قمة خليجية في الكويت مرتبكة

msfer66

 

 د . محمد صالح المسفر

تنعقد القمة الخليجية الثالثة والثلاثين في الاسبوع القادم في دولة الكويت في ظروف غاية في الصعوبة على كل الصعد. لم يعد سرا ان خلافات متصاعدة بين قيادات مجلس التعاون يعمل الشيخ صباح امير دولة الكويت جاهدا لتقريب وجهات النظر بين القادة الميامين خشية ان تسجل قمة الكويت انفراط عقد المجلس وهذه المرة ستكون بلا رجعة. لكن السؤال الى اي مدى يستطيع الشيخ صباح تحقيق ذلك الهدف. ان الامر ليس بالسهل لان القضايا المختلف عليها جوهرية عند كل راس من رؤوس مجلس التعاون ولا اعتقد ان احدا سيتنازل عن موقفة الا بتنازلات متبادلة.

( 2 )

على مستوى الداخل الخليجي الجبهة الداخلية ليست كما يجب ان تكون، نجد في الكويت قلق جماهيري واشتباك بين الدولة والبرلمان، تصاعد النعرة الطائفية، اضرب مثلا: موظف ايراني قضى نحبه في بيروت الاسبوع الماضي نتيجة لعمل اجرامي مشين ندينه جميعنا تقام مراسيم العزاء لذلك الموظف في الكويت، علما بانه لا صلة للكويت بالموضوع، وهناك سابقة اخرى عندما اغتيل مغنية احد قيادات حزب الله في سورية عام 2008   ايضا اقيم له مراسم عزاء في الكويت وسؤالي لاهلنا في الكويت هل هذه الممارسات كانت تحدث قبل احتلال العراق 2003. في المقابل قتل موظف في اليمن بدرجة وزير ورغم وجود جالية يمنية في الكويت الا انه لم يقام له  مراسيم عزا. ما دلالة تلك المراسيم في مجتمع الكويت اترك لاهلنا في الكويت تفسير ذلك.

في البحرين صراع سياسي يميل الى العنف له اكثر من سنتين بين الدولة ومواطنيها واتهام دول اخرى بالتدخلات في شان البحرين وحتما النظام منشغلا بتلك الحالة المؤسفة دون ان يجد لها حلا. في السعودية “ضجة ” تستطيع سماعها على وسائل الاتصال الاجتماعي السعودي، وتقرأها في اعمدة كتاب الصحف السعودية، وتسمعها في كل مجلس وحتى تستطيع ان تقرأها في اوجه بعض المسؤولين الذين يظهرون على شاشات االتلفزة  السعودية. في دولة الامارات العربية المتحدة حراك لا سابق له في تاريخ الدولة اذكر منه خلايا الاخوان المسلمين التي اعلنت الدولة تفكيكها والقبض على عناصرها وتقديمهم لمحاكمات، وهناك خلل سكاني مخيف في قادم الايام. ويضا عمان واجهت حراك شعبي كانت حكمة السلطان قابوس اسرع في امتصاص ذلك الحراك والاستجابة لمعظم مطالبه دون اراقة قطرة دم او تباطوء في ايجاد الحلول اما دولة قطر فلا ضجيج ولا قلق سياسي كما اعلم لكن همومها العربية والخليجية تتصاعد. ما اردت قولة ان الجبهة الداخلية في دول المجلس ليست على ما يرام.

( 3 )

على المستوى الخارجي فالخلاف محتدم دون اسباب جوهرية لذلك الاحتدام، تقول الانباء المسربة عبر وسائل الاعلام ان قمة الرياض الثلاثية (الملك عبد الله ال سعود، الشيخ صباح امير الكويت، والشيخ تميم امير دولة قطر)  وتحركات الامير سعود الفيصل بين بعض دول مجلس التعاون وكذلك  تحركات الشيخ عبد الله بن زايد وزير خارجية الامارات في ذات المجال  كلها تعبر عن احتدام الخلافات في الشان الخارجي، سورية، مصر، اليمن، تونس، الخ). عندما يسمع المواطن الخليجي ان قادته مختلفون في شأن الدول المشار ايها اعلاه ينتابه القلق، الم تكونوا متفقين على اسقاط النظام في دمشق بكل الوسائل؟ وشاركتم في ليبيا، الم تكونوا متفقين في ازاحة على عبد الله صالح بموجب مبادرتكم الخليجية التي تبنتها الامم المتحد ورغم ارادة الشعب اليمني؟ نعلم انكم مختلفون  في شأن مصر البعض ضد الانقلاب العسكري والاخر يبارك الانقلاب العسكري ويمده بالمال الوفير، ايضا البعض يبارك مطالب الشعب المصري وثورة 25 يناير في اسقاط حسني مبارك والاخر يعمل على عودة هياكل نظام مبارك تحت عباءة الانقلاب العسكري (الفريق السيسي). انها امور لا تستحق خلافاتكم والاوضاع من حولكم متصاعدة في غير صالحكم.

( 4 )

يا قادتنا الميامين: اعلموا حق العلم بان دوائر الشر تحيط بنا جميعا في الخليج العربي، العراق تعتصره حرب التفجيرات وتنهشه الطائفية وتهيمن عليه ايران وتسير دفة الحكم من طهران واعوانها في كل زاوية من زواياه  العراق الشقيق الذي لم نحسن التعامل معه قبل الاحتلال وبعدة ووصلت نيرانه الى الحدود السعودية الكويتية، سورية الحبيبة تدور على ارضها حرب ظروس تقودها ايران وتمولها، يساندها قوى وجيوش من العراق ولبنان واماكن اخرى من العالم العربي والاجنبي بشعار طائفي عقيم لحماية بشار الاسد ونظامه في مواجهة قوى اخرى وطنية سورية يساندها متطوعون من اماكن اخرى اسوة بما يفعل النظام السوري، وهذه القوى تعمل على اسقاط النظام وقيام نظام حكم الشعب يختار قادته لتحقيق مطالبهم في الحرية والكرامة والمساواه، ولبنان متحفز لحرب قادمة، ومصر يا قادتنا الميامين تسبح في فوضى لا سراة لها  ولن تصلحها اموالكم واليمن وصلتها الايدي الايرانية والمال والاعلام كما تقول مصادر الحكومات الخليجية واليمنية والايرانية الرسمية والشعبية والحرب محتدمة هناك من صعدة الى عدن، والصومال يستغيث وسوف تغيثه ايران وانتم في خلافاتكم تتنازعون.

المرحلة القادمة علينا اقليميا ودوليا مرحلة دقيقة وبالغة الحساسية انها تتطلب موقفا خليجيا واحدا متناغما وجبهة داخلية متماسكة وذلك لن يتم الاباجراء اصلاحات جوهرية على النظم السياسية القائمة، وهناك الاتفاق الغربي (5 + 1) وايران، اعترف الاتفاق لايران بحقها في تخصيب اليورانيوم في حدود 5%، ونذكر بان ايران عندما فرض عليها الحصار الاقتصادي عام 2006 كانت تملك 3000 جهاز طرد مركزي وفي حالة تشغيل كامل تستطيع انتاج يورانيوم مخصب بما يقدر 3.5% اما ايران اليوم وخلال الحصار الاقتصادي فانها استطاعت ان يكون لديها 18000 جهاز طرد مركزي تستطيع تخصيب اليورانيوم بما يقدر 20% وهذه الكمية كما يقول الخبراء قادرة على انتاج الوقود اللازم لانتاج سلاح  نووية. ان الاتفاق انف الذكر لم يلزم ايران بتفكيك برنامجها النووي وتسليم كل الوثائق المتعلقة بالمشروع كمافعلوا بالعراق. ان الاتفاق يلزمها “بتقليص” وليس “تفكيك” برنامجها، كما يلزمها “تجميد” وليس″ تدمير” ما تملك . فماذا انتم فاعلون؟

 اخر القول: لن تكون تنازلات ايران مجانية ولا بد ان تقبض الثمن وهو تسييدها على المنطقة. وانتم في خلافاتكم محتدمين؟!

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

33 تعليقات

  1. أه يادكتور محمد انا من المتابعين لك فلا عليك فالمغرضون كثر فاقلامنا الحره في هذا العصر مكبله فاقلامنا الشريفه البارزه ينصب لها الفخاخ وبعضها تشترى بابخس الاثمان فانضي بقلمك الحر للذود عن وطنا الخليجي والعروبي في الظل الخنوع والذل الذي ساد لمجتمعاتنا فشهاداتنا لك مسطره من ذهب حينما تحدثت عن الواقع العراقي وما حذرت عنه ان وقع وماستكون له من تبعات ها هي العراق تتجرع من تلك السموم ومن ويلات تلك الحروب فلو انسطوا لمقالاتك اهل الحكمه لكان الوضع غير ما شهدناه امضي بقلمك الحر يا صقر خليجنا

  2. اولا بالنسبة عن قطر والتي ذكرت بينت انها هادئة في اللاعب الاول في كل تلك الخلافات ومن خلال قناة الجزيرة والتي دورها كان بارز في قضية البحرين. اما بالنسبة لمصر فيجب ان تكتب: دول تدعم العسكرين وتدفع لهم ودولة تدعم الاخوان وتدفع لهم وانت اعلم بمن هذه الدولة. كن منصف يا دكتور

  3. لابد للعرب ان يغيروا تفكيرهم بانهم فريسة تتكالب عليهم الامم لنهب خيراتها “وهذا هو الحاصل” نوطد علاقاتنا مع الغرب خوفاً من الغول الفارسي الجامح وبين مسك العصا من النصف لتهدية الطرفين ،والتاريخ يعيد نفسه الصراع التاريخي بين الامبراطوريتين الفارسية والرومية يعود بصبغة جديدة ، وإن ما تنبئ به نبينا محمد لهو حاصل في زمننا هذا ، نعم لقد تكالبت علينا الامم رغم اننا كغثى السيل ، ولهذا لابد من الخائفين على كراسيهم ان يتيقنوا ان كراسيهم مصيرها الى الزوال اذ لم يغيروا من وضعهم ،تخلل الصف الداخلي والطائفية والتشتت والتفرقة للسيادة المطلقة ، نعم فليعودوا الى الاسباب التي بها سادت هذه الامه على كل الامم أو ينتظروا عذاب من الله بيد أممٍ لا ترحم تحمل البغضاء والكراهية لهذه الامة .

  4. الله يرحمك يا صدام حسين يااسد العرب

  5. كاتب يدور في فلك السعودية بأمتياز .. الوقائع والكلمات التي يصطادها الكاتب في الشان السوري هو الصيد في الماء العكر
    خفوا عن كتاباتكم حتي نستطيع ان نتنفس القومية العربية بأمتياز وصدق

  6. دكتور المسفر يحوم ولا يلج!يمر مرور من يمشي على اشوك ! نقدر القيود ولكن لابد لمن يتصدى لمثل هذه المواضع أن يدلي برأي صريح يتفق ومنهجه في الكتابة،والمسفر لا تنقصه الجرأة ولكنه يقدر الواقع الخليجي الذي يحسس من النقد،وهذا سوف يجرده ككاتب ومحلل أهم أدواته!

  7. أيها الكتاب الميامين ٠
    انتم من يوسع الشُّقة ، ويضيف الى النار حطباً ، لقد شتت الكتاب والمتفيهقون في القنوات الفضائية ذهن الحاكم والمحكوم٠ رحمة بنا يا رحمن يارحيم ؛ ارحمنا يا الله من هؤلاء وهؤلاء٠٠!!

  8. ايها الدكتور الفاضل ////يا ليتك تدع طائفيتك تعتمل في صدرك فلسنا في حاجة لان تشب النار ،،، وبدلاً ان تنتقد زيد وعمرو. عليك ان تفكر بينك وبين نفسك ، ايران لو كان جل اهتمامها هو التسييد علي دول الخليج لما وجدت الوقت لتنفيذ برنامجها النووي والذي تطور كما ذكرت انت في مقالك اثناء ااحصار بشكل كبير . دع عنك ترهاتك وتوجه الى تطوير جيل جديد واع لا ياكل بملعقة من ذهب تحكه المحن حتى يستطيع ان يصل لما وصل له الاخرون

  9. دكتور محمد المسفر ..انت شريف في زمن عز فيه الشرفاء ..بعد احتلال العراق تشمتت فيك القنوات الفضائية العربية وتشمتت انا فيك ايضا ..الان اثبتت الوقائع صحة تحليلاتك .وتحذيراتك

  10. كنت اكره الدكتور محمد المسفر كان هذا عام 2002قبل احد عشر عام وهو يدافع عن العراق وينتقد الضربة الامريكية للعراق ..الان انا احترم الدكتور محمد المسفر اكثر من اي شخص ..الدكتور محمد المسفر لاينظر الى الغد او الى الشهر القادم انه يحذر و ينظر الى امور ستجري بعد سنوات …نظرة فاحصة ومحذرة ومنذرة وليست نظرة مجاملة وزيف

  11. السیاسه جلب المنافع لیس اعطأ ما تملک و یدوره الذکاء ووحدت الصف ایران وای دوله لهه منافع من ای مکان جای به طبق من ذهب ( یقل للجا یب لا شکرآ مآ اریدو رجعه)

  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    عزيزي الدكتور المسفر..أنتم الأن تدفعون ثمن مشاركتكم في حصار العراق وغزوه ومقتل الآلاف من العراقيين. .ناهيكم عن خذلانكم القضية الفلسطينية..وتدميركم للأمة العربية بإسم الحرية.. ..

  13. يا استاذ مسفر ، تقول : ” سورية الحبيبة تدور على ارضها حرب ظروس تقودها ايران وتمولها، يساندها قوى وجيوش من العراق ولبنان واماكن اخرى من العالم العربي والاجنبي بشعار طائفي عقيم لحماية بشار الاسد ونظامه في مواجهة قوى اخرى وطنية سورية يساندها متطوعون من اماكن اخرى اسوة بما يفعل النظام السوري، وهذه القوى تعمل على اسقاط النظام وقيام نظام حكم الشعب يختار قادته لتحقيق مطالبهم في الحرية والكرامة والمساواه،” . هل التكفيريين و القاعدة تؤمن أصلا بالديموقراطية ، انظر الى حالة ليبيا المليشيات التي دعمتم تتقاتل فيما بينها و الدولة في طريق التفكك. لماذا تقتلون الميت و تمشون في جنازته؟. و هل شعوبكم لا تستحق حرية الاختيار في انتخابات حرة ونزيهة و لا تستحق المساواة و لا تستحق نقابات و جمعيات و أحزاب سياسية؟؟

  14. وهذه القوي [.. أي داعش وجبهة النصرة..] تعمل على اسقاط النظام [السوري] وقيام نظام حكم الشعب يختار قادته لتحقيق مطالبهم في الحرية والكرامة والمساواه… معقووول بس يا دكتور؟؟؟

  15. انتقد اصرخ وعلي الصوت يا دكتور مسفر فادا لم يقود المفكرون والمثقفونةالغيورون التغيير والثوره على حكام تائهين غائبين مغيبين فمن يقودها ؟ ةكيف ومتى تصلح احوال البلاد والعباد دون توغية الشعةب بجهالة وغفلة حكامها

  16. السلام عليكم أستاذ مسفر المحترم
    هل القادة الميامين يقرؤون مقالاتك؟؟؟
    أرجو الجواب لوسمحت

  17. ماذا ستعمله ايران بعد الاتفاق ومستقبلها وهل تهافت العرب الخليجيين هو في خانه مراعاة الجيوبولتيك فعلا الايرانين ناس منظمه وعمليه ومؤدبه وشعب محترم —اتركوا عنكم الدعايات المغرضه مع اني ضد رجال الدين المتعصبين وكنت اتمنى لو ان ايران علمانية ..وهم اقل من 80 مليون- ونسبه التعليم تقارب ال 90 %—اتوقع ان ايران في خلال 5 سنوات ستكون واحدة من اقوى دول العالم ال 10 في الاقتصاد الان الناتج القومي واحد ترليون دولار مع الحصار ال34 سنه اي بالمرتبه ال 17 بعد تركيا بعد فك الحصار وكذلك التصنيع العسكري والامور العلمية–مثل النانو تكنلوجي وزراعة الاعضاء والخلايا الجذعية وعلوم الفضاء والبرامج–وهم الان في المراتب الاولى ال 5 في البحوث ونشر ها في المجلات العلمية – Se

  18. “مجلس عزاء” في جامعة أردنية حزناً على وفاة ممثل أميركي‎
    عمّان – الأناضول
    الثلاثاء ٣ ديسمبر ٢٠١٣
    نظم طلاب في “الجامعة الأردنية” في عمان، مساء أمس، مجلس عزاء حزناً على وفاة الممثل الأميركي بول واكر.
    وكان واكر بطل سلسلة أفلام The Fast and The Furious (السرعة والغضب) لقي حتفه مع صديقه بعد ظهر السبت الماضي، عندما اصطدمت السيارة التي كان داخلها، وهي من طراز “بورش”، بشجرة.
    وشارك واكر (40 سنة) في فيلم الحركة الأميركي “السرعة والغضب” الذي احتل مراكز متقدمة بكل أجزائه والذي أنتج الجزء الأول منه عام 2001، وشارك فيه واكر إلى جانب فين ديزل وريك يان، وتدور قصته حول سباق السيارات في الشوارع الأميركية.
    هذا الخبر نقلاً عن جريدة الحياة اللندنية الصادرة اليوم 3 ديسمبر الجاري , فلماذا يستفزك مجلس عزاء يُقام في الكويت عن روح عالم جليل أُستشهد في لبنان في حادث إجرامي دنيْ , هل لأنه شيعي فقط فلا يستحق هذا الثواب ؟ و هل هذا مجلس العزاء يستحق أن تضربه مثلاً على لا وطنية شريحة كبيرة من الشعب الكويتي حيث يمثلون أكثر من ثلث الشعب الكويتي , و هم بأصولهم يغرسون أطنابهم في أرض الكويت و كانوا فيها قبل أن يصل بعض الناس إلى قطر . إن الطائفية تجارة فاسدة فابحث عن غيرها .

  19. الله يكون بعونك يا دكتور.
    أتابع مقالاتك منذ فترة. وبعد كل مقال تفيض سيول تعليقات القراء لتصب جام غضبها عليك.
    كان هذا مدعى السؤال : لماذا ؟
    هل لأن الدكتور مسفر قطري, أي خليجي ؟ أم لأن دول الخليج تنتهج سياسة من الواضح أنها موضع شكوك , إن لم يكن رفض من بقية الشعوب العربية.
    إنها مسألة تستحق أن تأخذ على محمل الجدية ومراعاتها , ضمن حدود حرية الكتابة الممنوحة لك , في كتاباتك المستقبلية.
    مع التحية

  20. للأسف يا أستاذ أنت تقول بأن إيران تحركها الطائفية و لا تريد أن تعرف أن أنظمة الخليج هي من يوقد نار الفتن الطائفية و يغذيها و خاصة نظام المملكة ، لقد جمعت المملكة جميع إرهابيي العالم و تمولهم و تفتح مخازن سلاحها الصدأ ليقتلوا و يدمروا به سوريا، لن يستقيم أمر هذه الأمة إلا بإنفراط عقد هذه الممالك الديناصورية في الخليج، و حينما تأخذ شعوب الخليج العزيزة أمرها بيدها و تؤسس لأنظمة برلماية قوية، و تبدأ في فرض إردتها،وهذا محال إذا ما كانت نخبته و مثقفوه يروجون للطائفية العمياء من حيث لا يدرون أو بتعمد، من أمثال كاتبنا المحترم.

  21. وماذا عن الشاعر القطري الذي ذهب اخلف القطبان بسبب ابيات شعرية اين الإنصاف

  22. لا ينقصنا المال ان تكون دول الخليج اكبر دول العالم بتضامنها وقوتها ولكن القيادة الخليجية في غرف الإنعاش.

  23. الشيء الوحيد الذي لا تجيده يا استاذ محمد المسفر هو الحديث عن الاوضاع الخليجية ليس لأنك لست محلالا سياسيا فذاً بل لأنك لا تستطيع ذلك.
    فأنت لا زلت تجامل الأنظمة و كونك ذو اصل سعودي و جنسية قطرية يمكننا ان نرى الخوف في حروفك عندما تتناول الشأن الخليجي
    نصيحتي اكسر هذا الخوف فلم يعد بلإمكان بعد كل ما مضى من العمر ان تكون مجرد متردد
    تحياتي

  24. تحية للدكتور المسفر. ساقتطف سطور من مقالك وانت والقراء الكرام نتفحص الحقيقة.
    يعمل الشيخ صباح امير دولة الكويت جاهدا لتقريب وجهات النظر بين القادة ((الميامين))

    (((يا قادتنا الميامين: اعلموا حق العلم بان دوائر الشر تحيط بنا جميعا في الخليج العربي، العراق تعتصره حرب التفجيرات وتنهشه الطائفية وتهيمن عليه ايران وتسير دفة الحكم من طهران واعوانها في كل زاوية من زواياه العراق الشقيق الذي لم نحسن التعامل معه قبل الاحتلال وبعدة ووصلت نيرانه الى الحدود السعودية الكويتية)))

    الحل الوحيد هو اقامة ديمقراطية في دول الخليج (( نظام انتخاب وزاري مع احتفاض الشيوخ والامراء والسلاطين والملوك بموقعهم وهذه اول دعامة لدرء الخطر ثم العمل بجد لانشاء اكتفاع ردع عسكري لاحتملات التهور الايراني. طوي صفحة مصر والابتعاد عن العسكر ومساعدة مصر لبناء حكم حقيقي. العودة للعراق والعمل على تغيرر الوضع هناك والا فان الخليج يبدو متهرئ وارض خصبة للتغيرات عظيمة.

  25. اذا كان تسسيد ايران فى المنطقة تخدش كرامتك فاين كرامتك من احتلال القوات الامريكية لبلادك و ويستحوذون على ثرواتكم ومن هذة القواعد فى بلادك كان مركز العمليات لضرب العراق واحتلالةوالتامر على دول المنطقة ثم من جلب ودعم وامد ماليا واعلاميا عملية تدمير سوريا اليس انتم الخليجيون وهل لاسباب قومية او دينية او سياسية اذا كان الامر هكذا فلماذا لم تفعلوا ذلك مع اليهود فى فلسطين ثم لماذا تهاجمون الاخرين بالتدخل وهم الذين توسلوكم بعدم التدخل وتدمير سوريا ورفضتم ثم تقول ان تدخل ايران والاخرين كان لاسباب طائفية فمن اى الابواب كان تدخلكم وهل تدخلكم كان من اجل الديمقراطية وانتم تعيشون فى انظمة القرون الوسطى لاتوجد انتخابات ولابرلمانات فى بلادكم عدا السفارة الاسرائيلية واذا كانت ايران تثير خوفكم من قوتها فهل ينقصكم المال لتكونوا اقوى منها

  26. دكتور هل حضرت المؤتمر الامني في الامارات الذي خطب به شمعون بيريز ؟

  27. أنت قبل فترة تصف الايرانيين بالصفويين باسلوب طائفي والآن تتحدث عن الطائفية وادانتك لها وعن مقتل الايراني, ماهذه التناقضات أو لأن ايران حلت ملفها النووي وغيرت لهجتك, لكني لا أصدق حتى اسمك

  28. لقد فات الاوان ولم يعد بالامكان اصلاح الوضع لقد قامت دول الخليج بدور فاعل في تدمير العراق وليبيا واليمن ومصر والان تحاول تتمة الدور في سوريا وربما يغضب عزيزي الدكتور محمد ويقول لقد ساعدنا شعوب هذه الدول للتخلص من ظلم حكامها ولذلك اقول لوصدقت النوايا لما سكتم على مايحدث بالعراق ولاوقفتم دعمكم لثوار ليبيا الذين انقلبوا من ثوار الى تجار اوطان ولساعدتم على لملمة جراح الصومال عزيزي الدكتور ان الانظمة العربية لاتختلف كثيرا في حالهاعن ملوك الطوائف ويحزنني ان نلاقي نفس المصيروكما قيل اكلت يوم اكل الثور الابيض

  29. يا دكتور ماذا كان يعمل العرب عندما كانت ايران محاصرة و منشغلة في الوضع الداخلي ان العرب يطبق عليهم حكاية الصرصور الذي كان يزمر في الصيف و النمل تجمع عيشها لشتاءها ان العرب جاؤ بالاحتلال الامريكي و دمر العراق و اخذتها ايران حسابات مغلوطة للعرب و ها هي سوريا في احذانها كذالك ماذا قدمتم لسوريا ان الاعراب لا تفكر بالعقل و المنطق و باسخلاص الدروس بل بالعاطفة و لا تحسب جيدا و ان دور الخليج قادم الي سيطرته بالهنود البنغلاديش النيبال

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here