تأجيل محاكمة محامي ينوي الترشح لرئاسة مصر بتهمة خدش الحياء العام حتى 7 مارس

4ipj

القاهرة- (أ ف ب): أجلت محكمة جنح مصرية الاربعاء جلسة استئناف الحكم في قضية ارتكاب الفعل الفاضح المتهم بها المحامي الحقوقي المعارض خالد علي، حسب ما قال مسؤول قضائي، مما قد يعطل مشاركته في الانتخابات الرئاسية هذا العام بعدما أعلن نيته الترشح.

وأفاد المسؤول بأن المحاكمة تم تأجيلها إلى السابع من آذار/ مارس المقبل لحين حضور اللجنة الفنية من التلفزيون لبحث ما اذا كان الفيديو الذي ظهر فيه المتهم يرتكب الفعل الخادش للحياء العام “تعرض لإضافات أو حذف”.

وفي أيلول/ سبتمبر الماضي، اصدرت محكمة مصرية حكما غيابيا قضى بحبس علي ثلاثة اشهر وبدفع كفالة قدرها ألف جنيه، بعد ادانته بتهمة ارتكاب فعل خادش للحياء العام.

وكانت منظمة العفو الدولية قد اشارت الى ان دوافع سياسية قد تكون وراء الحكم هدفها منع علي من الترشح الى الانتخابات الرئاسية.

وكان علي، وهو مرشح رئاسي سابق شارك في انتخابات العام 2012، قد واجه بلاغا يتهمه بالقيام باشارة بذيئة باصبعه امام قوات الامن التي كانت تحرس مقر مجلس الدولة في الجيزة (بغرب القاهرة) في 16 كانون الثاني/ يناير الماضي عقب صدور حكم من المحكمة الادارية العليا ببطلان اتفاقية تيران وصنافير.

وكانت المحكمة الإدارية العليا ثبتت في ذلك اليوم قرارا قضائيا ببطلان توقيع الحكومة على اتفاقية تمنح بموجبها مصر السعودية السيادة على جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر.

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر أعلن علي عزمه الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر اجراؤها هذا العام.

ومن المقرر أن تعقد الهيئة الوطنية للانتخابات الاسبوع القادم مؤتمرا صحفيا للاعلان عن بدء اجرءات انتخاب رئيس الجمهورية والجدول الزمني الخاص بها والقرارات المنظمة لها.