23rd Jul 2018

كتاب و آراء

حذار يا غزة من الحراك السياسي الدائر الآن

Yesterday 10:56 (12 comments)

عبد الستار قاسم

تقديري أن تحليلاتي لم تخذل غزة يوما، وتوقعاتي كانت غالبا في محلها الصحيح. وهذه المرة أرجو أن تسمعوني جيدا. هناك حراك سياسي واسع على مستوى المنطقة الآن، وقد يغتر أحد فيظن أن رحمة المتحركين ستقع على أهل غزة. أصحاب الحراك هم أمريكا والصهاينة ومصر والسلطة الفلسطينية وبعض الدول العربية مثل السعودية والإمارات، وبعض الدول الأوروبية.

[+]

الحراك الشعبي هو الرد والبديل عن الإنقلابات العسكرية

Yesterday 10:55 (4 comments)

صباح علي الشاهر

زمن الإنقلابات العسكرية في العراق ولّى ، هذا كلام لا يطلق على عواهنه ، وإنما تؤكده الوقائع التي تجري على الأرض ، من يمني نفسه بإنقلاب عسكري كمن يحرث في بحر.

إعتباران هامان يتقدمان كل الإعتبارات ، الأول أن ولاء قادة الجيش والمنظومة الأمنية العراقية يتوزع على كل الذين إنخرطوا في العملية السياسية، عرباً وكرداً ، سنة وشيعة ، وحتى داخل هذه الإصطفافات يتوزع الولاء على كتل وحركات وأحزاب ، غالباً متناحرة ، ومتصارعة على المكاسب، وأفراد وعشائر، بالإضافة إلى هذا فثمة قوى توازي القوة العسكرية الرسمية ، وربما تتفوق عليها أحياناً ، وهي قوى مسلحة ومدربة تدريباً عالياً، ومستعدة على الدوام للقتال،  ولاؤها المطلق لمن يتبناها وينفق عليها ، وهي تأتمر بأمره ، وطاعتها تصل حد الإنقياد الأعمى .

[+]

العدوان الأمريكي على إيران: حسابات الماضي و الحاضر و المستقبل

Yesterday 10:54 (6 comments)

د. قادة جليد  الجزائر

لا بد أن نتفق من البداية ، أن السلوك السياسي الجديد للإدارة الأمريكية بقيادة ترامب تثير الكثير من الجدل و أحيانا كثيرة قلقا متزايدا داخل الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها ، ولعل هذا ما عبر عنه الرئيس الأمريكي السابق أوباما  في خطابه في جنوب إفريقيا بمناسبة إحياء ذكرى ميلاد الزعيم الإفريقي نلسون منديلا ، عندما قال  في معنى قوله أن العالم يعيش أحداثا غريبة و أنه يتجه نحو المجهول ، فالسلوك السياسي لترامب وإدارته الجديدة ليس خطرا على العالم فقط ، ولكن على الولايات المتحدة الأمريكية ، وخير دليل على ذلك قمة هلسنكي الأخيرة إذ كان الرابح الأكبر من هذه القضية هو الكيان الصهيوني ،  فترامب ذهب إلى القمة ليس للدفاع عن المصالح الأمريكية و لكن للدفاع عن مصالح إسرائيل ، وأمام دهاء بوتين و غباء ترامب و زلاتة الكثيرة ظهرت موجات غضب كبيرة داخل المؤسسات الأمريكية الفاعلة جعلت ترامب يعيش أوقاتا عصيبة قد تعجل بتقليص ولايته وإقالته وإخراجه من مسرح الأحداث ، إن ترامب ولا شك يطبق مبدأَ سياسيا متفق عليه في أمريكا ولكن هذه المرة  بصورة فجة ووقحة ودون تغليفها بغطاء دبلوماسي وهي أن الشعب الأمريكي ينتخب الرؤساء في أمريكا لكي يدافعوا على مصلحة إسرائيل قبل الولايات المتحدة الأمريكية .

[+]

بين المؤمل والمتوقع حكومة الرزاز  تقف في المنطقة الوسطى

Yesterday 10:52 (one comments)

د. عبدالمهدي القطامين

بعد ان اصبح الرئيس الرزاز المكلف رئيسا لحكومة المملكة بعد منحه الثقة من قبل مجلس النواب الاردني لا بد من قراءة متانية في واقع حال هذه الحكومة وتطلعات الشعب والخيط الرفيع بين ما يريد الناس وما تريده الحكومة ضمن ادارتها لدفة الحكم في المملكة التي ما زالت تعاني كثيرا من واقع اقتصادي مؤلم ومعيشي صعب في ظل ارتفاع غير مسبوق في الدين العام وارتفاع ايضا في نسب البطالة والفقر وتدن في جودة الخدمات العامة .

[+]

غبيّة هي اسرائيلْ جدلية المتناقضات حول حرب البالونات  المتدحرجة

Yesterday 10:51 (no comments)

د. هشام أحمد فرارجة

  ليس هناك مجال للشك في أن ميزان القوى العسكري في منطقة الشرق الاوسط، بمفهومه التقليدي، هو لصالح اسرائيل. فلا من قوة اقليمية سواها تمتلك سلاحا تقليديا فتاكا بذات الفاعلية. ولا قوة اخرى لديها ترسانة بأسلحة الدمار الشامل، بما فيها النووي، كما بحوزتها.

[+]

لا حدود جغرافية لقانون القومية اليهودي

Yesterday 10:50 (4 comments)

 

د. فايز أبو شمالة

تقول إحدى فقرات القانون الأساسي، المعروف بقانون القومية اليهودي: اسرائيل هي الوطن الطبيعي والتاريخي الوحيد للشعب اليهودي في الوطن والمهجر،  ولهم وحدهم الحق الديني والتاريخي والثقافي والطبيعي أن يمارسوا لوحدهم حق تقرير المصير فيه!.

[+]

الطائرات ورقيّة.. العبقريّة فلسطينيّة

Yesterday 10:49 (3 comments)

 

زهير اندراوس

حكيم الثورة د. جورج حبش: “إنّ الصراع مع الصهيونيّة قد يستمّر مائة عامٍ أوْ أكثر، فعلى قصيري النفوس التنّحي جانبًا”.

لا يختلِف عاقلان بأنّ لُبّ الصراع التاريخيّ بين الحركة الوطنيّة الفلسطينيّة وبين الحركة الصهيونيّة، ربيبة الإمبرياليّة والرجعيّة، كان وما زال وسيبقى حول ملكية الأرض، فهُمْ يُطلقون عليها اسم “أرض إسرائيل” ويزعمون أنّها “أرضٌ بلا شعب لشعبٍ بلا أرضٍ”، فيما يُصّر أبناء الشعب الفلسطينيّ على أنّ هذه الأرض بملكيتهم، ويؤكّدون في كلّ مناسبةٍ رفضهم لـوعد بلفور التعيس (02.11.1917)، الذي يتلخّص في أنّ “مَنْ لا يملك أعطى لِمَنْ لا يستحّق”، ويُشيرون: “كُنّا هنا قبلهم، وسنبقى بعدهم”.

[+]

ما هي المناسبة الاميركية التي سيلتقي فيها ترامب ببوتين في واشنطن؟

2 days ago 10:38 (one comments)

د. شهاب المكاحله

يتداول ناشطون هنا في العاصمة واشنطن أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد طلب من مستشاره للأمن القومي جون بولتون دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى واشنطن في الخريف المقبل.

وحسب المعطيات هنا فإن فصل الخريف يعني مناسبتين رئيستين في الولايات المتحدة هما: الإثنين الأول من أكتوبر وهو ذكرى اكتشاف كريستوفر كولومبوس أميركا والمناسبة الثانية هي انتخابات النصف (Midterm) وتصادف 6 نوفمبر 2018.

[+]

قانون يهودية الدولة هو القانون الأصدق في إسرائيل 

2 days ago 10:36 (10 comments)

نادية عصام حرحش

إسرائيل دولة يهودية. لماذا كل هذا الرعب من الموضوع؟ لقد كان قرار التقسيم سنة ١٩٤٧ داعيا لقيام دولة لليهود على الأرض الفلسطينية. ومنذ قيام إسرائيل ومحاولاتها غير المنقطعة بالتحكم في هذه الأرض وتزوير تاريخها وإرثها وثقافتها وبشرها لتصبح دولة استعمارية عنصرية كما قررت إعلانه اليوم.

[+]

مواطن جزائري يصفع أخاه الإفريقي ورئيس فرنسا يقبل رأسه!

2 days ago 10:34 (12 comments)

نورالدين خبابه

كنت قد نشرت مقطع فيديو لجزائري، يقطن مدينة من المدن الجزائرية بشرق البلاد، وأعتقد أنني لست الأول، يصفع طفلا افريقيا محتاجا، أسقطته الصفعة أرضا…وجعلته يصرخ دون توقف… وجعلت من يرى المشهد من أصحاب القلوب الرحيمة يبكي على حال الجزائر في الوقت الراهن.

[+]
أيُّهُمَا ستَختار إيران.. “أُم السَّلام” أو “أُم الحُروب”.. ولماذا نُرَجِّح الثَّانِية؟ وهل يُقدِم ترامب على إطلاق المَخزون النِّفطيّ الاحتياطيّ لإيصال الأسعار إلى مُعدَّلات مُدَمِّرة في تِكرار للسِّيناريو العِراقي قَبل غَزو الكُويت؟
لماذا يُهَدِّد المُتحدِّث باسم الجيش الإسرائيليّ باغتيال السنوار؟ وهل يَجرُؤ على تنفيذ تَهديداتِه؟ وما هو الثَّمن في المُقابِل؟ وكم سَيطول صُمود اتِّفاق التَّهدِئة الحاليّ ولماذا نحن غير مُتفائِلين؟ وكيف غيّرت نظريّة “النَّار بالنَّار” كُل المُعادَلات؟
أربَع خطوات قد تَلجَأ إليها إيران في حالِ فرضِ العُقوبات أو توجيه ضَرَباتٍ إليها.. ما هِي؟ وما مَدى صِحَّة ما ذكرته وكالة أمريكيّة عن استعداد السعوديّة لفَتح قواعِدها الجَويّة للطَّائِرات الإسرائيليّة؟ وما هُوَ سِر رفض روحاني لِقاء ترامب ثَماني مرّات؟
لطيفة اغبارية: هجوم ضد داعية صدّع رؤوس النّاس بالحشمة وأنّ المرأة الأفضل هي مثل الشوكلاتة المغطّاة.. بعد زواجه من فنّانة.. لماذا يقبع خير ما أنجبته الأمّة في السجون؟ “فلسطنة” الأسماء في أغادير تثير جدلا.. غناء سورة الفاتحة والتفنّن في الابتذال
تزامنا مع الاحتفال بـ”يوم النهضة”… فيديو “نادر” للسلطان قابوس… وقرار بالعفوا عن 274 سجينا
موظف اردني سابق أقاله الملقي: ملفات كبيرة جدا بالفساد سيستلمها الرزاز مني بالمستندات والادلة
برلماني أردني: القصة ليست “تبغ وجمارك” ..لدي وثائق على فساد “رؤوس كبيرة”
إعلاميّة سُعوديّة تَعتذِر بعد ظهورها في مقطع فيديو وُصِف بـ”غير المُحتَشِم”
السلطات الجزائريّة تَعثُر على فِلسطينيَّين مُتوفِّيّين بشقّتهما بعاصِمة البلاد.. وسفير فلسطين يُؤكِّد أنّ الحادِثة أخذت “أبعادًا مُغرِضة” 
تل أبيب: الكابينيت يُعارض عمليّةً بريّةً ضدّ غزّة ولا نُعوّل على واشنطن بسوريّة و”معاريف”: إسرائيل هُزِمت على جميع الجبهات
هآرتس: إسرائيل وظفّت “المُساعدات الإنسانيّة” للسوريين كبوابةٍ للتدّخل العسكريّ وميلشيا “فرسان الجولان” تتلقّى الدعم الماديّ الكبير لمُواجهة إيران وحزب الله بالجولان
جديد ملف”فساد التبغ” الاردني : شقيق وزير داخلية لبنان نهاد المشنوق داخل “إطار ” إحدى الصور مع السفير ورجل الاعمال المتهم والرزاز إستمع ل”أقوال” أكبر مراقب حكومي أقاله الملقي والملفات مفتوحة والتحقيقات قيد الكتمان
ليلة الإطاحة برئيس مجلس نواب الأردن تقترب: مؤشرات بالجملة ضد المهندس الطراونة توّجتها إرادة الملك.. وسؤال حظوظ قريبه في الأعيان جوابه النفي.. أسماء مرشحة للصعود في الأشهر الأربعة القادمة تزامنا مع طبقة مختلفة في الديوان والحكومة والمخابرات والجيش.. موعد مع برلمان “غير تقليدي” ومستعجل
المجلس الوطني للصحافة المغربية مُهدَّد بالشَّلل بعد خِلافاتٍ عميقة بين أعضائه.. وإعلان فدراليّة ناشِري الصحف تجميد عُضويّة مُمثِّليها
 التايمز: موجة جديد من الهجرة السورية آلام لا ينتهي
ناشيونال إنترست: مصلحة أمريكا تقتضي عدم تفضيل السعودية على إيران
الفايننشال تايمز: ترامب وبوتين يريدان نظاما عالميا جديدا
هآرتس: الموسيقار العالمي دانيال بارنبويم: أشعر بالعار لكوني إسرائيليا
صحف كورية الشمالية تطالب المواطنين بالاستعداد “للتقشف” في ظل دلالات على جمود مباحثات نزع السلاح النووي مع واشنطن
“العزوف الجنسي”… مرض أم رغبة مفقودة؟
زيارة السيسي للخرطوم.. أحاديث الاقتصاد تحجب ملفات سياسية وأمنية شائكة
د. محمد سيف الإسلام بوفلاقة: جغرافيات العولـمة.. قراءة في تـحديات...
الباكستاني عمران خان: سنشكل الحكومة المقبلة ولن نتحالف مع حزبي...
قضية بينالا تتحول ازمة سياسية في فرنسا وتوقع توجيه اتهامات
 نورالدين الطويليع: إلى مستشارينا الأفاضل: أضيفوا كسرة خبزنا لدسامة...
فواد الكنجي: الاحتجاجات والسخط المجتمعي ومستقبل نظام الحكم في العراق
زين العابدين عثمان: الرئيس المشاط يدق اسفين الخطر فهل سيفهم الدب...
عميرة أيسر: غياب ثقافة التسامح المجتمعي في الجزائر
د.عبد الفتاح نور أحمد : بونتلاند والتحول الديمقراطي
حميد لعدايسية: الفساد مؤذن بتخريب الجزائر
رضا يوسف احمودى: أثيوبيا وإريتريا وجها لوجه مع مصر والسودان
 ميلاد عمر المزوغي: المجلس الرئاسي… ارحموا الشعب واتركوا الكراسي
رأي اليوم