الاندبندنت: مصر أسوأ دولة في العالم العربي للمرأة

egypt women

 

 

 

لندن ـ تقول نتائج دراسة مؤسسة تومسون رويترز إن أكثر من 99 بالمئة من نساء مصر تعرضن لصورة من صورة التحرش الجنسي.

ونقلت صحيفة الاندبندنت في تقرير لها بعنوان بـ “مصر ـ أسوأ دولة في العالم العر بي للمرأة.”

جاء العنوان الجانبي للتقرير الذي اعدته إميلي دوغان “العنف الجنسي وانخفاض التمثيل معناه أن الربيع العربي فاقم المشكلة”.

وتقول الصحيفة إن التقلبات السياسية في مصر جعلتها أسوأ دولة عربية من حيث وضع المرأة، وذلك وفقا لدراسة بحثية تنفرد الصحيفة بنشر نتائجها.

وتضيف الصحيفة أن انتشار العنف الجنسي مع انخفاض التمثيل البرلماني للمرأة في البرلمان ونمو الآراء الاسلامية المتشددة هبط بمصر إلى قاع المنطقة من حيث حقوق المرأة.

“التحرش الجنسي يتفشى بصورة كبيرة في مصر.. وأكثر من 99 بالمئة من النساء والفتيات المصريات عانين بصورة من صور التحرش.”

وتقول الصحيفة إن مصر جاءت في المرتبة الثانية والعشرين، بعد العراق والسعودية، حسب الدراسة التي أعدتها مؤسسة تومسون رويترز شملت أوضاع المرأة وحقوقها في 22 دولة عربية.

وجاءت جزر القمر، التي تشغل المرأة فيها 20 بالمئة من المناصب الادارية والتي تحتفظ فيها المرأة بملكية الاراضي والعقارات عقب الطلاق، في المرتبة الاولى تلتها عمان والكويت والاردن وقطر.

وتقول الصحيفة إن 300 من خبراء دراسات الجندر في دول الـ 21 الاعضاء في الجامعة العربية وسوريا صنفوا الدول وفقا للعدد من القضايا من بينها السياسة وحقوق الانجاب والعنف ضد المرأة. وجاءت العراق بعد مصر كثاني أسوأ دولة وتبعتها السعودية وسوريا واليمن.

ووفقا لنتائج الدراسة، فإن التحرش الجنسي يتفشى بصورة كبيرة في مصر، حيث يقول التقرير إن أكثر من 99 بالمئة من النساء والفتيات المصريات عانين بصورة من صور التحرش الجنسي. كما تقول النتائج إن ختان الاناث يعد من اكبر المشاكل التي تواجه المرأة في مصر، حيث يبلغ عدد من تعرضن لبتر جزء من جهازهم التناسلي إلى 27.2 مليون امرأة، وهو أكبر عدد للنساء المختتنات في دولة واحدة في العالم.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

2 تعليقات

  1. الى السيد احمد, نقدر لكم حبكم لمصر و لكن الانسان يجب ان يكون واقعي و الا ضحك عليه الناس. يمكن ان يكون تاريخ مصر القديم مشرف و عريق و لكن الواقع الحالي لمصر للأسف يكشف انها تعاني من مشاكل مزمنة و عميقة. فمثلاً تحتل مصر المرتبة 132 في مؤشر التنمية البشرية مما يضعها في زيل القائمة مع دول افريقية تمزقها الصراعات و الحروب. حسب الامم المتحدة: نسبة الامية هي 26% (20 مليون), نسبة الفقر المتقع (دخال اقل من 2 دولار) هي 28%. اكثر من 18 مليون شخص يعيشون في عشوائيات غير مرخصة و غير صالحة للسكن. الزراعة في مصر ما زالت تتبع و سائل بدائية جداً و غير مجدية حتى ان دولة فقيرة و جافة مثل باكستان فاقت مصر بالتكنولوجا الزراعية. القطاع الصناعي المصري مترنح و مهمل و تشله البيروقاطية. الفساد مستشري في معظم المؤسسات الحكومية و مؤسسة الشفافية صنفت مصر بالمرتبة 117. حتى الجيش المصري صنفه معهد ستوكهلم لمراقبة التسلح بانه واحد من الجيوش الضخمة الا انه بعتاد قديم و غير فعال على الاطلاق في الحروب الحديثة. السد العالي الذي ذكرته حضرتك كان هدية من الاتحاد السوفييتي للشعب المصري و لم يشترك فيه المصريين الا باليد العاملة. اما قناة السويس فقد صممها المهندسيين الفرنسيين ايام الاستعمار بشكل كامل. شكرا

  2. اللى عملو الدراسة دي ما يفهموش حاجة عدم المؤاخذة. احنا بقى مصر ام الدنيا ,مصر القائد الخالد عبد الناصر, مصر الفريق البطل السيسي, احنى لبنينا الاهرامات, احنى بنينا اكبر سد في العالم السد العالي. احنا لعملنا قناة السويس اللي بقى غيرت وجه العالم. احنا مصر 5000 سنة حضارة و علم و معرفة و انجازات و اختراعات. الللي ما يعرفناش احنا الفراعـنـة اللي مش بعدهم و لا ابلهم. رجاءً ماحدش يتطاول على مصر ام العالم.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here