17th Oct 2018

راي الناس

عبد الله النملي: اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!

Today 10 hours ago (no comments)

عبد الله النملي

نقلت وكالة أنباء عالمية عن مصادر تركية أن هناك اعتقادا سائدا داخل أروقة النظام التركي بأن الصحفي السعودي جمال خاشقجي ( 59 عاما )، المختفي منذ أيام، قتل في قنصلية السعودية باسطنبول. و أن التقييم الأولي للشرطة التركية هو أن القتل متعمد، و أن الجثمان نقل إلى خارج القنصلية، ولدى تركيا أدلة مقتله بالصورة والصوت.

[+]

د. جمال الهاشمي: سفارات اليمن بين شعب يموت ومسؤول يتسول.

Today 10 hours ago (no comments)

 

د. جمال الهاشمي

من ينظر إلى سفارات اليمن في الخارج يتبادر إلى ذهنه أنه أمام دولة عظمى تفوق الصين و أمريكا في مقوماتها الاستراتيجية والسياسة وليس في المغرب فحسب فهذا الروتين في كل سفارات العالم، ستجد المراتب المتفاوته من سفير الى وزير مفوض وقنصل وملحق ثقافي  وملحق عسكري و وزير مفوض لم يحضر..  

[+]

أسامة نجاتي سدر: جمال الخاشقجي وحكاية عصفور حر

Today 10 hours ago (no comments)

أسامة نجاتي سدر

دخل سفارة بلاده يبحث عن الحرية؛ ذلك العصفور الذي تجرأ أن يترك القفص الذهبي ويهرب بعيدا ليغرد بصوته الحر، لم يكن ناكرا لجميل من حفظه في القفص طويلا؛ فلم يشتم ولم يعلن براءته منه، بل تحسر والدمعة تكاد تفر من عينيه على أنه لا يستطيع أن يعود إليه، أراد أن يُرجع طرف الخيط الذي علق بقدميه إلى القفص باحترام، وأن يُسدل الستار على حياته هناك ويبدأ حياته بعيدا عن الخوف والقلق لكي يغرد آملا بيوم تتحرر فيه البلاد والعباد، لكن، لم يكن القفص ليسمح بأن يرى الناس أحد مواطنيه وقد تحرروا وهربوا بعيدا إلى جنة الحرية والأمان فيطمع غيره ويحاول أن يترك القفص ثم ما يلبث أن يصبح وحيدا بلا مادح ولا مسوِّق لسياسته وتصرفاته في حق الأرض والإنسان كهبة من السماء يجريها الله على يديه.

[+]

احمد عبد اللاه: سرداب إسطنبولي وخاشقجي “مهدي جديد” في المنطقة.. من فعلها وما هو الثمن المطلوب؟

Today 10 hours ago (one comments)

 

 

احمد عبد اللاه

قضى جلّ حياته الإعلامية مدافعاً عن  المملكة السعودية وسياساتها وحكامها ونظامها ولم يتجلّ أو ينكشف لديه الرشد الإصلاحي والحقوقي “الداخلي” إلا بعد الموقف السعودي المعلن من جماعة الإخوان المسلمين ومقاطعة دولة قطر. مع ذلك كانت لغة جمال خاشقجي الاعلامية ناعمة ومتوازنة وكأنه يتبنى مقاربة الشجرة التي تختفي وراءها الغابة.

[+]

صالح بن عبدالله السليمان: خاشقجي ومذبحة الإعلام

Today 10 hours ago (5 comments)

صالح بن عبدالله السليمان

وانا اتابع حادثة اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي, لم يكن في ذهني الا شي واحد فقط, وهو معرفة, ماذا حدث؟

لم يكن لي حكم مسبق, فقد عودتني الأيام والحوادث والتجارب ان لا اتسرع بالحكم ولا اتعجل في اتخاذ قرار, وما زلت كذلك, فيقال: إذا اتاك الخصم وقد فقئت عينه فلا تحكم له حتى ترى الاخر فربما فقئت عيناه الاثنتان.

[+]

جاك يوسف خزمو: تصفيات جسدية بشعة متوقعة لطمس الحقائق حول اغتيال الصحفي جمال خاشقجي

Today 10 hours ago (no comments)

 

جاك يوسف خزمو

بعد أن تكشفت الحقائق، وظهرت أدلة بأن الصحفي جمال خاشقجي قد قتل أثناء التحقيق معه في القنصلية السعودية في مدينة استانبول، فان الجهود السعودية الرسمية ستبذل من أجل طمس الحقائق، وكذلك لاخفاء ما جرى، وكيف جرى، وماذا كانت الأوامر: هل بالقتل أو التحقيق، ولماذا في مبنى القنصلية السعودية وليس في الخارج، ولذلك فانه متوقع أن تكون هناك سلسلة من الاجراءات الأكثر فظاعة وبربرية من تصفية الخاشقجي نفسه، وهذه الاجراءات تهدف أولاً وأخيراً الى تبرئة ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان مع انه، حسب الدلائل والاشارات، هو من أمر بهذه العملية البشعة جداً ضد أحد معارضيه، الخاشقجي.

[+]

خالد صادق: اسرائيل تتحصن بالسلطة لتمرير سياسة القـتـال بـالـنـيـابـة

Today 10 hours ago (no comments)

خالد صادق

يسعى الاحتلال الصهيوني للدفع بالسلطة للاشتباك مع حركة حماس وفصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة وفق نظرية «القتال بالنيابة» فإسرائيل تقول: إنه طالما توفر الطرف الذي يمكن ان يقاتل عنا فلما لا نسانده وندعمه لكي يقوى على مواجهة خصومنا, وبالتالي تستطيع إسرائيل ان تنأى بنفسها عن المواجهة المباشرة مع حماس وفصائل المقاومة, وان تحافظ على صورتها أمام العالم, ولا تتورط في مقامرات عسكرية غير محسوبة النتائج, فحالة عداء السلطة لحماس كفيلة بأن تفجر المعارك بينهما وتستنفذ من قدراتهما العسكرية وفي كل الأحوال فنحن «إسرائيل» الطرف الرابح مهما كانت النتائج.

[+]

حماد صبح: أحداث كبيرة ستقع في بلاد الحرمين بعد تسونامي خاشقجي

Today 10 hours ago (no comments)

حماد صبح

كان واضحا من الساعات الأولى لتسونامي خاشقجي أن الفاعل جهة رسمية سعودية ، وتوالت الأخبار والتسريبات والآراء تؤكد ذلك الوضوح الحائر بين ما انتهى إليه الرجل : أما زال حيا أم قتل ؟! ثم ترجحت نظرية القتل بالصوت والصورة ، وكان المصدر الرئيسي للترجيح هو تركيا التي قيل إن أجهزتها الاستخبارية التقطت التدفق الصوتي والصوري لما حدث ، وإنها أرسلت ما التقطته إلى أميركا .

[+]

رند الأديمي: اليمن.. الحوثيون يعلنوا دعمهم للسعودية.. بينما السعودية وزفرة الموت الأخير … هل ستنقذ نفسها؟

Yesterday 14:00 (6 comments)

رند الأديمي

يبدوا أن المملكة السعودية تعيش حالةً من الإحتضار ،..بينما  قد يكون ما حدث نهاية عصر ، و بداية جديدة لعصر آخر. يغير أحداث المنطقة العربية جميعا.

تملك المملكة العربية السعودية خيارين لاثالث لهما ،.في مهلة مدتها أسبوعين، ولا يوجد حل قد يكون بالمنتصف .

[+]

الأستاذ عدنان البرجي: هل تصلح أفكار عبد الناصر للمستقبل؟؟

Yesterday 13:59 (2 comments)

الأستاذ عدنان البرجي

أسئلة كثيرة تطرح علناً أو همساً حين يتم إحياء مناسبة تتعلق بالرئيس الراحل جمال عبد الناصر وقد مضى على رحيلة قرابة خمسة عقود؟. فلماذا هذا الإصرار من مؤيّديه ومحبّيه على إحياء هذه المناسبات؟، وهل تصح أفكاره التي فجرّها قبل سبعين عاما لمستقبل الأمة العربية والظروف قد تغيرّت والأحوال قد تبدّلت؟، ألا يُعتبر التمسّك بالماضي مجرّد حنين لزمن جميل مضى، أوتعبير عن تقصير في إبداع ما يساعد الأمّة على النهوض حاضرا ومستقبلا؟.

[+]
ثَلاثُ جَبَهاتٍ رئيسيّةٍ تتوحَّد لإبقاءِ جريمَة اغتيال الخاشقجي حيّةً تَستَعصِي على المَوت.. وماذا يَعنِي تَصاعُد الأصوات الأمريكيّة النَّافِذَة للإطاحةِ بالأمير محمد بن سلمان باعتبارِه المَسؤول الأوّل.. وهَل تتقدَّم قِيَم حُقوق الإنسان على الصَّفَقَات؟ وما هِي أوجُه الشَّبَه بين اغتيالِ الخاشقجي وأنور السادات مِن حَيثُ النَّتائِج؟
جريمة “اختفاء” الخاشقجي تُهَدِّد بنَسفِ اتِّفاق إدلب وإعادَة الحياة للحَل العَسكريّ.. تُركيّا قَلِقَةٌ ومَشغولةٌ.. والجانِب الرُّوسيّ مُتفَهِّم.. والسُّوري يتعجَّل الحَل العَسكري
صَفْقةُ إطلاقِ سَراح القِس الأمريكيّ برونسون هَل تَقودُ لأُخرَى سُعوديّة تُركيّة “للفْلَفَة” قضيّة اختطاف أو قتل الخاشقجي؟ وما دَورُ ترامب فِي إنقاذِ أصدقائِه في الرِّياض؟ وما هُوَ المُقابل الماليّ؟ ولماذا نَسْمَع عَن أشرِطَة التَّعذيب والقَتْل ولا نَراها؟
خالد الجيوسي: “تقطيع” خاشقجي على أنغامِ المُوسيقى: لماذا نتمنّى ألا يكون الأمير محمد بن سلمان على علمٍ بما حصل؟ ربّما سيطر “حزب الله” على القُنصليّة وقتله لتوريط السعوديّة!.. “إنّه عصر موضة “خلع” الحِجاب والعِياذُ بالله!.. حين يُنشِد أحدهم تعظيماً للسيد نصر الله: “لو بدنا سيدنا يحج.. الكعبة بتشرّف لعندو”!
نائب أمريكي يقدم مشروع قانون لحظر بيع الأسلحة إلى السعودية
طائرة ميلانيا ترامب تقطع رحلتها بسبب مشكلة ميكانيكية
الغذامي محذّرا من متلازمة “كولن باول” التي دمرت العراق كذبا: المنطق والعقل يقتضي أن ننتظر البرهان والتحقيق المشترك بين السعودية وتركيا في قضية خاشقجي وإلا سنكون ضحايا
المبعوث الأممي لسوريا دي ميستورا سيتخلّى عن مهامه “لأسبابٍ شخصيّة”
شاب سعودي اتهم بالتورط في “قتل خاشقجي” يكشف تفاصيل زيارته إلى تركيا
عمّان “تتسلل” في سوريا والدوحة وتخطو بحذر شديد نحو أنقرة.. الأردن يتحرك بهدوء على وقع انشغال الإقليم بقضية “جمال خاشقجي”.. والعلاقات مع تركيا بانتظار انحسار التكهنات والتساؤلات.. وانعكاسات اللغز العالمي لاختفاء الكاتب الصحفي على العلاقات السعودية تحت المجهر
ازمة البرلمان الجزائري تتواصل.. نواب السلطة يواصلون إغلاق أبوابه بسلاسل حديدية… ومكتب البرلمان يعلن شغور منصب الرئيس… والمعارضة تقول: أزمة البرلمان “انقلاب”
محللون مصريون يحاولون الإجابة على السؤال الذي يشغل العالم: هل تغسل السعودية يدها من قضية خاشقجي بالإطاحة بولي عهدها الأمير محمد بن سلمان؟ وهل بات عبئا على العائلة المالكة؟ ومن يخلفه؟ ومن يملك القرار؟ وما السيناريوهات المتوقعة على المدى القريب؟
اول حراك شعبي معارض للبيروقراط الاردني بقيادة ” وزير سابق “.. تيار المتقاعدين العسكريين يحاول الاعتصام في الدوار الرابع بالعاصمة عمان مجددا وأجواء ترقب بعد أنباء عن انسحاب عشرات الموقعين على بيان ” لجنة المتابعة “
قائد الجيش الإسرائيليّ يجتمع بنظيره السعوديّ بواشنطن ونظرائه من مصر والبحرين والأردن ويتوصلّون لوجهة نظرٍ مُتطابقةٍ لمُواجهة التهديد الإيرانيّ والتطورّات بسوريّة
ديبكا: “القبة الحديدية” فشلت في التصدي لـ”صواريخ الفجر
كوريير: هاجس انقلاب في الجزائر
صحف مصرية: عماد الدين أديب: ملف “خاشقجي” فيلم طويل ما زال في بداياته الأولى.. حكاية طُعم من الأردن.. آلام محمود الخطيب ! سوزان نجم الدين: اللغة العربية تتعرض الآن للتدمير والفن والسياسة وجهان لعملة واحدة وانتظروني في عمل عالمي مع نجم هوليوودي كبير
الغارديان: لو قتلت الرياض معارضها فإن ولي العهد السعودي لا يصلح لحكم البلاد
“أي”: السعودية تقوض السياسة الأمريكية
سنوات من الفشل والعجز للأمم المتّحدة في الأزمة السورية
ادارة سكك الحديد المغربية تواجه الغضب من فاجعة قطار العاصمة بوعود...
عمر نجيب: قادة البيت الأبيض ومحاولة استعادة نظام القطب الواحد العالمي...
فواد الكنجي: الكوتا..  بين مفهوم الوطن والمواطنة
بطريق الصُدفة.. حرفي تركي يبتكر خزفاً يضيء في الظلام
عبد الله النملي: اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!
د. جمال الهاشمي: سفارات اليمن بين شعب يموت ومسؤول يتسول.
أسامة نجاتي سدر: جمال الخاشقجي وحكاية عصفور حر
احمد عبد اللاه: سرداب إسطنبولي وخاشقجي “مهدي جديد” في المنطقة.. من...
صالح بن عبدالله السليمان: خاشقجي ومذبحة الإعلام
جاك يوسف خزمو: تصفيات جسدية بشعة متوقعة لطمس الحقائق حول اغتيال الصحفي...
خالد صادق: اسرائيل تتحصن بالسلطة لتمرير سياسة القـتـال بـالـنـيـابـة
حماد صبح: أحداث كبيرة ستقع في بلاد الحرمين بعد تسونامي خاشقجي
رأي اليوم