله..ومن أجلها تؤمنون بمن لا يؤمنون بالله..وتتخذونهم اولياء…ابويوسف تحياتي…كل شئ بقضاء…لن تستطيعوا إكمال المسير فأنتم في العراء..والشعوب وحدها القادره على البقاء…واستعادة الذات والضياء…والشفاء..ويا الله ما النا غيرك يا الله.

  91. أستاذنا عبد الباري عطوان ، قبل ٧٠ يوم نشرت صحيفة فرنسية(ts Tuniscope) خبر مقتل زهران علوش بعنوان ” في ضيافة الشيطان” و بعدها تم التعتيم عالموضوع ، فيما أكد الخبر حينها تابعين للجيش الالكتروني السوري مرارا و تكرارا و بعد نشر الخبر رسميا أعادوا نشر بوستاتهم في النت
    و اقبل مروري

  92. لماذا لا يثور الشعب في السويد والدانمارك والنرويج ويحملون السلاح ضد النظام؟
    لست مع حمل السلاح لكن يجب استنكار وشجب كل ممارسات مجمل الأنظمة الدكتاتورية
    ثم لماذا تصفقون لإيران وحزب الله في سوريا وتستغربون دخول الصعودية على الخط أين الخلل
    عبد لروسيا أو عبد لأمريكا ما الفرق تتنافسون في الارتماء في أحضان هذا أو ذاك فلا فرق
    سمعت متحدثا في قناة الميادين يقول اليشيعة والسنة المعتدلين أي أنه لا يوجد شيعة متطرفين؟؟
    لا تعليق

  93. اذا أردتَ أن تعرفَ مَنْ هو الشريفُ ومنْ هو الخائنْ ، أنظرْ في أيّ اتجاهٍ يذهبُ رصاصُ عدوّكَ الصهيونيّ
    عدنان زيدان

  94. الذي يريد ان يحرر فلسطين ويدمر اسرائيل ، لا يستطيع ذلك وهو يجلس بأحد الدول الأوربية والأمريكية ويتمتع بجنسيتها ويسكن بمنزل سعره مليون دولار ويجلس امام شاشة كومبيوتره او يكتب على موبايله ، كل من يحمل جنسية أوروبية او امريكيه كاذب منافق بالممانعة ، لان كلهم يستطيعوا ان يسافروا الى اسرائيل بجوازاتهم الأوربية ويقاموا اسرائيل ، وحتى يستطيعوا ان يدخولوها تهريب حتى من الاْردن من مصر من لبنان ، مليون منكم يستطيع ان يدمر اسرائيل اذهبوا يا اخي كفى تطلبون من الشعوب ان تقتل على يد طاغية ممانع كاذب اذهبوا الله معكم حرروا حرروا الجهاد على أزرار الكومبيوتر او لمس شاشات الموبايل والايباد ، اللي استحوا ماتوا

  95. من حق وواجب الشعوب العربيه قتال الانظمه العربيه المتسلطه ومن يساندها في الشرق والغرب وما بينهما حتى يتم مسحها من الوجود مهما بلغ الدمار او الثمن لانه لايوجد طريق غير ذلك ليصبح الكائن العربي انسانا بمعنى الكلمه وليس عبدا وسخرية لباقي امم الارض كما كان حتى اليوم

  96. طيب علوش صبي السعودية والنظام تبعكم صبي مين يا ترى ؟؟!!!!
    ان علوش سوري ابن سوري وابن سوريا استشهد وهو يدافع عنها من اوباش هذا العالم القذر .

  97. الله يسامحك يا خالد مشعل ويا ابو العبد هنية وغيركم من قادة حماس ،،
    اقول الله يسامحكم لانكما أخطأتم بعدم مناصرتكم قاتل شعب سوريا ومدمرها بشار الاسد !!!
    حتى يرضى عنكم مصطفى صالح وامثاله !!!
    يا سيد مصطفى صالح ،، لن تفلح انت وغيرك واعلامك من غسل ادمغة الشرفاء من هذه الامة بالنيل من هؤلاء القادة العظام ،،
    ان قادة حماس جميعهم رجال وليس امعات ،، انتهى ،،

  98. اقول لاحمد الدملخي انك يائس وتقول هذا الكلام من منطق الانتقام اقول له روح اتعلم عربي عشلن ما تغلط في الاملاء : صاحبة ولبس صاحبت يا من تدافع عن اخوتك بني صهيون

  99. msa : زعران علوش كان يتباهى بقصف دمشق و كانت قذائفه العشوائية تسقط على رؤوس سكان دمشق و من هم سكان دمشق؟! هل هم كلهم شبيحة اﻷسد و جنوده؟! أو ربما كان علوش يرمي سكان العاصمة بالورود لذلك يترحم عليه البعض مع ثبوت كل اﻷدلة بالصوت و الصورة هو و أتباعه يتباهون بقصف سكان دمشق .. المشكلة هنا أنه كان يتباهى بجرائمه و لم يكن ينفي ما كان ينسب إليه بينما أنتم هنا تدافعون عنه و لكن هيهات قد سبق السيف العدل و إنتهى أمره

  100. بدأ المشروع السعودي بالتهاوي في المنطقة. فشلُُ في العراق وفي اليمن وفي مصر وفي سورية. مقتل زهران علوش وثلة من أفراد عصابته على أيدي الجيش العربي السوري عنوان بارز على نهاية مرحلة التمدد السعودي وبداية أفوله. ليس من المستبعد انتقال الفوضى والقلاقل والاضطرابات إلى السعودية، فالدور قادم عليها لا محالة.

  101. كل من تآمر على وطنه، يلقى نفس المصير، فلتتسائل الأنظمة التي تدعمه هل هي نموذج يحتدى بها في اليموقراطية، فإذا كانت لديهم الغيرة فعلا على إخوانهم، لا يوجد هناك أسوأ حال مما يعانيه إخواننا الفلسطينيين من إبادة جماعية، وٱنتهاك سافر وتدنيس للمقدسات أمام مسمع و مرأى العالم و بتواطئ مكشوف من ممن يدعون ما يدعون، ولكن ستأتي اللحظة التي سيشربون فيها من نفس الكٱس أوكما يقول المثل: إذا تركت الدب يرقص في دار جارك، فحتما سيأتي ليرقص في دارك.

  102. كل من تآمر على وطنه، يلقى نفس المصير، فلتتسائل الأنظمة التي تدعمه هل هي نموذج يحتدى به في اليموقراطية، فإذا كانت لديهم الغيرة فعلا على إخوانهم، لا يوجد هناك أسوأ حال مما يعانيه إخواننا الفلسطينيين من إبادة جماعية، وٱنتهاك سافر وتدنيس للمقدسات أمام مسمع و مرأى العالم و بتواطئ مكشوف من ممن يدعون ما يدعون، ولكن ستأتي اللحظة التي سيشربون فيها من نفس الكٱس أوكما يقول المثل: إذا تركت الدب يرقص في دار جارك، فحتما سيأتي ليرقص في دارك.

  103. “ان تزودها (أي السعودية) بصواريخ، ومدافع متقدمة مضادة للدروع، وربما للطائرات ايضا، رغم ان اي قرار في هذا الصدد سيضع الرياض في مواجهة موسكو وجها لوجه.”

    و هذا ما حذّر منه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للسعودية و قطر بالذات بأنهما ستدفعان ثمنا باهضا إن تبين بأنهما تزودان الإرهابيين بالاسلحة الثقيلة كمضادات المدرعات و الطائرات. فكل من يشارك في محاربة النظام و لا يكترث بحياة الشعب السوري ما هو إلا إرهابي و يجب أن يُستأصٓلًٓ كالسرطان و يتم القضاء عليه لكي لا يشكل خطرا مستقبليا. فهذه التنظيمات المدعومة خارجيا هي أخطر من داعس لأنها تأتي من فئات الشعب السوري و حتى لو كانت موالية لأردوغان ك “أحرار الشام” التنظيم الإخوانجي التابع للسلطان.

    الله يمهل و لا يهمل و عقاب هؤلاء الخونة و الفتاكين سيكون عسيرا في الدنيا و في الآخرة. لن يضيع دم الشعب السوري الحر و الشريف هدرا لمصالح قطر و السعودية و أمريكا. و سيكون كيد هؤلاء ما سيقضي عليهم و يريح البشرية من شرهم و عدوانهم إن شاء الله.

  104. وفق الله الجيس السوري لاغتبال كل الباقي من الخارجين على القانون

  105. بأستاذ عبد الباري عطوان تكفى بليز انتف ايران حتى ولو من وراء حجاب وبين السطور لانها تستحق .

  106. الذي يشارك بقتل الشعب السوري سمير القنطار اصبح عند الممانعين (شهيد ) . والذي يدافع عن شعبه وبلده ضد طاغية مجرم اصبح ليس شهيد ( زهران علوش ) ونحن يا أستاذ عطوان نقول لك بأن اسرائيل صاحبت حق واليهود هم قبل العرب يسكتون فلسطين وبكل كتب التاريخ

  107. رأيك أستاذ عبد الباري بكل مشاكل الأمة مبني على مبدأ المقاومة والممانعة حتى أصبحت فلسطين هي السكين الذي الديكتاتور العربي يذبح ويسرق ويسجن شعبه بأسمها ولكن بعض المغفلين يصدقون هذه الكذبة ، حتى ملايين العرب تغيرت نظرتهم لفلسطين وحتى للفلسطينيين ، والاغلبية اصبح يردد طز بالمقاومة وطز بالممانعة وطز……..وطز . ا

  108. أرفض تسميته بالمعارض أو بالسوري ؛ هذا تابع وذيل صغير لأسرة آل سعود.. أنت – يا أخ عبد الباردي – تعيش في بلد ديموقراطي (المملكة المتحدة) وهذه الديموقراطية تكفل لك ولغيرك حريته ورأيه ، فهل تقبل أن يقول أحد في كل بريطانيا أن الديموقراطية وحرية الأقليات تحت قدمي…؟ زهران علوش قتل أطفال دمشق وصوب صواريخه نحو أبرز معالم دمشق التاريخية والعلمية .. يكفي أنه قتل 14 طالب هندسة في كلية الهندسة الميكانيكية…! للأسف أننا (ما زلنا نؤمن بقتل من على الأرض لكي ننكح من في السماء) من خلال تخاريفنا وحكاوينا وأحاديثنا المزيفة الفارغة.

  109. عزيزي msa: الامر بغاية البساطة ولا تحتاج الى اعلام مشبوه او اعلام غير مشبوه , بامكانك الذهاب بنفسك الى العاصمة السورية دمشق وسترى بأم عينك ماذا يحدث على ارض الواقع .
    بشكل عام نستطيع القول ان المناطق التي لم تخرج عن القانون و ما زالت تحت سيطرة الدولة كالعاصمة دمشق مثلا الحياة فيها طبيعية اوشبه طبيعية (مدارس,جامعات,مؤسسات حكومية,اسواق,بيع,شراء,مطاعم,محلات تجارية,دوائر رسمية,شرطة,جيش,امن,قضاء,مشافي,عيادات,صناعة,زراعة,تجارة,مساجد,كنائس,دور عبادة,اعراس,حفلات,افراح,اتراح,عيش مشترك, سني و علوي و درزي و شيعي و مسيحي و عربي و كردي وارمني كلهم تجدهم عايشين مع بعض في حارة واحدة واحيانا في نفس البناية …الخ). الحياة طبيعية او شبه طبيعية “بالحد الادنى” , اما المشكلة الكبرى هناك فهي قذائف الهاون و مدافع جهنم و اسطوانات الغاز التي يرميها الثوار السلميين الحبابين الاكابر من اماكن تمركزهم في بعض المناطق القريبة من المناطق التي تحت سيطرة الدولة كما هي الحال في مدينة دمشق مع زعران زهران علوش في الغوطة المحاذية لها.
    اما بالنسبة للمناطق التي خرجت عن القانون و مناطق الاشتباكات و المعارك فالواقع مختلف تماما هناك و قد تشعر نفسك في بلد اخر او حتى ربما في قارة اخرى و زمن اخر. ويحتاج الشرح عنها كتابة صفحات و صفحات طويلة.
    قد لا تعجبك هذه الوقائع , ولكن هذه هي حقيقة الامر على ارض الواقع بدون زيادة او نقصان.

    مع التحية

  110. أربع عبارات لفتت إنتباهي في مقال السيد عبد الباري: ” اغتيال الراحل علوش” , وما يمثلهُ من “توجيه ضربة اخرى للقيادة السعودية” و “ان القصف بالصواريخ، ومدافع الهاون ربما يتكثف في الايام المقبلة وبتحريض سعودي مباشر”, الأمر الذي سيصبُ في النهاية في “مصلحة السلطات في دمشق”. لا أدري معَ مَن يقف الأستاذ عبد الباري؟! مامعنى أن تصف علوش بالـ “راحل”؟! هل هذا يعني أنك تقف مع الوهابية السعودية التي تمول وترسل علوش وأمثالهُ إلى سوريا المقاومة لتخريبها بدلاً من إرسالهم إلى فلسطين لتحريرها؟ وما معنى أن تصف دولة سوريا التي تلعب دوراً محورياً في مقاومة الصهاينة (والذي يصب بالنهاية في مصلحة تحرير فلسطين) والتي يقودها شخص أسمه الرئيس بشار الأسد المنتخب من قِبَل شعبهِ بالـ “السلطات في دمشق”؟
    يبدو أن السيد عبد الباري يعتقد بأن كلا الطرفين (علوش والسعودية الوهابية وسوريا ومحور المقاومة ) متساويان. موقف السيد عبد الباري هذا يُذكرني بموقفٍ لمروان بن الحكم وما صنعهُ في واقعة الجمل التي وقعت بين جيش عائشة وجيش علي بن أبي طالب. في تلك الواقعة كان مروان بن الحكم يقف “على التل” يرمي سهماً على معسكر عائشة ويرمي بآخر على معسكر علي. وعندما سُئلَ عن سبب عملهِ هذا قال:”أينما يسقط فتح”.
    أودُ أن أقول هنا, بأن الذي يريد الوقوف مع الحق أو الوقوف إلى جانب تحرير فلسطين يجب أن لايقف على التل! إلى متى يستمر العرب بلعب دور النعامة التي تدسُ رأسها بالتراب كي لايراها أحد! ومتى سيتقنع “العرب” بأن السعودية الوهابية هي اليدُ الصهيونية الطولى في عالمنا العربي؟!

  111. السوريون الذين يدمرون بلدهم– ثم -ماذا ماذا اين عقولكم هل هي في اجازة–وانا بصراحة استغرب انهم يتكلمون اننا متعلمين ووطنيين -طلعوا الاغلبية مصالح وانانية وغرور وعنجهية – يعني شعارات وكلام بائس -وبعدين–لماذا كل هذا العنف——–الى متى–ارحموا شعبكم المسكين الذي يهان بالخارج–ارواح مئات الاف–الا تكفي–انشدوا السلم– الجميع ارتكب القتل–معيب مهما كانت الاسباب ان يقتل سوري ابن بلده — وتدمير بلد نشأتم-واكلكم-وشربتم- وعلمكم-عالجكم–الان مذا ستجنون وبلدكم فقير بالاقتصاد-خراب البنى التحيتة—الى ماذا ستستفيدون من الصراع–اخيرا مهما امتلك الانسان -سيموت وستذهب روحه لعالم مجهول لانعرف ماذا هناك—-تقتلون بعض ثكالى وايتام ومعوقين اغلبهم شباب طريحي الفراش وامهاتهم يبكون على حالهم–اوقفوا القتل–كفاية–محزن هذا الوضع- الحكمة—من اوتي الحكمة فقد اوتي الخير الكثير– –

  112. مقال جميل وتحليل سليم وكلمة حق للاخ( كلمة حق) جزاك الله كل الخير على تعليقك الممتاز ……..و لكن لي سؤال عجزت عن الايجابة عنه رجائي سيد عبد الباري و الاخوة المعلقين اعانتي على ذالك ….. ترى ما الذي جنته الامة العربية من هذه الحروب و مسلسل الاغتيالات و خاصة المملكة العربية السعودية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  113. القنطار عند عطوان شهيد وعلوش قتيل
    غريب يا استاذ
    انت فعلا بعيد جدا عن الحياد

  114. عزيزي جمعاوي جمعة: كلامك صحيح بان احرار الشام ازدادت قوتها بعد التفجير الذي قضى فيه معظم قيادات الصف الاول , ولكنك لم تشر الى ان السبب في ذلك يعود الى زيادة الدعم و التسليح و التذخير التركي لحركة احرار الشام في شمال سورية و خاصة في المناطق الحدودية مع تركيا بعد التخلص من القيادات القديمة التي كانت محسوبة على قطر وتم استبدالها بجماعة تركيا. وبالتالي نعم هناك احتمال وارد بان يقوى جيش الاسلام بعد القضاء على زعيمه زهران علوش الا ان هذا الاحتمال ربما ضعيف لان جيش الاسلام غير متواجد في مناطق حدودية بحيث يسهل دعمه و تسليحه و تذخيره بشكل مباشر كما هي الحال مع احرارالشام و فصائل اخرى.
    اما بالنسبة لتاكيدك جازما بان “جيش الاسلام سيعود اقوى” فانا بصراحة لا اعلم الغيب…

    مع التحية

  115. عزيزي Amr: اهمية زهران علوش تاتي من كونه “صبي” السعودية في سورية وليس لاي سبب اخر.

    مع التحية

  116. این قادة الحرکه الیوم من شیخ احمد یاسین یا خالد؟ و هل کان الشیخ احمد یاسین مجرد تابع لسیاسات هذا و ذاک؟! و لمذا لا تغتال اسرایل بعض القاده کما اغتال الشیخ و الرنتیسی و ..

  117. تؤكد الاحداث في سوريا من خلال تسارعها وسقوط ارقام مهمه في النزاع الدامي الطويل تؤكد ان الحل في سوريا يقترب من نهايته بعدما انجز الوعد وتساقطت الاهداف التي سعى اليها الساعون . حدثين في اسبوع واحد يفسر على انه نهاية البدايه وبداية النهايه ولكي تصبح النهايه قريبه لابد من سقوط الوكلاء او لنقل نهاية المستأجرين بعد نهاية خدمتهم . ولذا فأن علوش قد انتهت مهمته وجيش الاسلام وصل الى نهاية المطاف وسيكمل الكبار لعبة الامم واما هؤلاء فقد انتهى مفعولهم .

  118. اغتيال الارهابي زهران علوش هو ضربة للارهاب بكل معانيه وللدول الداهمة له ورسالة واضحة تقول ان الاسلام المتطرف لا مكان له في سورية وستزول هذه الجماعات ان عتجلاً او آجلاً لان سورية بلد علماني واسلامه معتدل وهي لكل الطوائف والقوميات ، وجيش الاسلام الذي يتزعمه علوش ليس بديلاً عن الدولة السورية ومؤسساتها ولن يكون .
    ان من يوجه قذائفه الى مدينة الفيحاء سيلقى هذا المصير وستبقى دمشق مرفوعة الرأس بأهلها الشرفاء.

  119. عزيزي قارئ فلسطيني: حضرتك تحدثت في تعليقك عن صحيفة يديعوت احرونوت و عددها الصادر يوم الاربعاء 23 ديسمبر. هلا تحدثنا عزيزي قارئ فلسطيني عن مئات بل الاف المقالات و الدراسات و التقارير الصحفية الاسرائيلية عن دعم اسرائيل ل “الثورة” السورية ضد النظام السوري منذ اليوم الاول لاندلاع الازمة السورية و حتى يومنا هذا على مدى خمس سنوات متواصلة ؟!؟! هلا تحدثنا عزيزي قارئ فلسطيني عن مئات الصور و الفيديوهات التي تظهر بنيامين نتنياهو وهو يزور جرحى “الثورة” السورية في مشافي اسرائيل وهو يطبب على رؤوسهم ويعدهم بمواصلة دعمهم حتى ينتصروا على “النظام الديكتاتوري و محور الشر” على حد تعبير نتنياهو ؟!؟! هلا تحدثنا عزيزي قارئ فلسطيني عن عشرات و مئات التصريحات الصحفية و الاعلامية لقادة الكيان الصهيوني حول الازمة السورية و موقف الكيان الصهيوني منها ؟!؟! هلا تحدثنا عزيزي قارئ فلسطيني عن افتتاحيات و مقالات يديعوت احرونوت و معاريف و هاارتس و جيروزاليم بوست وهي تطبل و تزمر “للثورة” السورية ؟!؟!

    عزيزي قارئ فلسطيني : هذه الصفحة مليئة بالأسود الجائعة فعليك الحذر !

    مع التحية

  120. السؤال الذي يطرح نفسه هم حول انعكاسات عملية الاغتيال هذه على “جيش الاسلام” ومستقبله؟ وما اذا كانت هذه العملية ستقلص خطر هذا الجيش على العاصمة السورية التي دأب على قصفها، وبث الرعب في صفوف ساكنيها؟
    دائماً تأتي على ذكر من هم ضد المحور الإيراني السوري الروسي بأنهم يقصفون المدن و يرهبون و يقتلون المدنيين و تقول أن السعودية تقتل الشعب اليمني و تغفل عن ذكر و إنتقاد دور الحوثيين في قصفهم العشوائي و قتلهم المدنين اليمنيين العزل و في هذا المقال اتهامك لفصيل سوري معارض بقصف دمشق و إرهاب سكانها و كأن النظام السوري لم يقتل نصف مليون بشري و كأنه لم يقصف سوريا من شمالها إلى جنوبها و من غربها إلى شرقها بالبراميل المتفجرة و مسح القرى و المدن بمن فيها ؟؟ !!

  121. حبيبي عنتر اذا الله جعل زهران علوش مع الشهداء و الصديقين مين بدي ينتقم للابرياء اللي قتلو بفصف علوش على دمشق.و الله شي بجنن

  122. عزيزي فراس-المانيا : لك كل الحق في ان تؤيد من تشاء و تعارض من تشاء , وان تحب من تشاء و تكره من تشاء , ولكني و مع كل احترامي و تقديري لك لدي سؤال و استفسار ارجو من حضرتك التفضل بالاجابة عليه: طالما انك تؤيد و تحب شخص او ظاهرة مثل زهران علوش باعتبار انه مجاهد اسلامي امتشق سيفه ليقاتل فرعون دمشق و الروس الكفره و المجوس المرتزقة , اذا لماذا انت ذهبت الى المانيا “او الغرب بشكل عام” معقل الكفر و الكافرين وتركت البلدان الاسلامية في مشارق الارض و مغاربها من اندونيسا و ماليزيا مرورا بتركيا وصولا الى السعودية و قطر و دول الخليج ؟!؟! اقصد بسؤالي ” كيف من المكن الجمع في وقت واحد بين الجهاد ضد الكفار و العيش في أحضان الكفار؟! الا تعتقد ان هذا الامر يشبه الى حد بعيد شرب الخمر في المسجد او الذهاب الى الديسكو بالحجاب و الخمار ؟! وهل تستطيع حضرتك ان تفصح وتعلن في المانيا عن تأييدك للفكر الجهادي ضد الكفار أم ان هذا الجهاد حلال في سورية فقط و حرام في اوربا لان اوربا عم تطعمينا شوكولاته؟!
    ارجو من حضرتك ان تعذرني فوالله هدفي ليس التجريح وانما فقط اتسائل حول هذا الامر الذي حتى الان لم اسمع من احد ما جواب شاف معاف.

    مع التحية

  123. علوش سوري ابن سوري ومولود في سوريا، استشهد وهو يقاوم الاحتلال الروسي الايراني، قتله الروس في سوريا.
    يا قالبين الحقائق الاجنبي الغازي تسمونه شهيدا؟؟؟؟ وابن الارض ارهابي.
    عشرات الجنرالات الايرانين قضوا على التراب السوري، والمئات من الروسيات سيترملن، فليحاور بوتين نفسه، فليجمع مناع ومن هم من شاكلة مناع مع المعلم ويتصور معهم وينتصر دبلوماسيا …هذا ليس حل.. الحل سيفرض على رقبة بوتينكم… والايام بيننا… وافغانستان كانت نزهة.
    والشعب الذي صبر خمسة سنين على قصف البراميل، يستطيع ان يصبر عشر سنين اخرى… هل يستطيع ان يصبر بوتينكم سنة واحدة؟؟ والله ليتم استنزافكم حتى تركعون يا عبيد الروس
    والله لتشاهدون خرابا يجعل روسيا في مصاف العالم الثالث.

  124. عزيزي بطريق الصحراء: لا تقلق و لا تهن ولا تحزن ، فالثورة السورية أكيد ستنتصر طالما ان الله عز و جل و و أميركا و أوربا و اسرائيل و حلف الناتو و تركيا و السعودية و قطر مع الثورة السورية فأكيد ستنتصر الثورة السورية و هذا الامر اكدته هيلاري كلينتون و برنارد هنري ليفي و شمعون بيريز.
    اهم شيء في هذه الثورة المباركة يا عزيزي بطريق الصحراء انها ضامنة الامور دنيا آخرة كما يقول المثل الشامي ! فمن ناحية هي ضامنة الدنيا من خلال عبادة أميركا و من ناحية اخرى هي ضامنة الآخرة من خلال عبادة الله عز و جل !!! فعلى سبيل المثال: صحيح ان عندنا في الثورة السورية ابو بكر البغدادي و ابو محمد الجولاني و زهران علوش ، ولكن في المقابل لدينا ايضا سهير اتاسي و مرح بقاعي و ميديا داغستاني !!!
    لذلك اطمئن يا عزيزي بطريق الصحراء ونم قرير العين ولا تقلق على الثورة السورية الميمونة ! فالثورات التي يقودها أناس عظماء كابو بكر البغدادي و ابو محمد الجولاني و زهران علوش و سهير اتاسي و مرح بقاعي و ميديا داغستاني هي ثورات مباركة بكل تأكيد و ستنتصر لا محالة…

    مع التحية

  125. عزيزي حميد 1: حضرتك تتحدث في تعليقك عن “الاحتلالات” الأميركية الروسية الإيرانية لسورية ، فهل لك ان تشرح للسادة القرّاء عن موقع و موقف السعودية و تركيا و قطر من هذه “الاحتلالات” التي تتحدث عنها حضرتك ؟! اقصد على سبيل المثال : ماهو الموقف الرسمي لكل من السعودية و تركيا و قطر من الاحتلال الامريكي لسورية الذي تتحدث عنه حضرتك مثلا ؟!

    مع التحية

  126. عزيزي مازن: بما ان حضرتك غير مقتنع لا بالنظام ولا بالمعارضات فما رايك ان نستوردلك مواطنين من سويسرا “فول اوبشن” لكي ترضى حضرتك ؟!

    مع التحية

  127. لحاهاَ الله من فتْوى وزاداَ ** وفــلَّ لحاهُمُ فَـلاَّ وعَادى
    لحاها الله قبَّحَها جميعــاً ** وقبَّحَ وجهَها وغـدَتْ سَوادا
    كأنَّ النَّفثَ من إبليسَ فيهـا ** مصادرُها يمـدُّ لهـا المدادا
    تُزوِّر ثم تنْفخُ في الفتـاوى ** فتاوى الغيِّ ، تُظهرها رشادا
    هنيئاً للطغاةِ بهـمْ أجـادوُا ** خَبَالاً في الدّيانـةِ وارتدادا
    إليك حقيقةٌ لابـدَّ منهــا ** وقائلُهـابلا ريـْبٍ يُعادى
    سأطْلقُها إذاً جهْراً بشِعْـري ** لأسْمِعـَها المدائـنَ والعبادا
    تلقَّاها الـ( مباحث ) بالعطايا ** فلا عجبٌ ستفْتي ما أرادا !
    وتدْعوُها إذا شـاءتْ جميعَـا **وتدعوُها إذا شاءتْ فُرادى!
    وتأمرُها بمـا شاءتْ فتُفْتـي ** بخسِّة أنْفـِسٍ مُلئتْ فساداً
    ونطمعُ أنهَّا تفتـي لشعـبٍ ** يريد العدْلَ والحكمَ الرشادا؟!
    فلا ترجو النصيحةَ من شيوخٍ ** لهـا في السوقِ أسعارٌ تُنادى
    الشغر لحامد بن عبدالله العلي في ذم السلفيين

  128. We should not compare this Saudi paid terrorist to Samir. Samir was assassinated by the Israelis where he worked on the Palestinian cause. This zahran is a terrorist who carries out Saudi agenda and is killing civilians in Damascus. His group will not dismantle as long as the Saudis are paying their salaries.

  129. يقول الجاحظ دخلت يوماً قرية فوجدت فيها معلماً في هيئة حسنة، فسلمت عليه فرد عليّ أحسن رد، ورحّب بي فجلست عنده، وباحثته في القرآن فإذا هو ماهر، ثم فاتحته في الفقه والنحو وعلم المعقول وأشعار العرب، فإذا هو كامل الأدوات، وكنت أختلف إليه وأزوره، فجئت يوماً لزيارته، وطرقت الباب، فخرجتْ إليّ جارية وقالت: ما تريد؟ قلت: سيدك، فدخلت وخرجت وقالت: باسم اللّه، فدخلت إليه، وإذا به جالساً كئيباً، فقلت عظم اللّه أجرك، “لقد كان لكم في رسول اللّه أسوة حسنة”.. “كل نفس ذائقة الموت” فعليك بالصبر! ثم قلت له: هذا الذي توفى ولدك؟ قال: لا، قلت: فوالدك؟، قال: لا، قلت: فأخوك؟ قال: لا، قلت: فزوجتك؟ قال: لا، فقلت: وما هو منك؟ قال: حبيبتي! فقلت: في نفسي هذه أول المناحس، فقلت: سبحان اللّه، النساء كثير، وستجد غيرها، فقال: أتظن أني رأيتها؟ قلت: هذه منحسة ثانية، ثم قلت: وكيف عشقت من لم تر؟ فقال: اعلم أني كنت جالساً في هذا المكان، وأنا أنظر من الطاقة (نافذة صغيرة) إذ رأيت رجـلاً عليه بُـرد وهو يقول:
    يا أم عمرو جزاك اللّه مــــــكرمة
    ردِّي عـلـيّ فـؤادي أيـنـــما كانا
    لا تـأخـذيـن فـؤادي تـلــعبين به
    وكـيـف يـلعب بالإنسان إنســـانا
    فقلت في نفسي: لولا أنّ أم عمرو هذه ما في الدنيا أحسن منها ما قيل فيها هذا الشعر، فعشقتها، فلما كان منذ يومين مَرَ ذلك الرجل بعينه وهو يقول:
    لقد ذهب الحمار بأمِّ عمرو فلا رجعت ولا رجع الحمار
    فعلمت أنها ماتت ! فحزنت عليها، وأغلقت المكتب، وجلست في الدار. علوش هذا مثل أم عمرو يعضقها مثل هذا المعلم المخبول العقل , سيقف أمام الله وسيحاسبه على قتل الأبرياء وإستخدام الدين أداة للتكفير والقتل

  130. الصواريخ الروسية S400 لم يعلن الجانب الروسي انها لحماية النظام او لحماية مؤيديه هذه الصواريخ كانت و لا زالت رسالة لتركيا و الناتو لن نسمح باسقاط طائرة روسيا,اما التنسيق الإسرائيلي الامريكي الناتو الروسي ليس سرا, التنسيق قائم على عدم اعتراض الآخر طائرات اللأخر ليس اكثر و سوريا صارت حارة كل من إيده إله

  131. حسب وجهة نظري ان السبب الرئيسي في اقتناص قائد هذه العصابات وما لاصقه من المقربين هواحد الاشياء .
    اما صراع اجنحة داخل ما يسمى هذا التنظيم اللصيق با ال سلول و تخلص منه لانه كان معرقل لمؤتمر الرياض و قبل على مضاض في اطار تكتيكي بحكم المعروف عن هذا الوهابي المسمى زهران علوش انه كافر با الديمقراطية كا الية لتنظيم الدول و المجتمعات . ودخل في ما يسمى الهيئة العليا للمفاوضات دون ان يقدم كلمة لاتباعه في العلن توضح موقفه ان كانت له مراجعات يوضح فيها موقفه لمستقبل سوريا سياسيا .
    و الشيئ الثاني هو ان الناس التي تسكن في مكان تواجد هذه التنظيمات ضاقت ذرعا بتصرفاتهم على الارض و ادت هذه التصرفات الى اعطاء احداثياتهم .
    وربما يكون شيئ اخر وهو ان تكون عملية استخبارتية لتخريب مؤتمر الرياض لتكون مسؤولية تشكيل الوفد المفاوض لستيفن دي مستورا على اساس قائمة الارهاب التي يشتغل عليها بقيادة الاردن .

  132. هناك فر كبير بين الشهيد المدافع عن الارض والعرض مثل المرحوم بإذن الله تعالى زهران عبدالله علوش والمرتزق سمير القنطار الذي مات دفاعا عن بشار الأسد. إذا أنتم تعتنقون أفكارحزب البعث فلما تعيبون على الناس ان يتبعوا المذهب السلفي؟
    أما قولكم “الجيش العربي السوري” هذا تدليس واضح لأنن لاالإسم ولاالمضمون موجود اليوم. الجيش ليس بجيش فهم مجموعة شبيحة وليسوا بالعرب لأنهم من العجم وليس بالسوري لأنهم من المليشيات الإيرانية والأفغانية والباكستانية والعراقية. اليوم أصبحتم تهللون للروس بعدما فشل الإيرانيون في مهمة قمع الشعب السوري وسيفشل الروس لأن امريكا تريد توريط الروس في الشرق الأوسط وللاسف لم يتعلم الروس الدرس من افغانستان. فلاتفرحوا كثيرا بإستشهاد الشهيد زهران علوش فعله خير. اليوم بضاعتكم الفاسدة ردت اليكم فلم نعد نصدق محور المقاومة، اية مقاومة إذا كنتم لم تطلقوا رصاصة واحدة على العدو في جبهة الجولان. حزب الشيطان يقاوم ضد إسرائيل في القصير والزبداني والقلمون والغوطة وريف حلب الجنوبي. لو كان لديكم عقل كنتم تدركون إلى اية درجة ورطتكم إيران لخدمة أهدافها، ولكن الذي سيدفع الثمن الغالي هو أنتم من تطبلون للنظام وإيران. والإيرانيون بعدما حصلوا مارادوه من أمريكا سيتركونكم تواجهون مصيركم. اليوم ليس لديكم طريق العودة الى الوراء بعدما أوغلتم في دم الشعب السوري.

  133. يا سامر
    اسيادك في ايران لم يتبرعو ب تومان واحد من اجل اخوانك السوريون الذين لأجءو وبشار الأسد لا يساءل عن سوري

    الشعب السوري سوف يتحرر من من الكفره في موسكو و ايران

  134. الأستاذ عبد الباري عطوان المحترم : تحية لكم ولكل القراء الأعزاء في جريدتكم الموقرة . كما عوتنا بأنك موجود على الساحة الدولية والأقليمية تراقب عن كثب وتعطي رأيك في الأحداث المتسارعة على الساحة الدولية ، استاذ عطوان .. لا ننسى التصريحات الطائفية لعلوش وتهجمه على طائفة كريمة مسلمة وهي الطائفة الشيعية وتهديدها بالويل والثبور وتصريحه الطائفي البغيض أتجاه مسجد السيدة زينب بنت علي بن ابي طالب عليهم السلام بالتهديم ،. وقصفه للأحياء السكنية في دمشق وقتل الأبرياء أدت الى شطبه من الساحة السورية التي عُرفت بالتنوع الطائفي والديني وشكرا لكم

  135. استاذ عطوان
    بعد التحية
    لا شك ان المقال رائع…. ولكن
    انت اعطيت الموضوع اكثر من حجمه حيث ان في سوريا الاف من امثال علوش
    نعم يبدو ان المعارضة مخترقة باغتيال علوش تماما مثل حزب الله المخترق من الكيان الصهيوني بدليل اغتيال القنطار
    لن يؤثر اغتيال القنطار ولا علوش علي مسيرة الحرب في سوريا فحزب الله سيرد في الوقت والزمان المناسبين كما جاء علي لسان امينه العام حسن نصرالله وهيهات ان ياتي هذا المكان واما الزمان فلن يكون في الوقت المنظور لاسباب عدة اهمها علي الاطلاق التواجد الروسي بالمنطقة
    سيدي الفاضل
    الشعب السوري في طريقه للانتصار وقدم الاف الضحايا دفاعا عن حقه في التحرر من قبضة الاسد ، شأت روسيا ام ابت ايران فالنصر قادم لا محال
    مالا تعرفه الصحافة ان معظم الشعب السوري بالداخل يقف اليوم ضد النظام ولكنه ملتزم الصمت خشية البطش
    واما من هم بالخارج فالغالبية العظمى منهم يقف ضد النظام ايضا
    كلما مر الوقت النظام السوري يخسر ويخسر معه حلفائه وروسيا مدكه ذالك تماما وقد يكون هاذا هو السبب وراء الهستيريا الروسيه في قصف المدنين

  136. يا سيد عبد الباري عطوان ..لا احد يختلف معك بهاا الكلام ابدا
    الصوره بدت واضحه الان تماما..وكما قال الاخوه الافاضل
    الشعوب الفقيره التي تدفع الثمن بالنسبه لسوريا انا اعتقد انها انتهت تماما
    يعني كم الف لاجئ كل دول العالم عاجزين عن تامين الضروريات الاساسيه لعيشهم اليومي ..بالله عليكم بدهم يبنوا دوله كامله من جديد بالبنيه التحتيه ,,,هاذا كلام فارغ ,,الان المال العالمي مسخر لمحاربت الارهاب وهاذا الوحش المرعب داعش الي لا اذكره الا بقطع الروؤس
    والمال العربي مسخر للحرب الطاحنه من ليبيا لليمن وكانت لسوريا طبعا
    اذا انتهت الحرب ,,المشكله يا ساده ويا سيد عبد الباري انه في مصيبه ,,في طامه ,,في اشي اكبر مليون مره من كل الي احنا فيه..وراح كل هاذا يكون مساله صغيره,,
    المصيبه القادمه راح تكون نهايه العرب وفنائهم…اذا حدث ولا قدر الله
    لانها سوف تكون على العالم اجمع ..و هي مصر
    مصر الان في حاله تخبط سياسي مشعارفين يوقفو مع مين ولا يعادوا مين يوم مع السعوديه و يوم مع روسيا..اقتصاد على حافه الانهيار
    وهذه تصريحات جديده من مسوول علا مستوى عالي جداا وقال كلها اختلاسات من المسؤلين وقال انها ست مائه مليار جنيه
    الاف بالمعتقلات واوضاع اهاليهم ما راح تبقى ساكته للابد
    حدودها ملتهبه مع حماس وسينا وجهت ليبيا..الفقر بدا يطرق ابوابه
    بس بشكل اقوى لانه كان نص الشعب فقير الان ثلاث اربعاء ولله اعلم
    برلمان بلش بفضايح وطعن بين النواب ورئيسهم عكاشه
    والداخليه وشرطه بوليسيه اقوى من قبل.معارضه بلشت تقوى .واعلام اشي,, قد ما اقول اوصاف لا يمكن اعيطه وصف يفش غلي..تافه ,,مسير..للي بدفع اكثر,,رداحين ومهرجين.جهله و غير متعلمين شويه سفله وزعيمهم عكاشه..والاعلامين الوطنين يبدو انو سكتوهم غصب عنهم
    انا لا استبعد ينتخبوا عكاشه ويصير رئيس المجلس .. يموت الرئيس فجائه ..و يصير عكاشه رئيس لمصر بحكم الدستور..يا حبيبي..يا حبيبي..والله ما حدا يقيمه عن الكرسي الا بامر الاهي..و ملاك متخصص..بنوع عكاشه..وشويه مشايخ من الطرفين من الاخوان
    ومن اتباع الحكومه…واهم اشي رئيسها عبد الفتاح السيسي
    انا والله اعلم انه هاذا الرئيس مخلص لبلدو و بحبها وانسان يخاف الله
    ولكن تحيط فيه حاشيه العن من حاشيه مبارك بمليون مره
    وكل الخوف منها وخراب مصر على اديهم..وزعيمهم عكاشه
    واكبر دليل على هااذا الكلام عدم المصالحه مع الاخوان لحد الان
    مع انهم بعرفوا الامر راح ينفجر وتكون مصيبه على الجميع
    سوريا عشرين مليون دمرت نص العالم من مشاكل وتبعاتها
    فما بالكم بميت مليون ولا قدر الله
    يا سيد عبد الباري لازم ,,وارجو انك بتشوف هالكلام تركز اهتمامك
    على مصر..مصر الاهم الان سوريا عوض الله عليها
    لاكن مصر بالامكان انا نلحقها قبل ما تنهار..يا سيد عبد الباري
    انت الك قراء كثيرين وكلهم من رايك ابدء عن مصر بدنا مقالات قويه
    بدنا الناس تصحا من هل غفله..ااذا مصر اهتزت ضعنا كلنا معها
    مصر على حافه الهاويه..ورئيس مش عارف ايش يعمل اجا بوقت غلط
    وادعو الله انو يكون معو وادعو الله انه يلهمو بالمصالحه مع الباقي
    لعلو الله يهديهم ويفكروا بمصلحه مصر ..يا ناس امامكم سوريا..
    يا ناس اتصالحوا يا رئيس اصدر عفو عن كل السجناء السياسين
    نضف من الحاشيه ..و تعلم لوين وصلو مبارك ..هو واولادو بالسجن
    و عز والحاشيه والوزراء احرار وعلى راسهم عكاشه
    واسف على الاغلاط الاملائيه
    وشكراا لكل من قرئ هاذا الكلام ..ويا ريت تقولولي اذا انا غلط

  137. إلى حرية الرأي :
    القول بأن قتل العلوش هو انتقام على اغتيال الشهيد سمير القنطار هو قولك و كثير من أمثالك و ليس قول حزب الله ، هذا القول لا يمت للمنطق بصلة كما زعمت و زعم الكثير من أمثالك ، عملية إغتيال الشهيد لم يخطط لها و ينفذها العدو بين عشية و ضحاها ، بل تطلبت وقت و تتبع مخابراتي ، و كانت هناك محاولات فاشلة . نفس الشيء كانت عملية تصفية العلوش . التدبير للعمليتين شيء سري و يمكن أن يكن متزامن ، أما إذا تزامنت عمليتي التنفيد فهو من قبيل الصدفة .
    ليس حزب الله هو الذي يرضى أن ينوب عنه أحدا ، مهما كان ، في الإنتقام من الكيان الغاصب . حزب الله لا يمتلك السوخوي لأن العلوش صفي بهذا النوع من الطائرات .
    رد حزب اله على اغتيال الشهيد قادم و ربما يتزامن مع تصفية الجولاني ، و حين ذاك لا أعلم ماذا ستقولون .

  138. علوش ومن مثله أساءوا الى كلمة ثوره وثوار. هم رؤساء عصابات لا اكثر ولا اقل اعان الله الشعب السوري على هذا البلاء

  139. علوش كان يضرب دمشق ومات ابرياء وهذا ليس كلام إعلام بل كلام اهلي في دمشق وقد نزلت قذائفه على طرقات ومحطات باصات وبالقرب من بعض المدارس ومات بسببها الكثير ومن لم يصدق فليتواصل شخصيا مع أهل دمشق الذين قرفوا زهقوا من الجميع

  140. – مات القائد زهران علوش وكان يقود اعظم ثورة ضد الظلم والطغيان والاستبداد :
    فهل ستموت الثورة السورية بموته ؟
    – مات القائد المغوار سمير القنطار وهو يعمل على فتح جبهة الجولان ضد الكيان الصهيوني ؟
    على اعتبار انه كان يعمل على ذلك ( حسب رأي حزبه ومناصريه طبعا ) !!!
    هل سيستمر العمل على ذلك ؟
    اذا ،، لنرى من سيستمر عمله بعد موته !!!

  141. شيخ الشهداء احمد ياسين رحمه الله مؤسس حركة حماس اغتاله العدو وكثير من قيادي الحركة ايضا، وهاهي الحركة قائمة مقاومة الى الان وهي محاصرة من القريب قبل البعيد . لست بصدد التشبية بين الاشخاص او المجموعات ، ولكن اذا كان جيش الاسلام صاحب حق فلن يتأثر بمقتل احد عناصره وحتى لو كان قائد مؤسس .

  142. مقالة جميلة كلمعتاد كما عودنا الاستاذ عبد البراي عطوان المحترم .
    و احب اضيف و اعبر عن رائي كباقي الاخوان الافاضل من غير المطبلين طبعا و المغفلين و المضحوك عليهم ! ان كل هذه الامور و الحروب و الدمار التي تحدث في منطقتنا و بلادنا في هذا العالم هو عبارة عن افلام جيمس بون و صراع بين قواى متعطشة لكسب السيطرة على اكبر مساحة من الاراضي الاستراتيجية لفرض سيطرتها على العالم و علينا و نحن الشعوب الفقيرة التي لا حول ولا قوة لنا في هذه اللعبة القذرة بين القوى العظمى في العالم التي تذهب ارواحنا و ارحوا اخواننا و اهلنا فيها !, في فلسطين و العراق و سورية و ليبيا و تونس و مصر ووووووالخ ! من مسلم سني و مسلم شيعي و مسيحي و ايزيدي و غيرهم ! و هذا قول سيد البلغاء علي ابن ابي طالب امير المؤمنين عليهم السلام (( من لم يكن اخوك في الدين فهو نظيرك في الخلق )) …
    و هناك من باع حضه بحفنة من الدولارات و المقام و انتمى الى منظمات ارهابية و صدق قول ابليس و شارك في قتل الابراء بما يسمون انفسهم المعارضة لاسقاط انظمتهم و هم مجرد حطب هذه النار التي تاكل الاخضرا قبل اليابس ! , العاقل هنا من يبتعد عن هذه اللعبة الجهنمية الشيطانية خطة ابليس الملعون , و الابرياء من يقتل فهم شهداء ان شاء الله و الموت قادم لبني ادم فلا محال له , اليوم او غدا فلا اشرف ان يموت الانسان شهيدا و الشهادة هي اعلا مرتبة عند الله من بعد الانبياء و المرسلين فهي احلا من عسل المصفى ! و الاخرة لنا نحن الابرياء في هذه السياسة الفاشلة ان شاء الله .
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته …!!!

  143. بغض النظر عن التجاذب بين المعارضة والمولاة يتكلم الاستاذ عبد الباري عن الاثار التي ستنتج عن مقتل او استشهاد او تصفية قادة جيش الاسلام هذا التجاذب جعل الناس تنسى ان من يستفيد من هذه العملية هم الاطراف الضعيفة في المعارضة وخاصة الائتلاف الذي كان علوش لايعترف به وعلى مواقع التواصل تم تدوال فكرة ان قرار تصفية علوش من قبل بعض الذي حضروا مؤتمر الرياض تم اتخاذه حينما احسوا بمدى تأثيره المتزايد على الارض على عكس ما يمتلكه الائتلاف وتصريحاته عن احتمال الانسحاب من الهيئة التي شكلت في الرياض زادت من مخاوف المعارضة التي زودت النظام بتوقيت واحداثيات الاجتماع مع ترويج فكرة عن دوره في تزويد قتلة قنطار بالاحداثيات وكان ما حدث… التعليقات استنكرت استمرار عمليات القتل والتهديد بالثأر من الطرفين والبلد تستمر بالنزف بينما يستمر المستفيدون والطفيليات بالتحريض واذكاء الفتن وتوجيه الاتهامات لكل من يخالف توجهاتهم وسيستمر القتل والتدمير الى ما يشاء الله

  144. هل تتوقع يا استاذي بأن سمير القنطار لم تغتاله إسرائيل بالتنسيق المسبق مع روسيا.. إذا لم يكن الأمر كذلك فإن صواريخ S400 مجرد خردة لم تستطيع إيقاف الغارات الإسرائيلية. وإذا كان هناك تنسيق بين الإسرائيليين والروس على الغارة التي قتلت القنطار وهو المؤكد بالطبع، فإن الروس يصفعون بشار والإيرانيين معا ويقولون لهم سوريا ملعب لنا… أرجو أن نكون حياديين وعدم تضخيم بشار الميت سياسيا وعسكريا.

  145. مكانه محجوز في الجحيم إلى جانب السفاحين والقتله من أمثال هتلر وموسوليني وشارون وكاراديتش وغيرهم من مجرمي الحرب.

  146. أضم صوتي لأصوات القراء الذبن اعترضوا على استخدام كلمة “الراحل” لوصف الإرهابي المقتول زهران علوش. “الراحل” ليست مجرد كلمة، بل هي تُستخدم للأيحاء بمكانة مرموقه وتقدير للشخص الميت، وهو أمر لا أرى له مبررا في هذه الحاله. نحن نقول الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، أو القائد الراحل أبوعمار، أو الرئيس الراحل الحبيب بورقيبه، أو الفنان الراحل عمر الشريف، أو الشاعر الراحل نزار قباني، ولا نقول الراحل أرييل شارون أو الراحل هتلر. أنا مستغرب من إستعمال هذه الكلمه لوصف علوش أربع أو خمس مرات!
    سجل زهران عوش حافل بالخطف والإغتيالات والممارسات الوحشيه بحق أعدائه وبقصف المدنيين الآمنين عشوائيا متسببا في قتل المئات من الأبرياء وبينهم العشرات من تلامذة المدارس دون أن يتأسف على ذلك. كما أنه المسئول عن وضع عائلات علويه بشيوخها وأطفالها في أقفاص حديديه لاستخدامهم كدروع بشريه واستعراضهم على الشاحنات كحيوانات السيرك في ضواحي دمشق. من يقوم بهذا هو مجرم وضيع لا دين أو أخلاق له، وبالتأكيد لا يستحق لقب “الراحل”.

  147. اذا كان قتل علوش انتقاما على قتل القنطار، وهذا القول منطقي حسب كثيرين ،إذن فلماذا حزب الله يتهم اسرائيل بذلك وهل يخفى عليه الحقيقة وهو وسط الأحداث، ويقوم بإطلاق عدة طلقات على اسرائيل وتقوم الاخرى بالرد!!! وهل جميع الحروب السابقة بين الطرفين بهذة الصوره ترتفع قوتها وتقل حسب المصلحة ؟!

  148. نعم رحيله يا استاذ عطوان سيجعل دمشق امنه لان براميله المتفجره وغازاته السامه ستتوقف ؟ لو كان للحياد عنوان لكان انت عنوانه

  149. من غير المنطقي أبدا الربط بين قتل المجرم زهران علوش الذي دأب كما قلت على ترويع دمشق بقصف مدارسها و جامعاتها و قتل خيرة شبابها و بين المناضل الشهيد سمير القنطار الذي روّع إسرائيل حتى استطاعت اغتياله.
    قتل علوش في إطار الحرب السعودية التركية الأمريكية على سوريا هو انجاز سوري بالتأكيد و لكنها عجلة الحرب يقودا الجيش العربي السوري التي ستقضي على كل الإرهابيين في سوريا عاجلاً أم آجلاً لتعود دمشق و أهلها آمنين.

  150. الله يساعد الشعب السوري بمختلف اطيافه لأن القيادة السورية الحالية اجرمت بحقه وامثال زهران علوش ليسوا البديل المطلوب لقيادة سوريا..والحرب طويلة..

  151. زهران علوش واحد من ثلاثمائة الف سوري قتلوا منذ تدويل الثورة السورية
    التي بدات سلمية وانتهت بالاحتلال الإيراني والروسي لسوريا المبارك امريكيا
    لحماية الاسد . هدف امريكا وروسيا تدمير بلاد الشام والعراق وتقسيمهما
    لدويلات طائفيه تخدم مصالحهما ووجدوا في ايران الحليف المؤتمن .
    مؤتمر الرياض ومؤتمرات جنيف وفيينا ومدريد مضيعة للوقت هدفها اطالة
    الصراع لان روسيا على لسان بوغاندوف قالت انها لن توقف هجماتها في
    سوريا حتى ولو توقف القتال .
    الحل في سوريا والعراق هو بخروج المحتل الاجنبي الامريكي والايراني والروسي
    منها وبدون ذلك لن يهنا للاجنبي مقام في بلاد الشام والرافدين .

  152. تحيه لك استاذ عبدالباري عطوان
    وتحيه للشعب العربي السوري ورجال الثوره السوريه …الاشداء…الذين يزالون الأرض من تحت أقدام المنظومة العالميه المتكالبه عن بكرة أبيها والمتواطئه..والمنهمكه في سفك الدماء الطاهره…وتحيه لمن عجز النظام السوري وحلفائه في الظاهر والباطن…والمدعوم عالميا…فهو في الصفوف الاولى..وحامل راية الظلم ….والذي عجز بكميائه وبراميله المتفجره…وصواريخه…والميليشيات الطائفيه…عن وقف البركان السوري …والرجفه..التي هزت عرش المنظومة العالميه المنافقه…التي امتهنت اضطهاد الشعوب كل الشعوب على سطح المعموره…منذ الحرب العالميه الأولى وحتى اللحظه…والتي ذهب وسيذهب ملايين البشر ضحايا. مخططات جهنميه …شيطانيه تستهدف الانسان..وحسب اعتقادها بأنها مخلوقات لا تستحق الحياه…ولا تستحق الابتسام..وهذا ما يتجلى بقوه في صمت عالمي مريب ومشبوه…على جرائم النظام السوري..وايران وروسيا…على الغرض السوريه..والصمت على الانتهاكات الصهيونيه في فلسطين المحتله…وما يحدث في اليمن من جرائم من كلا طرفي الصراع..إذا يا سيدي نحن أمام مشروع كبير…وتبادل ادوار…وأمام عصابه عالميه…وزمرة من القراصنه…ومخلوقات لئيمه..نحن أمام نظام عالمي دموي..عاث بالأرض فسادا…وطغى وتجبر…نحن امام…مسرحيه كبيره..يتم إخراجها بإحترافيه عاليه..وأمام ممثلين..يجيدون إسقاط الدمع..سيدي المحترم.. كن على ثقه…ويقين…ان الله عز وجل يمهل ولا يهمل. وان الله ليس بعاجز…ولكن له اقداره..الحكيمه والرحيمه…وكن على يقين أن الثوره السوريه .. في طريقها نحو انتصار خالد…ولكن ليس سهلا …وعلى ما يبدو ان العالم سيدفع الثمن باهض….ونحن كأمه كذالك….طالما أننا لا كذالك…نفتح الأبواب على مصراعيها للتدخل الخارجي…ويستلذ بعضنا …بمناظر…أشلاء شعوبنا…وهي ممزقه..ومحترقه…ومتناثره…وطالما أن الضمائر ميته سريريا…والغيره في خبر كان…وطالما أن فئة منا تذهب لاستيراد الحلول من الشرق والغرب…سندفع الثمن باهضا جدا…لأننا منذ سبعون عاما…ونحن نصمت على الجرائم…في العراق وفلسطين ولبنان وسوريا…واخوتنا قي العقيده…في أفغانستان والشيشان …والتكالب بمسلمي الهند والصين والروهينقا…وصمتنا طويلا…وطالما أن فينا…الباعة المتجولون..وعباد الرغيف…وقرأت الماء.. ومن جعلوا الكرامه والشرف والعزه أمور ثانويه لا تستحق التضحيه…الثوره السوريه..كشفت مساوئنا…وضحت أمراض النفسيه..وبعدها عن الله عز وجل وانفسنا…واستسلامنا….الثوره السوريه..امتحان كبير…فشلنا به مع مرتبة الشرف…ولكن وبإذن الله…سيكشف الله عنا العذاب…وسنحاسب في الدنيا قبل الاخره….وستتتصر الانسانيه على هذا الظلم المتناسق…وستبقى الثوره السوريه…برجالها الانقياء…والذين كتبوا اسمهم في كتاب التاريخ. ..بحروف من ذهب …وما صمود حتى اللحظه ..إلا بدعم الهي..واراده من العلياء…وإذا رحل زهران علوش..ورفاقه…سيأتي غيرهم لحمل الرايه. وإكمال المسيره…ولن يتوقف المسير إلى أبواب القدس..وتحرير فلسطين والبشريه…من بين أيادي هؤلاء الطغاة الجبابره…الذين قتلوا أطفال غزه ودوما وبغداد…وحلب وحمص..والخليل…ان الله معنا وسينصرنا.. ومعليش. ..بهمممش…الك يوم يا ظالم.. .وسنرى ماذا هي نهاية أبوعلي بوتين…وكيف سيجعل الله منه ومن كل من يقف في صفه ايه….هذا الذي يفتك لشعبنا العربي السوري…وللأسف يحمل على أكتاف الخونه والجهله…ومن ليس,عندهم بعد نظر ولا قرب نظر.. ولا يعرفون أن هنالك يوم حساب ومسائله تحت عرش المليك المقتدر….ويا حيف….على الرجوله والكرامه…والتفريط بالعطاء الرباني ومفاتيح المجد والقوه.. ويتسولون على عتبات العالم…وكأن هذا العالم يحترم الضعفاء.. والجبناء…تحيه للشعب الفلسطيني والسوري…ومن يقودون ثوره لإنقاذ البشريه وسنرى من سينتصر بوتين وظلمه ام الله العلي الكبير والذي لا يرضى الظلم لنفسه فكيف يرضاه لغيره…..وداعا ونلتقي بعد حين….

  153. لن يجد المتابع صعوبة في إدراك أبعاد استشهاد الشيخ زهران علوش قائد جيش الإسلام في هذا الوقت بالتحديد، إذ أنه يبدو واضحاً أن أمراً ما كان يخطط له قائد جيش الإسلام بالتعاون مع قادة آخرين من فصائل حركة أحرار الشام الإسلامية وفيلق الرحمن، أراد من اغتاله وقف تنفيذ ذلك الأمر.وإنا لله وإنا إليه راجعون. جعلك الله مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً. في أمان الله يازهران علوش .. كنت قائداً وستبقى قائداً في ضمائر المجاهدين وكل أجيال الإيمان”.

  154. 99 بالمائة من التنظيمات المسلحة التي تقاتل الدولة السورية منذ اكثر من أربعة اعوام يتزعمها أمراء حرب وقتلة ومجرمون أمثال علوش والجولاني والشيشاني وبقية الأسماء والمسميات والألقاب هدفهم الإيغال في سفك الدماء والتدمير وهم أشبه بالدمى تتلاعب بها القوى الخارجية لخلق الفوضى، ويخطئ من يعتقد انهم طلاب حرية وعدالة كما يدعون والدليل على ذلك ممارساتهم بحق الناس الذين أخضعوا لسلطتهم في المناطق التي احتلوها بدءً من سوريا ومروراً بالعراق وانتهاءً بليبيا .

  155. زهران علوش رجل السعودية الأول قد وقف في وجه أسياده في مؤتمر الرياض الأخير ونسحب من المؤتمر في الرياض فقد باعته السعودية في سوق النحاس وأدلت الى نظام الأسد على مكانه. وتم تصفيته

  156. نحييك أخونا حميد.
    انا ايضا أعجبتني (الجيش العربي السوري) وانا أضيف (الصامد البطل).
    حاولوا يضللونا بأكاذيب انطلت علي البعض خاصة من العربية والجزيرة بجيش النظام تارة وكتائب القذافي وغيره.
    الحمد لك يا الله شكرا الجيش العربي السوري وألي الإمام.

  157. الروس بي اغتالهم زهران علوش حفروا قبر النظام الاسد بنفسه سوف يدفع تمن غاليا لهذا الاغتيال لي ان زهران علوش كان يصبح جماح القادة المتطرفون داخل جيشه الروس والنظام سوف يندمون على الاغتيال أحدالقادة المعتدلين في الثورة السورية زهران علوش هو الذي اأوقف معركة دمشق بعد استجاب للضغوطات الخارجية لوقفها وهذه تعبر اأكبراالأخطاءالتي ارتكبها رغم رفض قادة جيشه بالعكس يا السيد عطوان فرحة النظام مؤيديه خادعة لي أنالنظام سوف تنتظره االأيام لصعبة بعد الاغتيال علوش ربما تبدأالمعركة دمشق قريبا انتظروا االقائد جديد للجيش الإسلام أبو همام أكثر تشدد من علوش في محاربة النظام وإسقاطيرفض الحل السياسي هو مقرب في الافكاره مع الجولان ووالأحرار الشام المستفيد كبير من اغتيال علوش هو أبومحد الجولاني في نظري الشخصي حيث ازاح الروس والنظام خصما سياسيا عنيد له الطريق اأصبحتمفتوحة للجولاني للسيطرة على الغوطة وضمها اإلى امارته ربما السيطرة على كل سوريا مع بداية الانهيار داعش في سوريا الاكراد لا يستطيعون مواجهة الإسلاميينوالجهاديين بعد انهيار داعش يعني اأنالنصرة والجولاني هو المستفيد اأكبرمن اغتيال علوش وتقدم الاكراد ضد داعش انا مع االآراء التي تقول ان النصرة أكثردهاء ووحركة سياسية من داعش النصرة والقاعدة بسبب تجربتها طويلة في التعامل مع الأميركيةوالغرب لم تنجر لىحروب داعش ومغامرته الخاسرة لكن النصرة ذكية تكسب الأرض وتكسب العقول والحاضنة الشعبية سيكون من الصعب اقتلاع النصرة من سوريا اأكثرداعش

  158. لا تفرحوا كثيرا .اغتيال شخص او الف شخص لن ينقد النضام السوري المجرم من السقوط. ولن ينقد الروس من المستنقع الدي سيق اليه كالجمل المغشوش. الشعب السوري صاحب الحق هو من سينتصر و لو بعد حين

  159. رحمة الله على الشهيد زهران علوش واسكنه فسيح جناته .
    فقد كان سيفا ممشوقا في وجه فرعون دمشق واعوانه من الروس الكفره والمجوس المرتزقة والمُتنفعيين من هوام الارض وارذالها. لقد ترجل فارس سياتي يوما يكتب اسمه على شوارع ومدارس وجوامع دمشق من ذهب ، والى مزبلة التاريخ سيذهب الظلمه والديكتاتور الذي باع بلاده ليجلس في قصره صوره بلا روح.
    ومن أولى من أبناء دمشق وغوطتها بالدفاع عنها فزهران ابن الغوطه يدافع عن دومته لم يأتي لا من طهران ولا من كابول ولا الرياض . لا نامت اعين الجبناء

  160. هو شهيد عند البعض كما هو القنطار عند الاخرين، و لكن الفرق بينهما هو ان الاول مات في بلده. حسب تحليلي البسيط فاني اظن ان اغتيالهما هي عملية بيع و شراء بين روسيا و الصهاينة.

  161. برأي ان كل ما حدث بعد اغتيال القنطار جنوب دمشق بما فيها اغتيال قائد جيش الاسلام له هدف اساسي وحيد وهو محاولة صرف النظر عن التنسيق الروسي الاسرائيلي والذي انتج اغتيال الصهاينه للقنطار. ومع ان هذه الضربه الصاروجيه الجويه لم تكن الاولى بعد نصب صواريخ س ٤٠٠ الروسيه في سوريا والتي تعمد النظام وحلفائه اخفاءهم الا انهم لم يستطيعوا اخفائها وان حاول اعلام النظام فعل ذلك بالبدايه.

    التعتيم الاعلامي اللاحق على الحدث ومحاولة صرف انظار انصار الحلف الايراني عن تعاون او سكوت الروس عن الاغتيال بالتركيز على الخلافات على توصيف مقتل القنطار بين مؤيديه وخصومه ثم مواصلة ذلك بتصوير اغتيال قائد جيش الاسلام بأنه انجاز رهيب وسيؤدي الى نتائج مهمه لصالح اانظام دليل واضح عن ان المطلوب عدم اثارة موضوع التنسيق الروسي الصهيوني .
    بالغ اعلام الحلف الايراني في تسويق التدخل الروسي في سوريا لانصارهم فوصفوه بالزلزال وبشروا بعودة ازدواجيه الاقطاب ووهللوا لمنظومة صواريح س ٤٠٠ وقالوا ان السماء السوريه اصبحت محميه وان الانتصار على المعارضه في اسابيع!!
    طبعا عدى تدمير المزيد من سوريا وقتل الالاف من المدنيين وتشريد الالاف اخرى فشل خليط الروس والعجم وادواتهم في تحقيق تقدم ميادني في اكثر الجبهات!!
    محمد زهران علوش سوري دوماني اعتقل وسجن قبل الثوره ليس بمرتزق قادم من الخارج. حمل راية قتال من يقتل السوريين سواء كان النظام او داعش او ايران ومرتزقتها او روسيا فقضى وحمل الراية من بعده آخرون رحمه الله وغفر له.
    صحيفة يديعوت الصهيونيه تكتب الاربعاء ٢٣ ديسمبر نقلا عن مصادرها ان مكالمة نتياهو بوتيين بعد “تصفية القنطار” كانت “طيبة جدا” وإن الدولتين تحافظان على “تنسيق وثيق وإنهما بحثا في المكالمة مسائل إقليمية، بما فيها التحدي في الحرب ضد الإرهاب في الساحة السورية أيضا”. وان روسيا دعت “إسرائيل ولبنان إلى إبداء ضبط النفس وعدم تصعيد الوضع على طول الحدود بين الدولتين”..

    ونسمع ان بوتيين مازال يسمى ابوعلي بوتيين وان الروس والنظام في دمشق لافرق بينهما في سوريا هذه الايام !!

    وكأني أرى محمود عباس يندب حظه ويقول لماذا يحبون بوتيين ولا يحبونني فأنا انسق مع نتنياهو كذلك!!

  162. هو شهيد عند البعض كما هو القنطار عند الاخرين، الفرق بينهما ان الاول اغتيل في بلده، الحقيقة اظن ان اغتيالهما هي عملية بيع و شراء بين الروس و الصهاينة.

  163. تحية لك أستاذ عطوان،قراءة جيدة كنت بأنتظار هكذا من حظرتك ،وخاصة ما خص العائله السعوديه وتدخلاتها في خراب المنطقه .أتمنى النجاح للجيش السوري وقيادته في أعادة الأمن والسلام لسوريا وشعبها العزيز .

  164. “فعقيدة هذا الجيش تترسخ في قتال النظام حتى اسقاطه، وهي عقيدة تؤمن بها عشرات، ان لم يكن مئات التنظيمات والحركات الاخرى” ……
    بالله عليكم أيها القراء الكرام أفتوني في مصير أمة هذه حالها من يوم كفرت بمقولة رب العزة “كنتم خير أمة أخرجت للناس” !!!

  165. روسيا و اسرائيل يقتلون و المسلمون يموتون. الجريمة الاخيرة لبلتجمير بوتين لن تغير شيأ على ارض الواقع. الشعب السوري سوف يستمر في مأساته و ايران و حزب الله في استنزاف قواتهما و روسيا و اسرائيل في الاستفادة من ما يحدث

  166. علوش ( رحمه الله ) قتل انتقام على مقتل القنطار الذي قتله جيش الاسلام او احد الفصائل التابعة له، فلماذا يتهم حزب الله اسرائيل وهو يعلم الحقيقة ؟ ويأتي اغتيال علوش بعد التنسيق الذي حصل بين النتن وبوتين بعد قتل القنطار .

  167. علوش يقتل الابرياء والاطفال من السوريين !!!!!!!!!!!!!!
    يا رجل ارحموا عقولنا ،،
    تماما كما روج الاعلام المشبوه ان التفجيرات في اسواق العراق بفعل المقاومة العراقية ،،،
    علوش ورفاقه من المعارضة السورية كانوا يقتلون قتلة اطفال وابرياء سوريا ،، هكذا تقال يا رفيق عبدالله ،،،،

  168. الراحل بمعنى انه رحل عن الدنيا، وهذه حقيقة،وواضح جدا ان الكاتب لا يستحق منك هذا التأنيب .

  169. يا سيد ” ابو خالد ” في المرحلة المقبلة في سورية ستشهد اغتيالات للعديد من المعارضة والنظام اخي عبد الباري الاستهداف لن تقف عند العسكريين، بل ستطال الناشطين والسياسيين والفاعلين في منظمات المجتمع المدني ؟؟ التدخل الروسي يعتمد على مبدأ الأرض المحروقة والتصفيات الجسدية ؟؟ الاهم من هذا كلة ضرب السعودية وتركيا وتكسير اجنحتهم لانهم الذين يغذون الارهاب حسب نظرية الروس !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  170. مصطلح اغتيال يوصف به الرجال الذين يقتلوا لثباتهم على مواقفهم
    بينما هذا العميل السعودي تمت تصفيته لانتهاء صلاحيته
    التصفيه هى التخلص من الزوائد التى ليس هناك حاجة لها وهذا ومرتزقته العميله لعيال سعود زوائد ليس هناك حاجة لهم

  171. نسأل الله اللطف من الفتن التي احلت بالعالم الاسلامي والتي لا تزيده الا تقزما وتشتت والتي نراها واضحة في افواج المهاجرين .

  172. اسمحوا لي بهذه المداخلة :
    دخول روسيا على خط الحرب ، واستهداف القنطار و بعض قيادات الحرس الثوري و استهداف زهران علوش و البدء في تصفية قيادات في اليمن وليبيا ، ليس إلا لشيئين :
    1- اشغال الرأي العام الاسلامي و العربي على وجه الخصوص على ما يحصل في الضفة وغزة معا ، فهناك استهداف ممنهج للعزل من أخواننا وأخواتنا وأمهاتنا وأبأئنا في فلسطين و قتلهم بدم بارد من قبل الاحتلال الصهيوني . كما أن الحال استمر من جانب الجيش المصري للأسف بدءا باستمراره في غلق معبر رفح الى حادثة اختطاف قبل أربعة أشهر ل 4 شبان فلسطينين و قتل صياد فلسطيني على شواطئ رفح قبل يومين و ما زال يمارس عدوانيته للمقيمين من أبناء فلسطين و سوريا على أرض الكنانة .
    2- محاولة شبه أخيره (قبل يناير) لتكميم الافواه و ارجاع الشعوب لبيت الطاعة بالقوة . و اشعال مواقع التواصل و المواقع الاخبارية بأن الخروج في مظاهرة أو احتجاج يخالف الشرع أو حرام أو غيره من الاحكام التي لم يبقى لهم إلا أن يكفروا الشعوب برمتها .
    تصفية قيادات الفصائل الجهادية أصبحت أولوية فقط وفقط للسببين الذي ذكرتهم و لا بواكي لأسرانا وأهلنا في فلسطين .
    ألا هل بلغت اللهم فاشهد .

  173. هم سيقصفون دمشق بالهاونات ولكن معقلهم في دوما سيتحول إلى كرة من اللهب وتنظيف الغوطه قد بدأ ولن يتوقف عند أحد .
    تحية لك ولقلمك استاذ عبد الباري فأنت من يسمي كل شيئ بإسمه وتحية لك بقولك ( الجيش العربي السوري ).

  174. الى متى القتل وسفك الدماء– الا يكفي مئات الاف من الضحايا-والجرحى والمعوقين والثكالى والايتام—الجميع ارتكب القتل والارهاب
    المهم وقف هذا الاذلال الذي يلاقيه السوريين بالخارج-والعذابات–بعدما كانت الشام هي الملاذ–
    المهم وقف التبجح والغرور بعض من معارضة فقط شعارات وبلدهم يدمر وهو فقير اصلا اقتصادا
    المهم وقف الدواعش والنصرة الحركات الاسلامية التي تعيش بالعصر الحجري فكرا وعملا–
    على فكره اول الضحايا سيكون الائتلاف–هؤلاء لايعرفون -الا قال قال -عن عن –نصوص متحجرة كافعالهم الهمجية—–هذه الشام–تاريخ وعبق–لايمكن ان يحكم من الاوباش المشعوذين

  175. بصراحة لو عملنا استفتاء وقلنا ايهما تفضل قبل 2011م
    او الان—–النتيجة صادمة الى المعارضة–لان 90 % من السوريين يقولون قبل–
    بعدين ماذا استفتم من تدمير بلدكم–وهو فقير أصلا—يكفي ان التعليم حتى الجامعة والصحة مجاني والاكل متوافر- وسوريا البلد الوحيد بالعالم ليس عليه دولار دين خارجي–والبلد بسيط وحياة امان حتى ان دراسة غربية اثبتت ان سوريا قبل الاحداث ثاني دولة بالعالم امان- بل اني اعرف صديق استرالي يحب السفر -قال لي احسن بلد زرته هي سوريا افضل من اوربا وغيرها وقال ممكن قريبة لنفسي إيطاليا فقط —اعتقادي –ان المؤامرة بدأت 2008م–وزير خارجية فرنسا دوما — قال بمقابلة ان الامريكان والانجليز طلبوا من فرنسا الاشتراك بعمل مخطط لتدمير او معاقبة سوريا لموقفها التحرري الشجاع– لكن فرنسا رفضت–المؤسف تدخل العرب بالتمويل

  176. الى الان لم يجدوا حلا للتدخل الروسي لافي عسكريا في الداخل السوري ولا خارجيا بفتح جبهه جديده لخلق توازن او دبلماسيا وبات واضحا ان الحكومه السوريه بدأت تتنفس وعبرت مرحله مهمه في الصراع الاقليمي الدائر على ارضها , وربما اردوكان بدأ يتقدم لكن في الساحه العراقيه بشكل مباشر عندما ادخل ثلاث افواج ودبابات الى بعشيقه 120كم داخل العراق او بشكل غير مباشر عن طريق بيدقه مسعود البرزاني وقد باركت السعوديه التحرك بأستقبالها لمسعود وتزويده ببضعة مليارات واعتقد الساحه العراقيه هي المقبله لمزيد من التسخين والتدخل الاقليمي والدولي اكثر من سوريا وهي التي يرجوا الطرف الاخر اي تركيا وقطر والسعوديه خلق توازن من خلالها

  177. استغرب من تعليقات البعض … لوصف الاستاذ عبد الباري عطوان … “بالراحل زهران علوش ” وهو تعبير معتدل يعبر عن امساك السيد عطوان العصا من المنتصف … فقد وصف السيد عطوان …. سمير القنطار “بالشهيد ” وكتب مقالا مطولا عن ذلك … لانه اعتبر القنطار بوصلته الجولان و فلسطين المحتلتين
    لكن في الازمة السورية … انصاف حقوق … والاغلب ليس لديه حق مطلق …. احترمك استاذنا العزيز … واحترم قلمك …. وفك الله كرب شعبنا … الشعب السوري.

  178. اللوم و كل اللوم على الجيش العربي السوري الذي تأخر كثيرا في إصطياد زهران علوش من البداية و إلا ما كان ليتجرأ و يقتل اﻷبرياء و اﻷطفال من السوريين

  179. لا خير في الاسد. قاتل الله الروس. رحم الله الشهداء . وثورة اهل الشام مستمرة

  180. زهران الراحل؟….تعبير صحيح لغويا لكن مجحف ومناور ا صطلاحيا…. الرجل نعم رحل وبدون رجعة لكن لا بد ان لا ننسى ان ذهابه محمود ومن كسر عظامه سوريا كان ام روسيا لا يهم بل المهم انهم اراحونا من احد ابرز ارهابيي السعودية الجهادية قاتل الاطفال والنساء في المدارس الدمشقية وضواحيها…

  181. الحاق بضربة اخرى مثيلتها سيتم الانهيار باعتبارها ضربة مزدوجة
    الاهم من هذا كلة ضرب السعودية وتكسير اجنحتها لانها هى بيت الداء

  182. احترموا عقول الناس عندما تقولون عن هذا المجرم الذي عاود الحرق بالأفران وكأنه هتلر ًاغتيال الراحل علوش ً اعتقد ان توظيف كلمة الراحل لا تناسب قاتل ومجرم !

  183. في المقال ذكر عملية مماثلة تم فيها تصفية قيادات الصف الاول من احرار الشام وهاهي احرار الشام عادت اقوى، جيش الاسلام سيعود اقوى.

  184. سامحك الله يا أخونا عبد الباري، تقول الراحل؟؟؟ و هو الذي أرعب دمشق و سكانها بقاذفاته الجبانه، و قتل و شرد مئات من أباء الريف الشامي الأصيل. والله يا جماعه مافيش شامي واحد زعلان على علوش. سوريا الله حاميها

  185. هل هذا العلوش يحمل كل هذه الأهمية انه بالنهاية احد إرهابيي من يطلقون علي نفسهم السلفية الجهادية وفي واقع الامر هم ارهابيين كانوا في السجون لجرائمهم السابقة و زاد عليها جرائم حديثة وأتعجب من وصف بعض هؤلاء الإرهابيين بأنهم معتدلون علي أساس ان هناك مجرم معتدل ومجرم متطرف يا اعزاء كلهم مجرمون

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here