22nd Apr 2018

تويت رأي اليوم

مَعرَكة خِلافَة حفتر تَشتعِل داخِل ليبيا وخارِجها.. وفُرَص سيف القذافي تتعزَّز في حالِ اختفائِه عن السَّاحة.. والتَّوافُق المِصري الإماراتي قد يُحدِّد هَويّة الوَريث

2 days ago 17:28 (18 comments)

لم يَقُض مَضاجِع العقيد معمر القذافي ويُهدِّد حُكمه الذي امتدَّ لأكثر من أربعينَ عامًا، شَخص أكثر من المشير خليفة حفتر، لما يتمتّع بِه من خِبرةٍ عسكريّة، وطُموحٍ سِياسيٍّ وعَسكريٍّ كبير، فالعقيد، ثم الفَريق، وأخيرًا المشير حفتر، كان يَعتبِر نفسه الرَّجل الأكثر كَفاءةً في تولِّي الزَّعامة في ليبيا، ولكن، وحَسب الأنباء المُتضارِبة عن حالَتِه الصِّحيّة، القادِمة من العاصِمة الفرنسيّة باريس حيث يتلقّى العِلاج من سَكتةٍ دِماغيّةٍ في أحد أهم مُستشفياتِها تُؤكِّد أنّه لم يَعُد يَملُك الكَثير من الوقت لتَحقيق هذا الطُّموح الذي اقترب مِنه عِدّة مرّات طِوال السَّنوات السَّبع الماضِية بعد الإطاحة بالعَقبة الأكبر، أي قتل العقيد القذافي، وإطاحَة حُكمِه، بمُساعَدة طائِرات حِلف “الناتو” في الجَو، وقُوّات خاصّة أردنيّة وقطريّة وإماراتيّة وبريطانيّة وفرنسيّة على الأرض، إلى جانِب ثُوّار مُسلَّحين وميليشيات ليبيّة.

[+]

الرئيس أردوغان يُقدِم على مُغامَرتِه السِّياسيّة الأهَم والأخطر بِدَعوتِه إلى انتخاباتٍ رِئاسيّة وتَشريعيّة مُبَكِّرة.. ثَلاثة تَفسيرات رئيسيّة تَكمُن وَراء هذهِ الخُطوة والمَلف السُّوري له نَصيبُ “الأسد” في الحَسم سَلبًا أو إيجابًا.. وإليكُم تَوَقُّعاتِنا

4 days ago 17:06 (34 comments)

ربّما لن نُفاجِئ الكَثيرين عِندما نَصِف الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان بأنّه “أبو المُفاجآت”، لأنّه بَين كُل خِطاب وآخر هُناك “مُفاجأة”، سَواء كان الأمر يَتعلَّق بالحَرب في سورية وتَبعاتِها، أو في القَضايا الدَّاخِليّة الصِّرفَة.

اليوم فَجّر الرئيس أردوغان قُنبَلةً من العِيار الثَّقيل، وألقَى حَجَرًا كبيرًا في بُحَيرة السِّياسَة الدَّاخِليّة التُّركيّة غَير الهادِئة أبداً، عِندما فاجَأ الجَميع بِما في ذلك أعضاء حِزبِه، “العدالة والتنمية”، ودَعا إلى تنظيمِ انتخاباتٍ رِئاسيّة وتَشريعيّة مُبكِرة يوم 24 حزيران (يونيو) المُقبِل، أي بعد شَهرين من الآن، وقَبل عامٍ ونِصف العام مِن المَوعِد المُقرَّر لها، أي في تِشرين الثَّاني (نوفمبر) 2019.

[+]

حركة “حماس” لَم تَرتَكِب إثمًا عِندما أدانَت العُدوان الثُّلاثي على سورية.. وعلى الَّذين يُهاجِمونَها أن يَتذكَّروا أنّها حَركَة مُقاومة ما زالت تُقَدِّم الشُّهداء دِفاعًا عن الأُمّة ولتَحرير أرضها ومُقَدَّساتِها

5 days ago 15:33 (39 comments)

تتعرّض حركة المُقاوَمة الإسلاميّة “حماس” هذهِ الأيّام إلى حَملةِ “تَخوينٍ” شَرِسَة من بَعض الدُّعاة ورِجال الدِّين في مِنطَقة الخَليج خاصَّة، بِسَبب إدانَتها للعُدوان الثُّلاثي الذي شَنَّته الولايات المتحدة وفرنسا وبِريطانيا على سورية فَجر يوم السَّبت الماضي، كرَدٍّ على بَعض الاتّهامات باستخدام الجَيش السوري هَجمات بالأسلحة الكيماويّة في مَدينة دوما بالغُوطةِ الشَّرقيّة في ضَواحِي العاصِمة دِمشق.

[+]

ليبرمان يَتحدَّى روسيا ويَرْفُض فَرضَها قُيودًا على غارَاتِها الجَويّة والصَّاروخيّة في سورية.. إنّها قِمّة الوَقاحة والغَطرسة الجَوفاء.. والانتقام الإيراني قادِم.. وصَواريخ “إس 300” في انتظار طائِراتِها في الغارَة القادِمة.. وإليكُم “السِّر” الحَقيقي الذي أفقَد نتنياهو صَوابه من جَرّاء الطَّائِرة “المُسَيَّرة” الإيرانيّة التي اخترقَت الحُدود

6 days ago 17:06 (51 comments)

العَلاقات الرُّوسيّة الإسرائيليّة ليست على ما يُرام هذهِ الأيّام، ووَصلت إلى مُعدَّلات مُتدنِيّة جِدًّا بَعد القَصف الصَّاروخي لقاعِدَة “التيفور” الجَويّة يوم التَّاسِع مِن شَهر إبريل (نيسان) الحالي، حيثُ استدعت الخارجيّة الرُّوسيّة السَّفير الإسرائيلي في موسكو، وأبلَغته احتجاجَها الشَّديد، بينَما دَعا الرئيس فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى تَجنُّب الإقدام على أيِّ عَمَلٍ يُؤدِّي إلى مَزيدٍ من زَعزَعة الاستقرار.

[+]

لماذا يُثير مَوقِف الرئيس أردوغان المُؤَيِّد للعُدوان الثُّلاثي على سورية العَديد من التَّساؤلات وعَلامات الاستفهام؟ وما هُو مَوقِف حُلفائِه الرُّوس والإيرانيين من هذهِ الخُطوة؟

1 week ago 16:50 (50 comments)

ترحيب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالعُدوان الثُّلاثي الأمريكي البِريطاني الفَرنسي على سورية فَجر السَّبت الماضي يُثير العَديد من علاماتِ الاستفهام لسَببين: الأوّل: أنّ الرئيس التركي يَنتمي إلى تَحالفٍ من المُفتَرض أنّه استراتيجي مع دَولتين مُعارِضتين بقُوّة لهذا العُدوان، وهُما روسيا وإيران، وشارَك في قِمّة ثُلاثيّة مع زَعيميها قبل ثلاثة أسابيع في أنقرة، والثَّاني: أنّه يعيش صِراعًا حَقيقيًّا مع الولايات المتحدة الأمريكيٍة، ورئيسِها دونالد ترامب، بسبب دَعمِها لقُوّات سُورية الدِّيمقراطيّة الكُرديّة التي يُصنِّفها أردوغان ضِمن قائِمة الجماعات الإرهابيّة، ويتَّهِمها، أي الولايات المتحدة، بِدَعم الدَّاعِية التُّركي فتح الله غولن المُقيم على أراضِيها.

[+]

هل يُريد ليبرمان نَقل تَجرِبَة “التَّنسيق الأمني” مع السُّلطة الفِلسطينيّة إلى دُوَلٍ عَربيّةٍ وخَليجيّةٍ أُخرى؟ ولماذا اختار مَسؤولاً سابِقًا في “الموساد” ليَكون مَبعوثَه إلى هذهِ الدُّوَل؟ ومِن هِي العاصِمة العَربيّة التي ستَستقبِلُه أوّلاً؟

2 weeks ago 16:56 (17 comments)

من غرائِب هذا الزَّمان، وما أكثَرها هذهِ الأيّام، أن يُعيِّن إفيغدور ليبرمان وزير الدِّفاع الإسرائيلي مَسؤولاً سابِقًا في جِهاز “الموساد” مَبعوثًا خاصًّا إلى العالم العَربيّ، وسَتكون أبرز مَهامِه المُعلَنة “التَّعاطي مَع الأزمةِ الإنسانيّة في قِطاع غزّة والجُهود لتَجميد الدَّعم الماليّ العَربيّ والدوليّ لتَمويل مَشاريع كَهرباء ومِياه للقِطاع″، حَسب ما ذكرته القَناة العاشِرة الإسرائيليّة اليوم (الجُمعة).

[+]

هل أعطى الرئيس ترامب مُهلَة ثلاثة أسابيع لحُلفائِه الخَليجيين لإنهاء أزمَتِهم؟ وما صِحَّة المعلومات التي تقول أنّ مُكالَمتَهُ مع الملك سلمان كانت مُتوَتِّرة؟ ولماذا نعتقد أنّ قرار السعوديّة بِشَق قناة “سلوى” لعَزل قطر عن الجَزيرة العربيّة بَرِّيًّا أغلقت كُل أبواب المُصالَحة؟

2 weeks ago 13:51 (17 comments)

تُؤَكِّد مُعظَم التَّسريبات الإخباريّة القادِمة من واشنطن أنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “طَفَحَ كَيلُه” من حُلفائِه الخَليجيين، واستمرار خِلافاتِهم، ووجّه لهم تَحذيرًا قَويًّا بِضَرورة إنهاء الأزمة بين قطر والدُّوَل الأربَع المُقاطِعة في غُضون ثلاثة أسابيع حتّى يتم تَوحيد الجُهود كافّة، والتّفرُّغ لمُواجَهة الخَطر الإيراني.

[+]

لماذا تَحوَّل مُستَقبل عِفرين إلى أزمَةٍ وتَلاسُن بين الحَليفين الاستراتيجيّين الرُّوسي والتُّركي؟ وما الذي أغْضَبَ أردوغان من تصريحات لافروف الذي طالب بِعَودَتِها إلى السِّيادة السوريّة؟ وهل دَخَل الأمريكان على الخَط لإفساد العَلاقة بين الطَّرفين وفِي مِثل هذا التَّوقيت؟

2 weeks ago 15:41 (35 comments)

 

التَّلاسُن الحاصِل هذهِ الأيّام بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووزير الخارجيّة الروسي سيرغي لافروف حول مُستَقبل مدينة عِفرين، يُثير حِيرةِ الكَثير مِن المُراقِبين، ونَحن من بينهم، ليس لأنّه يأتي في التَّوقيت الخَطأ، أي في ذَروة التَّهديدات الأمريكيّة لضَرب سورية، والتَّهديدات الرُّوسيّة بالرَّد، وإنّما لأنّ البَلدين يَجْمَعُهما تحالفٌ استراتيجيٌّ وَثيق، ولم تَمْضِ إلا أيّامٌ مَعدودةٌ على اجتماع قِمّة أنقرة الثُّلاثيّة التي كَرّست هذا التَّحالُف وعَزّزَته.

[+]

السيد مُقتدى الصدر يَطْرَح مُبادَرة للتَّوسُّط لتَخفيف التَّوتُّر بين السعوديّة وإيران.. هل هُناك فُرصة لِنَجاحِها؟ ولماذا الآن في ذَروة الحَمَلات الانتخابيّة العِراقِيّة؟ وكيف سَتكون انعكاساتها عِراقِيًّا؟

2 weeks ago 13:07 (28 comments)

في ذَروة انشغال العِراقيين بالانتخابات التشريعيّة العِراقيّة التي تَجري يوم 12 آيار (مايو) المُقبِل، وربّما تُشكِّل علامَةً فارِقة في تاريخ البِلاد لأنّها ستُنهِي الرِّئاسات الثَّلاث الحاليّة، وتُؤَسِّس لخَريطة سِياسيّة جَديدة، فاجَأ السيد مُقتدى الصدر الجَميع بإطلاقِ مُبادرةٍ للتَّوسُّط بين إيران والمملكة العربيّة السعوديّة لإنهاء الخِلافات، وحالة التَّوتُّر القائِمة حاليًّا وتُجَنِّب البَلدين والمِنطقة حُدوث أيَّ صِداماتٍ عَسكريّة.

[+]

في الذِّكرى الخامِسة عَشرة لاحتلال العِراق وسُقوط بغداد نُطالِب بِمُحاكَمة كُل الذين تَعاونوا مع المُحتلَّين وساهَموا في تَدمير بَلَدِهِم ونَهب مِئات المِليارات من ثَرواتِه.. ولا استقرار إلا بِطَردِ القُوّات الأمريكيّة ونَبْذِ الطائِفيّة وسِياسات التَّهميش والإقصاء

2 weeks ago 15:44 (31 comments)

الذِّكرى الخامِسة عشرة لسُقوط بغداد التي تُصادِف اليوم الإثنين هي الأكثر إيلامًا بالنِّسبةِ إلى أيِّ إنسانٍ عَربيٍّ ومُسلم شَريف، لأنّها تُذَكِّر بعُدوان أمريكي غَربي على هذا البَلد العَربيّ الأصيل واحتلالِه، وإغراق المِنطقة بالفَوضى والإرهاب وحُروب القَتل والدَّمار.

[+]
هل ستختفي إسرائيل خِلال 25 عامًا مِثلما هَدَّد قائِد الجيش الإيراني؟ ولماذا يَتوقَّع نائِب رئيس الحَرس الثَّوري هَزيمةً سَريعةً لها لن تُنقِذَها مِنها أمريكا وبِريطانيا؟ ومَن سيكون البادِئ بإشعالِ فَتيل الحَرب.. ومَتى وأين؟ إليكُم ثلاثَة سيناريوهات مُحتَمَلة؟
مَعرَكة خِلافَة حفتر تَشتعِل داخِل ليبيا وخارِجها.. وفُرَص سيف القذافي تتعزَّز في حالِ اختفائِه عن السَّاحة.. والتَّوافُق المِصري الإماراتي قد يُحدِّد هَويّة الوَريث
تَصريحٌ مُرعِبٌ ومُفاجِئ لمَسؤولٍ روسيّ يُشَكِّك في بَقاء سورية مُوحَّدة.. لماذا الآن وبَعد العُدوان الثُّلاثي والحَديث عن قِمّةٍ روسيّةٍ أمريكيّةٍ وَشيكة؟ هل سَيتكرَّر سيناريو تَقسيم العِراق.. ونَصحو على كَيانٍ كُرديٍّ وآخَر حورانيّ وثالث شمّري؟ إليكُم شُكوكَنا ومَخاوِفَنا
لطيفة اغبارية: جورج قرداحي يخربط عواصم العالم لأجل دمشق.. أحمد موسى معلقا على معاشات الوزراء “دة طلعت فضيحة بجلاجل”.. والانتخابات التركية المبكرة هل تضمن فوز أردوغان الساحق؟
عضو بهيئة كبار العلماء السعودية:لا حرج في حديث المرأة مع أبناء عمِّها “بمجمع عام”
الإدارة الأمريكية تلغي مصطلح “الأراضي المحتلة” في فلسطين
وزیر إیطالي یصفع صحفیا على الھواء – فیدیو
زعيم كوريا الشمالية: لا اريد ان اصبح صدام حسين آخر أو معمر القذافي
طائرة ورقية محملة بزجاجة حارقة من قطاع غزة تحرق مستودعا إسرائيليا
نصر الله: جاهزون لمناقشة الاستراتيجية الدفاعية بعد الانتخابات.. حملنا السلاح حين تخلت الدولة عن أرضها وشعبها.. والمقاومة في لبنان تملك القدرة والقوة والصواريخ لضرب أي هدف في كيان العدو الإسرائيلي
القرضاوي صابا جام غضبه على السفير الروسي إثر تصريحات أغضبته: تعودت الأكاذيب من شخص مأجور أو صحيفة صفراء ولكن من غير المعتاد أن يصدر هذا الكذب الصراح عن شخص تولى منصبا دبلوماسيا كبيرا ولستُ الآمر الناهي في قطر!
ظاهرة التسقيط السياسي في الانتخابات العراقية تصاعدت مستهدفة المرشحة عن ائتلاف النصر الدكتورة انتظار الشمري بفيديو فاضح.. والأخيرة ترد.. أجهزة الأمن أثبتت أن الفيديو مفبرك والائتلاف يستبعدها من قائمته للانتخابات (فيديو)
تل أبيب تتوعّد إيران بضربةٍ مؤلمةٍ وتطمئن المُواطنين المرعوبين وليبرمان “ينصح” الجميع بعدم “اختبارنا ولا أذكر أبدًا حالة استعدادٍ وتأهّبٍ كهذه من الجيش والشعب”
السكوت علامة الرضا! لماذا لا تتنصّل إسرائيل من تصريحات الجنرال يدلين صديق الجنرال السعوديّ الفيصل بأنّ سلاح الجو سيُبيد منظومة S300 إذا وصلت لسوريّة من روسيا؟
صحف مصرية: صدام حسين: حضور لا يقهره الموت !عادل حمودة : نزار قباني كان خجولا واضطرب لسانه عندما كشفت امرأة عن فخذها وطالبته بالتوقيع عليه والنظام السوري لم يهتم بجنازته لأنه سني لكن الشعب انتصر له! غضب بالوسط الفني بعد إساءة إعلامية كويتية لنجلاء فتحي وسهير رمزي وبوسي تردان
التايمز: حرب مقبلة بين إيران وإسرائيل ستغير الشرق الأوسط
واشنطن بوست: الصحفي الذي جعل ترامب “بالخطأ” واحدا من أغنى أغنياء العالم
مجلة بريطانية: سفير بريطانيا الأسبق لدى سوريا: علينا ابتلاع فخرنا ومصادقة الأسد
نيزافيسيمايا غازيتا: اتحاد بوتين-نتنياهو تحت التهديد الإيراني
الدكتور محمد سيف الإسلام بوفلاقة: الأعمال الإنسانية أثناء ثورة...
ما هي الادلة على الهجوم الكيميائي المفترض في دوما واي نتائج يمكن ان...
المحطات الاساسية في برنامجي كوريا الشمالية النووي والبالستي
المحطات الرئيسية في حياة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون
وزير الداخلية المغربي يعقد اجتماعا “هاما” مع محافظي وولاة...
احمد محمود سعيد: أكاذيب نيسان لسلاحي الدمار الشامل والكيماوي
جهاد البطاينة: لهذه الأسباب نخشى على مستقبل الأردن
حسن مليحات: كرنفال المجلس الوطني الفلسطيني المتقادم!        
نوري الرزيقي: أين القدس في قمة القدس؟
نواف الزرو: عشية الذكرى السبعين للنكبة عن الخطتين –ج-و-د-...
محمد خضر قرش: صمت عربي عام غريب ومريب وغير مبرر
دكتور ناجى صادق شراب: سيناريوهات نهاية مسيرة العوده!
حسن الحطاب: مدنية الدوله وسيادة القانون
رأي اليوم