الغارديان: الولايات المتحدة والأدلة على أن إيران قدمت للحوثيين الصاروخ الذي أطلق على السعودية

 

saroukh-balisty.jpg888

لندن ـ نشرت صحيفة الغارديان موضوعا اشترك فيه جوليان بورغر مراسلها في العاصمة الأمريكية واشنطن وباتريك وينتور محرر الشؤون الديبلوماسية بعنوان “الولايات المتحدة تقدم الأدلة على أن إيران قدمت للحوثيين الصاروخ الذي أطلق على السعودية”.

تقول الجريدة إن الولايات المتحدة قدت الدليل عبر نيكي هايلي سفيرتها في الأمم المتحدة والتي قدمت الأدلة في قاعدة بوللينغ الجوية في واشنطن وهي في نفس الوقت مقر الاستخبارات العسكرية الأمريكية.

وتضيف الجريدة أن هايلي أكدت للصحفيين أن الادلة سيتم تقديمها للكونغرس الأمريكي وممثلي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لإقناعهم بحجم الخطر الذي تشكله إيران على منطقة الشرق الأوسط بنشر صواريخها.

وأضاف التقرير أن وزير الخارجية الإيراني قارن عبر تغريدة على تويتر بين ما قالته هايلي وما قاله وزير الخارجية السابق كولين باول بخصوص وجود ادلة على امتلاك نظام صدام حسين أسلحة دمار شامل.

وأوضح أن القطع التي قدمتها الولايات الأمريكية من بقايا صاروخين إيرانيين قالت إنها حصلت عليها من المملكة العربية السعودية والتي أكدت بدورها أن الصاروخين أطلقا من اليمن باتجاه مطار الرياض ومنطقة أخرى غرب العاصمة.

وتقول الصحيفة إن هايلي أشارت إلى نظام صمامات الدفع يضم تسعة مفاتيح علاوة على أجزاء أخرى من الحطام قالت إنها تثبت أن الصاروخين من طراز قيام الإيراني متوسط المدى.

وأوضحت أن الخبراء أشاروا إلى أن هيكل الصاروخين صنع من الألومينيوم وهو ما يرجح أنهما من طراز قيام الإيراني أكثر من ترجيح أنهما من طراز (سكود سي) الذي قدمته كوريا الشمالية قبل فترة لليمن وهو يمتاز بهيكل مصنوع من الحديد الصلب. (بي بي سي)