21st Jul 2018

تلفزيونات

نبيل بكاني: “أسرار باريس” فشل في “أسرار الجزائر” والسبب عندما يبدأ تاريخ الجزائريين من الانتداب الفرنسي.. “ذا أرتيست” على التلفزيون المغربي غناء ورقص ودنيا باطمة تعد المتألق بـ”زواج فني”.. عزوف التونسيين عن المهرجانات في أطول مهرجان سياسي

Yesterday 11:26 (7 comments)

 

نبيل بكاني

بعد سلسلة من الحلقات الممتعة استكشف فيها المشاهد معالم العاصمة الفرنسية باريس، يخصص برنامج “أسرار باريس” في جزء جديد، سلسلة خاصة بالعاصمة الجزائر تحت عنوان “أسرار الجزائر”..

البرنامج من تقديم الإعلامية المميزة تاتيانا خوري والتي عرفها المشاهد قبل سنوات في برنامج “أصوات على الشبكة” والذي كان خلال 2011 يرصد ما يكتبه الناشطون على مواقع التواصل..

[+]

خالد الجيوسي: إيران تَستَعِد لاحتلال الكويت: هل يُلدَغ “المُؤمن الإيراني” من الجُحر مرّتين؟.. قناة “المملكة” الأردنيّة الجديدة: بفارِق اللَّون “الأحمر” عن قناة “الجزيرة” والاعتراف بالجيش السوري فأين طغى الملل؟ ولماذا كانت “مُذيعة الافتتاح” أقل فصاحةً؟.. طفل أفريقي يتعرّض للصَّفع: هل هُناك مشاعر كراهية في الجزائر ضِد المُهاجِرين الأفارِقة بذَريعة الأمن؟

3 days ago 12:52 (16 comments)

خالد الجيوسي

وقَعت بعض وسائل الإعلام العربيّة في “فخ الشائعات”، حيث تداولت بعضها مقاطع فيديو قالت عنه أنه سقوط لمعبر حدودي كويتي، عند النقاط المُشتركة مع الحُدود العراقيّة، وهو الفخ الذي أُريد للبعض الوقوع فيه خلال المظاهرات المطلبيّة في البصرة العراقيّة، لتحسين خدمات المياه، والكهرباء، والصحّة.

[+]

فرح مرقه: ديمة طهبوب “كرواتيا” الأردن الصاعدة في مونديال الرزاز.. ومَن كان سيقود “معركة الكرامة” لو تطوّع الجازي في الجزائر؟ .. انفتاح سعودي “من بعيد لبعيد” في حفل ماجد المهندس.. ومؤامرة إيرانية خلف ازمة كهرباء العراق.. و”كاس عرق” جبران باسيل قد يحبط لبنان!

5 days ago 12:52 (11 comments)

فرح مرقه

ديمة طهبوب وزيرة الرزاز المقبلة!

التمعت عينا رئيس الوزراء الأردني الدكتور عمر الرزاز “لمعة أعرفها” وهو يستمع لخطاب النائبة الإسلامية الدكتورة ديمة طهبوب التي قررت ولمرة نادرة أن تضع الخطاب الديني جانباً وتستخدم حنكتها السياسية والاقتصادية وتحاصر رئيس الوزراء بأدواته وأفكاره.

[+]

لطيفة اغبارية: نوال السعداوي”: السيسي ليس ديكتاتورا وليس انقلابيا.. والجنّة والنّار أمور رمزية لتخويف الناس.. اعتقال الداعية “سفر الحوالي” الحقيقة والدوافع..  أبناء يطردون والدهم في العراء.. وعادل إمام يرفض السلام الجمهوري

1 week ago 12:07 (43 comments)

لطيفة اغبارية

بعيدًا عن الأفكار التي تحملها الروائيّة والكاتبة الدكتورة نوال السعداوي، والتي لا نوافقها في غالبيتها، إلا أنّ أكثر ما يجذبنا إليها هو شخصيتها القوية وجرأتها في الكلام، لكن هذا لا ينفي وجود جوانب ومواقف متناقضة في آرائها، عندما استطاعت أن تستنبط من خلال الأسئلة التي وجهتها لها مقدمة برنامج “بلا قيود” المذاع على  “bbc” أنّ المذيعة معنية بالاستماع إلى انتقاداتها ضد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، فقالت لها بكل قوة ” جايبيني إلى لندن لكي أنتقد السيسي، عندكم أجندة تريدون فرضها على الضيف”، مُتّهمة الإعلام البريطاني والغربي أنّه لا ينقلُ الحقيقة، ويصوّر السيسي على أنّه ديكتاتور، وهذا غير صحيح، وهي ترفض تسميتهم لِما حدث في مصر بأنّه انقلاب، ومن “شال” الإخوان ليس الجيش المصري أو السيسي بل هم الملايين الذي خرجوا ضدّ مرسي.

[+]

نبيل بكاني: الجمهور التونسي وحملة النظافة في مدرجات المونديال و”ثورات” الربيع العربي.. حكاية “صفاء” الطفلة الجزائرية التي التهم النمر يدها أمام والدها والحقيقة الضائعة.. انتظار الإعلان عن المغرب مملكة خليجية

2 weeks ago 12:28 (4 comments)

 

 نبيل بكاني

تناقلت العديد من وسائل الإعلام لقطات لمشجعين تونسيين يقومون بحملة تنظيف لمدرجات الملعب عقب إعلان صافرة الحكم نهاية المباراة التي جمعت بين نسور قرطاج ومنتخب انكلترا..

 سلوك الجمهور التونسي على المدرجات جعل اختيار الفيفا يقع عليه، لتصنفه من ضمن أفضل جماهير كرة القدم خلال المونديال الروسي..

[+]

خالد الجيوسي: هل يُلقِي الأمير محمد بن سلمان خِطاباً في الكنيست الإسرائيلي بفارِق “البشت والعقال” عن أنور السادات؟ “كبير العرب” لا يفعلها!.. حين تتحوّل أقصى طُموحات المُعارضين للرئيس الأسد أن يُصبح “النمر” رئيساً!.. أيُعقل أن الرئيس أردوغان “مديون”؟ قصر حسن نصر الله المُطِل على الضاحية الجنوبيّة يُخبِرنا!

2 weeks ago 11:42 (23 comments)

خالد الجيوسي

الإعلام السعودي المحلّي “المرئي” منه دون استثناء “أبرز” ويا لمَحاسِن الصُّدف، مقالاً لكاتبٍ سُعوديّ يُدعَى دحام العنزي، والذي كان قد “احتفى” فيه بدعوة عضو الكنيست الإسرائيلي يوسي يونا، لوليّ عهد بلاده الأمير محمد بن سلمان، بأن يزور الأخير إسرائيل، بل وإلقاء خطابٍ في الكنيست، كما فعل الرئيس المِصري الأسبق أنور السادات.

[+]

فرح مرقه: مأزق “المملكة” عويص .. اخطاء الاردن على شاشة “روسيا اليوم” ووزراء “يتطهرون” ويعترفون بـ”التحكم الاسرائيلي” وسؤال المرحلة بعد الجنوب السوري.. دمشق عمان – “عدو ام صديق؟”

2 weeks ago 12:28 (8 comments)

فرح مرقة

يجتهد وزراء حكومة الدكتور هاني الملقي الأردنية الخارجين من المشهد تباعاً للتطهّر على شاشات التلفاز، منقلبين لمتحدثين منفتحين وملاحظين علميين مهرة بعدما شكّلوا في مجموعهم الاجمالي فريقاً مرفوضاً شعبياً ومنبطحاً أمام متطلبات البنك وصندوق النقد الدوليين.

[+]

لطيفة اغبارية: هل تساهم أموال الحجاج في قتل المسلمين؟!.. 30 يونيو كفتح مكة ومولد النبي!! المهنة التي تفضلها المرأة الجزائرية لزوجها المستقبلي.. ومن هو الرجل المحظوظ؟

2 weeks ago 14:57 (41 comments)

لطيفة اغبارية

الجدل والانقسام الذي دار في مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الأخيرة، بين مؤيد ومعارض لمقاطعة موسم الحج لهذه السنة للحجاج التونسيين، هو أمر مشروع وطبيعي جدا لا يجب أن يأخذه البعض على محمل من الحساسية.

الحجج لمقاطعة موسم الحج هي واقعية ومنطقية، كما بررها الكاتب العام لنقابة الأئمة في تونس، فاضل عاشور، فتكلفة الحج لهذا الموسم شهدت غلاء فاحشًا وترفيعًا في الضرائب من قبل المملكة العربية السعودية

صحيح أنّ المملكة العربية السعودية، توفر الكثير من الخدمات للحجاج وتعمل دائما على تطوير توسيع المنطقة، وسبل الراحة، لكن من جهة فإنّ موسم الحج والعمرة على مدار السنة تدر الكثير من الأرباح على المملكة، من خلال أجرة الحج، والحركة الاقتصادية النشطة التي تشهدها بخاصة في موسم الحج.

[+]

نبيل بكاني: نجاح باهر لحفلة الملكة أحلام وسط فشل كبير لمهرجان “موازين” وماذا عن الأجر الذي تبرعت به.. “الشروق” تفتح قضية “الفنان الجاهل” في الجزائر من خلال الأمير عبد القادر.. عمدة ليبرالية من حزب ديني في تونس ودعوات العلمانيين إلى التقيد بالدين هو تحول عميق يستحق الاهتمام

3 weeks ago 11:42 (3 comments)

 

نبيل بكاني

 مهرجان “موازين” هو تظاهرة عالمية يفتخر بها المغرب والعديد من المغاربة.. وفي بلد يعاني مصاعب اقتصادية كبيرة، فان انتقادات أخرى حادة تتزايد، لمن يرون في هذه الاحتفاليات تلميعا للصورة الموجهة للخارج على النحو الذي لا يغير في دار لقمان شيئا، وأنه صنبور مال لا يُفتح إلا لنخبة من ذوي الحظوظ.

[+]

خالد الجيوسي: عراقِيٌّ “شيعيّ” يُحَدِّثني عن “درجات الحُب” في عِشق “آل البيت” فهل يَصِل رموز الشيعة إلى درجة “كراهيّة” السيدة عائشة والخُلفاء أبو بكر وعمر فِعلاً؟.. نانسي عجرم “تتكبّر” على المغرب فلا تُقَبِّل نساءهم ولا تشرب حليبهم!.. ولماذا قال لي بقّال مِصري: “سيبو المُواطن المِصري يُرقُص.. حتى لو شَتَم السيسي”؟

3 weeks ago 14:24 (68 comments)

خالد الجيوسي

جمعتني المُصادفة في أحد مراكز التسوّق التجاريّة “مول” في عمّان، وعلى طاولة إحدى المقاهي، لمُشاهدة مباراة السعودية ومصر في المونديال الروسي 2018 على شاشة “بي إن سبورت” القطريّة المُشفَّرة، لأجتمع صُدفةً مع رَجُلٍ عِراقيٍّ في الأربعين من عُمره تقريباً، كان قد اضطر للجلوس على طاولتي، لعدم تواجد مقاعد من شِدّة الازدحام، فاستأذن وجلس، وقد كان على الطاولة المُباشرة تقريباً رجلين من العربيّة السعوديّة، تعرفهما من لباسهما، ومن لهجتهما التي نُتقنها جيّداً.

[+]
استعادة الجيش السوري لمُحافَظة القنيطرة وإجلاء مُواطِني الفُوعة وكَفريا هل يُمَهِّدان الطَّريق لانطلاقِ شَرارَة “أُم المَعارِك” في إدلب؟ وكيف سَيكون الحل: عَسكريًّا على طريقة نَموذَج غروزني.. أم سِياسيًّا على غِرار الغُوطةِ الشرقيّة؟ وما هُوَ مَصير مُقاتِلي “داعش” و”النُّصرة” وقِيادَتِهم؟
إسرائيل أصبَحت دولة “أبارتهايد” يهوديّة رسميًّا.. وقانون الكنيست العُنصُري يُمَهِّد لطَرد خمسة ملايين عربيّ بالتَّقسيط.. واللُّغة العِبريّة تَبتَلِع لُغَة القرآن.. فماذا سيَفعَل عبّاس وقُوّاته الأمنيّة؟ وكيف سيكون ردّ فِعل العَرب والمُسلمين؟ وأين المُجتمع الغَربيّ الحَضاريّ؟
أربَع خطوات قد تَلجَأ إليها إيران في حالِ فرضِ العُقوبات أو توجيه ضَرَباتٍ إليها.. ما هِي؟ وما مَدى صِحَّة ما ذكرته وكالة أمريكيّة عن استعداد السعوديّة لفَتح قواعِدها الجَويّة للطَّائِرات الإسرائيليّة؟ وما هُوَ سِر رفض روحاني لِقاء ترامب ثَماني مرّات؟
نبيل بكاني: “أسرار باريس” فشل في “أسرار الجزائر” والسبب عندما يبدأ تاريخ الجزائريين من الانتداب الفرنسي.. “ذا أرتيست” على التلفزيون المغربي غناء ورقص ودنيا باطمة تعد المتألق بـ”زواج فني”.. عزوف التونسيين عن المهرجانات في أطول مهرجان سياسي
منسق حملة عنان يجيب عن سؤال الساعة: ماذا لو مات الفريق في محبسه؟
الجيش الإسرائيلي: السنوار ليس مُحصَّنًا من الاستهداف- (تغريدة)
 45 دعوى اعتداء جنسي بينها 17 على أطفال ضد الداعية التركي أوكتار
اجتماعات “مناطقيّة وسياسيّة” للتضامن مع نائب برلماني أردني اتُّهِم بـ”التطاول على الملكة”
مراسلات الرزاز- قتيبة مُجدَّدًا خارج وداخل البرلمان الأُردني
مشاهد على هامش تنفيذ اتفاق “كفريا والفوعة” المصري صرخ غاضبا وأتباعه كسروا زجاج الحافلات هل وقع الاتفاق عنوة بضغط أنقرة ؟ رسالة مكتوبة تركها مواطن من الفوعة في منزله للمسلحين ماذا قال لهم؟ مسنون من البلدتين رفضوا الخروج وبقوا في منازلهم.. لماذا تعطل الإنفاق لساعات؟.. وعد تركيا .. وتوعد الجيش السوري.. ماذا عن مصير إدلب
اتساع دائرة مطالبي المؤسسة العسكرية بالتدخل لرعاية الانتقال الديمقراطي في الجزائر وتزايد الصراع بين السلطة والمعارضة.. وتساؤلات عدة حول من يحسم الرئاسة في 2019
رئيس وزراء الأردن يترافع عن حكومته ويداعب مشاعر الأردنيين: لفتات إنسانية امام الكاميرات احتضان “منتحر” وتربيت على كتف أمهات.. تحمّل مسؤولياته ودافع عن مساحته ووضع معيار كفاءة لفريقه.. وكلفة “أثر الجوار” تستدعي سؤال “متى” في تطبيع العلاقة مع سوريا..
وفد سياسيّ عسكريّ روسيّ زار تل أبيب سرًا لتطبيق اتفاق فضّ الاشتباك مع سوريّة ومؤتمر بالكونغرس الأمريكيّ للاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان المُحتّل
79 صوتًا لصالح الثقة: الرزاز في “وضع أفضل” داخل النظام الأردني بعد عُبورِه من البرلمان بدون “الاعتماد على صديق”.. هامش “رقمي” غريب وتباينات واختراقات وتحالف ثلاثي ضد الوزارة
نيويورك تايمز: تسجيل سري لترامب يتحدث عن دفع مال لفتاة غلاف في مجلة بلاي بوي
صحف مصرية: زوجة خالد محيي الدين: لعبد الناصر غلطتان وأعلم عن عبد الحكيم عامر حاجات كثيرة لن اقولها حتى الموت.. الثعابين تهاجم أهالى قرية بالمنوفية وتقتل اثنين.. مريام فارس في أزمة صحية وتخفي طبيعة مرضها.. مغامرات “مو” في المالديف وتساؤلات عن الحسناء التي كانت الى جواره؟
هآرتس: الزعيم القومي الاكثر تطرفا في اوروبا يزور الدولة القومية للشعب اليهودي
الإندبندنت: كيف أشعل السلاح المصنع في البوسنة الحرب الأهلية في سوريا
الغارديان: اللوردات البريطاني: شرطتنا تستخدم الأطفال في عمليات سرية ضد عصابات الأطفال والمنظمات الإرهابية
رئيس حركة مجتمع السلم الجزائرية: مبادرتنا للتوافق الوطني قد تنقذ...
عبد الصمد البلغيثي: إشكالية الفلسفة و الدين من خلال نصوص لإبن باجه...
د. هشام أحمد فرارجة: رمزية الكرة في مونديال هيلسنكيْ من الفائز في قمة...
خلال شهادته أمام لجنة الأمم المتحدة الخاصّة.. قراقع: دولة الاحتلال...
خيارات الإمارات أمام طموحات الصين-جيبوتي.. أحلاها مُرّ
نورالدين الطويليع: المواطن المغربي وسلاح السخرية من معاشات...
ريزان حدو: كفريا الفوعة – عفرين .. العدو واحد
محمد خضر قرش: ثقافة التطبيع سوسة خبيثة تنخر في دماغ اشباه المثقفين...
نزار الهسكوري: المغرب والتطبيع: المرصد أصدق أنباء من النفي
لؤي الموسوي: اريد حقي دون عناء
د. ابو القاسم علي الربو : تهريب الوقود الليبي.. الجريمة المسكوت عنها
يوسف اتباتو: أن تكون عربيا في بلاد العجم
عزيز أشيبان: عن ظاهرة تدفق المهاجرين الأفارقة على الحدود الأوربية
رأي اليوم