19th Oct 2018

عبد الباري عطوان

ثَلاثُ جَبَهاتٍ رئيسيّةٍ تتوحَّد لإبقاءِ جريمَة اغتيال الخاشقجي حيّةً تَستَعصِي على المَوت.. وماذا يَعنِي تَصاعُد الأصوات الأمريكيّة النَّافِذَة للإطاحةِ بالأمير محمد بن سلمان باعتبارِه المَسؤول الأوّل.. وهَل تتقدَّم قِيَم حُقوق الإنسان على الصَّفَقَات؟ وما هِي أوجُه الشَّبَه بين اغتيالِ الخاشقجي وأنور السادات مِن حَيثُ النَّتائِج؟

2 days ago 14:02 (115 comments)

عبد الباري عطوان

هُناك ثلاثُ جِهاتٍ رئيسيّةٍ تَقِف حاليًّا في وَجهِ مُخَطَّطات الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب “لِفْلَفَة” جريمَة مَقتَل الكاتب جمال خاشقجي داخِل قُنصليّة بِلادِه في إسطنبول، ومُحاوَلة تَبْرِئَة وليّ العَهد الأمير محمد بن سلمان، الحاكِم الفِعليّ في المملكة العربيّة السعوديّة، مِن أيِّ لَومٍ، ونَمَيل إلى الاعتقاد بأنّ الكَلِمَة النِّهائيّة قد تَكون لها.

[+]

صَفَقَة إغلاق مَلف جريمة اغتيال خاشقجي اكتَمَلَت والبَحث بَدَأ عَن كَبشِ فِداءٍ على غِرار “لوكربي”.. ترامب ألقَى باللَّومِ على “عناصِر غير مُنضَبِطَة”.. وإجراء السعوديّة تَحقيقًا داخِليًّا أوّل اعترافٍ رَسميٍّ.. السُّؤال: ما هُوَ الثَّمن الذي سيَحصُل عليه الرئيس الأمريكيّ مُقابِل التَّعاون؟

4 days ago 17:02 (145 comments)

عبد الباري عطوان

عِندما يُعلِن الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب “أنّ عَناصِر غير مُنضَبِطة” قد تَكون وراء قتل الصِّحافي خاشقجي في القُنصلية السعوديّة في إسطنبول، وأنّ العاهل السعوديّ الملك سلمان بن عبد العزيز أكَّد له، وبشَكلٍ حازِمٍ، أن يكون على عِلمٍ بأيِّ شَيء، فهذا يَعنِي أنّ البَحث عَن كَبشِ فِداءٍ لإلصاقِ الجَريمةِ بِه، قد بَدأ، وأنّ صفقة ثُلاثيّة أمريكيّة تركيّة سعوديّة قد جَرى التَّوصُّل إليها لإغلاقِ هذا المَلف ورُبّما إلى الأبَد.

[+]

هل سَيكون تَجميد الوَدائِع والاستثمارات مِن بَين العُقوبات التي يُهَدِّد بِها ترامب السعوديّة؟ ولماذا لا يَستبْعِد الكَثيرون رَدًّا “انتحاريًّا” سُعوديًّا على هَذهِ التَّهديدات؟ وهَل أجبَرت المُؤسَّسة الأمريكيّة “العَميقة” البيت الأبيض على التَّراجُع؟ وماذا يَنتَظِر أردوغان قبل إعلان الأدِلَّة المُصَوَّرة؟

5 days ago 18:03 (104 comments)

عبد الباري عطوان

البَيان الذي أصْدَرته الحُكومة السعوديّة اليوم ورَفَضَت فيه التَّهديدات الأمريكيّة بفَرضِ عُقوباتٍ اقتصاديّةٍ، وربّما سياسيّة، عليها في حالِ ثَبات تَورُّطها في خَطفِ وقتل الصِّحافي جمال خاشقجي، يَعكِس جِديّة هَذهِ التَّهديدات أوّلًا، والقَلق مِنها ثانِيًا، والنَّزعَة “الانتحاريّة” في التَّصدِّي لها ثالثًا، فهَذهِ المَرّة الأُولى، ومُنذُ ثمانين عامًا، يتبادَل فيها “الحَليفان” هَذهِ التَّهديدات علانيّةً، وبالصُّورةِ التي نُشاهِدها.

[+]

هل نَرى قُوّاتً عَسكريّةً تُركيّةً في الكويت على غِرار ما يَحْدُث حاليًّا في قطر؟ ولماذا يُؤكِّد رئيس البرلمان الكويتيّ بأنّ تركيا ليسَت “جُمهوريّة موز” وستتغلّب على الأزَمَة الاقتصاديّة؟ وما هُوَ “سِر” تَزامُن هذا التَّأكيد مع تَأزُّم العلاقات السعوديّة التركيّة على أرضيّة “أزمة خاشقجي” وفَشَل زِيارَة بن سلمان للكُويت؟

1 week ago 14:18 (53 comments)

عبد الباري عطوان

أضافَت دولَة الكويت دَليلًا جديدًا يُؤكِّد تَصاعُد تَوتُّر علاقاتِها مع المملكة العربيّة السعوديّة، واتِّساع الهُوّة بين مَواقِف البَلدين العُضوَين في مجلس التَّعاون الخليجي، عندما أعلن بيانٌ رسميٌّ كُويتيٌّ صَدَرَ في خِتام الاجتماع الخامِس للجنةِ التَّعاون العَسكريّة التركيّة الكُويتيّة الذي انعقد في الكويت يوم الأربعاء، توقيع مُمثِّلي الجَيشين التركيّ والكويتيّ خُطّة عمل للتَّعاون الدِّفاعي المُشتَرك لعام 2019 بهَدف تعزيز التَّعاون العسكريّ بين البَلدين.

[+]

ترامب يَكذِب مرّتين في حَديثِه “المُتَلفَز” عن جَريمَة اختفاء الخاشقجي.. ويُقَدِّم صَفَقات الأسلحة على حُقوق الإنسان.. لماذا تُراهِن السُّلطات السعوديّة على عامِل الوَقت؟ والطَّبيب الشرعيّ الذي جاء مع الوَفد الأمنيّ هَل قطّع الجُثّة أم قتل الضحيّة بجُرعَةِ تخديرٍ زائِدَة؟ ومَتى يَكشِف الأتراك عن الدَّليل الحاسِم بالصَّوت والصُّورة الذي سرّبوا امتِلاكَه؟

2 weeks ago 17:15 (91 comments)

عبد الباري عطوان

لخَّصَ الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب السِّيناريو الأهَم الذي سَيكون بمَثابَة فصْل النِّهاية في مُسلسَل جريمة اختفاء، أو اختطاف، الكاتب السعودي جمال خاشقجي بعد دُخولِه قُنصليّة بِلاده في إسطنبول يوم الثلاثاء قبل الماضي، ولا يُوجَد أي دليل يُؤكِّد خُروجه مِنها حَيًّا أو “مُقطَّعًا”.

[+]

خَمسَةُ أسئِلَة تَنتَظِر إجاباتٍ شفّافَة تتعلّق بقَضيّة اختفاء الخاشقجي أو مَقتَلِه؟ وماذا نَتوقَّع أن يَجِد المُحَقِّقون الأتراك داخِل القُنصليّة السعودية بعد السَّماح لَهُم بدُخولِها؟ ولماذا اتَّجَهَت الطَّائِرَتان اللَّتان قَلّتا ضُبّاط الأمن السُّعوديّين إلى القاهِرة ودُبيّ وليسَ الرِّياض؟ وهَل كان “الضحيّة” على ظَهرِ أيٍّ مِنهُمَا؟ وهَل كانَ حَيًّا أم مَيِّتًا؟

2 weeks ago 15:49 (114 comments)

عبد الباري عطوان

مِن المُؤلِم أنّ قضيّة اختفاء الزَّميل جمال خاشقجي الصحافي السعوديّ المَعروف، تَزداد فُصولُها غُموضًا يَومًا بعد يوم، بسَبب تناقُض المعلومات، وغِياب الأدلّة الدَّامِغَة، وتتحوّل إلى “رِوايةٍ بُوليسيّةٍ” على طَريقةِ رِوايات الكاتِبة الشَّهيرة أغاثا كريستي، وربّما هذا ما أرادَته الجِهَة التي تَقِف خلف عمليّة هذا الاختِفاء، سواء كانت السعوديّة التي أنكَرت كُل الاتِّهامات المُوجَّهةِ إليهَا في هذا الإطار، أو جِهاتٍ أُخرَى ما زالَت غير مَعروفَة.

[+]

تصريحات أردوغان حول احتجاز خاشقجي واحتمالات مَقتَلِه زادَت الأزَمَة تَعقيدًا لكنّها أعطَت بصَيصَ أمَلٍ.. مَن الذي قَتَله؟ وما هِي قصّة مَجموعَة الـ15 مِن رِجال الأمن السُّعوديّين الذين غادَروا بعد ساعاتٍ؟ وماذا كَشَفَت لنا زوجته الرابِعة؟ وهَل تركيا المُتَضَرِّر الأكبَر في نِهايَة المَطاف؟

2 weeks ago 18:19 (134 comments)

عبد الباري عطوان

لم تَفِ السُّلُطات الأمنيّة التركيّة بوَعدِها بعَقدِ مُؤتَمرٍ صحافيّ تَكشِف فيه عَن كُل المَعلومات المُدعّمة بأشْرِطَةِ فيديو حول عمليّة اختفاء الصِّحافي السعوديّ جمال خاشقجي مُنذ دُخولِه قُنصليّة بِلاده في إسطنبول بعد ظُهر الثلاثاء الماضي، وكُنّا نتوقّع أن تُقَدِّم التَّصريحات التي أدلَى بها الرئيس رجب طيّب أردوغان أمس تفسيراتٍ مُقنِعة تُجيب عَن كُل التَّساؤُلات المَطروحَة، وأبرزها هَل ما زال حيًّا يُرزَق، أم أنّه قُتِل، واذا كان حيًّا هل ما زالَ داخِل تركيا أم خارِجها، وإذا كانَ مَقتولًا فأينَ جُثمانُه.

[+]

هل سيَأخُذ نِتنياهو بـ”نَصيحَة” الجِنرال سلامي نائِب القائِد العام للحَرس الثَّوريّ ويَبْدأ التَّدريب على السِّباحة في البَحرِ المتوسط استعدادًا للنَّجاةِ بروحِه؟ ولماذا لا يُنَفِّذ تهديداتِه بقَصفِ المُنشآت النوويّة السِّرِّيَّة ومصانِع صواريخ “حزب الله” التي كَشَفَ عنها في خِطابِه بالأُمم المتحدة؟ وكيفَ تعاطَى اللُّبنانيّون مع رسائِل الـ”واتس آب” الإسرائيليّة التي تُحَذِّرهم مِن عُدوانٍ جَديد؟

2 weeks ago 13:31 (101 comments)

عبد الباري عطوان

يوم الجُمعة، وفي اجتماعٍ تَعبويٍّ لقُوّات الباسيج الإيرانيّة في أصفَهان، وَجَّه الجِنرال حسين سلامي، نائب القائِد العام للحَرس الثوريّ، “نَصيحَةً” إلى بنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيليّ بالإسراعِ بتَعَلُّم السِّباحة في البَحرِ المتوسط، لأنّه قَد يَجِد نفسه مُضْطَرًّا للهَربِ بحْرًا في الأيّامِ المُقبِلة.

[+]

نِهايَة عصر الدُّولار أوْشَكَت.. وحَربُ العُمُلات بين الصين وأمريكا تَقترِب مِن ذَروَتِها وقد تتطوّر إلى مُواجَهاتٍ عَسكريّةٍ.. العالم يتوحَّد لإنهاءِ هيمَنَة العُملة الأمريكيّة.. وصدّام والقذّافي أوّل من تصدّى لها ودَفَعوا ثَمَنًا باهِظًا.. وإليكُم قراءتنا المُدعَّمة بالحَقائِق

3 weeks ago 16:42 (109 comments)

عبد الباري عطوان

هَيْمَنة الدُّولار الأمريكيّ كعُملةِ احتياطٍ رئيسيّةٍ في العالَم بأسْرِه بَدأت تتضعضع، وتَقترِب من الانهيار الكامِل، وربّما خِلال أشْهُرٍ مَعدودةٍ، في ظِل تَزايُد التَّوجُّه في مُعظَم دُوَل العالم للتخلِّي عن العُملةِ الأمريكيّة بعد أن طَفَحَ كَيلهم مِن الغطرسةِ والحِصارات والعُقوبات الاقتصاديّة والانخراطِ في حُروبٍ هزّت استقرار العالَم وأمنِه واقتصاده.

[+]

روسيا أكْمَلت تسليم سورية مَنظومات صواريخ “إس 300”.. الرئيس بوتين وَعَدَ ونَفَّذ.. والسُّؤال متَى سنَرى أعمِدَة الدُّخان وألسِنَة اللَّهَب تَنبَعِث مِن أوّل طائِرة تَختَرِق الأجواء السوريّة؟ لماذا تَقلَق إسرائيل مِن دِقّة الصَّواريخ الإيرانيّة بعد قَصفِ البوكمال؟

3 weeks ago 17:01 (68 comments)

عبد الباري عطوان

يُشَكِّل الإعلان الذي صَدَر يوم أمس الثلاثاء عن الجِنرال سيرغي شويغو، وزير الدِّفاع الروسي، وأكّد فيه تَسليم بِلاده أربَع مِنصّات صواريخ “إس 300” المُتَطوِّرة المُضادّة للطَّائِرات والصَّواريخ نِهايَة مَرحَلةٍ وبِدايَة أُخرَى، نهاية مرحَلة العربَدة الإسرائيليّة في الأجواءِ السوريّة أو هكذا نأمَل، وبدايَة مرحلة التصدّي لها بقُوَّةٍ وفاعِليّةٍ، أو هكذا نَتَمنّى.

[+]
ثَلاثُ جَبَهاتٍ رئيسيّةٍ تتوحَّد لإبقاءِ جريمَة اغتيال الخاشقجي حيّةً تَستَعصِي على المَوت.. وماذا يَعنِي تَصاعُد الأصوات الأمريكيّة النَّافِذَة للإطاحةِ بالأمير محمد بن سلمان باعتبارِه المَسؤول الأوّل.. وهَل تتقدَّم قِيَم حُقوق الإنسان على الصَّفَقَات؟ وما هِي أوجُه الشَّبَه بين اغتيالِ الخاشقجي وأنور السادات مِن حَيثُ النَّتائِج؟
ماذا تَعنِي حَملَة المُقاطَعة لوُزَراء التِّجارة والاقتصاد في الدُّوَل الغَربيّة الكُبرَى لمُؤتَمر الأمير محمد بن سلمان الاستثماريّ الدوليّ على أرضِيّةِ اتِّهاماتِ المملكة باغتيالِ خاشقجي؟ وهَل تُؤكِّد هَذهِ المُقاطَعة صِحَّتَها حتّى قَبلَ ظُهور نتائِج التَّحقيقات؟ وكيْفَ ستَنعَكِس على “رؤية 2030″؟
لماذا غير ترامب موقفه فجأة واعلن ان خاشقجي قُتل؟ وهل اطلع على التسجيلات التي تؤكد تقطيعه؟ وماذا يعني مقاطعة معظم وزراء مالية الغرب مؤتمر السعودية الاقتصادي الاضخم؟ وهل سيذهب بن سلمان فعلا؟ ولماذا تنحصر خلافته في ثلاثة فقط؟
نبيل بكاني: مريم الدباغ الفنانة التي دعت التونسيات إلى الإنجاب في بلاد الغرب دون زواج في ذكرى جنود “الشعنبي” الرجال.. “طبيبة المطرية” في مصر وفاة أم حادث.. “الشيخة البلدوزر” وصورة الخليجيين في المغرب
إسطنبول تستضيف قمة رباعية حول سوريا في 27 أكتوبر الحالي.. والكرملين يعلن مشاركة بوتين
حسن نافعة مؤكدا أنه لا خلاص لشعوب الخليج إلا بتحولها الى ملكيات دستورية ترفض التبعية: ترامب شريك في اغتيال خاشقجي ولولا علاقة صهره المريبة ببن سلمان لما وصل الاستبداد العربي الى هذا الفجور
 الجعفري يرد على مندوب السعودية في مجلس الأمن ..”إذا ابتليتم بالمعاصي فاستتروا “
قناة ” فوكس بزنس″ الأمريكية تلغي رعايتها الإعلامية لمؤتمر الاستثمار السعودي 
إسرائيل رفضت دخول مدير المخابرات المصرية إلى غزة “لتوتر الحدود”
مصر: حزن عارم بعد رحيل المشير سوار الذهب وتقدير كبير للجنرال الذي قاد انقلابا على جنرال مثله وسلم السلطة للمدنيين.. الأزهر والإفتاء ينعيانه والقرضاوي: فطم نفسه عن حب الدنيا.. أحمد درويش: أسرتني شخصيته العظيمه وبعد نظره.. شعبان عبد الرحمن: سيظل عنوانا لمدرسة نادرة في تاريخ العسكرية
تحقيقُ استقصائيٌ في “هآرتس”: إسرائيل باتت “الإمبراطوريّة” في بيع وتصدير أدوات ومُعدّات التجسس وقمع المُواطنين والتصنت للدول الأكثر استبدادًا في العالم بمن فيها السعوديّة
معبر نصيب بعد أيام من إعادة فتحه.. دخول المسافرين اقتصر على الجانب الأردني بسبب إجراءات صارمة فرضها الأردن على دخول السوريين.. ونشطاء يطالبون بلادهم بالمعاملة بالمثل.. 100 مليون ليرة سورية تم تصريفها خلال يومين من فتح المعبر.. وشاحنات لبنان عبرت دون عوائق رغم تكرار رئيس الحكومة اللبنانية رفضه إعادة العلاقات مع دمشق
انشغال السعودية بالانعكاسات الخطيرة لاغتيال خاشقجي ومساعي إنقاذ ولي العهد الأمير محمد بن سلمان من محاكمة دولية يجعل اهتمامها بحصار قطر يقل وقد تحاول إنهاء الحرب ضد اليمن
 برلمان الاردن يتجه لـ” تعديلات ” تتجاوز سقف الحكومة وصيغة صندوق النقد الدولي على قانون ” الضريبة “.. رأي عام لمثلي الشعب يتعاطف اكثر مع المواطنين ويعزز مكافحة التهرب وكفاءة التحصيل ويرفع سقف الاعفاءات
صحف مصرية: أيمن نور وتوكل كرمان والقرضاوي و لغز خاشقجي.. أديب: السيسي في حالة صراع دائم مع الزمن وليس لديه وقت ضائع وقارئ يرد عليه: إنك لا تجني من الشوك العنب.. إيقاف مدرس أجبر تلميذين على غسل سيارته .. شروط هيفاء وهبي للمشاركة في سباق رمضان
غازيتا رو”: قتل خاشقجي: لماذا ترامب لن يختلف مع الرياض
فاينانشال تايمز: يجب محاسبة السعودية إذا ما ثبت مقتل خاشقجي
الجروزاليم بوست: المبعوث الأمريكي “غرينبلات” يدعو “حماس” للتغيير
نيويورك تايمز: “كوشنر” يطلب من “ترامب” دعم بن سلمان
تقلب السياسة الأميركية تجاه حقوق الإنسان بلغ مستوى قياسياً في عهد...
نازحون من الرقة مجبرون على البقاء في المخيم بسبب الدمار في مدينتهم
11 قرارا لـ “ترامب” في اتجاه تصفية القضية الفلسطينية
هل تتعدى الاستراتيجيات الروسية في ليبيا الوجود العسكري؟
فوزي حساينية: دور  الفكر السلفي الحداثي في معركة الهُوية.. “الإمام...
فوزي بن يونس بن حديد: تونس على وقع الكوارث السياسية والطبيعية
جهاد العيدان: حكومة عادل عبدالمهدي وبرنامج خدمي للعراق
سعيد المرابط: قطار الخليع.. آلة حدباء تشيع الوطن
تمارا حداد: هل ستعلن صفقة التسوية بين حماس واسرائيل قريبا؟
فوزي حساينية: التراث الاثري في المنطقة المغاربية بين حوافز التاريخ...
كريم الْزغيّر: رمال الْكويت في وجهِ إسرائيل 
دكتور ناجى صادق شراب: خيارات غزه والفواعل السياسيه!
عبد الله النملي: اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!
رأي اليوم