الحرب السورية تنتقل الى لبنان بقوة التفجيرات.. والحرب السعودية الايرانية تظهر الى العلن

 atwan-5555

 

عبد الباري عطوان

لم يشكل الهجومان الانتحاريان اللذان استهدفا السفارة الايرانية في قلب بيروت اي مفاجآت للمراقبين، والشيء نفسه يمكن ان يقال ايضا عن تبني كتائب عبدالله عزام التابعة لتنظيم “القاعدة” لهما، لان انتقال الحرب الطاحنة في سورية الى لبنان، وبصورة اكثر دموية كان متوقعا، بل شبه حتمي.

ايران هي الداعم الاساسي للنظام السوري، فالمال والسلاح، ولولاها ودعهما، لما استمر صموده حتى الآن، كما ان “حزب الله” الذي تقع السفارة الايرانية في مربعه الامني، لعب دورا حاسما في القتال على الارض ضد المعارضة السورية المسلحة، والجماعات الجهادية منها على وجه الخصوص مثل الدولة الاسلامية في العراق والشام وجبهة النصرة اللتين اعلنتا بيعتهما لتنظيم القاعدة، ولولا تدخل مقاتلي حزب الله الى جانب الجيش السوري لما استعادت الاخيرة مدينة القصير الاستراتيجية، ولما حققت تقدما في ريفي دمشق وحلب واحكمت سيطرتها على بلدة قارة بريف القلمون.

لا نضيف جديدا عندما نقول ان الهدف من هذا الهجوم المزدوج ممارسة ضغط على الطرفين، اي حزب الله وايران معا، من اجل سحب قواتهما من سورية اولا، واشعال فتيل الصراع الطائفي السني الشيعي في لبنان، ونقل الحرب اليه ثانيا لان حزب الله لا يستطيع خوض حربين معا داخل لبنان وفي سورية في الوقت نفسه وان استطاع فبتكلفة عالية جدا، فهناك اكثر من 700 الف لاجيء سوري في لبنان حاليا معظمهم من ابناء الطائفة السنية، ووجودهم ادى الى حدوث انقلاب في التوازن الطائفي في لبنان وتغيير المعادلة الديمغرافية الحساسة لمصلحة السنة وحلفائهم، خاصة اذا نجحت محاولات تجنيدهم او نسبة كبيرة من شبابهم في ميليشيات مناهضة لحزب الله وايران معا، وجعلهم مخزونا مهما في حال اندلاع حرب الطوائف مجددا وبشكل موسع في لبنان.

السيد حسن نصرالله زعيم “حزب الله” اعلن في خطابه الذي القاه يوم الخميس الماضي بمناسبة ذكرى عاشوراء، بأن قواته باقية في سورية لانها تقاتل حتى النهاية دفاعا عن المقاومة ومعسكرها وقضية فلسطين، وهذا يعني بانها لن تنسحب تحت اي ضغط من الضغوط ومهما تعاظم هذا الضغط.

***

سورية تشهد حاليا حرب “حياة او موت” بين المملكة العربية السعودية من ناحية وايران من الناحية المقابلة، تتخذ بعدا طائفيا صريحا، وهي حرب مرشحة للامتداد الى المنطقة بأسرها دون استثناء، وخاصة دول الجوار في لبنان والاردن وتركيا والعراق.

القيادة السعودية قررت ان تخوض حرب اسقاط النظام السوري بمفردها، بعد ان تخلت عنها امريكا، وفضلت التحالف مع الهلال الشيعي على انقاض تحالفها الاستراتيجي مع السنة بقيادة السعودية، وفتحت حوارا استراتيجيا مع ايران يمكن ان يكلل باتفاق في لقاء الغد في جنيف بين الاخيرة والدول الست العظمى يؤدي الى تخفيف العقوبات الاقتصادية، وفك التجميد عن 60 مليار دولار من الاموال الايرانية في البنوك الغربية، والاعتراف بايران قوة اقليمية عظمى يمكن تقاسم النفوذ معها في المنطقة.

الامير بندر بن سلطان بن عبد العزيز رئيس جهاز الاستخبارات السعودي المعروف بعدائه الشديد لابناء الطائفة الشيعية، وايران، وحزب الله، واعترف رسميا  في كتاب اسمه (الامير) بضلوعه في عملية محاولة اغتيال السيد محمد حسين فضل الله في الضاحية الجنوبية في لبنان كرد على هجوم نفذه الحزب الذي كان يتزعمه في حينها على سفينة حربية امريكية مطلع الثمانينات من القرن الماضي ادى الى مقتل حوالي 300 من قوات البحرية “المارينز” كانوا على ظهرها، وهو الآن يضع كل ثقله، ويوظف مليارات بلاده ايضا، لاسقاط النظام السوري، وتحجيم النفوذ الايراني في المنطقة ان لم يتأت القضاء عليه كليا.

صحيح ان الامير بندر الذي يتخذ من الاردن قاعدة له للتعاطي مع تطورات الملف السوري وتبعاته وتسليح المعارضة، اسس “جيش الاسلام”، وبموازاة ذلك يمول تأسيس جيش آخر اكثر احترافية تحت اسم “جيش محمد” من المقرر ان يصل تعداده الى ربع مليون جندي، يكون بمثابة قوات “تدخل سريع” سعودية في الحروب الحالية والمقبلة خاصة في اليمن والعراق علاوة على سورية ولبنان، ولكن الصحيح ايضا ان الطرف الآخر المقابل لا يمكن الاستهانة به وبقدراته العسكرية الهائلة، وخبراته القتالية ايضا.

نواب يمثلون حزب الله في البرلمان اللبناني توعدوا بالانتقام لهذا العمل الارهابي حسب تصريحاتهم لقنوات لبنانية، بينما لم يتردد السيد عمران الزعبي وزير الاعلام السوري من اتهام السعودية بالاسم ودون مواربة الى جانب دول خليجية واسرائيل، التي حلت ثالثا، بالوقوف وراء الهجوم المزدوج على السفارة الايرانية، والعمل على ما وصفه “بتعتيم ونشر ثقافة الارهاب في المنطقة”، وقال “ان رائحة البترودولار تفوح من كل الاعمال الارهابية التي ضربت في سورية ولبنان والعراق”، وسمى المخابراتين السعودية والاسرائيلية بالوقوف خلف الارهاب.

السؤال الذي يطرح نفسه بقوة، كيف سيكون الرد على مثل هذا التفجير، الذي هو الثالث من نوعه في الضاحية الجنوبية لبيروت في اقل من عام واين؟

هناك نظريتان في هذا الصدد، الاولى تقول بان قيادة “حزب الله” ستتحلى بضبط النفس مثلما فعلت ازاء التفجيرين السابقين، لانها تدرك جيدا ان الهدف هو استفزازها للرد بأعمال مماثلة في لبنان، في وقت تنشغل فيه في حرب اهم في سورية بعيدا عن جبهتها الداخلية، اما الثانية فتقول عكس ذلك، وان الرد هذه المرة بات حتميا بطريقة او باخرى، ولكن ليس في لبنان على الارجح، ولا بد ان نذّكر بمناشدة السيد نصر الله لخصومه اللبنانيين بحصر الحرب بالارض السورية بعيد عن لبنان، ولكنها لم تجد آذانا صاغية، فيما يبدو لان خصومه يعرفون جيدا ان نقطة ضعفه لبنان.

***

نرجح النظرية الاولى، اي ضبط النفس، ولكننا لا نستبعد الثانية، بعد ان اصبحت الحرب مكشوفة، واطرافها معروفة لا تخفي هويتها ولا نواياها، ومن هنا قد تكون السفارة السعودية في لبنان احد الاهداف، وتفعيل او تثوير الطائفة الشيعية في السعودية ونظيراتها في دول خليجية من بين الخيارات الاخرى.

انها حرب “كسر عظم” مرشحة للتوسع والازدياد شراسة، فالتقارير الغربية تتحدث عن دعم الامير بندر لجماعة اسلامية مسلحة في اقليم بلوشستان الباكستاني المحاذي للحدود الايرانية الشرقية تحمل اسم “جيش العدالة”، وتثوير الاقليات العرقية (العرق الآذاري) وعرب الاهواز، وقبائل سنية اخرى داخل ايران لزعزعة استقرار النظام في طهران وجبهته الداخلية وهؤلاء جميعا يمثلون نصف تعداد السكان تقريبا.

الحرب العراقية الايرانية بدأت بشرارة تفجير في جامعة المستنصرية في بغداد، ومحاولة اغتيال طارق عزيز على ايدي مجموعة قيل انها تنتمي الى حزب الدعوة الحاكم رئيسه حاليا في العراق، ولا نستغرب اذا ما شكلت عملية هجوم اليوم على السفارة الايرانية في بيروت شرارة حرب اغتيالات وتفجيرات وربما ما هو اكثر.

الحرب الايرانية العراقية استمرت ثماني سنوات وانتهت بالتعادل وتجرع الامام الخميني كأس السم واكثر من مليوني ضحية، واستخدامات لاسلحة كيماوية، وقصف مدن، ترى كم ستستمر الحرب السعودية الايرانية الزاحفة بسرعة على المنطقة، وكم سيكون ضحاياها وما هي الاسلحة التي تستخدم فيها؟

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

69 تعليقات

  1. الحمدالله معز الاسلام بنصرة ومذل الشرك بقهرة ومصرف الامور بامرة ومستدرج الكافرين بمكرة الذي قدر الايام دولة بعدلة والصلاة والسلام على امام المجاهدين وقائد الغر المحجلين الضحوك القتال وعلى الة وصحبة اجمعين ومن سار على نهجهم واهتدى بهديهم الى يوم الدين اما بعد. ها قد بدأت الحرب الشيعية _ الوهابية وبأذن الله النصر لنا يا ابناء المسيار يا ابناء نكاح الجهاد يامن اعطيتم نسائكم وامهاتكم لتنضيم القاعدة بحجة جهاد النكاح ؟ لقد زنو بنسائكم بأسم الدين ولا حول ولا قوة الى بالله الظربة العراقية قادمة والايام بيننا يا دولة القردة والخنازير يا ال سلول يا عباد امريكا وسرائيل تتكلمون بأسم الدين الحنيف ويوجد قواعد امريكية في بلدكم عجيب؟ الى تستحون من الكذب والتضليل والله الذي لا الة الى هو الظربة القادمة موجعة وانا من الفصيل الذي شارك بظرب الاراظي السعودية انا من حزب الله العراقي والحمدلله والمنة هذا يزيدني شرف وفخر اني من الجنود الذين قصفو السعودية عبدة اسرائيل وامريكا الرد قادم ان غدا لناضرة قريب الله احشرني مع الامام الخميني قدس الله نفسة الزكية

  2. أولاً يجب أن نتأكد من مصدر القذائف على المخفر السعودي هل هي أراضي #الكويت أم #العراق ؟ هذا التأكد فقط لمعرفة من اللذي يخدم الأجندة الإسرائيلية الأمريكية بإستخدام الإرهابيون. ثانياً هل التقارب الأمريكي الإيراني يتقدم سراً بغير ما يتم إعلانه إعلامياً في تقيأ مشتركه بمباركة إسرائيليه و الماء يرتفع من تحت #السعوديه و السنه ليغرقهم وهم لا يعلمون؟ الجواب على السؤال الأخير غامض و غير معروف حتى الآن و الدليل إشتعلت بسرعه جبهة السعوديه الشمالية الشرقية الجعفرية الشيعيه و الجنوبيه ألحوثيه الشيعيه تزامناً مع التقارب الأمريكي الإيراني رغم إعلانهم عن عدم التوصل لإتفاق حتى الأن؟ فعلاً لا نصدق أكثر ما يقال في السياسه لذا لن نصدق تصاريح نتنياهو عن إيران أو تصاريح #إيران عن إسرائيل أو تصاريح #أمريكا بصفه عامه. هل هذه التصاريح للتضليل عن الهدف الرئيسي لهم و هو السعوديه و القضية الفلسطينيه؟ إسرائيل و #أمريكا تهددان منذ ٢٥ عاماً لضرب إيران يومياً و لم تفعلان!! لماذا؟هل العلاقات الإمريكيه الإسرائيلية الإيرانيه تدار بتقيأ و سرية منذ فضيحة إيران جيت في الثمانينات إلى اليوم؟!! لا شك بأن ذلك عبارة عن ضغط سياسي على السعوديه. و مما لا شك فيه بأن هذا الضغط لأجل #قضية_فلسطين و #القدس فقط فما عدا ذلك فالعلاقات السعوديه الإمريكيه تصل لحد التحالف!! إن صدق ذلك تثبت إيران بالدليل بأن جهادها ضد إسرائيل ما هو إلا دعاية إسلاميه لنظامها على حساب أهل السنه و إعطاء #إسرائيل الذريعه بالإحتفاظ بالجولان والأراضي المحتله و عدم قبول السلام بحجة الأمن و الإرهاب، و ما الأسد و حسن نصرالله العربيان إلا كروت مرحليه لإيران الفارسيه يتم حرقهما عند إستيفاء الحاجة منهما!!. لقد صدق إبن تيميه فيما قال عن الشيعه إذا كان هذا ما تقوم به إيران سراً. لصالح الإمة الإسلاميه و وحدة الصف في و جه الأعداء أتمنى من كل قلبي بأن يكون ما يحدث لا يتعدى كونه عمليات مخابرات أمريكية إسرائيلية لشق الصف الإسلامي مثلما شقوا الصف العربي بتنفيذ مجموعات إرهابية شيعيه للإساءه لإيران مثلما إستخدموا المجموعات السنية الإرهابية سابقاً لتشويه سمعة السعوديه دولياً. أسئله هامه على إيران إيجابتها لتطمين الإمة الإسلاميه.

  3. لبنان ساحة مفتوحه للمخابرات الدوليه لفساد ساسته و دخولهم في لعبة الإمم على حساب الوطن لتأمين مصالح شخصيه أو مجموعة مصالح بإسم الدين و العرق و إن كان الثمن دماء الأبرياء، لذا يسهل دخول إسرائيل على خط الأحداث لتأجيجها لصالحها مما يضمن إستمرار إنقسام العرب و المسلمين لضمان تفوقها عسكرياً و سياسياً.

  4. السلام عليكم
    قد قيل شر البلية ما يضحك
    أن تعادي دولة تمثل معالم الأسلام دول الأسلام وتحت شعار الأسلام

  5. اقرأ تاريخ صلاح الدين جيدا اولا وكفى هذا الخطاب المتهالك الذي لايقنع احدا متى اعترف امثالك الجالسون وراء الكيبورد ويكتبون بدون عقل الم يكن بعض العلماء السعوديون يبتهلون الى الله بالدعاء على حسن نصر الله وهو يقاتل اسرائيل في عام 2006 اذن انتم لاتحبون الشيعة حتى لو خرج رسول الله عليه الصلاة والسلام وقال لامثالك بان حسن نصر الله على لما اطعتموه ولكن اقول فيك كما قال الله تعالى (( أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ ))

  6. على حزب الله الايتدخل في لبنان ولكن على السعودية ان تتدخل في كل شئ ارسال القوات الى البحرين وتجيشش المليشيات في العراق واليمن وتشكيل جيوش في سوريا وكذلك لقطر ومافعلته هاتان الدولتان في ليبيا ليس ببعيد ولكن الفرق بين حزب الله وهذه الدول انه حزب صريح ولايكذب اما تلك الدول فلك الحكم عليها .

  7. انا فلسطيني و الله لو خيرت ان اقف مع ايران التي مدت المقاومة الفلسطينية بالسلاح او السعودية التي انتقمت لقوات المارينز بسبب استهدافها من حزبالله , لأقف مليون مرة مع ايران و حزب الله الذي جعلني ارى بعيني و انا اعيش في القدس , باصات الصهاينة المرعوبين تأتي من الشمال هربا من صواريخ نصرالله !

  8. اغلب الردود من انصار حزب الله وإيران حولتم حلم و ثورة الشعب السوري لحرب طائفيه مجازر قصف عشوائي وهدم المدن واسلحه محرمه كل هذا واكثر بتدبير ايراني ودعم شيعي .
    وتريدون من الاغلبيه السنيه بالعالم العربي والاسلامي الاكتفاء بالمشاهده ؟؟

    لماذا لاتتعاملون مع الثوره السوريه كما تعاملتم مع الثوره الايرانيه ؟؟ او البحرينيه ؟
    اليس لهم الحق بالاطاحه بالطاغيه كما رقصتم ايام الاطاحه بصدام حسين ؟

    هذه حرب طائفيه بداها الحاكم بشار وبحكم تبيعتكم لايران فسبحتو بحمدها شرقا وغربا
    واينما تدس ايران انفها في بلد الا وتحيله خرابا ولنا في العراق عبره واليمن وسوريا ولبنان على الطريق
    وانتم كالعاده حطام هذا الخرااب

    اذن هي ثوره حولتها ايران الى حرب فذوقو سعيرها

  9. يواصل الطائفيون التعبير عن مستوى الضحالة والتخلف الذي يتحكم في عقولهم ويجعلهم يعيشون خارج التاريخ يخدمون اعداء الامة طواعية وعن طيب خاطر ..يتحدثون عن ثورة سنيه!! اين هذه الثورة التي تتحدثون عنها هل من مظاهرها العداء المستشري بين ا لوهابيين والاخونجيه ؟! هل من مظاهرها الحرب التي يشتد اوارها بين الجماعات التكفيريه على اختلاف مشاربها في كل من ليبيا وسوريا لاجل تطبيق شرع الله ؟! هل من مظاهرها هذا التماهي والتوافق والتنسيق المعلن بين الصهاينه وبعض العرب في حربهم المقدسه ضد ايران والمقاومه وسوريا ؟! ثورة سنيه !!كفاكم تخاريف لقد اصبحتم مسخرة امام شغوب الارض وانتم تتمسكون باسباب تخلفكم السرمدي .. كل من يتحدث بمنطق طائفي اما متأمر خائن متعاون مع الاعداء او غبي مغسول دماغه متخلف اهوج فارغ لايرى ابعد من انفه !!

  10. الثورة السنية المضادة في العالم العربي شكلت طوق سني ممتد من تونس إلى تركيا و عمقه السعوديه مما دفع #أمريكا و #الغرب لقمعها في الداخل والتقارب مع #إيران_الشيعيه لإشعال فتنة إسلامية مذهبيه لحماية #إسرائيل و الضغط على #العرب خاصة #السعوديه . كل ثورة تفتعلها القوى العظمى في عالمنا العربي للسيطره يقابلها ثورة مضاده شرعيه وفقاً لقول الله تعالى:” يأتي الله بقوم يحبهم و يحبونه” صدق الله العظيم. لقد قام حسين الشريف بالثورة العربية الكبرى في الشام بأمر الإنجليز وقيادة ضابط المخابرات لورنس العرب ونتج عنها إحتلال العرب و وعد بلفور لإنشاء وطن قومي لليهود في ‫#‏فلسطين‬ و من ثم قامت ثورة مضاده إقتلعت الشريف و أنشئت أول نظام حكم إسلامي في جزيرة العرب. بداءت ثورات الربيع العربي بأوامر إمريكيه لجلب أنظمة تابعه لها مواليه لإسرائيل بغطاء ديموقراطي فإجتاح الإسلاميون الشارع بقوه في ثورة مضاده و ما زالت ثورتهم مستمرة لم تنتهي و تواجه مخاطر جمه.https://www.facebook.com/sh.abuthnin/posts/10151999391243754

  11. رد على (تحية للسياسة الملكية السعودية)
    ليس هذا وقت التهريج، بإمكانك أن تحني رأسك على قنوات الفتنة الفضائية أما قراء هذه الصحيفة فهم لا يحنون رؤوسهم إلا لله ،

  12. ألاخ عيسى ان تقول ان ايران وروسيا وحزب الله وقفوا الى جانب النظام السوري والجيش السوري فهذا واقع لاينكره احد .. اما ان تخلط الامور وتضيف امريكا واسرائيل فهذا يناقض الواقع والحقائق ..لقد تبنت امريكا منذ اليوم الاول تسليح المعارضه السوريه ودعمتها اعلاميا وفي المحافل الدوليه وتزعمت مجموعة (اصدقاء الشعب السوري ) واوعزت وسمحت لكل اتباعها في العالم ان يشاركوا في دعمها بكل وسيلة ممكنه ولولا هذا الدعم لكان قضى الامر منذ الاشهر الاولى للعسكره ! ولم يحصل التراجع الامريكي الا بسبب التغيرات التي حصلت في العالم وتغيير موازين القوى العالميه وخوف امريكا من النتائج عليها وعلى حلفائها ! وهاهم جرحى الثوار يعالجون في اسرائيل وهناك اتصالات سريه وعلنيه من قبل (الثوار) وداعميهم مع الصهاينه وعلى الساحة الاردنيه على وجه الخصوص ..ولقد جن جنون اسرائيل بسبب اقتراب التفاهم الايراني الامريكي حول الملف النووي وغيره لان ذلك سينعكس بالتاكيد على الوضع السوري وهو لصاح الشعب السوري وقيادته وجيشه الذي يواصل التقدم على الارض هازما القوى الظلاميه من القاعده واشبا ههها اما ماكان يسمى بالجيش السوري الحر والمنشقين فكثيرا منهم يسلمون انفسهم للدولة السوريه ومن يصرون على العناد والمكابره فسيلقون مصيرهم المحتوم !

  13. مقار البعثات الدبلوماسية شرعاً قانوناً أماكن آمنة لا يجوز لأي تقصدها مهما كانت الأسباب والمسببات: لكن لكي لا ننحرف عن الصواب لن نتقبل إختزال إرهاب الدولة السورية على شعبها بوصفها صراعاً شيعياً سنياً إيرانياً سعودياً على المسرح السوري وذلك هو مبتغى الحزب اللبناني من التدخل لخلط الأوراق
    لنكن صرحاء: تفجيرا بيروت عدوان على لبنان وحرب النظام السوري عدوان آثم على الشعب السني

  14. أولا أنا أطالب كل شخص عندما يسمع أول يقرأء كلمة ( السعودية ) بأن يحني رأسه الى الأرض أحتراما وتقديرآ للحكومة اللتي قوة سياستها لا تتقارن بسياسة دولة في الشرق الأوسط والحكومة اللتي فضلها على جميع الدول العربي والغربية وعلى جميع حكام العرب.
    الحين يـآ : A.saghli قبل شهر كنتم يا شيعه تسبون امريكا وتقولون عنها : دولة صهيونيه والموت لامريكا . والحين بعد المكالمة مع امريكا تقولون : كسبنا التعامل مع امريكا .. ههههههههههههههههه

    أنتم تكذبون وتوهمون على انفسكم واللكلام اللي تقولونه دليل على حقدكم على السعودية .. السعودية دولة غنية في النفط وأقوى أقتصاد في العالم وسوف تعمل ما تشتهي وما تريد ..

    Saudi Arabia’s government keep going on the right way ^_^

  15. قضية ليست حيوانية وليس (إنسانية)****
    مع إحترامي لمترجم الخبر فإن صاحب الكلب لا يتكلم اللغة العربية وعلى الارجح تكلم بالانكليزية. وبما أن كلمة human بالانجليزية من أصل اللغة العربية وتعني ( هائم أو بهيمي) فطري على فطرته. فإنني أرجو التنوبه للأحبة القراء بأن سباقآ إحتماعيآ محمومآ في الغرب تجاه من بغذي الاعلام بأي خبر إستثنائي Exceptional . وقبل مدة تزوجت أمريكية من جحش؟؟ ألا تذكرون. باختصار لو أن الجنس بأمريكيا كقرى إسكتلندا أو الأعراب لتوجه طلابه إلى إناث الحمير كما توجهت Mrs donkey أعلاه إلى جحش؟ الحمد لله على نعمة الاسلام والهداية من الله.
    د.خليل كتانة-قائد كتائب مثقفي الشعراوية-فلسطين. kh_kittanih@yahoo.com

  16. نسيتم ان الذي يدفع الثمن هو الشعب السوري المغلوب على أمره الذي ثار من اجل الحرية و الكرامة بكل طوائفه بشكل سلمي لمده تزيد عن الثمانية أشهر والنظام من حولها الى طائفية لانه نظام جبان اظهر قوته على شعبه بدلا من اسرائيل ولولا وقوف ايران و حزب الله و روسيا و امريكا و اسرائيل أيضاً معه لسقط منذ زمن و ما كانت السعودية لتتدخل او اي دولة اخرى او اي جماعة .

  17. لقد افسدوالسعوديون كل شئ بأموالهم كان الاجدر بهم ان ينفقوا هذه المليارات على فقراء شعبهم و فقراء العرب والمسلمين بدل ان يعطوها للارهابين في سوريا و غيرها و لكن حسيي الله و نعم الوكيل بهم

  18. ***** الله يحمي الاردن*****
    تعودنا على العويل والصراخ منذ نعومة أظافرنا كل ما حلت بنا مصيية؟ فتتبعنا إرتدادات أشد من المصيبة الاولى. وقضية شعب فلسطين خير دليل.لا يختلف عاقلان بأن فشل صهيون بتدمير سوريا كالعراق لاضعاف إيران ثم الانقضاض عليها هو ما أدى إلى هز مشاعر اللبنانيين بالامس في تلكم التفجيران. الخوف ألآن من أن تمتد أيادي صهيون صوب صلابة ومتانة الوحدة المتينة في المجتمع الاردني وولائه لقائده الملك الهاشمي القريب من المشاعر الدينية للأخوة الوسطيين من الطائفة الشيعية الكريمة. إن نجاح صهيون في العراق كان بسبب الشقاق بين الاخوة ولا أقول الاشقاء؟؟ لان كلمة ( أخ ) المأخوذة من الالم واستغاثة الاخ بأخيه أصبحت اليوم مهزلة.وأول من ظلم أخاه وألقاه في البئر هم أيناء العم إسرائيل(يعقوب)…..أصحاب سوابق المغضوب عليهم الضالين؟ رحم الله كاتبنا (السوري) محمد الماغوط، الذي وعلى لسان الحبيب دريد لحام أعلمنا بمعنى كلمة ( أأأأأآآآآخخخخخخ)؟؟!! الوسطيين من السنة والشيعة إخوان. إن الهدف القادم لصهيون هو الاردن بعدما توهم بأنه وضع السعودية وتركيا في (مخيئه)؟؟!!! يجب علينا التناصح والتشاور فيما بيننا ماذا سنفعل لكي لا نتفرق ونؤكل كما أكل الثور الابيض. والباقي الكثير لدى أحبتي من القراء. اللهم إجعل غد سوريا ومصر والسعودية وكل الانظمة الاعرابية إيران اليوم . يا حي يا قيوم . Com
    د.خليل كتانة-قائد كتائب مثقفيالشعراوية-فلسطين. kh_kittanih@yahoo.com

  19. تصحح للمعلومات عن التركيبه السكانية في ايران ان معضم الناطقين بالعربية خاصه فيالاهواز والمحمرة والقصبه شيعة اما السنه فبعض القر ى على سواحل الخليج وهناك قبائل من البلو ش على الحد ود مع باكستان ويمثل السنه عشرة في المائه من تعداد السكان

  20. اذا كانت فلسطين السنيه هي قضية الأمة الأولى فإن الشيعة الوحيدون الذين يدافعون عنها اليوم هذا هو الواقع وغير ذلك هراء أما السعودية فإنها تدافع عن عرشها المهزوز

  21. 1. كالعادة القاعدة لا تقتل الا مسلمين ولا تقاتل اليهود أبدا !!
    2. المستهدف الاول من الحرب على سوريا هو حزب الله والآن تصبح أكثر وضوحا . والله إسرائيل وأمريكا ما همهم نظام أﻷسد ولا الجيش السوري ولا المعارضة السوريه
    3. تفجير السفارة هو إفلاس للجهات المقاتلة في سوريا ففشلهم بالميدان ضد حزب الله اضطرهم لعمل اي نجاح ميداني لرفع المعنويات
    4. القاعدة أغبياء يعتقدون أنهم يستطيعون استفزاز ايران وحزب الله بالتفجير وطبعا لن يستفزوا ﻷنهم منتصرين

  22. سؤالي باستغراب شديد. اذا كانت السعوديه وبتحدي شديد لامريكا وردا على مصالحتها لايران تقوم بانشاء جيش محمد.الا تستطيع للللله درك ان تستخدم هذا الجيش لتحرير فلسطين؟.عندها سيصتف معها السنيولشيعي واعلوي والدرزي والمسيحي والعروبي والاسلامي وتكون سيده الجميع.ولله غريب لما لا يفعلون.

  23. اعترف الامير بندر
    بانه وراء اغتيال العلامة محمد فضل الله
    لا حزب الله كان وراء قتل ٣٠٠عنصر من المارينز إبان الثمانينات
    والله من وراء القصد

  24. إلتباس
    عبر تاريخها لم تكن مواقف المملكة تصب في صالح الأمة وقضيتها المركزية- بإستثناء موقف الملك فيصل إبان حرب 1973- ولم يسجل التاريخ موقفا معارضا لمصالح للغرب و إسرائيل عدا عن هذا الاستثتاء.
    وعندما انتصرت الثورة االايرانية وعادت إسرائيل ومنحت مقر سفارتها إلى البعثة الفلسطينية تحولت لدى المملكة من صديق -الشاه-إلى عدو ودفعت أموالا لصدام لمحاربتها لمدة ثماني سنين؛يومها اعتقدنا أن المملكة تعمل وفق الأجندة الأمريكية .
    ولآن وعندما بدأت أمرىكا الإنسحاب من المنطفة والتخلي عن إسرائيل بدأت المملكة الإبتعاد عنها والإنسجام مع سيياسة هولاند فرنسا المنسجمة مع مصالح إسرائيل.

  25. لو لا تدخل العالم كله في سوريا لما حدث ذلك

    حزب الله وايران يسعون لتامين مصالحهم الاستراتيجيه وهذا حقهم فلو لا سلاحهم ووجودهم لما سمعنا عبارات المقاومه اليوم ولا ثبتت كل حركات المقاومه حتى الان هم شيعه يهود مجوس سموهم ما شئتم ولكنها الحقيقه ،، الثوره السوريه سخرت لتدمير المقاومه وقدم زعامتها انفسهم دمى في خدمه الغرب والخليج وتركيا وافقدو ثوره الشعب مكانتها وجلبو القاعده وغيرها لتدمر الاخضر واليابس ، مع كوني خليجي وانتمي للطائفه الغالبه فيها لا ارى سو الخليج ” قطر، السعوديه ، الامارات) هي من تتحمل الدم السوري مع النظام السوري بل اشد من ذلك فلو قدمت اي دوله قلم رصاص لمعارضيهم لقامت الدنيا ولم تقعد ولكنهم تدخلو تدخلا سافرا في معادله معقده لا يدركو اهميتها ولا ابعادها الاستراتيجيه والجيوسياسه ليجدو نفسهم مغلوبين فاشلين وقد سحبت امريكاء عنهم البساط وجعلتهم وحيدا ليتحالفو مع الصهاينه. حقيقه نحن امام واقع عربي مخزي ومبكي ونحن نرى انفسنا نتقاتل باسم مذاهبنا واسرائيل تلهو بجرائمها . ما اراه ان الامور تتجه الى ما سرده دكتور عبد البارئ وهذا ما يحزنني مع ادراكي وثقتي بحزب الله الا انني ارى ان الامور بدات تفقط السيطره ولبنان اصبح ساحه حرب اقليميه كبيره واوكد لكم ان الخليج هو الخاسر حتى الان فلا ملياراته ولا حماته ستنفع عندما يقع الفاس على الراس لذى اتمنى ان تكون هناك ثوره بيضاء في راس الهرم السعودي يعيد الامور الى نصابها ويجنب الخليج ويلات حرب لا غالب او مغلوب فيها سوى المزيد من الابريا والمليارات تنزف من على اكتاف الشعوب المستعبده ،

  26. فى الحرب العالمية الثانيه لم يتدخل الامريكان الا بعدما علموا ان هزيمة هتلر بدأت تظهر حينها تتدخل الامريكان لصالح قوات التحالف وهكذا هنا الامر امريكيا تعلم ان صراع طاحن بات قريبا فى منطقة الشرق الاوسط ولن تتدخل الا عندما تعلم اى من الكفتين سوف ترجح عندها سوف تتدخل وتبقى البطل الذى لا يهزم فهل ياترى نحن واعين بما يحفر لنا الغير?

  27. 1- لا تقع السفارة الإيرانية في المربع الأمني لحزب الله و لكنها تقع في منطقة بئر حسن و هي ضمن منطقة تفوذه و يفصل بين المربع الأمني للحزب و موقع السفارة طريق المطار و تبعد السفارة الإيرانية حيث وقع الإنفجار مسافة حوالي العشرين متراً عن السفارة اليمنية التي تأثرت من الإنفجار و أصيب السفير اليماني الموجود حينها بمكتبه بإصابات بسيطة من جرائه .
    2- لم بنفذ حزب الله أي هجوم عسكرياً على أية سفينة حربية أمريكية في مطلع الثمانينات من القرن الماضي أنما الهجوم وقع على مقر قيادة قوات مشاة البحرية الأمريكية ( المارينز ) في بيروت بالقرب من مطارها الدولي في 23 أكتوبر 1983 و قُتِل في التفجير 241 جندياً أمريكيا .
    3- تأتي هذه العملية الإرهابية ضد السفارة الإيرانية في بيروت في أعقاب ما كشفت عنه صحيفة صنداي تايمز البريطانية منتصف الشهر الجاري”أن الموساد الإسرائيلي يعمل بالتعاون مع مسؤولين سعوديين في التخطيط لهجوم محتمل على إيران في حال لم يتم كبح جماح برنامجها النووي بشكل ملحوظ في الاتفاق الذي قد يتم التوصل اليه هذا الأسبوع في جنيف” .
    و كذلك تأتي تلك العملية في أعقاب خطبة الجمعة ليوسف القرضاوي يوم 15 الجاري الذي شن فيها حرباً شعواء ضد إيران و ” حزب الطاغوت و الشيطان ” و الشيعة في العالم عموماً على خلفية الأحداث الجارية في سوريا مستنهضاً همم السنة في العالم ضد الشيعة الذي قال أنهم يقتلون السنة في سوريا و يغتصبون نساءهم هناك ، و كذلك دعا القرضاوي المعارضين والمقاتلين السوريين إلى التوحد وعدم الاختلاف”؛ لمواجهة ما اسماه “التكتل الشيعي” الذي يواجههم من دول عدة.
    وأضاف: “الشيعة من كل البلاد يجمعون بعضهم على بعض، ليقاتلوا أهل السنة في سوريا، إيران تعمل برجالها وأموالها وأسلحتها وبكيدها وسياستها تعمل في هذه المعركة” ا.ه .
    و عليه فإن هذا العمل الإرهابي هو نتيجة مخطط إسرائيلي إقليمي عربي ينذر بأمور أخطر مما هو واقع الآن و يفتح كل أبواب جهنم لتحرق الجميع و تعيدنا إلى مرحلة ما هو أخطر من قادسية صدام مالم يتدارك الأمر عقلاء و حكماء الأمة من جميع الأطراف و هم كثر .

  28. واحمق ذو لحية كثيفة منتشره طلبت فيها وجهه بشدة ولم أرى معرفة لكنه اصبح فيها نكره

  29. الوهابية اغذر من مشى على البسيطه العميان لم نرى رجل منهم ان كان فيهم وفي اصلابهم رجل يهاجهم ابناء عمومته الصهاينة لاغرابة فالرموت في تل أبيب يحرك من طال لحيةه وقصر ثوبه وفقد عقله وصالح مجاهد ابله

  30. عجيبة وغريبة قصة كتائب عبدالله عزام، فقد أطلقت عدة صواريخ على إيلات أكثر من مرة إنطلاقا من سيناء ولم تصب سيارة إسرائيلية ولا حتى عامود كهرباء، هذه الهجمات لم تؤدي إلى شيئ سوى إعطاء الذريعة التي يحتاجها قادة الإنقلاب في مصر لإغلاق أنفاق غزة ومعبر رفح وتزويد بعض وسائل الإعلام المصرية بالذخيرة لتعبئة الرأى العام المصري ضد غزة، أدت عمليات هذه الكتائب إلى إحكام الحصار على غزة بصورة كاملة وإوقفت تهريب السلاح تماما، خدمة أخرى وفرتها عمليات هذه الكتائب بحيث أعطت المبرر لقادة الإنقلاب للقيام بمعارك وهمية في سيناء مثل قصف الطائرات والدبابات والصواريخ الهدف منها إعادة بث الرعب والخوف في نفوس الشعب المصري الذي كسر حاجز الخوف في ميدان التحرير مع التضحية ببعض المساكين من أهل سيناء ومن لا يصدق فليسأل قادة الإنقلاب عن نتيجة حملاتهم في سيناء، في المقابل نرى التخطيط والفعالية في عملية هذه الكتائب في بيروت، الهدف الأساسي من هذه العملية هو إشغال أمن المقاومة وتخفيف الضغط عن إسرائيل التي تتحسب لإنتقام حزب الله بعد إغتيال الشهيد مغنية، فمن يقف خلف هذه الكتائب يعلم علم اليقين أن قرار حزب الله الدخول إلى سوريا لا رجعة عنه، لا يمكن إتهام إسرائيل ولا أمريكا بالوقوف خلف هذه الكتائب، ولمعرفة الجهة الحقيقية التي تقف خلف هذه الكتائب علينا أن نستعين بالتاريخ، فأحدى الأسر الحاكمة كانت هى رأس الحربة ضد الإمام الخميني لإنه كان يتكلم عن فلسطين والقدس والتحرير ولذلك دعمت هذه الأسرة صدام بالمال والسلاح، تماما كما يحصل اليوم مع قادة الإنقلاب، في حربه ضد إيران بل ورفعوه إلى منزلة سعد بن أبي وقاص والقادسية وعندما زل لسان صدام وهدد كلاميا بحرق نصف إسرائيل أصبحت هذه الأسرة الحاكمة رأس الحربة ضد صدام ونزلت به إلى منزلة أبرهة الحبشي ودفعت تكاليف حربي تدمير وإحتلال العراق، عندما أذل مقاتلي حزب الله جيش إسرائيل عام 2006 فقدت هذه الأسرة الحاكمة إتزانها وزل لسانها عندما إتهمت حزب الله بالقيام بمغامرات غير محسوبة العواقب خارج الحدود، وعندما هدد أحمدي نجاد بمسح إسرائيل من الخارطة قامت هذه الأسرة الحاكمة بتحريض أمريكا على قطع رأس الأفعى، وعندما صمدت مقاومة غزة أمام جيش إسرائيل عام 2009 أوعزت هذه الأسرة لمبارك لتشييد الجدار الفولاذي لمنع إدخال السلاح وعندما تجرأت مقاومة غزة على ضرب قلب إسرائيل عام 2012 خططت هذه الأسرة لإنقلاب في مصر ودعمته علنا وبمبالغ لم يسبق لها مثيل لدرء خطر غزة عن إسرائيل، هذه الأسرة الحاكمة تريد إرساء معادلة أن من يهدد أمن إسرائيل أو يقف في طريق مخططات الصهيونية عليه أن يدفع أثمانا باهظة وما حدث لعبد الناصر والملك فيصل والسادات والخميني وصدام والضاحية الجنوبية وسوريا وغزة خير دليل، بخصوص الأمير بندر فهو يعلم جيدا أن من يعجز عن مواجهة هطول بعض الأمطار الخفيفة لمدة يوم أو يومين لا يصمد ساعة واحدة أمام السيارات المفخخة والرصاص خصوصا وأن حدود بلاده طويلة لدرجة أن حلف الناتو يعجز عن مراقبتها وضبطها، إن من يريد فضح وإرباك مخططات هذه الأسرة الحاكمة عليه: أن يضرب البقرة المقدسة في نقاط ضعفها وما أكثرها أو إفشال الإنقلاب العسكري الذي هو بوليصة تأمين مستقبل إسرائيل

  31. هذا دليل على ان حزذان السلفية الذين اقتيدوا من كل مكان شعروا بالهزيمة وانهم يسحقون كالفئران وهذا العمل البائس دليل على ذالك لكن هذا يعطي دليل على ان الضربات التي وقعت على رؤوس هؤلاء بدأت تأخذ مأخذها من هؤلاء التكفيريين الذين تستخدمهم امريكا والصهيونيةالعالمية كما فعلت بمهابيل طالبان والنهاية سحقهم بالاحذية عقيدة لايعتنقها غير من أضاع طريقه

  32. روي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة “,وفي رواية: قيل: “فمن الناجية؟ قال: ما أنا عليه وأصحابي ” فهل هؤلاء القتلة من الناجية؟ الحمد لله الكتاب والسنة واضحين للعقلاء وكفانا ركوبا على الدين.وكفانا من المصطلحات سنة شيعة وهابية قاعدة داعش….هي مصالح ونجومية إتقوا الله خير وكل من عليها فان ويبقى وجه ربنا ذو الجلال و الإكرام

  33. لماذا تبدو متأكدا بأن السعوديه هي من تقف وراء هذا التفجير قبل أن تكتمل التحقيقات. والله أخاف ان مثل هذا المقال سيسهم في زرع الطائفيه وتكريسها بدون قصد منك يا أستاذ عبدالباري

  34. اتفق معك استاذ عبد الباري في تحليك هذا واضيف ان ما نشهده اليوم هو فقط المقدمة للحريق الكبير الذي سيشتعل في كل المنطقة من اليمن الى السعودية وايران بالاضافةالى النار المشتعلة والتي ستزداد اشتعالا في العراق ولبنان ولربما تتوسع اكثر الى تركيا والاردن اي كل المنطقة واتمنى على الاستاذ عطوان ان ينير ألطريق لنا حول هل من مخرج من هذا المازق

  35. تستغرب من السيد عبد الباري عطوان

    يسمي بن لأدن الشيخ و صدام الرئيس القائد وهؤلاء حلف الممانعه الذي انضم له المالكي

    سخروا ماكينتهم الإعلامية على صمهم بالتكفيريين والمقبوريين

    وهم الطائفيين اي الممانعه
    لم نسمع له نقد واضح لهم
    وهم من يقتل شعب سوريا يوميا ويقف مع ظالم دون مراعاه دين او مبدئ

  36. في ثواني اتهمت الممانعه من. تريد

    وعندما قتل بشكل متعاقب أعضاء كتله المستقبل قالوا اسرائيل

    لكن يجب تفهم ميلشيات حسن نصر الله ان قتل السوريين لن يكون لقمه سائغه

    لهم ولاجيالهم

  37. علينا ان نعلم ان حروبنا وانتصاراتنا والتصويب الى القدس من جيوش عرمرما حتى نستعيدها ان نقوض الايرانيين وحلفاؤهم حتى نصل الى مبتغانا ، كل حكام المسلمين الاوائل فعلوا من عمر بن الخطاب الى صلاح الدين الايوبي ، وها نحن قادمون ، والمثل الشهير يقول ؛ فلا صلح حتى تعثر الخيل بالقنا ، وتضرب بالبيض الرقاق الجماجم

    الشعوب الاسلامية تريد ذلك ولا نريد الا قائد يقودنا كالموج زاحفين الى الفتح والنصر المبين ،

  38. ان‏ ‏كان‏ ‏فينا‏ ‏خير‏ ‏علينا‏ ‏اقتلاع‏ ‏اسرائيل‏ ‏ثم‏ ‏النظر‏ ‏لخلافاتنا

  39. اعقتد يااخي عبدالباري أن عليك الغوص في الاعماق قليلا فمتى كانت القاعدة تمثل السعودية… اعتقد ان القاعده في سوريا لن تقف في مشهد المتفرج وهي تعلم المثل الذي يقول من بيته من زجاج لا يحذف الناس بالطوب .فأنت ياحزب الله تقصف الناس العزل والمدن بكاملها دون استثناء احد وتستنكر تفجير بسيط كهذا اذا كنت عقدت العزم على تحمل كافة التبعات فعليك ان تعلن للبنانين انك المسؤول عن هذا سواء واصلت في مشروعك او انكفيت رغم اني اشك في ان القرار يعود لك .

  40. مابين ايران والسعودية والطاغية وجماعات الإرهاب وداعش والنصرة تدمر سورية وأهلها وتاريخها وحاضرها ومستقبلها و في الزمن الاسوء للسوريين لا يسعنا الا انتظار معجزة

  41. لقد اعلنت كتائب عبدالله عزام مسؤوليتها عن التفجيرين الارهابيين قرب السفارة الايرانيه في بيروت وعبدالله عزام فلسطيني ترك فلسطين وراح يجاهد في افغانستان لتحريرها من الاحتلال السوفياتي في ثمانينات القرن الماضي !هؤلاء الارهابيين القتله وجدوا ضالتهم اليوم في هذا السعار الطائفي الذي يجتاح المنطقه العربيه كيف لا وهم جنود الارهاب الدولي وادواته واهدافهم ضرب المجتمعات العربيه والاسلامية وهدم اساساتها وارجاعها الى عصور الظلام والتخلف وسبيلهم القتل والتفجير والذبح والفوضى خدمة للصهاينه ..لكن وبالتاكيد ستكون سوريا مقبرة هؤلاء المتوحشين وسيعلم مموليهم وسادات مموليهم اي منقلب ينقلبون !!

  42. يجب أن تدفع إيران وحزب الله ثمن ما اقترفاه في شقيقتنا سورية الحبيبة

  43. جاؤوا
    زحفوا
    الاخرون تركوا المكان وتراجعوا
    دخلوا
    كانوا يبكون ويبتسمون
    كانت اجسادهم تمشي وعقولهم تتبع
    عراة الا من الثياب
    جياع الا من الطعام
    اطلقني
    اين المكان الذي ساصل
    او اتركني ارقص حتى قدوم العسكر

  44. هده الحرب التي تدور اوزارها على الارض السورية تقوم بها السعودية نيابة عن الولايت المتحدة الامريكية لاضعاف المقاومة سواء الاسلامية في غزة او اللبنانية المتلة في حزب الله وهي في نهاية المطاف تصب في مصلحة اسرائيل ومن منا لايعرف الدور القدر الدي يقوم به بندر بن سلطان في المنطقة الدى تربطه علاقات بدوائر صنع القرار في الولايات المتجدة

  45. أوافق السيد عطوان انها حرب كسر عظام ولكن التفجيرات الارهابيه هي اعمال اجراميه تنم عن ضعف وعدم رؤيه. الحروب لها قواعد والغايه لا تبرر الوسيله وإلا لفقدنا انسانيتنا وما فائده النصر عندما تكون شريعه الغاب هي السائدة.

  46. لا اعتقد ان السغودية دولة حرب انما هي دولة فتن وتوظيف اموال لزعزعت امن فلا يمكن ان ينتصروا بجنود مرتزقة تكفيريين هؤلاء التكفيريين وقود حرب وتفجير الابرياء لا يعني انتصار وسترى تلاحم الشعب مع الحكومة السورية في النهاية تهزم قوى التكفير والاجرام وهو كذلك في لبنان واي منطقة ايران قادرة على ردع السعودية لكنها عاقلة لا تقتل ابرياء وتنظر لما حولها وما يترتب على فعلها وتنظر الى الله ايضا فلا يمكن ان نقيسها مع السعودية والتكفيريين فهم يتوهمون بأن النصر بقتل ابرياء يجعل اهل الحق يستسلمون لهم ومثاله سوريا وسنرى في القريب العاجل اندحار التكفيريين

  47. لقد تكفلت المملكه العربيه السعوديه بتكاليف الحرب على العراق ( حرب الخليج الاولى ) وأنفقت ما يناهز ٤٨٥ مليار دولار لدرجه انها استدانت واستغرقت وقت لكي تتخلص من الدين.
    تكاليف الحرب اللتي تشنها السعوديه على سوريا ليست بسيطه ولا احد يعرف الرقم اللتي سوف تصل اليه الفاتوره لان الامور تتصاعد بشكل كبير والمملكة أخذت قرارها بالذهاب الى النهايه بعض النظر عن التكاليف.
    المملكه حاربت عبد الناصر وتقف ضد الإخوان المسلمين وتحارب وسوريا وشاركت في الحرب على العراق واليمن وتعادي حزب الله وإيران وشاركت في الحصار على حماس يوم فازت بالانتخابات ولم نسمع يوماً انها حاربت اسرائيل او كان لها دور ضد اسرائيل لا في الاعلام ولا حتى في المحافل الدولية.
    هل احد منكم يعرف ماذا تريده المملكه ؟

  48. توسيع الخلافات في الشرق الاوسط هوعلى قدم ساق بعد ان هزمت ايران السعودية واسرائيل وكسبت التعامل مع امريكا واروبا على حسابهم

  49. المشكلة انه الاستاذ عبدالباري عطوان يقارن أهل السنة والجماعة الذي يبلغ عددهم أكثر من مليار وأربعمة مليون بعدد الرافضة والشيعة الذين يبلغ عددهم مئة مليون بمختلف فرقهم والذين لا يمثلون إلا خمسة بالمئة من عدد عامة المسلمين السنة

    ثانيآ حزب اللات انكشفت كل اوراقه ومنهجيته الباطلة ولم يبقى أحد عاقل ذو بصيرة يصدق كذبة دفاعه عن فلسطين او عدائة للصهاينة فما هي إلا هتافات وجعجعة فكم غارة جوية ضرب الصهاينة سوريا ولم نشاهد أي رد من هذا الحزب الرافضي او حلفائهم المجرمين في سوريا من المليشيات الايرانية والعراقية معلوم ان الرافضة هم أعداء الأمة الإسلامية منذوا ان غدروا بالحسين في الكوفة وقتلوه وامريكا ركبت على ظهور الانظمة الفاسدة الخائنة الغير منتخبة في الخليج و سلمت العراق لإيران والمالكي لأنهم يعرفون جيدآ بأن عدوهم الذي هزمهم في العراق وأفغانستان ويهدد حلفائهم الصهاينة هم أهل القران والسنة

    فهذا الحزب يدافع عن وجوده وحسن نصر الله هو جندي صغير عند إيران التي تموله وما تدخلهم في سوريا إلا لأجل بقاء هذا النظام السفاح الذي افنى كل شيئ في سوريا من اجل بقاء رئيسهم نشار الجسد لأن سوريا هي البوابة التي يتلقى منها هذا الدعم ولكن ان شاء الله ستأتيهم الضربات من كل مكان حتى يتم القضاء على المشروع الإيراني الصفوي الرافضي ويتم عودة الإمارة الإسلامية في دمشق تمهيدآ لتحرير القدس ان شاء الله كما فعل نور الدين زنكي وابوه صلاح الدين الإيوبي قبل ان يوحدوا الأمة الإسلامية في الحجاز والشام ومصر واليمن ويزيلوا حكم الرافضة الشيعة في القاهرة ويحرروا بيت المقدس

  50. لم تتوفق صديقي عبد الباري في تحليلك لهذا الحدث وأتمنى لك التوفيق في مقال آخر

  51. أنها حرب الطوائف نعود ونذكر القراء بهذه الحرب القذرة ويكون وقودها الفقراء والبسطاء من الناس تدفعهم العاطفه دائرة النار تتسع وهذا متوقع خوف السعوديين من الانتشار الشيعي مبرر وهو عامل هدم
    لملكهم وهذه الحرب ستطول ومتى ستتوقف علمها عند الله. نتائج الربيع العربي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  52. الاخ حنان عمرو استبدل حزب الله بالسعوديه وستصبح الجمله اصح

  53. يجب ان تصنع المملكة العربيه السعودية جيش إسلامي
    عربي سُني من جميع الدول يقوم بحماية المسلمين السنه
    في الشرق الأوسط ويقوم بحماية المقدسات الإسلامية
    من اي عدوان غربي او شيعي..هذا هو الحل الأمثل
    بدلاً من التحالف مع أعداء الإسلام “إسرائيل “.
    القرآن الكريم لم يُنزّل لكي نضعه في المساجد او للقرآءه
    فقط،،بل للعمل بما يأمرنا به الله عز وجل في هذا الكتاب
    وان الذي يأمرنا به هو الأنفع لنا في الدنيا والاخره..
    وان تضع السعوديه مصالحها في المرتبه الأولى مع
    مصالح المسلمين السُنيين وان تتحالف مع تنظيم القاعدة
    مثل ما فعلت أمريكا مع ايران بدون إذن من السعوديه
    فيجب ان ترد على الصفعه الأمريكية بالمثل حيث أننا
    أمة لسنا ضعاف او لسنا بحاجه لأمريكا ..
    أناشد الأمير بندر بن سلطان لتوحيد الأمة الإسلامية
    تحت راية الجهاد لأننا ان لم نفعل هذا الآن فلن تبقى
    لنا باقيه خلال العقد القادم إلا من خلال هذا التكتيك
    الذي نرى انه من الممكن ان يكون في المستقبل
    الخيار الوحيد الذي يعيد لنا ما فقدنا من ارض او
    عزه او كرامه ..
    ان تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم

  54. فعلا الامريكان اذكيا بل حداق بمعية الصهيونية العالمية. لقد افلحوا في تدمير كلا من العراق وليبيا وسوريا والسودان هذه المرحلة الاولى اما الثانية فهي جاهزة وقد بئت بوادرها في مصر وليبيا وسوريا وقد ترسخت في السودان. كل بيادق اللعبة من الحكام العرب الشروع في بناء الدويلات القزمية فما ان تنتهي الحرب في سوريا وتضع اوزرارها طبعا بعد تقسيم سوريا الى ثلاتة دول. سينطلق المشروع من ليبيا تم السعودية التي تعيش الان فوق بركان مدمر قد يات على الاخضر واليابس السعوديون متسرعون وكثيرا ما ينجرون او تجرفهم الزوابع وهم ليسوا من الحكمة حتى يكفوا عما يقومون به ليرسخوا الامن ببلدهم هم الان يدربون ويؤهلون جيوشا لغزوا السعودية ومن تم تقسيمها وربما احراقها حرقا ليتهم يعلمون

  55. ما هو هو المتوقع كرد على الخطاب الطائفي لحسن نصر الله و الشحن المذهبي الذي يمارسه أتباعه…أليس كان من الواجب أن لا يتدخل في سوريا ليجنب لبنان و المنطقة حربا مذهبية ستحرق الأخضر و اليابس و سيخرج فيها حزب الله مهزوما بكل تأكيد…ألم يكن من الجكمة أن نجد الاعلاميين القدامى أصحاب الخبرة أن يوجهوا كلمات تحذير شديدة بدلا من المواربة و الاستمرار بالتغطية على أفعاله…

  56. اولا ان استهداف المدنيين عمل إرهابي مشين
    ثانيا ربما قديكون هذالتفجير للرد على تدخل الحزب في سوريا

  57. تنظیمات منتمیه الی القاعده و جماعات لا یشک احد فی ماهیتها الاجرامیه من جهه و من جهه اخری فتیان حزب الله الذین ما استفادو من سلاحههم یوما ما لزعزعة لبنان او ای بلاد اسلامی او قتل ای مواطن او..بل هزموا به العدو الاسرائیلی اکثر من مره اثلجو صدور المسلمین فی زمان قل فیه الشجعان من جهه اخری . تری مع ای فریق نکون؟ مع من یفجر و یبوح بالقتل و الذبح و نبش القبور و .امام الکامیرات و لا یهمه ان قتل الاطفال و النساء و الشیوخ او مع من یدعو للقتال فی المیادین و کالرجال . ثم النظام السوری لو سقط من یاتی االی الحکم یا تری ؟ البغدادی ام الجولانی ام الظواهری ام بندر بن سلطان ام کیری ام اردوغان ..ام الشعب السوری؟! السعودیه اصبحت وحیده و کما قال میشال عون ما هذه التصرفات الا جنون الیاس و لکن علی رای الیوم و قائدها الفذ ان یصرحو با الحق و یظهروه ولا یکتفو بوصف المیدان و عد الاطراف و ان کان فیه المنافع

  58. استاذ عبد الباري السعوديون لالا يواجهون في حرب مباشره فهم مهما تعاظمة قوتهم الاقتصاديه التي لا تحوي على مجاري تصريف مياه الامطار في بلادهم وهم يضعون 3 تريلون في البنوك الامريكيه فقط عدى البلدان الغربيه فهم اصغر من ذلك بكثير اي المواجهه عندما تحد الامور هم اختصاص كلي وحصلو على هذه الشهادات من واشنطن ولندن هو التامر استخدم المليشا السلفيه في اموالهم ودفعها الى مناطق الصراع المعاديه لعقيدتهم الوهابيه عقد صفقات تامريه مع الولايات المتحده وغيرها من الدول الغربيه ضد دول عربيه واسلاميه كما يحصل الان في الموضوع السوري والعراقي ولديهم الاستعداد بعد ذلك نفي مسوليتهم حتى عن هذه العمليه الاخيره لانهم لا يريدون وغير قادرين على ادارة معركه مفتوحه معهم ومباشره حتى لو كانت خارج اراضيهم استاذنا لم تذكر بان الدهاء الاستخباري السعودي خسر معركة العراق منذ عام 2008 على يد الصحوه وغيرها في المناطق الغربيه من العراق والتي انشائها الامريكان لضرب الدعم الاستخباري والمادي السعودي وهذا العمل اليوم لا يعطي دلاله على القوه انما عمل انتحاري غادر لسفاره انهم يستخدمون هذا الاسلوب عدوهم لا يقف مكتوف الايدي كما ذكرت والرجوله تتحمل ونرى

  59. هذا ما كان متوقع وهذا نتيجة لتدخل حزب الله المباشر في سوريا وكذلك وجود تنظيم القاعدة في سوريا وانحسار نفوذ وقوة الجيش الحر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here