ما هي طبيعة “الرد” الذي يهدد به الرئيس صالح خصومه السعوديين؟ وهل اتهام العسيري له بالتحالف مع “القاعدة” دقيق؟ وماذا عن “صلح الشجعان” الذي اقترحه وهل من الممكن التوصل اليه؟ وهل نقاط هادي الاخيرة تلبي شروطه؟

ali-abdallah-saleh-neww777

 

من تابع تصريحات الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح والتهديدات التي تضمنتها للمملكة العربية السعودية، زعيمة التحالف العربي الذي يقاتل من اجل استعادة “الحكومة الشرعية” في اليمن يخرج بانطباع مفاده، ان الرجل لا يتصرف كشخص محاصر او مهزوم، مثلما يوحي بعض اعدائه، وانما رجل يملك اسباب القوة ومستعد للقتال مهما طال زمن الحرب.

الرئيس صالح الذي كان يتحدث عبر بيان اصدره بمناسبة الاحتفال بذكرى تأسيس حزب المؤتمر الذي يتزعمه، استخدم لهجة “صقورية” غير مسبوقة منذ بداية الازمة اليمنية، ووجه تهديدات للمملكة العربية السعودية “برد لا تعرفه”، وقال “سنوجه اليكم ردا لا تعرفونه، ولا يدركها، ولن يدركها خبراؤكم، ولا مراكز دراساتكم، ولا طائراتكم بدون طيار، ولا طائرات الايواكس”.

لا نعرف ماذا يقصد الرئيس صالح بهذا “الرد”، فنحن نعرف انه لا يملك قنابل نووية في حوزته، ولكننا نستطيع ان نتكهن بانه يملك اسلحة، وكذلك الحرس الجمهوري الذي ما زال مواليا له، اهمها صواريخ “سكود” بعيدة المدى، التي يمكن ان تصل الى مدن سعودية كبيرة مثل خميس مشيط وابها، ناهيك عن جازان ونجران الحدوديتين، مثلما يملك خبرة عسكرية متميزة، اكتسبها من ست حروب خاضها ضد التمرد الحوثي على نظامه، ومن حرب الانفصال عام 1994 التي خاضها ضد تحالف جنوبي دعمته المملكة العربية السعودية بقوة ماليا وعسكريا، وتمكن من الانتصار فيها.

العميد احمد عسيري المتحدث باسم “عاصفة الحزم”، اضاف ورقة اخرى قوية يستخدمها الرئيس صالح و”انصار الله” الحوثيين، وهي ورقة تنظيمي “القاعدة” و”الدولة الاسلامية” من خلال اعطاء الفرصة لهما للتواجد في اليمن بهدف اسقاط الدولة، موحيا بذلك بوجود تحالف بين الرئيس اليمني السابق وهذه التنظيمات الجهادية، منفردة او مجتمعة.

ربما يملك العميد عسيري معلومات غير متوفرة لنا، او لغيرنا، بحكم وجوده على رأس، او من ضمن المجموعة المصغرة المشرفة على ادارة العمليات العسكرية لطائرات التحالف السعودي، ولكننا لا نعتقد انه دقيق في الايحاء بوجود هذا التحالف “الحوثي الصالحي”، بل ربما ما يحدث هو العكس تماما، فاذا افترضنا ان الحوثيين شيعة، ويدينون بالولاء لايران، وهم كذلك، فمن الصعب ان يكونوا حلفاء لتنظيم “القاعدة” السلفي الاصولي، او لتنظيم “الدولة الاسلامية” التي فجرت عناصره اكثر من مسجد لهم، اي للحوثيين في صنعاء وغيرها.

العميد عسيري، وهو الطيار، يدرك جيدا ان طائرات التحالف لم تطلق صاروخا واحدا على تجمعات تنظيم “القاعدة” في شبوة او حضرموت او ابين، وهي التي قصفت، وما زالت تقصف، كل “نملة” تتحرك على ارض اليمن بكفاءة عالية.

الرئيس صالح ربما يلجأ بمثل هذه التهديدات غير المسبوقة للسعودية الى نوع من الحرب النفسية، وبهدف بث الرعب في قلوب خصومه، وهذا امر مألوف في زمن الحروب، ولكن نتفق معه في العبارة الاهم التي وردت في بيانه، وهو ان “صلح الشجعان” هو المخرج الوحيد من هذه الحرب المدمرة، ولكن هذا الصلح يبدو بعيدا اذا ما تأملنا النقاط الثماني التي حملها السيد اسماعيل ولد الشيخ احمد من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الى ممثلي التحالف “الحوثي الصالحي” في مسقط، وهي نقاط تعجيزية تفرض عليهم الاستسلام الكامل المطلق المهين، ورفع الاعلام البيضاء دون اي مقابل.

نقطة اخرى وردت في بيان الرئيس صالح لا نستطيع تجاهلها، او المرور عليها مرور الكرام دون التوقف عندها، وهي التي قال فيها “ان الرد القادم على التحالف السعودي لن يدركه خبراء السعودية ولا مراكز دراساتها”، وربما كان مصيبا في هذه العبارة، فلو كان الخبراء على هذه الدرجة من الخبرة لنصحوا قيادتهم بعدم الانزلاق الى حرب استنزاف دموية في اليمن قد تطول لسنوات، اللهم الا اذا كانوا فعلوا ذلك ولم يتم الأخذ برأيهم، واذا لم يتم فعلا الاخذ بنصيحتهم، فان الامانة العلمية والاخلاقية والوطنية تحتم عليهم مصارحة شعبهم والعالم بهذه الحقيقة بكل شجاعة ورجولة.

“راي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

60 تعليقات

  1. تسلم اناملك ايه العربي الشجاع
    والمحلل السياسي الاول في الوطن العربي
    قد لايكون هناك قوة عسكريه لصالح تقف في وجه العدوان
    ولكن حبه لوطنه قد يجمع كل اليمنيين الذين يحبون وطنهم حوله
    وهم القوه الحقيقيه لصالح

  2. الاخت سوراقيا معلوماتك غير صحيحه اول شئ القران الكريم وصف اليمنيين اي ابناء سبأبذو قوه واولوا بئس شديد وقبلها ذكر القران ذو القرنين الملك اليمني الذي حكم الارض لقرون ولاننسا ان سيف بن ذي يزن الحميري اليمني الذي حرر نجد والحجاز من يد الحبشه وشكره عبدالمطلب جد الرسول وزاره بوفد الي صنعاء وشكره عل تحريرنجد والحجاز انا عل يقين بان اهل اليمن سينتصرون ولاننسا ات اليمنيين انتصروا عل جيش عبدالناصر في ٦٢ وعل اللتراك في خمسينياتالقرن الماضي

  3. رد على
    الاخ الكريم. Àsad àli
    خاطبتك بأدب ولكن جاء ردك غير مهذب سامحك الله ،لكن من اجل تفاهم يزيل سوء التفاهم بيننا اوذ انأقول لك ان لأتبني رأيك على السمع فقط كما تقول في ردك ان تستند على ( علماني كبير متبحر في علمانيته ) لان شهادة السمع غير مقبولة شرعا وقانونا ،فأنا اسمع واقرأثم أحلل ذهنيا فيكون رأيي خاطئا او مصيبا لكن لا استند على سمع لانه في مثل هذه الحالة لابد من تواتر وإسناد حتى يتبين الخطأ من الصواب ، هداني الله وإياك الى سبل الرشاد والصواب
    ولك تحياتي الأخوية ٠

  4. رد على
    الاخ الكريم بطريق الصحراء :
    أشكرك على ردك المهذب ألذي أخذته بعين الاعتبار ً،ولكل واحد الحق في التعبيرعن رأيه الذي ربما كان مخطئا او مصيبا ، وفي مثل هذالاختلاف في الرأي الذي لا يفسد للود قضية ،الا ان القضية آلتي نختلف عليها من الأهمية بمكان ،وللوصول الى تفاهم اوحل وسط لابد من حوار مباشر لإقناع الواحد الاخر،
    واختصارافانك ترى الريئس اليمني السابق علي عبدالله صالح هو رجل غير صالح في نظرك فإذا كأن علي صالح سيئا الا توافق معي ان دمار اليمن وقتل شعبه الأمن على أيدي ال سعود وحلفاؤهم الاعراب هم اسوأبكثير من علي عبدالله صالح؟
    مع تحياتي واحترامي !

  5. من لا يعرف العلاقة بين صالح عفاش و القاعدة لا يعرف شئ عن السياسة و الحروب المشعشة في اليمن طوال 35 عاما .القاعدة مندو الثمانينات كانت من اهم ادوات عفاش داخليا و ابتزازة الخارجي والوقائع و الشهادات المثقة عديدة من لقائة بالريمي في مكتبه الى يسهيل العمل الارهابي على السياح الاسبان في مارب …. بعد حروب صالح الستة على الوثيين اصبح حليف لهم رغم مئاة الالاف من القتلى والجرحى طبعا لم يتحقق هذا التحالف الا بعد ان قدم لهم و لايران بقايا و طن وقدوا له وعودا كادبة بدور سياسي لابنه في ضل ولاية الامام الحوثي.

  6. الاخ فلسطينى بلا هويه اغبطك ولا أحسدك على هذه المعلومات الدقيقة ومعرفتك بسكان السعوديه ونجد والشمال والجنوب حتى انك ماشاء الله عليك تعرف تصنيفات الجيش السعودى وأنهم يهربون من المعركه. نسيت بأن السعوديه فى 1948 وهى كانت بلد لايملك الموارد كان يحارب اليهود على أرض فلسطين وشهداء تلك الحرب مسجلين وابحث فى غوقل وشوف لكن عندما تبيع هويتك ليس من حقك استجداء هويه من الآخرين .تكلم بالحق ولاتكن ناكر وجاحد للجميل. .مافعلته السعوديه واعطته لفلسطين لا يوجد أحد من الدول العربية أو حتى اى بلد على الكره الارضيه قد تبرع أو أعطى مثل السعوديه.الاخوه الفلسطينين كان من الأجدى أن تكونوا محايدين. .لأن لديكم مشكله ومحتاجين كل الدول وليس هناك اى فائده من استعداء دول الخليج فأنتم دائما تراهنون على الحصان الخاسر. .راهنتم على صدام وعضيتم اليد التى ساعدتكم الكويت ودول الخليج انظر ماذا حل بكم. أقول لك انت فعلا بلا هوية.

  7. قريبا سوف تعلن السعودية نهاية الحرب في اليمن وذلك لغرض تفرغ قوتها المسلحة لقتال اسرائيل وتحرير بيت المقدس وانقاذ المسجد الأقصى وهذا التبرير يكفي للتغطية عن الهزيمة ويحضى في مباركة رجال الدين من الوهابين والتكفيرين في بلاط السلطان .

  8. بكلفني خمس قروش اللي يقرب صوب حدودي اغنية كانت ترددها الإذاعة السورية قبل احتلال الجولان والضفة وسيناء عام 67 . كلامه هذا للاستهلاك الإعلامي لأن عينه مازالت على الكرسي ونسي أليد التي عالجته من حروقه لأن السياسة ليس لها دين عند هؤلاء .

  9. لا حول ولا قوة الا بالله هذه مشكلة ازلية لدى العرب ، نفس تهديد عبد الناصر وصدام حسين رحمهم الله والنتيجة ،،،،،،،،،،،،،،،،

  10. الي. المدعوا.
    Abdo
    نعم. الرد قادم. والتنسيق. بالفعل. ساري المفعول. في تعز. في قتل الاطفال. والنساء،
    واستهداف المنازل. وتدميرها علي ساكنيها. هذة هي الاستراتيجية. تبع. المخلوع. والحوثي.
    وكما. انتقمتم. من عدن. وقتل. اكثر. من ثلاثمائة طفل. من خلاف زرع الالغام. في كل شقة. وشارع. وعلي باب. المنازل.
    هذا هو الرد الحوثي عفاشي.
    وهذا هو. شرف. للقادة. العسكريين. الذين. اقسموا. ان يحافظوا. علي الحفاظ. علي المواطن والوطن.
    للاسف. جيش. عصابات. ويتبع. من يدفع اكثر. وقد عرفنا. للاسف. متاخرا. هذة المؤسسه التي باعة اليمن. لاذناب ايران. وهذة حقيقة.
    ولكم الاحترام.
    اللهم. احفظ اليمن. من كيد الكائدين.

  11. الي. حنين. المفارق.
    اولا. وانا. يمني. واقول. لك الجيش باع. شرفة العسكري.
    وللاسف. الذي. ان الذي يقود الجيش. ناس. لا يعرفون. اسمائهم. ومن اين خرجوا
    والله انه. لاستهزاء. بالقادة. العسكريين. ان يتلقوا. الاوامر من. عاصبة. لا تراعي حرمة الدم اليمني. واري انك سعيد بخراب اليمن.
    وان الذي يدمر. اليمن للاسف هم من ابناء الجيش الذي باع شرفة العسكري. لعصابه ضاله.
    وللاسف. اصبح. بعض. قادة الجيش. تتلقي الاوامر. من الحرس الثوري الايراني. وهذة حقيقة
    لكن. الصبر. والنصر أت باذن الله.

  12. لا تحتقر كيد الضعيف فربما @ تموت الأفاعي من سموم العقارب

    فقد هد قدما عرش بلقيس هدد @ وخرب فارا قبل ذا سد مارب

  13. الى حنين المفارق

    كنت سأتفق معك في بعض النقاط التي جاءت في مداخلتك لو ان هناك جندي سعودي واحد يقاتل على أرض اليمن … السعودية يا سيدي هي طرف مساند وليس مشارك في الحرب اليمنية اليمنية… إذن كيف لجيش لا وجود له على ساحة المعركة ان ينهزم؟ لو انك قلت لي بان هذه المساندة سوف تنعكس سلباً على الاقتصاد السعودي لوافقت الرأي دون جدال… ثم انه وفي واقع الأمر لا يوجد شئ اسمه “الجيش اليمني” بل هناك جيوش يمنية منها ما هو تابع لصالح ومنها ما هو تابع لهادي حتى انه صار لكل قبيلة أو عشيرة جيشها اليمني الخاص بها وربما لو بحثت جيداً لو جدت ان لأمريكا جيشها اليمني وصدقني لو ان جحا ما زال على قيد الحياة لكان له جيشه اليمني التابع له… حكاية “الجيش اليمني” هي حكاية طريفة لا يصدقها إلا البلهاء…. وعليه فان قول البعض بان السعودية سوف تنهزم امام “الجيش اليمني” إنما هو قول يشير إلى ان غول اللاوعي قد افترس عقول البعض فجعل من نفسه مجرد صدى لطبول غيره.

  14. اكثرمايحزفي نفسي كيمني جنوبي هوان اقرأ كلام من يصفون عفاش بالداهيةوالسياسي المحنك وهومن دمر البلادوالعبادمن اجل غروره وهوسه بالسلطة اويتباكون على من يسمى بالجيش اليمني الوطني وهوالذي لم يطلق طلقةرواحدةعبر تاريخه لصدعدوان خارجي حتى م اريترياالدولة الناشئةوالتي احتلت جزءعزيزامن وطننا فلم يضرب هذا الجيش الهمام طلقة واحدةلرد العدوان وتحريرالجزيرة المحتلةوانحصرت بطولات في اجتياح المدن اليمنية والبطش باهلها بداعي انهم دواعش لمجرد انهم دافعوا عن انفسهم واعراضهم فاسال الله ان يسلط غضبه على كل من يساندطاغية اليمن ويبررافعاله وان يذيقهم مثل مااذاقناهذاالمجرم من القتل والتنكيل والبطش وماذلك على الله ببعيد

  15. أيها الياسيني..أولا أنت أضفت حرف زائد إلى إسمي هو الحرفs….!!
    عموما..أنا لا أتكلم باللغة اللاتينية ولا غيرها ولا تصنع من نفسك كنابغة العرب نادري الوجود..فأنا قصدت من تعبيري آنفا بتناقض القومجيين العرب في تعاملهم مع اﻷوضاع السياسية وتعاملهم مع اﻵخرين بشكل غير واضح المعالم..بعضهم طبعا وليس كلهم..وأولئك النفر اللذين قصدتهم يميلون حيث ما مال البترودولار والمصلحة الشخصية..فمرة تراهم علمانيين ومرة بعثيين ومرة رجال دين ومرة جهاديين ومرة دواعش ومرة قياديين ومفتين للقاعدة ومرة….ليس لهم اتجاه واحد يسيرون عليه..يعني يمسكون العصى من النصف..كما يقال..!! فهذا ينطبق تماما على((بعثيي العراق))..وهذا قول لم أأتي به من جيبي الخاص..بل سمعته من أحد العلمانيين الكبار المتبحرين بالفكر العلماني عندما شرح لي وأوضح لي من هم بعثيي صدام بالضبط..وما هي ميولهم المصلحية لينقلبوا على مبادئهم العلمانية المزعومة حسب نسبة التمويل والدعم المادي الذي يعطى لهم حتى لو كان هذا الدعم والتمويل يأتي من غرمائهم وأعدائهم الحقيقيين..فلا مشكلة لديهم..فالمهم عندهم من يدفع ويساند أكثر….!!!!! فهمت ياااااااااااااا زلمي….!!؟؟

  16. انفذ بجلدك يا صالح بدل الخروج والجعجعة بكلام فارغ سبقك فيه زميلك صدام حسين , لو كان بيدك شيء تفعله لفعلته منذ بداية الأمر لا عند نهايته وقوات المقاومة الشعبية تطبق على صنعاء وستحررها قريباً.

  17. اليمن يخسر والطواغيت تتصارع في أرض الحضارة العربية

  18. عبدالباري عطوان صحفي وكاتب ومحلل واقعي صريح وشجاع
    وشكرا له

  19. حرب ظالمه يقتل فيها الابرياء من قبل التحالف السعودي… لم يسلم شي الا دمروه بحجت الحوثيين … انا متاكد ان اليمنيين لن ينسوا هذا الحقد الاسود من قبل السعودية الى يوم الدين…

  20. عن اي رد عزيزي الكاتب يتحدث علي عبدالله صالح ……. عندما اجتاحت امريكا العراق كان الصحاف يتوعد من اعلى منبره انه لن يدخل العلج الامريكي وهذا اوهمنا كعرب ان امريكا لن تأخذ شبر واحد في العراق وحدث العكس ……. وعندما كان الطاغيه القذافي يظهر في الاعلام كان يتوعد بلغة استعلاء وكانه الاقوى ولكن سقط كالفأر وقتل شر قتله ……… والقائمه تطووول …… لكن بحكم خبرتي هذا فقاعات وارهاصات ما قبل الصقوط المدوي للتحالف الصالحي الحوثي انا مسؤول عن كلامي ومن يقراء الخطابات ويحللها بطريقه صحيحه يدرك ما اقول …….

    اخيرا عن اي سلاح فتاك وعن اي رد علي عبدالله صالح والحوثي سيردون وهم سته اشهر في جحورهم…… لو كان لديهم اي سلاح فتاك كما تحللون وترون لاستخدموه وخرجوا من جحورهم فور انطلاق الحر او على الاقل لاستمروا بدحفهم على الجنوب وسيطروا على كامل اليمن …..

    اخيرا اقتربت معركة صنعاء وابشروا يا اخواننا في اليمن بجيوش مجيشه وبعده وعتاد وباذن الله سيعود اليمن السعيد سعيد بدون وجود (حوثي صالحي ) خاين وما النصر الا من عند الله وبتوفيق الله.

  21. الى ابن البلد ..

    أحب اسألك سؤال..
    لماذا لم تستطيع انت وجيشك المقدام بمقلاعك أو النقيفة بتاعتكم إعتراض وتوقيف صاروخ أسكود البطي الذي سقط على قاعدة الأمير خالد وأدى الى تدميرها ومقتل قائد الجوية الشعلان ..

    عزيزي .. أعطيك مني نصيحة لعمرك ..
    حذاري الإستهوان بقوة خصمك الضعيف .. والغرور بقدراتك لانك لا تعلم خاتمة الأمور ..

    ولعلمك أقول لك لو قمت بالنظر الى هذه الحرب من كافة النواحي الجانبية لوجدت ان السعودية تمتلك أضعف الجيوش ..
    سأقول لك لماذا !!!
    أولا ان العالم كله يعلم ان اليمن تعيش أظطرابات سياسية داخلية وخلخلات منذ حوالي خمسة عشر عاما .. أصافة الى مشكلات التدهور الاقتصادي والفقر وزيادة نسبة البطالة والفساد المالي والاداري الذي انهكها كليا ..
    ومع كل ذلك خافت السعودية بجيشها وعدتها المتطورة البدء بخوض هذه الحرب لوحدها .. فأظطرت الى عقد قمم عربية لشراء دول عربية – هي غارقة أصلا في مشاكلها الداخلية – لمساندتها والتحالف معها في ضرب قدرات الجيش اليمني المهدودة أصلا.

    ثانيا .. تم تجميع أكثر من 180 طائرة حربية متطورة لا يمتلك الجيش اليمني المنهك أي منها .. وقامت بضرب ما تبقى له من اسلحة يشهد العالم بأسره انها تعود لفترة الخمسينيات من القرن الماضي ..
    وقامت بضرب بناه التحتية والفوقية من مطارات ومواني وقامت السعودية بإستئجار الأقمار الصناعية وطلب الدعم اللوجيستي من أمريكا لتحديد معسكرات وثكنات الجيش اليمني المنهك لضربها واستهدافها ..

    ثالثا..لم تكتفي السعودية بكل ماسبق للتغلب على خوفها من الجيش اليمني ومقاومته لها ..
    قامت بفرض حصار مطبق لهذا الجيش المنهك )جوي وبحري وبري( خوفا من هذا الجيش ان يبدي لها أي مقاومة.. وقامت بتجنيد وشراء الكثير من المرتزقة والعملاء ليساعدوها في أنهاك الجيش من الداخل في وقت قصير وأقل تكلفة..

    المضحك بالامر انها تقوم باستهداف الأهداف نفسها عشرات المرات حتى الاهداف المدمرة أصلا والخالية ..
    وخصوصا عندما نفذ بنك الأهداف ..قامت بعدها باستهداف المرافق الحيوية للدولة والمقرات الحكومية والطرقات والجسور ..الى ان طفح بها الكيل و من شدة التخبط و القلق والخوف من مقاومة الجيش اليمني لها لم تعد تستطيع التمييز بين أهدافها والتجمعات المدنية .. حيث قامت باستهداف المدنيين في كافة انحاء البلاد وقد شكلوا اعلى نسبة في ضحايا قصفها الغاشم .. كذلك بين من يناصروها ومن تحاربهم الامر الذي جعلها تقوم في استهدافهم أكثر من مرة وفي أكثر من موضع ..

    رابعا .. لم يتوقف خوف وهلع السعودية من الجيش اليمني عند هذا الحد ، بل قامت تجييش اعلامها وقنواتها الاخبارية والاعلامية للتشهير بهذا الجيش عالميا ، بالإضافة الى شراء المواقع الالكترونية وبعض القنوات الدولية لمساندة حربها الاعلامية ضد هذأ الجيش اليمني .
    وكانت قد طلبت من ادارة القمر الصناعي نايل سات وعرب سات بإيقاف كافة قنوات الجيش اليمني الرسمية خوفا ان يقوم بفضح أحد اخطاءها ..
    كما قامت بشراء صمت المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية الدولية ومنعها من مقابلة او الاتصال بالجيش اليمني و عدم الإكتراث أو الإهتمام لأي ملفات أو تقارير يرفعها الجيش اليمني اليهم بخصوص الحرب ..

    ختاما … بعد كل هذه الإحتياطات هاهي الحرب تدخل شهرها السادس .. ولم تستطيع المملكة السعودية حسم الحرب في اليمن .. أو الخروج المشرف منها ..
    ناهك عن الخسائر التي تتكبدها المملكة في الحدود اليمنية التي نشاهدها ونسمعها في القنوات الاخبارية المحايدة ..والتي قلما ما تعترف السعودية بها ..
    السعودية فشلت في حسم المعركة في حدودها الملتهبة وايقاف تساقط القذائف ةالصواريخ البطيئة والبدائية على أراضيها ..
    السعودية فشلت في حسم المعركة في أي مدينة يمنية من التي تدعي تحريرها ..
    فهي عجزت عن تأمين واحدة من هذه المدن أو مدينة واحدة لعودة الحكومة الشرعية لممارسة أعمالها واتخاذها عاصمة للبلاد..

    فبالله عليكم من كل ما سبق ذكره … الا ترون ان الجيش يعتبر من أقوى الجيوش العربية صمودا وتحملا وبسالة ..
    من كل ما سبق الم يتضح لكم ان السعودية تمتلك جيشا ضعيفا جبانا ..

  22. لا نعتقد ان أيّْاً من العرب أو من أخوتنا الشيعة، لديهم ولاء لخارج اوطانهم الذين ينتمون اليها، انه نفس التعبير الذي ممكن ان يوصف به المسيحيون العرب بولائهم للفاتيكان او للبابا، لو أردنا ان نوصف الانتماء على معنى مذهبي وديني، وهذا غير وارد، بل هو عامل مشتت لافراد الشعب الواحد، ليس من مصلحة محبي العروبة والإسلام ان يطرحوا مثل هذا الطرح الغير محبب، لنفوسنا، لأننا واثقون بل معتقدون، بأن سبب تشتيت الأمة، هو الدخول بالمعاني والمحاور الطائفية والمذهبية، فالخيار الديني ليس له علاقة بالانتماء الوطني.
    المقال وطرحه رائع، ولكن ممكن انه كان من الافضل عدم الدخول بالمذهبية الدينية، بتوصيف أنصار الله بأنهم شيعة ويدينون بالولاء لإيران؟؟ (وهم كذلك)!!!
    واعتقد ان نفس الرأي اليوم، هي من الأوائل التي تدين التفصيل المذهبي، بين العرب وبين المسلمين،
    وان امتكم أمة واحدة تدعوا للمعروف وتنهى عن المنكر،،
    هذا الإقرار وهذا التوصيف بأن الحوثيون او انصار الله يدينون بولائهم لإيران مغالط للحقيقة،،
    وربما يجعلكم متضامنين في تعابيركم مع من شرع أسباب الحرب على اليمن (بسبب التمدد الإيراني)
    وهذا ما لا نعتقده ونظن بأن الرأي اليوم، تناطح كل يوم أولئك الذين يتحججون بإن سبب الحرب، هو التمدد الشيعي الإيراني!!؟؟؟
    عدا على ان اليمنين انفسهم بمن فيهم من حوثيون وأحزابهم المختلفة بما فيها حزب صالح لا يترجمون انفسهم بهذا التعبير، فهم من مذاهب مختلفة، بل يقرون بأن عدوهم المشترك هو من يدمر بلادهم تحت ذرائع واهية، بما فيها من الاختلافات المذهبية والعرقية،،،
    تمنينا من ان لا تدخل رأي اليوم بهذا المسار واقرار ما هو غير مقرر من اليمنين انفسهم.

  23. تحيه لك اخ احمد الياسيني..يا اخي والله اني في حاله من الدهشه..
    رجل مثلك حمل البندقيه ..وناضل وكافح..ونال شرف الاسر..وجابه الاحتلال..كما ذكرت في احدا تعليقاتك..وكنتم شهود عيان على الظلم الكبير الذي تعرضت له شعوبنا العربيه..وكيف تعرضت للاحتيال والخديعه..واذا بكم تضربون بعرض الحائط بكل المعاناه..والتعب الذي اصاب عالمنا العربي…وبعدكل هذا تأتي لتكتب لناكلمات المديح في علي عبدالله صالح الغير صالح..وتصفه بالشجاع والذكي..الخ..يا رجل وماذا عن تعب الشعب اليمني والفقر..والمجاعات..وماذا عن المليارات التي نهبها..ام انكم في ظل المرحله..وطبيعة صراعها القائم..تبحثون عن كل ما من شأنه تأييد وجهات نظركم..وحتى لو كان رجلا تعيش اليمن اسوأ لحظاته من نتاج..ما اورثه لليمن ..والله حرام…ليس من اجل شيئ بل من اجل مئات من الالوف,…من الشعب اليمني..الشهم والطيب والمتخلق بأجمل الاخلاق واصل العروبه…والذي خرج ليقمع هذا المستبد المستنفذ للخيرات له ولعائلته وعشيرته الاقربين…ولكن يا اخ الياسيني..هذا زمن العجب العجاب..والتهاوي…والرضوخ القادم على ظهور الاخلاقيات والوطنيه العمياءوالعروبه والتي يراد لها..مستعبده…وتبحث عن إله غير الاله

  24. المقصود ان الشيعه لا تتفق مع القاعده وداعش ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  25. الاخ الياسينى والأخ سالم ارشحكم لتكونوا مستشارين فى الجامعه العربيه لأنه فعلا الجامعه العربيه محتاجه حاجه ماسه لهذا النوع من العبقريه. ادامكم الله ذخرأ للامه العربيه.

  26. بعد قصف بيت الزعيم خرج من بين الركام يقول (يقصفونا بالطائرات من السماء اذا كانو رجال ينزلو يوجهونا بالارض وراح نوريهم الرجاله) دخل التحالف عدن باسبوع وسيطر علی قاعدة العند ولحج بالاسبوع الثاني وفي الثالث والرابع ابين وشبوة

  27. من جئت بهاذه المعلومات ياسوراقيا لقد افتريت كدباً ومت كان لعرب الشمال دوله حتى تغزوا العرب العرب العاربه في اليمن والذين كانو يتغنوا بامجادها ويحلموا ان يسكنوا فيها لطيب هواءها وعظمة حصونها وقوة شكيمتها والتي ذكرها شاعرهم الثقفي لم يحظرني اسمه الان بقصيده ختمها بقوله
    تلك المكارم لاقعبان من لبن شيبت بماء فعادت بعد ابوالا

  28. الى السيد. Assad Ali
    ردك باللغة العربية يدل على ميولك نحو ( التفرنجية ) بدليل انك تستخدم اللغة اللاتينية لكتابة اسمك لان لغة الضاد تفتقر الى حروف اسمك وخذ المكتوب من عنوانه ،فجاء ردك سخيفا كما لوكان احد الرجعيين المناهضين لعروبتهم وقوميتهم بل والأعداء الشامتين بقادتهم الغير الميامين ومنهم البطل الخالد صدام حسين شانك شأن المتكلمين بأحرف ولغة اسمك الأنجلو -سكسونيين فعدل اسمك يعدل تفكيرك والتفكير القويم في العقل السليم وإلا تيا للرجعيين الحاقدين أمثالك !!

  29. صالح لايستطيع الا ان يهدم بلاده ، كم ذكرتم فجيش صالح لم يخوض الا حروب أهلية، مرة ضد الجنوب واُخرى ضد الحوثيين والآن ضد الجنوب وقبائل حاشد والاخوان ، وإذا تدرس تلك الحروب ترى انه راس الفتنة ، فهو يتحالف مع الاخوان ضد الحوثيين ومره مع الحوثيين ضد قبائل حاشد ومرة مع الزمرة ضد الطغمة ومرة مع القاعدة ضد الاشتراكيين وهلموا جراً. وإذا تتذكروا غزو اريتريا لجزيرة حنيش وكانت آنذاك ضعيفة عسكرياً لم يحرك ساكناً. صالح انتهى عسكرياً وسياسياً وبنتهاه سينتهي عصر الظلام في اليمن.

  30. فعلا الرد سيكون حاسما وقاسيا ومزلزلا إقتصاديا وإجنماعبا وسياسيا …آلغ
    أسلو ب وطريقة الرد لصالح و استراتجتة الحوثي التي يلوح بها ضد السعودية و دول التحالف … هورد واحد ومنسق بين الزعيم و الرئيس … بكل صراحة ينتظر الضوء الخضر من …. والوقت المناسب و المكان الملائم . ولتكن أماكن محددة أو حدد ت سلفا …ماهي ؟ … المفاجآت ..
    ضرب هذه الأماكن هو الذي سيؤدي إلى صلح الشجعان … وو قف قصف وتدميرالبنية التحتية التاريخية وقتل المدنيين بطائرات التحالف . بضغط من اغلبية الدول التي لها علاقة إقتصادية و …و..و.و..و.
    ألاتلاحظ معي السيد عبد الباري عطوان أن السعودية بدأ ينقص من أطرافها مقابل طلعات تدميرية لاشئ ..
    ألاتلاحظوا معي ياخبراء و أصحاب مراكز الدراسات الخليجية أن الإتكال على القاعدة ..الحرب بالوكالة .
    في اليمن هو اسلوب لن يتكرر في اليمن . فاليمنيون في الجنوب يعرفون مافعلتة تفعلة القاعدة في العراق و سوريا ….فهل سيصبح سد مارب متل الدجلة و القرات و..و..و..
    ألاتعلم السيد عبد الباري عطوان أن الحوثيين وجيش صالح يملكون أسلحة متطورة إيرانية مثل صواريخ أرض -بحر..وصواريخ أرض-أرض و كورنيث و ..و.. والمفاجآت و ما بعد …وما بعد …. ألا هذه هي أنجع إستراتجية حربية لكسب الحرب وكسر شوكة العدو رغم تفرقه جوا وعدد الطلعات فتنامية ..وووو.
    أتمنى أن يطلع السيد عبد الباري عطوان على هذه الكلمات الأخيرة لنضحك قليلا في الظروف الماسوية . الصواريخ التي في حزة الحوثيين وجيش صالح هي صواريخ من طراز – ش- ط – ن – لاتدركها ردارات و اوكسا ت ولا.. ولا .. ولا …. قد تزلزلهم وتؤزهم أزا ….. وقد تزحزحهم …. إن الله ينصر من يشاء .
    و يرزق من يشاء بغير حساب . الرزق قد يكون نفطا او علما او هما معا .تنتفع منه امة ………و الله أعلم..

  31. المملكة السعودية ليست هي ألفقط التي لا تأخذ برأي الخبراء العسكرين او الاهتمام بمراكز الدراسات بل هي مشكلة اغلب الحكومات العربية ..ولذلك تجد هذه الدول تعطي أومر الحرب و السلم على اثر مصالح شخصية و فردية ارتجالية بعيدة كل البعد عن دراسات او التحليل أكاديمي ..وما فشل هذه السياسات الارتجالية الغير مدروسة انعكست على اوضاع المنطقة بأجمعها و الامثله كثيرة

  32. ورحم الله اسد الامة عندما قال :
    (((( شوكت تهتـــز الشوارب لــو بس ادري ))))
    الله الله عليك يا اسد الامة ،،، عبارة لا يقولها الا رجل شجاع غيور على الدين والامة ،،،
    الله الله عليك يا اسد الامة ،،، عبارة لا يفهمها الا الرجال الرجال ،،،

  33. الصلح سيد الحلول فهذه يا اخوان حرب مش مباراة كرة قدم ولكل فريق جمهوره ومشجعيه ونيجة فوز او خسارة ويلعبوا غيرها هذه حرب دمار قتل اباده اﻻ تحرك هذه المشاهد فينا نزعت الصلح والقتلى جميعن عرب منا وفينا بس تتوفر النوايا ونكف ايد ابو اصبع عنا.

  34. بسم الله ثم اما بعد.
    الي استاذي. القدير. عبدالباري. تحية. واحترام. لكم في جريدتكم.
    اولا. تصريحات. المخلوع. تدل علي الهزيمة. ولوكان يمتلك. الرد لفعل ذالك ولما تاخر. ساعة واحدة. وهذة حقيقة.
    وكما. تفضلت. انه. يمتلك. حنكة. سياسية. نعم. يمتلك. لكن. بمساندة. خبراء. يمنيين. ومن وارئهم. الشعب باكملة. كان في صفة. وبجانبة.
    وكما ذكرت. انه خاض ستة. حروب. علي الحوثيين. نعم. لقد خاض هذة الحروب. وقد حصدت ارواح. جنودنا. للاسف الشديد. وراح ضحيتها
    15 الف جندي. بسبب. هذة الحروب. العبثية. ولو عرفت. الحقيقة. انها كان. مؤامرة
    وعندما. تعرف. من اين. القتلي لوجدتهم. اكثرهم من المناطق. الوسطي. يعني. إب وتعز والظالع. للاسف الشديد.
    وكما. تفضلت. استاذي. انه خاض حربا علي الجنوب. نعم. بمساعدة. ضباط. من قادة. الجنوبيين. لانهم ادري. بتظاريس منطقتهم.
    وكذالك بدعم. ابناء. الشمال. باكملهم. وبعض. احرار. من الجنوب. وهذة حقيقة.
    ولو عاد. علي سالم. الي اليمن.بعد الاتفاق في عمان لتغير الوضع. ولرايت شعبيتة. ازدادة. ولكن للاسف ذهب الي دولة اخري
    واعلن. الانفصال. مما. وحد اليمنيين. وبقوة خلف المخلوع. وتم القضاء الانفصال. ونحن مع وحدة الارض والانسان.
    ولكن بعد مرور الايام. وعندما خرج. الشعب. للتغيير بسبب الفساد. اتضح كل شئ.
    وبدات الاقنعة. تتضح. للمواطن. العادي.
    وعندما. سلم. السلطة. لنائبة. اتفائل. الشعب اليمني من الشمال الي الجنوب. بالخير. وبدات الحوارات
    وقد حققت نجاحا. يرضي جميع. الاطراف. ومن بينهم. الحوثيين. ولكن للاسف.
    تم افشال هذا. الحوار بسبب. تهور. عصابة الحوثي. وارادوا ان يفرضوا شئ بالقوة.
    وكنا واثقين. بالله ثم المؤسسة العسكرية. لكن للاسف. اتضح. ان بعض قادة الجيش. اصبح مليشيات.
    تتبع شخص. او عائلة. ولا يهمها مصلحة المواطن. والوطن.
    وقد باعة شرفها. العسكري واليمين الذي اقسمتة علي حماية المواطن.
    واتضح. انها. هي من تقتل. ابنائها. وبدم بارد. وقد شاهدنا. في عدن وتعز. من قتل. بطريقة همجية. للاطفال. والنساء
    وهذة حقيقة. وتدمير للمساكن فوق. ساكنيها. ولم يكتفوا. بهذا. للاسف بل وضعو اما م. كل بيت. عبوة ناسفة.
    في مناطق الذي اخرجو منها. ليقتلوا. اكبر عدد ممكن من الابرياء.
    لكن. نقول. الشعب اليمن. بدا يدرك جيدا. انه لا. رجوع عن المعركة. حتي ولو خسرنا اهلنا. فداء للوطن. وللحفاظ علي الدين.
    ولكم كل الاحترام. يا احرار اليمن.

  35. وكأن الاستاذ عبد الباري يعيش في اليمن تحليلاته حقيقية وصحيحة ولا غبار عليها واحب ان اوضح لبعض المعلقين ان علي صالح لم يقل هذا الكلام جزاف او اعتباط بل قالها لأنه يعرف حقيقة الشعب اليمني وبشراسة اليمنيين وبتلاحمهم وتكاتفهم على اي عدو خارجي حتى لو كان هناك اختلافات بينهم فالشعب اليمني لا يرضى الإستسلام والهوان حتى لوكلفته حياته بينما الفار عبد ربه لم يعرف حقيقة رجال اليمن فهو يترجى العالم ان يحموه ويحمو رئاسته.

  36. لنرى في النهايه من سيبكي، والمصيبه الأولى والأخيره البشر الأبرياء هم الضحيه، والجيش السعودي يهرب من المعارك لأنه يعرف بأنها حرب ضد إخوانه وأهله باليمن وخاصه المقاتلين لا يوجد فيهم أحد من أهل نجد أغلبهم من أهل الجنوب الذين لهم صلة رحم وقرابه مع اليمنيين، والبقية من أهل الشنال والغرب والشرق

  37. صالح الان اصبح بطل قومي مضحك جدا صالح لم يربح اي حرب حتى في حرب الانفصال رلحهاا فقط بايادي الاخوان والقاعدة وهذا معروف للجميع صالح لو يعرض عليه اي اتفاق يضمن بقائه وعائلته سوف ينقلب ع الحوثيين وهذا يعلمه الحوثيون قبل غيرهم ولا يثقون به

  38. الرد سهل وبسيط، فعلي عبد الله صالح يعلم ان القاعدة تسيطر على عدن…. وبعد قليل سوف تغلق باب المندب… وسوف يجن العالم على حكومة المملكة العربية السعودية لانها المسئوله الان عن عدن وسوف يطالبونها بفتحه…
    وسيكون لزاما على السعودية ان ترسل جيشها لحرب استنزاف مهينه هنالك.
    لن يستطيع حكام المملكة التملص من مسئوليتهم لكثرة ما طبلو وزمرو بعودة عدن لحضن الشرعية على حد وصفهم وانهم نشرو الامن فيها وسيطرو عليها.
    باب المندب ، من اهم المضائق في العالم لان كل البضائع من شرق اسيا التى تتجه لاروبا وتركيا لابد من ان تمر من هنالك.
    هذا الحل …. خارج يد على عبدالله صالح لكنه يمتلك من الذكاء والحكمة ما لا يمتلكه حكام الخليج، ناهيك والله اعلم اذا ما وصله شحنات اسلحه من ايران… وعندها الطامه الكبري لاننا سوف نشاهد الجيش اليمني داخل الاراضي السعودية، وعندها…. ستحل الكارثه بالمسئولين عن هذه الحرب بالسعودية…. لانه اعلان خسارتها.

  39. التحالف السعودي وليس العربي لم يحقق استرجاع الشرعية مطلقا بل تشر الظلم و لماذا بعد 5 شهور من عدوان النظام السعودي على الشعب اليمني بلا تفويض من الأمم المتحدة لم يتحرك المجتمع الدولي لمحاكمة القتلة دوليا لقتل و جرح 16000 يمني مدني و تدمير بيوتهم و الزامهم بدفع 20 مليار دولار فورا وهل قتل النظام السعودي و جرح اكثر من 16000 مدني يمني و تدمير بيوتهم خلال 5 اشهر بلا ضمير شيئ بسيط عند الله وهل دماء الشعوب لعبة
    عبد الهادي لم يعد رئيسا بل هو مستقيل و مخلوع من الشعب اليمني منذ 4 شهور لانه نادى بضرب اليمن وهذه خيانة . ، لو يعلمون عقاب الله الشديد لما ناموا ليلهم !!!!و اين ما يسمى الأمم المتحدة التي فقدت مصداقيتها في العالم ان ما يسمى الأمم المتحدة ضعيفة و متواطئة مع العدوان الظالم منذ 5 اشهر وقراراتها مسيسة وغير شرعية و لا يعترف بها الشعوب يجب ادانة النظام السعودي و الزامه بسحب طائراته و عدوانه . يجب تنفيذ ذلك حتما و الشعوب تراقب ذلك

  40. اخي وأستاذي عبدالباري انت دائماً تضع النقاط على الحروف ومن لم يعجبه هو في حل ان لا يقرأه … . سوف أسوِق تحليلي المتواضع والكل يدلي بدلوه . . صلح الشجعان هو الإرادة القوية التي يمتلكها الرجال الأبطال فان الصلح بحاجة الى شجاعة واقدام مثلما هي الحرب تتطلب ذلك . وفي الكثير من المواقف فان الشجاعة في الصلح تتطلب شجاعة اعظم من شجاعة الحرب . اما التهديد الذي أطلقه صالح لا يأتي من فراغ فلا زال الرجل يمتلك اوراق عدة ولا زال يمسك بيده خيوطا متعددة ويستطيع من خلالها لعب دور أساسي في موضوع اليمن : والحق ان الرجل من دواهي العرب المجربين ولديه من المرونة ما يمكنه من التحرك السياسي المرن . صالح كان متفق مع الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمة الله عليه. على القضى على الاخوان المسلمون بعناصر مليشيات الحوثي وبالتالي كان صالح كفيل بالقضى على مليشيات الحوثي وبذلك كانت المملكة العربية السعودية اصابت عصفورين بحجر واحد . ولكن كان قضى الله فوق كل قضى ولا راد لقضائه فجاة عاجل الأجل الملك عبدالله يرحمه الله تعالى . واتى الملك سلمان بسياسة جديدة غير سياسة سلفه وأعلن عاصفة الحزم التي كانت القشة التي قاصمة ظهر البعير وبالتالي استهدف صالح شخصيا واستهدفت منازله ولم يترك للصلح موضع حتى الان . ماجعل صالح يتخذ موقف الدفاع عن نفسه وشعبه وموقفه يتلخص في ( مكره أخاك لا بطل )

  41. اعتقد ألن الرئيس علي عبد الله صالح يملك خبرات قتالية لا يملكها اي حاكم اومسؤول قيادي او سياسي في السعودية وحليفاتها الخليجية ،فهو مارس الحروب وكان عسكريا يحمل رتبة متقدمة أتاحت له مزيدا من المعلومات في فنون الحر واقتال مالا يملكه اي نظير له في الجيوشً. السعودية-الخليجية. التي لا خبرات تكتيكية ولا استراتيجية عسكرية لديهم والذين كانت مهماتهم العسكرية فقط استعراضية او بروتوكولية او التنافس في الظهور بأبهى الزي العسكري المزين بالنياشين وارتب والنجوم الذهبية العسكرية ٠لذا ليس من المستغرب ان يكون الرييس علي صالح لديه من التكتيكات العسكرية او المفاجأت ما يزيد من تورطات السعوديين في هذالحرب مما سوف يعجزون عن الخروج منها مالم يدفعون ثمنا باهظاقد تأتي على مابقي في خزينتهم من أموال الاحتياط وذلك نتيجة شنهم الحرب على اليمن لا دافع لها الا الغطرسة والغرور ٠واما دعوة الرئس صالح الى صلح (الشجعان ) فهذا دليل على انه يتحلى بالشجاعة ويتصف بالرجل الحكيم غير المتهور وليس مغرورا او متغطرسا كما هو حال خصومه السعوديين وبهذه الدعو ة فان الرئس علي صالح قد وضع ال سعود في مو ضع حرج امام العالم وكأني به يقول لهم على مسمع الدنيا بأسرها [لقد أعذر من أنذر ] ٠ وعلى الباغي تدور الدوائر ٠

  42. هذه الحرب هي لعبة شياطين و تحالفات بين أعداء الأمس… و الخاسر الأكبر هو الشعب اليمني الأبي.
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  43. ههههه عسيري يضحك علينا؟ القاعدة حليف صالح لذلك العدوان السعودي لا يقصفها. هههههه

  44. حركة جمبلاطية صرفة….!!!! الله..يا علي عبد الله صالح….لماذا لا تقدم نفسك شهيدا على يد الحوثيين..ثم تتحول إلى زعيم عربي مجاهد مناصر لﻷمة وقضاياها وتتباكى عليك بعض العربان المهووسين بفكرهم المتطرف اللذين يكيلون عليك الشتائم في كل محفل ومشهد اﻵن..وفي ليلة وضحاها ستصبح البطل القومي العربي المظلوم الشهيد رحمه الله..وليته كان حيا ليحل لنا مشاكلنا ويشافينا من أمراضنا البدنية والنفسية….!! كما حصل لغيرك من الحكام العرب الماضين اللذين أصبحوا شهداء اﻷمة اﻹعرابية بعدما تآمروا عليهم في وجودهم وحياتهم في هذه الدنيا مع دول الشرق والغرب ودول البترودولار الخليجي اللذين انقلبوا عليهم واﻵن يتباكون ويذرفون دموع التماسيح ﻷجل فقد ذلك الحاكم أو الرئيس أو ذاك….!!!! يا سبحان الله..فالنفاق السياسي متغلغل في بعض اﻷعراب الشوفينيين إلى حد النخاع بلا خجل….!!!! جربها يا علي عبد الله صالح..يمكن تكون من أكبر الزعماء العرب المستشهدين في سبيل الحق والعدالة اﻹنسانية ورفعة اﻷمة العربية مثل ما حصل لسلفك الرئيس العراقي الراحل حجي صدام حسين التكريتي الذي أصبح قبلة وزمهرير الشهداء عند بعض……………………!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  45. السيد علي عبدالله صالح في وضع لا يُحسد عليه فالمسكين لا يستطيع ان ينفذ بجلده…لان جلده هو كذلك صناعة وترقيعة سعودية .
    اما صواريخ (سكود) بعيدة المدى التي يمتلكها فهي من الطراز القديم الذي لا تجده سوى في المتاحف وهي عموماً غير فعالة وغير دقيقة وعادة ما تضل الطريق وهي بطيئة السرعة أيضاً بحيث يمكن اصطيادها بواسطة المقلاع (النقيفة) فما بالك والمملكة تمتلك أحدث منظومة دفاع جوي على مستوى الشرق الأوسط!

  46. بعد ستة حروب خاضها المخلوع وخسرها جميعا…. صَار فجأة خبيرا متميزا يملك الحلول السحرية

  47. ما ﻻيدركه قادة دول العدوان هو شراسة المقاتل اليمني وتجاهل اﻻﻻف من ابناء الجيش اليمني الحقيقي الذي وﻻئه لله والوطن وليس لعفاش او الحوثي او اﻻخوان او غيرهم من دول التحالف المعتديه على معسكراتنا وبنيتنا التحتيه وكل وسائل الحياه لشعبنا ….واستمرارهم لدعم المرتزقه واللصوص في الحكومه الهاربه فافدة الشرعيه وعصابات داعش وتنظيم القاعده ﻻحتﻻل مدننا سيدفع الشرفاء من ابناء اليمن للوقوف في وجه عدوان قوات التحالف الغبيه التي تري في تقويض امن اليمن مصلحه ﻻمنها القومي…..كم هم اغبياء …سيحفظ الله اليمن وسينتصر على العدوان الغاشم الغبي…

  48. .
    – تعليق موجه لطاقم التحرير برأي اليوم .
    .
    – تحية .
    .
    – من حين للآخر ألآحظ ملحوظة موحهة للمعقبين ، نصها كالتالي ، ” لم يتم ّ نشر التعليق بسبب طوله ” …
    .
    – لتكونوا دمقراطيين ، الرجاء تحديد عدد السطور ( مثلا ) كما تفعل بعض المواقع الأخرى …
    .
    – مثلا ، ” يجب أن يحتوي نصّ التعليق على خمسة أو عشرة أسطر ” …
    .
    – وشكرا .

  49. لا أستطيع ان اختلف معك فيما كتبت سوي جملتك الاعتراضية ( فاذا افترضنا ان الحوثيين شيعة، ويدينون بالولاء لايران، وهم كذالك )،، ان الحوثيين يمانيين وجزء مهم من الشعب اليمني والفروقات المذهبية بينهم وبين الاخريين تكاد ان تكون معدومه ، وهذا بشهادة الاخريين وموثق. اما قضية الولاء لإيران فليس هناك دليل علي ذالك وانت تتهمهم جزافاً علي ذالك ، الا اذا اعتبرت مناصرة ايران لقضايا الشعوب العادله هو نوع من التبعية..

  50. .
    – الغلطة القاتلة للنظام السعودي هي أن تعيد ثقتها في هذا الرجل .
    .
    – يقول مثل افرانكفوني ، ” من خان مرة واحدة ، سيستمر في الخيانة ، إلى الأبد ” .
    .
    – هناك أعراف في الحياة ، ” من يملك القوة ، يملك الحلّ “.
    .
    – قوة التحالف العربي ، تحالف الحسم والحزم ، لا يمكن بأي حال منأوال ان يملكها مستقبلا ، الرئيس المخلوع . وحتى الآن ولا رئيس واحد مخلوع أعيد للسلطة ، ورغم ” تضحيات ” جمة من طرف لفول النظام وأصحاب الثورة المضادة للربيع العربي .
    .
    – وكيف تصور هذا الإحتمال ؟ . مستحيل .
    .
    – خطة الإمام الخومايني ” لإيران المستقبل ” ، نتيجتها النهائية ، استنزاف ثروات إيران ، وشباب إيران .
    .
    – أمريكا مثلا بقوتها ( الإقتصادية والتكنولوجية والدبلوماسية وغيرها ) ، تقهقرت بعد كم من حروب خاضتها في كم من دولة بالخارج . وذلك هو مصير نظام الملالي ، وعلي عبد الله الغفاش ، الرئيس اليمني المخلوع .

  51. يا أستاذ هذا يوشك علي الهزيمه وطلع يجعجع لا أكثر ولا اقل فقواته تهزم علي جميع الجبهات يوميآ و يبدو ان له اعداء كثر في اليمن و يريدوا الإنتقام منه ولا مكان له للهروب إليه لأن اليمن محاصر من كل الجهات و لا تنسى شراء الذمم فالسعوديه بارعه في ذالك بفضل اموالها الطائله

  52. لن ينسي أطفال اليمن لعقود طويلة ما فعلتة السعودية في بلادهم , ويتسألون لماذا كل هذا القتل والدمار والخراب ؟ هل هو عقاب علي الثورة وعلي مطالبها بالإصلاح , أليست الشرعية ملك حصرى للشعب اليمني وحدة بدون تدخل من أى كائن كان , وهل سيقبل الشعب من تريد السعودية تنصيبة علي عرش اليمن من الأشقاء . الأفضل هو وقف القتال في أسرع وقت ممكن , والذهاب الي صناديق الإقتراع بعد تهدئة النفوس .

  53. لو كان في قلبه ذرة من الانسانية لانسحب من المشهد اليمني و لكنه عربي قح تفرق بينه و بين تدمير اليمن او توريث احد ابنائه الموت اللهم عجل برحيله ليرتاح هذا الشعب المغبون

  54. ربما يملك اليمن قنابل كيمياوية حصل عليها من نظام صدام حسين حيث تم إشاعة اخبار ان صدام نقل بعض الأسلحة الكيمياوية وقنابل نووية اشتراها العراق من جمهوريات الأتحاد السوفيتي المنحل الى اليمن خوفا عليها من لجان التفتيش عن الأسلحة وهي لجان كانت تعمل تحت إشراف مجلس الأمن الدولي .

  55. ذكر التاريخ ان اول معركة بين عرب الجنوب ” اليمانيون ” وعرب الشمال – نجد والحجاز –
    كانت حرب من جولة واحدة انتصر بها الشماليون وقتلوا زعيم معين اليماني .
    بعد تلك المعركة القديمة والتي بالمناسبة حدثت قبل الاسلام – اقول بعد تلك المعركة نشأت عداوات بين
    العرب الشماليون والجنوبيون واستمرت حتى العصر القريب ابتداء بحروب القيسية واليمانية التي نشأت بين دروز
    الشام في لبنان وسوريا وانتهاء بالمعركة الحالية بين السعودية واليمن .
    لكن هناك تغلب شمالي دوما في كل معارك الطرفين العربيين .
    من هنا اتوقع والله اعلم ان عرب الشمال سينتصرون ايضا في معركتهم الحالية .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here