18th Nov 2018

تقارير دولية

بعقوبات وتقليص لجان.. القمة الإفريقية “الاستثنائية” تختتم أعمالها بأديس أبابا

Today 2 hours ago (no comments)

أديس أبابا / إبراهيم صالح / الأناضول – اختتمت القمة الاستثنائية الـ11 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، الأحد، أعمالها بأديس أبابا، بعدد من القرارات شملت فرض عقوبات ضد الدول الأعضاء التي لا تفي بالتزاماتها المالية، وتقليص لجان المفوضية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك لرئيس الاتحاد الإفريقي الرئيس الرواندي، بول كاغامي، ورئيس مفوضية الاتحاد موسى فكي، في ختام اجتماعات القمة، حول الإصلاح المؤسسي.

[+]

خيبة أمل في زيمبابوي بعد عام على سقوط موغابي

Today 3 hours ago (no comments)

هراري ـ (أ ف ب) – يلتمع وجه رجل الأعمال الزيمبابوي مونيا تشيهوتا، لدى تذكر التظاهرة التاريخية التي شارك فيها عشرات آلاف الأشخاص العام الماضي في هراري للمطالبة بتنحي روبرت موغابي بعد سبعة وثلاثين عاما في الحكم. لكن بعد تبددت النشوة وحل محلها الشعور بخيبة الأمل.

[+]

الصومال: غارة جوية تدمر محطة إعلامية لمقاتلي الشباب

Today 5 hours ago (no comments)

مقديشو/ نور جيدي/ الأناضول – دمرت غارة جوية يعتقد أنها أمريكية محطة إذاعة الأندلس التابعة لمقاتلي الشباب المناوئة للحكومة الصومالية في مدينة جليب بإقليم جوبا الوسطى جنوبي البلاد.
وبحسب وكالة صونا الوطنية نقلا عن مصادر أمنية فإن مدينة جليب شهدت الليلة الماضية غارات جوية استهدفت مواقع مختلفة كان يتمركز فيها عناصر من مقاتلي الشباب.

[+]

ترامب يعبر عن حزنه خلال زيارته بارادايس المدمرة جراء الحريق

Today 6 hours ago (no comments)

باراديس (الولايات المتحدة) – (أ ف ب) – عاين الرئيس الأميركي دونالد ترامب مشاهد الخراب في باراديس، المدينة الصغيرة التي اجتاحتها بالكامل تقريباً الحرائق الأسوأ في تاريخ كاليفورنيا، ولم يبقَ منها إلا منازل وسيارات متفحّمة يتصاعد منها دخان كثيف.

[+]

ميركل وماكرون متحدان بوجه ترامب رغم اختلافات بينهما

Today 10 hours ago (no comments)

برلين- (أ ف ب) –

يعتزم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الوقوف صفا واحدا الأحد في برلين بوجه الرئيس الأميركي دونالد ترامب وتصاعد الشعبوية، رغم وجود خلافات مستمرة في وجهات النظر بينهما حول مسائل جوهرية.

وضاعف ماكرون وميركل قبل أسبوع في باريس إشارات التفاهم والتضامن خلال مراسم الذكرى المئوية لنهاية الحرب العالمية الأولى.

[+]

دبلوماسيون صينيون يحاولون “اقتحام” مكتب وزير خلال منتدى إقليمي للضغط من أجل تغيير مسودة بيان المنتدى

Today 11 hours ago (no comments)

بور موريسبي (أ ف ب) –  حاول مسؤولون صينيون “اقتحام” مكتب وزير خارجية بابوا غينيا الجديدة ما تطلب استدعاء الشرطة، وفق ما ذكرت مصادر مطلعة لوكالة فرانس برس الأحد، وذلك على وقع التوترات المرتبطة بمنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ.

[+]

مقتل عنصرين من الدرك في هجوم بالنيجر

Today 12 hours ago (no comments)

نيامى (أ ف ب)

قُتل اثنان من عناصر الدرك وجرح آخر في هجوم شنّه أفراد يُشتبه في أنّهم جهاديون على مركز للدرك في ماكالوندي على بُعد حوالي 100 كيلومتر جنوب غرب نيامي، قرب الحدود مع بوركينا فاسو، بحسب ما قال مصدر محلي لوكالة فرانس برس.

وأشار المصدر عبر الهاتف إلى أنّ “رجالاً مسلّحين وصلوا على درّاجة نارية وهاجموا مركز الدرك.

[+]

شعبية ماكرون تنخفض إلى 25 في المئة

Today 12 hours ago (no comments)

باريس- (أ ف ب) انخفضت شعبيّة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى 25 في المئة فقط، وفق ما أظهر الأحد استطلاع للرأي.

والاستطلاع الذي أجرته مجموعة أبحاث “إيفوب” نُشر في صحيفة “لوجورنال دو ديمانش”، غداة تظاهرات “السترات الصفراء” التي حشدت أكثر من مئة ألف شخص السبت في فرنسا احتجاجاً على فرض ضريبة بيئيّة على الوقود وزيادة أسعارها وكذلك على السياسة “الظالمة” للحكومة الفرنسية التي تمس بالقدرة الشرائية.

[+]

آلاف اليونانيين يحيون ذكرى انتفاضة الطلاب قبل 45 عاما

Yesterday 19:16 (no comments)

اثينا ـ (أ ف ب) – شارك 12 ألف يوناني على الأقل السبت في مسيرات جابت شوارع أثينا لإحياء الذكرى الـ45 لانتفاضة الطلاب ضد الحكم العسكري المدعوم من الولايات المتحدة في العام 1973، على ما أعلنت الشرطة.

ونظمت المسيرات وسط إجراءات أمنية مكثفة حيث نشر أكثر من 5 آلاف شرطي فيما كانت مروحيات وطائرات مسيّرة تابعة للشرطة تحلق فوق ساحة سينتاغما التي شهدت مرارا صدامات بين محتجين والشرطة في تظاهرات سابقة.

[+]

ترامب يؤكد بقاء الجنود الأميركيين على الحدود المكسيكية “طالما لزم الأمر”

Yesterday 17:40 (no comments)

واشنطن – (أ ف ب) – دافع الرئيس الاميركي دونالد ترامب مجددا السبت عن قراره إرسال آلاف الجنود الى الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك الذي أثار انتقادات شديدة، مؤكدا أنهم سيبقون هناك “طالما لزم الأمر”.

وقال من البيت الابيض قبل مغادرته الى كاليفورنيا “لدينا قوات عسكرية كبيرة على الحدود الجنوبية، هناك الكثير من الأشخاص الذين يحاولون دخول بلادنا”.

[+]
المُخابَرات الأمريكيّة حَسَمَت أمْرَها وأقَرَّت أنّ الأمير محمد بن سلمان هُوَ الذي أصْدَرَ الأوامِر بقَتْلِ خاشقجي في “جَريمَةِ القَرن”.. هَل قَرَّرت المُؤسَّسة الأمريكيّة العَميقة الإطاحَة بوَليّ العَهد السعوديّ وعَرقَلَة مُحاوَلات ترامب المُعاكِسَة؟ ولماذا غابَ بن سلمان عَن لِقاء الشيخ بن زايد مَع العاهِل السعوديّ وعَزَلَ مَلِكُ الأُردن الدكتور عوض الله مُمَثِّله لدَى السعوديّة بعد عَودَتِه مِن واشنطن مُباشَرةً؟
قِطاع غزّة قبل الانتِصار الأخير هو غيره بعده.. كيفَ سيَرُد نِتنياهو على هَذهِ الهَزيمة؟ ولِماذا انتقَل التَّأزُّم إلى السُّلطةِ في رام الله أيضًا؟ وما هِي السِّيناريوهات المُستَقبليّة المُتَوقَّعة؟
هَل يَكونُ اعترافُ وَكيلِ النِّيابة السُّعوديّ بتَقطيعِ جُثَّة خاشقجي كافِيًا لإغلاقِ مِلَفْ الجَريمة؟ ولِماذا تَمَّ اختيار العسيري “كَبشَ فِداءً” لإبعادِ التُّهمَةِ عَن الأمير بن سلمان؟ وهَل سيُعْدَم وأربعة وآخرين قريبًا لإخفاءِ الأدِلَّة؟ وماذا بَعد الاعترافِ بالمِنشار والتَّقطيع رَسْميًّا؟ التَّذويب بالأسيد؟
لطيفة اغبارية: تفاعل فلسطيني مع “غزوة ذات البناشر”.. وسيم يوسف يخطف الكبّة من رأس الماعون، وأخيرًا اعترف عكاشة.. ومنى واصف عظمي شامي…. ولم آكل كبد حمزة…
أكاديمي إماراتي بارز في خطوة ناذرة يتمنى إطلاق سراح “معتقلة” في السعودية
القرضاوي: الأمة لن يحركها محرك مثل الإسلام وسأظل أطلب العلم ما دامت لي عين تقرأ وأذن تسمع وعقل يعي
وزير الخارجية البريطاني يزور طهران غدا والملف اليمني على رأس أجنداته
تصوير فيلم “القصة القديمة” الامريكي في شوارع عمان يثير عاصفة جدل
مدمرة وغواصة تدخلان الخدمة العسكرية الإيرانية
هل بَدأ “يَنفَرِط” عَقْد التَّحالُف السعوديّ- الإماراتيّ بعد مقتل خاشقجي؟: مُستشار وليّ عهد أبو ظبي “يُغَرِّد مُتمنِّياً” رؤية زميلته العزيزة “الجادّة” المُعتقلة في السعوديّة قريباً والسعوديون بالمِرصاد “يتمنّون” أيضاً رؤية المُعتقلين الإماراتيين.. ثلاث فرضيّات حول أسباب “غياب” الأمير بن سلمان عن لقاء نظيره الشيخ بن زايد
دون أن يتطرق لدعوة العاهل المغربي محمد السادس لفتح الحدود… رئيس الجزائر يؤكد عزم بلاد لإرساء علاقات ثنائية مع المملكة المغربية أساسها الاحترام
مركز أبحاث الأمن القوميّ: جهود إسرائيل الحثيثة للتطبيع مع الدول العربيّة والإسلاميّة هدفه المفصليّ حرمان الفلسطينيين من الغطاء العربيّ وتل أبيب تُزوّد دول الخليج بالمعلومات الأمنيّة
تل أبيب: نتنياهو قد يشُنّ حربًا على غزّة للوصول للانتخابات على أجنحة العملية العسكريّة لأنّ الاستياء من إدارة الجولة الأخيرة تحتّل المشهد الإسرائيليّ العّام
الخُضار والفاكِهة “الشاميّة” في الأسواق الأردنيّة وبكثافة قريبًا: “تطبيع سياسي” مُتسارع بين عمّان ودِمشق يبدأ “بوفد زراعي” وآخر برلماني.. وأنباء عن مُباركة” القصرين” للمزيد من الاتصال والتواصل
صحف مصرية: إشارة “خارجة” غير أخلاقية بيد “أجيري” تشعل غضب “التوانسة” وأبو ريدة يحاول احتواء الأزمة .. ألبوم صور نادر لعبد الناصر للبيع بألف وخمسمائة جنيه! المعادلات الصعبة في الأزمة الليبية .. طرفة الملك ! في اليوم العالمي للسكر خبراء يؤكدون أن علاجه بالأعشاب وهم وينصحون بمشروب.. ما هو؟ أحلام لأصالة: “في أى حدث نراكى تدعمين الجميع جميلة محبة أصيلة كاسمك الكبير”
واشنطن بوست: ترامب يدافع عن أكاذيب بن سلمان حول مقتل خاشقجي
الأوبزرفر: نتائج تحقيق السي أي إيه مدمرة بالنسبة لمحمد بن سلمان
الوطن: دمشق ترحب بإعادة دولة الإمارات فتح سفاراتها التي أغلقتها بسبب الأزمة وتستنكر نفاق الدول الغربية بشأن عودة اللاجئين والأسلحة الكيميائية
لوجورنال دو ديمانش: شعبية ماكرون تنخفض إلى 25 في المئة
العراق يحد من تقاليد العشائر معتبرا التهديدات الثأرية “إرهابا”
خبراء: واشنطن لا تريد إسقاط النظام بإيران وإنما اقتصادها
خبير مغربي: الاحتقان الاجتماعي وراء اشتعال مدرجات الملاعب بشعارات سياسية
وفد قضائي مغربي يجتمع في اسبانيا مع أطراف أوروبية لمحاصرة المخاطر الارهابية العابرة للدول وتحديد قاعدة بيانات مشتركة
تصريحات متحدث النائب العام السعودي حول خاشقجي “غير مقنعة”
سارة السهيل: فنون إدارة ازمة الكوارث الأخلاقية بالمدارس
علاء زريفة: نكروفيليا الوطن البائس
رابح بوكريش: الشعوب العربية لا تريد التطبيع مع إسرائيل
حسن النويهي: واقع الحال
محمد محمد عيسى: مجلس الامن والحرب مع اليمن
د. أسامه الفرا: ابو عمار أقرب مما توقعت
خالد الناهي: اثبت عروبيتك!
المهندس باهر يعيش: شعبان يشتركان يتشابهان في كلّ شيئ حتّى مقارعة… النّكد
رأي اليوم