لا تعلقوا كثيرا من الآمال على زيارة العاهل السعودي لواشنطن.. امريكا تغيرت.. والسعودية ايضا.. وقلب سلم الاولويات في سورية مستبعد.. واليمن هو الملف الاصعب والاكثر تعقيدا والحرب تعطي نتائج عكسية

salman-obama-nwww.jpg777

زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز التي تبدأ رسميا (الجمعة) على رأس وفد كبير ستكون مختلفة عن الزيارات السابقة المماثلة، ليس لانها الاولى له، وانما لان امريكا تغيرت، والمملكة العربية السعودية تغيرت، والمنطقة العربية كلها تغيرت ايضا.

امريكا التي كانت حتى اقل من عام الحليف الاوثق للمملكة العربية السعودية لم تعد كذلك، صحيح انها ما زالت حليفة للسعودية، ولكن ليس كما كان عليه الحال طوال السبعين عاما الماضية من عمر العلاقات الاستراتيجية بين الجانبين، فقد وقعت اتفاقا نوويا مع ايران، الخصم والعدو الاول للمملكة، واعترفت من خلاله بها، اي ايران، دولة نووية، وقوة اقليمية عظمى، وباتت تنسق معها في قضايا المنطقة، او تحسب حسابها على الاقل.

السعودية تغيرت ايضا، فلم تعد المتحكم الرئيسي في اسعار النفط، وانتاج منظمة الدول المصدرة للنفط “اوبك”، وتلبي، اي السعودية، ما يعادل عشرة في المئة من الاحتياجات النفطية الامريكية، فالانتاج النفطي الامريكي فاق نظيره السعودي، وباتت تقف على حافة ازمات مالية متفاقمة، قد تدفعها الى اجراءات تقشفية تلحق اذى بالمواطن، وتتورط في الوقت نفسه في حرب استنزاف في اليمن، واخرى في سورية، علاوة على حرب داخلية شرسة ضد الجماعات الاسلامية المتشددة، وعلى رأسها “الدولة الاسلامية” التي تريد ان تجعل من مكة المكرمة عاصمة خلافتها.

الرئيس باراك اوباما يستقبل ضيفه السعودي وقد امّن الاغلبية التي يريدها في الكونغرس لتمرير الاتفاق النووي الايراني، الامر الذي سيشكل صدمة لهذا الضيف الذي كان يراهن على اعاقة تمرير هذا الاتفاق من قبل حلفائه الجمهوريين، وسيكون في موقف اقوى لان هذا التمرير سيعزز سياساته الشرق اوسطية.

ومن هنا فان الاتفاق النووي الايراني لن يتصدر جدول الاعمال رغم ان هذه الزيارة المؤجلة، والتي كان من المفترض ان تتم في اطار اللقاء الذي دعا اليه الرئيس الامريكي مع زعماء الخليج في كامب ديفيد قبل بضعة اشهر لطمأنتهم، وتبديد مخاوفهم، بعد توقيع هذا الاتفاق، فدول الخليج لم تشعر بالاطمئنان، ولم تأخذ التطمينات الامريكية  بالجدية المطلوبة، وبدأت تتعايش مكرهة مع هذا الاتفاق، واعراضه الجانبية التي بدأت تظهر بقوة في اليمن وسورية ولبنان والبحرين، والداخل الخليجي ايضا، والكويت احد الامثلة.

الملفان اليمني والسوري سيتصدران المباحثات حتما بين العاهل السعودي والرئيس اوباما، او بالاحرى بين الاخير والامير محمد بن سلمان نجل العاهل السعودي، والرجل الذي يمسك بكل خيوط الحكم ويتحكم بدائرة صنع القرار في المملكة، ووزير الدفاع الذي يقف على رأس كل حروب بلاده في المنطقة.

اليمن قطعا سيحظى بالاولوية القصوى لان السعودية باتت متورطة في حرب استنزاف دموية مكلفة ماديا وبشريا، وبعد ستة اشهر من التدخل العسكري المباشر لم تحقق اي من اهدافها، فالرئيس الشرعي منصور هادي ما زال في منفاه الآمن في الرياض ومعه نائبه السيد خالد بحاح، والتحالف “الحوثي الصالحي” ما زال يسيطر على صنعاء، بينما يسيطر تنظيم “القاعدة” على معظم مدينة عدن “المحررة”، وبالامس اعلنت دولة الامارات العربية المتحدة عن مقتل 22 جنديا من جنودها في حرب الجنوب اليمني، مما قد يعني ان المعارك على الارض لا تسير في الاتجاه الصحيح، بينما تقتل طائرات “عاصفة الحزم” المزيد من المدنيين يوميا، وهو امر بات يقلق الحليف الامريكي والغربي عموما، وان العاصمة اليمنية الثانية لم تعد آمنة، حتى تعود اليها الوزارات، مثلما اعلن السيد بحاح اكثر من مرة.

نحن هنا لا نقلل من اهمية الملف السوري بالنسبة الى السعودية، ولكن التورط السعودي في اليمن اكثر مباشرة، واليمن تعتبر الفناء الخارجي الاقرب، والحرب التي يشنها الحوثيون على المدن والقرى السعودية الجنوبية تزداد شراسة، مضافا الى ذلك ان الملف الاخير، اي السوري، شائك ومعقد وتتداخل فيه قوى اقليمية مثل السعودية وايران وتركيا والعراق (بشكل غير مباشر) وحزب الله، وعالمية مثل روسيا الاتحادية وامريكا، اي ان السعودية هي احد اللاعبين فيه، بينما هي اللاعب الرئيسي في اليمن.

العاهل السعودي سيحاول ان يقنع مضيفه الامريكي بقلب اولويات حكومته، واعطاء الاولوية لاطاحة الرئيس بشار الاسد من الحكم، وجعل محاربة “الدولة الاسلامية” في المرتبة الثانية او الرابعة، ولكن مثل هذا الطلب يواجه صعوبات كبيرة، لان الرئيس يضع مصالح بلاده قبل رغبات وتمنيات العاهل السعودي، ويدرك ان تغيير الاولويات ربما يؤدي الى الصدام مع روسيا التي يتفق معها على محاربة “الدولة الاسلامية”، خاصة انه يعلم جيدا ان موسكو وطهران تتمسكان ببقاء الرئيس الاسد، ويعتبرانه خطا احمر وعاملا فاعلا واساسيا في الحرب على “الدولة الاسلامية” والارهاب بشكل عام في سورية والمنطقة بأسرها.

الرئيس اوباما وجه رسالة واضحة الى السعودية ودول الخليج الاخرى مفادها انه مستعد لبيعها اسلحة حديثة لا تتعارض مع التفوق العسكري الاسرائيلي لحماية نفسها في المنطقة، ولكنه غير مستعد لخوض حروبها الاقليمية ضد ايران، مثلما فعلت بلاده سابقا ضد الرئيس العراقي صدام حسين، وهي الحرب الامريكية التي تدفع ثمنها غاليا هذه الدول من امنها واستقرارها وخزائنها المالية، فامريكا لن تعد “كلب الصيد” مهمتها طمأنة هذا الحليف الخليجي او ذاك، والدفاع عنه، وعلى هذا الحليف ان يساعد نفسه ويحميها اولا.

الشق الآخر من الرسالة، وهو الاكثر اهمية في نظرنا، يتعلق بالسياسات الداخلية السعودية، عندما قال الرئيس الامريكي في مقابلته المهمة مع الكاتب الامريكي توماس فريدمان ان الخطر الاكبر على السعودية ليس ايران، وانما يأتي من الداخل، اي من الشباب الساخط العاطل عن العمل، وغياب حريات التعبير والقضاء العادل، حتى بات هذا الشباب معزولا عن دائرة القرار في بلاده التي تحدد مصيره، ولا يجد اي بدائل غير الانضمام الى “الدولة الاسلامية”، ومن المفارقة ان فريدمان الذي كان يحسب في عداد الاصدقاء للسعودية، وتنشر الصحف السعودية مقالاته، بات الآن يتهمها بأنها مصدر الارهاب في العالم، مثلما قال في مقاله الاحدث في “نيويورك تايمز”.

لا نستبعد ان يسأل الرئيس اوباما ضيفه السعودي عما فعل من اجل استيعاب اللاجئين السوريين الفارين من الحرب، فالمسوؤلون الامريكان لا يجاملون ضيوفهم ويتجرأون على قول ما لا يريدون سماعه، على عكس نظرائهم العرب والاوروبيين، ولا نعرف كيف سيجيبه العاهل السعودي.

البوصلة السعودية تحتاج الى تصويب، وكذلك العديد من السياسات الاخرى المتبعة في المنطقة، لان هذه السياسات بدأت تعطي نتائج عكسية، وتفرض اعباءا كبيرة، مادية وبشرية واستراتيجية، على كاهل صانع القرار والشعب السعودي نفسه، فهل سيعود الملك سلمان الى الرياض على قناعة بحتمية تغيير هذه السياسات على ضوء ما سمعه من الرئيس الامريكي من مواقف ليست على مستوى ما هو مأمول من هذه الزيارة؟

“راي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

55 تعليقات

  1. ان فرح الكثير من العرب بإستقبال المانيا لفوج من العائلات السورية ، ستكون عواقبها وخيمة بإنشاء فلسطين جديدة في اراضيها .

  2. الى من يكني نفسه – بالسعوديه –
    متى اسقط القذافي ومتى حررت الكويت – ومن حررها ، امثالك مثلا استحي يا
    رجل نسيت او مسحت ذاكرتك ما الذي فعله الجيش العراقي في الخفجي حط
    في عينك شوية ملح – من اسقط نظام القذافي ليس شوية الشلاظيم من الإرهابيين
    بتوعكم اسقط القذافي قصف جهنم من جيوش حلف الناتو وقواتها التي غزت
    ليبيا في مؤامره غربيه صهيونيه وقبضو ثمنها بحوالي ما يزيد من 250 مليار
    دولار في بنوك الغرب ناهيك عن نهب بترول ليبيا حتى يومنا هذا – ومن حرر
    الكويت هم نفسهم تحالف الغرب والناتو الصهيوني وقصف العراق وجيشها
    بكل اسلحة الدمار التي كانت تصهر حديد الدبابات وتيسح لحوم البشر اطفالا
    ونساءوكبار سن قبل الجنود – وقيل بأنها اسلحه من اليورانيم الموضب من ترسانة
    الغرب – هل قوتكم من حررت الكويت وهل الخليجيين الذين هربوا الى الغرب
    والشرق هم من حرر الكويت واسقط ليبيا – لماذا تتجاهل الخيانه الم تخونوا
    العراق الذي تتباكون عليه اليوم بدموع التماسيح الم تسلموه للغرب والغرب
    عوض ايران عن هزيمتها من العراق بإطلاق يدها فيه …!!! والله صحيح المثل
    القائل { القرعه بتتحالى بشعر بنت اختها } – واللى استحوا ماتوا من زمان ..!!

  3. يبدوا انك N00raldeen – من اولئك الذين يسمون شياطين السلاطين وليس
    الشيوخ – تدعي بأن الحوثيون استسلموا وهذا كذب وانت تستند لجرائد واخبار
    من طرف واحد – وينطبق فيك من قال فيهم ربنا الله سبحانه وتعالى { يحرفون
    الكلم عن موضعه } – اما لماذا قال الأستاذ عبد الباري بأن الملف اليمني هو
    الأصعب – لأن الملف اليمني سيفتح على مصرعيه السابق منه واللاحق ولن
    يقفل ولو افترضنا ان ما يقال بأنها حرب على ذراع ايران في اليمن كما تقولون
    فمن قصر النظر ضرب اليمن لأن ما بين ايران والخليج بحيره صغيره ولكن
    البعض بقصر نظره يتصور ان ضرب الغلابه سيرهب الأقوياء وهذا وهم ما
    بعده وهم – والتاريخ يقول ان لا احد حاول غزو اليمن الا كانت النتيجه هزيمة
    الغزاه والشعب العربي الوحيد الذي لم يستعمر بإستثناء عدن – ولو افترضنا
    جدلا ان الخليج احتل اليمن فكم سيمكث فيه …!!! ولو كان الأمر سهلا لقام
    الغرب بإحتلال اليمن من زمان وموقعه هام جدا له على بحر العرب ومضيق
    باب المندب الذي يتحكم في التجاره العالميه – ولا تنسى ان ايران منذ اقل من
    سنه اجرت مناورات ضخمه في بحر العرب وهو الأصعب ايضا لأن الهزيمه
    فيه ستلحق ايضا الأراضي في جنوب المملكه العربيه السعوديه من جيزان وكما
    يقال حتى الطايف يعتبرها اليمانيون اراضيهم – من مصلحة السعوديه إقفال هذا
    الملف صدقني ان اليمن كالشوك يعلق في حلق من يحاول بلعه …!!!
    ما نراه من حضاره في دول الخليج هي حضاره واهيه ومن السهل النفاذ اليها
    اذا بدأت جحافل الأرهاب تتسرب اليها سواء من اليمن او من غيرها لو انتشرت
    وبات هناك من محيطها من له ثارات مع دول الخليج والإرهاب خلاياه كالسرطان
    من الصعب جدا السيطره عليها – ومن مصلحة الخليج كان لا بد من احتضان
    اليمن وليس تدميره ولو انهم عقلوا الظروف لجعلوا اليمن ضمن منظومة دول
    الخليج ولكنها عنجهية المال وقصر نظر الفكر وغرور توهم القوه وستورد
    اصحابها التهلكه وهذا مالا نتمناه لأشقائنا في الخليج …!!!

  4. .
    – تقول حكمة مغربية ” الجبل وحده لا يغير رأيه ” .
    .
    – أمريكا ستتغير بعد ذهاب أوباما .
    .
    – إن كانت الحرب تعطي حلول عكسية ، فانجرب حلول ” مدنية ” مثل ، إسناد الحكم للرئيس المخلوع ويكون عبد المالك الحوثي ، نائب رئيس الحكومة الجديدية اليمنية .

  5. السلام عليكم
    برتوكول الاستقبال يفرض على أيّ دولة أن تقوم بما قامت به واشنطن للملك (سلمان) ..لكن الظاهر الخافي في هذه الزيارة المصالح المتبادلة بين الدولتين الاولى (السعودية) تبحث عن عدم ضياع منزلتها السياسية والعسكرية في المنطقة لتجابه به (الفرس) الذين يقدمون كل التنازلات لأمريكا من أجل السيطرة على الخليج العربي ومنه إلى العالم العربي والاسلامي لتجعل منه تابعا مقتادا يجر بحبل برقبته..لذلك تسعى السعودية بقيادة الملك (سلمان) ليعيد ترتيت سياسته مع الامريكان) …ومن ثمة أمريكا في ظل هذه التجاذبات الامنية والسياسية والعسكرية في كل من سوريا ولبنان والعراق واليمن وباقي الدول العربية تريد تسويق هذه التوترات بطرق مختلفة مرة بالتقرب الامريكي الايراني النووي وتارة أخرى بإظهار متانة العلاقة الاستراتيجية مع السعودية لتجعل منهما سوقا لخردواتها العسكرية من أسلحة فتّاكة تريد معرفة مدى فعاليتها في ساحة العرب والمسلمين…وللأسف كل عارف هذه الامور بجزيئاتها ومتغافلين عنها في أن واحد….
    الخلاصة : كل يبحث عن مصالحه الضيقة ولكن للأسف على حساب الدم العربي والمسلم وبقى السلعة الوحيدة التي لا ثمن لها في سوق الاخلاق المروؤة التي لم يبق لها اثر في دواليب الحكام على مختلف مناصبهم وجغرافيتهم…
    ولله في خلقه شؤون
    وسبحان الله

  6. انت مخطئ ( عربي مشمئز ) فليس العروبيون من رأوا جثة الطفل وسكتوا- العروبيون
    كان تأثرهم جارفا اما من رأى الجثه وسكت فهم شياطين السلاطين ولا يجوز تسميتهم
    بشيوخ السلاطين – فشيوخ السلاطين هم من يقولون كلمة الحق في عند سلطان جائر – اما
    شياطين السلاطين فهم من يزينون للسلاطين اعمالهم الضاله ويحللون لهم الخطايا ويسبغون
    عليها شرعيه فعلها بقشره دينيه يحرفون بها تفسيرات النصوص الدينيه – اما هذه الجحافل
    التي تقصدها من الإرهابيين فهم صناعه غربيه صهيونيه بثوب اسلامي من نتاج مراكز
    دراساتهم الصهيونيه تهدف لمحاربة المسلمين من داخلهم وتشويه الإسلام النقي دين السلام
    والمحبه الإنسانيه بالطائفيه والمذهبيه البغيضه والسلوك الهمجي االبغيض لينسب الى الدين
    وما هو من الدين بشيء – لقد بحث المستشرقين في كتب التراث وجمعوا اسوأ مافيه وقدموه
    لفئه ضاله ليجعلوا منه من اصل الدين وما هو من اصله بشيء وانما فتاوي ما انزل الله بها
    في كتاب وانما هي في تفسيرات مشوهه باغضه للدين او منحرفه لخدمة السياسه في مرحله
    الصراع والفتنه التي مرت على الإسلام على مسيرة تاريخ 1400 سنه من طرف المنافقين
    والحاقدين على هذا الدين وما هؤلاء الا شياطين أولئك المنافقين الذين كانوا يقولون اذا انفردوا
    بشياطينهم إنا معكم وما كنا الا مستهزؤون …!! كما ورد في القرآن الكريم في وصفهم ..!!

  7. الأخ نايف ابن اليمن !اذا كان الدعم الإيراني للحوثي والجسر الجوي الذي ظل قائما حتى مجئ عواصف التحالف العربي غير صحيح فوالله لا اعلم من الجاهل بيننا !! هل تريد ان تغطي الشمس بالغربال! وما رأيك يا عبقري انت بتحالف الحوثي صالح ؟ لماذا لم تعلق عليه؟.
    اما وجودي بالمانيا لا يعني انني لست على اطلاع لما يجري ، ولا تنسى أيها العبقري الفذ ان الاستاذ عطوان كاتب هذا المقال مقيم في بريطانيا !! أرجو منك ان تكون موضوعي بكلامك وحاول ان تفيدني لماذا الحوثي الثائر بتحالف مع صالح الفاسد؟

  8. وأنا أسأل متى تدخلت أمريكا بعد سنه ولو لم تتدخل لما حررت الكويت يا سعوديه، وعندما تدخلت أقل من شهر تم هزيمة الجيش العراقي بواسطة القصف الجوي، وهل تقارن جيش أمريكا بجيش فاقد الخبره والعقيده العسكريه أن تصمد في حرب استنزاف، والمواقع العسكريه تسقط الواحده تلو الأخرى، ودخولهم في الأراضي السعوديه في جيزان ونجران،لم نرى إلا الكذب من قناة العربيه التي قالت سقوط صنعاء كان قاب قوسين أو أدنى ولم نرى إلا تدمير الدبابات السعوديه ومدرعاتها على أيدي الجيش واللجان الشعبيه المقاتلين الأشداء المضحين والفدائيين، هل نصبر ليصلوا الى مابعد جيزان ونجران وعسير.

  9. طيب انا ابي اسأل الي يقول ستة اشهر لم يتحقق شي في اليمن متى اسقط القذافي بعد سنة متى حررت الكويت بعد سنة هذه الحرب تريد طولة بال

  10. ٢٢٢ غرفة فاخرة اسطول من السيارات ومئات من البطانة. هؤلاء يعيشون في كوكب اخر لا يرون العائلات التي تبيدها طائراتكم في اليمن لا يرون الاف الاجئيين من ايلان وغيرهم يذهبون الى الغرب ًالصليبيً هربا من ًاسلامً هؤلاء من داعش ونصرة.
    عندما تنتهي امولاهم ويبدآون التقشف اعني الشعب سيدفع الضربيه .

  11. يااااااااااااا قاريء فلسطيني..كما تزعم….!!
    أنت دائما ما تجر النار لقرصك..وتبحث عن مصالحك ومصالح من هو على شاكلتك السياسية والشوفينية..والطريق السهل لﻹستحواذ والهيمنة الحزبية والطائفية المقيتة….!!!! والطامة الكبرى تعيب وتنتقد اﻷخرين إذا انتهجوا نفس السلوك….!!!!

  12. الاخ فراس .. لا اعلم من اين استقيت معلومات التي تنم عن جهل كبير وهذا والله هو اكبر مصيبه للامه العربيه… اين الجسر الجوي بين اليمن وايران كيف تزعم ان الجميع شاهده انا عن نفسي لم اشاهده وغالبية الشعب اليمني لم يشاهده فلا اظن انت استطعت مشاهدته من المانيا … الموضوع باختصار ان السعوديه لها اطماع كبيره في اليمن ومن لا يعلم بهذه الاطماع فهو اما جاهل او غبي .. ولم تكن تعلم السعوديه انها ستغرق في مستنقع اليمن لانها سعت لتدمير الجيش اليمني وادخال اليمن في صراعات منذ السبعينات والجميع يعلم تنفيذها لاغتيال الرئيس ابراهيم الحمدي اواخر السبعينات … والسعوديه تتحجج بايران اذا كانت ايران عدوه للسعوديه فعلى السعوديه ان تطلق صواريخها وطائراتها باتجاه ايران وليس باتجاه اليمن … ثم اين كان التحالف العربي من قضية فلسطين …….. ….

  13. امريكا هي التي منعت الجامعة العربية من انشاء قوة عربية مشتركة خوفا على اسرائيل وهي التي ستضع العرب بين فكي كماشة اسرائيل وايران وسوف تفرض ايران شروطها على العرب كما هو الحال باسرائيل التي تفرض شروطها على الدول العربية التي بعد حدوث الحدث تقيق من سباتها .

  14. ابن البلد
    نعم یا اخی فان القرآن کما یقول علی علیه السلام: ظاهره انیق و باطنه عمیق لا تفنی عجایبه و لا تنقضی غرایبه…
    و تحیاتی الیک و شکری و تقدیری

  15. الجيش اليمني واللجان الشعبية سينتصرون على الخليج الغازي وستنهزم السعودية هزيمة ستكون حديث العرب والعالم على مر التاريخ وستدرس في كل جامعات العالم عبر التاريخ وسيضرب بالسعودية المثل في غبائها وهزيمتها ..

  16. “واليمن هو الملف الاصعب والاكثر تعقيدا والحرب تعطي نتائج عكسية” انتهى الاقتباس.
    نحن دائما نثق برأي السيد عطوان، ونقول اذا كانت اليمن هي اصعب الملفات، فاستسلام الحوثي وموافقته على كل شروط الرياض (مجلس الامن) نكون قد اغلقنا الملف الاصعب.
    ويبقى ملفين واحد اتفق العالم كله عليه وهو محاربة داعش، والاخر اتفق العالم كله عليه كذلك الا روسيا وايران وهو احتلال روسيا وايران للساحل السوري وهذا امره سهل واسهل مما تظنون

  17. يا عدواني ….تعليقاتك لها حظ كبير من اسمك
    وياريت تتكرم علينا ببعض الوقائع عن جرائم وفظاعات الحشد الشعبي ومنع أفراد من الشعب العراقي من دخول بغداد وتحكم الحاكم بأمره الفارسي قاسم سليماني في كافة مفاصل الدولة العراقية … ولا تنسى طبعا قطع المياه عن شط العرب وتحويل عشرات الروافد التي تصب فيها وبالتالي قتل شيعة جنوب العراق ومزارعهم عطشا

  18. كفرنا بمن يدعون العروبة، ويدسون علينا يمنة ويسار، هل رأو جثة الرضيع ايلان على الشاطئ، هل اكتفوا باشباع غرازهم. دمرتم قتلتم ارسلتم جحافل الحثالة من الحيونات البشرية لتدمير وكله لماذا
    لتجسلوا على عروشكم الفارغة.

  19. من متى أمريكا مسانده لخصوم السعودية الم تكن الأقمار الصناعية هي من تزودالسعودية بتحركات الجيش اليمني وانصار الله وهي التي تبيع الطائرات والذخيرة لتقتل بها الشعب اليمني كما تزود اسرائيل وتقتل الشعب الفلسطيني الم تكن امريكا والامم المتحدة والدول العربية والغربية صامتة على مجازر التحالف العربي الصهيوني ع اليمن عقليتك هذي ومن يشاركك بها ان شاءالله تنقرض لان الطائفية تسري في عروقك ولن تتحرر فلسطين من الصهاينة اذا كان هناك كثيرون على شاكلتك انظر لمن يغتصب الارض والعرض في فلسطين الحبيبة ومن يساندهم بذلك من العربان الذين هم أنفسهم يقاتلون الشعب اليمني وانت تساندهم لكن أشك بأنك فلسطيني او تكون فلسطيني حالك حال من يخون بلده ودينه وعرضه للصهاينه

  20. انهم من عالم الكراميش تحرك خيوطهم امريكا ودور انظمتهم ولﻷسف دولهم قادم ولكن قبل هذا يود الغرب مدهم في غيهم حتى يحين الدور عليهم لن يجدو من يساعدهم كما فعلت سوريا في حرب الكويت وﻻ احد وﻻ احد يتضامن معهم من الشعوب ليروا انفسهم لربما في احضان الصهاينه المتحكمين ب اقصى المسلمين في القدس ومكة المسلمين في الحجاز.

  21. طيب شو الحل باليمن !! شاهدنا جميعنا قبل التدخل السعودي المؤيد من اغلب الدول العربيه ان الحوثيين ساروا من صعده حتى صنعاء ثم تعز ثم عدن وتحالفوا مع علي عبدالله صالح أسوأ مثال لرئيس دوله حيث الفساد والتخلف والحكم عن طريق اثارة الفتن والنعرات وتوريث الأبناء ، ثم تحالف الحوثيين مع ايران عبر وأقاموا جسر جوي وكل الامه العربيه تشاهد ذلك ولم يحرك احدا ساكنا. يعني السؤال المنطقي هنا الاختيار بين حوثي +صالح وإيران او السعوديه ودوّل الخليج؟؟؟ أليس هذا هو الواقع بكل منطقيه. ارجوا من استاذنا عطوان ان يطرح لنا البديل عن التدخل السعودي العربي في اليمن لان عقلي البسيط لا يستوعب الا هذه المعادله.

  22. يا حجي خريستو أخي ارحموا سنة العراق من صراعاتكم وحروبكم الى متى حروب منذ اجيال ونحن نحارب على ماذا حصلنا غير الدمار فلتذهب السعودية تحارب ايران هو صراع زمن صدام حاربنا عنهم ثمان سنوات وانت تعلم تأمرهم بعد ذلك ومن اين أتت القوات الأمريكية واحتلت العراق يا أخي افهم شيء السعودية تكره العراقين وتتمنى إبادتهم ثم قل لي ماذا بقى لسنة العراق مدنهم مدمرة ومحتلة من داعش ومهجرين في الخيام البرد والحر يقتلهم داعش والقاعدة كمرتدين تقتلهم أمريكا والتحالف يقتلهم بانهم دواعش الجيش والحشد يقتلهم كدواعش الأمراض والفقر يقتلهم الأكراد يقتلهم كدواعش وغير السجون ارحموا سنة العراق لا ايران ولا السعودية تحب الخير للعراق فكروا بمصلحة العراق والعراقين لا احد يفيدكم غير وطنكم

  23. وهل يوجد شخص عربي قومي وطني شريف يعول على امريكا!!!
    امريكا عدو للامة العربية والاسلامية
    اما بشان سلمان فزيارتة ليست سوى ديكور وﻻ اظن ان لة القدرة على النقاش والمباحثات

  24. مصطفى صالح
    ومن يتوكل على الله فهو حسبه ان الله بالغ امره قد جعل الله لكل شيئ قدرا..,صدق الله العظيم
    أحسنت الاختيار أخي مصطفى .. فهذه الآية الكريمة وكلما قرأتها شعرت بالإطمئنان النفسي
    تحياتي لك وشكري الجزيل

  25. الحمد لله اني لا اعلق امالي الا على الله الواحد القهارفقط هو منقذ البشرية من الشياطين من الجن و الانس و كلهم فاني الملك السعودية و اوباما وغيرهرمو التاريه يذكر لنا من هولاكو والمغول و الرومان و ادلف هتلر و غيرهم !و اذا جاء ملك الموت عن قريب ان شاء الله فلا فلتت منها !!! و سحاب الاخرة اشد من عذاب الدنيا و سنين النعيم تتحول الى لحظة في قعر جهنم تنسيهم كل النعم التي عاشوها في الدنيا !!…

  26. يستنجد بأوباما الذي لم ولن يفعل أي شئ، والذي يقلقه دخول الجيش اليمني جيزان ونجران وانتشار القاعده في حضرموت

  27. الحمد لله لا اني لا اعلق امالي الا على الله الواحد القهار هو منقذ البشرية من الشياطين من الجن و الانس و كلهم فاني الملك السعودية و اوباما وغيرهرمو التاريه يذكر لنا من هولاكو والمغول و الرومان و ادلف هتلر و غيرهم !و اذا جاء م ملك الموت عن قريب ان شاء الله فلا فلتت منها !!! و سحاب الاخرة اشد من عذاب الدنيا و سنين النعيم تتحول الى لحظة في قعر جهنم تنسيهم كل النعم التي عاشوها في الدنيا !!…

  28. أنظمة وكيانات ألخليج إعتقدوا أنهم ذا أهمية وقيمة وأن ألدول ألغربية ستستمر في ألدفاع عنهم وحمايتهم ما داموا يضخوا ألنفط، لكنهم تفاجئوا أنهم بنفطهم لا شيئ، حتى أموالهم لا يستطيعوا ألتحكم بها. سياسة ألحرد ألتي يُمارسونها “ألسعودية تحديدآ” أصبحت مادة تلفزيونية دسمة لـ Talk Show … . ودمتم ألسيكاوي

  29. دخل أحد الناس على أبو عبد الله الكازروني قائلا : أبشر يا أبا عبد الله لقد أمر السلطان برد المظالم؟؟؟؟ فقال أبو عبد الله : مالي ولهذا الأمر ، قل له أن يرد على سورة براءة ، بسم الله الرحمان الرحيم .؟؟؟؟؟؟ أي يستحيل أن يرد السلطان المظالم لأنه بنفسه مظلمة كبرى فهو لاشرعية له، لاشرعية الله كاالأنبياء ، ولا شرعية الناس كالجمهوريات الديمقراطية الحقة ؛ وهذا الكلام ينطبق على كل الدول العربية وبخاصة الدول المعتدية على اليمن بدعوى استعادة الشرعية وهي أول فاقديها .

  30. لطالما كابر النظام السعودي ولم يستمع لنداآت الجمهوريه الاسلاميه ، ورفض يدها الممدوده للتعاون ، من اجل إزدهار المنطقه ، وفضل أن يبقى عبداً للغرب معتقداً ان امريكا ستجعل منه قوه عظمى ، يستطيع قيادة الجبهه والوقوف في وجه ايران !. الان يستفيق النظام السعودي على واقع مؤلم ، لم تكن السعوديه في وضع محرج كهذا منذ تأسيسها !، اليوم السعوديه بحاجه الى من ينقذها ، والنزول عن الشجره لم يعد كافياً ! وحلفائها الغربيون اول من سيمعن في إستغلالها ، ومص المزيد من دماءها !. في هذا الزمن لا مكان للضعفاء والمساكين !، فعندما تسقط البقره تكثر سكاكينها!!.

  31. ما هذا الكلام؟
    الرئيس أوباما لا يستطيع أن يرفع الرأس أمام خادم الحرمين. إنه يخشى بطش السعودية وقوتها وقدرتها على تحرير الشعب الأمريكي من طغيان حكامه. لو تجرأ أوباما قليلا أمام سيده سلمان، لأمر هذا الأخير قواته بإدخال الديمقراطية إلى أمريكا، وآنذاك سيندم أوباما ولن ينفعه الندم.

  32. خلاصة المقال ان السعودية خلاص باتنتهي اقتصاد منهار وتورط باليمن وحصار من الهلال الشيعي ؟؟ اذا كان الامر هكذا لماذا الخوف منها و كتابت المقالات و و و …

  33. قمة لن تقدم ولن تؤخر شيء فالدولة التي تشن حروب وتدمر الدول عربية باسباب وهمية لن تستطيع ان تجد حلول او ان تشارك ف الحل، فالحرب اليمنية مستمرة وتزداد تعقيدا يوما بعد يوم والى الان لم نسمع باي حل مناسب، والمآساة السورية تدخل عامها الخامس وقد تلحق سوريا بالصومال خلال اشهر بسيطة بسبب اصرار السعودية ع تغيير النظام ، والعراق انتهى واصبح دولة فاشلة …

  34. يا حاجي خريستو البعبعة لا تنفع والكلام الفارغ الذي تتفوه به لا ينفع االامور اصبحت واضحة وضوح الشمس من يتعاون مع الصهاينة فهوا انتم فكفاكم مزايدات واستغلالكم الدين والقومية لاهداف اسيادكم الصهاينة فكفا خداع وضلال

  35. أبدا لم ولن يقبلوا بقرارات الأمم المتحده إلا بع تغييرها وتنازل السعوديه لحفظ ماء وجهها، فهل تنازلوا للرئيس المستقيل عبدربه هادي، وهل تنازلوا وقبلوا تسليم سلاحهم، هذا كلام هراء يا عيسى

  36. لن نكون متفائلين بخصوص تغيير السياسة السعودية السلبية في المنطقتين العربية والاسلامية فكما يقول المثل – فمن شب على شيء شاب عليه – فبكل بساطة فالبوصلة السعودية المعوجة لن يتم اصلاحها لان النظام السعودي لا يملك القرار السياسي والسيادة الوطنية بل هي امور مرتبطة بصفة مطلقة بدوائر القرار في واشنطن.

  37. If the houthis accept the initiative , it because they want their enemy to stop killing civilians since the latter has been unable to target the houthis . The aim is to make yemenis reject the houthis as a consequence of the barbarous bombings . It’s not because they are losing ground . He , who thinks so is a fool, or an amateur in politics . The proof is that your general announced at the beginning of the war that his army destroyed their enemy’s army . Jizan and Najran say the opposite . If your country doesn’t accept the UN initiat , you will see what will happen .

  38. العراق انهار بفعل أهله وانسياقهم خلف الفرس. ألم تتعبو من ترديد ان السعودية سبب خراب العراق.

  39. . صدام من العوجة وليس من بغداد الامر الاخر بغداد عاصمة الامام الكاظم سلام الله عليه ثالثا المقاومة العراقية هل تقصد بها الشيشاني والأفغاني والتونسي والليبي والاذربحاني ؟ الذين يقطعون الرؤس ويحرقون الأحياء ويدفنون الأطفال وهم احياء ويسبون النساء ويبيعونهن في الاسواق ؟ هل هذي هي المقاومة التي تتخندق بها ؟

  40. بون تعليق…. و كلهم في فلك التن ياهو يسبحون…….بدون تعليق… انا ذاهب للحج ….حجآ مبرورآ و ذنبآ مغفورآ…. الى واشنطن المنتهى

  41. مدينةعدن يسيطرعلى معظمها تنظيم القاعدة!!!انا اعيش في عدن واتجول في معظم مديرياتها صحيح هناك انفلات امني في المحافظة ولكن القاعدة لايسيطرعلى عدن اتقوا وكفى تلفيقاللاكاذيب لمصلحة اذناب ايران في اليمن

  42. انا كمتابع لكتابات السيد فريدمان منذ زمن طويل قرأت مقاله وأظن ان من يؤيده فريدمان يجب ان يقلق عليه اكثر ممن يعارضه بصفه عامه بغض النظر عن مدى صحة مايقول.
    بعض سياسات السعوديه تحتاج لتعديل وخاصة مساندتها لانقلاب العسكر في مصر واستمرار دعمها له.
    لكن برأي ماتفعله السعوديه في اليمن هو الصواب برغم الصعاب والمواقف المزدوجه والمتناقضه لبعض الدول المشاركه في تجالفها وعليها الثبات دون الثأثر بالموقف الامريكي المساند لخصومها وانقلاب اليمن.
    وكذلك عليها الثبات في موقفها من الحدث السوري وعدم الانخراط في المؤامرات الروسيه المعاديه لتحرر الشعوب عامه والمسلمه خاصه.

  43. لا وجود في السياسة للحلول السحرية ونحن نعلق الآمال فقط على اللقاء المباشر لقمتي الهرم السيادي في البلدين ذلك أن لقاءات الزعماء ووفودهما المرافقة تربح من الوقت وتقلص من المجهود وتبلغ للغايات أحياناً بأقصر الطرق وأعجلها
    في سلم الأولويات في سوريا نحن معنيون بالضرورة الإستعجالية لوقف إضطهاد الشعب السوري وتقتيله وتهجيره من خلال ما نعتبره حرب الأرض المحروقة الممنهجة الطائفية بإمتياز مدعومة من حلف ضد الإنسانية يترزق من دماء الأسر السورية
    نحن مع الحل السياسي في سوريا وسط أرض آمنة خربة لكن آمنة للعزل بعد تقليم أظافر ما تبقى من الهرم السيادي السابق ونزع طاقم الأسنان الوحشية لحلفائه
    آبار البترول عندما تشتعل فتستعر تطفئ بالمتفجرات وليس برشة ماء ثم بعد ذلك يعاد تأهيلها
    حرارة الحرب النظامية السورية وصلت أوربا المترددة ولإن إستمر ترددها لسوف يرسل لهم السيد بشار الشظايا أيضاً ومشتعلة لتدفئ شتائهم البارد

  44. ” البوصلة السعودية تحتاج الى تصويب…..”أوباما غير مستعد لخوض حروب دول الخليج العربي الاقليمية ضد ايران، مثلما فعلت بلاده سابقا ضد الرئيس العراقي صدام حسين”
    -التصويب يتم عبر إصلاح حماقة و أخطاء السابق. و التكفير عن ذلك يتم عبر مد الجسور مع أهل العراق الأصلاء الذين تآمروا عليه اثناء تبعيتهم المطلقة لامريكا . عليهم ان يتوحدوا مع المقاومة العراقية الباسلة و خليفة صدام عزة الدوري لوضع حد لأطماع العدو الإيراني و مشروعه في تصدير ثورته ” السلمية الإسلامية جداً” في بلاد العرب . لتسقط عاصمة ساسنهم و عاشت بغداد عاصمة الرشيد و صدام.

  45. کثیرون هم الذین علقوا علی السعودیه الآمال وعلی عناقیدها و عواصفها و نفطها وسلمانها و بن سلمانها..ولکن لم یجنوا الا الریاح او الزبد الذی یذهب جفاؤ..ومن یتوکل علی الله فهو حسبه

  46. إذا كأنو لم يحققواشيئا لماذا الاآن الحوثيون يقبلون بجميع قرارت أمم المتحدة ينبغي أن لا تكرهو الحق وإن كُنتُم تكرهون السعودية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here