موقف الرجوب المتشدد من مباراة السعودية يثير نقاشات “حساسة” حتى داخل النادي الخليجي.. عباس يستغرب وتساؤلات في الرياض حول خلفية الإصرار على “الإحراج الديني” وهواجس التطبيع من بوابة  كرة القدم

3444444444.jpg

عمان  ـ “رأي اليوم” – جهاد حسني:

يثير موقف رئيس الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب من المباراة العالقة مع السعودية جدلا سياسي الطابع حتى داخل أوساط القرار في دول الخليج العربي  والإتحادات الكروية العربية والأجنبية.

وتنشغل العديد من الشخصيات  السياسية والرسمية في إتصالات مستمرة حول هذا الموضوع لإن السعودية لا زالت تريد تجنب إرسال فريقها الكروي للأراضي المحتلة في فلسطين فيما يصر الرجوب على عقد مباراة مقررة  داخل اراضي السلطة الفلسطينية ويرفض التسويات البينية.

 موقف الرجوب يداعب فيما يبدو “حساسيات” متعددة حتى داخل النطاق الخليجي  وتحول في الأيام الأخيرة لعنصر جذب وتماس وتلاسن وتبادل إتهامات في موقف علمت رأي اليوم بأنه لا يعجب حتى الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

شخصيات سعودية معنية بالأمر  حاولت لفت نظر الرجوب دون فائدة حتى الان لوجود سياق “ديني” للمسألة ايضا حيث يوجد فتاوى شرعية في المؤسسة الدينية السعودية تحظر زيارة الأرض المحتلة وتدرج أي زيارة  رياضية أو غير رياضية في باب الحرمة الشرعية والتطبيع السياسي.

 الأوساط السعودية تقول بان الرجوب يتسبب بالإحراج  نظرا لموقفه المتشدد وغير المتوقع والرجوب نفسه أبلغ أصدقاء له في الأردن بأن اللوائح الدولية تؤشر على قانونية وحق الأرض الفلسطينية بإستضافة هذه المباراة .

 ولا ترى الأوساط السعودية مبررا  للأزمة التي يصر الرجوب على إنتاجها في السياق مع توفر ذرائع شرعية وحلول منطقية وسطية لتنظيم عقد المباراة المرتقبة بين منتخبي فلسطين والسعودية ضمن تصفيات آسيا لكأس العالم .

 ويطلق الرجوب “تهكمات” حول الموقف على طريقته المعتادة فيما يبدو انه يحظى بدعم دولة خليجية  اخرى  تطالبه بالتشدد في موقفه وعدم الخضوع  للرغبة السعودية .

 ويتحدث الرجوب عن “حق الرياضة الفلسطينية” بالتفاعلات الناتجة عن إستضافة فرق كبيرة على إعتبار ان الإتحاد الفلسطيني عضو فاعل في الإتحاد الدولي لكرة القدم ويستند إلى ان العديد من الفرق الخليجية سبق ان زارت الأراضي المحتلة لأغراض المباريات او التعاون او التدريب .

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

18 تعليقات

  1. بلا فطبول بلا هوا …ما في دوله ولا سيادة …والحال على الله
    ..هاي ناس نايمه بالعسل …مفكرين رفعوا العلم فوق بناية المجلس القروي.. .صار الاستقلال . كلام فاضي …الاخوه السعوديون بارك الله فيهم ..
    معهم حق..بكفي ذل …وانبطاح. ..

  2. طيب قبل ما تاخد السعودية موقف ديني يحرم او يحلل زيارة الارض المحتلة , هل من الممكن ان تأخذ موقف ( وطني شرفي ) يخوّن عقد اللقاءات التنسيقية الاستخبارية مع تل ابيب فيما يتعلق بإيران ؟؟!!

    اعتقد ان فاقد ( الاشياء ) لا يحق له ان يعطيها ايها المملكة ) .

  3. أعزائي القراء
    – أشكر الأخوة القراء على دعم اقتراحي باقامة المبارة في غزة ، ونرجوا المزيد من هذا الدعم والتأييد.
    – حسب علمي فان الجانب السعودي ليس لديه علم بعرض إقامة الممبارة في غزة
    – أعتقد أن الاصرار على دخول الفريق السعودي عبر البوابة الاسرائيلية يتماشى مع رغبة القيادة الفلسطينية بدخول العرب والمسلمين الى الأقصى رغم وجود الاحتلال فيها، والكل يعرف أن هذا الأمر غير متفق عليه، ولم يتجاوب معه العرب والمسلمون كما توقعت القيادة الفلسطينية.
    – لذا لازلت أقترح إقامة المبارة في غزة حفاظاً على علاقتنا الجيدة مع المملكة العربية السعودية ودعماً لسكان غزة المحاصر، وأيضاً للتعريف بمعاناة الأهل في غزة اقليميا ودوليا.
    برجاء ضرورة تعميم مطلب إقامة المبارة في غزة في الفيس يوك وبكثافة
    ونرجوا من الأخ محرر هذه الصفحة نقل هذا الاقتراح الى الأخ عبد الباري عطوان وعرضه في مقل في صحيفته الغراء لما لهذا المطلب من فوائد أهمها منع التطبيع، وتسليط الضوء على أهلنا المحاصرين في غزة

  4. السعودية لا تعترف بالكيان الصهيوني. أظن أن هذا جواب كافي لمن يريدأن يصطاد في الماء العكر. تحية من المغرب ﻹخواننا في السعودية و فلسطين

  5. الرجوب فعل فعلة غريبة عندما سحب طلب تعليق عضوية اسرائيل بعد حصوله على الأغلبية. هو لايستطيع مثل غيره من رجال السلطة ان يخسر VIP card الممنوح اسرائيليا. يوجد حلول كثيرة للسماح للأخوة السعوديين بأن يفعلوا مايروه مناسبا لهم. هذه الآفه الفلسطينية بالتظاهر بأننا دولة ذات سيادة ومسأولينا وقادتنا تستأذن الضباط الاسرائيليين للتحرك.
    الاقتراح باجراء المباراة فى غزة مضحك مبكى ويدل على سطحية فى التعامل مع الوضع الفلسطينى. هل يجرؤ الرجوب على الذهاب الى غزة. هل يسمح الاحتلال للفريق الفاسطينى بالذهاب الى غزة. الم يمنع بضم الياء الفريق الفلسطينى من السفر سابقا.
    هؤلاء يحاولون خلق معارك وهمية مع اخوتهم الذين لايريدون لفريقهم دخول مناطق محتلة ب فيزا اسرائيلية. لم يقدروا على الحمار فركبوا البردعة. رحم الله امرءا عرف قدر نفسه.

  6. إلى السيد صالح الأوراسي أقولف .. الذي يفعله هو تحريض العرب والمسلمين على التطبيع المجاني مع اليهود وبالعلن .. وأن يجعل الشعب المجاهد ( شبابا وشابات ) لاعبي كرة قدم … ورقاصين .. ولا انتفاضة ولا ما يحزنون

  7. المملكه قد تنسحب من تصفيات كأس امم اسيا المؤهله لكاس العالم بسبب تلك ولها شهرين عند الفيفا////نحن السعوديون لا نتشرف بالختم الصهيوني ولا نعترف به على عكس ما يشاع من الاعلام المغرض والمأجور

  8. لماذا لا تلعب المباراة في غزة العزة المحررة كحل الوسط يرضي كل الأطراف أليست غزة جزء من أرض فلسطين لعب مباراة في غزة صفعة لي الاسراءيل وصفة السيسي الانقلابي متعاون معها

  9. الاقتراح الذي تفضلت به اقترحة جبريل الرجوب على اتحاد كرة القدم السعودي وطلب منهم اللعب في غزة بدلا من الضفة لكن الاتحاد السعودي للاسف تشدد حتى في قبول هذا الاقتراح المنطقي

  10. الأخ محمد صادق:رائع جدا
    نعم هذا اقتراح عملي وواقعي وقابل للتنفيذ ان كان هناك نية سليمة لدى جميع الاطراف وايضا لتسهيل الحل يحضر من الضفة من استطاع لذلك سبيلا ولا يوجد داعي لإحراج أحد للتوسط بطلب أخذ موافقة اسرائيلية لجمهور من الضفة بالدخول الى غزة عبر اي معبر وجمهور غزة كفو ويسد فراغ اخوانه في الضفة وحتى اراضي ال48 وعلى السلطة ان تشجع موقف السعودية النبيل الذي يرفض رسميا اي تواصل او احتكاك او اتصال لما يشكله من تطبيع مع هذا الكيان العنصري البغيض وعليها بالسر أن تطلب من كافة الاتحادات الاسيوية وبدعم من السعودية والدول الشقيقة والصديقة فعل ذلك لما له من تأثير سياسي ايجابي على القضية الفلسطينية الان وفي المستقبل وعزل هذا الكيان واحتواء نشاطه المعادي .

  11. لا للتطبيع مع العدو الصهيوني معك في الرأي أخ محمد لماذا ليلعب المباره في غزة المحررة من الصهاينة

  12. اننا نرحب باخواننا العرب على ارض فلسطين وخاصة غزة ويمكن للفرق الرياضية العربية زيارة غزة حيث الكرم والشرف والاستقبال الكريم العزيز لكل ابناء امتنا وسيجدون كل ما يثلج صدورهم فشعبنا معطاء وكريم يجل الضيف ويفتخر بانه عربي اصيل

  13. الان فقظ ظهر الاحراج الديني واين كان هذا الاحراج عندما كنتم تمدحون رئيس الكيان الصهيوني ,,, ومادا تقولون عن اللقاءات السعودية الاسرائيلية اليس هناك تعاون اقتصادي وعسكري تامري مع اسرائيل ,,هذا طبعا ليس احراجا

  14. اذا اظطر الاخوة الفلسطينين للعب المباراه خارج الديار فعل
    يكم بالجزائر وسنضمن لكم الفوز حتى ولو كانت البرازيل

  15. انا مستغرب من تصرفات السعودية التي يزورها مسؤولون اسرائيليون ويذهب مسؤولون سعوديون الى اسرائيل وتحرم على النادي السعودي الذهاب بحجة عدم التطبيع والتحريم…..منتو طبعتو من زمان ولا ننسى ان الصعودية طلبت مساعدة من اسرائيل في ستينيات القرن الماضي للتدخل في الحرب في اليمن ذد جيش عبد الناصر.

  16. ماذا يفعل مثل هذا العسكري المحترف في رياضة مثل كرة القدم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  17. الحل عندي إذا لم يمانع أخونا الرجوب
    غزة تعتبر ضمن مناطق السلطة الفلسطينية، وعلاقة الرجوب غير متوترة مع حماس، وسكان غزة هم جزء من الشعب الفلسطيني.
    يمكن اقامة المبارة في غزة، ولديها ملاعب على مستوى دولي، وسيوافق السعوديون على اللعب في غزة، ويمكن للفريق السعودي الدخةل الى غزة من معبر رفح بالتنسيق مع القيادة المصريةة، لكن على السلطة فقط تأمين دخول الفريق الفلسطيني الى غزة وتأمين دخول جمهور الضفة الى غزة. وهذه مسؤلية كبير المفاوضين لعله يستطيع انتزاع تصاريح من الاسلارائيليين بعدما فشل من انتزاع أراض منهم.
    بهذا الاقتراح لا نوتر علاقتنا مع المملكة العربية السعودية، ولا مع الفيفا، ولا نضطر الى إالغاء المباراه.
    نسأل الله العفو والعافية

  18. موقف مشرف يحسب للرياضة السعودية والمسئولين السعوديين ولعلماء الدين السعوديين لموقفهم الرافض للتطبيع مع العدو الصهيوني وفي نفس الوقت موقف مستهجن من الرجوب علي اصرارة الغير مبرر نهائيا لتسويق التطبيع مع العدو وبالذات هذة الايام التي نشاهد فيها القتل الميداني لشبابنا وبناتنا في الضفة وغزة
    لكن في المقابل لماذا سكت الجميع من المؤسسة الدينية وغيرها حين أطلق اياد مدني آمين منظمة المؤتمر الإسلامي دعوة لجميع العرب والمسلمين لزيارة القدس طبعا بتاشيرات إسرائيلية لدعم صمود أهل القدس ارجو رفض كافة أشكال التطبيع وليس الرياضي منها فقط

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here