23rd Feb 2018

راي الناس

بوشعيب حمراوي: مجرمون لكن .. كرماء.. والساخر محمد امهيول يروي تجربته معهم

 

بوشعيب حمراوي

قد يكون من بديهيات الأمور، أنه لا خير يرجى من اللصوص والمجرمين. باعتبار مهامهم في الدنيا التي تقتصر على  إسقاط الضحايا ونشر الأذية والشر بمحيطهم.. وأنه لا يمكنهم امتلاك ذرات كرم أو سخاء لتوزيعها.. لكن في بلاد كالمغرب، حيث امتهان السرقة والسطو وتنفيذ الجرائم، ليس سوى سلوكا انتقاميا أو بديلا مؤقتا للخروج من دائرة الفقر والتهميش..

[+]

إبراهيم عبدالله صرصور: مستقبل الثورات العربية في عيدها ميلادها السابع

إبراهيم عبدالله صرصور

إصراري على تقييم واقع الشعوب العربية عند كل ذكرى سنوية لانفجار ثوراتها في شهري كانون ثاني وشباط من العام 2011، ليس من باب الترف الفكري، أو الاهتمام بالشأن العربي العام بعيدا عن الاهتمام بشأننا كمجتمع عربي في الداخل الفلسطيني يعاني ما يعاني بسبب سياسات التمييز العنصري والقهر القومي التي تمارسها إسرائيل ضدنا منذ قيامها وحتى الآن، أو نوع من التحليق الرومانسي في سماء احداث لم يبق منها عند البعض إلا الركام والاطلال والاشلاء والدماء من جهة، وتراجع الأداء العربي على المستويين الرسمي والشعبي حتى وصل حضيضا غير مسبوق في تاريخ الأمة منذ تشكيلها في عهد النبوة وحتى الآن من الجهة الأخرى.

[+]

عمر سعلي: قراءة وتحليل في المسلسل التركي الشهير ” وادي الذئاب”

عمر سعلي

أعترف أني لم أشاهد إلاّ خمسة وعشرون دقيقة من مجموع لقطات مختلفة من المسلسل التركي الشهير “وادي الذئاب” ،شاهدتها دارسا فقط ،لما شغله المسلسل ولا يزال يشغله من اهتمام ومتابعة فئة عريضة من الناس ،خاصّة المنحدرين من البيئة المسلمة والعربيّة ،الحالمون بالتغيير والمفتقدون كفاية لمعلومات عن تاريخ الدولة التركيّة وروافد جمهوريتها في الثقافة والإقتصاد والإيديولوجيّة .

[+]

معتز محمد المسلوخي: الأونروا وحق العودة في ظل القانون الدولي

  • معتز محمد المسلوخي

في ظل الهجمة الشرسة المستعرة التي يشنها الاحتلال الاسرائيلي وحليفته الأبدية الولايات المتحدة الأمريكية ضد وكالة غوث وتشغيل اللاجئيين الفلسطينيين (الأونروا)، وسعيهما الدؤووب وبكل السبل لتفكيكها وإنهاء ولايتها ، ربما لا يدرك البعض السبب الحقيقي وراء ذلك ويعزون ذلك لأسباب سياسية بحتة ، وهذا يخالف الحقيقة التي عبّر عنها رئيس وزراء الكيان الصهيوني نتنياهو بتصريحه المشهور عندما قال “الأونروا تخلد مشكلة اللاجئين الفلسطينيين بدلاَ من حلها.

[+]

ياسر رافع: شرق المتوسط .. والزمن العربى الردئ

ياسر رافع

إن الأحداث الأخيره والمتصاعده بين دول شرق البحر المتوسط والتى تتصارع أو تتوافق على إكتشافات الغاز الكبرى فيه لهى حلقه ممتده ومتجدده لنفس شكل الصراع القديم بين الغرب والشرق ، ولا يجب أن يلهينا الشكل المتجدد لنوعية السلاح وشكل المصالح عن الهدف الأساسى ألا وهو من يدير دفة المصالح فى المنطقه العربيه والشرق أوسطيه ؟

إن التصريحات التى صدرت من القاهره وأنقره ولبنان والتى تعبر عن التمسك وبقوه عن مصالحها فى الغاز شرق المتوسط حتى وإن لزم الأمر إستخدام السلاح والقوه البحريه لتنفيذ ذلك ، لهو تكرار مخيف وإستدعاء لتاريخ وبداية حقبه مظلمه من تاريخ المنطقه العربيه والشرق أوسطيه وذلك عقب إنتهاء مشروع محمد على باشا التوسعى على يد الدول الأوروبيه التى ساعدت الدوله العثمانيه فى القضاء على حلمه من أجل أسباب متعدده سياسيه وإقتصاديه أهمها على الإطلاق سببين ، الأول ضمان عدم وجود دوله قويه تهدد مصالحها فى المنطقه أو إمتدادها للهند ، الثانى حصول دول أوروبا وخاصة بريطانيا وفرنسا على مناطق إرتكاز إقتصاديه فى شرق المتوسط لضمان التواجد ، والذى أصبح فيما بعد تمهيدا لإحتلال المنطقه عسكريا .  [+]

شوقية عروق منصور: ماذا سنقدم لمرغريت وفيكتور وفانيسيا وغيرهم من أصدقاء العرب

شوقية عروق منصور

قد نحسب الذين يتعاطفون مع القضية الفلسطينية  بالعواطف والاحاسيس ، قد نحسبهم بالصدق والإنسانية ، لكن أنا احسبها بمدى قدرة الانسان على الوقوف والنظر الى عين الحقيقة ونبذ الكذب والخداع ، بمدى قدرة الانسان على الارتباط بتفكيره وعقيدته وعدم التنازل عن تلك العقيدة مهما كانت المغريات والمناصب وأضواء الاعلام .

[+]

رابح بركويش: الى الذين لم يفهموا شيئا عن الإرهاب.. اليكم ما قاله د. عزام التميمي

رابح بركويش

إنه أصبح من غير الممكن لبعض الحكام العرب أن يحكموا بالطريقة الحالية .. لذلك لجئت للحل السحري والمتمثل في التذرع بمكافحة الإرهاب وحماية الأمن القومي للبقاء في السلطة، ومما يشجع لهذا الحل تأييد الأنظمة الغربية له!!

لقد استطاعت بعض الأنظمة العربية أن تكون لنفسها نواة وأن تضمن لنفسها بعض المؤيدين لها في الداخل تحت ستار محاربة الارهاب وتجري فكرة شائعة في الناس تقول أن أسباب تخلف العرب يعود الى الارهاب !!

[+]

الدكتور فضل الصباحي: مطالبات شعبة واسعة في اليمن برفع العقوبات عن احمد علي

الدكتور فضل الصباحي

من المتوقع أن يناقش مجلس الأمن الدولي أواخر هذا الشهر رفع العقوبات عن احمد علي نجل الرئيس الراحل صالح ويتطلع اليمنيون بأن يكون لحكومة هادي ودوّل التحالف وخاصة السعودية دور كبيــــــر في رفع العقوبات التي تُعتبر غير قانونية في الأصل .

[+]

رضا يوسف أحمودى: ليبيا بين فبراير وسبتمبر

رضا يوسف أحمودى

كنت من المتابعين لاحتفالات فبراير فى ليبيا وردود أنصار سبتمبرعليها سواءا فى وسائل الاعلام او عبر حوارات مباشرة أو غير مباشرة مع أنصار الفريقين بغية استشراف ما قد تؤدّى اليه التطوّرات هناك مع تأثيراتها على محيطها الجيوسياسي الممتدّ من اوروبا الجنوبية الى إفريقيا جنوب الصّحراء مرورا بالمغرب العربي ومصر .

[+]

د. رشيد زياني شريف: على هامش قضية طارق رمضان: فالس وساركوزي وفورست وكل نافخي كير الحقد، يُدخلون الناسَ في الإسلام أفواجا

د. رشيد زياني شريف

من نافلة القول أن لا أحد يصدق جدية التهم الموجهة إلى طارق رمضان أو أن القضية قضائية بحتة لأن الحملة الهوجاء التي تشنها عليه بعض الأوساط المعروفة بحقدها على الإسلام، حملة سابقة للتهم هذه وتستمر بلا هوادة منذ سوات عدة، وما زاد من حنق القائمين على هذه الحملة المستعرة، أنهم لم يستطيعوا تدمير طارق في عالم الأفكار، على مر هذه السنين، رغم استخدامهم قطيعا من الأقلام المسمومة، وشتى الوسائل الدنيئة، النافثة للكراهية والكذب لأداء المهمة.

[+]
المُواجهة القادِمة مع الإسرائيليين قد تَكون شَرارَتْها “بَحريَّةً” أكثر مِنها “بَريَّةً” و”حزب الله” هو رأس الحِربة.. ضُغوط على نتنياهو داخِليًّا وخارِجيًّا للتوصُّل إلى تَسويةّ سَريعةٍ مع لبنان لتَجنّبها.. واحتفالاتِه بـ”صَفقة غاز القَرن” مع مِصر ربّما سابِقة لأوانِها
التحرُّش بالخادِمات الآسيَويّات وقَتْلهنَّ يُوَتِّر العلاقات.. ويُسيء للصُّورة العَربيّة السَّيّئة أصلاً.. الرئيس الفِلبيني يُقدِّم دَرسًا لنُظرائِه العَرب في الحِفاظ على كرامَة مُواطِنيه.. أوْقِفوا هذهِ الاعتداءات فَورًا
كيف أذلَّ اللُّبنانيون تيلرسون وأجْبَروه على الانتظار؟ ولماذا تَراجع وأعادَ اتّهام “حزب الله” بالإرهاب؟ وكيف خَرَجَ مَصدومًا بعد لقائِه المُغْلَق مع أردوغان؟ وهل يَنجَح مُخطّط بِلاده بِسَلخْ آبار النِّفط والغاز عن الدَّولة السوريّة؟ وهل وَصلت صواريخ “سام 5” إلى اليمن؟
خالد الجيوسي: صُراخ أطفال الغُوطة الشرقيّة “أجمل” من أصوات برنامج “ذا فويس”: هل يُعبّر هؤلاء عن المُوالين للأسد؟.. مُذيع أُردني يَقرأ عُنوان مَوقِع إلكتروني بالعَكس: لماذا يَسْتَحِق بنظرنا “عُقوبَة” نقله من التلفزيون؟.. وحين يُبلغنا الدكتور صائب عريقات أن قادِة بِلادنا “طراطير” للاحتلال: ألم يَجِد شاشة عربيّة تستضيفه غير القناة الإسرائيليّة؟
الأسد ينهي خدمات محافظي القنيطرة ودير الزور
عبارة تمجد صدام حسين على سور مدرسة ثانوية تتسبب في استنفار أجهزة الأمن الكويتية!
دبي تتهم حكومة جيبوتي بالاستيلاء على ميناء “دوراليه” بشكل غير قانوني
وزير فلسطيني ينفي تدهور صحة الرئيس عباس
روسيا تختبر أكثر من 200 سلاح جديد في سوريا
الإعلان عن إنشاء دار أوبرا ومشاريع أُخرى في السعوديّة بِكُلفة 64 مليار دولار: إعلانٌ تاريخيّ قُوبِل باستياءٍ شعبيّ دينيّ واقتصاديّ.. تَشكيك بحَل البطالة ومُطالبات بالالتفات للسَّكن والتعليم.....
تسريبات التحاق مُدير مكتب الملك تُثير الجَدل وتَخلِط أوراق “التَّعديل الوزاري” في الأردن.. الإجراء “تأجّل” قليلاً والضَّجيج يَرتفِع وبورصة الأسماء تتّسع.. واتصالات الملقي شملت...
الوزير بينيت خلال المناورات في المدارس الإسرائيليّة لمُحاكاة قصفٍ صاروخيٍّ: الحرب القادمة ستؤدّي لأضرارٍ لم نشهدها سابقًا وعلى المُواطنين التحمّل
المُحامي العِراقي بديع عارف: يُداهِمني المَوت.. ولا بُد من كَشْفْ السِّر الأهم.. سألت صدام حسين: لماذا لم تُقاوِم عندما اعْتقلك الأمريكيّون؟.. وفيما يلي “جَواب الرئيس الشَّهيد”
ابراهيم كالن: أجهزة استخبارتنا تتواصل بشكل مباشر أو غير مباشر مع دمشق.. ولا يوجد هناك اتفاق بين الجيش السوري والوحدات الشعبية في عفرين
الاخبار اللبنانية: واشنطن لحلفائها: فلنقسّم سوريا
ناشيونال إنترست: لا تتوقعوا من ترامب حلاً عسكرياً مع إيران
موقع بريطاني: باكستان ترسل 1000 جندي إلى السعودية لحماية أفراد العائلة المالكة
كوميرسانت: بعد تسليمه عفرين هل ينفذ أردوغان وعده في منبج؟
حرييت: أمين عام الناتو: حصول تركيا على صواريخ إس400- “قضية صعبة” للحلف
الغاء مادة الفلسفة في المغرب وتعويضها بالتربية الاسلامية يغضب...
زعيم المعارضة السورية يحث الاتحاد الأوروبي على عدم إضفاء الشرعية على...
استقالة ام انتخابات مبكرة: السيناريوهات المحتملة للازمة السياسية...
خمسة أيام من الضربات الدامية على الغوطة الشرقية قرب دمشق
النجيفي: عدم توحد السنّة انتخابيا جزء من واقع عام بالعراق…وبلادنا...
بوشعيب حمراوي: مجرمون لكن .. كرماء.. والساخر محمد امهيول يروي تجربته معهم
إبراهيم عبدالله صرصور: مستقبل الثورات العربية في عيدها ميلادها السابع
عمر سعلي: قراءة وتحليل في المسلسل التركي الشهير ” وادي الذئاب”
معتز محمد المسلوخي: الأونروا وحق العودة في ظل القانون الدولي
ياسر رافع: شرق المتوسط .. والزمن العربى الردئ
شوقية عروق منصور: ماذا سنقدم لمرغريت وفيكتور وفانيسيا وغيرهم من أصدقاء...
رابح بركويش: الى الذين لم يفهموا شيئا عن الإرهاب.. اليكم ما قاله د. عزام...
الدكتور فضل الصباحي: مطالبات شعبة واسعة في اليمن برفع العقوبات عن احمد...
رأي اليوم