17th Oct 2018

افتتاحية راي اليوم

جريمة “اختفاء” الخاشقجي تُهَدِّد بنَسفِ اتِّفاق إدلب وإعادَة الحياة للحَل العَسكريّ.. تُركيّا قَلِقَةٌ ومَشغولةٌ.. والجانِب الرُّوسيّ مُتفَهِّم.. والسُّوري يتعجَّل الحَل العَسكري

Yesterday 16:17 (14 comments)

 

انعَكَست جَريمَة “اختفاء” الصِّحافي السعوديّ جمال خاشقجي بطَريقَةٍ مُباشَرةٍ على اتِّفاق إدلب بينَ الطَّرَفين الروسيّ والتركيّ الذي انتَهى الجُزء الأهَم مِنه وهُوَ انسحاب هيئَة تحرير الشام (النُّصرة سابِقًا)، مِن المِنطَقة المَنزوعة السِّلاح يوم أمس الإثنين دُونَ أيِّ تَطبيقٍ على الأرض.

[+]

مَعبَر البوكمال العِراقيّ في طَريقِه للفَتحِ الوَشيك أُسْوَةً بنَظيرِه الأُردنيّ.. ومُبادَرةٌ قَويّةٌ لاستعادَة الحُكومة السُّوريّة مِقعَدها في الجامعةِ العربيّة.. ما هِي فُرَص نجاحها ولماذا نُؤيِّدها؟

2 days ago 12:59 (26 comments)

كانَ لافِتًا في التَّصريحات التي أدلَى بِها الدكتور إبراهيم الجعفري، وزير الخارجيّة العِراقيّ، أثناءَ لِقائِه نَظيرُه السوريّ وليد المعلم على هامِش زيارته الحاليّة للعاصِمَة السوريّة، تَلميحه إلى وُجودِ مُبادَرةٍ لاستعادَة الحُكومة السوريّة مِقعَدها “المُجمَّد” في الجامِعةِ العربيّة مُنذ سَبعِ سَنوات.

[+]

هَل هُناكَ عَلاقةٌ بين “احتمال” إقالَة ماتيس وزير الدِّفاع الأمريكيّ وقُرب فَرضِ الحَظْر النِّفطيّ على إيران؟ ولماذا نَعتَقِد أنّ بولتون وهيلي ربّما مِن أبرَز المُرشَّحين لخِلافَتِه؟ وما هُوَ دَور نِتنياهو في هذا المَيدان؟

3 days ago 14:39 (19 comments)

لمَّحَ الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب إلى احتمالِ استقالَة، أو إقالَة، وزير الدِّفاع جيمس ماتيس في الأيّام القَليلةِ المُقبِلة، عندما قالَ في مُقابَلة مع برنامج (60 Minutes) التَّلفزيونيّ الشَّهير، أنّ هُناك تغييرات كثيرة قادِمَة في إدارته، ولَفَتَ إلى هَذهِ المَسألة غامِزًا مِن قناة وزير دِفاعِه “قد يَدرُس خيار الانسحاب مِن منصبه فهو دِيمقراطِيٌّ نوعًا ما..

[+]

لماذا لا نَرى وزير خارجيّة الأُردن في دِمشق مُدَشِّنًا عَودَة العَلاقات وفتح معبر نصيب بين البَلدين؟ وهَل الخزينة الأُردنيّة طافِحَةٌ بالمِليارات حتّى تَستَغني عن رُسومٍ بأربَعُمِئَة مِليون دولار؟ وإذا كانت هُناك أسبابٌ أُخرَى نأمَلُ توضَيحَها

4 days ago 15:08 (42 comments)

نَضُم صَوتَنا في هَذهِ الصَّحيفة “رأي اليوم” إلى المُعارِض الأُردني البارِز المهندس ليث شبيلات في ضَرورَة أن تُقَدِّم الحُكومة الأُردنيّة التي يَرأسها الدكتور عمر الرزاز بتَقديمِ كُل التَّسهيلات اللَّازِمة لإعادَة فتح معبر نصيب الحُدودي مع سورية، لِما في ذلِك مِن فائِدةٍ للبَلدين بعد أن أوشَكَت الأزَمة السوريّة التي أدّت إلى إغلاقِه على نِهايَتِها، ووصلَت كُل المُخطَّطات لإسقاطِ حُكم الرئيس بشار الأسد والدولة السوريّة إلى طَريقٍ مَسدودٍ.

[+]

صَفَحات “النَّهار” البَيضاء تَعكِس “سواد” الصِّحافة الوَرقيّة العَربيّة والمَرحَلة البائِسَة التي تَمُر بِها المِنطَقة.. هَل انتَهى العَصر الذهبيّ الإعلاميّ اللبنانيّ؟ وماذا تَعنِي المُعاناة الماليّة في وَقتٍ يُغتالُ فِيه الزميل جمال خاشقجي بطَريقةٍ دمويّةٍ؟ وما هِي البَدائِل المُستقبليّة؟

6 days ago 14:12 (12 comments)

على غَيرِ عادَتها مُنذُ انطلاقَتِهَا عام 1933 اختارَت جريدة “النَّهار” اللبنانيّة أن يَصدُر عددها اليوم الخميس باللَّونِ الأبيض على نُسخَتِها الورقيّة، وعلى مَوقِعِها الإلكتروني، بينَما استبدَلت “ديكَها” على مواقع التواصل الاجتماعي بمَساحةٍ بيضاء صَغيرة تعبيرًا عن الوَضعِ الاقتصاديّ والاجتماعيّ السَّائِد في لبنان.

[+]

نِتنياهو يَعود إلى التَّهديد بإرسالِ طائِراتِه لضَربِ سورية.. ويَستَجدِي لِقاء بوتين في موسكو.. لماذا لا يُنَفِّذ تَهديداتِه هَذهِ عَمليًّا؟ وهَل يستطيع تَحَدِّي روسيا وتَحَمُّل الرَّد الإيرانيّ المُتَوقَّع ونَتائِجِه؟

1 week ago 13:46 (46 comments)

عادَ بِنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيليّ، إلى تَهديداتِه المُتحَدِّية لروسيا يوم أمس (الثلاثاء) عِندَما قالَ أنّه أبْلَغَ ماكسيم اكيموف، نائب رئيس الوزراء الروسي الزائِر لتَل أبيب، بأنّ سلاحه الجَويّ سيُواصِل ضَرب الأهداف المُعادِية في سورية رُغمَ استلام الجيش العربيّ السوري؟ صواريخ “إس 300” الروسيّة المُتَطوِّرة المُضادّة للطَّائِرات.

[+]

استقالة نيكي هايلي زَعيمَة دِبلوماسيّة “الحِذاء” العُنصريّة الأمريكيّة الدَّاعِمًة لجًرائِم الحَرب الإسرائيليّة وشَن الحُروب ضِد إيران وسورية وحركة “حماس”.. ما هِي الأسباب الحقيقيّة؟ وهَل نتوقّع خَليفَةً أفْضَل؟

2 weeks ago 17:34 (35 comments)

لا تُوجَد إمرأة في هذا العالم تَكرهُ العَرب والمُسلمين انْطلاقًا مِن دَعمِها لإسرائيل أكثر مِن نيكي هيلي، مندوبة أمريكا في الأُمم المتحدة، التي أعلَنَ الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب اليوم (الثلاثاء) استقالَتَها مِن مَنْصِبِها فَجْأةً، ودُونَ تَقديمِ أيِّ أسبابٍ مُقنِعَةٍ.

[+]

لماذا اعتَرَفَت “النَّائِبَة” و”الصِّحافيّة” بولا يعقوبيان الآن وبَعدَ عامٍ بأنّ الحريري كانَ “مُحتَجَزًا” في الرِّياض وأُهِين وأُمْلِيَت عَليهِ الاستِقالة؟ هَل هِي “صَحْوَةُ ضَميرٍ” أم رَغْبَةٌ بالانتقام؟ وهَل هُناك علاقة بـ”احتجازِ” الخاشقجي في إسطنبول؟

2 weeks ago 17:01 (37 comments)

لا نَعرِف الدَّوافِع الحقيقيّة وَراء ظُهور السيّدة بولا يعقوبيان، مُقَدِّمة البرامج السَّابِقة في تلفزيون “المستقبل”، والنائبة المُستَقِلِّة في البَرلمان اللبناني على مَحطّة تلفزيون “الجديد” بعد عامٍ تَقريبًا مِن لِقائِها الشَّهير مع السيّد سعد الحريري، رئيس الوُزراء المُكَلَّف (جَرى احتجازُه في الرِّياض في تِشرين الثاني (نوفمبر) 2017) الذي تَماهَت فيه (في حينِها) مع الرِّاويةِ السعوديّة الرسميّة التي كانَت مُخالِفَةً للواقِع المَأساويّ.

[+]

مَن يَضْحَك على الآخَر ويَخدَعه.. ترامب أم كيم جونغ أون؟ ولماذا يَعود الحَديث عن عَقدِ قمّةٍ ثانِيةٍ بين الزَّعيمَين؟ وهل ستُعقَد فِعلًا؟ لدينا شُكوكُنا

2 weeks ago 14:01 (15 comments)

 

 

التَقى مايك بومبيو وزير الخارجيّة الأمريكيّ كيم جونغ أون زعيم كوريا الشماليّة في سيول اليوم الأحد، وجَرَى الاتِّفاق على عَقدِ قمّة ثانية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشماليّة لبَحثِ تَسريع عمليّة نزع السِّلاح النوويّ، وتَطويرِ العَلاقات بين البَلَدين.

[+]

الهِند تُوَجِّه صَفْعَةً لصِناعَة الأسلحةِ الأمريكيّة بشِرائِها صواريخ “إس 400” الروسيّة.. لماذا انهارَت أُسطورَة صواريخ “باتريوت” دُرّة تاج هَذهِ الصِّناعة؟ وهَل هَذهِ الخُطوَة مُقَدِّمة لتَحدِّي نيودلهي للعُقوبات الأمريكيّة على إيران؟

2 weeks ago 15:38 (45 comments)

دَقّت الحُكومة الهنديّة المِسمار الأكبَر في نَعشِ صِناعة السِّلاح الأمريكيّة عِندما أعلَنت عَن تَوقيعِها صَفقةَ شِراء مَنظومَة صواريخ “إس 400” الروسيّة المُضادّة للطَّيَران بقِيمَة 5.2 مليار دولار، مُتحدِّيَةً بذلِك التَّهديدات الأمريكيّة بفَرضِ عُقوباتٍ اقتصاديّةٍ عليها بفَضلِ هَذهِ الخُطوَة، مُؤكِّدةً استقلاليّة قرارِها في هذا المِضمار.

[+]
صَفَقَة إغلاق مَلف جريمة اغتيال خاشقجي اكتَمَلَت والبَحث بَدَأ عَن كَبشِ فِداءٍ على غِرار “لوكربي”.. ترامب ألقَى باللَّومِ على “عناصِر غير مُنضَبِطَة”.. وإجراء السعوديّة تَحقيقًا داخِليًّا أوّل اعترافٍ رَسميٍّ.. السُّؤال: ما هُوَ الثَّمن الذي سيَحصُل عليه الرئيس الأمريكيّ مُقابِل التَّعاون؟
جريمة “اختفاء” الخاشقجي تُهَدِّد بنَسفِ اتِّفاق إدلب وإعادَة الحياة للحَل العَسكريّ.. تُركيّا قَلِقَةٌ ومَشغولةٌ.. والجانِب الرُّوسيّ مُتفَهِّم.. والسُّوري يتعجَّل الحَل العَسكري
صَفْقةُ إطلاقِ سَراح القِس الأمريكيّ برونسون هَل تَقودُ لأُخرَى سُعوديّة تُركيّة “للفْلَفَة” قضيّة اختطاف أو قتل الخاشقجي؟ وما دَورُ ترامب فِي إنقاذِ أصدقائِه في الرِّياض؟ وما هُوَ المُقابل الماليّ؟ ولماذا نَسْمَع عَن أشرِطَة التَّعذيب والقَتْل ولا نَراها؟
فرح مرقه: “صفر شفافية” في التعديل الحكومي الأردني والسؤال “مَن أخذ قلَم الرئيس″؟.. هل “داعش” باقية وتتمدد فعلاً؟ وبأي ذنبٍ قُتل “حمودي المطيري” مع حسناوات العراق وقُطّع جمال خاشقجي؟.. انتبه! القطيع يحميك من الموت ولن يُهديك الحياة..
الطراونة: لطالما نظرنا إلى سوريا كعمق عربي أصيل
أمير سعودي معارض يتهم سلطات بلاده بمحاولة اختطافه
قضية خاشقجي تهدد مصير صفقة بين هوليود والسعودية بقيمة 400 مليون دولار
تحرك نيابي أردني لدفع الحكومة إلى عدم تأجير أراض أردنية لإسرائيل
محكمة أميركية ترفض دعوى تشهير رفعتها ممثلة أفلام إباحية ضد ترامب
قائد الجيش الإسرائيليّ يجتمع بنظيره السعوديّ بواشنطن ونظرائه من مصر والبحرين والأردن ويتوصلّون لوجهة نظرٍ مُتطابقةٍ لمُواجهة التهديد الإيرانيّ والتطورّات بسوريّة
فيسبوك في خدمة إسرائيل: إغلاق آلاف الحسابات الفلسطينيّة بزعم التحريض على الإرهاب استجابةً لحكومة نتنياهو والصفحات العبريّة تُحرّض بدون توقّفٍ
الكونغرس والصحافة والاستخبارات الأمريكية يُضيِّقون الخِناق على ترامب لتقويض نظريّة القتلة المارقين وتحميل السلطات السعوديّة مسؤوليّة مقتل خاشقجي في إسطنبول
مراقبون يتوقَّعون إلغاء السعوديّة الاستثمار بعد مُقاطَعة مُدراء الشركات العالميّة.. وخَوفًا من تركيز الإعلام العالميّ على أنباء مقتل الصحافي خاشقجي ودور المملكة في العمليّة
تل أبيب: العقوبات الأمريكيّة الجديدة ستؤذي الاقتصاد الإيرانيّ إلّا أنّها لن تؤدّي لتغييرٍ في سياسة طهران وتطلعاتها للهيمنة الإقليميّة وتحسين علاقات إسرائيل مع الصين محدودة جدًا
“لو فيغارو”: “إس-400” أصبحت حربة دبلوماسية
صحف مصرية: تصاعد حملة الدفاع عن السعودية بتدشين هاشتاج” كلنا سلمان وكلنا محمد” هل تفرق دم “خاشقجي” بين القبائل؟ مراجعة يوسف زيدان حول العروبة ومصر أيضا.. ضبط شبكة لتبادل الزوجات في حي عين شمس .. سر ركوع أنغام أمام والدتها والطلب الذي رجته منها بعد وفاة أختها “غنوة”.. نادية الجندي للحاقدين عليها: انتوا صعبانين علي جدا وأنا نجمة كل العصور والأجيال وأفلامي صاحبة أعلى إيرادات في تاريخ السينما
الغارديان: لا يمكن للعالم تجاهل انتهاكات حقوق الإنسان في السعودية
الفاينانشيال تايمز: اعتماد الولايات المتحدة على السعودية “خطير”
موسكوفسكي كومسوموليتس: تسجيلات قتل خاشقجي: ساعة ذكية أم أجهزة تنصت تركية
بطريق الصُدفة.. حرفي تركي يبتكر خزفاً يضيء في الظلام
“معين عبد الملك”.. أكاديمي شاب يقود الحكومة اليمنية في ظروف عصيبة
مستشفى الرقة الوطني بقعة خراب بعد عام على طرد تنظيم الدولة الاسلامية...
النهج الأمني الإيطالي تجاه المسلمين.. العداوة تطغى على الشراكة
إسرائيل تستهدِف الأسرى: المؤبّد 60 عامًا والحكومة تدرس فرض حكم الإعدام...
رند الأديمي: اليمن.. الحوثيون يعلنوا دعمهم للسعودية.. بينما السعودية...
الأستاذ عدنان البرجي: هل تصلح أفكار عبد الناصر للمستقبل؟؟
تمارا حداد: انعقد مجلسان والثالث على الطريق والشعب يريد التغيير
أمجد إسماعيل الآغا: هل دخل الكيان الاسرائيلي مرحلة الارتباك...
ياسر الطريبق: الأحزاب السياسية في المغرب… العزم قبل الدعم
حمّادي معمّري: تونس الآن وهنا: أسئلة حارقة وأجوبة في زوارق التعويم
بسام الياسين: حق التعبير والسيّاف العربي!
سلام محمد العامري: العراق: هل سيسقط رأس الفساد؟
رأي اليوم