اذا كان العرب فشلوا في فتح معبر رفح بشكل مستمر فهل يعقل ان يتصدوا لعدوان اسرائيلي.. المقاومون الفلسطينيون لم يطلبوا نجدتهم وعار عليهم ان يجتمع مجلس الامن قبل جامعتهم العربية

atwanok

 

عبد الباري عطوان

اذا كان هدف العدوان الاسرائيلي الحالي على قطاع غزة عزل حركة “حماس” وكسر ثقافة المقاومة، وتركيع ابناء القطاع وترويعهم فانه فشل حتى الآن، وبعد خمسة ايام من القصف بكل انواع الاسلحة من البر والبحر والجو، في تحقيق اي من هذه الاهداف واعطى نتائج عكسية تماما.

العدوان عزل اصدقاء اسرائيل المفترضين، وعزز مكانة المقاومة، عزل النظام المصري وكشف عوراته، مثلما عزل الرئيس الفلسطيني محمود عباس وكشف ما لم يشكف عن عوراته سابقا، مثلما فضح النظام الرسمي العربي “المنافق” للمرة الالف، هذا النظام الذي بدى مرتبكا عاريا من اي فضيلة متهما بالتواطؤ، ومستأسدا فقط في ميدان واحد وهو تفجير الحروب الاهلية، وتمزيق الدول والشعوب وانهاك الجيوش العربية وتفكيكها.

السيد نبيل العربي امين عام الجامعة العربية دعا وعلى استحياء شديد الى اجتماع طارىء لجامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية لبحث العدوان على قطاع غزة، وكلمة “العدوان” هذه من عندنا، ليس من عنده، ولكنه تأخر خمسة ايام، لانه كان يعتقد، ومعظم وزراء الخارجية الآخرين، ان الطائرات والدبابات الاسرائيلية ستجهز على القطاع والمقاومة البطولية في هذه الفترة، وهذا ولسوء حظه لم يحدث، فما زالت الصواريخ تنطلق من مكامنها الحصينة، وتشل حركة الملاحة الجوية في مطار تل ابيب ولو لفترة محدودة.

فمن المفارقة ان الدول العربية الصامتة، التي صدمها الفشل الاسرائيلي في استئصال بؤرة المقاومة الاستثنائية في القطاع، ليس من اجل انقاذ ارواح اهل القطاع الصائمين الصامدين، وانما من اجل انقاذ نفسها من الحرج الذي اصابها امام شعوبها وانقاذ اسرائيل من حماقتها ايضا.

***

مشكلة قطاع غزة والشعب الفلسطيني مع قيادته في رام الله التي حولته الى شعب متسول، سواء للرواتب او للتسويات المهنية، او للافراج عن اسرى اعيد اعتقالهم في رمشة عين، وبات كل همها منع اي هبة او انتفاضة والتباهي بذلك على رؤوس الاشهاد، وتمجيد العمالة الامنية لحماية المستوطنيين وعربدتهم في الارض المحتلة.

الشعب الفلسطيني، وكل الشعوب العربية، لا يريدون اجتماعا لوزراء الخارجية او الجامعة العربية، او الزعماء العرب، فقد نفضوا ايديهم من هذه القيادات وحكوماتها، وهذه الحكومات التي قبلت بالحصار، وصادقت على سياسات التجويع، وقدمت السلاح لكل انسان شريطة ان لا يوجهه للاحتلال الاسرائيلي، سواء كان فتاكا او غير فتاك، نوعيا او تقليديا، المهم ان يستخدم هذا السلاح في قتل الآخر، العربي المسلم.

بنيامين نتنياهو صديق المعتدلين العرب وحليفهم، يهدد بارسال دباباته الى قطاع غزة منذ اشهر، ولكنه متردد في ذلك ليس خوفا من الزعماء العرب ورد فعلهم، وانما خوفا من السقوط لانه يدرك جيدا ما يمكن ان ينتظره من مفاجآت، فغزة غابة مقاومة، وغزة فوق الارض هي غيرها تحتها، والشعب الفلسطيني لن يرفع الرايات البيضاء، ولم تعد تخيفه سياسات “الصدمة والترويع” الاسرائيلية، ولهذا يعلن على رؤوس الاشهاد رفضه لكل وساطات “التهدئة” عربية كانت ام امريكية.

“حماس” ليست وحدها التي تقاتل دفاعا عن القطاع، وانما اكثر من مليونين من ابنائه، فهناك 18 فصيلا مقاتلا يمثلون كل هؤلاء والامة من خلفهم، ابتداء من الجهاد الاسلامي ومرورا بالوية الناصر صلاح الدين، وانتهاء بكتائب ابو علي مصطفى، ولا ننسى كتائب شهداء الاقصى الفتحاوية التي لم تلق سلاحها مطلقا وظلت متمسكة براية المقاومة رغم قرار رئيس سلطة رام الله بحلها.

مخزون الصواريخ لم ينضب، ولن ينضب، لانه في معظمه صناعة محلية، انتجته سواعد ايمانية، ومن اجل لحظة الفرز التاريخية الحالية، بين من يؤمن بقيم الشرف والعدالة والكرامة وبين من يقف في الخندق الآخر المقابل لها، ومن المؤكد ان هذه الصواريخ ستغير معادلات اعتقد البعض انها راسخة لن تتغير، وستسقط رؤوسا كبيرة استمرأت التواطؤ والجبن، واعتقدت انها خالدة مخلدة.

ابناء قطاع غزة سيتوجهون بالآلاف الى معبر رفح ليس من اجل اقتحامه وفتحه بالقوة، وانما من اجل اغلاقه الى الابد، وبالاسمنت الصلب، لانهم قرروا الحياة بدونه، والتوقف عن استجداء المسؤولين في الجانب الآخر لفتحه لمرور عنوان مقاومتهم المشرفة اي الجرحى والمصابين للعلاج في مستشفيات كانوا يعتقدون انها عربية شقيقة.. نعم.. نطالب اهلنا في القطاع للزحف الى المعبر من اجل اغلاقه بعد ان تحول الى رمز لاذلالهم واهانتهم.

عيب على القيادة المصرية ان تفتح هذا المعبر فقط لعشرة مصابين وجرحى قد يستشهدون في الطريق بسبب طول الاجراءات، ووقوفهم امام المعبر لساعات ويحتاجون الى سبع ساعات اخرى للوصول الى المستشفيات وسط عيون غير مرحبة.

عيب ان تسمح القيادة المصرية بمرور من يحملون الجوازات المصرية فقط عبر المعبر، وهم غالبا من السيدات الماجدات الاحرار اللواتي قررن العيش في القطاع مع ازواجهن واطفالهم وسط الحصار.

وعيب ايضا ان تستثني السلطات المصرية ابناء المصربات وبناتهن الذين يحملون الجنسيات المصرية ولكنهم ولدوا في القطاع، والسماج فقط للمولودين في مصر، اي نفرقة واي تمييز هذا ومن منّ، من اشقاء عرب.

السلطات المصرية تخشى من هجرة ابناء القطاع الى مصر، وهي خشية في غير محلها، فعندما وقعت منظمة التحرير الفلسطينية اتفاق اوسلو كان من شروط الاتفاق استيعاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين على الطرف المصري من الحدود في مخيم سمي في حينها مخيم البرازيل، وعاد هؤلاء جميعا الى القطاع ولم تبق اسرة واحدة في الجانب المصري، وعندما اقتحم مئات الآلاف الحدود المصرية كسرا للحصار عام 2008 لم يسرقوا بصلة واحدة، او علبة حليب لاطفالهم الجوعى ودفعوا ثمن كل شيء اشتروه من مالهم وعادوا جميعا الى القطاع ولم يتخلف واحد في الجانب المصري.

***

نحن ننتقد السلطات المصرية لاننا نحب مصر ونعول عليها كثيرا فلم تخذل الشعب الفلسطيني مطلقا ولا الشعوب العربية، والرئيس السيسي قال ان من ابرز مهامه اعادة الهيبة والريادة والمكانة لبلاده، وهذه فرصة من اجل ان تستعيد مصر دورها ومكانتها وان تقود الامة في الاتجاه الصحيح وان تدافع عن كرامتها، فقطاع غزة يعاقب مصريا لان مصر انتخبت حركة الاخوان المسلمين ومحمد مرسي، فهل يجوز هذا؟

مشكلة الشعب الفلسطيني مع اشقائه العرب اكبر بكثير من مشكلته مع الاسرائيليين، لانه يستطيع ان يقاوم الاسرائيليين وينتفض ضد ظلمهم ويطلق عليهم الصواريخ، ولكنه لا يريد ان يفعل ذلك ضد محاصريه وجلاديه العرب لانه ما زال، ورغم جورهم، يعتبرهم اشقاء.

اهل القطاع صامدون في سجنهم، ولا ينتظرون شفقة احد وسيقاومون بكل ما ملكوا من اسلحة، ودلوني على شعب واحد، يتعرض كل عامين الى عدوان مجرم فاشي مثل العدوان الاسرائيلي، ومع ذلك ما زال متمسكا بالمقاومة دون كلل، ولا يتردد لحظة عن تقديم الشهداء.

اطلاق سفارات لاانذار في القدس وتل ابيب وديمونا وحيفا وكل الاراضي المحتلة سيستمر، فهناك شعب يقاتل من اجل قضية عادلة، ويحمل في عروقه جينات الكرامة والبطولة، ويمثل ارثا عربيا واسلاميا حافلا بالانتصارات، اما وزراء الخارجية العرب وحكوماتهم فلا يستحقون حتى الذكر في معركة الشرف هذه.

مشاركة

103 تعليقات

  1. جامعة الخزي والعار هذا واقع واسم الجامعة العربية الحقيقي . أمينها الحالي والسابق ألعوبة بيد دول الخليج ويتلقون أوامرهم من أميركا . ينتظرون فوز اسرائيل قبل أن يجتمعوا ولكن خسئو فالمقاومة تنتصر وتكشف عوراتهم . مهدو لقدوم داعش وصرفوا الملايين لتفرقة الأمة وتجزئتها والله يمهل الظالم ولا يهمله .

  2. الاستاذ عبدالباري
    مطلوب منك ان تكتب اكثر من مقال يوميا في هذه الظروف الحرجه ﻻن محبينك كثر
    والاحداث ستتسارع قريبا في المنطقه كلها الي الهاويه
    يرونها بعيده واعتقد ان كل من يحلل الاحداث ويربطها مع بعض سيراها قريبه

  3. قالوا الروح اغلى …. قلت فلسطين احلى
    قالوا العمر رايح….قلت فراق الفلسطين جارح
    قالوا الهجر صعب….قلت البعد عن فلسطين اصعب
    قالوا فلسطين غير….قلت كل شي حصل خير
    قالوا الراية مرفوعة….قلت غزه موجوعة
    قالوا شايف حالك ومفكر حالك بيك….قلت مو بايدي اهل فلسطين هيك
    قالوا عينك قوية….قلت ابن فلسطين العدية
    قالوا فلسطين مش النا …..قلت النا والي مش عاجبوا يرحل عنا
    قالوا طنة ورنة ……قلت فلسطين والله جنة
    قالوا كلاشنكوف…… قلت اولاد فلسطين مابيهابو الموت
    قالوا اميركية اوروبية….قلت بنت فلسطنيه ع الارض وردة جورية….وبالسماء نجمة مضوية….وبالبحرمتل الحورية
    اللهم فرج عن فلسطين واهلها وارفع البلاء عنها يارررررب

  4. المتوقع ان يقوم اسود مقاومي غزة رجال الله بقصف الزوارق الحربية المعتدية باستمرار للعدو الإسرائيلي أيضا بكل وسيلة ممكنة وهذه فرصة ذهبية .

  5. في المسلسلات عن الحياة الفطرية يهجم حيوان كاسر على قطيع يرعى ويجتر طعامه باطمئنان فيمسك بواحد منه ويلتهمه حياً.. يرتعد القطيع قليلاً ، يحملق في المشهد الدموي أمامه لدقائق ثم يتابع حياته الروتينية كأن شيئاً لم يكن! ألا يشبه يا أستاذ عطوان هذا القطيع وضعنا العربي الراهن؟ تنهال الحمم الصهيونية فوق رؤوس أهالي غزة على مدار الساعة فتقتل أطفالهم ونساءهم وشيوخهم ، حتى أنها لم توفر أصحاب الحاجات الخاصة فيهم فقتلتهم في أسرتهم وعربات المقعدين التي كانوا فيها. لقد مات الإحساس بالمروءة عند عرب هذا الزمان.

    صحفية يهودية كتبت أمس في إحدى الصحف البريطانية إنها تشعر بالعار بسبب سادية إسرائيل وكراهيتها للعرب وقمعها لهم. وقالت إنها للحظات تتمنى لو يكون معها عود ثقاب لتحرق جوازها الإسرائيلي! مشهد آخر ينكأ الجرا ح أكثر.. أهالي سيدروت الصهاينة بحسب صحيفة الإندبندنت اليوم يجلسون على تله و يتفرجون على الغارات الجوية الصهيونية على قطاع غزة ويهللون مع وقوع كل واحدة منها.

    أمير خليجي يشغل وزيراً لخارجية بلاده منذ 39 سنة قال في عام 2012 بالحرف الواحد خلال مؤتمر صحفي مع وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلنتون “: يجب مساعدة السوريين للدفاع عن أنفسهم”! ألا يستدعي الوضع الحالي مساعدة الشعب الفلسطيني للدفاع عن نفسه يا سمو الأمير؟! أم أن مهمة أثرياء العرب الآن تفجير الحروب الأهلية وتمزيق الدول والشعوب العربية وإنهاك جيوشها وتفتيتها ودعم حركات تكفيرية عنصرية تنخر عظام الأمة ومفاصلها تحت راية الدين وهو منها براء!

  6. ألا تخجل من نفسك عندما تدافع عن المجرم السيسي ،، يا أخي القليل من ألحياء لن يضرك .. هل من المعقول أنك فقدت كل إحساس بالنخوة الإنسانيه ولا أقول عربيه أو اسلاميه فقط انسانيه .. عبد الباري مثل أهل غزه لم يطلب من الخائن سوى فتح المعبر وهذا لا يكلف شيء ،،فقط يعطي أمر لحرس المعبر بفتحه .. يا أخي غريب أمركم

  7. أخي السيد عبد الباري،
    ام أكن دائمآ موافق على أرائك السياسيه! ولكن لان وبمقالك الرائع وتحليلك لرؤية لأمور بعمق أكن لك كل الاحترام

  8. المتوقع من قناة فلسطين اليوم ان تبث حقائق عن ضلال حاخامات العدو الإسرائيلي من انهم شعب الله المختار وهذا غير صحيح و ايات الله تثبت ذلك لكي لا يغتروا بهذه الأكاذيب و يعتدوا على الشعوب الأخرى ويمكن ارسال رسائل نصية لشعب العدو أيضا لتغيير عمق قناعاتهم لكي يفقدوا الثقة بباطلهم وهذا هو جزء من الحرب . إن العنجهية العرقية، والغطرسة الصهيونية دفعت بني اسرائيل إلى القول بأنهم شعب متميز، اختاره الله خاصة وهم ليسوا كذلك بعد ان عصوا الله الجبار وقال عنهم موسى عليه السلام: “أنا أعرف تمردكم، وقلوبكم الصلبة، إنكم بعد موتي تفسدون في الأرض. وتزيغون عن الطريق الذي أوصيتكم. ويصيبكم الشر في آخر الأيام”.
    وقال عنهم جل شأنه في القرآن الكريم: ((ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُواْ إِلاَّ بِحَبْلٍ مِّنْ اللّهِ وَحَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ وَبَآؤُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَيَقْتُلُونَ الأَنبِيَاء بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ)) (آل عمران 112).
    وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاء اللّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُم بِذُنُوبِكُم بَلْ أَنتُم بَشَرٌ مِّمَّنْ خَلَقَ يَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ }المائدة18
    وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُواْ بِمَا قَالُواْ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيراً مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَاناً وَكُفْراً وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَاراً لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ }المائدة64
    {وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَد تَّعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ }

  9. ابو محمد الغامدي

    يا راجل حلو عنا انتم بدأت عزتنا وانتصاراتنا عندما ابتعدنا عنكم لم نرى نخوتكم وكرمكم الا في ساحات الفتن

  10. (اصدقاء الشعب الفلسطيني الحقيقيين ونقصد بذلك تركيا وقطراللتين لطالما دعمتا الشعب الفلسطيني في احلك الظروف وكانت لهم مواقف مشرفة مع الشعب الفلسطيني سابقا ان يستخدموا علاقاتهم الدولية والعلاقات التي تربطهم باسرائيل للضغط على اسرائيل بقدر المستطاع )
    شئ مضحك فعلا اصدقاء للشعب الفلسطيني تربطهم علاقات متميزه مع اسرائيل هههههههههههه
    ان اصدقاء الشعب الفلسطيني الحقيقيين هي تلك الدول التي ليس لها علاقات مع الكيان الصهيوني اللقيط لا فوق الطاولة ولا تحت الطاولة

  11. ان كان منتخب البرازيل في أسوأ جيل له من الاعبين فنحن العرب نمتلك أسوأ جيل من الحكام الانبطاحيين

  12. الله معكم يا اهلنا في غزة هاشم والمجد والخلود لشهدائنا وربنا يشفي جرحانا ويسدد رمية الاسود الابطال يارب يا مجيب دعوة المظلومين .

  13. الى كل من يعتقد ان الحكام نائمون ، او انهم غير متابعين لما يجري فأنتم مخطئون ، ألا تلاحظون انهم قلقون جداً على تل ابيب ؟!!! . وما تأخٌر ما يسمى الجامعه الصهيوعربيه عن اي تحرك ، إلا لإعطاء اسرائيل الوقت الكافي لحسم المعركه . يعني ان هذه المؤسسه تتمنى كل لحظه ان يعلن المقاومون إستسلامهم .لكي يرتاح بالهم ويحصل العناق مع المحبوبه اسرائيل عالمكشوف ويحجوا الى تل ابيب في وضح النهار !!.

  14. غزة بين مطرقة العدو الصهيوني وبين مطرقة عدو فلسطين ومصر و المسلمين السيسي.

  15. السيسي هو الصهيوني اكتر من الصهاينة مصر بقيادة ااسيسي تخسر فلسطين وتخسر مصر وتخسر العرب والمسلمين

  16. يا أنطوني فلسطين ليس كلها حماس , مثلما ليس كل سورية “معارضة”.
    حماس وإن أخطأت, لم تتخلى يوما عن دورها المقاوم.
    عندما وقفت موقف سلبي مما يجري في سورية, قلنا لها علنا أنك على غير حق.

  17. يا “رجل” لا تزعل ,لقد حلينا عنكم ومنكم منذ زمن بعيد…
    ضيق الأفق لأمثالك جعلك تفهم أن الكاتب يتوسل إليكم , لا يا محترم. هو عندما تحدث عاتبا على العرب, لم يقصد بالتأكيد امثالك من العرب. هو نادى العرب أهل العزة والكرامة.
    فاقد الشيء لا يعطيه

  18. جامعة المبادئ ورد الاعتبار انقرضت مع القادة الشجعان

    اما جامعة الخزى والعار والقادة الجبناء لم نرى منهم الا المذلة والتواطؤ مع الاعداء

    لنا امل فى الله عزوجل وفى هذه المقاومة وفى انتفاضة الشعوب لازالة هذا الورم الذى يفتك بالامة

    نحن مع غزة بدعواتنا وبقلوبنا وحتى بارواحنا اذ امكننا ذلك

    اين الجهاديون الذين يقتلون فى بنى جلدتهم لماذا لا يوجهون سلاحهم الى هذا العدو الغاشم

    اين مفتيو هذه الامة الذين كانو بالامس القريب يستنجدون و يفتون باجازة ضرب الغرب لبعض الدول العربية لماذا لا يجيزون لهؤلاء القتلة بتوجيه ضرباتهم اتجاه هذا الكيان الجرثومى ام انهم انسدت افواههم بامر من اسيادهم
    فالمقاومة كانت ومازالت وستظل باذن الله عزؤجل دافع هذه الامة لدحر هذا الكيان الجرثومى

  19. يا أستاذ عبد الباري من توكل على الله فهو حسبه وهؤلاء أهل غزه العزه مع المقاومه اعتمادهم فقط على الله وهو كفيلهم وناصرهم بلا أدنى شك وهذا لا يمنع ان الشعوب العربيه والاسلاميه مع المقاومه الفلسطينية والله معهم لأنهم رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه وكما قلت صواريخ صناعه محليه بأيدي إيمانية ومن كان الله معه من سيغلبه. اللهم أنصرهم نصرا مؤزرا على هذا العدو الصهيوني المجرم الفاشي اللذي لايفهم الا لغةالقوه

  20. الفتاوى موجودة ومن 100 سنة موجودة بس للي بسمع… بعدين احنا مش محتاجين فتاوى لقتال اليهود، هاي معروفة من دون فتوى…

  21. اين هم من يدعون مساندة المقاومة / اين ايران التي تتشدق بمساعدة غزة / اين الحزب التليد الذي لا يتلفظ الا بالمقاومة و كأنه مترع على عرشها / اللهم اغننا عن كل هؤلاء ولا نريد الا رضاك ولا نعتمد الا عليك

  22. في هذا الموضوع، أصبت ١٠٠%. لقد أعاد السيسي عن غير قصد كل الاعتبار إلى مرسي.

  23. افضل عدم ذكر اي خبر بخصوص الجامعه العدائية ويجب عليكم كا صحفيين تعميم ذالك عدم نقل اي اجتماع او تصريح لهم . لان الشعب العربي والصحفيين هم سبب استمرار جامعة العار

  24. الله معكم يا اهلنا في غزة هاشم والمجد والخلود لشهدائنا وربنا يشفي جرحانا ويسدد رمية الاسود الابطال يارب يا مجيب دعوة المظلومين .

  25. هههههه سيدي عبد الباري انت بجد عندما تطلب من السيسي فتح المعبر ومساعدة الفلسطينيين ولا بتهزر؟
    يمكن تطلب من الصهاينة يساعدو الفلسطينيين انجع من ان تطلب من هذا
    هذا المدعو سيسي انكشف وانحرق,وقريبا سينتفض عليه الشعب المصري العضيم ويكنسوه هو ونظامه وقادة جيشه العملاء الى مزبلة التاريخ
    ونفس الشيئ بالنسبة لحكام ال سعود والامارات ,يومهم قريب

  26. بعد ضياعك للوطن لم يبق لديك شئ تخسرة
    واصبحت يلا هوية وبلا عنوان
    الشعوب العربية لم تتفق على شئ كما اتفقت على القضية الفلسطينية
    والدول العربية لم تختلف مع شعوبها وبينها على شئ كما اختلفت علي قضية فلسطين
    وكلها استفادت من الدعم الخارجي بسبب القضية واستغلت شعوبها باسم القضية
    الحكومات العربية تحتاج الى الثقة بشعوبها وتوفير المن والعدل ومساعدتة على الانطلاق
    والتعبير عن نفسة بشتى الميادين والحقول والاتجاهات
    الضفة الغربية ةغزة كانت تحت حكم الادارة المصرية والاردنية فماذا فعلت هذة الدول لاستعادتها
    والقدس قبلة المسلمين الاولى وسكانها مسلمون ماذا فعل المسلمين والعرب من اجلها
    عندما انطلقت الثوره الفلسطينية ايدتها جمع الشعوب العربية وتسابق الحكام العرب للظهور بالصوره
    وبعد معاهدة السلام كثر التامر على القضية من كل الجهات فتارجع زخمها ظاهريا
    الشعب العربي والشعب الفلسطيني وخلال 70 عاما ورغم حصارة من الدول المقيم بها لم يتخلى عن قضيتة الاولى واين ما كان كان مع القضايا الاسلامية و العربية مدافعا عنها
    ولو توفر لة الدعم من 70 عاما 0 على الاقل لم تقفل بوجهة الحدود للعودة ) كان اعاد وطنة وعاد اليى بيتة
    من حق اي شعب ان يحيا الحياة التي يردها وبالكيفية التي يريدها
    ومن حقنا كفلسطينين ان نستعيد ارضنا بطريقتنا وان نموت ونحيا بطريقتنا
    فلكم اللة يا اهل غزة اهل الصبر والجهاد والرباط لا يضركم من خذلكم

  27. اكره الجزئية التي تعتبر السلطات الانقلابية في مصر على انها شقيقه ويعول عليها اكره هذا الكلام بشدة لان قلوبهم حاقده وولائهم للجلاد ، هل يعقل ان تمنع سلطات الاجرام في مصر وفدا اوروبيا طبيا من الدخول الى غزه !!!! هل يعقل هذا ؟؟ يقولون اغلاق معبر رفح لدواعي امنيه تتعلق بالامن القومي المصري على عينا وراسنا ما علاقة وفد طبي اوروبي يرد الدخول الى غزة لمهمات انسانيه بحته !!!! ووالله لن تنعمون بهذا الذي بعتم دينكم وكرامتكم لاجله حسبنا الله ونعم الوكيل

  28. فين المقاومة طيب ؟ …العرب انذال منافقين الى اخره…فين ايران ؟ حزب الله ؟ فيلق ( ال ق د س ) …فيلق اسمه قدس هههههه بس فين يحارب فيلق القدس ؟ يا سبحان الله

  29. بالله عليك يا استاذ عبدالباري باي وجه العالم يكلم اسرائيل ؟ و بالذات العرب …سيردون…روحو وقفو بشار اللي قتل مدري كم قبل ما تكلمونا……لعنة الله علي مشعلي الفتنة

  30. من غير المجدي منادات الموتى ، ولم يقم السيسي بالانقلاب إلا لأجل هذا اليوم في تصفية المقاومة وهذا مشروعه والغبي فشل به بالرغم من التجييش الإعلامي وشيطنة حماس بحيث أن اغلب الشعب المصري مسحور بأعلام السيسي وحول حماس الى اسرائيل (العدو الحقيقي) وإسرائيل الصديق … وسيعلم السيسي انه ابتلع اللعبة وهو في طريقه بعد انتصار المقاومة الى التصفية.
    انا اقترح ان يطلب الشعب الفلسطيني ان يضع معبر رفح في … موسوعة غنيس للأرقام … بعنوان .. باب اكبر عار … وهذا العار سيلحق بمصر والسيسي ما وجد هذا الكتاب والتاريخ… وسيكون المصريون المشاركين في هذا العار فرحين لان اسمهم دخل غنس للأرقام.

  31. والله ايها الساده الكرام مشكله الفلسطينين منذ بدايه مشكلتهم ليس مع الكيان الصهيوني بل مع الانظمه العربيه التي هي من ثبتت هذا الكيان واول من اعطاه الشرعيه.منذ وعد بلفور1917 مقابل الاعتراف بهذه الانظمه اي كانت فلسطين بمثابه كبش الفداء لانشاء هذه الكيانات مع القبول والتوقيع لانشاء الكيان مع غنائم سايكس بيكو.فقبل ان نطلب من هذه الانظمه الوقوف معنا يجب ان نعرف الالتزامات وتعهدات هذه الانظمه اتجاه هذا الكيان. ما يجري في غزه ضد اهلنا هناك هو هولكوست محرقه حقيقه تجري احداثها بالقرن الواحد والعشرون والتي تدعي البشريه بانها وصلت الى قمه الحضاره والرقي والتحرر.هذا العالم الصامت امام هذه الجرائم الذي يرتكبها هذا الكيان الشاذ والغريب في قلب هذا العالم وهو من صنيعه الامم المتحده والتي اقرت به باغتصاب فلسطين .لذى يجب ان نعرف بان الارهاب الاول اتى من العالم اجمع اتجاه الشعب الفلسطيني وكل العالم مسؤول مسؤوليه كامله لكل ما يحصل من ويلات للشعب الفلسطيني فالشعب الفلسطيني في حل ويجب على كل احرار العالم ان يقف مع هذا الشعب.

  32. “مشكلة الشعب الفلسطيني مع اشقائه العرب اكبر بكثير من مشكلته مع الاسرائيليين، لانه يستطيع ان يقاوم الاسرائيليين وينتفض ضد ظلمهم ويطلق عليهم الصواريخ، ولكنه لا يريد ان يفعل ذلك ضد محاصريه وجلاديه العرب لانه ما زال، ورغم جورهم، يعتبرهم اشقاء.
    اهل القطاع صامدون في سجنهم، ولا ينتظرون شفقة احد وسيقاومون بكل ما ملكوا من اسلحة، ودلوني على شعب واحد، يتعرض كل عامين الى عدوان مجرم فاشي مثل العدوان الاسرائيلي، ومع ذلك ما زال متمسكا بالمقاومة دون كلل، ولا يتردد لحظة عن تقديم الشهداء.”
    هذا هو المفيد..
    أوجزت فأدت. مقال رائع وأنت اﻷروع أيها الصحفي اامثالي الشهم.

  33. الا يوجد اصدقاء لفلسطين كما يوجد اصدقاء لسوريا………!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  34. متى سيعي العرب ان جل زعماءنا هم من اليهود أصلا فهذا هو الشيء الوحيد الذي يوضح الأمور بشكل كامل. هم ليسوا خونة لا بل هم وطنيون الى أقصى حد وولائهم الحقيقي لأبناء دينهم وجلدتهم.

  35. الاخ الاستاذ عبدالباري
    ارجو ان يكون عنوان المقال القادم
    هل يوجد حل سياسي في غزه وهل هناك وسطاء ام اصبح القرار بايدي القاده االعسكرين بعد الموافقه علي الاجتياح البري وبعد اطلاق المقاومه صوريخ بعيدة المدي
    وهل كلمة بشار ( الحسم العسكري ) هي سيد الموقف في المنطقه
    وهل المنطقه لا زالت علي شفير الهاويه ام هوت؟

  36. الحقيقة انه نحن الفلسطينيون قرفانين من نظامك المتأمر علي قضيتنا ،اللي بسمعك بحكي انه السعودية وقفت معانا في كل مجازرنا التي ترتكب من حليف أمريكيا المدلل (اسرائيل )وانتم السعوديه حليف أمريكا إذن انتم حلفاء الكيان الغاصب وما دعمكم للسيسي المجرم الا من اجل حماية الكيان الغاصب،اذا انتم في غيبوبة ليست مشكلتنا ،نحن لا ننسي حينما رقص بوش مع ولي أمرك قبل الحرب علي غزة بأيام في ٢٠٠٨.

  37. يجب على العرب ان يقوموا بواجبهم الديني والاخةلاقي تجاه اخوانهم في غزة واخص مصر بالذات لموقعها الجغرافي وتحكمها في معبر رفح

  38. الاخ عبد الباري
    نبيل العربي دعا لاجتماع وزراء الخارجيه عشان يدين الاعتداء لانو لسا ولا دوله عربيه ادانت
    وازا مركن عالسيسي اغسل ايدك ازا شعبه اعتقله وقتله وانقلب علي الي جابه بدك ايا يسال عن غزه؟
    بصراحه مقالك اليوم بنرفز والا كيف بتقول نحن ننتقد السلطات المصرية لاننا نحبها ونعول عليها كثيرا . يا سيدي حبها لحالك . بس لمعلوماتك السلطات المصريه شريك مع اسرائيل في قتل وتجويع غزه
    يا استاذ عبدالباري انت كنت ماشي منيح ليش بتضرب كف وبتعدل الطربوش؟
    رحمك الله يا ناجي العلي كنت بكاركتير تهز الدنيا
    الاخ عبدالباري انا انتقدك لاني احبك واعول علي السلاح الذي تحمله كثيرا ( قلمك ) فمنك المعذره

  39. إلى المتصهين الغامدي وأمثاله الفلسطينين لا يطلبون عونا من احد وخاصتاً السعودية ليكفوا بلادهم عنا ما زالت السعودية تتربص بالعرب كلهم إذا لم يكونو في ركابها وانت تعلم وكل الشرفاء في الوطن العربي يعلم ان السعودية الحليف الأوحد لأمريكا والخادم المطيع لها منذ أسست هذه الدولة وأمريكا الحليف الأوحد لإسرائيل يعني بكل بساطه حليف حليفي يعني حليفي اي ان السعودية وإسرائيل في حلف واحد .ايران تعتبر العدو الأول بالنسبة للسعودية ونحن نعرف الاجتماعات الحريه بين إسرائيل والسعودية لضرب اايران هنيئا للك والشعب السعودي بحكومتكم التى لم تطلق رصاصه واحده على إسرائيل منذ أسس هذا الكيان اتركونا بحالنا نحن نتدبر أمورنا ولكن لا تتاءمروا علينا

  40. عرب الذل وعرب الهزومات عرب الخيانة والجبن ، الى مزبلة التاريخ يا عرب ، اما فرعون فلسطين في مقاطعة رام الله أقول لك كم أتمنى ان يزيد في إذلاك الشرطي الإسرائيلي الذي يسمح لك بالخروج والدخول الى رام الله فهاذه هي قيمتك عند الاسراييلين مع انك تقدم لهم أكثم ذلك.

  41. الأمة العربية تتوقع من شرفاء العرب افرادا و دول الذين رزقهم الله المال الوفير وهم كثر في دول الخليج و باقي الوطن العربي بفضل الله بان يسارعوا فورا الى تمويل ارسال الاف الشاحنات الى غزة من الادوية و المستشفيات المتنقلة و الاغذية و المولدات و النفط وان يفتحوا حسابات لذلك و تحويل 5 مليارات دولار فورا لغزة لكي يرضى الله عنهم يوم الحساب عندما يسألهم ماذا فعلتم بمالي الذي رزقتكم اياه في الدنيا وماذا فعلتم للقدس و فلسطين ؟؟

  42. المتوقع أيضا من مقاومي غزة ان يحاولوا اسر ما هو ممكن من العدو الإسرائيلي ولكن ليس على حساب امنهم الشخصي و بالمقابل ان يحذروا الاسر و الأفضل لهم تفجير حزامهم الناسف برتل من الجنود و استشهادهم لكي يقتربوا من الله قي العلياء كما يتمنون .
    بالتأكيد فالمتوقع من المقاومة الإسلامية في غزة ان تقوم بعمليات نوعية مركزة فثلاثة استشهاديين باحزمتهم و صواريخهم قد يسحقوا مئة من الأعداء مع مدرعاتهم عند ترصدهم حتى من تحت حفر الأرض بالصاق الألغام تحت الدبابات على اطراف غزة اذا حاولت الدخول وهناك مئات من تكتيكات الصدمة و المفاجأة .

  43. MR Aatwan is very attracted with Word “Arab” and its grammar, I’m not sure if he don’t realize that Arabs are not existing any more and the existing of them are killers in Syria and Iraq. If he wants those Arab to appear and support Palestinians in Gaza, then ,please consult with Devastated Syrians and Yamouk Palestinians , most likely , you will change your mind and will realize that you mistakenly calling killers and blood suckers with their killing center so called the League headed by N Obree from Camp David,

  44. جهاز المخابرات العامة المصرية يعرف أبعاد الخيوط فى فلسطين وكل دوائر صنع القرار، إلا أن أهم ما يواجهه حاليا هو أنه أمام نوعين من حماس، هما حماس الخارج، ويمثلها خالد مشعل وتقف وراءه قطر، والتى تحاول التنسيق مع الجانب الإسرائيلى بإحداث صفقة سياسية تتجاوز بها الأزمة الحالية وتقضى بها على حماس الداخل والتى يمثلها كتائب عز الدين القسام ذات البعد العربى والقومى.

  45. مشكلة الشعب الفلسطيني المجاهذ هم اازعماء العرب وعاش الشعب الفلسطيني شقيق

  46. خلال الخمسينات من القرن المنصرم…كان العرب قديما ….عندما يصاب متظاهر في شوارع القدس العربية….او يجرح أو ينال شرف الشهادة احد شهداءنا الابطال في فلسطين المحتلة….تثور ثائرة النخوة والكرامة العربية الاصيلة الابية في شوارع المدن العربية ولا تقعد….وتكتب الصحافة والاعلام …ويغطى هذا الحدث الجلل في جميع وسائل الاعلام العربية الحية….ويجتمع القادة فورا….ويتدارسو الوضع العام ويبعثوا برسائل الشجب والتنديد والغضب المتأجج بالاجماع الى الامم المتحدة…ويهددو بقطع العلاقات العربية – الغربية ويلوحوا بقطع امدادات النفط والغاز فورا ما لم تتوقف جميع اشكال القهر والعدوان…ووووووالخ….هذا ما كان يحدث خلال فترة الخمسينات والستينات ولغاية الثمانينات تقريبا….ثم بدأن ردة الفعل العربية تهدأ …وتخبو …وتضعف شيئا فشيئا….فاصبحت مقتصرة على التلويح بعقد اجتماع….ثم هدأت أكثر موجة ردة الفعل على الاحداث اكثرفأكثر …. لتصبح الان مقتصرة على التلويح بعدم اعطاء لايكات على الواتس اب…وربما مقاطعة الاعجاب بمونديال كأس العالم…واصبح الخبر الرئيسي في الجرائد الرسمية كم اسعار الفقوس والخيار وبيض المائدة… أو حالة الطقس اليوم !! شيء عجيب لا يصدق فعلا !! هذا الوهن ودرجة الخزي والعار والخذلان وعدم الاحساس وحالة البلادة …. التي وصلت اليها امة العروبة والاسلام… أمعقول أنه لا توجد اية ردة فعل واحدة من أي اعلام عربي… او تعليق من داعية او عالم عربي او مسلم او او ….وكأن الذي يذبح بالقنابل الذكية والصواريخ الموجهة بالليزر وقصف طائرات ال ف 16 وطائرات الاستطلاع وطائرات الدرونز ….والقنابل الغريبة والعجيبة المحرمة دوليا… التي تحرق الاجساد قبل سحقها …بطريقة مؤلمة مخيفة لا يعرفها احد …أو من يهدم بيته فوق رأسه ….ينتمي الى كوكب المريخ ….وكأن الذي يموت اطفاله امامه يوميا ليس من جنس البشر اصلا…ما هذا الخذلان والنكران والجحود !؟ حقا لا اجد الكلمات المناسبة التي تصف الموقف العربي اليوم!! عذرا اهل غزة الحبيبة….عذرا …فقد تأكدت اليوم ان شهداءنا الابطال لا بواكي لهم من امة الاسلام والعروبة…لكم الله يا أهل غزة هاشم …. هو حسبكم ومولاكم نعم المولى ونعم الوكيل .
    ملاحظة : لا تنسوا قراءة الفاتحة على روح النخوة والشهامة والكرامة العربية !!

  47. عندما دمرتم سوريا سمحتم بتدمير غزة
    لعنكم الله ياعرب

  48. انا اسال لماذا انكفئت الدول البارزة في دعم المسلحين في سوريا لتخريبها وكذالك العراق وليبيا اين ظهورهم الاعلامي المتكرر ينتقدون النظام السوري والعراقي …..وحزب الله وايران ويطالبون مجلس الامن
    بالتدخل لحماية المدنيين من جرائم تلك الانظمة حسب زعمهم متنكرين لجرائمهم ضد شعوبهم , اين هم الان لقد انكشفت عوراتهم ولم يسطيعوا حتى الاجتماع في ملهاهم العربي ” الجامعةالعربية” لكن عندما كان الامر بقرارات تخريب الدول العربية وتسليم مقعد سوريا الى الا رهابيين كانوا يجتمعون 24 على 24 دون توقف

  49. أطفال غزة نبلاء أما ملوك ورؤساء العرب (الجرب) جبناء خونة أغبياء

  50. تمخض الجبل فولد فارا مثل ينطبق على اجتماع وزراء الخارجية العرب الدين يزعمون انه عاجل يوم الاثنين بدعوة من الكويت للنظر في العدوان الهمجي الصهيوني على غزة هاشم فمادا هم فاعلون في اجتماعهم العاجل المزعوم؟ هل سبق لهؤلاء المهزومين او بالاحرى هؤلاء المتواطئين ان وقفوا وقفة مشرفة ترقى الى مستوى الجرائم الصهيونية المروعة والفظيعة والبشعة؟ مادا ينتظر الفلسطينيون اولا ومن ورائهم الشعوب العربية من نظام رسمي عربي فقد العزة والكرامة وشرب حد الثمالة من كؤوس المدلة والهوان؟ الم تكن اجتماعاتهم السابقة الفاقدة لكل مضمون عبارة عن بيانات انشائية تتوقف عند حدود القاعة المكيفة التي يعقدون فيها اجتماعاتهم الروتينية المملة والتي تفتقد الى الجدية والنزاهة بل هي لمجرد امتصاص الغضب ودر الرماد على العيون؟ هل كان العدو الارهابي الصهيوني ليقوم بكل جرائمه وارهابه لو كانت هناك انظمة عربية واسلامية وطنية وقوية وتسري في عروقها دماء العزة والكرامة؟ هل هناك احساس وشعور وغيرة عند هده الانظمة ان كانت كدلك فعلا وهي تتابع بام عينيها الاجرام الصهيوني الدي فاق كل التصورات وتخطى كل الحدود؟ الهدا الحد وصلت الانظمة العربية؟ لمادا ترتعد فرائس النظام الرسمي العربي كلما تعلق الامر بجرائم الكيان العنصري الصهيوني
    التي يهتز لها حتى الجماد؟ لمادا بدا هدا النظام العربي عاريا مرتبكا مفضوحا ومكشوفا لا يملك من ارادته ومن
    قراراته ادنى شيء؟ لمادا تستاسد هده الانظمة الفاسدة فقط على شعوبها وعلى بعضها البعض؟ اين تلك المواقف الغريبة التي اتخدوها لتدمير العراق والطلب من حلف النيتو الاستعماري لضرب ليبيا وتخريبها واغراق سوريا بالارهابيين والمال والسلاح؟ لمادا تغلق الخزائن العربية تجاه الفلسطينيين وتفتح لتمويل المخططات والمشاريع الصهيوامريكية والغربية لتدمير البلدان العربية واستنزافها واضعافها وتشريد ساكنتها؟ اين هو النظام السعودي الدي اصر اصرارا غريبا على تدمير سوريا واغدق الاموال بشكل حاتمي لاجل دلك؟ لمادا وصلت الحمية المزعومة بالنظام الاردني طرد السفير السوري تحت مبررات زائفة وغير مقنعة في الوقت الدي يرفرف علم كيان الاجرام الصهيوني وسط عمان رغم جرائمه التي تشيب لها الولدان ورغم تجاوزاته العديدة بحق الاردن؟ ولمادا لم يتخد النظام المصري قرارا باعادة النظر في اتفاقية الدل والعار المسماة بكامب ديفيد؟ لمادا لا يسمع الى الاصوات المصرية الشريفة التي تدعو لاغلاق وكر التجسس الصهيوني بقاهرة المعز؟ لمادا لا يقوم بفتح معبر رفح بشكل دائم لانهاء الحصار الجائر على غزة المناضلة والباسلة؟ ربما سيدعي النظام المصري بان هناك اتفاقيات ومعاهدات تقيده وتجبره على هدا الاغلاق غير القانوني وغير الانساني فنرد عليه ومتى كان نظام الفصل العنصري في تل ابيب يحترم القوانين الدولية التي لا اثر لها الا على الاوراق ولا يعمل بها الا الضعفاء
    مثل الانظمة العربية الخانعة والمستسلمة؟ يا استادنا الكريم عبد الباري عطوان ان الحديث عن الانظمة العربية واجتماعاتها ومواقفها المخزية من الصراع العربي الفلسطيني وخياناتها طويل وشائك ويحتاج الى مجلدات ضخمة فلا تعول عليها وكما قال الشاعر المقدوني الكبير رادوفان بافلوفسكي قبل 24 سنة بان القضية الفلسطينية لن تحل في ظل بقاء الانظمة العربية الراهنة. فلا يسعنا اخيرا الا ان ندعو الله بكل اخلاص ومن صميم القلب ان يرحم شهداء غزة ويقوي شوكة المناضلين والمقاومين البواسل في مواجهة الهولوكوست الاجرامي الصهيوني ولعل ما رايناه وتابعناه من قصف كثيف بالصواريخ للمدن والبلدات الصهيونية ومنها عاصمتهم المدللة تل ابيب والدعر الدي انتشر في صفوف قطعان المستوطنين مؤشر بحول الله تعالى على النصر القادم وبداية النهاية لاسطورة الجيش المجرم الدي لا يقهر.قال الحق سبحانه ولا تحسبن الدين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون. صدق الله العظيم.

  51. شكراً ايران الفارسية؛
    شكراً سوريا النصيرية؛
    شكراً حزب الله الرافضي!
    شكراً لكم جميعاً إذ لم تعاملوا حماس بالمثل؛
    بل نظرتم أن ما يحدث هو موجه ضد كل فلسطين العربية الاسلامية التي تحتاج للعون والدعم والتسليح مهما حدث من بعض ابنائها من نكران للجميل!
    في مثل هذه الظروف والحالات يظهر معدن الصديق ومبادئه التي عنها لا يحيد!

  52. يا استاذ عبدالباري هاي جامعةالدول المصدية،وان شاء الله ما يجتمعوا لان اجتماعاتهم مثل الضراط عالبلاط

  53. نظمت اليوم 12/07/2014 جمعيات يهودية وعربية مظاهرة حاشدة بمدينة ستراسبورغ (شمال شرق فرنسا) تنديداً بالعدوان الصهيوني على قطاع غزة في هذه المظاهرة تفاجأت بأربعة أشياء
    1- جل المتظاهرين (حوالي 5000 الف شخص) من الشباب أعمارهم تتراوح بين 10 سنوات إلى 22سنة
    2- رغم تهاطل الأمطار وبغزارة وخلال المظاهرة لم ينسحب أحد من المظاهرة
    3- الشعارات التي رفعها الشباب (الجيل الثالث والرابع) تعبر عن مدى تعلق الشباب العربي بقضية فلسطين من بين الشعارات كلنا فلسطينيين – الصهاينة أنتم الإرهابيين .
    4- تواجد الفرنسيين والأجناس الأخرى رافعين أعلام فلسطين على غرار باقي المتظاهرين.
    أخيراً حضور المرأة التركية والعربية بقوة …رافعات الأعلام الفلسطينية وشعارات من بينها (الإعلام ألزموا الصمت إننا نقتل ).

  54. لان الفلسطينيون لم يعرفوا صديقهم الحقيقي باعوا اصدقاؤهم السوريون والايرانيون ومحور المقاومه وركضوا وراء سراب الاخوان المسلمين ونفاق حكام قطر

  55. با أستاذ عبد الباري,أتمنى ان تترك المراوغة مرة و الى الأبد,و أن تقول دائما للأعور أعورا في عينه ,وأن تترك دبلوماسيتك السابقة,فقد حان لك أن تأخذ موقعا ثابتا دونما خجل أو خوف أو طمع .

  56. لغزة رب يحميها أما الأعراب فهم أشد كفرا و نفاقا إلى مزبلة التاريخ

  57. اللهم انتصر للشعب الفلسطيني و الغزاوي .اللهم انزل سخكك بالحكام العرب الخونة الحقيرين

  58. إلى ahmad ali
    لا أدري هل اصدق ما قرأت مع انني أعلم تماما كما يعلم كل العالم أن اليهود وأعوانهم هم من أوصلوا حثالة مصر إلى دفة الحكم ، الخزي والعار على شعب يجمعه الطبل وتفرقه العصا

  59. هؤلاء القادة العرب بوجودهم على سدت الحكم يدينون بالفضل للاحتلال الاسرائلي فقد نصبوا على العروش عندما اختار الإنكليز دولة لليهود في فلسطين …ليكون حرسا لدولة اليهود من الجهاد والنضال العربي ….فأذن لا تسترجوا من القمم العربية والقادة ،،،غيرة او نخوة،، (هؤلاء أغنام وتكرم النعجة) !!

  60. اذا كانت حماس لن تقبل وقف إطلاق النار الا بشروطها وإذا كانت حماس او احد أذرعها خطفوا وقتلوا الثلاثة الإسرائيليين فماذا سيفعل مجلس الأمن او الجامعة العربية . انتظروا حتي توافق اسرائيل علي شروط حماس الغير معروفة حتي الان.

  61. استاذنا ابن عطوان الكريم :تقول عار على العرب ؟بل الأصح العار هو العرب هذه الأمة التي دخلت مرحلة الانقراض أو لنقل في غيبوبة الكوما ،أما بالنسبة للجامعة العربية ؟لحظة دعني أتذكر الجامعة العربية الجامعة العربية أين سمعت هذا الأسم المثير للشفقة أين أنت ياحمد بن جاسم لتدعو كل يوم لاجتماعها على سورية إيه سقى الله ذاك الزمان ،ما علينا أما بالنسبة لأبو مازن هذا الرئيس الهلامي فلا يحتاج الى انقلاب ولا الى تسميممه كما الراحل أبو عمار فهو بالنسبة لاسرائيل وامريكا الرئيس الضرورة الى أن ينتهي وقت صلاحيته ويللي بعده على أونا على دوي على تري ودامت الأفراح عامرة بدياركم هذا إن بقي هناك ديار

  62. شاهدنا على الفضائيات أحد الأمراء يخطب في اجتماع لوزراء الخارجية العرب مخصص للأزمة السورية وكان ذلك الوزير أثناء إلقاء خطبته يرغي ويزبد ويتكلم بانفعال بارز على محياه متصنعا الغضب عما يتعرض له الشعب السوري، أين هو هذا الوزير الأمير من حرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل على سكان قطاع غزة المحاصرين المجوعين؟؟ أين هو غضبه وزعيقه الذي أتحفنا به ذات يوم؟؟ صدق واحد منهم عندما قال: نحن أمام الكيان الصهيوني مجرد نعاج.

  63. الاخ عبد الباري اسعد كثيرا بقرأتي لمقالاتك لكن الان اختلف معك لان الحكومة المصرية السابقة ( المباركية) والحالية لم تكن يوما الا حارس امين للعدو الاسرائيلي وستبقى هكذا الى ان يأتي عبد الناصر شعب غزة شعب العزة والشموخ فلن يعرف حكام الخليج الشعور بهذا الفخار
    عندما تحدد حركات المقاومة الساعة التي ستدق فيها صواريخها بقلب كل اسرائيلي ان لم اقل في مكان اخر فالفخر كل الفخر لكل فلسطيني بهذه المقاومة والرحمة والخلود لشهدائنا………. مع تقديري

  64. الامام المهدي
    يأمر بوقف القتال في غزة

    “المهدي”

  65. ابو محمد الغامدي
    حقدك الدفين مردود عليك ولا اريد ان اعريك انت ومن تدافع عنهم هنا لان الموقع يستحق الاحترام
    ولكن من قال لك ان الشعب الفلسطيني بحاجتك يا …….. !!!!!

  66. على كل حال مصير غزة هو مصير كل الشعوب العربية بشيء من الاختلاف. في الوقت الذي تمطر فيه غزة بجميع انواع القنابل و بآلاف الأطنان, والشهداء بالمئات و الجرحى بالآلاف والتدمير يشبه نهاية الكون، و مع كل ذلك المقاومة شامخة و ترد بكل ما لديها من أسلحة ــ شبه بدائية ــ في الوقت نفسه تمطر كل العواصم العربية بأطنان من قنابل الذل و العار و الخزي.
    فالمجد و الخلود للمقاومة و هي حتما منتصرة و يا حسرة الخونة العرب يوم النصر المبين. فلا شفقة عليهم و لا رحمة.و مصيرهم حهنم و بيئس المصير.

  67. الى Ahmed
    نعم صحيح ونتنياهو اعلن استقالته خوفا من السيسي وجيش الكفته
    انت بتستعبط؟ مش لما يفتح معبر رفح للجرحى يا خونه يا متصهينين

  68. اللهم آمين اللهم امين اللهم امين
    اللهم انتقم من السيسي ومن لف حوله
    اللهم انتقم منهم وخذهم اخذ عزيز مقتدر

  69. كفلسطين يجب علي فصائل المقاومة اذا عرض عليهم
    وقف إطلاق النار ان يكون طلبهم الاول هو فتح مطار غزة
    وإسرائيل تتكلف باعماره!!!
    لكي نتخلص من ذل معبر رفح وذل مصر لنا

  70. صح النوم سيد عبد الباري، فقط الآن نرى و ندرك ما معنى المقاومة الحقيقية و الدور السوري فيها، حماس خانت و طعنت سورية في الظهر و ( أصدقائها) تركيا و قطر لم تحرك ساكن، بس معليش، فلسطين قضيتنا مهما حصل و هذا ما علمتنا إياه قيادتنا. قال جامعة عربية قال، قال باعها قال.

  71. كل التحيات من الشعوب العربية للرئيس الوطني السيسي على مبادرته بفتح معبر رفح لأهالي غزة 2 مليون و توجيه رسالة تحذيرية للعدو الإسرائيلي وهو يعمل بصمت وهي من استبشرت خيرا بإنجازاته منذ البداية وهذه خطوة على الطريق الصحيح و نأمل استمرارها

  72. حتى لاتخسر المقاومة دماء شهداء غزة عليها ان لاتتراجع وتفرض حقها في كسر الحصار بحرا وبرا وعلى اهلنا في الضفة ان يسقطوا حكومة عباس ليكون هناك مواجهة مباشرة مع العدو الصهيوني وهذه اقصر الطرق لاخذ الحقوق فالرئيس وحكومته اصبحت جزء من معاناة الاهل اما الانظمة العربية فهي تتقن اشعال الحروب بين الاهل لتمزق الممزق لان زعماء العرب ليسوا اكثر من موظفين لدى امريكا وبريطانيا وفرنسا ينفذون اوامرهم بدون حياء اوذرة من كرامة

  73. ستظل قضية فلسطين قضيت الشعب السوداني سنظل معكم مهما ضاق علينا الحصار سنظل ندعمكم مهما تكاثرة علينا الحروب بدعم من المخابرات المصريه حتى لا يستقر السودان سنظل اعلاما شامخة مهما سآء الحال اخوتي في غزة اصمدو واستبشروا خيرا.

  74. من أين لك يا سيد أحمد هذه المعلومات التي لم تذكرها حتى الصحف المصرية التابعة للنظام. أرجو وآمل أن تكون المعلومات صحيحة ودقيقة لأن هذا هو الدور المصري المطلوب والمعهود والذي تحدث عنه الأستاذ عطوان في مقاله

  75. لا استطيع ان اتصور بان جبنات الكرامه و النخوه العربيه ليست موجوده في اشقائنا المسلمين و العرب ولكنها ليست مجوده في جميع المسؤولين و القاده العرب الخائفون على كراسيهم . وهم يعلمون علم اليقين بأنهم سوف يلاقوا وجه ربهم كغيرهم من الزعماء الاوليين . افلا يستحي المسؤول ولا يخجل بان هناك حساب عسير يوم لا ينفع الندم .
    حسبي الله ونعم الوكيل…………

  76. تخطب في مقبرة،الاعراب وال نفطويه وماسر السيسي والمغرب والجزائر،رغم كل مايملكونه من اسلحة فانهم يخافون من غضب امريكا والتي لا تسمح لاي احد الاقتراب من الكيان العبري

  77. اين شيوخ الإفتاء والعراعير الذين فصَّلوا فتواهم، على الارض السورية، ألم يجدوا للأن فتاوي تعايش الواقع الفلسطيني، الم يجدوا للأن فتاوي تدعم أهل غزة بالمال والسلاح، كما فعلوا لمحاربة سوريا وجيشها وشعبها؟؟؟
    هذا هو الدليل على كذبهم، وعلى الألاعيب التي قاموا بها لتشتيت الأمة وتفرقتها؟؟؟؟
    انهم يحاربون المسلمين الشيعة بتفاصيل شائبة ومخزية، وفرقوا بين العرب والمسلمين، وأوقعوا الفتنة، ولم يصلحوا بين فئات المسلمين،،،،،،
    العدو الإسرائيلي، يقتل ويبطش ويدمر، والشيوخ (شيوخ الفتنة) لم يقوموا الدنيا ولم يقعدوها، كما فعلوا ضد العرب والمسلمين في ليبيا وفي سوريا،،،،،
    لم يعلنوا الجهاد ولم يقوموا بحملات إعلامية كما فعلوا ضد بعضهم البعض،،،، انهم الدجالين،،،
    نعم غزة ليست بحاجة لهم ولا للأوباش الذين حاولوا ويحاولوا تغيير البوصلة عن العدو الحقيقي، لمصالح سياسية مدعومة من الحكومات العربية، ومن الإستخبارات الغربية،،،،
    غزة لها الله ولها العزة، وانتم لكم الشياطين، أيها الخونة،،،،،

  78. اذا أخذت الشعوب العربية وقتا طويلا قبل أن تهتدي الى الربيع العربي ، فإنه هذه المرة لن تنتظر طويلا . وجاء العدوان الصهيوني الاخير على غزة لتكشف القناع عن وجوه حكامنا الكالحة . فقد لجأ هؤلاء الى الصمت حتي ﻻ يغضبوا اولياء نعمتهم بالبقاء في السلطة رغم انف شعوبهم المقهورة . وماالذي حدث في رابعة والنهضة الا جزء يسير من استحقاقات البقاء في السلطة . مع كل قذيفة تسقط على غزة تقتربون خطوة من نهايتكم . ولا نامت أعين الجبناء

  79. احترنا من وين نبوسك يا قرعة !!
    طالما لديك كل هذه القوة والعنفوان فلِمٓ تعتب على العرب او تشتمهم .. يا اخي اعتبرهم غير موجودين وتصرف على هذا الأساس .. او حوّل صواريخك نحوهم وقاتلهم .. ربما يكون التحالف مع داعش وإيران مناسبا الان ..
    المشكلة أنكم لا تعترفون بالعرب – وخصوصا المعتدلين واعني السعودية تحديدا – ولا تحسبون لهم حسابا الا عندما تهاجمكم اسرائيل .. لكن ان يعقد الملك عبد الله صلحا بين عباس ومشعل في ظل الكعبة المشرفة ، وتنقلبون عليه بعد ايام بإيعاز من ايران فلا مشكلة !!
    بيني وبينك حتى نحن قرفنا من هذه المهزلة والرأي – يا راي اليوم – أن يُترك الفلسطينيون لقرارهم ( اما يقاومون عن حق وبدون توقف او استجداء لوقف إطلاق النار .. او يفاوضوا بوفد واحد وصلاحيات مطلقة ) .. وسندعمهم في الحالين ، اما مقاومة المناسبات بحسب جدول المفاوضات الإيرانية والمفاوضات بحسب جدول الاعمال المالية .. فهذه مهزلة .
    والمهزلة الأكبر : ساعدني وانا سيدك !!
    يا راجل حلوا عنا ..

  80. العرب ساكتين يبعتون الاسلحة لقتل الابرياء بسوريا و العراق و فتاوي قنواتهم لقتل المسلمين و لتاجيج الطائفية وعلماء السعودية اصماء و صامتين اين هي مؤتمرات اصدقاء فلسطين و السلاح و كومندوس اللي حرر طرابلس اي القطري اردني اماراتي سعودي طائراتهملقصفت ليبيا ف١٥ موجودين لقتل الناس بسوريا وتاجيج الحرب والظائفية صامتون لا نسمع لهم حس لعنكم الله الى يوم الدين يا عملاء

  81. اعزك الله ياعبد الباري عطوان…اعز الله كل من ينطق بكلمات العزة والكرامة في خضم بحر من المذلة والخسة المحيطة…شعبنا ليس في قاموسه كلمة الاستسلام او الركوع…شعب الجبارين هو من يعلم الاعداء معنى التضحية ومعنى الفداء…سواء اكان هؤلاء الاعداء هم من يشنون علينا العدوان بالطائرات والصواريخ والاساطيل البحرية ، او من يساندهم ممن حولنا بمحاصرتنا والتاليب علينا…

  82. أخي العزيز الأبي الصامد عبد الباري أما زلت تعول على جامعة نبيل العربي ؟ وأنت خير من عرف ماقامت به جامعة الخذلان العربية بدءآ بالترخيص للناتو لاجتياح ليبيا بعد ساعات من الأوامر الأمريكية لعمرو موسى آنذاك وومرورآ بالمؤامرة الكبرى على سوريا في عهد العرمرم نبيل العربي والانذارات الماراثونية التي تقاسم أدوارها مع حمد بن جاسم دون أن يكلف نفسه المحاولة بطرق دبلوماسية لايعدمها أي دبلوماسي قديم بالمحاولة لايجاد الحلول لتجنيب سوريا العزيزة الويلات التي أدخلوها عليها من خلال تدويل الأزمة ومنع حلها تمهيدآ لادخال الارهابيين للقضاء على بلد أشعرهم بالغصة لمجرد أنه ليس مع اللذين يسمونهم (المعتدلين ) هذه الجامعة قد أكل عليها الزمان وأصبحت خارج الخدمة وان كان مجلس الأمن قد تحرك لانقاذ اسرائيل فلو وجدت الجامعةالعربية طريقة لذلك فلن تتوانى عن الدعوة للاجتماع لنيل شرف انقاذ نتن-ياهو وليس لأجل شعب غزة الجريح !!

  83. صدقت للأسف نحن نملك قادة عملاء جبناء لايهمهم الا الحكم والتسلط علي شعبهم
    غزة نحن معك حسبنا الله ونعم الوكيل

  84. يا استاذ انك تتكلم عن القيادة المصرية كانك تتكلم عن فيادة دات سيادة مثل قيادة البرازيل او اسبانيا ، ان قيادة مصر ليس قيادة دات سيادة فهي مثل قيادة فرنسا في عهد فيشي : شرح الواضحات من المفضحات

  85. لقد اسمعت لو ناديت حياً.. ولكن لا حياة لمن تنادي
    ولو نارٌ نفخت بها اضاءت .. ولكن انت تنفخ بالرماد

    هؤلاء هم الاعراب لا يتقنوا سوى التامر والانبطاح واستمراء الذل والهوان حتى هانوا على جميع الامم.
    ستحل عليهم اللعنة كل هؤلاء المتواطئين، باسرع ما يتوقعون !

  86. ((كشف مصدر مسئول بوزارة الخارجية الإسرائيلية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى بعث رسالة شديدة اللهجة إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية، هدده فيها بقطع العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة وتل أبيب، وبدء إجراءات استثنائية للتصعيد الدولى ضد دولة إسرائيل، باللجوء إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولى ومحكمة العدل الدولية ومفوضية الاتحاد الأوروبي، وذلك فى حال إصرار تل أبيب على استمرار عملياتها العسكرية ضد قطاع غزة، والتى أسفرت حتى الآن عن مقتل مئات المدنيين الفلسطينيين وإصابة مئات آخرين، جراء مئات الغارات الجوية التى نفذها الطيران الإسرائيلى على قطاع غزة الأيام الماضية.
    وذكرت صحيفة “ذا بوست” الإسرائيلية، أن المصدر الذى رفض الكشف عن اسمه، قال إن “حاييم كورين” السفير الإسرائيلى الجديد فى القاهرة، نقل رسالة شفاهية من الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، وأكد السفير الإسرائيلى أن هناك حالة من السخط الشديد فى مصر عقب رفض تل أبيب جميع محاولات الوساطة التى قامت بها الإدارة المصرية الأيام الماضية للضغط على الحكومة الإسرائيلية لتوقف حربها على قطاع غزة، واستهدافها المدنيين الأبرياء فى شهر رمضان ))
    نرجوا عدم التسرع في التجريح والتطاول علي إختيار الشعب المصري (25 مليون ناخب) ، مصر قامت بالواجب وقدمت 500 مليون طن أدوات طبيه وغذائيه وصلت الآن لاهل غزه ، غير علاج الجرحي في المستشفيات المصريه، وللاسف حجبت النشر علي هذه الأخبار في جريتدكم . الآن مصر تواجه مخططات دوليه بمساعه الخونه من الداخل لتحويلها إلي سوريا اخري ، لذلك لازم ضبط الحدود المصريه لعتبارات امنيه . ولماذا افتعال هذه الاشتبيكات في هذا الوقت والمنطقه كلها تواجه حاله من الفوضه ألخلاقه التي دعت لها الأمريكيه كنداليزا رايس ؟!!
    ونرجوا نشر حق الرد يا “راي اليوم ” !

  87. إن العنجهية العرقية، والغطرسة الصهيونية دفعت بني اسرائيل إلى القول بأنهم شعب متميز، اختاره الله خاصة وهم ليسوا كذلك بعد ان عصوا الله الجبار وقال عنهم موسى عليه السلام: “أنا أعرف تمردكم، وقلوبكم الصلبة، إنهكم بعد موتي تفسدون في الأرض. وتزيغون عن الطريق الذي أوصيتكم. ويصيبكم الشر في آخر الأيام”.
    وقال عنهم جل شأنه في القرآن الكريم: ((ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُواْ إِلاَّ بِحَبْلٍ مِّنْ اللّهِ وَحَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ وَبَآؤُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَيَقْتُلُونَ الأَنبِيَاء بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ)) (آل عمران 112).
    وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاء اللّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُم بِذُنُوبِكُم بَلْ أَنتُم بَشَرٌ مِّمَّنْ خَلَقَ يَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ }المائدة18
    وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُواْ بِمَا قَالُواْ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيراً مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَاناً وَكُفْراً وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَاراً لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ }المائدة64
    {وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَد تَّعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ }

  88. على النظام التركي و امثاله ممن تآمروا على العروبة ان يكفر عن جزء من ذنوبه وان يعوض عن بعض اخطاءه بدعم كامل لاهالي غزة . كم مليار دولار ارسل وكم شاحنة غذاء و ادوية و مستشفيات متنقلة ارسلها النظام التركي ام لا زالت سياسته كلام في كلام !!! وهل الدعم الإيراني للقضية الفلسطينية هو الوحيد دائما !! اين باقي الأنظمة العربية أيضا ؟

  89. المصريين الاحرار مع غزة وندعوا لها … اللهم انتقم من السيسى واعوانه والحكام العرب الخونة

  90. لا حياة لمن تنادي ، هذه ليست المرة الاولى وليست الاخيرة اللتي سيترك فيها شعب غزة يواجه مصيره لوحده امام هذا المحتل المجرم ولا أستبعد ان يكون هذا القصف بغطاء ورضى بعض الدول العربية اللتي تعتبر حماس تغامر بالدفاع عن شعبها واهلها وعرضها وكرامتها حينما تدافع عن نفسها ومقدساتها ومساجدها. وهذا يذكرني بحرب تموز على لبنان حيث كانت هناك غرف سوداء لادارة الحرب على لبنان يديرها بعض العرب بالتوازي مع الصهاينة. اصرائيل لاتريد الا الحرب ولو تخلى الفلسطينين عن كامل فلسطين حيث ستلاحقهم اينما ذهبوا وستوجد اي ذريعة لخلق حرب هنا وحرب هناك فهي وجدت لذلك. شعب فلسطين لن ييآس ولن يستسلم لأن الله معه والمؤمنون مهما تكالبت عليه الدواعش والصهاينة ومهما اختلفت اشكال الحرب على هذا الشعب المظلوم والمبادرة بيد رجال الله وهنيئا للشهداء في هذا الشهر الفضيل شهر الله.

  91. ي استاذ عبد الباري رجاءً لا عاد تذكرهم في اي مقال بعد اليوم فهم اموات, اموات, اموات. اللهم اذلهم واكشف عوراتهم فهم لا يستحقون سوى الرثاء, عرب الخيانة عرب الذل ارجوك انساهم. اللهم ارحم الشهداء والنصر للمقاومه.

  92. استاذنا الكريم عبد الباري انت تنفخ بقربة مقطوعة زي مابقول المثل العرب لم ولن يكونوا سندا لفلسطين منذ البداية العرب موجودين فقط لتدمير بعضهم باوامر امريكية اسرائيلية اما الجامعة العربية فقد اعجبتني فكرة اﻻعﻻمية رانيا بدوي بتاجيرها صاﻻت افراح لموقعها ستجلب لهم دخﻻ افضل من بقائها رمزا لﻻذﻻل وملجأ للعجزة الذين انتهت صﻻحيتهم ويريدون مكانا يجلسون فية دون اي عمل نافع وامينها العام هو عبارة عن موظف ﻻ قيمة لة عند الدول النفطية التي تدفع رواتب العاطلين عن العمل وﻻ ننسي يوم حاول عمرو موسي ان يتصرف دون اوامر من احدي الدول الخليجية وهددوة بقطع مخصصاتة وذكروة بصورة علنية ان السيجار الذي يدخنة هم من يدفع ثمنة فكيف تريد من اﻻمين العام ان يتحرك او يتكلم او يدعو ﻻجتماع لبحث العدوان اﻻسرائيلي وهم بصورة او اخري علنا او سرا يتمنون كما تمني رابين بان يبتلع البحر غزة وينتهوا من المقاومة والصداع الذي تسببة لبعض الدول اكرر انك اخطات العنوان يااستاذ عبد الباري ﻻ وجود لشئ اسمة امة عربية او نخوة عربية او كرامة عربية هذة المصطلحات تم محوها من القاموس نهائيا سنعتمد علي سواعد ابطالنا الصامدين رغم الحصار الجائر من اﻻشقاء قبل اﻻعداء واﻻهم ان من اوصلنا الي هذا المستوي من التنكر لتضحيات شعبنا هو ذلك الهرم الخرف الذي يسكن رام اللة هو والمنتفعين من حولة الذين يسبحون بحمد محمود عباس والتطبيل لكل ما يقولة ويفعلة ضد شعبة وكل ما يقولة مستشارينة امثال نمر حماد وغيرهم والمتحدثين باسمة وهم كثرة واخص منهم احمد عساف وجمال نزال هؤﻻء الذين اشعر بالتقزز حين اسمعهم يحملون المقاومة مسئولية مايحدث اﻻن علي غزة حين استمع اليهم ﻻ افرق بينهم وبين افيغاي درعي المتحدث باسم الجيش اﻻسرائيلي ﻻ بد ان ننظف بيتنا اوﻻ قبل ان نلوم ونعتب علي الغير كلهم متآمرون علي القضية لمصالح شخصية لجيوبهم فقط

  93. زمن العرب والحكام الجبناء عدى ولن يرجع ولا نريده ، من تبقى في هذه المنطقة من الشرفاء اسهم المقاومة .

  94. مهما أنبت العرب وعريتهم، فإنك تبقى مقصرا جدا فى وصفهم بما يستحقونه. اعنى طبعا بالعرب، المسؤولين وليس الشعوب. وياللعار يقف فى الصف الأول للمعادين لغزة، الرئيس الفلسطينى عباس ويقف إلى جانبه السيسى الرئيس المصرى الذى يحكم شعبه بالحديد والنار، وينقم على غزة لسبب لا أعرفه وليس بسبب مرجعية حماس الإسلامية. السيسى يعرف أن 2 مليون فلسطينى فى غزة ليسوا كلهم منتمين لحماس، ورغم ذلك قام بإعلان الحرب على غزة خدمة لأسياده فى واشنطن وتل أبيب. السيسى يريد من واشنطن إعادة المعونة الأميركية الحقيرة التى تقدمها ل90 مليون مصر ثمنا لتوقيع السادات على معاهدة الذل والعار مع إسرائيل فى كامب دافيد. لن يسكت الشعب المصرى على هكذا رئيس وأنا متأكد أنه رغم الطغيان الذى تقوم به قوات السيسى إلا أن الشعب المصرى سيثور قريبا جدا ضده. أما بالنسبة لخنزير رام الله فإن أيامه أصبحت معدودة وأولى البشائر أن شهداء الأقصى الذين ينتمون لحركة فتح لم يمتثلوا لأوامره وأخذوا دورهم فى مهاجمة العدو. بوركت كل السواعد الشريفة التى تحارب الظلم والطغيان المزدوج القادم من مصر وإسرائيل…

  95. للاسف فتاوي الجهاد ممنوعه ضد اسرائيل وفجئه اختفى شيوخ الفتنه والمحرضين ولم يسمع لهم دعوتهم الى النفير وتقديم السلاح والمدد والاموال الطائله للمستضعفين في غزه الكرامه
    اين هم حماة اهل السنه؟
    اين الدول الداعمه لما يسمى بالثورات؟؟

  96. Mr. Atwan how you can blame a dead people Arab leaders are dead long time ago they can’t protect their wives most of them use Israeli or at least Jewish security guards to protect their families

  97. استاذ عبد الباري عطوان الحزين ،، في كل صلاتي أدعوا لله عز وجل أن يعطل القبة الحديدة التي صنعتها إسرائيل وأمريكا ،، أنا أضع كل اللوم على حماس وباقي فصائل المقاومة ،، كان عليهم أن يستعدوا جيداً ويجدوا صواريخ أكثر نجاعة مما يمتلكونه الآن ،، وعن العرب في آخر خطاب للرئيس السيسي كان يتكلم بصراحة عن الاحراج الذي وصل إليه من طلب العونات المادية لمصر وقد كان الخطاب بعد لقاؤه الملك عبد الله ملك السعودية العربية ،، مصر لا تملك موارد ثابته تستطيع بها أن تطعم شعبها ،، سأقول كلمة فيها مختصر الحديث ،، لا يوجد في هذا الكون دولة وأحده الآن مع حماس ،، وهذا يوصلنا إلى ان مصر لا تستطيع ان تكون سند لحماس وكل المعونات تاتي من خارج مصر ،، إن فعلت مصر عكس ذلك ،، فسيتم قطع المعونات عن مصر ،، لا أبرر غلق المعابر ولكن اتحدث عن دول ترعى مصالحها ،، فلا دوله تفعل المروءة من باب الإنسانية والنخوة ،، بل لكل دولة مصلحة تجبرها على السياسات التي تتبعها ،،وشكراً

  98. العبرة دائما بخواتيمها لان كلفة اي حرب وحساب الربح والخسارة الحقيقي لاتحسب الا بعد انتهائها عندما يقوم المنتصر والمهزوم بدراسة كل ماجرى واستخلاص العبر والدورس للمستقبل لذلك نتمنى من الله ان يحفظ شعب غزة الذي يتلقى صواريخ اسرائيل وهو صامد الى حين ان تضع هذه الحرب اوزارها وصدقت ياسيد عبدالباري بانه يجب عدم التعويل في هذه القضية على الدول العربية ولا على جامعتهم ولكننا نعول ونراهن ولازلنا ننتظر موقف قوي من اصدقاء الشعب الفلسطيني الحقيقين ونقصد بذلك تركيا وقطر اللتين لطالما دعمتا الشعب الفلسطيني في احلك الظروف وكانت لهم مواقف مشرفة مع الشعب الفلسطيني سابقا ان يستخدموا علاقاتهم الدولية والعلاقات التي تربطهم باسرائيل للضغط على اسرائيل بقدر المستطاع وعلى اقل تقدير مطالبتها باحترام حقوق الانسان الفلسطيني والكف عن العقاب الجماعي في كل مرة تحدث فيها مواجهه بين اسرائيل وفصائل المقاومة

  99. عفوا يا أستاذنا عبد الباري أنت تتكلم عن الشرف و الكرامة في زمن الردائة و الخيانة عيني عينك..لغزة رب يحميها أما الأعراب فهم أشد كفرا و نفاقا إلى مزبلة التاريخ

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here