الاستخبارات الروسية تكشف عن خلية لتنظيم الدولة الاسلامية في سان بطرسبورغ

zigmar1

موسكو – (أ ف ب) – أعلنت هيئة الامن الفدرالية الروسية الجمعة انها ضبطت خلية لتنظيم الدولة الاسلامية كانت تخطط لشن هجمات ارهابية وشيكة في سان بطرسبورغ ثاني أكبر المدن الروسية.

وقال جهاز الاستخبارات في بيان نقلته وكالات الانباء الروسية ان “هيئة الامن الفدرالية الروسية رصدت واوقفت نشاطات خلية سرية من انصار تنظيم الدولة الاسلامية كانوا يخططون لتنفيذ هجمات في 16 كانون الاول/ديسمبر”.

واضافت ان المجموعة كانت تخطط لتنفيذ هجوم انتحاري و”قتل مواطنين” في مناطق مكتظة في المدينة الشمالية.

وتم اعتقال سبعة من عناصر الخلية في مداهمات الاربعاء والخميس.

وضبطت الشرطة “كمية كبيرة من المتفجرات التي تدخل في صنع عبوات بدائية، واسلحة أوتوماتيكية وذخائر ومطبوعات متطرفة المحتوى”.

وقال مدير الاستخبارات الكسندر بورتنيكوف الثلاثاء ان روسيا كانت متأهبة لعودة جهاديين من سوريا قبيل كأس العالم والانتخابات الرئاسية في 2018.

وتوجه ما يصل الى 40 الف مقاتل من كافة دول العالم ومنها روسيا، الى سوريا للقتال في صفوف التنظيم الجهادي بعد اعلانه دولة الخلافة في مناطق من سوريا والعراق عام 2014.

وفي 2015 قدرت اجهزة الامن الروسية ان 2900 مواطن روسي انضموا الى الجماعة الجهادية، اضافة إلى “عدة آلاف” من مواطني دول آسيا الوسطى.

وشهدت روسيا عددا من الهجمات الارهابية في السنوات القليلة الماضية منها هجوما داميا في سان بطرسبورغ تسبب في مقتل 14 شخصا في نيسان/ابريل هذا العام.