ظهور زوجة الشيخ الغامدي دون نقاب يثير الجدل في السعودية

ghamdi.jpg-large.jpg77

 

 

دبي ـ “راي اليوم”:

استمر الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية حول ظهور الداعية أحمد الغامدي، الرئيس السابق لهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، من زوجته دون نقاب في برنامج الإعلامية السعودية، بدرية البشر، فتعرض الداعية لهجوم من أصحاب الآراء المتشددة، في حين دعمته شخصيات اجتماعية ودينية عديدة.

وقال عضو مجلس الشورى السعودي، عيسى الغيث، في سلسلة تغريدات جاءت تعقيبا منه على الجدل حول ظهور زوجة الغامدي: “ليس عجبي من مواقف العوام تجاه مسائل الاجتهاد ومصادرتهم للرأي الآخر؛ إنما من بعض المشايخ الذين صاروا أكثر استبداداً وغوغائية من مريديهم.. المجتمع المتناقض يستنكر الأسوياء.”

وتابع الغيث بالقول كما نقلت عنه “سي ان ان”: “إذا تصدر للفتوى متعالم حزبي أو متشدد أو تقليدي، فإنهم يصمتون عنه بل ويشجعونه، لكن حين يخالفهم أحد الرأي يستحضرون ملف تقنين الفتوى.. مارأيت متشدداً إلا وهو متعالم، ولا رأيت مجتهداً إلا وهو وسطي، وكلما زاد علمه يزيد احترامه للخلاف، والتشدّد يأتي من ضيق الباع وضعف الاطلاع.”

كما تناولت البشر نفسها القضية وتداعياتها بتغريدات لها فأشارت في إحداها إلى ما قاله الشيخ الغامدي نقلا عن مفتي المملكة الراحل، عبدالعزيز ابن باز: “قلت للشيخ بن باز إننا في مكة نواجه شعوبا مختلفة المذاهب ونجد خلافا في تغطية وجه المرأة فكتب لرئاسة الهيئة بعدم التضييق على الناس.”

كما غردت البشر متناولة تعليقات بعض الكتاب الذين نددوا بالتناقضات الاجتماعية التي أظهرتها الحملة على الغامدي فقالت: “ذروة النفاق المجتمعي أن يشكل 73 في المائة من نسبة مشاهدة “أحلام ونانسي” في “أرب آيدول ثم ينكر صورة زوجة فضيلة الشيخ.”

كما كان لشيخ الحرم السابق، عادل الكلباني، سلسلة تغريدات، انتقد فيها “إدخال الأهواء” في التفسير، وقام بنقل آراء “أكابر علماء السلف” حول الموضوع ومنها ما يشير إلى جواز كشف المرأة لوجهها.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

31 تعليقات

  1. لمن يبحث عن الحقيقية حول الحجاب تابعوا القنوات الاسلامية بعد صلاة المغرب بتوقيت مكة المكرمة

  2. نحن في سورية كّنا دائماً نرىٰ السواح الاباء السعوديين يتركون بناتهم سائحات في شوارع دمشق والوالد المتعصب!!! يذهب سفر حجه الىٰ تايلند والفلبين !!تقبّل الله اعمالكم . بس شطارتكم على نسوانكم في داخل البلد.

  3. بالسعودية يعيش 50 % من الشعب———–ال 50% هن من المريخ لانهن مش بشر

  4. أفتى علماء اجلاء في كثير من الأمور بعدم الجواز او حتى التحريم من باب سد الذرائع حتى اصبح سدا منيعا في وجه كل مجتهد ومفكر وأصبح هذا السد اعظم من السد العالي فأتى طوفان المعرفة و الفضائيات و وسائط التواصل فهدمه !!!
    لان من شيده كان يعقل ان له حاجة مرتبطة بالزمن وحال القوم !!اما المتبعون فهم من عطلوا عقولهم فشددوا على الناس الى ان جرفهم الطوفان ؟؟؟!!!
    التشدد الفقهي هو اول درجات التطرّف الى ان يصل الى درجة تكفير المخالف لان المنهج واحد الحق معي وغيري ضال مضل !!
    والله المستعان

  5. موقف شجاع..
    حتى لو إختلفنا مع الشيخ ومنهجه الوهابي،إلا أنه شجاع،وهو أوضح حكما واضحا،لكن “العرف والعادات” تتغلب على “أحكام الشريعة” في مملكة الوهابية.
    أدعوه بأن يحترز جيدا،لأن الدواعش المتغلغلين في السعودية وبعضهم “مفتين ودعاة” لن يرحموه،بل إنهم سيعملون على قتله لو إستطاعوا.

  6. ارید ان اشیر الی مطالب عدیدة:
    1. یجب علی کل مسلم ان یعلم ان تحریم ما احله الله تعالی للناس ذنب اکبر من تحلیل ما حرمه الله علیهم! فانه ظلم علیهم فی حقوقهم الشخصیة التی تغایر مع الواجبات الشرعیة التی تعد فی حقوق الرب تعالی!
    2. ان الحجاب بمعنی ستر البدن عدا الوجه و الکفین علی المرآة واجب شرعی علی کل مؤمنة تحترم نفسها و ذلک مسبب عن استدلال مذکور فی کتاب الله تعالی : یا ایها النبی قل لازواجک و بناتک و نساء المؤمنین یدنین علیهن من جلبیبهن ذلک ادنی ان یعرفن فلا یؤذین و کان الله غفورا رحیما. سورة الاحزاب: 59 و علی ذلک فدلیل الحجاب ان تعرف المؤمنة التی ترید ان لاتری بنظرة حیوانیة و شهویة عن غیرها التی لاتهاب من ای نظرات علیها فی الجوامع الجاهلیة الرجولیة! و لیس غیرها اذا دققت النظر فی القرآن الکریم و الکلام الصحیح المنقول عن رسول الله ص و اهل بیته و العالمین من اصحابه لا کلهم …. و فیهم الجهلاء الذین بقیت فیهم العصبیات و الجهالات …
    3. من اللازم علی المسلمین الرجوع الی العقل و تحدید دخلها فی فهم الدین و الشریعة و عدم الوقوف علی النصوص المنقولة فی الکتب عن ای واحد من الاصحاب و فیهم الجهال و اصحاب الرذالات … و هذا ما ذهب الیه العدلیة و الشیعة و المعتزلة عبر التاریخ الاسلامی المملو بالغالبیة الوحشیة و الانصراف عن العقل و الاستدلال …
    4. هذه المرآة لم تظهر بما یکون محذورا و معصیة فی الشریعة و انما الاشکال فی مقاییس الوهابیة و السلفیة المعارضة للعقل و الاستدلال و الذی یعتمد علی المنقولات عمن یحبونهم کعشاق و لا کمؤمنین بالشریعة و الاستناد الی الآیات و الاحادیث الصحیحة ….
    نرجو الله ان یخلص الامة الاسلامیة من هذه الجماعة العمیاء اصحاب الجهل و التوحش الذین سودوا وجه التاریخ الاسلامی و الحیاة البشریة بجهالاتهم و حماقاتهم و تخلفهم عن قوافل التطور و التعقل …

  7. المشكلة ليست في امرأة الشيخ التي نزعت النقاب فهذا شانهم الخاص، لكن ان يأتيا على قنوات الاعلام فهذا طبعا شكل من أشكال الإشهار المقصود لهذا النمط من الحجاب ،خصوصا وان الشيخ يعيش في السعودية وأهل مكة ادرى بشعابها،ما أودّ قوله باختصار انه يجب على المسلم ان يحترم عاداته وتقاليده كما يفعل الغرب بعاداته وتقاليده وان كانت لا ترضي البعض في بعض الأحيان ،خصوصا ونحن نرى كل ما تتعرض له الأمة الاسلامية من هجمات من كل صوب وحدب من قبل الأعداء،فاليهود والنصارى لن ترضى عنكم ولو تعريتم!!!!تحية ل نوف الشمري،والسلام

  8. العالم يكتشف الكواكب ويبحث القيام برحلات إلى المريخ وربما حتى إلى الفضاء الخارجي ومايسمى بعلماء المسلمين ما زالوا يجا دلون في النقاب والحيض والنفاس.

  9. أعزائي اهل الخليج… اولا انا مع حرية المراءه في ارتداء النقاب او عدمه، لن اقول انه لا يجب ان ترتديه ولن اقول يجب ان ترتديه.. لكن ما يثير استغرابي هو السوال التالي…
    لمــــــــاذا الان…. ؟ والجواب… مشايح السلطان تم تحريكهم بعد حوادث المنقبات.. في الامارات والسعودية، وقريبا سوف يتم منعه لاسباب امنية… وللتحضير لهذا… لابد من موجة تحضير دينيه تبيح ازالته …
    كما يقول الامام على رضي الله عنه، “المعروف عند حكامهم ما يمسك الحكم.. ” فان كان ازالة النقاب يودي لامساك الحكم بقوة اكبر.. فنعم لازالة النقاب بل حتى نعم لايقاف الصلاه كما فعل ابو رقيبه … الهدف عند جميع الحكام امساك الحكم… وكل شي يباح او يحرم حسب هذا المعيار.
    وشعار القران دستوري… اكبر خديعة تم الضحك بها على جميع الشعب السعودي، والا اذا كان الدستور القران فليشرح لي احد كيف يباح الربا في بنوك المملكة… وكيف تتم موالاة الكفار لضرب المسلمين.. ضحكو علينا يا ناس باسم الدين… الا سحقا للقوم الكافرين

  10. رحم الله الكاتب الفذ الطيب صالح
    عندما قال عقله في راس ذكره
    فهولاء المتشددين لا هم لهم غير المرأة
    فهم كالببغاء حفظ الآيات والاحاديث

  11. MBC قناة متصهينة تحارب الاسلام والمسلمين وتنفذ أجندة الغرب، أما المدعو احمد قاسم فهو مجرد اداة في يد والنظام لفرض مشروع التغريب على المجتمع المتدين المحافظ، ان يكون له راي في مسالة ما فهذا شانه أما أن يضحي بعرضه وشرفه في سبيل مشاريع أعداء الاسلام والغرب فهذا يدل على حقارته، على اي حال فزوجته مجنسة لا تمثل الشعب السعودي

  12. مارأيت متشدداً إلا وهو متعالم، ولا رأيت مجتهداً إلا وهو وسطي، وكلما زاد علمه يزيد احترامه للخلاف، والتشدّد يأتي من ضيق الباع وضعف الاطلاع.”

    كلام يكتب بماء الذهب

  13. كلام الأخ محمد أبو القاسم عجيب غريب ، كيف تذكر أية ولأنك غير حافظ للقرأن تذكرها كأنها جملة عادية بأسلوب نثري ، هذا غير جائز فإما أن تذكر الأية بإحترام القرأن كاملة أو لا تذكرها ، أما أن تضعها هكذا كتكملة لفلسفتك الكلامية فهذا غير جائز يا أستاذ لأنه واجب علينا جميعا إن كنت مسلما أن تحترم القرأن وأياته وأعهدك مسلما لأن اسمك محمد أبو القاسم . والأمر الأخر من الإجحاف والظلم ذكر المدرسة السلفية السعودية وكأنها عائق لنور الله وهذا ليس من شيم الصالحين ، حتى لو كان لك خلاف مع السلفية السعودية ، فالسلفية يا أستاذ ليس لها جنسية إنما السلف الصالح هم أسيادنا وصحابة رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم وعيب علينا وحرام أن نوصف منهجهم بأنه عائق وحاجب لنور الله وهم الذين أوصلوا دين الله لي ولك وللعالم أجمع.

  14. تصرف لا يستوجب كل هذه الضجة.. هناك العديد من الأمور أكثر أهمية .. وكل منا مسؤول عن نفسه أمام الخالق جبت قدرته .

  15. لانستطيع أن نخوض في المسائل الشرعية التي تخص المرأة ..فالله عليكم عندما يصبح صوت المرأة عورة فكيف بوجهها.يكفي

  16. االله يفتح عليك أخي علي الغامدي
    كلامك موزون ومقنع ومليء بالحكمة

  17. ذا تصدر للفتوى متعالم حزبي أو متشدد أو تقليدي، فإنهم يصمتون عنه بل ويشجعونه، لكن حين يخالفهم أحد الرأي يستحضرون ملف تقنين الفتوى.. مارأيت متشدداً إلا وهو متعالم، ولا رأيت مجتهداً إلا وهو وسطي، وكلما زاد علمه يزيد احترامه للخلاف، والتشدّد يأتي من ضيق الباع وضعف الاطلاع.”

  18. من أجل حفظ بيضة المجتمع فإنه لزاما على الدعاة والعلماء والقائمين على شئون المساجد أن يوضحوا للناس مسائل الخلاف حتى يكون الناس على بينة من أمرهم وحتى لا يتهاوش الناس ويقتتلون على مسالة فيها سعة فمن حق أي كان أن ينتصر لرأيه ولكن لا بد من الإشارة أن المسالة فيها خلاف بين العلماء هذه المنهجية التي درسنا بها الأحكام الفقهية عند علمائنا وعلى رأسهم شيخنا محمد بن الكبير شيخ الديار التواتية بالجزائر

  19. لا تتهموا كل علماء السعودية والسلفيين بالتشدد فهذا الشيخ المحدث : ناصر الدين الألباني عليه رحمة الله كتب رسالة فيمة في هذا الموضوع المختلف فيه : عنونها ” الرد المفحم على من خالف العلماء وتشدد وتعصب ، وألزم المرأة أن تستر وجهها وكفيها وأوجب ، ولم يقنع بقولهم : إنه سنة ومستحب ” فأقرؤا هذه الرسالة إن شئتم وبارك الله فيكم جميعا.

  20. اللهم يحمي ويستر على نساء المسلمين والله يبارك في زوجها

  21. اين المشكلة؟ السيدة متحجبة ولابسة عادي…بارك الله في زواجهما وفي ذريتهما.

  22. سوف تزول السلفيه المتشدده والتي اهلكوا الامة الاسلامية بفكرهم القديم المتشدد حيث هذا التشدد بدأ يذوب تدريجيا فالقرن21 لايقبل ان تتواجد فيه هذه الافكار التي تنتمي إلى العصور الحجرية

  23. تكملة .. السؤال الذي يدور بالذهن .. هل سأسمح لزوجتي بكشف وجهها أو قيادة السيارة في بلدنا الحرام .. الإجابة قطعا بلا .. لسببين .. لا علاقة لهما بالدين .. الأول يرجع الی العرف وثقافة المجتمع .. فالمجتمع فيما يعود للمرأة لايرحم .. هي دائما الملامة والمسؤولية تقع علی عاتقها في كل مايحدث .. والأمر يتعدی ذلك للتشهير بعائلتها بل وقبيلتها .. وتصبح قصة علی كل لسان .. دون ورع أو وجه حق .. فعبارات علی شاكلة .. الله يسود وجهها .. خلها تستاهل .. هؤلاء ناس منحلين .. كان قعدت في بيتها استر لها .. وش لها والوظيفة .. وخلافه من كلمات متشفية ونابية وغير عادلة هي السائدة .. وتحول دون الإقدام علی أمر مباح خوفا من ذلك .. وصونا للشرف … السبب الثاني يعود لرخاوة الأنظمة وعدم الاجتهاد في تطبيقها .. فالقائمون عليها في الدوائر ذات العلاقة هم من نسيج المجتمع ومتشربون بثقافته .. ويطرحون نفس التساؤلات أعلاه .. ياخي كان قعدت في البيت .. وش يخليك تسمح لها ب .. الخ .. هذان اﻻمران يجعلان المرء يحسب الف حساب للجلوس مع عائلته كاشفة الوجه .. درءا للفتنة .. وتجنبا لأمر لاتحمد عقباه .. هذه هي الحقيقة كما رأيتها .. أما في سفرنا فمحارمنا متحجبات دون الوجه .. لأن الآخر يحترم الخصوصية في أغلب الحالات .. والأنظمة المرعية تحميك وتحمي من تعول .. بدءا من التحرش وإلی الأعلی .. هذا ما رأيناه وعايشناه في بلاد مختلفة شرقا وغربا .. وحتی تستقيم الأمور في بلدنا .. ستبقی نساؤنا مغاطاة الوجيه .. لتبقی سيوفنا غامدة .. ومسدساتنا صامته .. والله أعلم

  24. دار كثير من التجاذب حول موقف الشيخ أحمد الشرعي من كشف وجه المرأة .. وظهوره وزوجته كاشفة الوجه .. وأود أن أوضح موقفي من ذلك في نقاط :
    1- الدين ليس حصرا علی أتباع مذهب بعينه أو ثقافة مجتمع سائدة في إقليم ما .. تحتكر التشريعات حسب رؤيتها وتأويلها للآيات الكريمة والأحاديث الشريفة
    2- علی ماسبق .. فالدين شامل وله عالميته وليس حكرا علی عرب الجزيرة
    3- وفي السياق .. هناك مذاهب أخری لها رؤيتها للمعني بالحجاب وأدلتها التي تستند عليها في ذلك .. ومن ذلك .. كشف الوجه .. فالشيخ أحمد .. لم يأت بجديد .. بل كسر المحظور بحكم العرف المستجد .. لأننا ولسنوات ليست بالموغلة في القدم .. كن النساء يسرن كاشفات الوجيه .. وعند مرور الرجال .. يستدرن فقط ..
    4- وكما أورد أحد الزملاء انصرف اهتمامنا عن العظائم للأقل أهمية .. لم يعد هناك مايزعجنا ويقض مضاجعنا سوی هل كشف الوجه مباح وخلافه .. فالحلال بين والحرام بين .. ولا نحتاج لهيئة علماء غامد و لا لهيئة علماء بلاد الواق الواق .. الدين ميسر فهل من مدكر ..
    5- الأمر مبا.ح حسب إجماع المذاهب الإسلامية الأخری عدا .. لكن العرف يقيده في وقتنا الحالي داخل البلد فقط .. أما عند السفر خارج البلد فتنكسر المحظورات عند من وضعها . يتبع

  25. _تهــاون في عـــــلم رح يســـــأل عنه يـــــــوم آلقيــــامه
    _رح يــــــــضل كثيرمن ضــــعآف الايمان
    _يــــكفي فتن آحنا في زمــــــــن بدأ آلديــــــــن يتفلت _*
    _تابعت اقـــوالك وتصــــريحاتك ولقآءاتك بقنوات كثــــــــير وربي انت( صــآحب هوى ) أو(ضــــآل)او(بآحث عن شــــــهره) كشف الوجه جائز . الاختلاط . جائز……ثم مــــاذا؟
    من يومين فيني ارق —واحيآن ابكي بسبب فضايع امريكا في (اســـــــرانا)المسلمين .
    قناةكل همه هدم قيم ومسلمات مصدره الدين وتربيناعليه & كنت فوسط السعوديه والان فالجبيل ماقد تعرفت على سعوديه بدون نقاب
    اذكرك{ان اللذين يــــحاربون آلله ورسوله……….}
     ۚ ( وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُم ) آلـــيس هــــذا تولي .. اليس هـــذا آبتــــعاد عن [ الـــحــــــجاب ]
    ( وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَىٰ وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّىٰ وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ ۖ. )

  26. والله ناس فاضيين العالم العربي يموت وانتم تنشغلون بموضوع تافة جدا

  27. لم تقترب ذنبا . فهي متحجبه ومستوره. والنقاب ليس فرض على المرأه المسلمه. الحجاب هو الفرض. بارك الله بها وبزوجها .

  28. ” … مارأيت متشدداً إلا وهو متعالم ، ولا رأيت مجتهداً إلا وهو وسطي ، وكلما زاد علمه يزيد احترامه للخلاف ، والتشدّد يأتي من ضيق الباع وضعف الاطلاع …” …!!؟؟
    المدرسة السلفية السعودية المتشددة في الفتوى والعلوم الشرعية … تتهاوى وتتحطم بأيدي علماءها وأبناءها …!!؟؟ والحمدلله رب العالمين ..!!؟؟
    ويأب الله إلا أن يتم نوره ونور الإسلام … رغم أنف الحاقدين والحاسدين ..!!؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here