شيخ سعودي يعتبر العمل في شبكة “ام بي سي” اكثر اثما من العمل في “ماخور”

mbc-logo.jpg777

 

لندن ـ “راي اليوم”:

اثارت تغريدة الشيخ السعودي الدكتور محمد البراك التي اعتبر فيها العمل في مجموعة “ام بي سي” الفضائية اثما يفوق اثم العمل في بيوت الدعارة حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي مثل التويتر و”الفيسبوك”بين مؤيد ومعارض.

واعتبر البراك في فتواه هذه العمل في هذه الشبكة الفضائية بانه محرم لشدة فسادها، في دعوة صريحة للعاملين فيها للاستقالة من وظائفهم.

وانقسمت الآراء بين مؤيد ومعارض، فقد تعرض الدكتور البراك لهجوم شرس من قبل انصار الشبكة نشرت قناة “العربية” احد قنوات مجموعة “ام بي سي” تغريدات تطالب بتجريمه بتهم السب والقذف وخرق القوانين المنظمة للكتابة على المواقع الالكترونية، ونقلت “العربية نت” عن المحامي عبد الرحمن اللاحم قوله ان ما ذكره الدكتور البراك فيه جرم وتجاوزات قانونية من بينها السب والتشهير.

وكانت حملة مقاطعة قنوات MBC”” شهدت تفاعلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك مع دخول كبار الدعاة المعروفين في المنطقة على الخط، واستشهادهم بأدلة شرعية تؤيد الحملة التي وصلت لذروتها قبيل حلول الشهر الفضيل.

وانطلقت الحملة قبل نحو شهر تقريباً، وتركزت عبر عدة “هاشتاجات” على”تويتر”، وتفاعل معها مئات الآلاف من المغردين المحتجين على نوعية المسلسلات الدرامية التي ستعرضها قنوات “MBC”، ويقول مؤيدو الحملة إنها لا تتفق مع طبيعة شهر رمضان المخصص للعبادة.

وترتفع الأصوات الرافضة لعرض المسلسلات الدرامية خلال شهر رمضان، في كل عام قبيل حلوله، لكنها هذا العام تشهد دعماً كبيراً من أشهر الدعاة والعلماء في المنطقة العربية، وتتمحور حول المجموعة السعودية التي تضم أشهر القنوات وأكثرها جماهيرية.

من ناحيتها ردت إدارة “MBC” مرة واحدة طوال أيام الحملة، ذلك حين أصدرت بياناً دافعت فيه عن المسلسل الكويتي”أمس أحبك وباكر وبعده” الذي تنوي عرضه في رمضان، بعد مزاعم عن تناوله موضوع زنا المحارم، حيث استدعى المسلسل تدخل مفتي السعودية “عبد العزيز آل الشيخ” محذراً من عرض مسلسل ، قائلاً إنه “محرم شرعاً، كونه يدعو إلى انتهاك المحرمات ونشر الرذيلة”.

وتلقى بعض التغريدات المؤيدة لحملة المقاطعة، تفاعلاً كبيراً، لاسيما الصادرة عن دعاة وأئمة معروفين لأنهم يستندون على آيات قرآنية وأحاديث نبوية لتعزيز وجهة نظرهم.

وكتب أكبر المؤيدين للحملة الداعية السعودي الشيخ “محمد العريفي”: “عندك MBC في البيت؟ “MBC” لديها هديه متواضعة لك ولكل أفراد أسرتك تفضل”، مضيفاً على تغريدته رابطاً لمقطع فيديو يظهر ضيفةً في أحد برامج “MBC” تطالب بالاختلاط بين الجنسين.

وأضاف العريفي تغريدة قديمة للداعية السعودي “عبد العزيز الطريفي” قال فيها “من عرف الشريعة وعرف قنوات “MBC” تيقن أنها من الداخلين في قوله “إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة”.

ويحمل أحد الهاشتاجات النشطة عنوان “مقاطعة المعلنين في MBC” ويستهدف الأخير الضغط على الشركات المعلنة من خلال التهديد بمقاطعة منتجاتها.

وكتب الداعية السعودي “محمد الشنار”، في تغريدة: “يارب من أخرجها من بيته فعوضه صلاحاً في ذريته، وسعة في رزقه، وعافية في بدنه، وطولاً في عمره على طاعته”.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

8 تعليقات

  1. كيف ترضى السعودية على نفسها ان توافق على نشر الاباحية من خلال قنواتها ام بي. سي وروتانا والله عيب عليك ياخادم الحرمين تسكت على افعال الفاسدين في مملكتك

  2. رجال الدين والفتاوي الرنانه–مثال على هذا–طرد المقيم والعامل بالسعودية الذي ياكل بالشارع–لماذا–انتم تقولون انه غير مسلم-يعني لايصوم–لماذا تكون هناك مطاعم توفر لهم الاكل-لماذا تغلقون كل المطاعم–على افتراض نسبه منهم لايجيدون الطبخ او ظروفهم لاتسمح لهم—علشان واحد يريد الاكل يدمر مستقبله وهو عندكم ليخدم وينهض بالبلد–الغريب كلما اتذكر اننا بالقرن 21–احسن اننا امه مازالت تعيش في القرون الوسطى وممكن اكثر والحقيقة نحن امه شعارات-ويقولون هذا العمل يجرح المشاعر
    .
    . غرب من هذا الشعار –حفاظا على المشاعر–ايش عامل مرتكب جناية انسان ياكل –وتقولون ان الدين سماح ويسر -كلها شعارات بدون فعل هل المرأة ارتكبت جناية لمنعها من سياقة من جهاز حيوي-في وقت ان 242 دولة بالعالم تسمح–نفترض انها بحالة طوارىء ومافي مواصلات–ايش تعمل هل نحن .نلغي التفكر والعقل او مجرد تطبيق لفكر وعقيدة من مئات السنين لا تصلح للتطبيق-والخضوع لمجوعة من رجال دين غير متحضرين لايعرفون قيم الحرية وتعصب قبلي غبي-يحابي الرجال–اعتقد لاحل للنهوض بادميته الانسان الا بالفكر العلماني المتحضر

  3. الله على دعوة الشيخ الشنار! لقد اختفت القناة سيئة الذكر من باقات القنوات لدي غير مأسوف عليها. وتزامن ذلك مع قدوم أول مولود لي.

  4. كلام الشيخ صحيح فالعمل في الماخور او حتى الزنا -كما قال بعضهم- عمل يتحمل اثمه فاعله اما العمل في قنوات تروج للفحشاء فستحمل اثم عملك واثام جميع من يشاهد ولاتنشى ان الجهر بالمعصية اسوا من المعصية ذاتها
    بارك الله فيك ياشيخ محمد الشنار وياليت خاطب الملك عبدالله انت وبعض المشايخ مباشرة بهذا الشأن فكيف نقول ان السعودية بلاد الحرمين وهي تنشر الفواحش وبشكل علني؟!!

  5. باختصار قنواتmbc غزو فكري للعرب لايوجد بها أي إبداع فكل برامجها منقولة عن الغرب حتى أنهم أنشئوا قناة تدبلج الافلام والمسلسلات الغربية باللغة الخليجية ، يعني البدوي الذي لا يقرأ يجلس في بيته وتأتيه ثقافة الغرب الى بيته وتغير على المدي البعيد هويته وقيمه ، ومن سمى ذلك بالغزو الفكري هو العقاد عليه رحمة الله لما سئل تلفزيونيا عن الافلام الامريكية المدبلجة وصدق رسول الله صل الله عليه وسلم(ستتَّبعونَ سَننَ مَن كانَ قبلَكُم باعًا بباعٍ ، وذراعًا بذراعٍ ، وشبرًا بشبرٍ حتَّى ولَو دَخلوا جُحرَ ضبٍّ لدَخلتُمْ فيهِ ، قالوا : يا رسولَ اللَّهِ ، اليَهودُ والنَّصارَى ؟ قالَ : فمَن إذًا ؟ !

  6. ولماذ عندما كان يتمخطر فيها بعض من يدعون العلم والمشيخة الداعية فلان وعلان كانة محبوبة ومحللة وعندما قطعت برامجهم ولم تعد تحلب لهم صارت مكروهة ومحرمة الى متا التلاعب على عقول السذج من المغفلين الذين يستمعو للهرطقة والمزاجية التي تعب المجتمع من علجها من 30سنة ونحن الشوشورك يايبه والقول قولك بدون مناقشة ولاتدقيق…كل مايمشي مع اهدافكم فهوحلال ومامثله شئ ومايخالف نهجكم يعتبر في فكركم واقوالكم مخالف للدين فهل تتصورون في القرن21 وثورة المعلومات ان تضحكو على من لديه عقل ووعي فهل سمع المجتمع منكم ولومرة واحدة دعوت تسامح اوتكاتف اووحدة وطنية اورحمة اوعطف ولطف ومحبة وهذة هي اوامر الدين الحنيف التي يعرفها كل مسلم يخاف الله فمتى تعو وتهتمو بالنفسكم وتتركون البحث عن الشهرة والسلطة والتسلط على عبادالله بكلام لايؤادي ولايجيب؟؟؟الله يهديكم لانفسكم امى البشر فهم في غنا عنكم وعن امراضكم التي ابتلي بها المسلمين…

  7. باقة الام بي سي يملكها سعودي وبدعم من السعودية
    لذا ياشيخ لو تملك الجرأة انتقد واولياء اموركم من الملوك هم اصحاب القناة
    ولكن لن تجرؤ على انتقادهم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here