17th Oct 2018

تحقيقات ومقابلات خاصة

سنوات من الفشل والعجز للأمم المتّحدة في الأزمة السورية

Today 53 minutes ago (no comments)

بيروت ـ (أ ف ب) – أعلن موفد الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا الأربعاء أمام مجلس الأمن أنّه سيتخلّى عن منصبه “لأسباب شخصية” أواخر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، وقد سبقه مبعوثان آخران إثر فشلهما بعد سنوات من الجهود غير الناجحة لإنهاء الحرب في هذا البلد.

[+]

ادارة سكك الحديد المغربية تواجه الغضب من فاجعة قطار العاصمة بوعود بتعويض الضحايا.. واستدعاء وزير ومسؤول اداري الى مجلس المستشارين بفتح تحقيق في الواقعة

Today 4 hours ago (no comments)

 

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

 

أثارت فاجعة انقلاب قطار رابط بين العاصمة المغربية الرباط والقنيطرة، الكثير من الغضب والانتقادات لمؤسسة السكك الحديد وللوزارة المشرفة على النقل بالمغرب.

 

وفي مواجهته لموجة الغضب خرج المكتب المسير للقطارات بعدة بلاغات متتالية، تناسلت بعد بلاغ الديوان الملكي كان أمر فيه باتخاذ الإجراءات اللازمة وفاح تحقيق في ملابسات الحادث.

[+]

عمر نجيب: قادة البيت الأبيض ومحاولة استعادة نظام القطب الواحد العالمي الحرب العالمية الثالثة يمكن أن تقع لسوء تقدير

Today 10 hours ago (no comments)

عمر نجيب

 الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هو أول رئيس أمريكي لم يتول منصبا سياسيا أو عسكريا قبل دخوله البيت الأبيض وهو واحد من أغنى الرؤساء الاربعة والاربعين الذين سبقوه في تولي قيادة الولايات المتحدة، وقد اشتهر في مجال المال والأعمال.

وحين ترشح ترامب للرئاسة بدأت مراكز بحوث ودراسات نفسية متعددة في محاولات تقييمه من الناحية النفسية أكثر من أي رئيس أمريكي سابق وذلك بسبب جنوح آرائه وتوجهاته وتناقض ذلك مع ما هو متوقع ممن سيكون رئيسا لدولة لا تزال تعتبر الأقوى في العالم، ولكنها تناضل في نفس الوقت لتحتفظ بهذا المركز وتدحض توقعات المفكر بول كينيدي في كتابه الأشهر “صعود وسقوط القوى العظمى”.

[+]

فواد الكنجي: الكوتا..  بين مفهوم الوطن والمواطنة

Today 10 hours ago (no comments)

فواد الكنجي

العراق، بعمقه التاريخي والحضاري ظل قويا شامخا لم ينحي إمام أية قوة هبت عليه العواصف والرياح؛ فبقوة جدار قيمه الحضارية والإنسانية فشلت كل محاولات لفرض هيمنة الأخر على الدولة والشعب، وكل محاولات المتطرفة التي أتت لغزوه اجتماعيا وثقافيا واقتصاديا فشلت لطمس معالم العراق الحضارية والتاريخية والثقافية والاجتماعية المعروف في العراق بتنوعه وتعدده القومي والديني والمذهبي، هذا التنوع الذي رافق تنوع الثقافات واختلاف التطلعات ونمط الحياة وطريقة السلوك المختلف والمنضبطة بما هو متفق مع قيم العامة للمجتمع والحياة وحقوق الإنسان ومسؤولياته وواجباته في بناء مؤسسات الدولة بناءا راقيا سليما بما ضمن حماية المجتمع وتحقيق العدالة بين صفوف أبناء الشعب دون تميز لا قومي و لا دينيا ولا جنسويا،  لان الفهم والبناء  ظل طوال تاريخه الضارب في عمق الزمان قائم وفق أسس (المواطنة) و(الوطن)، لذا فان كل محاولات لفرض هيمنة الأخر على الشعب والدولة فشلت في العراق بسبب إيمان المجتمع العراقي ظل قائم على قوة الشعب وإرادته واستقلال قرارهم رغم تمسك كل مكونات المجتمع العراقي بهويات الفرعية ضمن هوية الوطن العراق، حبا واعتزازا وإيمانا.

[+]

بطريق الصُدفة.. حرفي تركي يبتكر خزفاً يضيء في الظلام

Today 14 hours ago (2 comments)

كوتاهية/ محرم جين/ الأناضول

تمكن الحرفي التركي هاكان كولكوج من ابتكار خزف يضيء في الظلام، عن طريق الصدفة، حيث تلقى أعماله اهتمامًا كبيرًا داخل وخارج البلاد.

وحاز كولكوج ( 40 عامًا)، على براءة اختراع أسماها “طريقة إعداد الخزف مع الفوسفور”، بعد سلسلة من الأعمال والتجارب التي أجراها على مدى 4 أعوام.

[+]

“معين عبد الملك”.. أكاديمي شاب يقود الحكومة اليمنية في ظروف عصيبة

Yesterday 07:44 (2 comments)

اليمن/ مراد العريفي/ الأناضول

قرار مفاجئ للرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، الإثنين، بإعفاء رئيس الحكومة، أحمد عبيد بن دغر من مهامه، وإحالته للتحقيق، نتيجة الإهمال الحكومي الذي رافق حكومته منذ تعيينه في 3 أبريل/نيسان عام 2016، خلفا لخالد بحاح.

لكن الأمر لم ينته إلى هذا الحد، بل إن الرئيس اليمني -الذي يقيم هو وبن دغر في العاصمة السعودية الرياض- عين وزير الأشغال العامة والطرق، معين عبد الملك رئيسا جديدا للحكومة، في ظروف بالغة التعقيد تشهدها البلاد.

[+]

مستشفى الرقة الوطني بقعة خراب بعد عام على طرد تنظيم الدولة الاسلامية منه

2 days ago 11:15 (one comments)

الرقة (سوريا) – (أ ف ب) – في غرف وأروقة مستشفى الرقة الوطني الذي كان آخر موقع انكفأ اليه تنظيم الدولة الإسلامية في المدينة قبل طرده منها قبل عام، لا يزال مشهد الدمار مسيطرا: أجهزة أشعة تالفة، كراس متحركة مكسّرة، أدوية وأطراف اصطناعية مرمية في كل مكان…

وشكل المستشفى الوطني مع الملعب البلدي الواقع على بعد عشرات الأمتار منه، آخر موقعين تحصن فيهما تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة الرقة التي كانت معقله الأبرز في سوريا.

[+]

النهج الأمني الإيطالي تجاه المسلمين.. العداوة تطغى على الشراكة

2 days ago 07:51 (3 comments)

إسطنبول/ ليونارد فيتر/ الأناضول (ترجمة: مصطفى كامل)

على الرغم من أن المسلمين يمثلون ثاني أكبر جماعة دينية في إيطاليا، فإن الدولة تتعامل معهم بشيء من العداوة بدلا من الشراكة.

ويقترب عدد المسلمين في إيطاليا من 1.4 مليون شخص، وفق إحصاءات عام 2017، أي ما يصل إلى 3.1% من مجموع السكان.

[+]

إسرائيل تستهدِف الأسرى: المؤبّد 60 عامًا والحكومة تدرس فرض حكم الإعدام عليهم ومُصادرة المكاسِب الصغيرة التي حصلوا عليها عبر النضال والإضرابات

3 days ago 07:28 (one comments)

 

الناصرة – “رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

قالت صحيفة (هآرتس) العبريّة إنّ الجنة الوزاريّة الإسرائيليّة الخاصة بالتشريع ستناقش اليوم الأحد مشروع قانون ينص على رفع سنوات السجن المؤبد للأسرى الفلسطينيين إلى 60 بدلاً من 40 المعمول به حاليًا، ليُمرَر في الكنيست في وقتٍ قريبٍ.

[+]

الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين: “كلّ مَنْ تورّط في بيع عقاراتٍ مقدسيّةٍ للصهاينة سيدفع الثمن عاجلاً أم آجلاً”

3 days ago 07:25 (6 comments)

 

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

أكّدت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين في بيانٍ رسميٍّ أصدرته اليوم الأحد، وتلقّت (رأي اليوم) نُسخةً منه، أكّدت على “أنّ بيع عقارات للصهاينة سواءً في القدس أوْ أيّ مكانٍ يُعتبر جريمة بشعة وطعنة مسمومة في ظهر شعبنا، سيدفع ثمنها عاجلاً أم آجلاً كل من تورط فيها”، كما جاء في البيان.

[+]
ثَلاثُ جَبَهاتٍ رئيسيّةٍ تتوحَّد لإبقاءِ جريمَة اغتيال الخاشقجي حيّةً تَستَعصِي على المَوت.. وماذا يَعنِي تَصاعُد الأصوات الأمريكيّة النَّافِذَة للإطاحةِ بالأمير محمد بن سلمان باعتبارِه المَسؤول الأوّل.. وهَل تتقدَّم قِيَم حُقوق الإنسان على الصَّفَقَات؟ وما هِي أوجُه الشَّبَه بين اغتيالِ الخاشقجي وأنور السادات مِن حَيثُ النَّتائِج؟
جريمة “اختفاء” الخاشقجي تُهَدِّد بنَسفِ اتِّفاق إدلب وإعادَة الحياة للحَل العَسكريّ.. تُركيّا قَلِقَةٌ ومَشغولةٌ.. والجانِب الرُّوسيّ مُتفَهِّم.. والسُّوري يتعجَّل الحَل العَسكري
صَفْقةُ إطلاقِ سَراح القِس الأمريكيّ برونسون هَل تَقودُ لأُخرَى سُعوديّة تُركيّة “للفْلَفَة” قضيّة اختطاف أو قتل الخاشقجي؟ وما دَورُ ترامب فِي إنقاذِ أصدقائِه في الرِّياض؟ وما هُوَ المُقابل الماليّ؟ ولماذا نَسْمَع عَن أشرِطَة التَّعذيب والقَتْل ولا نَراها؟
خالد الجيوسي: “تقطيع” خاشقجي على أنغامِ المُوسيقى: لماذا نتمنّى ألا يكون الأمير محمد بن سلمان على علمٍ بما حصل؟ ربّما سيطر “حزب الله” على القُنصليّة وقتله لتوريط السعوديّة!.. “إنّه عصر موضة “خلع” الحِجاب والعِياذُ بالله!.. حين يُنشِد أحدهم تعظيماً للسيد نصر الله: “لو بدنا سيدنا يحج.. الكعبة بتشرّف لعندو”!
نائب أمريكي يقدم مشروع قانون لحظر بيع الأسلحة إلى السعودية
طائرة ميلانيا ترامب تقطع رحلتها بسبب مشكلة ميكانيكية
الغذامي محذّرا من متلازمة “كولن باول” التي دمرت العراق كذبا: المنطق والعقل يقتضي أن ننتظر البرهان والتحقيق المشترك بين السعودية وتركيا في قضية خاشقجي وإلا سنكون ضحايا
المبعوث الأممي لسوريا دي ميستورا سيتخلّى عن مهامه “لأسبابٍ شخصيّة”
شاب سعودي اتهم بالتورط في “قتل خاشقجي” يكشف تفاصيل زيارته إلى تركيا
عمّان “تتسلل” في سوريا والدوحة وتخطو بحذر شديد نحو أنقرة.. الأردن يتحرك بهدوء على وقع انشغال الإقليم بقضية “جمال خاشقجي”.. والعلاقات مع تركيا بانتظار انحسار التكهنات والتساؤلات.. وانعكاسات اللغز العالمي لاختفاء الكاتب الصحفي على العلاقات السعودية تحت المجهر
ازمة البرلمان الجزائري تتواصل.. نواب السلطة يواصلون إغلاق أبوابه بسلاسل حديدية… ومكتب البرلمان يعلن شغور منصب الرئيس… والمعارضة تقول: أزمة البرلمان “انقلاب”
محللون مصريون يحاولون الإجابة على السؤال الذي يشغل العالم: هل تغسل السعودية يدها من قضية خاشقجي بالإطاحة بولي عهدها الأمير محمد بن سلمان؟ وهل بات عبئا على العائلة المالكة؟ ومن يخلفه؟ ومن يملك القرار؟ وما السيناريوهات المتوقعة على المدى القريب؟
اول حراك شعبي معارض للبيروقراط الاردني بقيادة ” وزير سابق “.. تيار المتقاعدين العسكريين يحاول الاعتصام في الدوار الرابع بالعاصمة عمان مجددا وأجواء ترقب بعد أنباء عن انسحاب عشرات الموقعين على بيان ” لجنة المتابعة “
قائد الجيش الإسرائيليّ يجتمع بنظيره السعوديّ بواشنطن ونظرائه من مصر والبحرين والأردن ويتوصلّون لوجهة نظرٍ مُتطابقةٍ لمُواجهة التهديد الإيرانيّ والتطورّات بسوريّة
ديبكا: “القبة الحديدية” فشلت في التصدي لـ”صواريخ الفجر
كوريير: هاجس انقلاب في الجزائر
صحف مصرية: عماد الدين أديب: ملف “خاشقجي” فيلم طويل ما زال في بداياته الأولى.. حكاية طُعم من الأردن.. آلام محمود الخطيب ! سوزان نجم الدين: اللغة العربية تتعرض الآن للتدمير والفن والسياسة وجهان لعملة واحدة وانتظروني في عمل عالمي مع نجم هوليوودي كبير
الغارديان: لو قتلت الرياض معارضها فإن ولي العهد السعودي لا يصلح لحكم البلاد
“أي”: السعودية تقوض السياسة الأمريكية
سنوات من الفشل والعجز للأمم المتّحدة في الأزمة السورية
ادارة سكك الحديد المغربية تواجه الغضب من فاجعة قطار العاصمة بوعود...
عمر نجيب: قادة البيت الأبيض ومحاولة استعادة نظام القطب الواحد العالمي...
فواد الكنجي: الكوتا..  بين مفهوم الوطن والمواطنة
بطريق الصُدفة.. حرفي تركي يبتكر خزفاً يضيء في الظلام
عبد الله النملي: اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!
د. جمال الهاشمي: سفارات اليمن بين شعب يموت ومسؤول يتسول.
أسامة نجاتي سدر: جمال الخاشقجي وحكاية عصفور حر
احمد عبد اللاه: سرداب إسطنبولي وخاشقجي “مهدي جديد” في المنطقة.. من...
صالح بن عبدالله السليمان: خاشقجي ومذبحة الإعلام
جاك يوسف خزمو: تصفيات جسدية بشعة متوقعة لطمس الحقائق حول اغتيال الصحفي...
خالد صادق: اسرائيل تتحصن بالسلطة لتمرير سياسة القـتـال بـالـنـيـابـة
حماد صبح: أحداث كبيرة ستقع في بلاد الحرمين بعد تسونامي خاشقجي
رأي اليوم