21st Jun 2018

تويت رأي اليوم

لماذا نَعتَبِر انسحاب الوِلايات المتحدة من مَجلِس حُقوق الإنسان الدَّولي نَبأً سارًّا وقَرارًا تأخَّر كَثيرًا؟ وهَل تكون الخُطوَة التَّالِية الانسحاب من الأُمم المتحدة كمُكافأةٍ كُبرَى لإسرائيل؟

Yesterday 12:51 (22 comments)

نَحْمُدُ الله أنّ الوِلايات المتحدة الأمريكيّة قرَّرت أخيرًا الانسحاب من مَجلِس حُقوق الإنسان التَّابِع للأُمم المتحدة، لأنّها لا تَستَحِق أن تكون فيه من الأساس، باعتبارِها واحِدَةً من أكثَرِ الدُّوَل في العالم انْتِهاكًا لحُقوق الإنسان، ودَعمًا للدُّول التي تَرتَكِب جَرائِم حَرب، وعلى رَأسِها دَولة الاحتلال الإسرائيلي.

[+]

هل يُعَجِّل “تَجميد” مجلس الشُّيوخ الأمريكيّ بَيع طائِرات الشَّبح “إف 35” لتُركيا بإنهاءِ الشَّراكَة الاستراتيجيّة التُّركيّة الأمريكيّة؟ ولماذا تَوقيت صُدوره جاءَ قبل خَمسَة أيّامٍ من أهم انتخاباتٍ رِئاسيّةٍ وبَرلمانيّةٍ في تاريخ أنقرة؟ وما هِي بَدائِل الرئيس أردوغان وخَياراتِه الأُخرَى؟

2 days ago 17:29 (11 comments)

تُمارِس الوِلايات المتحدة ضُغوطًا مُكَثَّفةً على حَليفِها التُّركيّ لإجبارِه على التَّخلِّي عن المُضِي قُدُمًا في صَفقةِ شِراء صواريخ “إس 400” الروسيّةِ الصُّنع، والإفراج عن القِس أندرو برونسون المُعتَقل بتُهمَة الإرهاب، وجاء قرار مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الإثنين الذي صَدَر بأغلبيٍة 85 صوتًا مُقابَل عَشرَة أصوات، وأوقَف بيع تُركيا صفقة أسلِحةٍ أبرزها طائِرة الشبح “إس 35” المُتَطَوِّرة، ومِروحيّات “كوبرا” وصَواريخ “باتريوت” المُضادّة للصواريخ والطائرات.

[+]

هَل الطَّائِرات التي قَصَفَت الجيش السُّوريّ وقُوّات الحَشد الشعبيّ شَرق الفُرات إسرائيليّة هَذهِ المَرّة؟ وعبر أيّ أجواء وصلت إلى “البوكمال” الحُدوديّة؟ وهَل سَيُشعِل هذا القَصف حَرْبًا انتقاميّةً ضِد القُوّات الأمريكيّة في العِراق وسورية ومَعًا؟

3 days ago 17:41 (34 comments)

عندما تَنفِي الولايات المتحدة قَصفَ مَواقِعَ عَسكريّةً للجيش السُّوريّ قُرب الحُدود العِراقيّة أدّى إلى مَقتَل حَواليّ 52 شَخصًا وإصابَة 65 آخرين نِسبةً كبيرةً منهم من قُوّات الحشد الشعبيّ العراقيّ، فهذا يعني إمّا أن يكون المُتحَدِّث الأمريكيّ يَكذِب، أو أنّ جِهَةً أُخرَى أقدَمت على تَنفيذ هذه المَجزرَة من المُرجَّح أن تكون دولة الاحتلال الإسرائيليّ.

[+]

خَمسَة أسباب وَراء خَيبَة الأمَل الشَّعبيّة مِن حُكومَة الرزاز الأُردنيّة.. لماذا نَتَّفِق معه بأنّ الطّريق صَعبٌ وطَويلٌ ونَتحَفَّظ على بَعضِ السِّياسات المُتَّبَعة للوُصول إلى بَر الأمان؟ وهل سيَتجاوَب الشَّعب الأُردني مع دِفاعِه عن تَشكيلَة حُكومته وتَضخُّمِها؟ ولماذا لا يُريد البَعض مَنحِه الفُرصَة والوَقت لتَطبيق بَرنامَجِه؟

4 days ago 16:59 (30 comments)

اضطرَّ الدكتور عمر الرزاز، رئيس الوزراء الأُردني الجديد، أن يَخرُجَ عن صَمتِه ويَرُد على حَملة الانتقادات الشَّرِسَة التي استهَدفت حُكومته على وسائِط التواصل الاجتماعي، مُؤكِّدًا “أنّ الهَدف من التَّغيير الحُكوميٍ لم يَكُن تغيير الوجوه، وإنّما تَشكيل فَريق اقتصادي يُدرِك الأبعاد الاجتماعيّة للقرارات الماليّة، وفريق خَدمي لَديه أهداف مُحدَّدة عليه أن يُحَقِّقها ويُساءَل ويُحاسَب عليها”، ووعَد الرأي العام في كَلمةٍ نَشرها على مَوقِعه في “الفيسبوك” بالخُروج بحُزمةِ إجراءاتٍ قبل نهاية الأُسبوع، وأدوات مُحدَّدة للتَّواصُل والحِوار وسنَأخُذ منها مُقترحاتِكم وأفكارِكُم”.

[+]

مَعرَكة استعادة الجيش السُّوريّ لمِنطَقة الجنوب الغَربيّ وفَتح الحُدود مَع الأُردن باتَت وَشيكةً رُغم التَّهديدات الأمريكيّة.. نتنياهو يَستنجِد بالرَّئيس بوتين.. والرئيس الأسد مُتَمسِّك بِخَيار القُوَّة في ظِل تَراجُع الحُلول السِّياسيّة

6 days ago 16:03 (16 comments)

تُشير مُعظَم التَّسريبات الإخباريّة الأمريكيّة والإسرائيليٍة إلى تَعاظُم احتمالات تَقدُّم الجيش السوريّ جَنوبًا لإعادَة السَّيطرة على جَنوب غَرب البِلاد، وخاصَّةً مِنطَقة دَرعا وإعادَة فتح المَعابِر الحُدوديّة مع الأُردن.

فعندما يُهاتِف بنيامين نتنياهو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فَجأةً للتَّنسيق بشَأن الأوضاع في سورية، وتُهَدِّد وزارة الخارجيّة الأمريكيّة اليوم الجُمعة “بِرَدٍّ حاسِم” في حالِ هُجوم الجيش السوري في مِنطَقة خَفض التَّصعيد في الجَنوب الغَربيّ للبِلاد، وتُعَبِّر عن قَلَقِها بشَأن العَمليّات المُستَقبليّة للجيش السُّوريّ، فإنّ هذا يعني أن التَّقارير الوارِدة من دِمشق التي تُؤكِّد أنّ هذا الجيش أكمَل استعداداتِه للتَّوجُّه جَنوبًا تَنطَوي على الكثير مِن المِصداقيّة، ويَجِب أخذها بكُل جِدِّيّة.

[+]

تَغييرٌ وِزاريٌّ مُفاجِئٌ يُطيح بَوَزِيريّ الدِّفاع والدَّاخِليّة في مِصر.. البَعض يَعتَبِره “انقلابًا أبيض”.. والآخر يَراه خَطوةً روتينيّةً لتَجديد الدِّماء.. والحَقيقة تَكمُن في تَكْريسِ “القَبضةِ الحديديّة” للرئيس السيسي على المَفاصِل الرئيسيّة للدَّولة

1 week ago 17:22 (9 comments)

يَحْلُو للكَثيرين وَصفْ إقدام الرئيس عبد الفتاح السيسي على إقالةِ وزيرِ الدِّفاع والداخليّة وتَعيين اثنين مَكانِهما في حُكومَة مصطفى مدبولي الجديدة التي تُعتَبر الثالثة مُنذ تولِّيه السُّلطة، بأنّه “انقلابٌ” يُكَرِّس المَواقِع السِّياديّة الأهَم في الدولة بين يَديه وعَبر رِجالِه المُقرَّبين جِدًّا مِنه، بينما يَرى آخرون أنّ هذا التَّغيير عاديٌّ لا يَحتاج إلى تَكهُّناتٍ في هذا الاتِّجاه أو ذاك.

[+]

المُقارَنة بين كوريا الشماليّة وإيران ليسَت في مَحلِّها.. وخامنئي لن يَكون شريك ترامب في قِمَّة ثانِية في سنغافورة.. والفارِق الكَبير اسمه إسرائيل.. ومِن الخَطأ التَّسرُّع في الأحكام

2 weeks ago 16:43 (23 comments)

إذا عُدنَا للتَّصريحات التي أدْلَى بِها الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب قَبل شَهر، وأعلن خِلالها عَزمُه سَحبَ بِلادِه قُواتها من سورية، ومُطالَبتِه دُوَلاً عربيّةً خليجيّةً على رأسِها المملكة العربيّة السعوديّة، إمّا بإرسال قُوّاتٍ بَديلة تَحُل محلّها، أو تَحمُّل نَفقاتِها، أو الاثنين معًا، فإنّها يُمكِن أن تُفَسِّر لنا، بطَريقةٍ أو بأُخرى، تَحوُّله إلى كوريا الشماليّة ولقائِه مع رئيسها كيم جونغ أون في سنغافورة، وهو الرئيس الذي تَطاوَل عليه، ووصفه بِرجُل الصَّواريخ الصغير والحيوان حتى أشهرٍ قليلة.

[+]

الهُجوم على الحديدة باتَ وَشيكًا والأُمم المتحدة تُحَذِّر من أكبَرِ كارِثةٍ إنسانيّةٍ في العالم.. المُهلَة الإماراتيّة للحوثيين تَنتَهِي فجر الغَد.. ولا تُوجَد أي مُؤشِّرات على نوايا الانسحاب وتهديدات بالرَّد بإطلاق صواريخ باليستيّة على دبي وأبو ظبي.. هل يَنْزَع المَبعوث الدَّولي فَتيل الأزمة؟

2 weeks ago 15:26 (43 comments)

 

يَبدأ مُنتَصف ليل الأربعاء العَد التَّنازُلي لهُجومٍ كبيرٍ تعد له السعوديّة والإمارات يَستَهدِف ميناء الحديدة اليمني يُمكِن أن يُؤدِّي حسب تقديرات الأُمم المتحدة إلى أكبرِ أزمةٍ إنسانيّةٍ في العالم.

التحالف العربي الذي تقودُه السعوديّة ودولة الإمارات العربيّة المتحدة حَشَدَ آلاف المُقاتِلين ومِئات الدَّبٍابات، تحت مُسمَّى المُقاوَمة اليمنيّة، يَضُم ثَلاث قِوى غير مُتجانِسة، أوّلها قُوّات العَمالِقة الجَنوبيّة التي تُدَرِّبها وتُسَلِّحها الإمارات، والمُقاوَمة التُّهاميّة، وهي من أبناء الحديدة وتُعتَبر مُوالِية للرئيس هادي، والثَّالِثة تَحمِل اسم المُقاوَمة الوَطنيّة، ويقودها العميد طارق محمد علي صالح، نَجل شقيق الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، ووصول الرئيس هادي إلى أبو ظبي اليوم في إطار مُصالحة بين الجانِبين إنهاءً للقَطيعة، يُؤَكِّد على مَرحلةٍ جديدةٍ في هذهِ الحَرب الدَّمويّة.

[+]

العالم يَنتَظِر قِمّة كيم وترامب صباح الثُّلاثاء في سَنغافورة وَسَطَ شُكوكٍ حَولَ فُرَصِ النَّجاح.. هل يتَّعِظ الرئيس الكوري من التَّجرِبة الإيرانيّة ويَتجنَّب مصير صدام حسين والقذافي؟

2 weeks ago 16:06 (30 comments)

يستضيف أحد الفنادِق الفَخمة في سنغافورة غَدًا لِقاء القمّة التَّاريخيّ بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب وخَصمِه الكُوريّ الشماليّ كيم جونغ أون، الذي يَصْغُره بأكثَر من ثلاثين عامًا، ويَمْلُك زرًّا نَوويًّا أصغر بطبيعة الحال، ولكنّه يتمتّع بأعصابٍ قويّة ودَهاءٍ سِياسيٍّ باعترافِ مُعظَم الخُبراء المُتابِعين للتَّطوُّرات السِّياسيّة والأمنيّة في شَرق آسيا.

[+]

الرئيس الأسد يَبدو “عاتِبًا” على حَليفِه الرُّوسيّ في أحدَثِ مُقابلاتِه لعَدَم تَسليمِه مَنظومَة صواريخ “إس 300”.. ولكنّه يَتجنَّب تَوجيه أيِّ انتقادات.. تُرَى ما هِي الدَّوافِع الحقيقيّة لتَأخُّر التَّسليم؟ وهل هِي التَّهديدات الإسرائيليّة بقَصْفِها؟ أم “صفقة ما” بين بوتين ونتنياهو؟

2 weeks ago 17:00 (28 comments)

ورَدَت نِقاطٌ عَديدةٌ مُهِمَّةٌ في الحَديث الذي أدلَى بِه الرئيس السوري بشار الأسد إلى صحيفة “الميل أون صنداي” البريطانيّة، ونَشَرَت مضمونه اليوم الأحد، سواء تِلك المُتَعلِّقة بوقوف بريطانيا خَلف منظمة “الخوذ البيضاء” التي تُشَكِّل فِرعًا لتنظيم “القاعدة” وفَبْرَكَتِها لاستخدام الأسلحة الكيماويّة، أو حول نواياه للتَّرشُّح في الانتخابات الرِّئاسيّة المُقبِلة، لكن النُّقطة الأهَم في نَظرِنَا هي تِلك المُتعَلِّقة بتَسليم صواريخ “إس 300” الروسيّة لبِلادِه.

[+]
لماذا نَعتَقِد أنّ مَعرَكة الجَنوب السُّوري الوَشيكة كانَت على قِمَّة أولَويّات زِيارَة نتنياهو للأُردن إلى جانِب صَفقَة القَرن؟ وهَل أعْطَى الرُّوس الضَّوء الأخضَر للجَيش السُّوريّ للزَّحف إلى دَرعا والقنيطرة ولماذا؟ وما الذي يُقلِق إسرائيل من “الحَشد الشعبي” وحُلفائِه من “النُّجَباء” و”حِزب الله العِراقي”؟
لماذا نَعتَبِر انسحاب الوِلايات المتحدة من مَجلِس حُقوق الإنسان الدَّولي نَبأً سارًّا وقَرارًا تأخَّر كَثيرًا؟ وهَل تكون الخُطوَة التَّالِية الانسحاب من الأُمم المتحدة كمُكافأةٍ كُبرَى لإسرائيل؟
لماذا تَخشَى إسرائيل “سِلاح الجَو” الفِلسطينيّ وتَعتبِره خَطَرًا عليها؟ وكيف هَزَّني الفيديو الوَداعيّ للرئيس الراحل علي عبد الله صالح وتزامُنِه مع مَجزَرة الحديدة؟ ولماذا أتعاطَف مع المغرب وأشكُر الجزائِر في وَجه الخُذلان العَربي
خالد الجيوسي: هل تَعرّض المُنتَخب السُّعوديّ إلى الحَبس والتَّهديد؟ وهَل هُناك من مُحاولةٍ لتعريض طائرة لاعبيه “المُقصِّرين” للإشتعال وبالتَّالي الأذى الوهمي؟: إنّها لَيلةُ الشَّائِعات.. بعد تشجيع السعوديّة لإيران نِكايةً بالمغرب: ألا يَجِب أن يعود السَّفير الإيراني الآن وليس غَداً؟.. غادة عبد الرازق تثأر لابنتها المُغتَصَبة بإعادة حرق الأُردني الكساسبة.. وفي لُبنان “شُرطيّات الشورت” في خِدمَة الشَّعب!
تبرئة زعيم المعارضة الشيعية في البحرين علي سلمان في قضية التجسس لصالح قطر
قضية فساد في الاردن: توقيف مدير سابق لجهاز الضريبة واربعة اشخاص والتهمة استغلال الوظيفة
الامير بن سلمان ينوي شراء نادي روما
مصر: الحكومة ترفض استرداد رأس نفرتيتي.. وتقرير مفوضي الدولة: من أعمال السيادة 
وزير الدفاع التونسي: لا يوجد انقلاب ولن يكون انقلابات في البلاد
ميركل “جريحة وتسابق الزمن” في ضيافة ملك الأردن فهل تستغل عمان الفرصة؟: ملف اللجوء هاجس اكبر وملفات الاقتصاد الالماني بحاجة لنظرة فاحصة.. مشروع “الجسر” الهارب من ثنائية ترامب- بن سلمان نعمة في حضن حكومة الرزاز.. رسالة للمسؤولين: لا تطلبوا مساعدات نقدية من الالمان!
النمر السوري الجنرال سهيل الحسن يقود قوات من الحرس الجمهوري الى جنوب سوريا والمسلحين يرفضون الاستسلام والانتقال الى ادلب
تل أبيب: زيارة مفاجئة وسريّة لمُستشار الأمن القوميّ لموسكو ورغم التوتّر بالجنوب إلّا أنّ الخشية تكمن بتقدّم الإيرانيين وحزب الله والجيش السوريّ للجولان
في أول خروج لمسؤول حكومي منذ انطلاق المقاطعة.. وزير العدل المغربي يدعو للتعامل مع الحملة الشعبية بطريقة جديدة فـ”صوت الملك بح بالتحذير”
ملك الأردن “ينفض بيته” تزامناً مع ترتيبات الاقليم: تكريس لقصر اقل صخباً بعد اقالة الطراونة وتفعيل متوقع لمجلس السياسات.. واسئلة حائرة في التحليل الاستراتيجي: لماذا لا يعود مشهد “اخوة الملك”؟ ولماذا غابت صور “صاحب الوصاية” و”نازعها” عن الاعلام في لقائي كوشنر ونتنياهو؟ وهل تنهض الحكومة بكل الملفات المتهالكة؟
صحف مصرية: غضب عارم بعد تنظيم إحدى شركات الدولة رحلة للفنانين لتشجيع منتخب مصر واتهامات بإهدار أموال الدولة الفقيرة “أوي”.. الخطيب: المنتخب للبيع في روسيا! رانيا فريد شوقي: أعشق الكلاب! إلغاء عزاء الفنانة آمال فريد تنفيذا لوصيتها
واشنطن تايمز: البنتاغون يجمّد خططه الخاصة في العراق
 واشنطن بوست: أردوغان سياسي حكيم حافظ على صدارته الشعبية
الغارديان: لندن تكشف عن دورها في إحباط هجمات إرهابية داخل أربع دول أوروبية!
التايمز تكشف كيف أدى انحياز ترامب لدول المقاطعة في صالح قطر
إرهاب “الهدم” الإسرائيلي يطال منازل فلسطينيي “بيت دجن”
مخاض عسير يواجه قانون الموازنة التكميلي 2018 في البرلمان الجزائري بسبب...
صدفةً أمْ تنسيقًا: إسرائيل وأمريكا تنسحبان من مجلس حقوق الإنسان بسبب...
طائرات غزة الورقية.. بين الاستنزاف الفلسطيني والتهويل الإسرائيلي
معارك الهلال النفطي.. حلقة جديدة من مسلسل الأزمة الليبية
جعفر جخيور: العراق: لا الفائز قانع.. ولا الخاسر راكع.. والحل في الأغلبية...
محمد حسنة الطالب: عندما طفحت ميزانية بيت مال الخليفة عمر بأموال...
رضوان العسكري: لا تجعلوا القضاء العراقي “قضاء شريح”
د. هاني العقاد: تنفيذ قرار الحماية الدولية للشعب الفلسطيني؟
ياسر سامر: التشكيلة الحكومية القادمة تحسم مستقبل العراق
د. طارق ليساوي: العدوان على اليمن الجريح وصمة عار على جبين كل عربي ومسلم
د. وسيم وني: “قانون منع التصوير” تشريع جديد لجنود الإحتلال...
ميلاد عمر المزوغي: الهلال النفطي.. وحدة البلاد على المحك
رأي اليوم