صرخة غضب عُمانية في البحرين تتحدى مشروع “الاتحاد السعودي” وتهدد بالانسحاب من مجلس التعاون

 atwan-555.jpg44

عبد الباري عطوان

دول الخليج العربي تتغير، وكذلك شعوبها، وسلوكيات حكامها وحكوماتها معا، ولكن بشكل متسارع وغير مسبوق، فلم تعد تصريحات مسؤوليها تتسم بالغموض، واللف والدوران، وتجنب اتخاذ موقف سياسي واضح، في قضايا خليجية على وجه الخصوص، مثلما كان عليه الحال طوال الثلاثين عاما الماضية من عمر مجلس التعاون الخليجي الذي بدأت تظهر عليه اعراض الشيخوخة لانسداد قنوات التجديد والتحديث اذا كانت موجودة اصلا.

بالامس جاءت “الصاعقة” من سلطنة عمان اكثر دول المجلس هدوءا ومحافظة، عندما فجر وزير خارجيتها السيد يوسف بن علوي قنبلة من العيار الثقيل، واين؟ في قلب مدينة المنامة، واثناء مشاركته في ندوة حوارية سنوية تعقد باسمها.

السيد بن علوي فاجأ الجميع عندما وقف وسط الحضور، واخذ الميكروفون ليرد على الدكتور نزار مدني وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، رافضا بكل وضوح، ودون اي تلعثم، مشروع الاتحاد الخليجي الذي دعا اليه في كلمته التي القاها من فوق منبر “حوار المنامة”، وقال بالحرف الواحد “لن نمنع قيام هذا الاتحاد، ولكن اذا حصل، فلن نكون جزءا منه”.

الاخطر من ذلك كله، ان السيد بن علوي الذي يتمتع بهدوء غير معهود، ذهب الى ما هو ابعد من ذلك، وهدد علانية، في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية، بانسحاب بلاده كليا من مجلس التعاون الخليجي، اذا ما تقرر قيام هذا الاتحاد الذي دعا اليه العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، وما زال يصر عليه.

***

هذه الغضبة العُمانية لا يمكن ان تكون آنية، وفورة عاطفية، او رد فعل غير محسوب، فهذه ليست طبيعة الخليجيين عموما، والعُمانيين منهم خاصة، ولا بد ان وراء الاكمة ما وراؤها، وان هناك مخزونا ضخما من الغضب كان ينتظر الفرصة لكي يظهر على الملأ وينفجر.

نحاول ان ننقب عن الاسباب، ونقلب الحجارة، ونبدأ بالجغرافيا ونقول ان فورة الغضب هذه انفجرت في المنامة بحضور معظم وزراء الخارجية العرب، وتشاك هاغل وزير الدفاع الامريكي، والعديد من الوزراء الاوروبيين والعالميين او نوابهم.

واذا انتقلنا الى عامل التوقيت، وهو الاهم في رأينا فانها جاءت بعد ايام من توقيع الاتفاق النووي الايراني مع الدول الست الكبرى في جنيف، ومن المفارقة ان سلطنة عمان استضافت مفاوضات سرية امريكية ايرانية مهدت له، ودون اي علم او اعلام للدول الخليجية الاخرى بما فيها الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية.

الامر المؤكد ان امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الذي ستتزعم بلاده القمة الخليجية السنوية يوم الثلاثاء سيكون الاكثر قلقا من هذا التطور الذي لم يحسب له اي حساب، فبالكاد نجح في “تجميد” خلاف قطري سعودي كاد ان ينسف هذه القمة، عندما اصطحب الشيخ تميم بن خليفة الى الرياض لتهدئة غضب العاهل السعودي الذي فاض كيله من الخروج القطري على الاجماع الخليجي بدعم الاخوان المسلمين في مصر، حتى يشتعل هذا الخلاف السعودي العماني الذي لا يمكن ان يفجر قمة الكويت فقط، وانما مجلس التعاون كمظلة اقليمية ايضا.

ليس من عادة سلطنة عمان اتخاذ مواقف صريحة وقوية كتلك التي عبر عنها السيد بن علوي، ولكنها يأست فيما يبدو من مجلس التعاون وفائدته، وعضويتها فيه، منذ ان رفضت المملكة العربية السعودية، ودول اخرى، اقتراح سلطانها بتشكيل جيش خليجي قوي تدريبا وتسليحا، تعداده مئة الف رجل تحت اسم “درع الجزيرة”، وما ازعجها اكثر ان بعض المسؤولين في المجلس اتهموها همسا بانها تبحث عن وظائف لمواطنيها بضمهم الى هذا الجيش، وعندما اجتاحت القوات العراقية الكويت عام 1990، ادرك الكثير من دول الخليج كم اخطأت عندما رفضت هذا المشروع، ولا نعرف اذا كانت المملكة العربية السعودية من بين النادمين ام لا.

من الواضح ان سلطنة عمان لم تعد تنظر لمجلس التعاون كاطار وحدوي خليجي يمكن ان يفيد دوله وشعوبها، فقد نأت بنفسها عن بعض مؤسساته وهياكله، ورفضت منذ اليوم الاول الانضمام الى العملة الخليجية الموحدة، وحافظت على علاقات قوية مع ايران في وقت كانت تحرض شقيقاتها على حرب ضدها.

لنكن صرحاء، ونسمي الاشياء باسمائها، ونقول ان صيغة مجلس التعاون كتجمع اقليمي لدول ثرية، وشعوب قليلة العدد متجانسة، في منطقة نفطية تتنافس القوى الكبرى والاقليمية على قصعتها، لم تحقق آمال شعوبها في الوحدة وتحقيق اسباب القوة، والاندماج العسكري قبل الاقتصادي، ولهذا بدأ الصدأ يتسرب اليها، والخلافات الحدودية تنهشها، بحيث باتت هيكلا عظميا شكليا.

فالخلاف السعودي القطري لم يهدأ مطلقا، وان شهد بعض الهدن القصيرة، فالخلاف القبلي استعصى على الرتق، رغم ان البلدين هما الوحيدان في منطقة الخليج اللذان يجمعهما المذهب الوهابي، وتنحدر اسرتاهما الحاكمة من هضبة نجد، ووصل هذا الخلاف الى الصدام العسكري في معبر الخفوس الحدودي بينهما اوائل التسعينات، وكادت ان تجتاح القوات السعودية قطر قبل سبع سنوات غضبا منها وقناة جزيرتها التي بثت شريط “سوداء اليمامة” (قيمتها سبعون مليار دولار) الذي يوثق مزاعم عن تورط الامير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد الراحل وبعض اولاده في رشاوى وعمولات بالمليارات في صفقة اسلحة اليمامة، وتصاعد الخلاف مجددا اثر دعم قطر للاخوان المسلمين في مصر، ومنافسة السعودية على السيطرة على المعارضة السورية المسلحة وفصائلها.

***

الصراع الخليجي على الارض المصرية اتخذ اشكالا سياسية ومالية متعددة، فقطر دعمت الرئيس محمد مرسي والاخوان، بينما فضل المربع السعودي الاماراتي الكويتي البحريني دعم الفريق اول عبد الفتاح السيسي الذي اطاح بالاول وحركته في انقلاب عسكري، بينما اعاد الفريق السيسي لقطر وديعة بملياري دولار من مساعداتها بطريقة غاضبة حازمة بحجة رفض فوائدها العالية، ضخ المربع السعودي 15 مليار دولار في الخزينة المصرية، ووقفت سلطنة عمان على الحياد.

واذا كان الصراع الحدودي السعودي الاماراتي على حقل الشيبة النفطي (ينتج نصف مليون برميل يوميا)، وشريط العيديد، (طوله 40 كيلومترا) قد جرى تجميده في الوقت الراهن، للتفرغ للتصدي لايران وطموحاتها النووية من ناحية، والاخوان المسلمين من ناحية اخرى، وتحالف ضد قطر الداعمة للاخيرين، فان نار الخلاف ما زالت تحت الرماد، وقد تشتعل في اي وقت، واحد ارهاصاتها رفض الامارات الانضمام الى العملة الخليجية الموحدة مثلها مثل عمان وان اختلفت الاسباب قليلا.

قمة الكويت التي ستعقد الثلاثاء ستكون مختلفة عن جميع القمم الاخرى، هذا اذا انعقدت على مستوى الزعماء، وفي هذه الحالة ستكون الوجوه متجهمة وعاقدة الجبين، ولا نستطيع ان نقول انها قد تكون الاخيرة، ولكن فرصها في النجاح ستكون محدودة جدا.

مجلس التعاون الخليجي يحتضر، وانا ادرك ان هذا التوصيف سيزعج الكثيرين، ولكنها الحقيقة، فاعضاؤه عرب اولا واخيرا، وليس مستغربا ان يواجه المصير نفسه الذي واجهته تجمعات ومجالس عربية مماثلة مع فارق وحيد وهو ان حكومات الخليج لم تعد حريصة على اخفاء خلافاتها او لم تعد تريد، بعضها او كلها، استمرار التكتم وكنس الخلافات تحت السجادة والادعاء بالتضامن والتآلف وان كل شيء على ما يرام، فالاجيال الشابة التي تشكل حوالي ستين في المئة من مجموع سكانه لم تعد تقبل ما قبله آباؤها في ظل ثورة المعلومات والتطور الكبير في علوم الاتصال الجماهيري والاجتماعي وادواته.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

79 تعليقات

  1. دائمـًا السعودية تهاجم من الدول العربية.. وللأسف الشديد السعودية دائمـًا تمد لهم يد العون والمساعدة.. حقدا وكرها على سياسة هذا البلد الحيكم ومدى بعد نظرة بالقضايا السياسية وعلى خير واقتصاد هذا البلد المعطاء اننا بالمملكة العربية السعودية مادعونا اشقاءنا الخليجيين بالاتحاد الا لمصلحة الدول الخليجية ولشعوبها ..والآن تهاجم السعودية اعلاميـًا السعودية تريد الهيمنه على دول مجلس التعاون الخليجي من متى السعودية تدخلت بشؤون الدول الخليجية . بالعكس دائما السعودية معهم بجميع ازماتهم الداخلية والخاريجة متى ماطلبوا المساعدة من السعودية والتاريخ يشهد علة مواقف المملكة العربية السعودية هذا البـلد مايعرفوا قيمته الا بعد الأزمات والنكبات الكل يلتفت صوب الرياض .

  2. اولا احنا اهل السلطنة ما نرد على السب و الشتم لنا و لبلادنا ثانيا ما يهمنا كلام الناس لاننا ناس واثقين من نفسنا ومن بلادنا و اخلاقنا ما تسمح لنا بالرد على الاسائات ,, ثالثا اذا تم الاتحاد بين دول الخليج بينتشر الفساد و هذا شي معروف و شي اكيد ,, رابعا عمان دول ما هي فقيره ابدد عمان دوله غنيه و كبيرره بعد بس شكلكم تسمعو من كلام الناس لاه عشان كذا مع احترامي لدول الخليج الــ”6″ احنا دوله لها تاريخ حضاري و كبيرر ….. والله يطول بعمر سلطاننا احنا مو ذنبنا لما تتحد دول الخليج و ينتشر الفساد ,, و مجلس التعاون فقد السيطره و فقد قوته بسبب سوء التفاهم ……. مع احترامي

  3. السلام عليكم ورحمة اﻷه وبركاته بالنسبه لتصريحات سلطنة عمان الأخيره بأنها ليست مع الإتحاد الخليجي فأسمحو لي أن
    أوضح لكم أن عمان لن تنسحب من مجلس التعاون الخليجي وقد تكون تلك التصريحات صدرت في لحظة زعل بين إخوان وخلاف بين الأشقاء سرعان ما يتدارك وينجلي وترجع الأمور الى طبيعتها وعمان لن تخرج على إخوانها وأهلها وعزوتها في دول الخليج عمان مع الإتحاد الخليجي وعمان حكومه وشعب مع اخوانهم الخليجين في خيرهم وشرهم اسأل الله تبارك وتعالى أن يوحدنا ويجمع شملنا وأن يسدد على طريق الخير خطانا وأن يكون اتحادنا في الخليج ممهدا لوحدة العرب والمسلمين اللهم امين.(لا نامت أعين الجبناء)

  4. لا لا أرجوكم ياعمان ياعمان يالسلطنة كبرو عقولكم انسحابكم من الخليج مب فمصلحتكم

  5. ماسقطت الدول على مر التاريخ اﻻ من تفرق كلمتها
    الله يحفظ الخليج.

  6. قرأت المقال فورَ نزوله، وأعود اليوم للرد بجملتين.

    طبعا المقال لا يكتبه إلا شخص عاشَ في عمان وعمل فيها لسنوات، كالأستاذ عبدالباري عطوان. كل ما كُتب ليس مصدره قراءات واطلاعات عبر الاعلام والصحف، وإنما من واقع تجربة عاشها الكاتب وسط الشعب العماني.

    عاش فوجد فيهم حسن الجيرة، وحسن المعشر. صلى خلف أئمتهم واستمع لخطبائهم، فوجدهم أهل دين وحق واستقامة، ومساواة رغم تعدد المذاهب والأعراق، فالدولة منعت بقرارات رسمية أي تعنت أو مذهبية.

    المذهب الإباضي، لمن لا يعرفه، فشيخه الإمام جابر بن زيد، تابعي تتلمذ على يد الصحابة رضوان الله عليه كأنس بن مالك والسيدة عائشة وغيرهم. فهو أقدم أئمة المذاهب وأقربهم فترة زمنية للرسول صلى الله عليه وسلم.. وسمي بالمذهب الإباضي لأن في ذلك الوقت كان المتحدث باسم المذهب هو عبدالله بن إباض التميمي قائد جيوش البصرة، فلم يستطع أحد قتله أو الوقوف في وجهه لأن معظم جيوش البصرة كانوا من قبيلته ( بني تميم ) فيثأرون له. وكان غير الإباضيين يطلقون على المذهب آنذاك اسم ( مذهب الحق والإستقامة ) لما عرف عن المذهب من صدق وأمانة ورسالة وحق وإستقامة وزهد. أما ما تسمونهم بالخوارج، فبينهم وبين المذهب الإباضي بعد المشرق والمغرب، اقرأوا التاريخ من كتب الغير وكفا جهلا ً وتمسكا بفكر لا تتعدى حدوده كيلومترات من منازلكم.
    ؟

  7. اقول للخليجيين نحن ما نريد الاتحاد لان نحن نملك العقل وانتم تملكوا الفلوس وبس..وجالسين تصرفو فلوس دولكم في اشياء تنبت الحقد والكراهيه في دول العالم

    ب اختصار الله ميزنا بالعقل وانتو تميزتو بالفلوس ….كملو طريقكم المظلم ونحن بنكمل طريقنا

    فيكم غم لان شعبنا العماني متوحد وكلنا (شيعة وسنة واباضية) يد وحده ؟؟ منقهريين لان نحل بلاويكم ومشاكل خارجية بحكمة وعقلانيه؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    جالسين توصفونا بالفقراء- اذا كان اشرف الخلق فقيرا (سيدنا محمد) ((((((((انما الامم الاخلاق فان ذهبت اخلاقهم ذهبوا)))))))))))

    تعلموا قبل الدين صح بعدين تكلموا قال ايش اذا انت شيعي او اباضي انت كافر وبتدخل النار (ما شاء الله كيف عرفت انك بتدخل الجنة ويش ع كيفك ) نحن نطبق القران وسنة نبينا ولا نعادي من يشهد ان لا اله الا الله ..شعب سلم الجميع من شره ..المسلم يسعى لارضاء ربه ليحضى بالجنة فكيف عرفت يا شاطر انك على حق وانك بتدخل الجنة ونحن بندخل النار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ولا ايش يقولوا لنا علماء الدين مالكم امام الكعبة المشرفه (صلاتكم ما مقبوله) من سمح لكم الافتاء والتحدث بما ليس لكم هل انتم الرب لتحددو من سيدخل النار ومن ستقبل صلاته – ليس على المريض حرج

    عفا الله عنا وعنكم وادام العدل والامن والامان على عمان والدول الاسلاميه وكفانا شر اصدقاءكم اليهود والامريكان

  8. الحمد لله وكفى .. شكرا استاذ عبد الباري على المقال الرصين فعلا البيت الخليجي يحتضر وإلا فكيف نقيم اتحادا ونحن لم نستطيع طوال 32 عاما من انهاء الخلافات الحدودية وغيرها من الملفات العالقة . افهموا يا عرب عمان ليست بتلك العقلية التي تنادوا بها فحاكمها شخصية فذة ومتأنية وحكيمة وبالتالي فليس من المنطق جدا أن تظهر على الملاء بقرار جريء كهذا .. عموما لا نسبق الاحداث فقادم الايام هي كفيلة لكششف الحقائق .. دمتم .

  9. الإتحاد الخليجي الذي يكون كردة فعل غير محسوبة وهروب إلى الأمام من عمل الإصلاحات المطلوبة في دول الخليج وموجه إلى دول أوتجمعات بعينها لن يكون ناجحا . بل يجب أن يحافظ الإتحاد على سيادة دوله وهويتها وهو مطلب لمعظم شعب دول المجلس. والكل يشير إلى تجربة الإتحاد الأوروبي على الرغم من وجود الكثير من السلبيات والإتهامات الموجهة خاصة إلى ألمانيا وبعض الدول الكبرى بالإتحاد خاصة مع الأزمات المالية التي عصفت ببعض دول الإتحاد الأوروبي . وقرار قيام الإتحاد من عدمه ليس من المعقول ونحن في القرن الحادي والعشرين أن يقوم باتخاذه شخصا واحدا أو أشخاصا معدودين لأنه في نظري يشكل أهمية قصوى وبالغة ترقى إلى حد ما يعرف بتقرير المصير وعلى أية حال موضوع الإتحاد يشكل أهمية قصوى ولا نرغب أن يطيح الإتحاد حتى بمجلس التعاون القائم .وعليه لا بد من التأني في الأمر وإشراك المواطن الخليجي مباشرة في إقامة الإتحاد من عدمه . حيث لا بد من مناقشة الأمر في ندوات ومؤتمرات شعبية بدول المجلس ومن ثم إجراء إستفتاء حول قيام الإتحاد من عدمه بكل دول المجلس.ووضع الأسس السليمة من المؤسسات (برلمان خليجي منتخب يحضى بصلاحيات تشريعية ورقابية كاملة – محكمة خليجية عليا لها صلاحيات شاملة تفصل في أية خلافات أو تجاوزات – دستور خليجي واحد…….وغيره). هذه المؤسسات وغيرها ستعمل على قيام إتحاد قوي وواضح المعالم والأهداف. وأن أية خلافات أو تجاوزات من أحد الأعضاء فسيكون معالجتها عبر المؤسسات المذكورة. وبهذا سيكون الإتحاد بمشيئة الله تعالى ناجحا ومقبولا من مواطني وحكومات دول المجلس.

  10. ليس من العجيب أن يكون هناك اتحاد خليجي ولكن العجيب أن يصدر هذا الإتحاد ممن في داخله ممزق التكوين الإجتماعي فعلى سبيل المثال الواقعي في إحدى هذا الإتحاد دولة لاتمنح الجنسية لأطفال المواطنة ولكن تمنحها حق الكفالة بصفة خادم ولكن تمنح الجنسية لجميع أبناء الأب ثم في بيوتها الأخرى تشاهد منازل تتكون عوائلها من نصف مواطنين ونصف مقيمين والأعجب أن يأتي مغنواتي في ليلة يغني ويتم منحة حق المواطنة الكاملة مع العلم أن الأخ المغنواتي المواطن لا يعيش في الوطن !!!!!!!ههههههههههههههه ومن ثم يطالبوا بالوحدة أعتقد أن توحد شعبك وأهلهم أفضل مبادرة لمجابهة أي خطر !!!!وبعدين قولي إيران تمثل خطر على المنطقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والمصيبة الأكبر اليوم يحذروا من إيران وبكرة حيقولك بس لا تنسى الفرس مشهود لهم بالبأس في الحرب وهم موحدين غير منكرين للشهادة وخذ من هذا كثييييييييييييييييييييييييير وسلملي على الوحدة العربية إللي بدايتها إستنقاص حكومة وشعب يا ترى مين الثاني ؟ ؟ ؟

  11. خليجنا واحد والامريكان معنا وشعوبنا تعبت ومين يسمعنا

  12. انا اماراتية متزوجة عماني صارلي 15 سنه في عمان ما شفت التفقرة الي تتكلمون عنها والطوائف كلنا واحد وانا سنيه

  13. عمان وكلي فخر لا قلت عمان، السلطان قابوس حفظه الله لا يتخذ قرارا غلا ودرسه حق الدراسه، والسب والشتم الذي اتانا نحن الإباضيه ينضاف في ميزان حسناتنا ، ونحن نعلم بأن رأي قابوس هو الصواب؛ لأنه كما استطاع ان يضم الاباضيه والسنه والشيعه في دوله واحده تخلو من المشاكل والصراعات في المذاهب ، فإنه يستطيع ان يحمينا من كل شي ،ولا ننسى دعاء الرسول لنا بأننا لن تمسنا الحرب، فنحن نثق بأنفسنا ونعلم من نحن ولا نريد بأن نتفق مع احد لكي نحمي انفسنا….

  14. بصراحة من حق عمان عدم موافقتها على الاتحاد لان عمان أكثر استقلالية من دول الخليج العربي الاخرى منذ زمن طويل حيث اثبتت صوابية موقفها دائما في جميع سياساتها الخارجية والداخلية ، أكثر من 33سنة على مجلس التعاون ولازلنا نتبهذل على الحدود بينها عند زياراتنا لدول المجلس حتى طيران موحد لايوجد كانت طيران الخليج مشتركة بين بعض دول الخليج وتم انسحاب كل الدول منها وبقت البحرين فقط واسعار التنقل بين دول الخليج مرتغعةالمفروض تكون رمزية وعمل شركة طيران موحد 33عام لم يحقق مجلس االتعاون الخليجي ما تصبو له شعوب دوله .

  15. لا بأس عليكم .. مسويين فيها محللين واقتصادين وحركات .. متى بتكونوا مسلمين .. وتخلو عنكم السب والشتم .. تخلف فضيع )في الاخير بنموت وعسى نكون من الصالحين. وإللي يسب عمان ويظن ظن السوء ويجاهر بالشتم والسب ويفتعل الفتن بأسم الدين .. لن اقول سامحك الله … لانكم اقرب الى اليهود في التفكير والانفتاح بل اقرب الى الكفار لانكم تكفرون من تشاوووؤن بئس الخلف انتم يا خير سلف.

  16. لك شو عم تعملي ياعمان بدك تخربي السعودية؟ هاي السعودية اللي بتوكلنا
    وتشربنا وتشغلنا وتعطينا من ميزانيها ازا سقطت كيف بدي سدد اقساط البيت
    تبعي والمرسيدس والهارلي ديفسون

  17. أنا بجيب لك المضمون كما هو منقول على لسان الملك السعودي :
    نعلن لكم إننا قررنا الرفع من حالة التعاون الى حالة الإتحاد
    وعلى كل دولة من الاعضاء ترشيح 3 من الاشخاص

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

  18. الله يرحم الشيخ زايد بن سلطان حكيم العرب واﻻتحاد الخليجي فكرة الشيخ زايد اصلا ولما طرح هذه الفكره بصدق ونيه صافيه اما الدوله الخليجيه التي تنادي باتحاد خليجي اليوم فعشان مصلحتها اولا واخيرا ولا بئس بنيه صافيه وبعيد عن اﻻنانيه

  19. أنا أوافق الأخ عكاوي لأن سلطنة عمان ذات طابع مختلف عن دول الخليج من الناحية الإقتصادية و السياسية و الدينية أيضاً حيث أنها الدولة الوحيدة من دول الخليج غير السنية و مذهبها من الخوارج و أقرب إلى المذهب الشيعي منه للسني و أيضاً لديها أتفاقيات إستراتيجية مع إيران ناهيك عن أنها الدولة الوحيدة الغير متأثرة بالضغوط الإيرانية بخصوص مضيق هرمز أو حتى باب المندب الذي تحاول إيران السيطرة عليه من خلال نفوذها من الحوثيين في اليمن لكي تحكم الخناق على الجزيرة العربية و الذي قامت به سلطنة عمان من تهديد بالإنسحاب مخطط له من قبل ضغوط إيرانية أمريكية عليها لإفشال هذه العملية السياسية و لكي تبقى إيران الجار الأقوى الذي يهدد الخليج و من ثم يضل الخليجيون بحاجة للوجود العسكري الأمريكي و الحماية المستمرة. فمن رأيي أن يستمر السعي نحو الإتحاد و تجاهل عمان و الإمارات لديها منفذ لبحر عمان من خلال الفجيرة و خورفكان أي نستطيع أن ندعم اليمن و نبسط فيها سيطرة أهل السنة و تبقى سواحلها تحت سيطرة الخليج إذا تم ضمها مستقبلاً

  20. التحليل غير منطقي في بعض جوانبه . الاخ عبدالباري اعتبر موقف عمان من الاتحاد . نابع من مصالحها السياسيه ولم يدرك الاخ عبدالباري ان عمان تتخذ هذا الموقف بسبب مذهبها الاباضي المتحالف مع المذهب الشيعي الايرااني . وهي تعادي بشكل كبير المذهب السني ولكن دون التصريح بهذا . واهل السنه في عمان يعرفون ويشعرون بهذا العداء. ومواقف دائما رافضه لأي تقارب خليجي اكثر مما هو عليه الان . وضد اي مواقف قويه ضد ايران. عمان مع دول الخليج على الورق فقط . ووقت الجد نجدها سلبيه جدا. وتتوارى خلف عبائة الخبث والخداع تماما كحليفتها ايران. عموما التحليل لم يقنع سوى الشيعه الذين صفقوا له وايدوه تعاطفا مع ايران. بخصوص الوهابيه لايوجد مذهب وهابي . محمد بن عبدالوهاب عالم جليل وهو حنبلي المذهب حارب عبادة القبور والشرك فشن عليه القبوريون والشيعه حربا شعواء مملوئه كذبا وافتراء . عموما كل دول الخليج سنيه وتحب الشيخ محمد بن عبدالوهاب ماعدا عمان طبعا . لان شعوب دول الخليج وحكوماتها لاتقدس قبور ولا الاحساء ولا كربلاء ولاقم .ولاتكفر المسلم اذا ارتكب كبيره كالخوارج .ولا تأكل تربة القبور.. اتمنى خروج عمان من منظومة دول الخليج . دول الخليج غير محتاجه لها فهيه عبئ على الخليج.

  21. عاشت ايدك أستاذ عبد الباري تحليل رائع مجلس تعاون بدون تعاون واتحاد ( هيمنه سعودية)

  22. لاحد يعرف مضموع او تفاصيل الاتحاد الخليجي المزمع اقامته ولكن يوجد امام اعيوننا مثلا واضح وممتاز وهو الاتحاد الاوروبي. لكن الفرق كبير جداً وواسع بين دول ديمقراطية في اوروبا ودول قبلية في الخليج فليس لدينا لا حكومة متخبة ولا رئيس وزراء منتخب وصحافة مملوكة للحكومة الغير منتخبة ومحسوبية وواسطة في جميع المجالات وفساد كبير لا يحاسب فيه ولا مفسد.

    فلا اعلم عن اي اتحاد يتكلمون ؟!!

  23. تحليل رائع، وكشف جيد، سنرى العجب في القابل من الأيام، وأنا جد شاكر وفرح لموقف عمان المتأخر، والذي طال، ما أريده إلا التحرر لدول الخليج من سلطة العرب والتعاون، وأن يخرجوا من ضيق التحالف الفارغ إلى فسحة التعايش والبناء، فإذا كان التحالف يصنع الحيطان، ويضع قيودا فلا مرحبا به.

  24. أستاذي الكريم عندما تتحدث عن عمان فأنت تتحدث عن إرث حضاري ضارب في القدم. بدأت بحضارة مجان والتجارة مع الفراعنة والرومان وإستعمرها الفرس لفترات متقطعة. هذه الدولة دخلت الإسلام طواعية ورفضت رفضا قاطعا تحويل الإسلام إلى ملكيات فوقفت في وجه بني أمية والعباس ولم تخضع لهم ولم تكن جزء من أية خلافة إسلامية حتى العثمانيين وأساطليهم لم يتمكنوا من غزوها. وأقامت إمبراطورية في الخليج العربي والمحيط الهندي وكانت لها عدة إتفاقيات مع دول العالم حيث يوثق لها تاريخ أول سفير في الولايات المتحدة الأمريكية فهل تريد لهذا الإرث المستقل من العلاقات الخارجية المبنية على السلام والعدل والتجارة أن يكون تحت إدارة دويلات سبعينية بترولية تغامر بالأمن الدولي والإستقرار؟

  25. شباب عسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم…
    في عالم السياسة هناك أمور قد تكون في الوهلة الأولى ضد مصلحة المنطقة في حين أنها في مصلحة المنطقة على المستوى البعيد…لا يخفى على أحد تدهور أوضاع العرب وحروب العصابات واحتقان المنطقة طائفيا بشكل مخيف…عند وجود فوضى على الجميع حلها بهدوء وسكينة وخروج جميع الأطراف بأقل خسائر…علينا أن نعرف أهداف الإتحاد عندها سنستيقن أن الجانب العسكري هو أحد أهم الأهداف الرئيسية…السياسة المستعجلة دائما يغيب عنها أمور مهمة…المنطقة بحالة إلى هدوء وعمل جاد…إشعال حرب في الخليج سيجلب الويلات والمآسي…لا تجعلوا الطائفية هي من تحدد القرارات السياسية….ثم ليست عمان وحدها من رفض الإتحاد بالعكس عمان تنازلت وعملت على تطوير المجلس كما حاولت مرارا على ظهور اتزان في سياسات المجلس التي يتسم سياسات دولة بالمتسرعة والغير مدروسة في أحيان كثيرة….على العموم ما يدريكم ربما سيكون في المستقبل إتحاد بين دول الخليج والعراق وإيران وستكون المنطقة متطورة تكنولوجيا وستجعل من الغرب يحسب ألف حساب لها ولا يستطيع أن يتدخل في دولها…

  26. صراحه انا ايضا من المطبلين بانهيار ودفن هذا الاتحاد الفاشل
    صراحه اما اتحاد يكون شامل وكامل او بلا منه
    الاتحاد فى نظري هو لكل الدول العربيه من المغرب العربي حتى لبنلن وجيبوتى وجزر القمر
    هذا اتحاد اما غير هيك فهو نادى للصيرافه وتجار النفط
    سلام

  27. في كل مرة يجنمعون لكي يصفقوا للجميع وهذا ماسوف يفعلونه هذه المرة فلا داعي للخوف عليهم

  28. شكرا لك استاذنا الكبير عبد الباري ولاكنني احب ان اسال المواطنين القطرين والكويتين والعمانين والسعودين والبحرينين والاماراتين بامانه ماذا قدم لكم مجلس التعاون طوال هذه الاعوام غير الخالفات ببن السعودية وكل الدول الاخرى اذن كيف يكون اتحاد في ظل كل هذه الخلافات حسب راي اعتقد ان عمان فعلا على حق فشكرا لها ولشجاعتها وصراحتها لاننا كعرب نريد فعل اتحاد لااسم اتحاد

  29. السياسات والاستراتيجيات توضع بناء على دراسات دقيقة يضعها خبراء من كل التخصصات ويكون القرار الصادر هو خلاصة هذه الدراسات . والتربة التي يترعرع فيها هذا المنطق هي الديموقراطية التي تفرز النخب التي ترتبط بواقع المجتمع وطموحات أفراده .أما السياسات التي تتبنى المقاربات الأمنية بمفهومها الضيق ويكون عنوانها الرئيسي حماية العروش والكراسي فإن تقديراتها لا تجعل من بناء مصلحة الشعوب أولوية

  30. أولا اشكر أستاذي الكبير عبد الباري عطوان على التحليل الأكثر من رائع المستغرب منه من يقول نحن لسنا بحاجة لعمان وعمان منعزلة بقراراتها وعمان نحن نمدها وعمان نحن نساعدها يا من يقول ذلك فهو اجهل من الطفل حكومة عمان اقدم من تاريخكم بمئتين عام وحكم البوسعيد يصل ٢٨٠ عام لم تكن لا مما كأنكم
    ولا أمرائكم في ذلك الوقت انا مذهبي سني واعيش بكل حرية واحترام بين إخواني الطوائف الأخرى ومتابع لكل تطورات الساحة في عمان اقسم لكم بالله لم آري ولم اسمع خرابيطكم الملعون يا أهل الفتنة

  31. كلام عاطفي ولا يستند الى حقائق دامغة تبرر غضبة عمان واسبابها … اقرا الفقرات تلوا الفقرات عساي أن اجد السبب ولكن دون جدوي، للأسف كلام عام وعابر ولاحقائق غير معروفة فيه.

  32. اتحاد ما كو إتحاد إنسحاب من مجلس التعاون مرحبا في كل شبر من عمان

    على دول المجتمعة في القمة غدا تسطير إعتذار أثنا إنعقاد القمة على ما بدر من مسؤوليهم وكتابهم وشعوبهم
    وكلمة شكر وثناء على المواقف الاجابية التي قامت بها عمان والتي حققت الاتفاقية النووية بين ايران وامريكا
    والتي جنبت المنطقة الخليجية كارثة محتمة

  33. أخي عبد الباري : عمان لها أجندتها الخاصة وأنت تعلم هذا جيدا … عمان تخلق لنفسها هيبة وأهمية مرتكزه على كونها الأخ الشقي المعارض والشاذ في العائلة … وحققت الكثير من المكاسب من أخوتها الخليجييين لدعمها وإرضائها طول الوقت … وكأنها تحمل سيف التهديد والوعيد لأخوتها طول الوقت… وشعارها …وإلاً
    مشاكل الداخل العماني ليست جديدة وليس سببها عدم دعم الأخوة الخليجيين ، بل سببها سوء إدارة للموارد العمانية طوال عشرات السنين .. عمان منذ الأزل ليست كدول الخليج ومختلفة بكل النواحي السياسية والاقتصادية ونظام الحكم … عمان لا زالت مغلقة على أناسها وزوارها وشعارها الغموض ..
    تميز علاقتها مع ايران ليس جديدا … من أيام الشاه وحرب ظفار … بحرب العراق وايران .. والآن مع استمرار الاستفزازات الايرانية لدول الخليج والتدخل الايراني العلني السياسي والعسكري في سوريا …
    كل هذا يوضح أن عمان لها أجندتها الخاصة وغير معنية بمجلس التعاون الا في اطار هذه الأجندة وغير معنية في تاريخها بالقمم العربية ومقرراتها ….!!!! ولا حتى بتوحيد والمشاركة مع الأمة العربية والاسلامية في الاحتفال بإعلان شهر رمضان أو يوم عيد الفطر …
    عمان شقيقة مخالفة لأسباب نعلم بعضها والله أعلم فيها …كلها

  34. تصريحك بشأن تسمية مذاهبهم بالوهابي يدل على أنك بعيد كل البعد عن علاقات الشعوب الخليجية بنفسها

  35. الذي يتكلم عن السعودية فهو عدو للعروبة و الاسلام دولة تحمل بين حدودها الحرمين الشريفين دولة تنشر الاسلام فيما اشتغل البعض في الخطابات الرنانة التي لم نرى واءها خير دولة ساعدت الدول العربية والاسلامية والخليجية لكي تنعم بالاستقرار مثل اليمن والكويت والبحرين دولة بنت المساجد في جميع دول العالم دولة ينبعث منها نور الايمان دولة تطبع المصحف الشريف وتوزعه على العالم الاسلامي مجاناً وبدون فضل ولامنه.
    الذي يمتدح عمان على موقفها بعدما استفادت من التسهيلات لمجلس التعاون الخليجي وتطورت علاقتها مع ايران لان ايران لا تساعد بالمجان وكل شئ لهم ثمن.

  36. الحمد لله ان السلطنة ابتعدت عن المحور اسعودي ولكن انا اعتب على سياسة السلطنة في القضية السوريه وفي صمتها بجامعة الدول العربيه في اتخاذ القرارات حيال ما حصل في سوريا وصمتها يعني مساندتها لكلا من السعوديه وقطر والامارات وهذا شئ معيب للسلطنة صاحبت الحضارة

  37. عمان اكثر حكمة من غيرها فمجلس التعاون لم يكن من صالح الشعوب وهو خاضع للهيمنة السعودية وبفضله انتشرت السلبيات وليست الايجابيات واختلق لنا العديد من المشاكل وتناولوها بطريقة متخلفة فعندما شنوا حملة على ايران شملوها بحملة على الشيعة بشكل عام بطريقة يصعب معالجتها لانها لم يفروا عبارة مسيئة لم يستخدموها مع ان الشيعة في حوض الخليج هم الغالبية وليسوا اقلية حتى مع وجود التوطين…وبصفتي مواطن عربي والخليج ارض اجدادي والبحرين موطني اجد ان بيئة البحرين اصبحت اقرب الى البيئة السعودية فالوهابية مسيطرة على السنة ومنذ عدة سنوات عزلوا معظم اولادهم عن اولاد الطائفة الشيعية وخصوصا المرحلة الابتدائية وانتشر التكفيريون … ومن الناحية الاقتصادية لم نجد اي تنسيق بل بالعكس الكل يريد يهيمن على الاخر واذا اقام احدهم مشروع ونجح في مجال معين لا يبحثوا على مجالات اخرى لاستثماراتهم انما استنساخ نفس المشروع وبعدها يضعف الجميع بغياب التكاملية والخليج اصبح مسيطر علية اكثر من ذي قبل من قبل الاجانب وفي شتى المجالات واكثر المستفيذيون القارة الهندية وجنوب شرق اسيا بشكل عام .. عندما اعلنوا عن جسر المحبة بين قطر والبحرين واختاروا هذه التسمية قلنا الله يستر الظاهر لن نرى هذا الجسر الظاهر وصلت الامور الى حد الطلاق ولن تنفع معه هذه الشكليات ومن يتابع التجنس في البحرين يجد ان المستهدف ليس شعب البحرين فقط وانما قطر بالذات لهذا نجد ان قطر تحاول بشتى السبل عدم خسارة علاقتها مع ايران للجوء الى مساعدتها عند الضرورة فالقوم كل واحد منهم يريد التهام الاخر ولو كثرة العزائم .. مواطن عربي عادي ولست من اهل هذه الصنعة

  38. على العكس قطر ليست على المذهب الوهابي ان جازت هذه التسميه
    قطر على المذهب الشافعي والسعودية على المذهب الحنبلي

  39. انا اعتبر ظهور الخلافات الي العلن ظاهره صحيه وامر جيد فالمجاملات واضهار الرضي وما بالقلب بالقلب لم يطور مجلس التعاون ان الاون ان نعلن عن تخوفاتنا ونشارك الشعوب بحلها الشفافيه والمكاشفه امر محمود وليس مذموم وبالطبع ليس هذا نهايه مجلس التعاون ولكن اسلوب جديد لاراره الدفه

  40. يعني لم نسمع العنتريات السعودية والإماراتية ضد عمان كما سمعناها ضد قطر، أم أن تحالف عمان مع إيران (وما أدراك ما إيران) يخرس البقية بينما وقوف قطر مع الإخوان المضطهدين يسهل عملية التشطر عليهم؟!

  41. لقد أصبت كبد الحقيقة, هذا هو واقع الحال في دول مجلس التعاون وحسنا فعلت عمان, بعدما يئست من تسلط السعودية ودفع دول المجلس للفتن وحرب طائفية ضد ايران بدعوى الاتحاد, ومتى كانت السعودية تبحث عن الاتحاد بل السيطرة والزعامة , فهي لها مشاكل حدودية مع قطر ومشاكل مع الامارات في حقل شيبة, ومع الكويت في المنطقة المحايدة والآن مع اليمن في منطقة الجوف, هل تريد توريط هذه الدول في حروب لاناقة لهم فيها ولا جمل , ناهيك عن تدخلها في سوريا وقتل أعداد كبيرة من السعوديين بما فيهم عسكرين وأسر المئات, وتورطها في أعمال ارهابية غرب ايران في اقليم بلوشستان بدعوى مساعدة أهل السنة, من يجرأ الانسحاب ويملك الشجاعة كعمان!!!

  42. اعتقد ان السعودية بمقدورها الاعتماد على ابناء شعبها متى ماارادت فكل الدول تطلب ود السياح والتجار السعوديين وكذلك لو فعلت واسست جيش قوي يفوق تعداده النصف مليون كقوة قتاليه لن يكون من الدول الاخرى الا التودد وخاصة اذا لعبت دورها بوضع جزره كبيره وعصى غليظه اما بالنسبه للمجلس فمتى شاء شعب عمان الوحده فلن تردعه حكومه قابوس كما لم يقنتنع الاوكرانيين والروس من خلفهم

  43. عمان لم تكن ضمن المجموعة الخليجية في اي وقت ماعدي عند اخذ المعونات. عمان بدون الارتباط الخليجي غير مستقرة لان النظام العماني مهتز اقتصاديا وسياسيا هذه بلدة يحكمها سلطان بدون ولي عهد يعني بدون مستقبل واذا اراد السلطان بيع عمان لايران لاسباب طائفية فعلى هذه الدولة السلام. ياشعب عمان افيقو مستقبلكم مع المنظومة الخليجية

  44. لا يوجد خلافات ،، كل ما في الامر هو اختلاف في وجهات النظر بين الاعضاء ,, شعوب الخليج العربية تسعى للاتحاد وتتوق له اكثر من حكامها .. اتمنى ان يتقدموا في مسيرة الاتحاد بمن حضر وحينما ينجح يكون الخيار لمن يريد ان ينضم ..

  45. بل انقذت السعودية ومجلس التعاون حليفها رئيس اليمن الحكيم على صالح بتقديم المباردة الخليجية ،، بينما حرص حلفاء بشار على تدمير البلد واستمرار الحرب لمصحلة حليفهم الاسد

  46. الإختﻻف في الرأي ﻻ يفسد في الود قضية
    عمان في الخليج العربي ومن الخليج العربي وهي للخليج العربي
    إختلافنا مع أشقائنا الخليج ﻻ يعني وقوفنا في طريقهم
    فعمان دوله لها تاريخ قديم وهي لا ولن تقبل أن تكون تابع لأي أحد
    لنا ثوابتنا في عدم القبول في التدخل في شأننا الداخلي ولن نتدخل
    في شأن أي أحد.
    من هذا المنطلق يجب أن يحترم الأشقاء قرارنا…..

  47. سيدي المعلم الاستاذ عبد الباري ربما يكون تتطفلاً مني لأضيف لمقالك بعض التحاليل و الاستنتاجات في عدم الإنظام سلطنة عمان، وكما قلت بمقالك (نحاول تنقيب عن الأسباب،ونقلب الحجارة)، نعلم ان دول الخليج يشهد لها انها دول سرية ويحيط بها الغموض في شأنها الداخلي و علاقتها الخارجية، حتى شعوبها الطيبة لا تعرف خفايا تفكير عقلية السياسة التي تحكمها عكس الدول التي تكون فيها مشاكسة البرلمان والجدال في القضايا الحساسة كقضية الاندماج او غيرها لتصل الى الصحافة والإعلام …ولذلك نحاول ونقلب الحجار… لكن سيدي نعم كانت صاعقة …ليست فقط على دول الخليج بل على كل المنطقة …انا قلبت الحجارة ليس بدول الخليج العربي في أسباب نفور السلطنة العربية المعرف بسياستها العقلانية الغير تصادمي لكن مشاركة وزير خارجية بريطانيا في حوار المنامة الذي لا يستطيع حضور القمه الخليجية المرتقبة في الكويت ومن تصريح وزير الدفاع الإيراني دهقاني الذي حذر فيه الدول الخليجية من الوقوع في فخ الحرب النفسية الامريكية …ربما السلطنة الهادئة بسياساتها علمت بان هذا الاتحاد سوف يجر الدول الخليجية الغاضبة على ايران التي فلتت من كماشة الحصار في دخول حرب وهذا ما لا ترضاه عمان ولا ترغب به الذي لا يصب في مصلحة الدول التي ترغب في الاندماج وتوسيع درع الجزرة لضرب ايران المدججة بصواريخها الشهابية القريبة من برج العرب وتصل وعروس البحر… …

  48. ما أصغر من رد وتعليقات بعض الخليجيين عندما ينتقد احد السياسه الخليجيه. عندما يفتقد هؤلاء الى الرد الموضوعي فإنهم يلجأون الى اتهام صاحب الرأي بالحسد مثل رد الأخ SSS. بعدها يلجأون الى الدعوات والإبتهالات الى الله بحماية الحاكم وعائلته من حسد الحاسدين وغرض المغرضين. لا حدود للجهل عند بعض العرب وهذه مشكله احق من غيرها بالإبتهالات والدعاوي. أفيقو من سباتكم فقد فاتكم أنتم ومعظم العرب قطار الحضارة والتعامل الإنساني

  49. مشكلة عمان في مذهبها الاباضي الخارجي الذي يوجه بوصلتها باتجاه ايران والهلال الشيعي

  50. هذه من نتائج الحكم الفردي , دولا بلا مؤسسات وبقرارات مرتجلة
    حان الان وقت الحصاد فكل التراكمات التي نتجت عن البداية الخطا بدات تظهر في النتائج .
    الشعوب ليست غبيية ولكن اللحظة التاريخية قادمة وما اظنها ببعيدة فكل الظواهر المحيطة تنبئ بها وما الموقف الامريكي خاصة الا احدى تلك الدلائل فتامل يرعاك الله

  51. هذا الخلاف بين الدول الخليج ليس سرا، الخلاف قديم ولكن في هذه الظروف خرج للاعلام. وموقف السلطنة موقف حكيم و مدروس. وليس انفعالي. كل الشكر للسيد عبد الباري

  52. اخي العزيز عبد الباري لقد اتفق العرب علا الا يتفقوا ، لو يهمهم مصلحة الشعوب ما اصبحنا في آخر مستنقع الامم كما تفظلت في مقالك في هذا الصيف

  53. واحزناه الهذه الدرجة وصلت الخلافات بين الاشقاء في جزيرة العرب لقد كنت اتوقع ان مسيرة التضامن الخليجي ستصل يوما الى مبتغاها في الوحدة ذلك لانني كنت متوهما ان الاشقاء قريبون من بعضهم اكثر من غيرهم ولم اكن اعلم بالفعل ان هناك خلافات عميقةلهذه الدرجة ، لكنني اتساءل ايضا هل الاوربيون الذين دارت بينهم حروب طاحنة استطاعو ان ينشئؤ اتحادا قويا ومهابا رغم تعدد لغاتهم وكثرة الحروب سابقا فيما بينهم بينما نحن العرب الذين تجمعنا عوامل الوحدة ..ولم تنجح اي محاولة للوحدة حتى الان اليس غريبا هذا؟ ادعو علماء الاجتماع للاجابة عن هذا السؤال

  54. تحية اجلال واكبار واحترام من الأحساء المقدسة الى عمان الأبية

  55. و ما هو رأيك يا أستاذ عطوان؟ هل هذا التصرف العماني حسن أم لا؟

  56. برهنت الأيام يقينا أن النظام السعودي لا يرى أبعد من أرنبة أنفه، فبعد أن سلموا العراق لقمة سائغة لإيران ظلوا في جاهليتهم بينما إيران تبني قوتها الذاتية عسكريا وعلميا وتكنولوجيا (ولا أعني فقط برنامجها النووي)، وبينما كانت السعودية تصدر الفكر التكفيري وتلعن الظلام ليل نهار كان الصهاينة من جهة وتركيا من جهة وإيران من جهة يمعنون في التوغل في المنطقة لبسط نفوذهم في كل إتجاه.
    اليوم وبعد 23 عام على إسقاط المشروع العربي الطموح الوحيد في المنطقة (العراق)، ما زال النظام السعودي يلعن الظلام ويتخبط في قراراته (علاقات مع روسيا شريك الأسد الأول في جرائمه ضد الشعب السوري) لأن أوباما رفض خوض حرب جديدة يعرف أكثر من غيره مدى كارثيتها على السعودية قبل غيرها بغض النظر عن الجهة اليي ستمولها وذلك لشراء موقف جديد من روسيا نكاية بأمريكا وكأن الأخيرة سوق عكاظ….
    يا ناس … يا بشر … لا أفهم لماذا تلوم السعودية خصومها على فشلها الذريع في كل شيء …. السعودية تريد أن تكون قوة إقليمية … ولكنها تفتقر لأبسط مقمومات هذا الأمر والذي يتمثل بوجود مفهوم ونظرة إستراتيجية لما تريده من كونها قوة إقليمية. القوة الإقليمية تحتاج لفهم عميق للمنطقة ومقومات ديمومتها وتكامل أجزائها وهو ما لاتراه لا السعودية ولا غيرها من النظم العربية التي لازالت تعيش بعقلية شعشبون البنفسجيني الجاهلي!!!

  57. وما الغريب في الموضوع غنى فاحش وفلوس تستغل لزراعة الفتن في كل بقاع العالم العربي استاذ عبد الباري ما يميزك عن الآخرين بعد النظر واستباق الأحداث قبل وقوعها وخيط مسبحة دول التعاون انقطع وتناثرت حبات المسبحه بعد توقيع ايران مع الدول الست سنبقى عربا عاربه تتملكنا الأنانية وحب السيطره
    دون فهم نحن سائرين الى مصير مظلم والعالم كرهنا لكثرة مشاكلنا وبعدنا عن التحضر ولا نعرف غير لغة
    الدم العالم العربي لديه المال ولكن مع الأسف تتحكم فيه رجعية الحكام ليتهم يتبعون اول صور القران اقرأ
    ولكننا مع ألاسف لانقراء اصبحت إسرائيل صديقا وإيران عدوا بفضل حروب الطوائف التي تدار( النار تأكل بعضها ان لم تجد ما تأكله)

  58. للأسف مجلس التعاون فقد جميع نشاطاته عدى العسكرية منها ففي التسعينات كان هناك انتاج برامج تلفزيونية تعليمية وتوثيقية من قبل المجلس ومناهج وكتب دراسية موحدة وتم إن شاء جامعة الخليج العربي للطب والدراسات العليا وغيرها من النشاطات المشتركة ولكن الآن كل ذلك فقد وأصبح المجلس محدود الانشطة.

  59. جوهريا ليس هناك مجلس تعاون خليجي بل هيمنة سعودية على دول الخليج تحت شعارات قبلية عاف عنها التاريخ ولحاضر ولمستقبل . لا نريد الخوض في تفاصيلها ولكن الوعي الجماهيري لشعوب هذة الدول سيسقط كل انواع الهيمنة وسيسقط الوصاية التاريخية لدولة اصبحت في مهب الريح وتكاد تكون اكثر حاجة من جيرانها للوصاية بعد تألق دور صغار دولها بمواقف دولية ذكية لامعة ومواقف انسانية خالدة .

  60. استاذ عبدالباري ….. انا احد مواطني مجلس التعاون الذي يريد البعض دفنه ويبعث على انقاضه اتحادا ليس له اسس كسابقه .. انما هي العربان طريقتهم في اتخاذ القرارات …. الارتجالية والعشوائية والتسرع بعيدا عن الشعوب التي يدعون انهم يريدون مصلحتها . والسؤال ماذا حقق مجلس التعاون طوال 32 سنة لشعوب المجلس غير قرار تنقل الافراد بالبطاقة الشخصية ! لا مؤسسات ولا منظمات مجتمع مدني ولا امن . وكل العالم يعرف م انه حبر على ورق .. لم يجلب منفعة ولا رد ضرر.
    القيادة العمانية عندها كا الحق في موقفها … لان االغرض من من الاتحاد الزج بدول وشعوب الخلبج في اتون حرب شخصية مذهبية ضد ايران بعد ان ادارت لهم امريكا واوربا ظهرها لاتباعها في الخلبج وفضلت مصالحها. عمان كدولة ظهرت منذ
    قرابة 2500 سنة وعلاقتها مع ايران قديمة قدم التاريج شابها الصراع احيانا والهدوء احيانا اخرى . لماذا نعاديهم وهم جيراننا لا يفصلنا عنهم سوى اقل من 25 كم (مضيق هرمز) على السعودية وغيرها ان تجد طريقة لحل مشاكلها بالحوار ووقف الحملات الاعلامية والتحريض . وليقتفوا بماما امريكا في هذا الشأن .

  61. لن نتحد مع زعماء يريدون الحغاظ على عروشهم بهذا الاتحاد ، ولن نتحد مع دولة العجز و الرجعية ..

    حفظ الله عماننا الحبيبة شعبا وقيادة

  62. سلطنة عمان دولة لها تاريخ. .ونحن نثق في سياسة وحكمة السلطان قابوس…
    سياسة السعودية تجاه بعض الدول العربية خلقت لنفسها اعداء ومعارضين..
    السياسة التحريضية دمرت سوريا…واليمن.
    السعودية تريد من هذا الاتحاد المحافظة على عرش الأسرة المالكة في ظل هذه التغيرات.
    والدليل دعوة الأردن والمغرب…
    واعتقد ان قطر والإمارات ستحذو حذو السلطنة. .

  63. اكيد انك اكثر المطبلين والفرحين في الخلافات الخليجية وطوال حياتكم تتمنون للخليج الانتهاء والدمار فأنتم معروفون بحسدكم ع الرغم من ما اغدته دول الخليج على من أمثالكم حفظ الله دول الخليج من كل حاسد

  64. شكرا للأستاذ عبد الباري عطوان على التحليل الرائع والمفيد!!!

  65. الله يرحم الشيخ زايد بن سلطان، حكيم العرب، الذي كان يطمح إلى تأسيس صرح خليجي قوي داعم لبقية الدول العربية وكذا الإسلامية، لكن زعماء دول الخليج لم يكونوا طامحين مثله، فكل عمل على غمس الآخر، وكل لم يراع مصلحة الآخر، وكل يظهر نفسه أنه الأفضل!! وهذه هي النتيجة!!!!

  66. لا فض فوك
    ولا فض قلمك الرنان اخي بن عطوان

    عموما أتمنى ان تسطر للقراء العرب ومنهم الخليجين خاصة مواقف سلطنة عمان وسلطانها التي تعرفها جيدا وتعرف تفاصيلها حول عدد من المواضيع بين الدول ووساطتها التي تركتها للتاريخ لتسطيرها بعيدا عن المباهة وآن الأوان لتسطيرها ليعرف الجميع من هي عمان وسلطانها ، وان وجدت مكان بمقالتك ان سنحت لك الفرصة بكتابته ان تعرج قليلا على مقترحات سلطان عمان لمجلس التعاون منذ تأسيسه وكذلك قبل والتي لاقت رفض السعودية خاصة .
    وفقك الله
    ونسال الله التوفيق والسداد للمسلمين وان تقوم الوحدة الاسلامية لان العربية اثبتت فشلها على مدى الثلاثين عاما المنصرمة.

  67. أنشأوا تجمعا لأثرياء العرب من أجل إغاضة ومحاربة فقراء العرب فجعل الله بأسهم بينهم شديدا. نحن نتكلم عن حكام الخليج وليس الشعوب، فأبناء الخليج إخوتنا ومشاعرهم هي مشاعرنا وتطلعاتهم هي تطلعاتنا لأننا نواجه نفس المصير.

  68. امريكا تبني اكبر قاعدة عسكرية بحرية في عمان و النفط الخليجي سوف يذهب عبر انابيب تمدد لميناء عمان الّامن لعزل ايران عن سفن و موانئ البترول في الخليج العربي..اي جعل مضيق هرمز بوابة خليج فارسي لا يوجد فيه مصالح غريية…الاهم من هذا كله ان ال سعود و اليهود سيلعبوا على تقسيم المنطقة الاكثر ثراء في العالم بينهم و لصالح الدول الكبرى فقط الضؤاء من جنوب اليمن الى شمال سورية ومن شمال المتوسط الى الى شرق العراق) ..الى ان يتم ذلك الهدف في تقسيم الحصص على العرب و المسلمين في العالم و هذه المناطق ان يقتتلوا و ان لا يدعوا فرصة لطفل منهم ليكبر ويعمل لصالح امته “وطنه”… فلقمة العيش و العصبية الدينة (الحزبية او الطائفية) هما جناحان لطائر الهرج الدامي و السيايسي و الاعلامي

  69. برأيي المتواضع ان وجود عُمان في مجلس التعاون كان خطأ كبير منذ البداية. فعلى الصعيد الاقتصادي فإن عمان دولة فقيرة مقارنة مع باقي دول المجلس. اما سياسياٌ فهي لم تتوافق ابداً مع مجلس التعاون و غالباً ما كانت تبقى على الحياد او تتخذ قرارات معارضة له. انا اقترح على دول الخليج الاستمرار في الاتحاد دون دولة عمان باعتبار ان كل اتحاد عربي يعتبر شيء ايجابي و يمكن ان يؤدي الى نواة دولة عربية قوية.

  70. السياسة الخليجية الناعمة لا خوف عليها و ستعقد القمه يوم الثلاثاء و سيحضرها الجميع و ستنجح هذا ما حصل دائما و سيستمر بالحصول

  71. المجلس مات منذ ان استقبل القواعد العكرسة الامريكية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here