الصدامات بين الاباضيين والمالكيين في جنوب الجزائر “مشروع فتنة” ومحاولة لتكرار السيناريوهات الدموية الليبية والسورية والعراقية.. السلطات الجزائرية متهمة بالتقصير.. والحلول العسكرية وحدها لا تكفي

boutaflika-newww.jpg777

 

 

يتعايش معتنقي المذهبين الاباضي والمالكي في الجزائر منذ مئات السنين في وئام، وتجاوز البربر والعرب كل مؤامرات الفتنة التي حاول المستعمر الفرنسي ان يزرعها من منطلق سياسة “فرق تسد”، وقاتل الجانبات بشراسة، وفي الخندق الواحد هذا المستعمر، وكان من الصعب، بل من المستحيل، ان تفرق بينهما، بل من العار ان تعرف من هو عربي ومن هو امازيغي.

نكتب بعاطفية.. نعم.. لان ما يجري حاليا من صدامات دموية بين المالكيين والاباضيين في مدينة غرداية في الجنوب الجزائري ادمى قلوبنا، نحن الذين نحب الجزائر، وتجربتها النضالية المشرفة، وشعبها المتميز في تعايشه، وانصهاره في دولته ومجتمعه رغم الصعاب الكثيرة.

الاخبار القادمة من الجزائر تقول بأن الصدامات التي تجددت في مدينة غرداية ادت الى مقتل اكثر من 25 شخصا، واصابة العشرات، وتم احراق او تخريب محلات تجارية وسيارات واشجار نخيل وممتلكات ومبان عامة وخاصة.

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة دعا الى اجتماع طاريء، شارك فيه رئيس الوزراء، ونائب وزير الدفاع الوطني قائد اركان الجيش الوطني الشعبي احمد قايد صالح، واثر الاجتماع، كلف الرئيس بوتفليقة قائد المنطقة العسكرية الرابعة التي تتبعها ولاية غرداية “بالاشراف على مصالح الامن والسلطات المحلية المعنية من اجل استتباب الامن والنظام العام”.

السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هو عن عدم تنبه السلطات الجزائرية مبكرا لحال الاحتقان والتوتر الطائفي طوال الاعوام القليلة الماضية، وتبادر بخطوات استباقية لحفظ الامن والاستقرار ومنع هذه الصدامات، ولماذا انتصرت، مثل المرات السابقة حتى تسيل الدماء وتسود الصدامات، وتتوسع دائرة الفوضى.

لا بد ان هناك جهات تصب الزيت على نار الفتنة الطائفية، كمقدمة لفتنة عرقية اكبر بين مكونات المجتمع الجزائري من اجل حرق البلاد، وتكرار السيناريو الليبي فيها، او اعادة سيناريو الحرب الاهلية بصورة او باخرى التي اودت بحياة اكثر من 300 الف انسان.

الجزائر مستهدفة، ومن القوى نفسها التي استهدفت ليبيا وسورية والعراق واليمن بطريقة او باخرى، تحت ستار الحريات وحقوق الانسان والديمقراطية، والهدف الاساسي هو تفتيت وتمزيق وحدتها الديموغرافية والترابية، وتحويلها الى دولة فاشلة تعوم فوق بحر من الدماء، وهذا لا يعني تأييد او مساندة الديكتاتورية والفساد وانتهاك حقوق الانسان، لكن هناك اولويات، مثلما ان هناك تجارب اخرى، في اكثر من بلد عربي، اماطت اللثام، وكشفت الوجه البشع لمخططات الفتنة ومن يقفون خلفها.

وعندما نقول ان الجزائر مستهدفة، فاننا نعي ما نقول، ونملك المعلومات التي تؤكد ذلك، فالسيناريو الدموي المصحوب بالتدخلات العسكرية الخارجية، الذي رأيناه يتبلور في ليبيا، وبصورة اخرى في سورية، كان من المقرر له ان ينتقل الى الجزائر بكل تفاصيله، ولكن فشله في سورية حتى الآن، رغم الدمار والقتل والتخريب والتمزق، هو الذي اجل وصوله الى الجزائر، ونقول “اجل” لاننا ندرك، ان القوى التي تقف خلف هذا المخطط، وبعضها عربية للأسف، اعتقدت ان النظام في سورية سينهار في غضون ايام او اسابيع على الاكثر، قبل ان تنقل ادواتها الى الجزائر.

الشعب الجزائري لعب دورا كبيرا لاحباط هذا المخطط سواء بسبب وعيه، ورفضه الاستجابة لادوات التحريض وباذري بذور الفتن، او لانه تعلم من تجربة حرب التسعينات، واستوعب دروسها الدموية، وبات على قناعة راسخة بمقاومة اي تكرار لهذا الكابوس.

نحن في هذه الصحيفة “راي اليوم” نقف مع الجزائر وشعبها في تصديه لهذه الفتنة، بشقيها الطائفي والعرقي، لان الجزائر، ورغم تسليمنا بكل الاخطاء وفي طريقة حكمها وادارتها، تستحق الامن والاستقرار، وكل ما يعزز التعايش والتأليف بين كل الوان طيفها المذهبي والعرقي والمناطقي لوأد هذه الفتنة في مهدها.

“راي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

88 تعليقات

  1. الي الأخ nadjib احسنت وصدقت في كل ما قلته يا أصيل ،أقف أمامك وقفة إحترام وتقدير ،وأقول لك بارك الله فيك يا ولد بلادي.

  2. وَجَبَ على كل جزائري محاربة بذور الاتجاهات العرقية والمذهبية. وعلى الجميع أن يعلم أنّ هذه الاتجاهات هي من أخطر العوامل المؤديّة لتمزيق المجتمعات. علينا أن نحترمَ جميعا كل مصادر الثقافة في المجتمع الجزائري، وهي : الثقافة الأمازيغية، الثقافة الإسلامية والثقافة العربية؛ كما علينا أن نتبادل الإحترام بين كل أطراف الاتجاهات المذهبية كالمالكي والإيباضي؛ وهذا الإحترام ممكن لأنّه وببساطة كان مُمكنا منذ عشرات القرون في هذا البلد. حذاري، يجب الكثير من الفطنة. القانون والمؤسسات القويّة ووعي المواطنين هو الذي يضمن الاستقرار مهما كانت الاختلافات. حذاري مرّة ثانية. لا شيء أغلى من الوحدة والأمن والاستقرار. نحن نحب النغمة الأمازيغية كما نحب الشاش العربي.

  3. بارك الله فيك يا اروع رجل عبد الباري عطوان انت فخر للامة العربية و الاسلامية الذي يتشبث بالنخوة العربية اللهم انصر الاسلام و المسلمين واحفظ بلدنا الجزائر من كل مكروه وسائر بلاد المسلمين

  4. مند سنة 1975 وانتم تحلمون بي حرب في الجزائر تاكل الاخضر و اليابس حتي جات العشرية السوداء لتخرج منها الجزائر اكتر تماسك ظ وحدة و اقوي واغني و لما بدا الخريف العربي حلمتم بي حرب مع الحلف الاطلسي يدمر الجزائر لانها رفضت القرار الاممي بي حصار ليبيا و تدميرها لي تتفاجؤا بي الحلف الاطلسي يخفض صوته و يولي الدبور الم تملوا من الاحلام وكل مرة تتحول الي كوابيس يا اغبياء اكلت لكم عيونكم من حجمها و اغلقت عليكم هوائها فالجرد يبقي جرد و النسر يبقي نسرتعالوا الي مكة التوار ل تستنشقوا هواء الكرامة يا بقايا بني صهيون

  5. طبعا هاد شعارنا الجزائرين الامازيغ قرروا مصيرهم سنة 1962 واختاروا الجزائر حرة علي المستعمر فالجيش امازيغي و الامن امازيغي و الشعب امازيغي منهم من عرب و منهم مستعرب كلهم يتنفسون الجزائر و من سوء حظ اصحاب الفتنة ان غرداية في قلب الجزائر و ليست في هوامش الجزائر ـ ان ابناء طارق بن زياد و ابن خلدون و ماسينيسا و يوغرطة اهل عنفوان وكل مهلل لي موت 22 مواطن نقول له قتلت فرنسا مليون و نصف و قتل الارهاب 150 الف و بقت الجزائر شامخة موحدة خنجر في حلق الاعداء لما تغضب يواري الخفافيش ـ غرداية جوهرة الصحراء و اجمل مدن الصحاري حسب اليونيسكو لم ينفع معها غزات الفرنجي مند 1400 سنة فلا تفرحوا لحزنها و لا تقلقوا عليها انها في قلب قارة يحميها 40 مليون جزائري

  6. الشعب الجزائري مطعم ضد الفيروسات الهدامة منذ العشرية السوداء ،باذن الله لا يستطيعون ان يفعلوا شيء

  7. الشعب الجزائري العربي واعي جدا لمؤامرات سايكس بيكو 2 ولن بسمح مطلقا باية مؤامرات وهو متماسك جدا وراء قيادته و استفاد كليا من التجربة السورية و الليبية و العراقية و سيسحق المتآمرين حتما

  8. الخطاب العنصري والطائفي يجب ان يلجم والمحرضون يعاقبوا لاضرارهم بالبلاد والعباد لا يجب ان التساهلمعهم

  9. السبب واضح يا استاد وهو ان السلطة هرمت والسبب هو وجود صلاحيات واسعة بيد الرئيس وهو لا يستطيع مزاولة مهامه حتى اننا كجزائريين لم نسمع له خطابا مند 2013

  10. Mr Saharaoui, before asking for referendums in algeria, please tell to your king to accept UNO proposals by organising a referendum in western Sahara… nobody in Algeria is asking for independence , a small minority of kabylians are asking for autonomy which is different.

  11. النظام المختبراتي الجزائري الابناء الحركيين الذين يستعمرون الجزائر داهلون لا محتاة بالشعب الجزائر وبدولة الجزائر الى جهنم وهذا لا شك فيه وقريبا سترون مصير هذا النظام الانقلابي الذي يتلاعب بمصير المنطقة ومصير الشعب الجزائري، سيكون مستقبله مثل مستقبل نظام القذافي حتى فرنسا ستتبرأ منهم وستتنكر لهم.
    نطلب من الشعب الجزائري ان ينحاز الى وطنه وليس الى نظام الحركيين المخابراتي.

  12. وصلت الرسالة يا سيد عيدالباري و جازاك الله عنا و عن كل العرب كل خير وشكرا لاخلاصك لامتنا
    و كن واثقا ان الله سينصر الجزائريين و كل الشرفاء الذين كانوا دائما يشرفون هذه الامة ان الله لا يضيع اجر من احسن عملا
    شكرا

  13. إلى مازيغ،
    تصرف طيب منك أنك تقرأ صحيفة رأي اليوم التي تعتبر منارة للعرب وتبدي فيها رأيك بكل حرية، ممتاز لأنك تعبر فيها بكل حرية. مفتاح الدنيا هو أن نعطي الأمل للناس، الأمل في حياة أفضل وغد سعيد. هذه أمور تحددها خيارات الشعوب وعلى افتراض أنك جزائري لأن اسمك الحقيقي وبلدك غير معروفين، فأنا وأنت نعيش في بلد هو الجزائر والهوية التي تجمعني بك هي الهوية الحزائرية لا غير. لما نتكلم عن مكونات الهوية الجزائرية أو القواسم المشتركة الكبرى التي تحدد خصائص الشعب الجزائري يأتي الاسلام في المقدمة لأنه يشمل 99 بالمائة من الجزائريين تليه العربية في الترتيب لأنها لغة التواصل اليومي لدى الغالبية العظمى من الجزائريين وتعتبر اللغة الأم لما لا يقل عن 70 بالمائة منهم، وهي اللغة التي ينشأ عليها الطفل وليس أقدم لغة في بلد ما. تلي العربية في الترتيب من حيث الشمول الأمازيغية ولذلك حدد الدستور الحزائري مكونات الهوية الجزائرية في الاسلام والعروبة والأمازيغية. فكل منا أنا وأنت يجد نفسه حاضرا في تلك المكونات. خيارات بناء المستقبل تتحدد عل أساس مكونات الهوية التي يجب ترقيتها وتطويرها والمحافظة عليها دون أي تفرقة بين مكون وآخر. الجزائري المعاصر هو خلاصة لكل الحضارات التي مرت على هذا الكيان السياسي المعروف بالجزائر. الأمازيغية والبونيقية والرومانية والبيزنطية والعربية والعثمانية والمتوسطية. فالعمق التاريخي للجزائر أمازيغي وانتماؤها الحديث والمعاصر لفضاء هو الفضاء العربي الاسلامي بمعنى أنه فضاء تسود فيه العقيدة الاسلامية ولغته الجامعة هي اللغة العربية ولا علاقة لذلك بالعرق العربي. فالعرق شيء آخر. مع خالص مودتي وتقديري.

  14. لا بل انت مغربي و انا اتابع سمومك مند سنة 2011 حين بداء الخريف العربي وانت تروج للفتنة في الجزائر عبر كل المواقع والجرائد و لا تمر فرصة حتي تنهل بي الشتائم مرة تساند الاسلامين ضد الدولة و مرة تساند الامازيغ ضد الاسلامين و مرة تحرض علي الاقتتال بدليل خبر واحد بي تعليق الاستاد عبد الباري كلفت نفسك بي نشر تلاتة تعليقات حوالي 20 سطر ـ لم تكتب متلها طول حياتك عن العائلة العلوية التي تحكمك او عن اسبانيا التي تستعمركم او عن النكة الخليجية في شعبك و شرفك ـ مند يومين جن جنونكم و اغرقتم مواقع التواصل الاجتماعي بي طلب التدخل الاممي في الجزائر و نشر صور لضحايا من غزة و سوريا والادعاء انها من غرداية ـ بضبط كما فعل المخزن سنوات العشرية السوداء او لما غزي الناطو ليبيا و نحن لكم بي المرصاد لاننا نتقاتل ونتصالح ونبقي دائما اقوي و اغني و اكبر و تبقون مستعبدين و مستعمرين و مهانين حسبي الله و نعم الوكيل

  15. إلى عامر بغدادي
    لشعوب حق تقرير المصير أليس هذا هو شعاركم في الجزائر من حق الامازيغ ان يتحرروا من قمع و استعمار العرب دمتم ودامت الحرية و العدالة للقضية الامازغية

  16. نحن سكان المغرب الكبير شعب واحد فيه انصهر الامازيغي مع العربي والاندلسي نتمني للجزاءر ولسكان غرداية الامن والامان وان يجتازوا هذه المحنة بسلام واعبر لكم عن تضامني من المغرب الاقصي

  17. والصلح خير , الحل الوحيد في غرداية هو الزواج من بعضهم البعض حيث تكون المصاهرة ينطفىء الجمر وخير دليل على ذلك ما فعله الشاوية والأمازيغ مع إخوتهم العرب تم الزواج انقرضت الفتنة ـ حل قوي جدا أرجوا التنبه لهذا ووضعه في خانة الحلول المهمة الأولى , ودليلنا هو ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار ومن قبلهم الأوس والحزرج شكرا محب الجزائر
    بلادي وإن جارت علىّ عزيزة وأهلي وإن شحوا علىذ كرام

  18. الحل هو إستفتاء تقرير المصير لشعب مزاب ولشعب القبائل ولشعب الطوارق في الجزائر ولشعب الصحراء الغربية وشعب الريف في المغرب.هذه هي أبسط حقوق الإنسان وحكام الجزائر إتخدوا خطوات مهمة وشجاعة بمساندتهم للشعب الصحراوي من أجل إقامة دولته وعليهم أن يعمموا هذه الجهود لتشمل شعوب المغرب والجزائر فلا يمكن أن تطلب من شعبك ومن العالم أن يساند حق تقرير المصير للشعب الصحراوي في جنوب المغرب وتحرم الشعوب الأخرى من هذا الحق.

  19. تحية تقدير واجلال للكاتب الدكتور : عبد الباري عطوان
    قالها الشيخ عبد الرحمن الثعالبي دفين الجزائر :
    ان الجزائر في احوالها عجـــب *** ولا يدوم بها للناس مكروه
    ما حل عسر بها او ضاق متسع *** الا وفرج من الله يتلــــــوه
    كم مر من هذه الارض من استعمارات عمرت قرونا واثار الرومان الى يومنا ماثلة امامنا وغيرها جاء وقت رحيلها .

  20. المرجو من الاخوة كتابة اسم البلد لأن كل من ينتقد الجزائر فهو مغربي في نظر الاشقاء من الجزائر

  21. ان الاحداث التي تجري في غرداية قد تكون راس اشعال فتيل ازمة معد لها سابقامن قبل قوى الشر الغربي او الشرقي على اعتبار تجانس المصالح للانظمة الرسمية القائمة وعلى اساس انتهاء الدور القومي الذي كان سائدا في ستنيات القرن العشرين وبزوغ النعرات الفكرية الراسخة على اساس ديني وفلسفسي ريدكالي مجابه للقوى الفكرية المناهضة لما يسمى الاستعمار الحديث وخروج فكر مستوحى من مبدا المؤامرة على كل قيم العرب كاكل والمسلمين خاصة ووتشويه الاسلام على انه ليس الحل بالنسبة للبراليين والمدنية هي الامثل نجد من يطبل باسم الدين وهناك من يطبل باسم الحرية قافزين على اسس تعايش صحيحة لخلق مساحة حسب كل مصلحة فكر عن الفكر الاخر وتغذية الاختلاف لا للوصل لنقطة تفاهم بل لفرقة غاشمة تمزق المجتمعات العربية بختلاف شرائعهم الفكرية

  22. كان الله في عون الجزائر الحبيبة فواللهِ لا تستحق كل هذه الفتن وكفاها ما عانت. اللهم ألف بين القلوب وارحم عبادك في غرداية وباغي الجزائر والأمة.
    الأمازيغ إخوة في الدين ومصيرنا مشترك وواحد وما جمعه الله لا يفرقه المذهب ودعاة الضلال من الجانبين. الأمازيغ تاج نضعه في شمال إفريقيا على روؤسنا.

  23. سحابة عابرة، خلاف على الأملاك سموه قبلي لا اقل ولا اكثر، أني واثق ان المشكل سيحل وتبقى الجزاءر آمنة صامدة كما عرفناها وعودتنا على ذلك والله المستعان،
    نحن سكان المغرب الكبير شعب واحد عرب وأمازيغ اخوة في الدين والعرق والتاريخ، وسنبقى كذلك الى يوم الدين وان فرقت بيننا اليوم حدود الاستعمار.

  24. ولكن إن ارادت مصانع الفتن ارباك الجزائر وتصعيد الاحداث
    يطلب من الجيش التدخل لحمايه الامن والمنشئات
    ومن ثم تهبط مخلوقات ملتحيه بلاستيكيا ورشة عمليات ارهابيه
    على يد مغسولين الدماغ ومن تم حقنهم بالكلور ورب الطماطم
    وتخرج الابواق ..ومن ثم تحدث الفتنه ليس في الجزائر وحسب ولكن في كل مكان يراد له التدمير الجماعه خبره ويعرفون من اين وكيف تؤكل الكتف ومتى ..وقارئين جيدين للتاريخ ويفهمون النسيج الاجتماعي ونقاط الضعف والقوه ومتهيئين منذ عقود ولهم خلاياهم ومن ينفذون بدقه هؤلاء يصنعون انظمه فكيف لا يصنعون فتنه واسألوا الشعب السوري

  25. انت تريد وانا اريد والله فعال لما يريد
    حسب اعتقادي المتواضع الجزائر اكثر ما يريد لها صناع الفتن الهائها بنفسها وعزلها عن بقية اشقائها العرب والمسلمين وتماما مثلما تم فصل مصر والعائها عن طريق ايصال الاخوان المسلمين للسلطه واسقاطهم ليحدثوا الفجوه وتنهمك مصر في مشاكلها الداخليه حتى يتسنى لعالم الظلمات تنفيذ المخططات
    كل المقتله يراد لها ان تكون في سوريا والمجزره الام هنالك
    الجزائر حماها الله وحفظها ورعاها بإذن الله عز وجل لن تنجر الى مستنقع الفتنه والاقتتال ..ليس بنظامها وحنكته ووطنيته واخلاصه فهو ليس افضل حالا من البقيه وسرق ثلثي الخير ونعام الله وانفقها على جيب حيتانه وظباطه المتكرشون
    في بدايات الربيع العربي خرج الشعب الجزائري ولكن تم وأد حراكه في لحظتها …الشعب الجزائري متعب ومبعثر ويركب قوارب الموت واخذت شواطئ لامبيدوزا حصتها والظلمات قتلت مليوني جزائري واشبعت رغباتها ولا وقت للمنظومه العالميه لتضيعه في الجزائر هي مثلما قلت لكم تريد العائها في نفسها
    الخوف والالم والمعاناه في اليمن وفي العراق وسوريا ومصر
    هنالك الفتنه الكبرى وهنالك ارض الملحمه وهنالك توضع اللمسات الاخيره من اجل نيلفرات..والامبراطوريه الفارسيه واهلاك العرب وتشريدهم حما الله الجزائر وحفظ هذا الشعب الابي العاشق لفلسطين والعروبه والذي يفتخر بهويته الاسلاميه

  26. عتيبه سعودي و ايران هي هاجسه الأول والأخير حتى في ثقب الاوزون والاحتباس الحراري
    لاتعطوا لتعليقه قيمه
    هو فرد واحد من الجيش الوهابي الإلكتروني الذين يجوبون مواقع الانترنت ووسائل التواصل لنشر الطائفية وتحويل وجهة العداء الى ايران بدل اسرائيل

  27. من المغرب نتمنى لكم صادقين في هذه الايام المباركة إنشاء الله الامن والسلام وان تعود المياه لمجاريها ما المكم يؤلمنا

  28. نفط جزيرة العرب لم يجلب لهذه الامة سوى الخراب والدمار

  29. لا تقلق ان شاء الله لن يحدث شيئ في الجزائر لأن ايران بعيد عن الجزائر جغرافيا و اجتماعيا و مدهبيا

  30. ليست الدنيا بالاماني يا استاذي عبد الباري، ان النظام في الجزاير عاث في الارض فسادا و دمر الانسان و يعتقد ان الاظطهاد الذي كاله اذناب فرنسا للشعب الجزائري المسلم سيبقيه خاضعا الأبد و هيهات، ان الجزاير سترى حربا لا تبقي و لا تذر و سيحمل عملاء بني صهيون حقائبهم و يرحلون الى امهم الحنون فرنسا ليعيشوا بالمال الذي نهبوه هنيهة قبل ان ينتقلو الى الدار الآخرة التي لا يؤمنون بها

  31. الى هشام “مسلسل إبادة عرقية يتعرض لها أمازيغ المزاب بالجزائر لمدة أكثر من سنتين من طرف تحالف قوات الامن الجزائرية وعرب السنة الشعانبة المنحدرين من قبائل بنو سليم القادمة من الحجاز “،

  32. هل تعلمون أيها الأخوة الكرام أن بعض(أكرر بعض) مشائخ السعودية أفتى بكفر الإباضية! أما الباقي فعليكم أن تستنتجوه بأنفسكم بناء على ما يحدث في العالم الإسلامي هذه الأيام!

  33. الى nadjib
    أولا : أنا لست مغربيا . بل من حضرموت . وإن لم أكن حضرميا لتمنيت أن أكون واحدا من اهل المغرب العربي سواء تونسي أو ليبي أو جزائري او موريتاني أو مغربي لا لجمالهم ولا لسواد عيونهم بل لثقافتهم و علمهم وصمودهم وجهادهم . ولكن يؤلمني بصراحة الحال بين الجزائر والمغرب مثلما هو الحال بين اليمن والسعودية . بالامس يفتخر لي أفغاني بأن أكثر المجاهدين طيبة وأخلاق أيام حرب السوفييت كانوا من الجزائر والمغرب و تونس و ليبيا . وكانوا عند وصفهم لأهل هذه البلدان : شعوب تحطها على الجرح تطيب . ولن أطيل الكلام .
    ثانيا : غردابة واحدة من المناطق المهملة تنمويا مثلها مثل سيناء مصر و القامشلي سوريا و مآرب اليمن و بنغازي ليبيا . وفقدانها للتنمية هي سياسة و تخطيط معد له مسبقا . و يتحمل الجزء الاكبر منه بوتفليقة ثم حاشيته وأعوانه .
    اذا كانت مسآلة قبيلة أو طائفية فلا تهمني . ما يهمني أكثر هي فقدانها للخدمات التنموية . فإن وجدت العدالة الاجتماعية غابت الفتن والمحن و الثأر و الانتقام والطائفية ولعاش الناس في أمان واستقرار .

  34. اكتوينا بنار الفتنة ولن نسمح لها ان تعود بإذن الله. كلنا جزائريين . المسؤولية تتحملها الدولة كما يتحملها كل من شارك في اعمال الشغب سواء كان مالكي او مزابي او اي كان. (وانا اكره مثل هاته التسميات التي لم تكن أبدا في ثقافتنا) لان جميعهم نسو الانسانية اولا ونسو التحضر ونسو المواطنة ونسو قيم التسامح التي تدعوا اليها جميع مذاهب الاسلام والمذاهب التي يقولون انهم يمثلونها و يسرعون كلهم للقول انهم مظلومين وعلي حق والطرف الاخر هو المعتدي والنتيجة( قتل أبناءهم من الجانبين )لا مبرر لمثل هاته التصرفات .لا اريد مدح النظام لأنني اعارضه في كثير من القرارت وابقي اتمني ان تنتقل الجزائر الي مرحلة اخري ونحن نعمل بكل الطرق السلمية والمتحضرة و ننتقد النظام بشراسة ولا نختبأ ولكن أقول لبعض الاخوان العرب الذين ينتقدونه في كل مناسبة انه ورغم كل النقائص يبقي من افضل الانظمة في البلاد العربية من حيث المواقف السياسية ومناصرة القضايا العربية والتحررية رغم كل ما يحيط ببلدنا من مخاطر ومخططات اللوبيات الصهيوعربوامريكية كما ان الشعب الجزائري من اكثر الشعوب تمتعا بالحريات الفردية والجماعية وهوامش التعبير واسعة للغاية ولا مجال للقمع او الاستبداد كما تعيشه باقي الشعوب الاخرى ..ادعوا الله وادعوا اخواني الجزائريين لترك مثل هذه الفتن التي تضر اكثر من ما تنفع ولا تنسو ان المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين. اتركونا نربي أجيالنا القادمة علي مبادئ التعايش والتسامح والحب التي ورثناها عن آباءنا واجدادنا هذه أمانة في رقابنا وان خنا الأمانة فسيحاسبنا الله و أبناءنا والتاريخ.

  35. الى علي الحضرمي: لتعلم أخي ان المجاهد عبدالعزيز بوتفليقة حمل السلاح في حرب 1967 لما غزت امريكا البلاد العربية ويوم احتل الصهاينة كامل فلسطين وشبه جزيرة سيناء.
    المجاهد بوتفليقة حمل السلاح ضد الصهاينة في حرب 1973 وكان حينها الجيش الجزائري بقيادته في الواجهة لدخر قوات بني صهيون في معركة العبور وانزال الهزيمة بالصهاينة .
    وليكن في علم الجميع ان شعب الجزائر غيور على وطنه ويعشق فلسطين من البحر الى النهر .
    وان كل المصائب التي تواجه الامة اليوم سببها انظمة العار الملكية العميلة الخانعة الخاضعة للامريكان والصهاينة .
    وان الملوك هم اسباب ماسينا وبلاوينا. وهم ادوات بيد القوى الاستعمارية ، اما نظامنا في الجزائر تحدى الاستعمار بنوعيه التقليدي والجديد اليوم ولم نخضع يوما للناتو ولن نقبل بوجود قواعد حربية على ارض المليون ونصف المليون شهيد كما هو حال القواعد الجاثمة على ارض جل البلدان الاعرابية والملكية

  36. ما يحصل في عالمنا العربي والشرق اوسطي فضح مساتير كثيرة و غير مفاهيم اكثر. مايحصل قد زلزل مفهومات الوطنية والتدين والاخوة ووحدة المصير ووقف الغريب ووضعه في مكانه من الاعراب

  37. تحية ثورية للجزاير الشامخة الابية
    يجب تجييش الشباب المنظبط على شكل مليشيات او ادرع لحماية الوطن من
    الصيونجية يعني الملتحون عملاء الموساد و سي اي اي
    المبشريين من طائفة شهود يهوه والبروتستانت واغلبهم عملاء من اصول فرنسية ستجسسون لصالح بلدهم
    دعاة المثلية وهم ايضا محسبون على المستعمر السابق
    تشديد الراقابة على اجانب خصوصا المغاربة والفرنسيين احتمالا ان يكونوا عملاء
    تشديد الرقابة على المطبوعات والحقل اعلامي
    نشر الجيش على الحدود للمراقبة وتحسب لكل طارىء

  38. الملاحظ أن دعاة النزعة البربرية أو البربريزم حولوا تعاليقهم إلى حرب ضد الوجود العربي في الجزائر مع أن الكاتب لم يتعرض مطلقا لهذا الجانب المظلم في التاريخ. الرجل وهو مناضل فلسطيني شهم كتب من باب حب الجزائر والخوف عليها وليس للتشفي فيها كما علق البعض. ألحقيقة المرة التي يجب أن تقال في هذا المقام أن سبب الفتنة في منطقة غرداية تعود لتأجيج النزعة البربرية وسط مجتمع عرف عنه التسامح فتحول من مجتمع مثالي في التدين والتسامح إلى مجتمع رافض للآخر الذي هو العربي في هذه الحالة، وهو شيء مؤسف. النظام وأمام هول الحدث ذهب إلى بيت القصيد حيث تم إعطاء الأوامر بإلقاء القبض على الناشط البريري رأس الحربة في الفتنة الحالية كمال الدين فخار وهو إباضي ينحدر من أصول ليبية، وقيادي معروف في جبهة القوى الاشتراكية ذات المنزع الأمازيغي. كما أعطيت الأوامر بإلقاء القبض على عناصر من الحركة البربرية المطالبة باستقلال منطقة قبائل زواوة والمعروفة بالماك. ويبدو أنه من بينها العناصر الملثمة التي تعيث فسادا في غرداية. لاشك أن دعاة النزعة البربرية سيرفعون أصواتهم في المحافل الدولية للمطالبة بالتدخل الاجنبي لحماية الإباضيين مما يصفوه بالإبادة على يد العرب كما يشير أحد المعلقين. وهذا هو التخوف الذي يتحوط منه لأنه يعني جر الجزائر إلى الفتنة على غرار دول عربية أخرى. أمامنا في هذه الحالة العودة للبناء على ثلاث أسس: -ترسيخ الثوابت الوطنية كما استقرت في الدستور أي الاسلام والعروبة والأمازيغية دون تغول مكون على آخر ولا الانتقاص من حق مكون لصالح المكون الآخر فكلنا جزائريون والجزائر هي الهوية الجامعة. 2- الانطلاق من بيان ثورة الأول من نوفمبر 1954 بوصفه البيان المؤسس للجزائر المعاصرة والذي يرسخ مبدأ الدولة الوطنية الجزائرية بعيدا عن االنزعات الجهوية المعادية للكيان المركزي القوي والموحد. 3-التصدي بحزم إلى الظاهرة العرقية التي طغت مؤخرا دون المساس بالعمق التاريخي الامازيغي ولا بالانتماء الحضاري العربي الاسلامي. دمتم ودامت الجزائر والعرب بألف خير.

  39. هل يشرح لي الاخ الخليجي تحت اسم عتيبة اين دور ايران في هذه الأحداث نورنا الله ينور عليك باين عليك ما شاء الله عندك رؤية وتعلم ما لا نعلم

  40. الي الحضرموتي كلامك عن الرئيس المجاهد و عن مرضه وجعله سبب المشكل في غرداية و مشاكل الاستعباد و الاستعمار في بلدك المغرب يتير الشفقة لسبب بسيط غرداية موجود بطائفتيها سنة واباضية مند اكتر من الف سنة ولم يكن بوتفليقة موجود و لا المروك موجود تم انا المغرب محتل مند ستة قرون و لم يكون بوتفليقة موجود و الحدود مغلقه مند20 سنة و لم يكن بوتفليقة موجود لما فرض الحسن تاني التاشيرة علي الجزائرين و جمد الاتحاد المغاربي ـ اتدكر كيف كان رد الرئيس زروال مخاطبا الحسن التاني اخبركم انه بي استطاعتكم غلق الحدود لكنكم لن تقدروا علي فتحها ابدا

  41. تعليقاتكم تدل ع اخلاكم العالية فاغلب التعليقات متقاربة جدا وضد الطائفية والاقتتال ، والجميع تمنى لبلد المليون شهيد التوفيق والازدهار والبعد عن الطائفية البغيضة.
    نعم نعلم بانه كلما ضعفت الحكومة يتبعها الفساد والدمار وتدخل ضعاف النفوس.
    يجب ان يكون الانتقاد لكل من ساهم ف هذا الوضع المؤسف ف هذا البلد العزيز ع قلوبنا.
    الحمد لله بان اغلب العرب والمسلمين ع يد واحده الا ما ندر ويجب البحث عنها وقطعها فمن يفرق بين المذاهب الاسلامية يجب قطع يده ورقبته .

  42. أبعدوا شيوخ السعودية عن بلادكم فما حلوا ببلاد إلا خربت
    وستكونون بخير إن شاء الله

  43. لماذا لا نقر. ان الدين أفيون الشعوب وهو حاليا قوة تدمير ذاتي للدول العربية والإسلامية
    من أفغانستان إلى المغرب نحتاج الي ثورة ثقافية تنظر إلى التعليم من مراحلة الأولى وتتوقف عن الاستثمار في الجهل المقدس

  44. اصل الفتنة ليس ديني يا سادة بل هو قبلي عروشي استغله اهل الفتنة لتحويله الى صراع ديني طائفي

  45. شكرا اخي الفاضل عبد الباري عطوان حفظة الله الجزائر وشعبها من الفتن ما ظهرا منها وما بطن

  46. الطائفتان متكاملتان احداهما اشتهرت بالتجارة و الثانية بالرعي و كلتاهما تسعى للرفاهية و العيش الكريم ، النجاح نسبي فلا داعي للتخفيف من شان طائفة كي لا تلصق عليها اسباب الازمة الضاربة في الجذور ، حكماء الطائفتين ذهبوا الى حل سواء : انها المصاهرة ، انها الحل الامثل

  47. شكرا للتوضيح ، انهم الامازيغ اما البربر فهم الوندال الذين غزوا غرب اوربا و شمال افريقيا و اصلهم الجرمان ، و كل سكان شمال افريقيا و على راسها الجزائر مسلمون مالكيون مع تواجد اقليات اباضية و يهودية و مسيحية فرت من الاندلس او من شبه الجزيرة العربية لتناى بنفسها في ربوع الحريات الفكرية و الدينية ، و لا ننسى ان الجزائر كانت و مازالت ماوى للمضطهدين سواء اكانوا افرادا ام جماعات ، التعايش يصعب فرضه احيانا كما هو الحال في امريكا بين السود الافارقة و البيض او في ايرلندا ، و الجزائر ليست في مناى عن الصراعات الجهوية و الطائفية و ان كانت اقل حدة لان الجزائري يعتز بوطنيته قبل انتمائه الجهوي . و ابن خلدون و ابن رشد و مالك بن نبي خيير دليل على سمو فكر سكان شمال افريقيا .

  48. من العار ان يتقاتل الاخوه وفي شهر رمضان من اجل امور تافهه وسخيفه واقسم ان هناك بعض الشياطين ممن يريدون اشعال الفتنه

  49. كمواطن مغربي والله العظيم لقد آلمني ما حل بإخواننا فنحن شعب واحد

  50. لمادا احداث غاردية الاخيرة جاءت متزامنة مع تقرير حقوق الانسان لي وزارة الخارجية الامريكية واستدعاء السفير الامريكي ؟

  51. للعلم اخواني ان المذهب الاباضي في الجزائر يتعدى وجودة 1400 عام والمذهب المالكي هو المذهب السائد في الجزائر والود والوئام هو السائد في المعيشة بينهم , للعاقل ان يسأل لماذا هذا الاقتتال الان ولماذا هذة الفتنة في هذا الوقت.
    تحليلي الشخصي واذا كان ما يقال صحيح عن رضى الحكومة الجزائرية عما يحدت وغضها الطرف متعمدة عن الفتنة بين افراد الشعب الواحد فأن الحكومة هي وراء هذة الفوضى لكي تلهي مواطنيها عن الفساد المستشري فيها وكذالك انتقال السلطة من بوتفليقة الى الذي يلية سواء بالتوريث او رئيس مسيطر علية من العسكر.
    الرأي الثاني ان سلطنة عمان ربما تكون هي المستهدفة كذالك لان غالبية سكانها اباضية وشي طبيعي لن يرضى اهل عمان عما يحصل للاخوة الجزائريين عموما والاباضية منهم خصوصا وعلى حسب تقارير اعلامية ان اغلب القتلى هم من الاخوة الاباضية والمراد فية اثارة النعرة الطائفية في عمان وهذا لن يحدث بحمد من الله لان العمانيين اعقل من ان ينجرو الى مثل هذا السلوك والتاريخ يشهد ان العمانيين انفسهم ومنذ دخول الاسلام الى هذة الارض الطيبة لم تكون حروبهم بينهم على اساس طائفي وانما حدثت على اساس قبلي وكان سببة الجهل والفقر وبحمد من الله تم تجاوز تلك الظروف.
    الراي الثالث ان عمان والجزائر مستهدفتان بسسب مواقفهما المتشابهة من الحرب في سوريا وفي اليمن ولذالك بعض الدول العربية والجارة للاسف لها مصلحة لكي تبرر اخطائها الفادحة في تدمير هذة الدول بأثارة النعرات الطائفية لكي يكون الحال من بعضة.
    هذا رأي الشخصي وتمناياتي ان تنطفئ الفتنة بين الاخوة الجزائريين في القريب العاجل لان الفتنة لو لاقدر الله واستمرت, الكل سيكون خسران في النهاية الاباضية , المالكية والجزائر. ظني ان الشعب الجزائري المثقف لن تنطوي علية هذة الحيل وستتوقف الفتنة بمشيئة الله.

  52. الى مازيغ إتق الله جميع الجزائريين اخوة أمازيغ و عرب و كلا الطرفين قد اخطأ و كلمة إبادة كلمة كبيرة المطلوب وقف سيل الدماء و معاقبة الجناة مهما كان مذهبهم و طائفتهم ومن يحميهم والبحث في الأسباب الحقيقية التي اوصلت الامر الى هذه النقطة السوداء
    مل طرف يدعي أنه ضحية و العدالة الحقيقية هي الحل خاصة و الضحايا سقوط من الطرفين و صب الزيت على النار جريمة في حق الجزائر

  53. Mister ATWAN,
    We the real Algerians ( the Amazighes) We shall never surrender in front of the Arabic fanatics….TAHYA AL DJAZÏR

  54. أهم شي قولوا للجزائرين يلتهوا بنفسهم الآن و يتركوا انتقاداتهم الدائمة للسعودية و مشائخها الاجلاء.

  55. حفظ الله الجزائر واهلها

    على الجيش الجزائري ان يتدخل لحفظ دماء شعبه ويضرب بيد من حديد الارهاب التكفيري

  56. الحل بسيط جدا ابعدو عنكم الفكر الوهابي ابعدوا مشائخ السعودية ابعدوا قنوات السعوديه التكفيرية
    وسوف تحل كل المشاكل بل كل مشاكل العرب

  57. الى عاشق فلسطين :
    لم ينال لا عبدالعزيز بوتفليقة ولا غيره من الحكام سواء عرب أو مسلمين أي احترام ولا اهتمام عندي باستثناء اسماعيل هنية و أردوغان فقط.
    البقية كلهم أتباع امريكا و ينفذوا سياسات أمريكا إن لم يكن لديهم قواعد أمريكية في بلادهم فإن ما تصنعه جيوش و استخبارات بلادهم لا يقل عن مجازر الطائرات الامريكية ولم يتورعوا في انتهاك حرمات المسلمين .
    و جروح وآلام اليتامي و الثكالي ممن جرحهم ويلات الصراعات التي دمرت و شردت كثير من العائلات في التسعينات لن يندمل و لم ولن ينساها المسلمون . و ستبقى حتى يعودوا كل هؤلاء يحاكموا و يعلقوا على المشانق و يصلبوا جنبا الى جنب مع اولئك الخائنين في أفغانستان وباكستان شرقا ومرورا بدول الخليج حتي الى الجزائر و المغرب و موريتانيا شرقا .
    عن أي جهاد تتكلم ؟؟ لا يهمني جهاده فلم يحمل سلاحه ضد اسرائيل ولا ضد الصرب ولا السوفييت بل حمله ضد شعبه و اقرأ التاريخ و ما خفى كان أعظم . و أكبر دليل هي فشله هي تصعيد اعلامه ضد المغرب و اغلاق الحدود . فإذا سلمنا بأنه كبير في السن أليس هناك عقلاء يستطيعوا ارجاع العلاقات و حل المشاكل بين البلدين ؟؟!!ّ!

  58. رأس الأمر كله هو أن هناك طائفتان في غرداية طائفة تعتبر مثالا للمجتع الناجح المتكافل البارع في التجارة و الإقتصاد و طائفة أخرى فاشلة في جميع الميادين .

  59. الجيش الجزائري الامازيغي كدالك ام انكم تضنون انه مستورد من الهند و باكستان او مشكل من جنسيات داعشية

  60. شكرا استاذ عبد الباري عطوان , القتال من اجل الاراضي والتجارة يعنى مشكل بسيط عندما يريدون الساسة حله واولها حل السلطات المدنية هناك لانهم وراء المشاكل

  61. نظام مهترئ على رأسه رجل مقعد
    لقد انخرط العسكر ومن والاهم في مكيدة ضد الشعب الجزائري فتقاتل ابناء الوطن وسقط آلاف الضحايا
    لاحظ بعد الانقلاب على أول وآخر انتخابات حرة ونزيهة في الجزائر وبعد 23 سنة من ذلك ماذا حقق الاستتصاليون؟ لقد اوصلوا الجزائر الى حافة الانهيار.
    من زور الانتخابات سيزور البلد بكاملها فسادت الرداءة على كل المستويات انظر الى الوزراء الى رؤساء الأحزاب بل أدهى من ذلك تصفح مولقع الهيئات الرسمية على الانترنت فستجد المهازل
    نوكلوا عليهم ربي

  62. للاسف فإن ايادي الفكر الوهابي تريد نهش المجتمعات المسالمة فهي التي دمرت ليبيا وتدمر العراق وسوريا وإن شاء الله ستقطع اياديها في الجزائر

  63. نعم الشعب الجزاءري لا يحب و لا يريد الفتنة ، لكن ماذا قدم و فعل النظام الحاكم من اجل توقيف هذه الفتنة؟؟؟؟
    النظام الجزاءري يهمه الاستمرار في الحكم قدر المستطاع، و لا تهمه النتيجة
    سياسة فرق تسد من اختراع المستعمر الفرنسي ،و للاسف واصل النظام استعمالها للسيطرة على البلاد
    حل المشكل ليس مع وزارة الدفاع و ليس مع الامن
    يجب تقديم حلول فعلية للمواطن او الانسحاب و ترك المكان للاكفاء ،

  64. يجب الانتباه و تدارك الوضع بحكمة وعقلانية اما مسالة الحل الامني والتدخل بقوة لنزع فتيل الفتنة لا يؤدي الا تضخم الازمة و توسعها , يجب ان تكون الدراسة علمية و حضارية , اي معرفة جيدة لمكونات بني مزاب عاداتهم تقاليدهم و ترك لهم الحرية في ممارستها بكل حرية , لهم دينهم ولكم دينكم , اما السبب الرئيسي لهاته الفتنة هو ترك هاته الفئة في دهليز لا نعرف عنهم شيء و هم يمارسون كل الطقوس الدينية والعقائدية في الخفاء وهاته ابر الكوارث والاحرى ان الدولة لا تتخوف وان تتقبل الطوائف كما هي و ان تحسب لهم حساباتهم و ان توفر لهم امكانيات العيش والمساهمة في المجتمع والمعروف انهم اصحاف حرف ويمارسون التجارة وموروثهم الحضاري والديني يختلف علينا , يجب على الطرف الاخر ان يتقبلهم و ان يتعامل معهم من الناحية التجارية , اما ان تصبح هاته الفئة سبب في انقسام البلد و تفتتها هذا الامر مرفوض وغير مقبول من الطرفين , الذين يريدون زعزعة البلاد يبحثون على النقاط الضعيفة للدولة للهيمنة عليها و الانقضاض على المكاسب المتحققة , ارجوا ان تتعقل الدولة وان تضع القضية بين ايدي اختصاصين في علم الجتماع والمحليين لتدارك الموقف اما الذهاب الى رؤوساء القبائل لن يزيد الطينة الا بلة ولا تتجهه الا للتقسم الطائفي والعرقي لان الجزائر فيهل فيها من القبائل و الاعراق ما يهد الجبال .

  65. واضح أن كل الدوله مستهدفه من الخارج ، إلا مصر فوجب هدمها وسقوطها عقابا لها علي عدم تحرير فلسطين !!!

  66. أنا كمواطن مغربي أتمنى للشعب الجزائري الأمن والأمان والعيش الكريم الله

  67. شكرا الأخ عبد الباري على هذا الشعور النبيل منك نحو الجزائر وهذا ليس غريبا عنك ..لكن أولا الصراع لا هو مذهبي ولا قومي ..الشعانبة لا يمثلون المالكية ولا جميع العرب في الجزائر..والمزابية لا يمثلون جميع الأمازيغ في الجزائر…أصل معظم الجزائريين أمازيع صحيح وأكثرهم تعربوا هذا أيضا صحيح ولكن المذهب المالكي في كل الجزائر ما عدا غرداية…عجز السلطة في حلحلة الأمور ..هو المشكلة….يدعون أن بوتفليقة جعل الأمن يستتب في الجزائر كلها بعد العشرية الحمراء ..وهوالآن عاجز عن حل مشكلة صغيرة مدينة صغيرة في الصحراء..ويسعى لتكبيرها..

  68. بالرغم مما قيل ويقال فى ازمة ليست لها دوافع واضحة فلا هى صراع بين المذهبين المالكى والاباضى وانما هى اشياء تتراكم بفعل تناقص الحلول الجذرية من اساسها بواسطة قوة القانون وفرض العقاب الرادع الذى لا يستثنى اى من الجهات التى تسعى الى صب زيت منتهى الصلاحيات على شرذمة من الحثالى الذين تستهويهم افعال الشر وتؤزهم ازا

  69. ليش ماتكتب عن تدخلات إيران في الجزائر . إتهام السعوديه جداً سهل عند أيها الكاتب أسهل من شرب الماء وبدون تعب في التفكيير جاهز لإتهام السعوديه

  70. بوركت يا عبد الباري يا عطوان…الأمة في أمس الحاجة إلى هكذا أقلام وهكذا قلوب…للجزائر رب يحميها

  71. اشم رائحة التشفي و تسيس الفتنة في كلامك صحيح ان الكتير لا يحتمل ان تكون النار تشتعل في كل اوطان العرب و ان تبقي الجزائر هادئة ـ نقول فقط ان الصرعات المدهبية او العرقية او الدينية موجودة حتي تقوم الساعة و من حسن حظ الجزائر ان شعبها متجانس 98 بي المئة من شعبها مسلم مالكي و 2 بي المئة اباضية و مسيحية و كل الشعب جدوره امازغية و سيعود التعايش لغرداية كما كان مند 10 قرون

  72. هذه تسمى تصفية عرقية للامازيغ من طرف العرب و الجيش الجزائري كان الله في عون الامازيغ

  73. انا عاشق فلسطين من ارض المليون شهيد،بودي ان اختصر لقراء اليومية ما يحدث في منطقة غرداية .
    حيث ان الامر لا يرتبط بتاتا بالخلفية الدينية المتعلقة بالاباضية والمالكية ولا بالخلفية العرقية العرب والامازيغ، بل كل ما في الامر هو الخلفية القبلية ليس الا وان الخلاف بين قبائل بني ميزاب وقبائل الشعانبة مرده الصراع حول املاك العروش في المنطقة الناتجة من مزارع واراضي فلاحية وعقارات ، مما بات يثير النعرات القبلية الشووفينية وما هي سوى سحابات صيف عابرةحيث لا يمكنها ان تعمر اكثر مما عمرته وستزاح عما قريب ويعاد الفرج الى منطقة غرداية الغالية على كل جزائري شريف غيور على وطنه.
    وبالرجوع الى تعليق ” علي الحضرمي” فاني الزمك الاحترام اولا بشأن شخصية الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة فهو من طين كبار الامة العربية والاسلامية ، فهو مجاهد ايام اعظم ثورة قادها الشعب الجزائري ولا يزال اليوم مجاهدا وسيظل كذلك الى يوم الدين.
    الرئيس بوتفليقة كان قد ترأس الدورة الاستثنائية للجمعية العامة للامم المتحدةسنة 1974 وادخل حينها الرئيس الراحل ياسر عرفات الى منبر الامم المتحدة بعدما كان يصوره الاعلام الغربي بالارهابي .
    نحن شعب من قال زعماؤه”نحن مع فلسطين ظالمة او مظلومة ّ.
    اخي الكريم لا يمكنك على الاطلاق ان تشبه نظامنا في الجزائر رغم ما له من مساوئ بانظمة العار في باقي البلاد العربية.
    الرئيس بوتفليقة رفض الانصياع لاوامر الامريكان والناتو بشأن تدمير العراق ولا سوريا ولا ليبيا ولا غيرها من ارض الاسلام.
    نظامنا من افضل الانظمة في البلاد العربية من حيث المواقف السياسية ومناصرة القضايا العربية والتحررية رغم كل ما يحيط ببلدنا من مخاطر ومخططات صهيو امريكية ، كما ان الشعب الجزائري من اكثر الشعوب تمتعا بالحريات الفردية والجماعية وهوامش التعبير واسعة للغاية ولا مجال للقمع او الاستبداد كما تعيشه باقي الشعوب الاخرى .
    نظامها مع فلسطين من البحر الى النهر عكس باقي الانظمة التي تحيك العلاقات السرية والعلانية مع الكيان الصهيوني .

  74. المشكلة تكمن في الفكر الوهابي السعودي، ؛ لقد كنت أتذكر في أواخر السبعينيات ، الناس يعيشون في سلام ووئام منفتحين على العالم، وكانت العائلات متماسكة ،وكنا لانعرف ولا نسأل عن عرق أوديانة أو مذهب جيراننا ،كانت المرأة صنو الرجل تعمل وتدرس في كل المجالات مع الإحترام الشديد ،ولايجرؤ أحد أن يعترض سبيلها ،والحراك الإجتماعي والسياسي في ذروته للقضاء على الإستبداد، وكنا مجتمع قريب جدا من تطبيق نموذج أعرق ديمقراطية في العالم مع إسلام سمح وعالمي ، وفجأة ظهرت نماذج بشرية غريبة اكتست المساجد وبدأت تضخ خطابا هو أقرب من اليهودية إلى الإسلام ، فبدأت العائلات تنغلق على بعضها وبدأ تكفير الأخر على أقل سبب أو مظهر وتوقف الحراك الإجتماعي والسياسي المطالب بحقوق الإنسان وبالديمقراطية بحجة حرمة إثارة الفتنة ، ووضعية المرأة عادت إلى عصر الجاهلية ، وغابت كل مظاهر البهجة والطمأنينة عن المجتمع وأصبح الكل يشك في الكل ولا حول ولا قوة إلا بالله .

  75. أول مرة أشتم نوع من الصدق .الكل يضع السم في العسل إلا هذه المرة… فهناك نوع من العاطفة الصادقة إتجاه الحزائر….فقط أقول الجزائر اكتوت بالفتنة ولن تعود على الاقل في هذا الجيل…. الامن والصحة.تاج لا يعرفها الا من فقدها. قنوات الزوخ والفوخ عندنا أصابت الامن عندنا بالعين.عندما قالت نصف رمضان جاز آمنا. والعين حق والطيرة باطل.. اللهم احفظ بلاد المسلمين وارزقهم الامن والطمأنينة في نفوسيهم آمين..

  76. بورك فيكم تعاطفكم مع الجزائر تجاه المحنة التي تعيشها إحدى مناطقها الداخلية، ودامت رأي اليوم منبرا حرا يتبنى قضايا الامة ويدافع عنها.

  77. اسمهم الأمازيغ لا البربر، فلحسنوا ألفاظكم لو سمحتم، فمقال كهذا يزيد من صب الزيت على النار

  78. هذا عبد العزيز بوتفليقة شخص مقعد ولم يعد يعي من الكلام شيئا ولا يريد أن يتنازل عن الحكم ويسعى لتوريث الحكم وتعديل الدستور عن طريق حاشيته التي تسير له الامور وحتى إن رفض الشعب ذلك . .
    هناك سياسيين قادرين على إدارة حكم البلاد أفضل من بوتفليقة هذا . ولكن حب الكرسي والتوريث طغي على قلوب أكثرية الحكام العرب و القادة العسكريين .
    فلا نعرف أنطلب من فرنسا أن تصنع لكل واحد من هؤلاء الحكام العرب خاصة وحكام الدول الاسلامية و بريطانيا و لكل من آل بوش و آل كلينتون بصفة عامة تمثال حرية على شاكلتهم و هيئتهم ليتنازلوا عن الحكم ؟
    أم نرشحهم لنيل جائزة نوبل لأنهم اهتموا كثيرا بالمناطق الريفية و النائية وأصبح الماء والغاز والكهرباء متوفرا و الخدمات التعليمية والتنموية والطبية متوفرة بشكل أفضل من لندن ؟
    اما بالنسبة للاحداث في غردابة فلابد من القول بان جرح الجزائر خلال العشر السود لم يندمل . وحان لساستها و من تسببوا في الاغتيالات والاعتقالات الجسدية والنفسية أن يقدموا للمحاكمات ويعدموا و يصلبوا على المشانق.
    عندها لكل حادث حديث .
    وتحية للجميع .

  79. شكرا استاذ وكن واثقا بان الشعب الجزائري سيحبط كل محاولات النيل من امنه واستقراره لانه -كما قلتم في مقالكم-استوعب دروس العشرية السوداء (الله لا يردها).

  80. بارك الله فيكم أستاذ عطوان ، المشكلة في الجزائر النظام الذي بناه بوتفليقة حول نفسه و الذي لا يتحرك إلا بأمره بعدما كان للسلطات الأمنية هامش حركة يخول لها خنق هذه الفتن قبل أن تنتشر العدوى …لكن الحمد لله هب الشعب الجزائري كرجل واحد للتنديد بدعاة الفتنة الطائفية الذين يريدون نشر أفكارهم المقيتة بمقابل أو بدونه…أيادي فرنسا و محميات الخليج (التي للذكرى مولت الجماعات التكفيرية في التسعينيات حتى أن إمام الحرم كان يدعو بالنصر للمجاهدين في الجزائر) ليست خافية على أحد لجعل الجزائر ليبيا جديدة…لكن الشعب الجزائري الذي لم يفر أمام الإستدمار الفرنسي و لم يهجر بلده طوال سنين الجمر سيكون لهم بالمرصاد .

  81. لن تكون عبد الباري عطوان اذا لم تكتب هكذا وانني اعتقد جازما لو في مثلك الف رجل في عالمنا العربي المنهار لاصبح العرب امة يحسب لهل الف حساب وقوة عظمى مع الخمسة الكبار

  82. الشعب الجزائري واعي وسيتصدى لمشروع المخطط التآمري القذر مثلما سبق في بلدان الربيع العربي وارى ان من يقف خلف هذه الفتنه في الجزائر هم انفسهم من يقفون خلف الفتنه في سوريا والعراق واليمن وليبيا انهم عملاء خونه ينفذون اجندات تخريبيه تآمريه لتنفيذ مخططات الغري وبني صهيون خدمة لإسرائيل واضعاف الدول العربيه والنيل من جيوشها وصمود وقوة شعبها مع الاسف انها دول تدعي العروبه والإسلام وتتباكى بالمظلوميه وتتهم دول اقليميه كأيران شماعه لرمي مخلفاتهم عليها فألاعيبكم ومخططاتكم باتت مكشوفه للجميع وتم تعريتكم وانتم مفضوحين امام العالم وسيهزمون قريبا ان شاء الله والنصر من عند الله تعالى

  83. نحن كما عهد ناك السيد عبد الباري دائما مناصرا لقضايانا العربية الإسلامية جبل شامخ في مبادئه جزاك الله عن هذه الأمة خير الجزاء في الدنيا والآخرة انك فعلا ابن بار بأمته بما في الكلمة من معنى في هذا الزمن الذي أصبح فيه كل شيء يباع ويشترى، لك منا تحية حارة من الجزائر العميقة ودمت وفيا لنا وأوفياء لك.

  84. تحية الى صحبفة راى اليوم…الاحداث ليس لها اى طابع دينى او عرقى..( من يعتقد دلك فهو واهم)..اسباب متعددة وتراكمات فشلت الدولة فى حلها..قدرة التحمل عند الجزائرين مدهلة.. والجزائر تجاوزت مراحل اكثر صعوبة بكثير..لن يمروا بأدن الله

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here