الاعلام هو الضحية الاكبر للازمة المصرية المغربية: الاسباب غامضة.. والهجوم بجديده وقديمه خرج عن كل الاعراف.. ونحتاج الى ميثاق شرف اخلاقي للحكومات العربية برفع يدها عن الاعلام وتوريطه في ازماتها

atwan new

عبد الباري عطوان

الازمة السياسية المتفاقمة حاليا بين المغرب ومصر تعكس المستوى البائس الذي انحدرت اليه السياسة العربية، والعلاقات بين الحكومات والدول، والتوظيف المنحرف والسطحي لوسائل الاعلام لبذر بذور الفتنة، بل القطيعة، بين الشعوب بدلا من تشجيع التقارب، وازالة الحواجز بعيدا عن الخلافات الرسمية التي سرعان ما تزول بتبويس اللحى، وتبادل الزيارت على ارضية “عفا الله عما سلف”.

غياب المهنية والاستقلالية عن معظم الوسائل الاعلامية العربية، والتلفزيونية منها على وجه الخصوص، وسيطرة بعض مراكز القوى من خلال “رأس مال” غير معروفة مصادره، واحتمال جمعه وتكوينه من صلب الفساد والافساد، وحصر الحرية في “الردح” و”السب” و”الشتم” لكل من تختلف معه الحكومة المسيطرة شخصيا او نظام حكم، كلها عوامل منفردة او مجتمعة ادت، وتؤدي الى الحالة المزرية التي تشهدها العلاقات العربية العربية هذه الايام.

فجأة وبعد عام ونصف العام، اكتشفت بعض الاوساط الاعلامية المغربية ان الرئيس عبد الفتاح السيسي وصل الى الحكم عبر انقلاب عسكري اطاح برئيس منتخب يقبع في السجن، اسمه محمد مرسي، انه اكتشاف عظيم دون ادنى شك، جاء بتوجيه من جهات تعتقد انها عليا، طلبت فتح النار على مصر ورئيسها وحكومتها، دون اي مقدمات توضح اسباب هذا الهجوم الشرس، مما فتح الباب على مصراعيه للتأويلات والصيد في ماء لم يكن صافيا اصلا.

نفهم ان “تنحرف” بعض محطات التلفزة المصرية الى هذا المنزلق، وتهاجم هذا الطرف او ذاك بأفظع الالفاظ والاتهامات، فهناك ارث اعلامي “عريق” لديها في هذا المضمار، ولكن ما لم نفهمه هو ان تحذو بعض المحطات “الرسمية” المغربية الحذو نفسه في مضمار ليست ضليعة فيه لا يجب ان تنزلق اليه اساسا.

***

نشعر ككتاب، واعلاميين، بالمرارة ونحن نتابع هذه “الخصومة” المفتعلة تلتهم ما تبقى من مصداقية ومهنية لبعض الاعلام العربي، مثلما نشعر بالغصة عندما يتحول “بعض” زملائنا الى ادوات تحركهم احقاد وثارات شخصيات رسمية لمهاجمة هذه الجهة او تلك وكأننا “كلاب حراسة”.

نعم بعض المحطات التلفزيونية اخطأت في حق المغرب، عندما تخطت مذيعة مصرية مغمورة كل الخطوط الحمر، وخرجت عن كل اللياقات والآداب والاعراف المهنية والاخلاقية، عندما تهجمت على المغرب وشعبه وحكومته، وقالت ان دعائم الاقتصاد المغربي تقوم على “الدعارة”، وان البلد تحتل مرتبة متقدمة على لائحة الدول التي ينتشر فيها مرض “الايدز″، وكأن مصر ودول عربية كثيرة ليس فيها دعارة او ايدز، ولكن هذا التصرف الذي يعكس غباء وقصر نظر ما كان يجب ان يثير ازمة في علاقات بلدين كبيرين تتسم بالقوة والقواسم والمصالح المشتركة، ولولا تسليط الاعلام المغربي على هذا “التجاوز الوقح” وتضخيمه والمطالبة باعتذار رسمي لما سمع احد بهذه المذيعة او ما قالته.

وما المانع من انتقاد مذيع مصري آخر العاهل المغربي وسفره الى تركيا في موكب من خمسة طائرات، فالخبر اساس جرى نشره في عدة صحف فرنسية، واذا كان كاذبا فقد كان من المفترض ان يصدر الديوان الملكي المغربي تكذيبا له واغلاق هذه الصفحة.

تعددت الآراء والاجتهادات حول تفسير اسباب هذا “الهجوم” الاعلامي الرسمي المغربي المفاجيء على مصر، وتسمية الاشياء باسمائها الصحيحة، فمن قال انها “فتنة” يقف خلفها التنظيم الدولي للاخوان المسلمين، ونحمد الله انهم لم يقولوا حركة “حماس″، ومن يذهب الى ابعد من ذلك ويقول انه انحياز مصر الى الجزائر، وتأييدها لجبهة “البوليساريو” بعد حصولها على غاز جزائري بأسعار مخفضة، ومشاركة وفد مصري في مؤتمر انعقد في العاصمة الجزائرية لدعم الاخيرة.

الاختلاف امر طبيعي بين الحكومات في قارات العالم الخمس، ولكن لماذا اللجوء الى “الردح” الاعلامي بدلا من القنوات الرسمية المتبعة، مثل السفارات وتبادل الرسائل وايفاد المبعوثين لتطويق الازمات، وايجاد حلول كلية او جزئية لها عبر الحوار الاخوي الحضاري؟

امر مؤسف ان اول خطوة يلجأ اليها الوسطاء في الخلافات البيتية العربية هو طلب “هدنة” اعلامية، وتهيئة الاجواء، لفتح افق افضل للحوار، وبالتالي المصالحة، وغالبا ما تتم هذه المصالحة ويتعانق الزعماء او الوزراء، وتطوى الصفحة، ولكن الاعلام “وفرسانه” الذين كانوا سيوف الحرب، وترسها، هم الضحية وكبش الفداء، ونذكِر في هذه العجالة بإغلاق قناة “الجزيرة مصر مباشر” ولجم القناة العامة، كشرط لاي مصالحة مصرية قطرية.

القطيعة التي خلقتها الحرب الاعلامية الجزائرية المصرية على ارضية احداث وصدامات مباريات تصفية كأس العالم قبل بضعة اعوام بين شعبي البلدين ما زالت ذيولها السلبية موجودة، وجراحها لم تلتئم كليا، بينما تتطور العلاقات بين نظامي البلدين بشكل متسارع وهذه مأساة كبرى.

***

كان الاحرى بالسلطات المغربية ان تصدر بيانا رسميا تحتج فيه على انحياز مصري لصالح الجزائر في قضية الصحراء الغربية، اذا كانت هناك اسباب مقنعة او موثقة، وكان المأمول من السلطات المصرية في المقابل ان تفعل الشيء نفسه، وفوق ذلك تتخلى عن عقدتها تجاه “الاخوان المسلمين” واشهار سيف العداء مع اي دولة تقترب منهم، مع يقيننا انه لا يوجد اي دليل يؤكد ان المغرب اقام علاقة رسمية معهم، ولكنه، اي المغرب تصرف بحكمة عندما سمح لحزب العدالة والتنمية بدخول الحكم وتشكيل الوزارة، بعد فوزه بالمقاعد التي تؤهله لذلك في البرلمان، مع تأكيدنا مسبقا على اختلاف ظروف المغرب واسلاميه عن نظرائهم في دول مشرقية اخرى وخاصة مصر.

الحكومات العربية، قبل ثورات ما يسمى بالربيع العربي، وعزت لوزراء اعلامها بوضع ميثاق شرف اعلامي عربي، ليس له اي علاقة بالشرف، او المهنية، وانما بالقمع والترهيب وخنق الحريات، ونحن الآن نطالب الحكومات نفسها بوضع ميثاق شرف اخلاقي فيما بينها من ناحية، وبينها وبين الاعلام من ناجية اخرى، اي ان تكف يدها واذاها عن الاعلام ووسائله وتتوقف عن توظيفه في خدمة اجنداتها، “الردحية” ضد بعضها البعض، استغلالا لاوضاع بعض الاعلاميين المعيشية البائسة، والاستعانة بالمتطفلين على المهنة في الكثير من الحالات.

حرصنا في هذه المقالة على الاكثار من كلمة “بعض” او “معظم” لتجنب الوقوع في مصيدة “التعميم” وللتأكيد على ان هناك وسائط اعلامية تتحلى بأكبر قدر ممكن من المهنية واتباع الاصول، ولكن هؤلاء قلة للأسف هذه الايام.

ربما يطير وزير الخارجية المصري سامح شكري الى الرباط غدا ويقدم اعتذارا يتم قبوله فورا، وتنهال التصريحات بعده حول عمق العلاقات الاخوية التاريخية بين البلدين، وتطوى صفحة الخلاف، وتهدأ العاصفة الاعلامية، ويخرج الاعلام او بعضه ملطخة صفحاته ببقع سوداء يحتاج الى سنوات لتنظيفها.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

192 تعليقات

  1. للتوضيح فقط الطائرات الخمس كانت محملة بالمساعدات الانسانية الى الاخوة السوريون تحققوا من الخبر

  2. ربما المطلوب ميثاق شرف لرؤساء الدول قبل الإعلام ؛ كيف نتوقع إعلاما نظيفا في ظل حكومات ودول لا تعرف معنى الشرف؟!
    الأن عطوان يحصر المشكلة في الإعلام والإعلام نتاج طبيعي للحالة التي تعيشها هذه الدول .. حين لا يحترم الإعلام شعبه وحين يكذب عليه وحين يخدعه ويضحك على ذقنه ، فلا تطالبه بأن يكون ملتزما مع غيره .. إن مصر الانقلاب تعمل بغباء إعلامي منقطع النظير ، ففي اللحظة التي تحتاج فيها مصر الانقلاب إلى تأييد العالم وإلى وقوف الشعوب العربية إلى جانيها تقوم بعمل العكس تماما ، وهذا هو الغباء بعينه .. إنه تدبير الله لكيدهم .

  3. الى الأخ : المغربي توانات Marocain de Taounate
    ما كتبته هو جواب للأخ عزيز اقرأ ما كتب الاخ عزيز تعرف لماذا أقحمت فلسطين في الموضوع .لانك لم تتعب نفسك وتطالع ما كتبه أبناء جلدتك. المهم هل اعتدت الجزائر يوما على المغرب ؟ لماذا تتفاخرون بحرب الرمال وأمقالة ؟ ألا تعلم سيدي متى وقع ذلك ؟ انها في 63 . ألم تعلم ما معنى 63 ؟ انّها سنة بعيد استقلال الجزائر .أليس من المفروض ألأن يقف المغرب بجانب الجزائر و ثم يكون هناك حديث في موضوع الحدود وغير ذلك .أنا أقولها لك صراحة أن المغرب أراد أن يغتنم فرصة ضعف الجزائر وينتهز الفرصة ولكن ثلة من المجاهدين كانت جناجرها ما زالت تسيل دما من قتل المستعمرين استطاعت أن تحتل جزءا من المغرب ولكن دعنا اليوم من هذا الموضوع .عن أي اتحاد تتكلم وعن أي تكتلات تتحدث ألم يخرج المغرب من الاتحاد الافريقي ؟ ألم يجمد المغرب عضويته غي الاتحاد المغاربي؟ ألم يفرض المغرب التأشيرة على الجزائريين في 94؟ لماذا أخي تضع الغشاوة على عينيك في كل الامور التي تعد من أخطاء المغرب وتسلط سهامك على ردات فعل الآخرين .أليس هذا من غطرسة المخزن وما يلقنه للمغاربة ؟ أفيقوا من سباتكم ان أردتم أن تبنوا جوارا مسالما وانضروا الى الأشياء بنضرة العاقل اما أن تكونوا أنانيين فلن يتغير في واقعكم شيئا .اجيبك عن وقوف الجزائر مع اسبانيا في موضوع جر ليلى أليس المغرب هو الذي يعاكس الجزائر في كل المناسبات الدولية ؟ مذا تنتضر من الذي تعاكسه؟ كن منطقيا وتكلم أنضر الى تاريخ العلاقات بين الجزائر والمغرب تستشف هذه المواقف المعاكسة .المهم ومهما يكن انا متابع للجرائد المغربية منذ سنوات ومطلع على كل التعليقات من المغاربة و الجزائريين واعلم ان كثير من المغاربة يحبون الجزائريين وربما يعادلهم أو يزيد ممن يكرهون الجزائريين ونحن كذلك لكن صدقني ما للجزائريين الا ردة فعل مما يقرأون من تعليقات المغاربة .

  4. الأجدر بجنرالات الجزائر و”نخب”الستينات إعطاء الشعب الجزائري فرصة ممارسة حقــــــــه في مجال تقرير مصيره السياسي كمدخل لا غنى عنه للتمتع بثرواته المنهوبة

  5. الى ربوح:

    كلامك فارغ ياأخي، المغرب في أرضه وأنت تدافع عن موقف عصابة العسكر التي تحكمك دون أن تكلف نفسك عناء البحث بموضوعية في التاريخ والجوغرافيا. تبرر تدخل بلدك في شئون المغرب لأن هناك حدود بيننا وهذه أضحوكة كبيرة، لأنه لو كان الأمر كذلك لكان العالم يتخبط في الفتن. ثم عن أي شرف تتكلم ياأخي وما دخل فلسطين بالموضوع؟ يكون الشرف للجزائر إن هي كفت شرها وحقدها على المغرب. يكون الشرف للجزائر إن هي تابت لله وتراجعت عن فكرها الإلحادي الذي لوثت به عقول الجزائريين البسطاء مثلك. فماذا ربح نظام بلدك من معادات المغرب غير إنفاق مليارات الدولارات على مرتزقة البوليساريو، وتعطيل الإتحاد المغاربي وخلق العداوة بين شعبين شقيقين.

    العالم يتغير والدول تتحد وتتكتل وأنتم لا زلتم مشغولين بالعداء للمغرب. لقد أعماكم الحقد على المغرب لدرجة أن نظامكم وقف وحيداً مع إسبانيا الصليبية ضد المغرب في قضية جزيرة ليلى، هذه الجزيرة تبعد 200 م عن شواطء المغرب، ماذا بعد؟ هل ننتظر خيراً من جار السوء؟ لا والله.

    قدم المغرب كل ما يستطيع لتحرير الجزائر، وهذا واجب لا نمن به على أحد، فخاذ حرب إيسلي ضد فرنسا بسبب وقوفه مع الأمير عبد القادر، ثم احتضن المقاومة الجزائرية ودعمها بالمال والسلاح واستقبل المدنيين وكرمهم فوق أرضه، ثم رفض التفاوض مع فرنسا سنة 1956 على الحدود (أنظر برنامج الجزيرة: ارشيفهم وتاريخنا) مفضلاً أن يكون ذلك مع الجزائر المستقلة وليس المستعمرة؛ فكان جزاء الشعب المغربي الغدر والخيانة من نظام العسكر الجزائري. نسلم أمرنا الى الله،إن الله بصير بالعباد.

    أما الدكتور أعميمور، الذي أجابه مشكوراً الأخ الفاضل عبد الكبير، لا زال يعيش على أحلام الحقبة البومديانية . أضيف فقط، الدكتور أعميمور يقول للمغاربة:”الكبير في خيلكم اركبوه” ونحن نجيبه بقول الله عز وجل: لا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون إنما يوئخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار. صدق الله العظيم.

  6. الصحراء في وطنها و المغرب في صحرائه، و نحن كمغاربة، امة الاستقرار و العز، في انتظاركم. هل تعلم ان المغرب هي الدولة الوحيدة التي لم تستعمر الا من طرف الغزاة الفرنسيين، الذين هيئوا لكم الارضية ايها اللقطاء ، لتعربدوا في الارض ببترودولاركم. ماذا تجني الجزائر من دعمها للانفصاليين؟ فقط اضعاف المغرب لا غير،ايامكم معدودة، و رغم كل شيئ فنحن سنستقبلكم بالورود، رغم عدائكم ، لتستقروا في بلاد الامن و الامان. و ميعادنا شهر ابريل المقبل، انذاك ستعرف حقيقة اقولة مع تمنياتي للشعب الجزائري الشقيق بالسلم و الاستقرار. فمصلة المغرب الكبير و لشعوبه ليس في التقسيم الذي ينظر له الصهاينة، بل في الوحدة و التعاون و هذا ما يحاول الجنرالات تقويضه بكل الطرق و لو على حساب مال الشعب الجزائري الشقيق. اما بخصوص حرب الرمال فالجزائر هي التي بدات الحرب، بمعية جمال عبد الناصر، و كاد المغاربة يخترقون الجزائر عرضا لولا تدخل الاشقاء الافارقة و الدول المسماة عربية.

  7. اينك ايها الملك العبقري يا حسن التاني…..قاهر الجزائريين..

  8. اﻻجدر بالنضام وجنيراﻻت الجزائر ان يقف مع اخواننا في غزة وفلسطين في مواجهة العدو الصهيوني ﻻ مع دولة جارة مسلمة وقفت معهم رجل في مواجهة اﻻستعمار الفرنسي ….ولله ما اغبانا نحن لعربان…..

  9. ما ﻻيعرفه المصريين والجزائريين والمرتزقة البوليزاريو…
    اانها ليست قضية نضام دكتاتوري او غير ديكتاتوري الكل له حرية التعبير … ….انها قضية الشعب المغربي وحده ﻻنها ستحل مشتكل البطالة وتحسن الخدمات اﻻجتماعية…….. الخ………
    كما ﻻاضن ان المغرب سيخضع لضغود ويسلم صحراءه العزيزة بهذه البساطة التي تعتقد الجارة الجزائر كما انه مستعد لحرب رمال اخرى مع هده الجارة اصل كل المشاكل التي يتخبط بها المغرب العزيز..
    . انها قضية مصيرية اونتحارية كما اان المملكة مستعدة للتحالف حتى مع الشيطان ﻻجل الصحراء المغربية العزيزة….ﻻنه بساطة ﻻتوجد الصحراء خط احمر احمر…..عاشت الصحراء المغربية المغربية…..وعاش الشعب المغربي

  10. الدكتور عميمور لي الشرف ان اضمّ صوتي الى صوتك و أشاركك هذا الحوار وهذه المداخلات المخزن سقى الشعب المغربي بمغربية الصحراء وهذا الاخير لا حول ولا قوة له .

  11. آسي عزيز aziz وعليكم الآزول ورحمة الله لماذا لم تقف الجزائر مع الباسك ووو لنا حدود مع المغرب و الصحراء الغربية لنا صلة الدين والعروبة مع الفلسطينيين الفلسطينيون ارتموا في حجور النشامى من العرب و المسلمين ولكن كثير منهم تاجر بقضيتهم وهنا يكمن مربط الفرس الاخ عزيز كل من له علاقة جيدة مع اسرائيل فهو بائع أمانة .فموقف الجزائر لا يتغير أخي عزيز أتظن أنّ الجزائر تقف مع الصحراء من أجل الأرض؟ فما شأن الجزائر وفلسطين ؟ أهي الأرض كذلك ؟! إنّها مسألة شرف موقف الجزائر مع مالي ليبيا تونس موريطانيا النيجر علاقات جيران ممتازة لاتتدخل في شؤون الغير أما المغرب اعتدى على التراب الجزائري ومتى ؟ وأي ظرف؟ المهم المغرب يحصد ما زرع الى آبد الآبدين سيعزل المغرب بإذن الله حتّى يفيء الى الطريق المستقيم ويرفع يده عن آمانة الناس – الصحراء الغربية-.

  12. الدكتور محي الدين عميمور، اليس من الاجدى و اول شيئ ان تتبنى الجزائر تقريرمصير الشعب الجزائري الذي تنهب خيراته يوميا بملايين الدولارات، عوض الاستمرار في دعم حركة لقيطة و تبني معركة حسمت اصلا، كان اخرها خطاب الملك محمد السادس الذي حسم الامر، لا امم متحدة و لا مبعوث اممي،و المينورسو ستشد الرحال لاحقا الى تيزي وزو لتباشر فعلا مهامها الحقيقية،

  13. ازول فلاون ،تحية للجميع، ما لا يقبله العقل العلمي هو ما شان الجزائر في قضية #الصحراء الغربية#، اذا كانت مبرراتها هي انها تقف الى جانب حركات التحرر، فما موقع الصحراء من هذا، ولماذا لم تتبنى الجزائر حكة تحرير جنوب السودان، و حركة حزب العمال الكردستاني ، و حركة تحرير ازواد، و الباسك، و الكاتالان,,,,,,,لنفهم ان القضية تم افتعالها و فبركتها لخلق مشكل للمغرب، الذي لقن الجزائريين درسا لن ينسوه ابدا او على الاقل نخب الستينات و السبعينات، ثم ماذا تطور في مشكل الصحراء، هل الجزائر و لقيطتها الاجرامية البوليزاريو تقدمت شبرا واحدا في الضحراء بمعية العتاد العسكري المتطور الليبي و الروسي و الكوبي و البترودولار الجزائري و الليبي، ماذا جنيتم، ان الارادة الشعبية ووقوف كل الشعب مع الوحدة الترابية للمملكة اكبرو اقوى من غزعبلاتكم، و الضربة القاضية على الابواب، لان مستقبل الجزائر رهين ببوتفليقة، فمن يخلفه، انذاك ستفرون الى المغرب هروبا من الفتنة و بحثا عن بلاد الامان، تانميرت

  14. لشعب المغربي شعب طيب، مسالم، متحضر وعريق، له غيرة كبيرة على الإسلام ومقدسات المسلمين لكن لا يقبل من أي كان المساس بوحدته الترابية. فلماذا يصدر بعض الكتاب المصريين كتاباً ضد مصالح المغرب ويحتفون به في الجزائر مع الإنفصاليين ومن يمولوهم؟ الصحراء المغربية ليست قضية ملك أو نظام بل هي قضية الشعب المغربي وهي قضية مقدسة بالنسبة لنا فلماذا يحشر المصريون المحسوبون على الإنقلاب أنوفهم في شئون المغرب؟ إذا كانوا يريدون إرضاء العسكر في الجزائر على حسابنا للحصول على البترول والغاز فعلى المغرب أن يقطع علاقته بمصر في انتظار عودة الشرعية ولا يجب أن يكتفي بالتراشق الإعلامي

  15. ﻻاحد رابح من هدا النزاع المفتعل فهده اﻻنضمة تستغل مشكة الصحراء الغربية
    بالنسبة للجزائر فهدا النزاع في صالحة ……ﻻنه ببساطة توجد الدريعة لنهب اموال الشعب في صفقات اﻻسلحة الضخمة بدعوى وجود عدو لدود اسمه المغرب…..واسغﻻل اموال االبترول التي يتم نهبها من طرف جنيراﻻت الجزائرامام انضار الشعب الجزائري…..
    بالنسبة للمغرب فهو محاط بتﻻتة دول من مصلحتها هدا النزاع هي اسبانيا والجزائر وموريتانيا وعدوه الدود جبهة اابوليزاريو ( الجمهرية الصحراوية الغربية ابديمقراطية )
    …فالنسبة ﻻسبانيا من مصاحتها هدا النزاع ﻻنها تنهب اسماك المغرب وفي حالة اجتجاج المغربب فهي ستدغط عليه بواسطة جبهة البلوليزاريو مقرها تندوف الجزائر الصحراء الغربية.
    بالنسبة لموريتانيا حتى تبقى محايدة عرض عليها الحسن التاني نصيبها من الصحراء.في صفقة سرية …
    بالنسبة لسكان الصحراء فالحسن التاني كان عبقري دمج سكان الصحراء مع سكان الداخل فهده السياسة اتت اكلها ومن المستحيل نفصال هؤﻻء عن بعضهم البعض فقد تزوجو بينهم ……
    بالنسبة للمغرب في مصلحتة هدا النزاع ومن مصلحتة تركيزعداوتة ضد الجار الشرقية …..وهده السياسة تخدها الحسن التاني ابان مضاهرة 1982 مايسمى مضاهرة كومير ﻻنشغال الشعب بقضية الصحراء وتركه هو وشانه…

  16. لم يبق هناك ما يمكن أن يقال، فمواقف الجميع واضحة، ولا يستطيع أي زائر لهذا الموقع أن يقول بأنه لم يفهم ما حدث وما يحدث في منطقتنا، ومع اعتذراي عن أي انزلاق لفظي أجدد تحياتي لكل من استطاع معنا صيرا،
    وأنا مع من يقول : الأيام بيننا

  17. ألسي غير البارء
    روح واسأل أطفال الحجارة وأوبويهم اللذين يعشن في سجن الأطفال الوحيد بالعالم غزة الحبيبة الجريحة. بلاش تتعب نفسك أخي لهم الله الواحد الأحد أم إعلامنا فقام بواجبه وافتخار كما تفعل جميع شعوب العالم ومن فيهم رائحة الوطن ولو قليل وما أدراك بدول متحضر ولهم تريخ طويل يشهد لهم القدس الشريف وصالح الدين الأيوبي أما أمثلك أاااااااه يامحترم لا تبدلون جهدا إلا كان لكم فه منفعة وتصخرون أقلامكم دوما بالدفاع للقوي الجاهل الضالم على شعبه أكانو في مصر الحضارة (دمروها ياخسرا) او الجزائر الشقيقة أرض الشهداء الأحرار (صرقوها وجوعوها) أم سورية ولاجئوها والعراق ووو
    لا حل ولا قوة إلا بالله منكم
    اسلام عليكم

  18. أما أنا فقد قرأت معظم التعليقات خصوصا العليقات من الإخوة الجزائريين وفي مقدمتهم الأستاذ السياسي الذي ذلا بذلوه في هذا النزاع ومنذ بدايته منتصف السبعينات في القرن الماضي، والذي تحذى شعبا بكامله مخاطبا إياه بأن يركب أعلى ما في خيله،مطمئنا ومبشرا صبيانه في تندوف بأن الخلاص والفرج قريب.
    لذلك أقول له ومن يتبعه خاصة الأخ الذي أقسم أنه لو كانت تلك الأراضي( يعني بها الصحراء المغربية) جزائرية لحرروها في شهور إن لم يكن في أيام ،أقول لهم وللذي لا يستطيع السكوت عن الحق مخافة أن يكون شيطانا أخرسا !!!؟ والذي يتباهى بأن جزائر 2015 ليست جزائر 1963 أقول نعم هو كذلك ،مغرب 1963 ليس هو مغرب 2015.
    لكل هذا أدعوا الأستاذ الفاضل بأن يتزعم هذه الجوقة ومن ولاها من وراءها للتأهب والاستعداد لتحرير ما يظنون أنها أراض مغتصبة وتخليص سكانها من ألإستعمار المغربي ،فهبو للفعل فالحدود بيننا بآلاف الكيلومترات وبهذا تستطيع أن تقنعني بأنكم من ناصري ( الشعوب المستعمرة) والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  19. إلى الأخ ياسين
    كفاكم من البروبغندا فموقع المحكمة أمام أي قارئ ولا توجد فيه ديباجة النص على النحو الذي قدمته لنا ولا توجد فيه العبارات المفخخة من قبيل : ما يسمى ، وغير قابل للتصرف في تقرير المصير والإستقلال ووو
    أما الباقي فهو موجود في ويكيبديا التي تخضع للتعديل
    وكما يقال : العبرة بالخواتم ، والخاتمة هي أن إسبانيا أنزلت راية الإحتلال وكانت شاهدة على رفع الراية المغربية صباح يوم 26 فبراير من سنة 1976
    وهل تعلم أنه في اليوم الموالي أي 27 فبراير فرخ بومدين جمهورية صحراوية وهمية دون إستشارة ممثلي ساكنة الصحراء من الذي إنضموا إلى المغرب مباشرة بعد الجلاء الإسباني وهم الآن يعيشون كمواطنين مغاربة أحرار وعددهم تجاوز نصف مليون

  20. إنما للجهل حدود لكل من صوب كلمة بذيئة تجاه أخيه وأخته في اى مكان في العالم والتدخل في شئون الحكومات هو امر طفيلي كمن يتدخل في شئون بيت جاره بينما ان نبينا عليه أفضل السلام وأتم التسليم اوصانا على سابع جار، وعليكم خلال هذه الفوضي الإعلامية الا تتناسوا اننا أهل ففي أوروبا الكثيرون المتزوجون بزوجات فضيلات وأزواج فضلاء من المغرب والجزاير ومصر وجنسيات عربية اخري ولهم نسل صالح ، الاعوجاج الإعلامي مثله كمثل الإشاعة التى هى فتنة والفتنة أشد من القتل. أليس من الأفضل توجيه اعلامكم وأفلامكم وألسنتكم الى العداء العنصري ضد الاسلام والمسلمين الذى ساد العقول الأوربية بسبب خوفهم منكم وما تتبادلوه من آذي لبعضكم البعض ، لا تجعلوا عقولكم مفلسة وارجعوا الى رشدكم. جزاكم الله خيرا.

  21. ياسيدي عميمور أنتم دائما تختارون من الكلام ما يدعم موقفكم وتقفزون على ما يدحضه في نفس الوقت وإلا فسروا لنا كيف قفزتم على المعلومة التي تقول بأن النزاع هو إسباني مغربي موريتاني والتقاضي أمام محكمة العدل هو في الأصل بين المغرب وموريتانيا من جهة وبين إسبانيا من جهة ثانية وموقع الجزائر من هذا التقاضي مجرد تطفل اللهم إن كانت مقولة الوصول إلى المحيط حقيقة لا وهما /؟!!!
    إن المشكلة ليست في الفتوى الغامضة والغير الملزمة قانونيا ( إقرأ القانون الداخلي لهذه المحكمة حتى لاتؤول خطابي ) بل المشكلة في جار يدعي أنه شقيق ويقف جنبا إلى جنب مع المحتل الصليبي ضد من يسميهم أشقاء هذه هي المشكلة أما الفتوى فلا تهمنا إلا في ما يخدم مصلحتنا والسؤال الذي يجب أن يٌطرح هو : ما مصلحة الجزائر في عرقلة الحل الذي تقدم به المغرب ؟ لا تقولوا لنا : نحن مع الشرعية الدولية وتقرير مصير الشعوب لأن ردنا سيكون دوما : طز في الشرعية الدولية والطز في تقرير شعب لم تستطع الأمم المتحدة تحديد هويته ومجاله الجغرافي وسنظل نردد هذه المقولة ليس في وجه الجزائر فقط بل في وجه مجلس الأمن الذي تعرف أنت يا سيدي كيفية إشتغاله على قضايانا نحن ” عرب العربان ” الأغبياء
    والله أستغرب من وقوف الجزائر مع المحتل الإسباني أمام محكمة العدل الدولية ، ويزيد إستغرابي حين إنقلبت الجزائر على إسبانيا بعد تسليم هذه الأخيرة الصحراء للمغرب وموريتانيا . وكما أقول دائما :
    إسبانيا المعنية بالنزاع أقرت بفشلها وخسارتها أمام القضاء الدولي وخرجت من الصحراء والجزائر الغير المعنية ( إلا من باب الفضول وأشياء أخرى ) أصرت على المشي قدما نحو السراب …والسراب هو ما ستجدونه فعلا خلال إنتهاء شهر أبريل المقبل والشهور المتبقية بيننا ، وسيكون هذا الموقع شاهدا علينا بإذن الله ، لأن مابني على باطل لا يزكيه الله سبحانه وتعالى وهو العالم بالنوايا
    مرة أخرى أشكرك على فتحك الباب لمواطنيك بنعنتا ب مرتزقة المخزن وهي العبارة التي لم يستعملها قط سواك في هذا المنبر المحترم
    وكيفما كان الحال فالعالم كله يعرف جيدا مدى تشبت الشعب المغربي بوحدته الترابية ولو لم يكن كذلك لما صمد في وجه البترودولار الليبي أولا ثم الجزائري ثانيا وأبدا وسيصمد إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

  22. ايها اﻻخوة من المعلقين
    كفاكم عداء بينكم فهده اﻻنضمة الفاسدة ﻻتستحق هده العداوة…
    يعيش الشعب المصري والشعب المغربي والشعب الجزائري وتسقط هده اﻻ نضمة الحاكمة الفاسدة

  23. المرحوم دكتور المهدي المنجرة يصف هذه الحالة من المشاكل الحدودية الذي يعيشها العالم الاسلامي على وجه الخصوص بالقنابل المؤقت الذي وضعها الاستعمار و “أنصرف” ولاكن نحن العرب يصح فينا قول السلطان باشا الأطرش – تفو يا عرب إنكم قوم أغبياء ولا تستحيون

  24. لأن بعض مرتزقة المخزن إرتأى أن يركب دماغه، ولايريد أن يفهم إلا ما يملى عليه من طرف أبواق القصر، عملا بمقولة:” معزة ولوطارت” ، ولدحض وإبطال تزييفهم و تأويلاتهم وقراءاتهم المغرضة في رأي محكمة العدل الدولية الإستشاري حول قضية الصحراء الغربية ، ومن أجل رفع اللبس حول هذه القضية ، فإننا ننشر نص الوثيقة الصادرة بتاريخ 16 أكتوبر1975 من الموقع الرسمي الخاص بمحكمة العدل الدولية.
    رأي محكمة العدل الدولية
    تعود أسباب النزاع المغربي الصحراوي إلى تعارض مطلبين إحداهما يقدمه المغرب مدعيا حقوقا تاريخية في الصحراء الغربية، والثاني يؤكد ويدافع عن حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.
    تقدم المغرب بطلب إلى الأمين العام للأمم المتحدة وإلى الحكومة الإسبانية في 23 سبتمبر/ أيلول 1974 لإحالة ملف الصحراء الغربية إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي، لتبدي رأيا استشاريا لتعزيز مطالبته بما يسميه (حقوقه التاريخية على الإقليم). وبعد أن وافقت الجمعية العامة على الطلب المغربي، أحالته على محكمة العدل الدولية المذكورة والتي عقدت 27 جلسة علنية من 25 يونيو/ حزيران ولغاية 30يوليو/ تموز 1975 وأعلنت محكمة العدل الدولية رأيها الاستشاري في 16 أكتوبر/ تشرين أول 1975 في 60 صفحة، بعد تفكير عميق وجاد تناول بالفحص والتدقيق كل حيثيات الموضوع – في حدود الادعاءات والوثائق المقدمة إليها- مرفقا بالكثير من الآراء الشخصية للقضاة وفيما يلي خلاصته :

    الجواب على السؤال الأول : غداة استعمارها من طرف إسبانيا (و الذي حددته المحكمة اعتبارا من سنة 1884) لم تكن الصحراء الغربية أرضا بلا سيد (TERRA NULIUS) لأنها كانت مأهولة بسكان على الرغم من بداوتهم كانوا منظمين سياسيا واجتماعيا في قبائل وتحت سلطة شيوخ أكفاء بتمثيلهم. وإسبانيا نفسها لما أقامت (حمايتها) تذرعت باتفاقات مبرمة مع الشيوخ المحليين.

    وقبل الإجابة على السؤال الثاني (ما هي الروابط القانونية التي كانت تربط المنطقة المذكورة والمملكة المغربية والمجموعة الموريتانية؟)، فإن المحكمة حددت ” كروابط قانونية ” كل الروابط التي يمكنها أن تؤثر على السياسة التي يجب إتباعها لتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية. وحول السؤال المحدد المتعلق بالروابط مع المملكة المغربية، أوضحت المحكمة أنها تأخذ بعين الاعتبار :
    1- أن المملكة المغربية تدعي وجود روابط سيادة بالصحراء الغربية نابعة من حيازة تاريخية للإقليم.
    2- أنها وضعت في الحسبان الهيكلة الخاصة للدولة المغربية في تلك الحقبة التاريخية.
    و بعد أن فحصت الأحداث الداخلية (تعيين القادة، جباية الضرائب، المقاومة المسلحة وحملات السلاطين…) التي قدمها المغرب كإثبات لسيادته التاريخية على الصحراء الغربية، والأحداث الخارجية (معاهدات، اتفاقات، ومراسلات دبلوماسية) التي اعتبرها المغرب تأكيدا لاعتراف دولي من حكومات أخرى بتلك السيادة التاريخية، توصلت المحكمة إلى أن كل ذلك لا يقوم دليلا على وجود روابط سيادة إقليمية بين المغرب والصحراء الغربية، بالرغم من وجود علاقات تبعية (روحية، دينية) بين بعض قبائل المنطقة والسلطان. وخلصت إلى القول ” بأن جميع الأدلة المادية والمعلومات المقدمة للمحكمة، لا تثبت وجود أية روابط سيادة إقليمية بين أرض الصحراء الغربية من جهة، والمملكة المغربية أو المجموعة الموريتانية من جهة أخرى.

  25. إلي مغربي اصله عرباني ;
    الشأن المصري ليس من شأنك ، فركز في الركوع للفتي !!

    وربنا يصلح حال المغاربه المساكين !

  26. سبتة ومليلية و…تندوف و بشارو…اراضي مغربية محتلة منذ زمن طويل لكن لم تطلق رصاصة واحدة لتحرير هذه الاراضي لان “المملكة” تعودت على بلاش “مجاني”
    دون تضحيات لهذا اقول للمغاربة لا تقلقوا فسوف يأتي يوم تحرر فيه سبتة ومليلية على ايادي جنود الجزائر و عندها تصبحا جزائرتين.

  27. المؤسف له حقاً ان عددا كبيرا من الأخوة الإعلاميين المصريين – هداهم الله – لا يعرفوا معنا الوسطية و الموضوعية و قيمتهما. فإذا مدحوا أسرفوا في المدح نفاقا. و اذا خاصموا تركوا لخيالهم العنان دون حسيب او رقيب ، و انحدروا الى الى مستويات لا تليق حتى بالسوقة و الرعاع من الناس ناهيك بإعلامي صاحب رسالة. وهذا شيئ مؤسف حقاً و محزن للامة العربية التى تنظر الى مصر كام و قائدة لها . ويشعر الكثير من حكماء الامة و اخيارها بالأسف الشديد و الخسارة الكبيرة. فالضرر الذي يلحق مصر هو ضرر للامة العربية كلها. نرجو من الأخوة الإعلاميين المصريين ان يكونوا مثلا في اخلاقيات المهنة و ان يتجنبوا الانحدار الى تلك المستويات التي ظهروا بها في خلافهم مع قطر و الإساءات اشخصية لأفراد الاسرة الحاكمة رجالا و نساءا ، و ما نشاهده حاليا في تعاطيهم مع المغرب، و ماسبقه مع الجوائر. عليهم ان يدركوا جيدا بانهم بسلوكهم هذا لا يقدموا أية خدمة لبلدهم، بل يسيئوا اليه و يلحق الضرر به ، وهذا ما لا يتمناه حد شريف غيور من العرب.

  28. أحسنت يا أخ عبد الملك في طرحك لنص رأي محكمة العدل الدولية، وأسمح لي أن أستعيد ما قلته من أن : المحكمة تأخد بعين الإعتبار أن المملكة تدعي وجود سيادة مغربية على الصحراء الغربية نابعة من حيازة تاريخية للإقليم (..) توصلت المحكمة إلى أن كل ذلك لايقوم على وجود روابط سيادة على الإقليم بين المغرب والصحراء بالرغم من وجود علاقات تبعية روحية ودينية (البيعة ) بين بعض قبائل المنطقة (بعض قبائل المنطقة وليس القبائل الصحراوية، اي أنها قد تكون قبائل جزائرية أو موريطانية) وسلاطين المغرب.
    ولن أضيف حرفا واحدا، اللهم إلا التذكير بأننا لم ننكر كل ذلك، وكان كل ما طالبنا به استنادا لرأي المحكمة أن يستشار سكان النطقة المعنية عبر البيعة العصرية التي تسمى الاستفتاء، ولو أجري الاستفتاء في السبعينيات لأنضمت الأغلبية الساحقة من الصحراويين للمغرب، لأنه كان أكثر تطورا من موريطانيا ولأن الجزائر لم تكن معنية بأي أراض إضافية لترابها.
    وكان أكبر أخطائنا أننا لم نفهم أن نظاما ملكيا لا يقبل أن يستفتى شعبه على قيادته، لأنه منطق لا تفهمه الجمهوريات (وبدون أي حكم قيمة) وقد ترددنا في التجاوب مع دعوة العقيد القذافي لدعم البوليزاريو في 1973 إلى أن فوجئنا بعملية التقسيم وبهلوانيات مدريد في 1975 (وأنا أتحدث عن علم وعن معرفة لأنني عشت كل ذلك مباشرة).
    ولعلي أضيف بأنني قلت في أكثر من حديث أن فكرة الحكم الذاتي فكرة شجاعة، برغم أن قولي هذا أزعج الكثيرين خارج المغرب، ولو وضع الاقتراح بجانب الاقتراحين الآخرين (الاستقلال أو الانضمام الكامل) مع طمأنة الصحراويين إلى مستقبلهم فمن المؤكد أن اقتراح الحكم الذاتي سينتزع الأغلبية. والعلم عند الله وعند الطرفين المعنيين.
    وأسجل للأخ عبد الملك عفته في الطرح والتزامه بأدب الحوار، وهو ما يمكن أن يطمئن للمستقبل

  29. سقطت كلمة واحدة مما جاء في البند السادس من القرار الأممي 1514 الصادر سنة 1960 وقبل إستقلال الجزائر نفسها والكلمة هي : السلامة
    ((كل محاولة تستهدف التقويض الكلي أو الجزئي للوحدة القومية والسلامة الإقليمية لبلد ما تكون متنافية وميثاق الأمم المتحدة ومبادئه ))
    وأتمنى أن يفهم السيد عميمور ما معنى الوحدة القومية والسلامة الإقليمية في ظل المتغيرات الجيوسياسية التي يريد الفكر الصهيوني فرضها على عالمنا العربي :
    سودان مقسمة
    عراق مدمرة
    سوريا محتظرة
    ليبيا منتظرة
    يمن منشطرة
    والحبل على الجرار
    وعليه فمن بين دول شمال إفريقيا الخمس هناك دولتين لم تستطع الجيوش الإنكشارية إخضاعهما وهما المغرب وموريتانيا وهذه الأخيرة لم تصبح دولة /أمة إلا سنة 1960 لأنها بكل بساطة كانت تابعة للمغرب ولهذا فنحن لسنا عميان حين نقول لما يسمى قانونا دوليا كان يسعى إلى تفريخ دولة أخرى على حسابنا : طز فيك فلن نفرط في حبة رمل من صحراءنا وأعلى ما في خيلك إركبه ( أقصد القانون الدولي الأعمى الذي لا ولم يفرض على إسرائيل تطبيق قرار التقسيم الصادر سنة 1948 أي قبل 12 سنة من صدور القرار 1514

  30. السيد عبدالباري عطوان أنت صحفي كبيرنقدرك و نحترمك و لكن اين كنت منذ سنتين تقريبا عندما كانت صحافة السيسي- مرئية ومسموعة ومكتوبة وحتى فقهاء الأزهر السيسيين – يهاجمون المغرب ونساء المغرب وشعب المغرب ووصلوا الى التهجم على ملك المغرب وهنا وصلوا الى خط أحمر إذا سكت المغاربة كل المغاربة عنه ولم يردوا أصبحوا بدون كرامة وبلا وطنية وما رد به المغاربة على الصحافة المصرية ما هو إلا القليل كان عليك سيدي إذا أردت التدخل في الموضوع كنت تكلمت يوم هجم المصريون على المغرب ووصفونا بالسحرة وسكتنا ووصفونا بالفساد وسكتنا واتهمونا بانتشار السيدا في بلدنا وسكتنا واحتقروا إحتفالاتنا الدينية وسكتنا ولكن وصولهم الى ملكنا جعلنا ننتفض بدون شعور لأنهم وصلوا الى رمز وحدتنا ألا تعلم سيدي أن شعار المغاربة الخالد هو – الله الوطن الملك – والصحافة المصرية طيلة ستنين وهي تمس المغاربة في شعارهم ولهذا لم يسكتوا ولن يسكتوا وإذا كنت تريد الدخول بخيط أبيض عليك أن تطلب من الصحافة المصرية أن تعتذر للمغاربة وعلى رأسهم جلالة الملك لأنهم هم من سبقوا الى الإسائة والإحتقار والإهانة ولأنهم لم يسمعوا منا إلا القليل فإذا عادوا عدنا والله من وراء القصد

  31. يلومني بعض الأعزاء على مشاركتي في حوار تخللته تعليقات هابطة، ومع تقديري لكل نقد يوجه إلى شخصي فإنني أصارحهم بأنني لا أستطيع السكوت عن الحق فأكون شيطانا أخرسا، ومن حق أي أخ فاضل أن يلومني إذا زل قلمي نحو ما لا يحبون أو هبط مستوى تعليقاتي إلى ما لا يريدون
    ولهم كل المحبة والشكر والتقدير

  32. إلى السيد المحترم محيي الدين عميمور
    النزاع في الأصل هو مغربي موريتاني /إسباني وفتوى المحمكة تهم الطرفين المتنازعين وبالتالي فإن ما تفضلت به يا سيدي يقفز على الحقيقة التالية
    حين تقدمت إسبانيا أواسط سنة 1974 بطلب إلى الأمم المتحدة تخبره بأنها ستقوم باستفتاء في الصحراء الإسبانية وأكرر الإسبانية في غضون منتصف 1975 قصد تصفية الإستعمار من المنطقة التي إحتلتها ما بين 1884 و1934 وأعادت جزءا منها للمغرب ما بين 1958 و1969 ــ عارضها المغرب ( وليس بوليساريو/الجزائر) وطالب بنقل الملف إلى محكمة العدل الدولية لتجيب على سؤالين فقط وهما :
    هل كانت الصحراء أرضا خلاء كما تدعي إسبانيا وأكرر إسبانيا قبل سنة 1884 ؟
    إذا لم تكن كذلك فما علاقتها بالمغرب ؟
    سيلاحظ القارئ أن النزاع هو إسباني مغربي موريتاني مادامت هذه الأخيرة قد طالبت هي الأخرى بأحقيتها في الصحراء ونصبت نفسها كطرف في النزاع أما قضاة المحمكة الدولية ، وسيلاحظ القارئ أيضا أن سياق هذا النزاع كان مرتبطا بظروف الحرب الباردة حيث كان الصراع على بسط النفود على أشده بين المغرب الرجعي التوسعي والجزائرالثورية الداعمة لحركات التحرر كما كانت تدعي وهذا ما دفع ببومدين إلى تنصيب المحامي البجاوي للدفاع عن هذا المبدأ جنبا إلى جنب مع المحتل الإسباني ضد كل من المغرب وموريتانيا
    فهل تتفق معي يا سيدي عميمور في ما أسلفت ذكره إلى حدود الآن ؟
    طيب
    يوم 16 أكتوبر من سنة 1975 أعلنت المحكمة عن فحوى فتواها في الخلاصة التالية :
    1 ــ غداة إستعمار الصحراء الغربية من طرف إسبانيا والذي حددته المحكمة إعتبارا من سنة 1884 لم تكن الصحراء أرضا خلاء
    2 ـــ المحكمة تأخد بعين الإعتبار أن المملكة تدعي وجود سيادة مغربية على الصحراء الغربية نابعة من حيازة تاريخية للإقليم
    3 ـــ المحكمة وضعت في الحسبان الهيكلة الخاصة للدولة المغربية في تلك الحقبة التاريخية وبعد أن فحص القضاة الوثائق المرتبطة بالأحداث الداخيلة ( تعينيات القادة ، جباية الضرائب ، المقاومة ،المسلحة حملات السلاطين ،،،،) والأحداث الخارجية ( معاهدات ، إتفاقيات ، مراسلات دبلوماسية ) وهي أحداث إعتبرها المغرب تأكيدا لسيادته على الإقليم واعترافا دوليا من حكومات أخرى بسيادة المغرب على الإقليم توصلت المحكمة إلى أن كل ذلك لايقوم على وجود روابط سيادة على الإقليم بين المغرب والصحراء بالرغم من وجود علاقات تبعية روحية ودينية (البيعة ) بين بعض قبائل المنطقة وسلاطين المغرب
    سيدي عميمور أليس هذا هو منطوق فتوى المحكمة ؟ بلى ..وبالتالي فإن قراءة القرار الأممي 1514 تستوجب الوقوف على بنده السادس حتى تتضح الرؤية ، يقول هذا البند بالحرف الواحد :
    (( كل محاولة تستهدف التقويض الكلي اوالجزئي للوحدة القومية والإقليمية لبلد ما تكون متنافية وميثاق الأمم المتحدة ومبادئه ))
    إنتهى الكلام
    أما قولك بأن دفاع المغاربة عن موقفهم الثابث حول مغربية صحراءهم بأنه مجرد تفاهات لا تمثل شعب المغرب الكريم وهي مجرد ادعاءات عبر مرتزقته لتتبيث نظام مهتز فاسمح لنا أن نقول لك : سامحك الله والسلام لأن شهر أبريل من هذه السنة سيؤكد مرة أخرى أننا لا نردد التفاهات وأننا لسنا مرتزقة وكما يقال : الماية تكذب الغطاس وشهر أبريل ليس ببعيد
    أتمنى نشر هذا التعليق لأن الرأي والرأي الآخر لايفسد ما بين شعب المغرب وشعب الجزائر من علاقات دم ودين ولغة ومصير بعيدا عن نخب سياسية من هذا الطرف أوذاك لا تريد للشعبين أن يتحدا ضد من إستعمرهما معا

  33. واااا اسفاه ميركل (المانيا) و هولوند (فرنسا) منشغلين من اجل قمة فرنسية المانية حول “مستقبل اوروبا” الاحد في ستراسبورغ الاثنان يبحثان في مصير قارة باكملها و احنا ؟؟؟؟؟ يارب لطفك

  34. اتحدى السيد اعميمور ان ياتيني بوثيقة فيها الصحراءء كانت دولة قبل دخول الاستعمار الاسباني اليها.واقول للاخ عميمور ان الشعب المغربيالمغربي من طنجة الى الالكويرة يدا في يد مع نضامه من اجل صون الوحدة الوطنية. وفي قضية صحرائنا فالنضام المغربي هو الشعب والشعب هو النضام لا تحاول ان تلعب على المصطلحات. وغدا ستقف امام الله وقل كنت ادافع عن تقرير المصير للشعوب

  35. النضام الجزائري والمصري والمغربي الى الجحيم ………
    يعيش الشعب المغربي والجزائري والمصري وكفانا نحن الشعوب كفانى عداوة بينا فهده اﻻنضمة الناهبة لخيرات شعوبها ﻻتستحق هدا الحقد بيننا…….تعيش فلسطين تعيش غزة والمجد والشرف لكل شهيد فلسطيني وعربي ومسلم……..تحيا الحرية.

  36. قضية الصحراء المغربية …….قضية حساسة جدا جدا بالنسبة للمغرب والمغاربة…….

  37. الى كل مصري
    السيسي …………. مجرم …….وقاتل……. يده ملطخة بدماء المصريين والفلسطنيين اما المغرب فهو برئ من الدم الفلسطيني الغالي .
    اما الصحرا فهي مغربية مغربية …….فالمغرب لن ولن يتنازل عن ارضه الحبيبة ولو كره المنافقون……..

  38. أستاد عطوان لم تدل أنت برأيط حول ما حدث في مصر هل هو انقلاب أم ثورة انقاد كما جاء في تخريجة السيسي ومن أوحى له بالانقلاب ويحكم على مبارك بالبراءة
    لاتقل القضاء قال كلمته
    لأن القاضي هو من قاد الانقلاب

  39. أتحدى أن تكون هناك وثيقة جزائرية أو دولية تؤكد محاولة الجزائر اقتسام الصحراء مع أحد، وهو جزء من الأكاذيب التي ألفناها من عملاء النظام المغربي.
    وأتحدى أن يتشر المدعون هنا النص الكامل لرأي محكمة العدل الدولية الذي ينفي أي سيادة تاريخية للمغرب على الصحراء الغربية ونص قرار جمعية الأمم المتحدة 1514 الذي يعو لاستفتاء الشعب المعني حول مصيره
    أما باقي الادعاءات فالقارئ الذكي المطلع ليس في حاجة لأي توضيح أو تفنيد.
    ولا أملك إلا أن أقول لبعض الذين يعيشون في أوهام الماضي : أعلى ما في خيلكم إركبوه، وجزائر اليوم ليست جزائر 1963 ، وستضطرون إلى قبول الاستفتاء في الصحراء كما قبلتم وجود موريطانيا كدولة مستقلة، وكما تراجعتم عن مواقفكم بالنسبة لحكمها، فأصبحت الآن …مجرد حكم ذاتي.
    وما زلت أقول أن كل التفاهات التي نراها هنا لا تمثل شعب المغرب الكريم والنبيل وإنما هي ادعاءات النظام عبر مرتزقته لتثبيت نظام حكم مهتز، فشل في أن يكسب صديقا واحدا محترما لأطروحاته التوسعية
    ويبقى أننا نرفض كل الإهانات الحقيرة التي توجه للشعب الشقيق من مرتزقة إعلام السقوط والنذالة والأكاذيب

  40. سيأتي الدور عليهم يا حبيبي لا تحزن على كبريائنا و اهتمو بكبريائكم. إن الجميع في المغرب بما فيهم أطفال الروضة يعرفون أننا لم نستكمل جمع شمل وحدتنا الترابية.إنما هي مسألة وقت ،كم وددنا لو ساعدنا جيراننا كما ساعدناهم في الماضي.أبك موطني حتى الموت

  41. الشعب المغربي و الشعب الجزائري متحابين في ما بينهم أحب من أحب و كره من كره

  42. الخاسر الأكبر هو الشعوب العربية المسكينة أما هؤلاء الصحافيون المنافقون النابحون حين تحركهم السلطات الفاسدة بعد منحهم بعض الفتات من أموال الشعب المنهوب من طرف الحكام فأعتبرهم أسوأ من الحكام أنفسهم.
    الحكام يعودون لبعضهم البعض بمجرد انتهاء نباح كلابهم و الأزمة الأخيرة بين مصر والجزائر و ماحدث فيه حيث وصل الأمر حد سب الشهداء الجزائريين الأبرار. تم نسيان كل هذا وقام حكام البلدين مؤخرا بابرام كم كبير من الاتفاقيات لم يحدث له مثيل من قبل. اللهم ول علينا خيارنا.

  43. الاخ عبد الباري الم تقف الجزائر مع القضية الفلسطينية بجميع أطوارها؟ ألم يكن لها دور بارز في الحرب الأخير عندما اتهمت اسرائيل الجزائر بدعم الارهاب الفلسطسني كما تدّعي ؟ اين كانت الدول العربية قاطبة في المجزرة الاخيرة ضد الشعب الفلسطيني ؟ ألم تدعم الجزائر كل الدول المقهورة منذ ان نشأت وكان هذا شعارها؟ كيف لدولة كالمغرب تهجم على الجزائر بعيد الاستقلال مباشرة الم تقم مصر بالضغط على المغرب بعد ما استعانت المغرب بفرنسا؟ ألم تساند الجزائر مصر في كفاحها مع الصهاينة في حرب 67 و 73 ؟ الم تكن لمصر استثمارات كثسرة في الجزائر؟ الم تكن الجزائر تمول مصر بالغاز قبل مجيئ السيسي؟ مشكلة المصريين شأن داخلي وللجزائر موقف ثابت في مثل هذه الامورولا يخفى على أحد. أليس من الاجدر ان تبارك الاخ عطوان التقارب الجزائري المصري؟ فما ضر هذا التقارب الاخ عطوان؟ أهو لقلب الانضمة العربية ام هو للدفاع عن حقوق المضلومين؟ الكلام اخ عطوان كثير وأنا من محبي تحليلاتك منذ كنت في القدس العربي رغم سيطرة المغاربة على هذه الجريدة كما يفعلون في فراي 24 لتسويق أطروحة المغرب الاستعمارية. والله لو كانت هذه الارض الصحراوية جزائرية لحررناها في بضعة ايام ان لم نقل بضعة ساعات.

  44. وأخيرا وصل خبر انقلاب السيسي على الشرعية في مصر الله الله الله ربما لبعد المسافة بين مصر و المغرب . العجيب و الغريب اين كانت المملكة الموقرة لما حدث الانقلاب ؟ اذا اسكت عني اسكت عنك تذكرني بسوء اذكرك كلاهما مسيئان اليس للصحراويين حق تقرير المصير ؟ هكذا المغرب يكشر انيايه في وجه من يتحدث عن الصحراء الغربية ويفعل كما يفعل الفيل الجريح يملأ الدنيا صياحا حتى يخيف الضواري الاسود أسود و الفيل فيل.

  45. نعم …اصبحوا يتراشقون وكانهم اطفال وياريتهم يوظفوا اعلاهم لصالح شعوبهم الذين يدفعون الثمن بسبب هذه الاعلام الطفولي والا منطقي

  46. أعتقد لا يوجد في الوطن العربي أعلام حقيقي بل تشاهد وتسمع مهرجون ومهرجات

  47. ان “تنحرف” بعض محطات التلفزة المصرية الى هذا المنزلق، وتهاجم هذا الطرف او ذاك بأفظع الالفاظ والاتهامات، فهناك ارث اعلامي “عريق” لديها في هذا المضمار، ولكن ما لم نفهمه هو ان تحذو بعض المحطات “الرسمية” المغربية الحذو نفسه في مضمار ليست ضليعة فيه لا يجب ان تنزلق اليه اساسا.
    هههههههه إرث عريق فعلا

  48. أخ عبد الباري عطوان نعرف عليك صحفي متمرس .
    أنا مغربي ولا أجاملك هنا بهذه الكلمات فأنت تصيب أحيانا في تحليلك للوضع العربي برمته ولكن عندما تدخل إلى قضايا المغرب العربي أراك تجانب الصواب في كثير من الأمور وفي كثير من المواضيع المرتبطة نالتحليل المنطقي لما جرى وما يجري ……. ودون الخوض قي التاريخ ……. نقف على قراءتك هذه للأزمة الحالية فهي مجانبة للصواب لأننا نحن المغاربة أمة سمحاء لا يستطيع أحدا يجرنا للمستنقعات …….إن الموقف لم يكن مفاجئ ولا على حين غرة …… بل فقط المغاربة متريثون في الخكم على الأحداث أو أحيانا يقبلون بالأمر الواقع في العلاقات الدولية وأحيانا يكون الحياد وحتى السلبي منه ولكن في أمر كهذا يكون الرد أنسب…… مؤخرا المغاربة ذاقوا ذرعا من تصرفات بعض الإعلامين الجهلاء التي تطاولت على المغرب والمغاربة ……. وأنت تعلم أخي عبد الباري وحتى لا أطيل أود أن أختم بإحدى المعطيات السوسيو بشرية تشير أن بعض المصريين الأشباه المثقفون تعشش في عقولهم جنون العظمة ـ بتفوق الإنسان المصري على سائر العربي الآخر ومعهم السواد الكثير من المصريين ـ وهذا خطأ تاريخي فادح إرتكبه ويرتكبه بعض الفكر المصري في حق الإنسان العربي…..فأ تمنى أن تستفيق مصر ……

  49. 1) تعليقا على تعليقات المعلقين اقول ( لو أن العرب {هداهم الله }تعلموا كيف يختلفون لإتفقوا من زمان )
    2) اكثر ما ازعجني هي مشاركة دكتور محي الدين عميمور في هذا التعليق السيء من المعلقين – واقول له انت يا دكتور اسمى من ان تنزلق لمستوى من الإسفاف الذي جنح اليه البعض –
    3) من خلال التعليقات واضح ان الكثيرين يريدون تسديد فواتير على بعض
    مع ملاحظه شدة مشاركة ماليشيات من الإخوان المسلمين في اشعال الفتنه ولهم
    اقول النظام في مصريسير ولن توقفه تطاولات احد –
    للدكتور محي الدين اقول انت كبير قيمه وقدر فلا تدع الصغار يستفزونك مع اطيب تحياتي لك وحمدا لله على سلامتك .

  50. الإعلام المصري كان وقحا تجاه المغرب بكل ماللكلمة من معنى، والمغاربة وباعتراف الكثير من المصريين تعاملوا برقي وترفع إتجاه هذا الأمر، ومن المؤسف ان يساوي الأخ عبد الباري بين الطرفين في هذه المسألة، أما مشكلة الصحراء و البوليساريو فليست إلا محاولة أخرى لفتيت و تقسيم و إضعاف دولة عربية عريقة في إطار صراعات إقليمية واهية ممايخدم أهداف أعداء الأمة العربية، والمغاربة كباقي الشعوب العريقة لن يقبلو أبدا المس بوحدتهم الترابية.

  51. لقد مر 6قرون ولم تطالبون بي الاراضي المحتلة من اسبانيا فما بالك بي استردادها علي من تضحك قبل اشهر ضبط ملك المغرب في مياه مليلة يدون فيزا اوقفه حرس السواحل الاسبانى وادله ولم نسمع تهجم من الاعلام الرسمى ضد ملك اسبانيا او حتى حاكم مدينة مليلة لقد تغولتم علي شعب مسلم اعزل خارج من نضال طويل لكن المجتمع الدولي كان لكم بي المرصاد

  52. قد يكون للنظام التركي دورا في خلق الفتن ولكن المهم هو التضامن العربي العربي الي تصر عليه الشعوب حتما .

  53. ههههههههههههههه والله صرنا ضحك على كل انا احبك فالله استاذعبد الباري لماذا كل هذا التعصب للقبيلة والدوله وووو اين الدين
    صراحة العرب لاينفعهم الا الرجةع الى الجين لانهم جربو كل شيئ ولم يفلحو سلام يا عرب اخر زمان

  54. رد على فوزية شوي:

    إذا كان المغرب قد طالب بحقه في موريتانيا وهي في أقصى الجنوب المغربي على حدود السنغال، فهذا يعني بأن الصحراء المغربية تحصيل حاصل، أليس كذلك؟ وهذا هو الواقع على الأرض، فالسيادة المغربية قائمة والمشاريع التنموية في تزايد مستمر ومستوى المعيشة في تحسن دائم، وتفعيل مشروع الجهوية الموسعة سيعطي دفعة جديدة لتنمية الأقاليم الجنوبية ولا تهمنا ثرثرة الأعداء والغدارين. ما تتمناه الأخت، التي يبدو أنها تعرضت لغسيل دماغ من قبل نظام لا زال يعيش على أفكار الستينات والسبعينات، هو مجرد تمني لا يغير من الواقع شيئاً. ألا تعلم هذه المخلوقة بأن أسبانيا تفاوضت مع المغرب، لأنه صاحب الأرض، في موضوع الصحراء وليس مع مرتزقة البوليساريو؟ ألا تعلم هذه المخلوقة بأن البوليساريو مشروع جزائري لإضعاف المغرب وتعطيل الإتحاد المغاربي؟ ألا تعلم بأنه، لولا الدعم المادي والسياسي الجزائري والليبي في عهد المقبور القدافي، لما كان لمرتزقة البوليساريو وجود؟ ألا تعلم أن محكمة العدل الدولية أقرت بأن هناك روابط تاريخية وعقود البيعة التي تجمع الصحراويين بالمغرب والسلاطين الذين تعاقبوا على حكمه؟ ألا تعرف بأن مفهوم السيادة مصطلح غربي حديث، يقابله عقد البيعة عند السلاطين المغاربة؟ ألا تعلم بأن زعماء قبائل شنقيط (موريتانيا) جاءوا للرباط في 1958 ليقدموا البيعة لمحمد الخامس، لكن اكتشاف الحديد بموريتانيا دفع فرنسا لفصلها عن المغرب؟

    أما قبول المغرب بتقسيم الصحراء مع موريتانيا، فهو راجع أولاً للتداخل القبلي وثانياً لإبداء حسن نية المغرب اتجاه موريتانيا. لكن ماذا عن أقتراح الجزائر بتقسيم الصحراء مع المغرب؟ أليس هذا الطلب كافياً لإسقاط صفة “دعم حركات التحرر” عن نظام الجزائر؟ أليس هذا كافياً لفضح مطامع جار السوء في أرض المغرب؟ لقد سقطت ورقة التوت عن نظام الجزائر ومن يدعمه، فهو لا يهمه لا تحرر ولا هم يحزنون، هو يريد فقط التوسع وإضعاف المغرب الذي يشكل له عقدة. ليكن في علم النظام الجزائري بأن الشعب المغرب لا يعترف بالحدود الموروثة عن الإستعمار البغيض، ولا بالتقسيم الذي فرضه علينا، فحدودنا التاريخية معروفة وأرضنا المستعمرة من الجزائر حتماً ستعود.

  55. WHO killed Million and half of algerians? French colonists + algerians of HARAKI. YOUR BORTHERS WHO ARE IN POWER NOW. WHO killed 20.000 algerians in 10 years? ALGERIANS AND SONES OF FRENSH STEPFATHERS. SO STOP CRYING LIKE WOMEN.

  56. if we want to fIGHT for septa and malila, algerians will be the first to REACT against Morocco. you won’t support us. Let’s finish Sahara of Morocco first and then we can liberate Septa and Melila, Histry teach us that WE DON’T TRUST ALGERIA. SONS OF

  57. if we want to fIGHT for septa and malila, algerians will be the first to REACT against Morocco. you won’t support us. Let’s finish Sahara of Morocco first and then we can liberate Septa and Melila, Histry teach us that WE DON’T TRUST ALGERIA. SONS OF FRENSH STEPFATHERS.

  58. لا مفر لنظام المخزن المغربي ، فالبند السابع أمامه والحرب ورائه…القوى الكبرى تعلم جيدا أنه لو وقعت الحرب وكانت الجزائر طرفا فيها ،فسيحسمها الجيش الجزائري بأقل الخسائر نظرا لفارق القوة الشاسع واحترافية الجيش الجزائري ، لكن القوى العظمى ستقوم بالضغط على المغرب من أجل قبوله تقرير مصير الشعب الصحراوي وهي الإشارة التحذيرية التي جاءت في رسالة أوباما للعاهل المغربي قبل 3 أشهر…الأوضاع في منطقة الساحل وليبيا والشرق الأوسط لاتسمح بمزيد من التماطل والتسويف في حل قضية الصحراء التي طالت لأربعة عقود وأتت على حساب الشعب الصحراوي …المغرب تخلت عنه أمريكا نهائيا وخسر فرنسا الراعي الشرعي للدولة التي إنبثقب عن إتفاقية “إكس ليبان” ، السعودية والإمارات منشغلة بمشاكل الخليج وملف وإيران النووي وسوريا والعراق واليمن ومصر ،ومن المستحيل أن تقوم بنجدة المغرب مثلما فعلت العام الماضي عندما سعت لإيقاف قرار مجلس الأمن عن طريق مجموعات والضغط التي تمولها في أمريكا ، لأن السعودية والإمارات تعلم أن الملف الليبي بيد الجزائر وقد تقلب هذه الأخيرة الطاولة في أي لحظة تريد إذا شعرت ان تلك الدولتين الخليجيتين تسعيان لعرقلة الحل في الصحراء الغربية من أجل المغرب… قضية الصحراء الغربية الآن في موقف قوة غير مسبوق على الإطلاق ،لأن كل العوامل الدولية والإقليمية أصبحت في صالحها بالإضافة إلى رعونة الدبلوماسية المغربية التي منيت بفشل ذريع في تسويق أطروحتها التوسعية في إحتلال الأراضي الصحراوية ،وهو مايمهد الطريق للشعب الصحراوي التواق للحرية من أجل نيل إستقلاله و بناء دولته المنتظرة

  59. نحن يسعدنا قطع العلاقات مع مصر السيسي زعيم الانقلاب نحن نحب الشرفاء في مصر وحزنا كثيرا لمجزرة رابعة وما قاله الاعلام المغربي عن الانقلاب في مصر هو مايقوله جل الشعب المغربي

  60. الانظمة الفاشية العسكرية لا تفهم في علم السياسة ، ويا اخ عطوان تعرف جيداً ان جمال عبد الناصر للتغطية على فشله الداخلي اصيب بهوس الوحدة ، وفشل وتبنى التجارة في القضية الفلسطينة وكانت نكسة ٦٧ الفضيحة الكبرى ، وانتهت مصر بفضيحة كامب ديفيد وخرجت عن الصف العربي ، وتستمر فضائح العسكر بمجازر رابعة والنهضة ، ويكفي ما آلت اليه مصر من التسول بعد الافلاس الذي تعيشه على جميع الاصعدة لا اقتصاد ولا وضع اجتماعي يبشر بخير ولا حسن جوار ، تحسن سياسة التفرقة المجانية
    المطلوب يا اخ عطوان ان تنصح العسكر ليرفعوا ايديهم عن اموال الشعب المصري العالم يعلم تفاصيل الامبراطورية الاقتصادية القابعين عليها ، ان يخلوا سبيل المعتقلين ، الحرائر والاطفال ، والعلماء واصحاب الشرعية وعلى رأسهم الرئيس المنتخب ديموقراطياً العالم محمد مورسي والاخوان المسلمون وكفى
    من التبعية الصهيونية الامريكية

  61. فالاعتراف بالذنب جدير بتكفيره، وقديما قيل: “الاعتراف يمحو الاقتراف”
    وقد يكون “التبرير” سلوك ينشأ مع الإنسان يتربى عليه، ونحن في هذا لا نغفل دور الأسرة التي كانت يوما هي الأساس في تعليم أبنائها هذا الانحراف الخلقي، حين ربتهم على الهرب من أخطائهم وإخفائها، بدلا من مواجهتها،والاعتراف بها، ومحاولة تصحيحها.
    وإن الأسرة التي عاقبت ابنها يوما على اعترافه بخطئه؛ قد ربت فيه من حيث لا تدري إنكار الخطأ، وتزييف الحقيقة، والمراوغة والمماطلة، بل وتعليق أخطائه على شماعة الآخرين ربما.
    ولعل مما يُهوّن على الإنسان الاعتراف بأخطائه، وعدم الدوران بحثا عن مبررات واهية:
    -إرضاء الله عز وجل، الذي هو غاية الغايات.
    – إشاعة روح الإخاء، ونبذ الشحناء، وتجنب العداوات والبغضاء.

  62. هذه «الكائنات» التي تشبهنا، وتتكلم بألسنتنا؛ قد نجح أعداء المسلمين في الاستفادة منها، بعد تعبئتها بسمومهم وأحقادهم على المسلمين، ومساعدتهم في أداء مهمتهم بكل السُّبُل، والدعاية لهم في كل نادٍ، بما يحقق لهم الشهرة والمكانة الاجتماعية التي تسهّل عليهم أداء رسالتهم الخبيثة في صفوف الأمة.

  63. المذيعة المصرية التي قالت ان اقتصاد المغرب يعتمد على الدعارة فهي لا تقصد
    المجتمع لان هذه الظاهرة موجودة في كل المجتمعات لكن العيب ان تعتمد المملكة في اقتصادها
    على مداخيل الدعارة “السياحة الجنسية”

  64. الصحافة المصريه بعقلية الفتوة التى تمارس التشهير والابتزاز فى الداخل خرجت عن إطارها لتتناول دول بذاتها فتسلطت على قطر وحماس وتركيا وقبلها الجزائر والاخوة لاسباب تعنيهم نؤوا ان ينجروا للمهاترات.المغرب عالم مختلف ونابه ازرق ومعظم ما حدث ويحدث بالمنطقه يمر عبر المغرب من ايام الحسن الخامس كونه اعرف بدهاليز السياسه الخارجيه من كافة العرب والافارقه.الخارجيه المصريه يجب ان تفعل والصحافه الغير مسؤوله يجب ان تلجم حرصا على مكانة مصر فى محيطها القريب ثم كل هذه الدول لا تمثل تهديد لمصر لكن إيران والحبشه وإسرائيل على مقربه من قطع شرايين الحياة عن مصر الكنانه.فهل من متعظ؟

  65. شكرا استاذ عطوان وإن كان لامجال للمقارنة بين الاعلام الرسمي المغربي المتحفظ وبين إعلام الذل والانبطاح المصري.
    من جهة اخرى اعجب لبعض المتدخلين من الجزائر حديثهم الساذج عن الموقف المبدئي للنظام الجزائري من الصحراء المغربية وكان عسكر الجزائر له مبادئ وحسن جوار. وأعجب اكثر من حديثهم عن سبتة ومليلية. فاين المبادئ واين الدفاع عن هذه الاراضي العربية المغربية كما تفعلون في الصحراء المغربية. فهل خاصمتم اسبانيا مثلا يا اصحاب المبادئ ام على العكس الذي اثبته التاريخ في معركة جزيرة ليلى حيث انتصرتم إلى جانب المحتل الاسباني.

  66. أنا لا أفهم سبب تدخل بعض الدول في مشكل الصحراء المغربية التي اجتمع الشعب المغربي كله على الحل الذي قدمه المغرب هذا الحل الإيجابي والمعقلن سيخدم المنطقة بأكملها ، أما أن تتدخل مصر في شأن مغربي داخلي فهذا ما لا يسمح به الشعب المغربي ، فالإعلام المصري الذي ملء الدنيا صراخا حول تدخل الدول في شأنه الداخلي بعد ثورة ٥٢ يناير ، يسمح لنفسه بالاصطياد في الماء العكر واستفزاز الشعب المغرب كله بالاظافة إلى حكومته بتبني أفكار جبهة البولساريو المزعومة. إذا كان قتل قيادات جماعة الاخوان المسلمين شأن داخلي ، فقضايانا الوطنية كذلك شأن داخلي

  67. للأسف، هناك أناس لا يخجلون.
    وعندما يقول أحدهم : من له بلد كالجزائر في الجوار لا يمكنه ان يعش في طماءنينة
    نسأله بكل هدوء….من الذي هاجم الآخر، ومن الذي اخترق حدود الجزائر في أكتوبر 1963 وهي ما زالت تضمد جراح المقاومة والحرب، أليست الجزائر هي المتضررة من نظام الحكم التوسعي الذي ترتزقون منه ؟
    أما البوليزاريو فقد خلقه شعب رفض أن يقبلكم ، ويدعمه الاتحاد الإفريقي الذي فررتم منه والمجتمع الدولي الذي فشلتم في تنويمه

  68. حكاية جزيرة ليلى كانت فضيحة للنظام المغربي، إذ حاول استفزاز إسبانيا ليحقق انتصارا داخليا يمحو بقية الهزائم ، فزمجرت مدريد في وجهه فسحب جنوده بكل ذلة من الجزيرة ، الخالية تماما من أي وجود بشري، ولم يتعظ من درس المسيرة السوداء ، عندما أمر الحسن الثاني “زاحفيه” بألا يصطدموا بالإسبان، بل يجب أن يعانقوهم إذ التقوا بهم….والنصوص موجودة في كل المراجع التاريخية.
    ورجاء، احترموا المشارقة، فهم الآن، وبفضل الأنترنت، قادرين على فضح الأكاذيب

  69. انه عصـر الانحــــــطاط العــــــــــربي يا صــاحبي , فلما العجــــــــب من الشتائم والقدح والقذف انه يسري في دمائنا

  70. السيد عبد الباري
    ÷÷÷÷÷÷÷
    الأمر هو كما يلي وليس كما قرأته في الهجوم الإعلامي المغربي على السيسي :
    للمصريين إستثمارات قبل اليوم في الجزائر ، وقبل اليوم كانوا يشترون الغاز الجزائري ، ولم تبعد الجزائر عن مصرولا مصرعن الجزائرحتى نسمي إبرام إتفاقيات بين البلدين تقاربا،عبرالتاريخ كانت الجزائرومصرعلى علاقة
    قوية،أما ما قام به الإعلام المغربي إزاء مصر فهو للإستهلاك الداخلي له علاقة بإخفاقات مغربية داخلية من جهة ،
    وخارجية من جهة أخرى، في الداخل مسرحيات ( الأوراش) والوعود التي وُعد بها الشعب المغربي يكاد وقتها ينتهي ولم تتحسن الحال المغربية يضاف الى هذا عملايات التهريب سدت منافذها الا القليل ، والشعب المغربي في
    شرق المغرب في غليان ، في الصحراء الغربية ضغط من الصحراويين ، وضغط من المغاربة الذين أرسلوا الى
    مدن الصحراء الغربية ، والديون المترتبة على المملكة بدأت تشد الخناق على خزينة الدولة ، وصندوق النقد الدولي هو الأخر ضيق على ابن كيران وحكومته ، كما بدأ بعض النقد في السر للكيفية التي عالجت بها الحكومة
    المغربية حوادث الفيضنات التي تعرض لها المغرب ( نقل الأموات في شاحنات القمامة) والملك يواصل سفره وكأن شيئا لم يقع في المغرب ….وهناك من الأمور الضاغطة الكير، فلا داعي لذكرها . وفي الجهة الخارجية
    زيارات الملك بدءا بالولايات المتحدة ، وبعدها إفريقيا الغربية ( الفرنكفونية) ثم زيارته تونس،ومنها الى الخليج ، وأخيرا تركيا ؛ كلها لم تأتي بثمارها ، ولم تتجاوز أخذ الصور التذكارية بالنسبة لقضية الصحراء والجميع
    يحيـله على الأمم المتحدة بما فيهم فرنسا ، هذه الأسباب جغلت المغرب يلعب لعبة توجيه أنظار الشعب الى عامل
    خارجي بدل الجزائر التي أكثر من إتهامها بفشله على المستوى الدولي حتى مل المغاربة تكرار تعليق الفشل على
    شماعة البلد المجاور ، فاتجه هذه المرة صوب مصر لعله يستفز المصريين ، وإعلامهم ويدخل معه في معركة
    إعلامية تشغل المغاربة بعض الوقت .

  71. الشعبين الشقيقين الجزاءري والمغربي كليهما مع الشرعية (محمد مرسي ).

  72. يقول النظام الانقلابي الحاكم بقوة الدبابات في مصر اليوم إنه نظام وطني، بل يبالغ ويدعي أن لا وطني سواه، ولا وطنية سوى ما يرضاه، ولا وطني إلا من ارتضاه…
    من أسوأ ما ابتليت به مصر خلال حقبة الحكم العسكري التي توشك على الرحيل، أن أجهزة الأمن هي التي توظف كل الناس، فالتقرير الأمني هو الذي يحدد من يصبح فَرَّاشاً في مصلحة حكومية، وهو الذي يعين رئيس الوزراء، وبالتالي يحدد التقرير الأمني من يبتلينا الله به على الشاشة لكي يصبح مذيعاً!

    نهاية هذا العهد الأسود سيكون بعدها عهد يصل الناس فيه إلى مواقعهم بطريقتين، إما بالكفاءة (مثل المذيعين)، أو بالانتخاب (مثل سائر المؤسسات المنتخبة).نحن أمام عصابة احتلت سائر المناصب العليا في سائر مؤسسات الدولة، وتخليص الأمة المصرية من هؤلاء واجب اللحظة…
    ما أسهل هجاء الشعوب، وما أصعب هجاء الحكام، وقد يكون أصعب منه (هجاء النفس)

  73. اقصد الخلافة الاسلامية من المغرب الأقصى الى الفلبين وبورما هي الحل!!والسلام على من اتبع الهدى.

  74. السيد / عبد الباري عطوان
    ( ……بينما تتطور العلاقات بين نظامي البلدين بشكل متسارع وهذه مأساة كبرى.)
    لماذا هذه الجملة التي تعتبر فيها علاقة الجزائر ومصر بالمأساة الكبرى ؟ مصر إبان الثورة الجزائرية كانت الداعم الأكبر للجزائر ، والجزائر كانت الداعم لمصر في حربها ضد إسرائيل أيام بومدين ، والدولة الفاطمية التي
    قامت في مصر وبنائها للعاصمة المصرية القاهرة ، والجامع الأزهر ، قامت على أكتاف الجزائريين من قبيلة كتامة ( وليس كما يدعي بعض التونسيين ممن لا يدققون في التاريخ ) ، وكما توجد بيننا وبين المصريين مصاهرة
    كبيرة ، وهم من بين المستثمرين الكبار في الجزائر ، فمن قال لك : (…وصدامات مباريات تصفية كأس العالم قبل بضعة اعوام بين شعبي البلدين ما زالت ذيولها السلبية موجودة…) تلك الصدامات كانت بين شباب الكرة وليس
    بين الشعبين رغم ما حدث فيها .

  75. باقية بإذن الله،هي الصحراء في مغربها وهو المغرب في صحرائه،الى ان يرث الله ومن عليها ،شاء من شاء وأبى من ابى…موتوا بغيضكم يا دعاة تقسيم المقسم وتجزيء المجزأ ، الخليفة الاسلامية وحدها هي الحل لكل هذه المهاترات الإعلامية من كلا الطرفين،والسلام
    أنشروا من فضلكم يا control!!!

  76. و أما عن الأعلام المغربي فمن المعروف بأنه اعلام موجه يخضع لما يقوله “أمير المؤمنيين” فبالله عليك يا أستاذ عطوان ماذا تنتظر من شعب يركع لغير الله في زمن الثورات .
    المغرب يريد أن يحمل الجزائر كل فشله و مشاكله , فالجزائر مكة الثوار تقف الى جانب كل القضايا العادلة كما تحاول المغرب أن تظهر نزاع الصحراء الغربية على أنه بين المغرب في حين أنه بين دولة التوسع المغرب و الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية و المغرب تتفاوض مع جبهة البوليساريو و دعمت تصفية الإستعمار من الصحراء الغربية إبان الغستعمار الإسباني فكفى أكاذيب عن “الوحدة الترابية ”
    و لقد كشف كريس كولمان مؤخرا شراء الذمم لضم الصحراء الغربية فمن الأفضل استثمارها في شئ لإن الصحراء الغربية للصحراويين طال الزمن أم قصر

  77. كل عام وأنتم بخير الوطنيون القوميون العرب الأحرار الذين قلَّ وجودهم في أمة تغرق في الغباء .. الحقيقة ربما تأ خر” الإعلام ا لعربي ” في إخطاركم أن هناك خَبَرَينْ : أحدهما وُحِشْ والثاني أوحَشْ الأول “محزِن للثوار السوريين” و هو إصابة وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس بمرض باركنسون (Voltaire international réseau) والثاني مفرح للشعب السوري لأنه إذا هدد وتوعد بقصف عشوائي للجيش السوري فيكون بحالة هلوسة لأن الدواء الذي يأخذه لمكافحة الرجفة والإهتزاز له أعراض ثانوية أشد خطورة من المرض نفسه حيث يصاب متناول العقار
    ((dihydroxyphénylalanine 3-4بنوبات من الجنون وعدم الإدراك العاقل ولذلك فرض الرئيس الفرنسي هولاند رئيس ديوان للخارجية جديد يراقب تصرفاته ريثما يجد بديلاً ينفذ سياسة هولاند ذو الشعبية العظيمة !

  78. البادي اظلم الاعلام المصري لم يعجبه ان يكون المغرب بلد مستقر سياسيا و من حقده بث سمومه — االى امه المثاليه فيفي عبده وشارع الهرم ووووووووووووولا يعطي دروس للاخرين و لا يحاضر بالعفه والشرف ويهتم بشؤونه الداخليه ويحلها وكل بلد فيه الصالح والطالح وعلى راي الاستاد عبد الباري عطوان عدم التعميم والعرب شاطرين فقط على بعض

  79. من له بلد كالجزائر في الجوار لا يمكنه ان يعش في طماءنينة ادا اردنا ان نعيد سبتة ومليلية من اسبانيا من يؤكد لنا ان الجزائر لن تخلق لنابولزاريو اخر يدافع عن استقلال سبتة ومليلية لان الجزائريين يدافعون عن حقوق الشعوب في تقرير المصير اليس كدلك يا فوزية. كما دافعت مع اسبانيا ان تبقى جزيرة ليلى اسبانية وكانت البلد العربي الوحيد الدي كان الى جانب اسبانيا.

  80. يقول النظام الانقلابي الحاكم بقوة الدبابات في مصر اليوم إنه نظام وطني، بل يبالغ ويدعي أن لا وطني سواه، ولا وطنية سوى ما يرضاه، ولا وطني إلا من ارتضاه…
    من أسوأ ما ابتليت به مصر خلال حقبة الحكم العسكري التي توشك على الرحيل، أن أجهزة الأمن هي التي توظف كل الناس، فالتقرير الأمني هو الذي يحدد من يصبح فَرَّاشاً في مصلحة حكومية، وهو الذي يعين رئيس الوزراء، وبالتالي يحدد التقرير الأمني من يبتلينا الله به على الشاشة لكي يصبح مذيعاً!

    نهاية هذا العهد الأسود سيكون بعدها عهد يصل الناس فيه إلى مواقعهم بطريقتين، إما بالكفاءة (مثل المذيعين)، أو بالانتخاب (مثل سائر المؤسسات المنتخبة).نحن أمام عصابة احتلت سائر المناصب العليا في سائر مؤسسات الدولة، وتخليص الأمة المصرية من هؤلاء واجب اللحظة…
    ما أسهل هجاء الشعوب، وما أصعب هجاء الحكام، وقد يكون أصعب منه (هجاء النفس)

  81. تشعرون بالمرارة ؟!!
    غريب،لماذا لم تشعروا بها حين كانت الفتاوى بالقتل تنهال ليل نهار على الجيش السوري،والشعب السوري،حينها كنتم ترفعون في وجهنا كلمة (شبيح/شبيحة) كلما إختلفنا مع طرحكم،وحينما كان الرئيس الأسد يُشتم يومياً،وتشتم طائفته،ويحلل كل ما هو قذر من أجل إسقاطه،حينها لم تكتبوا أنكم شعرتم (بالمرارة)،لم تتألموا لأنهر الدماء التي سالت بفعل التحريض وحفلات (الإعلام النفطي والغازي) والآن تتألمون لمجرد (تقرير تلفزيوني) يتيم !!

  82. الى ااخت فوزية لنفترض ما قلته جدلا صحيح فما دخل بلدك في الموضوع لا تقولي انتصارا للحق فالحق بين بني وطنك ضائع والضلم ضارب اطنابه في ربوع بلدكم تصوري معي ان جهازكم بدر 250 مليار دولارـ بحسب مصدر معارضتكم ـ اليس من العدل انفاقها في تنمية بلدكم والله نحن لا نكن لكم الا الخير ولا نملك لكم الا الدعاء ليرينا و ائياكم الحق و يرز قنا اتباعه

  83. أنتظر ممن يتحدث عن أرقام شيكات دفعتها الجزائر لرؤساء أفارقة أن يعطينا هذه الأرقام لنلعن حكام الجزائر علنا وعلى رؤوس الأشهاد، ولست أدري من كان حليفا لموبوتو وبوكاسا وعمر بونغو وأراب موي وهوفوات بوانييه وسنغور….؟ وكلهم من خصوم الجزائر

  84. كلام جميل من السيد عبد الباري عطوان وأقول للأسف غالبية العرب من شعوب وإعلام تحركهم العاطفة التي تتفنن في اللعب عليها الأنظمة الحاكمة لخدمة أهدافهم السياسية الراهنة مما يسبب القطيعة والتباغض بين الأخوة العرب .

  85. ارجو من الأخوة الجزائريين أن يتنازلو لعبد العزيز المراكشي ويدعوهم هو ومن معه حتى يقرروا مصيرهم على أراضي جزائرية كوهران أو قسنطينة أو بالأحرى امزجوهم مع القبائل في تيبازة أو جيجل وهناك سموها جمهورية عبد العزيز المراكشي وتكون عندكم دولتان بدل واحدة وتخلصوا من مشاكل المغرب والمغاربة. ما تريدونه في المغرب. اقبلوه في بلادكم. ونصبح 23 دولة عربية بدل 22 وهكذا كل مدينه تصبح دولة وخلال 10 سنوات نصبح الف دولة عوض 22.
    إلا ترون معي أن هذا ما يريده الصهاينة ومن يخدمهم تفتيت العالم الاسلامي الى جثاث وليس دولا.؟؟؟؟؟؟؟

  86. أضحكني ( حقيقة ) أعد الإخوة المعلقين من الجزائر، حيث كتب أن :
    *********** ” المغرب يهدد مصر كما سبق وهدد الجزائر “…************
    يا أخي شكرا لك . والله شكرا . شكرا جزيلا . أسعدتني هذا الصباح .صباح يوم العيد .
    حيث أن يهدد بلاد من حجم المغرب ، بلدين ، عسكريين انقلابيين ، من حجم الجزائر وحجم مصر ، فهذا شرف للمغرب ..
    حقا ، المغرب يدفع أموالا لإعلاميين غربيين لتحسين صورته في الخارج .
    لكن ، وهذا هو السؤال الأهم :
    °°°°°°° وفي المقابل ، ماذا يدفع جنرالات الجزائر إلى رئساء ، إفريقيا مباشرة في حساباتهم البنكية السر ية بالخارج ، – أرقام الشيكات بملايين الدولار $$$ متوفرة (…..) – لشراء أصوات بعض رئساء إفرقيا المرتشين؟ هل يدفع لجنرالات الجزائر لرئساء إفريقيا ، ” أوراق التوت ” …؟.

  87. المشكلة ليست في الإعلام ، الاعلام العربي يسير وفق أيدلوجية غربية ترسمها له السلطات الحاكمة في كل الدول العربية ، المشكلة الأساسية في الشعوب التي تسير على الخط الذي الذي يريدون لها أن تسير عليه دون اعتراض ، كل هذا بسبب الجهل وعدم الثقافة وأكبر دليل على ذلك ما حدث من عدة سنوات بين مصر والجزائر ، وما نقرأه الآن بين الأخوة المغاربة والجزائريين ، مشكلة الحدود وضعها المستعمر قبل الخروج من بلادنا ، وهو يغذيها كل فترة لتظهر على السطح ، وبدل ما نسعى للوحدة بين دول المنطقة العربية لنصبح قوة كالاتحاد الأوربي ، كل فرد منا ملئ بالنعرات الطائفية وتظهر من خلال حروفه.

  88. يا استاذ او دكتور محمد زيدان ممكن توضيح لتعليقك العنصري!! وما ذنب الفلسطيني فيما يدليه السيد عطوان من راي !!!!!

  89. اخي العزيز هذا ليس إعلام هذه سياسات دول والاعلاميين ليس سوى كمبارس للسياسات لا مهنية ولا اخلاقية ، الدينار والدرهم ومن لم ينفعه فالتهم والخيانة وإخلال بالامن ، تهم جاهزة ، لماذا يحصل الإعلامي على مبالغ خيالية نسبة الى باق الموظفين لكي يؤدي دور الكومبارس ، لا تتأسف انهم هم هم والشعب الذي يسمح لهؤلاء ان يمسخوهم ويلهثون وراءهم ،،،،،،،،،

  90. علاقة ملك المغرب بالملك السعودي عبدالله قوية جدا وعبد الفتاح السيسي بينهم يعتبر انقلابي يجب ان يعرف حجمه فلو اشتكى ملك المغرب الى ملك السعودية تصرفات سيسي مصر واعلامه الوقح لربما تُمنع المساعدات المالية ويسقط السيسي في الوحل
    اقول لاعزة لمصر الا بعودة رئيسها المنتخب ديمقراطيا الدكتور محمد مرسي لضبط الامور وغير ذلك فاعلام مصر يبقى كالثور الهائج لا يستطيع احد ان يوقفه عند حده.

  91. والله لن يدق السيسي طعم الهدوء والراحه لانه و حاشيته ظلموا الدكتور محمد مرسي العياط وقبل ظلمهم له ظلموا شعبا مصريا باكمله , للعلم قبل ان بنتشر هدا الخلاف بين الدولتين كانت هناك مصالحه بين قطر و مصر وقد قبلت قطر المصالحه على مضض , لم تمضي على المصالحه فتره بسيطه حتى ظهرت في الافق مشكله المغرب مع مصر وربما في المستقبل يتصالحوا وسوف يظهر من جديد من يقول للسيسي انك انقلابي وظالم , لدا لن يدق السيسي طعم الحكم والهدوء لانه سوف يظهر في كل فتره من يدكره بانقلابه على حكومه مرسي لان دعوت المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب ……..

  92. كلاب حراسة والله أبلغ تعبير في وصف الصحافة ليس في مصر والمغرب فقط بل في كل البلاد العربية…حاشاك عبد الباري لو كنت ترضى أن تكون مثلهم لكنت الآن في رام الله أو في القدس وليس في بلاد الضباب

  93. هناك مثل شعبي جزائري يقول : خانها ذراعها (أي فشلت فيما تقوم به) فقالت : سحروني .
    وهذا هو الشأن مع مرتزقة النظام في أي بلد، سواء كان اسمه مصر أو الجزائر أو المغرب
    ومن حق أي مواطن أن يدافع عن وجهة نظر بلاده، ولكن بشرك ألا يحاول خداع الآخرين، الذين يملكون الحصول على المعلومات الدقيقة بحركة من الأصبع عبر الأنترنت.
    وعندما يقول أخ مغربي بأن التهام المغرب للصحراء الغربية هو حق مشروع وإرادة شعبية نذكره بأن نفس هذا الكلام قيل عن موريطانيا، التي ظل الحكم المغربي يطالب بها ويدعي أن تلك إرادة شعبية إلى أن فرض عليه أن يعترف باستقلالها، وهناك اختفت الإرادة الشعبية.
    والصحراء الغربية يدعي بعضهم اليوم أنها مغربية في حين أنهم سكتوا عندما اقتسمها ملك المغرب مع مختار ولد داده في السبعينيات.
    ثم إن هناك بلدتين مغربيتين تحتلهما إسبانيا، هما سبتة ومليلية، ولا كلمة من الأشقاء عن ذلك.
    ويجب أن نتذكر أن محكمة العدل الدولية رفضت الاعتراف بأي سيادة مغربية خارج حدود المغرب المعترف بها دوليا، وإن مسؤولي البوليزاريو، المطالبة بالاستقلال، تم استقبالهم في القصر الملكي المغربي، وهو يتفاوضون في أمريكا مع ممثلي الملك، وأن هناك قوات أممية في الصحراء الغربية (المينورسو) تؤكد عدم قبول المجتمع الدولي لأي سيادة مغربية أو غير مغربية على الصحراء الإسبانية سابقا .
    والاستنتاج هو أن الشعب المغربي بريء مما يدعون، والصرخات التي نسمعها هي من مرتزقة النظام (وهم مجموعة مكلفة بمتابعة كل ما يكتب والرد عليه ) وتكرار الكذبة على أمل أن يصدقها الناس.
    والنظام المغربي يحاول ضمان الوحدة الوطنية، ولو ظاهريا، بشيطنة الجزائر، وقافة الجزائر تسير بدون أن يزعجها أي نباح.
    أليس من حقنا اليوم أن نقول: خانها ذراعها قالت سحروني ؟ وشكرا عبد الباري عطوان

  94. الاعلام العربي يتسم بإحدي صفات المنافق ( .. واذا خاصم فجر !! ) .

  95. أنا لن أعلق على هذا التحليل ولكني سأكتفي بأن أتابع وبمرارة تحول خيط التعليقات إلى “حرب إعلامية” ما بين متعصب لهذه الدولة أو تلك لا تختلف كثيرا عن الظاهرة التي تكلم عنها الأستاذ عبد الباري.

  96. ….الصحراء في مغربه و المغرب في صحرائه و على من لا يفهمون تشبت المغرب بصحراءه أن يرجع الى التاريخ. إلى من يتحدت عن سبة و مليلية : بالطبع سنسترجعها كذالك الشأن لتندوف و بشار و كل شبر أخذته فرنسا من المغرب و رفضت الجزائر إرجاعه للمغرب بدعوى أنها ضحت بمليون شهيد لإستقلالها متناسيتا وعدها للمغرب بحل هذا المشكل بينها و بيننا بعد إستقلالها و متناسيتا أيضاً أن الملك محمد الخامس رفض عرض فرنسا بتقسيم الحدود بعد استقلال المغرب لأنه رأى في ذالك خيانتا لدولة تجمع بيننا وبينهم أمور كثيرة … إلى من يتحدت عن سبة و مليلية ، كن متأكد أننا سنتحدت عنها و لاكن ، بعد استكمال وحدتنا الترابية لانه من السذاجة الصراع حول نقاط كتيرة في نفس الوقت ، سبتة و مليلية محسوم أمرها هي فقط مسألة وقت.
    عندما نفهم كل هذه الأمور سنعي أن كل من يتدخل في شؤون صحرائه سنكون له بالمرصاد.
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

  97. أمة الجهل والشقاق والنفاق !!!
    عند تصالح الحكومتين الديمقراطيتين المستقلتين الحرتين …. سوف يبتلع الكثير من المعلقين كلامهم ويطبلون للاخوة العربية والعلاقات الثنائية الأخوية التاريخية للمغرب ومصر ؟؟؟
    الدعارة اقدم مهنة بدأت مع بداية تكوين المجتمعات الانسانية وموجودة في كل بقاع الارض وبدون استثناء،
    اما انها منظمة ومقننة في بعض البلدان فهذا شأن نظام هذه البلدان ولا يعيب الانسان حمل جنسية هذا البلد او ذاك ولا يتحمل المواطن الشريف وزر هذه الدعارة ..!!!
    الملكة إليزابيث الثانية وولدها الامير شارلس لا يسافرون مع بعض وهو لا يسافر مع ولديه وهما لا يسافران معا على نفس الطائرة ( أولياء العهد) وانما كل في طائرة مختلفة ولا تقوم الدنيا ولا تقعد في بريطانيا !!
    مع الاسف بعض التعليقات وصلت الى مستوى العيب من الطرفين ؟؟

  98. فاقد الشئ لايعطيه!!!!!!!!!
    المطالبة بميثاق شرف اخلاقي ممن لا اخلاق ولا شرف عنده هي كأمل ابليس بالجنة، مطالبة تفتقد الجدية، الانظمة العربية كلها متورطة حتى النخاع بالاجرام ضد شعوبها وتجويعهم وسلب لقمة عيشهم وتطالبها يا استاذ عطوان بميثاق وهم لاميثاق لهم وانت ادرى العارفين.

  99. مهما حصل بينهم من أزمات فهم متفقون على شي واحد وهو الحرب على الدولة الإسلامية!!

  100. اللهم اجعل بأسهم بينهم شديد…كلهم ظالمين مستبدين مستعبدين لشعوبهم

  101. في المغرب نستعد لحسم الصراع مع الجزائر حول الصحراء فضربة البترول موجعة و قاتلة للجزائر فهي مسألة شهور فقط نحن نستعد للفوضى القادمة في الجزائر في السنتين القادمتين و مصر إختارت الطرف الخاسر فلتتحمل مسؤوليتها

  102. أستاذ عبدالباري موضوعك كان انتقاد للإعلام ماذا تقول عند قراءة الردود
    إن الاعلام والمذيعين إنعكاس للشعب والحكومات وهذا ماوجدناه بالردود

  103. هذا مثال ساطع لمبالغة العرب في الرد حتي من يدعي أنه دكتور يربط الفلسطينيين جميعا بعدم موافقته مع عطوان. وهذه المبالغه ما يريد عطوان نقلها الى القراء ولكن هذه النقطه فاتت الدكتور زيدان هنا. وكيف لو لم تكن دكتورا أعتقد أن ردك سيكون على مستوى الإعلام المصري.

  104. الشعب العربي في الساقية الحمراء ووادي الذهب لم يكن ينتظر من المصريين في العام 2014 ان ينتبهوا لقضيته العادلة و يتحققون من هاته العدالة كما لم يكن ينتظر من المعلقين المغاربة اعلاه انصافه بقول الحقيقة و لو كانت مرة و بأن الصحراء للصحراويين و بان نظامهم نظام ظالم احتل ارضا ليست ارضه و بتدبير و دافع من قوى ظلامية لا تريد الخير للمنطقة . فسواء اقر أولائك ام لم يقروا بحقوقنا الشرعية في ارضنا ام جحد هؤلاء او تعاطفوا مع هذا الحق فالأمر عندنا كصحراويين سيان لأننا اصحاب حق و كنا و سنبقى و سنموت مدافعين عنه لا ننتظر منة من احد و في ذلك فليعلق المعلقون .

  105. الاعلام لم يقم بالهجوم على المغرب كما تعود على الدول والشعوب الاخرى الجزائر سوريا فلسطين وليبيا وسكان غزة صامدة لي ان هده الشعوب ليس لها ما يحميها من غطرسة وقاحة المهرجي الاعلام المصري لي ان المغرب ليس هو غزة السيسي والاعلامين يعرفون جيدا ان المغرب ونظامه حليف للسعودية والامارات وبالتالي السيسي من المستحيل ان يغامر بي اغضاب هده الدول التي بفضلها وبفضل الاموالها هو موجود في الحكم الى اليوم لولها للما لكان السيسي استمر في حكم وقتل وتعديب الاحرار الشعب المصري

  106. ارى ان المشكلة المفتعلة هى من بعض الصحف التى تريد ان تشعلل الوضع على لا شئ. لا داعى اساسا لذكر الاعلام المصرى و ارسال انطباع ان الاعلام المصرى هو السبب فى اى مشكلة عربية. الافعال الفردية الخاطئة تصوب ولكن ان على يقين ان هذا ليس نهج الاخوة فى المغرب. انا فى نظرى ان المشكلة مفتعلة لان الرئيس السيسى قام بخطوات جيدة جدا على مستوى العربى وبخاصة اعادة العلاقات المصرية الجزائرية الى نصبها السليم وبما يعزز قوة الجزائر ومصر ولكن اذا كان للأخوة المغاربة راى فلابأس من زيارة الى المغرب وارسال أعتزارحتى وان لم يصدر من مصر شئ ولكن عندى يقين تام ان تحركات الرئيس السيسى لا يريد لها النجاح من بعض المتأمرين على شكل المنطقة الان. المطلوب من مصر ( فى نظر المتأمرين – قطر و الاخوان ) ان تكون مثل مصر مبارك. يعنى افتعال ازمة لأحداث انهيار فى العلاقات مثلما حدث مع مصر و الجزائر و تخريب اى جهد مصرى للتقارب العربى الذى نشط بالفعل. المغرب لديها من يشتغلون فى الدعارة مثل مصر مثل سوريا و مثل قطر و ايضا يوجد يهود فى مصر كما فى تونس و المغرب وسوريا.
    كلها أختلافات موجودة فى اى مجتمع ولكن التأمر على العرب اكبر بكثير من طاقتهم .
    ملحوظة صغيرة عن الاعلام المصرى : الاعلام المصرى لو بهذا السوء الذى يراه الكاتب وتأثيرة من المحيط الى الخليج اذن هو اعلام جبار يستحق على الاقل تقدير قوته بدليل أغلاق الجزيرة. ولكن فى نظرى المتوضع ان الاعلام المصرى الذى به أخطاء عديدة ولكن هو يدافع عن الامن القومى المصرى ضد اى أعلام يثير الناس على الفاضى . مصر لم توجه أى اساءة لأى دولة او شعب الا عندما بدأت الجزيره فى توجية الناس بطريقة تمس السيادة المصرية فأصبح الامن المصرى يطعم القنوات التى هى فى الاصل (منوعات) بالبرامج السياسية حتى يوازن الكفة.هل بعد أغلاق الجزيرة يوجد من يشك ان كل الاعلام العربى تحت سيطرة الدول والانظمة. حتى ال BBC عندما كانت تنقل الحدث المصرى كانت تنقل بمسؤولية و حيادية عكس الجزيرة التى يتغنى البعض بها و هى مقفلة الان.

  107. عن أي ميثاق تتحدث يا أستاذ عبدالباري و أغلب وسائل الإعلام في كل العالم تدار بواسطة أجهزت إستخبارات و لوبيات و المتلقى يقع عليه عبئ الفرز و التحليل إذا حب يتعب نفسه.

  108. لا شك انه لا يوجد اعلام بالعالم اكثر انحطاط من الاعلام المصري وهذه الحقيقه سوف تؤثر علي مصر حكومه وشعب
    يجب ان يتوقف الاعلام المصري عن الاسفاف والتفاهه والاستخفاف في عقول الناس وعن الكذب ايضا
    فمثلا انا اتابع عكاشه من اجل الضحك والمتعه باعتباره كوميدي هزلي لا اكثر وابراهيم حجازي باعتباره دراما خياليه
    للاسف اصبحت مصر في ايدي اتفه الناس والله المسعان

  109. النرفزة و الانفعال الذي يظهر انه بسبب الايام القادمة في مجلس الامن ابريل القادم…
    و يظهر لن حالة اللاحرب في الصحراء الغربية…. تفقد المغرب الكثير من الاصدقاء و ان الموقف يتجه الى ان يتخذ نفس سيناريو ناميبيا … و نظام الابرتايد….الضغط الدولي على المغرب الذي يزداد يوم بعد يوم …
    1-ملف حقوق الانسان: يقوم المغرب بعزل الصحراء الغربية و عسكرتها حيث كل شوارع العيون مليئة بمختلف الاسلاك الامنية المغربية , و يمنع الصحراويون من المظاهرات و تكوم الافواه , و يزج في السجن كل من يقوم باي نشاط سياسي حتى ان الخيم التي بنيت 30000 صحراوي خارج العيون العاصمة فككت بوحشية و قوة الجيش المغربي و يمنع البرلمانيون و النشطاء السياسيون من زيارة المنطقة ,,,كل هذا امام مرأي و مسمع من العالم ممثلا في “بعثة الامم المتحدة للاستفتاء ” المينورصو و هو ما عزى بالولايات المتحدة الى طرح مسودة “حماية حقوق الانسان في الصحراء الغربية” ,,وعلى خلفية ذلك يطالب المجتمع الدولي بايجاد الية لحماية حقوق الانسان من بطش المخزن المغربي الذي لم يسلم منه الاطفال و النساء اللاتي تسحلن في الشوارع جهارا نهارا و ما في مخافر الشرطة اعظم..
    2-الثروات الطبيعية: ورقة جديدة اصبحت ترفع في وجه كل النهب المستمر للثروات الصحراوية ,,, الفوسفات ,,, الثروات البحرية : التي لا تعني الاسماك بل الكثير من الانواع الغالية الثمن ,,, الخضروات و الفواكه الصحراوية ذات النوعية الممتازة…الخ و تطالب دول كثيرة لتوقيف ذلك , غير ان المغرب نجح في استمالة الكثير من البرلمانيين الاوروبيين للتوقيع على اتفاقية الصيد البحري … غير ان تلك السياسة ليست ذات نفس طويل حيث تعتمد على شراء الذمم الشيئ الذي يكشف “كولمان 24″ الكثير من خفاياه في تسريباته كل يوم …
    3-الاجيال الجديدة في المخيمات اللجوء: حيث انها هي التي قامت بالمناورات العسكرية التي قامت بها جبهة البو ليساريو بالذخيرة الحية , حيث اظهر الشباب الذي كان يظن المغرب بانه يستسرب و سيمل صار اليوم اكثر اندفاعا و جاهزية مما دفع بالصحفيين الذي غطوا الحدث الى الانبهار ,,,
    4-صمود الصحراويين السطوري في المخيمات المتزايد رغم الظروف الصعبة و فشل المغرب في خلخلة النظام الاجتماعي و السياسي و ترسيخ فكرة الدولة الصحراوية المدنية في اذهان النشء.
    5-فتح المخيمات امام العالم و امام الصحف و المنظمات الدولية , و كسر قناع الدعاية المغربية بانه محاصرين و غير ذلك من الصور النمطية المنافية لواقع الحال,,, و هو ما يرسخ و يدعم الطرح الصحراوي .
    6-التعاطف الدولي المستمر.
    7-اعتماد البوليساريو على البرلمانات و التعاطف الشعبي و هو مهم في هذا العصر و بقاء السياسة المغربية على الطرق الاستعمارية التقليدية , الرشاوى و شبكات المخابرات “تسريبات كولمان 24″,,, مما يبقى الامر رهن اشخاص اما البرلمانات و الاحزاب و صوت الاقناع اقوى بكثير…
    و غير هذا كثير لا يسمح الحيز بتتبع الاغلاط و التذبذب في الدبلوماسية المغربية -اعلان عن زيارات ؟- القاؤها-؟- تغير الولاءات,,,, تغير الخطاب السياسي…
    و يعتقد الكثيرون ان هناك صراع سياسي و تضارب و فوضى في السياسة الحارجية … لها اسباب و يتفاجا المواطن المغربي كل يوم بالجديد…
    و في الاخير اعتقد ان النظام المغربي يعيش خوف من واقع يراه راي العين في ان البند السابع سيفرض عليه … و ان لم يقبل الا بالحرب فانه سيضيف اسوأ السينوريوهات و هي اعطاء الورقة الخضراء للعالم كي يعتبر المغرب دولة تهدد الامن و السلم العالمي ,,, و سيتفجر الامر من داخل المناطق المحتلة التي لم تكن في السابق تدخل دائرة الحرب ,,, و سيكون المغرب بين رحى حرب داخلية و عند الحدود … و سيفقد المغرب الاستثمارات التي يعيش منها و تعتبر كارثة اقتصادية على المغرب بالخصوص ان اصدقاءه العقلاء سينصحونه بعدم الخوض في الحرب …

  110. هناك طبخة خليجية مغربية تريد التخلص من السيسي كان من أوصلها إلى أردوغان تركيا هو عاهل المغرب … و الخرجة الإعلامية الأخيرة للمغرب ستتبعها خرجات أخرى حتى يحرج السيسي و تتأجج عليه الإحتجاجات و كل ذلك قبيل ذكري ثورة 25 يناير … تركيا قد تترك الدفاع عن الإخوان لكنها تتمسك بذهاب العسكر فأردوغان لو بقي يقتفي أثر أربكان لما وصل إلى ما وصل إليه الآن و هو يعلم أن على الإخوان أن يغيروا نهجهم و في نفس الوقت لقد ذاق الأمرين مع العسكر مرارا بحيث يعلم أن حكم العسكر أينما كانوا إنما هو رجوع للوراء نحو الديموقراطية
    اسرائيل هي المستفيدة الوحيدة من انظمة عسكرية تحميها كما هو الشأن مع عسكر مصر ….
    لعل العاهل المغربي قد اتفق مع الخليجيين على ترك السيسي و عسكره و كأنما هناك ميلاد قوة قرار عربية جديدة

  111. هي ببساطة مباراة فيا الملاكمة كان الملاكم المصري يوجه ضربات لغريمه المغربي الذي انتفض ووجه ضربة قاضية طرحت الملاكم المصريارضا وانتهت المباراةفي النتظار اخرى لا نعرفنتيجتها.انما وجبت الاشارة انالملاكم المغربي معزز بمساندة بالجمهور المغربي والمصري.

  112. هذا هو المستوى الحقيقي للإعلام العربي كل يغني على ليلاه إلا القليل النادر الملتزم للمهنة

  113. ان الصحراء خط احمر و المغاربة مستعدين لإعلان الحرب على الجميع مقابل الصحراء …اما مقال الاخ عطوان فعلى العموم هي منصفة و ان كان فيها بعض التجريح مثل مسالة الطائرات الخمس التي نؤكد مرة اخرى انها معظمها حملت مساعدات للاجئين السوريين في تركيا . اما الجزائريون الذين حشروا انفسهم في هذه القضية و يحشرون انفسهم كل مرة في قضية الصحراء المغربية فليعلموا ان الصحراء سيبقى مغربية الى ان يرث الله الارض و من عليها . بقي ان نقول بان الحملة التي قام بها المغرب أعطت أكلها و الاعلام المصري سواء السيسي او الاخواني يغازل الان الشعب المغربي و هذا يعني ان مخططات الجزائر لإقحام قضية الصحراء في مصر فشلت الان كما فشلت المحاولات الاخرى التي تديرها المخابرات الجزائرية مثل التسريبات و اعفاء الدول الافريقية من الديون لكي يعترفوا بالجمهورية الوهمية و غيرها من الحملات التي يشنها النظام الجزاإري و إعلامه المخابراتي و لكن مع أزمة البترول كل المساحيق ستذوب . مع التحية و التقدير للاستاذ عبد الباري

  114. انا موريتاني واتابع هذاالموضوع منذ بدايته اي بعد قذف ابن او بنت ءاوى المصرية للمغربيات كان جلدى يقشعر من فظاعة ذلك *وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم *. اما عقدة الانقلابيين فى مصر فكماقال المتنبى
    إذا ساء فعلُ المرء ساءت ظنونه ,, وصدّق ما يعتاده من توهمِ

  115. القضية وما فيها هو أن الملك محمد السادس رفض الاطاحة بحكومة بنكيران الاخوانية واصطدم مع الاعلام المصري فخرجت الامور عن السيطرة وأدخلت فيها مواضيع أخرى كالصحراء الغربية التي تعقد نظام المخزن… انها سحابة عابرة كمباراة الجزائر ومصر بالسودان

  116. المغرب يتواطئ مع اردوغان والتطرف الاسلامي من اخوان مسلمين وامثالهم لزعزعة الامن في مصر والجزائر عن طريق ليبيا . فالمسألة ليست كلام مزيعة تلفزيون كما تدعي ياسيد عبد الباري والإدارة المصرية ذات خبرة وحكمة ويجب ان نعترف بالدبلوماسية المصرية . وتآمر الاخوان المسلمين وتواطؤهم مع اردوغان مصرح به علنا من الطرفين . رفقا بعقول القراء يا صحفيين . ارجوا النشر

  117. سيد عبد الباري
    بعد صبر كبير للمغرب على الشتائم و القدح لأشباه إعلاميين مصريين، ردت الاعلام المغربي بقول الحقيقة التي تعرفها انت و كل الناس من مس الشعب المصري.
    الملكية المغربية كلنا مجمعين عليها

  118. ______.. ” من حبة إلى قبة
    ____. قريبا العرب سيطورون ترسانتهم الدفاعية .. بحيث يصبح لكل دولة ” قبة حديدية ” !!

  119. أبما يطير وزير الخارجية المصري سامح شكري الى الرباط غدا ويقدم اعتذارا يتم قبوله فورا، وتنهال التصريحات بعده حول عمق العلاقات الاخوية التاريخية بين البلدين، وتطوى صفحة الخلاف، وتهدأ العاصفة الاعلامية، ويخرج الاعلام او بعضه ملطخة صفحاته ببقع سوداء يحتاج الى سنوات لتنظيفها.بهذه الجملة أنهيت مقالك سيد عبد الباري و ان كنت اتفق معك في بهض الافكار التي عالجتها فانني أختلف معك في البعض الاخر فما اقدم عليه الاعلام المغربي و ان تراجع عنه لن يكون الا بعضا من البياض الذي زاحم سواد صفحاته و هي تثقل سمعنا بالكذب و التزوير و التلفيق استطيع أن أجزم أنه المرة الأولى التي يوافق فيها هذا الاعلام المغربي مواقفنا كمغاربة مجمعين على اعتبار السيسي انقلابيا جزارا …الفرق يا سيدي هنا شاسع بغض النظر عن الحسابات السياسية ..الاعلام المصري المأجور انجر الى الهرطقة و الكذب ..و الاعلام المغربي المأجور أيضا قال حقا اريد به اغاظة السيسي و الته الاعلامية العميلة ..

  120. كان المطلوب من المغرب حل الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية.ودلك حتى لايبقى وجود للاسلاميين في المنطقة وعندما رفض المغرب تحركت الألة الاعلامية الخبيثة ومع دلك لم يرد المغرب الى أن وصلت الأمور الى حد لايطاق.أريد أن أدكر الاخوة الجزاءريين بمباراة أم درمان حيث كان الكدب والسب والشتم في شعوب المغرب العربي.فكماقال الأخ عطوان الاعلام المصري معروف تاريخيا.بالنسبة لقضية الصحراء فهي تندرج في اطار المخطط الصهيو غربي أمريكي لتقسيم المنطقة كما هو الحال في السودان وسوريا والعراق.ولكن مع الكامل الأسف الجزاءر تساهم في هدا المخطط.الجزاءر ان كانت صادقة عليها ألاتنحاز لأي طرف حتى يتم حل النزاع كماتفعل مجموعة من الدول التي تحترم نفسها والتي لم تعترف بالجمهورية الصحراوية لأن الأرض محل نزاع في الأمم المتحدة.

  121. الى المعلق؛ الهداف.

    الصحراء المغربية في وطنها المغرب، وسبتة ومليلية وكل الجزر المغربية في الأطلسي والمتوسط سيتم تحريرها بقرار من الشعب المغربي وليس بقرار من الخونة الناكرين للخير والغدارين. أما السارق الحقيقي لأرض المغرب فهي الجزائر التي تتشبث بالحدود الموروثة عن الإستعمار لا لشيء إلا لأنها تتوهم أنها ستعطيها شرعية ملكية الأرض المسروقة في بداية القرن الماضي. أكرر مرة أخرى بأن الشعب المغربي يعرف حدوده التاريخية ولن يرتاح له بال حتى يسترجعها.

  122. اخي. عبدالباري. عطوان. اعلام السيسي. منذ سقوط. حكم مرسي وهو مضلل. كذاب. ولا يوجد لة مصداقية. الا عند حكام مصر الجدد فقط. اذا كان اعلام مصر وقف ضد حماس ماذا تتوقع منه ان يصنع.؟؟؟؟؟؟

  123. وجهة نظرك محترمة و لو أنها لا تستند لأي منطق لكن يا أستاذ كيف تفسر الحملة المسعورة و المدروسة في نفس الوقت للإعلام المصري و حتى الأزهر دخل على الخط لتشويه صورة المغرب و المغاربة مباشرة مع تولي الإنقلابي السيسي حكم مصر،،، لقد عانينا من قبل من توجهات ناصر و غدره و لك ان تسأل المخلوع مبارك حين سقط أسيرا وهو يحارب ضدنا و كيف قدمناه هدية غير متوقعة لناصر، لكن ميوعة و وقاحة أبواق السيسي تمادت و تبادلت الأدوار بينها بتوجيه ابشع الطعنات، طعنة تلو الطعنة و كل هذا بدأ مباشرة مع تولي السيسي الحكم، و ما صدر في حق المغرب و المغاربة لا نتصور ان يصدر الا من انقلابي أو من حاكم متسلط
    انا مغربي و اعتز بمصر و أتمنى لها كل خير من أمن و سلام في ظل الشرعية، فلا داعي للمزايدات . فالحقيقة نعرفها، ندركها كما يعرفها العالم اجمع و شرائح عريضة من شعب مصر تخرج للشارع رغم آلة القمع و ترفع شعار رابعة ليس لأنها إخوانية بل لأنها مصرية و مع الشرعية التي سرقت منها،،،
    و خلاصة القول؛ أهل مراكش أدرى بأزقتها.

  124. الأستاذ عطوان أقول لك حقائق في كلمات معدودة:
    1-ما حصل في مصر انقلاب عسكري بإجماع.
    2-انقلاب الموقف الرسمي المغربي موقف حربائي وليس مبدئي والدليل أن السيسي كان بالأمس الرئيس المنتخب واليوم فجأة أصبح انقلابي.
    3-السيسي باع نفسه لعسكر الجزائر وخرج عن حياده في الصراع الجزائري المغربي مقابل قطرات من الغاز.
    4-بين الشعب المغربي والشعب المصري وكذا بين الشعب المغربي ونظيره الجزائري احترام و محبة لا يعلمها إلا ربي.
    5-إن كان الشعب المغربي بكل أطيافه واختلافاته لم يحقق سوى إجماعا واحدا، فهذا الإجماع هو على الوحدة الترابية ولو اجتمعت قوى الشر كلها ضد الشعب المغربي.
    6-بعض وسائل الإعلام المغربية وللأسف كبعض نظيراتها في الدول العربية وكان هذا هو موضوع مقالك سيدي المحترم.

  125. انها مسألة كرامة وكبرياء ???????
    وسبتة ومليلة والكناري وجزر ليلى وغيرهما ؟؟؟؟؟؟ اليسوا من الكبرياء؟؟؟؟هههههههههههههههه عجب ,هذه تيجة التحرير بدون ثمن ,ببلاش .ههههههههه

  126. الإنحطاط بدأ عندما أصبح الإنفصالي مناضلا ،وأصبحت الأنظمة التي تدعي الممانعة ومقاومة مشاريع تقسيم المنطقة،تتفاخر بأفعالها الإنفصالية التي أذهشت الصهاينة أنفسهم.وتجعل أموال الغاز والبترول في خدمة كل من هو مستعد لبيع ضميره من أجل تقسيم المقسم.نعيش في زمن مسخ أصبح فيه كل من يدعو للوحدة إرهابي أو خائن وكل من يدعو للإنفصال مقاوم.

  127. السيد عبدالباري المحترم : البارحة كتبت رأي بخصوس الاعلاميين العرب ويخيل لي أحياناً أنك بعيد عنهم ورفضت أن ينشر وها أنت تعيد كتابة نشر الفكرة وتستخدم نفس التعابير وتضعها بين قوسين وكما يقال في بادية الشام يجب تسمية الكلب كلباً والهر هرا .. ومثير الفتنة شيطان ولا يمكن تحسين الصور الشيطانية وجعلها رحمانية بلحية أو قليل من الطلاء !

  128. الصحراء الغربية للصحراوين وفلسطين للفلسطينين وسبتة ومليلية للمغرب لا اقل ولا اكثر

  129. لك الله يا شعب مصر و حماك من شر نظام المغرب، فنحن أغلقنا الحدود معهم و حفر الجيش خندقا بيننا و بينهم على الحدود و لم نسلم منهم و من مخدراتهم و من دسائسهم. تصوروا أن تكشف وثائق مسربة مؤخرا أن نظامهم يدفع أموالا طائلة من الدولارات لصحفيين أمريكيين و فرنسيين ليتهجموا على الجزائر، بينما شعبهم يتضور جوعا.

  130. bravo bravo bravo…….في حين شرف الامّة في سبتة و مليليا تم طمسه و كأنّهم اي سبتة و مليليا والكناري وجزر ليلى وغيرهما خلقوا اسبانيتن,هذه نتيجة كسب الشيء ببلاش اي بدون ثمن وتضحية

  131. مع احترامي لجميع الكتاب العرب، انا لست مع احد ضد احد ولكن هل نسيتم الدور التحريضي الذي يقوم
    به بعض الكتاب المصريين على الءخوة في حماس او على الشعب الفلسطيني… كفانا كفانا هذه الهرتقات
    تبعدنا عن بَعضُنَا البعض.. ولا تخدم الا أعداءنا …. عجبا لامتنا تركنا أعداءنا وانشغلنا ببعضنا البعض…
    اليست ام الدنيا المسءوولة عن تجويع اخواننا واخواتنا في فلسطين…. فرعون مصر وغيره كثر اداة للسمع
    والطاعة لاميركا واسراءيل… مهاجر من كندا

  132. لا يجب ان نندفع ، ما يجري الان تسخين فقط لتنطلق المحبة من جديد،عتاب بين نظامين لهما نفس الحلفاء.
    الخليجيون و السعودية لا يقبلون المس بالنظام المغربي و لربما طلبوا منه التسخين لكي يضغطوا على مصر.
    و على اية حال شئنا ام كرهنا فمصير بعض الانظمة العربية بيد الخليجيين و اخص بالذكر النظام المصري.
    اما نحن البسطاء فينطلي علينا هذا النوع من السينما فنعتقد ان هذا الامر يمكن ان يطول اكثر من بضع اسابيع

  133. الكل يعرف أن وصول السيسي إلى الحكم في مصر لم يأت عن طريق صناديق الإقتراع و هذه حقيقة لن يختلف عليها مصريان فضلا عن غيرهما, أما أن يقال إنه جاء تلبية لنداء معظم الشعب فهذه أكبر أكذوبة في القرن الواحد و العشرين. لقد كلف فرض هذا الواقع المرير – كلف – الشعب المصري الطيب ملايير من الدولارات المصرية و الخليجية و … لكن هيهات؛ تنقضي الملايير بسرعة دون تغيير الواقع البئيس المترتب عن الحقيقة الساطعة للحكم الحالي في مصر. لا يمكن لملايير الخليج أن تستمر في التدفق إلى مصر إلى الأبد, فلكل إكراهاته لكن حكام مصر الحاليين داقوا حلاوة الدولار و أصبحوا حاليا كمن يشرب ماء االبحر: كلما شربوا ازداد عطشهم لهذا فهم مستعدون أن يصبحو عبيدا لكل من يجود عليهم و لو بنفخة غاز أو أي شيء يمكن أن يزين صورتهم أمام الشعب المصري الأبي و على المغرب أن يغض الطرف فهو في أرضه و عليه أيضا أن يبين النية الحسنة في الصلح و أن يرسل ما لديه من طماطم و أسماك؛ لعل و عسى … لكن هيهات ؛ أرواح الأبرياء لن تمحوها الرتوشات الصدقات.

  134. واللذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون. هذه الأزمة أو المصيبة التي ألمت بالشعبين المغربي والمصري هي نتاج سياسة الإقصاء التي انتهجها النظام العسكري الإنقلابي في مصر، والتي تذكرني بمقولت الرئيس الأمريكي الأسبق جورج دبليو بوش حين خاطب العالم بعد الهجوم على البرجين في نيويورك قائلا أو مخيرا: من ليس معي فهو ضدي،هذا ما يريد المشير السيسي أن يقوله لكل من يتصل أو يتعاون مع جماعة الإخوان المسلمين وكذلك الشيء نفسه لكل من يدعمها أي جماعة الإخوان. ذلك أظن أن سيادة المشير وزبانيته يريدون من ملك المغرب أن يأخذ إدنا إن هو أراد أن يزور قطر أو تركيا ولما لا أخد الإدن إن أراد الشعب المغربي التظاهر لنصرة إخوانه في غزة. نحن شعب المغرب نعلنها صراحة أننا نحب ونحترم ونجل شعب مصر العظيم،هذا الشعب الذي يريد السيسي وإعلامه الزج به في حرب لا ناقة له فيها ولا جمل. وأخيرا عاشت الأخوة والإحترام المتبادل بين الشعبين.

  135. اﻻ الصحراء المغربية فهي خط احمر
    يمكن للمملكة ان تتحالف حتى مع الشيطان ﻻجل مصلحتة اي الصحراء …..من المستحيل هزيمة المغرب في صحرائه حتى لو تحالفت الحزائر ومصر عليه فالمغرب له حلفاءه …………متل سوريامع روسيا وايران والصين .

  136. اعتقد ان طراطير الاعلام المصري لن يطول لسانهم كثير
    المغرب ليس الفلسطينين والسورين الذين ليس لهم ظهر يحميهم
    !!!
    سوف نري قريبا توقف الاعلام المصري فورا عن شتم المغرب لان العلاقات
    المغربية الخليجة ممتازة
    ولا اعتقد ان السيسي يستطيع اغضاب اسيادة والذين يطعموا مصر والمصرين
    وهنا اقصد دول الخليج!!!!
    فعلا اعلام فيفي عبدو

  137. الى تعليق الهداف نعم من حق الجزائر ومصر دعم قضية الصحراء الغربية كما تصفها الدي يسمى تدخل في الشان الداخلي المغربي والمغرب ايضا له حق دعم الشعب القبائلي المظهد والشعب المزابي في غردية وشعب الطوارق والمغرب ايضا من حقه دعم جماعة الاخوان المسلمين في مصر الدين يتعرضون للظلم والاطظهاد في مصر بعدج الانقلاب العسكري الداموي الهمجي الدي قام بيه السيسي حليف وصديق الجزائر

  138. هههههههه,,,هذه نتيجة من يعطى له شيء ببلاش ,يعني بدون ثمن ولا تضحية ,فهاهي كل الارض محتلة وحتى القرار السيادي ليس بيده,,فطبيعي ان يبقى بيد من اعطى وتصدق ,,,,شاهدوا الجارة بمذا ضحت وبكم ضحت (مليون ونصف المليون شهيد) ولكن كل كل كل ارضها لها ولا حتى شبر واحد منقوص,وايضا قرارها بيدها ,فشتان بين الثرى والثريا,,,,هذا ثمن البلاش ,,,,,,,هناك مثل شعبي شاءع جدا يقول ,اللي ببلاش ما يحلاش ,,,,,,الصحراء للصحراويين,,,

  139. ما ذكرته المذيعة المصرية (في حدود نقلك)، لا يعكس غباءً، بل يندرج في إطار حرية الرأي التي ينبغي الدفاع عنها. لكن ما يعكس السذاجة حقًّا هو أن يتصور كاتب عتيد مثلك أن تصريحًا لمذيعة مغمورة كما تقول يمكن أن يسبب أزمةً سياسية بهذا الحجم، وما يعكس الغباء أكثر، أن يحرض هذا الكاتب (تحاملًا منه على مصر السيسي) ضد حق التعبير الذي يمكن أن يقع هو ضحية له (أي التحريض)، يوم أُكل الثور الأبيض!

  140. الاعلام المصري كدالك لم يهين الشعب المغربي لما ىتكلم عن السحر والشعودة او السياحة الجنسية والدعارة فهده حقيقة يعترف بها الاعلام المغربي وتتكلم عنها كل صحافة الدنيا في اوروبا والخليج المشكل هو كيف اكتشف المخزن اخيرا انا للاخوان شرعية وانا السيسي جاء بي انقلاب

  141. عندما زار السيسي الجزائر واستقبله بوتفليقه في لقاء الحميمي رغم ان المغرب جيدا ان الرئيس بوتفليقة يجب ان يدكر المغرب بصراع بلاده مع المغرب وتناول القضية الصحراء ودعم البوريساريوا حسب الاطروحة الجزائرية كما تعود بوتفليقة ان يفعل دائما مع رئيس ضيف يزوره مع دلك يتدخل المغرب او ينتقد او تنتقد وسائل الاعلام الزيارة السيسي للجزائر او عقد صفقة الغاز بين مصر والجزائر لي ان هدا الموضوع خاص باالبلدين ولاعلاقة بي المغرب ولا يحق المغرب التدخل في الشان الداخلي المغربي او ان يفرض على مصر التعامل مع الدول حتى لو كانت الجزائر لمادا مصر ادن تتدخل فيما لايعنيها وتحشر انفها وتنتقد الزيارة الملك ولقائه برئيس التركي اردوغان وتريد ان تفرض سياتها فاشلة وعوجاءعلى دولة العريقة وكبيرة متل المغرب وهي تعرف جيدا ان المغرب لن يسمح لها بهدا الامر اوتطاول او تتجاوز مصر حدودها او خطوط حمراء ليس دنب المغرب او الملك ادا كان اردوغان يحتقر السيسي ولا يعترف بيه ويعتبره الانقلابي والطاغية والقاتل ادا كانت مصر تعتبر الاخوان المسلمين جماعة الارهابية على ارضها ارضها وتجرمها قانونيا هدا حقها وشان الداخلي للمصر لا علاقة للمغرب او اي دولة تدخل فيه لكن مصر لا يحق لها ان تفرض على دولة الاخرىفرض شروطها والاملاءتها على الدول الاخرى المغرب لديه الراي اخر في التعامل مع جماعة الاخوان مختلف عن الراى النظام المصري من حق مصر ان تقيم علاقتها مع الجزائر كما تشاء وكما تريد لكن بشرط الا تتعارض للمصالح المغرب وتدعم التامر على وحدة الاراضيه دعم مصر للبوريساريوا وجبهة الانفصالية خائنة هده يعتبرها المغرب خطوة عدائية من طرف مصر

  142. انعم الله عليك بحفظه وتوفيقه لكل عمل صالح يا ستاذ عبد الباري.
    رحم الله مواثيق الشرف واهلها الذين ذهبوا جميعا مع اعلامهم الحر الشريف النزيه ، لا ارى امامي الا قطاع طرق خونة للعهود والمواثيق ابعدهم الله وابدلنا خيراً منهم .

  143. ___.. إذا كان ” الإعلام ” هو الضحية الأكير ، فإن بعض ” المعلقين ” هم الضحية الأصغر ، ” البقع السوداء ” هي حبر كتابة و مضغة و رئة يتنفس بها البعض.. و خصوصا منهم المتنورين من بعض المسؤولين الساميين _ الذين يرفضون الكشف عن هوياتهم .

  144. والله عيب …عيب…. عيب ….
    العالم العربي يحترق ويتفتت والأولاديصرخون ويشتمون ويتملقون ركضا وراء وظيفة او راتب او كيس ذهب من والي نعمه!!!!!
    بدأت أشك في جينات شعبنا آلتي خالفت نظرية التطور والتقدم وأصبحت تتقهقر وتعود بِنَا الى عهد شعراء القصور يمدحون من يغدق ويهجون من يغلق…
    ويح أمة لم تعي انها وصلت الى الحضيض ولا أمل في الأفق ان تصبح مثل باقي ابسط الامم …..
    الرجال الرجال ذهبوا ولم يبق الا الذكور!!!!

  145. الحملات الدعائية المسعورة على بعضنا البعض في العالم العربي بهدف تأثيرعلى الرأي العام لن تكون هي الحل الانسب لواقعنا الحالي والتواطي المخزي مع اعداء الامة إنما هي بمثابة هروب من الواقع والناس هم بالأفعال وليس بالأقوال

  146. ماذا تتوقع من شعوب سفيهة تضع الكل بخانة واحدة في احكامها و كانهم رجل واحد! امة سخيفة فكرها منحط و سفيه.. اخرتهم حينحرقوا مع فكرهم المقرف الطفولي الانبوبي النظر و القاصر البعد لا يرون ابعد من حتى شعر حواجبهم لا أنوفهم.

  147. اعجب لتعليقات الاخوة المغاربة الذين يتلذذون تلذذا ساديا وهم يهاجمون الجزاءير لست ادري لماذا يتهمون الجزاءير في موقفها المبدءي من مسالة الصحراء الغربية ، وهو الموقف المبدءي نفسه ضد سياسة الفصل العنصري في جنوب افريقيا ومع الثورة الفيتنامية ومع الثورة الكوبية ومع فلسطين ومع كل ثورات التحرر من الاستعمار في افريقيا واسيا وامريكا اللاتينية ، والكل يعرف كيف كان موقف النظام المغربي من هذه الثورات وهذا امر يخصه وذاك خياره ولا شان لنا به ، اما ان يهاجم الجزاءير بسبب خياراتها المبدءية فذاك لعمري قمة الحذلقة السياسية ، فالصحراء الغربية مسالة تصفية استعمار رضي النظام المغربي بذلك ام لم يرض اما التعويل على اللوبي اليهودي الصهيوني لقلب الحقاءيق فهو استراتيجية باءيسة لا طاءيل من وراءيها وللاخوة المغاربة اقول : هاتوا لي دولة واحدة اعترفت رسميا بضم الصحراء الى المغرب ، فالشعب الصحراوي سيتحرر وسيقيم دولته على ارضه الشرعية وسيعترف بها النظام المغربي مكرها كما اعترف مكرها بدولة موريتانيا التي ادعى انها ارضه ، اليست هذه حقيقة تاريخية ؟

  148. الصحراء للصحراويين ، والصحراويين إلى إشعار آخر، مغاربة أقحاح .
    وفي كل الأحوال ، هذا الموضوع ليس مطروحا للنقاش
    فمرحى بالغخوة الجزائريين . إلى يم الدين ،وما ابعد . وأنا منهم . وإليهم ، وأحبهم .
    كمكا أحب المغاربة والمغرب رب ، متكامل الأطراف ، بما فيه صحراؤه .
    فلمن يعجبه الأمر ، فاليشرب البحر .
    عاشت الجزائر .عاش المغرب.

  149. خانك التحليل يا باري هذه المرة.انتم الفلسطينيون الاعرف منا بخبث النظام المصري و جوقته الاعلامية نظرا لما فعلوه بكم من افاعيل…الامر لا يتعلق فقط باعلامية مغمورة بل بتواتر الاساءات من جهات مصرية متعددة منذ مدة طويلة حان الوقت الان لمواجهتها.ا…الانقلابيون لو كانت لهم ذرة من عقل لا نصرفوا لعلاج مشاكل بلادهم عوض البحث عن مشجب يعلقون عليه فشلهم.

  150. على ما يبدو أن سي عطوان ونظرا لكبره في السن فقد أصابه شيء من الزهايمر ،أولا أسي عطوان الصحراء مغربية وليس غربية ،ثانيا لم نكن صامتين كما تدعي لمدة سنة والنصف بل السياسة تقضي تسجيل الأهذاف في أوقاتها ،ثالتا كفاك تلونا مثل الحرباء حتى اصبحت تمجد الحكومة المصرية ،رابعا ندكرك أن المغرب ٱستقبل مشعل وأسامة حمدان وهاجموا إسرائيل من قلب المغرب ،خامسا أقول لك أن لا مصر ولا الجزائر لن يصلوا الى مستوى المغرب ،نحن ندعوك الى المغرب لترى الخيرات من خضر وفواكه والخبز في كل مكان وليس بالطوابر،وستقف على كرم الناس

  151. ياسيدى عطوان مابالك تتالم وانت تعلم انةلابوجد اعلام مهنى انما مجاميع ردح يرقصون ويغنون ويؤلفون ويكتبون كما يريد اسيادهم وسلاطينهم او ممولوهم الفاسدون ةالمفسودون اسحاب المال المسلوب والرزق المغصوب وهؤلاء وسلاطينهم هم سبب تفرقتنا وعداء بعضنا للاخر وطنيا ودينيا تجركهم الدراهم قبل اسيادهم الدين معظمهم للسلطة غاصبون ولشعوبهم ساحقون ولدينهم مرائون انجاك اللة من ايدزهم الاعلامى

  152. الحال من بعضه ياخي للحق من وينت المغرب بتعرف باقي العالم العربي هم في واد والباقي في اخر
    هل نسيت قرارات القمم العربية التي عقدت في المغرب كانت تعلن قبل ختام القمة من جهات اخرى .يظهر من زمان المغرب زعلانة ما حد بيسىال عنها وايش فيها حبت اتنبه انها موجودة وما حديش ملتكش الها انا مش عارف ليش بفتحوا على حالهم باب يظهر مابكفي هاالامة الي هي في اغلقت الدائرة الان 🙂 ….الفاتجة. على الامة
    هل بلاد العرب اوطاني ……وليس من الشام لبغدان
    وليس من نجدالى يمن …وغير مصر فتطوان ………..سبحان الله فكانه ليس مقررا لهذه الامة الاان ترتع وتسير باهانة كل منها للاخر لن تجدهم الا هكذا

  153. أنا جزائري أب على جد وأعرف ان الصحافة المصرية وقحة والسياسيين والعامليين عليها أكثر وقاحة.وأنا ادافع في هذه الحالة عن الغرب المسالم ومثله كل دول المغرب العربي باستثناء المرحوم القذافي .والنتذكر ماقام به المصريون من صحافة وسياسيين حتى الرئيس حسني مبارك من أجل مقابلة كرة قدم ولوكان لنا معهم حدود لأندلعت حربا.ولقد كانت لهم أيضا سوابق ضد الملك فيصل والقذافي فهم متهورون وليس لالسنهم حدود .

  154. المغرب ليس حماس ولا للمعابر او الاخوان المسلمين وجود ليتم على حسابهم الشحاتة، فالصحراء المغربية عقيدة شعب.

  155. الشعب المغربي شعب طيب، مسالم، متحضر وعريق، له غيرة كبيرة على الإسلام ومقدسات المسلمين لكن لا يقبل من أي كان المساس بوحدته الترابية. فلماذا يصدر بعض الكتاب المصريين كتاباً ضد مصالح المغرب ويحتفون به في الجزائر مع الإنفصاليين ومن يمولوهم؟ الصحراء المغربية ليست قضية ملك أو نظام بل هي قضية الشعب المغربي وهي قضية مقدسة بالنسبة لنا فلماذا يحشر المصريون المحسوبون على الإنقلاب أنوفهم في شئون المغرب؟ إذا كانوا يريدون إرضاء العسكر في الجزائر على حسابنا للحصول على البترول والغاز فعلى المغرب أن يقطع علاقته بمصر في انتظار عودة الشرعية ولا يجب أن يكتفي بالتراشق الإعلامي.

    نحن نعرف حدود المغرب التاريخية وليس تلك الموروثة عن الإستعمار التي يتشبث بها النظام الجزائري، ونأمل من النخب المثقفة العربية أن تكون منصفة وتتفهم حقوق الشعب المغربي الثابتة. الجزائر تعمل على إطالة النزاع لأنها تعرف بأن الدور سيأتي لا محالة على تندوف وبشار وبني ونيف والقنادسة…وهي أراضي مغربية خالصة ضمتها فرنسا بين 1927 و-1938.

    أما ما بثته القنوات المغربية عن الإنقلاب في مصر، فهي الحقيقة التي يعرفها الشعب المغربي وكل شعوب العالم وأتمنى أن تصدح كل الأنظمة العربية بالحق وتسمي الأمور بمسمياتها: الإنقلاب انقلاب والضلم ضلم والجريمة جريمة …

  156. الفلسطيني يعرف مايقاصيه الصحراوي فكلاهما محتل بل ان الاحتلال المخزن للصحراء الغربية العن والله

  157. مسألة دعم الصحراء الغربية بين مصر و الجزائر في رأي لا دخل للمغرب في شأن البلدين الحكومة المغربية ليست وصيّة على مصر او الجزائر او اي دولة تدعم تحرير الصحراويين من الاستعباد المغربي كل دولة حرة تفعل ما تراه صحيح و ما هذا التهريج المغربي إلاّ دليل قاطع لعدم شرعية تواجده في الصحراء الغربية لو كان صاحب حق كما يدّعي لكان غير مهتم بما تفعله دول لا ناقة لها و لا جمل في هاذه القضية لكن “السارق في مكان عام تجده يتشاجر مع كل المارّة ويريد اتبات برائته بكل ما أوتية من حنجرة” اتمن ان يستفيق الشعب المغربي المسكين الذي تمّ تخضيره بقضية الصحراء وتم وضعها في خانة شرف الامّة في حين شرف الامّة في سبتة و مليليا تم طمسه و كأنّهم اي سبتة و مليليا خلقوا اسبانيتان

  158. بعد الردح اليومي للقنوات المصرية والتطاول على الدول الاخرى اصبح مبرر لها هذا التجاوز بينما اذا عوملت بالمثل لانه اول مره اصبح غريب ومستهجن !!!! هل هذا ما تقصده اخ عبد الباري ؟؟؟ القنوات المصرية تجاوزت كل الخطوط ويجب ان يرد عليها بالمثل لانها لا تفهم غير هذه اللغة واكبر دليل حماس وسكوتها الطويل ولو ردت من البداية لما اصبحت هذه القنوات تهاجم حماس كل يوم …

  159. الاستاذ عطوان .كان الاجدر كتابة مقالتك حول هاته العصابة الاعلامية التي تحتل القنوات المصرية و التي تسبح بحمد السيسي و توجه لسانها المسموم الى كل الاتجاهات من غير تقدير التداعيات .تلك القنوات ليست خاصة و الا لكان من بينها ثناة مخالفة ,هي قنوات الصرف الصحي لكي تنظف و تشرعن النظام .كان الاجدر ان تناقش الفرق بين ما ورد في الاعلامين ,الاعلام المصري يتحدث عن دعارة المغرب, و الاعلام المغربي يتحدث عن شرعية النظام المصري الذي لا تعترف انت به بالضرورة.ان تأتي متأخرا خير من ان لا تأتي . هكذا حال الاعلام المغربي رغم غموض الاهداف.لكن الاعلام المصري تجاوز الخطوط الحمراء ,

  160. انا كمغربي اتمنى ان تقطع العلاقات نهائيا مع نظام السيسي الانقلابي

  161. ليست المذيعة المغمورة وحدها من أساءت للمغرب ، بل دشنت لحملة من البذاءة ضد المغرب تلقفها العديدون ، بدءا بالممثل يوسف شعبان الذي بدد في ثوان رصيدا من المحبة عندما صرح دون ان يرف له جفن ان ثمانية مغاربة من أصل عشرة يهود ! وانتقل الامر الى الأزهر المرجعية الاسلامية يا حسرة عندما حرم علينا احد فقهاء الانبطاح عيد الأضحى مدعيا ان عيدنا وصلاتنا باطلين ، لم يتوقف الامر عند هذا الحد بل أصبحت الحثالات المقيمة في الشاشات المصرية تتطاول دون سبب ظاهر على شعب المغرب برجاله ونسائه ، رمونا باقذع النعوت ليبلغ بهم هذيانهم التطاول على ملك البلاد معتبرين زيارته لتركيا وأخذ صورة تذكارية مع عائلة اردوغان استفزازا لهم !! اي جنون اكثر من هذا ؟ هل كان على ملك المغرب ان يطلب الإدن من السيسي قبل لقاء الرئيس التركي ؟ كن منصفا يا أستاذ وأعد شريط الإساءات قبل إصدار أحكامك ، انها مسألة كرامة وكبرياء وطني قبل اي شيء آخر ، تحياتي …

  162. سيدعبدالباري……
    انت تعلم اكثر من غيرك ان الاعلام العربي موجهة ويعمل على تضليل الرأي العام واشغالة بالتفاهات من سحر وشعوذة وشذوذ جنسي والتطاول على اعلام الامة من السابقين امثال البخاري. وكذلك فتاوي ارضاع الكبير وبول البعير! ولكن الاعلام الجد يتم محاربتة كما حصل مع برنامج البرنامج لباسم يوسف!يعني اعلام التعتيم والجهل والشعوذة هو مايسمح بة حكامنا العرب !

  163. الجميع بدون استثناء يعلم ان عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع قام بعزل الرئيس المنتخب محمد مرسي اول رئيس مدني منتخب في مصر. واطلقت وسائل الاعلام الحترمه وصف انقلاب لما حدث حيث ان صناديق الاقتراع لم تكن هي الطريقه التي ادت الى عزل الرئيس مرسي. بغض النظر عن خلفيه النزاع بين البلدين وصحوة الضمير المتأخره للاعلام المغربي لما يعتبر سرد حقائق ماحدث حين انقلب العسكرعلى مرسي سبابا؟
    فعلا يكاد المريب ان يقول خذوني.

  164. السيسي يضن انه سوف يقلب الحقائق بواسطة الاعلام وهدا خطا الاخوان هم اصحاب الحق في حكم مصر وليس هو والشعوب اصبحت واعية كلمة الحق يجب ان تقال القط قط وما حدث في مصر انقلاب على الشرعية. والانقلابيون يعرفون جيدا انهم غير مرحب بهم في المغرب لدالك التجاؤا الى هده الاعمال

  165. سبب الازمة هي عدم اطاحة الملك المغربي باخوان المغرب واعتبارهم ارهابيين كما فعلت كلا مصر والسعودية والامارات!

  166. ضربتان بحجر واحد
    قضية الصحراء المغربيه خط أحمر
    و الهجمات الإعلاميه المصريه لتوقيفهم عند حدهم، فالمغرب أصبح عندهم وسيله للشهره و كان الرد مرتقب منهم حيث لم يندهشوا.
    ثم كلنا نعلم أن ما حدت في مصر انقلاب عسكرى صهيوني

  167. النظام المغربي والشعب المغربي يمكن أن يعادي العالم من أجل الصحراء.كما أن أنه يمكن أن يتحالف مع الشيطان من أجل هذه القضية.وهي خط أحمر غليييييييييظ

  168. السيد / عبد البارى عطوان .. بعد السلام عليكم
    سعدادة الصحفى … تصدق بالله انت تكره الطفل فى كل ما هو فلسطينى

  169. كلام منطقي يا أخ عطوان، الإعلام الرسمي المغربي وإن كان أحدث تصاعد في موقفه فإنه جاء ليكشف النية المبيتة لكل من مصر والجزائر إتجاه الشؤون الذاخلية للمغرب، فهي رساله لمصر لترك الساحة بين المغرب والجزائر، هذه الأخيرة تقف حجر عثره أمام المغرب في إستكمال وحدته التربية و بناء المغرب العربي الذي مصر جزء منه، مصر اقحمت نفسها في دوامةٍ من الصراعات بدءًا من حركة حماس، إتهام إثيوبيا بتهديد الأمن الغدائي لمصر، إذ منذ تولي الجيش زمام الأمور والحال في صراع مع الكل، المغرب بلد يحترم مصر وخاصةً شعبه لكن الموجة الغير مبررة لإعلامه الرسمي ضد المغرب تستوجب وقفة تأمل، وتحرك. إذاً هل سنراسل حكومة المشير السيسي للإستفسار عن ما اقدمت عليه بإعلامه المسخر لأجندتها طبعا لا لأن وإن كان حجم الخلاف المصري المغربى ما كان على مصر اتخاد هذا المنحى لمهاجمة بلد شقيق كالمغرب ومس مقدساته ونعت شعبه باقدح الأوصاف، الإعلام الرسمي المغربي بدل أن يشتم في مصر وفي شعبها، أثر أن لا يعترف بحكومة أصلا ومبدئياً لا تمثل مصر و مبدئها من العلاقة المصرية المغربية فهو لم يشتم ولم ينعت بكلمات نابية الشعب المصري فهو قال كلمة حق، في الختام إن كان بيتك من زجاج فلا ترشق الأخرين بالحجر.

  170. ما كتبته رائع جزاك الله خيرا هذه الانظمة الديكتاتورية لا لاتعرف الطرق الدبلماسية كل ما تعرفه هو السب والشتم

  171. استاذ عبدالباري

    مايخفی عليك حق التقادم اللي اسرائيل تسعی له من سنين

    وهو ممارسة سلطة الاحتلال الفعليه علی الارض دون اعتراض من الدول المجاورة

    اسرائيل تزر بين العرب من يفتعل الخلافات حتی تنشغل الدول في نفسها ويفسر ذالك للمجتمع الدولي ان العرب راضيين بوجود اسرائيل

    مثال بسيط اسرائيلي يحمل جنسية امريكيه لو دخل السعودية بجواز امريكي

    من سيعلم انه اسرائيلي غير الله عز وجل وسوف يتنقل بحرية ويجند اعلاميين كذالك

    الله يعيين

  172. الرجاء إبلاغ التعليق المختصر التالي للسيد عبد الباري عطوان. وشكرا.
    *** سيد عطوان ،
    الإعلام المصري هو الذي سقط في فخ المخابرات العسكرية الجزائرية ، وتدخل في الشؤون الداخلية المغربية التي تهمّ وحدة التراب الوطني المغربي، بينما الجزائر ما زالت تحتل كم من منطقة مغربية قهرا. وهذا منذ التقسيم الإستعماري الفرنسي للحدود بين البلدين .
    وهل المغاربة سيذطرون للتضحية بمليون ونصف مليون شهيد مغربي ، لكي يسترجعوا المناطق المغربية التي تحتلها الجزائر ؟.
    ملحوظة :
    *************** الرئيس حسن مبارك جمهورية مصر العربية طيلة ثلاثة عقود، ولم يسمع أبدا لإعلامييه أن يتدخلوا فيما ما لا يعنيهم ، وخاصة إن كان الأمر، من نوع دسائس استخباراتية أجنبية عن مصر ..*****************

  173. الاعلام المصري كان على الورق اﻻن صوت وصوره وللاسف البعض عندهم طولة لسان بالنقد او المدح .بشرق اسيا في قانون يحمي ويحاسب .عند بعض العرب تخلف.

  174. الشعب المغربي يحب ويحترم الشعب المصري. ولكن المغرب اراد ان يوجه رسالة قوية لحكام مصر الجدد ان مسألة الصحراء مسألة مصيرية لن تسمح لمن كان ان بلعب فيها حتى ولو بنية صالحة. ومن يتدخل في قضية الصحراء فإنه يعلن الحرب على المغرب. أضن هده هي الرسالة الموجهة لمصر السييي. كل حكام مصر الاسبقين كانو يعون هده المسئلة ولم يتدخلو قط في قضية الصحراء.

  175. غريبة يا سيد عبد البارى تقارن اعلامنا بالإعلاميهم غير المعنى و غير مشرف يكره و أقول فى مصر فى ما بعضهم انا عمرى ما شفت انحطاط فى حياتى الا و جاء من مصر و الإذاعة المغربية لم تهن الشعب بل قالت الحقيقة السيسى رئيس منقلب جاء بالدبابة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here