أمير قطر يتراس وفد بلاده في القمة الاسلامية باسطنبول

tamim-kuwait66

الدوحة / احمد يوسف / الأناضول – يترأس أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، وفد بلاده المشارك في القمة الإسلامية الطارئة حول القدس، والتي تنعقد بإسطنبول، الأربعاء المقبل.
وذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)، اليوم الإثنين، أن الأمير تميم سيترأس وفد دولة قطر للمشاركة في القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي (تعقد بعد غدٍ)، في مدينة إسطنبول؛ بدعوة من أخيه الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية ، والمتعلقة بقرار الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل .

وفي وقت سابق دعا الرئيس أردوغان، خلال اتصالات هاتفية مع رؤساء دول عربية وإسلامية، إلى عقد مؤتمر قمة طارئة لدول منظمة التعاون الإسلامي، الأربعاء المقبل، في مدينة إسطنبول، بشأن القرار الأمريكي حول القدس.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء الماضي، اعتراف بلاده رسميًا بالقدس (بشقيها الغربي والشرقي) عاصمة لدولة إسرائيل، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة.

ومنذ إقرار الكونغرس الأمريكي، عام 1995، قانونًا بنقل السفارة في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، دأب الرؤساء الأمريكيون على تأجيل المصادقة على هذه الخطوة لمدة ستة أشهر؛ حفاظًا على المصالح الأمريكية.

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية عام 1967، وأعلنت في 1980 ضمها إلى القدس الغربية المحتلة منذ عام 1948، معتبرة القدس عاصمة موحدة وأبدية لها؛ وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به. كما يتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة استنادًا لقرارات المجتمع الدولي.