معاني الإنسانية برسوم كاريكاتير في كتاب جديد

153306_0

القاهرة –

أصدرت الدار المصرية اللبنانية كتابا بعنوان “كيف تصبح إنسانا؟ ما بعد التنمية الذاتية” للكاتب المصري الدكتور شريف عرفة، وقدم له أستاذ الطب النفسي ورئيس مركز بحوث وتدريب منظمة الصحة العالمية الدكتور أحمد عكاشة.

وعلى الرغم من المحتوى العلمي للكتاب، فإنه بسيط ومليء بالرسوم الكاريكاتورية التي تشيع جوا من المرح في أثناء القراءة، كما يتناول أساليب قابلة للتطبيق في الحياة العملية، إلى جانب إعطاء القارئ ثقافة علمية جادة.

يتحدث المؤلف في هذا الكتاب عن طبيعة الإنسان وكيف تطور نفسيا منذ كان يقطن الكهوف، ويتساءل: هل ما زلنا نحمل في أعماقنا رواسب هذا الإنسان البدائي حتى يومنا هذا؟

ويناقش الكتاب موضوعات إنسانية أكثر عمقا مما تتناوله كتب التنمية الذاتية التقليدية، كالأخلاق وتقدير الجمال والتفتح الذهني وأنماط التدين وقوة الإرادة، وكيفية تطوير كل هذا طبقا لأحدث الدراسات العلمية.

ويقول عكاشة في المقدمة إن الكتاب يهتم بمناقشة العواطف الإيجابية، بدلًا من الإفاضة في العواطف السلبية، مضيفا أنه “لا شك أن قراءته تضيف الكثير على طريق الوصول للرضا النفسي”.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here